|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: في دول أخـــرىحينما يكون القرار في مثل جسامة هذا القرار وتأثيره على البلاد يحال للدراسة المستفيضة والتمحيص والمقارنة بتجارب الدول في الظروف المشابهة والأنظمة المشابهة للوصول إلى أفضل الصيغ والبدائل ....... |
سلام مولانا أحمد الشايقيكما تفضلت " في دول أخرى " ... فهل نحن دولة ؟قرارات كثيرة أصدرت بدون دراسة أو تدارس في أمور أخطر .يقول السيد وزير العدل إن أسباب إلغاء الإمتحان هي :1 - التصحيح غير عادل 2 - ضخامة عدد الجالسين للإمتحان .هاتان النقطتان هما عرض لمرض إسمه : ثورة التعليم الفاشلة و فساد ذمم الذين مكَنتهم الإنقاذ .علاج هذا المرض هو إحالة المُمَكَنين الى الصالح العام .. و إغلاق بعض كليات القانون .الأ أذا كان هناك غرض آخر مخفي لدى وزير العدل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: ايمن الصادق)
|
.Quote: السلام عليكم د. نعمات ، والمشاركين . * والله برأيي من الخطأ إلغاء الأمتحان ليييييه ؟؟ - لأن معظم الطلاب - في الزمن دا - بيدخلوا الجامعات عشان يدخلوا الجامعات ،،، قليل جدآ هو اللبيكون مخطط مسبقآ عايز يقرا شنو ، وواحدين بدعم وإيعاز من العائله مثلآ من بدري بيشحذو همتو ، ويا دكتور ويا مهندس وكدا . - ثانيآ زي ما بيقولوا الطلبه القرايه تجاريه ، يعني عشان يمتحن وبس ، لكن تاني يوم اذا سألوه في الماده الامتحن فيها تلقيه مسح كل شئ للأسف !! ( انا بتكلم عن الأغلبيه ) .- إلغاء امتحانات زي المعادله والقيد الصحفي الان غير صحيح ؛ مالم تتوضع خطط ومراجعة السياسات التعليميه كولها من قبل المدرسي الي الجامعي ، والمناهج وكل شئ بعدها بسنوات ، وبعد الاطمئنان علي ان الخريجين في المجالات دي مؤهلين ليكونوا في مداخل الخدمه بمجال تخصصاتهم ( كمحترفين ) بعدها بإمكاننا إلغاء الامتحانات . * اتذكر ان الناجحين في امتحانات القيد الصحفي في احدي السنوات كان نسبه كبيره منهم هم من تخصصات اخرى ( كالإداره والقانون والبيطره وغيره ) وللأسف لم ينجح الكثيرين من خريجي / خريجات كليات الصحافه والاعلام وما يتصل !!! لطفك ربي . |
أردت من تعليقي أعلاه أن أقول ان دراسة مجال معين في الجامعات السودانيه ( تحديدآ ) لا يعني انك خُلقت لهذا وان تعمل في المجال بإحتراف ( وإبداع معآ ) .. - المؤسف ان السيد الوزير عزى إلغاء الإمتحان لأسباب مثل ضخامة عدد الممتَحَنيين ، والتصحيح وغيره ، وهذا ليس بمقنع برأيي ولا يدعو لأمر الإلغاء فلنفكر في حلول منطقيه وناجعه للأسباب المذكوره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: أحمد الشايقي)
|
أعرف مولانا عوض ,, ولقد عملت معه , وهو غير مُتعجل , وصبور , لكن الظروف التاريخية التى أوجدت ( المعادلة) كخيار للقياس والتمييز ( ستينات القرن الماضى) ,, ربما تحتاج اَلى مراجعة وتقييم , فى ظل اَستمرار زيادة عدد الجالسين وزيادة عدد الجامعات,, مع اَشكالية ضبط المنهج,,وصعوبة المنافسة , ما اثاره (مولانا) ربما يجد قبولا.. بأيجاد بديل عملى ومفيد وهو, اَعادة تجربة معهد اَعداد وتأهيل للخريجين الجدد,, قبل اَستيعابهم , بالكادر الحقوقى (المهنى) ,وذلك وفق دراسة كاملة ,ومتخصصة , (ألأمتحان أسوأ طريقة لقياس قدرة الطالب ) ,, لكنها الوسيلة الوحيدة المتاحة ,,تحياتى لصاحب البوست والاستاذ/ أحمد الشايقى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: بلال زكريا)
|
أنا أفتكر دا قرار صائب جداً وأمتحان المعادلة نفسه أرث أستعمارى قديم وليس له أى قيمة مهنية بل أن أعظم المحاميين والقانونيين الذين كان يمكن أن يرفدوا المهنة بوجودهم أخرهم أمتحان المعادلة من المهنة وذهبوا بعد أن فشلوا فى تجاوزه لمهن أخرى وهو ليس فشلاً بسبب عدم مثابرتهم أو قلة فهمهم لما درسوه فى كليات الحقوق ولكن بيئة الأمتحان نفسها وطريقة التصحيح ووضع الأسئلة تخرجهم من المعادلة ماقيمة البكالريوس أذاً وتلك السنوات التى قضوها فى مقاعد الدرس طالما هنالك أمتحان ينفذ من خلاله الطلاب لمهن القانون المختلفة لاقيمة لهذا القانون والبديل هو تأسيس معاهد لسنتين أو اقل للطلاب الخريجين وبعدها يلتحقون بالمهنة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: حاتم الياس)
|
سلامات أستاذة نعمات وزوارها..الأهم في تقديري أن يضغط السيد الوزير لإنشاء ديوان مستقل عن السلطة التنفيذية للنائب العام ..ويعيد النظر في تعينات وكلاء النيابات ..بحيث تكون الخبرة هي المدخل للوظيفة ..وأن تبدأ درجة وكيل النيابة بدرجة موازية لقاض من الدرجة الأولى ..و نظرا لحساسية وأهمية هذه الوظيفة ..يختار لها ممن نالوا خبرة عملية لا تقل عن خمسة سنوات بوزارة العدل ..أو ديوان النائب العام في وظيفة مساعد وكيل نيابة ..أو سبعة سنوات بالمحاماة ..أو ضباط الشرطة ممن بلغوا رتبة مقدم ..على أن يتولى ديوان النائب مهمة الاختيار.فيما يتعلق بالمعادلة ..أرى من الضروري تأهيل الخريخ عمليا ونظريا بكافة القوانين والتشريعات السودانية ..ذلك لأن الدراسات الجامعية ذات سمة تأهيلية عامة تربي في الخريج تكوين ملكته القانونية ..وتعرفه بمبادئ ولغة القانون وفضاءاته الواسعة ..غير أن المدخل للمهنة يتطلب منهج تأهيلي وتدريبي خاص .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: محمد على طه الملك)
|
السوداني ( 01-12-2015 )سلام و تحايا طيبة لكل الأساتذة و أهل القانون الذين تكرموا بالتداخل و إقتراح أنسب الحلولمن واقع خبرتهم و معرفتهم بمشاكل المهنة . صرح وزير العدل بأن الوزارة ستقدم للبرلمان مشروع قانون "إنشاء معهد قضائي " لتأهيل خريجي القانون .شكرا لكم جميعا :أستاذ أيمن الصادقأستاذ بلال زكرياأستاذ حاتم ألياسمولانا محمد علي طه الملك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: نعمات عماد)
|
أشكر الاستاذة نعمات , لمُتابعة الخبر ,, بهذه التسمية ,, يكون معهد لتأهيل وتدريب ( القُضاة) أى بعد اَستيعابهم فى المهنة أو عند الترقى,, من درجة ,اَلى درجة, أعلى ,, لكن الحديث يجب أن يكون ,,حول معهد /مركز ,,لتعريف الخريجين بالقوانين المُطبقة واَجراءاتها,, واَعدادهم المهنى اللازم ,,,وذلك قبل اَنخراطهم فى الكادر الوظيفى ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: مجاهد السوباوي)
|
Quote: الاخت نعمات عماد الزملاء الاكارم إن كان لا مناص من إلغاء إمتحان المعادلة فالبديل المناسب في تقديري هو أن يترك لأي من المؤسسات العدلية ( القضائية ، وزارة العدل ، المحاماه الخ...) إعداد المتطلبات التي ينبغي إستيفاؤها من قبل من يرغب الالتحاق بأي منها . |
سلام و تحية طيبة مولانا شيقوق هذه الإقتراحات المهمة هي بمثابة إستشارة نزيهة من خبراء قانونيين لو أخذت بها الوزارة تكون قد بدأت أولى خطواتها في الإصلاح . مقال في جريدة التيار يوضح كيف بدأت فكرة " إمتحان المعادلة " و كيف أصبح الإمتحان مصدر دخل للجهة التي تعده .التيار ( 05-12-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: نعمات عماد)
|
الرأي العام ( 06-12-2015 )تحياتي الأساتذة الأجلاء قد تصبح هذه آخر نتيجة يتم إعلانها لإمتحانات المعادلة . أتمنى إن تنقل الصحافة تفاصيل الإجتماع و كلمة السيد الوزير .صراحة أنبهرت بمداخلاتكم الثرة و خاصة مداخلة الأستاذ مجاهد السوباوي الذي أصدر مذكرة ( الدليل في إمتحانات المعادلة )بالتأكيد هناك أكثر من طريق للنجاح .. واحد منها إجتياز إمتحانات المعادلة . دعواتي بأن تتحسن الأحوال و تعود هذه الخبراتالعظيمة لتتبوأ المكان المناسب للقيام بدورها في النهوض بالبلد و إعادة الأمور الى نصابها .شكرا أستاذ بلال زكريا و للأساتذة الأفاضل جميعا لتشريف البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: نعمات عماد)
|
الشكر لكى أنتى,باَبراز هذا الموضوع المُهم ,, أعتقد صعب أن يكون الامتحان الاخير,, وزير العدل عضو بالمجلس, يقترح , وحتى اَن وافق بقية الاعضاء , فاَن الامر يتطلب تعديل أو اَلغاء القانون الحالى ,, هذا دهليزٌ من الروتين . ولابد هُنا من تقدير مصلحة الطُلاب المنتظرين, لذا أعتقد سوف تكون هُناك دورات حتى يستبين الامر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: عبدالعظيم مكى)
|
سلام و تحية طيبة أستاذ عبد العظيم مكيأستاذ بلال زكريا و جميع الأساتذة الأفاضلالنتيجة أكدت مرة أخرى فشل نظام إمتحان معادلة مهنة القانون .أعلنت وزارة العدل عن ورشة قريبا لمناقشة أسباب تدني النتيجة و تقييم الإمتحان و ربما نقل تجربة معهد التدريب المغربي .السوداني ( 07-12-2015 )التيار ( 07-12-2015 )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تَعهُد بإلغاء إمتحان المعادلة لخريجي كلي� (Re: نعمات عماد)
|
لا يوجد بديلاً مُناسباً جاهزاً الان، لامتحان المُعادلة و - قد لا يكون و خلال (٣)سنوات،،علي الأقل ،، ومع،، ماتناوله،، معالي الوزير ،عن بعض المعوقات، ومن ضمنها سوء ظروف التصحيح، كما قال، وكثرة عدد المُمتحنين، فأنه وخلافاً لذلك لم يُحدد عيوباً أساسية أخري، تدفع في إتجاه الالغاء، منذ الستينات،، ولمن جلس بالإنجليزي أو بالعربي،، فأن (المعُادلة) إمتحان مهني صعب، حتي لما كانت مواده أربعة فقط، وليس صحيحاً التفسير الذي ساقه أحد الذين إلتقت بهم (جريدة الخرطوم)حول نشأة الامتحان، وهو- غير موضوع النقاش. لكن أعتقد أن مستوي الخريجين الأكاديمي ، مع ضعف البنيّ التحتية للُكليات ، وعدم توفر مُعينات التحصيل والتوسع في رقعة التعليم ،من حيث العدد ،وإهمال النوع ، إضافة إلي عدم وجود مصدر للمعلومة التي تُعين المُمتحن علي الاستيعاب المطلوب ، وإجتهاد البعض في تأليف مُذكرات أو عقد دورات إعداد وفق فهمهم الذاتي ، كُل ذلك أشكل علي أبنائنا ، وَقّاد لمثل هذه النتيجة المؤسفة/11.1%،، طالما وزارة العدل هي المعنية بهذا الامتحان، عليها القيام بواجبها كاملاً بتحديد الحّد الأدني المقبول من المنهج الذي يعتمد عليه الُممتحن ، وتأمين الجهاز المؤهل للتصحيح والمُراقبة ، وقد يشمل ذلك تكليف من تراه للمُساعدة في الشرح أو الإشراف ، علي برامج تدريبية لدي القطاعات العدلية التي قد تُضِيف وترسخ المعلومة المطلوبة في ذهن المُمتحن ، ربما ما طرحه مولانا / عوض حول قيام مركز/ معهد يكون مُفيداً، إذا درست الفكرة من كل الجوانب ، ولا يسقط ذلك أيضاً الاهتمام ببيئة التحصيل الجامعي وزرع مواد(المعادلة) بالتدرج أثناء سنين الدراسة، (للطلاب المحليين) مع مُعالجة وضع (المؤهلين من الخارج) ، لقد إطلّعت علي بعض الاّراء في أحكامٍ قضائية اليوم ، وتحسرت علي إبداع شوامخ مثل ،، هنري رياض .وزكي عبد الرحمن .ودفع الله الرضي، وعبد الرؤوف ملاسي،، إن التقهقر الان صار سِمة ، ،الرحمة لموتانا،،
(عدل بواسطة بلال زكريا on 12-07-2015, 12:28 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
|