ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2015, 02:28 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى

    07:28 ص Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    Quote: (( واخيرا اكتشفت اسماء الفقهاء الذين حرموا الخمر الذي احله الله ))




    نهاد كامل محمود
    الحوار المتمدن-العدد: 4024 - 2013 / 3 / 7 - 12:58
    المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني






    كنت قد اثبت عدم تحريم الخمر في القران الكريم وكتبت في ذلك اكثر من مقال وكذلك في عديد من اجابتي للتعليقات وكان اخر ما كتبته بهذا الخصوص مقالا بتاريخ 17 /10/2012 ونشر على موقعي في الحوار المتمدن تحت عنوان (( الخمر منظم وليس محرم في القران الكريم كما يدعي الفقهاء )) .

    لقد ذكرت في مقالي الاخير (( الخمر منظم وليس محرم ... الخ )) جميع الايات القرانية التي لها علاقة بالخمر في القران الكريم وشرحتها وفق ما يفهمها اي عربي عند قراءتها بدون تاثير الفقهاء فكانت جميعها تفيد ان الله احل لنا الخمر ومنحنا الكروم والنخيل لنصنع من ثمراتها سكرا ورزقا حسنا .. نعم جاءت كلمة (( سكرا )) هكذا صريحة في القران الكريم .. ثم كانت العقدة التي حرفها الفقهاء وحرموا بموجبها الخمر الذي احله سبحانه بوضوح تام .. نعم جاءت العقدة هذه بكلمة (( فاجتنبوه )) .. وهذه ايضا شرحتها حيث ان معاني (( اجتنب )) تفيد .. ضعه بجانبك او احذره ولا تعني ممنوعا او محرما اطلاقا .. وان استعمالها مازال الى يومنا الحالي يمارس في الجيوش العربية فيصدر القائد امرا الى جنوده بقوله (( تجنب سلاح )) .. وهذا معناه انزل السلاح اي البندقية من كتفك وضعها بجانبك ملتصقة بك .. اضافة الى ان (( اجتنبوه )) لا يمكن ان نشير بها الى الخمر والميسر والازلام والانصاب التي مجموعها اربعة اشياء .. لا يمكن ان نقول ((اجتنبوه)) عن اربعة اشياء .. انما يجب ان نقول (( اجتنبوها )) .
    وبما ان في الاية الكريمة وردت كلمة (( اجتنبوه )) وهي تستعمل للمفرد فعلينا ان نبحث عن المفرد في هذه الاية .. وفعلا بحثنا وليبحث من يشاء فسيجد ان المفرد في هذه الاية هو كلمة (( رجس )) .. وكلمة (( عمل الشيطان )) .. فكلمة (( رجس )) تعني الشيء القبيح او العمل القبيح ولا تعني محرم اطلاقا .. والقبح او القباحة شيء غير محبذ ولكنه ليس محرما .
    وبما ان رجس تعني قبح الفعل او قبح الكلام ولا تعني التحريم .. فلهذا قد جعل الله لنا ضوابط في شرب الخمر من اجل ان نتجنب القبح في كلامنا او اعمالنا ونحن سكارى .. وهذه الضوابط هي ان لا نقرب الصلاة ونحن سكارى الا اذا تمكنا من تمييز ما نقول .. وكذلك ان نحذر تاثير الشيطان علينا اثناء شربنا الخمر كي لا يظهر في سلوكنا (( الرجس )) اي القبح او القباحة .. وهذا صريح في القران الكريم وهو لا يعني محرم او ممنوع .
    اما المفرد الثاني في هذه الاية فهو (( عمل الشيطان )) .. و (( عمل الشيطان )) هنا يصفه الله سبحانه تعالى انه (( رجس )) اي قبيح وعلينا ان نحذره كما اسلفت فاين التحريم من هذا ؟؟ .

    ان التحريم ياسادتي القراء قد جاء من قبل الفقهاء البشر وبالاسماء وساذكرهم لكم كما وردت اسماؤهم في جدول الايات الناسخة والايات المنسوخة .. فهم الذين سرقوا ديننا بعد ان حرفوا كلام الله بحيلة ابتكروها واسموها (( علم الناسخ والمنسوخ )) الذي كتبت عنه انا اكثر من مقال ايضا .

    كنت اتصفح جدولا بالايات الناسخة والايات المنسوخة .. وكان فيه ايضا اسماء الفقهاء الذين يقرون النسخ وكذلك اسماء الفقهاء الذين يرفضون النسخ .

    وعندما وصلت الى التسلسل رقم 13 من جدول الايات الناسخة والايات المنسوخة .. كان في هذا الجدول تحت حقل الاية المنسوخة مكتوب الاية الكريمة التالية :-

    (( ياايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى – النساء /43 )) .

    ومكتوب في حقل الاية الناسخة الاية الكريمة التالية :-

    (( انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه – المائدة /90 )) .

    وتحت حقل الفقهاء القائلون بالنسخ مذكور اسماء الفقهاء التالية :-
    1- (( النحاس )) 2- (( مكي بن ابي طالب )) 3- (( ابن الجوزي )) . وعليه فقد ظهر لنا واضحا ان الذين حرموا الخمر هم هؤلاء الفقهاء المذكورة اسماؤهم اعلاه ومستندين بتحريمهم هذا الى علم الناسخ والمنسوخ الذي ليس له سند في القران الكريم اطلاقا .. انما ورد في القران الكريم عن النسخ كلمة واحدة فقط وهي كلمة (( ننسخ )) حيث قال سبحانه :-

    (( واذا اردنا ان ننسخ اية او ننسها جئنا باحسن منها او بمثلها ))
    وهذه الاية بلا شك تخص ذات الله الجليلة وحده وليس فيها اي تخويل بالنسخ الى بشر او فقيه او رسول بضمنهم رسول الله محمد (ص) .

    2- ولكون قرار تحريم الخمر قد جاء استنادا الى علم (( الناسخ والمنسوخ )) وهو قرار بشري .. فان فقهاء اخرين من البشر قد اعترضوا على هذا النسخ حيث جاء تحت حقل الرافضون للنسخ هم الفقهاء التالية اسماؤهم .. 1- (( السيوطي )) 2- (( الدهلوي )) 3- (( الزرقاني )) .

    وهكذا نجد ياسيدي القارىء الكريم ان الحق قد ظهر وزهق الباطل الذي هو قرار الفقهاء في تحريم الخمر حيث لا يحق لهم النسخ في كلام الله لان الله قد خص ذاته الجليلة فقط بالنسخ .

    وتبقى ايات القران الكريم التي تخص كون الخمر مباح سارية المفعول .. وتبقى ثمار النخيل والكروم هي سكرا ورزقا حسنا سارية المفعول كذلك .. وقد جعل الله لنا الدنيا متاعا وهي اية وردت في القران الكريم وستبقى سارية المفعول ايضا .
    ويبقى علم (( الناسخ والمنسوخ )) في رايي على الاقل هو علم التحريف لكلام الله في القران الكريم ويجب على كل مسلم ان لا يسلم بما يفتيه الفقهاء دون نقاش ومحاججة واستيضاح لكونهم (( اي الفقهاء )) هم فيما بينهم مختلفون اضافة الى انهم بشر مثلنا غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة


    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=348672http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=348672
                  

02-03-2015, 02:32 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    07:32 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    أرجو من مشائخنا الأجلاء
    سرعة الإفتاء
    حتى ينجلى البلاء
                  

02-03-2015, 02:46 PM

محمد إبراهيم علي
<aمحمد إبراهيم علي
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 10032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    07:46 ص Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    محمد إبراهيم علي
    الرياض – المملكة العربية السعودية


    الامام ابو حنيفة النعمان له راي مخالف في موضوع الخمر
                  

02-03-2015, 02:47 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: محمد إبراهيم علي)

    07:47 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    اساسي



    (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) لماذا لم يرد نص بتحريم الخمر ؟ مثال : ماهي الحكمة في عدم بداية الآية بكلمة حرم عليكم الخمر ؟ مثل حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ؟ هل هذا يعني أن الله سبحانه يعلم مسبقا بأن كثيرا من المسلمين سيشرب الخمر وسيلعب الميسر ولو من باب الاطلاع والمعرفه أو التجربه ؟ أرجو وأتمنى أن أحصل على إجابة وافية ومفصلة لأن هذا السؤال مهم بالنسبة لي . وجزاكم الله خيراً .لا مانع من نشر السؤال كي تعم الفائدة . تحياتي

    الفتوي من اسلام ويب
    لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش.
    ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا.
    وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
    وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
    أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
    الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن" .
    الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
    الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
    الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
    السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
    السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
    الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
    والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ.
    ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
    أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام" .
    وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن"
    وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)"
    وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
    والله أعلم.

    (عدل بواسطة اساسي on 02-03-2015, 02:50 PM)

                  

02-03-2015, 07:10 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: اساسي)

    12:10 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    قصي محمد عبدالله
    القصيم - السعودية


    سلام صاحب المنشور وضيوفه.
    شكرا الأخ اساسي على التذكير.
    أحسن الإختيار و أصبت النقل.
    جعلنا الله وإياكم من السامعين الطائعين.
    وثبتنا على الإسلام ،
    وقوى إيماننا وأعاننا على ذكره وشكره وحسن عبادته والتذكير به حتى نلقاه وهو راضي عنا.
                  

02-03-2015, 02:49 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    07:49 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    نرجو الرد قبل صلاة الِعشاء
    حيث بعدها يذهب الإختشاء
                  

02-03-2015, 03:04 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    08:04 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    ننادى فى صدر المنشور على المشائخ
    يطلع لينا أساسى


    فتأمل....
                  

02-03-2015, 03:18 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    08:18 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    فرح الطاهر ابو روضة
    ...................


    لا اعتقد في جراب المشايخ اكثر من ما جاد به اساسي
    ولربما اعلنوا عليك اللعنة وصاحب المقال
    وتسجيل حضور ومتابعة
                  

02-03-2015, 06:49 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    11:49 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    Quote: ولربما اعلنوا عليك اللعنة وصاحب المقال


    ليسو بلعانين ولا طعانين.....
                  

02-03-2015, 07:21 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايوااااا......يعنى الموضوع حلال!!!! وين ناس قصى (Re: Hassan Makkawi)

    12:21 م Feb 3,2015
    سودانيز أون لاين
    Hassan Makkawi



    خونا محمد إبراهيم لك الشكر
    وننتظر مشائخنا لتشريح المدعو نهاد...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de