أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2014, 09:03 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟

    أزهري محمد علي :

    خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟
    نشيلك هم على هم القراية أم دق
    ودي لا بتحوق ولا بتلحق
    تلبس عورة الباطل تياب الحق
    كفاك أرحل دي خمسة
    ولا بتسوي زلط
    رقصت على الخماسي سنين
    أمانه عليك كم في الخط
    خطاوي على الوجع عديتا
    في السكه البديتا غلط
    شعائر اقمتها وصليتا
    لا نزلت عليك خيرات
    ولا اخضرت مشاعرك قط
    رهاف قامو الولاد الهجعة
    ولطاف مرقن بنات الوجعة
    لعبن حجلة جمب الشط
    وقعدن يشخبطن في الرجعة
    ورسمن في الغمام لوحات
    ملامح لى وطن طيب ونكران ذات
    وبت في الغيمة بتمشط
    براحات الغنا الواسعات
    وكتبن في الهوا وشطبن
    تلات تسعات 999
    اتمغى البحر في الميعة
    واتحين سحاب العينة
    في لهات التراب نقط
    مرابي وعسكري منقط
    منقط ومن هنا منقط
    وناعم والكلام طاعم
    يبين تحت التبن أرقط
    ينوم فوق الجرح منحل
    ويقوم زي الحبن منحل
    دحين يا ورطة كيف الحل
    كيف الحل وكم في الخط ؟
    مفخخ وخطبتو الملغومة
    تشيلا تصلحا الحيكومة
    تصدق كضبتا الموهومة
    تزيد في غيها المنحط
    تزيد في غينا المنحط
    غيبوبة دوار السلطة
    والهوس العلينا هبط
    سكرانا المنابر طينة
    سكرانه المدائن هايصة
    وأشباح القرى المسكينة
    سكران التراب والموية
    والسهله ودواهي الغابة
    وأحزاب الهوى الكضابة
    والحيكومة وقفت لط
    وقف خاطر البلد مجروح
    وقفنا على الجرح غافلين
    نحن سلالة الواطة وولاد الطين
    بقينا على خشاش الارض
    محل قامت صلاة الغلة نتوضى
    نشوفك في المنافي رهاب
    تلاويح ايدك البضة
    وداعا يا حبيب الروح
    وداع والسامر انفض
    مرقنا على مدائن التيه خفاف
    كان نابا كان نرضى
    مرقنا ودمنا اتفرق
    ولد شلناهو للأيام
    مسك شارع المطار شرق
    لمحناو زي خبر عاجل
    وزي رفة حمام زاجل
    ويا منسلي من ضلف
    الضلام في الليل
    تعاااال بالباب أكان راجل
    واركز واوعى تدرق
    من القبلي السحابو ربط
    من العبادي يوم ينصر
    في وش السما وينمط
    وكم في الخط
    نحن بنحب شاي الصباح
    الشقلة والديم والجخيس
    والثورة وامبدة السبيل بالعكسي
    ومحجوب الشريف
    ال بالمكارم مكسي
    ادانا الطريق الما عتر في يخسي
    انت رجفت واتحسست
    وضع الكرسي
    ونحن نزفنا مهر الثورة
    بين البوت وضهر البوكسي
    نحن هتفنا يااااا ليل
    السجون اسمعنا
    ياخي اسمعنا
    ليه ايش معنى ؟؟
    نحن مرقنا قدمنا الشعوب الحرة
    في درب النضال ورجعنا
    ونحن نزلنا لي اخر
    درك وطلعنا
    اجمل من ملائكة رحمة
    فجينا الضلام ولعنا
    قلنا الجاتنا في وليداتنا
    جاتنا ان شاء الله تنفعنا
    نحن بكينا يوم
    بيت القزاز جدعنا
    لا ادتنا الشوارع عين
    لا صابت نفوسنا اللعنة
    علمناك عناق اللهفة
    والحرف البراود المعنى
    علمنا الثبات والوقفة
    وعلم نصلك المسنون
    يعلم فجة الطعنة
    وكم في الخط
    مشينا على الجرح سيرة
    وكل ما فحط الدفار
    تطير من العيار طلقة
    وتطرق حسها مهيرة
    ينمل جلدك المدبوغ
    على العلقة
    سياط العسكري الطيرة
    ونحن على الدوام نغفر
    نسامح وخيرا في غيرا
    سماحات الزمان الفات
    زمان الدنيا بى خيرا
    رزاز الونسة والضحكات
    مطيرة تزفها مطيرة
    على شديرة الغنا الحتت
    خلاس تاني المطر شالت
    خلاس تاني المطر ختت
    وبركة وخير وبركة أخير
    براك يالاهي سميتا
    براك فتحتها النيران
    على الناس الطلع زيتا
    كمل رايا وفلت من ايدا
    راس خيتا
    على الهملة وقطعة الراس
    وقع فوق راسا راس بيتا
    وهيا ريتا لو شافوك
    في النايبات مشمر في
    الوحل جيتا
    وجيدا يا مطر جيتا
    وجيدليها البلاد بالجاتا
    جلابة الجن والجنادب
    والجراد وجلجلة الجلالات
    والجنود والجنجويد
    نبكي ونعيد كل السماحات
    كل السماحات روحت
    خلتنا لى باس الحديد
    كل المصائب في أمان
    هل من مزيد
    هل من بوادر رجعة
    للماضي البعيد ؟؟؟؟؟
    هل من قصائد أو مكائد
    أو مصائد تاني للدقشو الصعيد
    وياااااااا بلد الكرام
    طااااااالت عليك الكرسة
    والجوك في الضلام
    سرقوا المباهج خلسة
    تبكي وتستغيث لا زول
    سمع لا حسا
    نتاح الضرس
    الما بتحلو الجرسة
    يديك السهر يقعد يتاورك لسة
    تاريهو الوجع بين اللسان واللثة
    والداير القلع احسن تلخلخو هسة
    قبل الطير تقوم
    يا الما بتعرف الخسة
    في الطابور تنود
    وتدقس تنوم في الحصة
    غاااايتو على العموم
    خلست خلاس القصة
    ماااااات بطل الفلم
    وطلعت حبيبتو اللصة
    وطلعت شعاراتكم وهم
    وطلعت حكاياتكم ملوص
    فايرين تعوسو بلا فهم
    ساسقتو بين ساسا ويسوس
    فقرا ولصوص
    ساقونا لى اخر درك
    وباعوونا بى وسخ الفلوس
    كم من نفوس خانت نفوس
    بيناتا قاسم مشترك
    صلت على نار المجوس
    حاولنا نتحاشى الشرك
    ووقعنا في فخ النصوص
    قاتلنا في غير معترك
    ودهستنا غارات البسوس
    وأمانة عليك كم في الخط
    وأمانة عليك يا بلد
    السماح سامحيني
    مجبور مرقتك من دماي
    لليل بحهجهك السقط
    ريح العوارض تلفحك
    ومن ايدي تمشي سقط لقط
    وخمسة سنين كمان في شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

12-15-2014, 09:17 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    القصيدة .. جميلة جدا ..





    ومعبرة
                  

12-15-2014, 09:18 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    القصيدة .. جميلة جدا ..





    ومعبرة
                  

12-15-2014, 09:39 AM

عادل خياري
<aعادل خياري
تاريخ التسجيل: 03-13-2008
مجموع المشاركات: 1229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    سلام سيد البوست
    فعلا قصيدة جميلة وشاعر قوي وجرئ

                  

12-15-2014, 09:51 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عادل خياري)

    يا سلام عليك ... جد قمة الروعة


    عادل خياري


    مودتي
                  

12-16-2014, 04:31 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    الكدايس التريانة أو القطط السمان ..
    بقلم: شوقي بدري
    زمان الناس عندها قصص عن كدايس بورسودان وسواكن . ويحكي الناس عنهم المعجزات والقصص العجيبة . وربما لان القطط تواجدت وتكاثرت بالقرب من البحر بسبب الصيادين والسمك الذي تتوفر فضلاته . واعدادها الكبيرة سمحت لها ان تتعلم من بعضها مثل كل الحيوانات .
    هنالك قصه الرجل الذي كان في طريقه الي بورتسودان وعندما جلس في المطعم ليأكل قبل السفر . اتت كديسة وقالت له لمن تمشي بورسودان حتجيك اختي في مطعم المحطة . قول ليها اختك في امدرمان قالت لي الموضوع خلاص اتعمل .
    وفي بورسودان الراجل قاعد في المطعم ، جات كديسة نفس شكل بتاعة امدرمان . عاينت ليه. قال ليها اختك قالت ليك...... الخ الراجل اتعشي وغسل ايدينه ، مشي يدفع قالوا ليه الحساب مدفوع .
    كدايس السودان وكل كدايس العالم التريانة بيتكلموا نفس اللغة. وهم حلفاء واولاد كار . بغض النظر اذا كانوا كيزان حزب امة اتحاديين فاشست ولا نازيين . البيجمعهم هو المال والمكسب .والضحية هو السوداني المسكين والغبش والمهمشين .
    لقد فرض النميري اتاوة علي المغتربين . والمفروض ان تلغي الديمقراطية تلك الجزية . وان يعود الجواز الي عهده الاول 10 سنوات او 5 سنوات . وان تلغي فيزة الخروج. لانها نوع من العبودية. فليس من الكرامة ان يتحصل الانسان علي اذن للخروج مدفوع الثمن من وطنه في نظام ديمقراطي . وفي 1978 رفع السودان قيمة فيزة الدخول للاجانب من 2 جنية لعشرين جنيه سوداني . وادخلت السفارة البريطانية اكثر من مليون جنيه في الصيف فقط لان 65 الف سوداني ذهبوا الي بريطانيا . ولم تحتاج السفارة لطلب فلوس من لندن وكان عندهم فائض. والقنصل البريطاني كان يقول ان هذا ظلم للمواطن السوداني لان عد البريطانيين الذين يذهبون الي السودان محدود . ولكن الكدايس التريانة في السفارات لم تكن تهتم بالمواطن . كانوا يريدون دخلا يغطي احتياجاتهم .
    من الاشياء المخجلة والمضحكة هي البنوك مثل بنك فيصل الاسلامي. والذي كان يأخذ 54 في المئة في السنة علي الديون التي يعطيها لعملائه . وبنك فيصل لم يكن له وجود في السعودية . والبنك يتعامل مع البنوك العالمية وكان له فروع في اوربا ويعمل فيه اوربيون من المسيحيين وغيرهم . وهذا يعني انه يتعامل بصفقات ربوية . والبنوك الاوربية تأخذ حوالي ال 5 % علي الديون. ولهذا كنا نتوقع ان تقضي الديمقراطية علي مسخرة حلب المجتمع والمواطن السوداني لان ذالك الفرق في العمولة لا ياتي من جيوب الكدايس التريانة. فهم يضيفون ذالك الفرق الي الاسعار وارباحهم . في اوربا هنالك قانون ضد اخذ عمولات ضخمة علي الديون ويعاقب عليها القانون وتعرف ب,, اكستورشن ,,. والاسكندنافيون يصفون الانسان الجشع ب اوكراري .وهو الشخص الذي يقوم بها النوع من النشاط . ولها وقع قبيح ومرفوض اخلاقيا واجتماعيا . واليهود قد حرموا هذه المعاملة بين اليهود . ولكن سمحوا بأخذ عمولة من غير اليهود . وعندما اتي الاسلام حرم الربا بتاتا.
    المؤلم ان بنك فيصل الاسلامي الذي اعطي الكيزان عضلاتهم الاقتصادية والسياسية ، واصل اعماله في الديمقراطية . مثل الشريعة التي فصلها بعض المهووسين لتاديب الشعب . وشملت الشروع في الزنا . وقطع اليد في سرقة المال العام . وهذا تعرض صريح مع الاسلام . ومن طبقوا لك المهزلة اتوا بشريعة جديدة الآن اسمها التحلل . وقتلوا الاستاذ محمود محمد طه الذي كان يصلي في السجن بشهادة الفريق سجون محمد سعيد ابراهيم مدير سجن كوبر . وبرئوا مغتصب طفل واعفوا الشيخ الذي ادين بتخدير واغتصاب فتاة بريئة .
    النميري كان يحتاج لما عرف بالمال خارج الميزانية ,, هش موني ,,لان كل الانظمة الدكتاتورية . تحتاج لذالك المال لشراء المريدين والمطبلين والاعلاميين المحليين والاجانب . وعلاج واجازات الكدايس التريانة ودراسة ابنائهم وفسحتهم . وكان النظام ياخذ عمولات علي كل المشاريع من الشركات . وكانت الشركات لانها تعرف انه ليس لها منافس ترفع اسعارها . وتشبع الكدايس الريانة التي يمثلوها . وكان بعضهم من اعداء مايو . ولكن المال لا رائحة له . وكان هنالك ما عرف بمستر 10 في المية . وذهب الي السجن بعد الانتفاضة ورافقة وزير الطاقة وآخرون . ووزير الطاقة اتي يالتوربينات واشياء اخري . وبيع القطن باسعار متدنية في مقايضات مشبوهة . مما جعل للقطن اكثر من سعر . واضر هذا بتجارة القطن . وخسر مزارع الجزيرة . وفي الديمقراطية سيطر تجار الاتحادي علي تجارة الصمغ الذي تضاعف سعرة 6 مرات . ولم تسلم الحبوب الزيتية .
    بل لقد تكاثر عدد الكدايس التريانة . لان رجال الاتحادي قد دخلوا السوق بشهية شحذها الحرمان في ايام نميري . ورجال حزب الامة لم يكونوا مهتمين بالتجارة قديما . وكانت وزارة التجارة حكرا علي الاتحاديين . ولكن حزب الامة انتزعها . وانحصر استثمارهم قديما في الزراعة وبعض النشاطات الخدمية والمناصب . واجتمع الجميع من الكدايس التريانة علي جثة الوطن . وبدلا من بعض الافراد في حكومة نميري تضاعف عدد الكدايس التريانة .
    واشتري وزير التجارة الزيوت والمحروقات . وقبض العمولات . وطالب مصنع الاطارات بزيادة 17 % في المية . وصدق لهم ب 40 % .وبيع المولاس بدون عطاء لان من اشتراه مول انتخابات الحزب . وقسمت الاراضي باسم بشر لم يضعوا اقدامهم في العاصمة . وكانت هنالك اعفائات للسيارات للمقاتلين الذي ضحوا . وهؤلاء لم يعرفوا الفرق بين الدبرياش وقراصة القمح .
    اول من التفت الي مصلحة الشعب واراد ان يوقف او يحد من عملية الاغتصاب كان الوزير ابو حريرة ( في الصورة ) . وابلي بشجاعة . ولكن اذكر ان بعض رجال المالية وهم من الشيوعيين الانقياء . كانوا يقولون منذ البداية انه من الصعب محاربة التجار لان اساليبهم وخدعهم لا تنتهي . وعندما عاكسته مافيا المواشي واللحوم . وفرضوا سعرا موحدا .قام باستيراد اللحوم الرخيصة من استراليا . وكانت تلك اول مرة يستورد السودان لحوما . ونميري طاف بهيلوكبتر . وحصرت الخراف قبل عيد الاضحي وفرض سعر موحد لكل الخراف . وهذه طريقة غير عادلة , ولكن التلاعب بقوت الشعب جريمة .
    من القرارات الحكيمة كان ايقاف استيراد الاحذية والملبوسات ، لحماية الانتاج المحلي . وان كان المناسب ان توضع عليها جمارك عالية . ولكن رجال الجمارك كانوا يسمحون بادخال كل شئ بالاجر المعلوم . وعندما قبض علي بعض الكونتينرات التي خرجت من مطار الخرطوم الي بعض المنظمات الخيرية . اضرب رجال الجمارك . مما احدث ربكة في المطار . واضطرت الحكومة للرضوخ . وكان الناس تقول.. يعني يا يسرقوا يا يضربوا ؟؟ وهذه احدي لعنات الديمقراطية .
    ولايقاف الاستيراد العشوائي , قرر ابو حريرة طيب الله ثراه بان لا يسمح باستيراد الا لمن صدر من السودان وهذه سياسة سليمة اذا لم يكن من يسيطرون علي البلد والحكومة هم الكدايس التريانة . ومن توصل لبيع كمية من الذرة السودانية بمبلغ 105 دولار للطن لشركات هولندية صدم . و نفس الذرة السودانية عرضت لهم من السعودية بمباغ 75 دولار للطن . والسعودية لا تنتج ذرة . ولكن القطط التريانة باعوا الذرة لنفسهم في السعودية وباعوها ببعض الخسارة وكانوا يشترون السلع الهامشية وقطع الغيار وبعض البضائع التي تربح 300 % . وكرجال المافيا كانوا يسبقون القانون . وعندما تعب القطط السمان قالوا لرجال حزبهم .. انحنا بالبنمول الحزب ده . اذا ما طردتوا ابو حريرة انحنا حنخلي الحزب . واحد التجار عندما ارادوا ان يلبسوه الحريرة ويعملوا ليه الضريرة رفض الحريرة . وقال مادام ابو حريرة . وموجود مابيلبس حريرة . واضطر رئيس الوزراء لطرد ابو حريرة ووصفوه بالشيوعي . ماكل زول بيكون نضيف يا يكون مجنون يا شيوعي . وقال رئيس الوزراء ان ابو حريرة شما شطة وعطس ..
    الكديسة بتاعة بورسودان مؤكد كان عندها صفقة مع كديسة امدرمان . الكدايس التريانة دي بغض النظر عن الايديولجية واللون والشكل في حاجة بتربطهم . كلام هي لله ولا للسلطة ولا للجاه ده كلام خالة العروس في شكير العروس . وامال احمد البلال بيبكي اكتر من سيد الميت ليه ؟؟ والطالع في الحيطة اتغير 180درجة كيف . وحاج ساطور الاكان مطلعين ليه منشور مطلوب بالقبض ذي جسي جيمس . ما جاء حكم البلد . وحتي الشيوعيين ناس سبدرات نسوا الجدلية الماركسية والقيمة الزائدة وتضامن البروليتاريا . و ربع الدستة القناصل الاعلاميين خ وش وم م م والبقية مش جو لانه الفتة فيها توم ؟ والشعب السوداني ليه الله وعيشة السوق . مساعد الرئيس سبب ضربه لوزير البترول كان بي سبب انه ما شال معاه الفاتحة ؟ ماكان بس بسبب القروش . كدايس تريانة الشعب راجي القيامة .وهو خلي اهله علشان ابو يعرسوا لي ؟؟ ما علشان هو الماسك الككص . وما عاوز يدي جماعتوا , قال يخمر العندوا ويفتح مطمورة الانقاذ .
    ماركس اشاد بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ووصفه بانه اكثر نبي تقدمي وموضوعي . والاسلام هو الذي كمل الرسالات السماوية . والغلط ، في تطبيق المتأسلمين . ما يشيد به المسيحيون هو معقولية المسلمين في امور الزواج . فعندما ترفض الكاثوليكية زواج الراهبات والرهبان . وترفض الطلاق . الاسلام يحدد شروط الطلاق ومؤخر الصداق وعصمة المرأة عندما الامور واضحة والجميع في حالة معقولية وسعادة . الآن قد اجتمع اغلب السودانيين في جبهة واحدة . والانقاذ ستذهب وما بقي منها الآن هو شبح الانقاذ الاولي التي اخافت الناس . فلنتفق بأن البنوك التي تقتطع اكثر من نصف راس المال في سنة واحدة لن يكن لها وجود . لانه في ظرف اربعة سنوات سيكون كل رأس المال ملك للبنك . وقوانين البنوك لا تسمح للبنك بالمشاركة او المنافسة في التجارة . ولا يمكن ان تجبر انسان مغترب يعيش خارج البلد ان يدفع ضرائب لبلد هو قد اجبر علي تركها لانها لم توفر له الفرص الكافية ، ويسيطر عليها الكدايس التريانة. اتاوات المغتربين غير انسانية , ولم تفرضها اي سلطة سماوية و لا يقبلها عقل سليم.
    الشريعة لا تعني الحدود والقطع والبطش والجلد والسجون ، فالاسلام دين يسر وليس دين عسر .الشريعة تعني العدل والاحسان ومصلحة المسلمين . وقوانين سبتمبر يجب ان تذهب . وان يتفق الجميع الآن بان الخدمة المدنية والقضائية ستكون مستقلة . وان لا تدخل الحكومة اطلاقا في السلطة الاولى . وبالاولي نعني الاعلام . فلقد وضع عشاري في السجن وطورد بلدو فقط لكتاباتهم . وكان المجرمون ينهبون قوت الشعب ويجدون الاحترام والحماية.
    نظام ديمقراطية وستمنستر والنواب لا يلائم السودان . النظام النسبي كما قلنا لعشرات السنين هو الانسب . الحزب الذي يدخل البرلمان بنسبة 4 % او اكثر يحق له اختيار نوابه . حتي نتخلص من التخمة الحزبية . ومش كل دستة يعملو حزب . والنائب كل يوم يصوت لي حكومة جديدة حسب السعر والمغريات . هذا هو الوقت المناسب لتكوين حكومة ظل تتدرب. ترث الانقاذ وتدير الانتخابات القادمة .
    كركاسة
    قديما كانت الشركات المصرية مثل المعروضات المصرية بتلبس منها اغلب الطبقة المتوسطة والفوق المتوسطة . وهذا في الخمسينات والستينات . وكان القماش المصري يغطي كل السودان . وكانت المصنوعات المصرية . وشركات الطوخي العملاقة وشركة وادي النيل في امدرمان لها حجم تجاري كبير . ولكن السودانيون عرفوا الشغلانه وطرطشوا المصريين . استلموا كل حاجة حتي تجارة الجرم .. التسالي . دلوكت الجنوب سوق جديد انفتح لكدايس مصر التريانة . لكن الشمايين مسيطرين علي السوق في الجنوب . قرات اليوم للاستاذ صالح مهاجر ان القنصلية المصرية ترفض اعطاء الشماليين في جوبا تأشيرات . وتطالبهم بالذهاب الي الخرطوم . وتعطي التأشيرات للجنسيات الاخري . وهذا يتعارض مع اتفاقية الحريات الاربعة، التنقل والتملك والاقامة والعمل . قالوا الما بتضوقوا ايدك ما ببقي رفيقك . المطلوب دائما المعاملة بالمثل .
    منذ ايام السلطان العثماني سليمان القانوني . كان للاوربين حقوق خاصة لاتتوفر للمسلمين في البلاد الاوربية . وبعد هزيمة ابراهيم باشا في معركة مورا . وتحجيم الجيش المصري صار القناصل الاوربيون يحكمون مصر . وصار الاوربيون لا يقدمون للمحاكم المصرية والتركية . والجنود الامريكان لا يقدمون لغير المحاكم الامريكية اليوم . وعرفت تركيا برجل اوربا المريض . هل مصر صارت مثل امريكا . ام ان اتفاقية الحريات طريق لاتجاه واحد . ؟ هل بدأ نطام القناصل في السودان ؟ ان السودان هم اكبر مشتري للبضائع المصرية . وحجم التجارة قد بلغ 2 مليارد دولار . هل بلغ الهوان والخنوع ان صارت الانقاذ تلعق حتي احذية المصريين ؟ الي متي هذا الجبن ؟
                  

12-16-2014, 04:36 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    داس على القانون واطلق سراحهما دون موافقة اولياء الدم
    وزير العدل يفرج عن اشقاء "نافع" المتهمين بتعذيب وقتل الراعي "عطا المنان"

    عطا المنان ورفاقه نُزعت أظافرهم بالكماشة، وضربوا في مواضع حساسة، وخصي بعضهم وعذبوا ونُكِّل بهم شر تنكيل، واستخدمت معهم ألفاظ مشينة وجارحة وخادشة للحياة نعف أن نكتبها).بعد اعتقاله (لم نشاهده الا جثة هامدة عليه اثار ضرب في كل اجزاء جسده)

    داس وزير العدل محمد بشارة دوسة على القانون، واصدر قراراً بشطب الاتهام في مواجهة (أحمد علي نافع) المعروف باسم (البلال)، وافرج عن (عبد الرحمن علي نافع) المتهمان بالتحريض على تعذيب وقتل المواطن (عطا المنان حسن عبد الله) الذي يعمل راعياً، تحت مزاعم تورطه في سرقة مواشٍ بمدينة شندي، مملوكة لأسرة المتهمين.
    وقرر الوزير شطب الدعوى في مواجهة (البلال) على الرغم من أن وكيل النيابة الاعلى قد وجّه له التهمة فعلياً، وايضا أمر باطلاق سراح (عبد الرحمن علي نافع)، على الرغم من أن الوزير نفسه أقر بتوفر البينة الأولية على التحريض بحق المتهم (عبد الرحمن علي نافع) وبقية المتهمين، واعتبر أن ذلك يبرر استمرار اتهامهم في الدعوى الجنائية رقم 380/2014 قسم شندي، لمزيد من التحريات".
    وجاء قرار الافراج عن (أحمد علي نافع) المعروف باسم (البلال)، وشقيقه (عبد الرحمن علي نافع) دون موافقة اولياء الدم، بحسب ما قاله (محمد حسن عبد الله رحمة) شقيق "الراعي القتيل" لصحيفة (الصيحة) المملوكة للخال الرئاسي الطيب مصطفى.
    واكد خبراء قانونيون لـ (الراكوبة) ان الوزير خالف المادة 6 - (2) من لائحة تنظيم عمل النيابة الجنائية لسنة 1998م "تعديل لسنة 2008م"، والتي تحظر إلغاء التهمة الموجة من وكيل النيابة الاعلى لأي متهم. وايضا خالف المادة 106 - (2) من قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991م، والتي تمنع الافراج عن عن المتهمين في جرائم القتل دون مواقفة اولياء الدم. وهو ما لم يحدث في قرار اطلاق شقيقي نافع علي نافع.
    وذكرت صحيفة (الصيحة) الصادرة في الخرطوم، ان هيئة الاتهام في قضية مقتل الراعي "عطا المنان حسن عبد الله رحمة"، تقدمت بطلب للمحكمة الأمنية التي شكلها جهاز الامن لمحاكمة منسوبيه المتهمين بتعذيب ومقتل الراعي، تقدمت اليها بطلب لرفع الحصانة عن منسوبي جهاز الأمن والمخابرات، استناداً على قرار وزير العدل الذي قضى بـ"مخاطبة مدير جهاز الأمن والمخابرات لرفع الحصانة عن منسوبي وحدة الأمن بمحلية شندي، لتقديمهم للمحاكمة".
    وطالبت هيئة الاتهام في قضية مقتل الراعي، المحكمة الامنية الخاصة بضرورة توحيد المحاكمة وعدم تجزئتها، بحيث تنعقد المحكمة في دائرة الاختصاص، بمحكمة شندي، بدلاً من أن تكون هناك واحدة في الخرطوم وأخرى في دائرة الاختصاص بشندي.
    وكانت المحكمة الخاصة التي انعقدت لمحاكمة منسوبي جهاز الأمن والمخابرات، قد طلبت سماع أقوال المتحري في القضية وكيل أعلى نيابة شندي، لكنه أبلغ المحكمة بأنه لم يقم بالتحري مع المتهمين لجهة أنه لم يتم رفع الحصانة عنهم. وبالتالي لن يكون اهلاً للافادة.
    وانتقد خبراء قانونيون تحدثوا لـ (الراكوبة) محاكمة منسوبي جهاز الامن المتهمين في قضية تعذيب ومقتل "عطا المنان"، من خلال محكمة امنية خاصة. واشار الخبراء الى ان تلك المحكمة ستكون محكومة بقانون جهاز الأمن، وهو ما يجعل نزاهتها على المحك، فضلا عن ان قانون الامن والمخابرات لا يعاقب منسوبي الجهاز بعقوبة الاعدام، وانه يكتفي بعقوبة تأديبية مثل السجن، الطرد والابعاد عن الخدمة.
    واكد الخبراء القانونيون ان انشاء المحكمة الامنية الخاصة لمحاكمة منسوبي جهاز الامن المتهمين بتعذيب ومقتل الراعي "عطا المنان"، يعتبر مخالفاً للقانون من واقع ان المحكمة الدستورية اكدت - من خلال حكمها ببراءة النقيب ابو زيد - انه ليس من حق الشرطة او جهاز الامن انشاء محاكم خاصة لمحاكمة منسوبيهم في تهم ذات ارتباط مدني، وان ذلك من حق القوات المسلحة فقط.
    ولفت الخبراء الى ان مجرد تشكيل محكمة امنية خاصة لمحاكمة منسوبي جهاز الامن المتهمين بتعذيب ومقتل الراعي "عطا المنان"، يؤكد ان افراد الجهاز قاموا بفعل خارج اختصاصهم، وذلك بالمشاركة في القبض على وتعذيب الراعي (وفقا لصحيفة الاتهام)، وهذا بدوره يعني ان اشقاء الدكتور نافع علي نافع قد استغلوا نفوذ وسلطات شقيقهم، لان الجرائم الجنائية من اختصاص الشرطة وليس جهاز الامن.
    وتوقع الخبراء ان يتم فتح الملف على مصراعيه في مقبل الايام بحيث تتم محاكمة الضباط الذين اصدروا الاوامر لافراد الامن بوحدة شندي، للمشاركة في القبض على "الراعي"، وهو ما يعد تسخيرا لامكانيات الجهاز لخدمة اشقاء نافع علي نافع، لجهة انه لم يسبق لجهاز الامن ان شارك في عملية القبض على متهمين بالسرقة.
    في وقت انتقد أولياء دم القتيل قرار وزير العدل الذي قضى بإطلاق سراح (أحمد وعبد الرحمن علي نافع)، المتهمان في مقتل وتعذيب الراعي "عطا المنان"، لكونه حدث دون موافقتهم، واعتبروا أن ذلك يتنافى مع لائحة عمل النيابات لسنة (2008) التي تشترط موافقة أولياء الدم.
    وتبرأ "محمد حسن عبد الله رحمة" شقيق القتيل من الصلح الذي تم في القضية، لأنه خلا من ممثل أولياء الدم. وقال لـ"الصيحة" إنهم لم يفوّضوا أي شخص سواء كان قيادياً حزبياً أو قبلياً لينوب عنهم في الصلح، لكن شقيق القتيل عاد وأفسح الباب أمام الصلح، لكنه اشترط أن يكون ذلك عقب صدور حكم المحكمة، مؤكداً أن القتيل لم يتم اتهامه أو تقديمه للمحاكمة طوال حياته، ولم يعرف عنه ما يشين السمعة أو يضر بالأخلاق العامة".
    وكان وزير العدل محمد بشارة دوسة قد شطب الاتهام في مواجهة أحمد علي نافع (المعروف باسم البلال)، المتهم بالتحريض على تعذيب وقتل المواطن (عطا المنان حسن عبد الله) الذي يعمل راعياً، تحت مزاعم تورطه في سرقة مواشٍ بمدينة شندي، مملوكة لأسرة المتهم.
    وجاء قرار وزير العدل بعد الطلب الذي تقدم به عادل عبد الغني محامي الدفاع عن المتهم أحمد علي نافع وآخرين، طالبا فيه شطب الاتهام في مواجهته، تأسيساً على عدم توفر عناصر جريمة التحريض في مواجهته. واحتياطياً الإفراج عنه بالضمان العادي أو بأي شرط.
    واستند الوزير على المادة (57) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م. وبرر قراره بأن "البينة الأولية لتأسيس الاتهام لا تكفي بالقول إن أحمد علي نافع (البلال) ارتكب جريمة التحريض الواردة في المادة (25) من القانون الجنائي".
    لكن الوزير أكد توفر البينة الأولية على التحريض بحق المتهم عبد الرحمن علي نافع وبقية المتهمين، واعتبر أن ذلك يبرر استمرار اتهامهم في الدعوى الجنائية رقم 380/2014 قسم شندي، لمزيد من التحريات".
    وقرر وزير العدل مخاطبة المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات لرفع الحصانة عن المتهمين من منسوبي وحدة الأمن بمحلية شندي، ووجه باستكمال التحريات وتقييم البينات بواسطة النيابة المختصة.
    وجاء قرار وزير العدل بناء على الطلب المقدم من خالد المبارك وآخرين نيابة عن ذوي المرحوم عطا المنان حسن عبد الله، للقبض على المتهمين من أفراد جهاز الأمن والمخابرات، واحتياطياً اتخاذ ما يلزم لرفع الحصانة عنهم.
    ولقى "عطا المنان" الذي يعمل راعيا للمواشي، مصرعه في مارس 2014م، اثناء احتجازه بقسم شرطة شندي الذي جاءه مخفوراً من قسم شرطة "تميد النافعاب"، بعد ان تم إلقاء القبض عليه بتهمة سرقة مواشي مملوكة لاشقاء القيادي في المؤتمر الوطني نافع علي نافع، بواسطة قوة ترتدي زياً مدنياً، بينهم شقيق نافع نفسه.
    وكشف تقرير الطب الشرعى تعرض المواطن "عطا المنان حسن رحمة – 55 عاما، من منطقة ابودليق واب لخمسة ابناء" لعمليات تعذيب واسعة، واكد التقرير ان اظافره قد نُزعت، واشار الى وجود اصابة في رأس القتيل ونزيف داخلي بالمخ، ونزيف في البطن، ما تسبب في حدوث نزف يقدر بحوالى 4 لتر من الدم، فضلا عن وجود نزيف في الخصية يقدر بحوالي 300 ملم من الدم).
    ويقول "علي بلال" ابن خال الراحل "عطا المنان": إن المرحوم رجل ذو خلق ودين وهو يعمل راعياً للاغنام بمنطقة خلوية بالقرب من منطقة ابودليق، وانه في يوم الحادثة وعند الساعة الواحدة صباحا تم إلقاء القبض عليه من منزله ضمن ثمانية آخرين بتهمة سرقة مواشي. وتم اقتياده الي قسم "تميد النافعاب" ومعه بقية المتهمين. واضاف (قبل القاء القبض عليه حضر اليه بعض المتهمين في منزله وكعادة اهل القري قام باكرامهم ومن ثم راحوا الي سبيلهم الامر الذي جعل الشرطة تضعه في دائرة الاتهام) . وقال انه وبعد اعتقاله (لم نشاهده الا جثة هامدة عليه اثار ضرب في كل اجزاء جسده)
    وكشف الدكتور بخيت النقر البطحاني عن قسوة التعذيب الذى تعرض له القتيل "عطا المنان" ورفاقه بقسم شرطة "تميد النافعاب" تحت اشراف شقيق نافع على نافع، بناء على شهادات الشهود من المعتقلين، وقال الدكتور بخيت فى مقال نُشر بصحيفة (الراكوبة) الالكترونية : (ان عطا المنان ورفاقه نُزعت أظافرهم بالكماشة، وضربوا في مواضع حساسة، وخصي بعضهم وعذبوا ونُكِّل بهم شر تنكيل، واستخدمت معهم ألفاظ مشينة وجارحة وخادشة للحياة نعف أن نكتبها).
                  

12-16-2014, 04:46 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    لبشير لمأمون حميدة:
    (انت بلدوزر وما تسمع أصوات الناس البكوركو) ديل مابعجبهم العجب !!

    البشير لمأمون حميدة: (انت بلدوزر وما تسمع أصوات الناس البكوركو)
    أشاد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بمستشفى علي بن جبر بكافوري الذي شيدته منظمة ذي النورين الخيرية بدعم من أسرة الشيخ علي بن جبر وبواسطة مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني، مبينًا أن قطر لها أيادٍ بيضاء على أهل السودان وأن المقيم يجد الرعاية والتكريم من أمير البلاد وحكومته
    وقال خلال مخاطبته حفل افتتاح المستشفى بحضور ممثلين عن أسرة الشيخ الراحل علي بن جبر ومؤسسة الشيخ عيد والسفير القطري بجانب والي الخرطوم ووزير الصحة بالولاية ومعتمد بحري أن قطر دعمت الاقتصاد السوداني في أحلك الظروف، عندما فقدنا عائدات البترول بانفصال الجنوب، وزاد أنهم جسدوا مقولة الشعب السوداني “الصديق وقت الضيق”.
    وأثنى على المجهودات القطرية من أجل السلام في إقليم دارفور وعلى صبر المسؤولين في قطر على تعنت الحركات المسلحة، مردفاً ان مصابرة آل محمود لسنوات وتوسطه في سبيل الحلول جعلته يطلق عليه اسم “عبد الصبور”.
    وأبان أن المجمع الذي افتتحه صرح مكتمل به مسجد ومكتبة بجانب قاعة اجتماعات إضافة إلى المستشفى، سائلاً الله أن يتقبل من منظمة ذي النورين أعمالها المتعددة وخاصة العيادات المتنقلة التي وصلت الى المحتاجين في المعسكرات، وزاد: نحن في أمس الحاجة إلى هذا العمل.
    وثمن الرئيس البشير مجهودات ولاية الخرطوم والياً ووزيرًا للصحة ومعتمدين في إنشاء المستشفيات بالأطراف، معبرًا عن سروره بالنبأ الذي أطلقه وزير الصحة بروفيسور مامون حميدة والذي مفاده أن وزارته وفرت ماكينات غسيل الكلى لكل المرضى بالولاية البالغ عددهم 3400 مريض بالقرب من أماكن السكن.
    وقال نقول لمامون: أنت بلدوزر وأنا جبتك عشان توصل الخدمات وما تسمع أصوات الناس “البكوركو” لأنهم لا يعجبهم العجب، موجهاً الحكومة الاتحادية بإكمال تسيير وتشغيل مركز القلب الجديد ببحري لإنسان السودان ــ حسب تعبيره.
    قال رئيس مجلس إدارة منظمة ذي النورين الخيرية المنفذة للمستشفى الشيخ عماد الدين أبو حراز إن المستشفى الذي افتتحه رئيس الجمهورية بدأ بمركز خيري لغسيل الكلى بسعة قدرها 10 ماكينات للحالات العادية وماكينة للذين لهم أمراض أخرى ثم تحول الآن إلى مستشفى كبير.
    صحيفة الصيحة
                  

12-16-2014, 04:47 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    طالبت بقطع رؤوس مغتصبى الاطفال
    سعاد الفاتح تسخر من برلماني و وتدعو لتسميته «دفع الله ختان» و تطالب بقطع رأس أي مغتصب لطفل والشريعة خط أحمر وفيها موت وحرابة و التشبث بالغرب إهانة للأمة الإسلامية

    فيما طالب المركز بمنع الختان بالقانون وصف عضو البرلمان دفع الله حسب الرسول مطالبتها «بشغل الخواجات»

    وقال البشير طبقا لدفع الله: «أقسم بالله لو أجزتوه ما بمضاه»، وسخرت سعاد الفاتح من تكرار دفع الله ذات الأمر، وقالت: «أحياناً أشفق عليك»، وأضافت قائلة: «مفروض يكون اسمك دفع الله ختان».

    كشف عن رفض رئيس الجمهورية في وقت سابق بمجلس الوزراء نصاً بقانون الطفل يعاقب كل من تختن بناتها من الأمهات بالسجن «7» سنوات.

    أثار المقترح الذي تقدم به مركز المرأة لحقوق الإنسان حول تجريم ختان الإناث وتحديد عقوبة له خلال ورشة بالبرلمان أمس، أثار جدلاً كثيفاً بين اللجنة وأعضاء البرلمان، وفيما طالب المركز بمنع الختان بالقانون وصف عضو البرلمان دفع الله حسب الرسول مطالبتها «بشغل الخواجات»، وكشف عن رفض رئيس الجمهورية في وقت سابق بمجلس الوزراء نصاً بقانون الطفل يعاقب كل من تختن بناتها من الأمهات بالسجن «7» سنوات.
    وقال البشير طبقا لدفع الله: «أقسم بالله لو أجزتوه ما بمضاه»، وسخرت سعاد الفاتح من تكرار دفع الله ذات الأمر، وقالت: «أحياناً أشفق عليك»، وأضافت قائلة: «مفروض يكون اسمك دفع الله ختان».
    طالبت سعاد الفاتح بتنفيذ عقوبة القتل الفوري على مغتصبي الأطفال، وقالت: «لو علي يقطعو راسو طواالي»، وتأسفت على تبرئة عدد من المغتصبين.
    وأضافت قائلة: «أنا لو كنت أب أو أم أي طفل تم اغتصابه لنفذت على المجرم الحد وقطعتو أربا أرباً»، ودعت سعاد خلال ورشة بالبرلمان أمس لتكوين لجنة عليا من العلماء لوضع التشريعات لارتباط كافة القضايا بالشريعة الإسلامية، وأضافت قائلة: «الشريعة خط أحمر وفيها موت وحرابة»، واعتبرت التشبث بالغرب إهانة للأمة الإسلامية، وأكدت أن كثرة المشكلات بسبب عدم التقيد بالشريعة.
    صحيفة الإنتباهة
                  

12-16-2014, 04:52 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    لحقيقية من أجل الله والدين والوطن
    تحتفل بالكاتب السودانى الراقى حمور زياده
    و مليار مبروك جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014 من الجامعة الامريكية
    ( وكلمة انا سودانى فى اى بقعة من بقاع العالم تجمعنا و نحن بالصفحة حريصون علي انا سوداني )
    _____________________________________
    منحت الجامعة الأميركية في القاهرة جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014 للكاتب السوداني حمور زيادة عن روايته «شوق الدرويش» (دار العين).
    وجاء في حيثيات الفوز أن هذه الرواية هي «سرد لقصة الحب والاستبداد والعبودية والقهر والثورة المهدية في السودان في القرن التاسع عشر... ما جعلها تجسد المشهد الحالي في المنطقة حيث تعم الفوضى نتيجة للتطرف الديني». ولفتت لجنة التحكيم إلى «الثراء الملحمي»، و»تعدد مستوى الخطاب اللغوي» في رواية حمور زيادة (1977) الذي يقيم في مصر و «شوق الدرويش» روايته الثانية، وهو أول كاتب سوداني يفوز بهذه الجائزة.
    وأضاف تقرير منح الجائزة: «الرواية تصور الدمار الذي سببته الثورة المهدية- وهي حركة دينية متطرفة عنيفة - على نحو مبهر من السرد والشعر والحوار والمونولوغ والرسائل والأغاني والحكايات الشعبية والوثائق التاريخية، وحتى الترانيم الصوفية والابتهالات الكنسية وآيات القرآن والتوراة والإنجيل».
    وفضل زيادة في كلمة استلام الجائزة الحديث عن رمزية الأسود في نفسية الكاتب «الرجال ذوو الوجوه المحترقة»، واحتفت شهادته بالحكي والحكايات كوسيلة للونس وكسر حواجز الوحدة في بلاد «ترتمي بين غابة وصحراء، تثقلها جبال ويرطبها نيل، لا يحدث فيها شيء، ويحدث فيها كل شيء». ثم قال: «لولا الحكايات لكنا أكثر عزلة وأشد وحشة».
    فوز حمور زيادة، قوبل بترحيب شديد، لكونه كاتباً قادماً من خارج دوائر الانتشار الثقافي وحتى الصحافي داخل القاهرة، ليس لأنه سوداني، ولكن لأنه يقدم نفسه وكتاباته من هذا المبدأ، وربما يعزى إليه الفضل الأول في السرية التامة التي غلفت اسم الفائز هذا العام. عدا هذا فحمور زيادة معروف بتغلغله في صميم الحياة المصرية ويتكلم على صفحته الشخصية في «فايسبوك» مثلاً عن الثورة المصرية التي عاصرها وشارك فيها بكثير من الوعي والحماسة وبمفردات عامية مصرية لا تجعلك تشك في مصريته الأصيلة. هذه الحيوية النابعة أيضاً من اشتغاله بالصحافة في بلده يغلفها بخلطة أخرى على النقيض تماماً من الخجل والإنطوائية و»الثقل»، أو قل «الرزانة». وهذا يفسر أن حضور حفلة الجائزة التي أقيمت في «القاعة الشرقية» في حرم الجامعة الأميركية في وسط القاهرة، خلا من الكتاب المصريين المعروف عنهم حرصهم كل عام على حضور تسليم الجائزة. وامتلأت القاعة إلى جانب فريق الجامعة الأميركية والكثير من الصحافيين، بأصدقاء الكاتب المعدودين على أصابع اليد الواحدة ومعظمهم خارج الوسط الأدبي، وأمه التي تقيم معه في مصر منذ قدم إليها في 2009.
    كلمة حمور زيادة، خلت من الحديث المعهود عن طبيعة الجائزة نفسها أو عن محفوظ نفسه، وجاء اهتمامه بالفن ووظيفته في كسر حواجز الوحدة، وأن «شوق الدرويش» تقدم «شيئاً من الونس، تلتقي بوجداننا السوداني ووجدان الجماعة الإنسانية»، مثلما آمن نجيب محفوظ في مقالة استشهد بها زيادة، تقول إن وظيفة الفن هي التقاء الشعوب في شعور واحد. أما السياسة التي يمكن التقاطها في كلمات الفائز عن العزل والسود فإنه لا يتطرق إليها إلا من مدخل الحكي في بلاد تزخر بـ»تراث متراكم من الحكي والمرويات والأساطير والتاريخ الثقيل». وهذا المنحى هو ما تدور حوله أعماله المتمثلة في مجموعتين قصصيتين وروايتين. وزعم زيادة في كلمته أن ذلك التراث هو ما لفت نظر لجنة تحكيم الجائزة، وقال: «ما حاولت أن تقدمه رواية «شوق الدرويش» هو قبس من حكايات بلاد الرجال ذوي الوجوه المحترقة، حكايات عن معاناتهم وأحلامهم وهزائمهم وأساطيره».
    لم يغفل زيادة في كلمته الاستشهاد بأستاذه الطيب صالح الذي يجله إلى حد التقديس ويلحق اسمه دائماً بلقب «سيدي». وذكر أن الأديب المصري يوسف إدريس قال للطيب صالح: «حين أقرأ لك يا الطيب أحس بالونس».
    المقابلة مع الطيب صالح لم تكن مصادفة؛ حيث قارنت شهادة لجنة التحكيم التي قرأتها في الحفلة الناقدة تحية عبد الناصر رئيس لجنة التحكيم بين رواية حمور زيادة و»موسم الهجرة إلى الشمال» من حيث أنها تكتب قصة العشق في التاريخ، ورفض البطل الأسود لواقعه، وعجزه الكسير والوحشي في آن أمام فكرة الآخر. وانتهت اللجنة إلى أن الرواية من هذا امنحى تعتبر «ملحمة تاريخية عن الحب والثأر والتطرف والعبودية».
    ( منقول من جريدة مصرية )
                  

12-16-2014, 04:55 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    لحقيقية من أجل الله والدين والوطن
    تحتفل بالكاتب السودانى الراقى حمور زياده
    و مليار مبروك جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014 من الجامعة الامريكية
    ( وكلمة انا سودانى فى اى بقعة من بقاع العالم تجمعنا و نحن بالصفحة حريصون علي انا سوداني )
    _____________________________________
    منحت الجامعة الأميركية في القاهرة جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2014 للكاتب السوداني حمور زيادة عن روايته «شوق الدرويش» (دار العين).
    وجاء في حيثيات الفوز أن هذه الرواية هي «سرد لقصة الحب والاستبداد والعبودية والقهر والثورة المهدية في السودان في القرن التاسع عشر... ما جعلها تجسد المشهد الحالي في المنطقة حيث تعم الفوضى نتيجة للتطرف الديني». ولفتت لجنة التحكيم إلى «الثراء الملحمي»، و»تعدد مستوى الخطاب اللغوي» في رواية حمور زيادة (1977) الذي يقيم في مصر و «شوق الدرويش» روايته الثانية، وهو أول كاتب سوداني يفوز بهذه الجائزة.
    وأضاف تقرير منح الجائزة: «الرواية تصور الدمار الذي سببته الثورة المهدية- وهي حركة دينية متطرفة عنيفة - على نحو مبهر من السرد والشعر والحوار والمونولوغ والرسائل والأغاني والحكايات الشعبية والوثائق التاريخية، وحتى الترانيم الصوفية والابتهالات الكنسية وآيات القرآن والتوراة والإنجيل».
    وفضل زيادة في كلمة استلام الجائزة الحديث عن رمزية الأسود في نفسية الكاتب «الرجال ذوو الوجوه المحترقة»، واحتفت شهادته بالحكي والحكايات كوسيلة للونس وكسر حواجز الوحدة في بلاد «ترتمي بين غابة وصحراء، تثقلها جبال ويرطبها نيل، لا يحدث فيها شيء، ويحدث فيها كل شيء». ثم قال: «لولا الحكايات لكنا أكثر عزلة وأشد وحشة».
    فوز حمور زيادة، قوبل بترحيب شديد، لكونه كاتباً قادماً من خارج دوائر الانتشار الثقافي وحتى الصحافي داخل القاهرة، ليس لأنه سوداني، ولكن لأنه يقدم نفسه وكتاباته من هذا المبدأ، وربما يعزى إليه الفضل الأول في السرية التامة التي غلفت اسم الفائز هذا العام. عدا هذا فحمور زيادة معروف بتغلغله في صميم الحياة المصرية ويتكلم على صفحته الشخصية في «فايسبوك» مثلاً عن الثورة المصرية التي عاصرها وشارك فيها بكثير من الوعي والحماسة وبمفردات عامية مصرية لا تجعلك تشك في مصريته الأصيلة. هذه الحيوية النابعة أيضاً من اشتغاله بالصحافة في بلده يغلفها بخلطة أخرى على النقيض تماماً من الخجل والإنطوائية و»الثقل»، أو قل «الرزانة». وهذا يفسر أن حضور حفلة الجائزة التي أقيمت في «القاعة الشرقية» في حرم الجامعة الأميركية في وسط القاهرة، خلا من الكتاب المصريين المعروف عنهم حرصهم كل عام على حضور تسليم الجائزة. وامتلأت القاعة إلى جانب فريق الجامعة الأميركية والكثير من الصحافيين، بأصدقاء الكاتب المعدودين على أصابع اليد الواحدة ومعظمهم خارج الوسط الأدبي، وأمه التي تقيم معه في مصر منذ قدم إليها في 2009.
    كلمة حمور زيادة، خلت من الحديث المعهود عن طبيعة الجائزة نفسها أو عن محفوظ نفسه، وجاء اهتمامه بالفن ووظيفته في كسر حواجز الوحدة، وأن «شوق الدرويش» تقدم «شيئاً من الونس، تلتقي بوجداننا السوداني ووجدان الجماعة الإنسانية»، مثلما آمن نجيب محفوظ في مقالة استشهد بها زيادة، تقول إن وظيفة الفن هي التقاء الشعوب في شعور واحد. أما السياسة التي يمكن التقاطها في كلمات الفائز عن العزل والسود فإنه لا يتطرق إليها إلا من مدخل الحكي في بلاد تزخر بـ»تراث متراكم من الحكي والمرويات والأساطير والتاريخ الثقيل». وهذا المنحى هو ما تدور حوله أعماله المتمثلة في مجموعتين قصصيتين وروايتين. وزعم زيادة في كلمته أن ذلك التراث هو ما لفت نظر لجنة تحكيم الجائزة، وقال: «ما حاولت أن تقدمه رواية «شوق الدرويش» هو قبس من حكايات بلاد الرجال ذوي الوجوه المحترقة، حكايات عن معاناتهم وأحلامهم وهزائمهم وأساطيره».
    لم يغفل زيادة في كلمته الاستشهاد بأستاذه الطيب صالح الذي يجله إلى حد التقديس ويلحق اسمه دائماً بلقب «سيدي». وذكر أن الأديب المصري يوسف إدريس قال للطيب صالح: «حين أقرأ لك يا الطيب أحس بالونس».
    المقابلة مع الطيب صالح لم تكن مصادفة؛ حيث قارنت شهادة لجنة التحكيم التي قرأتها في الحفلة الناقدة تحية عبد الناصر رئيس لجنة التحكيم بين رواية حمور زيادة و»موسم الهجرة إلى الشمال» من حيث أنها تكتب قصة العشق في التاريخ، ورفض البطل الأسود لواقعه، وعجزه الكسير والوحشي في آن أمام فكرة الآخر. وانتهت اللجنة إلى أن الرواية من هذا امنحى تعتبر «ملحمة تاريخية عن الحب والثأر والتطرف والعبودية».
    ( منقول من جريدة مصرية )
                  

12-16-2014, 03:49 PM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزهري محمد علي : خمسة سنين كمان لي شنو ؟؟؟ (Re: عمران بابكر بدري)

    اعتقل جهاز الأمن خمس ناشطات أول أمس من أمام استاد أم درمان بالموردة على خلفية وقفة أمهات الشهداء التي نظمها الاتحاد النسائي

    إحسان فقيري عن ليلة اعتقالها : سمعنا أصوات صراخ أولاد وفي الصباح لقيناهم حالقنهم

    اعتقل جهاز الأمن خمس ناشطات أول أمس من أمام استاد أم درمان بالموردة على خلفية وقفة أمهات الشهداء التي نظمها الاتحاد النسائي وتم إطلاق سراحهن ظهر أمس الخميس.
    وكانت المعتقلات هن الدكتورة إحسان فقيري والأستاذات عوضية محمد سعيد وغادة مكي وهالة عبد اللطيف وحنان حسن محمود.
    وفي اتصال لـ(حريات) بالدكتورة إحسان فقيري روت كيف تم اعتقالهن من أمام الاستاد وقالت إنها والمعتقلات تم الاستفراد بهن بعد الانتهاء من الوقفة التي حضرها حشد من النساء وفيهن امهات لشهداء قتلوا في الثورة إحداهن والدة شهيد كانت مضروبة في يدها، وكانت الوقفة في الساعة الرابعة عصر أول أمس الأربعاء.
    قالت إحسان، بعد أن قبضوا علينا ساقونا وقاموا بمحاولة للتخويف، حاموا بنا العاصمة المثلثة كلها قالوا لنا وادنكم للضبح، وعقبت: عنف معنوي محاولين يخوفونا لكن ما خفنا. لما فتشوا عربيتي لقوا بيان مبادرة لا لقهر النساء تضامنا مع اميرة فعمل ضجة قلت له هذا البيان لي بقية النساء لا دخل لهن به، ونحن في مبادرة لا لقهر النساء ضد هذه القوانين وهذا لا شأن له بمسألة الأسعار والقرارات الشاغلاكم حسي فصمت.
    كان الاعتقال حوالي الساعة السادسة مساء الأربعاء، ساقونا في النهاية إلى مبنى تابع للأمن خلف قسم شرطة الجوازات قرب الجامعة الأهلية بأم درمان. قضينا الليلة كلها هناك وفي الصباح ساقونا لمباني الأمن ببحري قرب موقف شندي.
    وهناك حققوا معي، الشخص الذي حقق معي كان يحاول أن يكون لطيفا، قال لي لانك كبيرة في السن والمقام انت استاذة في الجامعة نحن بدأنا بك، نحن ناس اولاد ناس ما بنعمل اي حاجة لا بنغتصب لا بنكتل. قلت له زميلنا علي فضل ألم تقتلوه؟ قال لي كان هذا (ايام الترابي، الترابي هذا كلب). قلت له المنفذين لا زالوا موجودين لم يتغيروا. قال لي: عليك الله يا دكتورة ما دايرنك تجينا. أنا طبعا جعلي ما بحب اعتقال النسوان، قلت له اعتقلتم نساء كثيرات وزميلاتي ناس امل هباني حتى مكانهم ما عارفنهم.
    في الفطور جابوا لينا عدس قلت ليهم ما تجيبوا لينا هوت دوق نضوقه!.
    منذ أن اعتقلونا في الساعة السادسة وحتى الثانية صباحا لم يسمح لنا بإخبار ذوينا عن أننا معتقلات، حدثني أحدهم معتذرا عن المعاملة الخشنة فقلت له إن ما تفعلونه لا يقوم به إلا الإسرائيليون مع الفلسطينيين لا يخبرون ذوي المعتقلين باعتقالهم، لقد قلت لزوجي إني ذاهبة لمناسبة عزاء نصف ساعة والآن غبت عشرة ساعات وهو لا يعلم بمكاني وقد صادرتم هواتفنا، حينها اعطانا فرصة لإخبار ذوينا.
    وقالت إحسان: أثناء الليل سمعنا اصوات صراخ كانوا بضربوا في الأولاد الصباح لقيناهم في شبك برة حالقنهم صلعة بستجوبوا فيهم اولاد صغار شفع نلديهم، النظام ده خلاص تعّبنا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de