|
غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء
|
الجدل الموسمى مع كل عيد كريسماس يتكرر ان كنت ترى فى هذه الاحتفالات ما يمنع مشاركة المسيحيين فرحتهم ليس صعبا ان تحترم مشاعرهم هذا الجدل والتشكيك لن يثنيهم عن ايمانهم فلا اقل من ان نحتفظ جانب الود والسلام ثم انه من الغريب ان نؤمن ايمانا قاطعا بمعجزة ولادة المسيح عليه السلام من غير اب ثم تقف عقولنا عاجزة فى تصور امكانية ان تثمر النخل شتاء الذى خلق عيسى دون ان يمسس بنت عمران بشر اقدر ان يخلق ثمرا ورطبا جنيا فى الشتاء او الربيع او الصيف .. كل عام واخوتنا المسيحيين بكل خير واعياد ميلاد مجيدة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: هشام عباس)
|
تحياتي هشام بالنأكيد من حق الاخوه المسيحين الاحتفال باعيادهم وايضاً من حق اي مسلم لا يري غضاضه في المشاركه ان يشاركهم احتفالاتهم .. بالنسبه لإثمار النخل شتاءً فدي بيني وبينك منطقياً كده اخوك ما راكبه ليهو ..لييه لانو ربك حاجاتو منطقيه ومسستمه ..بمعني النخل ده من ما ربنا اوجدو معروف زمن إثمارو..ومن الاشياء الطبيعيه المألوفه للناس ،ونهائي الناس ما شافت ليهو إثمار في الشتاء يبقي قصه الإثمار شتاء فيهو نوع من الإختلال السستمي الغير مألوف للناس ..السؤال هل ربنا محتاج للتغير السستمي ده عشان شويه رُطب؟؟كان ممكن للملاك المُرسل لمريم ان يحضر معه شويه رطب ويقول ليها لما يجيك المخاض اُكلي من الرطب ده تماماً زي ما كان زكريا عليه السلام يجد عندها (مريم ذااااتا) فاكهه في غير موسما!! الشئ الغير طبيعي وغير سستماتك هو انجاب مولود من دون اب ،البشريه نهائي ما شافت حاجه زيها قبل عيسي عليه السلام او بعده فالايه في ولاده عيسي وليس في النخله ..بالنسبه لمتين إتولد تقريبياً.. لما يكون التمر في حال رطب قبل ال يصير تمر طيب متين التمر بكون في حال رطب فده من الاشياء المعروفه للناس بحكم المعايشه والطبيعه فإذا ربك حدد زمن ولاده عيسي عليه السلام عندما يكون التمر في حاله رطب يبقي زمن الولاده ما في الشتاء والتاريخ الحالي مغلوط حتي لو حاولت انت إثمار النخل شتاء كمعجزه..ولييه انت شايفه حاجه كبييييره انو تاريخ ميلاد المسيح الحالي ممكن يكون مغلوط !!!هل تعلم يا هشام متي اُحتفل اول مره بميلاد المسيح ؟؟حاول فتش اجابه للسؤال ده وبعداك وريني بالنسبه المئويه كم ممكن يكون التاريخ مغلوط وكم ممكن يكون صحيح...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: Abuelgasim Mohamed)
|
ابو القاسم تحياتى انت ما ملاحظ ان ردك مرتبك شوية ؟؟ يعنى انت اخدت موضوع الاثمار بالمنطق واخدت موضوع ولادة المسيح بالعقيدة ولقيت منطقيا استحالة اثمار النخل شتاء بينما سلمت بقدوم مولود دون اب ولو قست الامرين بالمنطق لوجدت حدوث الامر الثانى اكثر غرابة فكما انك لم تسمع او ترى ثمرا فى الشتاء فالمؤكد انك لم ترى او تسمع مولودا دون زوجين وان كنت ترى ان الله كان قادر ان ياتى بالرطب لمريم بسهولة دون حوجة لاثمار النخل فايضا كان الله بقادر ان يخرج عيسى عليه السلام من صلب زوجين كبقية الانبياء لكن الحكمة فى حدوث المعجزة .. لكن عموما بالنسبة لى شخصيا الامر لا يفرق ان ولد صيفا او شتاء المهم عندى ان الاخوة المسيحيون ارادوا الاحتفال واختاروا هذا وقتا ويجب ان نحترم هذا الامر انا ذكرت هذه النقطة فقط لابين ان محاولات التشكيك كل عام وتكرار هذا الجدل امر غير مجدى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: هشام عباس)
|
التحايا النواضر ياهشام ابداً ما ملاحظ ..وجليلي علي تدليلك ارتباك ردي هوQuote: لوجدت حدوث الامر الثانى اكثر غرابة فكما انك لم تسمع او ترى ثمرا فى الشتاء فالمؤكد انك لم ترى او تسمع مولودا دون زوجين |
وده كلامي القلتو ليك فوق وهاك اقتباس منو
Quote: الشئ الغير طبيعي وغير سستماتك هو انجاب مولود من دون اب ،البشريه نهائي ما شافت حاجه زيها قبل عيسي عليه السلام او بعده |
يبدو انك مريت علي مداخلتي مرور الكرام ولم تنال استحسانك اكيد ..لذلك وصفتها بالمرتبكه والغريب انك جبت كلامي ذاااااتو كدليل علي ارتباكي!!!! الخلاصه يا هشام انو انا كمسلم اؤمن بان مولد عيسي عليه السلام كان عندما يكون النخل رطباً وذلك استناداً لتحديد رباني وذلك يستحيل حدوثه شتاءاً لذلك انا اؤمن بمعجز انجاب المسيح دون اب واستنكر ان تثمر النخله شتاءا.
| |
|
|
|
|
|
|
هشام عباس وتحويل الفسيخ إلى شربات :) (Re: Hatim Salih)
|
هشام عباس وتحويل الفسيخ إلى شربات
هشام يعافر (غلط) الــ new testament بشأن ولادة المسيح في آواخر ديسمبر، وذلك بغرض تحويله إلى (معجزة).
يا أخي.. حتى المحققين النصارى المشتغلين بالــ Religions Comparison لم يقولوا بذلك
بل نشر بعضهم تحقيقات علمية بناءاً على هذا الخطأ.. فقالوا إن السيد المسيح عليه السلام مولود قبل ذلك ب 5/ 6 أشهر، بناءاً على الحالة الجوية في فلسطين وغور الأردن.
أصحاب الشي زاتو لم يجزموا بما ذكرته.. فلا أثر في الــ new testament لذكر أي معجزة تتعلق بقضية الإثمار هذه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام عباس وتحويل الفسيخ إلى شربات :) (Re: عماد حسين)
|
اخوى عماد الغريب انه من حيث اردت ان تسخر منى اثبت صحة ما اقول انت تقول ان اصحاب الشأن انفسهم اكدوا حسب الدراسات ان المسيح ولد قبل هذا التاريخ ب6 او 5 اشهر لكنك لم تنتبه ان المسيحيين رغم ذلك لم يغيروا تاريخ احتفالاتهم ولو رجعت للموضوع ستجد انى قلت حرفيا انه لا يهمنى متى ولد المسيح الذى يهمنى ان نحترم خيار المسيحيين واحترام مشاعرهم بدلا من اثارة جدل سنوى حول تاريخ ميلاد المسيح لا يؤدى الى اى نتيجة فلا المسيحيين سيتوقفون عن الاحتفال ولا هم سيغيرون تاريخ الاحتفال ... اما اشارتى لقصة اثمار النخل شتاء كان مجرد اشارة لايمان البعض بولادة المسيح دون اب وعدم اقتناعهم بامكانية ان تثمر النخل شتاء .. كانت مجرد لفتة وليس اثبات تاريخ ولادة المسيح فانا لا يهمنى متى ولد واين ولد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: هشام عباس)
|
سلام اكثر تفسير منطقي لاثمار مريم من دون زوج وجذع النخله من غير طلع وفي غير موسمه وفي وقت وجيز مابين هز الجزع الذي يصعب حتى على الرجل القوي فمابالك بامراه لحظة المخاض وكاني أرى امراة في لحظة مخاضها تهز جزع يابس فيتحول الي شجرة مثمره يتساقط رطبها في لحظه جنيه.
(وقد من الله علينا بجواب لذلك التساؤل , وجدنا في أمهات التفاسير –والحمد لله- ما يؤيده, وقبل الشروع ببيانه وذكره نرى ضرورة تثبيت جملة من الأمور وهي :- 1. أن جذع النخلة كان جذعا" معروفا" بدليل قوله تعالى : (( أجاءها المخاض إلى جذع النخلة )) فلفظة جذع نكرة مضافة إلى معرف بأل معروف (5) مثل قولك (باب المدرسة) . 2. أن الجذع كان ميتا" بلا رأس يابسا" نخرا" . (6) 3. أن هز الجذع كان في أيام الشتاء حيث لا يثمر النخيل(7) 4. أن الغاية من أن يكون تحت مريم سريا"(8) وان يتساقط عليها الرطب جنيا" هو ((فكلي واشربي وقري عينا")) أي تقر عينها وتطيب نفسا وترفض الحزن ولا تقلق ولا تخاف بل تطمئن وتأمن وتفرح . 5. أن الأخذ بالأسباب يفترض أن يشمل النهر الذي جرى تحتها (( قد جعل ربك تحتك سريا(9))) كأن تؤمر بضرب الارض برجلها مثلا" كي يتفجر الماء كما فعل أيوب ,وليس فقط الرطب الجني تهز جذع نخلته كي يتساقط . معلوم أن النخل هو الشجر الوحيد على الأرض الذي لا يثمر إلا بالتلقيح بالواسطة (التأبير) فتؤخذ حبوب الطلع من الشجرة الذكر فتلقح بها الشجرة الأنثى ولقد ورد في الأثر عنه : عن علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه) :( أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من فضلة طينة أبيكم ادم) " وليس من الشجر شجرة تلقح غيرها وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت (نزلت) تحتها مريم بنت عمران ’ فاطعموا نسائكم الوُلًد الرطب فان لم يكن الرطب فالتمر " (10)
وبرغم الضعف في سند هذا الحديث إلا انه يذكر حقيقتين ثابتتين لا تقبلان الرد وهي انه ليس غير النخلة من الشجر يُلقح , وان مريم بنت عمران ولدت تحتها وبينهما قصة وعلاقة ومثل ,ولعل من هاتين الحقيقتين جاء قول العلامة إسماعيل حقي (ت 1127 هـ) في تفسيره روح البيان في تفسير القران : " وأما سر كون الآية في النخلة فلأنها خلقت من طينة ادم وفيها نسبة معنوية لحقيقة الإنسانية دون غيرها" . لقد تعجبت مريم فطرحت سؤالا" " أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ولم أكن بغيا" فجاءها جوابين " الأول: " كذلك قال ربك هو علي هين " أما الثاني فكان فعلا" ربانيا" معجزا" تشهده مريم بام عينها يثبت لها الجواب الأول وهو أن الله عندما يقول للشيء كن فانه يكون, فما أن هزت مريم جذع النخلة اليابس الميت حتى اخرج منه شجرة حية ( يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي )(11) فأنبت السعف على ج ذع نخلة أنثى لابد من تلقيحها كي تثمر الرطب , لكنها في الحال أثمرت و حملت الرطب دون تلقيح (تأبير) ، نعم كان هز جذع النخلة إجابة لسؤال مريم (أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشرا" ولم أكن بغيا"), وكأن المولى يقول لها : يامريم من جعل النخلة تثمر دون تلقيح جعلك تحملين دون أن يمسسك بشر فاثبتي (12) .وكلي الرطب المتساقط عليك واشربي من النهر الجاري تحتك وقرًي عينا" , فامتثلت فارتاحت وهدأت واطمأن قلبها أن الله معها يؤيدها وما كانت أبدا لتشك أن الله لم يكن معها ولكن المعجزات تطمئن القلوب . قال تعالى مخاطبا" إبراهيم : (( أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
اخونا الكريم /هشام عباس وضويفه الاكارم... تحية طيبة.. مداخلة اخونا عمر (نملة) مداخلة دسمة جدا، شخصيا اتفق معاها اتفاق تام، وازيد عليها الاتي... (النخلة تساقطت رطبا جنيا في غبر موسم التمر) تعلوا شوفوها من الناحية دي... السيدة مريم العذراء عليها السلام، حياتها حتي مولد المسيح كانت اعجاز في اعجاز، ومسألة النخلة دي لا تسوي شيئا اما معجزاتها الكثيرة، من زمن بدخل عليها سيدنا زكريا، ويجد عندها رزقا... ده كلو ما مهم.. قصة النخلة ذاتها معاها معجزة تانية مالكم نسيتوها (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) اها ده نهر صغير جعلوا ربنا تحتها كمان قولوا كان موجود ؟ لأنو لو كان موجود اصلوا ح تكون شايفاهو و ما كان في داعي يقول ليها لا تحزني ( قَدْ color=#BF0040]جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24 ) كذلك الأمر بالنسبة للتمر، لأنها كانت تحتها لو كانت مثمرة كانت ح تكون برضو شايفاها... الحاصل انو السيدة العذراء زيها وزي اي مرة اخري وضعت بتحتاج لتغذية جيدة عشان تعوض النقص الحصل في دمها نتيجة الوضع، فكان لابد لها من سائل وسكر عشان يتم التعويص، فجعل الله لها (جدولا او نهرا) من غير مصدر و وهبها تمرا (سكرأ) في غير مواعيده...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: احمد عمر محمد)
|
سلام ورحمة تغشى الجميع
قبل ان نذهب الى الرطب , كده خلونا في النخلة هل المنطقة دي منطقة زراعة نخل او مناخه صالح لانبات نخل ,,,
الاردن فلسطين الشام ,,,,,,,,,,,, دي مناخه غير صالح لزراعة النخل ,,
((((((( اها الاعجب ان في نوع من النخل في منطقة العراق وشرق السعودية يستوى رطبا في الشتاء ))))))))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: وتستنكر ان تثمر النخل شتاء |
تحياتى هشام وضيوفه الكرام
قال تعالى ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ) 25 مريم
الدليل على انّ وقت ولادة السيد المسيح عليه الصلاة والسلام ليس وقت اثمار النخيل هو :
قوله تعالى ( وهزى اليك بجذع النخلة ) حيث المعجـزة هنا فى الهـــز لاسقاط الثمر لان الوقت ليس وقت ثمار النخيل ولو كان وقت ثمار النخيل لما اشار اليه سبحانه وتعالى انما هنا المولى اراد تطمينها ........ اسقاط الثمر لايكون مـعجــزة فى وقــت الثـمـر ...
ويمكننا الاستئناس بمعجزة يقابلها فى الاسلام وهو : قوله صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبدالله رضى الله عنه : " جـــــذ واقــض يا جــأبر " حيث انه كان فى ضائقة وديون كثيرة .. وهى من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: علاء سيداحمد)
|
سلام مداخلة الأخ جمال المنصوري نبهتني الي جزء لم يطرق له شخص من قبل. الفعل هزي يعني تحريك الشي بقوه وربنا امرها به لامر ظاهر للجميع وهو ان تتسبب في تساقط الرطب. ولكن هناك سبب خفيا هو ان المراه في لحظة المخاض تقوم بعملية الدفع لكي تساعد الجنين في الخروج. ولكن الاعجاز القراني في استخدام الفعل هزي دون غيره من باقي الأفعال لان الهز يكون بقوة لكن لايستمر طويلا. وهذا ما يوص به الأطباء عند لحظة المخاض ان تدفع المراه بقوة لحظة الانقباض لان الدفع المستمر بدون انقباض قد يتسبب في التمزق. ويوص الأطباء أيضا عند لحظات الدفع ان تشرب كمية قليله من الماء. سبحان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: ما أريد التوصل له بأن مؤسس الديانة المسيحية الحقيقي هو قسطنطين وهو من وضع الصليب ويوم الأحد وبنى الفاتيكان ووضع ( الكريسماس) ليوحد ديانة شعبه . |
الاخ سيف .. لا اعرف ما ذا تعني بمؤسس ..ولكن ..قسطنطين لم ( يؤسس المسيحيه ) ..فهي ( المسيحيه ) كانت موجودة ومؤسسه وانتشرت قبل ولادته فكيف يؤسسها ..لقد اصبح مسيحي مثله مثل ائ مسيحي وله ما له وعليه ما عليه . ولكن لان الرجل كان سياسي له الفضل في اثاره موضوعات مهمه في الكنيسه المسيحيه ابان عهده مثل ضروره الرد علي المهطرقين من خلال تهيئه الجو المناسبه لقاده الكنيسه بعقد المجامع للرد علي المهطرقين وقد قامت الكنيسه بعمل باشياء جيده في عهده واخري ايضا سلبيه فهو تبني المسيحيه ( كديانه رسسميه للدوله الرومانيه ) وهذا امر سلبي ولاننا مسيحين ولاهوتيين فاهمين المسيحيه الحقيقه نقول ( هذه الخطوه لم تكن موفقه منه لان المسيحيه ليست ديانه ( دول ) او سياسيه وانما علاقه بين الانسان والله عن طريق يسوع المسيح . لان الرجل سياسي وسعي لكسب الجميع قام ايضا ببعض الممارسات الغير مسيحيه ومحاولته (تسيس العقديه ) وهذا التسيس انشاء ثقافه غير مسيحيه .. المسيحيه النصيه ترفض التسيس .. لان عندما تتبني الدوله ( المسيحيه ) اذن اعمال الدوله السلبيه سوف ينظر اليه كنتاج للفكر المسيحي والعكس هو الصحيح .. فالمسيحيه هدفها ليست انشاء نظام سياسي او اجتماعي ولكن تغيير الانسان نفسه وتغيير فكره ومن خلال هذا التغيير يغير الانسان محيطه بواسطة الفكر المسيحي الجديد .. بالنسبه للاحتفال .. في بوستي الثاني اشرت لامر مهم .. الاحتفال بالعيد ليس له علاقه بالوثنيه كمعتقد لان الكتاب المقدس لا يامر احد بالاحتفال بعيد وثني ...الاحتفال نشاء لان في المسيحية في مبداء واسمه مبداء الحريه ..وهو ..يمكن للمسيحي ان يحتفل بعيد طالما هذا الاحتفال لا يمس العقيده ويحاول نشر فكر ضد الفكر المسيحي ..او ..يمكن له عدم الاحتفال لو انه لا يود الاحتفال . ولهذا اليوم نجد مسيحين كثر لا يحتفلون بهذا العيد ...علي هذا المبداء نشاءت فكره الاحتفال لكي تعطي المسيحيين سبب للاحتفال يكون ( احتفال مسيحي ) في المحيط والبيئه الوثنيه واليهوديه ..المسيحيه جاءت في محيط فلسفي يهودي ووثني والمسيحيين جاءؤ للمسيح من هذه المحيطات والخلفيات الفلسفيه المختلفه ..هدف المسيحيه تغيير المحيط الوثني واليهودي الي محيط مسيحي جزوره يهوديه الوحي لان المسيح يهودي نشاء في وسط روماني وايضا وثني ..لان المسيحي قبل ان اصبح مسيحي هو في الاصل كان وثني او يهودي او ملحد ولكن بعد ان يصبح مسيحي فهو حر في الاحتفال او عدم الاحتفال بالكريسماس .. الاحتفال ليس فرض وعدم الاحتفال ليس جريمه ... المسيحيه هدفها احضار شئ جديد للوثني ولليهودي ايضا .. وهو ..ان الاثنان مع اختلاف مشاربهم وخلفياتهم ..ممكن ان يصبحوا في كنيسه واحدة تعبد المسيح وتمجده ..لان الماضي قد مضي والحاضر يقول ..ان الجميع واحد في المسيح .. وشئ اخير ..المسيح ليس مولود في يوم 25 ..انه يوم تم اختياره للاحتفال من قبل بعض المسيحين .. اليوم في حد نفسه ليس المهم ..,لكن المهم الاعتقاد نفسه ... بغض النظر للاحتفال او عدمه للميلاد معني روحي داخلي ويعني للمسيحي اشياء عميقه قد تصعب لغير المسيحي رؤيتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
سلام تعددت معاني كلمة سريا. فعندما تقول سرى الهم أي زال. وقيل الماء الدافئ. ما اشبه اللوحه بلوحة سيدنا أيوب والسيدة هاجر. صدق الله العظيم حين قال ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) عن أبي هريرة أنه قال : يا نبي الله إذا رأيتك قرت عيني ، وطابت نفسي ، فأخبرني عن كل شيء ، قال : " كل شيء خلق من ماء " . قال : قلت : أنبئني عن أمر إذا عملت به دخلت الجنة . قال : " أفش السلام ، وأطعم الطعام ، وصل الأرحام ، وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: عمر نملة)
|
وقت ميلاد المسيح
في القرآن
لم يذكر القرآن وقتاً محدداً لميلاد المسيح عليه السلام إعتمد المسلمون على تأويل قوله "و هذي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا" لمقاربة موسم ولادة المسيح
في تفسير القرطبي أن مريم جاءت إلى جذع النخلة لتستند عليه عند المخاض و الجذع هو ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه ولا غصن و لهذا لم يقل إلى النخلة و قد قال إبن عباس: كان جذعا نخزا فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج من بين السعف، ثم أخضر فصار بلحا ثم احمر فصار زهوا، ثم رطبا، كل ذلك في طرفة عين، فجعل الرطب يقع بين يديها لا ينشدخ منه شئ
و في إبن كثير قيل: كانت يابسة، قاله ابن عباس. وقيل: مثمرة. قال مجاهد: كانت عجوة.. وقال الثوري، عن أبي داود نُفَيْع الأعمى: كانت صَرَفَانة.. والظاهر أنها كانت شجرة، ولكن لم تكن في إبان ثمرها، قاله وهب بن منبه؛ ولهذا امتن عليها بذلك، أن جعل عندها طعامًا وشرابًا.
و جاء في تفسير إبن عبد السلام أن النَّخْلَةِ برنية، أو عجوة، أو صرفانة أو قريناً ولم يكن لها رأس وكان الشتاء فجعلت آية، قيل اخضرت وحملت ونضجت وهي تنظر {جَنِيّاً} مترطب البسر، أو الذي لم يتغير، أو الطري بغبار. و جاء في السيوطي أن أبي روق قال: انتهت مريم إلى جذع ليس له رأس، فأنبت الله له رأساً، وأنبت فيه رطباً وبسراً ومدبباً وموزاً، فلما هزت النخلة، سقط عليها من جميع ما فيها.
و ورد في تفسير إبن حيان قولان أحدهما يقول بأن الله اوجد النخلة في ذلك الحين و القول الآخر أن جذع النخلة كان موجوداً من قبل و أن مكانه معروف و مسمى به لذا قال "فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ" و النخلة هنا معرفة بالألف و اللام مما يدل على أنه اسم لمكان معروف و إلا لقال جذع نخلةٍ.. و هو موضع كان فيه جذع نخلة يابس بال أصله مدوّد لا رأس له ولا ثمر ولا خضرة.. و في الطبري ذكر أن الجذع كان يابساً و أمرها أن تهزه و ذلك في أبام الشتاء..
و مما سبق يتضح أن المسلمين إختلفوا حول جذع الشجرة ما إذا كان يابساً او أخضر .. و مع أن أغلب كتب التفسير قد ذهبت إلى أن الجذع كان يابساً و أنه أثمر في ذلك الحين.. و رغم أن بعض كتب التفسير قد قالت صراحة أن ميلاد عيسى عليه السلام كان في فصل الشتاء إلا أنه لا يوجد دليل قاطع من القرآن يثبت تحديد ما إذا كانت ولادة عيسى عليه السلام في الصيف او في الشتاء كما لا يوجد دليل قاطع ينفي أحد الإحتمالين..
في الإنجيل
لم تذكر الأناجيل وقتاً محدداً لميلاد المسيح عليه السلام إختلف المسيحيون كثيراً في تحديد وقت ميلاد المسيح عليه السلام و شمل الإختلاف تحديد العام و الشهر و اليوم الذي ولد فيه و في الحقيقة أن المدارس المسيحية قد افترضت عدداً من الإفتراضات بحيث أنه يمكن أن يكون تأريخ الميلاد في أي شهر من شهور السنة هنالك إختلاف أيضاً بين المسيحيين حول الإحتفال بعيد الميلاد
الخلاصة
لا يوجد تحديد ليوم ميلاد المسيح عليه السلام لا في الإنجيل و لا في القرآن لا يتفق المسيحيون فيما بينهم كما لا يتفق المسلمون فيما بينهم على تحديد أي تأريخ او شهر او موسم لميلاد المسيح عليه السلام إختلاف المسيحين حول شرعية الإحتفال بعيد الميلاد يمكن مقارنته بإختلاف المسلمين حول شرعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
بعض المسلمين اليوم يتكلفون في تفسير الآيات على غير ما تحتمل فقط من أجل النيل من المسيحيين و لو كان ذلك على حساب تراثهم الفكري إثارة مثل هذا الجدل من جانب بعض تيارات المسلمين يأتي على حساب مبدئيتهم الجدل المسيحي المسيحي حول ميلاد المسيح عليه السلام قديم جداً و يرجع إلى ما قبل ظهور الإسلام.. إثارة مثل هذا الجدل من قبل بعض المسلمين اليوم يحركه السعي وراء تحقيق إنتصارات ذاتية زائفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: بعض المسلمين اليوم يتكلفون في تفسير الآيات على غير ما تحتمل فقط من أجل النيل من المسيحيين و لو كان ذلك على حساب تراثهم الفكري إثارة مثل هذا الجدل من جانب بعض تيارات المسلمين يأتي على حساب مبدئيتهم الجدل المسيحي المسيحي حول ميلاد المسيح عليه السلام قديم جداً و يرجع إلى ما قبل ظهور الإسلام.. إثارة مثل هذا الجدل من قبل بعض المسلمين اليوم يحركه السعي وراء تحقيق إنتصارات ذاتية زائفة |
شكرا حافظ هذا ما عنيته تماما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: عماد كرار)
|
Quote: السلام عليكم صاحب البوست وضيوفه الكرام عندي سوأل ليس بعيداً تماماً عن موضوع البوست هل اخوتنا المسيحيين يؤمنون بالسيدة مريم العذراء ..؟ ان كانوا يؤمنون بها كيف ينسبون عيسي عليه السلام ابناً لله ..؟
وشكراً |
عماد تحياتى وشكرا لمرورك مفهوم ابن الله يختلف تماما عند المسيحيين عن فهمنا لمعنى الابن الاخ محب موجود وقد يفيدك حول الامر بالشرح والتفصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب ان تؤمن بمعجزة انجاب المسيح دون اب وتستنكر ان تثمر النخل شتاء (Re: مدثر صديق)
|
Quote: مع اننا نشأت في منطقة بها عدد كبير من المسحيين و جوارها عدد من الكنائيس ...لم اشاهد اي مسيحي شاركنا في عيدي الاضحية و الفطر .... |
مع اننى نشات فى منطقة بها القليل جدا من اخوتنا المسيحيين من اهلنا فى الجنوب شاهدتهم يباركون لنا كل الاعياد بل يشاركوننا ذبائح الاضحى وحلوى الفطر والمشاركة لا تعنى ان تقيم قداسا او تتحول الى بابا نويل المشاركة فقط بالتهنئة او على الاقل ان تدع لهم حرية ان يحتفلوا بعيدهم
| |
|
|
|
|
|
|
|