أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبود عبد الرحيم محمد الخليفة(عبود عبد الرحيم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !!

05-30-2009, 08:34 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !!

    أجري الزميل الاستاذ عبد اللطيف السيدح حوارا مع الامين العام لجهاز المغتربين
    د.كرار التهامي ... وقد نشرت (الحرة) الحوار في عددها ليوم الجمعة 29 مايو 2009م
    Quote: امين عام جهاز المغتربين بين مطرقة حل القضايا وسندان الجباية
    التهامي: نعم كنت غواصة الاسلاميين في مايو !!
    الدبلوماسية وحدها يمكن ان تكبح جماح الضرائب والرسوم المزدوجة
    جهاز العاملين بالخارج اشبه بالسيارة الغارقةفي الوحل ونسعي جميعا لانقاذها


    حاوره في الخرطوم:عبد اللطيف السيدح

    المسافة ما بين مطار الخرطوم ومطار مروي الدولي لا تتعدى الاربعين دقيقة حسبما أفادنا بذلك كابتن طائرة سودانير التي تقل وفداً مقدراً من المشاركين في الملتقى الثاني لمؤتمر الإعلاميين العاملين بالخارج في زيارة لسد مروي أو قل لمشروع بداية نهاية الفقر بالسودان الذي تحتضنه الولاية الشمالية.
    الزيارة تم الترتيب لها بدقة وشباب العلاقات العامة والاعلام بوحدة تنفيذ السدود يملأون العين والنفس فخراً وعزة بهذا النشاط والحيوية والإبتسامة الدائمة.
    قبيل الإقلاع بدقائق من مطار مروي بعد إنجاز مهمة الزيارة وجدت نفسي أمام الدكتور كرار التهامي الامين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج وأبديت له رغبتي في إجراء حوار حول ذكرى اربعينية مايو، وقضايا الاغتراب، وجدلية الأمانة العامة لجهاز المغتربين ومشاكل الضرائب. فإستجاب الرجل مشكوراً وكان هذا الحوار الذي بدأ فوق أجواء مروي وإنتهى أثناء هبوط الطائرة بمطار الخرطوم.
    د/ كرار التهامي من أبرز كوادر مايو إلى أنشط أعضاء المؤتمر الوطني كيف تسنى له ذلك؟
    خضت تجربة الإلتحاق بالاتحاد الاشتراكي ومايو عموماً من أجل عيون اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في ذلك الوقت وكانت تجربة قاسية على شخصي في بدايات حياتي الفكرية والسياسية.
    هل هذا يعني إنك كنت (غواصة) الإسلاميين في مايو؟
    لنقل ذلك وهي تجربة كانت تحتاج إلى التخفي والظهور بمظهرين وإخفاء المعالم الواضحة للشخص. والزملاء الذين عايشوا تجربتي في الجامعة يعرفون أسرار وخفايا تلك المرحلة بآلامها وآمالها.
    يعني لم تكن كادراً مؤمناً بمايو وطرحها؟
    أنا أحترم في مايو أشياء كثيرة جداً ومنها القدرة على التجديد والقفز فوق الأشياء التقليدية الموجودة في ذلك الوقت والسير عكس الإتجاه المعروف آنذاك وقد دفعت بالشباب إلى الصفوف الأمامية وإخترتهم بناءً على معايير دقيقة نذكر منهم على سبيل المثال مامون بحيري وعون الشريف وبدر الدين سليمان وأحمد عبد الحليم ـ ومنصور خالد وجعفر محمد علي نجيب وغيرهم كثيرون أثروا الساحة سياسياً وفكرياً وإقتصادياً في ذلك الزمان.
    ألم تكن مايوياً بالمعنى الفصيح؟
    لا لم أكن مايوياً في يوم من الأيام رغم إحترامي لبعض من منظريها لكني كنت ضمن حلقة لها جهود من أجل خدمة الحركة الإسلامية والطلابية وقد إضطررنا لإقتحام مايو من أجل الوصول إلى أهدافنا المرجوة وقد بلغناها بإنتفاضة رجب ابريل.
    خضت تجربة مايو ثم هاجرت في رحلة الاغتراب عضواً نشطاً من كوادر الحركة الإسلامية حدثنا عن التجربة؟
    حياة الاغتراب هي تجربة أشبه بالحياة الجديدة مثل الدخول لعالم الجامعة وله معادلات وظروف نفسية وإجتماعية وللإغتراب معادلة مختلفة تماماً ومتطلبات وفاتورة باهظة التكاليف. وتعلمت أيضاً ما تعلمه تجارب السفر من المنافع ولكن رغم ذلك إفتقدت فيه الكثير من حبال التواصل والإرتباط بالوطن والحياة الاجتماعية وتغربت تماما وأصبحت لا أفهم كيف يفكر الناس هنا. وعند المقارنة بالمنافع المادية وفقدان هذا الجانب المفقود شعرت بإلحاح شديد إلى العودة إلى أرض الوطن.
    بعد ثلاثة عقود قضيتها في المهجر عدت إلى السودان أميناً عاماً لجهاز شؤون المغتربين كيف حصلت على هذا المنصب؟
    كان دائماً يتملكني الشعور بأن أعمل شيئاً ما لوطني في مكان وزمان ما، لكن لم أكن أتوقع تكليفاً بعينه أو وظيفة محددة في السودان. وعندما جاءني نبأ التكليف تمنيت لو تأجل قليلاً لأنني كنت مرتبطاً بأعمال كثيرة وكبيرة وتتطلب وقتاً لتوفيق الأوضاع.
    ألم تكن تتوقع تعيينك في هذا الموقع؟
    لم أكن أتوقع أن أكون في هذا المنصب وعندما هاتفني الشخص الذي نقل إليّ خبر التكليف حاورته حول إمكانية تأجيل القرار إن أمكن ذلك لكنه أخبرني إن القرار قد صدر وتم بثه من قبل الفضائية السودانية فلا مجال للتأجيل.
    يعني طويت صفحات كتاب الغربة؟
    بالضبط طويت كتاب الغربة دون أن أكمل قراءة ما تبقى من صفحات. وعدت مباشرة إلى السودان لتولي هذه المهمة التي كلفني وشرفني بها رئيس الجمهورية.
    لكن كتاب جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عصّياً على القراءة والفهم؟
    رغم ما قلته لكنه كتاب فيه شئ من تعويض بالنسبة لي ولو وجدت أي وظيفة أخرى سياسية أو تنفيذية ما كانت لتعطيني ذات المرآة التي أرى فيها وجهي ثم أرى فيها الغربة ثم أرى فيها كل الوطن. فهذه الثلاثية قد وفرها لي هذا المنبر الذي أخذني من الهجرة ثم جعلني أعالج قضايا ومشاكل الهجرة ولا زلت أرى ذات الناس ونفس القضايا التي كنت أعيشها شخصياً وأشعر أنني من أكثر الناس حفظاً لهذا (اللوح).
    بعض المغتربين يرون فيك ذات الملامح والشبه لسلفك السابق؟
    لكني قلت لهؤلاء عبر منابر الحوار المختلفة إفترضوا أنني وجدت سيارة معطلة في منتصف الطريق أو غارقة في الوحل الطيني ونسعى لإخراجها من المأزق ثم نعالج مشاكلها الفنية ثم نعكف على قيادتها وهذا بالضبط حال الجهاز اليوم.
    أين وصلتم بالعربة الآن؟
    أنا أرى إن هناك مراحل لا يمكن حرقها وكنت ولا زلت بعد أن توليت هذا المنصب أكثر الناس إلحاحاً بإصلاح حال الهجرة والإغتراب والمغتربين لذا هناك قضايا لها علاقة بمؤسسات الدولة وأخرى لها إرتباطات إقليمية كحقوق العمل والعمال. وهناك مشاكل البيروقراطية وبطء الإجراءات. سواءً كان ذلك على مستوى وزارات بعينها أو مؤسسات ذات إرتباط بالجهاز، وأرى إننا بدأنا في تشخيص الحالة وبعدها سنبدأ مرحلة العلاج.
    ماذا أنجزتم منذ أن توليتم المنصب وحتى الآن؟
    بدأنا في حلحلة المشاكل الصغيرة التي كانت تقف عائقاً أمام الأداء العام كتهيئة البيئة الداخلية وتسهيل الإجراءات ومطالبة الجميع بأن يعملوا بروح الفريق الواحد، وإشاعة الأجواء الحميمية بين منسوبي الامانة والجهات الأخرى التي تؤدي دورها من داخل الجهاز.
    التحدي الذي يواجهكم هو ملف الضرائب والرسوم المزدوجة أليس كذلك؟
    عندما نواجه مؤسسات الدولة التي بيدها هذه الملفات وخاصة ملف الضرائب وتخفيف العبء المادي الذي يقع على المغتربين من ناحية الجبايات الصغيرة المزدوجة خارج الإطار النظامي للرسوم. لذا كان لزاماً علينا التعامل بالطرق الدبلوماسية الهينة لأن كل إنسان نجده بأفكاره النمطية التقليدية. ونرى إن المواجهات الشديدة لا تحل هذه القضايا الشائكة لذلك نسعى لخلق بيئة ننفذ من خلالها إلى إزالة كل هذه المعوقات.
    يا دكتور- المغتربون لا زالوا غير راضين عن أدائك حتى الآن؟
    أنا أتفاعل عبر النت مع كثير من المغتربين الذين يحسبون إن هذه المشاكل التي تواجههم سببها ما يعرف (بالأمانة العامة) لجهاز السودانيين العاملين بالخارج وهناك إنطباع فيه كثير من التهجم والعنف على هذه الامانة بحسبان إنها واجهة لكثير من منافذ الجبايات والضرائب ورسوم الخدمة الوطنية والمساهمة والزكاة والضرائب وغير ذلك من الرسوم وهذه الجهات تمارس قانونها من داخل الجهاز الذي يقوم بدور التنسيق وليس الجباية والناس يرون إن الجهاز وبحكم عامل الجغرافيا هو صاحب هذه الجبايات لكن بعد أن فتحنا هذا الحوار مع كثير من المغتربين غير الراضين أصبحت الرؤية تتضح لهم شيئاً فشيئاً ومن سار على الدرب وصل.
    كيف ترون الحل من وجهة نظركم؟
    الجهاز يريد مواجهة هؤلاء الجباة لكن بمنطق وأسلوب به حكمة وتعقل لا بالعنف والهجوم. ونرى إن كثيراً من هذه الرسوم قد تم إسقاطها ونشير إلى أن القرار الذي أصدره فخامة رئيس الجمهورية بشأن ضرائب العمال والمهنيين لا زال سارياً وهو الإعفاء الشامل من الضرائب والذين تواجههم مشاكل من هذا النوع فإن مكتبي مفتوح على مصراعيه لمقابلة الجميع وحلّ كل إشكال يواجههم.
    د شكراً على صبرك علينا لكن نريد أخيراً معرفة من هو كرار التهامي ومن أين جاء؟
    كرار محمد الحاج التهامي من أبناء الجزيرة ومن ثمار الاغتراب ولدت بمنطقة (التي) وتلقيت تعليمي الإبتدائي بالمسيد ثم الكاملين ثم رفاعة وجامعة الخرطوم والدي المرحوم الناظر محمد الحاج التهامي ناظر الإدارة الاهلية في مجدها ووالدتي هي السيدة الشريف الهادي وهي من أسرة الاشراف بمنطقة (التي) وهي أسرة معروفة بالمنطقة تشكلت شخصيتي وسط هذا الحراك الإجتماعي والثقافي الذي كانت تعيشه المنطقة وذلك لإرتباطها الوثيق بكل من مدينتي الخرطوم ومدني الأمر الذي نضجت معه عقول جيل من شباب ذلك الزمان وكنت من بينهم وشببت عن الطوق ووجدت نفسي في ميادين السياسة والثقافة والصحافة ولا زلت في هذا المحيط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 09:38 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)






    د. كرار التهامي في حديث جانبي مع د.كمال عبيد خلال مؤتمر الاعلاميين بالخارج

    (عدل بواسطة عبود عبد الرحيم on 05-30-2009, 09:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 09:16 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 09:42 AM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 10-16-2006
مجموع المشاركات: 3844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)

    Quote: بعد ثلاثة عقود قضيتها في المهجر عدت إلى السودان أميناً عاماً لجهاز شؤون المغتربين كيف حصلت على هذا المنصب؟
    كان دائماً يتملكني الشعور بأن أعمل شيئاً ما لوطني في مكان وزمان ما، لكن لم أكن أتوقع تكليفاً بعينه أو وظيفة محددة في السودان. وعندما جاءني نبأ التكليف تمنيت لو تأجل قليلاً لأنني كنت مرتبطاً بأعمال كثيرة وكبيرة وتتطلب وقتاً لتوفيق الأوضاع.


    Quote: أنا أتفاعل عبر النت مع كثير من المغتربين الذين يحسبون إن هذه المشاكل التي تواجههم سببها ما يعرف (بالأمانة العامة) لجهاز السودانيين العاملين بالخارج وهناك إنطباع فيه كثير من التهجم والعنف على هذه الامانة بحسبان إنها واجهة لكثير من منافذ الجبايات والضرائب ورسوم الخدمة الوطنية والمساهمة والزكاة والضرائب وغير ذلك من الرسوم وهذه الجهات تمارس قانونها من داخل الجهاز الذي يقوم بدور التنسيق وليس الجباية والناس يرون إن الجهاز وبحكم عامل الجغرافيا هو صاحب هذه الجبايات لكن بعد أن فتحنا هذا الحوار مع كثير من المغتربين غير الراضين أصبحت الرؤية تتضح لهم شيئاً فشيئاً ومن سار على الدرب وصل.


    تكليف صعب ومهمة شاقة تنوء بحملها الجبال ،
    وأحسب أن دكتور كرار هو الرجل المناسب لحملها
    لا بل أثق في أنه سيكون أهلٌ لحمل هذه الأمانة
    طالما هو قد استشعر ثقلها ، وسيقوم بحملها بكل
    جدارة و اقتدار ، فقط يحتاج للوقت ولتضافر الجهود
    معه ومساندته ، ولخلفيته ككادر اسلامي مؤكد سوف
    يسعى للمقاربة والتسديد والتقريب حتى يصل بهذه
    السفينة وما تحمله من هموم ومشاكل لبر الأمان والذي
    سوف يكون في صالح المغتربين .. فقط لنصبر عليه
    ونمنحه الوقت الكافي .. وسوف نرى .


    وكما هو معلوم فإن الأصل في دين الإسلام عدم طلب الإمارة
    أو القيادة ، وذلك لعظم شأنها و خطورة عاقبتها ، ولعلنا نذكر
    الحديث النبوي الشريف عندما خاطب الرسول الكريم عليه
    أفضل الصلاة وأتم التسليم الصحابي عبد الرحمن بن سمرة
    وقال له : لا تطلب الإمارة، فإنك إن طلبتها فأوتيتها،
    وكلت إليها، وإن لم تطلبها أعنت عليها "

    وكما أوضح د. كرار فإنه لم يسع لذلك المنصب ولم يطلبه ،
    وحتى عندما جاءه المنصب ، حاول تأجيله .. ولكن .

    نسال الله أن يعينه ويوفقه .. ونطمع في الكثير منه
    لصالح قبيلة المغتربين وحلحلة كافة قضاياهم .

    شكراً أخي عبود .. والشكر في المبتدأً للأخ عبداللطيف
    لهذا الحوار الذي أوضح لنا بعض النقاط .


    مودتي ،


    ( ليمو )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 10:25 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: abdulhalim altilib)

    وصل الامر الي المجاهرة و الاعتزاز
    بفعل لا اخلاقي مثل التغويص
    احد اخطر الاسباب التي اضرت بالعمل الوطني؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 10:26 AM

انور التكينة
<aانور التكينة
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 3409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: abdulhalim altilib)

    Quote: كرار محمد الحاج التهامي من أبناء الجزيرة ومن ثمار الاغتراب ولدت بمنطقة (التي) وتلقيت تعليمي الإبتدائي بالمسيد ثم الكاملين ثم رفاعة وجامعة الخرطوم
    والدي المرحوم الناظر محمد الحاج التهامي ناظر الإدارة الاهلية في مجدها ووالدتي هي السيدة الشريف الهادي وهي من أسرة الاشراف بمنطقة (التي)



    كرار التهامى قريبى ... لست من شريحة المغتربين فى الارض ، لذا بعيدا عن ثنايا الحوار الج الى هوامشه ... تفاخرت
    بالانتساب للمؤتمر الوطنى و تغزلت فى مايو .. دعنا نبرر انها لغة المصالح و فقهها هى ما باعدت بينك و جزورك
    الاتحادية... ما حز نفسى تنكرك لحلة الاشراف ود لميد التى كان والدك المرحوم خالنا محمد الحاج التهامى ناظر خط
    فيها ... كده ما حلوة يا دكتور !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 10:31 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: انور التكينة)

    ياعبوووود
    سلامات زولك ده حاليا غواصه لي منو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 10:37 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبدالوهاب همت)

    سلام للجميع
    وتحية لك من مر من هنا


    Quote: ياعبوووود
    سلامات زولك ده حاليا غواصه لي منو؟


    سؤال همت محول لك يا السيدح !!!

    وممكن زميلنا البوردابي د. كرار التهامي أيضا يسعدنا بوجوده هنا
    لمناقشة الآراء الواردة والتعليق عليها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 12:30 PM

الشيخ صالح محمد
<aالشيخ صالح محمد
تاريخ التسجيل: 04-08-2009
مجموع المشاركات: 654

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)

    Quote: وجعفر محمد علي نجيب

    أعتقد ان المقصود هو د.جعفر محمد علي بخيت وليس نجيب.
    صاحب نظرية "ترييف المدن وتمدين الريف وتثوير الثورة الإدارية"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 12:39 PM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)

    Quote:
    كرار التهامى قريبى ... لست من شريحة المغتربين فى الارض ، لذا بعيدا عن ثنايا الحوار الج الى هوامشه ... تفاخرت
    بالانتساب للمؤتمر الوطنى و تغزلت فى مايو .. دعنا نبرر انها لغة المصالح و فقهها هى ما باعدت بينك و جزورك
    الاتحادية... ما حز نفسى تنكرك لحلة الاشراف ود لميد التى كان والدك المرحوم خالنا محمد الحاج التهامى ناظر خط
    فيها ... كده ما حلوة يا دكتور !!


    انور،،،، حتى انت يابروتس ماكنت قايل ناس التكينة بنضموا زى فلان وفلان ،،،،

    والله ودلميد اعز نقطة جغرافية في الخارطة المصورة في القلب ‘‘‘ولقد تحدثت للاخ عبد اللطيف عن ذلك في الحوار ربما يوجد ذلك في مضابط التسجيل فودلميد مدرسة حياتية واجتماعية لاتوجد في البنادر ولااشباه البنادر ولو هنالك في نفسي فيض من ثقة فلقد غرفته من بحار طيبة الناس وحنانهم هناك

    غير ان السياقات التاريخية تلزمك احيانا بماهو محدد في الاجابةفكثيرا مايسألك الصحفي عن مسقط راسك ونشأتك الاولى،،، فالناظر محمد التهامي من التكينة اصلا وفصلا ،،تاسست ودلميد وهم في اعمار كبيرة وعندما عمروها كانت مركزا حضريا يؤمها موظفوا الدولة ويمر عليه السياسيون الكبار ويأتي مفتشوا الغيط ليلعبوا الكورة في ميادينها ويختلطوا باهلهاالطيبين وانا من مواليد التي وهذه البلدان لافرق فيها بين بيوت الطين او ناسها الامنين كلها سلوى ومحبة وادب واخلاق وكلها شجرة واحدة تتناثر فروعها بين الصعيد والسافل ،،،،،

    لعلك تعرف الواقعة التي دخل فيها اهلنا في التكينة_ لم تكن ودلميد موجودةذلك الوقت_ مع الخواجات وبعض الاعيان المحسوبين عليهم عندما جاءوا لتقسيم الارض عنوة في البارة في الصعيد وليس في محازاة البحر لان البحر كان حكرا على رفاعة لذلك يقولون البحر رفاعي لكن ارض الباره التي وضع عيها اهلنا يدهم قبل ميلاد الانجليز في السودان وقبل مشروع الجزيرة وتعرف ان اكبر مجرى مائى يزحف من سنار ويسقي تلك الاراضي يسمى altohami canal وهذه هي المنطقة التي سعي الحاكم الانجليزى لتقسيمها على البكوات فانبرى اليه اهل التكينة في معركة شهيرة قالت عنهاالشاعرة فاطمة بنت الحاج التهامي

    الجنيات نمور الغيب (بكسر الغين وفتح الياء وتسكين الباء )******* تيران الدفاس الفي الباره سووا العجب
    الى ان تقول
    كان يبقى صحيح البارة شقاها********* مارقة من البلد والتكينةفايتاها


    ثانيا ماهي المصالح التي اشرت اليها فاتحاد طلاب جامعة الخرطوم في ذلك الوقت لم يك دولة ولاسلطة كان مجموعة مطاردة من اكثر الناس المهمشين والمشلهتين والمطاردين ،،،،المصالح كانت في النوم والارتخاء في نعيم الجامعة وحليبها وباستطتها وعدسها وفولهاالتي ولغ فيها الاف الطلاب وظلت فئات محدودة تناضل من اليسار واليمين وبينما كان الاخرون في سمر يستمعون للترانيم والحلمنتيش كان بعض المكافحين يوخذون من نواصيهم من داخل الغرف والفصول الى السجون،،،،،،، والوقوف مع( كوسو) -اتحاد الطلاب -في ذلك الوقت كان اختيارا قاسيا ودربا صعبا لكن مجموعات مقدرة من الطلاب المستقلين والملتزمين قاموا بذلك في مستويات مختلفةفي حرم الجامعة او خارج اسوارها او في قلب التجربة السياسية القائمة حينها وما انا الامن غزية لم تكن هنالك مصالح كانت هنالك حروب وضياع سنوات اكاديمية لاتعوض
    الاخ عبود

    اعرف ان تدوير اي عمل صحفي في هذا المنبر واعادة تسويقه هنا يحتاج الى اعادة تعديل في الشكل او المضمون ليكون مثيرا ومهيجاومناسبا للبيئة الصحفية لذلك اخترت انت هذا العنوان التقريري الهتافي لتجاري البيئة ولكي تبيع هذا البوست في هذا الحراج ووستجد الكثير من الوسطاء والشارين والبائعين بسعر الخصم في هذا البازار ،،، الكثير من الذين سيعلقون و لايبذلون جهدا كبيراولافكرا قليلا فقط يمرون في القطار ويرمون من النافذة بقايا افكارهم او يبصقون هذه العبارات المستفزة وهم بين النوم والصحيان ،،،،مثل تلك العينة التي بدات تطل هناوتمد السنتها ،،فسلام قول من رب رحيم،،،،،وهكذا فما يقال في فضاءات الصحافة المكتوبة بالوان هادئة يقال هنا وعليه عصابة حمراء للمزيد من التهييج والاثارة لذلك استخدمت هذا العنوان المثير واخرجته من سياقه من حوار لم يرد بالشكل والدقة المطلوبة ومثل هذه المواضيع صعب ان تناقش في مكان من المستحيل ضبط الحوار فيه او حصره على الجادين ولو كنت اعرف ان الحرة ستنقله الى هنا لقلته بتفصيلية اكثر وبلغة تشبه في بعض اجزائها اللغة العاطلة التي تطلع من بعض الشفاه المذمومة هنا

    ولااريد ان انفي او اوكد ماوردكشرف لاادعيه وتهمة لاانفيها لكن كلمات كثيرة حادت عن مكانها الصحيح،،،،و قراءة التجربة الطلابية في ذلك الحين تحتاج الى مضابط اكثر ومنابر ارحب لكن عموما بالنسبة للمظهر الخارجي لتجربة مايو وطبيعة العلاقات والانتماءات لن تجد حزبا ولاتيارا فكريا لم يدخل ببعض بضاعته في مايو ويكمن الفرق في الغرض من الدخول ونهاياته المغلقة والمفتوحة،،،،وعندما كنت انا في مايو كان فيها

    علي عثمان محمد طه
    ومنصور خالد
    ابراهيم عبيد الله
    واحمد الميرغني
    وويليام بيور
    ورفائيل تكلي
    الصادق المهدي
    ومامون بحيري
    محمد هاشم عوض
    والنذير دفع الله
    و عبدالله احمد عبد الله
    وعلى شمو
    والفاتح الجيلى
    وسبدرات
    وصديق طلحة
    وعلى ابوسن
    احمد سليمان المحامي
    و امال عباس
    وعبد الحميد صالح
    وحسن الترابي
    وعون الشريف
    وحسن ساتي
    وفضل الله محمد

    والاف غيرهم .........من كل حدب وصوب لن يشفع لهم اذا كان الحساب بالجملة ان مكثوا او رحلوا ان ظعنوا او لبثوا ان ظلوا او ملوا ان والوا او تعالواكلهم دخلوا من ذات البوابة ولو خرجوا بابواب متفرقة،،،،،،،،،،
    وهولاء مجرد نماذج وكل واحد من هولاء معه صفوف على الشاكلة المهنية والسياسيةوالعرقية والفكرية والحزبية،،،فهل بقي من لم يخل في سدانتها او يبني ركنا في معبدها لايهم ان خرج بعد ذلك او بقي حسيرا حسيفالايهم ان كان دخوله ليتمرغ في ظل السلطة او لهدف اكبر من ذلك والنية زاملة صاحبها ،،،هذا امر متروك للتاريخ وللمعايير الاخلاقية الاكبر من ذلك

    (عدل بواسطة د.كرار التهامي on 05-30-2009, 12:53 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 12:52 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)

    العزيز عبود صاحب البوست

    لك شكري وتحياتي الغالية علي اهتمامكم بنشرالحوار في الحرة متزامنا , ثم نشره وتعميمه هنا للفائدة

    خاصة وان اغلب معارضي اومناكفي اومؤيدي افكار الدكتور كرار هم من شريحة المغتربين الذين جمعتهم

    سنوات الغربة بزميلهم السابق في بلاد المهجر ومعالج قضاياهم الان من خلال موقعه الجديد .

    ثم اني اعترف للزملاء وكما كتبت في مقدمة الحوار انه لم يكن علي ترتيب مسبق وانما فرصة اتيحت لي

    فاستثمرتها وحاولت الخروج باكبر قدر من المعلومات لكن ظروف الوقت والمساحة لم يسمحا لي بسبر اغوار

    الرجل الذي اري انه ومن وجهة نظري الشخصية من اكثر الملمين بقضايا الاغتراب ومشاكل المغتربين

    اشكرك واشكر الدكتور علي صراحته وتواضعه الذي عرف به
    ونواصل معكم باذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 12:59 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    يا كرار التهامي.

    زكرك للأسماء ده نظام أنا وأخوي الكاشف ولا شنوا؟

    بعدين واضح جدا أنك الان تعمل وسط المغتربين لصالح المؤتمر الوطني وليس من أجل مصلحة السودان أو المغتربين. الله معاكم يا مغتربي السعودية ، يا هو بينكم غواصة.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 01:13 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: Deng)

    دكتور التهامى

    الم نكن شجرتك الظليلة فى عز الهجير
    ايام نميرى والاتحاد الاشتراكى

    نحن عاوزين حقنا مادام بقيت وزير
    من قروش المغتربين ديل اعمل لينا زليط
    من الباقير مرور ب كاب الجداد ,السديرة, حمير , ابقوتة

    رايك سنو,,,والله ضحكتنى كثيرا قلت لى كنت محسوب على الاسلامين فى مايو
    عموما تذكرو الوطن شوية,,لو دامت لنميرى ما آلت لعمر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 02:06 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4596

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: abuguta)

    Quote: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !!
    اذا ابتليتم فاستترو.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 01:23 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: Deng)

    Quote: والاف غيرهم .........من كل حدب وصوب لن يشفع لهم اذا كان الحساب بالجملة ان مكثوا او رحلوا ان ظعنوا او لبثوا ان ظلوا او ملوا ان والوا او تعالواكلهم دخلوا من ذات البوابة ولو خرجوا بابواب متفرقة،،،،،،،،،،
    وهولاء مجرد نماذج وكل واحد من هولاء معه صفوف على الشاكلة المهنية والسياسيةوالعرقية والفكرية والحزبية،،،فهل بقي من لم يخل في سدانتها او يبني ركنا في معبدها لايهم ان خرج بعد ذلك او بقي حسيرا حسيفالايهم ان كان دخوله ليتمرغ في ظل السلطة او لهدف اكبر من ذلك والنية زاملة صاحبها ،،،هذا امر متروك للتاريخ وللمعايير الاخلاقية الاكبر من ذلك



    كل من ذكرتهم كانوا رجالا دخلوا مايو بالاصالة عن انفسهم و مقتنعين بخيارهم و اختياراتهم
    اما انت فقد كنت كما ذكرت غواضة تظهر ولاءا مزيفا لمايو و تخفى ولاءك الحقيقى لحزب اخر مما يجعل الامر فى خانة النفاق لا غير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 01:08 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبد اللطيف السيدح)


    الاخ العزيز د . كرار التهامي
    مسكاقمي
    بعيد شويه من موضوع البوست ولكن اهو كلو ذي بعضو عندي سؤال
    اخوي كرار شايفك اتبرعت في نفرة نادي الهلال بمبلغ كبير
    أها التبرع دا خاص ولا من جهاز المغتربين

    اخوك مريخابي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 03:47 PM

صباح حسين طه

تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: حمزاوي)

    لاأعرف دكتور التهامي ولا أؤيد مذهبه لكن شغل الإختراق السياسي عمل معروف في التنظيمات السياسية

    لا سيما العقائدية ولا أري فيه أي عيب أن يقوم فرد بتكليف من حزبه في مهمة إختراق أجهزة السلطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2009, 03:47 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: حمزاوي)

    Quote: والوقوف مع( كوسو) -اتحاد الطلاب -في ذلك الوقت كان اختيارا قاسيا ودربا صعبا


    د. كرار
    متى وقفت مع كوسو؟
    انت كنت (ظاهريا) ناشطا فى فرع الاتحاد الاشتراكى لطلاب جامعة الخرطوم الذى ما اظنه رفع طالبا واحدا لعضوية كوسو
    بل انت كنت تحرض السلطات جهارا على اتحاد الطلاب: هل تذكر مقالك الشهير على صفحات جريدة الايام
    و قد كان بعنوان: الصراع بين الفوضى المدللة و دستور البلاد (و تقصد به وقتها دستور مايو)
    و كان المقال بكامله تحريض صريح على الطلاب و كان على خلفية صراعات طلابية عامى 79 و 1980م.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 04:51 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: كان بعض المكافحين يوخذون من نواصيهم من داخل الغرف والفصول الى السجون،،،،،،، والوقوف مع( كوسو) -اتحاد الطلاب -في ذلك الوقت كان اختيارا قاسيا ودربا صعبا لكن مجموعات مقدرة من الطلاب المستقلين والملتزمين قاموا بذلك في مستويات مختلفةفي حرم الجامعة او خارج اسوارها او في قلب التجربة السياسية القائمة حينها وما انا الامن غزية لم تكن هنالك مصالح كانت هنالك حروب وضياع سنوات اكاديمية لاتعوض


    دي بالغت فيها عديل كده..

    أنت أول العارفين انه بعد تولي الإسلاميين شئون الحركة الطلابية بالاتفاق مع المايويين وإعلانهم من أراد أن يعلق قميصه في النشاط فليفعل..وتوليهم تهديد الطلاب في الغرف وضربهم بالسيخ والعصي ما عاد الأمن يزور الجامعات..وما عادت الغواصة والعواسة في مايو أمر يهم الطلاب لأنها كانت في مستويات أكبر من مكاوي عوض المكاوي ومحمد هاشم وأكبر من صديقي المهندس محمد الفضل الذي كنت أحسبك من أصدقائه المقربين..وأصدقائه الإشتراكيين الذين ضمهم اتحاد شباب السودان في ذلك الوقت والذين يعتبرون خارجون على الفكر المايوي الذي يبشر به الإتحاد الإشتراكي..ده انت كنت تعوم في هذا الفكر من ذؤابة رأسك حتى أخمص قدميك.. وتتنفسه حتى أعتقدت أنك ربما تكون قد ألفت فيه بعض المؤلفات وكتبت فيه بعض الكتابات المنشورة..ده انت كنت غواصة نووية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 07:26 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: المسافر)

    كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !!

    أجري الزميل الاستاذ عبد اللطيف السيدح حوارا مع الامين العام لجهاز المغتربين
    د.كرار التهامي ... وقد نشرت (الحرة) الحوار في عددها ليوم الجمعة 29 مايو 2009م

    Quote: امين عام جهاز المغتربين بين مطرقة حل القضايا وسندان الجباية
    التهامي: نعم كنت غواصة الاسلاميين في مايو !!
    الدبلوماسية وحدها يمكن ان تكبح جماح الضرائب والرسوم المزدوجة
    جهاز العاملين بالخارج اشبه بالسيارة الغارقةفي الوحل ونسعي جميعا لانقاذها

    حاوره في الخرطوم:عبد اللطيف السيدح

    المسافة ما بين مطار الخرطوم ومطار مروي الدولي لا تتعدى الاربعين دقيقة حسبما أفادنا بذلك كابتن طائرة سودانير التي تقل وفداً مقدراً من المشاركين في الملتقى الثاني لمؤتمر الإعلاميين العاملين بالخارج في زيارة لسد مروي أو قل لمشروع بداية نهاية الفقر بالسودان الذي تحتضنه الولاية الشمالية.
    الزيارة تم الترتيب لها بدقة وشباب العلاقات العامة والاعلام بوحدة تنفيذ السدود يملأون العين والنفس فخراً وعزة بهذا النشاط والحيوية والإبتسامة الدائمة.
    قبيل الإقلاع بدقائق من مطار مروي بعد إنجاز مهمة الزيارة وجدت نفسي أمام الدكتور كرار التهامي الامين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج وأبديت له رغبتي في إجراء حوار حول ذكرى اربعينية مايو، وقضايا الاغتراب، وجدلية الأمانة العامة لجهاز المغتربين ومشاكل الضرائب. فإستجاب الرجل مشكوراً وكان هذا الحوار الذي بدأ فوق أجواء مروي وإنتهى أثناء هبوط الطائرة بمطار الخرطوم.
    د/ كرار التهامي من أبرز كوادر مايو إلى أنشط أعضاء المؤتمر الوطني كيف تسنى له ذلك؟
    خضت تجربة الإلتحاق بالاتحاد الاشتراكي ومايو عموماً من أجل عيون اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في ذلك الوقت وكانت تجربة قاسية على شخصي في بدايات حياتي الفكرية والسياسية.
    هل هذا يعني إنك كنت (غواصة) الإسلاميين في مايو؟
    لنقل ذلك وهي تجربة كانت تحتاج إلى التخفي والظهور بمظهرين وإخفاء المعالم الواضحة للشخص. والزملاء الذين عايشوا تجربتي في الجامعة يعرفون أسرار وخفايا تلك المرحلة بآلامها وآمالها.
    يعني لم تكن كادراً مؤمناً بمايو وطرحها؟
    أنا أحترم في مايو أشياء كثيرة جداً ومنها القدرة على التجديد والقفز فوق الأشياء التقليدية الموجودة في ذلك الوقت والسير عكس الإتجاه المعروف آنذاك وقد دفعت بالشباب إلى الصفوف الأمامية وإخترتهم بناءً على معايير دقيقة نذكر منهم على سبيل المثال مامون بحيري وعون الشريف وبدر الدين سليمان وأحمد عبد الحليم ـ ومنصور خالد وجعفر محمد علي نجيب وغيرهم كثيرون أثروا الساحة سياسياً وفكرياً وإقتصادياً في ذلك الزمان.
    ألم تكن مايوياً بالمعنى الفصيح؟
    لا لم أكن مايوياً في يوم من الأيام رغم إحترامي لبعض من منظريها لكني كنت ضمن حلقة لها جهود من أجل خدمة الحركة الإسلامية والطلابية وقد إضطررنا لإقتحام مايو من أجل الوصول إلى أهدافنا المرجوة وقد بلغناها بإنتفاضة رجب ابريل.
    خضت تجربة مايو ثم هاجرت في رحلة الاغتراب عضواً نشطاً من كوادر الحركة الإسلامية حدثنا عن التجربة؟
    حياة الاغتراب هي تجربة أشبه بالحياة الجديدة مثل الدخول لعالم الجامعة وله معادلات وظروف نفسية وإجتماعية وللإغتراب معادلة مختلفة تماماً ومتطلبات وفاتورة باهظة التكاليف. وتعلمت أيضاً ما تعلمه تجارب السفر من المنافع ولكن رغم ذلك إفتقدت فيه الكثير من حبال التواصل والإرتباط بالوطن والحياة الاجتماعية وتغربت تماما وأصبحت لا أفهم كيف يفكر الناس هنا. وعند المقارنة بالمنافع المادية وفقدان هذا الجانب المفقود شعرت بإلحاح شديد إلى العودة إلى أرض الوطن.
    بعد ثلاثة عقود قضيتها في المهجر عدت إلى السودان أميناً عاماً لجهاز شؤون المغتربين كيف حصلت على هذا المنصب؟
    كان دائماً يتملكني الشعور بأن أعمل شيئاً ما لوطني في مكان وزمان ما، لكن لم أكن أتوقع تكليفاً بعينه أو وظيفة محددة في السودان. وعندما جاءني نبأ التكليف تمنيت لو تأجل قليلاً لأنني كنت مرتبطاً بأعمال كثيرة وكبيرة وتتطلب وقتاً لتوفيق الأوضاع.
    ألم تكن تتوقع تعيينك في هذا الموقع؟
    لم أكن أتوقع أن أكون في هذا المنصب وعندما هاتفني الشخص الذي نقل إليّ خبر التكليف حاورته حول إمكانية تأجيل القرار إن أمكن ذلك لكنه أخبرني إن القرار قد صدر وتم بثه من قبل الفضائية السودانية فلا مجال للتأجيل.
    يعني طويت صفحات كتاب الغربة؟
    بالضبط طويت كتاب الغربة دون أن أكمل قراءة ما تبقى من صفحات. وعدت مباشرة إلى السودان لتولي هذه المهمة التي كلفني وشرفني بها رئيس الجمهورية.
    لكن كتاب جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج عصّياً على القراءة والفهم؟
    رغم ما قلته لكنه كتاب فيه شئ من تعويض بالنسبة لي ولو وجدت أي وظيفة أخرى سياسية أو تنفيذية ما كانت لتعطيني ذات المرآة التي أرى فيها وجهي ثم أرى فيها الغربة ثم أرى فيها كل الوطن. فهذه الثلاثية قد وفرها لي هذا المنبر الذي أخذني من الهجرة ثم جعلني أعالج قضايا ومشاكل الهجرة ولا زلت أرى ذات الناس ونفس القضايا التي كنت أعيشها شخصياً وأشعر أنني من أكثر الناس حفظاً لهذا (اللوح).
    بعض المغتربين يرون فيك ذات الملامح والشبه لسلفك السابق؟
    لكني قلت لهؤلاء عبر منابر الحوار المختلفة إفترضوا أنني وجدت سيارة معطلة في منتصف الطريق أو غارقة في الوحل الطيني ونسعى لإخراجها من المأزق ثم نعالج مشاكلها الفنية ثم نعكف على قيادتها وهذا بالضبط حال الجهاز اليوم.
    أين وصلتم بالعربة الآن؟
    أنا أرى إن هناك مراحل لا يمكن حرقها وكنت ولا زلت بعد أن توليت هذا المنصب أكثر الناس إلحاحاً بإصلاح حال الهجرة والإغتراب والمغتربين لذا هناك قضايا لها علاقة بمؤسسات الدولة وأخرى لها إرتباطات إقليمية كحقوق العمل والعمال. وهناك مشاكل البيروقراطية وبطء الإجراءات. سواءً كان ذلك على مستوى وزارات بعينها أو مؤسسات ذات إرتباط بالجهاز، وأرى إننا بدأنا في تشخيص الحالة وبعدها سنبدأ مرحلة العلاج.
    ماذا أنجزتم منذ أن توليتم المنصب وحتى الآن؟
    بدأنا في حلحلة المشاكل الصغيرة التي كانت تقف عائقاً أمام الأداء العام كتهيئة البيئة الداخلية وتسهيل الإجراءات ومطالبة الجميع بأن يعملوا بروح الفريق الواحد، وإشاعة الأجواء الحميمية بين منسوبي الامانة والجهات الأخرى التي تؤدي دورها من داخل الجهاز.
    التحدي الذي يواجهكم هو ملف الضرائب والرسوم المزدوجة أليس كذلك؟
    عندما نواجه مؤسسات الدولة التي بيدها هذه الملفات وخاصة ملف الضرائب وتخفيف العبء المادي الذي يقع على المغتربين من ناحية الجبايات الصغيرة المزدوجة خارج الإطار النظامي للرسوم. لذا كان لزاماً علينا التعامل بالطرق الدبلوماسية الهينة لأن كل إنسان نجده بأفكاره النمطية التقليدية. ونرى إن المواجهات الشديدة لا تحل هذه القضايا الشائكة لذلك نسعى لخلق بيئة ننفذ من خلالها إلى إزالة كل هذه المعوقات.
    يا دكتور- المغتربون لا زالوا غير راضين عن أدائك حتى الآن؟
    أنا أتفاعل عبر النت مع كثير من المغتربين الذين يحسبون إن هذه المشاكل التي تواجههم سببها ما يعرف (بالأمانة العامة) لجهاز السودانيين العاملين بالخارج وهناك إنطباع فيه كثير من التهجم والعنف على هذه الامانة بحسبان إنها واجهة لكثير من منافذ الجبايات والضرائب ورسوم الخدمة الوطنية والمساهمة والزكاة والضرائب وغير ذلك من الرسوم وهذه الجهات تمارس قانونها من داخل الجهاز الذي يقوم بدور التنسيق وليس الجباية والناس يرون إن الجهاز وبحكم عامل الجغرافيا هو صاحب هذه الجبايات لكن بعد أن فتحنا هذا الحوار مع كثير من المغتربين غير الراضين أصبحت الرؤية تتضح لهم شيئاً فشيئاً ومن سار على الدرب وصل.
    كيف ترون الحل من وجهة نظركم؟
    الجهاز يريد مواجهة هؤلاء الجباة لكن بمنطق وأسلوب به حكمة وتعقل لا بالعنف والهجوم. ونرى إن كثيراً من هذه الرسوم قد تم إسقاطها ونشير إلى أن القرار الذي أصدره فخامة رئيس الجمهورية بشأن ضرائب العمال والمهنيين لا زال سارياً وهو الإعفاء الشامل من الضرائب والذين تواجههم مشاكل من هذا النوع فإن مكتبي مفتوح على مصراعيه لمقابلة الجميع وحلّ كل إشكال يواجههم.
    د شكراً على صبرك علينا لكن نريد أخيراً معرفة من هو كرار التهامي ومن أين جاء؟
    كرار محمد الحاج التهامي من أبناء الجزيرة ومن ثمار الاغتراب ولدت بمنطقة (التي) وتلقيت تعليمي الإبتدائي بالمسيد ثم الكاملين ثم رفاعة وجامعة الخرطوم والدي المرحوم الناظر محمد الحاج التهامي ناظر الإدارة الاهلية في مجدها ووالدتي هي السيدة الشريف الهادي وهي من أسرة الاشراف بمنطقة (التي) وهي أسرة معروفة بالمنطقة تشكلت شخصيتي وسط هذا الحراك الإجتماعي والثقافي الذي كانت تعيشه المنطقة وذلك لإرتباطها الوثيق بكل من مدينتي الخرطوم ومدني الأمر الذي نضجت معه عقول جيل من شباب ذلك الزمان وكنت من بينهم وشببت عن الطوق ووجدت نفسي في ميادين السياسة والثقافة والصحافة ولا زلت في هذا المحيط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 10:18 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: صديق الموج)

    ..
    .
    Quote: لاأعرف دكتور التهامي ولا أؤيد مذهبه لكن شغل الإختراق السياسي عمل معروف في التنظيمات السياسية

    لا سيما العقائدية ولا أري فيه أي عيب أن يقوم فرد بتكليف من حزبه في مهمة إختراق أجهزة السلطة

    ويا ليتك تعرفينه .. يا صباح
    انسان مهذب .. خلوق .. يعامل الاخرين بكل احترام
    وتقدير ..
    وهم فعلاً لا يعرفون الاختراق السياسي ولا لما تمكن تنظيم
    الجبهة الاسلامية من اختراق صفوفهم وتمكن فى سلسلته السياسية ان
    يحكم السودان 20 عاماً.

    __________

    اقول ليكم قول :
    أرفعوا إيديكم من د.كرار التهامى ..
    فأنتم لن تطولوا قامة الرجل ولو منحكوكم 20 عاما اخرى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 10:43 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: Tabaldina)

    Quote: فأنتم لن تطولوا قامة الرجل ولو منحكوكم 20 عاما اخرى ..


    تبلدينا الحبيب

    ولن تكفي العشرون عاماً هذه القامة انفاقها ومثلها في تكرار كل الأحاديث والأحداث التي كانت في ذلك الزمان لكي تصل إلى المدار الخارجي الذي يدور فيه التابعين لحكام الجبهة..



    لا أدري لماذا أورد أسماء بدر الدين سليمان الذي كان الأمين العام للاتحاد الاشتراكي في ذلك الوقت والمرحوم جعفر محمد علي بخيت الذي كان متوفياً في ذلك الوقت


    أكيد صلاح غريبة سوف يندهش من حديثه هذا لأنه أول من بدأ يروج لدكتور كرار في هذا المنتدى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 11:25 AM

ود الباوقة
<aود الباوقة
تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 43562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: Tabaldina)

    ويا ليتك تعرفينه .. يا صباح
    انسان مهذب .. خلوق .. يعامل الاخرين بكل احترام
    وتقدير ..
    وهم فعلاً لا يعرفون الاختراق السياسي ولا لما تمكن تنظيم
    الجبهة الاسلامية من اختراق صفوفهم وتمكن فى سلسلته السياسية ان
    يحكم السودان 20 عاماً.

    __________

    اقول ليكم قول :
    أرفعوا إيديكم من د.كرار التهامى ..
    فأنتم لن تطولوا قامة الرجل ولو منحكوكم 20 عاما اخرى ..


    تبلدينا وفيت وكفيت .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 10:35 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: صديق الموج)

    الأخ الكريم د. كرار التهامى

    وبما انك تشاركنا هذا المنبر مشكورا ارجو ان تجلى لنا غموض بعض النقاط التى وردت فى لقائك الصحفى


    1- هل معنى ذلك انك كنت عضو فى تنظيم الاخوان المسلمين وكلفك بالانضمام لشعبة الاتحاد الاشتراكى بالجامعة لاختراقها.
    2- او لم تكن عضوا بتنظيم الاخوان ولكن بعد انضمامك للاتحاد الإشتراكى تعاطفت مع الأخوان وصرت تتعاون معهم لاقتناعك بتوجهاتهم.

    3- لم تكن عضوا بتنظيم الاخوان ولكن بعد انضمامك للاتحاد الاشتراكى تعاونت معهم
    رهبة منهم.
    4-لم تكن عضوا ولكن كن تبيع لهم المعلومات .
    معرفتى الغير وثيقة بك استبعد 3 و4 ارجو مشكورا ان تفيدنا حتى نستطيع ان نعقب عن بينة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 11:38 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: ود محجوب)

    الاخ التلب

    Quote: تكليف صعب ومهمة شاقة تنوء بحملها الجبال ،
    وأحسب أن دكتور كرار هو الرجل المناسب لحملها
    لا بل أثق في أنه سيكون أهلٌ لحمل هذه الأمانة
    طالما هو قد استشعر ثقلها ، وسيقوم بحملها بكل
    جدارة و اقتدار ، فقط يحتاج للوقت ولتضافر الجهود
    معه ومساندته ، ولخلفيته ككادر اسلامي مؤكد سوف
    يسعى للمقاربة والتسديد والتقريب حتى يصل بهذه
    السفينة وما تحمله من هموم ومشاكل لبر الأمان والذي
    سوف يكون في صالح المغتربين .. فقط لنصبر عليه
    ونمنحه الوقت الكافي .. وسوف نرى .


    أحسنت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 11:38 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: ود محجوب)

    الاخ التلب

    Quote: تكليف صعب ومهمة شاقة تنوء بحملها الجبال ،
    وأحسب أن دكتور كرار هو الرجل المناسب لحملها
    لا بل أثق في أنه سيكون أهلٌ لحمل هذه الأمانة
    طالما هو قد استشعر ثقلها ، وسيقوم بحملها بكل
    جدارة و اقتدار ، فقط يحتاج للوقت ولتضافر الجهود
    معه ومساندته ، ولخلفيته ككادر اسلامي مؤكد سوف
    يسعى للمقاربة والتسديد والتقريب حتى يصل بهذه
    السفينة وما تحمله من هموم ومشاكل لبر الأمان والذي
    سوف يكون في صالح المغتربين .. فقط لنصبر عليه
    ونمنحه الوقت الكافي .. وسوف نرى .


    أحسنت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 12:12 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: الطيب شيقوق)

    Quote:
    اقول ليكم قول :
    أرفعوا إيديكم من د.كرار التهامى ..
    فأنتم لن تطولوا قامة الرجل ولو منحكوكم 20 عاما اخرى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 08:27 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عمر صديق)

    Quote: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !!


    ما كنت محتاج لكل هذا الشطط يا دكتور فريح الانقاذ النكباء حملت كثير من الاقزام.
    والشغله ما محتاجه ليها اكثر من جلابيه قصيره وبعض تطبيل والهتاف
    بالله اكبر بمناسبة وبدون مناسبة،والتسبيح بحمد الانقاذ.
    مبلغ دهشنى اذا كنت صادق فى ما تقول فلماذا تجاوزوك عشرون عاما من
    عمر الانقاذ وتذكروك اخيرا؟؟ ولماذا نلت صوتين فقط فى انتخابات المؤتمر
    الوطنى عن وسط الرياض بعد احتجاجك واعادة الانتخابات؟؟
    شكرا يا دكتور فحديثك عن غوصك وانك كنت واحدا منهم فضحت عريهم
    وقالتهم بان المواطنه هى اساس الحقوق والواجبات والتعيين فى الدولة.
    نحمد لنائبك د.كرم الله على عبد الرحمن عدم اخفائه انتمائه لحزب المؤتمر الوطنى
    ويكفيه مجاهرة بان كان رئيسا للمؤتمر الوطنى بالرياض.
    اخيرا المطلوب منك الاعتذار للذين كانوا يشايعونك فى رياض الخير واوصلوك
    الى سدة الرئاسه فى المؤسسات المدنية بالرياض بحجة انك وطنى غيور وليس
    منتمى للمؤتمر الوطنى،،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-31-2009, 08:51 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: صديق الموج)

    شكرا لهذا البوست الذي يعكس صورة عن أخينا كرار التهامي
    وهي صورة واضحة يكفي أنه يرسمها بنفسه
    (( ولو صورت نفسك لم تذدها علي ما فيك من كرم الطباع ))

    مثل هذا الوضوح والشفايفه هي بالتأكيد واحدة من فلسفة الذين يحترمون أنفسهم ويتحدثون بكل شجاعة
    عكس ذلك من يتخفي داخل المواقع بأسماء وهميه ليحدثك عن أمجاد زائفة وحكاوي وهميه
    كرار التهامي
    قال العرفون بك....
    أنك أكبر من هذا الموقع
    وان قبلت به فسوف يذدان بك ويتحقق الكثير
    ونحن علي الخط ندعو لك ونتعشم الخير لكل الطيور المهاجره فالمطلوب منك ليس المستحيل لكنه الممكن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 07:17 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: علي الكرار هاشم)

    بحمد الله وصلت اخيرا الي المملكة

    وستكون لي تعليقات علي بعض المداخلات

    ومنها بالطبع المداخلة القيمة لصاحب الحوار الدكتور كرار التهامي

    مع خالص تحياتي لمن تركتهم بالسودان والذين معي بالسعودية


    ابو خزيمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 09:44 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    Quote:

    مبلغ دهشنى اذا كنت صادق فى ما تقول فلماذا تجاوزوك عشرون عاما من
    عمر الانقاذ وتذكروك اخيرا؟؟



    زيد من دهشتك شويتين..

    اتحاد الطلاب (كوسو الذي من أجله غاصو) في تلك الأوقات من رؤسائة د. التجاني عبد القادر، وأمين بناني نيو ...

    نفسهم طار فوق عشهم التجاوز

    أها.. قصرت في:؟

    تاني زيد..

    زيد من دهشتك ثلاثة شويات..

    لا يوجد فرع للاتحاد الإشتراكي في الجامعة

    هناك مكتب صغير في عمادة الطلاب يرتاده بعض الطلاب الذين ينتمون إلى اتحاد شباب السودان.. وما أدراك ما اتحاد شباب السودان.. قصة كبيرة يطول شرحها..

    أها قصرت فيك؟


    يوجد عدد هائل من الطلاب المنتمين لجهاز الأمن .. ومن باب أولى ألا يكون لديهم أية علاقة بإتحاد شباب السودان.. بل كانوا ينتمون للجبهات المتعددة .. واتضح ذلك من أول توظيف علني للجهاز للخريجين من الجامعات حيث قامت مجموعات باستكمال توظيفها بعد التخرج..في العام 1982 عام البطالة بلا منازع حيث جأر الناس بالشكوى وعطالة الخريجين من جميع التخصصات.

    أها قصرت فيك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 10:16 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: المسافر)

    Quote: شكرا لهذا البوست الذي يعكس صورة عن أخينا كرار التهامي
    وهي صورة واضحة يكفي أنه يرسمها بنفسه
    (( ولو صورت نفسك لم تذدها علي ما فيك من كرم الطباع ))

    مثل هذا الوضوح والشفايفه هي بالتأكيد واحدة من فلسفة الذين يحترمون أنفسهم ويتحدثون بكل شجاعة
    عكس ذلك من يتخفي داخل المواقع بأسماء وهميه ليحدثك عن أمجاد زائفة وحكاوي وهميه
    كرار التهامي
    قال العرفون بك....
    أنك أكبر من هذا الموقع
    وان قبلت به فسوف يذدان بك ويتحقق الكثير
    ونحن علي الخط ندعو لك ونتعشم الخير لكل الطيور المهاجره فالمطلوب منك ليس المستحيل لكنه
    الممكن

    على الكرار ...سلام

    وايم الحق لو كنت تعنى ما تقول لاعطيت صوتك لرجل يومها ولاستطاع ان يحرز ثلاثة اصوات فى انتخابات المؤتمر الوطنى
    بالرياض،وبعد ان احتج بانه سافر للعزاء فى وفاة خالته وتم اعادة الانتخابات من اجل عيون سعادته
    احرز الرجل صوتين فقط..
    عجبى!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 10:44 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: صديق الموج)

    Quote:

    من يتخفي داخل المواقع بأسماء وهميه ليحدثك عن أمجاد زائفة وحكاوي وهميه


    وفي اسم وهمي أكثر من اسم قريتك التي ولدت فيها...

    لو لم يقوم جعفر النميري بتغيير ذلك الاسم ... لأكملت مائة عام بذلك الاسم..(الوهمي)

    وفي وهم أكبر من أن يحمل أحداً ترعرع في وسط أفريقيا اسم الإمام بن أبي طالب وصفته واسم جده.. هؤلاء ذوي الأمجاد..

    وفي وهم أكبر من أن يصبح الإمام الصادق في القصر رئيسا ويقضي أمسيته في السجن حبيسا ويخرج الشيخ من السجن تعيساً لكي يستريح في القصر جليسا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 10:43 AM

عبود عبد الرحيم
<aعبود عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 03-14-2008
مجموع المشاركات: 5434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    Quote: بحمد الله وصلت اخيرا الي المملكة

    وستكون لي تعليقات علي بعض المداخلات

    ومنها بالطبع المداخلة القيمة لصاحب الحوار الدكتور كرار التهامي

    مع خالص تحياتي لمن تركتهم بالسودان والذين معي بالسعودية


    ابو خزيمة


    حمدا لله علي سلامة وصولك لأرض الحرمين
    وربنا يوفقك في العمل
    ويطمئنك ويطمئنا جميعا علي صحة الوالدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 03:00 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5135

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبود عبد الرحيم)

    Quote: بدأنا في حلحلة المشاكل الصغيرة التي كانت تقف عائقاً أمام الأداء العام كتهيئة البيئة الداخلية وتسهيل الإجراءات ومطالبة الجميع بأن يعملوا بروح الفريق الواحد، وإشاعة الأجواء الحميمية بين منسوبي الامانة والجهات الأخرى التي تؤدي دورها من داخل الجهاز.


    عجبت جداً كما اني اعترف بعجزي عن فهم الانجاز الاعجاز....يعني الزمن ده كلو بس بتعملو في
    اشاعة جو التأخي بين اخوان متأخين اصلاً ومن زمان...؟بالله شوف التلاعب بالحروف كيف؟
    بعدين انتو الكيزان المسلمين ديل ، الم يتركو فكرة طرح الافكار من خلال الناس ...علي شاكلة
    انو الزول طيب تاكل وتقش في طرفه ...وانو اخو اخوان يجأر بناداة الضيوف ..يكرم الضيف وحمارة .
    ياجماعة الزمن زمن انجاز ....واحد +واحد =كدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 05:16 PM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: ibrahim alnimma)

    اخي دكتور كرار استمر في نجاحاتك وبكل تاكيد ولاتبالي وسيرتك ملئ بالانجازات والتضحيات وماذكرة الاخوة دليل لصمودك وحنكتك وتحديك ونجاحك في ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 05:37 PM

عصام دقداق

تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 1618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عصام دقداق)

    Quote: عندما يكون فعل الخير طبعاً لا تطبعاً

    عبدالله صبغة عبر المشاهد الالكترونية

    * تتكرر أخطاء مشاعرك وانطباعاتك حول من تقابلهم أول مرة ، أن نحكم على شخص نلتقي به لأول مرة بصورة سطحية تقود إلى الخطأ يأتي من كوننا لا نعرف عنه إلا القليل ... فتكتشف أنه خبيث منافق وكاذب ... وأحياناً حدسك يقودك إلى قراءة نفسية آخر فيصدق حدسك فيه وتكون قد وصلت إلى تراكم معرفة تفصيلية عن شخصيته وأعماله ومواقفه خاصة أننا في محيط العمل العام يلتقي بك الطيب الكريم الشجاع وبالمقابل تقابلك المتردية والنطيحة....

    * أسوق هذا لأنني ومنذ عشرين عاماً التقيت بالعاصمة الرياض د. كرار بن محمد الحاج التهامي الذي تم تعيينه مؤخراً أميناً عاماً لجهاز تنظيم السودانيين العاملين بالخارج ومنذ الوهلة الأولى يجذبك حدسك لهذا الرجل والحمد لله أنه لم يخذلني يوماً في معرفتي به أن تتحول سلبية ... فكان نبراساً للعمل العام بالعاصمة الرياض الواسعة المترامية الأطراف ... بدأ مشواره العام بالرابطة الرياضية الثقافية لسنوات طويلة وحتى اللحظة ولم أرى صراعاً في عمل عام كما في الرابطة الرياضية وقاد هذا الصراع المحتدم بكل رجاحة عقل وتوازن وكان يعطي كل ذي حق حقه فأجمعت عليه جموع الرياضيين بالرياض واختارته رئيساً عاماً لرابطتها ... وانطلق بمحبته للعمل العام الذي تَشَرّبَ منه قبل مجيئه الرياض فكان نشطاً وهو طالباً بجامعة الخرطوم مشاركاً في اتحاد الطلاب والاتحاد الاشتراكي والأقرب إلى طلاب الحركة الإسلامية وترشح عضواً في البرلمان لدائرته في مسقط رأسه ونجح نجاحاً باهراً وهو في العشرينيات من عمره ... والرياض لم تصقله بل جاء إليها بإرث ناله من تربيته لأبيه الذي كان ناظراًَ لجموع أهل الكواهلة بالجزيرة ...

    ود. كرار التهامي رئيساً للإتحاد الجاليات العربية والأفريقية والآسيوية بالرياض ومستشاراً بالرئاسة العامة لرعاية الشباب في إعداد وتجهيز المنتخب السعودي وتم اختياره مؤخراً أيضاً مستشارا إعلاميا وتسويقيا للاتحاد السعودي لكرة القدم وهو الأمين العام لتجمع أبناء الجزيرة ورئيس اللجنة التنفيذية التمهيدية للجالية السودانية الحالية ورئيس المنبر الاستثماري الاقتصادي وهلم جر من مناصب تبوأها هذا الرجل ...

    * د. كرار التهامي شخص جدير بالاحترام والثقة والتعامل الإنساني فهو لم يبخل يوماً في مد العون والمساعدة لمن يطلبها خيراً في طبعه ويده ممدودة بيمينه وأنت معه تجد أن الخير طبعاً لا تطبعاً له خلوق مهذب ينطق كل كلمة بصدق وحسن نية ...

    منذ تعيينه أميناً عاماً تعالت الأصوات مباركة واتفقت كما لم تتفق من قبل حتى أولئك الذين يعدون في خندق الخصوم أو أولئك الذين كانت لهم وجهة نظر مختلفة .... ولا نقول بأن المنصب يتشرف به ، لأن حركة دوران الأرض لن تدوم لفرد ولكن على قدر الأيام والشهور والسنين التي يقضيها بمنصبه الجديد فهو كفؤ وذا بصيرة وفكر ثاقب وبقدر ما فرحت له أرى أن الحمل الثقيل الذي ورثه أن يعينه الله سبحانه وتعالى على حمله لأن كل المغتربين ينتظرون من أمينهم الجديد الخير كل الخير خاصة تعتبر يده داخل البئر فإنما خرجت بما يفيد أو غير ذلك ... التهنئة لابن الناظر البار والشكر لمن اختاره .... والله من وراء القصد ،،،،

    حاشية

    * قال تعالى: (فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2009, 07:22 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عصام دقداق)

    Quote: حمدا لله علي سلامة وصولك لأرض الحرمين
    وربنا يوفقك في العمل
    ويطمئنك ويطمئنا جميعا علي صحة الوالدة




    جزيت خيرا اخي عبود

    وكان لوقوفكم معنا الاثر الكبير في تخفيف المعاناة


    ودعواتكم بتمام الشفاء لوالدتنا التي لازالت علي السرير الابيض بالمستشفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 04:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    Quote: لاأعرف دكتور التهامي ولا أؤيد مذهبه لكن شغل الإختراق السياسي عمل معروف في التنظيمات السياسية

    لا سيما العقائدية ولا أري فيه أي عيب أن يقوم فرد بتكليف من حزبه في مهمة إختراق أجهزة السلطة

    بشرط ان لا يتصدى للعمل العام!
    سمح!
    خياركم فى الجاهلية خياركم فى الاسلام!
    ولهذا بقى فى كنبة الاحتياطى لعقدين ثم بت فى امر تسكينه حسب اهمية الدور الذى لعبه فمثلا ابراهيم نايل ايدام مسئول جهاز الاستخبارات فى عهد الصادق المهدى تم تعييته عضوا لمجلس ثورة الانقاذ ثمنا لغضه الطرف عن انقلاب الانقاذ والمشاركة فى التمويه وتنفيذ الانقلاب وبعد فترة تم تهميشه وتركينه بعد فترة قصيرة تم اقصائه تحوطا واحتراسا وسدا للثغرات قياسا على قاعدة من خان جهة لصالحك قطعا سيخونك لصالح غيرك!!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2009, 07:37 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: jini)

    أخونا صديق الموج
    اهلا وسهلا
    ......

    يبدو أن أحدهم أراد أن يونسك علي الطريقة السودانية (ما شفت الجاعه عملوا ايه داخل المؤتمر)
    لكنك صدقت الفريه بل صرت تنشرها كلما جاءت ذكري د كرار
    وأتعجب مثلك كيف فات علي ذكائك وفطنتك مثل هذا القول الساذج
    ومثل هذه التصرفات الصغيرة والتي لا تشبه كبار المؤتمر الوطني
    .............
    أما حكاية استيعاب د كرار بعد عشرين عاما
    فان المؤتمر الوطني كوادره مثل نجوم السماء
    فهل تري أن يتم استيعابهم جميعا في يوم واحد
    بعد عشرين عاما
    استوعبت الدولة
    * د عبد الله الصادق
    * د حسب الرسول بابكر
    * د كرم الله علي
    * د كرار التهامي
    هؤلاء من الرياض فقط وبقية العقد النضيد أنت تعرف بعضهم ....يشبهون الصالحين
    من اقتديتم به اهتديتم
    هذا ديدن المؤتمر الوطني
    لا ينسي
    لا يتنكر
    مثلما تفعل حركتكم الشعبية من جزاء سنمار مع القامات
    ومع كوادر لهم اهميتهم ومكانتهم ليس داخل الحركة فحسب ولكن داخل الوطن
    والا فماذا انت قائل تجاه البهدله التي يعامل بها
    أمثال:-
    فتى العالياب الجهبذ المحامي الاشهر غازي سليمان
    والعلامة ابن الجنوب الذكي لام اكول

    (عدل بواسطة علي الكرار هاشم on 06-05-2009, 07:42 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2009, 02:00 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: علي الكرار هاشم)

    Quote: علي عثمان محمد طه
    ومنصور خالد
    ابراهيم عبيد الله
    واحمد الميرغني
    وويليام بيور
    ورفائيل تكلي
    الصادق المهدي
    ومامون بحيري
    محمد هاشم عوض
    والنذير دفع الله
    و عبدالله احمد عبد الله
    وعلى شمو
    والفاتح الجيلى
    وسبدرات
    وصديق طلحة
    وعلى ابوسن
    احمد سليمان المحامي
    و امال عباس
    وعبد الحميد صالح
    وحسن الترابي
    وعون الشريف
    وحسن ساتي
    وفضل الله محمد


    فى ضمتك!
    طبعا اللخو جناح سبدرات!
    جنى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2009, 02:56 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: د. كرار التهامي : كنت (غواصة) الاسلاميين في مايو !! (Re: jini)

    Quote: أخونا صديق الموج
    اهلا وسهلا
    ......

    يبدو أن أحدهم أراد أن يونسك علي الطريقة السودانية (ما شفت الجاعه عملوا ايه داخل المؤتمر)
    لكنك صدقت الفريه بل صرت تنشرها كلما جاءت ذكري د كرار
    وأتعجب مثلك كيف فات علي ذكائك وفطنتك مثل هذا القول الساذج
    ومثل هذه التصرفات الصغيرة والتي لا تشبه كبار المؤتمر الوطني
    .............
    أما حكاية استيعاب د كرار بعد عشرين عاما
    فان المؤتمر الوطني كوادره مثل نجوم السماء
    فهل تري أن يتم استيعابهم جميعا في يوم واحد
    بعد عشرين عاما
    استوعبت الدولة
    * د عبد الله الصادق
    * د حسب الرسول بابكر
    * د كرم الله علي
    * د كرار التهامي
    هؤلاء من الرياض فقط وبقية العقد النضيد أنت تعرف بعضهم ....يشبهون الصالحين
    من اقتديتم به اهتديتم
    هذا ديدن المؤتمر الوطني
    لا ينسي
    لا يتنكر
    مثلما تفعل حركتكم الشعبية من جزاء سنمار مع القامات
    ومع كوادر لهم اهميتهم ومكانتهم ليس داخل الحركة فحسب ولكن داخل الوطن
    والا فماذا انت قائل تجاه البهدله التي يعامل بها
    أمثال:-
    فتى العالياب الجهبذ المحامي الاشهر غازي سليمان
    والعلامة ابن الجنوب الذكي لام اكول


    على يا اخوى سلام
    الى الان لم تجاوب على سؤالى لماذا لم تصوت للرجل
    اتمنى ان تجاوب على السؤال الذى يحرجكم كلما حاولتم التطبيل
    للرجل بعد ان تبوأ هرم المغتربين،وعندما كان بينكم لاترونه غير لاهث
    وراء المناصب.
    نتيجة مجاهدة النفس ومحاولة لى عنق الحقيقه هو ما يجعل مداخلاتكم شىء
    اقرب الى التسول وهى مداخلات لايخفى على دكتور كرار عدم مصداقيتها خصوصا انها تشم.

    نعود لاستيعاب د.حسب الرسول بابكر..ياخى رجل دكتور وتم سعودة الوظيفه وذهب ليعمل
    دكتورا فى المستشفى العسكرى او احد مؤسسات السودان الصحيه فهل هذا استيعاب؟
    ياراجل خاف الله....
    وكون ان المؤتمر لا يتنكر للمنتمين اليه فهذه حقيقة لذا تسلق السلم الوزارى الاقزام وعاطلى الموهبه
    ومدقعى المعرفه وقدموا على كثيرا من المواهب والاذكياء والحاذقين من ابناء السودان
    وايال الامور الى غير اهلها هو ما جعل منا اضحوكة بين الدول.
    وصدق من قال:
    كل ليس فى مكانه فالمال عند بخيله والسيف عند جبانه

    الحمد لله انك تعترف ان فى صفوف الحركة ليس هنالك كبير على المحاسبه ولا من هو فوق
    الانتقاد فى الاداء العام ،ولعلك مستغرب كيف عامل المؤتمر الوطنى عبد الرحيم احمد حسين
    وكيف تعاملت الحركة مع لام كول.كان يجب ان تشكر للحركه شفافيتها فى التعامل وتشيد
    بديمقراطيتها فى الممارسة.
    لان عبد الرحيم هذا وبلجنة شكلتها الحكومة اثبتت ان الشركة التى شيدت العمارة
    موضوع الفساد هى نفس الشركة التى شيدت منزل الوزير عبد الرحيم،ومع ذلك اقيل لفترة قال البشير
    انها استراحة محارب وعاد عبد الرحيم بعد اشهر وزيرا لكبرى وزارات السودان السيادية.
    حقيقة الاختشوا ماتوا!!!!
    على اخيرا اتمنى ان تجيب على سؤال الصوتين..اتمنى ان لاتقول لى الصوت الثانى كان صوتى
    لان صلاح غريبه ذهب بمصحفه للرجل واقسم انه صاحب الصوت الثانى ولم يجد الرجل صوتك ولا صوت
    هاشم ولا صوت امين كباشى ولا صوت الفاضل هوارى..
    ولنا عوده،،،

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de