دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون.
|
أصداء السيرة الذاتية من آخر أعمال نجيب محفوظ ضمّنها فلسفته في الحياة و عصارة تجربته الحياتية الطويلة . اخترت منها هذه الأقوال لمن أسماه محفوظ بالشيخ عبد ربه التائه بدون ترتيب أو تسلسل الأقوال التالية... عبد ربه التائه كان أول ظهور الشيخ عبد ربه في حينا حين سمع و هو ينادي : "ولد تائه يا أولاد الحلال" و لما سئل عن أوصاف الولد المفقود قال : - فقدته منذ أكثر من سبعين عاما فغابت عني جميع أوصافه . فعرف بعبد ربه التائه . و كنا نلقاه في الطريق أو المقهى أو الكهف , و في كهف الصحراء يجتمع بالأصحاب , حيث تمي بهم فرحة المناجاة في غيبوبة النشوات , فحق عليهم أن يوصفوا بالسكارى و أن يسمى كهفهم الخمارة . و مذ عرفته داومت على لقائه ما وسعني الوقت و أذن لي الفراغ , و إن في صحبته مسرة , و في كلامه متعة , و إن استعصى على العقل أحيانا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
التعارف
و كان لي صديق خطاط و من مريدي الشيخ فرجوته أن يقدمني إليه , فمضى بي إلى الكهف مخترقين صحراء المماليك , و هناك رأيته وسط صحبه يتبادلون أنخاب المناجاة في نشوة هادئة نقية , فقدمني صديقي بين يديه و لكنه أستمر فيما كان فيه غير ملتفت إليّ مما أضرم الحياء في قلبي , و لكن صديقي أخذني من يدي و جلسنا في آخر الصف . و همست في أذنه : - الأفضل أن نذهب .. فهمس في أذني : - لقد قبل صداقتك , و لو كان رفضك لطردك بإشارة من يده . و ختمت الليلة بغناء طويل جميل , و لدي العودة سألني صاحبي : - ما رأيك في المكان و أهله ؟ فقلت : - دخلوا قلبي بلا وسيط , عروتهم (صحبتهم) ساحرة , أصواتهم عذبة وا لمكان جذاب هادئ و رائحته زكية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الرقص في الهواء
مرة قال لي الشيخ : إن القصص التي تنشر ليست بالقصص الحقيقية و و أراد أن يقدم لي قصة فقال : في أحد أصابيح الربيع جذبتني ضجة نحو الباب الأخضر. خضت حاجزا من البشر يلتف حول رجل و امرأة قيل إإ نهما كانا من مجاذيب الحسين . ثم أغواهما الغرام , فهجرا دنيا الأسرار إلي دنيا العشق , و رؤيا و هما يترنحان من السكر , و يترنمان بالأغاني الساخنة . و كاد الناس أن يفتكوا بهما لولا تدخل الشرطة . و نسي الأمر مع الزمن . و ذات صباح و أنا أسير في الصحراء رأيت سحابة تهبط كالطائرة أو السفينة حتى صارت في متناول الرؤية الواضحة . رأيت على سطحها رجلا و امرأة يرقصان و سمعت صوتهما قائلا : متى تصعد يا عبد ربه !
عبير من بعيد
قال الشيخ عبد ربه التائه : ساقتني قدماي إلى القبر المهجور الذي رحل جميع من كانوا يعنون بتذكره .وجدته آيلا للسقوط و عليه طابع العدم . و صدر نداء خفي من الذاكرة , فأقبل نحوي جمع من النساء و الرجال كما عهدهم الزمان الأول . و ردد أحدهم ما قاله لي مرارا : "لا أغير ريقي قبل أن أسمع أغنية الصباح في الإذاعة "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
المشي في الظلام قال الشيخ عبد ربه التائه : عرفت الرجل في طورين من حياته الطويلة . عرفته في شبابه محبا للعبادة , ملازما للمسجد , مأخوذا بسماع القرآن الكريم .
و في شيخوخته ساقه قدره إلى الخمارة , فأدمن الخمر متناسيا ما لا يهمه .
و كان يرجع إلى بيته في الهزيع الأخير من الليل , ثملا يترنح , و يغني أغاني الشباب خائضا في الظلمة الحالكة . و حذره محبوه من المشي في الظلام , فقال : - حراس من الملائكة يحيطون بي , و يشع من رأسي نور يضئ المكان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
....
..............سيف .... ازيك و الاسره ..و الوليدات.....و عساكم .... بخير كتير .... كلّكم .....
.........عندما زار ..مظفر النواب السودان في الثمانينات ....بعد الانتفاضه..........
........خرجت علينا صحف الهوس الاخوانيه...... في صباح يوم تالي لليله شعريه له ...كانت قد اقيمت بقصر الشباب و الاطفال..... بالمانشيتات العريضه....
........ان الشاعر الكافر .....الشيوعي الملحد ....هتك طفولة ....و عرض قصر الاطفال و الشباب.... بشرب الخمر و علي روؤس الاشهاد و هو ينطق كفرا (شعرا).....
..و هذه هي الدوله التي يبشرنا بها الكفار الشيوعيين........
......علّق علي ذلك في ليله شعريه تاليه ....و بقصيده .... استهلّها قائلا.....
............يا...الله...................
............اني سكرانّ ............سكرانّ ................سكرانّ...................
............لأحتمل الدنيا ............ التي فيها ............. أراك...............
............ورد و حب .... لك .............و لهم..........
.....و شكرا علي هدا الموضوع الشّيق ومن الاديب الانسان ...نجيب محفوط
....حلولي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: تاااااااااني يا محمدE ياخي أنت لايوق كده ليه؟؟ |
يا دكتور والله ما عندي معك أي مشكلة شخصية المنبر هنا منبر عام للحوار والتفاكر !! ولا أفرط في حقي على المشاركة في الحوارات و كل منا يتحمل مسؤولية ما يخطه هنا!! والبوست داك ده طرفي منو !!ماني رافعو تاني مرة
Quote: عموما أنا ما حأمارس عليك أي نوع من الكهنوت ..وأعمل البريحك... |
تعرف يا دكتور هناك إرهاب فكري واستعلاء مجوف ظل يمارس في هذا البورد!!باسم الاستنارة والعقلانية والمعاصرة والحداثة ..إلى آخر مصطلحات ((الخم) والتضليل الطويلة !! دجل وشعوذة متنكرة في لبوس العلم !!! منها بعض ما جاء في هذا البوست من مشاركات!! من الباب ده أتابع معكم لك الشكر ------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: تعرف يا دكتور هناك إرهاب فكري واستعلاء مجوف ظل يمارس في هذا البورد!!باسم الاستنارة والعقلانية والمعاصرة والحداثة ..إلى آخر مصطلحات ((الخم) والتضليل الطويلة !! دجل وشعوذة متنكرة في لبوس العلم |
!!!
إذا البتقولو ده صحيح و عندك قدرة على إثباته فأنا معاك في حربك المقدسة
لكن الإرهاب الفكري يتناقض منطقيا مع الأستنارة ...و العقلانية و المعاصرة و الحداثة
أو الحداسة على قولك ليست دجلا و لا شعوذة بل هي أسس الطريق نحو المستقبل.
ما أود قوله هنا أنه ليس بالضرورة أن يكون مستنيرا و عقلانيا كل من إدعى ذلك.
Quote: والبوست داك ده طرفي منو !!ماني رافعو تاني مرة |
أيوه بالله خليهو في القاع ما في داعي تتعب نفسك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
------------------- الدكتور سيف السلام عليكم ورحمة الله.
Quote: إذا البتقولو ده صحيح و عندك قدرة على إثباته فأنا معاك في حربك المقدسة |
عندي من الشواهد من حوارت هذا المنبر الكثير بس اصبر!! هل تريدني أن آتيك بشواهد من مشاركات النجوم والرؤوس أم من تطبيل الأتباع؟؟ -------------------------
Quote: ما أود قوله هنا أنه ليس بالضرورة أن يكون مستنيرا و عقلانيا كل من إدعى ذلك. |
كلام صحيح !! يعني ما حاجة محيرة بالجد... يا دكتور انو لو جاء لاعب كورة مشهور ونجم من نجوم الفريق القومي وحايز على جزمة ذهبية وبقى عضو منتدى معانا هناده.... واختلفت معاه في الحوار حول قضية ما عندها أي علاقة بتكنلوجيا النانو, طوالي يقوم يقوليك انت جاي من العصر الحجري وأقبية الكهوف... (على خليفة إنك مسلم) كأنو هو كان لاعب كورة في معامل (ناسا) أومختبرات (بيل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: أبو الحسين)
|
Quote: لكن الإرهاب الفكري يتناقض منطقيا مع الأستنارة ...و العقلانية و المعاصرة و الحداثة أو الحداسة على قولك ليست دجلا و لا شعوذة بل هي أسس الطريق نحو المستقبل. |
أولا أنا ما كتبت الحداسة في هذا البوست راجع مداخلاتي جيد... طيب نحتاج للتفاق حول منهج علمي يكون فيصلا بيننا جميعا في الحوار .... أنا درست في جامعة سعودية المنهج العلمي الذي تعلمته في السعودية تلخصه أستاذتنا الدكتورة فــوز كردي في:
Quote: ويقصد بالمنهج العلمي تلك الإجراءات التي أجمع العلماء على استخدامها عبر العصور؛ لتكوين تشكيل أو تمثيل صحيح لما يجري من وقائع وظواهر في العالم. وحيث إن القناعات الشخصية، والقناعات الجماعية تؤثر على انطباعاتنا، وعلى تفسيرنا أو ترجمتنا للظواهر الطبيعية، فإن استخدام إجراءات معيارية قياسية منهجية يهدف للتقليل من هذا التأثير عند تطوير نظرية ما. ومن المعلوم أن مراحل المنهج العلمي في الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية تبدأ بالمشاهدات والملاحظات للظواهر، ثم تصاغ على أساسها الفرضيات، ثم إذا ثبتت بتجارب صحيحة وكانت لنتائجها مصداقية إحصائية تصبح نظرية، وإلا رُفضت الفرضية أو عدلت، ثم تمر النظرية أيضاً بتجارب وتختبر نتائجها لتكون حقيقة أو تقف عند حدود النظرية أو تلغى. والمنهج العلمي يؤكد وجود الأخطاء الإحصائية عند ذكر النتائج واعتمادها، وهذه يمكن توقعها أو قياسها ومن ثم تضاف للنتيجة ويتم تعديلها. كما ينبه على الأخطاء النابعة من الرغبة الشخصية، أو تأثير النتيجة المأمولة Wishfull thinking حيث يفضل الباحث نتيجة على أخرى، و(الزلل التراجعي) Regressive fallacy الذي يكون مجرد ربط من الباحث بين الملاحظة وشيء مقترن بها دون أن يكون بينهما علاقة سوى الاقتران. أما أسوأ الأخطاء على الإطلاق أن تكون الاختبارات عاجزة عن إثبات الفرضية، ويدعي الباحث إثبات الفرضية بها، ويغض الطرف عن نتائج الاختبارات التي لا تتناسب مع الفرضية التي يرغب في إثباتها. كما أنه من الأخطاء الكبيرة عدم إجراء التجارب (عدم وضع الفرضية تحت الاختبار)، وبالتالي الخروج بنظرية من المشاهدات اعتماداً على المنطق البسيط والإحساس العام (الانطباع ). |
وبالطبع يحتاج ذلك لتفصيل أكثر... أنتظر منك توضيح رأيك حول هذا التعريف المختصر ردا أو قبولا أو اقتراح بحذف أو أي إضافة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد E
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
Quote: أنا درست في جامعة سعودية المنهج العلمي الذي تعلمته في السعودية تلخصه أستاذتنا الدكتورة فــوز كردي في: |
دي تجي كيف دي جامعة سعودية ..و "أستاذتنا"!
المهم ما أوردته من كلام الدكتوره الفاضلة أجد نفسي كرجل يعمل في مجال يرتبط بالعلوم الطبيعية و العلوم الأنسانية و الأجتماعية بشكل أقل..أجد نفسي متفقا معه في كونه يعبر عن أحد الوسائل التي يستخدمها العلم في الوصول إلى النتائج و أثبات صحة الفرضيات المستمده من الملاحظة و المشاهدة المباشرة للظواهر..الشرط هنا هو التمسك الصارم بهذا المنهج .
و لكن ما يطرحه البعض هنا و هناك هل يقبل العقل العربي الأسلامي إن جازت التسمية بهذا المنهج فهذا مثلا الدكتور طه جابر العلواني يقول:
Quote: فلسفة العلوم الطبيعية، والعلوم الطبيعية كافةً، والمنهج العلمي والتجريبي، كل أولئك إنما يتعاملون مع ظواهر الوجود، لا مع ماهية الوجود، ولا مع حقيقته، فضلاً عما وراء تلك الماهية والحقيقة؛ وتقرير ذلك والوقوف عنده لا يعني نفياً للعلم، أو انتقاصاً من قيمته أو تجاهلاً لما قدمه للبشرية؛ بل يعني معرفة بحدوده وأبعاده وإمكاناته، وقدرات أدواته، ومجالاته. فالعلم لم يوجه للتعامل مع (عالم الغيب المطلق) أو الكشف عنه وتسخيره، فذلك فوق طاقته، وخروج به عن المنهج السليم لفهم ما يهم البشرية فهمه من حقائق الوجود وما وراء الوجود، وعالم الغيب هو (الوحي) بطرقه الغيبية التي قررها العليم الخبير الذي يؤتي عباده من العلم ما يصلح ويستجيب لاحتياجاتهم في القيام بحق الأمانة ومهمة الاستخلاف، ويعينهم على بلوغ وجودهم وخلقهم. |
و هو كما ترى موقف يتشكك في هذه المناهج التي أقرتها فلسفة العلوم و نظرية المعرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من أقوال الشيخ عبد ربه التائه........المتزمتون يمتنعون. (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد
Quote: فالعلم لم يوجه للتعامل مع (عالم الغيب المطلق) أو الكشف عنه وتسخيره، فذلك فوق طاقته، وخروج به عن المنهج السليم لفهم ما يهم البشرية فهمه من حقائق الوجود وما وراء الوجود، وعالم الغيب هو (الوحي) بطرقه الغيبية التي قررها العليم الخبير الذي يؤتي عباده من العلم ما يصلح ويستجيب لاحتياجاتهم في القيام بحق الأمانة ومهمة الاستخلاف، ويعينهم على بلوغ وجودهم وخلقهم. |
كما ترى هذه محاولة لوضع حدود أمام العلم و البحث العلمي و تحديد ما يجوز البحث فيه و ما لا يجوز..الحضارة الغربية الغربية بتجاوزها لهذه القيود فتحت الباب أمام هذا الكم الهائل من الأكتشافات العلمية التي أدت لما يشهده عالم اليوم من منجزات تقنية...للدين مجاله الخاص و للعلم مجال آخر و ينبغي منع هذا التداخل بين المجالين.
مثل هذا الكلام أعلاه هو السبب في الموقف المتشكك الذي يتخذه المسلمون من كل جديد و قبوله بعد ذلك عندما يكون الغرب قد تجاوزه .
و القصة التقليدية التي تقال دائما عن أن بعض المشائخ قد كذبوا صعود الأنسان للقمر أو أنكروا معرفة الطب لنوع الجنين في رحم أمه هي دليل على ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
|