دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم
|
هذا البوست توثيقي لجميع الأسواق الرئيسية والغير رئيسية في ولاية الخرطوم
يلا يا شباب إيدكم معانا للتعرف علي جميع الأسواق القديمة والحديثة
نريد معرفة كل ما يتعلق بها من معلومات للتعرف علي تراثنا
وما ورثناه من أجدادنا في هذا الوطن العظيم...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
سوق سعد قشرة:
وهذه هي قصته...
Quote: سعد صالح كان جسراً إنسانياً بين السودان واليمن طلا منزله بقشر الفول السوداني خوفاً من عوامل الطبيعة وهذا سر التسمية كتب : عوض محمد أحمد «سعد قشرة» اسم لا يمكن تجاوزه، ومكان لا تخطئه العين، فهو استثنائي، لقد ذاع صيته في كل أرجاء الدنيا كعنوان ومكان، ومعلم بارز يقع في قلب مدينة الخرطوم بحري بعد أن تحول إلى ملتقى لكل أهل السودان والجاليات العربية والأجنبية للتسوق !! سعد قشرة الآن يضاهي أسواق ذات صيت وشهرة في كثير من المدن العربية خاصة بعد الشهرة التي نالها والموقع المميز الذي يحتله، ولكن من أين جاء الأسم ؟! سعد صالح ذلك الشاب الذي قدم لمدينة الخرطوم بحري من دولة اليمن الشقيقة وكان ضمن عدد من أبناء تلك الدولة الذين توافدوا في فترة الخمسينيات إلى السودان وأشتهروا (بالدكاكين) التي كانت تنتشر في كل بقعة من الخرطوم، خاصة مدينة بحري, كان سعد وبعض أبناء بلده يتجمعون يومياً أمام دكان ود ناجي, وهو يمني معروف في مدينة بحري, كان يسكن جوار مستشفى الخرطوم بحري ويمتهن مهنة التجارة من خلال طبلية كبيرة ذات عجلات، وكان منزله عبارة عن دار مفتوحة لكافة أبناء الجالية اليمنية في ذلك الزمان, ينطلقون منها في رحاب المدينة بحثاً عن الرزق وكان أغلبهم يعملون في بيع الماء على (الخرج)! كان سعد صالح واحداً من هؤلاء الذين امتهنوا هذه المهنة, بجلب الماء للمساكن على كتفه بعد أخذها من بئر تقع في المنطقة الواقعة شمال غرب معتمدية بحري الحالية، وكان سطح البئر مجلداً بخشب الأوبرايت الأسود ويتم استعمال الصبابة لصب الماء في داخل (الخرج) والصفائح بالدلو، وكان سعر الصفيحة بـ(3) ملاليم فقط. إجتهد الصبي سعد صالح في هذه المهنة إلى أن كوَّن رأس مال كبير أهله لأن يشتري منزله الحالي الواقع في حي الديوم بحري غرب موقع السوق الحالي ثم جعل من إحدى غرف منزله دكاناً بعد أن فتحها على شارع المعونة، وكان يعمل في الدكان بنفسه ثم عيّن صبية للعمل معه وظل يقضي جل يومه جالساً على كرسي قماش أمام دكانه يراقب عماله ويلتقي بعض معارفه الذين يأتون للأنس واحتساء أكواب القهوة والشاي. في هذا الصدد قال صديقه الشاعر سعد قسم الله كشاهد عيان: لا أعرف هل اشترى سعد هذا المنزل أم منحته له الأراضي بحكم السنوات الطويلة التي قضاها في السودان، خاصة وأنه دخل بحري وكان عمره عشر سنوات. وأضاف: كانت منطقة الديوم جديدة مثل منطقة الختمية، وأشار إلى أن سعد كان رجلاً فاضلاً جداً ومحبوباً من كافة الناس لتعامله الطيب ومخالطته للناس بخلق حسن وكان قد أنشأ سبيلاً مليئاً بالأزيار أمام دكانه كصدقة جارية وكان يهتم به جداًَ!! * سر التسمية؟! لكل شئ سر وسر تسمية دكان سعد صالح بـ(سعد قشرة) يقال إن المنازل في ذلك الزمان كانت بسيطة في بنيانها, وحتى لا تتسبب الأمطار في خسائر فادحة كان سعد ذكياً جداً فاشترى جوالات من قشر الفول السوداني بعد أن أضاف (طوبة) خارجية للجالوص ثم أدخل عليها قشر الفول كحماية للمباني، وظل الناس يرددون سعد (قشَّر بيتو) ثم تحول الاسم إلى سعد قشرة, هذا الأسم الذي ظل خالداً في الأذهان منذ الستينيات!! ويقول بعض أهالي بحري: كانت البكاسي أو (البرينسات) كما يطلق عليها في ذلك الوقت تقوم بنقل الركاب من المحطة الوسطى إلى شمبات، وعندما تصل مكان دكان سعد صالح تنادي:(سعد قشرة حد نازل)- وكذلك بصات أبو رجيلة كانت تنادي أيضاً بنفس الطريقة وبذلك ظل الإسم خالداً إلى يومنا هذا. وتزوج سعد صالح أو سعد قشرة طيب الله ثراه من اسرة سودانية يمنية وأنجب ولداً وثلاث بنات ومازالت زوجته على قيد الحياة أطال الله في عمرها وهم الآن يتداخلون مع كافة أبناء بحري في صلات طيبة وأخلاق فاضلة باعتبارهم يحملون صفات السودان واليمن تلك الصفات الفاضلة المعروفة بالمروءة والشهامة. المعروف أن السوق الواقع جوار منزل سعد قشرة والذي حمل الإسم كان في سابق الزمان عبارة عن ميدان لكرة القدم في فترة الستينيات وكان في الركن الشمالي الغربي الذي يقع فيه بوتيك سحر الشهير الآن, كان يوجد في هذا الموقع كشك لبيع الليمون يلجأ إليه أهل المنطقة ولاعبو كرة القدم لتناول (كوز الليمون) البارد، وكان صاحبه يسمى سليمان أبو داؤود، لقد كان موقع السوق الحقيقي يقع في الميدان الذي توجد فيه الآن مواصلات الجيلي والحلفايا، وقامت سلطات البلدية آنذاك بنقل السوق إلى هذا الموقع وحمل ذات الإسم، وكان عبارة عن رواكيب تعرضت للجرف أكثر من ثلاث مرات إبان عهد الرئيس الراحل جعفر نميري. - ختاماً نقول إن سعد صالح أو سعد قشرة كان عبارة عن جسر إنساني بين السودان واليمن، وقد أصبح معلماً بارزاً ومتعة للتسوق. |
http://www.alostora.sd/t/59-investigation/517-l-r--.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: السوق الإفرنجي :
أطلق عليه هذا الاسم نتيجة للطراز الأوروبي الذي شيد به التجار الأجانب محلاتهم التجارية , يشتهر كمركز لبيع الأجهزة والمعدات والملابس والأثاثات المستوردة من الخارج وكمجمّع للكثير من الوكالات التجارية ومكاتب الخطوط الجوية بالإضافة إلى كونه مركز لمحلات بيع منتجات الصناعات اليدوية مثل الذهب الفضة , العاج , الأبنوس والجلود. وهو يضم عدداً من المقاهي والمطاعم العريقة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: السوق العربي :
يقع في وسط الخرطوم ويعد من اعرق مراكز التسوق والتجمع لمواطني مدينة الخرطوم حيث تعتبر مقاهيه وفنادقه الأماكن المفضلة للكثير من شخصيات المجتمع ورجال الأعمال وبه اشهر محلات الأقمشة والعطور وكذلك السوق المركزي للذهب والمجوهرات واصبح في الوقت الحالي مركز للكثير من المباني التجارية الحديثة . وفيه المحطة الرئيسية لوسائل المواصلات ، من والى كل الخرطوم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: السوق الشعبي الخرطوم :
يقع في الجزء الجنوبي من الخرطوم ويعتبر مركز لوسائل النقل البري في السودان حيث توجد في جزء منه محطة شهيرة مهيأة بكل انواع الخدمات تنطلق منها البصات السفرية المزودة بكافة وسائل الراحة إلى معظم ولايات السودان ويكتظ السوق بالمحلات المتخصصة في بيع السلع المختلفة مثل المعدات الكهربائية ,المفروشات , الأواني , الملابس وغيرها من المستلزمات المنزلية والأسرية . وهو مقصد للأسر المتوسطة في السودان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: السوق الشعبي أمد رمان:
يقع في الأطراف الغربية لمدينة أمد رمان وتوجد به محلات لبيع الكثير من السلع الاستهلاكية بالجملة والتجزئة ، بالإضافة إلى منتجات الصناعات الصغيرة وورش الأعمال الفنية . كما توجد به أيضا محطة للحافلات السفرية والشاحنات إلى معظم أجزاء السودان خاصة الولايات الشمالية ويمكن الوصول إلى هذا السوق عن طريق المركبات العامة أو سيارات الأجرة من المحطات الوسطي بالخرطوم والخرطوم بحري ومن السوق الشعبي الخرطوم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
سوق الموردة يعد سوق الموردة العتيق الذي ما زال يحتفظ بشكله التقليدي مكاناً يتجمع فيه ابناء الموردة لممارسة انشتطهم التجارية بجانب مهنتهم الاصلية في صيد وبيع السمك وهو من أشهر الأسواق الذي عرفت به مدنية الموردة بام درمان السوق يضمن لزائر المنطقة تسوقاً حضارياً لا مثيل له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: ASHRAF MUSTAFA)
|
Quote: سوق أمد رمان :
من اعرق الأسواق في العاصمة الخرطوم ويمتاز بالجو الشعبي الذي يضفي عليه نكهة خاصة ، وكان ملتقى لمثقفين السودانيين والوطنيين إبان الاستعمار ، وتوجد به أماكن مخصصة لمنتجات الصناعات اليدوية تضم المجوهرات الذهبية والفضية , الخرز الأفريقي , الصناعات النحاسية , المصنوعات الجلدية ومجموعة الأعمال الفنية المصنوعة من المواد المحلية مثل العاج والأبنوس ، والأثاثات التقليدية . وهو يضم العديد من البقالات الشهيرة وأماكن لبيع اللحوم والخضراوات والمحاصيل . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: معاوية الأرباب)
|
السلام عليكم
السوق الجديد بودنوباوي
دا الي قيام الساعه لا يقدم ولا يتغير اسمه تمييزا له من سوق امدرمان المسمي بالسوق الكبير
بالاضافه الي الاسماء التي تحتاج لتعليل مثل
دنقر شيل ( كل البضاعه مقروشه ارضا)
سوق خمسه دقايق
سوق الجمعه
سوق سته
سوق ام سويقا
سوق ليبيا
سوق بانت
سوق الاربعا
سوق ام ضوا بان (سابقا الاثنين والخميس)
سوق المويه ( ولها قصه طريفه) ولا تباع فيه المياه
سوق اربعه ببري
سوق الشيخ ابوزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأســـــــــــــــــــواق في الخرطوم (Re: معاوية الأرباب)
|
معاوية الأرباب
قرأت ردك الأول وبرغم إختلافه عن توجه البوست وخاصة إدخالك للسياسة فيه
قررت أن أرد عليك ردآ ديبلوماسيآ وهو:
الغرض من ذكر أسواق الخرطوم هو لأنني أعرفها ولأنني أعيش في مدينة الخرطوم ولا أعرف الأسواق في الأقاليم ولكن لا بأس من زيادة المعرفة لجعل البوست لكل الأسواق في السودان , طالما أن هنالك مشاركين يمكنهم إثراء البوست وأعذرني لحصر البوست فقط في الخرطوم وأرحب بتوثيق لجميع الأسواق في السودان.
كان ذلك الرد الذي خطر ببالي وكنت سأرد عليك به في أول سانحة للتداخل وهو كذلك يعتبر حقيقة فرصة لي بالتعرف بكل الأسواق وربما أحضر بعضهم صورآ لها.
ولكن...
بعد أن قرأت مداخلتك الثانية وبالتحديد:
Quote: والسودان في فهم الوهمه ده هي الخرتوم |
شعرت بغضب شديد وقررت لحظتها أن أفتح بوستآ بإسمك لتحضر وتشرح لي ما تقصده بتلك الكلمة الجارحة , وكنت سأمسح بك الأرض مسحآ لأنني إعتبرتك إنسان غير محترم وأوصاف أخري أفضل في عدم ذكرها هذه المرة , ولكن لم أرد مباشرة وآثرت الإبتعاد قليلآ حتي أتجنب شتمك برغم مقدرتي التامة لإختيار أفضل أنواع الشتائم خاصة وأنا هنا المظلوم وليس الظالم , وعادة ما لا أدخل في مهاترات وليس لدي الوقت لها وأتجنب خسران الأصدقاء والزملاء متي ما تسني لي ذلك , و لك أن تدري أنه ما أسهل الشتم وردة الفعل في هذا المنبر الجامع , وربما لا أعني لك شيئآ بالرغم من عدم تداخلنا كثيرآ مع بعضنا البعض , ولكن أعرف أنني أعني كثيرآ لمن يعرفونني ويقدرونني , وطبعآ جال في خاطري أن ما تقوم به نوعآ من النفاق والأوهام وربما النضال أيضآ , لكن وبرغم ظلمك البائن لي دعني أستعمل معك هذا ال technique وأحجم عن إسائتك وأنا مقتدر تمامآ لإسائتك وأقول لك فقط: الله يسامحك...
وأرجوا التريث دومآ حتي لا تظلم الآخرين معك , واتمني ألا نجتمع مرة أخري في شجار , ولا ضرر ولا ضرار...
| |
|
|
|
|
|
|
|