لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2014, 08:32 AM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !!

    الناظر في المشهد السياسي العام في السودان لا يكاد يغفل عن ذلك الهلع الذي يصاحب الكثيرين من ذوي التوجهات اليسارية و الليبرالية ازاء التنامي الذي يشهده تيار الاسلاميين افقيا و رأسيا
    و فكريا ككيان مهدد لمصالحهم و فكرهم المستورد على البلاد ، هذا الهلع الذي انتقل الى المجتمعات المغلوبة على أمرها من الغرب في اشارة واضحة لأزلية السيطرة الفكرية الغربية على
    مفاصل تلك الجماعات و سرعة التأثير عليها و على معتقداتها.
                  

09-14-2014, 09:31 AM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    فما هي اسباب هذا الخوف ؟ و هل هو خوف حقيقي ام مصطنع ؟ أليس من حق التيارات الاسلامية بعيدا عن الشخوص و التجارب السابقة التنافس على الوصول لسده الحكم بالطرق السلمية شأنها كشأن كل مكونات المجتمع السياسي ؟
    هل الخوف من الاستبداد بالرأي و التسلط أسباب مقنعة؟ هل هذا يعني أن الاستبداد و التسلط قد لا يكونان أحد الاحتمالات المطروحة في حالة استيلاء الليبراليين و اليساريين على الحكم ؟! منطقيا لا يمكن التسليم بذلك .
    اذا ما هي الاسباب ؟؟؟
                  

09-14-2014, 09:55 AM

Othman Al-Hasan Babikir
<aOthman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-04-2014
مجموع المشاركات: 908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)



    أسباب هذا الخوف نلخصها لك يا أخي في أن الإسلاميين لا يخافون الله ...!!! والمثل بقول " المابخاف الله خافو " .
                  

09-14-2014, 11:21 AM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Othman Al-Hasan Babikir)

    Quote: أسباب هذا الخوف نلخصها لك يا أخي في أن الإسلاميين لا يخافون الله ...!!! والمثل بقول " المابخاف الله خافو " .



    اخي عثمان
    اذا كان الاسلاميون لا يخافون الله فمن هو البديل الذي يخاف الله في الساحة الان طالما كنا نبحث عمن يخاف الله ؟
    ثم ان اطلاق الاتهام هكذا بصورة تحقق الشمول يصعٌب من عملية قبوله كسبب للخوف ، اذ ان مسألة الخوف من الله مسألة نسبية و لا يمكن حدوثها او انتفاءها في عينة مجتمع بأسره وفي الحتة دي كل شاة معلقة من عرقوبها
    اخي عثمان و انه لو كان الخوف من الله هو أحد الاسباب لما وجدت تكوينات يسارية علمانية في بلد اقل ما توصف بأنها اسلامية
    اذا فابحث لك عن سبب آخر
                  

09-14-2014, 11:48 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    الاسلاميين
    عشان ما تسئ لى اسلامنا السمح ممكن تقول
    المتأسلمين
    لمتين يلازمكم فى دنياكم ادمان الكذب
    و كمان على منو
    على الله سبحانه و تعالى
    الموت الحايم ده ما بيعظكم
    لا حول و لا قوة
    من قوة عينكم
                  

09-14-2014, 02:25 PM

العربي إبراهيم العربي

تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    Quote: وفي الحتة دي كل شاة معلقة من عرقوبها

    طيب اذا كان ذلك كذلك لماذا لم تعنون البوست كالتالي :-
    لماذا الخوف من المسلم ؟؟ تلموا العراقب كلها عشان تاكلوا حقنا وعاوزننا نحاكمكم سياسيا فرادي !!
                  

09-14-2014, 01:32 PM

Othman Al-Hasan Babikir
<aOthman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-04-2014
مجموع المشاركات: 908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)


    الأخ / خالد .... تحياتي

    * مسألة إقحام اليساريين في كل نقاش وتخويف الناس من اليساريين دي أصبحت لعبة مكشوفه ولا تؤتي أكلها لأن الناس عرفت حقيقة الإسلاميين ومن هم الإسلاميين
    وهل أقوالهم وشعاراتهم تنطبق مع أفعالهم أم أنها كانت مجرد شعارات هلامية من أجل الوصول إلى سدة الحكم ..!! هذا من ناحية ومن ناحية ثانية فأنا لست بيساري
    لكن من خلال متابعتي للمشهد العام فإن اليساريين الآن ليست لديهم تلك القوة والمكانة المؤثرة حتى يتم تخويف الناس منهم ..!! لأن التيار اليساري انحسر حتى في بلاده .

    * ثم سؤالك عن البديل ؟؟؟ أقول لك ما المانع من أن يكون البديل حكومة مدنية تمنح كل الناس حقوقها ولا تحابي أحد " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " .

    * قال خالد المبارك " ثم ان اطلاق الاتهام هكذا بصورة تحقق الشمول يصعٌب من عملية قبوله كسبب للخوف ، اذ ان مسألة الخوف من الله مسألة نسبية و لا يمكن حدوثها او انتفاءها
    في عينة مجتمع بأسره وفي الحتة دي كل شاة معلقة من عرقوبها
    "
    أنا عندما أطلقت القول بأن الإسلاميين لا يخافون الله لم أطلق القول على عواهنه وأعني ما أقول بأن كل الإسلاميين لا يخافون الله بل حتى الذين يؤيدونهم طالما أنهم إرتضوا
    وأقروا أفعال الإسلاميين التي تتنافى ومخافة الله فلا مجال هنا لمقولتك بأن كل شاة معلقة من عرقوبها .... أبداً يا صاحبي ما هكذا يتم الحكم على الأمور ..!! فلو أن جهاز الأمن
    قام بقتل معارض فأنت مسؤل يا صاحبي طالما أنك مؤيد لهذه الجماعه ولسياساتها وهذه في القانون الوضعي تسمى مسؤلية تضامنية .. وعندما أقول لك أن الإسلاميين لا يخافون الله
    فحتى أثبت لك ذلك لا مجال هنا لأسرد لك كل الموبقات التي ارتكبها الإسلاميون طيلة فترة حكمهم والتي تؤكد بعدهم عن مخافة الله لأنها أصبحت مكروره يعرفها حتى راعي الضان في بادية البطانه ..
    لكن دعني أكتفي فقط بمثالين :
    - الإسلاميين قاموا بقتل كثير من الناس طوال فترة حكمهم " ضباط رمضان 1990 مثالاً على ذلك " وأنت تعلم جزاء من يقتل نفساً بغير حق ..!! فهل من يقتل النفس المحرمه
    يخاف الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    - الإسلاميين أكلوا أموال الناس بالباطل وهذا ليس من عندي وإنما هي تقارير المراجع العام السنوية التي يؤكد فيها تعدي النافذين وكثير من الؤسسات والوزارات على المال العام ..!!
    فهل من يأكل أموال الناس بالباطل يخاف الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة Othman Al-Hasan Babikir on 09-14-2014, 01:41 PM)

                  

09-14-2014, 02:57 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Othman Al-Hasan Babikir)


    كان عندنا أمام جامع ينهي الخطبه يوم الجمعه ويقول (ألهم أجعلنا مسلمين ولا تجعلنا إسلاميـن)

    الخوف من الإسلامين نابع من أنهم يستخدمون الديـن لتحقيق أهداف لا علاقة لها بالديـن
    يستخدون الديـن كغطاء لتحقيق أهداف سلطويه ..
    يسرقون بإسم الديـن ... يتحللون بإسم الديـن .. يقتلون بإسم الديـن

    اذا أردت أن تعرف لماذا يخاف الناس من الإسلاميـن إنظر الي الدول العربيه حولك كيف حولها الإسلاميين
    الي مجازر وموت جماعي وإرهاب وإستخدام للدين للنهب والقتل والخراب والدمار ... بالنسبة للسودان
    الدمار الذي أحدثه الأسلاميين في السودان لو أتت أسرائيل وطلب منها أن تدمر السودان إقتصاديا وإجتماعيا
    لعجزت عما قامت به الإنقاذ حتي لو إستعانت بإبليس ..
                  

09-14-2014, 04:16 PM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: عبدالعظيم عثمان)

    التحية لكم جميعا
    استغرب كثيرا عندما يقول احدهم
    فعلتم و تركتم و ...
    من نحن ؟
    هل من الممكن النقاش دون الصاق الاتهامات من على شاكلة فعلتم و لم تفعلوا
    انا عندما اتحدث عن الاسلاميين لا اعني بهم النظام الحاكم بقدر ما اعني الانظمة الاسلامية كخيار مطروح في الساحة بشده
    اليس من المستغرب ان يتم التهليل لاحداث من على شاكلة تم طرد الاسلاميين من الدولة الفلانية و تم التضييق على الاسلاميين في البلد العلاني
    اعداد لا حصر لها من المواضيع بحق او بباطل الغرض منها الاستهزاء و استعداء الاسلاميين اينما وجدوا فهل الاسلاميين في مصر و تونس و ليبيا و فلسطين هم من يحكمون السودان
    هناك حرب مخجلة يتبناها كثير ممن يحسبون على الاسلام ضد كل ما هو اسلامي هي ما دعتني لفتح هذا البوست
    و لي عودة
                  

09-15-2014, 09:09 AM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    اخي عثمان لك التحية
    اولا دعنا من هذه الاحداث الفردية التي لا يوجد خيط ناظم لها يمكن تتبعه ، ثم انها حدثت في سياقات متعددة في مجملها لا تعدو كونها حراك سياسي و توتر ما بين نظام حكم و معارضة ، انا شخصيا لا اقف عند هذه الاحداث و لا اعزيها لاي سبب عام ينطلق من منظومة موحدة ، هي فقط كما اشرت مجموعة احداث يستحسن ان تناقش في سياقها الخاص و لايمكن التعامل معها كشعور جمعي نابع من نظام حاكم ، فكيف يبدو منطقيا ان نظام حكم يسمح لاحد النافذين فيه ان ينهب مالا عاما ؟ ليس منطقيا و ان بدا ليس مستحيلا ان يكون هناك تعدي على المال العام فكل دول العالم الثالث يحدث بها تعدي على المال العام ، قل لي في اي دولة من دول العالم الثالث لم يتم اتهام النظام الحاكم بأنه يتعدى على المال العام ؟
    لا تكاد توجد دولة تخلو من مثل هذه الاتهامات المنسوبة لحكوماتها بحق او باطل و هذا ليس بمستغرب ، و لكن الغريب في الأمر أن تقوم الحكومة بذات نفسها بتقديم المتورطين في هذا الجرم للعدالة و ان يأت الكشف و الادانة من الحكومة نفسها لا المعارضة
    ثم انه هل سيكون المال العام في مأمن اذا تم تغيير النظام الحاكم ؟ هل برأيك يمكن ان لا يكون هناك تعدي على المال العام اذا تم تغيير النظام الحاكم و معه كل الموظفين و العاملين بالدولة و جيئ بطاقم آخر لا علاقة له بالحكومة السابقة ؟
    انا شخصيا لا اعتقد ، فخيانة الأمانة يمكن ان تأتي من أي شخص خصوصا في وقت يتدنى فيه مستوى الاخلاق الحميدة في المجتمع و تعجز الامكانيات في تأمين المال العام المنتشر في اصقاع البلاد المختلفة ، لذلك يبقى حل واحد و اخير و هو ان يتم استبدال من تثبت ادانته و تورطه في جريمة كهذي و معاقبته
                  

09-15-2014, 09:26 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    بسم الله الفرد الصمد
    كدي يا خ خالد براحة كدة ورينا مختلف عما جاء به
    1- من هم الاسلاميين؟
    2- وهل يختلفون عن المسلمين؟
    3- واذا كانو يتخلفون اي نهج ينتهجون؟
    4- هل ينتجون نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم ام لهم نهج مختلف عما جاء به نبي الرحمة ؟
    5- من هم ؟ ومن اين اتو؟ وماذا يريدون؟
                  

09-15-2014, 12:38 PM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: د.محمد حسن)

    النظام السياسي المطروح عالميا في الوقت الراهن هو النظام الديمقراطي الغربي بكل انواعه الذي يسمح
    لكل التنظيمات السياسية ما عدا الاحزاب الاسلامية بتداول السلطة سلميا ، و هناك شواهد كثيرة على
    محاولات اقصاء التنظيمات الاسلامية حتى بعد استلامهم للسلطة عن طريق الانتخابات و فوزهم ، حدث
    ذلك في تركيا و مصر و مع حماس ويحدث في ليبيا و تونس بتدبير من الانظمة الغربية التي لا تألو جهدا
    في محاربة النظم البديلة لليبرالية العالمية ، و هو امتداد لجهد طبيعي بدأ منذ تمرد الطبقة الوسطى في
    المجتمع الاوروبي ضد التسلط الكنسي و الاقطاعي و يأتي في اطار حماية المصالح الغربية التي تتمثل
    في النظام الليبرالي السياسي و الاقتصادي و الحفاظ عليه من المؤثرات الخارجية و التمهيد لانتشاره
    خارجيا ، هذا من ناحية ، غير أن هذا ليس ما يهمنا هنا


    ما يهمنا هنا هو الجماعات المحلية و التي ارتضت لنفسها ان تكون ابواق لهذا النظام الليبرالي العلماني
                  

09-15-2014, 01:19 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)

    Quote: و فكريا ككيان مهدد لمصالحهم و فكرهم المستورد على البلاد

    لا بد من قتل النوبة في الجبال وإضطرارهم الى الكهوف حتى لا ينشرون أفكارهم المستوردة.

    Quote: هل الخوف من الاستبداد بالرأي و التسلط أسباب مقنعة؟


    دى طبعا ليست أسبابا مقنعة لأن التسلط والإستبداد يتم على الشعب السودانى من غير الإسلاميين، وبما انك اسلامى وفى مأمن فلا يعتبر أسبابا مقنعـة.

    بعدين يا سيد خالد لاتمسك العصا من النصف.. الإسلاميين لا يؤمنون بالديمقراطية إلا حين يكونون في المعارضـة، وبمجرد صعودهم للسلطة (يرمون السلم) حتى لايصعد به اخرون.
    في مصر، بمجرد ان استلم محمد مرسى السلطة كرئيس منتخب، اصدر قانون يحصن قراراته ضـد المساءلة وضـد الغائها بواسطة البرلمان الذى يمثل الشعب.. وكان مرشد الاخوان
    هو الحاكم الحقيقى مثل الترابى وهو لم ينتخبه الشعب.

    كلمة اخيرة، الخوف من الإسلاميين كان زمان والان الحرب على الإسلاميين حتى يقتلعوا من جذورهم، ولا تأخذك الكبرياء الزائفة والعزة بالإثم، فإن قوتكم وأمنكم ومالكم ليس أكثر مما
    كان للسوفييت فأين هم الان.. أنتم أضعف وأجهل مما تتخيل.. ملطشة لإسرائيل كل يومين مخترقـة المجال الجوى وتضرب هنا وهناك، وحكومتك تنفى حتى لا تقع في تهمة التفريط في
    الدفاع.. المصريين يدخلون بجيوشهم ويحتلون الأرض وحكومتك تتحدث عن الاخوة والتكامل وما عارف شنو تانى.. الإسلاميين ليست فكرة معلقة، هي تنظيم الأخوان المسلمين الذى
    استولى على السلطة بالقوة وما زال يحكم..وارتكب الموبقات في حق الشعب وفى حق البلاد.
                  

09-15-2014, 01:38 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Abureesh)

    هل معنى حديثك هذا انك تؤيد داعش؟

    ام تؤيد تنظيم انصار الشريعة المتطرف بليبيا؟

    ام جبهة النصرة؟

    هذه التنظيمات اول من قتلت قتلت المسلمين و 99% من ضحاياها مسلمين لذلك يخاف منها الناس بمختلف توجهاتهم سواء لانهم ليسوا بشرا و ليسوا طبيعين
    الذى يقتلع القلوب من الصدور و يذبح الانسان كما تذبح الشاه و يلعب كرة قدم بالرؤوس المقطوعة هذا ليس بانسان بغض النظر عن ديانته
    بعدين ياخ اكبر مؤيد و صانع لهذه التنظيمات الارهابيه هو الغرب بقيادة امريكا . هذه التنظيمات سلحت و درب و جاءها المدد البشرى تحت رعاية و سمع و بصر المخابرات الامريكية و البريطانية و خرج مقاتليها الى سوريا من قلب اوربا دون ان تمنعهم السلطات هناك لان الغرض من وجودهم هو تفتيت و تدمير الدول العربية فلا تقل لى ان امريكا تحاربهم فالامر اصبح مكشوفا للجميع
    امريكا تريد ايقافهم عند حد معين و لا تريد استئصالهم ولو ارادت لفعلت و لانزلت جيوشها فى العراق . امركم اصبح مكشوفا و الحمد لله الذى جعلك تعبر عن حقيقة مافى دواخلك لكى يعلم الجميع هنا انكم لا تختلفون عنهم فى شئ و لو اتيحت لكم الفرصة لما ترددت فى اقتراف ما يقترفونه نجى الله السودان منكم ومن امثالكم
                  

09-15-2014, 04:16 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: هشام المجمر)

    اذادخل الإسلاميون من الباب هرب الأمن و الاستقرار و العدل من الشباك.
                  

09-15-2014, 09:16 PM

Othman Al-Hasan Babikir
<aOthman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-04-2014
مجموع المشاركات: 908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: خالد المبارك)


    قال الأخ / خالد .." دعنا من هذه الأحداث الفردية التي لا يوجد خيط ناظم لها يمكن تتبعه " ....
    إذا كان كل الذي حدث منذ فجر الإنقاذ الأول وحتى اللحظة هو مجرد أحداث فردية في نظرك فاسمح لي
    أن أقول أن أمرك جد محير والله ..!!

    قال الأخ / خالد ... " ليس منطقيا و ان بدا ليس مستحيلا ان يكون هناك تعدي على المال العام
    ؟ "

    طيب ماذا تسمي المحاكم الدائرة الآن فيما يعرف بقضية الأقطان إن لم يكن هناك تعدي على المال العام ؟؟؟
    وماذا تسمى تكوين السيد الرئيس لما يعرف بآلية محاربة الفساد ؟؟؟؟ أليس هذا اعتراف من الدولة بأن
    الفساد استشرى وعم القرى والحضر ؟؟؟؟؟؟ للدرجة التي لم يعد القانون الجنائي قادراً على التصدي له ..!!

    قال الأخ / خالد .. " فكل دول العالم الثالث يحدث بها تعدي على المال العام ، قل لي في اي دولة
    من دول العالم الثالث لم يتم اتهام النظام الحاكم بأنه يتعدى على المال العام
    ؟
    يا أخي خالد لا تلخبط الكيمان ..!! كما أرجو ألا تلجأ إلى أسلوب تشتيت الكره فما لنا ودول العالم الثالث الأخرى يا أخي هي ليست محل نقاشنا ..!! خلي النقاش محصور في السودان ولا شأن لنا بدول العالم الأخرى ..!! وحتى لو سرنا معك في نفس الإتجاه واقتنعنا أن هناك تعدي في دول العالم الثالث فهل هذا مبرر لأن يكون هناك تعدي على المال العام في دولة السودان الفتية التي تحكمها جماعة إسلامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    قال الأخ / خالد ... " هل سيكون المال العام في مأمن اذا تم تغيير النظام الحاكم ؟ "
    المال العام يا أخي سيكون في مأمن عندما تكون هناك دولة مؤسسات !! وليست دولة حزب واحد !!
    المال العام سيكون في مأمن عندما يتم تفعيل قوانين مكافحة الفساد .!!
    المال العام سيكون في مأمن عندما تكون السلطة دوله بين الناس وليست في يد حزب واحد يحكم حتى ظهور عيسى
    كما سمعنا من النافذين فيهم ..!! ومعلوم أن استدامة السلطة في يد جهة واحدة هي باب كبير للمفاسد وعدم
    المحاسبة وعدم الرقابة ..!!

    تحياتي ........

    (عدل بواسطة Othman Al-Hasan Babikir on 09-15-2014, 09:20 PM)
    (عدل بواسطة Othman Al-Hasan Babikir on 09-15-2014, 09:22 PM)

                  

09-15-2014, 09:52 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Othman Al-Hasan Babikir)

    كتب خالد المبارك:

    (الناظر في المشهد السياسي العام في السودان لا يكاد يغفل عن ذلك الهلع الذي يصاحب الكثيرين من ذوي التوجهات اليسارية و الليبرالية ازاء التنامي الذي يشهده تيار الاسلاميين افقيا و رأسيا
    و فكريا ككيان مهدد لمصالحهم و فكرهم المستورد على البلاد ، هذا الهلع الذي انتقل الى المجتمعات المغلوبة على أمرها من الغرب في اشارة واضحة لأزلية السيطرة الفكرية الغربية على
    مفاصل تلك الجماعات و سرعة التأثير عليها و على معتقداتها. )

    اذا قلنا ان اليساريه والليبراليه (ايا كان قصدك) افكارا مستوره لم اجد اثباتا ان الاسلام قد نزل في المتمه ضوحي شندي ، فمتي تعقلون؟

    ويكتب:

    (فما هي اسباب هذا الخوف ؟ و هل هو خوف حقيقي ام مصطنع ؟ أليس من حق التيارات الاسلامية بعيدا عن الشخوص و التجارب السابقة التنافس على الوصول لسده الحكم بالطرق السلمية شأنها كشأن كل مكونات المجتمع السياسي ؟
    هل الخوف من الاستبداد بالرأي و التسلط أسباب مقنعة؟ هل هذا يعني أن الاستبداد و التسلط قد لا يكونان أحد الاحتمالات المطروحة في حالة استيلاء الليبراليين و اليساريين على الحكم ؟! منطقيا لا يمكن التسليم بذلك .
    اذا ما هي الاسباب ؟؟؟)

    الاسلام - واعني الاسلام كما جاء في ماهو قطعي الدلاله وقطعي الورود- الاسلام الجد ، الاسلام الصاح، الاسلام كما طبق في دولة المدينه ....الخ،
    هذا الاسلام لايصلح للتطبيق في زماننا هذا.
    فهو يتعارض من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
    الاسلام يفرق بين الرجل والمراه في الحقوق والواجبات ويفرق بين المسلم وغير المسلم في الحقوق والوجبات وهذا يتعارض مع اين الانسانية اليوم.
    وهذا الامر لايحتاج الي غلاط.

    ان افضل من اقترب من تطبيق الاسلام (الصحيح) هما جماعات داعش والشباب في الصومال وطالبان سابقا . فالقتل والرجم والجلد واسترقاق البشر ... الخ .. هي ممارسات اسلامية اصيله ...
    علي المسلمين عدم دفن الرؤوس في الرمال.
                  

09-15-2014, 11:39 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Khalid Kodi)

    أحكام الشريعة الإسلامية وتصادمها مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان

    Posted on October 21, 2012 by moomens

    الشيخ د مصطفى راشد – أستاذ الشريعة الإسلامية

    بداية نقول إن كلمة (مبادئ الشريعة) تختلف عن كلمة (أحكام الشريعة) اختلاف صريح وواضح فكلمة مبادئ تنصرف إلى المبادئ العامة للشريعة الإسلامية بل لكل الشرائع السماوية مثـل؛

    مبدأ: – السلام ورفض العنف

    ومبدأ :- كرامة الإنسان وحريته

    مـبـدأ: العدالة،

    ومبدأ: لا ضرر ولا ضرار،

    ومبدأ: حفظ النفس والمال،

    ومبدأ: عدم الإكراه في الدين

    ووثيقة الأزهر المشهورة تشير إلى ذلك: وقد ورد في مبادئها: “أولا: دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة, التي تعتمد علي دستور ترتضيه الأمة, يفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة. ويحدد إطار الحكم, ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها علي قدم المساواة, بحيث تكون سلطة التشريع فيه النواب الشعب, بما يتوافق مع المفهوم الإسلامي الصحيح حيث لم يعرف الإسلام لا في تشريعاته ولا حضارته ولا تاريخه ما يعرف في الثقافات الأخرى بالدولة الدينية الكهنوتية التي تسلطت علي الناس, وعانت منها البشرية في بعض مراحل التاريخ, بل ترك للناس إدارة مجتمعاتهم واختيار الآليات والمؤسسات المحققة لمصالحهم, شريطة ان تكون المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع, وبما يضمن لأتباع الديانات السماوية الأخري الاحتكام الي شرائعهم الدينية في قضايا الأحوال الشخصية. ثانيا: اعتماد النظام الديمقراطي, القائم علي الانتخاب الحر المباشر, الذي هو الصيغة العصرية لتحقيق مبادئ الشوري الإسلامية .

    اما الأحكام فتعنى التفسير الحرفى للنص ، والتى تشكل 10 بالمائة من الشريعة، والباقى رأى لفقهاء مثلنا إختلفوالرأى والتفسير، إلى أكثر من 10 ألاف تفسير مئات المذاهب والفرق والجماعات ، والمقصود بالأحكام أى تطبيق أحكام الرجم والجلد والقطع لليد وإباحة الرق من الإماء والسبايا إلى أخره ، وهو ما يُحدث تصادما وتناقضا مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الصادر من الأمم المتحدة فى 10 ديسمبر 1948 وصدقت عليه كافة الدول بما فيها الدول الإسلامية كما في

    أولا : -المادة الثانية من هذا الإعلان التى تمنع التمييز على عدة أسس منها عدم التمييز على أساس الدين وهو مايتعارض مع مجمل الشريعة التى تميز بين المسلم وغير المسلم رغم أنهم من أبناء الوطن الواحد ، فالشريعة الإسلامية تطالب المواطن غير المسلم بدفع الجزية وهو ذليل تطبيقاً لنص الآية 29 من سورة التوبة التى تقول ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون ) أى وهم اذلاء. ايضا الشريعة الإسلامية تميز المسلم عن غيره من ابناء وطنه فى الولاية العامة فلا يجوز لغير المسلم تولى الولاية العامة مهما كانت كفاءته طبقاً لهذه الآيات من القرآن قوله تعالى (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين. ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم اللهُ نفسَه وإلى الله المصير ( سورة آل عمران آية 28). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بِطانةً من دونكم لا يأتونكم خَبالاً. ودّوا ما عنِتُّم. قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر. قد بيّنا لكم الآيات إن كنتم تعقلون. ها أنتم أولاءِ تحبونهم ولا يحبونكم ( سورة آل عمران آيات 118 ? 119). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين. أتريدون أن تجعلوا للَّه عليكم سلطاناً مبيناً ( سورة النساء آية 144). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق .). ( سورة الممتحنة آية 1)

    فهذه الآيات وأمثالها تحذر المسلمين من مصادقة غير المسلمين وتصفهم بأنهم قوم لا يوثق بهم. وهناك أحاديث عديدة تقول إن اليهود والمسيحيين يتحايلون على الإسلام والمسلمين? مما جعل الفقهاء يتفقون على أنه لا يجوز للذميين أن يتقلدوا وظائف عالية في جهاز الحكم ، فمثلاً لا يصح تقليد غير المسلم القضاء على المسلمين، وعللوا ذلك بأن القضاء من باب الولاية? بل هو أعظم الولايات، وغير المسلم ليس له أهلية لأدنى الولايات وهي الشهادة على المسلمين، فبالأوْلى لا يكون له أهلية لأعلاها، وبهذا صرح الفقهاء من مختلف المذاهب كاالمالكية والشافعية والشيعة الإمامية والزيدية والظاهرية.

    ايضا الشريعة الإسلامية تميز بين المسلم وغير المسلم من أبناء الوطن الواحد ، فلا يقتل مسلم بغير المسلم ، كما ورد فى صحيح البخارى الحديث رقم6517 فى باب لا يقتل المسلم بالكافر:

    (حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مطرف أن عامراً حدثهم عن أبي جحيفة قال قلت لعلي حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة حدثنا مطرف سمعت الشعبي يحدث قال سمعت أبا جحيفة قال سألت عليا رضي الله عنه هل عندكم شيء مما ليس في القرآن وقال ابن عيينة مرة ما ليس عند الناس فقال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن إلا فهما يعطى رجل في كتابه وما في الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر ) ذلك وغيرها من أمور كثيرة تفرق بين المسلم وغير المسلم .

    ثانيا : – ايضا نجد تناقض وتصادم بين الشريعة الإسلامية والمادة الرابعة من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان التى تقول (( لا يجوز إسترقاق أحد أو إستعباده، ويحظر الرق والإتجار بالرقيق بجميع صورهما.)) وهو مايتصادم مع الإماء والسبايا الذى تقره الشريعة الإسلامية تصديقا لقوله تعالى فى سورة النساء آية 3 (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا ) وكذا الآية 24 من سورة النساء قوله ( والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما )

    ويقول القرطبي في تفسيره لهذه الآية: – المراد بالمحصنات هنا المسبيات ذوات الأزواج خاصة، أي هن محرمات إلا ما ملكت اليمين بالسبي من أرض الحرب، فإن تلك حلال للذي تقع في سهمه وإن كان لها زوج. وهو قول الشافعي في أن السباء يقطع العصمة كما حدث يوم غزوة حنين وإتيان الصحابة للمسبيات أى أسيرات الحرب . وكذا الآية 25 من سورة النساء قوله (ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم ) وغيرها من الآيات التى تتكلم عن الإماء أى العبيد أى الرقيق .

    ثالثا : – تصادم وتعارض المادة 16 من الإعلان مع الشريعة الإسلامية

    والمادة تنص على (( 1- للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.

    2- لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين والمزمع زواجهما رضاء كاملاً لا إكراه فيه. ))

    فالبند الأول من المادة يتعارض ويتصادم مع الشريعة الإسلامية التى تمنع زواج البكر إلا بولى ، ايضا فقهاء الشريعة يرفضون زواج المسلمة بغير المسلم حتى لو كان كتابياً .

    ايضا البند الثانى من المادة يتصادم ويتعارض مع الشريعة الإسلامية التى لا تشترط رأى البنت أورضاها فى الزواج فالولى حسب الشريعة يستطيع تزويج البنت وهى فى السادسة ومن الفقهاء من قال بجواز أن يزوجها الولى وهى رضيعة .

    رابعا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 18 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والتى تقول (( لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حدة )) فغالبية فقهاء الشريعة يرفضون أن يغير مسلم عقيدته ولا يسمحون لغير المسلم بإظهار دينه أو معتقده وإقامة شعائره على الملأ إلا بنسب بسيطة مع المسيحية واليهودية دون تعليم أو تبشير .

    خامسا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 19 من الإعلان والتى تنص على (( لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في إعتناق الآراء دون مضايقة، وفي إلتماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود ))

    فحرية الرأى فى ظل الشريعة الإسلامية لها حدود فلا يستطيع غير المسلم التبشير بدينه أو عقيدته أو الإعلان عن رأيه ومعارضته لنصوص الشريعة كما أن الملحد الذى لايؤمن بوجود إله لايستطيع أن يعبر عن هذا الرأى بل الأكثر من ذلك فالمسلم الشيعى لا يستطيع التعبير بحرية عن رأيه وعقيدتة فى ظل شريعة سنية والعكس صحيح فالسنى لايملك هذه الحرية فى ظل شريعة شيعية — وإذا تسائل البعض وقال هل هناك شريعة سنية وشريعة شيعية نقول نعم وإلا لماذا إنقسموا ولا ننسى أن الشريعة 90 بالمائة منها من تفسير ورؤى المشايخ والفقهاء.

    سادسا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 21 من نص الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والتى تقول (( 1- لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشؤون العامة لبلده، إما مباشرة وآما بواسطة ممثلين يُختارون في حرية.

    2- لكل شخص، بالتساوي مع الآخرين، حق تقلد الوظائف العامة في بلده.

    3- إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال إنتخابات نزيهة تجري دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت ))

    ففى ظل الشريعة الإسلامية لا يستطيع غير المسلم إدارة الشؤن العامة لبلده لأن الشريعة تمنع غير المسلم من على المسلم ، كما أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بالأنتخابات النزيهة الدورية ، فالنظام فى الشريعة الإسلامية قائم على الشورى والمبايعة من الصفوة بنظام الخلافة

    ولا يوجد تداول للسلطة بل يظل الخليفة بالحكم حتى يمت أو يقتل .

    سابعاً: – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع نص المادة27 من نص الإعلان والتى تقول (( 1- لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الإستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه.

    2- لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صُنعه ))

    لأن فقهاء الشريعة يضعون حدود للتمتع بالفنون ، كما أن الإنتاج الأدبى أو العلمى أو الفنى يُحاكم مؤلفه لو خالف نصوص الشريعة الإسلامية

    ومن مجمل ماعرضناه ( بإختصار شديد )، نجد أن تعارض وتصادم الشريعة الإسلامية مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، والتى صدقت عليه الدول الإسلامية ، وأصبح قانون أعلى داخل بلادها ، يجعل من الشريعة مستحيلة التطبيق ، وبعد أن أصبح العالم قرية صغيرة تتشابه قوانينه وتتوحد أخلاقه وسلوكياته ، فبات من الصعب بل يستحيل تطبيق الشريعة الإسلامية بالصورة التى أرادها الفقهاء ، ايضا لخلو الشريعة من مئات القوانين التى تعالج القضايا الحديثة مثل الطيران ، والكمبيوتر، والفضائيات، والنظام المالى والبنكى العالمى الحديث المتشابك ، والشركات المتعددة الجنسيات العالمية ، وكل المخترعات وأدوات التكنولجيا الحديثة ، لذا يستحيل تطبيق الشريعة الإسلامية ،كماأنه لم يعرف الإسلام منذ نشأته دولة قامت بتطبيق الشريعة حتى يومنا هذا إلا تطبيق جزئى منها لصالح الحاكم ، مثلما تفعل الأن السعودية وإيران ، بدليل أنهما لم يطبقا نظام الخلافة الإسلامية حسب الشريعة ولا شورى للشعب فى إختيار الملك أو المرشد على سبيل المثال .

    وعلى الله قصد السبيل والله المستعان.

    ———————————–

    رئيس جمعية الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو

    إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية

    والمنظمة العربية لحقوق الإنسان
                  

09-16-2014, 08:09 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Khalid Kodi)

    سلام أخي خالد:
    أحكام الشريعة الإسلامية وتصادمها مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان
    لا أتوقع أن هذا الكلام يخرج من مسلم!
    ههههه
    قال "رئيس جمعية الضمير العالمى "
    ---------
    صورة للرجوع إلى المقال مجددا:
    كام الشريعة الإسلامية وتصادمها مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان

    Posted on October 21, 2012 by moomens

    الشيخ د مصطفى راشد – أستاذ الشريعة الإسلامية

    بداية نقول إن كلمة (مبادئ الشريعة) تختلف عن كلمة (أحكام الشريعة) اختلاف صريح وواضح فكلمة مبادئ تنصرف إلى المبادئ العامة للشريعة الإسلامية بل لكل الشرائع السماوية مثـل؛

    مبدأ: – السلام ورفض العنف

    ومبدأ :- كرامة الإنسان وحريته

    مـبـدأ: العدالة،

    ومبدأ: لا ضرر ولا ضرار،

    ومبدأ: حفظ النفس والمال،

    ومبدأ: عدم الإكراه في الدين

    ووثيقة الأزهر المشهورة تشير إلى ذلك: وقد ورد في مبادئها: “أولا: دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة, التي تعتمد علي دستور ترتضيه الأمة, يفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة. ويحدد إطار الحكم, ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها علي قدم المساواة, بحيث تكون سلطة التشريع فيه النواب الشعب, بما يتوافق مع المفهوم الإسلامي الصحيح حيث لم يعرف الإسلام لا في تشريعاته ولا حضارته ولا تاريخه ما يعرف في الثقافات الأخرى بالدولة الدينية الكهنوتية التي تسلطت علي الناس, وعانت منها البشرية في بعض مراحل التاريخ, بل ترك للناس إدارة مجتمعاتهم واختيار الآليات والمؤسسات المحققة لمصالحهم, شريطة ان تكون المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع, وبما يضمن لأتباع الديانات السماوية الأخري الاحتكام الي شرائعهم الدينية في قضايا الأحوال الشخصية. ثانيا: اعتماد النظام الديمقراطي, القائم علي الانتخاب الحر المباشر, الذي هو الصيغة العصرية لتحقيق مبادئ الشوري الإسلامية .

    اما الأحكام فتعنى التفسير الحرفى للنص ، والتى تشكل 10 بالمائة من الشريعة، والباقى رأى لفقهاء مثلنا إختلفوالرأى والتفسير، إلى أكثر من 10 ألاف تفسير مئات المذاهب والفرق والجماعات ، والمقصود بالأحكام أى تطبيق أحكام الرجم والجلد والقطع لليد وإباحة الرق من الإماء والسبايا إلى أخره ، وهو ما يُحدث تصادما وتناقضا مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الصادر من الأمم المتحدة فى 10 ديسمبر 1948 وصدقت عليه كافة الدول بما فيها الدول الإسلامية كما في

    أولا : -المادة الثانية من هذا الإعلان التى تمنع التمييز على عدة أسس منها عدم التمييز على أساس الدين وهو مايتعارض مع مجمل الشريعة التى تميز بين المسلم وغير المسلم رغم أنهم من أبناء الوطن الواحد ، فالشريعة الإسلامية تطالب المواطن غير المسلم بدفع الجزية وهو ذليل تطبيقاً لنص الآية 29 من سورة التوبة التى تقول ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون ) أى وهم اذلاء. ايضا الشريعة الإسلامية تميز المسلم عن غيره من ابناء وطنه فى الولاية العامة فلا يجوز لغير المسلم تولى الولاية العامة مهما كانت كفاءته طبقاً لهذه الآيات من القرآن قوله تعالى (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين. ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم اللهُ نفسَه وإلى الله المصير ( سورة آل عمران آية 28). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بِطانةً من دونكم لا يأتونكم خَبالاً. ودّوا ما عنِتُّم. قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر. قد بيّنا لكم الآيات إن كنتم تعقلون. ها أنتم أولاءِ تحبونهم ولا يحبونكم ( سورة آل عمران آيات 118 ? 119). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين. أتريدون أن تجعلوا للَّه عليكم سلطاناً مبيناً ( سورة النساء آية 144). وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق .). ( سورة الممتحنة آية 1)

    فهذه الآيات وأمثالها تحذر المسلمين من مصادقة غير المسلمين وتصفهم بأنهم قوم لا يوثق بهم. وهناك أحاديث عديدة تقول إن اليهود والمسيحيين يتحايلون على الإسلام والمسلمين? مما جعل الفقهاء يتفقون على أنه لا يجوز للذميين أن يتقلدوا وظائف عالية في جهاز الحكم ، فمثلاً لا يصح تقليد غير المسلم القضاء على المسلمين، وعللوا ذلك بأن القضاء من باب الولاية? بل هو أعظم الولايات، وغير المسلم ليس له أهلية لأدنى الولايات وهي الشهادة على المسلمين، فبالأوْلى لا يكون له أهلية لأعلاها، وبهذا صرح الفقهاء من مختلف المذاهب كاالمالكية والشافعية والشيعة الإمامية والزيدية والظاهرية.

    ايضا الشريعة الإسلامية تميز بين المسلم وغير المسلم من أبناء الوطن الواحد ، فلا يقتل مسلم بغير المسلم ، كما ورد فى صحيح البخارى الحديث رقم6517 فى باب لا يقتل المسلم بالكافر:

    (حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مطرف أن عامراً حدثهم عن أبي جحيفة قال قلت لعلي حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة حدثنا مطرف سمعت الشعبي يحدث قال سمعت أبا جحيفة قال سألت عليا رضي الله عنه هل عندكم شيء مما ليس في القرآن وقال ابن عيينة مرة ما ليس عند الناس فقال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن إلا فهما يعطى رجل في كتابه وما في الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر ) ذلك وغيرها من أمور كثيرة تفرق بين المسلم وغير المسلم .

    ثانيا : – ايضا نجد تناقض وتصادم بين الشريعة الإسلامية والمادة الرابعة من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان التى تقول (( لا يجوز إسترقاق أحد أو إستعباده، ويحظر الرق والإتجار بالرقيق بجميع صورهما.)) وهو مايتصادم مع الإماء والسبايا الذى تقره الشريعة الإسلامية تصديقا لقوله تعالى فى سورة النساء آية 3 (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا ) وكذا الآية 24 من سورة النساء قوله ( والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما )

    ويقول القرطبي في تفسيره لهذه الآية: – المراد بالمحصنات هنا المسبيات ذوات الأزواج خاصة، أي هن محرمات إلا ما ملكت اليمين بالسبي من أرض الحرب، فإن تلك حلال للذي تقع في سهمه وإن كان لها زوج. وهو قول الشافعي في أن السباء يقطع العصمة كما حدث يوم غزوة حنين وإتيان الصحابة للمسبيات أى أسيرات الحرب . وكذا الآية 25 من سورة النساء قوله (ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات والله اعلم بايمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن باذن اهلهن واتوهن اجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاذا احصن فان اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وان تصبروا خير لكم والله غفور رحيم ) وغيرها من الآيات التى تتكلم عن الإماء أى العبيد أى الرقيق .

    ثالثا : – تصادم وتعارض المادة 16 من الإعلان مع الشريعة الإسلامية

    والمادة تنص على (( 1- للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.

    2- لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين والمزمع زواجهما رضاء كاملاً لا إكراه فيه. ))

    فالبند الأول من المادة يتعارض ويتصادم مع الشريعة الإسلامية التى تمنع زواج البكر إلا بولى ، ايضا فقهاء الشريعة يرفضون زواج المسلمة بغير المسلم حتى لو كان كتابياً .

    ايضا البند الثانى من المادة يتصادم ويتعارض مع الشريعة الإسلامية التى لا تشترط رأى البنت أورضاها فى الزواج فالولى حسب الشريعة يستطيع تزويج البنت وهى فى السادسة ومن الفقهاء من قال بجواز أن يزوجها الولى وهى رضيعة .

    رابعا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 18 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والتى تقول (( لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حدة )) فغالبية فقهاء الشريعة يرفضون أن يغير مسلم عقيدته ولا يسمحون لغير المسلم بإظهار دينه أو معتقده وإقامة شعائره على الملأ إلا بنسب بسيطة مع المسيحية واليهودية دون تعليم أو تبشير .

    خامسا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 19 من الإعلان والتى تنص على (( لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في إعتناق الآراء دون مضايقة، وفي إلتماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود ))

    فحرية الرأى فى ظل الشريعة الإسلامية لها حدود فلا يستطيع غير المسلم التبشير بدينه أو عقيدته أو الإعلان عن رأيه ومعارضته لنصوص الشريعة كما أن الملحد الذى لايؤمن بوجود إله لايستطيع أن يعبر عن هذا الرأى بل الأكثر من ذلك فالمسلم الشيعى لا يستطيع التعبير بحرية عن رأيه وعقيدتة فى ظل شريعة سنية والعكس صحيح فالسنى لايملك هذه الحرية فى ظل شريعة شيعية — وإذا تسائل البعض وقال هل هناك شريعة سنية وشريعة شيعية نقول نعم وإلا لماذا إنقسموا ولا ننسى أن الشريعة 90 بالمائة منها من تفسير ورؤى المشايخ والفقهاء.

    سادسا : – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع المادة 21 من نص الإعلان العالمى لحقوق الإنسان والتى تقول (( 1- لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشؤون العامة لبلده، إما مباشرة وآما بواسطة ممثلين يُختارون في حرية.

    2- لكل شخص، بالتساوي مع الآخرين، حق تقلد الوظائف العامة في بلده.

    3- إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال إنتخابات نزيهة تجري دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت ))

    ففى ظل الشريعة الإسلامية لا يستطيع غير المسلم إدارة الشؤن العامة لبلده لأن الشريعة تمنع غير المسلم من على المسلم ، كما أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بالأنتخابات النزيهة الدورية ، فالنظام فى الشريعة الإسلامية قائم على الشورى والمبايعة من الصفوة بنظام الخلافة

    ولا يوجد تداول للسلطة بل يظل الخليفة بالحكم حتى يمت أو يقتل .

    سابعاً: – تصادم وتعارض الشريعة الإسلامية مع نص المادة27 من نص الإعلان والتى تقول (( 1- لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الإستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه.

    2- لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صُنعه ))

    لأن فقهاء الشريعة يضعون حدود للتمتع بالفنون ، كما أن الإنتاج الأدبى أو العلمى أو الفنى يُحاكم مؤلفه لو خالف نصوص الشريعة الإسلامية

    ومن مجمل ماعرضناه ( بإختصار شديد )، نجد أن تعارض وتصادم الشريعة الإسلامية مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، والتى صدقت عليه الدول الإسلامية ، وأصبح قانون أعلى داخل بلادها ، يجعل من الشريعة مستحيلة التطبيق ، وبعد أن أصبح العالم قرية صغيرة تتشابه قوانينه وتتوحد أخلاقه وسلوكياته ، فبات من الصعب بل يستحيل تطبيق الشريعة الإسلامية بالصورة التى أرادها الفقهاء ، ايضا لخلو الشريعة من مئات القوانين التى تعالج القضايا الحديثة مثل الطيران ، والكمبيوتر، والفضائيات، والنظام المالى والبنكى العالمى الحديث المتشابك ، والشركات المتعددة الجنسيات العالمية ، وكل المخترعات وأدوات التكنولجيا الحديثة ، لذا يستحيل تطبيق الشريعة الإسلامية ،كماأنه لم يعرف الإسلام منذ نشأته دولة قامت بتطبيق الشريعة حتى يومنا هذا إلا تطبيق جزئى منها لصالح الحاكم ، مثلما تفعل الأن السعودية وإيران ، بدليل أنهما لم يطبقا نظام الخلافة الإسلامية حسب الشريعة ولا شورى للشعب فى إختيار الملك أو المرشد على سبيل المثال .

    وعلى الله قصد السبيل والله المستعان.

    ———————————–

    رئيس جمعية الضمير العالمى لحقوق الإنسان وعضو

    إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى ونقابة المحامين المصرية والدولية

    والمنظمة العربية لحقوق الإنسان
                  

09-16-2014, 09:43 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: قصي محمد عبدالله)

    قصي محمد عبد الله،

    كتبت:

    (سلام أخي خالد:
    أحكام الشريعة الإسلامية وتصادمها مع الإعلان العالمى لحقوق الإنسان
    لا أتوقع أن هذا الكلام يخرج من مسلم!)

    الامر ليس حول توقعاتك - فهي لاتهم القراء في شيئ ، مايهم هو ماذكر هنا - هل احكام الشريعه الاسلاميه تتعارض مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان ام لا؟

    مع التحيه.
                  

09-16-2014, 10:37 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Khalid Kodi)

    الأخ قصي

    أحكام اشريعة والفقه الإسلامي قطعاً تتعارض مع الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.


    دي حقيقة وما عارف مشكلتك وين في الموضوع دا؟

    لو بتؤمن بتطبيق الشريعة المستمدة من الفقه الإسلامي السني، كل ما عليك هو الإعتراف بأنها ضد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان

    وناس حقوق الإنسان ديل ما تشتغل بيهم الشغلة

    ولك في "طالبان" و"داعش" خير مثال يُتبَع
                  

09-16-2014, 10:45 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Khalid Kodi)

    Quote: هل احكام الشريعه الاسلاميه تتعارض مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان ام لا؟

    دي اسمها مقارنة مقلوبة!
    مثل ما تقول مارادونا كان لاعب خطير مثل قلة!
    ههههههههه
    يازول أحكام الشريعة الإسلامية من خالق السموات والارض !
    الحمد لله على نعمة العقل.
                  

09-17-2014, 00:38 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: قصي محمد عبدالله)

    كتب اخونا قصي محمد عبد الله:

    (دي اسمها مقارنة مقلوبة!
    مثل ما تقول مارادونا كان لاعب خطير مثل قلة!)

    وفي هذه المقارنه المقلوبه هل الشريعه هنا ماردونا ولا قله؟

    (ههههههههه)

    القهقهه من عند قصي.

    كتب اخونا قصي:

    (يازول أحكام الشريعة الإسلامية من خالق السموات والارض !)

    الموضوع ليس من اين اتت احكام الشريعه، انما هل هي تتعارض مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان ام لا...
    غض النظر عن مصدرها.

                  

09-17-2014, 00:52 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: Khalid Kodi)

    Quote: يازول أحكام الشريعة الإسلامية من خالق السموات والارض !
    الحمد لله على نعمة العقل.

    بالعقل ... خالق السموات والأرض ما جاب سيرة "أحكام الشريعة الإسلامية" في محكم تنزيله ليه؟

    خجول؟

    الغريبة لامن يقولوا ليهم "إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى" ... بالعقل كدي ... "أحكام الشريعة الإسلامية" دي خلوها ... يتسلبطوا في خالق السموات والأرض بعد كلامو الصريح دا

    كأنو خالق السموات والأرض هسي متحيّر في حقوق الإنسان ... ومنتظر قصي يجي يدافع عن "أحكامه الشرعية" ..

    يا قصي الله دا ما سغير للدرجة دي ... الله اكبر ... والحمدلله على نعمة العقل ...

    (كمان لو متنازل عن الدفاع عن "أحكام الشريعة الإسلامية" ورينا!!!)



    ... المهم ....
                  

09-17-2014, 01:18 PM

عبدالكريم الاحمر
<aعبدالكريم الاحمر
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    خالد المبارك

    هو تنامي سرطاني والعياذ بالله

    عبدالكريم الاحمر
                  

09-17-2014, 05:44 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: عبدالكريم الاحمر)

    هل رأى خالد ، سواء داخل المحكمة أو خارجها ، تقريراً منسوباً إليه أيضاً ، أى إلى خالد ، وموجَّهاً إلى جهاز الأمن، يتهم فيه المرحوم ، على أيام إدارته لدار النشر بجامعة الخرطوم ، بأنه حوَّل مكتبه إلى "مقهى" يلتقي فيه أصدقاؤه من "فلول أعداء ثورة مايو" ، ويتناولون سيرة "الرئيس القائد" بالسوء والسخرية ، وأن المرحوم ظلَّ يتلقى بصفة منتظمة ، خلال نفس الفترة ، وعن طريق طيار بسودانير من أقارب صديقه المرحوم صلاح أحمد ابراهيم المقيم بباريس ، نسخة من إصدارة (البديل) المعارضة ، والتي دأب صلاح على إصدارها هناك ، فيستنسخ منها المرحوم ، بإمكانيات دار النشر ، نسخاً يشرف على توزيعها داخل السودان ، بإمكانيات الدار أيضاً؟! إذا كانت الاجابة (بنعم) فما هو تاريخ ذلك المستند؟! هل كان سابقاً على إقالة المرحوم من إدارة دار النشر وتعيين خالد محله؟!


    جزء من رد كمال الجزولى على خالد المبارك

    المرحوم المقصود هو د على المك

    كمال يتهم خالد المبارك بكتابة تقرير وشاية الى جهاز الامن

    (عدل بواسطة mohmmed said ahmed on 09-18-2014, 04:51 AM)

                  

09-21-2014, 04:19 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الخوف من الاسلاميين ؟؟ .. ثمة سؤال موجع يلزمه ريحة دعاش و سيكار يساري !! (Re: mohmmed said ahmed)

    اتهام صريح وواضح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de