لمحات من تاريخ قبيلة الحلاوين بشمال الجزيرة بقلم اداري بريطاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 03:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2014, 09:28 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لمحات من تاريخ قبيلة الحلاوين بشمال الجزيرة بقلم اداري بريطاني

    هذا المقال عبارة عن ترجمة لمقال نشره كاتب بريطاني في مجلة سودان نونس اند ريكورد
    ترجمه البروفيسور بدر الدين الهاشمي الذي يكاد يكون متخصصا في ترجمات رفيعة تتضمن جوانب من تاريخ
    و راهن السودان ذات طبيعة سياسية و اجتماعية تاريخية و معاصرة و هو في الاصل مختص في علوم الصيدلة

    Legends of the Halawin of Blue Nile Province
    ج. ب. تيم G. B. Tame



    مقدمة: هذه ترجمة مختصرة لمقال عن بعض القصص التقليدية للحلاوين في مديرية النيل الأزرق نشر في العدد السابع عشر
    من مجلة "السودان في رسائل ومدونات" Sudan Notes and Records الصادرة في عام 1934م، للبريطاني ج. ب. تيم.
    والكاتب من الإداريين الذين عملوا في سلك الإدارة في النيل الأزرق، وقد جمع هذه الحكايات مما سمعه من زواره
    من شيوخ المنطقة في جلسات قهوة، وكتب في مقدمة مقاله ما يفيد بأنه نقل "ما سمعه من المصادر المحلية دون حذف
    أو تعديل أو توثيق أو استقصاء". وكثير من هذه القصص – بما فيها من "كرامات"- قد تكون عصية على التصديق في
    عصرنا الحالي لدي المؤمنين بالدين أو بالعلم أو بكليهما
    ويمكن لكلمة Legends التي وردت في العنوان الأصلي أن تترجم لكلمة "مشاهير" أو "أساطير" وآثرنا اختيار ترجم
    ة "محايدة" للكلمة لجهلنا بما قصد إليه الكاتب. وتذخر الشبكة العالمية بحكايات وسير كثيرة عن تاريخ الحلاوين
    وأصولهم وقراهم، وللتجاني عامر (1908 – 1987م) كتاب اسمه "دراويش وفرسان" حوى بعض تاريخهم.
    المترجم
    ****** ********** **********
    عندما غادر السيد أمير الجزيرة العربية للاستقرار في مصر كان في رفقته بعض عرب جهينة. وفي مصر تزوج كريمة
    عبد الله الجهيني. وبعد عام من زواجه، وكان عمره حينها قد بلغ 360 عاما، أنجبت له زوجه ولدا سماه السيد
    الرفاعي. وعقب ذلك لم يعرف أي شيء عن ذلك الشيخ الكبير، وهل مات من جراء الصدمة التي أحدثها نجاحه،
    أم من الحزن بسبب احتمال عدم إخلاص بنت عبد الله له، أو ربما ببساطة لأنه طعن في السن ... لم ولن
    يعلم أحد سبب موته، وسيبقى الأمر من أسرار الماضي للأبد.
    ولا يعلم عن السيد الرفاعي شيء غير أنه قضى أيامه في مصر إلى أن توفاه الله حيث دفن في دراو. وأنتقل
    بعد ذلك أبنائه الثلاث حامد ومحمد وأحمد جنوبا بقطعان بهائمهم ودخلوا السودان واستقروا بالقرب من
    سنار. وولد لحامد عشرون ولدا، سمى أحدهم حلو، وهو أبو الحلاوين. وأستقر حلو في الكفتة؟ El Kufta
    بالقرب من غابة أم سوتيب بين القريتين الحاليتين قنب وأبو فروع وكان ذلك في عام 850 هـ (الموافق لعام 1446م).
    وولد للحلو عشرة أبناء، ثلاثة أولاد من زوجه الأولى، وسبعة من الثانية. وقام بعد حين هؤلاء السبعة ومعه
    محمد المخالف وهو أصغر الأخوة الثلاثة من الزوجة الأخرى بالانتقال إلى مناطق أخرى، وولدوا فروعا
    للقبيلة ومنهم عايش والذي أنشأ قرية الدبة، وأنشأ آخر قرية أبو فروع، وأنشأ محمد المخالف قرية
    ود الكامل، والتي تقع شمال الحصاحيصا. وبقي الوالدان الكبيران نايل وعصام (في بعض المصادر عاصم)
    مع أبيهم في أم سوتيب. غير أن عصام استقر أخيرا في القرية (الحالية) قرشي في منطقة
    "عزاز الصهباء Azaza El Sahba?" لأن جمال الملك (الوثني) ود عدلان كانت ترعى هنالك، وكلمة الصهباء
    تعني عندهم جمل الركوب الجيد.
    ولم تصلنا أي أخبار عن أخيه نايل، غير أن القصة تبدأ مرة أخرى مع جمعة، الرابع في نسل نايل.
    ففي خلال رحلة عودة جمعة من الحج توقف في شرق السودان وتزوج أخت الفكي رحمة الكاهلي، وأنجب منها
    ولدين هما رحمة ومديدة. وقبل وفاته (في حوالي 1051 هـ الموافق لعام 1641م) قام جمعة بتسليم
    زوجه ونسيبه سيفه ومصحفه (وكان اسمه مكتوبا عليهما) وأوصاهما بتسليمهما للولدين عند بلوغهما
    سن الرشد ليقوما بإخذهما إلى أم سوتيب والتعرف على ذويهما في قريته الأصلية. وبالفعل فعلا ذلك
    واستقبلهما عمهما محمد أبو مطايب، والذي قام أيضا بتزويج رحمة لبنته. واستقر الأخوان في أم سوتيب
    مع عمهما، ولكنهما بعد أن كبرا اختار كل منهما العمل في مجال زراعي مختلف، فاختار رحمة المخاطرة
    بزراعة الذرة مطريا، بينما اختار مديدة الزراعة المضمونة (والأقل انتاجا) في جرف على النهر. وورث
    إلى الآن أحفاد مديدة (المديداب) خصال الحرص والحذر والتباطؤ في العمل من جدهم الكبير، ويصعب معهم
    التفاوض مقارنة مع أحفاد رحمة (الرحماب) الذين تشيع فيهم خصلة الاندفاع والتسرع المفرط.
    وتروى هذه القصة عن رحمة. فقد كان هنالك رجلا بالغ الضخامة من العصامنة اسمه محمد المانيابي مولع
    بشرب المريسة. وكان عندما "يشبع" منها يصوب نحو الخلوة لا لشيء إلا ليطفئ نارها ببوله. وواصل ذلك
    العملاق في فعلته المشينة تلك إلى أن ظهر عملاق آخر، هذه المرة من العايداب اسمه داركوما ود أبو
    (أحد أحفاد شيخ قرية الكوع). ذهب ذلك العملاق العايدابي لفكي الخلوة وعرض عليه منع محمد المانيابي
    عن التبول على نار خلوته. وبعد موافقة الفكي لبد داركوما بقرب نار الخلوة حتى ظهر العملاق السكير،
    ودارات بينهما معركة شرسة استمرت طوال الليل، كسر فيها كل واحد أضلع الآخر، وانتهت المواجهة بانهيارهما
    معا، ووقوعهما جنبا إلى جنب على الأرض. وعندما هدأ غبار المعركة ظهر رحمة ووقف عند رأسي العملاقين
    ورفع يديه بالدعاء قائلا: "يا النبي... تفرق العايداب وتقلل المانياب". ويزعم الناس أن الدعاء لقي
    استجابة فلم يبق من المانياب على قيد الحياة اليوم غير سبعة أفراد (مات أحدهم حين سجلت هذه القصص)،
    وليست لهم قرى خاصة بهم.
    وفي تلك الأيام الباكرة كان الكواهلة يجوبون مناطق النيل الأبيض بحثا عن الماء والكلأ لقطعان أبقارهم.
    وكان من بينهم الكريشاب، والذين استقروا في أب عشر، وكانوا كثيرا ما يهاجمون الحلاوين الأقل نشاطا
    lackadaisical وينهبون أغنامهم. وفي معركة مشهورة بين الكواهلة والحلاوين بالقرب من أب عشر لقي
    رجال الحلاوين هزيمة كبيرة وقتل في تلك المعركة ملكهم المك بلولة. وظل رجال الحلاوين ولسنوات بعد تلك
    المعركة يدفعون جزية للكريشاب، ولكنهم كانوا يتحينون الفرصة للانتقام منهم يوما ما.
    وتصادف أن كانت تسكن بين الكريشاب امرأة طاعنة في السن من الحلاوين اسمها أم بدر. وذات يوم طرق سمع
    الحلاوية العجوز أن الكريشاب يعتزمون مهاجمة الحلاوين، فلم تضع وقتا في السفر لأم سوتيب لإخبار أهلها
    بما سمعته. فتنادى عند الفجر كل رجال الحلاوين المسلحين في أب عشر، غير أن كل الطيور كانت قد طارت
    (بمعنى أنهم لم يجدوا عدوهم المنتظر) فتتبعوا أثر خصومهم حتى مسيد فكي اسمه ود الماجدي (في قرية
    جنوب أم دقرسي) حيث وجدوا جنود الكريشاب. وطلب رجال الحلاوين من الفكي أن يمكنهم من أخذ ثأرهم
    ممن قتل قائدهم المك بلولة. فنصح الفكي الكريشاب بقبول عرض الحلاوين وتسليم من قتل البلولة.
    غير أن الكريشاب أبوا نصيحة الفكي، فلم يكن أمامه من بد غير أن يطردهم من خلوته ليواجهوا مصيرهم مع الحلاوين.
    وأحاط رجال الحلاوين بالكريشاب. فوقف في أحد الجوانب رجال من فرع العصامنة، وفي جانب آخر وقف الرحماب
    والمديداب، بينما وقف في جانب ثالث العايداب. وبدأ الرجال في كل جانب في الصياح والتفاخر بمزاياهم
    وصفاتهم الحميدة، وكان العايداب رغم قلة عددهم هم الأعلى اصواتا وتفاخرا وهم يرددون "انحنا الرقعة
    النصيحة". وأستفز وأغاظ الكريشاب أن يسمعوا كل ذلك الفخر من العايداب قليلو العدد فمالوا عليهم ميلة
    واحدة وقضوا عليهم ثم عجلوا بالانسحاب. غير أن بقية رجال الحلاوين تعقبوهم وقضوا عليهم ولم يتركوا منهم
    رجلا أو امرأة أو طفلا. ثم عادوا إلى أب عشر فحفروا فيها حفرة كبيرة رموا فيها كل ما وقعت عليه أيديهم
    من ذرة في القرية وأحرقوها، ثم قتلوا كل من بقي في القرية من كبار السن، وساووا البيوت بالأرض. ويقال
    أنه لم ينجب مولود في تلك القرية لعقد من الزمان بعد تلك الواقعة.
    وفي القرن الذي تلا تلك الأحداث وقعت معارك أخرى للحلاوين ضد الكواهلة هذه هي بعض الروايات المحكية عنها:
    كان أحد فرسان الحلاوين اسمه عماس يطوف ذات مرة في منطقته فصادف رجلا كاهليا يقود قطعيا من الأبقار.
    ورفع كل منهما حربته ليصوبها نحو الآخر، إلا أن عماس بادر باتهام الكواهلة بالجبن، فأنكر الرجل
    الكاهلي التهمة عن قبيلته. وهنا قال له فارس الحلاوين: "إن كان كلامك هذا صحيحا، فأثبته بوضع حربتك
    على الأرض وضم يديك فوق رأسك". وما أن فعل الراعي الكاهلي ذلك حتى اخترقت جسده حربة الفارس، والذي
    غنم أبقاره وقادها لأهله. ولا زالت تغنى إلى الآن (المقصود حتى كتابة المقال في ثلاثينيات القرن
    الماضي. المترجم) أغنية حماسية خلدت تلك الحادثة.
    وفي عام 1000 هـ (الموافق لعام 1591م) ولد لشريفي من مكة ابن في قرية الفاضلين El Fadlin
    سماه عالم. وصار عالم هذا بعد سنوات تلميذا "حوارا" للشيخ دفع الله ود محمد أبو إدريس العركي
    (والذي عاش بين 1594 – 1680م) وبنى في تلك القرية مسجدا وصار الفكي فيه، وله العديد من "الكرامات"
    المعتادة مما كان شائعا في زمانه عند كثير من رجال الدين. ومن نسله عمدة قرشي الحالي (أي في 1934م)
    شيخ البشير إبراهيم عالم. وساعة وفاة الفكي عالم لم يستطع أحد رفع جثمانه، فاستدعوا على عجل شيخ محمد
    أحد شيوخ العصامنة ونسيبه، وما أن لمسا "العنقريب" حتى أرتفع الجثمان من تلقاء نفسه فوق رؤوس الحاضرين

    والذين عمتهم دهشة لا توصف ألجمتهم جميعا. ولم يستقر الجثمان إلا في مقبرة الحلاوين بالقرب من أم سوتيب حيث
    ووري الثرى هناك.
    وبعدما دفن الفكي عالم بعقد من الزمان رأى قرشي محمد في منامه أن الفكي عالم يخبره بضرورة نقل رفاته
    إلى "عزاز الصهباء ؟"، وبأن تبنى قرية بالقرب من قبره، لأنه ليس "مرتاحا في قبره" إذ أن النمل بدأ
    يأكل في إحدى قدميه. وبالفعل وجد القرشي المخلص جثمان الفكي سالما كما كان عند حياته غير أصبع واحد
    في أحدى قدميه. وعند نقل الجثمان إلى القبر الجديد طعنت شوكة قدم جثمان الفكي فسال منها الدم، فتصورت
    امرأة تصادف وجودها في تلك اللحظات بالقرب من الجثمان أن الفكي ما زال حيا فأخذت بيده وهمت بتقبيلها
    فأشاح عنها "جثمان" الفكي وجهه، فأقلعت المرأة عن ما همت بفعله.
    وبذا فإن وجود قرية قرشي (حيث دفن الفكي عالم) كان نتيجة لوصية الفكي لخادمه المخلص.
    وبعد سنوات من ذلك قرر قرشي أن يبني قبة فوق قبر سيده، إلا أنه واجه صعوبة عظيمة في ذلك تمثلت في
    أن كل ما يصنعه من طوب كان يتفتت دونما سبب بين. إلا أنه وذات يوم أقبل عليه رجل غريب يمتطي جملا
    وأخبره سيخبره بمكان يجد فيه طوبا أحمر جيد الصنف إن أحضر عددا كافيا من الرجال والإبل. وبالفعل
    أفلح الشيخ في فعل ذلك فقاده الرجل الغريب إلى حفرة ضخمة شمال غرب قرية أم فروع مليئة بالطوب
    الأحمر الجيد الصنع (كل منها بطول 18 بوصة وعرض 4 بوصات) فحملها الرجال فوق ظهور الجمال لقبر
    الشيخ. وواجهت الجميع معضلة بناء القبة، فظهر الرجل الغريب تارة أخرى وبنى لهم القبة. وعند اكتمال
    البناء وقف الرجل الغريب على قمتها وخاطب رجال الحلاوين تحته وسألهم إن كان الشيخ المدفون بالفعل
    رجلا عظيما يستأهل كل ذلك العناء الذي كابدوه في سبيل إحضار الطوب وغيره. ولما أمن الجميع على أن الشيخ
    بالحق هو رجل عظيم يستحق سألهم: "إذن إذا رميت بنفسي للأرض من هذا العلو فلن يصيبني مكروه. أليس كذلك؟"
    وقبل أن يجيبوه لجمت الدهشة أفواههم وشهقوا جميعا وهم يرون الرجل الغريب يقفز للأرض، وكان في ظنهم أنه
    سيقع جثة مشوهة أو أشلاء متناثرة. غير أن دهشتهم بلغت ذروتها حين اختفى الرجل الطائر تماما من
    ناظريهم. ويؤمن أحفاد القرشي والشيخ عالم أن شيخهم قد عاد وبنى قبة قبره بنفسه.
    ثم تهدمت مع مرور السنوات تلك القبة فأعاد ترميمها حاج أحمد ود عالم في عام 1230 هـ أو نحوها.
    وإلى اليوم (أي عام 1934م. المترجم) تعقد في القبة بعض المناسبات ويؤمن البعض بأن لها قدرات (كرامات) عجيبة.
    ونسبت للقرشي نفسه قدرات خارقة. فقد أقام أحد الغرباء مع عبد الجليل شقيق القرشي. وشارك ذلك
    الرجل الغريب في رحلة صيد للأرانب البرية مع ثلة من رجال قرية دلقا، وشاء حظه العاثر أن يخطئ
    الهدف فرمى بطرمباشه (عصاه الغليظة) فقتل أحد الصيادين معه خطأ، فطالب أهل القتيل بدمه، ولكن
    مضيفه عبد الجليل أبى أن يسلم ضيفه، وأرسل في طلب أخيه الفكي القرشي. وحضر الفكي وأعاد الحياة
    للرجل الميت، وأنقذ الجميع من ذلك الموقف البالغ الحرج.
    وفي نهاية القرن الثامن عشر غزا العبدلاب المنطقة بجنود سود بقيادة ناصر الأمين، والذي خلف
    الشيخ عبد الله ود عجيب (المنجلك؟) في قيادة العبدلاب.
    وكان محمد القرشي هو ابن أحد تابعي الشيخ عالم قد صرح بأنه (ولا أحد من عائلته كذلك) سيتحرك من قريته
    إرضاء للشيخ ود الأمين أو أي شيخ آخر. ولما قرب ود الأمين من المكان الذي كان يقيم فيه محمد
    القرشي سمع بأن الرجل رفض الهرب من مكانه قرر أن يتفادى خصومة الشيخ وحول مساره حتى لا يصطدم
    به. ومنذ ذلك التاريخ عرف الشيخ القرشي بأنه "محمد الهدو El “hadu” وفسرها الكاتب بأن المقصود
    من كلمة "الهدو" هو "الشخص الذي تحاشاه الناس لشجاعته".
    وقامت لاحقا معارك بين الحلاوين والشكرية، غير أني لاحظت أن غالب مخبري الحلاوين كانوا لا يرغبون
    في التطرق لتلك المعارك، والتي يبدو أنهم كانوا قد خسروها واضطروا لدفع جزية سنوية للشكرية
    تجنبا لمزيد من المعارك معهم. وفي زمن آخر قامت مجموعة صغيرة من الشكرية بالهجوم على الحلاوين
    في الهلالية (وكان اسمها في ذلك الوقت حوش بدر). ولما اشتد هجوم الشكرية على الحلاوين احتموا
    بزريبة شوك. وتقول إحدى الروايات إن النساء قمن بحرق تلك الزريبة فمات الرجال حرقا. ويبدو
    أن تلك كانت هي المرة الأولى التي يرد فيها للنساء المحاربات أي ذكر في القصص التقليدية للحلاوين.
    وأدخلت زراعة القطن في المنطقة حوالي عام 1800م وأصابت عند الحلاوين نجاحا كبيرا، واشتغل
    رجالهم ونسائهم في كثير من المناطق بغزل ونسج القطن. وكانوا يأخذون ما يصنعونه من منسوجات
    جنوبا لمبادلتها بالرقيق أو ببضائع أخرى. وكانت توجد وإلى وقت قريب (أي إلى بداية ثلاثينيات
    القرن الماضي. المترجم) في كثير من قرى الحلاوين أَنْوَالٌ (جمع نول وهو ما يحاك عليه الثياب) يدوية
    قديمة، وإلى اليوم (أي إلى بداية ثلاثينيات القرن الماضي. المترجم) تباع في قرية شرفت مفارش طاولات
    مصنوعة باليد (رغم أن الخيوط صارت الآن تشترى جاهزة). وما زال بعض السكان يتندرون بالمثل المشهور
    عند الحلاوين والذي يقول في بعض صيغه "الحلاوي المدوس هو ينسج و...الخ".
    وفي تلك السنوات ولد الشيخ المشهور أحمد البشير في قرية دلقا. وفي عهده بعث محمد عدلان أبو لكيلك
    (آخر شيوخ الهمج، والذي تولى الحكم في 1908م وقتل عام 1821م) بأحد قواده واسمه قاسم الهمجاوي
    لإدارة مناطق الحلاوين وليجبي منها الضرائب والعشور. وأتخذ قاسم من قرية التميد مركزا له.
    وظل رجال الحلاوين يقاتلون أعدائهم القدامى الكواهلة، ولم يستطع حتى حاكم شديد البأس مثل قاسم
    أن يوقف صراعات الحلاوين مع الكواهلة. غير أنه وعقب معركة كبيرة نسبيا بين الحلاوين والكواهلة
    رأى الشيخ أحمد البشير أن الصلح خير فسافر إلى زعيم الكواهلة في النيل الأبيض بغرض حسم ذلك
    الصراع وعقد صلح نهائي بين الطرفين. وبالفعل تم الصلح، وتم كذلك عقد زواج الشيخ أحمد
    البشير على بنت الفكي محمد الأغبش، أحد زعماء الكواهلة، وبعد عام رزق منها ولدا، وتوقفت
    الصراعات بعد ذلك بين القبيلتين المتحاربتين. وعند عودة الشيخ البشير إلى قريته دلقا أقام
    احتفالا لرجال قبيلته ابتهاجا بذلك الصلح، ولحثهم على الحفاظ على بنوده. غير أن قاسم الهمجاو
    ي ظن أن ذلك الاجتماع سيتيح له فرصة ذهبية لإخافة الحلاوين وإجبارهم على دفع ما عليهم من متأخرات
    الضرائب، فأمر من أتى معه من جند بإشعال النار في الخلوة التي كان يجلس فيها الشيخ البشير ورجال
    الحلاوين، وأحرق راكوبة من القش كانت أمام باب الخلوة، مما جعل الخروج منها أو الدخول إليها
    أمرا مستحيلا. إلا أن الشيخ البشير أمر من معه بالصمت والتزام السكينة ورفع يديه بالدعاء لنزول
    المطر. وبالفعل هطل مطر غزير على المبنى المشتعل وخرج الجميع سالمين. ويذكر الناس أن ذلك
    المطر لم يسقط إلا على تلك الخلوة والراكوبة، ولم تكن هنالك سحابة واحدة في السماء.
    واشتاط قاسم الهمجاوي غضبا من نجاة رجال الحلاوين وسار إلى محمد عدلان أبو لكيلك ليخبره بالقصة
    العجيبة وليطب
    إليه إرسال جيش عرمرم لحسم تمرد ذلك الفكي. غير أن الشيخ محمد أبو لكيلك أخذ بكرامة الشيخ
    البشير فأمر قاسم بالكف عن مطالبته ورجاله بدفع أي نوع من الضرائب.
    وأصيب قاسم بالخذلان والاحباط من رفض قائده لمطلبه فأمتطى حصانه المشهور وانطلق به
    بسرعة فائقة جعلته يقفز فوق جرف عال ويسقط في النهر ويغرق في مكان يسمى "حراب ابو شوك"،
    غير أن الفرس استطاع أن يسبح ويصل إلى ضفة النهر الأخرى، ولم يشاهد بعد ذلك أبدا. وهنالك
    رواية أخرى تؤكد أن قاسم عاش بين الحلاوين حتى غزا الترك البلاد.
    واستدعى محمد عدلان أبو لكيلك الشيخ البشير لعاصمته حيث أكرم وفادته وسلمه مكتوبا منه
    بإعفائه من دفع الضرائب.
    ولقد سمعت من شيوخ الحلاوين الكثير عن قصص الشيخ البشير وكراماته العجيبة. ومن
    تلك القصص العجيبة ما سمعته من أحدهم عن أحد حيرانه اسمه محمد التقلاوي كان يعمل
    في حقله يبذر الحب عندما عصفت صاعقة فأودت بحياته. وأحضر جثمان الحوار لشيخه فأحياه
    الشيخ، بل ومنحه عشرة سنوات من الحياة!
    وهنالك قصة أحد الحيران في الهلالية، والذي سأل الشيخ أن "يمنحه" ولدا، لأن زوجه
    كانت لا تلد إلا الإناث، فوعده الشيخ خيرا. غير أن الحوار أصيب بخيبة أمل عظيمة عندما ولدت له
    زوجه بنتا أخرى، فعاد إلى الشيخ يسأله مرة أخرى الولد، فأكد له الشيخ أن ذلك سيحدث. غير أن
    الزوجة أنجبت بنتا أخرى ففقد الحوار كل ثقة في كرامات شيخه ولم يشأ أن يسأله مرة أخرى.
    وسمع الشيخ بذلك فسافر إلى قرية حواره وقابله وطلب منه أن يريه أبنائه، فرد الحوار بأنه
    ليس عنده ولد، وأن كل ذريته من الإناث. فطلب منه الشيخ أن يحضر كبرى بناته مرتدية ثوبا ساترا.
    وعندما حضرت البنت وضع الشيخ يده على رأسها ومررها على باقي جسدها وهو يردد آية في سورة الرعد :
    " يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَاب". ثم قبض قطعة من اللحم من بطنها وجذبها. وعندما أزيح
    الثوب وجد الناس أن البنت قد "تحولت" إلى ولد.
    وتوفي الشيخ في عام 1244هـ (الموافق لعام 1829م) ودفن في القرية التي حملت اسمه، وقام
    الشيخ الحسين ود صباحي في عام 1255هـ (الموافق لعام 1839م) ببناء قبة على قبره لا تزال
    موجودة حتى الآن.
    وفي عام 1236هـ (الموافق لعام 1821م) استولى إسماعيل باشا على سنار وسقطت دولة الفونج.
    وعند وصول جيش الترك لمنطقة الحلاوين انسحب منها شيخهم الفكي محمد الضو (شقيق محمد الهدو
    الذي سبقت الإشارة إليه) فعين الترك شيخين مكانه وهما أحمد ود الأمين (جد عمدة قرشي في
    ثلاثينيات القرن العشرين) شيخا على العصامنة، وإمام ود إدريس شيخا على الرحماب والمديداب،
    وعين ناظرا على عموم شمال الجزيرة من الخرطوم جنوبا وهو شنبول ود مدني (من الشنابلة).
                  

12-22-2014, 11:07 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من تاريخ قبيلة الحلاوين بشمال الجزيرة بقلم اداري بريطاني (Re: عوض محمد احمد)

    شكرا يا دكتور
    مقال لطيف
    الهاشمي بالفعل يقوم بعمل كبير - في سودانايل يمكن البحث باسمه فتجد معظم مقالاته -
    صدر له كتاب من ثلاثة أجزاء (السودا بعيون غربية) وترجمة لليلى ابو العلاء (زقاق المغني) - عن عمها الشاعر حسن عوض ابو العلاء - ورواية أخرى
    ايضا لليلى نسيت اسمها الآن ولكن فيها كلمة مئذنة
    الكويس انو هو بيجمع مقالتو دي في كتب وبيجي يوم الناس يلتفت ليها
    شكرا يا دكتور عوض
                  

12-22-2014, 04:09 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمحات من تاريخ قبيلة الحلاوين بشمال الجزيرة بقلم اداري بريطاني (Re: عبدالله عثمان)

    الحبيب عبد الله
    سلام

    مااحوجنا لمثل هؤلاء العلماء المتخصصين في الاهتمام بالقضايا العامة
    و هذا كان ديدن الرعيل الاول من علمائنا. التجاني الماحي و هو علم الطب النفسي
    يطتب في التاريخ و يرسم و ملم باللغات القديمة
    عبد الله الطيب اللغوي شاعر و مهتم بجملة من القضايا الاخرى
    منصور خالد و محمد عمر بشير و جمال محمد احمد
    و من المحدثين نفر من تلامذة الاستاذ الشهيد محمود محمد طه: فدالي هو جيولوجي
    و بروفيسور البوشي عالم رياضيات و د. عمر القراي اقتصادي و مع ذلك كلهم اهتمام
    و تنظير في القضايا العامة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de