عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2015, 05:37 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء
                  

02-28-2015, 08:30 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: بكرى ابوبكر)

    مقدم البرنامج
    اقصر قامة من حوار افكار الاستاذ محمود محمد طه

    كالعادة يفشل فى ادارة حوار
    وينشغل بقضايا هامشية يناقشها العامة
    يلح فى سؤال غبى يجتره ويكرره بسماجة

    هل كان الاستاذ يصلى
    وكيف يصلى

    موضوعات للاثارة الرخيصة

    اعيب ايضا على الاستاذ عوض الكريم
    الانزلاق الى فخ ساذج ينصبه ابله
                  

02-28-2015, 08:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: mohmmed said ahmed)

    سلام للجميع والشكر لبكري

    أنا في الحقيقة أعجبت بتقديم الأستاذ عوض الكريم موسى، ورأيت إصرار الاخ الستاذ عادل سيد أحمد إنما يمثل موقف أي شخص من غمار الناس، ويسأل حول ما يلح عليهم، وذلك بسبب التشويه والتشويش الذي تعرضت له الفكرة الجمهورية والأستاذ محمود محمد طه.
    لاحظت أن الأستاذ عوض الكريم موسى يخطئ في قراءة بعض آيات قرآنية كان في السابق يحفظها جيدا، وقد يجد الفرصة لتصحيحها في الحلقة القادمة.

    ياسر
                  

02-28-2015, 09:01 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Yasir Elsharif)

    سلام ياسر

    الاستاذ عوض الكريم
    كان قريبا للاستاذ ويعرف جيدا الفكرة الجمهورية

    كنا نتتظر حوار فكرى ثرى وعميق

    قناة فضائية تشاهد من اعداد كبيرة

    هل يهدر وقتها فى اسئلة تهدف للاثارة الرخيصة

    عوض الكريم فشل فى تجاوز مطبات الحوار

    كنت انتظر منه اكثر من ذلك
                  

02-28-2015, 09:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: mohmmed said ahmed)

    سلام يا محمد
    لا تنس خط القناة. فهي قناة حسين خوجلي، وليس لها غرض في حوار عميق، وانما استثمار الاثارة، وقد نجح عوض الكريم في إفشال محاولتهم. يبدو لي انهم دايرين يستفيدوا من عوض الكريم باعتبار مواقفه الداعمة للمؤتمر الوطني، حسب ما يظهر للناس.
    نتابع ما يمكن ان يجري في الحلقة القادمة.


    ياسر
                  

02-28-2015, 10:36 AM

مني بت نفيسة

تاريخ التسجيل: 02-15-2015
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Yasir Elsharif)

    التحية للجميع ..

    Quote: الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء


    والانبياء بشر ومنهم الذي يخطئ ويصيب . وافتكر الكلام عن الاستاذ ليست به من غبار اتكلم حسب صلة القرابة
    البيني وبين الشهيد وكتير من اهل امي جمهوريات واختص النساء ولم ارئ فيهن غير صفات تربية الانبياء ان كان
    وصف الانبياء بالمثالية . طيب الله ثراك ايها الاستاذ والمفكر الجليل .

    ودمتم ..

    بت نفيسة .
                  

02-28-2015, 11:13 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: مني بت نفيسة)

    وما قتلوه وما صلبوه، ولكن غارَ عليه أحبابُه فغيَّبوه
    هذا المقال هدية لمقدم البرنامج وكذلك للأستاذ عوض الكريم موسى.

                  

02-28-2015, 03:51 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Yasir Elsharif)

    هل السيد عوض الكريم هو الشخص المناسب لتقييم الفكر الجمهوري
    و قد كان احد المنظرين الاساسيين لنظام الانقاذ و من مؤسسي جزبه القائم اليوم
    هل يتجاوز الجمهوريون هذه السقطة لهذا الرجل بسهولة دون ان يقدم اي توضيح او اعتذار او
    ما ينبي عن تراجعه
    و كيف يمكن ان نصدق دعاوى الجمهوريين عن الحريات و الديمقراطية و معارضتهم لنظام الانقاذ
    و بين ظهرانيهم مثل هذا البهلوان
                  

02-28-2015, 08:07 PM

Khalid Elmahdi
<aKhalid Elmahdi
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عوض محمد احمد)

    سلام ياكرام...
    تكرم يا بكري على مشاركتنا هذه الحلقه الممتازة.. أعتقد أن الأخ عوض الكريم موسى قد أفلح تماما في ابراز الفكرة الجمهورية، كما طرحها الأستاذ، وذلك باصراره وتكراره للحديث عن الأخلاق... والأخلاق هي في الحقيقه جوهر الدعوة النبوية، وبالتالي دعوة الأستاذ محمود لأحياء السنه النبوية بسبيل ذلك..
    يعتقد الناس أن مشكلتنا في السودان هي الانقاذ والسلطه، في حين أن مشكلتنا الحقيقيه هي مشكلة تدهور الأخلاق، هي أزمة أخلاق في المقام الأول، واذا لم نلتفت جميعا، ونصل لهذا التشخيص، فبالتأكيد لن نجني غير الندم وتكرار التجارب الفاشله، كما في أكتوبر وأبريل.. النظام لابد أن يتغيير، لكن من دون ادراك منا لأزمتنا الحقيقية وطرق حلها، نكون قد ضيعنا النفوس والوقت والجهد..
    وللأستاذ محمد سيد احمد، مع عظيم احترامي، عمق الفكرة الجمهورية، هي المحاور التي تطرق لها عوض الكريم، أن جميع الفلسفات، افتقرت لحل التعارض البادي بين حاجة الأفراد للحرية وحاجة الجماعات للعدالة الاجتماعية، ما في توليفة زي دي، الا في الفكرة الجمهورية... فاذا سلمنا بأن أزمتنا أزمة أخلاق في المكان الأول، الأستاذ محمود وكما ذكر عوض الكريم في اللقاء، قال ان علاجها محتاج لتطبيب نفسي، اقترح له الأستاذ منهاج الصلاة بتقليد النبي الكريم، فكتب الأستاذ "تعلموا كيف تصلون" وأوضح فيه، كيف تكون الصلاة "جلسه نفسية" وخاصة صلاة الثلث الأخير من الليل، والتي ثمرتها كانت كما جاء وصف الله سبحانه وتعالى للنبي في القرآن الكريم :"وانك لعلى خلق عظيم"... ثم تكون ثمرة هذا العمل هو ابراز النموذج النبوي في مطلق انسان مجود، أن يتحرر من حب السلطه والمال، بالتخلص من حب السلطه، ينجب الفرد الديمقراطي "فذكر انما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر"، وبالتخلص من حب المال، ينجب الفرد الاشتراكي، المتحرر من حب التملك، وفي دولة أفرادها ديمقراطيون واشتراكيون ( يعني الديمقراطيه والاشتراكيه قيم تعاش مش مجرد شعارات ترفع) ينجب المجتمع السليم ..
    ده في الحقيقة أعمق وآصل ما دعا ليهو الأستاذ محمود، واستطاع الأخ عوض الكريم، أن يبرزه في اللقاء ...
    التحيه للعزيزه بت نفيسه، وللأستاذ عوض محمد أحمد، وتعرف يا عوض، الأستاذ محمود علمنا انو مسألة السلوك كلها مدارها الانشغال بعيوب النفس، يعني أنا كجمهوري مشاكلي النفسية والسلوكيه المتعقدة، يجب أن أعطيها أولوية على متابعة أخطاء الآخرين وتقييمهم ونقد مواقفهم، قال: في السلوك، الناس منك في راحه ونفسك منك في تعب...
    ننتظر، الآتي في الحلقات القادمه...
                  

03-01-2015, 04:50 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Khalid Elmahdi)

    شكرا يا بكرى على اشراكنا في هذه الندوة.
    هناك نقاط في الفكرة الجمهورية أعتقد، رغم أهميتها وصحتها، إلا ان أساليب التعبير عنها وطريقة تقديمها قـد تجاوزها الزمن.
                  

03-01-2015, 06:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: هل السيد عوض الكريم هو الشخص المناسب لتقييم الفكر الجمهوري
    و قد كان احد المنظرين الاساسيين لنظام الانقاذ و من مؤسسي جزبه القائم اليوم
    هل يتجاوز الجمهوريون هذه السقطة لهذا الرجل بسهولة دون ان يقدم اي توضيح او اعتذار او
    ما ينبي عن تراجعه
    و كيف يمكن ان نصدق دعاوى الجمهوريين عن الحريات و الديمقراطية و معارضتهم لنظام الانقاذ
    و بين ظهرانيهم مثل هذا البهلوان

    سلامات يا دكتور عوض
    الأخ عوض الكريم موسى لم يُدع إلى البرنامج لتقييم الفكرة الجمهورية. طبيعة البرنامج واسمه هو "نادي الاعترافات" يهتم بتجربة الضيف الشخصية ومواقفه من الفكرة الجمهورية التي كان أحد أبرز وجوه حركتها. ولو كنت مكان مقدم البرنامج لسألته هذا السؤال: لماذا قمت بتأييد ودعم حكم الإنقاذ الذي وضع المادة 126 عقوبة "للردة"؟ مع أن ما يتحدث عنه الأستاذ محمود هو "حرية الاعتقاد" فمن لا يريد الإسلام هو حر، ومن لا يريد أن يصلي مثلا أو يصوم فهو حر ولا يجب أن تطبق عليه أي عقوبة أو حتى مساءلة.. وحتى الآن هناك فرصة لتقديم السؤال في الحلقة القادمة [أظن أن الأستاذ عادل سيد أحمد يطلع على هذا البوست]. وأنا سأكون متشوقا لمعرفة حكمة الأخ عوض في ذلك الموقف.
    Quote: هل يتجاوز الجمهوريون هذه السقطة لهذا الرجل بسهولة دون ان يقدم اي توضيح او اعتذار او
    ما ينبي عن تراجعه

    لم يعد هناك تنظيما للجمهوريين يدير حركة خارجية، يمكن أن يوجَّه إليه مثل هذا السؤال. ولكن تبقى المواقف الفردية للجمهوريين من الأخ عوض الكريم.. فأنا مثلا، لا أتفق مع الأخ الأستاذ عوض الكريم في موقفه من دعم حكومة الإنقاذ التي أحالت نهار السودان والسودانيين إلى ليل مظلم، وانتشر على يدها القتل والظلم والفساد والإفقار والتشريد لهذا الشعب الطيب. ولذا سأكون على استعداد لكي أسمع تبريره. وسواء اتضح أنه قد تراجع عن هذه المواقف، أم لم يتراجع، فلا أحد يستطيع أن يمنعه من الحديث عن الفكرة الجمهورية، أو عن علاقته بالأستاذ محمود أو عن تجربته في الحركة الجمهورية.
    ولكن كلنا بإمكاننا النضال من أجل تخليص السودان من قبضة جماعة الهوس الديني التي أهلكت البلاد والعباد، وذلك لا يمكن أن يتم إلا بوضع أيدينا مع جميع السودانيين الرافضين لصيغة حكم جماعة الإسلام السياسي اقرأ : الهوس الديني. وإلا فسوف يستمر الهوس وجلد النساء والرجال وإسكات المعارضين السياسيين وإذلالهم وابتزازهم.
    في تقديري أن الحديث عن أصالة الأستاذ محمود تعني أمرا واحدا هو الذي "يخافه الردى ولا يخاف" فمن أراد أن يكون أصيلا فهذا هو الشرط وهذا هو الطريق الذي سار فيه الأستاذ محمود، من أجل حرية الإنسان "في أن يؤمن، في أن يكفر" كما كانت عبارة الأخ عوض الكريم نفسه في رائعته التي ألقاها في الاحتفاء بذكرى استشهاد الاستاذ محمود الأولى في نادي أساتذة جامعة الخرطوم:



    awad777.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    هو وحده ولا نصير إلا الله وحده
    ووراء حبل الموت حبل الله وحده
    حبل بغرزه مستمسك هو وحده
    حبل من الرحمن مد للعبد العزيز وحده
    والحبل يطوى بعده
    قد كان عبدا طول وقته
    فكان عبدا عند موته

    الموت عنده الميلاد فى كون جديد
    ميلاد انسان جديد
    وكان كله بالله
    حياته مثواه .. وكل وقته لله
    فكان كل وقته شهيد
    والعبد فرضه الرضا بالله
    بكل ما يسوقه إليه ربه المريد
    يفضى به الرضا الى الفرح
    الى الأمان عند ركنه الشديد
    محض اغتيال .. لكنه يرضى بما يريده رب العبيد
    فإنما الإسلام تسليم الى رب العبيد
    وتلك كانت دعوته ، طريقته ، طريقة النبى
    طريقة الطرق فى مفرق الطرق
    طريقة الخلاص للإنسان من رق العبيد

    فأين هم من عيشه وموته؟!
    أنى لهم حياة لحظة من وقته؟!
    من زاده القليل ، ونومه القليل ، وكدحه الجليل
    راض بطين بيته
    بكل خشن من فراشه وقوته
    بكسرة رضية من مائه وزيته
    يقوم آخر القوم لها
    فى الأرض فى جماعة الزهاد حولها
    يلملم الفتات منها لا ينال إلا فضلها
    وتلك كانت عنده دنياه كلها

    وماله من أى شىء أى زوج
    جلبابه ، قميصه ، مركوبه ، عمامة ، طاقية ، وملفحة
    وركوة ، وفروة ، ومبخر ، ونفحة مروحة
    وحجرة صغيرة هى مكتبه ، هى مسجده ، هى مرقده
    ما روحتها قط مروحة
    فعنده المناخ داخلى
    والكون كله مرآة مشهد من الجمال داخلى
    وكل لحظة فى حضرة الفعل الإلهى جد مرضية وجد مفرحة

    وأعلنوا لقتله التأهب ، أقصى تدابير التأهب
    كأنها رحى حرب مداره
    كأنهم يجابهون جيشا غازيا أو غارة !!
    لا رجلا أعزل اليدين ، بل موثق اليدين ،
    إلا من رجولة الرجال والجسارة
    يا للخسارة .. يا للخسارة !!
    قد ضيعوا ميراثهم من الجدود فى نبل المروءة
    وضيعوا الحضارة

    والفارس المقدام
    يفضى لحارس مرافق فى ليلة الإعدام
    يوصيه بالإقدام: لا تخش إلا الله
    كأنما حارسه هو الذى يواجه الإعدام
    لا تخش إلا الله
    رقيقة الرقائق ، حقيقة الحقائق ، حصيلة الإسلام
    ويطمعون منه فى وريقة استرحام
    ويحسبون أن هامة الضرغام تعنو الى الرغام
    ومادروا بأن عنده استرحام أولاء الطغام
    أدنى إليه منه أن تحط الشمس فوق أرضهم
    أو أن تكلمهم أجنة الأرحام

    ويسألونه قبيل موعد الإعدام
    فهل لديك ما تقوله للقاضى ؟!!
    فناشهم بآخر السهام و أقتل السهام
    بقوله: وهل هناك قاضى ؟!!!
    وأجمل القضية
    فعنده القضاء لا يقوم فى دويلة
    خصومها المستضعفون
    حماتها - أخذلهم دعاة ، أنذلهم قضاة ، أرذلهم إمام
    وعنده القضاء كالضياء
    لا يعيش فى دويلة قد عشعشت فيها خفافيش الظلام
    وعنده الرحمن وحده قاضى القضاة وحاكم الحكام
    وعنده القلب السليم لا يساوم ولا يسام

    ويسألون عن وصية لآله
    لا يعلمون أن الله وحده كان الوصى فى مآله
    فقال: عشت بينهم ويعرفون ما أريد ..
    من غير أن يزيد !!
    ليس المقام للكلام ، وإنما للفعل والتجسيد

    مصفدا يساق من عرينه كقسورة
    والحمر حوله مستنفرة
    بروعها وأمنها وكيدها وجندها مسورة
    وفى رغام عارها معفرة
    كأنه العريس إذ يزف فى الضحى
    والقيد فى يديه إسورة
    حجل على قدميه وهو يبطىء الخطى المظفرة
    وقال من شواهق الإباء: فكوا يدى من أسرها ،
    حتى أحيي الشعب وهو صابر على إساره
    كأنه مودع وعائد
    ما فل ظل الموت من مساره
    وقد أبوا عليه هذه التحية الشماء
    ليمسحوا ، بظنهم ، ما يترك الإباء من آثاره
    وما دروا بأن كل شبر فى دياره
    يموج بالجليل من أخباره

    ويخلع النعلين عند سفح المشنقة
    كأنها المصلى ، وهو يصعد الخطى الموثقة الواثقة
    كأنه المحب فى لقاء محبوب مهاجر يرنو لأن يعانقه
    ويكشف الغطاء عن بوارق ابتسامة
    عن أنضر ابتسامــة
    عن أجسر ابتسامــة
    كالشمس لم تخامرها غمامة
    برهانه على اليقين والصمامة
    رسالة الى الأحرار بالخلاص المرتجى
    حرب على الفجار فهى فى حلوقهم شجى
    وفى عيونهم قذى وفى صدورهم لظى
    فقد أبى أن يعطى الدنية فى دينه من نفسه الأبية
    لله وحده أعطى زمامه
    أقام دينه أوفى تمامه
    تبت يداهم يقتلون فى الضحى السلام
    والغصن والحمامة
    وحوله هتافهم كجوفهم مباءة المساءة
    قاماتهم قماءة ، وجوههم دمامة
    أليسوا الساقطين فى شر الفتن ؟
    البائعين الدين ، والمبايعين التالف المتلاف
    بيعة الإمـامــة

    إمامهم يطرز الصدور من تحت اللحى بأوسمة
    بوسمة كفحمة الدجى على وجوههم مقسمة
    منسوبة الى الشرف ، وما دروا بأنها عدم الشرف
    معرة الأبد لمن سلف ومن خلف
    تصحبهم كظلهم مجسـمـة
    يزيفون شرع الله ممسكين مرجفين
    يطوعون بعض شرع الله وفق أغراض السياسة
    يعطلون بعض شرع الله حيثما تملى ضرورة السياسة
    يحرفون شرع الله كيفما تضطرهم مصالح السياسة
    يعارضون من يدعو الى التجديد بالتوحيد
    تدفعهم خصومة السـياسـة
    الدين صار سلطة من حكرهم
    يطوعونه لنكرهم ومكرهم
    ليسوا دعــاة ديـن
    ليسوا مجـاهـدين
    شراكة من المرابحين والمضاربين
    وبعض سـاســة

    وقالوا: غيبوا عن العيون مدفنه
    ونكروا عليهم موطنه
    يخشونه حيا بظنهم وميتا
    وما دروا بأن الأرض - كل الأرض - صارت محضنه
    وما دروا بأن صوته يمتد فى فجاجها الفساح صيتا
    وأنه يعيش فوق ما قد عاش
    والهيكل الشريف يبنى فى هياكل الأحرار
    يسبرون غوره ويخبرون معدنه
    وأنه يشيد فى شواهق العقول والقلوب مسكنه

    وما دروا بأنه أوصى وصية قديمة
    أن يدفنوه فى ثيابه القديمة
    وأن يكون قبره بلا علامة
    فموته على الإباء وحده العلامة
    ولا يقام مأتم له
    ما دامت الثورات فى فجاج الأرض أعراس مقامة
    فكان يدرى أنه شهيد
    يموت فى فداء شعبه شهيد
    يمضى لسر ربه من بعد أن يطيب الثرى بطيب الإقامة

    وقالوا: أحرقوا الكتب !!
    وما دروا بأن البسمة الشماء فى عناق الحبل كانت الكتاب
    كانت هناك أوله وآخره وأكبره
    منصة الإعدام كانت منبره
    والحبل للخلود معبره

    وقالوا: صادروا العقار
    ويحسبونه كواحد من القصور يسكنونها على الضفاف
    يفيض بالكثير من رافه وفاره ومن وثير
    وما دروا بأنه ماكان يملك الكفاف
    لكنه فى الحق كان يملك الكثير
    جسارة الفكر الذى يثور فى مجاهل المثير
    صمامة القلب الذى يخافه الردى ولا يخاف

    وزلزل الشهيد أرضهم مرارا
    أعطاهم بكل عام من عمار عمره
    يوما وحيدا من خراب عهدهم
    وأشعل الشرارة
    وجاء مارس التغيير يلفيهم على مضاجع الغرارة
    المستشار والمشير والإشارة
    هذا يقرر الخيانة ، وهذا صايغ قراره

    إمامه يأوى الى ديارنا المناضلين
    لكى يرحل اليهود فى ديارهم مستوطنين
    يقول فى إمامه بملء فيه ، ولا يمل القول فيه:
    إمام كل المؤمنين ، مهدي قرننا العشرين
    مجدد الدين الذى له ندين
    من أجله تنظيمنا محلول
    نذوب فيه .. نهيم فيه
    عدونا عدوه ونصطفى من يصطفيه
    وإننى صفيه ، وفيه ، مفتيه
    بايعته فى منشطى ومكرهى ألا أنازعه ولا أعصيه
    زودنى الأخ الرئيس بالتوجيه
    حملنى رسالة الى أخيه
    كلفنى بأخطر المهام ، ونبهنى وكرر التنبيه
    أليس يشبه النبى ؟!!
    ما كاد يدعوهم الى الهدى حتى تسارعوا بالطعن فيه
    أليس يشبه النبى ، حينما أراق الخمر فى المدينة وحد شاربيه ؟!!
    بايعته !! بايعته!! فى منشطى ومكرهى
    مجاهدا وراءه أفديه
    ما دام رافعا حد الحرابة على معارضى أو معارضيه
    هذا معارض زنديق !! هذا معارض مرتد !!
    هذا معارض يجادل الإمام فى بيوت الله !!
    السجن لا يكفيه
    لا بد من إلهاب ظهره حتى يصير عبرة لمقتفيه
    ما أضيع الأسلام ، وكائدوه من ذويه ؟!!!
    ما أضيع السودان ، وخائنوه من بنيه ؟!!!

    ويكتب الشهيد آخر الوصية
    على منصة الإعدام يكتب الوصية
    وصية الى الأحرار أن يساهروا على الحرية
    وأن يزودوا عن حياضها تلك الفلول الناعقة
    حتى يروا ما قد بنوه ريبة ينهد فوقهم كصاعقة
    فلا يمدوا مدية الجزار صوب أيدى البائسين
    أيديهم هم هى التى امتدت لقوت الشعب سارقة
    لا يلهبوا بدرة الإذلال ظهر البائسين
    ظهورهم هم هى التى تنوء بالأوزار وهى عن حياض الدين مارقة
    لا ينصبوا مشانق الإرهاب للأحرار والمناضلين
    أرقابهم هم هى التى فى آسنات الإفك غارقة
    ولا يلاحقوا مستضعفاتهم من النساء
    جيوبهم هم هى التى ربت من الربا
    وقد أحلوا كل تلك المفضحات الساحقة ، الماحقة

    على منصة الإعدام يكتب الوصية
    وصية الى الأحرار أن يساهروا على الحرية
    وأن يكون الدين دربهم الى الحرية
    وأن يكون الخبز زادهم الى الحرية
    وأن يكون قوتهم حرية ووقتهم حرية
    وعشقهم ومقتهم حرية
    وعيشهم وموتهم حرية
    فمن يولى دبره مصارع الحرية
    عيشته دنية ، ميتته دنية
    وصية موثقة
    منسوجة صدقا وحقا من حبال المشنقة
    وصية أخيرة
    فلترفعوا فى وجههم صلابة المداومة
    على جسارة المقاومة
    بلا مسـاومـة
    فلا مسـاومـة

    ــــــــــــــ


    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-02-2015, 06:52 PM)

                  

03-01-2015, 05:00 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: هل السيد عوض الكريم هو الشخص المناسب لتقييم الفكر الجمهوري
    و قد كان احد المنظرين الاساسيين لنظام الانقاذ و من مؤسسي جزبه القائم اليوم
    هل يتجاوز الجمهوريون هذه السقطة لهذا الرجل بسهولة دون ان يقدم اي توضيح او اعتذار او
    ما ينبي عن تراجعه
    و كيف يمكن ان نصدق دعاوى الجمهوريين عن الحريات و الديمقراطية و معارضتهم لنظام الانقاذ
    و بين ظهرانيهم مثل هذا البهلوان

    تسلم عزيزنا بروف عوض
    الرجل قال عن نفسه أنه كان من ( المقربين ) للأستاذ محمود وأن الأستاذ محمود قد تخطى به بعض القيادات التاريخية ....
    في حين ينقل لنا صديقنا أبو الريش رأى الأستاذ محمود في عوض الكريم موسى بالقول
    Quote: ولقـد قال الأستـاذ محمود ان عوض الكريم بوق للفكـرة الجمهوريـة.. وأعتقـد معظم، إن لم يكن كل الجمهوريين سمعوا بهـذه العبارة عن الأستاذ... وكلمة بوق تعنى Passive، وليس Active.. فحين يقول عوض مثلا: هـذه الأيام أيام الظهــور، فهـذه هى ذات عبارة الأستاذ "وأظلنا عهـد الأخوان..." وهكذا بقيـة شعره.


    ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟
                  

03-04-2015, 01:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عاطف عمر)

    في حوالي الدقيقة 15 من شريحة اللقاء سأل الإعلامي مقدم البرنامج عادل سيد أحمد الأخ عوض الكريم موسى إن كان الأستاذ محمود قد تعرض لمؤامرات في طيلة فترة دعوته إلى حين تنفيذ حكم القتل عليه، فأجاب عوض"والله أنا بعتقد في مخابرات أجنبية وراء الموضوع.. وعربية، لا أريد أن أسميها، مع أنظمة هي أصلا دكتاتورية"
    أعتقد أن الأخ عوض لم يشأ أن يسمي الأشياء بأسمائها ولكنها أشهر من أن تُخفى. فتنظيم جبهة الميثاق الإسلامي هو الذي أوعز للأمين داوود وحسين محمد زكي بتبني دعوى حسبة ضد الأستاذ محمود محمد طه في عام 1968 بسبب موقفه من الأزمة الدستورية ومعارضته لمشروع الدستور الإسلامي. شهود تلك المحكمة الاثنان كانا عطية محمد سعيد وعلي طالب الله وكلاهما ينتميان لتنظيم الإخوان المسلمين. وحملة التشويه والتشويش التي كانت تقف وراءها الشئون الدينية، منذ أن كانت مصلحة وإلى أن أصبحت وزارة، وأبرز وجوه هذه الجهة السياسية هو المرحوم عون الشريف قاسم وهو من الأخوان المسلمين ومعه أسماء أخرى.
    والجميع يعرف أن مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر قد تدخل في شئون السودان وهذا هو الدليل والوثيقة:


    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الأزهر مجمع البحوث الاسلامية
    مكتب الأمين العام
    5/6/1972
    السيد/ الأستاذ وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف بالسودان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وبعد، فقد وقع تحت يدي لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، كتاب الرسالة الثانية من الاسلام، تأليف محمود محمد طه، طبع في أم درمان الطبعة الرابعة عام 1971 م ص. ب 1151. وقد تضمن هذا الكتاب أن الرسول بعث برسالتين فرعية ورسالة أصلية. وقد بلغ الرسالة الفرعية، وأما الأصلية فيبلغها رسول يأتي بعد، لأنها لا تتفق والزمن الذي فيه الرسول.. وبما أن هذا كفر صراح ولا يصح السكوت عليه، فالرجاء التكرم باتخاذ ما ترونه من مصادرة لهذا الفكر الملحد والعمل على ايقاف هذا النشاط الهدّام، خاصة في بلدكم الاسلامي العريق.. وفقكم الله وسدد خطاكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الأمين العام
    لمجمع البحوث الاسلامية
    دكتور محمد عبد الرحمن بيصار
    23/7/1972 النمرة وش دو/1/1/8/1
    .
    وقد رد عليه وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف السوداني بما يلي:
    السيد/ الدكتور محمد عبد الرحمن بيصار
    الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية
    الأزهر – القاهرة.
    تحية طيبة
    بالإشارة إلى خطابكم المؤرخ 5/6/1972 والخاص بكتاب الرسالة الثانية من الإسلام تأليف الأستاذ محمود محمد طه، إن موضوع مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه ونشاطه الذي يقوم به موضوع دراسة دقيقة بواسطة هذه الوزارة وسلطات الأمن المختصة في جمهورية السودان الديمقراطية، وستتخذ فيه الاجراءات المناسبة بعد اكمال دراسة الموضوع من جميع جوانبه.
    هذا وتجدر الاشارة الي ان المحكمة الشرعية العليا بجمهورية السودان الديمقراطية كانت قد أصدرت حكمها غيابيا في القضية نمرة 1035/1968 في 18/11/1968م ضد الأستاذ محمود محمد طه وحكمت غيابياً بأنه مرتد عن الاسلام وأمرته بالتوبة من جميع الأقوال والأفعال التي أدت الي ردته، وتجري الآن عملية جمع هذه الحقائق للمساعدة في الدراسة واتخاذ الاجراءات اللازمة وشكرا.
    محمد أحمد ياجي
    .

    وبالتأكيد لا يمكن أن يحدث أمر كهذا بدون ضوء أخضر من المخابرات المصرية، والسلطة الحاكمة في مصر.
    وهناك تدخل من رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في عام 1975، لا يمكن أن يكون قد حدث بدون تدخل السلطة الحاكمة في السعودية


    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا))
    رابطة العالم الاسلامي.. الرقم 1 ـ 723/
    الأمانة العامة. التاريخ 5 ربيع الأول 1395 هـ
    مكة المكرمة. المرفقات..
    حضرة صاحب المعالي الأخ الدكتور/ عون الشريف قاسم
    وزير الشئون الدينية والأوقاف ـ الموقر.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أفيد معاليكم بأنّ من ضمن القضايا الاسلامية التي ناقشها المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي في دورته السادسة عشرة (محمود محمد طه) السوداني الذي ادعى الرسالة وأنكر ختم الرسالة وأنه المسيح المنتظر كما أنكر الجزء الثاني من الشهادة الى آخر ما جاء في ادعاءاته الباطلة.. وبعد مناقشة الموضوع من جميع جوانبه أصدر المجلس حكمه بالإجماع بارتداد المذكور من الإسلام وتأييدا لما حكمت به المحكمة الشرعية العليا بالخرطوم وأنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين كما يجب مصادرة كتبه أينما وجدت ومنع طبعها.
    أرجو من معاليكم التكرم بنقل هذا القرار الى حكومتكم الموقرة وبذل مساعيكم الحميدة لدى المسئولين فيها للمساهمة معنا في تنفيذه خاصة وقد صدر من مجلس يضم نخبة من العلماء والزعماء الممثلين من معظم الشعوب الإسلامية في العالم. وانتهز هذه الفرصة للإعراب عن صادق شكري وتقديري لتعاونكم الدائم مع الرابطة فيما يرفع شأن الاسلام والمسلمين وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام.
    التوقيع
    الأمين العام ـ أحمد صالح القزاز
    .



    وقد جاء في كتاب "بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين" والذي أرجِّح أن يكون قد صاغه الأخ عوض الكريم موسى ما يلي:
    Quote: بهذا الخطاب الجاهل المغرض قد تأكَّد، واستعلن، بُعد المسلمين ومفارقتهم لجوهر دينهم، والتي لم تعد شيئاً خلافياً يقع الإختلاف عليه، كما كان الحال قبل وقت مضى، وإنما أصبح بفضل الله، ثم بفضل الحوادث التي يسوقها لنا أمراً ظاهراً، ومشهوراً، يتفق عليه جميع الناس، اللهم إلا من مكابر أعماه التعصب، وطمسه الحقد عن رؤية الحق الأبلج، أو من طابع استذله حب الدنيا، فسعى ليأكلها بتغفيل الناس وإيهامهم أنهم على الجادة وأنهم بخير.. ولئن جاز مثل هذا العبث، وهذا التضليل على بعض البسطاء والسُّذج من المسلمين اليوم، فلن يجوز عليهم غداً، وذلك بفضل المجهودات الهادفة، والوعي النامي المتزايد، الذي زحمت به الدعوة الإسلامية الجديدة أجواء الحياة في بلادنا على نحو لم تسبق عليه، مما أثار، وحرَّك، أطماع المغرضين من ذوي النفوس المريضة، فسعوا بالفتنة والشقاق حتى تم لهم ما أرادوا من إصدار تلك الأحكام، وتلك الفتاوى، التي حواها خطاب الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي للدكتور عون الشريف.. والتي ظنوا أنها ستقضي على الفكرة الجمهورية بجرة قلم، ولكن هيهات! فإن هذه الدعوة لم تؤسس قواعدها على أكوام الرمل، وإنما بنيت على الحجر الصلب! فواعجبي من هؤلاء الذين لا يعرفون قدر أنفسهم ولا قدر خصومهم.
    إن الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بمكة تقف بعملها الطائش هذا، وغير المسئول، كأكبر دليل على أن المسلمين قد أصبحوا اليوم غثاء، كغثاء السيل، لا يبالي الله بهم.. وسنرى أدلة كل أولئك مفصلة في مناقشتنا لما حواه ذلك الخطاب العجيب!:-


    وعندما تم تحويل قضية الأستاذ محمود في يناير عام 1985 من قضية منشور يطالب بإلغاء قوانين سبتمبر واللجوء إلى الحل السلمي التفاوضي في الحرب في جنوب السودان، إلى قضية ردة، نجد أن المكاشفي طه الكباشي لم يفعل أكثر من استدعاء مهزلة محكمة الردة لعام 1968 ونقلها بالحرف وأضاف إليها خطابي مركز البحوث الإسلامية في الأزهر ورابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ليعطي حكمه تقوية من منظمات إسلامية، وما هي إلا الأنظمة المستبدة في كل من مصر والسعودية على التوالي.

    ياسر
                  

03-06-2015, 07:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Yasir Elsharif)

    اليوم تبث الحلقة الثانية فأرجو أن يتمكن الأخ بكري من التسجيل
                  

03-06-2015, 07:13 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: Yasir Elsharif)

    جارى التسجيل يا دكتور
                  

03-06-2015, 10:00 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا يا باش وفي الإنتظار
    يا دكتور ياسر (عشان موادك التوثيقية في الصالون وهنا) ممكن تنزل في هاتفك تطبيق هذه القنوات من
    Glarab.com
    وتختار شمال أفريقيا فيها قناة أم درمان وبالطبع ممكن من الهاتف مباشرة تقوم بالتسجيل
                  

03-07-2015, 07:50 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عبدالله عثمان)

                  

03-07-2015, 08:11 AM

بَلّة البكري
<aبَلّة البكري
تاريخ التسجيل: 08-06-2014
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عبدالله عثمان)

    فوق

    شكرا يا باشمهندس بكري. لو امكن تحميل الفديو الاول مرة تانية لانه توقف فجأة.
                  

03-07-2015, 09:02 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: بَلّة البكري)

    سلام يا بكري وشكرا
                  

03-12-2015, 03:18 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: Yasir Elsharif)

    سلام للجميع
    قلت في مداخلتي بعاليه ما يلي:

    Quote: فأنا مثلا، لا أتفق مع الأخ الأستاذ عوض الكريم في موقفه من دعم حكومة الإنقاذ التي أحالت نهار السودان والسودانيين إلى ليل مظلم، وانتشر على يدها القتل والظلم والفساد والإفقار والتشريد لهذا الشعب الطيب. ولذا سأكون على استعداد لكي أسمع تبريره.

    ومع أني سمعت الأخ عوض الكريم يقول في هذه الحلقة بأنه قد أخطأ في تأييد الإنقاذ ولكني لم أسمع منه ماذا كان تبريره لذلك التأييد. فالأخ عوض الكريم

    ((إشترك في حكومة الإنقاذ ولم تكن مشاركته مفروضة عليه وإنما كانت عن رضا وطواعية .. لم يكن إشتراكه هامشيا وإنما كان دوره قياديا ومنظرا ..وكان أعلى منصب وصل اليه هو منصب الأمين العام للفكر والمنهجية.. في بداية الإنقاذ كان اليد اليمني للزبير محمد صالح يسافر معه في أغلب رحلاته وهو المتحدث الرسمي في المحاضرات التى يقيمها وغالبا ما يقول الزبير بعده بأن ليس عنده ما يضيفه على كلام عوض ويختم حديثه بذلك ..ويطلب إبراهيم عبيد الله والي الجزيرة عوض في مدني ليحاضر الإنقاذيين فيلبي عوض الدعوة ..وتسجل محاضراته على شرائط وتوزع على أكبر نطاق .. وقد عمل الأخ عوض نائبا لأحمد على الإمام، المسؤول عن" شؤون التأصيل" في حكومة (الإنقاذ).. وإستمر على هذا النهج سنين وسنين من عمر الإنقاذ .. ومرة قدمه التلفزيون القومي بإعتباره المدافع عن شرعية الإنقاذ وكانت معه السيدة مريم الصادق المهدي تمثل الأحرار من أبناء الشعب مدافعة عن الحريات وحقوق المواطنين وقيم الديمقراطية وهو مدافعا عن الشمولية والإنقاذ ويهاجم الأحزاب !!)).. ولكن يبدو أن لا هو ولا مقدم الحلقة في قناة حسين خوجلي يريد الرجوع إلى هذا التاريخ. فلماذا؟؟؟))



    ((ففي الوقت الذي كانت فيه محاكم الإنقاذ تحاكم الأخ عمر القراي لأنه يدافع عن صفية وهندوسة ولبنى وأخواتهم ، ويدين عمليات التعذيب والإغتصاب في مكاتب الأمن ومضابط الشرطة، ومقالاته في الصحف يرتجف منها النظام وتهز كيانه هزا.. وفي الوقت الذي كانت فيه الأخت أسماء محمود والأخت عواطف عبد القادر وأخريات يزج بهن هن والناشطات في حراسات الشرطة لأنهن خرجن يدافعن عن كرامة و حقوق المرأة السودانية، كان عوض يدافع عن النظام في كل محاضراته وكتاباته ويصفه بأنه أحسن نظام شمولي مر على البلاد ، وأنه أكفأ من ديمقراطية الأحزاب ، وأنه " يطبق أصول الإسلام"!! ويحاول عوض أن يكسبه الشرعية ، ويعطيه الحق في كل تلك الممارسات التى لا تمت الى الدين أوالقانون أو الأخلاق السودانية بصلة.. لقد كان عوض يمد للنظام في طغيانه ببسط جبروته، ويؤلبه على المعارضين الشرفاء من أبناء الشعب ليمارس حبسهم وتعذيبهم وقتلهم بلا هوادة أو رحمة.. وعندما يكتب عوض أن هذا النظام يطبق أصول الإسلام ، فهل عند عوض أصول الإسلام هي ما ضمنه سيد قطب في معالم في الطريق ؟؟ وأنها هي الحاكمية لله ، وإعلان الجهاد ، وسبي النساء وتحطيم الآثار كما تفعل داعش اليوم وكما فعلت الإنقاذ ومليشياتها في السودان؟؟..أم أن أصول الإسلام هي الآيات المكية من القرآن وهي الرسالة الثانية كما يفهمها عوض الجمهوري ؟؟ .. من المؤكد أن عوض من الذكاء بحيث يعرف جيدا أن الإخوان المسلمين ليسوا هم من يطبق أصول الإسلام ، ولكنها المراوغة واللعب على الحبلين والبهلوانية..لم يمر يوم على عوض أعلن فيه أنه ترك الفكر الجمهوري بل إنه ما قابل الجمهوريين إلا ويصف لهم الدور الكبير الذي يلعبه داخل النظام لحماية الجمهوريين .. وأنه من الخير للجمهوريين أن يكون هو مع النظام ، والى آخر الأسباب التى تتلون وتتنوع من عوض حسب الشخص المخاطب..
    ليست الإنقاذ هي حكومة الإخوان المسلمين الذين قتلوا الأستاذ محمود فحسب، وإنما هي أيضا الحكومة التي إستباحت المال العام بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ السودان القديم والحديث..هي الحكومة التي شوهت الشريعة وشوهت الإسلام ونفرت عنه..هي الحكومة التي فرطت في وحدة البلاد وأضاعت الجنوب وأضاعت حلايب وشلاتين ..هي الحكومة التى أدخلت البلاد في حروب أهلية وأقليمية راح ضحيتها مئات الآلاف من المواطنين ..هي الحكومة الي حرقت آلاف القرى وشردت الملايين واغتصبت النساء في دارفور وكردفان بل وفي داخل العاصمة وفي الجنوب من قبل.. هي الحكومة التى قتلت المئات من المتظاهرين في الخرطوم وفي بورسودان وكجبار ومدني وغيرها من مدن السودان .. هي الحكومة التي أذلت المعارضين السياسيين ونكلت بهم أشد التنكيل .. هي الحكومة التي جلدت بائعات الشاي والأرامل .. هي الحكومة التى جعلت من الجامعات معاقل لمليشيات النظام تكمم بها أفواه الطلبة الأحرار وتحرق داخليات سكنهم وتدفعهم الى المبيت على أرصفة الشوارع ..هي الحكومة التى أغلقت المستشفيات التعليمية وأهملت صحة البيئة وسلامة المواطن حتى تفشت الأمراض مثل السل والإيدز وحدث عن الملاريا والفشل الكلوي والسرطانات .. ودفعت المواطنين الى الطب الشعبي ، فكثر الدجل وتفشت الشعوذة وانتشر الجهل حتى بلغت دعاياتهم في كل وسائل الإعلام تنشر أنواع الأعشاب الي تداوي إلتهاب الكبد الفيروسي وتضخم البروستاتا وإنبات الشعر في عشرين دقيقة ..إلخ .. وبإختصار هي الحكومة التي دمرت الدولة السودانية وأفسدت أخلاق السودانيين وشردتهم الى خارج البلاد بحثا عن الرزق الحلال والعيش الكريم .. فهل أبقت الإنقاذ ،التي يشارك فيها عوض، شيئا من الكرامة أوالعزة للغايتين الشريفتين اللتين ناضل وضحي واستشهد الأستاذ من أجلهما، وهما الإسلام والسودان ؟؟!!
    لقد استأثرت الإنقاذ بالسلطة والثروة دون أفراد الشعب السوداني.. ففاقت مرتبات منسوبيهم عشرات الملايين من الجنيهات للوظيفة الواحدة (الواحد منهم يشغل أكثر من وظيفة) .. بينما لاتزال مرتبات الخدمة المدنية لا تصل في قمتها المليون الواحد وذلك لشاغلي الدرجة الأولى من غير الإنقاذيين .. فالشعب كله وفي أحسن حالاته يعيش الكفاف، وعلى وجبة أو وجبتين في اليوم تتقلص كلما اقتربت من الطبقات الدنيا من المجتمع..أما عوض فقد كان يتمتع بكل مزايا الإنقاذيين .. شنط من الدولارات ..الرحلات الماكوكية مدفوعة النثريات .. وبحبوحة من العيش الرغد .. ولماذا لا يعدد الزوجات ، فالتعدد هي سمة الإنقاذيين ..

    هذا قليل جدا من زخم اتصفت به الإنقاذ ..وعوض كان ركيزة من ركائز الإنقاذ .. فما دام عوض كان يدافع ويساند وينظر للإنقاذ ، فهو مسئول مسئولية كاملة ، أخلاقية وقانونية ،عن كل الجرائم التى ارتكبتها الإنقاذ.. وهذه الجرائم كانت ظلما بينا على هذا الشعب الأبي ..والإعتذار فيها لايجدي .. فالله يغفر جميع الذنوب، حتى الشرك يغفره ، بوسائله ،إلا الظلم ..فإن حق المظلوم لا يغفره إلا صاحبه، أي المظلوم ..والله قد يجزي المظلوم بالفضل ما يدفعه للتنازل عن حقه.. وإلا فالظلم ظلمات يوم القيامة الصغرى والكبرى ( وعنت الوجوه للحي القيوم، وقد خاب من حمل ظلما)..( لاينال عهدي الظالمين) ..( قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا) ..وليس لأحد عند الله نسبا ولا عهدا ..وسوف يأتي اليوم،قريبا إن شاء الله ، ومهما طال السفر، الذي يحاسب فيه الشعب كل رجال الإنقاذ ونساءها ومن وقف معها أو ساندها ..وسيكون عوض من ضمن هؤلاء المحاسبين..))


    ((وهناك أخرى تحسب على عوض في إطار الفكر الجمهوري .. فهو قد تزوج على زوجته بأخرى.. أي عدد الزوجات .. وعوض يعرف رأي الفكرة في تعدد الأزواج .. "تعدد الزوجات ليس أصلا في الإسلام وإنما الأصل المرأة الواحدة للرجل الواحد".. فالزواج ميثاق غليظ، وهو يعرف أن العقد منصوص فيه على عدم التعدد..( وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا) ..

    وقامت الإنتفاضة وحسين خوجلي يكيل الشتائم واللعنات للجمهوريين في التلفزيون وفي جريدته ألوان وفي كل فرصة تتاح له .. ومع بداية ألوان كان عوض الكريم يحرر عمودا ثابتا فيها .. وظل على ذلك فترة طويلة ..وكان حسين يتندر به من وقت لآخر، في الجريدة نفسها، بإعتباره مارقا على الجمهوريين ..
    وافتتحت قناة أمدرمان وكان شعارها الثابت وحتى اليوم شريط طويل من صور رموز أمدرمان ، من السياسيين الأحياء منهم والأموات ، والفنانين، ولعيبة كرة القدم وغيرهم ولم تكن صورة الأستاذ من ضمنهم.. فحسين خوجلي لا يعتبر الأستاذ رمزا من رموز مدينة أمدرمان ..
    وعندما تم تكفير شيخهم الترابي من كثير من العلماء من داخل وخارج السودان وطالبوا بردته ، وأعلن بعض أئمة المساجد إراقة دمه .. بدأ الحيران يعلنون رفضهم للردة ويقولون أنها ليست من الدين وأنه لايجوز محاكمة إنسان على فكره.. ولتأسيس هذا الموقف لابد من إعلانهم عدم الرضا وعدم الموافقة على محاكمة الأستاذ .. وأنها كانت خطأ كبيرا ارتكبه الدكتاتور نميري ولم يشاركوا هم فيه ..))

    ياسر
    ملحوظة: ما بين الأقواس في كتابتي هو نقل بتصرف من كتابة أحد الجمهوريين، فله التحية، وليعذرني أن قمت بالتصرف في بعض المواضع.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-12-2015, 03:30 AM)

                  

03-12-2015, 06:01 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: بكرى ابوبكر)

    تحياتي وسلامات عزيزي د. ياسر

    وبعد هذه المداخلة ( المرافعة ) القوية
    لعلي أسألك ( سؤالي القديم ) بصورة مباشرة و ( مجددة )

    ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟
                  

03-12-2015, 08:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: عاطف عمر)

    سلامات يا عزيزي عاطف
    إجابتي المباشرة هي نعم، لا يزال الجمهوريون ينشدون تلك القصائد العظيمة. وكما تكون قد لاحظت ايضا القصيدة التي ألقاها الأخ عوض في الذكرى الاولى للاستاذ موجودة في موقع الفكرة. بل ربما تكون تلك القصائد تعمل عملا في تذكير الأخ عوض بماضيه المجيد ويقلع عن حاضره الشائه. وما ذلك على الله بعزيز. وأنا سعيد أنه قال انه قد اخطأ بتأييده الانقاذ.

    سأواصل في متابعة بقية الحلقة.

    ياسر
    التعديل لتصحيح كلمة سلمات إلى سلامات

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 03-12-2015, 09:55 AM)

                  

03-12-2015, 10:45 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ عاطف تحيّه طيبه وبعد:
    Quote: ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟
    إرتد كاتب الوحيّ عبدالله بن أبي السرح وكان ذلك في حياة الرسول ص،فالرسول لم يسحب القرآن الكتبو هذا المرتد كما أنه لم يمنع أحد من أن يتداوله إلي وأن عاد هذا المرتد مرّه أخري لحظيرة الإسلام(علماً بأن عبدالله بن السرح ، طلع إشاعه، خلي بعض الناس تشك في القرآن ، قال فيها أنه كان بيكتب بعض الآيات من مخيلتو وكان بيوافق عليها الرسول والكلام دا وصل لقاعدة المسلمين العريضه ، كما أنه وصل لقمة هرمها النبئ الأمين)! علي حسب مفهوم المقتبس أعلاه كان وبكل بساطه المسلمين مايرددوا أي قطعه من الجلد، أو من العظم كتبها عبدالله بن أبي السرح بخط يداهو لأنو إعترف بشحمة لسانو كان بيكتب بعض الآيات وهي ليست بِوحِيّ وكان بيمشيها ليهو الرسول ص!! بموجب هذا نجد أن، الأستاذ عوض الكريم وكل إنتاجه - في ماضيه - تابع للفكر الجمهوري وليس تابع ليهو في شخصو، وما أظن ، كان، يأتي عوض الكريم بقصيّده، أو بأي عمل تطوعي آخر مالم يوافق عليّه الإستاذ محمود مسبقا! الأستاذ، عوض الكريم حتي لو أنو ترك الفكر الجمهوري وتبني الإلحاد، ستظل أعماله السابقه ملك حُرّ للفكر الجمهوري وليست هي أعماله هو في شخصو، والإخوان الجمهورين ما إعتقد بهذه البساطه ممكن يرموها في سلة المهملات! فإذا حصل ورجع مره أخري عوض الكريم لحظيرة الإخوان الجمهورين، أيضاً سيترك أعماله الأدبيّه خلفو مع الإنقاذ ، لأنها ملك للمؤتمر الوطني ويتصرف فيها (الهوس الديني) زي ماشاء!!.. هل هنالك زول عاقل ممكن يعترض علي المؤتمر الوطني من ترديدها "وتلحينها" وذلك بحجة أن صاحبها عوض الكريم الآن أخو جمهوري!!(كلام المؤتمر الوطني دا يا أستاذ عاطف فقط إعتبرو علي سبيل الملاطفه)!!.
    كُل التقدير.
                  

03-12-2015, 11:18 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: بكرى ابوبكر)

    مراحب وجزيل الشكر الأعزاء
    د. ياسر
    محمد آدم

    وجهات نظر برضو
    نحترمها

    لكنني ربما أتوقف في القول
    Quote: إرتد كاتب الوحيّ عبدالله بن أبي السرح وكان ذلك في حياة الرسول ص،فالرسول لم يسحب القرآن الكتبو هذا المرتد كما أنه لم يمنع أحد من أن يتداوله إلي وأن عاد هذا المرتد مرّه أخري لحظيرة الإسلام(علماً بأن عبدالله بن السرح ، طلع إشاعه، خلي بعض الناس تشك في القرآن ، قال فيها أنه كان بيكتب بعض الآيات من مخيلتو وكان بيوافق عليها الرسول والكلام دا وصل لقاعدة المسلمين العريضه ، كما أنه وصل لقمة هرمها النبئ الأمين)! علي حسب مفهوم المقتبس أعلاه كان وبكل بساطه المسلمين مايرددوا أي قطعه من الجلد، أو من العظم كتبها عبدالله بن أبي السرح بخط يداهو لأنو إعترف بشحمة لسانو كان بيكتب بعض الآيات وهي ليست بِوحِيّ وكان بيمشيها ليهو الرسول ص!!

    فرق كبير
    أو لعله لا مجال للمقارنة إبتداء
    فمطلق مؤمن أيام الرسول كان بين ظهرانيه قول الحق عز وجل
    (حم ، وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ، إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ، وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ).
    وكان بين ظهرانينهم
    ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ. )
    وكان بين ظهرانيهم
    ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )
    وكان بين ظهرانيهم
    {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
    هذا هو أساس الإسلام
    من دخل إلى قلبه شك جراء أى قول بعد هذا فذاك لأن إسلامه من البداية لم يكن عميقاً بما يكفي
    ثم والصحابة بينهم حديث الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم " ليلة أسرى بي علمت علوماً ثلاثة ، علم أمرت بتليغه ، وعلم خيرت في تبليغه ، وعلم نهيت عن تبليغه " أو كما قال
    ويصدقون بعد هذا أن ( ثمة ) من يمكن أن ( يغشه ) ؟؟ - تعالى قدراً وسما مكاناً -
    ويغشه في أى شئ ؟؟

    موضوع أخونا عوض الكريم باختصار شديد
    هو ألف ( أو كان بوقاً ) - على حد وصف أخونا أبو الريش - ألف تلك القصائد وهو في حالة إقتناع تام بالفكرة الجمهورية وترجم تلك الفكرة أشعاراً
    فإن إنتهت تلك الفكرة في أعماقه أو مارس نقيضها إنتهى ( في تقديري ) الجانب الروحي المرتبط بتلك القصائد
    وتظل مجرد قصائد شعرية - لا حديث هنا عن بلاغتها وجودتها - تظل مجرد قصائد شعرية لا روح فيها

    لو كنت جمهورياً كنت سوف أعافها

    إنتو مخيرين
                  

03-12-2015, 11:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: عاطف عمر)

    سلام الأعزاء محمد آدم وعاطف

    أعتقد أن مقارنة أشعار الأخ عوض بالرواية التي أوردها الأخ محمد آدم لا تقوم، هذا إذا صحت الرواية ابتداء.

    بالنسبة لقولك يا أخي عاطف
    Quote: موضوع أخونا عوض الكريم باختصار شديد
    هو ألف ( أو كان بوقاً ) - على حد وصف أخونا أبو الريش - ألف تلك القصائد وهو في حالة إقتناع تام بالفكرة الجمهورية وترجم تلك الفكرة أشعاراً
    فإن إنتهت تلك الفكرة في أعماقه أو مارس نقيضها إنتهى ( في تقديري ) الجانب الروحي المرتبط بتلك القصائد
    وتظل مجرد قصائد شعرية - لا حديث هنا عن بلاغتها وجودتها - تظل مجرد قصائد شعرية لا روح فيها

    لو كنت جمهورياً كنت سوف أعافها

    إنتو مخيرين

    دا تطرف أكثر مما يلزم.. القصيدة العرفانية تكون ملكا لمن يطرب لها وينتفع بها. بعدين أنا بالرغم من انتقادي لموقف الأخ عوض الكريم من الانقاذ إلا أنني لا أملك أن أخرجه من الدين والملة، ولا أن أخرجه من الإيمان بالفكرة الجمهورية، وأنا أرجو وأدعو الله أن يعود عن ذلك الموقف.
    ولكن مع هذا، لو كنت أنت جمهوريا يا عزيزي وكرهت هذه القصائد فأنت أيضا حر، فما هذه القصائد بالنائبة عن الفكر الجمهوري أصلا.

    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de