على "أنقاض" الجزيرة: قناة "العربي" القطرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2015, 07:04 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على "أنقاض" الجزيرة: قناة "العربي" القطرية

    06:04 AM Mar, 07 2015
    سودانيز أون لاين
    osama elkhawad - Monterey,california,USA
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    لندن – أطلقت شبكة التليفزيون العربي القطرية بثها التجريبي من العاصمة البريطانية الشهر الماضي، علي القمرين اوتلسات 7 في الموقع المداري 7 غرب فيوافقة نفس مدار القمر المصري نايل سات وعلي القمر القطري سهيل سات في الموقع المداري 25 شرق الملاصق لمدار منظومة الأقمار العربية عرب سات “بدر”.

    وتزامن إطلاق بث القناة مع ذكري ثورة 25 يناير2011 في مصر أمس حيث عرضت القناة أفلام وثائقية عن ثورة يناير وعرضت حوارا مع الفنان خالد ابو النجا الذي أثار جدلا في الآونة الأخيرة بسبب مواقفة السياسية.

    الجدير بالذكر أن القناة تتبع شركة فضاءات ميديا التي يشرف عليها الأكاديمي الفلسطيني عزمي بشارة المقرب من أمير قطر تميم بن حمد وتتخذ الشركة من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها تصدر صحيفة وموقع الكتروني بنفس الاسم ويترأس تحريرها الصحفي المصري وائل قنديل.

    واشتهرت الصحيفة وموقعها الالكتروني بنسختيه العربية الإنجليزية بمواقف سياسية موالية لجماعة الإخوان في مصر وتعتمد سياستها التحريرية علي اعتبار ان ما حدث في 30 يونيو 2013 بمصر هو انقلاب عسكري.

    وكانت مصادر إعلامية وسياسية قد رددت أن قناة العربي التي تمولها قطر ستكون الوريث الشرعي لشبكة قنوات الجيرة الإخبارية التي فقدت الكثير من مصداقيتها في الآونة الأخيرة وتسبب في حدوث أزمة سياسية وصلت إلي حد القطعية بين قطر وبعض دول الخليج بسبب موقفها ألعدائي من مصر.

    وكانت شبكة BBC البريطانية قد نشرت تقريرا إخباريا علي موقعها قبل انطلاق القناة رصدت فيه مخاوف بعض الحكومات العربية من أن يصبح مشروع العربي الجديد القطري لسان حال جديد لجماعة الإخوان المسلمين، التي يعتبرونها مهددة للاستقرار في المنطقة العربية

    وحسب تقرير دوتشفيليه: يتوقع أن تحظى القناة القطرية الجديدة باهتمام كبير من المسؤولين القطريين ليكون لها نفس ثقل قناة الجزيرة في المشهد الإعلامي العربي. وعزا بعض الخبراء الإعلاميين أسباب إطلاق هذه القناة إلى محاولات قطر “تصحيح صورتها” التي تضررت في السنوات الأخيرة والتخفيف من “وطأة العداء الذي تولد ضدها وساهمت فيه قناة الجزيرة”.

    هل تعوض “العربي” الجزيرة؟

    _21962_aljazeeragوفيما ما يزال الغموض يلف هذا المشروع الإعلامي الجديد نشرت تقارير صحفية أن القناة سيتم إطلاقها لتعوض التراجع الذي عرفته قناة الجزيرة بعد انخفاض شعبيتها في السنوات الأخيرة، لكن مصادر إعلامية أكدت أن القناة الجديدة لن تكون متخصصة في الجانب الإخباري على غرار الجزيرة وإنما سيطغى عليها جانب المنوعات والترفيه على شاكلة قنواتMBC السعودية التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية في العالم العربي.

    وحسب الموقع الرسمي للقناة فإن الأخيرة عبارة شبكة تلفزيونية عامة، تتنوع برامجها وتتوزع بين الأخبار والبرامج السياسية والاجتماعية والثقافية والترفيهية. وتركز جهدها لتكون منصة لأصوات وأفكار المبدعين والفاعلين من أجل تحقيق إضافة نوعية وتقديم الجديد والمختلف والملهم، كما تولي اهتماما خاصًا بالقطاعات الشبابية.

    ويقول حسن سوسي وهو صحفي وكاتب سياسي مغربي مقيم بلندن لـ DW عربية حول خلفيات إطلاق “العربي” إن قطر شعرت ببدايات تراجع قناة الجزيرة بعد أن كانت في القمة، لذلك بادرت إلى إنشاء قناة جديدة يدل اسمها على أنها تحاول أن تكون ممثلة لما تسميه قطر عمليا “العربي الجديد أي مولود ما كان يسمى الربيع العربي”.

    ورغم الانتقادات الموجهة للجزيرة فهي ما تزال تتصدر القنوات الإخبارية الأكثر متابعة في العالم العربي حسب دراستين نشرتا مؤخرا، إذ بلغت نسبة مشاهدة القناة أزيد من 53 بالمائة في الأشهر التسعة الأولى من سنة 2014.

    ويقول صفوت العالم الأستاذ بكلية الإعلام في جامعة القاهرة والخبير في الإعلام السياسي إن قناة العربي الجديدة ستسعى لتصحيح صورة قطر بعد تضررها بسبب اللهجة الحادة التي لطالما اعتمدتها قناة الجزيرة لكن ذلك لا يعني أنها ستعوض الجزيرة. ويقول الخبير المصري لـ DW عربية بهذا الخصوص “الجزيرة لا يمكن أن تنتهي لأنها صارت ماركة مسجلة ومازال لها دور في تدعيم قطر دوليا وإقليميا كما أنها تتوفر على شبكة قوية من المراسلين ولها جمهورها وأسلوبها، لكن حالة العداء لقطر من بعض الدول قد يجعلها توظف القناة الجديدة لتحسين العلاقات مع هذه الدول”.

    قناة قطرية من لندن

    2015-635578754205947044-594_thumb705x335وهو نفس الرأي الذي يشاطره سوسي إذ يعتقد أن “العربي” ستكون مكملة للجزيرة تجاه بعض القضايا الإعلامية وقد تلعب دور البديل في بعض القضايا الأخرى. ويضيف “ينبغي أن لا ننسى أن القناة الجديدة قد لا تكون محايدة ولكنها ستشتغل وفق القوانين السائدة في بريطانيا وهي بهذا المعنى لن تتجاوز بعض الحدود المسموح بها قانونيا في التعامل مع قضايا الساعة، ما سيضفي عليها مصداقية في نظر الكثيرين على عكس الجزيرة التي كانت أداة للهجوم على سياسات وشخصيات في المنطقة”.

    اختيار البث من لندن يراه الخبير المصري، نقطة إيجابية أيضا ويقول “البث من لندن سيكون لصالح قطر، لأن لندن معروفة بأنها تضم الكثير من المؤسسات والشخصيات العربية من مختلف المجالات ووجود كفاءات إعلامية أيضا وهذا ما سينعكس على تنوع المنتوج الذي ستقدمه القناة” وهو ما يرى معه صفوت عالم أن قطر ستؤسس قناة بمرتكزات جديدة وفي وقت سريع لتكرس مسار تصحيح العلاقات مع الدول الخليجية ومصر الذي دخلت فيه قطر مؤخرا.

    قناة الجزيرة أطلقها أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1996 وقيل وقتها إنها تأسست لمواجهة الاحتكار السعودي لوسائل الإعلام في العالم العربي في فترة منتصف التسعينات. وكانت القناة تشكل من خلال حوارات وأشرطة تبثها، منبرا لمجموعات مناوئة للعائلة الحاكمة في السعودية.

    ويرى صفوت عالم أن قناة الجزيرة شكلت موضوع إزعاج لبعض الدول وتسببت لقطر في أزمات ديبلوماسية بدليل أن قطر طولبت عدة مرات بوقف الحملات التي تشنها القناة عليها، “موضوع الجزيرة طرح مثلا خلال المصالحة الخليجية، كما أن تغطية الجزيرة لأحداث 30 يونيو (في مصر) وما بعدها واعتمادها المبالغة والتركيز على فصيل واحد في تغطيتها أثار استياء مصر” وهو ما استدعى من قطر باعتقاد الخبير المصري ضرورة التغيير في سياستها الإعلامية أيضا.

    وذهب بعض المراقبين الإعلاميين إلى الاعتقاد بأن إطلاق الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر للقناة الجديدة هو أيضا انعكاس للتغيير الذي عرفته قيادة البلاد إذ أن الأمير تميم يحاول بذلك الخروج من ظل والده مؤسس قناة الجزيرة بأن يجعل له قناة خاصة تعيد التوازانات لسياسة قطر الخارجية وتعزز قوتها الناعمة. لكن الخبير المصري يستبعد ذلك قائلا “لا أعتقد أن هذا المشروع له أية علاقة بتغييرات سياسية داخلية في قطر بدليل أن السياسة الخارجية لهذا البلد لم تتغير بشكل عام، المتغير الوحيد ربما هو المواقف الخليجية والعربية التي طالبت بتخفيف حدة الجزيرة”.

    0,,16932951_401,00

    لن يكون خيار القناة الجديدة السباق الإعلامي مع الجزيرة القطرية

    ويشير تقرير صحيفة العرب، إلى أنه، تسعى الحلقات المقربة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى تصحيح صورة البلاد عبر إطلاق قناة فضائية جديدة يكون مركزها العاصمة البريطانية لندن.

    وصممت القناة الإخبارية “شبكة تلفزيون العربي” التي يشرف عليها السياسي الفلسطيني عزمي بشارة بطريقة لا تكون فيها “بديلاً سياسياً أو إخباريا” لقناة الجزيرة التي سببت للدوحة استياء شعبيا وسياسيا، وأصبحت مساندة لجماعة الإخوان المسلمين بشكل مبالغ فيه.

    ووصف تقرير لصحيفة “ذي ناشونال”، التي تصدر باللغة الإنكليزية في أبوظبي، تصميم القناة الناطقة باللغة العربية وتبث عبر العالم العربي، بأنه تصحيح لصورة قطر، وليس لتأكيد مصالحها.

    وكان من المفترض أن تبدأ “شبكة تلفزيون العربي” بثها في يناير الماضي ولكن جرى تأجيل الأمر عدة مرات.
    ويتمّ حاليا تعيين الموظفين بالشبكة الإعلامية الجديدة واستقطاب عدد من الصحفيين والمذيعين العاملين في مختلف محطات الأخبار العربية، وخصوصا من “بي بي سي عربي”.

    وذكر التقرير الذي كتبه جوستن فيلا “إنه في حين أن قطر تخاطر بفقدان ماء الوجه والنفوذ الإقليمي عن طريق إغلاق قناة الجزيرة، فإن إنشاء منافذ إعلامية جديدة يبدو جزءا من إستراتيجية لكسب جمهور جديد”.

    وستكون المحطة الجديدة بمثابة وسيلة تسمح للشيخ تميم بالخروج من ظل والده، وإعادة التوازن لسياسات البلاد بعد إثارتها غضب جيرانها. ويرجح أن تنافس القناة الجديدة بشكل أكبر قناة العربية السعودية، ولن يكون خيارها السباق الإعلامي مع الجزيرة القطرية.

    ويُذكر أنّ قناة الجزيرة القطرية قد عرفت، منذ إطلاقها في 1996، نموّا ونجاحا سريعين. إلّا أنّ انتقاداتها المتكرّرة لدول الخليج الأخرى ومنحها مجال التعبير لأعضاء الإخوان المسلمين –إضافة إلى دعم الدوحة للإسلاميين إثر اندلاع ثورات الربيع العربي- قد أثارت غضب الدول المجاورة لقطر.

    ولكن مع كثرة الوسائل الإعلامية باللغة العربية، من غير المرجح أن تقدم المحطة الجديدة نفس القوة للأمير تميم التي حظي بها والده الشيخ حمد باستخدامه قناة الجزيرة.

    ويدير عزمي بشارة الصديق المقرب من الأمير تميم شركة “فضاءات ميديا” التي يرأسها سلطان غانم الكواري، رجل الأعمال الذي ينحدر من عائلة قطرية بارزة، وتشرف على مجموعة من وسائل الإعلام تحت قيادة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي خلف والده، ويسعى إلى وضع بصمته الخاصة على أجهزة “القوة الناعمة” في قطر.

    ووصف مايكل ستيفنز نائب مدير المعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن في قطر، بشارة بـ “مناهض” إلى حدّ معقول لجماعة الإخوان ومستعد لانتقاد الجماعة علنا.

    وأضاف في تصريح لصحيفة “ذي ناشونال” “يحبذ بشارة أن تنطلق القناة الجديدة، انطلاقاً من اعتقاده الشخصي بأن قطر كانت مقربة أكثر من اللازم من الإخوان منذ مدة طويلة”.

    وأعرب محلل شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أندرو هاموند عن أن “ما يحاول الأمير القيام به هو أن يكون رجلاً فريداً بذاته، لا أن يبقى تحت ظل صورة والده”، باتباعه سياسات مختلفة واستحداثه وسائل إعلامية جديدة. وأكد أن تصميم هذه القناة لتصحيح صورة قطر، وليس لتأكيد مصالحها.

    هذا، وقد سجلت المحطة الجديدة في المملكة المتحدة في شهر سبتمبر عام 2013، وفقا للسجلات التجارية.
    http://www.roayahnews.comhttp://www.roayahnews.com
                  

03-08-2015, 00:56 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أثر التمويل القطري، وهل "العربي هو الخطة "ب" من الجزيرة؟ (Re: osama elkhawad)

    مقتبس من حوار "العربي الجديد"، مع "إسلام لطفي"، الرئيس التنفيذي لشبكة التلفزيون العربي:
    Quote: لماذا يقوم المال القطري بتنفيذ هذه الفكرة؟ وهل سيؤثر هذا فيها؟

    ولماذا ساندت قطر لبنان في حرب 2006 ووقفت إلى جانب شعب فلسطين في غزة أثناء عدوان 2008 وما تلاه؟ لا أستطيع أن أجزم بأن مواقف قطر صواب 100%، ولكن العام والظاهر أن المواقف القطرية هي الأجود والأقوى حتى هذه اللحظة، وهي الأقرب إلى الروح العربية والنخوة.

    أيضاً هناك أمر يتعلق بعمر الحاكم في قطر، فهو ينتمي إلى جيل الشباب الصاعد، وهذه نباهة وذكاء أن يلاحظ حاكم التغيير الذي يحصل حوله، مقابل أنظمة تراهن على القديم والفاسد.

    هل صحيح أن الدكتور عزمي بشارة يدير هذا المشروع كما نشرت صحف عربية، وحتى وكالة أنباء ألمانية أخيراً؟

    الدكتور عزمي بشارة مفكر عربي ديمقراطي، يلتقي معنا، ونلتقي معه في الرؤى والمواقف من البداية، وهو من دفع "فضاءات ميديا" لتبني المشروع.
    أتمنى أن يكون لديه وقت ليدير القناة... ولكن في الحقيقة للدكتور جانب إشرافي، غير إداري، على مشاريع عدة، وهو رئيس مجلس إدارة "فضاءات ميديا". كما أن "شبكة التلفزيون العربي" مستقلة تماماً في خطها التحريري وسياسات برامجها.

    ألا يؤثر التمويل القطري على السياسة التحريرية للقناة، ويحوّل القناة إلى مشروع قطري؟
    لا أستطيع أن أتكلم عن المستقبل. ولكن ما أستطيع تأكيده أنه لم يتم التدخل في حرف واحد
    "
    "العربي" شبكة تلفزيونية وليدة، تحاول تقديم مادة إعلامية مستقلة تنتمي إلى ما يمكن أن نسميه إعلام الشعوب
    " فيما يخص السياسة التحريرية من قبل الأخوة القطريين، ولا من قبل شركة فضاءات. التجربة شبابية من الألف إلى الياء. كما أن المعايير الإعلامية المهنية أساسية بالنسبة لهم ولنا لإنجاح التجربة.

    بعضهم يرى أن مشروع تلفزيون "العربي" هو "الخطة ب" من "الجزيرة"؟

    هذا غير صحيح. أولا أنا أعتز جدا بقناة "الجزيرة"، وباعتباري أحد شباب ثورة يناير، فأنا أدين بفضل حقيقي لقناة "الجزيرة"، وهذا ينطبق على ثورات تونس واليمن وليبيا، "الجزيرة" قامت بدور إعلامي حقيقي، وفي أوقات كثيرة، أنقذت رقابنا من الموت. مثلاً في موقعة الجمل لم تكن توجد وسيلة إعلامية، إلا "الجزيرة"، نجحت في رصد المذبحة التي كانت تحصل. رغم أنها جاءت متأخرة.
    "الجزيرة" قناة إخبارية ولها اسم، وصارت ماركة مسجلة، ولا أرى أنها استنفذت دورها ليكون لها بديل أو جزيرة ب، ولكن في نهاية المطاف للجزيرة مسار وشخصية مختلفان عن شخصية قناة "العربي" ومسارها اللذين نريد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de