|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: بلال زكريا)
|
أخونا الفاضل/ ود قاسم،السلام عليكم،Quote: كثير من أهل السودان يستحقون التكريم والتخليد والتعريف بهم للأجيال القادمة ، لماذا لا نسمي الأحياء والشوارع والحدائق باسمائهم ؟ |
يا عزيزي نحن نعاني من اﻹستلاب العرقي و بالتالي يتبعه اﻹستلاب الثقافي.شئ يفقع المرارة. ما في حاجة حقتنا عاجبانا.من لم يعتد بنفسه و أصله و تراثه، فلن يجد من يحترمه، و يكون مسخاً مشوه كحيوان الكايميرا الذي نصفه الأدنى حصان و نصفه اﻷعلى إنسان، كما ورد في اﻷساطير الإقريقية.لك الود،عثمان دُنقس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: Osman Dongos)
|
والله يا عثمان ياخوي جبت كلاما تقيل بلحيل ..نحن انجرفنا كثيرا ، ولنا في إرثنا ما يغنينا ولا حاجة لنا لمحاولة لحاق الآخرينولكن هل تظن أن جزئية الهوية كواحدة من نقاط الحوار ( الوطني ) ، ستناقش أمورا مثل هذه وهل بالإمكان تصحيح بعض أخطائنا ؟أم أننا سنقول ( خلاص نحن أولاد الليلة ) ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: بلال زكريا)
|
ودقاسم تحياتي زامر الحي لا يطرب ولا كرامة حتى للأنبياء في أقوامهم فقد آذت ثمود نبي الله صالح عليه السلام وآذت قريش أفضل خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.غير أن هذا ليس تبريراً فقد درج أهلنا في أقوالهم المأثورة – وإن كنت لا أتفق مع هذا القول لإعتبارات – "إن شاء الله يوم شكرك ما يجي" وهنا إعتراف على أقل تقدير بمساهمتك في المجتمع وإن كان هذا الإعتراف بعد رحيلك.هناك الكثير من الأفذاذ والأعلام والساسة في شتى المجالات والذين رحلوا أو ينتظرون على إعتبار أن الموت حق لم يتم تكريمهم. وحتى أولئك الذين سطرت أسماؤهم في بعض الأحياء أو الشوارع كانت لا تتناسب وحجمهم ومكانتهم في المجتمع فتصور شارع الفريق إبراهيم عبود على سبيل المثال بحي الختمية بحري شارع أقل ما يقال عنه أنه مستنقع صحيح أن الحي بكامله يعاني لكن كان على من تكرم وأقترح تلك التسمية أن يصلح من شأن الشارع ولو قليلا.أما عن الأسماء فحدث ولا حرج فلدينا روان وجوان وتاله فنحن قوم أصحبنا نتأثر بأي شئ ونري في ذلكم الشئ التقدم والرقي والمدنية ولو سألت الأب أو الأم عن معنى جوان على سبيل المثال لعبس وبسر وربما أدبر ولم يقبل مطب صناعي:واحد في لحظة رومانسية قال لي مرتو تعرفي يا ست النفر إنو فيك يعني 50% من نجلاء فتحي ، المرا إتبسطت وعجبها الكلام قالت ليهو أها بشبه فيها شنو البايخ قائلاً فتحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: almulaomar)
|
أخي الحبيب الملا عمر . سلامي وتقديري في السعودية تطلق أسماء القادة على الشوارع والأحياء والجامعات والمدارس والمستشفيات ويقوم صاحب الاسم بتقديم الكثير للمسمى عليه .. تماما كما كان يفعل أجدادنا حين يطلق الأبناء اسماؤهم على الأحفاد فيمنحك بقرة أو شاة أو بعيرا أو ذهبا في حالة البنات والجدات .. وهكذا فشارع الملك فهد شارع فخم وجميل وممتد ، ثم جاء شارع الملك عبدالله وهو من أجمل الشوارع وقبلهم كان شارع الملك عبدالعزيز هو شارع المطار القديم ، وفي وقته ذاك كان أجمل الشوارع .. وهكذا لكن نحن هنا لسنا متفقين حول قياداتنا ، منا من يعتبرهم فوق البشر ومنا من لا يتمنى حتى سماع أسمائهم وهذا يحدث لأننا نقيم القيادات التاريخية بحسابات اليوم . ولو قيمنا كل واحد منهم بمقاييس عصره لوجدنا أنهم متميزون وهناك أفذاذ متفق عليهم ، لكن الظلم يلحقهم ..وقد سجلت من قبل اعتراضي على أن يكون قبر الفيتوري خارج السودان ، لكنه طبعا ( كلام القصير ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: الطيب عباس)
|
مرحب حباب الطيب عباسوالله العزوزاب حلوة ، وطبعا ( آب ) الملحقة بكثير من مسمياتنا وقرانا وقبائلنا سودانية مية الميةالدروشاب ، السامراب ، والسروراب ، واللاماب ..وفي قرانا اذكر الشايقاب ، والبرياب في الجزيرة وفي الكورة هلالاب ، مريخاب ، مورداب وكلها سهلة النطق والحفظ للسان السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: الطيب عباس)
|
مرحب حباب الطيب عباسوالله العزوزاب حلوة ، وطبعا ( آب ) الملحقة بكثير من مسمياتنا وقرانا وقبائلنا سودانية مية الميةالدروشاب ، السامراب ، والسروراب ، واللاماب ..وفي قرانا اذكر الشايقاب ، والبرياب في الجزيرة وفي الكورة هلالاب ، مريخاب ، مورداب وكلها سهلة النطق والحفظ للسان السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
Quote: ومن قبل أطلقنا على نسائنا أسماء :مكة ، مدينة ، مزدلفة ، منى ، عرفة ، بقيع ، وحتى جدةوشوارعنا ، لماذا هي بالأرقام كما هي في حي العمارات ؟ |
سلام | إطلاق الأسماء الجغرافية على البشر دا جهل بدون شك، المعروف أن العكس هو ما يحدث في معظم دول العالم.التوهم السائد هنا هو أن هذه الأسماء إسلامية ولو طلبت تعريف لمصطلح (اسم إسلامي) لن تجد إجابة.أسمائنا متنوعة Re: تلك الأسماء، دلالات وخصائص الأسماء السودانيةRe: تلك الأسماء، دلالات وخصائص الأسماء السودانيةالأرقام والحروف للشوارع هي الأنسب في حالة دولة مثل السودان، فهي تسميات محايدة وسهلة الحفظ والوصف._____البحرين معظم شوارعها مرقومة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: حاتم إبراهيم)
|
مراحب حاتم إبراهيمتعرف يا حااتم عندي بنت عم اسمها جدة والناس بتتعامل مع الاسم كإسم عادي جدا وعندي حبوبة توفيت قبل 40 عاما وممكن تكون مولودة في نهايات القرن التاسع عشر ، اسمها مناهل ، والناس يتعاملون مع الإسم على أنه غريب جدا ولا يعرفون له معنى أما الأرقام فهي ليست ذات دلالة قوبة فمثلا كنا نقول أن المحل الفلاني في شارع ( واحد ) ونعرف أننا نتحدث عن العماراتلكن إذا طبقنا الترقيم في ثلاث مدن مرتبطة كعاصمتنا المثلثة فسينتج عنه إرباك كبير ولا ضرورة للحياد حين نمجد شعراءنا ومبدعينا وعلماءنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: بلال زكريا)
|
العزيز بلال شكرا للمداخلات التي أثرت الحوار . لكن لا يمكن أن نعتبر قرارات الجامعة العربية أو نصحها ملزما أو موجها لنا ومن ثم تصبح أحياءنا وشوارعنا كلها منتمية للدول العربية أو غيرها وخير للجامعة العربية أن تهتم بما هو حقيق بالاهتمام مما يتعلق بالشأن العربي لنا ما يميزنا ولنا في أرضنا ووطننا خصوصية فد لا تنطبق على الدول الأخرى أما الأسماء السودانية التي تزعج بعض الناس ، فهي أيضا منتج ثقافي محلي ، وكثير من الناس لا يعرفون كنه التسمية وسببها ، وإن علافوا السبب بطل العجب فمثلا ( كمّل نومك ) قرية على مشارف مدينة المناقل ، يبيت فيها القادمون إلى سوق المناقل من المناطق البعيدةثم يدخلون إلى السوق عند الفجر وهم يسوقون مواشيهم التي لا يجدون لها علفا في المدينة ( في ذاك الوقت )فيكملون نومتهم وترتع مواشيهم . وينالون من كرم سكان القرية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: بلال زكريا)
|
التسميات مردها إلى التعاون الثقافي بين الدول العربية ..وعطفا على حديث أخونا بلال زكريا، فإن اسم ( شارع جبل مرة ) موجود في أفخم أحياء الرياض ( الخزامى)..زميلنا الذي يسكن في الحي ذاته ، كان ينطقها خطأ ( بضم الميم).. حتى أوضحتها له .. وأن هذا جبل تليد عندنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: عبد العزيز محمد عمر)
|
التحية لك الخال العزيز ود قاسم وعساك بخير والاسرة الكريمه ,, اما عن موضوع التسميات فهو حسب وجهة نظري هو استلاب حضاري ليس الا لانه نحن كشعب سوداني لنا من الاسماء الجميلة ما يكفي بان نسمي به كل المدن والقرى والاحياء والفرقان والشوارع ولكن نحن نعمى عنها وقليل مننا من يقتنع بالمنتوج السوداني وانا ليس ضد راي اخونا الاستاذ بلال زكريا في مسالة التبادل الثقافي او مسالة انو هناك اسماء خادشة للحياء العام ولكن يمكننا ان نغيرها كما صار في مسميات قرى كثيرة فمثلا ( عد الغنم ) اصبحت ( عد الفرسان ) وتأقلمت الناس عليها الان بالفعل وايضا سوق ابو جهل بالابيض تغير اسمه لسوق بلال ابن رباح ان لم تخني الذاكرة .. فلماذا لا نتبع نفس النهج ونغير الاسماء التي نرى انها غير ملائمة للامكنة او الشوارع او الاحياء او الفرقان او فمثلا هناك شارع معروف للاديب عبد الله الطيب طيب الله ثراه وهناك شارع للدكتور التجاني الماحي رحمه الله وهكذا ... واحترامي لك ولكل الاخوه المارين من هنا ... تحياتي : ياسر العيلفون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ياسر السر)
|
لك التحية ابننا ياسر وتبقى دواخلنا مرتبطة بما يفيض به وجدان الشعب مسميات شوارعنا وأحيائنا لابد أن تصبح جزءا من ثقافتنا وتاريخنا ، ونظل نحترم علاقات الإخاء العربي والإفريقي لكن ليس بما يمحو ثقافتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: حاتم إبراهيم)
|
سلامات والله عندنا أسماء شوارع جميلة ومفهومة مثلا"شارع النيلشارع الجامعةشارع الجمهوريةشارع البرلمانشارع السيد عبدالرحمنشارع القصرشارع الحرية شارع المطار أو شارع افريقياشارع المشتل شارع اوماك شارع الستينشارع المستشفىشارع المك نمرشارع محمد نجيبشارع الموردة شارع الشنقيطيشارع المهداويشارع النصشارع الأربعين شارع العرضةشارع الأزهريشارع المعونةشارع الإذاعةكلها أسماء متفردة ويصعب الخلط بينها الأحياء القديمة أسماءها كمان متفردةالمقرنالقوز الديم الحلة الجديدةالشجرة العزوزابالكلاكلةبري وفروعاالإمتداد الصحافاتالأزهريجبرةالعمارات الموردة العرضةالشهداءبانتالعودةالفتيحابامبدةالثورات بحاراتهاالختميةالمزاد شمباتكوبرالخلحد الرياض والطائف والمعمورة اصبحت عاديةبس هسة القادسية, الفردوس,يثرب, المجاهدينوكمية من الأسماء تدي ربك العجب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: عثمان الأمام)
|
Quote: اعلاقة ل( منشية القبانى) فى برى ,,بأى منشية أُخرى،، وهى على هذا الاسم ,, مُنذ الخمسينات , |
سلام بلالكونو اسمها "منشية القباني" منذ الحمسينات ليست دليل هلى أنها ما جات من برّة!!أعتقد انها والقباني نفسو، الأتنين جاءوا من مصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: أبوبكر عباس)
|
صاحب البوست المحترم والمتداخلين هذا الاستلاب في كثير من الاحيان يخرج من كونه ظاهرة تعبر عن الحالة الي اعتداء وعمل ممنهج لتخريب الثقافة المحلية واستبدالها بالاجنبي الذي لا يمت الي المكون الثقافي المحلي بصلة تذكر.هذا يظهر في قمته في جبال النوبة حيث هناك محاولة ممنهجة لاستخدام الدولة وقدرتها الرسمية في فرض الاسماء لمسخ الثقافة والاسماء المحلية التي لها مدلولاتها في الثقافة والتاريخ والارث المحلي.اسماء احياء مدينة كادوقلي - الملكية وتافري والرديف وكليمو وقعر الحجر وحجر الناروكولبا ومرتا تمت محاولات بائسة لتغييرها - حجر النار مثلا الي حي النور مثلا حجر النار سمي بهذا الاسم لارتباطه بطقوس سبر النار وهو اعلان من سلطة الكجور للايذان بالبدء في حرق المزارع ونباتات العام المنصرم استعدادا للموسمالجديد وهي عملية طقسية كما هو الحال في كثير من الجتممعات الافريقية العريقة.وهناك امثلة لمحاولات طمس حتي في اسماء المدارس وتحوليها الي اسماء لا علاقةلها بتاريخ المنطقة ولا ثقافتها مثل تسمية مدرسة بنات بالحميراء والتي يصعب للسكان المحليين حي نطقها بالشكل الصحيح.تخيل بلد اسمها كادوقلي أو الدلنج او تالودي هيبان ولقاوة يكون فيها مدرسة اسمها الحميراء!اي استلاب وتشويه - يصل حد القباحة هذا في بلدان مثل العراق وسوريا ناهيك عن الحجاز لا تخطو خطوة والا تجد امامك مرقد او موقع معركة او اقامة مكان مولد رمز من رموز تاريخ تلك البلد خاصة الاسلامي من صحابة والتابعين.او ارتباط ذلك الموقع بحدث تاريخي بعينه يخص تاريخهم هم وجغرافيتهم هم. يجب ان يفهم ويقتنع السودانيون انهم ليسوا كذلك ولا يوجد ما يثبت ان هناك اي صحابي او شخصية تاريخية اسلامية قد وطأت قدمه ارض السودان - انتم لكم تاريخ منفصل وثقافة محلية لا تقل ثراءا وجمالا فلماذا كل التلصق في الغير ومحاولة التمسمح بمسوحهم بينما لدينا يكفي ويفيض. هذا يفوق الاستلاب ويصل الي قهر الذات والغير ليتماشي مع المتخيل المرغوب.وشكرا ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
التحية لصاحب البوست وصحبة الكرام ...قال الأخ عثمان دنقس : ( يا عزيزي نحن نعاني من اﻹستلاب العرقي و بالتالي يتبعه اﻹستلاب الثقافي.شئ يفقع المرارة. ما في حاجة حقتنا عاجبانا.من لم يعتد بنفسه و أصله و تراثه، فلن يجد من يحترمه، و يكون مسخاً مشوه كحيوان الكايميرا الذي نصفه الأدنى حصان و نصفه اﻷعلى إنسان، كما ورد في اﻷساطير الإقريقية.لك الود )لك التحية الأخ عثمان دنقس أوافقك الرأي وأعتقد أن هذه هي زبدة الكلام وخلاصة الموضوع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
Quote: يجب ان يفهم ويقتنع السودانيون انهم ليسوا كذلك ولا يوجد ما يثبت ان هناك اي صحابياو شخصية تاريخية اسلامية قد وطأت قدمه ارض السودان - انتم لكم تاريخ منفصل وثقافة محليةلا تقل ثراءا وجمالا فلماذا كل التلصق في الغير ومحاولة التمسمح بمسوحهم بينما لدينا يكفيويفيض. هذا يفوق الاستلاب ويصل الي قهر الذات والغير ليتماشي مع المتخيل المرغوب. |
صعب جداً، فالمسألة متشابكة | لو كان الأمر هو التسميات فهذا سهل لكن المشكلة أعمق.خليني أديك نماذج قد تبدو غير ذات علاقة:1- الجيل الذي يكتب حالياً في المنبر يضم من تربوا على إكرام الكبير وتوقيره على حساب الصغير.2- هو ذات الجيل الذي تربى على أن الصغير لا يأكل قبل الكبير بل يمسك الماعون ويغسل الأيدي.3- هو ذات الجيل الذي تربى في بيت حتى بلغ سن الثلاثين بل فوق ذلك ولا يزال يسكن مع والديه.4- هو ذات الجيل الذي في الأرياف يسلم دخله للأب الذي يصرف يعيد توزيعه بين الأفراد حتى وإن كانوا أولياء أمور بأسرهم.5- هو ذات الجيل الذي نشأ في مفهوم (الحوش الكبير) الذي تشكو فيه الزوجة زوجها للكل مباشرة بدون مواجهة خاصة.باختصار، هذه تربية صوفية.وإن بدت إيجابية إلا أن رأيي أن معظم النماذج أعلاه سلبية، تنتج انسان ضعيف ومنهزم ومنقاد وينتظر الأوامر ولا يعترض أو يبادر أو تتمكن منه الثقة في النفس، مسالة القهر المبكر هذه تنتج الانسان السوداني النموذجي في نظرنا لكنها بالمقابل وفي معايير آخرين (الطيب الساذج الشهم) الذي يكون مستعداً على الدوام للخدمة بدون مقابل، أكتب هذا الكلام وأعرف أنه سيغضب الكثيرين، ولا مشكلة لدي في الدفاع عنه.ما العلاقة؟ قبول الوصاية بكل أصنافها بل انتظارها بشغف الدرويش والحوار لنصيحة الشيخ، المقابل هنا هو أننا لا نحسن إدارة شأننا بل لا نحسن تسمية أبنائنا فيجب أن ننتظر من يحدد لنا أو يتكرم علينا، هذه نظرتي المغايرة للأمور، بالتأكيد هنالك استلاب ولكن مصنعه عندنا._______ويجب أن يتوقف. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
في استراليا شوارع تحمل اسماءالخرطومامدرمانعطبرة وبالتاكيد لها علاقة بالحملة العسكرية الاسترالية على السودان ايام المهدية---------------------القبَّاني هو الذي يصنع القبانين، والقبانين جمع قبَّان وهو الميزان، وصانعها هو القبَّاني ومنهم المحدِّث سلامة القباني الحنبلي ت٥٩٤هـمنقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
Quote: السعودية وحدها فيها أكثر من (٣٧) إسماً،لشارع/ ممّر/ ميدان/ حيّ/ دَرِب/ ومصدره السودان ،، وأهو الاخوان ذكروا العديد من أسمائنا المنتشرة في الاصقاع |
في الواقع أكثر من ذلك وليس السودان فقط، حتى لا نستشعر المؤاخاة، تعجلاً، فالبروتوكول ملزم | وأنت قد ذكرتها قبلاً (،لتشجيع إعتماد تبادل المسميات)(----- 1 -----)شَارِع المِنْياشَارِع مَسْقَطشَارِع حَلَبشَارِع اللَاذِقيةشَارِع طَرْطُوسشَارِع بَغْدَادشَارِع أبْيار عَلِيشَارِع الصُّومالشَارِع مَقَدِيشُوشَارِع مُصَوَّعشَارِع المُكَلّأشَارِع باب المَنْدَبشَارِع عَدَنشَارِع طَنْجةشَارِع صِيْداشَارِع القُدْسشَارِع تَلْمَسانشَارِع غّزَّةشَارِع أرِيحاشَارِع كُرْدُفانشَارِع وَادِي حَلْفاشَارِع أُمّ دَرْمانشَارِع كَسَلاشَارِع جَزِيرة أباشارِع الأبْيَضشارِع الخُرْطُومشارِع دَنقلاشارِع نَهُرّ السَّوباطشارِع وَادِي مَدَني(----- 2 -----)شَارِع عبْد العَزِيز فَهْميشَارِع أبُوبَكْر النَّقّاششَارِع السُّنْبَاطيشَارِع القَبَّاني(----- 3 -----)شَارِع شَجَرة التَّوتشَارِع شَجَرة الزَّيْتُونشَارِع زَهْرة اللُوتَسشَارِع شَجَرة الرُّمّانشَارِع شَجَرة الزَّيْزَفُونشَارِع جَمَال اللَيْلشَارِع الرِّجَال الثَّقَاتشَارِع فَتْح النُّورشَارِع دَلِيل الوَفَاءشَارِع رَمْز اللَبَاقةشَارِع دَلِيل المَسَرّاتشَارِع دَلِيل اليَقِظةشَارِع كُنُوز الحَقَائِقشَارِع التَّلْمِيذشَارِع الفَهْرَسشَارِع المُحاماةشَارِع الفُسَيْفِساءشَارِع التَّنْفِيذشَارِع المَرَاجِعشَارِع الفَضَّةشَارِع التَبرشَارِع المَكَرُونةشَارِع الاتِّفاقِيّاتالموضوع هنا في السودان خلاف للتبرير البروتوكولي الذي أوردته يتسع ليشمل حتى أسماء البشر (جغرافياً) وهذا خارج إطار مهام جامعة الدول العربية حسب علمي المتواضع.أيضاً التنبيه في هذا البوست أشار لضرورة التفكير في وسائل أكثر نجاعة، أتحدث عن تجربة ولست مدفوعاً بعاطفة، لجان التسمية العربية تبدأ عادة بالأعلام الإسلامية، ثم المحلية الوطنية، ثم المعالم الجغرافية المحلية، ثم البروتكولية (المجموعة 1)، ثم الأعلام العربية (المجموعة 2) ، ثم لا تجد شيئاً فتلجأ لمسميات مثل التي تظهر في المجموعة 3 الأخيرة أعلاه. كلها من السعودية، وإن أردت المزيد من بقية الدول العربية وفرنا لك.الواضح هنا، أننا نعتمد الأسماء قبل البروتوكول وبعده وهذا ما قصده صاحب البوست، وأنا أدعم رأي الأستاذ عثمان دونقس في رد السبب إلى الاستلاب بكل أنواعه._____الترقيم أفضل. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
Quote: معقول !! إستلاب( عرقي )وإستلاب (ثقافي)،،!! بس عشان أطلقنا علي حي ،إسم (ناصر)، أو علي شارع إسم ( كترينا)،!! |
وللبشر أيضاً نصيب | خلينا نفكر في سبب منطقي للتسميات التالية للنساء:مكة ، مدينة ، مزدلفة ، منى ، عرفة ، بقيع ، جدة، يثرب، دار النعيم، دار المقام، دار السلام، ميزاب، مقام، طواف، سجدة، سجود، تسابيح، تهليل، حجة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: حاتم إبراهيم)
|
طيب لو ما استلاب مقصود ومؤسسالحول داخلية الهندسة جامعة الخرطوم من تراهاقا الى ابو قتادة شنوولاحظ مصر تعظم جضاراتاميدان رمسيسمركز الاهرامالطائرة اخناتونسجاير كيلو بترا لايتوفنداق كثيرة بنفس الاسمونحن مفروض اول شي نكمل الاسماء الكوشية والحضارة الكوشية وبعد داك نشوف الوافدانا عاجبني في بحري مخطط سكني شرق السامراب اسمه نبتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: ودقاسم)
|
Quote: ونحن مفروض اول شي نكمل الاسماء الكوشية والحضارة الكوشية وبعد داك نشوف الوافد |
حتى على هذا المستوى حتلاقي اتجاهات مختلفة | من مفارقات الانسان السوداني إنو ممكن يتخلى بسرور عن ما يملك ويدافع بغضب عما لا يملك، في الأسبوع دا بس أنا صادفت نموذجين واحد وطني جداً يزاحم لإبقاء الآثار الرومانية ضمن مفردات الحضارة الكوشية، ونموذج آخر يجاهد لإهداء التراث الثقافي السوداني للحضارة الإغريقية بالمجان.الدوافع مختلفة طبعاً.____ولا مبدأ ثابت في الحالتين. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسماء الأحياء المستعارة من الخارج (Re: بكرى ابوبكر)
|
ايام السودان الجميل وايام ناس جون فى الخرطوم كان فى اخ جنوبى شغال كمسارى فى بصات الخرطوم الكلاكلة. كان عندما يقترب الباص من الذخيرة يبتدى يكورك: محتة قبل زكيرة فى زول؟ ويقصد المحطة قبل الذخيرة فى زول نازل؟ ثم يواصل:محتة زكيرة فى زول؟ ويواصل: محتة بعد زكيرة فى زول فضحك ركاب الباص وبعد قليل صاح اخونا: محتة بعد بعد زكيرة فى زول.... ما اجمل تلك الايام وناسها...
| |
|
|
|
|
|
|
|