دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!!
|
التحديات التي تواجهها بلدان العالم الثالث في مجملها تطرح نفس المهام و الأسئلة المرتبطة بالتنمية و اللحاق..بغض النظر عن المحتوي الثقافي و الموقع الجغرافي للدولة المعينة..مواجهة هذه المهام فيما يعرف بدولة التحرر الوطني أفرز مقاربات أيدلوجية و مدارس فكرية متنوعة من قومية و اشتراكية و ليبرالية..نجحت بعض هذه الدول في رهان التنمية و فشل البعض الآخر بفعل عوامل داخلية و أحيانا بفعل تدخلات خارجية و استعمارية..
النموذج السوداني بلا شك يأتي في مقدمة الدول التي فشلت في تحقيق المهام التي طرحت أمام دولة التحرر الوطني..ذهب البعض إلى تسمية الدولة التي قامت بعد الاستقلال بدولة الجلابة ..أي الدولة التي سيطر عليها نخبة تنتمي لخلفية أثنية و جغرافية معينة قامت باستبعاد المكونات الأخرى المختلفة للشعب السوداني و همشتها ثقافيا و اجتماعيا...أصحاب هذا الطرح لم يميزوا بين التوجهات الفكرية المختلفة لتلك النخبة الحاكمة... يعني الإسلامي و الشيوعي و الطائفي كلهم وجوه لعملة واحده.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
من وين جات كلمة جلابة دي؟ أنا عشت في الخرطوم و في الأجازات كنت بمشي الشمالية و ما كنت بسمع كلمة جلابة دي إلا نادرا واحيانا كنت أسمع عن بعض الشماليين الذين ذهبوا للتجارة في الجنوب و كيف أنهم يحققون مكاسب كبيرة ببيع أشياء تافهة و هي في مجملها قصص ساذجة...لماذا لم تكن هذه الكلمة جزء من عالمي؟ أظن السبب ببساطة هو : أنو نحن ما عندنا جلابة..و الكلمة ما مستخدمة على نطاق واسع. يجوز في مناطق معينة في النيل الأبيض و في شرق النيل يوجد من يستخدم هذه الكلمة لارتباط سكان تلك المناطق بالتجارة مع الجنوب..و هذا مجرد اعتقاد قد يكون صحيح أو غير صحيح.
في غرب السودان وجنوبه لكلمة "جلابة" حضور قوي وذلك لوجود هذه الفئة من أهل الشمال الذين يعملون بالتجارة و تطلق عليهم هذه التسمية..و لأني لم أعش في الغرب و لا في الجنوب فأنا لا أعرف الكيفية التي تحول بها هولاء الناس إلي مؤسسة نافذة تسيطر علي مفاصل الحياة الاقتصادية و السياسية لتلك الأجزاء من البلاد أو على البلاد ككل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
إن تحول كلمة جلابة لمصطلح سياسي سوداني يحمل دلالات معينة من ضمنها استعلاء أهل المركز و تهميش أهل الأطراف و قصر الهوية السودانية على مكونها العربي و الإسلامي.استخدام هذا المصطلح في الخطاب السياسي و الاجتماعي يفرض تجاهل وجوه أخرى للصراع السياسي في السودان الهادف لبناء الدولة السودانية الحديثة مثل الوجه الطبقي لذلك الصراع..فهل فقراء الجلابة و كادحيهم لهم نفس الأجندة السياسية للطبقات المسيطرة اقتصاديا؟ و هل الجنوبي أو الغرابي الثري صاحب الشركات يملك مصالح مختلفة عن أقرانه من الشماليين..وهنالك الجانب النسوي –إن صح التعبير- للصراع السياسي و الاجتماعي في السودان ..فهل أوضاع النساء كفئة وقع عليها تهميش تاريخي تختلف باختلاف تصنيفهن كجلابيات أو غير جلابيات؟
نواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
هل يمكننا مقارنة النخبة الحاكمة في السودان بال"WASP " في الولايات المتحدة الأمريكية و هم البيض الأنجلو ساكسون و الذين يتبعون الكنيسة البروتستانتية..و الذين نادرا ما يأتي الرئيس و نائبه من خارجهم..
هناك سيطرة هذه الجماعة يتم تخفيفها بوجود دستور محترم و مؤسسات قوية وجماعات ضغط تمثل المصالح المختلفة للمجتمع الأمريكي ومنظمات المجتمع المدني المختلفة.إذن هل يمكن القول بأن الأصلاح الديمقراطي في السودان يمكنه إيجاد صيغة مقبولة للتعايش السلمي بين:الجلابة"و غيرهم؟ في إطار نظام يكفل للجميع الحق للترشيح و الأنتخاب و التوزيع العادل للثروة القومية و حق التعبير عن الثقافات و العقائد بحرية تامة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: doma)
|
دومه
تحياتي
Quote: Entnazifizierenيعني التطهير من النازيه |
يمكن ده قريب من حكاية خلع الجلابية الموجودة في عنوان البوست..بس المهم هو: من هو الجلابي..هل هو إنتماء قسري..يعني هل كل شمالي يولد جلابي؟ ولا هو أختيار واعي يقوم الشخص من خلاله بتبني مجموعة الأفكار المحددة للجلابي؟
أحيانا اقرأ للبعض كلام ضمني فحواه أن كل شمالي يحمل بوعي أو بدون وعي نفس التصورات المسبقة عن أهل الهامش..إن كان الأمر كذلك فنحن فعلا في حاجة للتطهر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: doma)
|
Quote: الجلابي هو اي شمالي ما فيش كلام اسمه مهمش ولا في السلطه والا انت تكون ما متابع انا غايتو الفخ دا نجوت منه ولاني عارفه الورطه الواقعين فيها الالمان فلن اكررها |
و هل كان جميع الألمان نازيون؟..يمكن سكوتنا عن المظالم التاريخية الحصلت في السودان تعني مشاركتنا جزئيا في حدوثها ..و بكده يجب أن نشترك في تحمل التعويضات المترتبة عليها. ولا شنو يا خالة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: doma)
|
Quote: اها انتوا كشماليين عندكم واحده من اتنيين .ولا تبقوا متل الالمان ويكون خاذوق وركب ولا تبقوا متل اليابان تنتهي القصه بمعاقبه المجرم ولا يتكررما حدث وما في زول يجيب سرجوا ولجاموا ويركب في ظهوركم لي يوم الدين . |
منين يا حسرة وايه حتاخد الريح من البلاط! الحل الوحيد ندرن معاهم يتجولبو وندرفر نحن! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: jini)
|
Quote: منين يا حسرة وايه حتاخد الريح من البلاط! الحل الوحيد ندرن معاهم يتجولبو وندرفر نحن! |
حلك ده يا جني صعب بالحيل عشان مات كفاية تدرفر ..إنت لازم تتجونب و تتهندو و تتنوب و..و..و القائمة تطول..عشان كده أحسن حاجة هي السودان الديمقراطي الذي يتم فيه الأعتراف بالأخطاء التاريخية و معالجة ما ترتب عليها و العزم على عدم العوده إليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: .يمكن سكوتنا عن المظالم التاريخية الحصلت في السودان تعني مشاركتنا جزئيا في حدوثها |
اولا حدد لينا المظالم التاريخيه وسكوتنا عنها ونشوف منو القام بالمظالم دي وتحت اي مسمي دا الكلام المطلق الذي يريدون تمريره علينا ونحن كدا ما بنقبل لازم تكون في مصطلحات واضحه وتسميات واضحه وتحديد للمظالم وبعد داك نشوف وزرنا فيها كم وكيف ؟؟ . الكلفته دي كدا ابدا ما بنقبل بيها .الالمان ديل ناس مساكين ساكت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: doma)
|
Quote: اولا حدد لينا المظالم التاريخيه وسكوتنا عنها ونشوف منو القام بالمظالم دي وتحت اي مسمي دا الكلام المطلق الذي يريدون تمريره علينا ونحن كدا ما بنقبل لازم تكون في مصطلحات واضحه وتسميات واضحه وتحديد للمظالم وبعد داك نشوف وزرنا فيها كم وكيف ؟؟ . الكلفته دي كدا ابدا ما بنقبل بيها .الالمان ديل ناس مساكين ساكت . |
طيب نحاول يا خالتي دومة
1-تجارة الرقيق. 2-مقاومة منع تجارة الرقيق و تحرير الأرقاء:في كتاب الرق في السودان لنقد وثيقة مدهشة عبارة عن خطاب موقع عليه عبد الرحمن المهدي و علي الميرغني و آخرون و موجه للحاكم العام البريطاني في الخرطوم يطلبون منه وقف سياسات تحرير الأرقاء بدعوى أنها تضر بالسلام الأجتماعي -أو حاجة زي كده فأنا أكتب من الذاكرة-. 3-تركيز السلطة و الثروة في السودان الأوسط-و الشمالي؟؟- بعد الأستقلال. 4-الأهمال التام للوجه الأفريقي للسودان من كافة الحكومات "الوطنية" التي تعاقبت على الحكم في الخرطوم. 5-فرض الإسلام كدين وحيد للدولة.(مشروع الدستور الإسلامي..قوانين سبتمبر..إلخ.)
كدي حاولي تتذكري معاي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: أحيانا اقرأ للبعض كلام ضمني فحواه أن كل شمالي يحمل بوعي أو بدون وعي نفس التصورات المسبقة عن أهل الهامش..إن كان الأمر كذلك فنحن فعلا في حاجة للتطهر |
يا أخوانا الهامش دا وين هو؟ وما هو؟ ومن هم؟ هل هي مناطق؟ هل هم مجموعة ناس؟ هل هم من بالاطراف..
واطراف وين زاتو؟ هل اطراف الخرطوم؟ أم اطراف مدني أم اطراف السودان؟
السودان كله هامش...و90 % من سكانه يعيشون في الهامش وعلي حافة الفقر...فاذا كانت الطبيعة قد حنت علي البعض...فقد قست الدنيا علي اغلبهم..
السودان كله هامش...ومن يعمل علي ان من بالخرطوم هم اهل المركز او وسط السودان هم اهل المركز
فلو قلت لكم انا مهمش وفق اي مفهوم تحددونه فهل تحسبونني ضمن المهمشين ام ستضيقوا المعني ليكون مفصلا علي من يسمون نفسهم بالهامش وما عداهم خارج هذا الهامش...فانا من شندي مثلا...وأهلي بالجنينة وبورتسودان وجوبا...وحلفا القديمة...وكوستي وسنار وسنجة والضعين...ونيالا
وأتحدي اي زول من بفتكر نفسه...كوستاوي,,,او حلفاوي...او نيالاوي...او شنداوي...لينفي عني هذا الوصف...ولكني اسكن الخرطوم...والمتعارف عليها اصطلاحا وفق هذا المفهوم المعمم بانها خارج الهامش...مع تأكيدي بانني داخلها مهمش...فماذا افعل بشأن اهلي في الاطراف...
اما مصطلح جلابي...فهو مصطلح اطلق علي التجار وملاك اللواري...عندما يكونون بصحبة السائق وهو لا يزال كذلك باعتبار ان مالك اللوري ايضا تاجر...وحتي وقت قريب لم يكن يشار الي السايق حتي لو كان شماليا بأنه جلابي في حضرة مالك اللوري...وهذه مشاهد عشتها بنفسي في غرب السودان...فكانوا في المحطات يحتفلوا بمالك اللوري باعتباره الجلابي...دا شاي الجلابي ودي لحمة الجلابي وهو ابن عمنا وانا والآخر كنا مجرد تابعين...ولم يشار الينا كجلابة...
واضح ان هذه التسمية قد تم استغلالها لتنحرف عن ما هو موجود في اذهان الناس عنها لتعمم وتصل لكل اهل الشمال...وتصورهم علي انهم مجموعة مضرين ومتسلطين وحتي هذه الاخيرة (الشمال) لا زلت اتساءل عنها ...اين هو هذا الشمال ومن اي جهة تم تحديده...فلو ضبطنا قليلا تعريف واضح لهذه المصطلحات واتفقنا عليها...لأمكننا حل الكثير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
. سلام يا سيف النصر محي الدين يا أخي تفسير دومة يشير للجزء (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش .. و يكون مفيدآ جدآ إستصحاب تساؤلات نزار حسين أعلاه عن الهامش هذا!! الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش يسعى لإسكاتنا بسياسة التسميات الجائرة .. طيب لييييه?? لأننا نقدم خدمة التنوير بالمجان..و ذاك الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش يسعى لإستغلال تجاري للقضية..يضيره بالطبع وجود سلعته نفسها مجانآ..يبقى لازم يسكتك بأي شكل.. لمعرفة الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش ..عليك متابعة خلافاتهم مع بعض ..و عجلتهم لإستعداء (الجلابة).. الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش خايف علي (رزقو) في حلقومو .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: الطيب بشير)
|
Quote: سلام يا سيف النصر محي الدين يا أخي تفسير دومة يشير للجزء (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش .. و يكون مفيدآ جدآ إستصحاب تساؤلات نزار حسين أعلاه عن الهامش هذا!! الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش يسعى لإسكاتنا بسياسة التسميات الجائرة .. طيب لييييه?? لأننا نقدم خدمة التنوير بالمجان..و ذاك الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش يسعى لإستغلال تجاري للقضية..يضيره بالطبع وجود سلعته نفسها مجانآ..يبقى لازم يسكتك بأي شكل.. لمعرفة الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش ..عليك متابعة خلافاتهم مع بعض ..و عجلتهم لإستعداء (الجلابة).. الجزء غير (الكويس) من مناضلي المناطق المسماة هامش خايف علي (رزقو) في حلقومو .. . |
والله جبت آخرها يا ابو بشير...القصة كلها في الحلقوم دا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: الطيب بشير)
|
+
أستاذ سيف ، تحية طيبة.
وصف الجلابة تسلل ليكون جزء من مصتلحاتنا السياسية بواسطة أهل الشمال أنفسهم، السياسي والأنسان البسيط، التاجر والفقير كلهم ساهموا بتعميق الوصف "الجلابة" لتعريفهم. الجلابة هو نظام "مؤسسي" يعتمد علي شبكة العلاقات المصلحية يصتحب البعض منهم ضغائن واحقاد قديمة "منذ المهدية" لسيادة العنصر الجلابي علي غيره من أهل السودان. دون شك بأسم قومية برنامج الجلابة هذا حيد الكثير من الفقراء وبسطاء الجلابة. فقراء وبسطاء الجلابة هم الذين "فرعنوا" صفوتهم لتجلس فوق الرقاب تحت أسنة الرماح. وكما أقنع هتلر شعبه بقومية فكره، أقتنع كثيرون من فقراء وبسطاء الجلابة لنشر وتسويق مشروع الجلابة الكبير. كثيرون من الجلابة لم يعوا الظلم كمية الظلم الذي مارسوه الا بعد خروجهم من السودان حيث أنهم استحقروا وقلل من شأنهم كبشر دون وجه حق. الأستحقار الذي وجده الجلابة في خارج السودان فرض علي جزء ليس باليسير أن يعيد الحسابات مرة أخري في واقع بلاده الذي يعبد أهل السودان بأسم العروبة والأسلام. الحراك والصراع السياسي، الأقتصادي، والثقافي الأجتماعي في السودان أو أي بقعة في العالم محكوم ليس بالتأثير المحلي والأقليمي فحسب وأنما العالمي خاصة بعد تمدد الرأسمالية كفكرة كونية. دون شك هذه حسابات لم تطرأ بعقول الجلابة وان طرأت لا أخالهم كانوا يعون حجم الكوارث بعدم التوافق ومعايير السياسة الكونية والا ما معني "أمريكا قد دنا عزابها"؟ الأسبوع الماضي أستلفت فلم وثائقي عن النازية الهتلرية من مكتبة الحي، وموضوع الفلم يركز علي "الشرفاء" من الضباط والمثقفين الألمان والذين أقنعهم هتلر "ومشروعه القومي". الغالبية منهم أكدوا أنهم كانوا "مخدرين" بفكرة المشروع القومي والشعوبية التي كانت وما تزال مستشرية بأروبا. أكدوا أيضا أنهم أخطأوا التقدير في الحكم علي أشياء شيطانية كانت تفعل أمام أعينهم وكانوا يهتفون لها. رواة هذه الأحداث "الشيطانية" مازال البعض منهم يعيش اليوم بألمانيا منهم الضابط والطبيب وأنسان الشارع البسيط. نحمد للتجربة الألمانية الشفافية والتوثيق للتفاصيل المملة لما حدث بأسم القومية والشعوبية. في السودان الي هذه اللحظة يتخفي الناس ويكابروا علي حقائق مازال البعض من بنوا جلدتنا يئن من هولها. نقد التجربة السودانية دائما ما يواجه بكنسه تحت البساط، لذا ترانا نتربع في قمة "الكوشة". سعدت بأيرادك للحقيقة التاريخية "لرموز السودان" ووقوفهم ضد القرار البريطاني الذي يحرم الرق.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: Abdulgadir Dongos)
|
الأخوة نزار حسين,الطيب بشير و عبد القادر دنقس
سلامات
Quote: اما مصطلح جلابي...فهو مصطلح اطلق علي التجار وملاك اللواري...عندما يكونون بصحبة السائق وهو لا يزال كذلك باعتبار ان مالك اللوري ايضا تاجر...وحتي وقت قريب لم يكن يشار الي السايق حتي لو كان شماليا بأنه جلابي في حضرة مالك اللوري...وهذه مشاهد عشتها بنفسي في غرب السودان...فكانوا في المحطات يحتفلوا بمالك اللوري باعتباره الجلابي...دا شاي الجلابي ودي لحمة الجلابي وهو ابن عمنا وانا والآخر كنا مجرد تابعين...ولم يشار الينا كجلابة... |
ما كتبه نزار هنا رد عليه عبد القادر دنقس ضمنيا بقوله:
Quote: وصف الجلابة تسلل ليكون جزء من مصتلحاتنا السياسية بواسطة أهل الشمال أنفسهم، السياسي والأنسان البسيط، التاجر والفقير كلهم ساهموا بتعميق الوصف "الجلابة" لتعريفهم. الجلابة هو نظام "مؤسسي" يعتمد علي شبكة العلاقات المصلحية يصتحب البعض منهم ضغائن واحقاد قديمة "منذ المهدية" لسيادة العنصر الجلابي علي غيره من أهل السودان. دون شك بأسم قومية برنامج الجلابة هذا حيد الكثير من الفقراء وبسطاء الجلابة. فقراء وبسطاء الجلابة هم الذين "فرعنوا" صفوتهم لتجلس فوق الرقاب تحت أسنة الرماح. وكما أقنع هتلر شعبه بقومية فكره، أقتنع كثيرون من فقراء وبسطاء الجلابة لنشر وتسويق مشروع الجلابة الكبير. |
غير أن الطيب بشير يرى أن الجلابة هم أنفسهم الذين كشفوا الغطاء عن جوهر الأستبداد الممارس على أهل الهامش:
Quote: لأننا نقدم خدمة التنوير بالمجان.. |
و تظل أسئلة نزار حسين عن ماهية الهامش مشرعة.رغم تأكيده على أن:
Quote: السودان كله هامش... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: ما كتبه نزار هنا رد عليه عبد القادر دنقس ضمنيا بقوله:
Quote: وصف الجلابة تسلل ليكون جزء من مصتلحاتنا السياسية بواسطة أهل الشمال أنفسهم، السياسي والأنسان البسيط، التاجر والفقير كلهم ساهموا بتعميق الوصف "الجلابة" لتعريفهم. الجلابة هو نظام "مؤسسي" يعتمد علي شبكة العلاقات المصلحية يصتحب البعض منهم ضغائن واحقاد قديمة "منذ المهدية" لسيادة العنصر الجلابي علي غيره من أهل السودان. دون شك بأسم قومية برنامج الجلابة هذا حيد الكثير من الفقراء وبسطاء الجلابة. فقراء وبسطاء الجلابة هم الذين "فرعنوا" صفوتهم لتجلس فوق الرقاب تحت أسنة الرماح. وكما أقنع هتلر شعبه بقومية فكره، أقتنع كثيرون من فقراء وبسطاء الجلابة لنشر وتسويق مشروع الجلابة الكبير.
|
لم يرد عليه...بل أتي عبدالقادر دنقس بتعريف جديد يؤكد ...صحة ما اشرت اليه...
من خلط وضياع مفهوم هذه الكلمة في اضابير السياسة ليصبح تعميمها واطلاقها سهلا علي أهل الشمال هكذا مطلقا...بينما اصل وتاريخ الكلمة ابسط من ذلك بكثير حتي في ذهنية من اطلقوها...
فعبدالقادر يشير الي بسطاء وفقراء الجلابة وفرعوناتهم كلهم في سلة واحدة... (جلابة...) ولا زلت اتساءل من هم هؤلاء البسطاء والفقراء الجلابة الذين فرعنوا صفوتهم...فالدينكا فرعنوا صفوتهم,....والجنجويد فرعنوا صفوتهم...والشلك الآن لديهم محاولات لفرعنة الصفوة...وهكذا...هل كل هؤلاء جلابة...لكي لا نميع هذه الكلمة ويصبح دلقها سهلا فوق رأس كل غاشي وماشي.
دعونا نكون أكثر تحديدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
العزيز د. سيف لك الود والأشواق برغم لقائنا القصير بالخرطوم الذي لم يتح لنا فرصة مناقشة الهموم المشتركة.. وانغمسنا في روائع مجدي النعيم وذكريات القاهرة زمن الضنك .. إلا أجدني اجتر من تلك الذكريات تلك المعايشة السلمية للأعراق السودانية المختلفة في القاهرة في تسعينيات القرن الماضي، وتوحد الرؤى في هزيمة المشروع الحضاري. تنتابني الكثير من الهواجس عن إطلاق مصطلحات سياسية دون الولوج لتعريف منهجي لها والمتتبع لمسيرة الحركة السياسية السودانية في تاريخها الحديث يجد العديد من المصطلحات التي تم إطلاقها لتعريف ظاهرة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية معينة دون أن يتموضع هذا التعريف في صياغ مفاهيمي يقودنا إلى تحليل الظاهرة تحليل علمي نستدرك معه ونصطحب المفاهيم العملية التي تخولنا لاستبانه هذه الظاهرة ودراستها بعمق يعيننا على وضع الحلول والقراءة الاستباقية التي حتماً ستعيننا على هضم الواقع ومعرفة المخارج. أضرب مثلاً هنا بمصطلحات أنتجها الصراع السياسي السوداني كالقوى الحديثة حيث ظهر هذا المصطلح بعد المصالحة الوطنية في 1977م، وساد وفق مفاهيم أنها القوى المناط بها التغيير في السودان وأنها صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير، دون تعريف دقيق لماهية هذه القوى، وكان لهلامية المصطلح وعدم تحديد ماهيته أن جاءت حكومات ما بعد الانتفاضة، بشكلها ومحتواها الذي كان بدءً من الحكومة الانتقالية وحتى انتفاضة السكر في ديسمبر 1988م، وكذلك مصطلح القوى الطفيلية والتي ارتبطت بدورات رأس المال القصيرة والربح السريع وتدميرها للرأساميل الإنتاجية الوطنية، .. الخ فإن التحول الدراماتيكي لمصطلح جلابة من مصطلح وصفي إلى مصطلح سياسي واقتصادي وأثني في آن واحد يعكس التخبط وعدم المقدرة على قراءته قراءة سليمة. إن فشل حكومات النخبة في استيعاب التنوع الإثني والتعدد الثقافي للقوميات التي تشكل السودان وتمركز التنمية وغيابها في آن واحد ومحاولات فرض العروبية وثقافتها على العديد من المناطق أطر بصورة (واعية كانت أم لا) لخلق نوع من التناحر الإثني الذي بدء يتموضع في الخريطة السياسية السودانية. إذاً من باب أولى أن نعرف مصطلح الجلابة ماهيته وما الفئة التي يمثلها هذا المصلح إضافة إلى بعده التاريخي، نشأته، بداياته؟ إن ما ذهب إليه المتداخلين في هذا البوست حول مسألة تعريف مصطلح جلابة يصب مجمله في الاتجاه الرامي لوضع تصور أو نموذج للتعريف الانفعالي الساذج مع فهناك بعض الأسئلة المشروع تتمثل في: 1. الجلابة: هل هي شريحة اجتماعية مستدركة لمصالحها الذاتية تطرح منهج يدافع عن هذه المصالح؟ 2. هل لديها وحدة فكرية تؤطر لمصالحها المشتركة؟ 3. هل أنتجت الكيان السياسي الذي يدافع عن هذه المصالح؟ 4. وفقاً للمفهوم المطروح بأنها تمثل الوافدين إلى مناطق بعينها في السودان فهل انتمائها الطبقي موحد أم هي مجموعات في كافة النسيج الاجتماعي الطبقي السوداني، (جلابي عامل ، جلابي برجوازي، جلابي إقطاعي ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: Yassir Hamid)
|
Quote: . الجلابة: هل هي شريحة اجتماعية مستدركة لمصالحها الذاتية تطرح منهج يدافع عن هذه المصالح؟ 2. هل لديها وحدة فكرية تؤطر لمصالحها المشتركة؟ 3. هل أنتجت الكيان السياسي الذي يدافع عن هذه المصالح؟ 4. وفقاً للمفهوم المطروح بأنها تمثل الوافدين إلى مناطق بعينها في السودان فهل انتمائها الطبقي موحد أم هي مجموعات في كافة النسيج الاجتماعي الطبقي السوداني، (جلابي عامل ، جلابي برجوازي، جلابي إقطاعي ) . |
??؟؟؟؟
الاجابة علي هذه التساؤلات ستضيق الشقة بين اللفظ والمصطلح المسيس...للجلابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خلع الجلابية واجب وطني....و أنا مستعد لخلع جلابيتي على الملأ!! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: 1. الجلابة: هل هي شريحة اجتماعية مستدركة لمصالحها الذاتية تطرح منهج يدافع عن هذه المصالح؟ 2. هل لديها وحدة فكرية تؤطر لمصالحها المشتركة؟ 3. هل أنتجت الكيان السياسي الذي يدافع عن هذه المصالح؟ 4. وفقاً للمفهوم المطروح بأنها تمثل الوافدين إلى مناطق بعينها في السودان فهل انتمائها الطبقي موحد أم هي مجموعات في كافة النسيج الاجتماعي الطبقي السوداني، (جلابي عامل ، جلابي برجوازي، جلابي إقطاعي ) . |
الأخ العزيز ياسر حامد
سلامات
شكرا على المداخلة العميقة.أعتقد أن طرح هذه الأسئلة و من ثم الأجابة عليها يخلق الوحدة الفكرية المطلوبة حول هذا المصطلح و امكانية أعتماده كموجه للحراك السياسي و الأجتماعي في السودان أو طرحه جانبا متى ما تبين أنه شكل من أشكال الوعي الزائف بطبيعة الصراع السياسي في السودان(واحد فول مصطلح) على رأي أخونا تبارك شيخ الدين.
عزيزي ياسر دعني أمارس عليك بعض الوصاية المهنية:هل بدأت برنامج إنقاص الوزن بشكل جاد؟
| |
|
|
|
|
|
|
|