السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 05:05 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة رباح الصادق المهدى(رباح الصادق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مقتطفات من صحف اليوم

05-14-2003, 09:23 AM

رباح الصادق

تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مقتطفات من صحف اليوم

    أيها الأحباب
    تحصلت على هذا العرض السربع لعناوين الصحف اليومية بتاريخ اليوم.. وقلت ربما يكون مفيدا بالنسبة للأحباب خارج السودان- آسفة للخط غير المريح
    رباح

    أبرز العناويين للصحافة الصادرة في الخرطوم
    اليوم الأربعاء 14 مايو 2003

    صحيفة أخبار اليوم
    1. تفاصيل وصور عاصفة السيارات والانفجارات بالعاصمة السعودية التي أدت لمصرع وأصابت المئات من الأجانب.

    2. المنفذون كرروا سيناريو 11سبتمبر بتسجيل وصاياهم وشنوا هجمات متزامنة على الوجود الأمريكي والأجنبي بالمملكة والاتهامات أشارات للقاعدة.

    3. ردود فعل دورية واسعة ورئيس الجمهورية يهاتف ولي العهد السعودي وبوش أدلى بتصريحات غاضبة وذكر بمصير طالبان.

    صحيفة الوفاق
    1. جسر من الغزل الرفيع بين غازي سليمان والقاهرة.. مصرية في السودان بحبي ليكي أبوح.

    2. أجراس المزادات السياسية ولغز ال240%. لالوبناولا تمر الناس ونحن أفضل قبل البترول.

    3. مؤتمر التصدي للميرغني يجهز الصيوانات واتصالات بالمحامي حسنين ليكف عن ركوب الجواد الجامح.

    صحيفة الأيام
    1. أكثر من 90قتيلا حصيلة إنفجار الرياض.

    2. بوش يتوعد وباول يتهم تنظيم القاعدة بتدبير الهجوم.

    3. حزب الأمة يناشد الحكومة بحل أزمة دارفور قريبا: ناشد حزب الأمة الحكومة التعامل بالنهج القومي لحل قضية دارفور وحذر في ذات الوقت من سياسة الانفراد بالعلاج وعدم إشراك الآخرين أو التعامل على نحو منفرد لن يؤدي إلى حل هذه القضية. وطالب بيان من حزب الأمة أمس اتفاق الجميع على نبذ العنف والالتزام بالوسائل السلمية والتفاوضية لتحقيق المطالب العادلة الموضوعية وأن تنأى جميع القوى السياسية عن الاستغلال السياسي والمزايد موضحا أن هذا السلوك سيكون وبالا على الوطن. ودعا حزب الأمة طرفي مفاوضات السلام في مشاكوس. الاسراع بالوصول لاتفاقية سلام تنقل البلاد لمرحلة الحل السياسي الشامل العادل الذي يهيئ الطريق لعلاج كافة القضايا الوطنية.

    4. الجيش التشادي: مشطنا مع الجيش السوداني مناطق كرنوي وأمير وحتى عين سيروا بدارفور.

    5. مستشار السلام: على الحركة اتخاذ قرارات شجاعة تمكن من تحقيق السلام.

    صحيفة الأسبوع
    1. البشير يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي ويخاطب الاحتفال بيوم أفريقيا.

    2. الحزبان الحاكمان في السودان وتشاد يؤكدان على أهمية تحقيق الأمن على الحدود المشتركة. توقعات ببدء التفاوض المباشر بين الحكومة والحركة اليوم.

    3. عشرات القتلى والجرحى من الأمريكان والأجانب في تفجيرات الرياض.

    4. توقعات ببدء التفاوض المباشر بين الحكومة والحركة اليوم: في اطار انتهاج الأسلوب المتكامل في طرح الأجندة المتبقية في جدول أعمال مفاوضات السلام الجارية بكينيا بين الحركة والحكومة يبذل الوسطاء جهودا مضاعفة للفراع من التشاور في الأمور المطروحة للنقاش قبل وضعها على طاولة المفاوضات. وقال مصدر لصيق بالتفاوض لسونا أن الأسبوع الثاني من الجولة سيشهد تكثيفا في الجلسات المشتركة يبحث تناقش كل الموضوعات على طاولة المفاوضات التي تم تناولها في الجولات المباشرة وأضاف أن الصورة أصبحت واضحة في ما يتعلق بوضع المبادئ العامة في أطرها التنفيذية. وحول الأمور الشائكة قال إن تفاصيل توزيع الثروة قد أخذت وقتا وأن هناك لجنة مشتركة مصغرة تناقش هذه التفاصيل وقال إن توقعاتهم تشير بالعودة إلى المفاوضات المباشرة اليوم الأربعاء.

    5. المجلس الوطني يجيز إلغاء قانون البنك العقاري.

    6. مسؤول نفطي عراقي يأمل في إعادة التصدير في يوليو المقبل.

    7. الملتقى السوداني الألماني يختتم أعماله اليوم.

    صحيفة الأضواء
    1. تسعون قتيلا وعدد كبير من الجرحى في تفجيرات السعودية.

    2. وزير التجارة الخارجية يدعو لإلغاء الرسوم الجمركية.

    3. اتهام القاعدة وبوش يؤكد لاحاجة لاستمرار الحرب على الإرهاب.

    4. الأمة والتجمع يحذران من اتفاق ثنائي بمشاكوس: المهدي يطالب باشراك القوى السياسية في ميشاكوس: ابدى زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي موقفا رافضا للاتفاق الثنائي مع الحكومة وقال المهدي الذي خاض تجربة تعاهد ثنائي مع نظام الإنقاذ كلفته وحدة حزبه "كنا وما زلنا حريصين على أن ماتم في تفاقات ثنائية بين الحكومة والقوى السياسية يجب تطويره إلى اتفاق جماعي ومشروع لجميع الأطراف" وألحق المهدي حديثه بإشارة إلى حدوث تطورات كبيرة في ملف السلام تفرض ضرورة إشراك القوى السياسية كافة فيها غير أن المهدي الذي أعلن تأييده الكامل لكل الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والحركة برعاية إيقاد وجه انتقادات مبطنة لكيفية إدارة الحوار قائلا "أنا اطلع على نتائج المفاوضات بصورة غير رسمية وعفوية " ودعا المهدي إلى ضرورة إشراكه وباقي القوى السودانية في المراحل الحاسمة للتفاوض حتى تتحول نتائجها إلى عقد ملزم لجميع الأطراف وكان المهدي قد استمع إلى تنوير من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى حول جهوده لجمع الحكومة وتحالف المعارضة ما أطلع المهدي أمين الجامعة العربية على مشروع التعاهد الوطني الذي يطرحه حزب الأمة.

    5. حزب الأمة يطالب بالإسراع في خطوات السلام: ناشد حزب الأمة طرفي النزاع بضرورة الإسراع للوصول إلى اتفاق سلام ينقل البلاد لمرحلة الحل السياسي الشامل والعادل الذي من شأنه أن يهيئ الطريق لمعالجة القضايا الوطنية كافة. واعتبر في بيان صادر أمس إن الأحداث المأساوية بدارفور قد برهنت على فشل التعامل الأمني العسكري في حل المشاكل السياسية ودعا في ذات البيان إلى ضرورة الأخذ بالنهج القومي السلمي والنأي عن سياسة الانفراد بالمعالجات والاستغلال السياسي والمزايدة التي تأتي وبالا على الوطن على حد تعبيرالبيان.

    صحيفة الحياة
    1. ارتفاع ضحايا تفجيرات الرياض ?91قتيلا ?149جريحا.

    2. المهدي وقرنق يلتقيان نهاية مايو بإحدى الدول الأفريقية: أعلن حزب الأمة القومي أن زعيم الحزب الحزب الصادق المهدي سيلتقي قرنق زعيم الحركة الشعبية في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي بإحدى الدول الأفريقية. وقال ?. عمر نور الدائم نائب رئيس الحزب للحياة أن المهدي وقرنق سيبحثان برنامج التعاون بين حزب الأمة والحركة وتطورات عملية السلام بعد توقيع اتفاق السلام الشامل. واضاف أن الترتيبات جارية لعقد اللقاء في الموعد الذي حدد له. وأعلن ?. عمر نور الدائم أن المهدي بدأ سلسلة من اللقاءات المكثقة مع المسئولين المصريين لدفع جهود إحلال السلام بالسودان. وقال إن المهدي أطلع ?. أسامة الباز مستشار الرئيس المصري وأمين الجامعة العربية على تطورات الأزمة السودانية والجهودية الحثيثة المذولة لاقرار التسوية السلمية الشاملة وأضاف أن المهدي وجد تفهما كاملا من المسئولين المصريين بشأن ما يجري في السودان من تطورات إيجابية لدفع علمية السلام. وأعلن نورالدائم أن الصادق المهدي سيلتقي بالسيد محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بالقاهرة عقب عودة الأخير من السعودية وقال إن المهدي والميرغني سيبحثان المستجدات في الساحة السودانية وخاصة عملية إحلال السلام،3. وأعلن عن ترحيب حزب الأمة باتجاه التجمع المعارض والميرغني للعودة للبلاد. وأكد نورالدائم أن المهددات والمخاطر التي تواجه السودان تتطلب توحيد الجهود الوطنية لتأمين وحدة السودان ولتعزيز أمنه وأستقراره . وأضاف أن الشعب السوداني بجنوبه وشماله سئم من استمرار الحر ? واستنزاف الوطن ويتطلع إلى اتفاق سلام شامل عادل يلبي آماله وتطلعاته مؤكدا أن المناخ المحلي والإقليمي والدولي مهيئا لدعم اتفاق السلام الشامل بالبلاد. وقال إن القوى السياسية التي تحرص على السلام والتحول الديمقراطي ستدعم اتفاق السلام.

    4. في اتصال هاتفي: البشير يطمئن على الوضع الأمني بالرياض.

    5. المجلس الوزاري الأفريقي يبحث إجازة وثيقة الأمن والدفاع بالقاهرة.

    6. الحكومة تتعهد بصرف الفروقات المجمدة للمعاشيين بأثر رجعي.

    7. حزب الأمة يناشد الحكومة بإشراك القوى السياسية في حل مشكلة دارفور:
    8. رئيس الوزارء السوري يصل البلاد السبت المقبل.

    9. الحزبان الحاكما بالسودان وتشاد يؤكدان على حسم الخارجين بدارفور.


    صحيفة الشارع السياسي
    1. اتجاه ألماني لشراء أسهم الشركات العاملة في النفط السوداني.

    2. بوش يتوعد مدبري انفجارات السعودية بتقديمهم للعدالة.
    استقالة مسؤول سابق بحزب البعث عينه الأمريكيون.

    3. المهدي يطرح لموسى مشروعا وطنيا يضم جميع القوى السياسية الوطنية: أعلن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة المعارض أنه طرح أول أمس على الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ما أسماه بمشروع التعاهد الوطني الذي يهدف إلى توحيد الرؤى الساسية لكافة القوى والأطراف في السودان من أجل تحقيق السلام،4. وأكد المهدي في تصريحات للصحافيين عقب لقائه مع عمرو موسى أنه يمكن رسم خطى واضحة لأساس التعاهد الوطني يشمل الجميع وقال كنا وما زلنا حريصين على أن ما تم من اتفاقات ثنائية بين الحكومة والقوى السياسية يجب تطوريه إلى اتفاق جماعي ومشروع لجميع الأطراف مشيرا إلى وجود تطورات كثيرة حدثت في عملية السلام والمحادثات الجارية بين الحكومة والحركة مشددا على ضرورة تمثيل كل القوى السياسية في هذه المحادثات بشكل متوازن وكذلك الدول المجاورة للسودان. وأعرب عن ارتياحه لمجريات هذه المفاوضات قائلا نحن نؤيد ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين ونشدد في الوقت نفسه على ضرورة تطوير الاتفاقات لتشمل جميع الأطراف. وردا على سؤال حول عدم مشاركة حزبه في هذه المفاوضات قال ليس من الضرورة مشاركتنا الآن ولكن المهم ان يتم عرض الاتفاق الثنائي على الآخري. وقال انه يطلع على نتائج المفاوضات بصورة غير رسمية وعفوية ودعا إلى ضرورة مشاركة القوى السياسية داخل السودان في المرحلة النهائية للمفاوات حتى يكون هناك التزام من جانبها لما يتم الاتفاق عليه. وأوضح أن لقاءه مع الأمين العام للجامعة العربية أمس تناول تطورات الأوضاع الخاصة بالمسألة السودانة في إقليم دارفور وما يستلزم ذلك من اهتمام لاحتواء الموقف هناك. وأكد أن عمرو موسى يقوم بمهمة كبيرة وتاريخية في الوقت الحالي لانقاذ ما يمكن إنقاذه من الإرادة العربية وتطوير جامعتها. وأشاد المهدي بمبادرة موسى للحوار بين الأطراف السودانية وجهوده تجاه السودان التي ترعاها الجامعة العربية.

    5. اللجنة الفنية السودانية السورية تبحث 10 اتفاقات للتوقيع.

    6. كوريا الشمالية تلغي اتفاقا لإخلاء أراضيها من السلاح النووي.

    7. في عمود انتباه: الحركة الشعبية وحزب الأمة والحكومة والاتحادي اهم تحالفات المرحلة المقبلة: اشارة إلى اللقاء المرتقب بين الصادق المهدي وجون قرنق ينظر إليه المراقبون بأنه يحمل مفاهيم عديدة تتجسد في شكل المرحلة المقبلة واللافت للانتباه أنه سبق هذا اللقاء المرتقب لقاءات الشيء الذي يؤكد قمة جسور أصبحت ممدودة بين الحركة والأمة تشير هذه الجسور إلى أن هناك ثمة تحالفا بين الحزبين في المرحلة القادمة وتفيد العديد من القرائن ملامح هذه التحولات سوف تنحصر في التنسيق في المرحلة المقبلة التي المقرر أن تكون مرحلة انتقالية. حسب ما أقر بذلك بروتوكول مشاكوس. والملاحظ أن حزب الأمة في الفترة المقبلة سيكون أقرب للحركة من الحكومة وذلك لعدة أسباب يحصرها المراقبون في اتجاه واحد ان الحكومة قبلت الموفدين من حزب الأمة للتفاوض معها وأشركتهم في السلطة الذي ولد مظهر الجفوة السياسية لذلك كان الحوار مع قرنق يراه بعض القيادات داخل حزب الأمة يمكن أن يؤدي إلى وجود قواسم مشتركة في المستقبل القريب عقب توقيعها مع الحكومة لاتفاق سلام ينهي الحرب الدائرة بجنوب البلاد وتقول بعض التحليلات ما يلفت الانتباه في التحالف المرتقب بين حزب الأمة والحركة انه سوف يكون تحالفا قويا وذلك لسبب بسيط هو الجسور التي أصبحت ممتدة بين الحكومة والاتحادي الديمقراطي الذي أسهم في أن تتمدد ذات الجسور لتشمل العديد من فصائل التجمع الوطني هي جميعها تحالفات لا يمكن لحزب الأمة لوحده أن يواجهها في أي انتخابات قادمة لذا فإنه بات في حكم المؤكد أن يكون التحالف بينه والحركة الشعبية للمرحلة المقبلة تحالفا قويا يستطيع أن يواجه الأحزاب الشمالية المتمثلة في المؤتمر الوطني والاتحادي الديمقراطي ومجموعة من الأحزاب المنضوية تحت لواء التجمع الوطني.

    صحيفة الحرية
    1. د. غازي: الحركة مطالبة بقرارات شجاعة لإنجاح الجولة.

    2. وزير الخارجية الكيني إلى القاهرة لدفع مفاوضات مشاكوس.

    3. توقعات ببدء المفاوضات المباشرة بين الحكومة والحركة اليوم.

    4. شدد على أهمية اشراك القوى في المفاوضات: المهدي يطرح على موسى مشروعا وطنيا يضم القوى السياسية: أعلن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني المعارض أنه طرح على الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ما اسماه مشروع التعاهد الوطني الذي يهدف إلى توحدي الرؤى السياسية لكافة القوى والأطراف السودانية من أجل تحقيق السلام. وأكد المهدي في تصريحات للصحافيين عقب لقاءه موسى أمس الأول أنه يمكن رسم خطى واضحة لأساس تعاقد وطني يشمل الجميع. وقال كنا ومالزنا حريصين على ان ما تم من اتفاقات ثنائية بين الحكومة والقوى السياسية يجب تطويره إلى اتفاق جماعي ومشروع لجميع الأطراف مشيرا إلى وجود تطورات كثيرة حدثت في عملية السلام والمحادثات الجارية بين الحكومة والحركة. مشددا على ضرورة تمثيل كل القوى السايسية بشكل متوازن وأعرب عن ارتياحه لمجريات هذه المفاوضات قائلا نحن نؤيد ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين.

    5. فائق يكشف عن لقاء بين الحكومة والتجمع: الحزب الاتحادي يقرر عقد مؤتمره العام بالقاهرة: قطع الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض الحديث بشأن مؤتمره العام وقرر عقد المؤتمر بعاصمة مصر العربية والمتوقع عقده في بحر الأيام القليلة المقبلة. وأبلغ مصدر بالحزب الاتحادي "لاس.ام سي" زعيم الحزب ورئيس التجمع الوطني الديمقراطي حدد لجنتين للتشاور بالداخل وأخرى للاتصال بالجهة المضيفة للمؤتمر مشيرا إلى أن إعلان تاريخ إنعقاد المؤتمر أصبح شأنا متروكا لزعيم الحزب بالخارج بعد عودته من المدينة المنورة،6. مبينا أن اللجنة برئاسة السيد أحمد الميرغني وحسن أبو سبيب المتواجد حاليا بالقاهرة ناطقا باسمها والأستاذ فتحي شيلا مقررا للجنة. ومن جهته كشف الأستاذ محمد فائق القيادي بالحزب الاتحادي عن الخطوات المتوقع تنفيذها عقب التوقيع على محضر الاجتماعات بين حزب المؤتمر واللجنة التي شكلها السيد محمد عثمان الميرغني للوصول لاتفاق نهائي. وأضاف أن هناك لقاءا سيتم بين الحكومة والتجمع الوطني الديمقراطي بمبادرة عدد من الدول العربية للوصول إلى حل سياسي شامل مشيرا إلى أن اللقاء ينتظر تحديد مكان وزمان الملتقى وتسمية المحاورين ومستوى المتفاوضين.

    صحيفة الخرطوم
    1. حزب الأمة يطالب القوى السياسية بعدم المزادية بقضية دارفور ويدعو لحلها قوميا: 2. الحزبان الحاكمان في السودان وتشاد يدعوان لتفعيل الاتفاق الأمني.

    3. توقعات بتمديد اتفاق وقف اطلاق النار بجبال النوبة لستة أشهر أخرى.

    4. حكومة جنوب كردفان تنفي تلقيها دعوة من الحركة لزياة كاودا.

    5. نواب الشرق يفصلون الثلاثاء في شأن رفع مذكرة لرئاسة الجمهورية: إيلا: الهيئة لم تجتمع والمذكرة تمثل رأي موقعيها: كشف محمد طاهر إيلا وزير الطرق وعضو المجلس الوطني عن دائرة سنكات اجتماع موسع يعقد الثلاثاء القادم لنواب الشرق الذين يمثلون ولايات البحر الأحمر والقضارف وكسلا لمناقشة المذكرة التي وقع عليها ستة نواب من الشرق لتقديمها لرئيس الجمهورية واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. وأوضح إيلا في تصريح "للخرطوم" أن الهيئة البرلمانية لم تجتمع أو تقرر في شأن المذكرة التي قدمها بعض النواب وقال:"إن من حق أي نائب وفقا لمسؤوليته الدستورية أن يطرح قضايا منطقته في البرلمان ولكن ليس من حق أي نائب أن يتحدث باسم الشرق بدون الاجتماع والاتفاق بصورة مؤسسية ديمقراطية حول أي قضية من قضايا المنطقة" واشار إلى ان اجتماع الهيئة المتوقع سيبحث المذكرة بكافة جوانبها بطريقة ديمقراطية لاتخاذ رأي الأغلبية. وزاد: نعلم أن كافة مناطق السودان بها مشكلات تنمية،6. من حق الناس المطالبة بتنمية مناطقهم ولكن لا بد أن يتم ذلك عبر المؤسسية. وأوضح أن اجتماع النواب في الأسبوع الذي حضره بعض الموقعين على المذكرة أمن على ضرورة أن يتم طرح أي قضية باسم الشرق على الهيئة كما أكد على أن المذكرة تمثل موقعيها لعدم وجود تفويض أو اتفاق على بنودها.

    7. تحت عمود مجالس: ميثاق وادي النيل: خلال وجوده بالقاهرة،8. رصدت المجالس الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي،9. في مقابلة قناة " التنوير" قال فيها أن مؤتمرا وطنيا جامعا من كافة القوى السياسية والمجتمع المدني وقطاعات الشعب هو الذي ينبغي أن يضع ميثاق وادي النيل..الإمام الصادق وصف العلاقة بين القوى السودانية السياسية بأنها في حالة "تحديد" وكذا العلاقة السودانية المصرية!!



    جريدة الرأي العام:
    الصفحة الأولى:
    الخطوط العريضة:
    229 قتيلا وجريحا بينهم أريكيون حصيلة تفجيرات الرياض.
    واشنطن تتهم تنظيم القاعدة رسميا بارتكاب الحادثة وتتعهد بملاحقة الإرهابيين.
    المواضيع:
    1- واشنطن تعترف بمقتل ما بين 10-12 وجرح 44 من رعاياها: الرئيس بوش وصف تفجيرات الرياض بـ الخسيسة- سعود الفيصل: نأسف لمقتل أمريكيين مدنيين ونتعاون مع واشنطن لمحاربة الإرهاب.

    2- البشير هاتف الأمير عبد الله للإطمئنان على الأوضاع.

    3- الرئيس تلقى دعوة لزيارة جنوب إفريقيا- للمشاركة في اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي بموزمبيق في الأسبوع الأول من يوليو.

    4- قافلة لعلاج مواطني الجنوب وجبال النوبة بالقاهرة.

    5- إعلان سوداني تشادي في أبشي يدعو لحسم الخارجين بدارفور.

    6-جولة لمحادثات المناطق الثلاث قد تبدأ بعد 9 أيام: د. غازي: مفاوضات مشاكوس تحرز تقدما ملموسا.
    الخرطوم: نيروبي- محمد عبد القادر:
    بدأت المفاوضات غير ا لمباشرة حول الثروة في مشاكوس أمس الأول وكشف سيد الخطيب الناطق الرسمي باسم الحكومة عن تطابق في وجهات النظر بشأن أجندة المحادثات في وقت يستأنف الوسطاء والخبراء مع الجانبين وأشار الخطيب إلى أن الوسطاء يعكفون على مشاورات مكثفة لتحديد بقية الموضوعات خاصة أجندة السلطة وبدء التفاوض حولها وأكد الخطيب أن الحكومة أبلغت الإيقاد رسميا لموافقتها على بحث قضية المناطق الثلاث في مسار متزامن مع الجولة الحالية التي قال أنها ستنتهي الربعاء المقبل لكنها اشترطت أن يتم ذلك في سياق المسعى الكيني وليس الإيقاد واعتبر الخطيب الفترة المتبقية كافية لحسم الكثير من القضايا الخلافية وبحث الأجندة كافة وقال أن هذا الأمر يتوقف على جدية الطرف الآخر، ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية إس إم سي عن د. غازي قبيل مغادرته القول بأن جولة المفاوضات الحالية بين الحكومة والحركة تمضي بصورة طيبة وتحرز تقدما ملموسا.
    وأوضح د. غازي أن الحكومة قدمت كل ما تستطيع لإنجاز مشروع السلام في السودان، وقال لسونا أن الحكومة أبرزت حسن النوايا وطالب الحركة باتخاذ قرارات شجاعة لإنهاء الحرب.
    ونسبت سي إم سي لمصادر قولها أنه من المرحج أن تبدأ بعد 9 أيام جولة لمحادثات المناطق الثلاث وتستمر حتى الثالث من يونيو على أن تنعقد جولة أخرى في الثامن عشر من ذات الشهر وحتى ا لثلاثين منه لصياغة الاتفاق النهائي.

    7- كريمات صدام حسين راغبات في "الظهور": مقتل عنصرين من المارينز بانفجار عرضي ومقابر جماعية جديدة.

    8- أنباء عن مصرع 100 في اشتباكات قبلية بساحل العاج: اشتباك نفذه مهاجرون من بوركينا فاسو في هجمات على منطقة تقع بين قرية بانغولو ومدينة دييكو غربي ساحل العاج.
    9- رئاسة الجمهورية تحتسب نائبة برلمانية: سكينة محمد خير عضو المجلس الوطني عن ولاية سنار.

    10- الحركة من بوادر السلام إلى نذر الانشقاق
    تحليل سياسي- محمد لطيف:
    يبدو أن لعنة الاتشقاقات والخروجات لم تعد وقفا على أحزاب الشمال وحدها كبرت أم ضغرت بل انتقل الداء إلى الجنوب لا الجنوب السياسي المستأنس بل الجنوب الثوري ممثلا في الحركة الشعبية. صحيح أن ا لحركة وبعد تسع سنوات من عمرها قد شهدت أكبر انشقاق بخروج د. لام أكول ورياك مشار ولكن الصحيح أيضا أن الخلاف الآن يأخذ منحى جديدا ويعطى مغزى جديدا!.
    ليس جديدا أن عددا مقدرا من أبناء بحر الغزال يناصبون الحركة أو د. جون شخصيا العداء ويرى قدامي السياسيين من أبناء المنطقة من امثال بونا ملوال في قرنق مهددا حقيقيا لا في الحاضر فحسب بل لمستقبلهم السياسي بعد أن تمكن من فرض نفسه كزعيم أوحد للحركة السياسية الحديثة في الجنوب بل وتمدد شمالا حتى القاهرة!!.
    .. ولكن لا بونا ملوال ولا قيادات الحركة من ابناء بحر الغزال يبدوا أنهم قد استسلموا لمركزية قيادة قرنق.. لهذا يرى المراقبون ما شهده مؤتمر الحركة في منطقة بحر الغزال أخيرا جاء في سياقه الطبيعي امتدادا للغبن التاريخي لأبناء بحر الغزال داخل الحركة وكانت قمة المفارقة أن يتحدث أعضاء داخل الحركة التي تحمل لواء الدفاع عن المهمشين عن تهميشهم داخل الحركة.. من أطرف ما رشح عن المؤتمر في الخارج ما قيل عن احتجاج القائد سلفا كير أن الحركة لا تعامله كما تعامل الحكومة د. غازي صلاح الدين في المفاوضات باعتبار كليهما رئيسا مفوضا للوفد المفاوض!! ولكن.. لماذا الآن بالذات علا صوت الخلاف .. إذا كان البعض يرى في ذلك مصدر تشاؤم بحسبان أن الخلاف يؤثر على الفمفاوضات ويكشف عدم استعداد الحركة فبالمقابل هناك من يرى في أن انفجار الخلاف ومن أبناء بحر الغزال خاصة يؤكد أن الجميع أيقن بقرب السلام وأن ثمة سلطات وثروات ومناصب.. وهذا يقتضي ترتيبا جديدا.. فهل يخشى أبناء بحر الغزال أن يستمر تهميشهم بعد السلام؟ فقرروا قطع الطريق على هذا الاحتمال بفرض موقف جديد داخل الحركة؟ربما يكون هذا الاحتمال صحيحا ولكن الاحتمال الأسوأ أن تفكر بعض جيوب الحركة في قطع الطريق على مشروع السلام نفسه!! سيما وأن التهميش أصبح جواز المرور المعتمد لحمل السلاح.

    10- وزير العمل: جهود لصرف زيادات المعاشات بأثر رجعي:
    تعهدت الحكومة بتطبيق زيادة أجور المعاشيين اعتبارا من يناير الماضي- وقال اللواء م السون مناني وزير العمل والإصلاح الإداري أن وزارته تبذل جهدا مع وزارة المالية لصرف المعاشات بأثر رجعي يرجع ليناير الماضي.

    الصفحات الأخرى:
    عثمان ميرغني: المهمشون

    بلا رتوش (إدريس حسن): قرارات المجلس الوطني ومبدأ فصل السلطات.

    الأقاليم ونظام الحكم- د. الطيب زين العابدين.

    راشد عبد الرحيم: رسالة وتعقيب - مسألة أمن دارفور- رسالة من شخص لم يوضح اسمه يقول نحن أهل دارفور لا نقبل بعد اليوم من يعطينا حقنا بل نأخذه.

    أحمد محمد شاموق- هواجس المجتمع الفلسطيني من خارطة الطريق.

    جمال عدوي: الزعم بوجود مظالم جهوية لا يقوم على أساس منطقي.
    34ألفا عدد اطفال الشوارع بالعصمة منهم 6ألف متشرد.



    صحيفة الصحافة:

    91 قتيلا بينهم 11 أمريكيا و200 جريح حصيلة انفجارات الرياض
    د. غازي يدعو الحركة لاتخاذ القرارات الشجاعة لتحقيق السلام
    اجتماع لقيادات الاتحادي بالداخل لمناقشة تطورات الاتفاق مع الحزب الحاكم

    · بوش يتوعد بتقديم مدبري انفجارات السعودية للعدالة المهاجمون استخدموا سيارات محملة بالمواد المتفجرة وباول يحمل القاعدة مسئولية الهجوم.
    · مصادر التجمع تؤكد متانة علاقاتها بمصر وترحب بأية خطوة لتطوير علاقات الشعبين:
    القاهرة: التقاط الصحافة:
    نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن تجمع المعارضة أن علاقات مصر مع كل الأطراف السودانية متوازنة تقوم على مصلحة السودان والحرص على وحدته واستقراره، مشيرا إلى أن ما تردد عن عدم رضاء التجمع الوطني الديمقراطي للتقارب الكبير بين القاهرة والخرطوم غير صحيح. وقالت المصادر أن مصر هي صاحبة قرارها ومن مصلحة أي طرف أن تكون علاقات مصر مع الأطراف الأخرى بخير وجيدة حتى تستطيع أن تلعب دورها الرائد في تقريب وجهات النظر وتحقيق السلام الشامل في السودان وضمان وحدة أرضه.
    واستغربت المصادر مما تردد من البعض عن تجاهل زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني خلال زيارته الأخيرة لمصر وأكدت أن القيادة المصرية تربطها بالميرغني وحزبه علاقات تاريخية ظلت محل الاحترام المتبادل ولم تؤثر عليه مجريات الأحداث طوال السنين الماضية، مؤكدة أن الميرغني لاقى خلال زيارته للقاهرة كل الترحيب والتقدير.
    · ترتيبات لعقد اجتماع لقيادات الحزب بالداخل لمناقشة تطورات الاتفاق مع المؤتمر الوطني
    · مبادرة جديدة يقودها إدريس البنا بمباركة الميرغني لتنقية أجواء الاتحاديين:
    الخرطوم: أسمهان فاروق: نانسي عبد الله:
    في مبادرة تصالحية باركها رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض السيد محمد عثمان الميرغني شرع القطب الاتحادي عضو مجلس رأس الدولة السابق الدكتور إدريس البنا في تنفيذ مبادرته الرامية إلى تنقية الأجواء وسط القيادات الاتحادية مستهلا ذلك بعقد اجتماع بمنزله أمس الأول ضم القيادات الاتحادية من اللجنة التي شاركت في الحوار الذي تم مع الحزب الحاكم، وتمخضت عنه مذكرة التفاهم التي اعتمدها التجمع الوطني مؤخرا بحضور طيفور الشايب، محمد الحسن عثمان واوسي، الزين حامد، كمال عمر، والمهندس حسن حاج موسى.
    وعلمت الصحافة أن مبادرة البنا هدفت كمدخل لتنقية الأجواء وإلى إزالة سوء الفهم واللغط الذي ساد بعض الأجواء الاتحادية حول الاتفاق مع الحزب الحاكم وامتصاص كل ردود الفعل السالبة وتهيئة الحزب للمرحلة التي سيدخلها السودان بعد توقيع اتفاق السلام النهائي.
    وأفادت متابعات الصحافة أن الاجتماع كان مثمرا وستتواصل لقاءات الدكتور البنا في وقت لاحق. وعلى صعيد متصل أثارت تصريحات المؤتمر الوطني حول تراجع الحكومة عن الاتفاق مع الميرغني ومطالبته بإعادة الحوار مع الاتحادي الديمقراطي قبل التجمع ردود فعل واسعة من قبل القوى السياسية المعارضة متهمة الحكومة بعدم الجدية في الحوار مع القوى السياسية المعرضة وتنصلها وتركيزها على الحوار مع الحركة الشعبية دون غيرها.
    وأعلن الأستاذ علي السيد الناطق باسم سكرتارية تجمع الداخل والقيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي عن اجتماع يضم كافة قيادات الحزب الاتحادي الأسبوع المقبل لبحث تصريحات الأمين العام للمؤتمر الوطني حول استمرار الحوار أو إيقافه ولتحديد الموقف من الحوار مع الحكومة واتهم علي السيد الحكومة بعدم الجدية، وقال إن هم الحكومة أن يظل الحوار مع الحركة الشعبية وينتهي مع غيرها لذلك تخشى الحوار مع التجمع حتى لا يدخلها في مسار آخر غير راغبة فيه وأضاف رغم أن التجمع تنازل عن ثوابته ووافق على الحوار مع الحكومة.
    ووصف السيد الحوار مع الحزب الاتحادي بمعزل عن التجمع بأنه غير مجد وأردف قوله أن التصريحات الأخيرة للمؤتمر الوطني تؤكد أن هناك خللا داخل الحزب الحاكم الذي وافق أولا على الحوار مع التجمع ثم تراجع.
    ووصف د. فاروق كدودة القيادي بالحزب الشيوعي تراجع الحكومة عن اتفاقها بأنه تعبير عن الارتباك الواضح في السياسة السودانية وغياب الاستراتيجيات ويشير إلى عدم الاستقرار وتوحيد الرؤى. وقال أن من الواضح أن الحوار كان يجري بين أقسام في الحزبين وقد يكون المؤتمر الوطني موحدا لكن الحزب الاتحادي وبطبيعة تكوينه يضم اتجاهات كثيرة بداخله.
    واتهم كدودة الحزب الحاكم بميوله لكسر الأحزاب الأخرى وإضعافها بحيث تعجز أن يكون بديلة له بعد السلام، وأعرب عن أمله بأن يستتفيد الحزب الوطني بعد هذه الواقعة في عدم التعامل مستقبلا مع المؤتمر الوطني.
    ورفض د. عمر نور الدائم نائب رئيس حزب الأمة المنتخب التعليق على تراجع المؤتمر الوطني عن الحوار مع التجمع وقال إن المسألة تحض الطرفين ولا يملك حزب الأمة أي تفاصيل حول الاتفاق الذي أعلن بين المؤتمر والاتحادي ولك يتم تمليك الاتفاق للرأي العام مضيفا أن عليهم الانتظار لمعرفة تفاصيل الاتفاق أولا ثم التعليق عليه.
    · مفاوضات مشاكوس تتوصل لإطار عان للتوصل لاتفاق نهائي:
    د. غازي يدعو الحركة لاتخاذ القرارات الشجاعة لتحقيق السلام:
    الخرطوم: سونا:
    أكد مستشار الرئيس لبشئون السلام الدكتور غازي صلاح الدين قبل مغادرته الخرطوم أمس إلى كينيا أن الحكومة قدمت كل ما في وسعها دعما لمسيرة السلام وأبرزت حسن النوايا بصورة واضحة داعيا الحركة الشعبية أن تتخذ القرارات الشجاعة التي تمكن من تحقيق السلام.
    وأوضح أن فلسفة المنهج الجديد للتفاوض تقوم على أنه بدلا من العكوف على قضية واحدة مثل قضية الثروة والسلطة أو الترتيبات الأمنية أخذ الموضوعات كلها جملة واحدة نسبة لتداخلها وترابطها في كثير من الجوانب بحيث لا يمكن القضاء في جانب دون النظر في جانب آخر، مشيرا إلى أن قضية مثل قسمة السلطة تقتضي الحديث عن مستويات الحكم على مختلف المستويات الاتحادية والولائية وكذلك الترتيبات الأمنية وارتباطها بأوضاع القوات المسلحة وقوات الشرطة.
    وأردف الدكتور غازي قوله أن هذا المنهج التكاملي يمكن من النظر لهذه القضايا بصورة موضوعية أكثر ويمكن الوصول لحلول حولها إذا توفرت الإرادة الصحيحة.
    وفي ذات السياق قال الدرديري محمد أحمد الوزير المفوض بسفارة السودان بنيروبي أن المفاوضات الجارية بمشاكوس بين الحكومة والحركة الشعبية تسير بصورة طيبة.
    وكشف الدرديري في تصريح خاص لSMC أن توصل الجانبين لاتفاق تخرج بمقتضاه الجولة الحالية بإطار لاتفاق عام يشمل كل الأجندة. وأضاف: حتى الآن تم الاتفاق على نقاط الترتيبات الأمنية وقضية السلطة والثروة إلى جانب إطار عام لاتفاق نهائي.
    صحيفة الأنباء:
    · افتتاح 15 طريقا قوميا في احتفالات أعياد الثورة
    · محجر لتصدير المواشي بالقضارف بتكلفة 13 مليون دولار
    · 91 قتيلا في انفجارات الرياض بينهم 10 أمريكيين وبريطانيا تحذر رعاياها من السفر للسعودية
    · د.غازي صلاح الدين: جولة المفاوضات بين الحكومة والحركة تحرز تقدما ملموسا
    · الدرديري: تم الاتفاق على نقاط الترتيبات الأمنية والسلطة والثروة
    · أعلنها سفير السياسة الاقتصادية العليا بين السودان وأثيوبيا تنعقد الشهر القادم بالخرطوم:
    اللجنة السياسية الاقتصادية العليا بين السودان وأثيوبيا تنعقد الشهر القادم بالخرطوم
    · اختفاء 2400 عربة إفراج مؤقت وسلطات الجمارك تواصل البحث عنها
    · 500 مليون لتكملة كهرباء القطينة
    · افتتاح 15 طريقا قوميا خلال احتفالات أعياد الثورة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2003, 09:33 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتطفات من صحف اليوم (Re: رباح الصادق)

    فكره رائعه ومريحه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2003, 09:37 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتطفات من صحف اليوم (Re: Elmosley)

    ابداع يارباح والله ريحتينا من التفتش الكتير وانا حسي شغال طباعة فيهن بدل ما ابحت في كم موقع كده
    شكرا واتمنى ان تستمر هذه الفكرة الممتازة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2003, 09:39 AM

ايهاب
<aايهاب
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتطفات من صحف اليوم (Re: ebrahim_ali)

    شكرا رباح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2003, 10:02 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتطفات من صحف اليوم (Re: ايهاب)

    الاستاذه رباح
    تشكري علي المجهود الجبار دا
    وغايتو ورطي نفسك معانا تاني شائ الصباح في بوستيك كل يوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-14-2003, 10:02 AM

رباح الصادق

تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مقتطفات من صحف اليوم (Re: رباح الصادق)

    العفو يا شباب
    ولكن لا أعد بالمواصلة فهذه ظروف خاصة لن تدوم طويلا ربما اسبوع فقط
    ولكم تحياتي
    رباح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de