جان دى لافونتين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-28-2014, 01:12 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جان دى لافونتين

    الزول دا قرينا ليهو قصص في كتاب المطالعة
    الابتدائية (الاولية) دون ان يذكر اسمه كمولف لهذه القصص .
    من ضمن قصصه
    السنبرية والثعلب (اللقلق و الثعلب)
    النملة و الصرصار (ابوالجندب)
    الغراب و الثعلب (الغراب بتاع سنة رابعة داك .... بتاع الجبنة)

    نتابع
                  

12-28-2014, 02:32 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: فيصل محمد خليل)

    http://www.gulfup.com/?MzmHAX
                  

12-30-2014, 09:06 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: فيصل محمد خليل)



    الذي جعلني افترع هذا الخيط
    هو انني حكيت قصة الكركي و الثعلب
    لبناتي حين كانن صغيرات متداعياً بان
    هذه القصة سودانية مية المية لاني قرات القصة
    اول مرة في كتاب المطالعة السودانية الصادرة من
    وزارة المعارف .فظننت ان القصة من تاليف احدى
    معلمينا في بخت الرضا . يعني القصة كانت بدون مصدر.
    المهم المرة قالت لي دي ما قصة سودانية دي قصة جان دي لافونتين
    الفرنسي . حكمة اليوم: جرادة في سروال ما بيعضي لكن قعادو من حلو
                  

12-30-2014, 09:10 AM

صالح عبده
<aصالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: فيصل محمد خليل)

    اخوي فيصل محمد خليل
    كويس انك رجعت للراجل حقه وخاصة نحن
    في السودان نتكلم عن الملكية الفكرية كتير
                  

12-30-2014, 06:15 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: صالح عبده)

    الذئب والبجعة دعا الذئب البجعة لتتغدى معه ، ولما ذهبت إلى منزله قدم لها مرقة في طبق مفلطح . فوضعت البجعة
    منقارها في الطبق . ولم تقدر على الأكل . ولكن الذئب لحس كل المرقة . ثم نظر إليها وقال هل شبعت ؟ فقالت البجعة الحمد لله .
    وفي يوم من الأيام دعت البجعة الذئب ليتغدى عندها ولما ذهب إلى منزلها قدمت مرقة في قلة ، فأراد أن يضع فمه في
    القلة فلم يقدر ولكن البجعة أدخلت منقارها ورقبتها الطويلة وأكلت المرقة ثم نظرت إلى الذئب وقالت له ، هل شبعت ؟
    فقال : الحمد لله . ثم خرج الذئب من بيت البجعة ، وذهب الى الثعلب وحكى له ما حصل . فضحك الثعلب وقال : أنت الذي بدأت بالخطأ ، والبادي أظلم .




    قريبي صالح عبده
    بسببهم عرفت لافونتين في الكبر.
    بيقولوا لاونتين استوحى قصصه من كليلة و دمنة
    وتانين بيقولوا استوحها من ايسوب
                  

12-30-2014, 06:28 PM

الفاتح شلبي
<aالفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: فيصل محمد خليل)

    Quote: لذي جعلني افترع هذا الخيط
    هو انني حكيت قصة الكركي و الثعلب
    لبناتي حين كانن صغيرات متداعياً بان
    هذه القصة سودانية مية المية لاني قرات القصة
    اول مرة في كتاب المطالعة السودانية الصادرة من
    وزارة المعارف .فظننت ان القصة من تاليف احدى
    معلمينا في بخت الرضا . يعني القصة كانت بدون مصدر.
    المهم المرة قالت لي دي ما قصة سودانية دي قصة جان دي لافونتين
    الفرنسي . حكمة اليوم: جرادة في سروال ما بيعضي لكن قعادو من حلو


    فيصل يا قريبي مسكاقمي ,

    وإيه المانع أنه المؤلف يكون سوداني ولكنه لم يتم التأريخ له ؟

    ديل بعدم التأريخ على وشك التفريط فى حلايب .. ما يفرطوا فى أدب ؟

    ترون ! أدب سيسري هههههه

    (عدل بواسطة الفاتح شلبي on 12-30-2014, 06:28 PM)

                  

12-31-2014, 01:41 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: الفاتح شلبي)






    قريبي الفاتح شلبي
    القصة الفوق دي ذي القصة
    بتاعت الزول المشى يبيع قزازة اللبن
    وسرح بخيالو بانه يبيع هذه القزازة وبالضعف
    ويشتري قزازتين ويبيعهم الى ان يشتري بقرة
    ويصبح غني ويعرس ويجيب عيال وشنو وشنو.
    دي برضو طلعت بتاعتو اقصد لافونتين . سس سور منا
    مرقتن منا
                  

12-31-2014, 01:54 PM

عماد كرار
<aعماد كرار
تاريخ التسجيل: 12-17-2014
مجموع المشاركات: 423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: فيصل محمد خليل)

    فيصل خليل يارائع بوستاتك دائماً تأتي بنكهة الكبتشينو
    وفي رواية اخري "الفرنساوي" هههههه

    *التعديل لاضافة:تأتي

    (عدل بواسطة عماد كرار on 12-31-2014, 01:58 PM)

                  

01-01-2015, 11:52 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جان دى لافونتين (Re: عماد كرار)

    ثقافة وفن: and#65279;نظريـــة لافونتيـــن عـــن فـــــن الخرافــــة


    and#65279;الملا أبو بكر

    and#65279;يقول لافونتين في مقدمة “الحكايات”: “كتاب حكايته المعروفة إن الحكاية أية حكاية في الاصل تتكون من جزئين يمكن تسمية أحدهما “ الجسم – القالب” والآخر “الروح” : الجسم هو السرد، والروح هي المغزى ...


    ويحدد لها هدفها مزدوجاً، فهي يجب أن تُعلَّم الناس شيئاً عن طريق المغزى الذي تحتويه، وهي ينبغي أن تثير المتعة في النفوس ليجيء هذا المغزى فعالاً قادراً على الإقناع... كيف نكفل التعليم بالحكاية أو الخرافة؟ بأن نمنحها طابعاً خلقياً وعلمياً معاً: خلقياً لجعلها تسهم في تكوين الأخلاق وملكة الحكم على الأشياء... وعلمياً بالحرص على جعلها قادرة على تبصير الإنسان بخصائص الحيوانات، وبالأسباب التي تدعو إلى مقارنة بعض الناس ببعض فصائل الحيوان. وكيف نحقق الإمتاع من الخرافة ؟ بالتنويع، لا تنويع الموضوعات فحسب، وإنما أيضاً تنويع طرق تنويع التعبير وتفاصيل السرد، كما يحدث في المحادثة .
    and#65279;وجدير بالذكر أن لافونتين يستجيب هنا للمبادئ – في خطوطها العريضة- التي عُرفت عن الخرافة قبل العصر الفرنسي الكلاسيكي. والطابع المبتكر في حكايات لافونتين هو أنه جعل من كل منها دراما مصغرة: فيها “ديكور” (هنا غابة أو حديقة، وهناك جدول ماء أو نهر...) ... وفيها شخصيات : هذه الشخصيات قد تكون حيوانات – وهذا هو طابها الأصيل – لأن لافونتين يحب الحيوانات ولا يجد فيها مثل (ديكارت) مجرد آلات تتحرك، لكن يراها قادرة على الإحساس والحكم على الأمور... من هنا صوَّر بالدقة أشكالها وتصرفاتها، وحلل خصائصها، وأبرزها لنا في صور شخصيات بشرية عاقلة... وقد تكون شخصيات الدراما بشرية فعلاً، ذلك لأن للناس هم الآخرون دوراً في حكايات لافونتين إذ يصورهم بثيابهم وطبائعهم وعيوبهم الأبدية، من مداهنة ودهاء، من عنف ورياء، من تهور وطيش...الخ... وفيها حركة: فخرافة لافونتين عالم متحرك، وكل حركة تحتوي على عرض وعقدة وحل... وقد تكون الحكاية ملهاة مثل “ الإسكافي ورجل المال”، أو مأساة، مثل “ الأسد والذئب والثعلب” ...ألخ. صحيح أن معظم موضوعات حكايات لافونتين كانت معروفة قبله، ولكنه أستطاع أن يمنحها طابع شخصيته، وأن يجددها بمزاجه الفني المرح بحيث جعل منها فناً مبتكراً يحمل اسمه. يقول عن المرح :” إن الناس يريدون الجيد والمرح... وأنا لا أسمي مرحاً ما يثير الضحك وإنما نوعاً من الطلاوة وسمة ممتعة يمكن منحها جميع الموضوعات، حتى أكثرها جدية ... على أن المرح لا يتنافى مع الحقيقة والوصف الساخر الذي يهدف إلى الإصلاح فينبري للعيوب والرذائل. يقول: “ إني أحاول فيها (في حكاياته) أن أسخر من الرذيلة فليس في مقدوري أن أنبري لها بذراعيَّ هرقل”.
    ملخص الحكايات
    لفظ “ملخص” نطلقه هنا جزافاً، ذلك لأنه يصلح لجميع الدراسات التي تدخل سجل الكتب المدرسية ما عدا تلك التي ننشرها عن لافونتين. ولا شك أن القارئ يفطن إلى السر في هذا: فمؤلف عن لافونتين ليس أولاً كتاباً واحداً وإنما إثنا عشر كتاباً نُشرت في ثلاثة دواوين:-
    1 - الأول يضم ستة منها (1668).
    2 - والثاني يحتوي على خمسة (1678).
    3 - والثالث نشر منفرداًُ (1694).
    والأهم من هذا أن حكايات لافونتين لا تكوِّن وحدة متماسكة، وإنما هي حكايات وكفى ! حكايات تقصر أو تطول كتلك التي تعلمناها في المدرسة الأبتدائية دون أن نعرف أنها من تأليف لافونتين، فمن منا لا يعرف قصة:-
    1 - الذئب والحمل .
    2 - أو قصة الغراب والثعلب.
    3 - أو قصة الراعي والذئب.
    4 - أو قصة الدب وصاحبه؟
    حسبي أن أشير إلى أهم هذه الحكايات التي سيجد القارئ حافزاً إلى الرجوع إليها ولذة في الإطلاع عليها.
    من الكتاب الأول
    الصرصور والنملة – الغراب والثعلب- الذئب والكلب – فأر المدينة وفأر الحقول – الذئب والحمل – الموت والحطاب (الإنسان يفضل الحياة الشاقة على الموت – الذي يأتيه الموت يرضى بالسخونة) –شجرة البلوط وعود البوص (القش)- (ربما كانت هذه الحكاية أحسن ما في هذا الجزء...ومغزاها أن المرونة أجدى من التصلب).
    من الكتاب الثاني
    النسر والخنفساء (الخنفساء تثأر للأرنب الذي خطفهُ النسر بأن تسرق بيضه ثلاثة أعوام متتابعة فتجبره على الأعتراف بجرمه) – الأسد والفأر (مغزاها أن الإنسان كثيراً ما يحتاج إلى من هو أضعف منه) رجل الفلك – الفتاح فال – الذي هوى في بئر( أستطراد فلسفي بشعر رصين) – الأسد والذبابة الصغيرة (يقيناً أنها أحسن ما في هذا الجزء إنها تشبه الملحمة في حركتها وسمو أسلوبها).
    من الكتاب الثالث
    الطحان وأبنه والحمار (ملهاة رائعة تحتوي على درس بليغ في الإخلاق) : إذا كان الإصرار رذيلة الحمقى، فأن التردد يشين السلوك ويقضي على فاعلية الجهود)- الضفادع التي طالبت بملك (تصوير لتقلب الشعوب ... لقد دفع الغرور الضفادع إلى الإطاحة بسيدها الذي كان دمث الإخلاق ومحباً للسلام (سيدنا عثمان بن عفان “رضي الله عنه”) فأرسل إليها ملك الآلهة طائراً كبيراً ليحكمها، ولكنه أهلكها بالتقتيل والأفتراس) – الثعلب والتيس (مثيل للطيش وقصر النظر...” إذ أن نظر التيس إلى الأمور أقصر من لحيته، فلقد أجتذبه الثعلب إلى بئر وقع فيها وصعد على ظهره، خرج الثعلب، وبقى التيس!) – الأسد الذي أدركتهُ الشيخوخة (درس نافع للقوة التي يصيبها الأضمحلال).
    من الكتاب الرابع
    الرجل العجوز وأبناؤه ( مغزى هذه الحكاية أن القوة تعتبر ضعفاً بغير أتحاد) – الضفدع والفأر (أراد الضفدع أن يأكل فأراً فحاول بخدعة أستدراجهُ ليلتهمه في الماء، وهنا ظهرت حدأة فألتهمتهما معاً).
    من الكتاب الخامس
    الوّعاء الخزفي والوعاء الحديدي ( أستنجد الوعاء الخزفي بوعاء من حديد ليحميه في رحلته، ولكنه أرتطم به فتهشم... مغزى هذه الخرافة أنه يجدر بالإنسان ألا يتحد إلا مع من يتساون به) – الفلاح وأبناؤه ( حكاية مغزاها أن العمل أضمن وأثمن موارد الإنسان).
    من الكتاب السادس
    الأرنب والسلحفاة (مغزاها أن التسرع لا طائل فيه، ففي التأني السلامة) – سائق العربة التي أنغرست في الطين ( السائق يتخاذل ويستنجد بهرقل، ولكن هرقل يرد عليه بقوله “ إن هرقل يريد أن يتحرك الناس قبل أن يساعدهم ... ويتحفز الرجل ويوفق في أنتزاع عربته من الطين ... مغزى هذه الحكاية : “ ساعد نفسك يساعدك الله ).
    من الكتاب السابع
    الحيوانات المصابة بالطاعون ( هجاء موجه ضد ظلم الأقوياء، وإلى تملق المتملقين على السواء) – الفأر الذي أنعزل عن الدنيا (هجاء ضد النفاق: فأر يتخذ من قطعة جبن صومعةٍ يتبتل فيها ::: ويلجأ إليه إخوانه في الضراء ليمد إلهم يد المعونة، ولكنه يخذلهم، إنه يكتفي بالدعاء لهم) – بلاط الأسد (درس في الحيطة : الأسد يدعو أتباعه إلى زيارته في بلاطه – أي عرينه – ذي الرائحة الكريهة ... ويستاء الدب فيسد أنفه، وإذا بالأسد يقضي عليه بالموت بتهمة الوقاحة ... ويزعم القرد أن الرائحة “آلهية” فيتقزز الأسد من ملقه الوضيع .. أما (ابو الحصين، الثعلب) فيدعي أنه عاجز عن الشم لأنه مصاب بالزكام).
    من الكتاب الثامن
    الإسكافي ورجل المال ( قصة إسكافي تلقى مالاً لم يسعده في حياته، ولم يحقق لنفسه السعادة إلا حين يرد هذا المال لصاحبه...إن السعادة ليست في المال، وأن الغنى الحقيقي في زوال الهموم) – الصديقان :حكاية ممتعة تنم عن حب لافونتين للصداقة المخلصة، فبعض أبيات هذه الحكاية صارت مأثورة :
    ما أجمل أن يكون لكَ صديق حق.
    أنه يبحث عن حاجاتك في أعماق قلبك ،
    وهو يجنبك الشعور بخجل الأفصاح عنها له بنفسك .
    - جنازة اللبؤة ( صورة صادقة لزيف عواطف رجال قصر الحاكم).
    من الكتاب التاسع
    القط والثعلب ( تفاخرا وهما في الطريق : إيهما أبرع من الاخر... وفاجأتهما مجموعة من الكلاب، بادر القط بتسلق شجرة، وأخفقت حيل الثعلب للفرا فخنقتهُ الكلاب: يقول لافونتين في هذه الحكاية : إن تعدد الحيل قد يفسد التدبير، لأن الإنسان يضيع وقتهُ في الأختيار والمحاولة، إنه يريد أن يفعل شيء، لتكن لديك وسيلة واحدة، ولكن وسيلة طيبة) – الصَدَفة والمتنازعان ( هجاء ضد التخاصم: مسافران يتنازعان على صَدَفة عثرا عليها ... ويمر قاضٍ فيحسم ما بينهما من خلاف ... لقد ألتهم لب الصَدَفة وأعطى كل منهما إحدى فلقتي غلافها.
    الكتاب العاشر
    يستهل لافونتين هذا الجزء بقطعة شعرية طويلة تقع في 240 بيتاً مهداة إلى (مدام دي لاسبليير) وبعد أن يزجي مدحاً رقيقاً إلى ولية نعمتهُ، ينبري لـ(ديكارت) داحضاً نظريته القائلة بأن الحيوانات إن هي إلا مجرد آلات تتحرك، ومستنداً في مهاجمته إلى كثير من الأمثلة التي تدل – على العكس – على ذكائها من هذه الأمثلة حكاية الفأرين اللذين نجحا في خداع ثعلب بأن سرقا بيضة منه ! كيف ؟ لقد أستلقى أحدهما على ظهره، وأمسك بالبيضة بين ذراعيه، فيما أخذ الآخر يجره من ذيله، والسلحفاة والبطتان ( إن الغرور يؤدي إلى أوخم العواقب: رفعت بطتان عصا بمنقاريهما، كل منهما من طرف... وتعلقت سلحفاة بفمهما في وسط العصا، وأثار الركب فضول وأعجاب الناس فكانوا يتنادون صائحين : “ يا للأعجوبة! تعالوا أشهدوا ملكة السلاحف، وإذا بالسلحفاة ترد عليهم قائلة : “ الملكة ! هذا حق! أني أنا الملكة! وحين تكلمت الحمقاء أفلت فمها فهوت على الأرض وتهشمت”.
    في الكتاب الحادي عشر
    لم يكن لافونتين يدري أنه سينشر حكايات بعد إتمام هذا الجزء الأخير من الديوان الثاني، فجعله بمثابة تذييل لكتبه السابقة، مودعاً فيه إنتاجه ومتمنياً أن يصادف كتّاباً أفضل منه: يقول: لقد أفتتحت على الأقل الطريق، وسيتاح لأخرين أن يتموا ما بدأت. وهذا الجزء يحتوي على تسع حكايات أهمها: -العجور والشبان الثلاثة (مر ثلاثة شبان بشيخ يزرع أشجاراً فسخروا من شيخوخته الطموحة فرد الرجل بأن الأشجار التي يغرسها قد تنفع أبناءه، وبأنهم – مع ذلك- قد يموتون قبله ... وحدث بالفعل أن توفوا جميعاً قبله، فأقام الشيخ لذكراهم نُصباً كان يرويه بدموعه).
    في الكتاب الثاني عشر (الديوان الثالث والأخير)
    كان لافونتين يدنو من نهايته حين ألف هذا الجزء الذي نشره وهو في الثالثة والسبعين من عمره. لقد فترت حيويته وغدا يهتم بالتفاصيل العقيمة، ومع ذلك فليس هذا الكتاب بالغ الرداءة، وأهم ما ورد فيه من حكايات : القط العجوز والفأر الصغير ( عن الشباب الذي يزهو ويحسب أن في وسعه الحصول على كل شيء)... الغابة والحطاب ( في هذه الحكاية درس رائع للجاحدين).
    تحلي “الحكايات”
    يمكن أن نستخلص ما يلي من دراسة حكايات لافونتين:
    1 - للافونتين طريقتان مختلفتان في تأليف الحكايات: إحدهما ميزت الديوان الأول، والأخرى ميزت الديوان الثاني. كانت الأولى محاولة فأستحالت في الشطر الثاني من إنتاجه إلى خَلقٍ بالمعنى الصحيح. بدأ لافونتين بحكايت بسيطة سهلة يرتبط فيها المغزى بالموضوع أرتباطاً مباشراً ( مثل الغراب والثعلب- الصرصور والنملة) ... ثم طوّرهذا النوع الأدبي بأن اخرج بعض الشيء على طريقة (يعسوب)، وإذا بشخصيته تبرز بوضوح أبتداء من الكتاب السابع. وبأستثناء بعض قطع رديئة متفرقة، يبدو لافونتين في الديوان الثاني وقد صار مالكاً لناصية فنه، كما تكشف بعض حكاياته عن قدرة فلسفية تبرز مقارنته بكبار الشعراء المفكرين أمثال Lucrece، من هنا نجده في البداية متردداً بنشر ديوانه الأول تحت هذا الأسم المتواضع: “ حكايات يعسوب، نظم لافونتين”... ثم زاد طموحه فتطاول إلى ما وراء الحكاية بشكلها الذي كان معروفاً، وأراد أن يوسّع مجالها ويحيله إلى “ملهاة عريضة ذات مائة فصل مسرحها العالم”. وعندما شعر بكيانه ووثق في عبقريته لم يتردد في أن يصيح قائلاً : إن تقليدي ليس أبداً عبودية، إني لا أستعير سوى الفكرة والإطار والقوانين التي كان أساتذتنا أنفسهم يتبعونها. ألا يجدر في هذا الصدد أن يقول لافونتين ما قاله (بسكال) عن نفسه : لا يجب أن يقول لي أحد إنني لم آت بجديد، لأن ترتيبي للمواد جديد”... بل إنه ليحق للافونتين أن يقول أكثر من ذلك، إنه صاحب الحكايات الوحيد الذي يعترف به تاريخ الأدب الفرنسي، وإن فنه – كما قال النقاد- لينتمي إلى الملحمة بطريقة السرد، وإلى الوصف بالصور، وإلى الملهاة يحركه الأشخاص وبتصوير أخلاقهم وإلى شعر الوعظ بالحِكَم.
    2 - آراء لافونتين تعتمد على فلسفة سليمة تعترف بحكمة الخالق، وضعف الإنسان، وتبدل الحظ، والإخلاق عنده مستمدة من التجربة الإنسانية: إنها تحث الإنسان على الحذر والحكمة والأعتدال في الرغبات، والتآزر، وتنكر عليه الطيش والبخل والجحود، وتلهب فيه روح الصداقة...ألخ.
    3 - أبتكر لافونتين على مر الأيام أسلوباً يستحيل محاكاته، وإذا كان (بوالو) قد زعم أن هذا الأسلوب يشبه أسلوب (ماروMarot )و(رابيله Rabelais ) فمن المرجح – تبعاً لقول سنت بيف Sainte-Beuve) أن يكون هذا الزعم قد صدر عنه في لحظة من لحظات المرح ولم يأتِ تعبيراً عن رأي هذا الناقد.
    4 - لاشيء أشبه بمسرحيات مولييرMoliere من خرافات لافونتين. ويقول (نيزارNisard ) “لقد أختص لافونتين بالحكاية، كما أختص موليير بالملهاة”. أما أوجه الشبه بينهما فهي دقة الملاحظة وتصوير العيوب وأحتواء كل من الحكاية والملهاة على عرض وعقدة وحل وحوار تشترك فيه كل شخصية بأسلوب الكلام الذي يلائم طبيعتها ودرجة ثقافتها ووصفها الأجتماعي (درجة الثقافة في حكايات لافونتين بالنسبة للشخصيات الإنسانية بالطبع) . ثم إن الدروس التي يوجهها كل منهما مستخلصة من التجربة التي أكتسبها بفضل عمق الملاحظة وطول التأمل... أما أوجه الأختلاف بينهما، فمنها أن موليير يصور الأشياء بطريقة مكبرة على ضوء المسرح (والمسرح مرآة مكبرة) بينما يصورها لافونتين تصويراً دقيقاً ورقيقاً...ومنها أن موليير هاجم عيوب البرجوازية والآفات التي لا تسلم منها حياة الآسرة، بينما هاجم لافونتين هجوماً متحرراً : الملك وذوي الجاه ورجال الدين... ومن أوجه الأختلاف أيضاً أن موليير أعمق في الوصف، بينما لافونتين أكثر تنويعاً في الموضوعات، لأنه لا يغفل أي شيء في ملحمته الطويلة... وكيفما كانت درجة تشابههما، فقد قال عنها (سانت بيف) :” إن الإنسان لا يفصل موليير ولافونتين أحدهما عن الآخر... إنه يحبهما معاً”.
    5 - ما السر – وعبقرية لافونتين بارزة الملامح في حكاياته – في أن بوالو، وهو مقنن الشعر في العصر الكلاسيكي، لم يذكر شيئاً عن “الحكاية” ضمن أنواع الأدب الثانوية التي أحصاها في الغناء الثاني من كتابه “فن الشعر” ... إن المجال لا يتسع هنا الان لسوق جميع أفتراضات نُقاد الأدب في هذا الشأن، وأن نتناولها بالبحث والتعليق، ولكن حسبنا أن نكتفي بأثنين منها. أما (سانت بيف) فيعزو صمت (بوالو) إلى صدى أستياء لويس الرابع عشر من لافونتين –وهو المتشدد في مسائل اللياقة – منذ نشر أقاصيصه Les Contes ... (وقد كان مؤلف الأهاجي صاحب حظوة لدى هذا الملك)... وأما ميشو Michaut فيقول : “ إن الخرافة لا تخضع لقواعد محددة بينما كانت مهمة بوالو وضع القواعد والقوانين ...ثم إن ما ذكره بوالو عن قواعد الفن العامة (فن الشعر : الغناء الأول) تكفي لأن تنسحب على “الخرافة” مثل انسحابها على الرسالة الشعرية أو الأقصوصة”... وكيفما كانت حقيقة الأمر، فإن أغفال بوالو ذكر لافونتين وحكاياته في “فن الشعر” يُعد أحد أخطائه التي لا تغفرها له الأجيال التالية.
    6 - يثير (جان جاك روسو) في القرن الثامن عشر، ولامرتين في القرن التاسع عشر، مسألة أخلاقية حكايات لافونتين، وينكران صلاحيتها لتثقيف الطفل... فما موقف كل منهما ؟ يقول روسو في كتابه “ إميل L’Emile “ : “لن يحفظ إميل شيئاً على الأطلاق عن ظهر قلب، حتى ولا الخرافات...حتى ولا خرافات لافونتين بالرغم من إنها جذابة ولا تَكلّفَ فيها”. هنا يخيل لقارئ الكتاب أن روسو يناقش مسألة الحفظ بالنسبة للأطفال، إلا أن هذا الكاتب الفيلسوف يرمي – بعد هذه المقدمة الخبيثة في لباقتها – إلى مهاجمة لافونتين مهاجمة مباشرة، وإلى تسفيه حكاياته، فيدخل بعد ذلك في سفسطات بارعة ... يقول إن الأطفال جميعاً يُلقنَّون حكايات لافونتين بينما لا يفهمها أحد منهم... وهم إن فهموها كانت الطامة! ذلك لأنها تحضهم على الرذيلة أكثر من حضها لهم على الفضيلة. ويعلق – على سبيل المثال- على حكاية الغراب والثعلب، فيقول إنها تضم كلمات كثيرة يتحتم شرحها للطفل، وألفاظاً لا تُستعمل إلا في الشعر، الأمر الذي سيدفع هذا الطفل إلى السؤال عن علة أختلاف لغة الشعر عن لغة النثر... فبماذا سَيُرد عليه؟ (سفسطة كما قلنا) . ويستطرد قائلاً : “إن الثعلب في هذه الخرافة قد شم رائحة الجبن (الذي في فم الغراب) لابد أن رائحته نفاذة إلى هذا الحد... فهل يُمرّن الطفل هكذا على الحكم الصائب على الأشياء؟ (سفسطة أخرى). ويعود روسو إلى الحديث على الأثر العكسي الذي يمكن أن تحدثهُ الحكايات في الطفل، ثم يقول إن بعض الأطفال يهزأون بالغراب ولكنهم جميعاً يحبون الثعلب. ثم يزعم بعد ذلك أن دور الأسد في حكايات لافونتين من شأنه أن يجعل الأطفال يتشبهون به في سلوكهم، فإن وجدوا في مجال تقسيم شيء حاولوا الأستئثار بنصيب الأسد!... (سفسطة أخرى... ألحق إن أتهامات روسو لا تستحق أي رد). ويقول (لامرتين) في مقدمة “التأملات” : إن حكايات هذه الحيوانات التي تتكلم، ويعطي بعضها بعضاً دروساً ...والتي يسخر بعضها من بعض... حكايات هذه الحيوانات الأنانية، الساخرة، البخيلة، عديمة الصداقة، الأكثر شراً بنا، تثير التقزز في نفسي، حكايات لافونتين عبارة عن فلسفة صلبة، باردة، أنانية، صادرة عن رجل مسن (مخرف)، أكثر منها فلسفة كريمة سهلة تصلح لطفل، وهي بالنسبة لعمر الطفل ليست بمثابة (الحليب) وإنما بمثابة المرارة... لقد كان لافونتين فيلسوفاً ذكياً ولكنه فيلسوف ساخر، فبماذا يُحكَم على شعبٍ يبدأ تعليم أبنائه بدروس رجل ساخر؟ ...ألخ. وهنا يمكن التساؤل عن السر الذي دفع لامرتين إلى كتابة هذه الصفحة المهينة، ألم تجئ حكايات لافونتين تصويراً حياً وصادقاً للمجتمع؟ لنعهد إلى (سانت بيف) بتفسير موقف الشاعر الرومانسي، يقول: “ إني لا أريد أن أرى في هذه الصفحة إلا أثر التنافر بين طبيعتين، والصراع بين شعرين... لقد كانت محاولة لامرتين في ميدان الشعر تهدف إلى منح فرنسا شعراً عاطفياً، ميتافيزيقياً، صوفيا بعض الشيء، غنائياً، موسيقياً، دينياً، وإنسانياً، مع ذلك، شعراً يأخذ العواطف مأخذ الجد ولا يبتسم”. ثم يخلص (سانت بيف) ببلاغة حكمه الفاصل الذي يضع كلاً من الشاعرين في مكانه الحقيقي، فيقول: “... وبكلمتين نقول إن لامرتين يشرئب نحو الملاك، أما لافونتين فهو في الوقت الذي يبدو فيه أنه يرتفع بالحيوان إلى مرتبة الإنسان، لا ينسى أبداً أن الإنسان ليس إلا أول الحيوانات”. إن عبقرية لافونتين في هذه العبارة الموجزة: لقد ترك إنتاجاً فذاً أهم خصائصهُ الطرافة والإنسانية والواقعية.. فتر أهتمام الأجيال المتعاقبة بـ”التأملات” منذ أنتهاء المدرسة الرومانسية، بينما أزداد تأثرها بـ”الحكايات”... لافونتين يكبر لامرتين بعمره، ويكبره أيضاً في مجده... والفرق بين “العمرين” أكثر من قرن ونصف والفرق بين المجدين هو أن لامرتين يمتع، ولكن لافونتين يمتع ويُعلّم.
    أثره في التراث الإنساني
    إن القيمة الحقيقية لإنتاج ما لا يقاس بالإعجاب الذي تثيره بقدرما تقاس بالتأثير الذي تحدثهُ على مر الأيام، ويمكن القول في هذا الصدد إن حكايات لافونتين لا تشعر بأي حسد إزاء روائع الأدب الفرنسي. يُروى عن (لويس راسين – ابن الكاتب التراجيدي) أن موليير قال له: “ علينا ألا نسخر من “الرجل الطيب”(لافونتين) فربما عاش أكثر منا جميعاً (يقصد عمر الإنتاج)... ولقد صدقت نبوءة خالق الملهاة في فرنسا، إذ بقى لافونتين وسيظل حياً ما بقيَّ الأدب، بينما دُفنت مؤلفات كثيرين من معاصريه في مقبرة الكتب، ودُفنت فيها كذلك كتب الحكايات التي ألفها جميع من حاولوا تقليده.. كلها بغير أستثناء! ولم يعد إنتاج لافونتين غُذاءً عقلياً خفيفاً يُعطى للأطفال، وإنما عُرفت على مر الزمن القيمة الحقيقة لعناصره الغذائية فأعتُبر بمثابة وجبة دسمة يمكن كذلك أن تُشبع حتى ذوي العقول الفذة، وها هو (أندريه جيد Andre Gide ) أحد أعلام الأدب الفرنسي في النصف الأول من القرن الماضي، بل أحد أعلام الأدب العالمي في جميع العصور يصرح في إحدى كتاباته بأنه – وهو في أحراش الكونغو- كان يعيد قراءة حكايات لافونتين من أولها إلى آخرها، ويقول: “ أيُّ أدب قدم شيئاً أجود وأكثر حكمة وكمالاً، مما نجده فيها؟ والحق إن لافونتين من هؤلاء العباقرة الذين يتضاعف مجدهم على مر الأيام، فمثلاً أشاد بعبقريته فولتير – في القرن الثامن عشر- فلما أتى القرن التاسع عشر إذا بـ(سانت بيف) يقول: “ لو أن ناقداً أكثر جرأة من فولتيرأتى يقول : “ أن هوميروس فرنسا الحقيقي.. من يظن ذلك؟ .. هو لافونتين”. لم تكن حكايات لافونتين حديثاً بالنسبة لمعاصريه، فلم تثر ضجة او جدلاً، ومع ذلك فقد أثرت فيهم وفي الأجيال التالية أعمق التأثير، لا لأنها فحسب نموذج للإجادة في الشعر، ودراسة صادقة لسلوك الإنسان، ومجموعة من النصائح الإخلاقية العملية، ولكن لأنها أيضاً خلق جديد لم يضارع فيه لافونتين أحد، بالرغم من المحاولات العديدة. وحسبنا أن نلقي نظرة سريعة على طبعات هذا المؤلف الفذ المتتالية لندرك مدى ما أحرزه من نجاح مطرد... نجاح كان مغرياً لدور النشر إلى حد أن بعضها نشر الطبعات المزيفة الواحدة تلو الآخرى !
    حقيقة لقد صدق رينيه بريه Rene Bray حين قال :” ما أسعد البلد الذي “يملك” واحداً كـ(لافونتين) يعلم أبناءه؟” وما أكثر الكُتاب الذين قلدوه! لقد بلغ عددهم في القرن الثامن عشر أكثر من مائة في فرنسا وحدها، وتخطى عددهم هذا الرقم في القرن التاسع عشر، ولكن ما من واحد منهم يستحق الذكر، لأن لافونتين كان قد أبلغ الخرافة ذروة الكمال طفرة واحدة ،فلم يبق في مجالها من بعده مكان لأحد... هؤلاء المقلدون أستعاروا من حكاياته مادتهم، وطعَّموا إنتاجهم بأبيات من شعره، وحاولوا أحياناً أن يعتمدوا على أنفسهم فأسفوا إسفافاً يذكرنا بعبقرية لافونتين ! ماتوا هم وبقيَّ لافونتين لأن حكاياته – على حد قول نيزار Nisard -هي :-
    1 -الحليب الذي يتغذى عليه الطفل .
    2 - والخبز الذي يأكله الناس.
    3 - وآخر طعام دسم يتناوله الشيخ العجوز.
    معنى هذا أن هذه الحكايات أسهمت في تكوين عقل الطفل، وأفادت الرجل في حياته العملية، وتتجاوب – عند الشيخ العجوز- مع خلاصة تجاربه في الحياة.
    من حكايات لافونتين
    جنازة اللبوة
    ماتت زوجة الأسد ،
    فهرول كل واحد ليوفي للأمير بعض عبارات العزاء المفعمة بالحزن،
    أمر الأمير بإخطار إقليمه، بزمان ومكان الجنازة ،كما أمر بأن يحضرها حرس القصر والحرس الخاص ،لينظموا موكب العزاء، ولصحبوا الرفاق إلى أماكنهم ،تصور أن كل واحد من هؤلاء الرفاق قد حضر ،وأمعن الأمير في البكاء والصراخ، وكان عرينهُ يدوي،إذ الأسود لا تملك معبداً غير عرينها،
    وسُمع من أفراد الحاشية – متشبهين بالأمير – وهم يزأرون كلٌ بلهجته ،
    إني أعرَّف البلاط بأنه بلدٌ ،
    الناس فيه على أستعداد للأبتئاس والأغتباط ،
    بالرغم من أنهم لا يبالون بشيء ،
    إنهم يتصرفون بما يرضيَّ الأمير،
    فإن أعجزهم الأمر حاولوا – على الأقل – التظاهر به ،
    شعبٌ كالحرباء، شعب يحاكي سيده ُ،
    كان يخيل للمرء وكأن روحاً واحدة تشيع في ألف من الأجساد،
    إذ الناس في مثل هذه الحال مجرد آلات ،
    ولنعد إلى شأننا ،
    لم يذرف الوعل عَبْرةً واحدةً،
    إذ كيف كان في مقدوره أن يبكي ،
    إن هذا الموت يثأر له : لأن اللبوة فيما مضى، كانت قد خنقت زوجتهُ وابنهُ ،
    وبإختصار لم يبكِ ،
    وراح أحد المداهنين يقول ويؤكد أنه شاهد الوعل وهو يضحك خلال مراسيم الجنازة ،
    إن غضب الملك – كما يقول سيدنا سليمان (عليه الصلاة والسلام) غضب فضيع، ولا سيما إن كان الملك أسداً ،
    ولكن الوعل لم يكن متعوداً على القراءة ،
    قال له الملك : “ أيها الهزيل ساكن الغابة “ أنت تضحك ولا تتبع هذه الأصوات الباكية الناحبة !
    إننا لن نُدخل أبداً في أعضائك الدنسة، أظافرنا المقدسة ،
    فتعالوا يا ذئاب ؟ خذوا بثأر الملكة وأقتلوه جميعاً، هذا الخائن من أجل روح الملكة المبجلة ،
    حينئذ قال الوعل : “ مولاي : إن وقت البكاء قد أنقضى، والألم الآن لا طائل فيه ،
    إن شريكتكَ الفاضلة قد ظهرت لي في المنام، وهي مسجاة وسط الزهور في الجنة ،
    ولقد تعرفتُ عليها، وقالت لي : “ أيها الصديق، أحذر أن يدفعكَ موكب العزاء على البكاء حين سأذهب إلى الآلهة،
    فلقد حظيت في رحاب الجنة بشتى أنواع النعيم ،
    إذ تحادثتً مع أمثالي القديسيين، لندع الجزع بعض الوقت يلم بالملك، فذلك أمر يسعدني “...
    ولم تكد تُسمع هذه الكلمات حتى علت الصيحة : “ معجزة، أعجوبة، مجد ! “ .
    ولم ينل الوعل أي عقاب، بل ظفر بعطاء سخي .
    إنكَ إن رفهت عن الملوك بذكر الأحلام، وإن تملقتهم، وإن سقت إليهم الممتع من الأكاذيب. فمهما كانت قلوبهم مفعمة بالسخط، فسيبلعون الطعم، وستصبح صديقاً لهم.





    اوووووو صديقي عماد كرار
    تسلم ايها الحبيب
    كل عام وانتم بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de