وليد حامد :لا علاقة لي بالشيوعي .. والحركة باقية بالشمال حتى إذا انفصل الجنوب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 09:10 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبود عبد الرحيم محمد الخليفة(عبود عبد الرحيم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2009, 09:26 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 14-03-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وليد حامد :لا علاقة لي بالشيوعي .. والحركة باقية بالشمال حتى إذا انفصل الجنوب

    في حوار أجرته معه صحيفة (الحرة) ونشر في عدد اليوم الثلاثاء 9 ـ 6 ـ 2009 م

    Quote: القيادي بالحركة الشعبية - قطاع الشمال وليد حامد يؤكد:
    الحركة باقية بالشمال حتى إذا انفصل الجنــوب
    باقان حذر من الانفصال ولم يحرض عليه
    الوحدة غير جاذبة و95% من الجنوبيين ضد الوحدة
    لاعلاقة لي بالشيوعي .. وهذا حديث للتشكيك


    Quote: حوار : عبد الحميد احمد محمد
    «حقائق التاريخ والجغرافيا والمزاج الشمالي والجنوبي كلها حقائق تصب في إناء الوحدة السودانية وتدعم قوامها بأسباب من التعايش والتماذج والتاريخ المشترك.. حقائق لا ينكرها وليد حامد القيادي بالحركة الشعبية لتحرير السودان (القطاع الشمالي) ولكنه يطرح في مقابلها سؤالاً: «هل نحن الآن نعمل على تقوية هذه الحقائق وتثبيتها مستفيدين من هذه الخصائص لتعزيز وحدة السودان أم أننا نعمل ضد هذه الحقائق ومحاولة تفكيكها وإضعافها؟» وإن بدى الرجل متشائماً تجاه الوحدة إلا أنه يؤكد حتى إذا وقع الإنفصال والفراق فسيظلون يعملون في إنتظار ان تتهيأ الظروف لوحدة جديدة بين الشمال والجنوب. وليد حامد إلتقيناه فحدثنا عن الحركة وقطاعها الشمالي وزيارات باقان أموم للطرق الصوفية وغير ذلك من المواضيع المتصلة بالحركة الشعبية كمدخل لحديث ممتد حول علاقات الشمال والجنوب.»

    Quote: بعد ظهور ونشاط كثيف من خلال قطاع الشمال بالحركة الشعبية بدى ظاهراً في الإعلام إختفى وليد حامد وخفتت مساهماته ما السر وراء هذا الظهور والأفول المفاجئ؟
    (دور جديد)
    تلك الفترة ارتبطت بالموقع الذي كنت أحتله في ذلك الوقت وهو الناطق الرسمي باسم الحركة القطاع الشمالي فكان جزءاً من واجباتي ومهامي ان أتحدث للإعلام والصحف، الآن أنا أعمل في الجانب التنظيمي وفي كثير من الأحيان العمل التنظيمي لا يتطلب ظهوراً إعلامياً لأنه دائماً يكون عملاً داخل التنظيم، كذلك بعد إنتقالي من العمل الإعلامي إلى العمل التنظيمي أخذ التنظيمي كثيراً من وقتي وجهدي وأسافر كثيراً للولايات وغيره ولكن أنا راضي عن الدور الذي أقوم به الآن.
    ما حقيقة أن هناك نوعاً من الصراع والمعارك المكتومة بينك وبين ياسر عرمان مسئول القطاع الشمالي وأنه إلى هذا ترجع أسباب غيابك عن الساحة؟
    (تعاون واحترام)
    ليس لدي أي خلاف مع ياسر وهو صديق لما يقارب العشرين عاماً ونكن لبعض كل الحب والإحترام والمودة وأنا سعيد ومرتاح للعمل مع ياسر،وهذه أقاويل تداولتها كثير من الدوائر في الفترة الأخيرة وفي تقديري أن الغرض منها إظهار أن القطاع الشمالي غير موحد،ولكن كل هذه الأقاويل هي غير صحيحة وأؤكد لك أننا نعمل بكل تعاون مع بعض في تعاون وأحترام عمره عشرون عاماً.
    طيب. بصفة عامة هنالك توترات واضحة في قطاع الشمال تظهر هنا وهناك بالقضارف والشمالية وغيرها. فما حقيقة هذا الأمر وكيف يمكن تفسيره؟
    (بلبلة وتوترات)
    نعم هناك توترات ولكن هذه التوترات لا تعني الحركة الشعبية وإنما تعني المؤتمر الوطني وبعض الدوائر التي تخلق هذه التوترات وتعطيها زخماً إعلامياً واسعاً. ولكن المعروف أن القطاع الشمالي أصبح رقماً وأصبح مهدداً للكثيرين وتعمل دوائر كثيرة جداً وأحزاب وقوى سياسية في إتجاه تعطيل تمدد الحركة الشعبية في الشمال وتمدد الحركة شمالاً هو إستراتيجياً يعني لهذه القوى خطراً يجب التصدي له لذلك يفتعلون كثيراً من المشاكل متخذين بعض العناصر الهشة ويغرونها بمال وخلافه لإثارة هذه البلبلة التي تدبر خططها بوجود قيادات المؤتمر الوطني بالولايات في نهاية الأمر تجد ان هناك خمسة او ستة أشخاص يلعبون هذا الدور المرسوم لهم ويعتمدون في كل ذلك على الإعلام فيعطون الحجم الصغير من هذه الأشياء زخماً إعلامياً واسعاً حتى تبدو وكأنها مدعومة من القواعد ولكن هم بلا جمهور ولا عمل سياسي حقيقي وهي ممارسات معزولة ولا تعبر عن القواعد.
    هذا لا ينفي أن هناك عناصر بالقطاع من غير هذه التي سميتها مدسوسة، غير راضين عن الأداء ويعتقدون أن مسئول القطاع يديره منفرداً.
    مثل من؟
    بدون ذكر الأسماء هناك عناصر ملتزمة في الحركة غير راضية عن ياسر وتعتقد أنه يقصي من يخالفه؟
    حتى نكون واضحين حتى من تعتبرهم قيادات قديمة في الحركة الشعبية وغير مدسوسين تستطيع أن تذكر لي الأسماء لأوضح لك الأمر.
    أنت شخصياً كيف تنظر لطريقة ياسر عرمان في إدارة قطاع الشمال.؟
    (توافق)
    الطريقة التي يدار بها القطاع كالآتي. هناك إجتماعان في الشهر يحضرهما كل السكرتيريين ونوابهم ونائب الأمين العام. في هذه الإجتماعات تناقش كل القضايا وتحسم بالحوار أو بالتصويت ولا أتذكر في أي يوم ان ياسر قرر في قضية أو مسألة وجاء بقرارات وقرأها لنا لم يحدث ذلك على الإطلاق واللوائح التي تحكم القطاع تؤكد على أن إتخاذ القرار داخل المؤسسة يكون بالتوافق أو التصويت. والأشخاص الذين يتحدثون بغير ذلك لا علاقة لهم بالقطاع.
    كثيرون ينظرون إلى قطاع الشمال في الحركة على أنه مخترق من قبل الحزب الشيوعي الذي يعمل على تمرير أجندته عبر هذا الإختراق. ما قولك.؟
    (شيوعي أم حركة)
    هذه واحدة من المحاولات للتشكيك في عناصر داخل الحركة وأنا واحد منهم وقبل فترة ذكرت صحيفة تتحدث بلسان المؤتمر الوطني أن الحزب الشيوعي طلب من أربعة من قياداته اما الإستقالة من الحركة الشعبية أو الحزب الشيوعي ولا يمكنهم الإستمرار هكذا وسمّتنا قيادات في الشيوعي. فنحن قيادات بالحركة والشيوعي للعشرين سنة الماضية. طبعاً هذا حديث لا يصدر إلا من عقل مريض ولا أتوقع لأحد أن يصدق مثل هذا الحديث أنا شخصياً عضو في الحركة الشعبية. كنت عضواً في الحزب الشيوعي هذه حقيقة لا أنكرها ولكن استقلت من الشيوعي والآن أنا عضو في الحركة الشعبية ولا علاقة لي وكل العناصر التي يتم إتهامها بالحزب الشيوعي وهذه محاولات لدق إسفين بينا وقيادات الحركة الشعبية والتشكيك في ولائنا ولا أتوقع لها أن تنجح.


    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2009, 09:30 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 14-03-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وليد حامد :لا علاقة لي بالشيوعي .. والحركة باقية بالشمال حتى إذا انفصل الجنوب (Re: عبود عبد الرحيم)

    Quote: هل يمكننا القول أن هناك تكتيكاً من الحركة بأن تقوي قطاع الشمال حتى إذا وقع الإنفصال ظلت موجودة من خلال هذا الجسم في السودان الشمالي؟
    (باقون بالشمال)
    الحركة الشعبية غير معنية بإنفصال السودان ووحدته، ولكن هي تنظيم سياسي يؤمن بالسودان الجديد الذي يقوم على أسس جديدة. في حالة إنفصال جنوب السودان ستظل الحركة الشعبية موجودة بشمال السودان، الآن تنظيمياً الحركة منقسمة إلى قطاعين القطاع الشمالي والقطاع الجنوبي هذه المعالجة التنظيمية أملتها ضرورة تسهيل ولا مركزية العمل والقرار ونحن تدارسنا وتناقشنا في إجتماعات مختلفة حول هذه الصيغة وهل هي مناسبة لإدارة الحركة وتم التأكيد على أنها هي الأمثل للواقع الذي نعيشه وأعتقد أن الحركة ستظل في الشمال الذي سيكون محتاجاً لرؤية الحركة الشعبية لأن إنفصال الجنوب لن يلغي أهمية الدعوة إلى رؤية السودان الجديد ستظل كل التناقضات قائمة في السودان الشمالي الجديد سيظل هناك مسلمون ومسيحيون وأفارقة وعرب وسيظل هناك مركز وهامش لذلك نحن نرى أن الدعوة للسودان الجديد ستتواصل حتى تكون هي الصيغة التي يجتمع حولها السودان ويعبر بها السودانيون إلى بر الأمان. كذلك الجنوب يحتاج إليها وأي محاولة لعدم تطبيق الفكرة سيعيد تكرار الأزمات.
    أستاذ وليد حقائق التاريخ والجغرافيا والمزاج العام الجنوبي والشمالي كل ذلك ويؤكد على أن الوحدة هي الخيار الغالب بين الشمال والجنوب. هل الحركة الشعبية ما تزال واعية بهذه الحقائق أم أن مرارات الحرب ومن ثم المعارك السياسية مع الشريك (الوطني) في الحكم غيبها وحجبها.؟
    (ضد الحقيقة)
    هذه الحقائق هي ما جعل الحركة تؤمن بإمكانية أن يتوحد السودان لأن هناك عوامل للتلاقي كثيرة هناك المصاهرة ووطن واحد عاش فيه الجميع وتاريخ مشترك ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هل نعمل نحن مستفيدون من هذه الخصائص لتعزيز وحدة السودان أم أننا نعمل ضد هذه الحقائق ومحاولة تفكيكها وإضعافها؟ أنا لا أرى أن هناك إلتزاماً اخلاقياً من قبل المؤتمر الوطني الذي احمله المسئولية في إتجاه تعزيز وحدة السودان هناك محاولات مضنية في الإتجاه المعاكس الذي سيقود للإنفصال وتفكيك السودان فلن يتوقف الأمر عند إنفصال الجنوب وستكون مناسبة جيدة لكل القوميات لتمضي في ذات الإتجاه طالما هناك مركز مهيمن.
    أن تكون هناك ممارسات خاطئة بقصد أو بغير قصد ليس مبرراً لخطأ أن تنجر الحركة الشعبية خلف هذه الممارسة وتقابلها بالمثل زهداً في الوحدة.؟
    (خروقات وإدانة)
    الحركة لا تنجر لذلك. نعم هناك ممارسات تقع في الجنوب من بعض الأشخاص وتلقى إدانة من الحركة الشعبية ومن حكومة الجنوب إدانة ومعاقبة. أنا أتحدث عن الشكل المؤسسي والمفهومي لهذه الممارسات ولا أتحدث عن الممارسات الفردية. إذا قتل تاجراً شمالياً في الجنوب نحن عادة ما ندين هذه الممارسات ونعاقب من يرتكبها ولكنها تحدث ولا يمكن تحميل الحركة مسئوليتها فليست هناك قوانين في الجنوب تجعل الشماليين مواطنين درجة ثانية.
    كنت أقصد بسؤالي توجهات في المستويات العليا من قيادة الحركة الأمين العام للحركة باقان أموم صرح أكثر من مرة أن 90% من الجنوبيين قد يصوتون لصالح الإنفصال.
    (تحذير.. خطر)
    وما المشكلة في ذلك هو أمين عام يجب أن ينبه إلى حجم هذا الخطر. أنا أقول لك كذلك أن الوحدة غير جاذبة وأن هناك 95% من الجنوبيين ضد الوحدة. باقان ينبه إلى خطورة الأوضاع ولم يسع لأن يصوت هؤلاء للإنفصال .. يجب أن يفهم ذلك في هذا السياق.
    ألا تعتقد أن مجرد الحديث بهذه اللهجة يمكن أن يحمل نوعاً من التحريض أو الدعوة للتوجه الإنفصالي.؟
    يجب أن يفهم على انه تحذير وتنبيه للناس لضرورة أن يلتفتوا إلى هذا الأمر الذي لم يشعروا به بعد. أكثر منه دعوة أو تحريض للجنوبيين على الإنفصال.
    تيارات الإنفصال من الجنوب كيف تنظر إليها وهل تعتقد أنها يمكن ان تشكل خطراً حقيقياً على وحدة السودان؟
    (دعوة قديمة)
    دعاة الإنفصال من الجنوبيين دعوتهم قديمة فهناك من يدعو إلى الإنفصال ولا يرى خيراً في ان يظل السودان موحداً وهذا رأيهم الذي نحترمه خاصة وانه قد تكون لهم تجارب قادتهم لهذا الرأي ولكن في الجيش الشعبي جنوده والضباط الذين عاشرتهم كنت ألحظ أعتقادهم بضرورة أن يتوحد السودان. قد تكون الأمور تغيرت بسبب التطورات ولا يمكن ان نقول أن نفس الإحساس مازال قائماً.


    انتهي الجزء الأول من الحوار
    وغدا الاربعاء تنشر (الحرة) الجزء الثاني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2009, 09:35 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 14-03-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وليد حامد :لا علاقة لي بالشيوعي .. والحركة باقية بالشمال حتى إذا انفصل الجنوب (Re: عبود عبد الرحيم)




    وليد حامد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de