|
Re: الجنجويد ورثة السودان الجديد و حكامه القادمون (Re: usama Babiker)
|
(.) غياب الوعي الاستراتيجي نتاج طبيعي للانظمة التي تتكيء شعارات أيدولوجية و تفشل في تنزيل برامجها على الارض و تغيير واقع الوطن والمواطن و تتحول الى دولة تعتمد على العسكرتاريا و القبلية و نخبة المنافقين و تعمل على صناعة معارضتها الخاصة والتي تنتقل من حيّز المعارضة الى حيّز الموالاة ثم الى حيّز الحياد و تتحول الى مواقع مختلفة حسب الظرف الزماني و تحتكر تمثل الجماهير بمباركة النظام ، و هنا تنشأ مصالح فردية و فئوية ، و هذا ما حدث في السودان فيما يسمى بحركة اللجوءالسياسي و اعادة توطين النشطاء بدول الغرب و هو تجفيف ممنهج لنخبة جديدة نشأت تحت مسمى (النشطاء السياسيين )، و هو مصطلح كان يمثل غطاء تعريف المثقف غير المسيس و غير المنتمي الى حزب سياسي رغم ان التعريف أيضاً خضع لتحايل سوداني معتاد فصار يشمل الجميع من منسوبي الأحزاب و غيرهم ، و صار الامر مدخلاً حقيقيا ً للمصالح الفردية والفئوية ، حيث ان مفهوم النشاط السياسي المعارض لدى الأفراد صار هدفه إيجاد موطىء قدم بدول اعادة التوطين و اكتساب حق اللجوء السياسي اكثر منه رغبة في التغيير او ازاحة النظام او حتى التفاعل مع القضايا الوطنية ، مما افسح المجال اكثر للنظام للهيمنة على الوطن و مواصلة النهب الممنهج و ممارسة سياسة تغيير التركيبة السكانية لتأمين قبضته على الحكم من خلال شريحة العسكرتاريا و القبليين . نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد ورثة السودان الجديد و حكامه القادمون (Re: nour tawir)
|
الأخ كمال، متى ما حاول أبناء الغرب عموماً مشاركة فى نشاط يوسم إما بالعنصرية أو دخلاء أو وافدين .. حركة محمد نور سعد وصفت بالمرتزقة .. حركة الأب فيليب عباس غبوش من جبال النوبة وسمت بالعنصرية .. الأن ظهور القبائل العربية فى غرب السودان فى مسرح الأحداث جعلهم وافدين وجنجويد .. لم يحصل ذلك فى حركة أو أنقلاب قاده شماليون ..
هل قيّمت الأنحياز الثقافى الذى تحمله ضد أبناء الغرب .. بصورة لا شعورية مثلك كأى شمالى أخر ينحاز للشمال ..؟
أنت خلطت موضوعين فى موضوع واحد .. نقدك للحركة الأسلامية ومشروعها الحضارى .. دا كوم قام بذاته .. ثم حشرك للقبائل العربية فى غرب السودان التى توصمها بأنها جنجويد ووافدين .. دا موضوع قائم بذاته ..
مع أنك أستعطت تقديم وجهة نظر فى الحركة الأسلامية .. لكنك لم تستطع أن تقدم رؤوية حول القبائل العربية .. وكأن ظهورها كان ترفاً أو عبثاً فى مسرح الأحداث. ولعلمك لم تقف القبائل العربية وقفتها القوية المؤثرة إلا لأنها تعرضت ومازالت تتعرض لأستهداف فى الأرواح والأموال .. ونتيجة لفقدها أمنها ومراعيها تعطيل سبل حياتها .. ناس الشمال لا يفهمون أهداف الهجمة العنصرية من قبل مدعى الثورات العبثية .. نحن وثقنا وحققنا أهداف مدعى الثورات .. والقبائل العربية على بينة من أمرها وما تريد أن تفعل.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد ورثة السودان الجديد و حكامه القادمون (Re: كمال علي الزين)
|
الاخ كمال زين هناك رأي مثبت لدي البروفيسورة الامريكية Janet Ewald وعنوان كتابها Soldiers, Traders and Slaves تتناول فيه تاريخ تكوين الدوليات (State formation) في وادي النيل ككل في الفترة من 1700 الي 1885 وهو كتاب ينبض بالحيوية وتناولت فيه الادوار المتبادلة للعسكريين والتجار والعبيد في تكوين وتسيير الدول والسلطنات في وادي النيل في هذه الحقبة والكتاب يدخلنا علي زرايب الزبير الباشا والتجار الاخريين ويزور مدينة الابيض ويعرض لنا تاريخها من زاوية اخري وكذلك تاريخ مملكة تقلي وتوفر لنا قراءة حية لتاريخ جبال النوبة وتستطيع ان تري بوضوح كيف ان جبال النوبة تبدو من النظرة الاولي انها منطقة معزولة مقفولة علي نفسها ولكنك بتفحصها تجدها جزء لا يتجزء من التاريخ الزاخر بالحركة والتقلب لمنطقة وادي النيل باكمالها. والكتاب يغوص بشكل تفصيلي في كنه العلاقة بين ملوك مملكة تقلي وبقية الجبال والاسس التي انبنت عليها تلك العلائق. وأهم ما يمكن فهمه من الكتاب المذكور ان هناك تبادل او تقلب في الادوار بين هذه الفئات الثلاثة وهي فئات العسكريين والتجار والعبيد في هذه المنظقة حيث تري ان دور العبيد ونفوذهم السياسي يقوي وذلك نتيجة استخدامهم كقوة عسكرية فيتحولوا الي حكام او اصحاب نفوذ سياسي وفي هذا لا تستثني الباحثة الجهادية وكذلك الحال بالنسبة للتجار كما هو الحال بالنسبة للزبير باشا - ونفهم من كل ذلك ان تاريخ المنطقة يمدنا بما يدعم رأيك الذي ذهبت اليه من ان جنجويد اليوم يمكن ان يكونوا حكام الغد والتاريخ حافل بالنمازج التي تمنعنا من الحكم علي رأيك بانه مشاترة للتاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد ورثة السودان الجديد و حكامه القادمون (Re: GAAFER ALI)
|
(.)شكراً اخي جعفر على المساهمة القيمة ، هنالك بعض المغالطات التاريخية ،فهنالك ايضاً تمييز ضد اولاد البحر في فترة الاستعمار حيث ان بعض القبائل غير مسموح لأبناءها بالانضمام للجيش و مجتمع العسكرتاريا في تلك الفتوة كان يستوعب فئة معينة غير منتمية قبلياً اي ان الامر في تلك الفترة كان على العكس تماماً حسب ما اقتضاه الحكم التركي الانجليزي المصري سأعود للتفصيل اكثر و أودّ حقيقة استعراض ماجاء في كتاب البرفسور جانيت فقد أرخت لتاريخ العسكرتاريا بشكل منهجي و موضوعي محبتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد ورثة السودان الجديد و حكامه القادمون (Re: كمال علي الزين)
|
(.) العزيز بريمة / فبما يتعلق بسؤالك حول ما أكنه للقبائل العربية في غرب السودان ،أظن ان سؤالك فيه شىء محاكمة نواياي تجاه اهلنا هناك و المقصود بالأمر هو مل من انضم لهذه المليشيات على أساس قبلي دون الارتباط بالاجهزة القومية كالقوات المسلحة والشرطة المدنية ،ثم بعض الوافدين على السودان من المنتمين للقبائل العربية المشتركة بين السودان ودوّل الجوار .. وما اكتبه بكل حياد و موضوعية .. سأعود يا صديقي للمواصلة ...
محبتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
|