محمد الدويك .. رسالة إلى أخي السلفي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2014, 08:36 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد الدويك .. رسالة إلى أخي السلفي

    قلتُ لأخي الملتزم الحريص على التشبه بمظهر النبي (صلعم) هل تعرف أن النبي محمد (صلعم) كان يكثر من أكل الجراد؟. أكله في سبع غزوات، كما جاء في البخاري من كتاب الذبائح، عن ابن أبي أوفى.



    وكانت للرسول (صلعم) بردة حمراء، أي رداء أحمر. كما روى الطبراني في الأوسط.. قال البراء ابن عازب، برواية الإمام مسلم، أنه رأى الرسول في حُلّة حمراء.

    وكان (صلعم) يضع الكحل في عينيه. وأمر الرجال بالكحل. بل كانت المكحلة أكثر ما يصحبه في سفره.

    وكان (صلعم) أكثر ثيابه الرداء والإزار. قطعتين من القماش، واحدة تلف حول الكتف والثانية حول الوسط، مثل منشفة كبيرة تلفها حول وسطك. أو مثل "الجيبة" التي يرتديها الهنود وبعض قبائل العرب في سلطنة عمان واليمن.

    هل تستطيع أن تمشي في الشارع تلف إزارا حول وسطك، وتأكل الجراد وتلبس رداءً أحمر وتضع الكحل! كان هذا ملائما في زمن ما.

    وهل تظن أن الله بعث رسوله بالحق، يلاقي العذاب والإعراض من قومه عشرين سنة، كي تكون تلك وصاياه الباقيات من بعده.. وهل تظن أنك تصنع شيئا عظيما لهذا الدين بجلبابك ولحيتك. وهل تظن أن الرسول (صلعم) كان حريصا على نقل تفاصيل البيئة الصحراوية البدوية عبر الزمن إلى المسلمين، أم أنه كان يهتم بتعاليم أهم تفيد في نضج البشرية والاهتداء إلى الحق ومقاومة ظلم النفوس!

    الذي يتخندق في ماض سحيق ويرفض التطور، يا صديقي، مصيره الهلاك.. فالحياة لا ترحم المتأخرين، ولا تعطيهم المزيد من الفرص".

    هل سمعت عن الانكشارية؟

    الانكشارية هي جزء من حامية الجيش العثماني التي تميزت بالتربية العسكرية الصارمة. الفتى ينشأ منذ نعومته على ملاعبة الأسنة وتثقيف الرماح ومبارزة السيوف، إنه ولد ليقاتل born to fight ، وكان لهم سبب كبير في الفتوح التي قام بها العثمانيون غربا وجنوبا.

    ولكن بعد تقدم وسائل الحرب واختراع بارود المدافع، أراد العثمانيون تحديث الجيش، وهنا حدثت أزمة. كتائب الانكشارية زمجرت ولم تستوعب التجديد.. رأت أن شرف القتال لا يستقيم إلا باستخدام السيف، وأنه من الخسة أن تبعث الموت لأحدهم على مسافة كيلومترات عبر رصاصة أو قنبلة. إن الموت لا يكون شريفا إلا لو كان قريبا. الجبان يحارب بعصا طويلة، وهم يقاتلون بسيوف قصيرة.

    ولما أصروا على ماضيهم العتيق في حروب السيف، وصاروا عقبة أمام تحديث الجيش، اضطر العثمانيون إلى قتالهم لإجبارهم على التحديث أو الموت.. واستلوا سيوفهم ليدافعوا عن مبادئهم، بينما جاءهم الموت عبر البارود من مسافة لم يتبينوا فيها خصومهم.. وماتوا لأنهم رفضوا استيعاب التجديد.

    دون كيشوت..

    الرواية العالمية الأشهر عبر أربعة قرون، والصادرة في القرن السابع عشر للكاتب الإسباني ميغيل دي ثيرفانتس. بطل الرواية هو دون كيشوت، الذي انقطع للقراءة في كتبه القديمة عن عصر الفرسان الذين يحملون سيوفهم ويمتطون جيادا سريعة يلاحقون بها الأعداء.

    انفصل الرجل عن واقعه وحاول تقليدهم، وحمل سيفا ودرعا ساذجا وامتطى حصانا أعجف، وأغرى صديقه سانشو الضخم كي يتبعه في بطولاته الوهمية.. واستقر به الأمر أن ظل يلاحق الغبار المنبعث من قطيع من النعاج فيظنه جيش الأعداء، أو يضرب صفيحة فارغة.

    ولما رأى طواحين الهواء ظنها شياطين ذات أذرع طويلة، وأنها سبب الشرور في العالم، فظل يحاربها بسيفه حربا ساذجة مضحكة إلى أن أدرك عدم جدوى ما يحدث. بعد أن نالته إصابات بالغة كادت أن تقتله.

    وفي النهاية عرف أن سبب ما حدث له هم أشباح الجهل السوداء التي تسربت عبر كتب الفرسان القديمة التي مضى زمنها.. وأنه يحتاج إلى شيء جديد يغسل روحه. ويندم على شيء واحد فقط، وهو عدم امتلاكه الوقت الكافي لقراءة كتب أخرى تنير الروح.

    خصلتان يحبهما الله..

    جاء أحد الوفود عند الرسول ليتفاوض معه، وكان يتحدث عنهم رجل اسمه أشج عبد القيس. وبعد انتهاء المفاوضات، امتدح النبي الرجل، وعلق على طريقته في الحديث، فقال (صلعم): "إن فيك خصلتين يحبهما الله.. الحِلم والأناة". (البخاري. كتاب المغازي).

    هذا رجل حديث عهد بإسلام، ورغم ذلك يحوز شهادة قوية من الرسول، أن فيه خصال يحبها الله، رجل حليم، عفو، هادئ الطبع، لا يحمل بذور الغضب وطباع الانفعال والجهالة والاندفاع في الخطأ. غالبا هي صفات إنسانية لم يكتسبها من الدين ولكن من الحياة والتجربة والنضج.. وهذا يدل على أن كل اجتهاد إنساني يؤدي إلى خير فهو من الدين ولو لم يرد فيه نص.

    بدلا من أكل الجراد وارتداء الثياب الحمراء وإطالة الشعر أو صبغ اللحى واكتحال العيون، وهي مظاهر بشرية لا علاقة لها بالدين، فمن الأولى أن تكون حليما، هادئ الطبع، لا تسارع في العنف اللفظي وممارسة الإرهاب الفكري والسلوكي في كل نقاش. وحكمك على الاشياء يأتي بروية وأناه ويقين ونفاذ بصيرة.. لا تكن متشنجا أهوج عنيفا مندفعا، تحكم بناءعلى ظلم، أو تتصرف بوازع الجهل.

    تقول لي ولكن اللحية أمر بها الرسول (صلعم)


    جميل. ولكنه أمر دنيوي وليس أمرا دينيا.. وأنه من سُنن العادات وليس من سنن العبادات.. وعلى هذا أغلب الفقه الحديث عدا السلفيين.. وجاء في حاشية البجرمي، من طبقات الفقه الشافعي، أن حلق اللحية ليس حراما. وأن الأمر ليس على سبيل الوجوب.

    ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث يقول إن السنة عن الرسول تكون في الدين وليس في المأكول والمشروب. وأزيد من عندي، وليس في المظاهر الحياتية المتغيرة التي لا تجلب نفعا أو تحدث ضررا.

    ويقول ولي الله دهلوي في تقسيم سنن الرسول (صلعم) إلى قسمين. ما فيه تبليغ عن ربه، وفيه ورد (وما آتاكم الرسول فخذوه). والقسم الثاني ما ليس من باب التبليغ وفيه ورد "إنما أنا بشر مثلكم.. فإذا أمرتكم بشيء من رأيي فإنما أنا بشر".

    لنا في رسول الله (صلعم) أسوةٌ حسنة.. كان متعففا زاهدا كريم الخلق شجاعا.. قال عنه ربه، إنه رؤوف رحيم. سؤالي لك، كم مرة قابلت رجلا رؤوفا / رحيما / حليما / زاهدا، تشعر إلى جواره بالرفقة والأمان؟ عددهم هو عدد الإسلام بالمناسبة. أما اللحية فتنبت في ذقن البشر والتيس ذكر الماعز.. وتنبت لدى المؤمن والكافر.
    محمد الدويك
    كاتب وباحث مصري
    المصدر: عن موقع دوت مصر، 24 نوفمبر 2014
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de