البيان الختامي للمؤتمر السادس لملتقى أيوا للسلام والديقراطية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2015, 03:51 AM

ملتقى أيوا
<aملتقى أيوا
تاريخ التسجيل: 03-20-2010
مجموع المشاركات: 101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البيان الختامي للمؤتمر السادس لملتقى أيوا للسلام والديقراطية

    02:51 AM Nov, 05 2015
    سودانيز اون لاين
    ملتقى أيوا-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    البيان الختامي للمؤتمر السادس لملتقى أيوا للسلام والديقراطية
    جامعة جورج ميسون، أرلينغتون فيرجينيا 24-25 أكتوبر 2015
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    في مناخ استلهم الذكرى الواحدة والخمسين لثورة أكتوبر المجيدة وتحت شعار:" نحو استراتيجية موحدة للسلام والتحول الديمقراطي في السودان"
    اختتم مؤتمر أيوا السادس أعماله وأصدر عددا من القرارات والتوصيات التي أجمع عليها مؤتمرون توافدوا من العديد من ولايات أمريكا بمختلف إنتماءاتهم السياسية والفكرية والثقافية، وذلك بعد يومين من التداول الجاد والمسئول في أمهات القضايا الوطنية السودانية.
    خاطب المؤتمر في جلسته الافتتاحية رئيس اللجنة المحلية المنظمة للمؤتمر حيث أشاد باختيار منطقة واشنطون الكبرى لعقد المؤتمر السادس لملتقى أيوا ورحب بالمشاركين والضيوف. ثم خاطب المؤتمر ممثل سكرتارية ملتقى أيوا الذي استعرض أهم المحطات التي مر عليها الملتقى وقدم شرحاً مقتضباً لأهم محاور المؤتمر ومخرجاته المتوقعة. وخاطب المؤتمر أيضاً ممثل لجامعة (جورج ميسون) الذي رحب باستضافة أعمال المؤتمر في الجامعة وأكد على أن الجامعة وإمكاناتها ستظل دوما في متناول الجهات الجادة في البحث عن صيغ لحل النزاعات ومحاورات السلام.
    هذا وقد خاطب المؤتمر في جلسته الإفتتاحية عدد من ممثلي القوى السياسية السودانية في الولايات المتحدة . شملت قائمة الذين خاطبوا المؤتمر:
    1-حزب الأمة القومي
    2-التحالف الديمقراطي
    3-حركة العدل والمساواة
    4-مؤتمر البجة
    5-الحركة الإتحادية
    6-الحركة الشعبية
    7-الجبهة الوطنية العريضة
    8- المؤتمر السوداني
    وقد أكد قادة هذه القوى السياسية السودانية في مخاطباتهم على ضرورة وحدة قوى المعارضة لدحرنظام الإنقاذ الشمولي وإقامة حكم ديمقراطي تعددى يحقق السلام و العدالة والاستقرار ويكفل الحقوق الأسا سية، كما أبانوا أهمية عقد المؤتمرفي هذه الفترة المهمة في تاريخ الشعب السوداني والتي تسهم فيها جهود الملتقى لتقريب وجهات النظربحكم الخبرة التي اكتسبها خلال تناوله لموضوع التقارب والتلاقي بين قوى سياسية يجمعها وطن واحد ويقربها لبعضها البعض العمل المتواصل والمشترك لإستعادة الديمقراطية من نظام فاقد الشرعية والاًهلية وتحقيق تطلعات شعبها للحرية والرفاهية والاًمن و السلام .
    كما خاطب المؤتمر في يومه الأول عبر الهاتف الأستاذ فاروق أبو عيسى رئيس هيئة تحالف قوى الإجماع الوطني الذي تحدث عن الموقف الثابت لقوى الإجماع لإزالة نظام المؤتمر الوطني عبر العمل الجماهيرى والانتفاضة الشعبية، كما شرح موقف قوى الإجماع من الحوار الذي طرحته حكومة المؤتمر الوطني وأكد أن أي حوار لا تسبقه إشاعة الحريات العامة وحل الأجهزة الأمنية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومن ثم تفكيك النظام الذي جثم على صدر الشعب لأكثر من ربع قرن لا يمكن الموافقة عليه. وفي اليوم الثاني خاطب المؤتمر عبر السكايب الأستاذ على محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة شارحا موقف الجبهة المبدئي من الدخول في حوار مع النظام الشمولي في السودان باعتباره حواراً لا يؤدي لنتائج تفكك نظام الإنقاذ ولا يؤدي إلى سيادة ديمقراطية تسمح بالتداول السلمي للحكم.
    شملت محاور المؤتمر أوراقا بحثية تدعو لتوحيد قوى المعارضة ووضع خارطة طريق للمؤتمر الدستوري ومناقشة ملامح استراتيجية اقتصادية تغطي الفترة الإنتقالية، كما أعطى محور إعادة التأهيل واستقرار المناطق المتأثرة بالحروب ملامح عامة للمشاكل التي تواجهها تلك المناطق وناقش أطر وضع الحلول لها. طرحت قضية دارفور في محاضرة تبحث في أصل المشكلة وارتباطها بالجغرافيا والفشل المؤسسي. كما ناقشت ورقة أخرى دور المرأة وطرحت طرق إدماجها في العملية السياسية. كما ركزت ورقة حول العدالة الانتقالية على النظريات والتجارب الجديدة. كما وضحت الجبهة الوطنية العريضة رؤاها في وحدة المعارضة في ورقة قدمت في المؤتمر.وقد توصل المؤتمرون بعد نقاش مستفيض إلى توصيات تدعم كل السبل التي تساعد على توحيد قوى المعارضة السودانية ونبذ كل ما يؤدي إلى تفتيت وحدتها. كما ركز المتحاورون على هدف رئيسي وهو إسقاط النظام الذي جثم على صدر الشعب السوداني لفترة تزيد على ربع قرن من الزمان منتهكا حرياته ومشردا أهله وناشرا سياسات الإقصاء الجهوي والعرقي. لم يستبعد المؤتمرون أن تقبل قوى المعارضة مبادرة لحوار جاد مع النظام إذا رضخ وقبل بتهيئة ظروف تتوفر فيها حريات عامة للجميع وتحل كافة الأجهزة الأمنية والقمعية وتطلق سراح كل المعتلقين السياسيين وتحل الأجهزة التابعة للمؤتمر الوطني والتي تسيطر على القضاء والقوات المسلحة والقوات والنظامية والأعلام والصحافة والإذاعات المسموعة والمرئية. بذلك تضمن القوى السياسية أنهاء سيطرة النظام على الأوضاع السياسية وتتاح للشعب السوداني الحرية في أن يقول كلمته بعيدا عن أي ضغوط وممارسات قمعية من نظام الحكم الشمولي. عند تحقيق هذه الشروط يمكن أن تبدأ قوى المعارضة في محاورة النظام للوصول إلى تحول ديمقراطي حقيقي.وقد ثمن المؤتمرون جهود ملتقى أيوا في السعى لتهيئة الأجواء للقاء قوى المعارضة السودانية للاتفاق على توحيد الرؤى حول قضايا التحول الديمقراطي عقب زوال حكم الأنقاذ وأتفقوا على أن ما طرحه ملتقى أيوا يمثل إطاراً يمكن أن تناقشه قوى المعارضة. كما أجمع المؤتمرون على أهمية توقيع قوى المعارضة على وثيقة واحدة شاملة تحكم برنامج الفترة الإنتقالية، ويلاحظ التقاء رؤى القوى السياسية في وثائق البديل الديمقراطي والفجر الجديد ونداء السودان حول مجمل القضايا الجوهرية عدا ما أرجئ للتداول حوله في المؤتمر الدستوري وتبقت بعض التفاصيل التي يمكن الاتفاق حولها من خلال النقاش والحوار. كما أثنى المؤتمرون على جهد ملتقى أيوا في إصدار مسودة مواءمة بين وثائق الفجر الجديد والبديل الديمقراطي ونداء السودان كواحدة من المساهمات لإنجاز هذه المهمة.
    دعم المشاركون جهود الملتقى لمواصلة اللقاءات الدورية والمؤتمرات المتخصصة التي تغطى القطاعات والقضايا المختلفة ورحبوا بتبنى الملتقى لألية تتكامل فيها الجهود بقوى نداء السودان والخبراء والمختصين في الداخل والخارج لإعداد سياسات بديلة للفترة الانتقالية والتي شرعت قوى نداء السودان في العمل لإعدادها. وعبر المشاركون في المؤتمر عن قلقهم لما يدور في أروقة قيادة الجبهة الثورية وتداعياته على قوة وتماسك ووحدة المعارضة ونادوا بتكثيف الجهود لاحتواء هذه المشكلة وأعربوا عن ثقتهم في الدور الذي يمكن أن يلعبه ملتقى أيوا لما يتمتع به من ثقة من جميع الأطراف.
    كلف المشاركون سكرتارية ملتقى أيوا بتجميع التوصيات والإقتراحات التي قدمت أثناء مناقشات المؤتمر السادس ونشرها على كافة المواقع لتكون في متناول أيادي المهتمين بالشأن السوداني.
    وفي الختام أعرب المشاركون عن تقديرهم الكبير وشكرهم لكل السودانيين الذين حالت ظروفهم دون المشاركة وأبرقوا أو هاتفوا المؤتمرين متضامنين، كما يشكرون الذين عملوا وثابروا لجعل انعقاده ممكنا خاصة اللجنة المحلية المنظمة في منطقة واشنطون الكبرى والشبكة السودانية الأمريكية لحقوق الإنسان التي ساهمت بتقديم ورقة عن العدالة الإنتقالية وكذلك الشكرموصول للمركز السوداني الأمريكي للدراسات والبحوث الإقتصادية الذي كلف بإعداد محور القضايا الإقتصادية والشكر أيضا لكل وسائل الإعلام التي اجتهدت في الإعلان عن المؤتمر والترويج لأطروحاته الوطنية النبيلة.
    كما يحيي الملتقى نضال الشعب السوداني وتضحياته وذكرى شهدائه و يناشد جميع أهل السودان في الداخل والخارج بضرورة تعزيز الجهود و مواصلة النضال من أجل تكريس الديمقراطية وإحلال السلام.

    سكرتارية ملتقى أيوا للسلام والديمقرطية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de