|
الليل الطويل غابة نجومو وانت ايضاُ غاب نجمك يا إدريس
|
ما المت زول ليه المونى ما عاديت يوم ليه يظلمونى انصف يا زمن من ناس جفونى من نور العيون ليه بحرمونى الليل الطويل غابة نجومو المطر إن همر عادة فيومو من قبل اسابيع مضت رحل عن دنيانا فنان الطتبور الكبير إدريس ابراهيم وادريس ابراهيم بعتبر واحد من اوئل فنانى الطنبور ناريخه الفنى كان حافلاُ بالعطاء والابداع.. قدم للساحة الفنية اجمل وارقى الاغنيات الغاطفية كلمة ولحناً واداءُ مميزاً قديمها كجديدها رسخت باذهان المتلقى.. يا زينب كنتى وين _ الروقه هلكتى فات _ التومة سكونك وبن _ زهرة ارقو حلوة حلاتا فاتت فى الجمال زملاتا هذه الاغانى واخريات كانت المجموعة الاولى التى قدمها ادريس ابراخيم للجمهور من خلال برنامج ربوع السودان بعد ا ن قام بتسجيلها بالاذاعة فى العام 1957 ومنذ تلك اللحظة بدأ ادريس يقدم اغنياته كمجموعات وعلى مراحل , ومن بداية الستينات الى ما قبل نهايا تها كانت تعتبر الفترة الخصبة التى صقلت ادريس ابراهيم وكونت وجدانه ليفرد بلونيته الخاصة ويرتقى الى قمة فن الطتبور ويصبح مطرباً قامة .., الليل الطويل _ سوى قدلتك يا قدالة _ الما دارى بيا حن وارحم شويا _ الشمال الهب ياداب مزروع فى الجزيرة منور الساب _ حبيبى الشا دى الغاجباهو روحو هذه مجموعة ثانيا قدمها ادريس وكانت اكثر نضجاُ وروعة واخذ ادريس فى تجديد مستمر ومتصل خصوصاً بعد تعامله مع شعراء كبار لهم قدرات عالية فى صياغة النص الفنائى ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الشاغر محمد محمد صالح بركية برحمه الله الذى تغنى له ادريس إبراهيم مجموعة من الاغنيات الغزال الراح سكن جو السرايا _ مسافر الفراق لحظاتو صعبة هذه الاغانى من ضمن مجموعة راقية جداُ قدمها ادريس فى اواخر الستينات وانتشرت يصورة مذهلة عبر اشرطة الكاسيت وكانت شركة منصفون للنسجيلات الفنية هى التى كانت تتعهد بتسجيل الاعانى.. انا فى تلك الفترة كنت شافع يادوب شميت ريحة اباطى ولكن كنت احفظ كميات من الاعانى والمدائح .., ومسألة شم الاباط يعنى انو الزول قاعد يبلغ وكانت تاتى بعض التلميحات والتوصيات من بعض الكبار خلو بالكم من الشفع ديل شا مين ريحة ابا طاتهم لايقومو يبرو المراحات بالليل .., فى تلك الفترة الساحة الفنية كانت مايئة بالمبدعين وكان عصر الغناء الذهبى لكل الساحات الغناء الحديث والطنبور الذى كان يدخل فى اطار الفن الشعبى .., كان هناك الفنان الكبير عبد الرحمن بلاص _ والنعام ادم واسحاق كرم الله كان فى محطاته الاولى من العمر وعثمان اليمنى وكان التنافس على اشده والجديد والتجديد كان الهم الاكبر والشقل الشاقل لادريس إبراهيم ولذلك كان كل فترة يقدم مجموعة جديدة يفاجىء بها المستمع .., ايقاع الدليب كان ياخذ مكانته المثلى بما عرف عليه .. اغنية الزلال الله فوقك بت الشمال يا ربى فوقك لعبد الرحمت بلاص _ الغرام يا ناس الفرام جننى ياسلام للنعام ادم _ يا زهرة جناين الغابة لاسحاق كرم الله عندما كنت تسمع مثل هذه الاغانى كنت تحس بحلاوة الايقاع .. عموما مسألة الدليب والة الطنبور امرهم محسوم ولا جدال فيه وتباً تباً لمن جاء بالسيئة قبل الحسنة وإدعى وتداعى وحتى اخونا حسين خوجلى ابى ان بتعرف عن ايقاع الدليب الا من وجهة نظر باهتة ومعتمة .., والفنان ادريس ابراهيم تعامل مع عدد من الشعراء ساهمو مساهمة كبيرة فيما توصل اليه ادريس فنياً اذكر منهم الشاعر ابو شيبة ومحمد سعيد دفع الله واقدم اعتذارى لبقية الشعراء ولهم العتبى ولم يتوقف ادريس عند هذا الغناء بل تعامل مع الشاعر النوبى نور الدين سيد على فى اكثر من اغنية بالرطانة 25 مايو 1969 كان يوما تاريخياً تغيرت فيه مسارات واتجاهات وفيه بعض التحولات وحدث ما حدث ما علينا وتحول ادريس ابراهيم من الفناء العاطفى الى الفناء الثورى وتظافرت جهود الشعراء والمطربين بالتغنى لثورة مايو.. الشاعر حدربى محمد سعد الذى تعرفت عليه فى منزل الصدبق حسن بابكر يرحمه الله كان من الاكثر بروزاً .. تسلم مايو ولينا تسلم _ تحسبو لعب _ صباح الخير يا صباح .. هذه الاغانى لم تقلل من غيمة ادريس ابراهيم الفنية بل زادت من سقف الاعحاب به لان الحمهور اصلاً لم يلاحظ هذا التحول وهذه النقلة من فرط اعجابه بالثورة التى بنا عليها امال عراض ومن جانب اخر ربما يكون للمراقب راي وتفسيرلت اخرى لكننا ناخذها فى الصباغ العام كمرحلة تحسب له وتضاف فى رصيده الحافل فنياً دون النظر الى توجهه السياسى .., يا حلاة الزول وكت لى زولو يجمع تلقى قاعد جنبو ينضم ليه يسمع *** كتير بنعزو بس ما عشان قريبنا عشان عاجبنا شان اصبح حبيبنا هذه محموعة اغنيات اخرى جاءت بعد مايو سافر بها الى دولة الكويت ثم سافر الى السعودية فى جولة فنية ايضاً فى عام 1974 تقريباً واخيراً استقر بمدينة جده لسنوات طوال ومن ثم قادرها الى السودان حتى توفاه الله .., اخر عهدى به العام الماضى 2013 امام مبنى اتحاد الفنانبن بامدرمان رحمه الله رحمة واسغة وغفر له ما تقدم من زنبه انه جواد كريم ..........,,
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الليل الطويل غابة نجومو وانت ايضاُ غاب نجمك يا إدريس (Re: محمد عبد الله الامين)
|
رحم الله ادريس رحمة واسعة .. واسكنه فسيح جناته ..
يا سلام شاعرنا الجميل .. لمسة وفاء منك لهذا الفنان الذي تفرد في كل معطيات الغناء .. أخي يوسف .. المنطقة التي نشأ فيها ادريس هو امتداد ارقو من ابوحجار والسرارية ودارالعوضة وأبتى ... الخ . ومنها ايضاً الشاعر محي الدين فارس هنا مزيج فريد من اجمل البشر دناقلة وعرب ومحس وتجد الشخص يجيد النوبية والعربية كما كان ادريس .. وإدريس أول من غنى بالدنقلاوية في وسائل الاعلام من شعر الاستاذ الرائع نوري سيد علي .. وفي بداية الستينات ونحن طلبة كان إدريس يأتي في الاجازات الصيفية ويقيم الحفلات في المنطقة ( ارقو ، البرقيق ، كرمة ، كرمة النزل ) وكان محبوب جداً .. ويقال أن ( تومة ) هي أمه فكانت إمرأة مكافحة ونشأت إدريس نشاة فنية لها الرحمة .. مع التحية لك شاعرنا الرائع .. وشكراً على هذا الوفاء للراحل القامة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الليل الطويل غابة نجومو وانت ايضاُ غاب نجمك يا إدريس (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
اخى الحبيب على عبد الوهاب الامنيات قوافل والتحيات الطيبات
الخدو زهر الشال قلبى خلانى خظر يا تاس ياناس حديثها درر جمالا ندر عيونو الصيد وهي قمر يا ناس ياناس واحدة من اغنيات الراحل المغيم محمد محمد صالح بركية هذا الشاعر له نصيب الاسد فى اغانى ادريس وتغنى له زكى عبد الكريم اميرة الشباب وسايق القطار وابن البادية الهدف ورقم ذلك لم يكون ظاهراً ربما غربته الطويله التى قضاها بالرياض كانت واحدة من الاسباب رحمهم الله جميغا بقدر ما قدمو ولك الشكر على مداخلتك . تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|