كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
لقد جئت شيئا نكرا
|
04:21 AM Mar, 23 2015 سودانيز اون لاين شمس الدين ساتى- مكتبتى فى سودانيزاونلاين
قرأت تفسيرا لأية سورة الكهف التى استنكر فيها سيدنا موسى
عليه السلام على نبى الله الخضر قتل الغلام ...فرد الخضر بأن
خشينا أن يرهق والديه المؤمنين طغيانا وكفرا... المفسر ذكر على لسان نبى الله
الخضر بأننا وجدنا أن الطفل(الغلام) سيكون كافرا فقتلناه رحمة بوالديه عسى ان
يبدلها الله بأخر مؤمنا.......
السؤال هو....... ومن أين لوالديه أن يعلاما أن الصبى سيكون كافرا...
ثم أليس القتل بإعتبار ماسيكون عليه الغلام مستقبلا فيه شيء من الغرابة
ثم إذا ذكرنا هذا التفسير للأية لحديث عهد بالإسلام وبالذات الغربيين الذين
يقدسون حق الفرد فى العيش والحياة ماذا سيكون موقفه من الإسلام فى ظل ما يتواتر
من أنباء عن القتل والحرق حتى للمسلمين ..
أظن أن هذا التفسير للآية يحتاج لمراجعة .. رأيكم دام فضلكم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: صديق مهدى على)
|
صديق مهدى.. ما أنا إلا بقارىء وأبحث عن الحقيقة والرأى السديد
هذا قرآن ولايمكن أن أفتى فى ما ليس بى به علم ..لذا طرحت
الموضوع على أجد تفسيرا ....
الغريب كنت قد طرحت نفس الموضوع فى الفيسبوك وأبديت رأى بأن
هذا التفسير قاصر.. وفى الجمعة التى عقبت رأى إستمعت فى خطبة الجمعة
تفسيرا لنفس الآية بطريقة مغايرة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)
|
Quote: ومن أين لوالديه أن يعلاما أن ومن أين لوالديه أن يعلاما أن الصبى سيكون كافرا...الصبى سيكون كافرا... |
السلام عليكم
من وين جبت حكاية انه ( والديه) كانوا على علم ؟ المذكور حسب قرايتى انو الكان على علم هو الخضر فقط .. وحتى موسى كان بيستنكر عليهو الفعله دى .........................
للموت اسباب ونتائج
الاسباب ظاهرة لينا ومكشوفه وربنا علمها للناس النتائج خافية علينا ومحجوبه فى علم الله فقط .. ومن يعلمه لها
انت لانك تجهل النتائج والترتيب الالهى استغربت موضوع الخضر مع انه كل وفاه بتم حولك لاتخرج عن هذا التصريف الالهى بتاتا البته .. لكل موت انت تعلم اسبابه نتائج تخفى عليك وارادة ومشيئه لاتعلمها ..
واذا كان سؤالك واستغرابك .. انه هل يعتبر الخضر مجرم فى هذه الحالة سورة الكهف نفسها بتجاوب عليك انه ربنا يختص بعض عباده بتطبيق العقوبات الدنيوية .. ويفوضهم بالتعامل مع بعض الاحداث بمبدأ الثواب والعقاب كما ورد فى قصه ذو القرنين .. التفويض الذى اعطى له بمعاقبة الكفار .. ومساعده الضعفاء ... فالخضر حالة استثنائية .. ومخلوق من مخلوقات الله اختصه الله بعلوم خاصه به .. تماما كما اختص سيدنا سليمان .. واختص سيدنا عيسى .... وهكذا
ونفس سورة الكهف بتديك برضو ملمح واجابة لخصوصية امر الخضر
لانه قام بالقتل .. وكذلك سيدنا موسى قام بالقتل لكن حادثة سيدنا موسى اعتبرت جرم ... دنيوى .. واستغفر عنها موسى ربه فغفر له
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
Quote: من وين جبت حكاية انه ( والديه) كانوا على علم ؟ |
وضاح
أنا لم أقل أن والديه كانا على علم بل قلت من أين لوالديه العلم بأن إبنهما (سيكون )كافرا..
وأرجو أن تفهمنى صح............ الذى اريد أن أقوله أن التفسير الخطأ لبعض آيات القرآن
يؤدى لنتيجة كارثية... فإذا كان نبى الله استنكر على نبى الله الخضر هذا القتل دون سبب
ظاهر له.. فكيف يكون لمن دخل الإسلام حديثا ورأى القتل والحرق .. التفسير يجب أن يكون
متكاملا حتى للذى يقرأ القرأن أول مرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: أنا لم أقل أن والديه كانا على علم بل قلت من أين لوالديه العلم بأن إبنهما (سيكون )كافرا.. |
سلام شمس الوالدين هنا بره الموضوع تماما ..
زيهم زى اى والدين مات ليهم ولد صغير او فى عز شبابه سواء كان مات مقتول بيد شخص تانى .. او فى حادث سيارة او بى سبب سرطان ....... تتعدد الاسباب
والسورة ما ذكرت انه فعلة الخضر كلم بيها الوالدين او كان عندهم اى علم بيها
الامر فقط ما اوحى به الله لسيدنا الخضر ... وعلمه الخضر موسى فقط
والامر ده اتكتب عنه كتيييير .. انه ما دام الحكمه فى قتله انه حا يرهق والديه .. وما دام ربنا عاوز يحافظ على ايمان الوالدين .. ليه اساسا .. خلق ليهم الولد ده .. زكلام كتير عن المشيئة والقدر والاسباب ...
اما ربطك للموضوع انه ممكن تؤخذ كقتاعده تشريعيه للمتطرفين انه يقتلوا بيها الناس .. خوفا من كفرهم ... فدى ما عندها حل .. لانو العاوز يفسر النصوص حسب هواهو حا يفسرها وما فى قوة فى الارض حا تمنعه من التفسير .. المتطرف ممكن من اى آيه يطلع ليهو اسباب للقتل
والنص فى سورة الكهف واضح جدا فى الحته دى ... انه الخضر قتل الولد ... العاله .. عشان والديه المؤمنين .. والخضر ما أتى به بعلم من الله .. دى ثوابت فى الآيه
الماعاوز يفهم انه ده .. موضوع خاص بالخضر وربنا ... يكون زول كايس ليهو سبب ساى
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)
|
Quote: الماعاوز يفهم انه ده .. موضوع خاص بالخضر وربنا ... يكون زول كايس ليهو سبب ساى
|
ياأخ وضاح ..الكايسين سبب كتار
أنا حددت كلامى .. مانبقى زى الدخل الإسلام جديد وقالو ليهو لازم نطهرك ..وبقية القصة المعروفة
أها ..زى دا كتار القاعدين على الهبشة.. تجيب ليهم إنو الخضر قتل الغلام عشان الله أوحى للخضر إنو حيطلع
كافر ويعذب والديه بكفره لن يفهم أبدا .ويقول لك (القتل هو القتل).أظن أن المعنى المراد من هذه القصة مختلف تماما عما فسره
المفسرون.. وأظنه أيضا مربوط بأيات أخر...( ويجعل من يشاء عقيما) لسبب ما ..أو شخص كان يفعل المنكر
فأصيب بعلة جعلته يتوقف عن فعل هذا المنكر فكان مرضه(مصيبته) سببا لترك المصيبة الأكبر( المنكر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)
|
كتب Yasir Elsharif.....
Quote: هذه القصة تقول أن الدين يتكون من ظاهر وباطن ، مثلما أن الله من أسمائه"الظاهر والباطن"، أو بعبارة أخرى أن الدين شريعة وحقيقة. سيدنا الخضر يمثل نبي الحقيقة، بينما سيدنا موسى يمثل رسول الشريعة، والشريعة كما هو معروف لها بالظاهر. |
ومن هنا يبدأ النجر للروافض الشيعة --- والصوفية ... وبداية مسار إنحرافها الحقيقي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: انا عايز تفسير منطقى نستطيع أن نجادل به |
أخ / شمس الدين ساتي .... تحياتي
يا أخي أنت من حيث لا تدري طرح موضوع إنطلقت منه مفاهيم طوائف ومذاهب كاملة لا يمكن تجاوزها .....
وتوضيحها كان مهم .....
ولك العتبى حتى ترضى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد جئت شيئا نكرا (Re: شمس الدين ساتى)
|
الأخ الحبيب .. ياسر الشريف .. شايف انك مذاكر كويس ..
Quote: بعدين، أنا شايفك هنا تخلط بين شريعة اليهود وشريعة النصارى وتضعهم في مستوى واحد. شريعة النصارى تختلف عن شريعة اليهود. ويمكن أن تقرأ هذا النص من انجيل متى الإصحاح الخامس الذي يوضح هذه المسألة: «سمعتم انه قيل: عين بعين وسن بسن. 39 واما انا فاقول لكم: لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا. 40 ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. 41 ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين. 42 من سالك فاعطه ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده. 43 «سمعتم انه قيل: تحب قريبك وتبغض عدوك. 44 واما انا فاقول لكم: احبوا اعداءكم. باركوا لاعنيكم. احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم 45 لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. 46 لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم؟ اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك؟ 47 وان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون؟ اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا؟ 48 فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل. ياسر
|
طبعاً .. إحنا فى القرآن يسموننا بِ " النصارى " .. إلا أننا نتبع السيد المسيح .. حيث نكون مسيحيين .. لأن مجموعة " النصارى " أيام محمد رسول الإسلام .. هم مختلفون عن المسيحيين التابعين ليسوع المسيح .. وهذا للعلم فقط ..
وأتمنى .. وأتمنى .. من كل شخص أن يقرأ الكتاب المقدس مثلكم يا أخى ياسر .. للتعرف على الله الحقيقى .. ومنها يتعرف على قصد الله .. بعهديه القديم والجديد ..
وكما أكرر ذلك مراراً وتكراراً .. أن يطلب الإنسان من الله .. بكل إخلاص .. مرة أخرى .. أن يطلب من الله رأساً .. وبكل ضمير حى .. " يارب أنا أريد أن أعرفك .. أود أن أتعرف عليك .. وما هو الطريق الصحيح .. صدقنى يا أخى ياسر .. أنا واثق من أن الله سيكشف عن عينى السائل الذى يطلب بإلحاح ولجاجة .. مَن يكون هو الإله الحقيقى .. وما هو لطريق المستقيم والصحيح .. الذى يجب أن يتبعه الإنسان ..
الرب يبارك حياتكم .. أخوكم وعمكم العجوز .. ارنست +++
| |
|
|
|
|
|
|
|