هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2014, 10:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر

    http://www.alhejaz.org/qadaya/0314601.htmhttp://www.alhejaz.org/qadaya/0314601.htm

    هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟
    محمد فلالي
    قبل عقد من الزمن كتب الدكتور تركي الحمد مقالة في الشرق الأوسط: (الأيديولوجيا عبئاً) مشيراً الى أن الأيديولوجيات المتطرفة خصوصاً، تتحوّل الى عبء بعد استخدامها للوصول الى السلطة. كانت تلك المقالة تحوم حول الحمى دون أن تقع فيه، وكان المعنى الذي اراد الحمد ايصاله، هو ان الوهابية تحوّلت الى عبء على الدولة. بعد عقد من مقالته تلك، تغيرت الاوضاع، وضاق المواطنون ذرعاً بتطرف الوهابية وتخريجها للقواعد والدواعش، واستعدائها العالم على البلاد وأهلها، فكتبوا بصريح العبارة مقالات في الصحافة المحلية تطالب بالتخلّي عن الوهابية ـ او كما تسمى: دعوة محمد بن عبدالوهاب السلفية، وإلا مات النظام السعودي الذي صنعته، او اختنق في شرنقتها.
    الى أي حد تعتبر هذه الدعوة ممكنة التطبيق؟ أو مرغوبة من جانب العائلة المالكة؟ هل الحديث المحلي ـ الذي سمح به الأمراءـ والمتعلق بالتخلّي عن الوهابية غرضه تكتكي: إخضاع المؤسسة الدينية لرغبات الأمراء أكثر فأكثر، ودفع المشايخ للدفاع عن آل سعود حتى النهاية؛ ام هي دعوة مقصودة وجادّة ولها رصيد من الحقيقة؟
    اكتشفت السعودية من خلال تجارب عديدة بأن الايديولوجية المشرعنة لوجودها واستمرارها ليست شيئاً آخر سوى الإيديولوجية التي تعتنقها تنظيمات «السلفية الجهادية» وعلى رأسها «داعش» الذي يكتسب مشروعيته من امتثاله المطلق لتعاليم الوهابية الأصلية، وهذا ما يشكّل خطراً على النظام.
    إن الاكتشاف لا يتوقف عند مجرد أخذ العلم بما يعنيه اعتناق «داعش» للوهابية الأصلية، بل بما يترتب عليه من تداعيات. فقد كانت السعودية أمام مخاطر كبيرة فرضت عليها الدخول في مراجعة جادة للأيديولوجية المشرعنة لها. فقد لجأ مؤسس الدولة السعودية الأخيرة عبد العزيز بن سعود الى المشايخ المقرّبين منه من أجل إعادة تفسير الوهابية بما يتناسب مع شروط الدولة الحديثة، وقد جرّب مراراً في إقناع جيشه العقائدي «الإخوان» ولكنّه فشل في ذلك واضطر لخوض معركة فاصلة وشرسة ضدهم في السبله سنة 1929. ولم يكن بالإمكان إعلان الدولة السعودية في ظل «الإخوان» الذين تربّوا على إدامة العمل بفريضة الجهاد وتكفير الدول المجاورة والهجرة المرتبطة بمشروع الفتوحات.
    بقيت الوهابية الأصلية محفوظة في المرجعيات الأصلية وفي مناهج التعليم الديني الرسمي وفي حلقات الدرس التي يقيمها علماء الوهابية. وإن الملاحظات التي دوّنها مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن ابراهيم حول القوانين الوضعية التي تسرّبت الى النظام التشريعي السعودي قد أسّست لحركة احتجاج هادئة وقادت في نهاية المطاف الى تكفير الدولة السعودية، بحسب ما جاء في «مذكرة النصيحة» التي رفعها أكثر من 120 رجل دين وهابي من الطبقة المتوسطة في التراتبية الدينية المحلية، ثم جاء منظّر «القاعدة» أبو محمد المقدسي، أو عصام البرقاوي، الأردني من أصل فلسطيني، ليؤصّل لتكفير النظام السعودية كما في كتابه «الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية».

    تحالف أيديولوجيا الاستبداد الديني، مع أطماع أرباب الإستبداد السياسي.. هل ينفصم؟
    وقد حاول جهيمان العتيبي ومجموعة «الجماعة السلفية المحتسبة» في إعادة انتاج تجربة «الإخوان» عن طريق مرحلة تعبوية دعوية تقود الى مرحلة جهادية. وكان الهدف المرسوم لحركة جهيمان واضحاً بإحياء تجربة الدولة السعودية الأولى حين كانت تعاليم الوهابية مؤثرة بصورة مطلقة في أداء السلطة، وكان الشيخ مرشداً للأمير وموجّهاً لسياساته العامة..
    سقطت تجربة جهيمان بالضربة القاضية سياسياً، ولكن أفكاره بقيت تروج بين شباب الصحوة الذين أفادوا من تجربة الجهاد الافغاني الذي انطلق في مطلع الثمانينات، كما استثمروا الدعم السخي والمطلق الذي قدّمه الملك فهد للوهابية بعد وصوله العرش سنة 1982 لمواجهة ما كان يعتقده خطر الثورة الايرانية على نموذج الإسلام السعودي..
    وبعد أن كانت الوهابية تلفظ أنفاسها نتيجة هيمنة الدولة ومؤسساتها الحديثة، حصلت على ما يشبه إكسير حياة طويل الأمد، فحققت الوهابية أكبر انتشار كوني في تاريخها. فقد خصّصت الحكومة السعودية ما يقرب من 80 مليار دولار لنشر الوهابية في أرجاء العالم، عبر بناء المدراس الدينية والمساجد والمراكز الدعوية وتمويل الدعاة ورجال الدين ومؤسسات إعلامية ونشرية وأغرقت العالم بأطنان من النشريات والكتب والمطويات الوهابية، وحدث ما يشبه ثورة وهابية لمواجهة خطاب الإسلام الثوري..وكان الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص قد وجدت في مشروع الوهابية المحافظة داعماً لها في مواجهة خصمها الإيراني، ولم يكن يدرك أحد في الغرب بأن الوهابية قد تنجب وحشاً سوف يشكل تهديداً للسلام العالمي.
    كان على الغرب أن يرغم الحليف السعودي على مراجعة ايديولوجيته الوهابية بعد سقوط البرجين في نيويورك في الحادي عشر من سبتمبر 2001. لم تكن صدفة مشاركة 13 من أصل تسعة عشر انتحارياً سعودياً في الهجمات، ولم تكن مجرد مزحة كلام أحد المشايخ على شاشة القناة السعودية الأولى بعد أيام من الهجمات عن أن الولايات المتحدة لن تأمن الا بدخولها الإسلام.
    التقرير المتعلق بالتحقيق في هجمات 9/11 خلا من «القسم الخاص» عن ضلوع السعودية بطلب من الإدارة الأميركية، وكان ذلك أول تواطؤ من قبل الأخيرة في التعمية على خطر الأيديولوجية الوهابية على الأمن العالمي. وفي يوليو 2002 وصف موراويك العضو في الهيئة الاستشارية في البنتاغون المملكة السعودية بأنها (بؤرة الشر). ولكن كما في وثيقة كريستوفر هيل حول ضلوع السعودية في الارهاب داخل العراق، فإن وصف موراويك مضى كما لو أنه مجرد تصريح إعلامي دون أثر على الأرض.
    كان يمكن للإرهاب داخل العراق أن يبقي الوهابية في مأمن من النقد، وسوف يلجأ أمراء آل سعود الى اللعبة القذرة مجدداً بتحميل جماعة «الإخوان المسلمين» المسؤولية عن كل ما يصيب العالم من ويلات. لم يجهل الضحايا هوية الجاني، ولا فكرها التحريضي، وإن الدخول في اللعبة الطائفية من قبل السعودية واستخدام الارهاب كورقة فيها فجّر أزمة شاملة امتدت الى آل سعود أنفسهم. فقد بات واضحاً أن العمليات الانتحارية التي جرت في لبنان واليمن وتجري الآن في العراق وسوريا تتم بتحريض أيديولوجي من مشايخ الوهابية. فلم يعد هناك من ريب بأن الانتحاريين إما أن يكونوا سعوديين أو محرّضين من سعوديين وفي كل الأحوال تلعب الوهابية النجدية الدور التحريضي على ارتكاب العمليات الانتحارية.
    بعد صعود نجم «داعش» باتت الحاجة أشد إلحاحاً على قراءة خطاب التنظيم وتركيبته ومصادر تمويله والايديولوجية التي يركن إليها. لم يتطلب الكشف عن الهوية الفكرية والعقدية للتنظيم عملاً جبّاراً فقد تكفّل قادة وأمراء «داعش» بمهمة تقديم كل المساعدات المطلوبة من أجل إقناع العالم بأنه يمثل «الوهابية النقيّة» في مقابل كل الأطراف التي تزعم بأنها على مذهب محمد بن عبد الوهاب بما في ذلك النظام السعودي..وهذا ما جعل مشايخ الوهابية السعوديين في حرج بالغ، لأنهم وجدوا أنفسهم بين خيارين إما الإقرار بأن معتقدات داعش هي بالفعل ما كان محمد بن عبد الوهاب قد بشّر بها أو الانحياز الى النظام السعودي وإن على حساب تعاليم المذهب..
    يقف آل سعود اليوم على مفترق طرق، فإما أن يخوضوا معركة الهوية، بالتخلي عن الإيديولوجية الوهابية التي لم تعد صالحة في إدارة شعب يزداد انقساماً نتيجة خطاب أيديولوجي متعارض مع أي مدّعيات وطنية، أو التمسّك بالوهابية المعدّلة التي تقدّم مسوّغات من حرّاسها الحقيقيين والمخلصين مثل «داعش» لأن تشكّك في مشروعية النظام السعودية بنفس الأداة، أي بنفي اعتناقه للوهابية الأصلية، وفي هذه الحالة يصبح النظام فاقداً للمشروعية الدينية والمشروعية الشعبية..
    إن السير في خيار وسطي، لا مع الأيديولوجية الوطنية، ولا مع العقيدة الوهابية كما هي حال النظام الآن قد ينقذه لبعض الوقت وقد يربح المعركة، ولكن بالتأكيد سوف يخسر الحرب على المدى البعيد، وحينئذ لن يجد من يقبل له هذه المراوحة بين الوطن والعقيدة، بالنظر الى التأثيرات الكبيرة التي يتركها على واقع المجتمع، من حيث تماسكه واستقرار وقناعته بجدوى النظام السياسي الذي يحكمه.
                  

12-27-2014, 11:36 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)


    تحالف أيديولوجيا الاستبداد الديني، مع أطماع أرباب الإستبداد السياسي.. هل ينفصم؟
                  

12-31-2014, 03:20 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)

    بعد صعود نجم «داعش» باتت الحاجة أشد إلحاحاً على قراءة خطاب التنظيم وتركيبته ومصادر تمويله والايديولوجية التي يركن إليها. لم يتطلب الكشف عن الهوية الفكرية والعقدية للتنظيم عملاً جبّاراً فقد تكفّل قادة وأمراء «داعش» بمهمة تقديم كل المساعدات المطلوبة من أجل إقناع العالم بأنه يمثل «الوهابية النقيّة» في مقابل كل الأطراف التي تزعم بأنها على مذهب محمد بن عبد الوهاب بما في ذلك النظام السعودي..وهذا ما جعل مشايخ الوهابية السعوديين في حرج بالغ، لأنهم وجدوا أنفسهم بين خيارين إما الإقرار بأن معتقدات داعش هي بالفعل ما كان محمد بن عبد الوهاب قد بشّر بها أو الانحياز الى النظام السعودي وإن على حساب تعاليم المذهب..
                  

01-25-2015, 08:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)

    فوق
    لعناية حيدر قاسم
                  

01-25-2015, 12:57 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)

    دا رد الملك سلمان وفقه الله :

    http://daharchives.alhayat.com/issue_archive/Hayat%20INT/2010/4/28/%D9%81%D9%84%D9%8A%D8%AD%D8%B0%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%AE-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9.htmlhttp://daharchives.alhayat.com/issue_archive/Hayat%20INT/201...%A8%D9%8A%D8%A9.html

    Quote: أما ما ذكره الكاتب خليل الخليل من أن مصطلح"الوهابية"يماثل ما نُسب إلى المذاهب الأربعة، فهذا في رأيي غير صحيح، لأن القول بهذا الأمر هو القول بأن ما جاء به الشيخ هو مذهب جديد، كما أن الشيخ يستند في فتاواه وآرائه على المذاهب الأربعة. وما ذكره الكاتب من أن"الوهابية"أصبحت وجهاً آخر للسلفية فهذا غير صحيح أيضاً، لأن السلفية الصحيحة هي ما كان عليه السلف الصالح من منهج ملتزم بالكتاب والسنة، ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب هي عودة إلى ذلك المنهج ولم تستخدم السلفية لأغراض حزبية أو اسمية كما شاع في عصرنا الحديث، للأسف الشديد.

    كما أقحم الكاتب خليل الخليل في تعقيبه قضايا أخرى مثل رأيه أن هناك حاجةً إلى إصلاح مضامين وممارسات السلفية التي أساسها دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب من الداخل، وهنا نتساءل: كيف نطالب بإصلاح مضامين الدعوة وهي تلك المضامين التي نادى بها القرآن الكريم والسنة النبوية؟

    إن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليست منهجاً جديداً وليست فكراً جديداً، وأكرر هنا المناداة بأن من يستطيع أن يجد في كتابات الشيخ ورسائله أي خروج على الكتاب والسنة وأعمال السلف الصالح فعليه أن يبرزه ويواجهنا به.

    لذا أدعو الكُتّاب والباحثين إلى عدم الانسياق وراء من ينادي بالوقوع في فخ مصطلح"الوهابية"وأنه مجرد مصطلح بينما يتناسى هؤلاء الهدف الحقيقي من وراء نشر هذا المصطلح للإساءة إلى دعوة سلفية صحيحة ونقية ليس فيها مضامين تختلف عما جاء في القرآن الكريم وما أمر به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بخاصة أن هذا التشويه جاء من جهات متعددة لا يروق لها ما تقوم به تلك الدعوة الصافية من جهة، وما أدت إليه من قيام دولة إسلامية تقوم على الدين أولاً وتحفظ حقوق الناس وتخدم الحرمين الشريفين، وهي الدولة السعودية التي مكنها الله في هذه البلاد لتخدم المسلمين جميعاً وتحافظ على هذا الدين، لأنها قامت على أساسه ولا تزال.

    * أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.

    نشر في العدد: 17190 ت.م: 28-04-2010 ص: 26 ط: الرياض


    و هنا صوت المزيد وصورة :

    http://www.sunnahway.net/vb/showthread.php?t=120320http://www.sunnahway.net/vb/showthread.php?t=120320

    Quote: إن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ليست منهجاً جديداً وليست فكراً جديداً، وأكرر هنا المناداة بأن من يستطيع أن يجد في كتابات الشيخ ورسائله أي خروج على الكتاب والسنة وأعمال السلف الصالح فعليه أن يبرزه ويواجهنا به.

    لذا أدعو الكُتّاب والباحثين إلى عدم الانسياق وراء من ينادي بالوقوع في فخ مصطلح "الوهابية" وأنه مجرد مصطلح بينما يتناسى هؤلاء الهدف الحقيقي من وراء نشر هذا المصطلح للإساءة إلى دعوة سلفية صحيحة ونقية ليس فيها مضامين تختلف عما جاء في القرآن الكريم وما أمر به نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم)، بخاصة أن هذا التشويه جاء من جهات متعددة لا يروق لها ما تقوم به تلك الدعوة الصافية من جهة، وما أدت إليه من قيام دولة إسلامية تقوم على الدين أولاً وتحفظ حقوق الناس وتخدم الحرمين الشريفين، وهي الدولة السعودية التي مكنها الله في هذه البلاد لتخدم المسلمين جميعاً وتحافظ على هذا الدين، لأنها قامت على أساسه ولا تزال.


    دا كلام الملك ذاتو !!!!

                  

01-25-2015, 01:46 PM

حاتم يوسف العبيد

تاريخ التسجيل: 01-11-2010
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: محمد الزبير محمود)

    تحياتي أخي / ياسر والحضور ..

    فقط نقاط أضافية ... حسب رؤيتي .

    أولاً ... من الصعب جدا فصم العلاقة بين الحكم والوهابية ... أستند آل سعود طوال الوقت على الوهابية .
    الثابت أن تركيبة البشر في المنطقة ... وخاصة قبائل البدو وهي الأغلبية المطلفة ... لايمكن السيطرة عليهم ألا بواحد من إثنين ... ترفيع وتكبير دور القبيلة وأمرائها .. وتقريبهم من الأسرة الحاكمة ... وإغرائهم بالمال ... وإعطائهم مكانة مميزة ....
    أو عن طريق الدين (الوهابية ).
    أبعدت الدولة في الفترة الأولى زعماء القبائل والعشائر .... وتم الإعتماد الكلي على العقيدة والوهابية ، وهي فترة تثبيت حكم الدولة وماتبعها من كوارث مسكوت عنها الى اللآن.
    ثانياً ... أحداث جهيمان ... أدت الى ردود فعل عنيفة جدا من جانب الحكم ... وقتها كانت الدولة قد تراخت في التطبيق الشديد للوهابية ... وقتها كانت توجد دور للسينما ... ولا ترتدي النساء العبايات السوداء ... ولم تظهر هيئة الأمر بالمعروف ..
    وبعد الأحداث مباشرة ... زايد الحكام على جهيمان ... وتوجهوا بشدة نحو الوهابية .... تم إغلاق السينمات ... أرتدت النساء العبايات ... أطلق يد هيئة الأمر بالمعروف أو الحسبة ....

    إستمر الوضع حتى ظهور الفضاء والقنوات الفضائية ... والتي تم محاربتها من قبل هيئة الحسبة بعنف خلال الفترة الأولى ... في ذاك الوقت كان الطبق اللاقط يكلف مبلغا ضخما من المال ... ويتم تركيبه في الليل ... على أن يكون غير ظاهر في المبنى .

    جاءت بعدها ... فترة الجهاديين وأفغانستان والشيشان ... ومن ثم الطامة الكبرى .. أحداث سبتمبر ... تواكبت مع الطفرة الضخمة في موضوع وسائل الإتصال وإنفتاح الفضاء امام الناس .

    بعد أحداث سبتمبر ... أنتبه الحكام لخطورة التشدد ... وتم نخفيف سطوة الحسبة ... وتم تجفيف الكثير من المؤسسات الخيرية والتي كانت تعمل كواجهة للجماعات .. ومحاربة الشيوخ المتشددين .. الى حد إدخالهم السجون .


    أحس كل الناس بتحجيم الوهابية ... وخصوصا دور هيئة الحسبة والعسس .... وبدأت تظهر في الصحف صور زعماء القبائل والعشائر ... وبدأ العمل على تلميعهم وأعطائهم أدوارا جديدة .... والبدء بسحب مصنع القاعدة وتحجيمه .
    وبدأت صور زعماء القبائل في الظهور الرسمي بدعم حكومي واضح ...في الصحف ومحطات التلفزة ....
    وبدأ الدفع في إتجاه تغيير الموقف من المرأة .... حتى وصل الأمر و أصبحت في أواخر القانونيين تعمل ك كاشيرات في البقالات ...إضافة لفتح الكثير من مجالات عمل المرأة .... وإعطائها لكثير من الحقوق المهضومة.
    الدفع بكميات ضخمة جدا من الطلبة والطالبات السعوديين للدراسة في الغرب ... بالذات أميركا وإنجلترا وأستراليا ... حتى بلغ العدد الأن قرابة النصف مليون طالب وطالبة ...
    وبدأ النقد الحاد في القنوات الرسمية للشيوخ المتشددين ...

    لكن ... السؤال الحقيقي .... هل سوف يتم طلاق واضح وبيين بين الحكم والوهابية ؟؟؟
    وهل يستطيع آل سعود مواجهات تحديات الحكم .. وتطلعات الشعب بعيدا عن سند الوهابية ؟
    وهذه الملايين التي درست وتخرجت في الغرب وتشبعت بالثقافة الغربية ... ما هو دورها في المجتمع ؟

    ..
                  

01-26-2015, 08:09 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: حاتم يوسف العبيد)

    سلام يا أخي حاتم يوسف العبيد

    وشكرا لك على المداخلة التي أثرت البوست.

    ياسر
                  

01-25-2015, 02:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: محمد الزبير محمود)

    محمد الزبير السلام عليك
    شكرا لك
    دعنا نأخذ كلام الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي تفضلت بوضع شريحته هنا. جاء في الدقيقة الثامنة وما يليها قوله
    أن دستور الحكم في المملكة العربية السعودية يقوم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    السؤال إليك:
    هل الحكم الملكي وتوارث الحكم في عائلة ملكية هو "من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم"؟

    ولك شكري
    ياسر
                  

01-25-2015, 03:51 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)

    التحيه لك أخى العزيز د. ياسر
    الملك عبدالعزيز فى لقائه بالرئيس الأميركى روزفلت عام 1945 تعهدا سوياً بإقامة علاقه متميزه تربط بين المملكه العربيه السعوديه
    وبين الولايات المتحده الأمريكيه
    من قاموا بأحداث 11 سبتمبر 2001 كان هدفهم هدم ذلك الجهد والذى قام به الملك عبدالعزيز الله يرحمه .
    الأمير بندر ين سلطان - سفير المملكه بواشنطن لفتره طويله - وقف إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - الله يرحمه - لإحتواء تلك لأزمه
    مع إدارة الرئيس الأميركى جورج بوش بالموافقه على محاربة الإرهاب والتزمت والتطرف التكفيرى ومجابهة منبعه
    والمتمثل أساساً فى الفكر الوهابى وهو ما يُطلق عليه فى أميركا ( The Wahhabist)

    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 01-25-2015, 03:55 PM)

                  

01-26-2015, 09:00 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    تحية يا أخي العزيز الأستاذ عبد الله

    أرجو أن تقرأ هذه الفقرات من المقال بعاليه:

    سقطت تجربة جهيمان بالضربة القاضية سياسياً، ولكن أفكاره بقيت تروج بين شباب الصحوة الذين أفادوا من تجربة الجهاد الافغاني الذي انطلق في مطلع الثمانينات، كما استثمروا الدعم السخي والمطلق الذي قدّمه الملك فهد للوهابية بعد وصوله العرش سنة 1982 لمواجهة ما كان يعتقده خطر الثورة الايرانية على نموذج الإسلام السعودي..
    وبعد أن كانت الوهابية تلفظ أنفاسها نتيجة هيمنة الدولة ومؤسساتها الحديثة، حصلت على ما يشبه إكسير حياة طويل الأمد، فحققت الوهابية أكبر انتشار كوني في تاريخها. فقد خصّصت الحكومة السعودية ما يقرب من 80 مليار دولار لنشر الوهابية في أرجاء العالم، عبر بناء المدراس الدينية والمساجد والمراكز الدعوية وتمويل الدعاة ورجال الدين ومؤسسات إعلامية ونشرية وأغرقت العالم بأطنان من النشريات والكتب والمطويات الوهابية، وحدث ما يشبه ثورة وهابية لمواجهة خطاب الإسلام الثوري..وكان الغرب والولايات المتحدة على وجه الخصوص قد وجدت في مشروع الوهابية المحافظة داعماً لها في مواجهة خصمها الإيراني، ولم يكن يدرك أحد في الغرب بأن الوهابية قد تنجب وحشاً سوف يشكل تهديداً للسلام العالمي.
    كان على الغرب أن يرغم الحليف السعودي على مراجعة ايديولوجيته الوهابية بعد سقوط البرجين في نيويورك في الحادي عشر من سبتمبر 2001. لم تكن صدفة مشاركة 13 من أصل تسعة عشر انتحارياً سعودياً في الهجمات، ولم تكن مجرد مزحة كلام أحد المشايخ على شاشة القناة السعودية الأولى بعد أيام من الهجمات عن أن الولايات المتحدة لن تأمن الا بدخولها الإسلام.
    التقرير المتعلق بالتحقيق في هجمات 9/11 خلا من «القسم الخاص» عن ضلوع السعودية بطلب من الإدارة الأميركية، وكان ذلك أول تواطؤ من قبل الأخيرة في التعمية على خطر الأيديولوجية الوهابية على الأمن العالمي. وفي يوليو 2002 وصف موراويك العضو في الهيئة الاستشارية في البنتاغون المملكة السعودية بأنها (بؤرة الشر). ولكن كما في وثيقة كريستوفر هيل حول ضلوع السعودية في الارهاب داخل العراق، فإن وصف موراويك مضى كما لو أنه مجرد تصريح إعلامي دون أثر على الأرض.
                  

01-26-2015, 09:06 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل حان تخلّي آل سعود عن الوهابية؟ من مجلة الحجاز عدد ديسمبر (Re: Yasir Elsharif)

    أين أنت يا محمد الزبير

    هناك سؤال آخر: أين في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم تتم البيعة "لولي عهد الملك"، وليس ذلك فحسب بل "ولي ولي عهد الملك"؟؟

    هذا تحدي لك.

    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de