|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عوض محمد احمد)
|
سلام ياكرام... تكرم يا بكري على مشاركتنا هذه الحلقه الممتازة.. أعتقد أن الأخ عوض الكريم موسى قد أفلح تماما في ابراز الفكرة الجمهورية، كما طرحها الأستاذ، وذلك باصراره وتكراره للحديث عن الأخلاق... والأخلاق هي في الحقيقه جوهر الدعوة النبوية، وبالتالي دعوة الأستاذ محمود لأحياء السنه النبوية بسبيل ذلك.. يعتقد الناس أن مشكلتنا في السودان هي الانقاذ والسلطه، في حين أن مشكلتنا الحقيقيه هي مشكلة تدهور الأخلاق، هي أزمة أخلاق في المقام الأول، واذا لم نلتفت جميعا، ونصل لهذا التشخيص، فبالتأكيد لن نجني غير الندم وتكرار التجارب الفاشله، كما في أكتوبر وأبريل.. النظام لابد أن يتغيير، لكن من دون ادراك منا لأزمتنا الحقيقية وطرق حلها، نكون قد ضيعنا النفوس والوقت والجهد.. وللأستاذ محمد سيد احمد، مع عظيم احترامي، عمق الفكرة الجمهورية، هي المحاور التي تطرق لها عوض الكريم، أن جميع الفلسفات، افتقرت لحل التعارض البادي بين حاجة الأفراد للحرية وحاجة الجماعات للعدالة الاجتماعية، ما في توليفة زي دي، الا في الفكرة الجمهورية... فاذا سلمنا بأن أزمتنا أزمة أخلاق في المكان الأول، الأستاذ محمود وكما ذكر عوض الكريم في اللقاء، قال ان علاجها محتاج لتطبيب نفسي، اقترح له الأستاذ منهاج الصلاة بتقليد النبي الكريم، فكتب الأستاذ "تعلموا كيف تصلون" وأوضح فيه، كيف تكون الصلاة "جلسه نفسية" وخاصة صلاة الثلث الأخير من الليل، والتي ثمرتها كانت كما جاء وصف الله سبحانه وتعالى للنبي في القرآن الكريم :"وانك لعلى خلق عظيم"... ثم تكون ثمرة هذا العمل هو ابراز النموذج النبوي في مطلق انسان مجود، أن يتحرر من حب السلطه والمال، بالتخلص من حب السلطه، ينجب الفرد الديمقراطي "فذكر انما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر"، وبالتخلص من حب المال، ينجب الفرد الاشتراكي، المتحرر من حب التملك، وفي دولة أفرادها ديمقراطيون واشتراكيون ( يعني الديمقراطيه والاشتراكيه قيم تعاش مش مجرد شعارات ترفع) ينجب المجتمع السليم .. ده في الحقيقة أعمق وآصل ما دعا ليهو الأستاذ محمود، واستطاع الأخ عوض الكريم، أن يبرزه في اللقاء ... التحيه للعزيزه بت نفيسه، وللأستاذ عوض محمد أحمد، وتعرف يا عوض، الأستاذ محمود علمنا انو مسألة السلوك كلها مدارها الانشغال بعيوب النفس، يعني أنا كجمهوري مشاكلي النفسية والسلوكيه المتعقدة، يجب أن أعطيها أولوية على متابعة أخطاء الآخرين وتقييمهم ونقد مواقفهم، قال: في السلوك، الناس منك في راحه ونفسك منك في تعب... ننتظر، الآتي في الحلقات القادمه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: بكرى ابوبكر)
|
Quote: هل السيد عوض الكريم هو الشخص المناسب لتقييم الفكر الجمهوري و قد كان احد المنظرين الاساسيين لنظام الانقاذ و من مؤسسي جزبه القائم اليوم هل يتجاوز الجمهوريون هذه السقطة لهذا الرجل بسهولة دون ان يقدم اي توضيح او اعتذار او ما ينبي عن تراجعه و كيف يمكن ان نصدق دعاوى الجمهوريين عن الحريات و الديمقراطية و معارضتهم لنظام الانقاذ و بين ظهرانيهم مثل هذا البهلوان |
تسلم عزيزنا بروف عوض الرجل قال عن نفسه أنه كان من ( المقربين ) للأستاذ محمود وأن الأستاذ محمود قد تخطى به بعض القيادات التاريخية .... في حين ينقل لنا صديقنا أبو الريش رأى الأستاذ محمود في عوض الكريم موسى بالقول
Quote: ولقـد قال الأستـاذ محمود ان عوض الكريم بوق للفكـرة الجمهوريـة.. وأعتقـد معظم، إن لم يكن كل الجمهوريين سمعوا بهـذه العبارة عن الأستاذ... وكلمة بوق تعنى Passive، وليس Active.. فحين يقول عوض مثلا: هـذه الأيام أيام الظهــور، فهـذه هى ذات عبارة الأستاذ "وأظلنا عهـد الأخوان..." وهكذا بقيـة شعره.
|
ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب السودان و يتصف بكل صفات الانبياء (Re: عاطف عمر)
|
في حوالي الدقيقة 15 من شريحة اللقاء سأل الإعلامي مقدم البرنامج عادل سيد أحمد الأخ عوض الكريم موسى إن كان الأستاذ محمود قد تعرض لمؤامرات في طيلة فترة دعوته إلى حين تنفيذ حكم القتل عليه، فأجاب عوض"والله أنا بعتقد في مخابرات أجنبية وراء الموضوع.. وعربية، لا أريد أن أسميها، مع أنظمة هي أصلا دكتاتورية" أعتقد أن الأخ عوض لم يشأ أن يسمي الأشياء بأسمائها ولكنها أشهر من أن تُخفى. فتنظيم جبهة الميثاق الإسلامي هو الذي أوعز للأمين داوود وحسين محمد زكي بتبني دعوى حسبة ضد الأستاذ محمود محمد طه في عام 1968 بسبب موقفه من الأزمة الدستورية ومعارضته لمشروع الدستور الإسلامي. شهود تلك المحكمة الاثنان كانا عطية محمد سعيد وعلي طالب الله وكلاهما ينتميان لتنظيم الإخوان المسلمين. وحملة التشويه والتشويش التي كانت تقف وراءها الشئون الدينية، منذ أن كانت مصلحة وإلى أن أصبحت وزارة، وأبرز وجوه هذه الجهة السياسية هو المرحوم عون الشريف قاسم وهو من الأخوان المسلمين ومعه أسماء أخرى. والجميع يعرف أن مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر قد تدخل في شئون السودان وهذا هو الدليل والوثيقة:
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم الأزهر مجمع البحوث الاسلامية مكتب الأمين العام 5/6/1972 السيد/ الأستاذ وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف بالسودان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد، فقد وقع تحت يدي لجنة الفتوي بالأزهر الشريف، كتاب الرسالة الثانية من الاسلام، تأليف محمود محمد طه، طبع في أم درمان الطبعة الرابعة عام 1971 م ص. ب 1151. وقد تضمن هذا الكتاب أن الرسول بعث برسالتين فرعية ورسالة أصلية. وقد بلغ الرسالة الفرعية، وأما الأصلية فيبلغها رسول يأتي بعد، لأنها لا تتفق والزمن الذي فيه الرسول.. وبما أن هذا كفر صراح ولا يصح السكوت عليه، فالرجاء التكرم باتخاذ ما ترونه من مصادرة لهذا الفكر الملحد والعمل على ايقاف هذا النشاط الهدّام، خاصة في بلدكم الاسلامي العريق.. وفقكم الله وسدد خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية دكتور محمد عبد الرحمن بيصار 23/7/1972 النمرة وش دو/1/1/8/1 . وقد رد عليه وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف السوداني بما يلي: السيد/ الدكتور محمد عبد الرحمن بيصار الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية الأزهر – القاهرة. تحية طيبة بالإشارة إلى خطابكم المؤرخ 5/6/1972 والخاص بكتاب الرسالة الثانية من الإسلام تأليف الأستاذ محمود محمد طه، إن موضوع مؤلفات الأستاذ محمود محمد طه ونشاطه الذي يقوم به موضوع دراسة دقيقة بواسطة هذه الوزارة وسلطات الأمن المختصة في جمهورية السودان الديمقراطية، وستتخذ فيه الاجراءات المناسبة بعد اكمال دراسة الموضوع من جميع جوانبه. هذا وتجدر الاشارة الي ان المحكمة الشرعية العليا بجمهورية السودان الديمقراطية كانت قد أصدرت حكمها غيابيا في القضية نمرة 1035/1968 في 18/11/1968م ضد الأستاذ محمود محمد طه وحكمت غيابياً بأنه مرتد عن الاسلام وأمرته بالتوبة من جميع الأقوال والأفعال التي أدت الي ردته، وتجري الآن عملية جمع هذه الحقائق للمساعدة في الدراسة واتخاذ الاجراءات اللازمة وشكرا. محمد أحمد ياجي . |
وبالتأكيد لا يمكن أن يحدث أمر كهذا بدون ضوء أخضر من المخابرات المصرية، والسلطة الحاكمة في مصر. وهناك تدخل من رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في عام 1975، لا يمكن أن يكون قد حدث بدون تدخل السلطة الحاكمة في السعودية
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)) رابطة العالم الاسلامي.. الرقم 1 ـ 723/ الأمانة العامة. التاريخ 5 ربيع الأول 1395 هـ مكة المكرمة. المرفقات.. حضرة صاحب المعالي الأخ الدكتور/ عون الشريف قاسم وزير الشئون الدينية والأوقاف ـ الموقر. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أفيد معاليكم بأنّ من ضمن القضايا الاسلامية التي ناقشها المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي في دورته السادسة عشرة (محمود محمد طه) السوداني الذي ادعى الرسالة وأنكر ختم الرسالة وأنه المسيح المنتظر كما أنكر الجزء الثاني من الشهادة الى آخر ما جاء في ادعاءاته الباطلة.. وبعد مناقشة الموضوع من جميع جوانبه أصدر المجلس حكمه بالإجماع بارتداد المذكور من الإسلام وتأييدا لما حكمت به المحكمة الشرعية العليا بالخرطوم وأنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين كما يجب مصادرة كتبه أينما وجدت ومنع طبعها. أرجو من معاليكم التكرم بنقل هذا القرار الى حكومتكم الموقرة وبذل مساعيكم الحميدة لدى المسئولين فيها للمساهمة معنا في تنفيذه خاصة وقد صدر من مجلس يضم نخبة من العلماء والزعماء الممثلين من معظم الشعوب الإسلامية في العالم. وانتهز هذه الفرصة للإعراب عن صادق شكري وتقديري لتعاونكم الدائم مع الرابطة فيما يرفع شأن الاسلام والمسلمين وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام. التوقيع الأمين العام ـ أحمد صالح القزاز .
|
وقد جاء في كتاب "بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين" والذي أرجِّح أن يكون قد صاغه الأخ عوض الكريم موسى ما يلي:
Quote: بهذا الخطاب الجاهل المغرض قد تأكَّد، واستعلن، بُعد المسلمين ومفارقتهم لجوهر دينهم، والتي لم تعد شيئاً خلافياً يقع الإختلاف عليه، كما كان الحال قبل وقت مضى، وإنما أصبح بفضل الله، ثم بفضل الحوادث التي يسوقها لنا أمراً ظاهراً، ومشهوراً، يتفق عليه جميع الناس، اللهم إلا من مكابر أعماه التعصب، وطمسه الحقد عن رؤية الحق الأبلج، أو من طابع استذله حب الدنيا، فسعى ليأكلها بتغفيل الناس وإيهامهم أنهم على الجادة وأنهم بخير.. ولئن جاز مثل هذا العبث، وهذا التضليل على بعض البسطاء والسُّذج من المسلمين اليوم، فلن يجوز عليهم غداً، وذلك بفضل المجهودات الهادفة، والوعي النامي المتزايد، الذي زحمت به الدعوة الإسلامية الجديدة أجواء الحياة في بلادنا على نحو لم تسبق عليه، مما أثار، وحرَّك، أطماع المغرضين من ذوي النفوس المريضة، فسعوا بالفتنة والشقاق حتى تم لهم ما أرادوا من إصدار تلك الأحكام، وتلك الفتاوى، التي حواها خطاب الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي للدكتور عون الشريف.. والتي ظنوا أنها ستقضي على الفكرة الجمهورية بجرة قلم، ولكن هيهات! فإن هذه الدعوة لم تؤسس قواعدها على أكوام الرمل، وإنما بنيت على الحجر الصلب! فواعجبي من هؤلاء الذين لا يعرفون قدر أنفسهم ولا قدر خصومهم. إن الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بمكة تقف بعملها الطائش هذا، وغير المسئول، كأكبر دليل على أن المسلمين قد أصبحوا اليوم غثاء، كغثاء السيل، لا يبالي الله بهم.. وسنرى أدلة كل أولئك مفصلة في مناقشتنا لما حواه ذلك الخطاب العجيب!:- |
وعندما تم تحويل قضية الأستاذ محمود في يناير عام 1985 من قضية منشور يطالب بإلغاء قوانين سبتمبر واللجوء إلى الحل السلمي التفاوضي في الحرب في جنوب السودان، إلى قضية ردة، نجد أن المكاشفي طه الكباشي لم يفعل أكثر من استدعاء مهزلة محكمة الردة لعام 1968 ونقلها بالحرف وأضاف إليها خطابي مركز البحوث الإسلامية في الأزهر ورابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ليعطي حكمه تقوية من منظمات إسلامية، وما هي إلا الأنظمة المستبدة في كل من مصر والسعودية على التوالي.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ عاطف تحيّه طيبه وبعد:Quote: ألا يزال أصدقاؤنا الجمهوريون يرددون قصائد ( الإنقاذي ) عوض الكريم موسى ؟؟ |
إرتد كاتب الوحيّ عبدالله بن أبي السرح وكان ذلك في حياة الرسول ص،فالرسول لم يسحب القرآن الكتبو هذا المرتد كما أنه لم يمنع أحد من أن يتداوله إلي وأن عاد هذا المرتد مرّه أخري لحظيرة الإسلام(علماً بأن عبدالله بن السرح ، طلع إشاعه، خلي بعض الناس تشك في القرآن ، قال فيها أنه كان بيكتب بعض الآيات من مخيلتو وكان بيوافق عليها الرسول والكلام دا وصل لقاعدة المسلمين العريضه ، كما أنه وصل لقمة هرمها النبئ الأمين)! علي حسب مفهوم المقتبس أعلاه كان وبكل بساطه المسلمين مايرددوا أي قطعه من الجلد، أو من العظم كتبها عبدالله بن أبي السرح بخط يداهو لأنو إعترف بشحمة لسانو كان بيكتب بعض الآيات وهي ليست بِوحِيّ وكان بيمشيها ليهو الرسول ص!! بموجب هذا نجد أن، الأستاذ عوض الكريم وكل إنتاجه - في ماضيه - تابع للفكر الجمهوري وليس تابع ليهو في شخصو، وما أظن ، كان، يأتي عوض الكريم بقصيّده، أو بأي عمل تطوعي آخر مالم يوافق عليّه الإستاذ محمود مسبقا! الأستاذ، عوض الكريم حتي لو أنو ترك الفكر الجمهوري وتبني الإلحاد، ستظل أعماله السابقه ملك حُرّ للفكر الجمهوري وليست هي أعماله هو في شخصو، والإخوان الجمهورين ما إعتقد بهذه البساطه ممكن يرموها في سلة المهملات! فإذا حصل ورجع مره أخري عوض الكريم لحظيرة الإخوان الجمهورين، أيضاً سيترك أعماله الأدبيّه خلفو مع الإنقاذ ، لأنها ملك للمؤتمر الوطني ويتصرف فيها (الهوس الديني) زي ماشاء!!.. هل هنالك زول عاقل ممكن يعترض علي المؤتمر الوطني من ترديدها "وتلحينها" وذلك بحجة أن صاحبها عوض الكريم الآن أخو جمهوري!!(كلام المؤتمر الوطني دا يا أستاذ عاطف فقط إعتبرو علي سبيل الملاطفه)!!. كُل التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: بكرى ابوبكر)
|
مراحب وجزيل الشكر الأعزاء د. ياسر محمد آدم
وجهات نظر برضو نحترمها
لكنني ربما أتوقف في القول
Quote: إرتد كاتب الوحيّ عبدالله بن أبي السرح وكان ذلك في حياة الرسول ص،فالرسول لم يسحب القرآن الكتبو هذا المرتد كما أنه لم يمنع أحد من أن يتداوله إلي وأن عاد هذا المرتد مرّه أخري لحظيرة الإسلام(علماً بأن عبدالله بن السرح ، طلع إشاعه، خلي بعض الناس تشك في القرآن ، قال فيها أنه كان بيكتب بعض الآيات من مخيلتو وكان بيوافق عليها الرسول والكلام دا وصل لقاعدة المسلمين العريضه ، كما أنه وصل لقمة هرمها النبئ الأمين)! علي حسب مفهوم المقتبس أعلاه كان وبكل بساطه المسلمين مايرددوا أي قطعه من الجلد، أو من العظم كتبها عبدالله بن أبي السرح بخط يداهو لأنو إعترف بشحمة لسانو كان بيكتب بعض الآيات وهي ليست بِوحِيّ وكان بيمشيها ليهو الرسول ص!! |
فرق كبير أو لعله لا مجال للمقارنة إبتداء فمطلق مؤمن أيام الرسول كان بين ظهرانيه قول الحق عز وجل (حم ، وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ، إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ، وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ). وكان بين ظهرانينهم ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ. ) وكان بين ظهرانيهم ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً ) وكان بين ظهرانيهم {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } هذا هو أساس الإسلام من دخل إلى قلبه شك جراء أى قول بعد هذا فذاك لأن إسلامه من البداية لم يكن عميقاً بما يكفي ثم والصحابة بينهم حديث الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم " ليلة أسرى بي علمت علوماً ثلاثة ، علم أمرت بتليغه ، وعلم خيرت في تبليغه ، وعلم نهيت عن تبليغه " أو كما قال ويصدقون بعد هذا أن ( ثمة ) من يمكن أن ( يغشه ) ؟؟ - تعالى قدراً وسما مكاناً - ويغشه في أى شئ ؟؟
موضوع أخونا عوض الكريم باختصار شديد هو ألف ( أو كان بوقاً ) - على حد وصف أخونا أبو الريش - ألف تلك القصائد وهو في حالة إقتناع تام بالفكرة الجمهورية وترجم تلك الفكرة أشعاراً فإن إنتهت تلك الفكرة في أعماقه أو مارس نقيضها إنتهى ( في تقديري ) الجانب الروحي المرتبط بتلك القصائد وتظل مجرد قصائد شعرية - لا حديث هنا عن بلاغتها وجودتها - تظل مجرد قصائد شعرية لا روح فيها
لو كنت جمهورياً كنت سوف أعافها
إنتو مخيرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عوض الكريم:الاستاذ محمود محمد طه نبى لشعب (Re: عاطف عمر)
|
سلام الأعزاء محمد آدم وعاطف
أعتقد أن مقارنة أشعار الأخ عوض بالرواية التي أوردها الأخ محمد آدم لا تقوم، هذا إذا صحت الرواية ابتداء. بالنسبة لقولك يا أخي عاطف
Quote: موضوع أخونا عوض الكريم باختصار شديد هو ألف ( أو كان بوقاً ) - على حد وصف أخونا أبو الريش - ألف تلك القصائد وهو في حالة إقتناع تام بالفكرة الجمهورية وترجم تلك الفكرة أشعاراً فإن إنتهت تلك الفكرة في أعماقه أو مارس نقيضها إنتهى ( في تقديري ) الجانب الروحي المرتبط بتلك القصائد وتظل مجرد قصائد شعرية - لا حديث هنا عن بلاغتها وجودتها - تظل مجرد قصائد شعرية لا روح فيها
لو كنت جمهورياً كنت سوف أعافها
إنتو مخيرين |
دا تطرف أكثر مما يلزم.. القصيدة العرفانية تكون ملكا لمن يطرب لها وينتفع بها. بعدين أنا بالرغم من انتقادي لموقف الأخ عوض الكريم من الانقاذ إلا أنني لا أملك أن أخرجه من الدين والملة، ولا أن أخرجه من الإيمان بالفكرة الجمهورية، وأنا أرجو وأدعو الله أن يعود عن ذلك الموقف. ولكن مع هذا، لو كنت أنت جمهوريا يا عزيزي وكرهت هذه القصائد فأنت أيضا حر، فما هذه القصائد بالنائبة عن الفكر الجمهوري أصلا.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|