السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 01:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية

11-02-2010, 01:07 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-02-2010, 01:15 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote:

    لائحة التسويات المرورية
    حماية من الحوادث.. أم جباية؟ مدير مرور الخرطوم: الغـرض ليس مادياً


    يعيش الشارع العام حالة من الاستياء بعد ان أعلنت الادارة العامة للمرور عن تطبيق لائحة التسويات الفورية الجديدة وذلك عبر نظام النقاط الذى يجهله معظم السائقين. سارعت (الرأي العام) بقياس صدى تطبيق المخالفات المرورية الجديدة. كانت حصيلتها أن البعض يرى ان التسويات الجديدة تؤدى الى جدل كبير فى الطرق، ويرى البعض الآخر أنها تقلل المخالفات التى تقود الى الحوادث، وعاب آخرون على ادارة المرور عدم قيامها بالتوعية وتبصير السائقين باللائحة الجديدة.
    غرض التسوية
    أكد اللواء حسن آدم مدير شرطة مرور ولاية الخرطوم ان الغرض من التسويات ليس مادياً بل من أجل الالتزام وحماية المواطنين والشارع العام من الحوادث المرورية. واشار إلى ان الادارة العامة للمرور ومرور ولاية الخرطوم قد شرعا منذ فترة في عمل توعوي عبر أجهزة الاعلام المختلفة وتنظيم ندوات ومحاضرات في معظم المواقف منها الميناء البري وحدائق 6 ابريل وعمل توعوي للمشاة والسائقين عبر دراما ومسابقات. وأكد حسن آدم لـ (الرأي العام) ان الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من برامج التوعية والتثقيف والارشاد التي تهدف إلى التقليل من الحوادث المرورية المتمثلة في عدم ربط حزام الأمان والتحدث بالموبايل اثناء القيادة وضرورة الإلتزام بالسرعة القانونية للمركبات بأنواعها ملاكي وبصات وشاحنات. مبينا ان هذه الحملة تعتبر واحدة من برامج التوعية التي انتظمت كافة انحاء البلاد التي تهدف لتثقيف السائقين بطرق المرور السريع. بجانب النصح والارشاد وتمليكهم المعلومات في كل ما يتعلق بالسلامة المرورية، وكشف ان لائحة نظام النقاط والتسويات الفورية لسنة 2010 جاءت بعد تزايد بلاغات عبور المشاة والتخطي الخاطئ، والسرعة الزائدة والحديث بالهاتف اثناء القيادة، وهي من أجل الضبط المروري والعمل على تقليل المخالفات في الشارع العام، واشار إلى ان المخالفات المرتكبة تقسم الى ثلاث درجات من حيث خطورتها وتأثيرها على السلامة المرورية، منها ما يعرف بحد السابقة المرورية ويتم فيها حجز رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر للسابقة المرورية الأولى، وحجز رخصة القيادة لـ (6) أشهر فى السابقة المرورية الثانية، واذا بلغت نقاط قائد المركبة الحد التراكمى يتم حجز الرخصة ولاتعاد اليه الا بعد عام من تاريخ الحجز. تحسب لمرتبكى المخالفات الواردة بالقانون عدد النقاط المرورية السابقة او الحد التراكمى بعد انقضاء سنة من تاريخ آخر مخالفة .
    أنواع المخالفات
    ويفصَّل اللواء حسن آدم مدير شرطة مرور ولاية الخرطوم أنواع المخالفات بقوله: مخالفات الدرجة الأولى تدفع عنها تسوية (100) جنيه والمخالفات هي: مخالفة ضوابط نقل الملكية والرهن والتسجيل وتعديل هيئة المركبة دون موافقة السلطة المختصة والقيادة بدون رخصة او السماح لآخر بالقيادة بدونها، انشاء مدرسة تعليم قيادة دون ترخيص، التعامل فى اصدار رخص القيادة الدولية دون موافقة السلطات المختصة، السماح بقيادة مركبة غير مرخصة، تجاوز السرعة المحددة للطرق بـ (20) كلم في الساعة، تنظيم سباق للمركبات دون موافقة السلطات المختصة، قيادة مركبة دون إنارة ليلية، قيادة مركبة بدون فرامل، إعاقة السير بابقاء المركبة او التسبب بابقائها على الطريق مما يهدد السلامة المرورية، شغل الطريق بدون اذن، قيادة المركبة باهمال، قيادة مركبة بدون تأمين او السماح بقيادتها، مخالفة ضوابط التخطي بالطرق القومية، مخالفة ضوابط التوقف ليلاً، عدم اخطار السلطة المصدقة بأعمال الطريق، عدم استخدام حزام الأمان على الطرق القومية، عدم التأمين على المتدربين بمدارس القيادة.
    أما مخالفات الدرجة الثانية، التسويات وقيمتها (75) جنيهاً فقد حددت اللائحة عدد نقاط للمخالفة من الدرجة الثانية وهي خمس نقاط تستوجب المخالفات التالية: عدم وضع العلامات الدولية المميزة للمركبات التى تعمل بين السودان والاقطار الاخرى، وعدم تسليم اللوحات فى حالة عدم الرغبة فى الترخيص، وعدم الالتزام بالسير على الطريق بالطرق القومية، وعدم الالتزام بقيادة الدراجة النارية، وقيادة مركبة تجاوز ارتفاعها الحد المسموح به، عدم الالتزام بواجبات قائد المركبة فى حالة الحوادث، السماح بالركوب خارج المركبة، عدم الالتزام بضوابط صاحب المركبة، تغيير لون المركبة دون اذن السلطة المرخصة، عدم اعطاء المشاة الأولوية فى أماكن عبورهم، عدم الالتزام بضوابط الحمولة، مخالفة ضوابط الصلاحية، عدم استخدام حزام الأمان داخل المركبة، مخالفة الضوابط الخاصة بالمركبات العاملة لنقل الركاب، عدم الالتزام بمعدات السلامة التى يجب توافرها فى مركبات النقل العامة والبضائع، نقل الركاب على الطرق القومية دون تصديق خط امتياز، مخالفة شروط فتح مدارس تعليم قيادة المركبات، عدم تجديد تصديق مدرسة تعليم قيادة المركبات.
    مخالفات الدرجة الثالثة التى تستوجب دفع قيمة تسوية (50) جنيهاً حددت ثلاث نقاط للمخالفات التالية: القيادة دون حمل رخصة، مخالفة نظام السير على الطريق داخل المدن، نقل ركاب زيادة من العدد المصدق فى مركبات النقل العامة والمشترك، القيادة فى الطريق مُنع استخدامه، قيادة مركبة دون استخدام كاتم صوت او أىة آلة تحدث أصواتاً، عدم التزام المشاة باتباع قواعد المرور، مخالفة العلامات واشارات المرور، عدم حمل المستطيل والمثلث العاكس وطفاية الحريق، التوقف فى أماكن محظورة، عدم الالتزام بضوابط استخدام الانارة، نقل الركاب فى المركبات المخصصة لنقل البضائع، مخالفة الضوابط الخاصة بالمركبات العاملة فى نقل البضائع.
    الوعي المروري
    وأشار اللواء محمد طاهر فضل مدير دائرة المرور السريع ان هذه الحملات ستتواصل لنشر الوعي والثقافة المرورية للحد من حوادث السير وان دائرته بدأت في تسيير الرحلات على رأس كل ساعة لكل من الحصاحيصا والكاملين مستخدمة التفويج في تسيير هذه الرحلات.
    وأضاف اللواء محمد ان السلامة المرورية مسئولية الجميع وان الاكاديمية تسعى إلى تأهيل وتدريب السائقين من خلال برامج وأنشطة لخلق قائدي مركبات يتحملون المسئولية ويستخدمون الطريق بشكل صحيح. مبيناً انهم يسعون إلى رفع الوعي المروري لدى كافة مستخدمي طرق المرور السريع، وعلى السائقين ضرورة ربط حزام الأمان لانه يقي من الحوادث بنسبة «90%» وعدم التحدث بالموبايل اثناء القيادة لانه يؤدي إلى تشتيت الذهن وعدم التركيز.
    التسويات قاسية
    يقول محمد الشيخ -سائق مركبة- ان رجال المرور يعملون في الناحيتين توصيل الارشادات لمستخدمي الطريق عن طريق مكبرات الصوت الموزعة فى الطرق الرئيسية، بجانب تطبيق المخالفات على المخطئين. وعن اساليب توصيل الارشادات التي اتبعتها شرطة المرور يقول محمد ان المواطن والسائق غير معتاد على أساليب التوعية التي أتبعتها شرطة المرور مؤخراً ولكن مع مرور الوقت يمكن ان تؤدى الارشادات والتوعية الى نتائج ايجابية والتزام السائقين بها، ويضيف أنه لحظ وجوداً مكثفاً لشرطة المرور هذه الأيام وقيامها بالتوجيهات خاصة ربط حزام الأمان وعدم استخدام المحمول اثناء القيادة.. ولكن محمد الشيخ يرى أن تسوية المخالفات الفورية (قاسية) خاصة على سائقي المركبات العامة. ويقول يجب أن تكون التسويات متناسبة مع مصدر الدخل ومن المفترض أن يتيح رجال المرور الفرصة للسائقين بتوصيل الركاب أولاً، ويضيف محمد أن القانون الجديد الذى يترتب عليه مخالفات على المشاة صحيح ويرى ان بعض المشاة لا يلتزمون بالاشارات المرورية للمركبات.
    بينما يذهب نور الدين إبراهيم -سائق مركبة- الى ان قيمة التسويات القديمة كثيرة على المواطنين. ويقول ان الايصال القديم (ابو ثلاثين) جنيهاً لا يستطيع شخص دخله محدود ان يقطعه دون ان يؤثر ذلك سلباً على دخله اليومي. وقال ان المشرع لا يحس بمعاناة المواطنين، وأضاف نور الدين أن التسويات تطبق حصراً على سائقى المركبات العامة ولا تشمل اصحاب (الملاكي) خاصة مخالفة ربط حزام الأمان. ويرى أن توعية السائقين يجب ان تستمر لعدة أشهر بدلاً من أسبوع لينعكس ذلك على ثقافة السائقين، وزاد إن العقوبة لوحدها لا تكفي ويجب ان تسبقها التوعية والارشادات الكافية. وقال نور الدين إن شرطي المرور حين يوقف السائق لا يخبره بمخالفاته ويكتفى فقط بتدوين المخالفة، واضاف ان رسوم تجديد وتعميم الرخصة عالية لا تتناسب مع دخل المواطن، وانا اتفق مع رفع قيمة المخالفات في حالة ان تكون الاجراءات الاخرى متناسبة مع دخل الفرد.
    ويرى نور الدين ان فرض تسويات على المشاة قرار سليم لان هنالك مشاة يصرون على عبور الطرق بطريقة خاطئة، ويجب إعادة النظر في مواقف المواصلات التى تعيق حركة المرور للمركبات والمشاة.
    تسويات المشاة:
    توقفنا لسؤال أحد المواطنين. هل ستدفع مخالفة عبورك الخاطئ للطريق ماشياً؟
    أجاب معاوية الطاهر (بسؤال) هل ستوسع الطرق أم ستبقى فى الحالة التى عليها؟ وأجاب على سؤاله: في تلك الحالة ما ممكن أدفع لانه لايوجد طريق مهيأ لعبوره بالطريقة الصحيحة.. أما اذا كانت الطرق واسعة وكانت هنالك علامات عبور مشاة يمكن أن احاسب على مخالفتى للطريق، واضاف معاوية ليس من العدل ألا تكون الطرق مهيئة ويدفع العابر ثمن مخالفته، وقال معاوية ويمكن ان تستخدم حبال لعبور المشاة كما هو موجود في الهند حيث تساعد على تنظيم عبور المشاة المندفين بأعداد كبيرة، واضاف: أنا استغرب! اراضى السودان منبسطة وواسعة ولاتوجد طرق مؤهلة بالشكل المطلوب عكس ذلك ما نشاهده في الدول الأخرى، الطرق مهيئة لعبور المشاة والسيارات معاً.
    ويقول محمد السماني لابد من التعامل مع هذه المخالفات بمبدأ سلامة وأمن السائق أكثر من كونه مبدأ جباية. ويقول إنه كان بدولة عربية تلزم السائق والراكب بربط حزام الأمان، ويضيف أن التوعية المرورية لا تزال بعيدة عن المتلقى إضافة الى ان التعامل الجيد من رجال الشرطة يجب أن يكون حضارياً فى كل المعاملات، وأضاف محمد يجب ان تستخدم أسلوب التوعية لتلزم المتلقى بسلوك معين. وأضاف: إن معاملة رجال المرور تختلف من منطقة الى أخرى ففى العاصمة يتم قطع الايصال بشكل جيد. ويرى عبد الغنى صلاح ومحمد صلاح ان الطرق بحاجة لاعادة النظر خاصة وضع العلامات المرورية واللافتات، ويرون أن الاجراءات المتبعة يجب النظر إليها من جانب المحافظة على سلامة الانسان من الحوادث خاصة المشاة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=786&id=62310
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-02-2010, 01:19 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مفاجأة بالمؤتمر العلمي للتقانة الإحيائية
    دواء سوداني للجلطة .. مستخلص من بذور الحناء..
    اكتشفه فريق سوداني من العلماء والباحثين


    الزائرون «للمؤتمر العلمي الثاني للتقانة الإحيائية» الذي نظمته «مدينة افريقيا التكنولوجية، بقاعة الصداقة الخرطوم خلال يومي «25 و27» اكتوبر المنصرم، لفت إنتباههم جناح خاص يعرض علاجاً للجلطة والشلل الناتج منها بواسطة «بذرة الحناء».. الدواء اكتشفه فريق من العلماء والباحثين السودانيين.. فضولي الصحفي قادني للسؤال والاستفسار والبحث عنه.. فعلمت أنه حائز على وثيقة براءة من وزارة العدل المسجل العام للملكية الفكرية، تحت الرقم «1683» بتاريخ «2009/8/17م».. بينما قام فريق بحثي من العلماء بالمركز القومي للبحوث، وزارة العلوم والتقانة - معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية - بدراسة بذرة الحناء المادة الأساسية في علاج الجلطة المكتشف.. «الرأي العام» التقت بالعلماء والباحثين الذين اكتشفوا هذا العلاج السوداني، وبعدد من مرضى الجلطة الذين استخدموه وكتب لهم الشفاء من الجلطة ومضاعفاتها بواسطة هذه التركيبة التي أطلق عليها مخترعوها اسم «البشير ون»..
    .....
    البحث العلمي
    البحث العلمي الذي تحصلت «الرأي العام» على نسخة منه، يحتوي على شقين: الشق الأول يختص بالتجربة المعملية التي أجريت على نوع من فئران التجارب الشهيرة عالمياً، يطلق عليها علمياً (Wister) «ويستر».. أما الشق الثاني من البحث العلمي، فقد استخدم فيه الباحثون «بذور الحناء» على مرضى متبرعين يعانون من الجلطة، أو آثارها المتمثلة في الشلل، سواء كان شللاً نصفياً، أو شلل أي عضو في الجسم.
    وفيما يتعلق بالجزء الأول من البحث العلمي «التجربة المعملية» فقد تم بالاشتراك مع «المجلس القومي للبحوث» قسم النباتات الطبية والعطرية والسموم حيث تم اختيار «24» فأراً من فئران التجارب فصيلة «ويستر»، قسمت الى مجموعات.. المجموعات الثلاث الأولى أعطيت جرعات من محلول بذور الحناء بقيم مختلفة «جرعات مختلفة القيمة»، لمدة اسبوع.. والمجموعة الاخرى وضعت كعينة ضابطة.. أو حاكمة، وأعطيت وجبتها العادية.. بينما المجموعة الثالثة اخذت جرعات عالية من محلول بذور الحناء لمدة أربعة أسابيع.. بعدها تم قياس مؤثرات الدم، مثل «الهمجلوبين، وكرويات الدم البيضاء، وحجم الكرويات، وتركيز الدم الأحمر في الخلايا الدموية» لكل مجموعة، قبل وأثناء وبعد التجربة.
    وفي نهاية التجربة أخذت عينات من القلب، والكبد، والكلي، لفئران التجارب بواسطة الدكتور (حامد سيدنا حامد) مدير معمل الجزيرة للتحاليل الطبية، بغرض الدراسة (النسيجية) وتحديد الأثر العضوي على الفئران، الناتج من إستخدام بذرة الحناء. وأظهرت النتائج انه في الجرع العالية التي استمرت فئران التجارب بتناولها لمدة أربعة أسابيع، حدثت تغييرات سمية بالكلى والكبد، وفي بعض مؤشرات قياس الدم، بينما لم تحدث مؤشرات سالبة في المجموعات التي أخذت الجرعة بمقدار (87.5) مليجرام لكل كيلو جرام وزن ، بل تلاحظ تحسن وزنها، وتحسن بعض مؤشرات الدم وذلك خلال إستعمالها بذرة الحناء لمدة إسبوع.
    وخلصت التجربة العلمية إلى أن إستخدام بذرة الحناء آمن وسليم في جرعة (87.5) ميلجرام- لكل كيلو جرام وزن في فئران التجارب لفترة إسبوع من الاستخدام.
    نماذج المرضى
    بناء على ما توصلت اليه التجربة السابقة من نتائج، قام الباحثون بتقديم الجرعة الآمنة في حدود (5.5) جرام للشخص العادي البالغ، يوميا لمدة اسبوع ونجحت الجرعة في تقليل سيولة الدم، وعلاج الجلطة في طورها الحاد، والمزمن، مع إستخدام مقويات الجهاز العصبي الغذائية. وتم إستخدام محلول بذرة الحناء مع المقويات لعلاج عدد من المرضى كانوا يعانون من الجلطة، أو آثارها، وحدث تحسن كبير لهم بدرجات مختلفة ومتفاوتة..
    والمرضى الذين خضعوا لتجربة العلاج من الجلطة بواسطة محلول بذرة الحناء، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
    د. الرشيد عبد الرحيم:
    - طبيب بالمعاش ومستشار سابق في الملاريا بالسودان.
    - الشكوى: ألم حاد متكرر في كل اليد اليسرى خاصة عند الحركة مع ورم.
    - التشخيص: حدوث تجلطات بالأوعية الدموية.
    - العلاج: أخذ علاج بالسودان ثم بالاردن ولم تتحسن حالته، أخذ جرعة بذور الحناء لمدة ثلاثة أيام ورجعت حالته طبيعياً والآن هو بحالة جيدة.
    عبد الغفار محمد علي:
    - العمرة 53 سنة- السكن: الحاج يوسف. - المهنة: استاذ محاضر بجامعة الزعيم الازهري- بداية الشكوى: أغسطس 2008م - في البداية كان يعاني من سكري وارتفاع في ضغط الدم.
    - حدثت له جلطة وشلل في النصف الايمن للجسم واستقر على ذلك، وكان مستمراً على علاج ضغط الدم والسكري، بعد الشلل استمر على الأسبرين أيضاً.
    - أخذ علاج في عدد من المستشفيات متمثلا في مضادات التجلط والعلاج الطبيعي أخذ علاجات لذلك في مصر والاردن حتى حضوره للعلاج الطبيعي.
    - حضر للعلاج النباتي وهو يعاني من الشلل النصفي الناتج من الجلطة.
    - تركز علاجه النباتي أساساً على بذرة الحناء وتحسن في فترة وجيزة (اسبوعين) والآن بحالة طبيعية.
    د. احمد شنان
    - يشكو من أعراض مهددة بالجلطة في أطوار أولية (impendimg thrombus) أخذ علاج بذور الحناء وتحسنت حالته.
    د. أحمد (انجلترا):
    - حدثت له جلطة وشلل وهو في انجلترا لفترة عام كامل، ارسل له العلاج هناك وتحسنت حالته تحسناً كاملاً<
    علي محمد الحسن:
    - العمر 58 سنة، السكن جبرة - الصحافة- بأت آلامه بآلام في الصدر، ثم استمرت الآلام وتحولت للأطراف السفلى لفترة 15 يوماً، شخصت حالته كجلطة وأخذ العلاج وتحسنت حالته في خلال فترة اسبوع.
    خالد محمد الحسن:
    - العمر 45 سنة، السكن جبرة - الصحافة - حالته ارتفاع ضغط مع آلام وخدر في الأطراف، أخذ العلاج، وتحسنت حالة الآلام الطرفية والخدر.
    أحمد البشير أحمد:
    العمر 45 سنة، العنوان أبو آدم مربع 8
    - حدث له شلل وهو في السعودية، نتيجة جلطة، ثبتت حالته لمدة 10 سنوات ولا يستطيع الحركة، بعد أخذه العلاج هو وزوجته استعاد قدرته على الحركة وتعالجت حالة عدم الإنجاب عندهما.
    الصديقة فضل الله:
    العمر «52» سنة، السكن - الخرطوم، المهنة موظفة
    - الشكوى الأساسية ضعف في حركة الأطراف السفلى، نتيجة جلطة تمت معالجتها الأولى بالمستشفى ولم تتحسن.
    أخذت العلاج النباتي وتمت متابعتها حتى التحسن النهائي.
    فضل الله عبد الله:
    العمر «63» سنة، السكن، الدروشاب
    - حالة ارتفاع في ضغط الدم، وحدث له شلل في النصف الأيمن وضعفت الحركة، أخذ العلاج وتحسنت حالته وهو الآن بحالة جيدة.
    فاطمة محمد الحاج:
    - السكن : شندي
    - العمرة «60» سنة.
    - حدثت لها جلطة قبل 3 شهور من حضورها للعلاج بالنباتات، أخذت علاج بذور الحناء لمدة شهر على فترات متقطعة، تحسنت حالتها بصورة كاملة.
    خديجة التوم:
    - العمر «82» سنة.
    - السكن: الرهد
    - وصف الحالة قبل العلاج النباتي:
    - المريضة تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، كانت مستمرة على علاج ارتفاع ضغط الدم.
    حدثت لها جلطة بعد «5» سنوات، في يناير 2009م في الجانب الأيمن أخذت علاجات بالمستشفى ولم تتحسن حالتها واصلت العلاج الطبيعي والدلك حتى حضورها لعيادة النباتات حيث أخذت شراب بذور الحناء لمدة اسبوع وتحسنت حالتها في خلال اسبوع، ثم واصلت تغذية الجهاز العصبي لتكملة الصورة، حتى استردت وضعها الطبيعي.
    ابراهيم مصباح:
    - العمر «57» سنة - السكن: قري
    - معروف عنه أنه كان يتعاطى علاج الضغط لفترة طويلة، حدثت له جلطة وشلل نصفي في مارس 2009م، أعطى علاج بذور الحناء، ورجعت حالته للوضع الطبيعي خلال 3 أيام، والحالة كانت حادة،حيث أخرج للعلاج النباتي من المستشفى.
    زينب محمد شريف:
    - العمر «68» سنة- العنوان العباسية- تعاني من شلل مزمن في النصف الأيمن، أخذت العلاج وتحسنت حالتها خلال شهر (بإضافة مغذيات الجهاز العصبي).
    عواض عابدين عبد الرحمن- العمر «44» سنة - العلاج: أدوية موسعة للشرايين التاجية. - أدوية مخفضة للكولسترول.
    - حدثت له جلطة قبل سنة ونصف السنة، مما أدى إلى شلل في نصف الجسم الأيسر، وكان في أبوظبي عنده حضوره من السفر مباشرة أحضر للعلاج، وأخذ علاج الجلطة النباتي تحسنت حالته خلال أقل من إسبوع، ورجع بعد ذلك لحالته الطبيعية.
    سام آدم - السكن: الفاشر - أعمال حرة، والد الدكتور آدم سام آدم، حدثت له جلطة وشلل لمدة اسبوعين، كانت على العلاجات الطبية، وأخذ علاج طبيعي بمستشفى فضيل. لم تتحسن حالته في الإسبوع الثالث للحالة، اخذ جرعة بذور الحناء لمدة ثلاثة أيام وتحسنت حالته، ثم ثلاثة أيام لتنتهي كل الأعراض، الآن بحالة جيدة.
    فريق معهد الأبحاث
    قام فريق بحثي من معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية، بالمركز القومي للبحوث، وزارة العلوم والتقانة بدراسة السميات في بذرة الحناء، وقدم شهادة خلو المحلول من السميات.. والفريق العلمي الذي قام بهذه الدراسة مكون من:
    د. ريم حسن أحمد/ دكتوراة فارما كولوجي وسميات / «معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية».
    د. الخاتم حسن عبد القادر/ دكتوراة كيمياء حيوية/ «معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية».
    د. شامة إبراهيم آدم/ دكتوراة كيمياء حيوية/ «كلية العلوم - جامعة الخرطوم».
    أكرم محمد حسن عبد الرحيم/ ماجستير كيمياء حيوية، «كلية العلوم - جامعة الخرطوم».
    ولقد أصدر المركز القومي للبحوث بناء على ذلك شهادة بتاريخ 2/11/2009م يخلو محلول بذرة الحناء من السميات حتى جرعة (78.5) ملجرام، لكل ... من وزن الحيوان، لمدة إسبوع) ، وذلك عبر خطاب بروفيسور (حسن السبكي خالد) ، مدير معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية بالإنابة.
    براءة الإختراع
    على ضوء ما توصل إليه الفريق العلمي للمركز القومي للبحوث خاطبت رئيس لجنة الادوية والسموم بالمركز القومي للبحوث - معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية ،(د. ريم حسن احمد) خاطبت رئيس قسم البراءات والإختراع - الملكية الفكرية - بوزارة العدل، بتاريخ 19/8/2009م بخطاب رسمي هذا نصه:
    السيد/ رئيس قسم البراءات والاختراع- الملكية الفكرية الموضوع: براءة إختراع رقم (2567) بتاريخ 17/8/2009م باسم المواطن/ صلاح الدين محجوب وآخرون بالإشارة الى خطابكم الصادر بخصوص الموضوع أعلاه، نفيد سيادتكم علماً، بأن الاسم العلمي لهذا النبات (بذرة الحناء) هو ((Lawsonia inermis)) .. وقد أجريت تجارب مبدئية على سمية البذور على جرذان التجارب بمعمل الأدوية والسموم- معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية- ووجد أن الجرعة المذكورة في البراءة(78.5) ملجم/ لكل كجم من وزن الكائن الحي) ولمدة اسبوع، هي جرعة آمنة للاستعمال.
    لجنة الأدوية والسموم
    د. ريم حسن أحمد علي/رئيس اللجنة
    وعلى ضوء خطاب لجنة الأدوية والسموم السابق ، قام المسجل العام للملكية الفكرية إصدار وثيقة براءة بالرقم (1683)، باسم أصحاب الإكتشاف- الفريق البحثي.. جاء فيها اسم الإختراع وهو علاج الجلطة والشلل الناتج عنها، بجانب وصف الإختراع وكيفية تجهيزه ومقدار الجرعة العلاجية..


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=786&id=62311
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-02-2010, 01:19 PM

صالح عبده
<aصالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مركبة دون إنارة ليلية، قيادة مركبة بدون فرامل، إعاقة السير بابقاء المركبة او التسبب بابقائها على الطريق مما يهدد السلامة المرورية، شغل الطريق بدون اذن، قيادة المركبة باهمال،



    والكارو عملو فيهو شنو؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-02-2010, 01:24 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: صالح عبده)

    Quote: بداية دولة كبرى - من النيل الى الفرات

    قد يحلم المرء أحلاماً كثيرة، كبيرة، صغيرة ومختلفة، وقد يتكرر حلم ما على عقل النائم الباطنى مع التغييرات والأحداث التى تمر عليه فى مراحل عمـره وحسب نوعية الحياة التى عاشها ويعيشها والبيئة التى يعيش فيها وما يتأثر بها من مؤثرات خارجية ومدى ونوع التأثيرات ان كانت سالبة أو موجبة.
    ربما قد تتحقق بعض تلك الأحلام بغض النظر عن أنها سلبية أو ايجابية، لكن ذلك أيضآ قد يتوقف على مدى جدية الحالم على تحقيق ما يريد تحقيقه من أحلام يقظته أو منامه. ففى كثير من الأحيان يسعى المرء لتحقيق حلم يقظته وقد يحققه أو يحقق نسبة مقدرة منه، حسب الظروف المتاحة له.
    فمنذ ليونة أظافرنا نسمع باليهود وعداءاتهم لنا كمسلمين أو عرب، وكذلك نسمع أنهم يسعون فى الأرض مفسدين، وأن الله غضب عليهم ومن ما يتخذونه من أولياء. وكذلك سمعنا بحلم اليهود ومحاولاتهم الجادة لتوسعة أراضيهم بطريقة أو بأخرى، الا أن المقاومة المجاورة تقف أمامهم بل تحاول صدهم ومنعهم من الزحف الصهيونى نحو دول الجوار وذلك منذ سنوات طويلة جداً مما يزيد قلق اليهود ويزعج بل ويربك كيانهم وكيدهم الضعيف.
    بعد أن تأكد اليهود وأعوانهم من أنهم محاصرون بقوى اسلامية تمنع زحفهم، بدأوا فى البحث عن حلول أخرى لأن سكوتهم على التوغل قد يضعفهم، ولذلك نرى هجماتهم وتعديهم على فلسطين ولبنان وأحزاب المقاومة الأخرى ليعلموا المسلمين بأنهم أيقاظ مع محاولاتهم الخارجية، أقصد التفكير فى طرق التوغل والتوسعة. من نقطة أخرى يعتقدون فيها ضعفاً يمكنهم من استغلالها كبداية يمكن الانطلاق منها والتوسعة نحو تحقيق حلمهم الأكبر الذي هو - تأسيس دولة اسـرائيل الكبـرى - من النيل الى الفرات.
    فاذا تابعنا بعض الأحداث، أقصد بأفريقيا، سنجدها محاولات غربية معادية لاستقرار أفريقيا التى تركت مظلمة ومظلومة حتى هذه اللحظة، مع العلم واليقين بأن دورها سيأتى بالحظ الأوفر - اذا أخلص أصحاب القرار واتفقوا على اخراج هذه القارة من ظلمتها هذه.
    فالسودان بلد يشبه القارة الأفريقية، ويمكن أن نعتبره متعدد المناخ والمصادر التى ربما يستفيد منها العالم بأكمله، اذا استقر، وهذا يعتبره أصحاب القلوب والعقول المسمومة السامة خطراً على مصالحهم التى ليس للسودان ولا للسودانيين فيه يد، ولكن من كانت نفسه تحمل الرذيلة يعتقد أن من سواه أرذل ولذا يبادر بالهجوم معتقداً أن موضع الدفاع قد لا يكون فى صالحهم. فالأحداث والظروف التى مرت بالسودان منذ الـ(15) سنة الفائتة، وخاصة بعد عام 2000م وحتى هذه اللحظة، هذه تؤكد أن أهل الجبروت والطغاة كانوا يكنون للسودان سوءاً يحفره التاريخ الى يوم البعث، فسعوا للتفتيت والتشتيت بدءاً بمحاولة فصل جنوب السودان عن شماله، وهذا هو أهون بل وأبسط بادرة لتفتيت الوطن لأسباب قد يعلمها الرأي العام العالمى، وبعد ذلك قد يكون التفتيت سهلاً وسلساً، على حد ظنهم.
    اذا انفصل، أو تمكن دعاة الانفصال من داخل وخارج السودان، على أن يفصلوا الجنوب عن الشمال، و أصبح الجنوب موالياً محتوماً ومقسوماً لأمريكا (اليد الصهيونية الضاربة)، فهذا هو تأكيد تام على تحقيق حلم الدولة الكبرى لاسرائيل. طبعاً أمريكا أحسن من تعد وتتعهد، وأجدع من تنقض وتتحايل على المواثيق التى فى أغلب الأحيان تكون شفاهة مبدئيآ الى أن تقع الواقعة على الضعفاء. فاذا انفصل الجنوب، فمن أين وكيف لها أن تكون دولة ان لم تقرضها وتفرض عليها أمريكا وغيرها ديوناً لا تمكنهم من المضي الى الأمام، بل ولا الوقوف عند نقطة البداية ولكن الرجوع الى غياهب الظلمة الداكنة والعودة الى ما يبحث العالم الى سبيل الخلاص والخروج منه. فمن الجنوب حيث القواعد والمخابرات الصهيونية، سوف تبدأ اسرائيل الكبرى، ومن الجنوب المستعمر (باعتبار ما سيكون)، سوف يبدأ تفتيت الوطن واعادة أهله الى عهد الاستعمار، الاستعمار المطور، حيث أنه سيكون بؤرة للمشاكل، التى ان وجد لها حلول، فستكون حلولاً مشروطة بخلق مشكلة بل ومشاكل متسلسلة وهكذا... الله يكون فى عونك يا وطنى الذى مازلت أغنى باسمك وأرضك الموحدة.
    ما حدث فى العراق كان سياسة صهيونية خبيثة بدأت باستحداث الجمرة الخبيثة التى ورط فيها الزعيم صدام حسين حيث إن عراقه كان مستهدفاً، وهذه السياسة سوف تتبع فى السودان ان لم ننتبه جميعنا، لأن وعود أمريكا كلها كاذبة الى أن يتمكنوا من خطوتهم الأولى والتى تقودهم الى ما بعدها من خبائث يورط بها الوطن. أمريكا قد تضغط الجنوبيين على تقديم تنازلات كثيرة للشمال الى أن يتم الانفصال والتأكد من ذلك، وبعد الانفصال وتمكن أمريكا من الجنوب والسيطرة على سياستها بل جدولتها لقوانين ولوائح دولة الجنوب، قد تحث أمريكا الجنوبيين على فتح ملف ترسيم الحدود وخلق الفتن والمشاكل التى قد تجبر الشمال على فقدان جزء من أراضيه جراء التنازلات التى قد تكون حتمية تطلب من الشمال مقابل وقف حروب متنوعة ومختلفة قد تحدثها أمريكا مما يسهل للصهاينة التوغل الى الشمال للاستيلاء على كامل أرض النيل. أمريكا استغلت الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للطاقة الذرية بتسييسها والتى قامت بالتفتيش على أسلحة الدمار الشامل بالعراق، وبعد التأكد من خلوه أو تدمير ما يشكون فيه، فعلت فعلتها الشنيعة رغم اعتراض العالم على ذلك، الا أنها لا تسمع ولا تفعل ما يريده العالم أبداً، فأحذر من مثل تلك الحيل والاجراءات الخبيثة التى تقوم بها الأمم المتحدة لحساب أمريكا ضد من تريد استنزافه واضعافه لكي لا يكون قوة قاهرة أو مهددة لاسرائيل التى يمتلك صهاينتها أكثر شركات ومصالح تمويل الاقتصاد الأمريكي الكبرى التى تتخذ مقرها فى دول شتى محمية بأنظمة صهيونية. هوووووي يا دعاة الانفصال، أصحوا، أليس فيكم رجل رشيد يرشد الى الصواب؟ أصحوووووا قبل أن يكون نومكم أبـدياً.
    يتحدث الىَّ صديقى عن انفصال الجنوب والآثار السلبية الكبيرة التى ستترتب عليه قائلاً إن ذلك يعطي الفرصة لأهل دارفور للمطالبة بالانفصال، وأن أهل جبال النوبة أيضاًَ جاهزون ومنتظرون انفصال الجنوب للمطالبة بالانفصال، وهذا يحقق الحلم الأمريكي الذي يهدف الى تقسيـم السـودان الى دويلات تسهل السيطرة عليها بخلق وزرع الفتن التى لا تنقطع جذورها على مر الدهور ليبقى كل قسـم منه منعزلاً عن الآخر، بل وفى طياته أحقاد وضغائن تؤدي الى اشعال لهيب الحروبات القبلية داخل القبيلة الواحدة وبين القبائل المختلفة والأهلية بل وعلى نطاق الإقليم المحيط بما كان يسمى (السـودان) فى يوم من الأيام.
    كل ما يدور بالوطن وحدث له جرح هو عبارة عن افرازات جهل نعيش فيه نحن مع عدم استعدادنا للخروج منه لأننا لا نسعى ولا نفكر للاصلاح العام وحتى اذا جاءنا العلم لا نريد أن نتعلم من غيرنا من الأمم والشعوب التى ارتقت بأنفسها وأوطانها وخرجت مما نحن فيه الآن منذ القدم حيث عاشت ولا تزال تعيش فى سلام وأمن حقيقيين بشتى أجزائه متنازلين عن المصالح الشخصية من أجل الوطن ليبقى قوياً سليماً وآمناً.
    الشعب ينقصه الوعى، خاصة دعاة الانفصال، وما دامت فكرة الانفصال راسخة فى عقول البعض من المؤثرين، فستثار دائماً، طال الزمن أم قصر. فأرجو بل ويرجو الوطن الواحد أن ينتبه المواطن ولا يضيع فرصة وحدة السودان الراهنة لأن ما بعد الانفصال أشد وأصعب على الوطن وكل كائن يعيش به من نبات وحيوان، وأشد على الانسان الذي هو عدو كل شيء. حيل دمار البلد كثيرة عند الغرب... فأحذروووووا.
    البعض يرى أن فى انفصال الجنوب مصلحة مبرراً ذلك بأنه سيسود الشمال نوع من الأمن والاستقرار وقد يعيش الشمال فى وضع اسلامي أفضل مما هو عليه حيث الظواهر السلبية الدخيلة على مجتمعنا والتى يتمنى الجميع اختفاءها قبل أن تؤثر على الأجيال القادمة مما قد يؤدي الى جعل الدولة علمانية (100%) في يوم من الأيام و سيكون السبب فيه هو ابقاء الوضع الراهن على ما هو عليه. يرى بعض الانفصاليين أنه من الممكن أن يعيش الشمال والجنوب كدولتين جارتين كل يحترم الآخر مثل كل دول العالم، وهذا ضعيف جداً.
    لكن الرأي العام، يرى المصلحة المرجوة هى بقاء السودان دولة موحدة حيث القوة فى الوحدة والاتحاد بشرط أن تتغير السياسة الداخلية لما يرضى كل الشعب من جنوبه الى شماله والعمل معاً للنهوض بالوطن لكي لا تخطر فكرة الانفصال مرة أخرى ولكي لا نعود الى مربع الحرب والتى ستؤدي إلى خسائر قد يتمنى معها قائل ليتنا انفصلنا، لأن هذه المرة الحرب قد تكون دماراً شاملاً، وقد تؤثر سلبياً على الوطن والمواطن وبها يعود السودان الى ما كان عليه قبل ميلاد المسيح.
    غريبة والله، كيف يطالب المرء بتفتيت وتشتيت شمله واهانة عزته وكرامته بأن يكون منصاعاً تحت قيود تجعله دائماً الأسفل والأدنى!!!. طيب اذا أراد دعاة الانفصال ذلك، فالاتفاقية تنص على استفتاء صريح، فلماذا لا نترك الاستفتاء ليكون صريحاً وصادقاً لكي ينظر الانفصالى الى النتيجة الحقيقية بدلاً من وضع نفسه تحت ضغوط دائمة فى حال الانفصال القسري الذي يكون تحت التهديد والارغام الذي سيحدث الحروبات القبلية.
    أما عن الانفصال وهل سيكون أم لا؟ يكون حسب أسئلة البعض عن رأيي الشخصى، فقد لا يجيب المسئول بنعم أو لا، ولا حتى بالقراءات الواضحة والميل الى احتمالية احدى الاجابتين. لكن يمكن الرد على مثل هذا السؤال بأنه اذا كان هناك استفتاء حر ونزيه وصريحاً دون ضغوط وحسب تلك القراءة، فان الانفصال سوف لا يكون، وذلك تؤكده تصريحات سلفاكير وعدم ثقته بالاستفتاء أو ضمانه لنتيجته. أما اذا كان الأمر حسب رغبة المسئولين الجنوبيين، فهذا شىء آخر، لأن هناك أيضاً احتمالات أخرى وهي قد ينفصل، قد تحدث معارك بين الجنوبيين (مؤيد ومعترض)، وقد يكون هناك خزي يجعل كيد الكائدين فى نحرهم وهذا ما يتمناه الكثيرين سودانيين وغيرهم. نتمنى أن يحق الحق ويزهق الباطل ودمت يا سوداننا واحداً صامداً...


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=786&id=62308
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-02-2010, 01:31 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: صالح عبده)

    سلام يا صالح عبده
    ونورت البوست

    من نظرة سريعة لهذه المواضيع شعرت أنها تهمني وتهم الكثيرين
    لم أجد الوقت لقرائتها ولكن سأفعل عندما أجد فرصة...
    أعتقد توثيقها مهم جدآ فلها تأثير مباشر علي المواطنين
    وأكيد سأحتاج الرجوع إليها عند الضرورة وربما لا أجدها حينئذ.

    البوست مفتوح لجميع التعليقات والمقترحات في أي موضوع...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:03 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مفاجأة بالمؤتمر العلمي للتقانة الإحيائية.. (2 - 2)
    دواء سوداني للجلطة .. حكاية مريضة الحلفاية..
    بذور الحناء نجحت في ما فشل فيه الأطباء بانجلترا



    الزائرون «للمؤتمر العلمي الثاني للتقانة الإحيائية» الذي نظمته «مدينة افريقيا التكنولوجية، بقاعة الصداقة الخرطوم خلال يومي «25 و27» اكتوبر المنصرم، لفت إنتباههم جناح خاص يعرض علاجاً للجلطة والشلل الناتج منها بواسطة «بذرة الحناء».. الدواء اكتشفه فريق من العلماء والباحثين السودانيين.. فضولي الصحفي قادني للسؤال والاستفسار والبحث عنه.. فعلمت أنه حائز على وثيقة براءة من وزارة العدل المسجل العام للملكية الفكرية، تحت الرقم «1683» بتاريخ «2009/8/17م».. بينما قام فريق بحثي من العلماء بالمركز القومي للبحوث، وزارة العلوم والتقانة - معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية - بدراسة بذرة الحناء المادة الأساسية في علاج الجلطة المكتشف.. «الرأي العام» التقت بالعلماء والباحثين الذين اكتشفوا هذا العلاج السوداني، وبعدد من مرضى الجلطة الذين استخدموه وكتب لهم الشفاء من الجلطة ومضاعفاتها بواسطة هذه التركيبة التي أطلق عليها مخترعوها اسم «البشير ون»..
    ......
    اسباب الجلطة
    د. عبدالرحمن العشا حمد النيل - إدارة البحوث، وزارة الصحة ولاية الخرطوم، أحد اعضاء الفريق العلمي الذين شاركوا في البحث العلمي الخاص بعلاج الجلطة ومضاعفاتها بواسطة (بذور الحناء).. سألته اولاً عن الجلطة وكيف يصاب بها الانسان؟
    - الجلطة، باختصار هي: حدوث تجلط في الدم داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلى اغلاق الوعاء الدموي، وبالتالي تلف وموت الخلايا التي تمدها بالدم وقد تحدث في أي جزء من اجزاء الجسم، لكنها تكون خطيرة، وذات آثار صحية سالبة كبيرة، إذا حدثت في المخ، أو في شرايين القلب، وإذا حدثت في المخ، فإنها في الغالب تؤدي الى شلل، أما إذا حدثت الجلطة في شرايين القلب، فإنها في الغالب تؤدي الى (الذبحة القلبية).
    * وما هي الأسباب التي تؤدي الى الجلطة بأنواعها المختلفة؟
    - تحدث إما نتيجة تغيير في الشرايين، أو لزيادة في الصفائح الدموية، وفي أغلب الاحيان ترتبط ببعض الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وغيرها من الأمراض المؤثرة على الأوعية الدموية، فهذه الامراض تؤثر على الشرايين من خلال تأثيرها على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وترسبه على جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي الى تصلب الشرايين فيصير السطح الداخلي للاوعية الدموية (خشناً)، مما يساعد على حدوث الجلطة.
    متابعة الحالات المرضية
    * ما هو الدور الذي قمت به في البحث الخاص بعلاج الجلطة بواسطة تركيبة بذور الحناء؟
    - دوري كان متابعة الحالات المرضية ابتداء، والكشف على المريض كشفاً طبياً كاملاً، ومراجعة الفحوصات بالتركيز على فحوصات (سيولة الدم)، والرنين المغنطيسي للرأس، وبعد التأكد من التشخيص نقدم الدواء للمريض، وبعد (3 - 4) أيام - حسب الحالة - بعد العلاج نعيد فحص سيولة الدم للتأكد من عودته للمعدل الطبيعي، وفي معظم الحالات تعود السيولة للوضع الطبيعي بعد جرعة واحدة فقط، وفي حالات قليلة إلى إعطاء المريض جرعة أخرى لفترة (3 - 4) أيام.
    الجلطة المزمنة
    * هناك حالات جلطة متأخرة، أي حدثت منذ سنوات للمريض، وتسببت في شلل كُلي أو جزئى للمريض.. هل تنجح تركيبة (بذور الحناء) في معالجتها وآثارها أيضاً، أم ان العلاج ينحصر فقط في علاج الجلطات الحديثة؟
    - في الحالات المزمنة للجلطة المرتبطة بشلل مزمن، فإننا نتابع حالة المريض بتقوية الجهاز العصبي بواسطة علاج تقوية الجهاز العصبي حتى تتحسن حالته.
    * ما طبيعة مقويات الجهاز العصبي.. هل هي نباتية أم كيميائية؟
    - مقويات الجهاز العصبي عبارة عن ادوية نباتية غذائية، منها على سبيل المثال: (الذرة الشامي والقرفة والزنجبيل وعسل النحل) تعطي للمريض بمقادير وقياسات محددة.
    * كيف كانت الحالة الصحية للمرضى الذين باشرتم علاجهم من الجلطة، قبل بدء العلاج ببذور الحناء؟
    - قبل العلاج لاحظنا ان معظم المرضى يأتون في حالة شلل تام، واغلبهم يعانون من حالة شلل نصفي ناتج عن الجلطة في الدماغ، وبعض الحالات تعاني من جلطة في أجزاء أخرى من الجسم، مثل اليد، أو الرجل، بينما لاحظنا بعد الفحص ان نسبة السيولة تكون لديهم غير طبيعية، بمعنى ان التجلط يكون مرتفعاً لديهم، وبعد استعمالهم للعلاج، وإعادة الفحص، نجد - كما ذكرت سلفاً - ان السيولة تعود الى وضعها الطبيعي وذلك بالفحص المعملي، والنتائج موجودة ومثبتة.
    * مع ازدياد حالات الاصابة بالجلطة.. هل يمكن للانسان غير المصاب استخدام تركيبة (بذور الحناء) للوقاية من الجلطات بأنواعها المختلفة؟
    - أجل، يمكن للانسان تعاطي الدواء المعنى للوقاية من الجلطة، فالوقاية خير من العلاج، خاصة ان العلاج ينظم سيولة الدم ويعمل على تفادي أو الوقاية من الجلطة.
    أشهر الحالات
    * ما هي أشهر الحالات المرضية التي شفيت من الجلطة بواسطة تركيبة (بذور الحناء)؟
    - امرأة من الحلفاية بالخرطوم بحري أصيبت بجلطة نتج عنها شلل نصفي فأصبحت ملازمة للفراش، وكانت تتعالج قبل حضورها السودان بلندن لمدة اربعة أشهر. دون ان تتحسن حالتها وبعد عودتها السودان زرتها بالمنزل بالحلفاية وعاينتها اتضح انها مصابة بشلل نصفي اقعدها عن الحركة، وبعد تعاطيها تركيبة (بذور الحناء)، والمقويات النباتية لمدة خمسة عشر يوماً أصبحت تتحرك أولاً داخل المنزل، وبعد شهر أصبحت قادرة على زيارة جيرانها، وعادت برجليها لأولادها بلندن.
    حالة لواء الشرطة
    ومن الحالات الاخرى المشهورة حالة لواء شرطة (م) كان يعاني من الجلطة التي تسببت له في شلل نصفي، وكان يتحرك حركة خفيفة بمساعدة (المشاية)، وبعد استخدامه علاج بذور الحناء أصبح يتحرك، بل يقود سيارته بصورة طبيعية.
    ذبحة في الجو
    بروفيسور بإحدى الجامعات، ولواء شرطة (م) حدثني عبر الهاتف عن أخ زوجته قائلاً: كان قادماً من ابي ظبي بالطائرة الاماراتية المتوجهة رأساً إلى الخرطوم برفقة زوجته واطفاله فاصيب بذبحة مفاجئة في الجو فاضطر الكابتن إلى الهبوط بها في مطار جدة لاسعاف الراكب المريض وتم نقله لمستشفى القلب بجدة، ومكث بها يومين، ثم احضر الى مركز القلب بالخرطوم من المطار مباشرة، وبما انني لدى تجربة علاجية مع الأستاذ صلاح محجوب وفريقه عرضته عليه وبعد الفحوصات أعطاه تركيبة بذور الحناء كان ذلك في العام 2008م والحمد لله فقد تعافى أخ زوجتي من الجلطة وآثارها.
    حكاية محافظ دارفور
    كما تحدثت هاتفياً مع أحد المواطنين، وكان يعمل محافظاً بدارفور وأول ملحق عسكري سوداني بأمريكا وبريطانيا، فقال: معرفتي بالباحث صلاح محجوب وفريقه الطبي بدأت عند اصابتي بغضروف بمركز الاعصاء، فاجريت عملية جراحية دون تحسن، وكنت اتحرك بالمشاية فاستخدمت علاج الغضروف بواسطته وطلب مني تناول الذرة الشامي لأنه يحتوي على (حبيبات الذهب) المقوية للاعصاب، والحمد الله تحسنت حالتي وعدت امارس حياتي العادية بعدها أصيب جاري بجلطة وأصبح مشلولاً شللاً نصفياً وغير قادر على الكلام، فنصحته بالذهاب للباحث صلاح محجوب وبعد مباشرة العلاج بتركيبة بذور الحناء تحسنت حالته تدريجياً حتى تعافى تماماً، وقبل شهرين فقط ذهب لاداء العمرة شكراً لله.. وعن تجربتي معه اقول إنه اكتشاف كبير ومهم وعلى الدولة رعايته.
    مكتشف الدواء
    مكتشف الدواء صلاح الدين محجوب التقيته وسألته عن حقيقة دواء الجلطة بواسطة (بذور الحناء) فقال:
    أول اكتشاف لي كان علاج الغدة الدرقية العام 2000م، ونلت براءة الاختراع في يونيو 2000م، إذ عالجت نفسي من غُدة كبيرة في الرقبة، وكنت استعد وقتها لاجراء عملية جراحية لإزالتها جراحياً، وكنت اتناول الشاي الأحمر بكثرة فقررت تركه واستعضت عنه بغلي القرفة والزنجبيل وشربه كبديل للشاي الأحمر، ولاحظت ان الغُدة بدأت تصغر فأجلت العملية، وبعد (67) يوماً من شربي لشاي القرفة والجنزبيل، زالت الغُدة تماماً والفحص المعملي اثبت زوالها، فعملت بحثاً في الغُدة، وكان لدى شعور بانني ساكتشف علاجات أخرى، حتى فقدت بصري في مايو 2005م، وبعد فقداني لبصري مباشرة اكتشفت علاج الجهاز العصبي المركزي بمشاركة بعض الباحثين والعلماء، وأصبحت لنا فيه يد طولى.. فتوصلت الى علاج الجلطة وبعد تجربته بدأنا العلاج وأصبح كل الفريق يتناوله للوقاية من الجلطات.
    * هل التركيبة تشمل بذور الحناء فقط أم يضاف إليها نباتات أخرى؟
    - أجل، معها مواد اخرى بمقادير آمنة معينة.
    * كم عدد المرضى الذين تعالجوا من الجلطة ومضاعفاتها بواسطة (بذور الحناء)؟
    - عالجت بمشاركة الفريق العلمي منذ العام 2009م وحتى الآن حوالي (ستمائة) مريض من مختلف انحاء البلاد وبالخارج أيضاً، بجانب (مائتين) اخذوا الجرعة للوقاية من الجلطة.
    * لماذا اطلقت على الاكتشاف اسم (البشير ون)؟
    - سميته على الرئيس عمر حسن أحمد البشير فهو رمز هذه الأمة وحتى يكون الدواء فخراً للسودان.. وأنا فخور بهذا العطاء الذي منحني له الله تعالى لمساعدة المرضى السودانيين وللتأكيد علي قدرات السودانيين حتى يعم خيرهم وإكتشافاتهم العالم كله، ولنفخر بأننا يمكننا ان ننجز ما عجز عنه الطب في العالم.. ومعروف ان الجلطة ليس لها علاج، عالمياً حتى الآن ولا وقاية منها سوى الاسبرين وهو بطئ المفعول، بينما (بذور الحناء) تعالجها خلال (8) ساعات فقط.. وننصح مرضى الجلطة بداية العلاج عقب الاصابة مباشرة.
    * هل تقي التركيبة المكتشفة من الجلطة؟
    - أجل، بذرة الحناء تقي من الاصابة بالجلطة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62523
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:08 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: وفيات حوادث المرور .. زيادة مخيفة

    كشفت الادارة العامة للمرور عن زيادة مريعة في الحوادث المرورية المميتة حيث ارتفعت نسبة الوفيات (143%) للعام (2009) مقارنة بأعوام سابقة، وتوقعت ان تصل النسبة الى (196%) في العام (2020)، وحذرت ادارة المرورمن هذه الزيادة من خلال الورقة التي اعدها العقيد حاتم محمود عبدالرازق وقدمها العقيد مالك عثمان ساتي مدير دائرة الاعلام بشرطة مرور ولاية الخرطوم في الورشة التي نظمتها ادارة المرور لأئمة المساجد بالتعاون مع مجلس الدعوة بولاية الخرطوم بقاعة الشهيد الزبير امس تحت شعار (نحو استخدام آمن للطريق)، وقال مالك ان الورقة اكدت ان اعلى معدلات الوفيات نتيجة للسرعة الزائدة والتخطي الخاطئ واشارت الى ان أوروبا سعت لخفض معدلات الحوادث المميت، وقالت الامم المتحدة ان الشرق الاوسط سجل اعلى معدلات في الحوادث المرورية القاتلة و يشكل الانسان نسبة (85%)من اسباب الحوادث و(15%) بسبب العوامل الاخرى من طريق وبيئة واوضحت الورقة ان الحوادث المرورية تكلف دول العالم الثالث ما نسبتة (2,4%) من الاقتصاد والدخل القومي بالإضافة للإنفاق المضاعف من المساعدات للمتضررين، وقالت الورقة ان حوادث الموت خلال العام الماضي بلغت (20,180) حالة بالاضافة الى (6397) اذى جسيماً و(12,230) اذى بسيطاً وتلف حوالى (41,880)عربة وتمت صيانتها بعملة صعبة فيما بلغ عدد بلاغات السكر (572) بلاغاً، واذا تمت مقارنة بين العام الماضي والذي سبقه تقول الورقة نجد ان بلاغات التلف سجلت فرقاً كبيراً بنسبة (41,8%) واغلب اعمار المتوفين من الشباب بين (21,30,31.40) عام هؤلاء جميعهم في اعمار العطاء واشارت الورقة الى ان اعلى معدلات الوفيات للحوادث المرورية بسبب عبور المشاة ثم انقلاب مركبة ثم سقوط مركبة وكشفت ان اكثر الطرق التي سجلت اعلى معدلات وبلاغات بطرق المرور السريع طريق الخرطوم مدني والخرطوم جبل اولياء والطريق الدائري، اما اعلى معدلات البلاغات التي سجلتها شرطة مرور الخرطوم هي طريق الكدرو وافريقيا والوادي ودار السلام والصالحة ونبهت ان اعلى حالات الوفاة كانت لرجال، واوضحت الورقة ان مخالفات وبلاغات القوات النظامية غير مزعجة مقارنة بالحوادث والارقام المزعجة للمدنيين، وقالت إن اكثر المركبات التي ترتكب الحوادث هي الحافلات التي سجلت اعلى نسبة ثم الركشات ثم مركبات النقل التجاري اللواري والبكاسي، وكشفت الورقة ان كل اربع ساعات وثماني دقائق يقع حادث موت مرورى في السودان وفي كل اربعة وعشرين ساعة يقع حادث اذى جسيم وخلال كل ثلاثة واربعين دقيقة يقع حادث اذى بسيط وفي كل اثنتي عشرة دقيقة يقع حادث تلف، هذه الاسباب دفعت بالأمم المتحدة لتوصي لدى الادارة المعنية بالتشدد في تطبيق القوانين، واكد الفريق احمد إمام التهامي ممثل وزير الداخلية الناطق الرسمي باسم الشرطة ان رئاسة الشرطة تهتم بأمر معالجة السلامة المرورية التي شرعت ادارة المرور في العمل بها منذ فترة طويلة. وقال التهامي في كل عمل نجد الصواب والخطأ واذا اخطأت اية جهة بالتأكيد ترجع لجهات الاختصاص ليدلوا برأيهم، وادارة المرور اذا اخطأت دائما ترجع لجهات الاختصاص كمؤسسات الطرق والشؤون الهندسية، وطالب الجهات المعنية مساعدة المرور والشرطة كي تؤدي واجباتها وفق اللوائح والقوانين وقال ان بعض الدول مثل الامارات اصدرت فتوى بتحريم مخالفة الاشارات الضوئية الحمراء، واكد ان الشرطة لن تتهاون في حفظ ارواح المواطنين بتطبيق القانون، وقال ان اى متضرر من التسويات الفورية عليه ان يلجأ للقضاء ليحصل كل ذى حق على حقه، وعدد التهامي امثالاً للحوادث مرورية كانت قاتلة ومميتة واشار لإصابة (22) مواطناً في حادث مروري مؤلم ادى لحدوث أذى جسيم اقعد معظمهم عن العمل، واكد ان لائحة التسويات جاءت من اجل السلامة المرورية والاحصائيات اشارت لذلك وسبق ان رصدنا طريق الكاملين الخرطوم برادار وتم ضبط ما يفوق الـ(15) بصاً مخالفاً للسرعة القانونية وقدم اصحاب هذه البصات شكوى لوزير الداخلية دون ان يعلموا ان سائقيهم ارتكبوا تجاوزات، واضاف نحن نعلم ان الطرق ضيقة وغير معبدة والتخطي فيها يقود لكوارث ولكن اذا التزم الجميع لن تكون هناك مخالفات تذكر، ودعا التهامي أئمة المساجد بمساعدة ادارة المرور في عملية التوعية بعد ان شهدوا عدة افلام عن الحوادث القاتلة التي ابكت الجميع بطرق المرور المختلفة. واكد اللواء عابدين الطاهر مدير الادارة العامة للمرور ان للائمة دوراً كبيراً وفاعلاً في عملية التوعية وتبصير المواطن بحقوقة الامنية كافة واكد ان العلاقة بين شرطة المرور وأئمة المساجد تكاملية الهدف منها خدمة المواطن سواء كان سائقاً او راجلاً، وكشف عابدين عن عدة انتقادات وآراء مختلفة عن لائحة التسويات الجديدة تركزت حول اذا كانت العقوبات مناسبة ام غير مناسبة.
    وتطرقت ورقة الضوابط الشرعية المرورية لحفظ الانفس والاموال التي قدمها البروف محمد زين الهادي عميد كلية الدعوة الاسلامية وعضو لجنة الافتاء بهيئة علماء السودان في الورشة ان ضوابط المسؤولية الشرعية التي تتعلق بالمرور كثيرة ومتشعبة ومتداخلة لأن كثيراً من الناس لهم علاقة باستخدام الطريق سواء علاقة مباشرة او غير مباشرة مثل السائقين والمشاة او الذين ليس لهم صلة مباشرة وهم كثيرون يصعب حصرهم، واضاف: الضوابط المرورية الشرعية العامة تقع مسؤوليتها على ولي الامر صاحب السلطان العام والامر هذا يخص المرور واوصى الادارة العامة للمرور بعقد دورات تأهيلية لمنسوبيها في الدعوة والثقافة الاسلامية بالتعاون مع كليات الدعوة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62517
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:10 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: غلاء المعيشة.. البحث عن حل

    تزايد معاناة المواطنين من غلاء الأسعار والتي بدأت في أواخر العام 2007م لتتصاعد وتيرة ارتفاع الأسعار في الأسواق. وتفيد المتابعات بأن ارتفاع الأسعار أثر على عدة طبقات منها شريحة العمال امتص الارتفاع مرتبات العاملين بالدولة والقطاع الخاص. وبدأت جهات عديدة في الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في البحث عن حلول مناسبة.وفي هذا السياق نظمت وزارة التجارة الخارجية أمس الأول بالتعاون مع المنظمة الوطنية لحماية المستهلك ورشة عمل حول قضايا الأسعار والاستهلاك ناقشت عدداً من المسائل المتعلقة باسباب ارتفاع السلع والخدمات المختلفة والسعي لايجاد حلول حاسمة لها. وأكد الياس نياما - وزير التجارة الخارجية - أهمية تكامل جهود القطاعين الخاص والعام للوقوف على الأسباب التي تسهم في ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية بجانب اعطاء اولوية لحماية المستهلك.
    وقال الياس إن وزارته بالتنسيق مع بعض القطاعات الأخرى تواصل عملها لتفادي وقوع أي ضرر على المواطن أو المستهلك الذي غالباً ما يكون الضحية في تذبذب حركة الأسعار للحصول على السلع والمنتجات المختلفة.
    وأوضح أن الفترة المقبلة تتطلب تضافر الجهود لاستقرار الاقتصاد عامة والمحافظة على عدم وضع أية زيادة على أية سلعة. من جانبه قال د. محمد علي - رئيس إدارة الاتفاقيات بوزارة التجارة - ان أهم الأسباب التي اسهمت في ارتفاع الأسعار للسلع والمنتجات الأساسية تتمثل في التغيرات المناخية وارتفاع أسعار النفط والتضخم والتنوع الاحيائي بجانب اسباب أخرى داخلية من بينها ارتفاع رسوم الاستيراد وارتفاع تكلفة الانتاج والمضاربات والاحتكارات في الأسواق وسياسة السوق والاقتصاد الحر المفتوح. وأوضح محمد علي أن العامل الرئيسي في زيادة ارتفاع الأسعار وزيادة القوة الشرائية الناتجة عن ارتفاع الأجور نتيجة للتغيرات التي تحدث خاصة بعد تصدير النفط ومحاولة تغطية الفارق الكبير بين الدخول ومسببات الأسعار عن طريق رفع الأجور.ووأكد محمد علي سعي وزارة التجارة لتحقيق التوازن في الميزان التجاري عن طريق زيادة الصادرات وترشيد الواردات بما يعمل على خفض حدة الفقر وتحسن المعاش للمواطن من خلال رفع معدلات النمو في الاقتصاد ورصد حركة السلع. وعزا د. ديرك هانسوم - الخبير بوحدة الشراكة الاقتصادية الاتحادي الأوروبي ووزارة التجارة ارتفاع الأسعار للسلع خاصة الضرورية لتزايد الطلب على الغذاء بجانب النمو المتزايد للسكان وتذبذب عائدات الغذاء لأسباب الجفاف والفيضانات والتقلبات المالية العالمية وانتشار المضاربات. وقال إن ارتفاع الحواجز التعريفية والجمركية اسهم في زيادة ارتفاع أسعار السلع بصورة ملحوظة.
    ودعا الطاهر بكري أحمد - المدير التنفيذي للمنظمة الوطنية لحماية المستهلك - الجهات ذات الاختصاص لأهمية ايقاف اغراق السلع الأسواق ومراقبة وضبط الاغذية المستوردة والتركيز على أهمية بالمواصفات للسلع. وطالب وبتشجيع الصناعات الوطنية وتحديد اولويات استيراد السلع المهمة التي يحتاجها المواطن وسد منافذ التهريب.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62560
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:10 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تواصل ارتفاع معظم اسعارالسلع الاستهلاكية

    كشفت جولة لـ(الرأي العام) بأسواق الخرطوم عن تواصل ارتفاع معظم اسعار السلع الاستهلاكية والمواد التموينية ليقفز سعر جركانة الزيت الى (127) جنيهاً، بواقع (4.5) جنيهات للرطل، فيما ارتفع سعرجوال البصل الى (95) جنيهاً بدلا عن اسعارفي حدود الـ(90) جنيهاً الاسبوع الماضي ،ليباع الربع منه بـ(10) جنيهات مقارنة باسعار في حدود (8) جنيهات في الفترات السابقة. ووصل سعر جوال العدس الى (111) جنيهاً حيث يباع الكيلو منه بـ(6.5) جنيهات ،فيما استقرسعرجوال السكرفي حدود الـ(117) جنيهاً منذ اكثرمن شهرين علي الرغم من الزيادة العالمية فيه خلال الاسبوع الماضي، بينما وصل سعر باكتة الدقيق الى (26) جنيهاً بدلا عن (22) في السابق ، وسجل سعر ربع الفاصوليا (18) جنيهاً فيما بلغ سعر كرتونة الصلصة (37) جنيهاً لتباع العلبة منه بـ(3) جنيهات وعزا التجار- ارتفاع الاسعار الى الزيادات المتواصلة من مناطق الانتاج واسواق التوزيع في الآونة الاخيرة مما انعكس بصورة مباشرة أسعار السلع اضافة الى زيادة الرسوم الجمركية على الكثير من السلع المستوردة .
    وأرجع التاجرعلي التيجاني صاحب محل تجاري بالسوق العربي الخرطوم ارتفاع الاسعار الى جملة من الاسباب أجملها في قلة المعروض من السلع والمواد الاستهلاكية المنتجة محليا اوالمستوردة في ظل الاستهلاك المتزايد من كافة انواع السلع،واشتكي التيجانى في حديثه لـ(الرأي العام) من تأثير ارتفاع الاسعار على القوة الشرائية واقبال المواطنين، وقال منذ اسابيع ظلت معظم الاسعار تسجل ارتفاعا شبه متواصل مما انعكس بصورة مباشرة على القوة الشرائية التي تراجعت بمتوالية مخيفة تنذربحدوث كارثة ما لم يتم تدارك الأمر من الجهات المعنية.
    وأضاف : أزمة الارتفاع المتواصل في الاسعارادخلت السوق في دوامة كساد عام خيم على السوق، وطالب الجهات المعنية بالتدخل السريع لانقاذ الاسواق من حالة الركود العارم ومعالجة قضية ارتفاع الاسعار التي اصبحت هاجسا يؤرق المواطن والتاجر.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62525
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:10 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: استقرار أسعار معظم العملات الأجنبية ..
    اتجاه للسماح للصرافات باستجلاب دولار من الخارج

    شهدت أسعار معظم العملات الاجنبية في السوق الموازي استقراراً ملحوظاً خلال هذا الاسبوع مقارنة بالاسبوع الماضي ليحافظ الدولار على استقراره في حدود «3.20» جنيهات، والريال السعودي في حدود «81» قرشاً واليورو في حدود «4.15» جنيهات والاسترليني في حدود «4.60» جنيهات. وعلمت «الرأي العام» ان البنك المركزي واتحاد الصرافات بصدد تطبيق مقترح - الآن تحت النقاش والدراسة- ينص على اعطاء دور أكبر للصرافات لاستجلاب موارد عن خارج البلاد ومنح الصرافات مزايا وحوافز تشجيعية من قبل البنك المركزي وذلك لجلب مزيد من العملات من الخارج بغرض محاربة السوق الموازي. إلا ان مصادر «الرأي العام» أكدت ان هذه الرؤية والطرح ما زالا تحت النقاش والدراسة من قبل اتحاد الصرافات. وافادت المصادر انه وبعد تطبيق هذا المقترح سوف نترك لفروع الصرافات العمل في التحاويل في مجال النقد الاجنبي بعد ان كان محصوراً في الرئاسة فقط.
    وتحفظ عدد من مديري الصرافات في الافصاح عن المقترح بحجة ان المقترح تحت الدراسة وان ما تم عبارة عن رؤية البنك المركزي متروك للصرافات للبت فيه. واشاروا الى ان اجتماعاً سيعقد بهذا الخصوص لمناقشة الأمر. وقالوا ان سعر الصرف مستقر في حدود «2.50» جنيه منذ فترة طويلة مشيرين الى التزام المركزي بضخ الكميات المتفق عليها يومياً.
    وتفيد المتابعات بأن السعر الرسمي في البنوك في منتصف هذا الاسبوع بلغ «2.50» جنيه للدولار و«3.49» جنيهات لليورو و«4» جنيهات للاسترليني و«66» قرشاً للريال السعودي.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62530
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:11 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: إطلاق سراحه بالضمان .. إلقاء القبض على رئيس التحرير في بلاغ شركة جمعة الجمعة

    مثّل الأستاذ كمال حسن بخيت رئيس التحرير أمام نيابة الصحافة والمطبوعات أمس، للتحقيق معه حول ما كتبه في عموده اليومي «صباح الخير» عن دافع الاستثمارات في السودان، وقد تقدمت شركة جمعة الجمعة ببلاغ ضد رئيس التحرير وصحيفة «الرأي العام» بحجة أن تعليق رئيس التحرير حول فشل الاستثمار العربي في السودان، والذي تحدث فيه عن فشل استثمارات جمعة الجمعة بسبب سوء الإدارة وضرب مثلاً بقصر الصداقة والبنك العقاري. وقدّم رئيس التحرير إفادات كاملة للمتحري وتم إلقاء القبض عليه وإطلاق سراحه بالضمان الشخصي، وفتح بلاغ ضده تحت المادة (159) إشانة السمعة.
    وكان رئيس التحرير قد علّق على حديث السيد الرئيس عمر البشير في رمضان الماضي حول ضعف الاستثمار بالسودان، ووجّه جهات الاختصاص لتقديم التسهيلات كافّة للمستثمرين العرب والأجانب. وأكد رئيس التحرير في أقواله، إنّه ضرب المثل باستثمارات جمعة الجمعة ممثلةً في البنك العقاري، الذي استولى بنك السودان على (60%) من أسهمه وأصدر بياناً مهماً في هذا الصدد سنقدمه كوثيقة للمحكمة، كما استشهد بقصر الصداقة الذي تم بيعه وظل العاملون فيه مُشردين يطالبون بحقوقهم لوقت قريب. وأكد رئيس التحرير، أنه كتب هذا التعليق من أجل المصلحة العامة باعتبار أنّ الصحافة سلطة رقابية وليست من أجل إشانة سُمعة الشركة. وسيطالب رئيس التحرير بمثول الشيخ جمعة الجمعة أمام المحكمة للرد على كثير من الأسئلة المهمة، وكذلك شهادة الفريق صلاح محمد محمد صالح رئيس مجلس الإدارة ومدير البنك العقاري وأشقاء وأبناء الفريق صلاح العاملين بالمؤسسة.
    الجدير بالذكر أنّ المدير العام للشركة كتب رداً لرئيس التحرير فيه الكثير من العبارات القاسية والجارحة، ورغم ذلك تم نشر الرد كاملاً دون نقصان، عملاً بحرية النشر والرأي والرأي الآخر ورغم ذلك تقدمت الشركة بفتح بلاغ.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62511
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: أبقت على لائحة المرور القديمة
    حكومة الخرطوم: تناقص المواصلات بسبب الخوف من التسويات ..
    الخضر يتهم جهات سياسية بتأزيم (الموقف) وتهشيم بصات الولاية



    أنهى د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم أمس، أزمة المواصلات التي شلت الحركة والتنقل بالعاصمة خلال الأيام الماضية بتجميد لائحة المرور الجديدة التي احتج عليها السائقون .
    ووجّه الخضر، الأجهزة المختصة بتجميد العمل باللائحة لفترة مؤقتة لحين الانتهاء من تنفيذ بعض الترتيبات الخاصة بإعداد المواقف والمحطات والتوعية الشاملة والإعداد الكامل للتطبيق ليأتي متسقاً مع خطط وبرامج الولاية التي تأتي في الأساس لتسيير حركة المرور وراحة المواطنين. وأكد أن العمل سيظل سارياً باللائحة القديمة في ولاية الخرطوم،
    من جهة أخرى أكد الخضر، إهتمامه بقضايا خدمات المواطنين، التي على رأسها قضية النقل والمواصلات، وأشار الى ان حكومته أولت أزمة المواصلات أهمية كبيرة في متابعة مجريات الأحداث وإيجاد الحلول لهذه الأزمة بهدف إنهائها وعدم تكرارها.
    وكشف الوالي عن اتصال مع المهندس ابراهيم محمود وزير الداخلية تم الاتفاق من خلاله على عقد اجتماع موسّع بحضور ممثلي النقل والحافلات للنظر في لوائح المرور وغيرها.
    وعقد الوالي، اجتماعاً للجنة تنسيق شؤون الأمن بالولاية استعراض من خلالها تلك الأحداث، خلص الى أن هناك تناقصاً واضحاً في وسائل المواصلات بسبب التخوف من لائحة المرور، وأشار الاجتماع إلى أن إدارة السكة الحديد سَدّت المداخل لموقف المواصلات لأسباب فنية تتعلق بسلامة المركبات والقطارات مما سبّب تراكم السيارات الداخلة للموقف، واتهم الخضر، جهات سياسية لم يسمها وطلاباً وبعض سائقي الحافلات بالضلوع في الأحداث، الأمر الذي نتجت عنه أضرار بليغة أصابت بصات شركة مواصلات الخرطوم، التي تدخلت لإنقاذ الموقف وفك أزمة المواصلات، حيث تم تهشيم أكثر من «23» بصاً.
    وأشار الاجتماع إلى أنّ الأجهزة الأمنية قامت بالتعامل القانوني مع بعض هؤلاء وتم القبض على البعض الآخر في هذا الإطار.
    ووجه الوالي، الأجهزة الأمنية بضرورة التنسيق ووضع الخطط لعدم تكرار تلك الأحداث، وأشار الى أن الأزمة لعدم الإتصال بهيئة السكة الحديد وفتح مسارات لموقف المواصلات الأمر الذي أدى لدخول وخروج الحافلات من الموقف. وكوّن الوالي لجنة برئاسة د. عبد الملك البرير معتمد الخرطوم وممثلي الأجهزة الأمنية ووزارة التخطيط العمراني لمعالجة قضية الموقف ورفع تقرير خلال أسبوعين.
    من ناحية ثانية تعتزم ولاية الخرطوم، إنفاذ العديد من الجسور والأنفاق بالولاية والسعي لتطوير الطرق لمعالجة أزمة الاختناقات المرورية، وكشف د. أحمد أبو القاسم مدير إدارة هيئة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم عن اقتراب توقيع عقود لقيام عددٍ من الكباري والجسور تربط مدن الخرطوم الثلاث، بالإضافة الى عدد من الأنفاق في التقاطعات المرورية لفك الاختناقات، وقال أبو القاسم لدى مخاطبته ورشة دور التخطيط العمراني في المجتمع بوزارة التخطيط أمس، إن إدارة التخطيط وضعت خُطة لإنشاء أربعة جسور على النيلين الأبيض والأزرق، بقيام جسر الهجرة لربط أم درمان ببحري، إضافةً الى جسر سوبا على النيل الأزرق، فَضْلاً عن إنفاذ جسر بحري توتي وجسر أم حراز على النيل الأبيض جنوب. وأشار أبو القاسم لاقتراب حل مشكلة كوبري الدباسين باستبدال الشركة المنفذة بعد عن ان عجزت الأولى في إستيفاء الشروط، وقال إن الولاية وضعت خُطة مُحكمة لتنفيذ الطرق الدائرية بالولاية على ثلاثة مستويات: الخط الدائري الداخلي والأوسط والخارجي.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=788&id=62486
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-04-2010, 01:14 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2010, 01:09 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تنبيــه للسائقين بشوارع الخرطــوم
    «625» كاميـرا تراقبكم ..
    الكاميرا تضبـط «1200» مخالـفة في موقع واحـــد فقط


    تشهد معظم شوارع ولاية الخرطوم تكدساً واختناقاً مرورياً خاصة في اوقات الذروة ويومي الاحد والخميس ولتطوير وارتقاء العمل المروري والحد من المخالفات المرورية شرعت حكومة ولاية الخرطوم بالتعاون مع وزارة الداخلية «شرطة المرور» بانفاذ مشروع «الرقابة الالكترونية للمرور» قبل عشرة اشهر من الآن، وانتشرت كاميرات المراقبة في بعض المواقع ولكن يرى الخبراء ان اسباب الاختناقات المرورية شائكة ومعقدة فما هي هذه الاسباب؟ وما اهداف مشروع الرقابة الالكترونية للمرور؟ وما هي الحلول المستقبلية للحد من الاختناقات المرورية؟.
    ........
    * الرقابة الالكترونية
    لإحداث نقلة نوعية في مجال السيطرة والتحكم المروري وفك الاختناقات المرورية التي تشهدها معظم شوارع ولاية الخرطوم شرعت حكومة الولاية بالتعاون مع وزارة الداخلية «شرطة المرور» بتطبيق مشروع «الرقابة الالكترونية للمرور» منذ العام 2006م وبدأ تنفيذه خلال شهر فبراير الماضي من العام الحالي 2010م بتمويل من شركة سوداتل وبتكلفة قدرها «4943» مليون دولار بدأ بتركيب «50» كاميرا مراقبة في «50» موقعاً في ولاية الخرطوم، والمشروع له عدة محاور الأول محور الاشارات المرورية وفيه تناسق بين الاشارات المرورية في مركز الخرطوم لتسهيل حركة المرور وفك الازدحام المروري، والمحور الثاني كاميرات المراقبة التي انتشرت في بعض شوارع العاصمة، والثالث محور قطع الاشارات الحمراء وهي كاميرات لضبط المخالفين للاشارة الحمراء، ومحور السرعة الزائدة في الطرق الرئيسية وطرق المرور السريع، بجانب الاشارات المرورية الارشادية في اطراف الولاية ويتم التحكم عبر غرفة تحكم رئيسية مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة لإعطاء تقارير بكل المخالفين.
    * سلام.. أمان
    الهدف من مشروع الرقابة الالكترونية للمرور السلام والامان للمواطن.. بهذه العبارات بدأ الاستاذ محمد الاشرف التاج حمد معتمد الرئاسة بولاية الخرطوم ورئيس اللجنة المكلفة لتنفيذ المشروع حديثه وقال ان النظام يتكون من كاميرات المراقبة ورادارات متجاوزي السرعة ويشتمل على شاشات نقل المعلومات عن شبكة الطرق للجمهور بالاضافة الى التحكم عن بعد للاشارات الضوئية عبر غرفة السيطرة والتحكم التي مقرها شرطة الولاية، ففي المرحلة الاولى تم تركيب «50» كاميرا مراقبة تلفزيونية بـ «50» موقعاً في الخرطوم للسيطرة والتحكم الجنائي وفي المرحلة الثانية تم التصديق لـ «100» كاميرا أخرى وتم تجهيزها توطئة لتركيبها بالولاية والتي تحتاج لـ «625» كاميرا مراقبة لتنظيم حركة المرور وتخفيف الازدحام المروري، أيضاً من اهداف المشروع تقليل العامل البشري، فعبر الكاميرات يتم تحديد المخالفات وخلال الايام الماضية تم ضبط العديد من المخالفات حيث تتم قراءة نمرة العربة المخالفة عبر الغرفة.
    كذلك تم تركيب شاشات ارشادية في عدة مواقع امام كوبري النيل الابيض ونادي الضباط وتقاطع شارع المعونة مع شارع البلدية لتوجيه السائق عن الشوارع المقفولة والمزدحمة، ونسعى في الادارة لوضع ارشادات لرفع معنويات السائق وتهدئة نفسياته وضبط سلوكياته مثل «ابتسم من فضلك» ويختم المعتمد حديثه بقوله: فكرة المشروع للسودان كله ولكن ولاية الخرطوم هي المبادرة في البداية وبدأت في الفكرة منذ العام 2006م ويناشد سالكي الطريق «مركبات ومشاة» باتباع قواعد السير والمرور حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
    * تحدٍ لشرطة المرور
    ويقول اللواء «تاج الدين وديدي» مدير الادارة العامة للمرور السابق ان «80%» من الحوادث المرورية ناتجة عن السرعة الزائدة والتحدي الاساسي لشرطة المرور هو تغيير سلوك مستخدمي الطريق بانفاذ القانون بحسم بجانب ان تقنية الضبط المروري في مشروع الرقابة الالكترونية سوف يؤدي الى نتائج ايجابية في تحسين السلامة المرورية واحداث الردع العام للسلوكيات السالبة لمستخدمي الطريق، ومن اهم المشروعات التي يمكن ان تنعكس ايجاباً على الواقع المروري ويتم تنفيذها في المرحلة المقبلة مشروع التتبع الجغرافي لمركبات النقل الجماعي والتجاري في طرق المرور السريع نسبة للعدد الكبير من الضحايا الذي تخلفه الحوادث ونجد ان قانون المرور الجديد في المادة «52» اشار الى الزام هذه المركبات بالتزود بجهاز التتبع الجغرافي لما له من مزايا عديدة تتمثل في مراقبة سلوك السائق طوال الطريق ويقول «رائد مهندس المعتز بالله خليفة» المشرف على المشروع من جانب شرطة المرور بولاية الخرطوم ورئيس قسم هندسة مرور ولاية الخرطوم اننا نعمل على حصر المخالفين ولم نحاسبهم حتى الآن، ففي موقع واحد فقط تم رصد أكثر من «1200» مخالفة ويضيف: مشروع الرقابة الالكترونية للمرور ليس الحل لفك الاختناقات المرورية «100%» ولكنه يسهم فيه، مشيراً الى ان اسباب الاختناقات شائكة ومعقدة منها ضيق الطرق وتشارك في حلها جهات عديدة.
    * الحلول
    ويرى المهندس المعماري محمد زين العابدين مطر ان مشروع الرقابة الالكترونية للمرور يهدف لضبط الذين لا يلتزمون بإشارات المرور ويقول في سبعينات القرن العشرين كان تصميم وتنفيذ الطرق وإصدار رخص السيارات والقيادة من اختصاص وزارة الحكومة المحلية والآن فان الاختصاص متنازع بين الشرطة والجهات الهندسية رغم ان الامر أكبر من ان تقوم به جهة منفردة، وان الدراسات العليا في هذا التخصص تضم الشرطة ومخططي المدن من مهندسين معمارين ومهندسين مدنيين وجغرافيين واقتصاديين وربما اطباء نفسيين ولكن البداية تكون اولاً بتطوير سعة الطرق لتتناسب مع اعداد السيارات المتوقعة خلال العشرين عاماً القادمة كذلك قلب الخرطوم تغلب عليه مبانٍ من ثلاثة طوابق ولكن المباني العالية متعددة الطوابق ستكون الغالبة في المستقبل القريب بجانب مشروع السنط الذي سيخنق الخرطوم من العنق في المقرن وستجذب العمارات عدداً خيالياً من السيارات بينما الطرق الرئيسية بمدينة الخرطوم «النيل، والجمهورية، والجامعة، والبلدية، والسيد عبد الرحمن والجيش» لا يمكن توسعتها لاستيعاب الحركة التراكمية في مقبل الايام.
    اذن فما هو الحل؟
    قد يقول البعض الكباري المعلقة باهظة التكاليف والتي تشوه منظر المدينة وتزيد التلوث لا تتناسب مع الطبيعة البشرية وتكون خلال فترة تشييدها مزيداً من العذاب، وقد يقول آخرون ان هناك خارطة هيكلية للخرطوم لكن المباني تشيد الآن في منطقة السكة الحديد الحالية مسار الطريق الدائري الداخلي لمدينة الخرطوم الذي يمكن ان يتسع لثماني سيارات في كل اتجاه، وايضاً يجب ان يرتبط الطريق الدائري بالطرق القصيرة التي تدخل وسط الخرطوم من الجنوب للشمال وتخدم عدداً قليلاً من المباني وبالتالي حركة أقل ويمكن تشييد تقاطعات مختلفة المناسيب بتكلفة أقل كذلك في الوقت الحالي يمكن ترحيل كل منشآت السكة الحديد لمنطقة الجيلي ويبقى على خط واحد يمر تحت كوبرى الحرية والمسلمية وفي المستقبل يمكن تشييد كوبري للسكك الحديدية عند منطقة الباقير ليربط المنطقة الصناعية هناك بالمنطقة الصناعية بالجيلي ولا يمر اي خط بوسط الخرطوم، وان تشكيل لجنة عليا دائمة من كل الاختصاصات تشرف على كل الاعمال الخاصة بالطرق، وتركز على تنفيذ الحلول الشاملة لمنظومة الطرق وربط الكباري الجديدة بالطرق الدائرية سيمنع الاعمال المرتجلة ويبرر إدخال المشاريع المتطورة كالرقابة الالكترونية وربما تتوسع لتشمل السرعة ومحطة اذاعية لتنبيه السائقين بحالة الطرق وتكدس السيارات والطرق السالكة... الخ.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=792&id=62906
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2010, 01:11 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote:
    مسيرة إحتجاجية لتجار وسط السوق العربي


    سيّر بعض تجار وسط السوق العربي، مسيرة إحتجاجية بعد أن أغلقت هيئة الأوقاف الإتحادية عمارة الأوقاف وسط السوق العربي قبالة المسجد الكبير، وطالبتهم بإخلاء المتاجر دون سابق إنذار حسب قولهم. وكشف الأمين أحمد إسحاق صاحب مكتبة، أنهم تفاجأوا بحضور بعض موظفي الأوقاف ومعهم بعض رجال الشرطة وطلبوا إغلاق المتاجر، وأشار إلى أنهم جددوا عقود الإيجار السنوي ودفعوا الإيصال الشهري، وقال لـ «الرأي العام» إنّ اختيار المحلية لهذا التوقيت غير مناسب، مشيراً إلى أن العيد على الأبواب. واستهجن أحمد محمد إبراهيم صاحب مكتبة، قرار الأوقاف وقال لـ «الرأي العام»: «ليست لدينا أيّة ديون من الأوقاف ولم تخطرنا المحلية أو الأوقاف، وتفاجأنا بقرار الإغلاق»، وطالب الوالي عبد الرحمن الخضر بالتدخل السريع لمعالجة الأمر. وفي السياق نفي عبد الملك البرير معتمد محلية الخرطوم لـ «الرأي العام» علمه بالإغلاق، وقال إنّ ذلك ليس من إختصاص المحلية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=792&id=62894





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-08-2010, 01:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: خبر الزوجة الثانية مقالب بطعم (الشطة)

    يرتبط بخروف العيد.. في العيد قصص وطرائف جميلة تظل عالقة في ذهن من عاشوها طوال سنوات عمرهم وكلما جاء العيد تتداعى ذكريات تلك الطرائف الى مخيلتهم ويشرعون مستمتعين في سردها مع بعضهم وهم يضحكون كأنها حصلت لأول مرة.
    (الرأي العام) حاولت ان تتعرف على طرائف عدد من المواطنين في عيد الأضحي..(محاسن) موظفة بطيران الولايات ذكرت ان الموقف الذي حدث لها رغم مرارته إلا إنه صار مضحكا بعد ان إنتهت مؤثراته وذلك عندما كانت تستعد لاستقبال عيد الاضحي في فرح، وقالت :عندما جاءت الوقفة كنت قد انجزت كل (شغلي) حتى علي نطاق نفسي من (حناء وكوافير) كما إنني إشتريت الخروف ، وفي المساء ودون إخطار جاءتني والدتي وشقيقاتي مما ترك ذلك تساؤلات في داخلي وقلق من الزيارة ، وبعد دقائق إنفردن بي بعيدا عن صغاري إذ( جاء الخبرشايلو النسيم) ان زوجي المغترب قد تزوج بأخرى وفورا وبحركات جنونية(خربت) البيت ونزلت (الستائر) وصار المنزل الذي كان لوحة رسمت لاستقبال العيد كأنه شهد أحداث شغب احتوتها الشرطة. وقالت: بسرعة عرضت (الخروف) للبيع فإشتراه جارنا بسعر أقل من ثمنه الذي اشتريته به،وكل ذلك وهن يتفرجن علىَّ، واطفالي يصرخون خوفا من حالة (الهيجان) التي اعترتني في تلك اللحظات ، وكنت لا أرد عندما يتصل زوجي وعندما هاتف( اختي) تبدل الحال فعرفنا ان الذي تزوج هو (شقيقه) المقيم في القاهرة وصرت (خجلانة) مما فعلته ولكنه اصبح طرفة دسمة نحكيها كل عيد..
    أما (محمد عبد الدائم) منتج ومخرج اذاعي فقال كنت وجاري قد وضعنا(خروفينا) في مكان واحد بزريبة (صغيرة أمام منزلي. وأنا عادة ( اذبح ) ثاني يوم فالأول في البيت الكبيروعندما عدت وجدت ان جاري قدإختلط عليه الامرفذبح (خروفي) الكبير و(السمين) وقال:( في البداية زعلت) ثم استدركت ان الدنيا عيد( فتعافيت) معه (لكنني) حلفت(ان لا أدخل) خروف احد معي ....وتقول ( دينا عبد الله )صحفية انها ووالدتها جهزتا كل مستلزمات ( الشية والمرارة ) وجلستا داخل المطبخ في انتظار( لحم الخروف )فدخل عليهما والدها وقال انه وجد( الخروف )ميتا فبكينا كأننا فقدنا عزيزاً، لاننا اشتريناه( بقروش)صندوق لا نملك مثلها كي نشتري آخر، وقالت لكننا لم ننس ذلك العيد الذي قضيناه دون( ضحية). فيما قالت ( نبوية محمد)موظفة بالامدادات الطبية انها في احد أعياد الأضحية نسيت ابنة اخيها الصغيرة داخل حافلة. واضافت كنت مسرعة لالحق بـ (الشية) مع( أمي) فنزلت وتركتها لانني متعودة على الخروج بمفردي فما كان مني الا ان امتطيت (ركشة )بعد ما قطعت الحافلة كيلو مترات.
    *حكاوي أكثر طرافة من هذه تشهدها( البيوت )في الاعياد وتصبح ملح المناسبة يتداولونها في مجالسهم كلما جاءت المناسبة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=792&id=62936
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2010, 01:51 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: (أب) و (أم) يتخليان عن أطفالهما الأربعة
    تراجيديا إنسانية مؤلمة

    من المألوف في زمننا هذا ان تجد أباً- أو رب أسرة ولي أدباره عن أبنائه وأسرته ويتركهم لوالدتهم او لقمة لانياب الدنيا لتمزقهم وتقتات من اشلائهم والأمثلة كثيرة ولم يعد هناك ما يثير الدهشة او الاستغراب حيال هذه الوقائع.
    لكن الغريب.. والمثير أن تجد «الأب - والأم» يلفظان أبناءهما ويلقيان بهم في المجهول ويتركانهم يواجهون مصيرهم لوحدهم.وقصة الاطفال الـ «4» واحدة من الوقائع المأساوية التي تشطر قلب كل من يعرفها او يسمعها.. «الرأي العام» تلقي الضوء على تفاصيلها للعظة- ومدّ يّد العون لهم وانتشالهم من مستنقع الضياع.
    ......

    أصل الحكاية
    رواية مسلسل «الاطفال الاربعة» لا تختلف عن الروايات السينمائية تأتي في سياق تراجيدي مرّ ومليئ بالآلام والدموع والقهر والحرمان. وبداية القصة امرأة تتزوج بعيداً عن اهلها وتسافر مع زوجها الى مدينة اخرى وين######## «4» اطفال ويقرر الزوج «السفر» الى دولة عربية ولكن انقطعت اخباره.. وتمر السنون دون ان يظهر له اثر لا من بعيد او قريب وعندما شعرت الزوجة باليأس نحوه وايقنت بعدم عودته اليهم حملت اولادها الى الخرطوم واستأجرت منزلاً في ضاحية قصية تعيش على مكرمات بعض الاقرباء بعد ان نبذها الاهل لفعلتها.. وضاق بها الحال بعد أن كبر الأطفال وبأتوا على اعتاب المدارس وتزايدت طلباتهم.. رق قلب شقيقها على حالها فدعاها للبقاء معه في منزله الكبير مع زوجته ووالدته المسنة.. ولكن تأبى المصائب ان تبارحهما فاذا بشقيقها يودع السجن لاسباب مالية وتحتد الخلافات بينها وبين زوجة شقيقها التي طالبتهم بالخروج وخرجت باطفالها ولكن ليس بعيداً.. بل اقامت عشة بجوار منزل شقيقها عاشت هي وابناؤها الاربعة فيها. وضع المرأة وعيشها في ذلك المكان لم يرق لأهل الحي فطالبوها بازالة العشة لانها لا تليق بمكانة الحي.. وبعد شدّ وجذب مع اللجان الشعبية أخلت «العشة» وتكفل أحد الخيرين بايوائها مع الاطفال في منزله.
    التوهان
    أمضت الاسرة الشقية فترة طويلة في منزل رجل البر.. وتنسمت الراحة والاستقرار الا انه لم يدم طويلاً بعد ان طالبهم الرجل باخلاء المنزل لحاجته له.. لتدخل مرة اخرى في دوامة البحث عن مأوى.. ويدخل أطفالها في متاهة التنقل من روضة الى اخرى ومن مدرسة الى اخرى وفي كل تلك الفترة كان احد رجال الاعمال الخيرين يعين الاسرة بمرتب شهري «150» جنيهاً لا تفي بشئ غير انهم يرونها ضخمة لحجم حاجتهم لها. وانتقلت مرة اخرى الى حي بعيد ايضاً في منزل بايجار تدفعه شقيقة «أم الاطفال» مكثوا فيه فترة وبعدها وقعت الطامة الكبرى.
    هروب الأم
    ربما للضغوط التي عاشتها الأم بعد هروب زوجها وبقائها في الشارع واوضاع اطفالها دفعتها للهروب من واقعها المرير.. الا انها زادت معاناة اطفالها الذين حرموا من الاب وفقدوا بهروبها سندهم الوحيد وحنان الأم.
    وكان ذلك قبل «5» اشهر.. وخرجوا للبحث عنها الا وكأنها (فص ملح وداب).. وتسرد لنا شقيقتها بأن أم الاطفال تزوجت بدون علمنا وسافرت مع زوجها الى مدينة بعيدة.. انجبت معه «4» اطفال «3» بنات وولد أكبرهم فتاة عمرها «16» سنة.. واصغرهم بنت في التاسعة من عمرها.. وتمضي بقولها ان شقيقتها عند هرب زوجها عادت الى الخرطوم ولم تجد ترحيباً منا بسبب فعلتها فاستأجرت منزلاً في ضاحية شرق الخرطوم ومكثت فيه فترة.. غير ان صاحب المنزل طلب منها ان تخلي منزله.. فأشفق عليها شقيقي بالرغم من تصرفاتها وعاشت هي وابناؤها معه في منزل أسرته.. غير انها كانت تفتعل المشاكل من وقت الى آخر.. وتحملها شقيقي.. الذي أودع السجن لأسباب مالية.. وبذلك فقدت الاسرة سندها وخرجت هي من المنزل ومعها اطفالها الـ «4» وشيدت عشة امام منزل شقيقي الى ان ازالتها السلطات المحلية فآواها رجل كريم في بيته ولكن لم يدم بقاؤها طويلاً حيث طلب منها اخلاء المنزل لحاجته له فاستأجرت منزلاً في مكان آخر قبل عدة أشهر وفي ذات مرة تفاجأنا باختفائها وتركت اطفالها مع والدتي التي كانت تقيم معهم.. بحثنا عنها في كل مكان.. وقبل عدة اسابيع عثرنا عليها في منطقة خارج الخرطوم في حالة يرثى لها فطلبنا منها العودة الى المنزل الا انها رفضت لاسباب غريبة لم نستبن كنهها فأضطررت ان أؤجر منزلاً للاطفال في منطقة «الديم» ومعهم والدتي وبما انني اعمل في وظيفة ذات دخل اقل من المتوسط اعجز عن ايفاء متطلبات الاطفال وايجار المنزل واعالة والدتي المسنة.. وقبل ان تستكمل جملتها اجهشت بالبكاء وبعد صمت طويل أسترسلت.. أنا لا ابكي على حالي انا قلقة بشأن مستقبل هؤلاء الاطفال الذين يدفعون ثمن اخطاء غيرهم.. انت لا تدري يا اخي كم ترسبت هذه المشاكل في اعماقهم وتركت آثارها.. فابنتها الكبيرة تركت المدرسة بسبب الظروف بالرغم من تفوقها والبقية باتوا بقايا بشر لا يشعرون بوجودهم.. انهم مدركون لما يحدث حولهم. وتدخلت صاحبة «رياض» في المنطقة بقولها بأن طفلهم «11» عاماً درس في روضتي وكان أكثر الاطفال ذكاءً وتفوقاً ولكن الآن بعد ان كبر ودخل المدرسة وتعايش مع المشكلة لم يعد يكترث بالدراسة كما ان الابنة الكبرى جمدت العام الدراسي لظروفهم المادية.
    مع الاطفال
    طلبنا من خالتهم ان تصطحبنا اليهم.. لم يكن المنزل الذي يقيمون فيه بعيداً.. توقفنا امام المنزل كان المكان مظلماً استفسرنا مرافقتنا فقالت ليسوا لديهم القدرة على شراء «مصابيح كهرباء» دلفنا الى الداخل وجدنا الغرفة مظلمة غير ان اضواء الشارع كشفت لنا حال المكان البائس ووجدنا طفلين من الـ «4» مستلقيان في سرير واحد ويبدو انهما خلدا الى النوم بالرغم من ان الساعة لم تكن قد تجاوزت السابعة والنصف مساء وجدتهما التي وهن عظمها جاءت الينا مرحبة.. وهي لا تحتمل الوقوف على رجليها أيقظت الجدة الطفلين ونادت على الفتاتين، الكبيرة يرتسم على وجهها الانكسار بينما الصغرى ما زالت تحتفظ بقليل من المرح اما الطفلان فقد انشطرت افئدتنا على حالهما.. نزلا من السرير يترنحان واقبلا علينا.. في تلك اللحظة سالت الدموع من عيني عجزت تماماً عن اخفاء مشاعري تجاه هؤلاء الاطفال الذين يعيشون حياة لا طعم لها.. لا أب يرعاهم ولا أم تتفقدهم وتهتم بهم.. اطفال ولجوا الى جحيم الحرمان والحاجة دون ذنب.. سوى انهم من أبوين نزعا الرحمة من افئدتهما واغتالا الابوة والامومة.. تحدثنا اليهم.. وجدناهم متفهمين جداً للغرض الذين اتينا اليهم من أجله وهو نشر قصتهم عسى ولعل يرسل لهم الله من يأخذ بيدهم ويخرجهم من دوامة الحزن الذي يعيشون فيه وينتشلهم من حافة الهاوية التي يقفون على شفاها ويمكن ان يسقطوا فيها، ويقيهم الحاجة حتى لا يسقطوا في مستنقع الضياع وان تكون حكايتهم عظة لمن يعتبر.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=793&id=62987
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2010, 01:52 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مدير الشرطة: الجنسية ستُسقط عن الجنوبيين حَال الإنفصال

    أكد الفريق أول هاشم عثمان مدير عام قوات الشرطة، عدم التخوف من حدوث أي إنفلاتات تُصاحب إجراء الاستفتاء في يناير المقبل، وأشار إلى أن أجواء تلك العملية تكثر فيها الشائعات، مطمئناً المواطنين بعدم مُغادرة العاصمة أو أماكن عملهم لأيّة جهة كانت. وقال هاشم في حوار مع «الرأي العام» يُنشر لاحقاً، إنّ الشرطة ستساعد المواطن الجنوبي الذي سيظل بالشمال، وزاد: من أراد أن يذهب للجنوب فهو حُرٌ. وقال هاشم، إنّ الجنسية السودانية ستُسقط عن أهل الجنوب إذا تم الإنفصال، ونفى بشدة أن تكون جامعة الرباط قد فصلت طلاباً جنوبيين لأسباب سياسية، وأكد هاشم أن الشرطة تعمل بتنسيق مع شرطة الجنوب لتأمين الشماليين الموجودين بالجنوب، وزاد: إن الجنوب تعهد بحماية الشماليين في الإقليم، وأكد مقدرة الجنوب لحماية المواطن الشمالي في الجنوب، وكشف عن ترتيبات داخل الشرطة للضباط والأفراد الجنوبيين في الشمال حال الانفصال.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=793&id=62971
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2010, 02:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الإتفاق على لائحة تسويات مرورية جديدة

    كَشَفَ اللواء عابدين الطاهر مدير الإدارة العامة للمرور لـ «الرأي العام» أمس، أنه تم الإتفاق خلال اجتماع عُقد أمس مع الجهات ذات الصلة بشأن تعديل لائحة المرور، على زيادة قيمة المخالفات بطرق المرور السريع وتخفيضها في الطرق الداخلية، تتدرج فيها الفئات من (30 - 50 - 70 - 100) جنيه، على أن تكون المخالفات داخل المدن بـ (30) جنيهاً عدا مخالفة القيادة بدون رخصة ستكون (50) جنيهاً، وشددت اللائحة تجاه عدم ربط حزام الأمان في طرق المرور السريع وحددت لها (100) جنيه وداخل المدن (30) جنيهاً، وأضاف عابدين أن اللائحة المعدلة استصحبت نظام النقاط، فإذا وصل عدد نقاط المخالفات (15) نقطة تُعد سابقة مرورية، وإذا تعدّت السابقة المرورية الحد التراكمي أي (30) نقطة، يتم سحب الرخصة لمدة عام ولا تُعاد الرخصة للمخالف إلاّ عبر نظام جديد يُخضع فيه الشخص المعني لامتحانات الحصول على الرخصة من جديد، وأشار عابدين الى أن مخالفة عدم ربط حزام الأمان تضاف لها (8) نقاط في ذات اللحظة، وأردف أنه سيتم التعامل باللائحة الجديدة المعدّلة عقب عيد الأضحى.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=793&id=62972
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-09-2010, 02:19 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: حظر السيارات المستعملة.. تفاصيل أوفى

    إحتدمت الخلافات بين وزارة التجارة الخارجية وإتحاد أصحاب معارض السيارات المستعملة الذي رفع نبرته الإحتجاجية ضد وزير الدولة بوزارة التجارة الخارجية في منبر الصحافة الدوري الذي نظّمه المركز السوداني للخدمات الصحفية أمس حول قرارات مجلس الوزراء التي صدرت في سبتمبر الماضي، القاضية بحظر السيارات القديمة «متجاوزة الموديل».
    ودفعت الخلافات ببعض أصحاب معارض السيارات المستعملة لمغادرة المنبر الصحفي في الحال، بينما سعى وزير الدولة بالتجارة إلى الدفاع والرد على الإحتجاجات.
    .....
    إتحاد أصحاب معارض السيارات المستعملة قاد حملة إحتجاجية بدأت فور صدور القرار وساقوا مبرراتهم حول رفضهم للقرار بأنه جائر وظالم وجاء متسرعاً ويظلم شريحة أصحاب المعارض، كما اتهمت جهات لم يسموها بأنها أصدرته لصالح وكلاء «السيارات الجديدة».
    لكن د. فضل عبد الله فضل وزير الدولة بوزارة التجارة الخارجية دافع في المنبر الصحفي أمس، عن القرار قال إنه صادر من جهة سيادية وتم بعد دراسة تامّة، مُطالباً الجميع باحترام القرار وتطبيقه.
    بينما أكدت الإدارة العامة للجمارك وبنك السودان، أنّهما جهتان تنفيذيتان بعد أن يصدر القرار من جهة لها حق إصداره «كمجلس الوزراء»، هذه الخلافات والمشادات «الكلامية» كانت نتاجاً طبيعياً لحسم قضية مهمة شغلت قطاعات واسعة ومهتمة بقضية إستيراد السيارات، ولكن الخلافات هذه قادت الحكومة والقطاع الخاص لرفع درجة حرارة المنبر الصحفي الذي بدأه د. بابكر محمّد توم نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني، مُؤكداً فيه سعي الدولة للحفاظ على النشاط التجاري وتسهيل العمل فيه عبر دعم مُؤسّسات أصحاب العمل بإصدار قوانين ولوائح لحماية التجارة ودعمها وتنظيمها بغرض تشجيع النشاط التجاري.
    وقال د. بابكر، إنّ أي قرار يصدر من الدولة يُخضع لحوار ودراسة من الجهات المعنية كافة قبل إجازته.
    من جانبه انتقد مهدي إدريس رئيس إتحاد مستوردي السيارات المستعملة، قَرار حظر إستيراد السيارات المستعملة، بحجة أن السودان ليس مكباً لنفايات العالم، مشيراً الى أن هذا الوصف أشبه بحديث الرجوع لأكل «الكسرة» وهي خطوات ترجعنا للوراء.
    وقال مهدي، إنّ السيارات المستعملة تدخل أكثر من «9.580» ألف دولار في العام للدولة وهي تصل لـ «4 - 5%» من إستيراد السيارات، نافياً تضرر بنك السودان أو أيّة جهة من هذا القرار.
    وقال إن إستيراد السيارات المستعملة أدى لخلق تعاون تجاري واقتصادي وسياسي واجتماعي مع الدول الخارجية، مؤكداً بأنهم لم يكتفوا بإستيراد السيارات المستعملة فقط، وإنما وفروا احتياجاتها من صيانة وإسبيرات.
    وأوضح مهدي أن إصدار هذا القرار إذا لم يتم التراجع عنه يُعتبر إعداماً لآلاف الشركات والجهات المعنية بالأمر وإغلاق الباب أمامهم لممارسة تجارة ونشاط مهم يعود بفائدة على الدولة والجميع.
    وفي السياق طالب خالد الشيخ عضو إتحاد أصحاب معارض السيارات، الدولة بمراجعة هذا القرار، مشيراً الى أن إصداره تم دون دراسة واضحة وبصورة متعجلة.
    وكشف خالد عن تضرر قطاع كبير من أصحاب المعارض لإعطائهم مهلة قصيرة تتراوح بين «10 - 15» يوماً فقط، في حين أن البواخر ووصول الشحنات تحتاج ليس لأقل من «31 - 41» يوماً في عرض البحر، الأمر الذي أدى لإرجاع أكثر من «1096» عربة للموانئ الكورية بوجهٍ خاصٍ.
    وقال إن الخسارة تشكل نسبة «68%» من إيرادات إستيراد السيارات، مبيناً أن العام 2009م تم تحصيل أكثر من «80» ملياراً من السيارات المستعملة.
    وطالب خالد، الدولة بمساواتهم بوكلاء السيارات في التخفيض الذي يُمنح لهم بـ «35%»، مُشيراً الى أن منح وكلاء السيارات لهذا الإعفاء يدخل في بند الاحتكار الذي تنادي الدولة بمحاربته.
    من جانبه قال الهادي بشرى عضو إتحاد أصحاب معارض السيارات، إن ارتفاع أسعار الدولار أدى لتدني إيرادات تجارة السيارات القديمة، مبيناً أنّ الظروف الاقتصادية الحالية في السودان تحتم فتح إستيراد السيارات المستعملة وتوفيرها بأقساطٍ مريحةٍ وأسعار مناسبة.
    وأكّد سفير السودان السابق بكوريا عبد الحميد جبريل، أننا نحترم توجيهات وقرارات مجلس الوزراء، ولكنه طالب بمراجعة قرار مهم مثل حظر إستيراد السيارات.
    وأوضح أن القرار يؤثر في انخفاض عائدات الإستيراد، مؤكداً أكثر من «4 - 6» آلاف سَيّارة محجوزة بالموانئ.
    وطالب السفير، رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل لإلغاء هذا القرار الذي ظلم فئات كثيرة.
    وفي السياق قال اللواء عبد المنعم طلحة مدير الإدارة الفنية بالجمارك، إنّ هناك قانوناً يحكم إستيراد السيارات ويتم تعديله لأي أسباب يراها مجلس الوزراء.
    وأضاف: نحرص على تشجيع الإستيراد لأنه يدخل إيرادات كبيرة للدولة، مبيناً أن معظم الجهات المستوردة تواصل عملها دون إجراءات مصرفية، وعليها أن تلتزم بالضوابط المطلوبة.
    ونوّه اللواء عبد المنعم الى أنه بالرغم من اعتراف الجمارك بفقدان إيرادات من قرار الحظر، إلاّ أنّنا نلتزم بتطبيق القرار في النهاية كجهة تنفيذية فقط.
    ونفى اللواء وجود أي تخفض على منح الجمارك لـ «35%» للوكلاء دون إعفاء هذا الدعم للمعارض.
    وقال حسين جنقول مساعد محافظ البنك السوداني المركزي، إنّ قرار الحظر هذا ملزم كجهة صدوره من مجلس الوزراء، وأكد حسين أن ارتفاع أسعار الدولار لا علاقة له بصدور قرار حظر السيارات المستعملة، إنما هناك عدة أسباب متكاملة منها عدم خلق توازن في سوق النقد الأجنبي، بجانب جوانب أخرى.
    وأكّد د. فضل عبد اللّه فضل وزير الدولة بالتجارة الخارجية، إلتزام وزارته بحل أية مشكلة تواجه متضرري قرار حظر استيراد السيارات «القديمة»، مبيناً ان الوزارة حسمت أيّة شكوى قُدمت لها بهذا الصدد.
    ودعا الوزير أيّة جهة تضررت حتى الآن من القرار أو وجود شحنات بالموانئ الخارجية لرفع شكواها الى وزارة التجارة باعتبارها الجهة المعنية بهذا الأمر.
    وأضاف الوزير: بالرغم من أن إستيراد السيارات القديمة يحقق إيرادات ولدعم خزينة الدولة، إلاّ أنّنا أمام قرار واجب التنفيذ وتوجيه من جهة سيادية. وأكد الوزير، حرصه على بذل مزيد من الجهود لإيجاد حلول لهذه القضية التي تهم قطاعاً مهماً بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وتابع: «بالرغم من تطبيقنا لسياسة التحرير الاقتصادي منذ العام 1992م، إلاّ أنّنا نضطر لوضع بعض الضوابط لحظر الإستيراد حينما تقتضي مصلحة الدولة ذلك».


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=793&id=62983
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2010, 08:31 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: إتفاق لـ (تسليف) الطلاب (3) آلاف جنيه

    دشّن عادل عوض وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي أمس، مشروع التسليف بتسليف ألفي طالب بالجامعات الحكومية فى ولايتي الخرطوم والجزيرة كمرحلة أولى، بحضور نائب رئيس لجنة التربية والتعليم بالمجلس الوطني ورئيس الإتحاد العام للطلاب السودانيين والأمين العام القومي لرعاية الطلاب وقيادات الصندوق ومدير مصرف الادخار وقيادات المصرف وعدد من المهتمين والمختصين.وتنص المرحلة الأولى على اقراض الطلاب بالجامعات الحكومية والكليات العلمية نحو (3) آلاف جنيه لمقابلة مصروفات الدراسة الجامعية التي تَذهب من البنك إلى الجامعة المستفيدة وخدمات السكن والترحيل والتأمين الصحي، التي تذهب للجهات المقدمة لهذه الخدمات مباشرةً من البنك، إلى جانب تخصيص باقي المبلغ كمصروف (جيب) للطلاب يمكنه استخدامه متى شاء عبر بطاقة الصراف الآلي. ووصف الوزير، تدشين المشروع بأنّه إختراق حقيقي لجملة من القضايا الاجتماعية والمعوقات التي تواجه ثورة التعليم العالي وتخفيض تكلفة التعليم بإقراض الطلاب لإكمال دراستهم الجامعية. من جانبه أكد بروفيسور محمد عبد اللّه النقرابي الأمين العام للصندوق، أن تدشين المشروع جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية للصندوق، القاضية بإيجاد آلية لفك اختناقات التمويل والصرف على التعليم العالي وتخفيف العبء على الأسر في ظل ارتفاع أعداد طلاب التعليم العالي لنحو (500) ألف طالب وطالبة. وأضاف: تدشين المشروع كمرحلة أولى بولايتي الجزيرة والخرطوم، اللتين تم اختيارهما بعد دراسة أثبتت أن نحو (80%) من طلاب التعليم العالي يدرسون بهاتين الولايتين، وأعرب عن تفاؤله بنجاح المشروع تمهيداً لتعميم التجربة ببقية الولايات والجامعات. من جانبه أكد عبد المحمود سليمان مدير مصرف الادخار، أنّ مشروع التسليف الطلابي يعد الثاني الذي ينفذه المصرف مع الصندوق القومي لرعاية الطلاب بعد تَنفيذ مشروع كفالة الطالب الجامعي التي يقدمها الصندوق للطلاب عبر المصرف وتسلمها الطلاب ببطاقات الصراف الآلي شهرياً بواقع (50) جنيهاً. وأوضح سليمان أن البنك اتبع ضوابط كافية لاسترداد التمويل ووضع شروطاً سهلة للحصول عليه من بينها الضمانات غيرالتقليدية وبأقساط مريحة تضمن استرداده.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=794&id=63063
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-10-2010, 08:34 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الشرطة: مستعدون للتضحية من أجل هيبة الدولة

    أعْلنت شرطة ولاية الخرطوم، إستعدادها الكامل لتأمين الجبهة الداخلية، وجدّد الفريق محمد الحافظ حسن عطية مدير شرطة ولاية الخرطوم، جاهزية قوات الشرطة لتقديم التضحيات في سبيل بسط الأمن وهيبة القانون، وأكّد أنّ ما قدمته الشرطة من شهداء الأيام الماضية يؤكد الاستعداد التام لما أُوكل لها من مهام في تأمين الجبهة الداخلية.وقال الفريق الحافظ لدى مخاطبته أمس، حفل تخريج الدفعة (27) مستجدين بمعسكر الشهيد الفريق أول عبد الباسط سعد جبارة بالجريف شرق، إنّ حكومة ولاية الخرطوم ظلت تقدم الدعم الفني واللوجستي لقوات شرطة الولاية حتى تضطلع بدورها الأمني كاملاً لينعم مواطن الولاية بالأمن والإستقرار، وأشار إلى أن الدفعة المتخرجة تعتبر إضَافَةً حقيقيةً لمنظومة قوات الشرطة لتعزيز القدرات الشرطية والأمنية بالولاية، وأشار الحافظ إلى إهتمام شرطة الولاية بتدريب وتأهيل منسوبيها ورفع قدراتهم وإكسابهم المهارات الشرطية حتى يَتَمكّنوا من حفظ الأمن بالصورة المثلى.من جانبه أكد العميد قاسم جبريل مدير إدارة التدريب بشرطة ولاية الخرطوم، أنّ الدفعة المتخرجة ضمت (447) مجنداً يمثلون شرطة الولاية وتأمين النفط والتعدين تلقوا تدريباً عسكرياً وأكاديمياً لتمكينهم من تنفيذ واجباتهم بمهنية واحترافية عالية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=794&id=63066
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:29 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: البيت الكبير.. «لمة» العيد وشراكة الخروف

    1sudansudan2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    المجتمع السوداني كغيره من المجتمعات يمتلك موروثات وعادات ما زال متمسكاً بها يتوارثها جيلاً بعد جيل.. خاصة في مناسبات الأعياد سواء أكان عيد الفطر أو الأضحية.. حيث تجتمع «العوائل» في البيت الكبير في أول أيام عيد الأضحية ويذبحون «ضحيتهم» ويقضون أجمل الأوقات مع بعضهم في الأنس وتناول الطعام والشراب. وفي سعادة يمرح الصغار ويملأون «البيت» جمالاً ونضاراً.. ولكن مع هذه الظروف الاقتصادية الصعبة وسكن البعض في مناطق بعيدة لا تتيح لهم فرصة تمضية ايام العيد في البيت الكبير.. وآخرون لا تسعفهم حالتهم المادية بشراء «الخروف» فيكتفون بـ«العيد في البيت» دون الذهاب الى الأهل، ففي هذه الحالة هل يمكن لعدد من الأسر أن تضحي بخروف واحد لتحافظ على هذه العادة أم لا؟ فيختفي هذا الموروث الأصيل.. «الرأي العام» استطلعت بعض المواطنين لمعرفة آرائهم حول هذا الموضوع.. في باديء الأمر التقينا بـ«مروة عبداللطيف» التي أكدت أن السودانيين ما زالوا يهتمون بهذا التقليد بـ«التجمع» في عيد الأضحية ويتشاركون الفرحة.. وقالت: في أسرتنا ليس لدينا مانع أن «نضحي» بخروف واحد لعدد ثلاث أسر لتسهيل التكلفة على الجميع، ويمكن تشتريه أسرة وتستضيف عليه الأسر الأخرى ويمكن ان نعمل «شيرنيق» لأن الظروف لا تسمح و«الخراف» اسعارها في السماء.. ولكن المواطن «محمد الشيخ» قال: بعض السودانيين صاروا لا يهتمون بهذه العادات القديمة في الأضحية، كما تقلصت الفرحة بالعيد، ولم تعد مثل الأول، ولكن ما زالوا في الأرياف يهتمون ببعض تلك العادات ويعملون بها وعندهم شيء أساسي أن يجتمعوا في البيت الكبير بل ويذبحون خروفاً واحداً لثلاث أو أربع أسر لأن النفوس هناك طيبة وتتقبل بعضها في أحلك الظروف على العكس تماماً مما نحن عليه في المدينة حتى شقيقك إن كان لا يملك «حق الضحية» لا يأتي إليك ويقضي معك العيد، وفي المقابل أنت لا تهتم بذلك، وكهذه الحالة إشارة لضياع الكثير من عاداتنا «السمحة».
    أما الباحثة الاجتماعية «عفاف الزين» فقالت: ما زالت العادات القديمة فيما يتعلق بإجتماع الأسر في «البيت الكبير» في عيد الأضحية موجودة حيث أول «ذبيحة» تكون فيه مهما تباعدت المسافات بينهم فهم يجتمعون ويتشاطرون الأفراح والأحزان وإن إنعدمت هذه العادة عند القليلين لأن الأغلبية محافظين عليها كما في الأرياف تماماً، وأضافت: من خلال معايشتي للمجتمع وما يجري فيه سعدت ببقاء هذه العادات الجميلة في جميع ربوع سوداننا، و أوصت «عفاف» بضرورة المشاركة في الأضحية وهي في النهاية صلة رحم ومشاركة وحب وتقدير.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63408
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:33 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الترابي: مصر (ستتعب جداً) إذا انحاز الجنوب لدول المنبع

    وَصَفَ حسن عبد اللّه الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي، إقتراح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري تَطبيق الكونفدرالية لحل مُشكلة جنوب السودان وتجنب الإنقسام بأنه «لا قيمة له». وقال الترابي في حوار مع صحيفة «الشرق» القطرية الصادرة أمس: «إن هذا الإقتراح (الكونفدرالية بين شمال السودان وجنوبه) لا قيمة له لأنه لا توجد في العالم اليوم علاقات بين دول تسمى بالكونفدرالية. وأضاف أن الكونفدرالية اليوم تستعمل للنقابات في فرنسا. وزاد: إنّ الجنوب إذا انفصل من حقه أن يكون له جيشه وله جوازاته وله مقعد في الأمم المتحدة. وأضاف أن العلاقة بين الدولتين قد تكون حرباً أو سوقاً مشتركة أو الدخول من دون ?يزا. . وشدد الترابي على أن مصر «لن تَتَضرّر وضررها يتوقف على موقف الشمال، فإذا استفز الشمال الجنوب فإن دولة الجنوب ستنحاز إلى دول منبع النيل وحينها سيبدأ الحديث حول إعادة قسمة المياه وإذا تم ذلك فإن مصر ستتعب جداً». وحذّر الترابي من أنه إذا استمر الصراع في دارفور سينفصل وسيلحقه الإقليم الشرقي، وأشار إلى أن هذا إذا حدث فإن السودان سيتمزّق كما تمزّقت يوغسلافيا. واقترح الترابي في حَال الإنفصال بأن يكون هناك عدد من الكيلو مترات مفتوحة بين حُدود الشمال والجنوب وتكون الإقامة فيها مشتركة وأيّة ثروة طبيعية فيها يتم اقتسامها من حيث التكاليف والأرباح على أن تكون المنطقة الحدودية مُحايدة تربط الطرفين. وحذّر الترابي من أنه «إذا أساء الشمال معاملة الجنوب عقب الانفصال فيما يتعلق بالبترول فقد تأتي شركة وتبني خطاً إلى ميناء ممبسا في كينيا، وإذا فقد الشمال البترول سيفقد ثلثي الدخل».

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=795&id=63143
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:33 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: صابر: الشمال لن يتأثر بالإنفصال والجنوبيون (لن يشربوا بترولهم)

    أكّدَ د. صابر محمد حسن محافظ بنك السودان، أنّ الحديث عن تأثير سالب على الاقتصاد جراء وقوع إنفصال حديث انطباعي ليس مسنوداً على أيّة حقائق ومعلومات، لافتاً للأضرار من مثل تلك الأحاديث، وقال إنّ البنك المركزي تأثّر منها سلباً ومن مناخ عدم الإطمئنان الذي تحدثه واستدل بتذبذب سعر الصرف جراء ذلك. وفنّد صابر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية بالبرلمان أمس عقب إجازة الموازنة عدم إحداث تأثير سالب على الاقتصاد حَال وقع إنفصال حسبما يُشاع، وأكد أن نصيب الشمال من البترول سيظل موجوداً بنسبة «25 -30%»، وقال: إذا كانت نسبة الجنوب «70%» فإنّ الشمال يملك البنية التحتية، وقال إذا أراد الجنوب أن يستفيد من البترول فلابد له أن يتعاون مع الشمال، لافتاً إلى أن التعاون هو الحل الأمثل للجنوب، وأردف: (هل سيشربون بترولهم)، وأشار إلى أن التعاون عملية رابحة للطرفين، وتابع بأن التعاون لن يكون مجاناً، وأكد أنه سيكون على أساس الاقتسام أو المشاركة في بترول الجنوب. وقال إن الجنوب لابد أن يدفع إيجاراً لخطوط الأنابيب الناقلة ورسوم عبور في أراضي الشمال ورسوم موانئ، وأن تستمر تصفية البترول في مصافي الشمال، وقال إنّ كل ذلك قد يصل إلى «30%».
    وأوضح صابر أن التعامل سيكون أسهل بعد الإنفصال مُقارنةً بالأزمة المالية، وأشار لعدم انهيار أية مؤسسة إبان الأزمة المالية وَإلى وجود إيجابيات للاقتصاد على الواردات غير البترولية، وتوقّع أن تصل الصادرات غير البترولية إلى «2» مليار جنيه، وطالب بعدم الركون الى الأحاديث غير الصحيحة وغير المسنودة على معلومات في شأن تأثير الإنفصال على اقتصاد الشمال.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=795&id=63137
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:34 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الفريق أول هاشم عثمان مدير عام الشرطة في حديث الصراحة وكشف الحقائق
    الانفصال يسقط الجنسية عن أبناء الجنوب (...)
    هذه أسباب نقل عابدين الطاهر من المباحث ..
    لم يفصل أي طالب جنوبي من جامعة الرباط



    ** مخاطر عديدة يتوقعها المواطن السوداني في مرحلة الاستفتاء.. بينما تقلل قيادة الشرطة من هذه المخاطر.. وتبعث برسائل إيجابية للمواطنين كافة.. بأن الأمور سوف تسير بكل سهولة ويسر.. وأن أمن المواطن وأموالهم وعرضهم تحت حماية الشرطة المباشرة.. وأن الشرطة في كامل جاهزيتها لمنع حدوث أي تفلتات أمنية أو أية محاولات للتخريب وتعكير صفو الأمن.
    الفريق أول شرطة هاشم عثمان مدير عام قوات الشرطة تحدث في حوار مطول لـ«الرأي العام» عن استعدادات الشرطة الكاملة لحفظ الأمن وبعث برسائل مطمئنة للمواطن بأن الأمور سوف تسير بسلام كما سارت أيام الإنتخابات.
    الشرطة أكد مديرها العام أنها جاهزة ومدربة على أحدث أساليب حفظ الأمن كما تمتلك آليات وأجهزة إتصال ومراقبة تمكنها من السيطرة على أية محاولة للتخريب.
    وفيما يلي نص الحوار:
    ......
    * سعادة الفريق هاشم هل تعتقد أن توقيت التنقلات والاحالات التي تمت لضباط الشرطة بمختلف الرتب أخيرا كان مناسبا؟
    - (شوف يا كمال) التنقلات والإحالات في كل أجهزة الدولة من الشؤون الادارية، ويتم عمل ترتيب اداري لها.. وفي حديثنا عن الشرطة يتم ترتيب اداري في يناير ويوليو لكل الضباط بالترقيات او الاحالات حسب المتطلبات الادارية، وفي الفترة الأخيرة بدأنا نتأخر عن توقيتها ولكن المسافة بينها محفوظة قد تتأخر لشهر اوشهرين ولكن هي عادية جداً.
    * ما هو السر في نقل اللواء عابدين الطاهر من المباحث الى المرور؟ هنالك تساؤلات كثيرة حول هذا التحول؟
    - الشرطة عبارة عن مؤسسة، وإذا كان عمل المؤسسة بالافراد تعتبر فاشلة، واعتقد ان الشرطة مؤسسة لا تتأثر بالأفراد.. الافراد يبدعون، لكن اذا ذهب فرد مبدع لا ينتهي عمله، ومقدرات الأفراد وكفاءاتهم تختلف، وادارة عابدين للمباحث لفترة طويلة ربطته بالمباحث، والناس ربطوا عابدين بالمباحث ولكن القيادة متجددة ومتنوعة بالخبرات وكل ضباط الشرطة مجتهدين ولهم مقدرات ويتفانون في عملهم، صحيح أن نشأة عابدين في المباحث وخروجه منها وعودته اليها مرة اخرى إلا أن ذلك لا يعني ان يظل عابدين بالمباحث وغيره بادارات أخرى.. والقيادة اصلها متجدد ومتنوعة في الخبرات.
    * كيف تقيمون تكريم الرئيس الجيبوتي للشرطة السودانية؟ خاصة ان البعض يقول إنه من الاجدر ان يتم التكريم من الداخل؟
    - أقول إنه في اطار عمل (الايابكو) لدينا علاقات متميزة مع أغلب دول الجوار.. وايضا لدينا اطار ثنائي مع هذه الدول.. كذلك علاقتنا متميزة جداً مع جيبوتي وبورندي ودول شرق أفريقيا تعرف انها دول تستحق التعاون وتقديم المساعدة خاصة وان الشرطة السودانية قدمت المساعدة ويد العون للشرطة الجيبوتية، ما نراه نحن قليلاً في مساعدتنا تراه الشرطة الجيبوتية وحكومتها كثيرا، وبالتالي هذا حتى على مستوى رئيس حكومة جيبوتي، وقدر أن يكلل هذا الجهد للإخوة في السودان من قبل الشرطة والرئيس الجيبوتي بمنح اوسمة لكل من شخصي ونائب مدير عام الشرطة الفريق د. العادل عاجب واللواء عابدين الطاهر بصفته السابقة مديرا لادارة المباحث والتحقيقات الجنائية، وكانت هذه الأوسمة.
    * وصلتنا بعض الرسائل التي تقول إن التكريم كان يجب أن يتم من الداخل اولا.. ما تعليقك؟
    - هذا حديث غير صحيح.. فقد كرمنا من أهلنا قبل ان يكرمنا الرئيس الجيبوتي.
    * ما هي توقعاتكم للمشكلات التي قد تواجه الاستفتاء في الجنوب واستعدادات الشرطة لها؟ هل هناك احتمال لحدوث أي تفلتات أمنية؟
    - الاستفتاء كعملية لا أرى فيه مشكلة، ولا توجد أية مشكلة في تأمين هذه العملية.. اذا كانت الشرطة السودانية استطاعت ان تؤمن كل الشعب السوداني في الانتخابات في كل انحاء البلاد، فبالتأكيد هي قادرة على تأمين جزء من الشعب السوداني وهم الجنوبيون، خاصة ان الاستفتاء ليس لكل السودانيين وهو للمواطن الجنوبي فقط سواء أكان في الشمال أو في الجنوب.. (الانتخابات كانت عملية اكبر واعقد واوسع من الاستفتاء وفي النهاية الاستفتاء ناسو محدودين)، ولا أرى أية إشكالية في تأمين العملية، واؤكد ان الشرطة قادرة على حماية المواطن وتأمينه.
    * هل هناك رصد لمتفلتين في الأحياء قد يقومون بإحداث تفلتات أمنية في مرحلة الاستفتاء؟
    - أولا الاستفتاء ليس فيه تخوف، فسبق ان تخوف الناس من الانتخابات وكان هناك قدر من الموضوعية في التخوف لانه يوجد تنافر وتناحر بين الأحزاب فيه رابح وخاسر، أما الاستفتاء فهو على غير ذلك لانه في النهاية كل شخص يريد أن يدلي برأيه وإذا كان وحدة او انفصالاً، ففي النهاية يمكن ان يكون التخوف من نتائج الاستفتاء وما بعدها، لكن الاستفتاء ليس فيه أي تخوف حيث لا توجد مشكلة لأي شخص يريد ان يعبر عن رأيه سلبا أم ايجابا.. واؤكد أنه ليس هناك تخوف.. والتخوف الحقيقي كان في الانتخابات، فالصوت الواحد قد يكون مهما لشخص ما للفوز، ولكن تقرير المصير للجنوب اما بالوحدة اوالانفصال لا يسبب مشكلة لاي شخص آخر، واذا قلنا إن التخوف من الجنوبيين فيما بينهم بين مؤيدي الوحدة او معارضيها فأعتقد انها لا تصل لحدة تنافس الاحزاب، ولسنا متخوفين من عملية الاستفتاء، وقد لا يصاحبها شئ، ونحن هنا نتحدث عن الاستفتاء في الشمال، ولكن الجنوب له شرطة حسب القانون.
    * ماذا إذا حدثت تفلتات بعد الاستفتاء من قبل الجنوبيين؟
    - بالنسبة للحديث عن حدوث فوضى من قبل الجنوبيين بعد الانفصال.. نتساءل لماذا الفوضى والشماليون لم يصوتوا؟.. اذا كان الشماليون يصوتون فكان من الممكن القول ان الشماليين غلبوا الجنوبيين بالعدد وغلبوا على رأيهم حتى لو بقى السودان موحدا.. ولكن لماذا التفلتات وهذا الاستفتاء لهم هم فيما بينهم؟.
    * هناك شائعات حول تأجيل الاستفتاء.. ألا تتوقعون حدوث فوضى بالعاصمة قد تصاحب هذه الشائعات، وانفلاتات أمنية من الذين يرفضون تأجيل الاستفتاء خاصة ان هناك عناصر جنوبية تصر على رفض التأجيل لأي سبب؟
    - طيب.. ومن الذي قال ان الاستفتاء سيؤجل؟ هذه الشائعات لا يمكن ان يبنى عليها، ومن الذي سيؤجل الاستفتاء؟ المفوضية لا تؤجل الاستفتاء إلاّ بواسطة اتفاق، رغم ان المفوضية هي التي أصدرت الجدول، وليس لحكومة الشمال ولا المواطن الشمالي دخل، والمفوضية هي جسم محايد ويضم عدداً من الجنوبيين.
    * هناك ملاحظة خلال فترة الانتخابات الاخيرة، حيث قام عدد كبير من المواطنين بمغادرة العاصمة تخوفا من وقوع احداث، واعتصم من بقى في العاصمة بمساكنهم، والبعض خزن المواد التموينية خوفاً من الانفلاتات.. كيف تنظرون لامكانية تطمين المواطنين حول عملية الاستفتاء؟
    - سبق أن قلت أننا لسنا نتوقع أي انفلاتات في الاستفتاء، ورغم أن الانتخابات صحبتها توقعات من الكل خاصة المراقبين والاعلاميين الذين حضروا للتغطية، لكن لم تحدث انفلاتات، وأبعد ان تحدث في الاستفتاء.. صحيح مثل هذه الاجواء تكثر فيها الشائعات بأنه سيحصل كذا وكذا، ولكن سبق ان خرجنا للناس وقلنا لهم ان الانتخابات مؤمنة ولا توجد مشكلة، وما يدور هو مجرد شائعات مغرضة، لكن عدداً من الناس فضل الابتعاد خارج الخرطوم وقبل ان تكتمل فترة الانتخابات عادوا، ومن اليوم الأول وضح للناس ان الانتخابات تسير بسلام وان الأمن مستتب والأمور سارت بصورة طبيعية والشرطة تقوم بعملية التأمين.
    * بالنسبة لمشاركة الجنوبيين في الشمال في عملية الاستفتاء.. ما هو دور الشرطة في ترحيلهم طوعا للجنوب لاكمال عملية الاستفتاء؟
    - الشرطة ستقوم بمساعدة المواطن الجنوبي الذي سيظل بالشمال ويكون مسجلا، أما الذى يريد ان يذهب للجنوب فليس لنا اي دخل به وغير مسؤولين عن ترحيله.
    * الحركة الشعبية شرعت في ترحيل عدد كبير للجنوب هل هذا يعني انها عودة نهائية؟
    - والله أنا لا أعتقد ذلك، خاصة ان هناك بعضاً من الذين ذهبوا للجنوب وعادوا أدراجهم، وفي بعض المناطق عادوا بكثرة.
    * ماذا تم بشأن المواطنة والجنسية، خاصة ان هذا الملف تم حسمه من قبل الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني؟
    - هذه قرارات سياسية، والمعلوم أنه بمجرد ان يحدث انفصال تسقط جنسية الجنوبيين، وبعد ذلك للدولة الحق في أن تعطي فلاناً او علاناً، ويبقى هذا شئ يخص السودان، واي مواطن ينتمي للجنوب المنفصل يصبح بدون جنسية الا ان تمنح له مرة ثانية.
    * هناك حديث يدور بأن جامعة الرباط الوطني فصلت عدداً من الطلاب الجنوبيين لاسباب سياسية ما صحة هذا الحديث؟
    - هذا ليس صحيحا.. وفي الجامعات عموما لا توجد جامعة قامت بفصل طلاب لسبب سياسي، لكن قد تتسبب السياسة في عمل مشاكل من قبل بعض الطلاب ويتم التعامل معهم اداريا، والفصل يصبح ادارياً، اما الفصل الاكاديمي فقد يقع اكاديميا، ويجب الا تعلق كل الاسباب بالسياسة.
    * سعادتك هل نستطيع أن نطمئن المواطنين انه منذ الآن الى يوم التاسع من يناير موعد قيام الاستفتاء، بانها ايام عادية وستمر بسلام وان الشرطة على جاهزيتها؟
    - والله هي كذلك، الشرطة مستعدة للاستفتاء أكثر من استعدادها للانتخابات، لان هناك مساحة زمنيه منذ الانتخابات إلى الآن، وهي تعني فترة استعداد واعداد للقوة، وبالاضافة إلى المعيناتو اعتقد أننا الآن في وضع افضل مما كنا عليه في فترة الانتخابات، بالتالي اعتقد ان جاهزيتنا واستعدادنا للتامين أعلى، وبالتالي ليس هناك سبب يخوف المواطن.
    * بالنسبة للمواطنين الشماليين في الجنوب.. يمكن أن يتعرضوا لإشكالات في فترة الإستفتاء وما بعده؟
    - وارد صحيح.. هنالك شماليون موجودون بالجنوب، لكن شرطة الجنوب ذكرت نفس حديثنا هذا، وقالت ان اي مواطن شمالي في الجنوب لن يتعرض لاي اذى اصلا، وشرطة الجنوب قادرة على حماية المواطن الشمالي الموجود في الجنوب.
    * كيف ستتعاملون مع ضباط الشرطة الجنوبيين في حالة - لا قدر الله- انفصل الجنوب؟
    - طيب.. أنا قلت من قبل إنه وبصورة طبيعية إن اي مواطن جنوبي ستسقط جنسيته بالانفصال، والعاملون بالدولة من الجنوبيين يصبحون غير سودانيين.
    * كم عدد الضباط الجنوبيين في الشرطة؟
    - والله ليس لدي الاحصائية حالياً لكن العدد موجود اذا كانوا ضباط صف او جنوداً.
    * هنالك حديث يدور عن أن هنالك قوات احتياطي مركزي تمردت؟
    - صحيح هناك مجموعة وفق ترتيبات أمنية تمت مع الولاية - والاتفاقات دائماً تتم مع الولاية- وكان نصيب الاحتياطي فيها عدداً من الأفراد، لكنهم كانوا يعتقدون انهم سيظلون في مناطقهم، ولكن طبيعة الاحتياطي المركزي أنه قوات احتياطية مركزية تعمل في كل السودان وتجوب كل انحاء السودان، وهم لا يريدون ذلك.. (ما دايرنها كده هم.. دايرين يقعدوا.. والناس البقعدوا ديل هم شرطة الولاية وبتكون قاعدة في ولايتها) لكن القوات المركزية بالضرورة تكون متنقلة وتجوب كل السودان.
    * مقاطعة.. هل يعني هذا انهم رفضوا التنقل؟
    - نعم.. رفضوا التنقل، وهنالك من تم فصلهم وهنالك من وضح له الامر وواصل العمل.
    * ما هو الوضع الأمني في الولايات المتاخمة للولايات الجنوبية؟
    - اقول إنني لا أرى مهدداً معينًا لها مطلقاً.. لكن في ولايات التماس اذا لم ترسم الحدود قد تحدث مشاكل حدود في الولايات الحدودية المتاخمة للجنوب، واذا لم يكتمل ترسيم الحدود قبل الانفصال لأن هناك نقاطاً مختلفاً عليها (نقاط حدودية: الشمال يقول إنها في الشمال والجنوبيون يقولون إنها في الجنوب) ولو لم تحسم هذه يمكن أن تصبح واحدة من الأمور التي يمكن أن تخلق مشاكل حدودية في ولايات التماس.
    * ما هو آخر ما وصلكم عن الترسيم؟
    - هناك مدرستان: مدرسة تقول إنه لا بد أن ترسم الحدود قبل الاستفتاء باعتبار ان الدولة عندما تنفصل تنفصل بحدودها، والمدرسة الثانية تقول إنه يمكن أن تنفصل الدولة دون ان تكون الحدود حسمت بصورة نهائية، ويتم التفاوض فيما بعد.
    * ما هي المشاكل المتوقعة؟
    - توقع مشاكل الحدود أكبر، لأن هناك مناطق مختلف عليها، واعتقد ان الاختلافات في ثلاث او أربع نقاط وكلها على الحدود (والحمد لله ما بقت فيها كوستي).
    * بالنسبة لزيادة عدد القوات في دارفور.. هل تتوقع ان الشرطة تحتاج الى قوات اضافية؟
    - الأمن في دارفور ليس له علاقه كبيرة بالاستفتاء، لكن الآن هنالك عودة طوعية من معسكرات النازحين تحتاج منا لتأمين مناطق العودة الطوعية، وبالتالي المركز جاهز لكي يدعم دارفور بالشرطة.
    * هنالك تصريحات تقول إن حركات دارفور راهنت على انفصال الجنوب؟
    -( الشمال ما عندو قرار انو الجنوب ينفصل ولا ما ينفصل.. الزول البمشى يدلي بصوتو هو مواطن جنوبي)، بمعنى ان حركات دارفور ليست هي التي تراهن على انفصال الجنوب لانها ليست جزءا من التصويت ولا الاستفتاء، (ولا الشمال يقدر يقول ليك والله الجنوب حينفصل ولا ما حينفصل لانو القرار قرار جنوبي).. الا إن قالت اذا وقع انفصال ستخلق مشاكل.
    * مقاطعة.. اذا وقع انفصال هل ستخلق مشاكل؟
    - هى الآن تخلق مشاكل حتى دون انفصال.
    *ما هي صورة الوضع الامني في دارفور الآن؟
    - بالنسبة للوضع الامني في دارفور.. هناك حركة العدل والمساواة وهي تعاني ومعاناتها هذه جعلتها تتنقل أيضا من منطقة الى أخرى، وهي تعاني من نقص في الذخائر والوقود واسبيرات العربات، وهناك خطة موضوعة، وسيتم تنفيذها قريباً لمجابهة تحركات العدل والمساواة، وتحركها من مكان لآخر يخلق نوعاً من عدم الاستقرار.
    * بدءاً شهدت الخرطوم في الفترة الماضية انعقاد اجتماع مهم لدول (الايابكو) لدول شرق افريقيا.. ما هي أهم القرارات التي خرج بها المؤتمر الذي عقد بقاعة الصداقة في الخرطوم؟
    - مؤتمر (الايابكو) هو جسم مصغر لمجموعة دول شرق افريقيا ويمثل جانب الانتربول في افريقيا، وهي احدى المجموعات التي تضم دول شرق افريقيا وتشمل احدى عشرة دولة، والاجتماع الاخير ضم رؤساء ومديري شرطة دول شرق افريقيا وتضم (السودان، جيبوتي، ارتريا، اثيوبيا، الصومال، كينيا، سيشل، روندا، يوغندا، وبورندي)، وهي المرة الأولى التي تجتمع فيها كل هذه الدول ببعضها، خاصة اثيوبيا واريتريا، وهو جمع اشاد به الأمين العام للانتربول الذي شرف الاجتماع.. والاجتماع دوري سنوي، يعقد كل عام في دولة ويناقش قضايا وهموماً مشتركة في مجال الجريمة.. واهم ما ركز عليه هو جرائم الادوية المغشوشة خاصة وأن الغرب يقوم بتسريب وتوزيع الادوية الفاسدة بعد أن يضع عليها ديباجات مغشوشة يقوم بتوزيعها في الدول الافريقية، ويتم تداولها في الدول المتداخلة حدوديا. وأشار الإجتماع الى وجود جرائم متنقلة بين الدول بعد ان اصبحت الجريمة متخطية للحدود وتحتاج محاربتها لتنسيق بين الدول، ومن أبرز القضايا التي ناقشها المؤتمر سرقة المواشي والعبور بها من دولة الى اخرى وسرقة العربات والسلاح والإتجار به، وهي جريمة متعدية ومتنقلة من دولة الى أخرى، وناقش أيضا كيفية دعم الشرطة الصومالية بعد استقرار الدولة من الحروب.. واكدت الشرطة السودانية جاهزيتها لدعم الشرطة الصومالية في مجال التدريب والمعينات للضباط والأفراد وفي مختلف المجالات الشرطية، بعد ان التزمت معظم الدول الافريقية بالمساعدة.
    * سؤال أخير.. حدثنا عن زيارتك الى ايران؟
    - إيران من الدول التى لها علاقات ثنائية مع الشرطة السودانية، وهذه العلاقات في تطور، وزيارتنا هذه هي دعوة من الشرطة الايرانية للشرطة السودانية للوقوف على ما عند الشرطة الايرانية ولنرى الامكانات الموجودة وأوجه التعاون التي من الممكن ان تتم بيننا وبينهم، ونحسب انهم متقدمون في مجال العمل الشرطي.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=795&id=63159
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:36 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الصحة تكشف عن إزدياد حالات السكري

    كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عن ازدياد حالات الإصابة بمرض السكري، وأشارت إلى أن مركز جابر أبو العز يتردد عليه (40) ألف مريض سنوياً و(200) مصاب يومياً.
    وقال د. أسامة محمد عبد اللطيف مدير إدارة التدريب بمركز جابر أبو العز للصحَفيين أمس، إن تزايد حالات الاصابة بمرض السكري خاصةً من الولايات يسهم في تزايد الأعباء الاقتصادية، وأشار إلى أن المركز بدأ بالتنسيق مع المؤسسة العالمية للسكري في مشروع لتدريب الكوادر الطبية للولايات بهدف إنشاء (20) مركزاً بالولايات لتقليل معاناة السفر إلى العاصمة، وعزا ازدياد حالات الإصابة بالسكري لتغيير نمط الحياة وزيادة الوعي الصحي مما أدى الى زيادة حالات اكتشاف المرض.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=796&id=63217[/QUOTE]
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:36 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الالتهاب الرئوي.. حديث البيوت!

    قلق يسيطر على ربات المنازل من تفشي وباء الالتهاب الرئوي عند الاطفال بصورة كبيرة الاسبوعين الماضيين، حيث شهدت المراكز الصحية في الاحياء زحاماً غير طبيعي لامهات يصحبن اطفالهن للفحص واجراء الاحتياط من الالتهاب الرئوي الذي يودي بحياة «8» اطفال يومياً في السودان بحسب تصريح ممثل المعمل الوبائي القومي.
    وزارة الصحة جهزت بدورها «15» مشفى لمجابهة الحالات الطارئة لاطفال دون سن الخامسة مصابين بالالتهاب الرئوي، ويشكل الالتهاب الرئوي في هذه السن المبكرة خطراً ساحقاً على صحة وحياة الاطفال الذين وصل معدل الاصابة بالالتهاب الرئوي الى (70%) في السودان ووصلت درجة الوفيات الى (11%) من المصابين تحذير من الاطباء من عدم التعامل مع المضادات الحيوية في حالة الاصابة بالتهاب رئوي دون الرجوع للطبيب والتقيد بالتزامات العلاج عبر الدوائر الرسمية مع التركيز على الرعاية والرضاعة الطبيعية.
    وناشدت السيدة رحاب مصطفى ربة منزل وزارة الصحة بتوفير «اختصاصيي اطفال» في المراكز الصحية بعد تفاقم حالات الاصابات بالالتهاب الرئوي.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=796&id=63269[/QUOTE]




                       |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 01:36 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تطبيق اللائحة الجديدة والمعدلة عقب عطلة عيد الاضحى

    بعد جدل واسع حول لائحة المرور لعام (2010) التي حوت فئات عالية للغرامات ووجدت انتقاداً من قبل السائقين تمت إجازة لائحة معدلة اعدتها لجنة فنية مشتركة من الجهات المعنية و اطلع علىها وزير العدل بعد ان وافقت علىها جميع جهات الاختصاص (وزارة داخلية وولاية الخرطوم ووزارة المالية الاتحادية) .
    واعلن اللواء عابدين الطاهر مدير الادارة العامة للمرور لـ(الرأي العام) ان اللجنة التي شكلت لتعديل لائحة المرور للعام (2010م) اجازت اللائحة بعد ان تمت اضافة الجدول (د) المتعلق بالفئات الجديدة واصبحت بذلك اربع فئات. وكشف عابدين انه تم الاتفاق على زيادة قيمة المخالفات بطرق المرور السريع وتخفيضها في طرق المرور الداخلية وتتدرج الفئات من (70،50،30 الى 100) وان تكون المخالفات داخل المدن غرامتها في كل الحالات (30) جنيهاً عدا مخالفة القيادة بدون رخصة ستكون مخالفتها (50) جنيهاً، وتشددت اللائحة تجاه عدم ربط حزام الامان في طرق المرور السريع لتصبح (100) جنيه وداخل المدن (30) جنيهاً .وقال اللواء عابدين ان اللائحة المعدلة استصحبت نظام النقاط حتى لو تمت ازالة المخالفة واذا وصل عدد نقاط المخالفات (15) نقطة تعتبر في اللائحة السابقة مرورية يتم بعدها سحب الرخصة واذا تعدت السابقة المرورية الحد التراكمي (30) نقطة يتم سحب الرخصة لمدة عام ولا تعاد الرخصة للمخالف إلاّ عبر نظام جديد يخضع فيها الشخص المعني لامتحانات الحصول على الرخصة من جديد.واشار عابدين إلى ان مخالفة عدم ربط حزام الامان تضاف لها (8) نقاط في نفس اللحظة واردف انه سيتم التعامل باللائحة الجديدة المعدلة عقب عيد الاضحى المبارك واكد ان تطبيق هذا القانون يستهدف الحماية والحفاظ على ارواح المواطنين في الطرق . وقال ان حملات توعوية مكثفة بانتشار مروري عال يقوده ضباط وضباط صف ستتواصل من اجل ختام فعاليات الحملات التوعوية على مختلف طرق المرور بالولايات والمدن . وحذر عابدين السائقين من السرعة الزائدة والتخطي الخاطيء ، وقال ان معظم الحوادث التي وقعت وراح ضحيتها مواطنون كانت السرعة والتخطي الخاطىء العامل الرئيسي فيها واكد ان اللائحة الجديدة المعدلة تشددت في هذه المخالفات في طرق المرور السريع واضاف ان لائحة المرور المعدلة ناقشت كل صغيرة وكبيرة عبر لجنة فنية متخصصة وتم استصحاب العمل الفني ليتم العمل بنظام النقاط مع المخالفات حتى بعد ازالة المخالفة. واوضح عابدين ان لائحة التسويات الفورية الغرض منها تحقيق السلامة المرورية وتنظيم حركة السير، وطالب مستخدمى الطريق واصحاب المركبات تصحيح اوضاعهم.
    وشدد اللواء عابدين وهو يتحدث لـ(الرأي العام) على ان العقوبات المنصوص علىها في قانون المرور الجديد لا يقصد منها الردع والتخويف وجمع المال انما المحافظة على ارواح المواطنين وسلامة الطريق والحد من الحوادث المرورية وذلك بالارشادات التوعوية .وكشف النقاب عن ان دوريات ومواتر شرطة المرور سوف توظف لضبط المخالفات اثناء السير وليس من خلال ارتكازات ثابتة بعد تطبيق اللائحة الجديدة المعدلة، واعلن اعتزام ادارته تكريم سائقي المركبات ذوي السجل الخالي من الحوادث المرورية والمخالفات لسنوات طويلة، وطالب عابدين مستخدمي الطريق العام بضرورة الإلتزام بالضوابط المرورية المنصوص علىها بالقانون واللوائح ومن أمثلة تلك الضوابط «عدم التخطي الخاطئ، و عدم إستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة وربط حزام الأمان والعبور الآمن للطريق بواسطة المشاة والتقيد بالسرعة القانونية».
    وكانت ولاية الخرطوم شهدت خلال الاسبوعين الماضيين ازمة مواصلات خانقة بسبب تزامن تطبيق لائحة مرورية جديدة مع نشوب مشكلة في موقف جاكسون الجديد واحتج حينها اتحاد ونقابة سائقى الحافلات على اللائحة واعتبروها مجحفة وتحمل غرامات عالية مما دفع والى ولاية الخرطوم للتدخل وتجميد اللائحة واعادة النظر فيها وكانت وزارة المالية الاتحادية قد دخلت بدورها على الخط ورفضت هذه اللائحة. وسارع الجميع عند احتدام الازمة برمي اللوم والمشكلة على لائحة التسويات الفورية الجديدة لعام (2010)م وسارعت وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للمرور الجلوس مع مجلس تشريعي الولاية وحكومة ولاية الخرطوم لحسم الازمة خاصة بعد ان اكد وزير الداخلية ان اللائحة وضعت بعد تنفيذ مشروع الرقابة الالكترونية الذى نفذ حتى الآن بنسبة (95%) والتي يتبعها معظم دول العالم والمتمثلة في نظام النقاط المرورية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63417
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:07 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: تدفق كبير للاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي

    قطع الصادق محمد علي - وزير الدولة للاستثمار - بحاجة البلاد للاستثمار في القطاعات غير النفطية من أجل تحقيق شراكات ذكية بين المستثمر الاجنبي والوطني.
    وأضاف: إن السودان يتطلع في المرحلة المقبلة لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الاجنبية مباشرة للبلاد ووصف الوزير مناخ الاستثمار بالجيد، وأكد الوزير بأن العام الحالي شهد تدفقاً كبيراً للاستثمارات الاجنبية في القطاعات كافة.
    وأضاف: ان الميزات والتسهيلات التي يمنحها القانون للمستثمرين أسهمت في زيادة نسبة الاستثمارات خلال العام الحالي وأكد سعيهم لتحسين بيئة الاستثمار ادارياً ولتطبيق النافذة الموحدة في عمل الاستثمار.
    بجانب التزامهم بتوفير المعلومات اللازمة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالسودان.
    وطالب الوزير بانشاء ملحقيات اعلامية بالدول الآسيوية التي تربطها علاقة ثنائية وشراكات وتبادل تجاري مع السودان مثل الصين وماليزيا وبعض الدول الاوروبية.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63388
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:08 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: لمحاصرة إرتفاع الاسعار
    شعبة المصدرين تعلن طرح خراف بأسواق الخرطوم اليوم

    اعلنت شعبة مصدري الماشية اعتزامها طرح كميات كبيرة من خراف الاضاحى باسواق الخرطوم اليوم السبت باسعارمخفضة لم تحددها لكبح جماح ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق التى وصلت فى بعض الاسواق لنحو(550) جنيها للحجم الكبيرمقارنة بـ(500) جنيه قبل اقل من اسبوعين،فيما بلغ سعر الخروف من الحجم الصغيرنحو(300) جنيه.
    واكد أحمد ادريس رئيس شعبة المصدرين اكتمال الترتيبات كافة لطرح الكميات من الماشية التى حددتها الشعبة سابقا فى الاسوق، واوضح ادريس فى حديثه لـ(الرأي العام) ان الهدف من طرح هذه الكميات محاصرة ارتفاع اسعار الماشية فى الاسواق،وتشجيع المواطنين على شراء خروف الاضحية ومساعدة الفقراء منهم على مقابلة احتياجات العيد.
    وتوقع ادريس ان تحقق هذه الكميات المطروحة الوفرة من الماشية بالاسواق وبالتالى تسهم فى خفض اسعارخراف الاضاحى.
    وحول الاسعارالتى حددتها الشعبة للخروف من الاحجام المختلفة، لم يحدد رئيس الشعبة سعراً معيناً، لكنه قال ستكون باسعارمخفضة ومعقولة تتناسب مع اوضاع المواطنين الاقتصادية اغنياء وفقراء على حد سواء. من جانبه اكد صديق حدوب الامين العام لشعبة المصدرين انه سيتم طرح الفائض من صادرات الهدى بالاسواق لمحاصرة ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق.
    ونصح حدوب فى حديثه لـ(الرأي العام) المواطنين بعدم الشراء فى اليوم الاول للعيد لتجنب مضاربات التجار فى الاسواق،وتوقع ان يكون سعرالخروف فى حدود (300) جنيه فى حده الادنى.
    وكان مواطنون شكوا فى حديثهم لـ(الرأي العام) من ارتفاع اسعارالخراف بالاسواق مع اقتراب عيد الاضحى ، ووصفوها بغيرالمقبولة، وأكدوا ان استمرار اسعار الخراف بالسعرالحالى البالغ (550) جنيها يمكن ان يخرج الكثيرين منهم من العيد فى ظل تعدد احتياجاته الاخرى.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63382






                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:09 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: لماذا تزايـدت في الـــسودان؟
    الضغوط النفسية ..
    المرأة أكثر تعرضاً للأمراض النفسية
    ومرضى القلب، والضغط، والسكري ممنوعون من الإنفعالات



    ** ما هي الضغوط النفسية؟ وهل يمكن ان تدفع الإنسان الى البعد عن الواقع والإنعزال عن المجتمع؟
    ما تأثيرها على النفس البشرية؟ هل يوجد حل ناجع للشفاء من هذه الضغوط خاصة وأننا نعيش في عصر كادت ثقافة العنف فيه ان تطغى على ثقافة السلام، لأجل كل ذلك ولإيجاد الإجابات التي من شأنها بث الطمأنينة في النفوس.. جلسنا الى واحدة من المعالجات النفسيات اختارت «الضغوط النفسية» لتكون موضوع بحثها لنيل درجة «الماجستير» وهي المعالج النفسي بمستشفى «التيجاني الماحي» الاستاذة والباحثة «سلمى هاشم» وذلك من خلال الحوار التالي:
    .....

    صراعات داخلية
    «سلمى هاشم» عرفت الضغوط بأنها استجابة نفسية وجسدية غير محددة ضد الموقف الضاغط كما ذكر بعض «العلماء» وأبانت ان الضغوط أنواع منها «الضغوط الداخلية» وهي تنتج عن صراعات داخلية وتمثل تفاعلات الحالة النفسية للإنسان من داخل ذاته وهذا ليس سهلاً، إذ هو جهاد النفس لمعرفة ما يدور بداخلها خاصة عندما يقف الفرد مع نفسه فلا يستطيع ان يجد حلاً يزيل هذا الصراع.
    * وبالنسبة للضغوط الخارجية فهذه كما تقول سلمى تفرزها «البيئة» التي يعيش فيها الإنسان مثل ضغوط العمل أو موت عزيز أو طلاق أي أنها ترتبط بمشكلات الحياة اليومية.
    * ما هو تأثير تلك الضغوط على النفس البشرية؟
    -- تجيب سلمى قائلة: للضغوط تأثير كبير على النفس البشرية وخلال الـ«20» سنة الماضية تعرض البشر لتغيير كبير في كثير من مناحي الحياة، وقد أسهمت «ثورة المعلومات» في ذلك فتسارع الحضارة ورياح التغيير عصفا ببعض القيم والسلوك المتعارف عليها وهذا أدى الى تحولات اجتماعية واقتصادية تسببت في تغيير السلوكيات، مما أفرز سوء التكيف مع المواقف الضاغطة، فأصبح الإنسان يعاني الكثير من الضغوط حتى وصف هذا العصر بعصر «الضغوط النفسية».
    * ما مدى استجابة الإنسان للضغوط النفسية؟
    - هنالك نوعان من الضغوط «إرادية» ويكون الإنسان واعياً بها أو لا إرادية مثل ردود أفعال بعض أجهزة الجسم كخفقان القلب عند الخوف أو التعرض لأي موقف صعب.
    * وهل هناك تصنيف لهذه الضغوط؟
    -اختلف العلماء في تصنيفها لكنها لا تخرج عن التصنيفات الآتية:
    * إجتماعية، ضغوط العمل، الضغوط الاقتصادية، والأسرية، والعاطفية، والاجتماعية، والضغوط الحياتية، علماً بأن القاسم المشترك الذي يجمع كل الضغوط هو الجانب النفسي، فكل ما ينجم عن أي نوع منها يكون نوعاً من أنواع القلق النفسي وتصنف حدتها بأنها ضغط نفسي حاد أو عرضي مزمن.
    * ما هي أعراض هذه الضغوط؟
    - التجنب التنفيسي الإنفعالي الحاد - البكاء - سلوكيات قهرية مثل «الإدمان» وتجاهل المسؤوليات.
    * أعراض إنفعالية مثل: الكآبة، والخوف، والشعور بفقدان السيطرة على النفس، والإحساس بعدم الأمان، وأعراض أخرى.
    * أعراض سلوكية معرفية:
    - تتمثل في فقدان الأمل - ضعف التركيز - عدم القدرة على إتخاذ القرار - التشاؤم.
    * الأعراض الجسمية:
    - مثل: الإنهاك العصبي، والضعف، والإحساس بالإعياء، والصداع، وإضطراب المعدة.
    الأمراض النفسجسمية
    * وهل تلعب شخصية الإنسان دوراً في الاستجابة للضغوط النفسية؟
    - نعم، فقد تشكل العوامل الضاغطة عبئاً على أنماط معينة من الشخصيات في حين ان هناك أنماطاً أخرى تتحمل هذه الضغوط وتتكيف معها بدون تأثير عليها، وبصفة عامة فقد أثبتت بعض الدراسات أن المرأة اكثر تعرضاً للضغوط النفسية، ذلك ان هنالك ضغوطاً تتعلق بطبيعتها «البايولوجية» مثل الحمل والولادة وغيرهما وأخرى لها صلة بالممارسة الأسرية كأم وزوجة خاصة في مجتمعاتنا.
    * وهناك الكثير من الأمراض التي تعرف بالأمراض «النفسجسمية» التي تلعب الضغوط النفسية فيها دوراً فعالاً مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والقرحة، والصداع النصفي، وبعض الأمراض الأخرى.
    * ما هي الكيفية التي يمكن بها التعامل مع الضغوط؟
    - بصورة عامة فإن هناك بعض الأشخاص عندما يتعرض الواحد منهم للضغوط فإنه يلجأ لعدة طرق لكي يتجنبها وقد تكون هذه الطرق «إيجابية» معروفة أو سلبية مثل: التدخين، والمخدرات، والإفراط في الأكل واستعمال بعض الحيل الدفاعية والتبريرات.
    * وهل توجد طرق للتكيف مع الضغوط النفسية؟
    - توجد طرق «نفسية» للتكيف مع الضغوط أهمها:
    - العناية بالصحة العامة.
    - استخدام استراتيجية الاعتراف بوجود مشكلة والسعي لحلها.
    - مزاولة تمارين الاسترخاء والتأمل.
    - حرية التعبير عن مشاعر الحزن والفرح وعدم محاولة كبتها.
    - ممارسة نشاط محفز.
    - والأهم من كل ما ذكر هو اتباع الأساليب «الإسلامية» لمواجهة الضغوط النفسية حيث نجد الرسول «صلى الله عليه وسلم» قد وصف العلاج للغضب بقوله: «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس وإن ذهب عنه الغضب فليضجع».
    * ونجد أيضاً ان الرسول الكريم «صلى الله عليه وسلم» قد حذرنا من كثرة الهموم: «من كثر همه سقم بدنه».
    * كذلك فقد حثنا الرسول «صلى الله عليه وسلم» على الاستغفار فقال: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب»، كما أن اللجوء للصلاة وقراءة القرآن من الاستراتيجيات التي أثبتت كثيراً من الدراسات أنها الأفضل في مواجهة الضغوط، وختمت سلمي بالتأكيد على أن النساء أكثر تعرضاً للضغوط النفسية من الرجال، وخاصة تلك التي تتعلق بالضغوط الجسدية.
    الجوانب العضوية
    * وهل يؤثر الضغط النفسي على الجوانب العضوية للإنسان؟
    - نعم، للضغط النفسي آثار سلبية كثيرة على الجوانب العضوية في الإنسان، فكثير من الأمراض العضوية هي إفرازات حقيقية للحالة النفسية التي يعيشها المريض، لذا يوصي الأطباء مرضاهم بالابتعاد عن «الإنفعالات النفسية خاصة أولئك المصابين بأمراض «القلب، والضغط، والسكري، والمعدة، والقولون» وغيرها لأن العامل النفسي يؤدي دوراً مهماً في تهدئة مثل هذه الأمراض والشفاء منها أو إثارتها والحد من آثارها، كذلك فإن الضغط النفسي يؤثر سلباً على الإنتاج في العمل والإبداع في الحياة، إذ أنه يفقد صاحبه التوازن في التعامل مع الأشياء ويشتت عنده الطاقات والإمكانات الى جانب الاستياء واليأس من الوصول الى تحقيق الغايات وبلوغ الأهداف.
    * سألنا سلمى في نهاية الحوار عما إذا كان عدد المترددين على المستشفى في تزايد أم لا؟
    - أجابت قائلة: من خلال ملاحظتي أثناء العمل لحظت ان المرضى في تزايد خلال السنوات الأخيرة، نسبة للمعاناة في كل أوجه الحياة اقتصادياً واجتماعياً وغيرهما وتغلب الضغوط الاقتصاية على سواها مما ينعكس سلباً على المرضى فتزيد الضغوط النفسية نتيجة لذلك.



    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63366
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:11 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الحكومة: لن نقدم تنازلات تؤدي لأزمات

    أكد د. أمين حسن عمر رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات الدوحة، أنّه لا يمكن تقديم تنازلات مع مسلحي دارفور تؤدي لخلق أزمات فيما بعد، وأكّد استعداد الحكومة لتقديم كل ما لديها لتحقيق سلام دائم.
    وقال د. أمين لـقناة «الشروق» أمس، إنّ الحكومة تسعى للتوصل لإتفاق سلام شامل يرضي جميع أهالي الإقليم، وأضاف: «أوشكنا على إغلاق جميع الملفات، وبعضها أغلق بالفعل (الثروة والنازحين واللاجئين) في إتفاق كامل، وزاد: هناك نقاط قليلة عالقة في ملفي الترتيبات الأمنية والسلطة، وأعرب عن أمله في أن تَتَمكّن الوساطة من تقديم أفكار لتجاوزها».
    وقال د. أمين، إنّ القصد من عَدم تَوقيع إتفاق في الدوحة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة لبلورة إتفاقية شاملة تجمع كل الأطراف.
    وأكد د. أمين أنْ مشكلة دارفور تنموية، وقال انّ الحكومات المتعاقبة لم تلقِ بالاً لتنمية المنطقة، وأضاف أن التهميش ليس لدارفور فقط، بل لمناطق كثيرة بالسودان بسبب شح الموارد التي لم تُستغل بشكل صحيح وبددت بالحروب والنزاعات.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63359
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: وفد سوداني في الخليج لجذب إستثمارات لتنمية الشرق

    يزور مسؤولون سوادنيون دول الخليج، لاستقطاب استثمارات لتنمية شرق السودان. ويتحركون للترويج لمؤتمر المانحين الخاص بشرق السودان، الذي سَيُعقد في الكويت مطلع الشهر المقبل، ويسعى المسؤولون في تقديم (177) مشروعاً إستثمارياً وتنموياً تغطي ولايات الشرق الثلاث: البحر الأحمر، القضــارف وكسلا، بكلفة تتجاوز أربعة بلايين دولار. وتشكل المنطقة الشرقية نحو (12%) من مساحة السودان.
    وأكد د. مصطفى عثمان إسماعيل مستشار رئيس الجمهورية، رئيس اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمر تنميــة الشرق، مشاركة عَدَدٍ من المنظمات الخيرية والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية في المؤتمر.
    وشدد إسماعيل في مقابلة مع «الحياة» خلال زيارة للإمارات أمس الأول، على أهمية انعقاد المؤتمر ونجاحه. وأشار إلى أن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار تنفيذ إتفاق وُقع في العاصمة الأريترية أسمرا، وأضاف: «إن الأطراف مُوقّعة الاتفاق إلتزمت في شكل تام بوقف إطلاق النار، وسعت لترجمة بنوده على أرض الواقع، مشيراً إلى أن السودان ينتظر من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية والصناديق المختصة والجمعيات الخيرية، تشجيع السلوك الإيجابي، بإظهار الجدية بالمشاركة في المؤتمر، وتَقديم التعهدات اللازمة في مجالات الخدمات والبنية التحتية والإستثمار في المشاريع التنموية»، وأوضح أن المشاريع التنموية التي تَنوي الحكومة طَرحها خلال المؤتمر، تَتَعَلّق بقطاعات التعدين والصناعة والبنية التحتية، والتعليم والصحة والكهرباء والمياه. ومن ضمن مشاريع البنية التحتية، شبكة طرق دولية تربط الولايات الثلاث بدول الجوار، مصر من الشمال، واريتريا من الشرق، وإثيوبيا من الجنوب الشرقي، إضافَةً الى دراسة لإقامة معهد تقني تعكف على وضعه شركة ألمانية للإعداد والتأهيل التقني والفني.
    وأكد د. مصطفى أن المنطقة غنية بالمعادن، مثل الذهب والمنيزيوم والحديد، وَتمتاز بصناعة الأسمنت والنفط والغاز الطبيعـي. كما ستعرض في المؤتمر دراسات تتعلّق بالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، إضافَةً إلى دراســات فــي الإستثمار العقاري بالمدن الثلاث. وتعتبر الولايات الشرقية من أكثر مناطق الجذب السياحي والأثري.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63350
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: لوائح شرطة المرور في بلد اسمه السودان

    حدثني شقيقي المغترب سابقاً بالمملكة العربية السعودية ان قيادة المملكة على مستوى الأمراء وقيادة الدولة أصدرت قرارات جريئة في زمان سابق لمكافحة تخلف المتخلفين والمقيمين بدون إذن رسمي ولنا فيهم كسودانيين نصيب كبير من الزوجات «وعمرة وزوغة».. و«عمرة وكسرة الى الحج» وغيرها من المسميات.. أمهلت السلطات في المملكة المتخلفين شهرين اثنين للخروج.. وبعدها الويل والثبور.. ورافق ذلك إعلام مكثف يحاسب المواطن والمقيم والمتستر وكل من يثبت بأن له علاقة بمتخلف يتم ضبطه.. وخرج الناس أفواجاً.. وفي الموعد المضروب لتطبيق القانون توقفت الحياة تماماً وأصيبت بالشلل.. لم..؟ لأن الجميع قد طبقوا القانون وهم كانوا يعملون في الليموزين والبقالات ومحطات الوقود والمخابز والمطاعم وأماكن الحلاقة و.. وكل الأماكن الحيوية التي تدير حياة البشر.. كادت البلد تدخل في أزمة.. فسارعت السلطات الى التراجع عن قرارها وأعطت كل المتخلفين إقامات رسمية حتى يعودوا الى أماكن عملهم وعادت الحياة. ختم شقيقي قصته بعبارة بليغة بقوله: لم تكن السلطان في السعودية تعرف حجم مشكلتها.
    حسناً.. فإني أرى ان سلطات المرور لا تعرف حجم مشكلتها.. وبعبارة أخرى.. هنالك مجموعة مشاكل متباينة تواجه سلطات المرور وهي اقترحت مجموعة من المعالجات.. ولكن الأمر قد اختلط عليها فلما درت تطبق من على ماذا؟!
    تواجه إدارة المرور مشكلة في القيادة أثناء الحديث عبر الموبايل، السرعة الزائدة، وتخطي الإشارة الحمراء، وعدم ترخيص المركبات والتخطي الخاطيء، والهمجية واللا مبالاة، وفوضى المشاة في عبور الطرق، واستخدام المركبة لأغراض غير غرض الترخيص وغيرها.
    كلها مصائب كبرى تؤدي أخف واحدة منها الى الموت الفوري مباشرة أو الموت الفوري بصورة غير مباشرة.. وأمام ضغط الحوادث المرورية الكثيفة وجثث الموتى في كل صباح والضغط الإعلامي الذي لا يرحم ولا يقدم حلاً.. أمام كل هذه الضغوط يكون البطش وتشديد القوانين هو الحل الأسرع وليس الأنجع.. وكان خطأ إدارة المرور الرئىسي هو الحديث عن تطبيق اللوائح الجديدة ضد كل هذه المخالفات في لحظة واحدة.. وهي لعمري مثل من يزعجه خطر لص متربص به وذبابة تقلق منامه فيحمل مسدسه ويفرغ رصاصتين في رأس اللص والمتبقي يطارد به الذبابة، وفي مخفر الشرطة يستطيع ان يدافع عن رصاصتين في رأس اللص ولكن بكل أسف لن يجد أذناً تسمعه لأن أصوات النقد ضده ستكون عالية جداً أن كيف تطلق رصاصة على ذبابة أيها الرجل المتهور القاسي وتضيع قضية المرور وسط الزحام؟.
    لدى عدة مقترحات أتوجه بها الى سعادة اللواء عابدين الطاهر لا لسواه.. يعني.. إن لم يقرأ كلماتي هذه سعادة اللواء شخصياً فقد ضاع زمني سدى. ولم هو شخصياً..؟ لأنه يقود الأمر بنفسه والبقية تنفذ التعليمات.. ولأن دولة المؤسسات عندنا غير موجودة.. على الأقل حالياً.. فهي دولة القيادات.. وذلك على كل حال حديث آخر له وقته.
    أولاً.. سيدي اللواء.. لديك مشكلة أساسية يجب عليك ان تفصل معالجتها عن البقية.. وهي بإختصار الحافلات الصغيرة «الهايس» حيث ان العربة تكون جديدة ومرخصة والسائق يحمل رخصة سارية المفعول ولكن القانون يمنع الركاب عبر تلك المركبات عندما تكون حاملة للوحات البيضاء «ملاكي».. وعملياً بالقانون أيضاً يمنع ترخيص تلك المركبات تجارياً إلا ما سبق.. فما الذي يحدث.. يتوكل على الله كل سائق في صباح كل يوم ويتوجه مباشرة نحو شرطي المرور ويسدد قيمة مخالفة ثلاثين جنيهاً لأن سيارته «ملاكي».. ويعمل بذلك الإىصال باقي يومه ذاك وتكون حصيلته «150» جنيهاً، ثلثها لصاحب المركبة وثلثها لشرطة المرور ومصروفات السيارة والمتبقي لأفواه زغبه الصغار. فإن تضاعفت قية المخالفة بالنسبة له تصبح «الحسبة» خاسرة وأحسن منها غسيل السيارات.. لذا فهم يطالبون دوماً بأن تكون قيمة الغرامة معقولة حتى يستطيع سدادها.. وبالمقابل يخاطبهم سعادة اللواء بذات اللغة قائلاً لهم ولماذا تخالفون القانون.؟.. حسناً سعادة اللواء فقبل يومين امتنع هؤلاء القوم عن ارتكاب المخالفات.. يعني توقفوا عن حمل الركاب من مواقف المواصلات.. فماذا كانت النتيجة؟.. أزمة حادة جداً في المواصلات.. واحتكاكات وخروقات أمنية من المواطنين هنا وهناك.. حتى اضطرت قيادة الدولة ممثلة في السيد الوالي الى التدخل وإلغاء التطبيق.. ما أريد قوله إن حجم مشكلتنا مع هؤلاء غير محدد.. هل نحن نحتاجهم؟.. إذاً أسمح لهم بالترخيص تجارياً سيدي اللواء، أم أنك لا تحتاجهم ولديك ما يكفي من المركبات لحل أزمة المواصلات؟.. إذاً ففي هذه الحالة أفرض غرامة ألف جنيه يومياً، ولن تجد مركبة واحدة مخالفة لتحاسبها في اليوم التالي.. سيدي اللواء تنكر واذهب الى موقف الحافلات الرئيسي بعد الخامسة.. ستجد هؤلاء المطاردين يعملون في خدمة هذا الشعب.
    ثانياً.. سيدي اللواء.. هناك مخالفات تحتاج لقليل من الذكاء في التوعية وإشراك المجتمع في ذلك وستجد ان نصف حجم المشكلة قد انتهى ويعالج النصف الآخر تلك الغرامات ، ومثال لهذا «الحديث عبر الموبايل أثناء القيادة» وتخطي الإشارة الحمراء. الأمر خطير.. نعم ولكن تعامل معه بهدوء.. اكسب في هذا الشعب أجراً.. تحتاج لمصمم توعية مبدع وقليلاً من المال وستجد نتائج مدهشة ولا يسع المقام للتفصيل في ذلك.
    ثالثاً.. سخر منك راسمو الكاريكاتير سيدي اللواء عندما تحدثت اللائحة عن إصدار غرامات ومخالفات للمشاة إن هم خالفوا اللوائح.. بصراحة.. هذا القانون لا يصلح ان يتم تطبيقه في السودان.. على الأقل في الوقت الحاضر.. يمكن ان تطبقه في دبي عندما يجد المشاة زراً يدوسون عليه فتتوقف المركبات قسراً ليمر هو.. فإن ترك الزر وتحرك دون توقف السيارات فهو نشاز يجب فصله عن المجتمع وليس تغريمه فقط.. السودان بوضعه الحالي لا يمكن ان يطبق فيه هكذا قانون ولا تشمت بك الناس سيدي الوزير.. وأرى ان تبحث عن شراكة مع بعض المنظمات التطوعية ليتم تكثيف العمل في هذا الجانب لكل الشعب وتكون قد كسبت الأجر مرة اخرى وعالجت المشكلة.
    رابعاً وأخيراً.. قد جئت الى منطقة ذات ضغط عالي سيدي اللواء.. فالمرور من أسخن الإدارات التي يمكن ان يمر عليها رئيس.. ورطة أسوأ من الجنايات والمباحث.. والمشاكل فيها معقدة وبعيدة الأمد.. وصدقاً أقول.. لن تستطيع ان تحل ولا ربعها خلال فترة توليك لهذه الإدارة.. والحل هو.. ان تتعامل ببرود مع مشاكل الإدارة والضغط الإعلامي غير المفيد، ولا تفكر في الحل السريع.. البطش والقهر.. بل تكون قد نجحت والله إن استطعت ان تؤسس لمنهج التعامل مع الأشياء عبر الدراسات المتأنية والحلول الناجعة طويلة الأمد.
    أعانك الله سيدي اللواء عابدين الطاهر.. لكن المشكلة ليست مشكلة مرور.. بل هي مشكلة بلد اسمه السودان.. وشعب اسمه «أنا سوداني أنا».. وحفظ الله بلادي من كل سوء.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63364





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:12 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الإلتهاب الرئوي .. «62%» من الأطفال بالمستشفيات


    ارتفاع معدلات الأطفال اصبح مثاراً للاهتمام خاصة عندما تكون معظم الوفيات تحت سن الخامسة ونتيجة لامراض يمكن الوقاية منها خاصة الحصبة والملاريا والاسهالات والالتهاب الرئوي، والاخير يعتبر من اهم اسباب وفيات الاطفال دون سن الخامسة ويمثل نسبة «20%» من هذه الوفيات في العالم ويُعد كذلك من أهم اسباب وفيات الاطفال دون سن الخامسة في السودان، التي تبلغ في مجملها «112» في كل «1000» طفل ويصيب سنوياً «12%» من الاطفال في تلك السن وتبلغ نسبة الوفيات داخل المستشفيات «11%» في وقت لا يحتاج فيه معظم الالتهابات الرئوية الى مضاد حيوي وانما الى الرعاية المنزلية فقط.
    .....
    وتوجد عدة عوامل تجعل الاطفال اكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي منها سوء التغذية والتعرض للدخان «الحطب والفحم والسجائر وعوادم السيارات والتواجد في اماكن الازدحام وعدم التطعيم أو عدم إكمال جرعاته وعدم اعطاء جرعات فيتامين «أ» والتعرض للبرد أو مخالطة شخص مصاب بإلتهاب رئوي».
    وقال د. خالد صديق مدير البرنامج القومي للعلاج المتكامل لامراض الطفولة لـ «الرأي العام» ان الالتهاب الرئوي من الامراض الفتاكة و«26%» من الاطفال داخل العنابر بسبب الالتهاب الرئوي ولذلك تبنت وزارة الصحة الاتحادية إستراتيجية العلاج المتكامل لامراض الطفولة تستهدف مجموعة تدخلات للمشاكل التي تسبب المرض والوفيات وهي الالتهاب الرئوي والاسهالات وامراض سوء التغذية والحصبة باعتبارها الامراض القاتلة، وأشار الى أن البرنامج يعمل في عدة محاور على مستوى الوحدات حيث يتم تدريب مقدمي الخدمة للمعالجة القياسية للالتهاب وتم تطبيق بروتوكول لعلاج الأطفال باتباع خطوات محددة. كما يتم توفير المعدات ومعينات العمل والأدوية الخاصة بمعالجة الاطفال فضلاً عن تحسين نظام الاحالة من خلال تحديد موجهات التدريب وتوفير وسائل المواصلات. وقال ان المستوى الثالث يركز على المجتمع والأسرة وذلك بتنفيذ استراتيجية على مستوى الاسرة للقيام بممارسات اساسية تقلل من الوفيات.
    وعدّد مدير البرنامج طرق الحماية من الالتهاب الرئوي وقال إن ذلك يتم بالحرص على الرضاعة الطبيعية المطلقة وتحصين الاطفال ضد امراض الطفولة واعطاء جرعات فيتامين «أ» وادخال الوجبات التكميلية في الوقت المناسب وتجنب الغبار والدخان والبرد والاشخاص المصابين بالسعال وتغذية الاطفال بالمغذيات الدقيقة التي تسهم في تقليل المرض.. وكشف عن اتجاه البرنامج لادخال المعالجة القياسية من خلال تدريب كوادر المجتمع على موجهات بسيطة، وقال ان المعالجة القياسية أصبح توجهاً عالمياً اسهم في تقليل الوفيات في عدد من الامراض.
    وقال د. أمجد فريد ممثل المعمل الوبائي القومي ان المعمل جمعية بحثية مستقلة في مجال الصحة العامة تهتم بامراض الصدر، لانه المسبب الاول في وفيات الاطفال ويعرض «8» أطفال للوفاة داخل المستشفيات يومياً، وقال ان الالتهاب الرئوي يمكن الوقاية منه وتفاديه باتباع الارشادات والتوعية وتطبيق منهج متكامل لامراض الصدر والعلاج القياس لمرضى الازماء للاطفال والكبار، وأشار إلى أن البرنامج بدأ في «4» مستشفيات وتوسع الى «10» مستشفيات، وأكد إسهام البرنامج في تخفيف الوبائيات خاصة انه اثبت نجاحه في دول تعاني من الفقر مثل «ملاوي» وقال ان المشروع غير مكلف ويتم دمجه في الخطة المتكاملة لوزارة الصحة والشركاء، وقال ان الوضع يحتاج الى خطة منهجية لإدخال اللقاح الوقائي من قبل برنامج التحصين الموسع خاصة انه أثبت نجاحاً في العديد من الدول.
    وقال بروفيسور مبيوع مصطفى من جمعية اختصاصيي طب الأطفال لـ «الرأي العام» ان شريحة الاطفال أكثر عرضةً للأمراض والوفاة وتحتاج الى الرعاية، وقال إن «20%» من وفيات الأطفال هي دون سن الخامسة. وقال ان الجمعية تستهدف الامراض الفتاكة، ويعتبر الالتهاب الرئوي من الامراض الخطيرة، وقال ان العالم يحتفل سنوياً يوم 12/11 باليوم العالمي لمكافحة الالتهاب الرئوي وذلك لتسليط الضوء على خطورة المرض والالتزام السياسي، وقال ان السودان يقع ضمن «25» دولة في العالم بها اكبر نسبة وفيات للاطفال ولذلك لابد من مضاعفة الجهود لتحقيق الالفية الإنمائية بخفض معدلات وفيات الاطفال دون سن الخامسة، وقال ان السودان يحتاج الى دفعات قوية وعمل مسوحات لاقناع الداعمين لإدخال لقاح الالتهاب الرئوي. واشار الى ان برنامج الاحتفال يتضمن ورشة عمل عن طرق الوقاية والمعالجة لاختصاصيي ونواب طب الاطفال بجانب تجمع طلاب الطب والاطباء في ساحة قصر الشباب والاطفال لطرح المشكلة للمجلس الوطني وذلك لضمان مجانية علاج الاطفال وادخال لقاحات جديدة واستمرارية التحصين الروتيني.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63361
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:13 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: ختان الإناث .. تجاوز الممنوع

    في مجتمعات بورتسودان، غالباً ما يدخل الحديث عن الصحة الإنجابية في نطاق الممنوع، ولكن مع شروع أفراد المجتمع في القيام بدور ريادي في تعزيز الوعي بأهمية الصحة، بدأت الأمور في التغيّر، وبدأ الناس يتحدّثون عن الموضوع بطريقة أكثر انفتاحاً، مما يجعل الفرق الطبية لمنظمة (أطباء بلا حدود) على ثقة كاملة بأن العمل الذي بدأوه بمستشفى التقدم في عاصمة ولاية البحر الأحمر في سنة (2005م)، والمتمثل في توفير خدمات الرعاية الصحية الإنجابية المجانية، سوف يستمر تحت إشراف وزارة الصحة وستستلم هذه الأخيرة المشروع من يد منظمة أطباء بلا حدود مع نهاية العام (2010م).
    تحت السماء الزرقاء وأمواج البحر الأحمر المالحة تترامى على الشاطئ بالقرب منا قابلنا العم تيته، وهو جَدٌ وله أحفاد، وما زال يعمل مرشداً صحياً، إلى جانب كونه أحد زعماء قبيلته من البجا في محيط بورتسودان.
    ما زال العم تيته يتذكّر تلك الأيام التي كان الناس فيها يسخرون منه ولا يقبلون كلامه: (كانوا يقولون لي: احترم شيبك، وذلك لأنني كنتُ أتحدّث بصراحة عن الآثار الطبية لختان الإناث).
    العم تيته هو عضو في فريق مُكوّن من عشرة مرشدين صحيين، «8» من النساء ورجلين، ويعملون في وحدة للصحة الإنجابية بمدينة بورتسودان وتدعمها منظمة أطباء بلا حدود، المنظمة الدولية الناشطة في مجال العمل الطبي الإنساني.
    وتقدم منظمة أطباء بلا حدود خدمات مجانية للنساء ومواطني بلدة التقدم وما جاورها، حيث لا تتوافر في هذه المنطقة خدمات الرعاية الصحية الإنجابية لمعظم السكان.
    وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، دأب المرشدون الصحيون التابعون لمنظمة أطباء بلا حدود على طرق أبواب المنازل بوتيرة خمسة أيام في الأسبوع، حيث يزورون الناس في بيوتهم ويناقشون معهم قضايا الصحة العامة والصحة الإنجابية باللغتين البجاوية والعربية، ويتحدّثون مع الناس عن مواضيع شتى، مثل فوائد الولادة في المستشفى، وتنظيم الأسرة وفوائد الرضاعة الطبيعية، والأمراض المنقولة جنسياً، والتطعيم، بالإضافة إلى الموضوع الحساس وهو ختان الإناث.
    في سنة (2006م)، تعرّضت حوالي (69%) من النساء في السودان عموماً، و(80%) من النساء في ولاية البحر الأحمر إلى أحد أنواع الختان.. وفي بلدة التقدم والمناطق المجاورة كانت المعدلات أعلى بكثيرٍ، إذ وصلت نسبة ختان الإناث بأحد أشكاله إلى (98%).
    تعاني نساء بلدة التقدم والمناطق المجاورة لها من اكثر انواع الختان ضرراً وهو النوع الثالث أو ما يُعرف بالختان الفرعوني وفي هذا النوع تتم ازالة الاعضاء التناسلية الخارجية للأنثى، إضافةً الى ما يسمى بالختان التخييطي، وغالباً ما تجرى هذه العملية المؤلمة جداً على الرضيعات ومنهن من بلغن بالكاد سبعة ايام من العمر. هذه العملية تؤثر على الأنثى منذ الصغر قبل ان تبلغ سن المراهقة ومرحلة الرشد، دعك من العواقب الوخيمة التي تحدث في مرحلة الامومة.
    ويحاول المرشدون الصحيون في منظمة اطباء بلاد حدود شرح مايمكن ان يحصل للفتيات الصغيرات وحتى النساء البالغات اللواتي تعرضن لهذه العملية من نزيف مميت أو اصابات قاتلة بالعدوى مثل الكزاز. كما انهن غالباً ما تنمو لديهن تكسيات، الى جانب الآلام الشديدة اثناء فترة الحيض والالتهابات المتكررة في المسالك البولية، اما اذا ما حدث لهن الحمل وحان وقت الولادة، فانهن عادة ما يعانين من مخاض طويل، مما يزيد من احتمال حدوث مخاطر صحية على المولود.
    تقول ميدلين غيفارا، الطبيبة العاملة في مجال النساء والتوليد لدى منظمة أطباء بلا حدود «اننا نجد الخراجات والتكيسات حتى لدى الفتيات الصغيرات، اما بالنسبة للمواليد القادمين فاننا نشرح للأمهات كل المضاعفات الصحية المحتمل ظهورها بسبب الختان».
    مما لا شك فيه ان المعاناة في الحياة كأنثى مختونة تكون كبيرة، تقول مزنة، وهي واحدة من آلاف النساء اللواتي اخترن الولادة في وحدة الصحة الانجابية التابعة لمنظمة اطباء بلا حدود: وبما ان ختان الإناث عادة متجذرة في تقاليد وأعراف الناس في منطقة التقدم وما جاورها، فان دور المرشدين الصحيين وهم من سكان المنطقة ذاتها وتابعون للمنظمة يبقى حيوياً في توعيتهم ونقل الرسائل الطبية الخاصة بهذا الموضوع اليهم. في البداية كان البعض يعتقد أنّ المرشدات الصحيات لسن سوى مجرد متسولات، بينما اتهم الفريق الصحي بالوقاحة وقلة الحياء لجراءته على الحديث عن قضايا الصحة الإنجابية. وعلى الرغم من الانتقاد الشديد الذي واجهوه، فقد صمد هؤلاء المرشدون واستمروا في نشر رسائلهم الصحية المهمة، وبمرور الوقت استطاع المرشدون الصحيون كسب اهتمام القليل من الناس وشرعوا في خلق مجموعات نقاش للحديث عن مختلف القضايا الصحية.
    تقول عوضية صديق، وهي مرشدة نفسية تابعة لمنظمة بلا حدود «في كل مرة كانت تأتي إلينا إمرأة ونكسب ثقتها، كنا نحرص حينها على اعطائها معلومات وافية لنعينها على اتخاذ خيار حكيم فيما يختص بصحتها».
    أصبح الناس الآن يشاركون المرشدين الصحيين والفريق الاستشاري الحديث عن مزايا الولادة في المستشفى وعن المضار الصحية للختان وكذلك عن الامراض المنقولة جنسياً وتنظيم الاسرة. وقبل ثلاث سنوات كانت هذه الفكرة تبدو وكأنها ضرب من الخيال. ويتعاون فريق الإرشاد الصحي مع بقية افراد المجتمع، بما فيهم أئمة المساجد في المنطقة وزعماء القبائل واهل الفن، من أجل توصيل الرسائل المرتبطة بالقضايا الصحية وزيادة الوعي عن الأمراض المنقولة جنسياً والآثار الصحية السالبة لختان الإناث.
    ينتمي معظم سكان منطقة التقدم وما جاورها الى البجا. وقبل افتتاح لوحدتها الخاصة بالصحة الإنجابية التابعة لمنظمة اطباء بلا حدود وهي الوحيدة بالمنطقة، كان معظم النساء يلدن في بيوتهن بمساعدة قابلة تقليدية. اما اليوم، فهناك المزيد من النساء اللواتي يفضلن الولادة في المستشفى.
    بالتعاون مع وزارة الصحة، تقوم منظمة بلاد حدود بتوفير انواع مختلفة من الخدمات المجانية في وحدة الصحة الانجابية، تشمل الرعاية أثناء فترة الحمل والمتابعة ما بعد الولادة وخدمات التوليد وتنظيم الاسرة بالاضافة الى علاج الامراض المنقولة جنسياً والاستشارات المتعلقة بها، وغيرها من الخدمات الاستشارية. في بداية هذا العام، انشأت منظمة اطباء بلا حدود غرفة عمليات وجهّزتها بالمعدات من اجل مساعدة النساء في عمليات الولادة المعقدة وعمليات الجراحة القيصرية. وقد قامت الفرق الطبية بمستشفى التقدم باجراء «45» عملية قيصرية وساعدت في اجراء «0051» حالة ولادة وذلك منذ شهر يناير 0102م.
    وفي شهر سبتمبر 2010م قامت المنظمة الوطنية السودانية لمحاربة العادات الضارة بتنظيم دورة تدريبية لفريق الارشاد الصحي من اجل تعزيز مهارات افراده ومع نهاية هذا العام، سوف تقوم منظمة أطباء بلا حدود بتسليم وحدة الصحة الانجابية الى وزارة الصحة، التي ستواصل مشوار المساعدة لنساء منطقة التقدم وما جاورها.
    ظلت منظمة اطباء بلا حدود تعمل في السودان منذ العام 9791م وهي تقوم حالياً بإدارة مشروعات في كل من واراب، وجونقلي، واعالي النيل، والوحدة، وغرب وشمال بحر الغزال، وغرب الإستوائية، والإستوائية الوسطى، بالإضافة إلى المناطق الانتقالية في ابيي وجنوب وشمال دارفور والبحر الاحمر والقضارف.
    * مسؤولة الإعلام


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63363
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-13-2010, 02:06 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: عودة الباعة الجائلين وانتشارالنفايات باسواق الخرطوم

    كشفت جولة لـ(الرأي العام) بعدد من الاسواق بالخرطوم عن تردى صحة البيئة بالاسواق وانتشارالاكياس امام المحلات التجارية الى جانب امتلاء المجاري بمخلفات البضائع بسبب الزحام الكبيرمن قبل المتسوقين لشراء احتياجات ومستلزمات عيد الاضحي المبارك.
    ولحظت الجولة عودة ظاهرة الباعة الجائلين وفرش البضائع امام المحلات التجارية الامرالذي يؤدي الى الزحام وتعطيل العمل بالمحلات التجارية . ووصفت غرفة تجارالقطاعي الامربالمؤسف، وقالت ان الاسواق تحتاج الى التنظيم واعادة التأهيل مرة اخرى وتنظيم العمل لكل الفئات والشرائح .
    واكدت الغرفة ان الحركة التجارية تستحوذها الان الطرابيزوالفراشات امام المحلات التجارية وطالبوا الجهات ذات الصلة باعادة النظرلمثل هذه الظاهرة والتى تتكررسنويا وقالت الغرفة ان المحلات التجارية والتى تقوم بدفع ما عليها من التزامات العوائد والضرائب والرسوم المفروضة من قبل كافة الجهات لاتستفيد من مثل هذه المواسم بعد منح المحليات التصاديق للباعة والمفترشين.
    ولحظت الجولة التركيزعلى شراء الملابس الجاهزة والاحذية خلافاً للسلع الاخرى واشارالتجارالى تراجع القوة الشرائية الا انهم اشاروا الى ان بدء صرف المرتبات قد ينعش الاسواق اليوم وغداً . مشيرين الى استقرارالاسعارمقارنة بارتفاع اسعارالدولار.
    وقال احمد النو عضوالغرفة التجارية ورئيس تجارالقطاعي بسوق امدرمان ان الاسواق تحتاج الى اعادة التأهيل والتنظيم ،واشارفى حديثه لـ(الرأي العام) ان الحركة التجارية تستحوذ عليها الفراشات والطرابيز امام المحلات التجارية مشيرا الى ان ذلك أثروبصورة مباشرة على الحركة الشرائية امام المحلات التجارية.
    وقال انه وبسبب عدم التنظيم تشهد الاسواق حالة متردية بسبب الاوساخ وعدم التنظيم من قبل الباعة المتجولين ودعا الى مراجعة هذا الامر الذي يتكررسنويا واشارالى ان حركة البيع ترتكزالى الملابس الجاهزة والاحذية .

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=797&id=63386
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2010, 12:50 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الجنوب.. هل سيتحول إلى دولة مشاغبة؟

    إرتبط التوصيف بالشغب عادة، بالتلاميذ الذين يتمتعون بقدرات فوق المعدل على الإزعاج وإلحاق الأذى بجيرانهم في الفصل أو حيث يسكنون ربما. لكن، أن يتحول ذات السلوك التلاميذي في التعاطي مع الجيران، ليصبح سلوك دولة ما، فإن هذا ما يجعل جيرانها يتخوفون، ويتحسسون في الوقت نفسه أدوات ردهم على الشغب.. الشغب غير المستبعد حدوثه من الدولة الجنوبية الوليدة خاصة إذا مدت يديها الطويلتين للعبث في جسد الدولة الأم.
    ----

    بناءً على حيثيات - يتوافر في الجنوب حتى قبل أن ينفصل، الكثير منها-. لا يستبعد البعض أن تكون دولة الجنوب كـ - دولة جارة- مثيرة للشغب.
    من تلك الحيثيات، وجود مطلوبين من حركة العدل والمساواة في الجنوب تحت كرم حكومتها المبذول رغم شح إمكاناتها لمناوئي الخرطوم. فوجود مني أركو مناوي الغاضب من الحكومة، والمغضوب عليه منها كذلك في جوبا التي أصبحت فجأة، مضيافة. إذا قرأناه مع علاج حكومة الجنوب لجرحى العدل والمساواة، وأحاديث بعض قادة الحركة، فسيدفع في إتجاه الإعتقاد لبعض الوقت، بأننا موعودون بشغب سياسي، وربما عسكري، من جهة الجنوب.
    لكن الحديث عن شغب غير مستبعد من دولة الجنوب الوليدة، يراه البعض شغباً في حد ذاته. فقد نفى باقان أموم، وزير السلام في حكومة الجنوب والأمين العام للحركة الشعبية بشدة أي إتجاه أو إحتمال لشغب دولة الجنوب، وأكد إن الدولة الوليدة لن تكون مشاغبة بأي شكل من الأشكال.
    وقال باقان لـ (الرأي العام): إن الجنوبيين أكثر الناس إكتواءً بنيران الحرب ويرغبون في تقرير مصيرهم كحق تمت مصادرته من قبل الإستعمار التركي والدولة المهدية والحكم الثنائي والدولة السودانية الفاشلة منذ الإستقلال وهو ما أدخل الجنوبيين في معارك مستمرة. ولذلك فإن الجنوبيين سيستثمرون الفرصة التاريخية في بناء حياتهم المحطمة بسبب الحرب والقهر والإحتلال وبناء مجتمع آمن، ولن يكون ذلك بالشغب أو الحرب، بل بإقامة علاقات سلام وجوار طيبة وآمنة.
    ورغم الإختلاف بين إستقلال أريتريا عن أثيوبيا وإنفصال جنوب السودان المحتمل عن شماله، إلا أن هناك من يحاول إيجاد سلك ناظم من الشغب بين الحالتين.
    فالبعض وهو يتعامى عن الأسباب التي دفعتها إلى ذلك، يرى أن دولة أريتريا الوليدة دخلت في صراع مع أثيوبيا بعد فترة قصيرة من إستقلالها عنها، ودخلت في الوقت نفسه في صراع مع اليمن حول جزر حنيش، ومع الحكومة في الخرطوم كذلك وهو ما يمكن وصفه بشغب الدول.
    وعلى خلفية ذلك يتوقعون أن تسلك دولة الجنوب الجديدة ذات المنعطفات التي لا تفضي إلاَّ إلى الحرب. في وقت يستبعد فيه المسؤولون الكبار بالحركة والجنوب أي إحتمال للحرب أو الشغب مع دولتهم الأم. خاصة وأن كليهما له من المشاكل الأخرى ما يشغله ويستنفد طاقاته.
    وقريباً من ذلك، يمضي محللون إلى أن دولة الجنوب، وإن رغبت في إثارة الشغب، فهي لا تملك القدرة على ذلك لأنه سيكلفها بالضرورة الكثير من الوقت والموارد هي أحوج ما تكون إليها للنهوض بإنسان الجنوب الذي ما زال خالى الوفاض من مكاسب السلام والتنمية.
    ولا يستبعد محللون اذا أثارت دولة الجنوب الشغب كما اليمن الجنوبي في زمان سابق، أن يتعامل معه السودان الشمالي بذات الطريقة التي تعامل بها اليمن الشمالي ويسعى لضم الجنوب وتوحيد البلاد بالقوة من جديد وهو الأمر الذي يُفضي - إن حدث- إلى حالتي فوضى وشغب عارمتين.
    غير المتفائلين بجوار خالٍ من الشغب يرون أن ملامح التوتر بدأت تطفو على السطح بين الشمال ومشروع دولة الجنوب، ويشيرون في هذا الإتجاه إلى حديث الفريق مهندس محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني في الأيام الفائتة الذي طالب فيه حكومة الجنوب باتخاذ قرار فوري لمصلحة استدامة السلام بإلقاء القبض على متمردي دارفور كافة الموجودين بالجنوب لافتاً سإلى إن بعض قيادات تمرد دارفور موجودة في جوبا وياي، وفي شمال بحر الغزال.
    وفيما تساءل عطا عما يفعله المتمرد أحمد بخيت في ياي، وما يريده متحرك العدل والمساواة المتجه إلى شمال بحر الغزال، وماذا كانوا يريدون أن يسلموا هناك ويستلموا؟، نفى باقان علمه بوجود قيادات من العدل والمساواة بالجنوب، ونوه إلى أنهم لم يدعوا مني أركو مناوي مطلقاً لزيارة جوبا، فهو مواطن سوداني جاء إليها بمحض إختياره ولا يمكن إغلاق الأبواب في وجهه فهو سوداني له الحق في أن يذهب إلى حيث يشاء.
    ويعيد وجود رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي هذه الأيام بجوبا، قصة علاقة ماضوية غير منكورة بين حركته والحركة الشعبية لتحرير السودان. علاقة قال عنها عبد الواحد محمد نور في حوار مع الزميل عبد الفتاح عرمان (بصريح العبارة في حياة الدكتور قرنق عاملتنا الحركة الشعبية معاملة جيدة جداً وهائلة. واعتقد أن رؤية السودان الجديد والتغيير كانت تتمثل في شخصه، ولكن بعد رحيله هناك بعض الأشخاص صنعوا حاجزاً بيننا وبين سلفا كير).
    ولكن هذا الحاجز يمكن أن يكسر برأي البعض، وتعود على ركامه تلك العلاقة الهائلة بين الحركة ومناؤى الحكومة في الخرطوم، إلى سابق دفئها إذا مضت في طريق الشغب والفوضى.
    ورغم أن بالجنوب والحركة المتمرسة سياسياً وعسكرياً، قدراً عالياً من النضج الذي يحول دون الدخول في شغب عبثي مع الجيران. لكن هذا لا يُغني من سؤال عما بالحكومة في الشمال من أوراق للضغط على جوبا ورد تحيتها بأخرى أحر منها إذا سلك الجيران الطريق المفضي إلى الشغب؟.
    الإجابة على ذلك تختلف من شخص لآخر بإختلاف الخلفية التي ينطلق منها من يضع أسفل ذلك السؤال، إجابة. إلى أن القاسم المشترك بين ما ذهبوا إليه هو أن الخرطوم تملك مثلما تملك جوبا من قدرات على إثارة الشغب، وربما فوق ذلك. وإن كان بمقدور حكومة الجنوب دعم حركات دارفور والإحتفاظ بهم ككروت ضغط يوجهون طلقات بنادقهم للخرطوم بأمر جوبا، فبإمكان الخرطوم فعل ذلك وأكثر، حيث يُمكنها أن تستعمل ذات كرت الضغط المجرب، وتتجه لدعم مليشيات جنوبية مناوئة للحركة وقريبة من الوطني في نفس الوقت. فبمثل هذا الدعم المزدوج للمناوئين في البلدين يكون الشغب، وتكون الحرب.
    ولكن يبدو أن أخبار نهاية الأسبوع الماضي قد وضعت حداً للتساؤلات المفتوحة حول احتمال الشغب، فقد اتفقت القوات المسلحة والجيش الشعبي على تعزيز الثقة والنأي عن دعم التمرد بالشمال والجنوب.
    ومهما يكن من أمر، فمن السابق لأونه التكهن الآن بشغب دولة الجنوب من عدمه، فثمة حيثيات لتوقع الشغب، وأكثر منها لتوقع نقيضه من الهدوء والأمن والإستقرار في علاقات البلدين. بقى أن ننتظر إذاً لنرى كيف يكون الحال بين الدولتين بعد الإنفصال فهو حال بحاجة إلى عراف فيما يبدو، أكثر من حاجته إلى محلل سياسي.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=798&id=63496
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2010, 12:54 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مخاطر انفصال جنوب السودان على مصر

    تصرفات وتصريحات القادة الامريكان حول موضوع استفتاء جنوب السودان تؤكدان ان هناك مصالح امريكية عليا في انفصال جنوب السودان عن شماله. ومن ينظر الى وجوههم المتحمسة اثناء اطلاقهم تصريحاتهم الهادفة الى تقسيم السودان يعتقد ان السودان تحتل مدينة من المدن الامريكية حان الوقت لتحريرها، او ان وحدة السودان تمثل تهديدا مباشرا للمصالح الامريكية، وكما هو معروف فان المصالح الامريكية محصورة في المال اولا واسرائيل ثانيا، وكل ما عدا ذلك قابل للتغيير.
    التصريحات الامريكية الداعمة لانفصال جنوب السودان عن شماله تدل على ان قرار الانفصال قد تم في واشنطن حتى قبل ان يقول الجنوبيون قرارهم، ويبدو ان الامريكيين مستعدون لفعل اي شيء من اجل اتمام هذا الانفصال، وما يحدث هذه الايام من اثارة للمشاكل ومن هجوم اعلامي امريكي مفاجئ على سورية ولبنان يهدف في الاصل الى لفت انظار العرب الى مكان آخر غير جنوب السودان، الى حين اتمام تمرير عملية الانفصال. والايام القادمة ستكون حبلى بالمشاكل العربية لنفس السبب، خاصة ان بعض الكتاب العرب بدأوا اخيرا في التنبيه الى مخاطر هذا الانفصال.
    هزيمة امريكا النكراء في العراق وترنحها امام لكمات معارضيها في كل الاماكن الممتدة من تركيا الى كوريا الشمالية مرورا بافغانستان، جعلها تخسر الكثير من الاموال، الى ان شارفت على الهزيمة الاقتصادية امام دول كثيرة منافسة لها مثل الصين، التي بدأت باختراق السوق الافريقية بقوة وثبات مستغلة انشغال امريكا بحماقاتها.
    هذه الهزائم تجبر امريكا على البحث عن ارض وليدة حديثا، ويفضل ان تكون غنية بالنفط والمياه معا من اجل استثمارها اقتصاديا وعسكريا من اجل تعويض خسائر حروبها في قارة اسيا، وكالعادة فان الضحية الاسهل هم العرب، خاصة الدول العربية الغنية المؤهلة للتقسيم مثل السودان، فجنوب السودان غني جدا ان انضمت مدينة ابيي اليه ويصلح ان يكون قاعدة عسكرية واقتصادية لامريكا، علما بان انفصال جنوب السودان سيكون كارثيا على كل الدول العربية عموما وعلى جمهورية مصر خصوصا.
    ربما يسأل احد لماذا مصر على وجه الخصوص؟ والجواب هو اولا: مصر تعتمد على نهر النيل اعتمادا كاملا في حياتها، وولادة دولة جديدة يمر النيل من خلالها هو تهديد حقيقي لامن مصر المائي، خاصة ان هذه الدولة الوليدة ستستخدم مياه النيل في صناعتها المستقبلية المدعومة امريكيا، ويمكن استخدام هذه المياه سلاحا في وجه مصر متى ارادت امريكا ذلك.
    ثانيا: سيصبح السودان دولة فقيرة جدا بدون النفط، لان امريكا لن تسمح ان يكون نفط ابيي من حصة شمال السودان ابدا، وبالتالي سيكون السودان الشمالي عبئا اقتصاديا على دولتي ليبيا ومصر، ولا اعتقد ان الاقتصاد المصري قادر على تحمل تبعات افقار السودان.
    ثالثا: اتوقع بناء قواعد عسكرية امريكية واسرائيلية في جنوب السودان بعد انفصاله، مما سيجعل كل افريقيا تحت رحمة هذه القواعد وستفقد الدول العربية الافريقية ثقلها الافريقي وخاصة مصر.. وهذا ما يفسر شدة تحمس الامريكيين لانفصال جنوب السودان.
    رابعا: مصر ستفقد السوق الافريقي لان جنوب السودان سيوفر الارضية المناسبة للامريكيين من اجل مواجهة المد الاقتصادي الصيني في افريقيا، وبالتالي سيغرق السوق الافريقي بالبضائع الصينية القادمة من اسيا، والامريكية الاسرائيلية المصنعة في جنوب السودان.
    خامسا: انفصال جنوب السودان سيشجع المطالبة بانفصال اماكن اخرى عن السودان مثل دارفور.. وعلى الرغم من عدم اهمية دارفور بالنسبة للامريكيين بسبب عدم وجود نفس الميزات الاقتصادية لجنوب السودان فيها (ولاسباب عقائدية ايضا) ولكن زيادة مشاكل شمال السودان الداخلية مكسب بحد ذاته من اجل بناء جنوب السودان على حساب شماله، وهذه المشاكل ستؤذي الاقتصاد المصري بطرق كثيرة جدا لا مجال لحصرها في هذا المقال.
    ان ارادت مصر ضمان مستقبل ابنائها فعليها العمل وبقوة على منع تقسيم السودان، لان هذا التقسيم سيجر الويلات على مصر، وبالتالي على كل الدول العربية، علما بان وجود قواعد عسكرية امريكية في جنوب السودان سيجعلها تنهي هيمنة الدول العربية الضعيفة اصلا على البحر الاحمر، وسيسمح لامريكا بالتدخل المباشر وغير المباشر في شؤون كل الدول العربية وبكل سهولة من اليمن الى المغرب.
    نقلا عن القدس العربي


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=798&id=63489
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2010, 12:57 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: الجيش الشعبي اتهمها بقصف مناطق في الجنوب
    القوات المسلحة تندد باستقبال الحركة لـ (67) من جرحى العدل ..
    والمساواة ونقل آخرين ليوغندا بواسطة طيران المنظمات



    هاَجَمت القوات المسلحة، مجموعات رئيسية تَابعة لحركة العدل والمساواة كانت تحاول الدخول إلى جنوب خط (56) للاحتماء بالحركة الشعبية في جنوب غرب الميرم بولاية جنوب كردفان، في وَقتٍ ذكر فيه متحدث باسم الجيش الشعبي، أنّ القوات المسلحة قصفت مناطق في الجنوب عن طريق الخطأ، بدلاً عن المنطقة التي كانت تستهدفها في دارفور. وقال المقدم الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة حسب (أس. أم. سي) أمس، إنّ القوات المسلحة هاجمت هذه المجموعات، وأحدثت فيها خسائر كبيرة من القتلى والجرحى جنوب غرب مدينة الميرم بولاية جنوب كردفان، بعدها تَمَكّنت فلول المتمردين من الانسحاب جنوباً، حيث استقبلتهم الحركة الشعبية بمطار (جاج) في ولاية بحر الغزال وتم ترحيل (67) جريحاً منهم إلى مدينتي جوبا وياي وآخرين إلى جمهورية يوغندا عن طريق طيران المنظمات، وأوضح أنه تم ترحيل عدد كبير من قادة العدل والمساواة إلى جوبا التي تحتضن الآن عدداً كبيراً من قادة متمردي دارفور، وأكّد أنّ القوات المسلحة تدين هذا العمل وتعتبره معوقاً لما اتفقنا عليه سابقاً من إتفاقات وبروتوكولات موقعة مع الجيش الشعبي. وفي السياق اتهم الجيش الشعبي، القوات المسلحة بقصف منطقة كير بشمال بحر الغزال مما أدى إلى جرح سبعة من المدنيين، وإصابة عدد آخر من الجنود لم يتم حصرهم حتى الآن. وقال العميد فيليب أقوير المتحدث باسم الجيش الشعبي حسب «مرايا. أف. أم» أمس، إنَّ القوات المسلحة قدمت توضيحاً بأن القصف الجوي تم عن طريق الخطأ أثناء تعقبها لقوات من حركة العدل والمساواة في مناطق بجنوب دارفور، وأشار أقوير إلى أنهم بانتظار اللقاء المزمع بين قيادة الجيشين في جوبا للنظر في هذه الخروقات. من ناحية أخرى، نفى أقوير وجود أيِّ معسكرات للعدل والمساواة في الجنوب، وأكد أن الجيش الشعبي لا يقدم أي نوع من الدعم لحركات دارفور. من جانب آخر، بدأت العدل والمساواة في إنفاذ برنامجها الخاص بالتصفيات وسط القبائل والمجموعات غير الأساسية بالحركة على نسق ما تم في (أم جرس) بعد خسارتها أمام القوات المسلحة. وقالت مصادر ميدانية حسب (أس. أم. سي) أمس، إن هنالك مجموعة تابعة للعدل والمساواة حاولت الهروب من منطقة (وادي هور)، بعد أن اكتشفت أن الحركة تستخدمهم كعناصر قبلية لمواجهة القوات المسلحة في معاركها الأخيرة.


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=798&id=63446
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-14-2010, 01:00 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رصد وتـوثيق لأهم ما جاء في الصحف السودانية (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    Quote: مرضى السكري.. إحصائيات مزعجة

    يصادف اليوم مولد العالم فردريك بانثيت مكتشف الأنسولين الذي أسهم في مرض السكري إذ لم يكن له علاج ودرج العالم الاحتفال بهذا اليوم سنوياً تخليداً لذكراه خاصة ان حجم مشكلة السكري تفاقمت في السنوات الأخيرة وتضاعف عدد المصابين سنوياً الى «150» مليوناً حالياً مقارنة بـ«15» مليون العام 1985م ومن المتوقع ان يصل عدد المصابين الى «4381»مليون العام 2030م.
    وفي السودان يبلغ عدد المصابين بالسكري «4» ملايين مصاب، «20%» منهم أطفال، والمتوقع ان يكون هناك «8» ملايين مصاب فعلاً، وسجلت ولايات الشمالية أعلى نسبة «20%» والخرطوم «19%» ويتردد على مركز جابر أبو العز «200» مصاب بالسكري يومياً ومسجل به «40» ألف مصاب الى جانب «100» حالة جروح وتبلغ نسبة البتر «12%».
    بروفيسور الرشيد أحمد عبدالله مدير عام مركز جابر أبوالعز قال في المؤتمر الصحفي الذي انعقد أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكري ان «860» دولة في العالم تحتفل يوم «14» نوفمبر بذكرى مكتشف الانسولين فردريك بانتيت الذي أسهم في علاج مرض السكري، وقال إن مرض السكري أصبح مشكلة صحية كبيرة، ولذلك تم التركيز منذ العام 2008م الى 2013م على التوعية والتذكير به.
    ويقول إن مرض السكري تضاعف بصورة سريعة وأوضح ان هناك نوعين الأول ليس له علاج ويمثل نسبة قليلة ويتم العلاج بالأنسولين والثاني يمثل «90%» ويمكن الوقاية أو تفاديه بالتوعية والتثقيف الصحي ونبه الى أنه عند بلوغ أي شخص عمره «50» عاماً لابد أن يهتم بالتغذية وتجنب السمنة لأنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري.
    وأضاف أن السودان ينتج «600» ألف طن سكر ويبلغ الاستهلاك ألف طن مما يدفع الدولة للإستيراد، ولذلك لابد ان يخفض المواطن السوداني من استهلاك مادة السكر للوقاية بجانب ممارسة رياضة المشي «نصف ساعة» يومياً لأن الدراسات أثبتت أن بين «40 - 50» من وسائل تجنب مرض السكري يتم بممارسة الرياضة. مؤكداً ان تغيير نمط الحياة خاصة التغذية من الأسباب المهمة للإصابة بهذا المرض. وتزايد أعداد المصابين به، وقال د. إقبال إن «40%» من مرضى السكري من الولايات، ولذلك شرع المركز في إنشاء «20» مركزاً بتمويل من المؤسسة العالمية للسكري ويتم تدريب كوادر صحية وأطباء «200» لمدة شهر دورياً مع تنظيم محاضرات، وذلك لتزويد المراكز الجديدة في ولايات الفاشر، والقضارف، كوستي، ومدني، والأبيض، وكادوقلي، وأضاف ان المركز بدأ في إنشاء مراكز في أم درمان وبحري وذلك لتخفيف العبء على المواطن.
    وقال إن العلاج بالأنسولين مكلف ومرهق مادياً ونطالب الدولة بدعمه ومنحه مجاناً أسوة بامراض الكلى وغيرها.
    وقدم بروفسير الرشيد وصفة لتفادي مرض السكرى ومن بينها الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه باعتبارها بلغت دوراً اكبر في التغذية السليمة ولاحظ البروفسير ان كثيراً من المستشفيات تقدم السلطة في الوجبات الا أن المرضى لا يهتمون بها ويركزون على أكل اللحوم والدهون. لافتا الى أن النمط الغذائي مهم بجانب ايقاف التدخين الذي يسبب امراض القلب والشرايين ويؤدي الى تضييق شرايين الارجل ولذلك لابد ان يختار المريض اما ممارسة التدخين او بتر الارجل واشار إلى أن المركز شرع في اعداد برنامج غذائي متردد بعدد من اخصائي التغذية لتوعية المرضى واشار إلى أنه يوجد «4» آلاف مريض مسجل تتم متابعتهم للوقاية من الجروح والبتر وكشف عن اتجاه المركز لانشاء مصنع لاحذية السكري بمواصفات عالمية والاستعانة بخبير مصري وتوقع تركيب المصنع خلال الايام القادمة للاسهام في الوقاية من مضاعفات السكري والبتر خاصة استخدام الاحذية العادية يخلق أشكالات عديدة.
    ويقول مهدي محمد علي اختصاصي باطنية بمركز جابر ابو العز ان مريض السكري يحتاج الى نوعية وثقافة صحية لتجنب مخاطر السكري وتوجد العديد من المفاهيم الخاطئة من استعمال العلاج البلدي. وهذا الاتجاه يخلق مضاعفات خطيرة لمريض السكري وحقيقة المركز لا يهمل الطب البديل ويقوم بالعديد من الابحاث التي تم اجراؤها كاستخدام الحلبة - والموليتا وعسل النحل ولذلك ننصح المريض بتجنب وقف العلاج والتركيز على العلاج الشعبي مما يعرضه للخطر.
    خاصة ان البعض يلجأ الى ايقاف الانسولين او الحبوب وحذر ان الاهمال في العلاج خطر على العيون والقلب والكلى والمخ مؤكدا ان تقليل الجرعة يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لأن التأخير في نقص السكري يزيد المضاعفات.
    وقال ان نسبة البتر نوعان منها نسبة عالية تأتي الى المستشفيات متأخرة وتبلغ نسبة البتر في المركز «21%» وعدد كبير من المرضى يلتئم جرحهم بالتوعية والتثقيف الصحي خاصة ان شعار الاحتفال لمدى خمسة اعوام (الحملة التثقيفية والوقاية لادراك تنظيم السكري ووقف هجوم مضاعفاته).


    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=798&id=63467
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de