دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الحوار ... !!
|
10:56 AM Nov, 05 2015 سودانيز اون لاين الطيب رحمه قريمان-كندا مكتبتى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللغة العربية .. من اللغات الغنية جدا بالمفردة و المنعى .. و ما الى ذلك مما يميزها عن غيرها من اللغات الاخرى ..
تعتمد بصورة رئيسية على التشكيل .. من ضم و فتح و كسر و تسكين .. غير كثير من اللغات الاخرى ..
و لتحديد معنى الكلمة المقصودة .. لابد من التشكيل فى احيان كثيرة ..
و الا .. لفهم معنى آخر و مختلف تماما غير المعنى المقصود فى الاساس ... !!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
فى اللهجة السودانية يقولون .. حوار .. بضم الاول و فتح الثانى ..
و تعنى الطالب او التلميذ .. و يقول اهل السودان "الحوار الغلب شيخه" ..
اى الطالب الذى تفوق على معلمه علما و نباهة و شطارة ..
و غالبا ما يطلق الحوار عند اهل السودان على طالب القرآن و العلم الشرعى دون غير ..
و بصورة عملية يراد به الاتى :
علمته الرماية و لما اشدت ساعده رمانى
و علمته نظم القواقى و لما نظم قافية هجانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و كلمة حوار يكون جمعها .. حيران .. بكسر الحرف الاول ..
و الحيران يبقون فى المسيد لسنوات حتى يحفظوا القرآن الكريم او جزء كبير منه ..
و المسيد هو المكان الذى يدرس فيه محفظ او مدرس القرآن .. طلابه او حيرانه ..
و يتوافد الحيران من مناطق متفرقة من السودان و قد لا يرون اسرهم الا بعد زمن طويل ..
يكون فى المسيد غرف لسكن الحيران و كل ما يحتاجونه و ما هو متوفر لهم على حسب ظروف كل مسيد ..
و هو يشبه الى حد كبير المدرسة الا ان الفرق يكون فى الاتى :
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الحبيب ابن عمي ..
لك تحياتي واشواقي ..
يا طيوب اللغة العربية شنو البتتكلم عنها ! كدي امشي ادي طلة للصحف البتقال بالخشم خلو امشي شوف الموثق من صحف اهل الحوار ههههههههه . تصدق بكونوا بكتبوا كدا عشان يغالطونا بعدين هههههه .
ولك الشوق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: مني عمسيب)
|
ابنة عمى منوية ..
تحياتى و تقدير لك و الف مليون مرحب بك فى هذا البوست ..
فى الحقيقة انا اريد ان اكتب عن محاور التعليم فى السودان و اثره فى تغيير حياة الانسان السودانى ..
و لعل الخلاوى فى السودان قد لعبت و لا تزال تلعب دورا كبيرا فى التعليم فى السودان و فى تغيير حياة الناس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
يلتحق الاطفال بالمسيد فى سن مبركة .. و يبدؤون حفظ القرآن الكريم بتعليم كتابة الحروف العربية
و تلقين سور القرآن الكريم القصيرة .. و سرعان ما يحفظ التلاميذ .. الحيران..
السور القصيرة فى وقت و جيز للغاية و غالبا ما يبقى الطفال فى المسيد حتى يحفظون القرآن الكريم كاملا ..
و خلاوى القرآن الكريم منتشرة فى كل انحاء السودان .. و لا تزال كثير من الخلاوى قائمة فى المدن الكبيرة
و فى العاصمة السودانية ايضا ..
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
منقول ..
التعليم الديني في السودان ....الواقع والمألات
الأربعاء, 07 مارس 2012 14:25 أكرم عبد الكريم
عرف السودان الخلاوى منذ زمن بعيد وكانت هي الاساس في تعليم القرآن الكريم، ومع تتابع الايام بدا التطور يدخل الى هذه الخلاوى وظهر ما يعرف بالمدارس القرانية التي اثبتت نجاحاً، لانها كما يقول خبراء التعليم ادت الى سرعة تعلم القرآن والكتابة والإبداع من حيث وضوح نطق الحروف وسرعة استيعاب طالب المدرسة القرآنية للمواد الأخرى، ورغم ذلك اقر الخبراء بان التجربة تحتاج إلى تقييم بدون عاطفة، وتحديد مسارها بالاستمرار بهذه الطريقة أو دمجها مع مدرسة الأساس.
العهد الأول للخلاوى
كل مؤشرات التعليم بالسودان تقول إن الخلاوى لها السبق في فك الحرف وتعليم الدين الحنيف بحفظ القرآن وتعلم علومه بأنواعها المختلفة، عبر اللوح الذي يصنع من الهجليج والدواية والقلم الذي يصنع من البوص أو من فصوص قصب الذرة الرفيعة أو السمسم لحفظها للحبر الذي يصنع أيضاً من بودرة السكن الذي يتكون على السطح الخارجي المواجه للنار من الصاج.
عهد السودان بالخلاوى قديم قدم دخول الإسلام للسودان حيث أُنشئت الخلاوى في شمال السودان وشرقه ومن ثم انداحت إلى باقي انحاء السودان. والخلوة عبارة عن مؤسسة تقوم على التكافل والتراحم بين الناس حيث انسياب الأكل والملبس لطلاب العلم الذين يفدون إلى الخلوة من كل أنحاء السودان. والخلوة عبارة عن سودان مصغر تنتهي عندها الجهوية والقبلية والعصبية حيث شيخ الخلوة من غرب السودان . وطلابها من الوسط والشمال والغرب والشرق حيث لا يوجد اطلاقا خلوة لحفظ القرآن من جنس واحد أو لون واحد.
يقول الدكتور صالح عوض النو خلال تقديمه ورقة التعليم الديني في السودان في المؤتمر القومي للتعليم: استمرت الخلوة اشعاعاً للمعرفة وكانت تمثل الأصالة القديمة المتجددة، حيث التقشف والزهد في الدنيا ومتاعها وكانت تمثل نكران الذات في العناية بطالب الخلوة من حيث لا يدري طالب الخلوة وشيخها من أين يأتي الغذاء والكساء، فكلٌّ يمد يده معيناً أو باذلاً ماله في رعاية حفظة القرآن. كل ذلك متروك علمه لله سبحانه وتعالى. واضاف النو: كم سمعنا عدم البحث عن شهرة وحتى ذكر اسم الشخص الذي يقدم المعونة للطلاب وعند الكثيرين ممنوع ذكر الاسم أو حتى الإشارة إلى من أين أتى (فاعل خير - محسن) مسميات تدل على نكران الذات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
واقع المدارس القرآنية
تحدث الدكتور صالح عن المدارس القرآنية وذكر ان هناك محاولات عديدة مرت على السودان لتطوير الخلاوى بدخول مواد تجعل حافظ القرآن يتفاعل مع المجتمع بتعليمه الحساب (الرياضيات) ثم إتاحة الفرصة الكاملة له بمواصلة تعليميه عبر المعاهد الدينية. وذكر النو: في عام 1991م بدأت المدرسة القرآنية تمثل مساحة بين مدارس تعليم الأساس والخلوة وخرج قرار من الدولة بتعميم المدارس القرآنية، وقد صاحب ذلك القرار جعل معلم القرآن من الحفظة وأن يتدرج مدخل خدمته من الدرجة التاسعة وأن يشارك مع زملائه المعلمين في التدريب والتأهيل في العلوم التربوية.
واشار صالح الى ان القبول للمدرسة القرآنية ينطبق عليه نفس القبول في مدارس الأساس وسرعان ما ظهرت مخرجات أظهرت فيها المدرسة القرآنية تفوقاً على مدرسة الأساس العادية، من حيث سرعة تعلم القرآن والكتابة والإبداع ومن حيث وضوح نطق الحروف وسرعة استيعاب طالب المدرسة القرآنية للمواد الأخرى، وابان ان الهدف المنشود من قيام المدرسة القرآنية (خلق جيل معافى جامع بين العلوم المدنية وحفظ القرآن وعلومه ورفد المجتمع المتحضر بعقول تستطيع تعديل مفهوم العولمة لمصلحة الإسلام).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحوار ... !! (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و بالبحث فى مباحث اللغة العربية نحد ان كلمة حوار التى جعلنا منها عنوانا للبوست ..
موجودة فى العربية و لقد ورد ذكرها فى القرآن الكريم ..
و لعل السودانيون قد حوروها ..
فى التشكيل و لكن بقى المعنى كما هو .. و لننظر للاتى :
يكون المفرد .. الحَوَاريُّ : الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب .
و الجمع : حَواريُّونَ : جمع حَواريّ .
الحواريُّون : هم أنصار عيسى عليه السَّلام
| |
|
|
|
|
|
|
|