لقد جئت شيئا نكرا

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 12:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2015, 05:21 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقد جئت شيئا نكرا

    04:21 AM Mar, 23 2015
    سودانيز اون لاين
    شمس الدين ساتى-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    قرأت تفسيرا لأية سورة الكهف التى استنكر فيها سيدنا موسى

    عليه السلام على نبى الله الخضر قتل الغلام ...فرد الخضر بأن

    خشينا أن يرهق والديه المؤمنين طغيانا وكفرا... المفسر ذكر على لسان نبى الله

    الخضر بأننا وجدنا أن الطفل(الغلام) سيكون كافرا فقتلناه رحمة بوالديه عسى ان

    يبدلها الله بأخر مؤمنا.......

    السؤال هو....... ومن أين لوالديه أن يعلاما أن الصبى سيكون كافرا...

    ثم أليس القتل بإعتبار ماسيكون عليه الغلام مستقبلا فيه شيء من الغرابة

    ثم إذا ذكرنا هذا التفسير للأية لحديث عهد بالإسلام وبالذات الغربيين الذين

    يقدسون حق الفرد فى العيش والحياة ماذا سيكون موقفه من الإسلام فى ظل ما يتواتر

    من أنباء عن القتل والحرق حتى للمسلمين ..

    أظن أن هذا التفسير للآية يحتاج لمراجعة .. رأيكم دام فضلكم
                  

03-23-2015, 05:35 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    الأخ شمس الدين طيب رأيك انت شنو فى حادثة القتل تحت عين نبى من الأنبياء الذين أوحى إليهم الله
    تحياتى
    صديق مهدى على
                  

03-23-2015, 06:45 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: صديق مهدى على)

    صديق مهدى.. ما أنا إلا بقارىء وأبحث عن الحقيقة والرأى السديد

    هذا قرآن ولايمكن أن أفتى فى ما ليس بى به علم ..لذا طرحت

    الموضوع على أجد تفسيرا ....

    الغريب كنت قد طرحت نفس الموضوع فى الفيسبوك وأبديت رأى بأن

    هذا التفسير قاصر.. وفى الجمعة التى عقبت رأى إستمعت فى خطبة الجمعة

    تفسيرا لنفس الآية بطريقة مغايرة....
                  

03-23-2015, 07:14 AM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    Quote: ومن أين لوالديه أن يعلاما أن ومن أين لوالديه أن يعلاما أن الصبى سيكون كافرا...الصبى سيكون كافرا...


    السلام عليكم

    من وين جبت حكاية انه ( والديه) كانوا على علم ؟
    المذكور حسب قرايتى انو الكان على علم هو الخضر فقط .. وحتى موسى كان بيستنكر عليهو الفعله دى
    .........................

    للموت اسباب ونتائج

    الاسباب ظاهرة لينا ومكشوفه وربنا علمها للناس
    النتائج خافية علينا ومحجوبه فى علم الله فقط .. ومن يعلمه لها

    انت لانك تجهل النتائج والترتيب الالهى استغربت موضوع الخضر
    مع انه كل وفاه بتم حولك لاتخرج عن هذا التصريف الالهى بتاتا البته .. لكل موت انت تعلم اسبابه نتائج تخفى عليك وارادة ومشيئه لاتعلمها ..


    واذا كان سؤالك واستغرابك .. انه هل يعتبر الخضر مجرم فى هذه الحالة
    سورة الكهف نفسها بتجاوب عليك
    انه ربنا يختص بعض عباده بتطبيق العقوبات الدنيوية .. ويفوضهم بالتعامل مع بعض الاحداث بمبدأ الثواب والعقاب
    كما ورد فى قصه ذو القرنين .. التفويض الذى اعطى له بمعاقبة الكفار .. ومساعده الضعفاء ...
    فالخضر حالة استثنائية .. ومخلوق من مخلوقات الله اختصه الله بعلوم خاصه به .. تماما كما اختص سيدنا سليمان .. واختص سيدنا عيسى .... وهكذا

    ونفس سورة الكهف بتديك برضو ملمح واجابة لخصوصية امر الخضر

    لانه قام بالقتل .. وكذلك سيدنا موسى قام بالقتل
    لكن حادثة سيدنا موسى اعتبرت جرم ... دنيوى .. واستغفر عنها موسى ربه فغفر له


    تحياتى
                  

03-23-2015, 07:20 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    حبيبنا شمس الدين .. سؤال فوق لي سؤالك

    لماذا اتبع موسي عليه السلام الخضر ؟؟؟
                  

03-23-2015, 07:54 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: من وين جبت حكاية انه ( والديه) كانوا على علم ؟


    وضاح

    أنا لم أقل أن والديه كانا على علم بل قلت من أين لوالديه العلم بأن إبنهما
    (سيكون )كافرا..

    وأرجو أن تفهمنى صح............ الذى اريد أن أقوله أن التفسير الخطأ لبعض آيات القرآن

    يؤدى لنتيجة كارثية... فإذا كان نبى الله استنكر على نبى الله الخضر هذا القتل دون سبب

    ظاهر له.. فكيف يكون لمن دخل الإسلام حديثا ورأى القتل والحرق .. التفسير يجب أن يكون

    متكاملا حتى للذى يقرأ القرأن أول مرة
                  

03-23-2015, 08:24 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    أخ / شمس الدين ساتي ---- تحياتي...
    القاعدة الشرعية توضح : " أن الله سبحانه لا يعاقب العباد بما سيعلم أنهم سيفعلونه , بل لا يعاقبهم الا بعد فعلهم ما يعلمون أنه نهى عنه".
    وقصة نبي الله موسى والخضر عليهما السلام في الأصل قصة يهودية بإمتياز وفي شريعة اليهود والنصارى وليس الشريعة الإسلامية....
    ونجد في شريعة اليهود والنصار إباحة قتل الأطفال والحرق ...
    - العهد القديم - سفر العدد الإصحاح 31: 17- 18: " فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، ‏‏وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً".
    - سفر التكوين الإصحاح 34: 25-29 يقول الكتاب المقدس:
    " فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِذْ كَانُوا مُتَوَجِّعِينَ أَنَّ ابْنَيْ يَعْقُوبَ شِمْعُونَ وَلاَوِيَ أَخَوَيْ دِينَةَ أَخَذَا كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ وَأَتَيَا عَلَى الْمَدِينَةِ بِأَمْنٍ وَقَتَلاَ كُلَّ ذَكَرٍ. وَقَتَلاَ حَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَخَذَا دِينَةَ مِنْ بَيْتِ شَكِيمَ وَخَرَجَا. ثُمَّ أَتَى بَنُو يَعْقُوبَ عَلَى الْقَتْلَى وَنَهَبُوا الْمَدِينَةَ لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا أُخْتَهُمْ. غَنَمَهُمْ وَبَقَرَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ وَكُلَُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ وَمَا فِي الْحَقْلِ أَخَذُوهُ. وَسَبُوا وَنَهَبُوا كُلَّ ثَرْوَتِهِمْ وَكُلَّ أَطْفَالِهِمْ وَنِسَاءَهُمْ وَكُلَّ مَا فِي الْبُيُوتِ.
    Quote: حديث : عمرو بن دينار ويعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبيء صلى الله عليه وسلم : أن موسى عليه السلام قام خطيبا في بني إسرائيل فسئل : أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا ، فعتب الله عليه ; إذ لم يرد العلم إليه ، فأوحى الله إليه : بلى ، عبدنا خضر هو أعلم منك ، قال : فأين هو ؟ قال : بمجمع البحرين ، قال موسى عليه السلام : يا رب اجعل لي علما أعلم ذلك به ، قال : تأخذ معك حوتا في مكتل ، فحيث ما فقدت الحوت فهو ثم ، فأخذ حوتا فجعله في مكتل.

    وسبب ذكرها في القرآن سؤال نفر من اليهود الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد أشار إلى ذلك قوله تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.

    (عدل بواسطة ahmedona on 03-23-2015, 08:26 AM)
    (عدل بواسطة ahmedona on 03-23-2015, 08:28 AM)

                  

03-23-2015, 08:39 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ahmedona)

    سلام شمس الدين واحمدونا والجميع

    يا أحمدونا سؤال شمس الدين عن تفسير آية جاءت في القرآن.
    وبالنسبة لقولك:
    Quote:
    القاعدة الشرعية توضح : " أن الله سبحانه لا يعاقب العباد بما سيعلم أنهم سيفعلونه , بل لا يعاقبهم الا بعد فعلهم ما يعلمون أنه نهى عنه".
    وقصة نبي الله موسى والخضر عليهما السلام في الأصل قصة يهودية بإمتياز وفي شريعة اليهود والنصارى وليس الشريعة الإسلامية....

    ما فعله سيدنا الخضر بقتل الغلام ليس تطبيقا لأي شريعة وإنما هو حكم إلهي أو قضاء إلهي، لذلك لا يمكنك أن تخضعه لقاعدة شرعية في شريعة اليهود.
    أما قولك:
    Quote:
    ونجد في شريعة اليهود والنصار إباحة قتل الأطفال والحرق ...
    - العهد القديم - سفر العدد الإصحاح 31: 17- 18: " فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاً كُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، ‏‏وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّ عَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً".
    - سفر التكوين الإصحاح 34: 25-29 يقول الكتاب المقدس:
    " فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِذْ كَانُوا مُتَوَجِّعِينَ أَنَّ ابْنَيْ يَعْقُوبَ شِمْعُونَ وَلاَوِيَ أَخَوَيْ دِينَةَ أَخَذَا كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ وَأَتَيَا عَلَى الْمَدِينَةِ بِأَمْنٍ وَقَتَلاَ كُلَّ ذَكَرٍ. وَقَتَلاَ حَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَخَذَا دِينَةَ مِنْ بَيْتِ شَكِيمَ وَخَرَجَا. ثُمَّ أَتَى بَنُو يَعْقُوبَ عَلَى الْقَتْلَى وَنَهَبُوا الْمَدِينَةَ لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا أُخْتَهُمْ. غَنَمَهُمْ وَبَقَرَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ وَكُلَُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ وَمَا فِي الْحَقْلِ أَخَذُوهُ. وَسَبُوا وَنَهَبُوا كُلَّ ثَرْوَتِهِمْ وَكُلَّ أَطْفَالِهِمْ وَنِسَاءَهُمْ وَكُلَّ مَا فِي الْبُيُوتِ.

    فهو قول لا علاقة له بالحديث عن قتل الغلام التي جاءت في القرآن في قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح وهو نبي الله الخضر. وهي قصة لم تذكر في التوراة أصلا، ولذلك قولك عنها أنها قصة يهودية بامتياز ليس صحيحا. أما ما جاء في سفر العدد الإصحاح 31 فقد كان بخصوص الحرب ضد المديانيين وقد بدأ الإصحاح هكذا:
    1 وكلم الرب موسى قائلا

    2 انتقم نقمة لبني إسرائيل من المديانيين، ثم تضم إلى قومك

    3 فكلم موسى الشعب قائلا: جردوا منكم رجالا للجند، فيكونوا على مديان ليجعلوا نقمة الرب على مديان
    أما ما جاء في سفر التكوين الإصحاح 34 فهو أيضا لا علاقة له بما ذكرت.. ما فعله ابنا يعقوب لم يجد استحسانا من أبيهما سيدنا يعقوب بحسب ما جاء في ذلك الإصحاح. يمكن قراءة القصة كاملة:
    Quote: 1 وخرجت دينة ابنة ليئة التي ولدتها ليعقوب لتنظر بنات الأرض

    2 فرآها شكيم ابن حمور الحوي رئيس الأرض، وأخذها واضطجع معها وأذلها

    3 وتعلقت نفسه بدينة ابنة يعقوب، وأحب الفتاة ولاطف الفتاة

    4 فكلم شكيم حمور أباه قائلا: خذ لي هذه الصبية زوجة

    5 وسمع يعقوب أنه نجس دينة ابنته. وأما بنوه فكانوا مع مواشيه في الحقل، فسكت يعقوب حتى جاءوا

    6 فخرج حمور أبو شكيم إلى يعقوب ليتكلم معه

    7 وأتى بنو يعقوب من الحقل حين سمعوا. وغضب الرجال واغتاظوا جدا لأنه صنع قباحة في إسرائيل بمضاجعة ابنة يعقوب، وهكذا لا يصنع

    8 وتكلم حمور معهم قائلا: شكيم ابني قد تعلقت نفسه بابنتكم. أعطوه إياها زوجة

    9 وصاهرونا. تعطوننا بناتكم، وتأخذون لكم بناتنا

    10 وتسكنون معنا، وتكون الأرض قدامكم. اسكنوا واتجروا فيها وتملكوا بها

    11 ثم قال شكيم لأبيها ولإخوتها: دعوني أجد نعمة في أعينكم. فالذي تقولون لي أعطي

    12 كثروا علي جدا مهرا وعطية، فأعطي كما تقولون لي. وأعطوني الفتاة زوجة

    13 فأجاب بنو يعقوب شكيم وحمور أباه بمكر وتكلموا. لأنه كان قد نجس دينة أختهم

    14 فقالوا لهما: لا نستطيع أن نفعل هذا الأمر أن نعطي أختنا لرجل أغلف، لأنه عار لنا

    15 غير أننا بهذا نواتيكم: إن صرتم مثلنا بختنكم كل ذكر

    16 نعطيكم بناتنا ونأخذ لنا بناتكم، ونسكن معكم ونصير شعبا واحدا

    17 وإن لم تسمعوا لنا، أن تختتنوا، نأخذ ابنتنا ونمضي

    18 فحسن كلامهم في عيني حمور وفي عيني شكيم بن حمور

    19 ولم يتأخر الغلام أن يفعل الأمر، لأنه كان مسرورا بابنة يعقوب. وكان أكرم جميع بيت أبيه

    20 فأتى حمور وشكيم ابنه إلى باب مدينتهما، وكلما أهل مدينتهما قائلين

    21 هؤلاء القوم مسالمون لنا. فليسكنوا في الأرض ويتجروا فيها. وهوذا الأرض واسعة الطرفين أمامهم. نأخذ لنا بناتهم زوجات ونعطيهم بناتنا

    22 غير أنه بهذا فقط يواتينا القوم على السكن معنا لنصير شعبا واحدا: بختننا كل ذكر كما هم مختونون

    23 ألا تكون مواشيهم ومقتناهم وكل بهائمهم لنا ؟ نواتيهم فقط فيسكنون معنا

    24 فسمع لحمور وشكيم ابنه جميع الخارجين من باب المدينة، واختتن كل ذكر. كل الخارجين من باب المدينة

    25 فحدث في اليوم الثالث إذ كانوا متوجعين أن ابني يعقوب، شمعون ولاوي أخوي دينة، أخذا كل واحد سيفه وأتيا على المدينة بأمن وقتلا كل ذكر

    26 وقتلا حمور وشكيم ابنه بحد السيف، وأخذا دينة من بيت شكيم وخرجا

    27 ثم أتى بنو يعقوب على القتلى ونهبوا المدينة، لأنهم نجسوا أختهم

    28 غنمهم وبقرهم وحميرهم وكل ما في المدينة وما في الحقل أخذوه

    29 وسبوا ونهبوا كل ثروتهم وكل أطفالهم، ونساءهم وكل ما في البيوت

    30 فقال يعقوب لشمعون ولاوي: كدرتماني بتكريهكما إياي عند سكان الأرض الكنعانيين والفرزيين، وأنا نفر قليل. فيجتمعون علي ويضربونني، فأبيد أنا وبيتي

    31 فقالا: أنظير زانية يفعل بأختنا




    بعدين، أنا شايفك هنا تخلط بين شريعة اليهود وشريعة النصارى وتضعهم في مستوى واحد. شريعة النصارى تختلف عن شريعة اليهود. ويمكن أن تقرأ هذا النص من انجيل متى الإصحاح الخامس الذي يوضح هذه المسألة:
    «سمعتم انه قيل: عين بعين وسن بسن. 39 واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا. 40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. 41 ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. 42 من سالك فاعطه ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. 43 «سمعتم انه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك. 44 واما انا فاقول لكم: احبوا اعداءكم. باركوا لاعنيكم. احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. 46 لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم؟ اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك؟ 47 وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون؟ اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا؟ 48 فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل.
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-23-2015, 02:16 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-23-2015, 02:31 PM)

                  

03-23-2015, 09:20 AM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أنا لم أقل أن والديه كانا على علم بل قلت من أين لوالديه العلم بأن إبنهما
    (سيكون )كافرا..


    سلام شمس
    الوالدين هنا بره الموضوع تماما ..

    زيهم زى اى والدين مات ليهم ولد صغير او فى عز شبابه
    سواء كان مات مقتول بيد شخص تانى .. او فى حادث سيارة او بى سبب سرطان ....... تتعدد الاسباب

    والسورة ما ذكرت انه فعلة الخضر كلم بيها الوالدين او كان عندهم اى علم بيها

    الامر فقط ما اوحى به الله لسيدنا الخضر ... وعلمه الخضر موسى فقط

    والامر ده اتكتب عنه كتيييير .. انه ما دام الحكمه فى قتله انه حا يرهق والديه .. وما دام ربنا عاوز يحافظ على ايمان الوالدين .. ليه اساسا .. خلق ليهم الولد ده ..
    زكلام كتير عن المشيئة والقدر والاسباب ...

    اما ربطك للموضوع انه ممكن تؤخذ كقتاعده تشريعيه للمتطرفين انه يقتلوا بيها الناس .. خوفا من كفرهم ... فدى ما عندها حل .. لانو العاوز يفسر النصوص حسب هواهو حا يفسرها
    وما فى قوة فى الارض حا تمنعه من التفسير .. المتطرف ممكن من اى آيه يطلع ليهو اسباب للقتل

    والنص فى سورة الكهف واضح جدا فى الحته دى ... انه الخضر قتل الولد ... العاله .. عشان والديه المؤمنين .. والخضر ما أتى به بعلم من الله ..
    دى ثوابت فى الآيه

    الماعاوز يفهم انه ده .. موضوع خاص بالخضر وربنا ... يكون زول كايس ليهو سبب ساى

    تحياتي
                  

03-23-2015, 09:58 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    Quote: الماعاوز يفهم انه ده .. موضوع خاص بالخضر وربنا ... يكون زول كايس ليهو سبب ساى


    ياأخ وضاح ..الكايسين سبب كتار

    أنا حددت كلامى .. مانبقى زى الدخل الإسلام جديد وقالو ليهو لازم نطهرك ..وبقية القصة المعروفة

    أها ..زى دا كتار القاعدين على الهبشة.. تجيب ليهم إنو الخضر قتل الغلام عشان الله أوحى للخضر إنو حيطلع

    كافر ويعذب والديه بكفره لن يفهم أبدا .ويقول لك (القتل هو القتل).أظن أن المعنى المراد من هذه القصة مختلف تماما عما فسره

    المفسرون.. وأظنه أيضا مربوط بأيات أخر...( ويجعل من يشاء عقيما) لسبب ما ..أو شخص كان يفعل المنكر

    فأصيب بعلة جعلته يتوقف عن فعل هذا المنكر فكان مرضه(مصيبته) سببا لترك المصيبة الأكبر( المنكر)
                  

03-23-2015, 12:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    الأخ شمس الدين ساتي والجميع
    تحية طيبة
    أرجو أن نقرأ كامل الآيات من سورة الكهف:

    وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60)
    فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)
    فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62)
    قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)
    قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)
    فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)
    قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)
    قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)
    وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68)
    قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)
    قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)
    فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71)
    قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)
    قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)
    فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)
    قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)
    قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76)
    فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77)
    قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)
    أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
    وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)
    فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)
    وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)

    هذه القصة تقول أن الدين يتكون من ظاهر وباطن، مثلما أن الله من أسمائه"الظاهر والباطن"، أو بعبارة أخرى أن الدين شريعة وحقيقة. سيدنا الخضر يمثل نبي الحقيقة، بينما سيدنا موسى يمثل رسول الشريعة، والشريعة كما هو معروف لها بالظاهر. فأراد الله أن يبين له أن الدين ليس هو فقط الشريعة وإنما أيضا الحقيقة. والحقيقة هي حكمة الله وراء الفعل الظاهر. ولذلك قال سيدنا الخضر لسيدنا موسى "وما فعلته عن أمري"، فكأنما كان هو الواسطة لتنفيذ أمر الله. وإليك تفسير ابن كثير وفيه بعض الأحاديث:

    فانطلقا حتى إذا لقيا غلاما فقتله قال أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا
    يقول تعالى " فانطلقا " أي بعد ذلك " حتى إذا لقيا غلاما فقتله " وقد تقدم أنه كان يلعب مع الغلمان في قرية من القرى وأنه عمد إليه من بينهم وكان أحسنهم وأجملهم وأضوأهم فقتله وروي أنه احتز رأسه وقيل رضخه بحجر وفي رواية اقتلعه بيده والله أعلم . فلما شاهد موسى عليه السلام هذا أنكره أشد من الأول وبادر فقال " أقتلت نفسا زكية " أي صغيرة لم تعمل الحنث ولا عملت إثما بعد فقتلته " بغير نفس " أي بغير مستند لقتله " لقد جئت شيئا نكرا " أي ظاهر النكارة .

    وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا
    وقد تقدم أن هذا الغلام كان اسمه حيثور وفي هذا الحديث عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا " رواه ابن جرير من حديث ابن إسحاق عن سعيد عن ابن عباس به ولهذا قال " فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا " أي يحملهما حبه على متابعته على الكفر قال قتادة : قد فرح به أبواه حين ولد وحزنا عليه حين قتل ولو بقي لكان فيه هلاكهما فليرض امرؤ بقضاء الله فإن قضاء الله للمؤمن فيما يكره خير له من قضائه فيما يحب وصح في الحديث " لا يقضي الله لمؤمن قضاء إلا كان خيرا له " وقال تعالى " وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم " .
    ــــــــــــــــــــ
    وبرغم ما ورد في هذا التفسير إلا أن للمرء أن يفهم أن فعل القتل لم يكن ظاهرا للآخرين أنه من فعل نبي الله الخضر، بل أن الآخرين لم يكونوا يشاهدون وإنما شاهدوا الطفل يموت، مثلما أن الناس الآن لا يشاهدون ملك الموت وهو يقبض روح أحد، أي يميته. وأيضا لم يشاهد الآخرون نبي الله الخضر وهو يخرم السفينة بإزالة أحد الألواح. أما في حالة الجدار فقد كانت إعادة البناء مشاهدة لأنها ليس فيها ضرر يقتضي الإخفاء. الآن إلى تساؤلك يا شمس الدين:

    Quote:
    ثم أليس القتل بإعتبار ماسيكون عليه الغلام مستقبلا فيه شيء من الغرابة

    ثم إذا ذكرنا هذا التفسير للأية لحديث عهد بالإسلام وبالذات الغربيين الذين

    يقدسون حق الفرد فى العيش والحياة ماذا سيكون موقفه من الإسلام فى ظل ما يتواتر

    من أنباء عن القتل والحرق حتى للمسلمين ..

    تفسير هذه الواقعة لن يكون مقنعا إلا لمن يؤمن بأن لله الحق في أن يقضي بما يريد.. مثلا لماذا يرزق الله الإنسان طفلا ويقدِّر موته في اليوم الثاني لولادته.. بل لماذا يريد الله لإنسان أن يكون كافرا ولآخر أن يكون مؤمنا؟؟ هذه الجزئية لن تستطيع أن تفهمها إلا إذا فهمت الحكمة من التسيير الإلهي للإنسان. لفهم هذه المسألة يا عزيزي شمس الدين أقترح عليك قراءة شيء عن التسيير والتخيير لدى الأستاذ محمود محمد طه في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" أو كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري". ولو سمحت لي سأورد لك بعض المقتطفات المفيدة هنا في هذا البوست.

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-23-2015, 01:48 PM)

                  

03-23-2015, 05:10 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)

    كتب Yasir Elsharif.....
    Quote: هذه القصة تقول أن الدين يتكون من ظاهر وباطن ، مثلما أن الله من أسمائه"الظاهر والباطن"، أو بعبارة أخرى أن الدين شريعة وحقيقة. سيدنا الخضر يمثل نبي الحقيقة، بينما سيدنا موسى يمثل رسول الشريعة، والشريعة كما هو معروف لها بالظاهر.
    ومن هنا يبدأ النجر للروافض الشيعة --- والصوفية ... وبداية مسار إنحرافها الحقيقي...
                  

03-23-2015, 05:44 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ahmedona)

    الحكمة من قصة نبي الله موسى والخضر عليهما السلام --- عَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ: أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِى بِمَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ .
    كما ورد في الرواية : " بَيْنَمَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فِى قَوْمِهِ يُذَكِّرُهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ وَأَيَّامُ اللَّهِ: نَعْمَاؤُهُ وَبَلاَؤُهُ ، فَسُئِلَ: أَىُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟
    فَقَالَ: أَنَا أَعْلَمُ.
    والعلم اللدني للخضر عليه السلام - هو علم نبوة - وأن أفعال الخضر عليه السلام تدل على نبوته وأنه يتلقى الوحي والأوامر من الله تعالى كما في قوله تعالى: "وما فعلته عن أمري"- وفي أفعاله من قتل الغلام ، فكيف يقتل نفس طفل زكية ، ثم يدعي أنه عندما يكبر سيكون كافرا ، فهذا محال لرجل أن يدعي أن يعرف بالغيب إلا أن يكون نبيا يأتيه وحي من الله تعالى.
    وأيضاً موسى عليه السلام سيد أنبياء بني إسرائيل ما كان له أن يتعلم إلا من نبي مثله-

    وتلك القصة تحتوي على العديد من الفوائد ليس فقط قتل الغلام - منها :
    1- معجزة الحوت المشوي الذي أحياه الله ليكون دليلا على مكان الخضر عليهما السلام.
    2- الخضر بشر لا يعلم الغيب بدليل أنه طلب من موسى أن يعرفه بنفسه. وهو ماينكر وجود علم الباطن....
    3- العلم الذي يملكه الخضر يختلف عن كل علم ، فهو علم خاص آتاه الله للخضر عليه السلام.
    4-قصور العلم البشري عن معرفة أمور كثيرة ، فقد ظن موسى أن ما فعله الخضر شرا ، فتبين له أنه خير كله .

    (عدل بواسطة ahmedona on 03-23-2015, 05:52 PM)

                  

03-24-2015, 05:11 AM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ahmedona)

    الإخوة ياسر الشريف وأحمدونا

    سلام عليكم...

    بالله أبعدونا من حكاية شيعة وسنة وجمهورى

    انا عايز تفسير منطقى نستطيع أن نجادل به
                  

03-24-2015, 06:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    ((بالله أبعدونا من حكاية شيعة وسنة وجمهورى))

    شمس الدين ساتي سلام

    يا سيدي حاضر

    ياسر
                  

03-24-2015, 07:15 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: انا عايز تفسير منطقى نستطيع أن نجادل به

    أخ / شمس الدين ساتي .... تحياتي

    يا أخي أنت من حيث لا تدري طرح موضوع إنطلقت منه مفاهيم طوائف ومذاهب كاملة لا يمكن تجاوزها .....

    وتوضيحها كان مهم .....

    ولك العتبى حتى ترضى....
                  

03-24-2015, 04:46 PM

شمس الدين ساتى
<aشمس الدين ساتى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ahmedona)

    برضو ما اديتونا إجابة شافية..
                  

03-24-2015, 08:07 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 9014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)

    الأخ الحبيب .. ياسر الشريف ..
    شايف انك مذاكر كويس ..
    Quote: بعدين، أنا شايفك هنا تخلط بين شريعة اليهود وشريعة النصارى وتضعهم في مستوى واحد. شريعة النصارى تختلف عن شريعة اليهود. ويمكن أن تقرأ هذا النص من انجيل متى الإصحاح الخامس الذي يوضح هذه المسألة:
    «سمعتم انه قيل: عين بعين وسن بسن. 39 واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا. 40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. 41 ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. 42 من سالك فاعطه ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. 43 «سمعتم انه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك. 44 واما انا فاقول لكم: احبوا اعداءكم. باركوا لاعنيكم. احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. 46 لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم؟ اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك؟ 47 وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون؟ اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا؟ 48 فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل.
    ياسر


    طبعاً .. إحنا فى القرآن يسموننا بِ " النصارى " ..
    إلا أننا نتبع السيد المسيح .. حيث نكون مسيحيين ..
    لأن مجموعة " النصارى " أيام محمد رسول الإسلام ..
    هم مختلفون عن المسيحيين التابعين ليسوع المسيح ..
    وهذا للعلم فقط ..

    وأتمنى .. وأتمنى .. من كل شخص أن يقرأ الكتاب المقدس
    مثلكم يا أخى ياسر .. للتعرف على الله الحقيقى .. ومنها
    يتعرف على قصد الله .. بعهديه القديم والجديد ..

    وكما أكرر ذلك مراراً وتكراراً .. أن يطلب الإنسان
    من الله .. بكل إخلاص .. مرة أخرى .. أن يطلب من
    الله رأساً .. وبكل ضمير حى .. " يارب أنا أريد أن أعرفك ..
    أود أن أتعرف عليك .. وما هو الطريق الصحيح ..
    صدقنى يا أخى ياسر .. أنا واثق من أن الله سيكشف عن
    عينى السائل الذى يطلب بإلحاح ولجاجة .. مَن يكون
    هو الإله الحقيقى .. وما هو لطريق المستقيم والصحيح ..
    الذى يجب أن يتبعه الإنسان ..

    الرب يبارك حياتكم ..
    أخوكم وعمكم العجوز ..
    ارنست
    +++
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de