|
حول المهدية
|
هناك نوعان من الثورات * ثورة تحرر وهذه تقوم بها كل قوى الشعب التقدمية والوسط والقوى التقليدية والسلفية ضد مستعمر أو محتل. * ثورة إجتماعية إقتصادية وهذه تقوم بها الجماعات المقهورة والمتضررة بها ضد مراكز السلطة في النظام الإجتماعي الإقتصادي، بسبب أن النظام عجز عن تلبية متطلبات الشعب. وغالباً ما ينتج عن هذا النوع الأخير من الثورات إنفتاح النظام الوطني من الظلم للعدل ومن الضيق للوسع والحرية.
المهدية ثورة تحرر من غاشم غاصب ومن بعد زوال الإحتلال رجعت للقيم السودانية القديمة وبما أضافه المجتمع السوداني من خبرات بالإتصال بالمحتل وبالعالم الخارجي، ولذا لا أطالبهم بما نطالب به الثورة الإقتصادية الإجتماعية. لقد حقق السودانيين هدفهم بطرد المستعمر وأقاموا أول دولة موحدة بنظام سوداني خالص، ربما كانت هذه الدولة ظالمة ومتجبرة، ومن يدري ربما إذا أمهلها الإستعمار(فقد إستمرت حوالي 12 سنة فقط) ربما لو أمهلها الإستعمار لقامت ثورتنا الإجتماعية الإقتصادية ولكنا في مكان غير المكان.
لقد حقق أجدادي السودانيين والسودانيات بطرد المستعمر الغاشم المسلح بأحدث التقنيات والمعارف، هزموه بقوة تلاحمهم وعزيمتهم وعبقريتهم. لم يكن بإمكانهم ولا بإستطاعتهم (حسب الزمان والمعارف) أن يحققوا أكثر من هذا الكثير المدهش. لقد حققوا ما يجعلني أشعر بالفخر بهم وإمتلئ به.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
Quote: لقد حقق أجدادي السودانيين والسودانيات بطرد المستعمر الغاشم المسلح بأحدث التقنيات والمعارف، هزموه بقوة تلاحمهم وعزيمتهم وعبقريتهم. لم يكن بإمكانهم ولا بإستطاعتهم (حسب الزمان والمعارف) أن يحققوا أكثر من هذا الكثير المدهش. لقد حققوا ما يجعلني أشعر بالفخر بهم وإمتلئ به.
|
مية المية ... أخي عيدروس ...شكرا على الكلام الرزين ...ومن التعسف بمكان ...محاكمة مرحلة تاريخية ماضية بمفاهيم الحاضر...خصوصاً ..وأن حاضرنا لا يشكل إلا ردة قاصدة إلى ما وراء التاريخ...أقول هذا الكلام ...على خلفية عسف كبير ومتواصل على الثورة المهدية ...وربما آخر ذلك ..رواية حمور زيادة التي فازت بجائزة نجيب محفوظ مؤخراً ... وحسب ما فهمت مما كتب حولها ...بأنها تتحدث في المسكوت عنه في الثورة المهدية ...أو نحو ذلك ...
شكري ليك موصول على بوستاتك الهادفة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: ibrahim fadlalla)
|
عيدروس سلام الثورة المهدية حققت اهدافها تماما في طرد المستعمر وتحقيق اول اجماع وطني وثورة في تاريخ السودان الحديث بالطبع لا يمكن محاكمتها الا بمعايير زمانها وسياقاتاها التاريخية ومشروع اعادة القراءة واجب لان معظم ما كتب عنها هو من خصومها او محبيها وبالرجوع لتاريخ تلك الفترة فهناك العديد من الاحداث التى يمكن اعادة ترك. يها مرة اخرى
بالطبع صاحبت الثورة اخطاء بجانب النجاحات التى حققتها ولكن ا تبقى هي الثورة الاساس التى دشنت مفهوم الوعي بالذات وبالوطن نفسه
ابراهيم فضل الله
سلام رواية حمور زيادة هي رواية وليست تاريخ وهي قدمت روية من جانب المبشرين والاجانب ومن الجانب المحلي وقد مثل المهدية في الرواية الحسن الجريفاوي وكان واضح ان اكبر ماخذ لحمور على الثورة المهدية من خلال الرواية هي (كتلة المتمة)
وكثير من الجوانب اشتميت فيها رايحة بابكر بدري باعتبار باباكر بدري. قاتل مع المهدية وايضا انتقد الكثير من الاحداث بعد ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
Quote: رواية حمور زيادة هي رواية وليست تاريخ وهي قدمت روية من جانب المبشرين والاجانب ومن الجانب المحلي وقد مثل المهدية في الرواية الحسن الجريفاوي وكان واضح ان اكبر ماخذ لحمور على الثورة المهدية من خلال الرواية هي (كتلة المتمة)
وكثير من الجوانب اشتميت فيها رايحة بابكر بدري باعتبار باباكر بدري. قاتل مع المهدية وايضا انتقد الكثير من الاحداث بعد ذلك
|
العزيز الصادق إسماعيل ..تشكر على وقفتك بالتعليق ..وأحمد لك حديثك عن معرفة وإطلاع - حسب ما وقع لي - على رواية الأديب حمور زيادة ...وأوافقك القول بأن الرواية ليست تاريخاً ...ولا تحتكم إلى قواعد التأريخ العلمية ..التي - يجب أن تكون - صارمة ومحايدة...تجاه الحقائق والوقائع التاريخية ...والبأس كل البأس يأتي من وراء تفسير الوقائع ..بما ينكأ ..ولا يأسو...
كتلة المتمة ..وغيرها من كتلات على مر تاريخنا القديم والمعاصر..لا شك هي عوجة كبيرة ..ويجب الوقوف عندها ..وقفة استدواء واستطباب .. - ما بقيت فينا رغبة للتعايش ، بل ورغم حتفنا، لحتمية التعايش ، فالخيارات البديلة بشعة وهزيلة ...
أقول ..وإن تطلب الأمر إعتذارا صريحا وشجاعا .. يرد الاعتبار لكل مظلوم ..ويرفع الغبن عن كل مغبون ...
سؤال المليون هو ...من المسؤول عن المبادرة إلى تعليق جرس الاعتذار ..على عنق واقعنا الشرس..؟؟؟
أشكرك كثيرا عزيزي الصادق ..وآمل عفوك على الاطالة ...
والشكر لك أخي عيدروس ...وطلب العفو إليك متصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: ibrahim fadlalla)
|
Quote: بتفق معاك إنو واحدة من أهم مهام المثقفين السودانيين قراءة التاريخ السوداني منذ القدم وإلى الآن لا بعين الغريب ولكن بعين المحبة لأجدادنا ولما فعلوه وما أورثوه لنا، ونعذرهم فيما أخطأوا فيه ونقرأه بحسب معطيات الزمان والإمكان.
|
العزيز عيدروس ...أشكرك على الرؤية الموجبة ..وأتفق معك في أهمية النظر إلى التاريخ بعين المحبة ...وفهم أخطاء صناعه في إطار زمانهم وإمكانهم ..
ومن عجب أن نجد الدول تسعى حثيثاً إلى " تنصيع " وربما " تصنيع " تاريخها ..بما يرتق لحمتها ...ويؤسس لـ" للشخصية القومية " المتماسكة والفخورة والموجبة والمنتجة البناءة ..بالتالي ..
عطفا على رواية حمور ...لم يكن مقصدي محاكمة الرواية ..ولم أقرأها ..بل قرأت الجدل الذي دار حولها ....ولست مؤهل للحكم لها أو عليها ... ولا مأخذ عليها ...إلا من حيث أنها ..مثلها ..والشعر ..والغناء ..بصورة عامة ..وإن لم تشكل جميعها في سردها للأحداث تاريخاً منضبطاً بقواعده العلمية ..إلا أنها بالقطع تشكل مؤثرات فاعلة وقوية ..على انتاج القيم والمفاهيم وربما أكثر من ذلك .... رواية حمور ... تؤثر بلا شك في رؤية التاريخ ... تغبيشاً ...أو تبصيراً ...
مع اعتذاري لجر خيطك ..ربما إلى غير مرادك ..ومعك أحي حمور على التسبب في هذا الحراك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: ibrahim fadlalla)
|
الأستاذ عيدروس
دعنا نأخذ منحى من زاوية مختلفة ننظر بها إلى المهدية و انتصاراتها و لا أقول انجازاتها فالمهدية قامت على فكرة "التهويس" و استثمرت الجهل و الفقر لتغذية الهوس ثم تمكنت من أن تستثمر الجهل لحصر الهوس بفكرة المهدوية و ليس بالاسلام "القاعدة الكبيرة"
استغلت المهدية الظروف المحيطة لتحقيق رؤية كاملة للدولة الاسلامية "كما داعش الآن" و لكن حسب ما قرأنا في التاريخ أن قليلون في ذلك الزمن و برغم هوسهم لا يعرفون من ناحية دينية اسلامية أن الله موجود قبل الأرض (راجع الجزء الثاني من مذكرات بابكر بدري) أما من ناحية السياسة فأكثر من ساعد الترك هم السودانيين ...بل كانت غالبية جيوشهم و شرطتهم من السودانيين و كذلك كان جيش كتشنر لتخليص البسطاء من استغلال المهدية لهم
عموما الدرس المستفاد أن الهوس يمكن أن يحقق انتصار و لكنه لا يمكن أن يحقق انجاز فالثاني لا يحتاج لهوس بل إلى علم و فكر و صدق في خدمة البلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: malik_aljack)
|
تحياتي مالك الجاك
Quote: استغلت المهدية الظروف المحيطة لتحقيق رؤية كاملة للدولة الاسلامية "كما داعش الآن" و لكن حسب ما قرأنا في التاريخ أن قليلون في ذلك الزمن و برغم هوسهم لا يعرفون من ناحية دينية اسلامية |
زي ما قلتا انا فوق، المحاكمة حسب معطيات الواقع الزماني والمكاني، وطرق التفكير السائدة في وقت المهدية في العالم وفي المجال الإسلامي كانت لا تخرج عن الرؤى الدينية، ولكنها للدارس المتعمق تحمل في داخلها الأشواق التحررية الوطنية وقضايا مجتمعاتها، وإلا لما إلتف حول المهدي المواطنين السودانيين زنجهم ونوبتهم وبجتهم وعربهم من كل حدب وصوب. بالتأكيد كانت الثورة التحررية تعني كل وحد منهم برغم إختلاف أديانهم وبرغم إنطلاق المهدية من رؤية إسلامية.
الفرق بين داعش وكل الحركات السلفية التكفيرية والثورة المهدية هو فارق السياق الزماني والواقع الإجتماعي الإقتصادي. فبينما تمثل المهدية سنام وذروة حركة المجتمعات السودانية وطريقة التفكير التي تبنتها (أيدولوجيتها) هي بنت زمانها تمثل السلفيات المتمددة الآن فشل المجتمعات وتتبنى طرق تفكير متخلفة مقارنة بزمانها.
انا هنا أقول أن الثورة المهدية والمجتمعات السودانية كانت نسيجها وعزوتها، نجحت في ثورتها وطردت المستعمر الغازي الغاشم. واقول أن المجتمعات السودانية لم تترك زماناً كافياً لتطور تجربة الدولة السودانية وتذرع فيها الحريات فقد كانت كلها (الثورة والدولة) 12 عاماً فقط ومن ثم دهانا الغاشم الغازي مرة أخرى وقطع ما بيننا وتاريخنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
الزميل عيدروس تحياتي لا ادري لماذا يعتبر الكثيرون ان مجرد ذكر الصفحات السوداء في المهدية هو محاكمة للتاريخ بحيثيات الحاضر ؟ الدولة المهدية هي حركة تحرر وطني بكل تأكيد و قد نجحت في هدفها الاساسي ايما نجاح وفي فترة وجيزة جدا و بإمكانيات اقل ما يقال عنها انها بسيطة. لكن إن اردنا تقييمها كتجربة دولة وطنية فلا مناص من تحليل كل الاحداث التي صاحبتها سواء كانت ايجابية او سلبية فهكذا يكتب التأريخ ، ولا اقصد بالتاريخ ما يعرف بالكرونولوجي فقط او التعرض للاحداث الحربية والعسكرية من واقع تسلسلها الزمني وانما التأريخ الاشمل وهذا بالطبع سيقودنا للحديث عن المهدية كدولة ثيوقراطية في المقام الأول . معروف عن الدول الثيوقراطية منذ اعتناق ملوك روما للمسيحية ، انها تستند الى مرجعية دينية لا يأتيها الباطل من بين يديها او من خلفها ، كل النظم الثيوقراطية منذ روما والى الآن ، وهنا تكمن المفارقة إذ لم تؤثر فلسفات التنوير ونشؤ الدول القومية الحديثة و ادبيات الديمقراطية والليبرالية على الثيوقراطيين ابدا كأنما هم خارج اطار سيرورة التأريخ . فالحكم هو حكم الله والحكام هم وكلاؤه على الأرض وقد تجلى ذلك واضحا فيما عرف في المهدية بالحضرة النبوية ولقاءات " سيد الوجود" بالامام المهدي ومن بعده الخليفة عبدالله كمتلقي من الامام المهدي ووكيل له. والحضرة النبوية تعادل الوحي في فترة الرسالة المحمدية. ولذا اعتقد ان الحديث عن محاكمة المهدية في سياقها التأريخي غير واقعي و خاطئ فهي دولة ثيوقراطية بإمتياز لم تكن لتظهر بثوب غير الذي ظهرت به في أي عصر. والدليل على ذلك هو ان اكبر حزب سياسي سوداني حتى العام 1987م كان هو حزب الامة "المهدويين" ورغم التغيير الكبير الذي احدثه الامام عبدالرحمن في بنية تنظيم الانصار ، فإن وجود جسم بإسم انصار المهدي الى الآن يدعو للريبة والشك . ماذا يريدون؟ هل سيقيمون مهدية ثانية في حال توصلوا للحكم المطلق ؟ ماهي ضرورة وجود حزب للانصار يقوم على معتقدات مهدوية ويتم توارث الزعامة فيه في بيت المهدي بشكل مطلق مما يناقض تبنيه لافكار حديثة ؟ امازال الترك بين ظهرانينا ولا ندري؟ الدول الثيوقراطية كما اسلفت تستند على مرجعية إالهية الى الآن وما تجربة الانقاذ الحالية ببعيدة وتوجد امثلة كثيرة حول العالم. هذه المرجعية ، واتحدث عن المرجعية الاسلامية ، تستند على ارث ديني عمره اربعة عشر قرنا الآن ، او ثلاثة عشر قرنا في عهد المهدية ، لا فرق ، فهو نفس الدين منذ عهد الرسول "ص" الى اليوم. إذن ما الذي كان سيتغير ؟ سأعود تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: Abdullah Idrees)
|
الصديق عبدالله ادريس، طولتا من التداخل معك تحياتي
إتخيل معاي في زمن المهدية زول/ة سوداني جاهو إلتهاب فطوالي حا يمشي للفكي (الفقيه) ، وعشان الزمن داك المعرفة والعلم بي يتم التعبير عنها بصورة دينية فحا يقوم الفكي يدي المريض/ة جذر نبات ما ويصف له الجرعات أكان شراب وأكان بخور، ومن ثم يتلوها بقراءة شئ من القرآن وربما (تف) على المريض/ة تفه تفتين. كل العلوم والمعرفة في ذاك الزمن كان يعبر عنها دينياً ولم تنفصل لتكون علوماً بذاتها، ولذا عندما يقوم الفكي بدور الطبيب فهو يقوم بدوره الطبيعي بصفته وارثاً لجكمة الشعوب السودانية في مجال الطب والتي سلمها صانع المطر للكاهن والكجور ومن ثم للفكي. طيب إتخيل في زمنا ده زول/ة جاهو إلتهاب ومشى للفكي عشان يعالجو. الطب الآن علم قائم بذاته وذي موثوقية وطرائق علمية عقلية ولذا في الأغلب سيستهجن كل من يعرف هذا المريض/ة سلوكه، وربما سيصفونه بالتخلف. وما التخلف هنا إلا إستخدام مفاهيم وطرق خارج سياقها.
يمكن لأي كان أن يناقش جدوى الطب الشعبي (المكبسل) داخل الدين في زمانه، وربما يجادل بعضهم بأن علينا تطويره كما تفعل الصين، ولكن بالتأكيد المقارنة خاطئة وظالمة بين الفكي في زمانه وبيئته والفكي في زماننا الحديث، مع لجوئهما لنفس المحتوى.
أنا لست ضد محاكمة المهدية ولكني تماماَ ضد (مقارنتها الشكلية) مع داعش والإنقاذ بحسب ما يفهم من الأمثلة التي أوردتها أعلاه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
وأنبه القراء والمتداخلين ومنهم الصديق عبدالله إدريس من محاولة الربط التام ما بين الثورة المهدية في وقتها وما بين طائفة الأنصار وحزب الأمة اللتان يهيمن على زعامتهما أحفاد الثائر السوداني محمد احمد المهدي.
أولاً : الحركة المهدية كانت ضد الإستعمار ونضم أطيف واسعة من السودانيين كما اسلفت أعلاه وقامت (برغم) الإستعمار التركي وإقتلعته من البلاد. وإن كانت رؤاها منطلقة من الدين الإسلامي ومن التصوف إلا أنها كانت تعبر عن إرث المجتمعات السودانية وعن أحلامها وتطلعاتها للوطن. ثانياً: طائفة الأنصار قامت بمساعدة من الإحتلال الإنجليزي لعمل موازنة مع طائفة الختمية، ولكي يساعد السادة النبلاء من حفدة المهدي ومن معهم من شيوخ القبائل والأرابيب في حكم السودان بالوكالة عن الإنجليز، حسب ما جرى ترتيبه من الإحتلال بتركيب دولة حديثة في القمة وبحكم البلاد بمساهمة نخبة البلد من شيوخ ومكوك وزعماء وارابيب على مستوى القاعدة.
نحن السودانيات والسودانيين ورثة الثورة المهدية، فقد ساهم أجدادنا فيها لا حزب بعينه ولا طائفة بعينها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
سلام عيدروس، سؤال: شنو البخلي أجدادي بمنطقة المتمة -في ذلك الزمان- ينظروا لسيطرة محمد علي باشا على منطقتهم كغزو، وينظروا لسيطرة المهدية كثورة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: الدول الثيوقراطية كما اسلفت تستند على مرجعية إالهية الى الآن وما تجربة الانقاذ الحالية ببعيدة وتوجد امثلة كثيرة حول العالم. هذه المرجعية ، واتحدث عن المرجعية الاسلامية ، تستند على ارث ديني عمره اربعة عشر قرنا الآن ، او ثلاثة عشر قرنا في عهد المهدية ، لا فرق ، فهو نفس الدين منذ عهد الرسول "ص" الى اليوم. إذن ما الذي كان سيتغير ؟ |
الثورة المهدية ثورة إسلامية كاملة الدسم ...
وفقاً للمفاهيم العلمانية السائدة تعتبر دولة ثيوقراطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: ahmedona)
|
Quote: الثورة المهدية ثورة إسلامية كاملة الدسم ...
وفقاً للمفاهيم العلمانية السائدة تعتبر دولة ثيوقراطية |
احمدونا .. البوست ذو صبغة تحليلية اكاديمية وهنا يجب استخدام مصطلحات علمية محايدة و مصطلح ثيوقراطية هو الانسب في هذه الحالة من مصطلح "اسلامية" ذو الصبغة السياسية الصرفة والتي تدخلنا في متاهات الديماغوجية السائدة التي لن تقودنا لأي مكان، ولذا ليس من اللائق وصف وجهة نظري بالعلمانية فقط لاستخدامي مصطلحا لا يختلف كثيرا عن مصطلحك في المعنى. عندما أنادي بتشريح الظروف الاجتماعية والثقافية في سياق تقييم فترة المهدية الثورة و الدولة لا يجب ان يحجر علي احد بدعوى انهما صنيعة وطنية و منزهتين من الخطأ ، هكذا تظل الشعوب في حالة "محلك سر" او تتراجع للوراء لانها لا تقرأ تجاربها جيدا ولا تتعظ منها. سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: عندما أنادي بتشريح الظروف الاجتماعية والثقافية في سياق تقييم فترة المهدية الثورة و الدولة لا يجب ان يحجر علي احد بدعوى انهما صنيعة وطنية و منزهتين من الخطأ ، هكذا تظل الشعوب في حالة "محلك سر" او تتراجع للوراء لانها لا تقرأ تجاربها جيدا ولا تتعظ منها. |
بالضبط يا عبدالله إدريس، التقييم في سياقا لظروف الإجتماعية والثقافية، كده متفقين تماماً. وحتى لو ناقشتهما خارج السياقات فليس للآخرين إلا حق نقدك فلا حجر أبداً ولا قدسية لشئ ولا لشخص تجاه النقد.
ويا أحمدونا ممكن أقول دولة إسلامية، وممكن أقول دولة دينية وممكن برضو ثيوقراطية وكلهم بي يعنو نفس الحاجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
شكراً يا الصادق إسماعيل
Quote: الثورة المهدية حققت اهدافها تماما في طرد المستعمر وتحقيق اول اجماع وطني وثورة في تاريخ السودان الحديث بالطبع لا يمكن محاكمتها الا بمعايير زمانها وسياقاتاها التاريخية ومشروع اعادة القراءة واجب لان معظم ما كتب عنها هو من خصومها او محبيها وبالرجوع لتاريخ تلك الفترة فهناك العديد من الاحداث التى يمكن اعادة تركيبها مرة اخرى
بالطبع صاحبت الثورة اخطاء بجانب النجاحات التى حققتها ولكن تبقى هي الثورة الاساس التى دشنت مفهوم الوعي بالذات وبالوطن نفسه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حول المهدية (Re: aydaroos)
|
Quote: وفقاً للمفاهيم العلمانية السائدة تعتبر دولة ثيوقراطية |
يعني المهدية بمفهوم اليوم -- دولة إرهابية ...
بس زمان التعبير خانم ...
وسموهم الدراويش
| |
|
|
|
|
|
|
|