باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2014, 02:55 AM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم

    قبل عامين كتب الباحث البجاوى عبد الله اوبشار مقالا حول ان حضارة مروى حضارة بجاوية وكنت قد اوردت بحثا قبل فترة هنا فى سودانيز اونلاين باسم محتاجين باحثين فى التاريخ اوردت فيه بعض المقالات فى هذا الرابط :
    http://www.sudaneseonline.com/msg/board/420/msg/1356739282/rn/1.html

    وقد كتب مقالا بعنوان ( مروي البجراوية حضارة بجاوية ) :

    Quote:
    مروي البجراوية حضارة بجاوية
    الباحث في اللغة البجاوية: الاستاذ عبدالله اوبشار

    ولقد ذكر من عقب على مقالك بعض آراء الباحثين الذين تحدثوا عن ممالك النوبة في عصر المسيحية وهذا كلام جيد وجميل فلقد كانت هناك ثلاثة ممالك للنوبة كلها كانت في العهد المسيحي وكان أولها بعد انهيار دولة مروي على يد الملك الحبشي عيزانا وهنا لابد لي أن أذكر الحديث الذي ذكره الدكتور عبد القادر محمود عبد الله أستاذ علوم الآثار والمتاحف الذي التقى بأحد الباحثين بتاريخ 13 أغسطس 1998م بجامعة أمدرمان الأهلية وتحدث عن أصول اللغة فقال ما يلي.. لا شك أن لغة النوبة بجنوب كردفان مرتبطة باللغة النوبية في شمال السودان وقد أغار هؤلاء القوم على مروي في آخر أيامها وبسبب الفوضى التي أحدثوها في مروي سهل على عيزانا ملك اكسوم أن يقضي على مروي على لسان مؤلف كتاب لمحات من ممالك كوش. وبعدها حلت ممالك النوبة مكان الحضارة المروية أرضا ولغة فسادوها لغة وحكما في ذاك الزمان ولكنها لم تكن الرواية القديمة وقد ذكر عالم الآثار مكدام الذي كان مهتما بمعضلات اللغة المروية قال لما انتهت مروي حلت اللغة النوبية مكان اللغة المروية لكنها لم تكتب حتى زمن طويل وقد زعم العلماء أن اللغة النوبية أقوى وامتن من المورية كما كتب النص فقد كانت الحضارة المروية موازية للفرعونية أو تسبقها في التكوين وان الممالك النوبية بعد الميلاد والعهد المسيحي بالتحديد فكيف تكون لغتهم وحضارة قوم سبقوهم بسبعة آلاف عام أو يزيد. ولكن امر اللغة والحضارة والثقافة والتاريخ والقيم عصي أن يمحوه الزمان. فاللغة التي نتحدث عنها هي منحوتة ومرسومة على الجدران والمعابد والجبال والصخور ولقد اهتم بها القدماء وبذلوا كل ما عندهم من اجل الحفاظ عليها فلقد خصهم الله بالذكاء والعلم فهم من بنوا الأهرامات وصهروا الحديد والذهب وهم بنو تلك الحضارة التي حيرت العالم حتى يومنا هذا فهل يعقل قوم فعلوا ذلك أن يغفلوا الحفاظ عن لغتهم وتاريخهم؟ ولهذا كتبوها ونحتوها على الصخور فهي لغة بدائية أو رمزية وكتابتها بالأشكال والرسومات مثال تعليم الأطفال (رسم صورة أسد) ويعلمه الأستاذ (أ) أسد ولهذا كانت شكلية من رسومات (طيور وأواني ووشم) وقد تجد شيء يرمز وقد تجد شيئا يرمز لإسم المسمى كما ذكرت من قبل ولهذا قال جميع الباحثين أن أسماء الأماكن في خارطة وادي النيل بجاوية المعنى والأصل. وهذا ما جعل جميع الباحثين عن الحضارة المروية القديمة وخاصة المهتمين بالجانب النوبي يقولون أنها بجاوية في أصولها. ولقد تحدث عدد كبير من علماء الآثار واللسانيات عن اللغة المروية القديمة فلم يخرجوها من محور اللغة البجاوية مثال العالم انطونيولوبرينو: قال أنها تنحصر في حيز الحدود الجنوبية الشرقية لمصر والسودان ويؤيده العالم مكدام الذي ذكر ان اللغة النوبية ظهرت بعد اختفاء دولة مروي هذا ولما كان المبشرون المسيحيون وفدوا للسودان في القرن السادس كتبت النوبية بالأبجدية والقبطية وهذه آراء بعض من المؤرخين القدامى وبالنسبة للغة المروية تأكد أن البجاوية هي اقرب الألسنة إليها إن لم تكن اقربها جميعا كما دل على ذلك التحليل والدراسة وهذا ما ورد نصا. وان آراء العلماء والباحثين والمؤرخين كثيرة فيما يختص حول الحضارة المروية وعدم الأخذ بآراء العلماء والباحثين والاهتمام بتلك اللغة الحضارية القيمة التي غاص في أعماقها علماء الآثار واللسانيات, يعلمون قيمتها جيدا وهنا يصفونها ويطلقون عليها اللهجة والرطانة وينكرون بأنها لغة فهل تعلمون ماذا قال عالم الآثار (والاسبدج) عام 1895 كل من أراد أن يتعلم اللغة المصرية القديمة عليه ان يجيد لغة البجا في شرق السودان فان الأمر كبير جدا يحتاج لنكران الذات واعتراف بالحقيقة وانها حضارة وتاريخ السودان في المقام الأول والأخير وان نظرية الالتفاف عن الحقيقة والبحث عن حلول أخرى لا تؤدي للنتائج ولابد لنا المحافظة على تاريخها ولغة حضارتها القديمة ولهذا ندعو جميع الباحثين والمثقفين وعلماء الجامعات أن يتجهوا لتلك اللغة ويدرسوها كما ذكر احد العلماء عام 1930 وعقد مؤتمر صحفيا حضره جميع علماء الآثار وقال إنني بدأت من حيث انتهى الآخرون ووصلت لنتائج جيدة وجديدة ولهذا أدعو كل الباحثين عن لغة حضارة وادي النيل تركيز أبحاثهم في لغات البجا وهذا بعض من آراء العماء والمؤرخين الذين عملوا ليل نهار وتوصلوا لنتائج ووضعوها أمام أعيننا وجميع الكتب والأبحاث التي امتلأت بها المكتبات تثبت ذلك وليس هناك أحد يريد الإفصاح عنها ولكن لابد لي أن أقول إن الحضارة المروية وتاريخها ولغتها كنز امتلأت به متاحف الوفر وميونخ وبوسطن وبرلين فهذه أشياء لا تقدر بثمن ولكن سر شفرتها هي اللغة التي حافظ عليها الزمان واحترمها الإنسانية على مر القرون وأذهلت بناياتهم وأهراماتهم كل من شاهدها على مر الدهور فهل بعد هذا كله سنضيع ثقافة وتراث هذا الإنسان فأشكرك أخي محمد الأمين على اهتمامك وتقليبك صفحات التاريخ فإن العبارة التي قلت فيها إن مروي البجرواوية حضارة بجاوية قد نفضت غبار القرون وأضاءت لنا الطريق لنبحث عن حضارة وتاريخ لم يجد الزمان بمثله فلهذا قلها بملئ فمك ورددها حتى ترسخ في القلوب كما نحت أجدادنا فوق الصخور وقمم الجبال واجعلها حديثك. وإنني في هذا المقال ركزت كثيرا على العلماء وآرائهم لتوضيح بعد الأشياء وخاصة علاقة اللغة النوبية باللغة المروية القديمة ما قبل الميلاد وتاريخ دخول النوبة للأرض المروية. وكل الممالك النوبية في العهد المسيحي كما ذكر الأخ المعقب على مقالك ولم اذكر شيئا عن الموضوع الأهم وهو الوقوف على أسماء المناطق والملوك التي لا يعلمها كثير من الناس وهنالك شواهد ومعاني ستبهر الناس كما أبهرتنا صناعتهم وبناء أهراماتهم وهو الجانب الأهم في البحث حقيقة فإننا وبإذن الله سوف نكشف للقارئ الكريم أشياء كثيرة من مناطق وملوك وعواصم الحضارات القديمة بالشواهد والدلائل الواضحة وسنكشف يومها للعالم شيء اسمه الاكتشاف العظيم..

    فى يوم الجمعة الفائت تم تدشين كتابه فى دار البجا فى بورتسودان هذه صورة الغلاف
    sudansudansudansudansudansudansudan8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    فى انتظاركم
                  

11-04-2014, 07:00 AM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    من الول الكاتب تتسق فكرته الاساسية مع تقسيم المركزية الاوربية لتاريخ وادى النيل وهو تقسيم وهمى ل حضارة مصرية واخرى نوبية.
    حضارة وادى النيل جات كخلاصة اسهام وانتاج الانسان الافريقي كله واى محاولة لنسب التاريخ لقبيلة او مجموعة قبائل او قومية دون غيرها ستؤدى الى طرح ح مماثل للطرح النوبى.
    كل القوميات الحالية فى السودان وبقية افريقيا تمثل وريث لشعب وادى النيل فى عهد الاسرات وما قبله ونبتة ومروى والممالك التلات وسنار.
    لا وجود لحضارة مصرية. عهد الاسرات امتداد لتاريخنا الافريقي والحضارة بدت هنا فى السودان.
    الفترة المروية شملت البجا والفور والجعليين والنوبيينوالهضبة وكردفان وغيرهم من القوميات الافريقية..
    الاستناد على التقسيم القبلى الحالى لقرائة التاريخ خاطىء للغاية لان التقسيمات دى تبلورت مؤخرا نتاج التحالفات والمشايخ وتمددت وتقلصت تجاوبا مع المتغيرات. .

    (عدل بواسطة الرشيد السر البخيت on 11-04-2014, 07:06 AM)

                  

11-04-2014, 01:25 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    Quote: من الول الكاتب تتسق فكرته الاساسية مع تقسيم المركزية الاوربية لتاريخ وادى النيل وهو تقسيم وهمى ل حضارة مصرية واخرى نوبية.
    حضارة وادى النيل جات كخلاصة اسهام وانتاج الانسان الافريقي كله واى محاولة لنسب التاريخ لقبيلة او مجموعة قبائل او قومية دون غيرها ستؤدى الى طرح ح مماثل للطرح النوبى.
    كل القوميات الحالية فى السودان وبقية افريقيا تمثل وريث لشعب وادى النيل فى عهد الاسرات وما قبله ونبتة ومروى والممالك التلات وسنار.
    لا وجود لحضارة مصرية. عهد الاسرات امتداد لتاريخنا الافريقي والحضارة بدت هنا فى السودان.
    الفترة المروية شملت البجا والفور والجعليين والنوبيينوالهضبة وكردفان وغيرهم من القوميات الافريقية..
    الاستناد على التقسيم القبلى الحالى لقرائة التاريخ خاطىء للغاية لان التقسيمات دى تبلورت مؤخرا نتاج التحالفات والمشايخ وتمددت وتقلصت تجاوبا مع المتغيرات. .

    مع احترامى الشديد لارائك ولكن كيف بنيت هذه الاراء وعلى ماذا اعتمدت فى ذلك ؟؟؟؟
    كل احترامى
                  

11-04-2014, 03:59 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    للمرة المليو الف
    up ...... up .... up
                  

11-04-2014, 04:20 PM

الفاتح شلبي
<aالفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 2141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    بجاوي وضيوفه الكرام

    تحياتي ,,,


    Quote: الاستناد على التقسيم القبلى الحالى لقرائة التاريخ خاطىء للغاية لان التقسيمات دى تبلورت مؤخرا نتاج التحالفات والمشايخ وتمددت وتقلصت تجاوبا مع المتغيرات. .


    هذا السطر عبر عني ووفر لي مجهود كبير
                  

11-05-2014, 00:07 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الفاتح شلبي)

    يا الف مرحب بالكتب التي تثير الجدل
    Quote: كل القوميات الحالية فى السودان وبقية افريقيا تمثل وريث لشعب وادى النيل فى عهد الاسرات وما قبله ونبتة ومروى والممالك التلات وسنار.
    لا وجود لحضارة مصرية. عهد الاسرات امتداد لتاريخنا الافريقي والحضارة بدت هنا فى السودان.
    الفترة المروية شملت البجا والفور والجعليين والنوبيينوالهضبة وكردفان وغيرهم من القوميات الافريقية..
    الاستناد على التقسيم القبلى الحالى لقرائة التاريخ خاطىء للغاية لان التقسيمات دى تبلورت مؤخرا نتاج التحالفات والمشايخ وتمددت وتقلصت تجاوبا مع المتغيرات. .

    تمام يا الرشيد
    بس دعنا نقرأ الكتاب لنستبين ونعرف
    أيهما جاء أولا الحضارة المروية أم البجا
    علي العموم
    هناك شواهد تاريخية كثيرة
    وكتب عنها عدد من الباحثين
    تقول بهجرة اللغة النوبية من جبل مرة إلي وادي النيل
    (من منطقة البرقد تحديدا)
    ولأن اللغة المروية لم تفك طلاسمها بعد
    فمن الصعب تحديد إلي أي أسرة لغوية تنتمي
    ورغم ذلك يقربها بعض الباحثين من الأسرة الأفريقية الآسيوية
    AfroAsiatic
    والتي تنتمي إليها لغت البجا والبربر والعربية والآرامية والمصرية القديمة

    مرحبتين مرة تانية بالكتاب
    والتحية لكاتبة
                  

11-05-2014, 06:01 AM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    على تشوهات وعينا كسودانيين ﻻن مجمل انتاجنا جا وفقا للوعى والفرز القبلى . راجع اعمال نخبنا اﻻكاديمية نوبية او من قوميات الوسط. درافور او جبال النوبة فلاتا او من الجنوب: اى واحد فيهم يؤسس طرحه على الوعى القبلى
    قدمت اعمال لبروفات تنسب تاريخ وادى النيل لقبائلهم.
    قدمت اعمال لاقصاء اﻻخرين وفقا لقبائلهم.
                  

11-05-2014, 07:11 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    سلام
    اعتقد ملخص الكتاب لا يعطي الصورة كاملة ....
    لكن
    مناقشة لما اورته ...اراى ان الكاتب ركز على تشابه بين اللغات و ارجع اسماء المناطق لكلمات نوبية و....
    و هذا مما هو موجود بين عدد من اللغات الحية الان ...التشابة ..و هذا مما هو معروف عند علماء اللغات...
    لم يورد الكاتب ...اي شواهد مادية ...مثل الاهرامات ( المدافن الملكية) ...و مدافن البجة ...او ما شابه ذلك .......
                  

11-05-2014, 09:37 AM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: مدثر صديق)

    حتى تكون الردود علمية الرجاء الاطلاع على الكتاب ثم الافتاء اما من يفتى من تلقاء نفسه دون علمه فذلك يرجع اليه
    والردود الانشائية لا تقدم ولا تؤخر فى القضية
    ولا ازيد
    كل احترامى للجميع
                  

11-17-2014, 07:54 PM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    تحصلت على الكتاب.
    حا انزل قراياتى بالتتابع.
    الكتاب اهداه لنا باسم مركز ثقافة وحضارة البجا اﻻستاذ أونور هاشم أونور مصطفى.
    وكلفنى يتوجيه الدعوة لكل من يرغب فى الحصول على نسخة من الكتاب الاتصال على استاذ أونور:
    0908725780
                  

11-17-2014, 07:57 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    الأخ بجاوي

    تحية طيبة

    لدي نتائج عينات حمض نووي، تؤكد أن الدناقلة والميدوب والبجا وفئة من المصريين، جميعهم أصلهم واحد

    وهذا لا يتيح استفراد البجا بهذا الزعم، لكن ممكن يكونوا واحد من المكونات



    تحياتي
                  

11-17-2014, 08:15 PM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    استاذنا عماد حسين:
    على اى اسس علمية تنبنى نظريات الفرز العرقى؟
    وهل هناك طرح علمى بوجود جين خاص بعرق ويميزه عن الاعراق الاخرى؟
    هل هناك تعريف علمى لمفهوم العرق من الاساس؟
    اسئلتى سببها ايمانى بان الفرز العرقى اختلقه متطرفى النقاء العرقى الارى.
    ايضا تابعت المعلومات الاساسية للهالوقروب j1 المصنف كجين مميز للعرب ويستخدم كدليل على عروبة السودانيين.
    معلوماته الاساسية تقول انه جين ابوى يورث عن طريق الاب:
    السبب شنو الخلى سام يرث الجين دة وحام ما يرثه؟
    مع انهم من اب واحد.
    مع تحفظاتى على التقسيم لى سام وحام.
    صححنى ان اخطأت
                  

11-17-2014, 08:39 PM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    سؤالى ببساطة :
    هل يمكن التمييز بين القبائل السودانية عن طريق الجينات؟
    مثلا قومية البجا وقومية الجعليين .
                  

11-18-2014, 07:08 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    Quote: استاذنا عماد حسين:
    على اى اسس علمية تنبنى نظريات الفرز العرقى؟
    وهل هناك طرح علمى بوجود جين خاص بعرق ويميزه عن الاعراق الاخرى؟
    هل هناك تعريف علمى لمفهوم العرق من الاساس؟
    اسئلتى سببها ايمانى بان الفرز العرقى اختلقه متطرفى النقاء العرقى الارى.
    ايضا تابعت المعلومات الاساسية للهالوقروب j1 المصنف كجين مميز للعرب ويستخدم كدليل على عروبة السودانيين.
    معلوماته الاساسية تقول انه جين ابوى يورث عن طريق الاب:
    السبب شنو الخلى سام يرث الجين دة وحام ما يرثه؟
    مع انهم من اب واحد.
    مع تحفظاتى على التقسيم لى سام وحام.
    صححنى ان اخطأت


    حياك الله أخي الرشيد

    الفرز ينبني على علامات جينية

    هذه الواسمات أو العلامات لها أعمار محددة، بحيث يدل كل واسم على وجود علاقة وجد مشترك

    مثلما تفضلت به أنت عن الواسم J1 الذي يجمع العرب

    فهذا الواسم اجتمعت تحته جميع القبائل العربية التاريخية (عدنانية، قحطانية)

    الأصل في جميع الواسمات هو A ومنه تفرعت جميعى الواسمات الجينية



    ولذلك، فإن قولك :
    Quote: السبب شنو الخلى سام يرث الجين دة وحام ما يرثه؟
    مع انهم من اب واحد.
    ليس دقيقاً

    فالهابلوقروب J1 تشكل بعد ذلك

    وهذا التشكل يحتاج لسنوات طويلة، وأسبابها ليست جميعاً معروفة..

    لكن ما يهمنا في هذه القضية كلها: أن هذا التكتل في العلامات الجينية، يوافق التكتل في الادعاءات

    وهذا يوافق ما ذكرته بشأن البجا والنوبة الشماليين

    فالجميع من ولد كوش بن حام.. أو كوش بن كنعان بن حام بن نوح


    تحياتي
                  

11-18-2014, 01:58 PM

الرشيد السر البخيت
<aالرشيد السر البخيت
تاريخ التسجيل: 08-20-2014
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: بجاوى)

    استاذ عماد:
    الموضوع عندى حوله تساؤﻻت عويصة.
    وعشان ما نحرف مسار البوست دة اتمنى ترفع البوست بتاعك ﻻنى ما قدرت القاه.
    اتمنى اﻻجابة على سؤالى التالى فى البوست المعنى:
    لماذ يدل وجود الهالوقروب على الاصل العربى للسودانيين. ولا يدل على اصل افريقيى من شرق افريقيا للعرب.
    الشواهد التاريخية تقول ان العرب نتجوا عن اختلاط سكان افارقة قدماء لجزيرة العرب تحديدا جنوبها.
    مع هجرات من اواسط اسيا كمثال سيدنا اسماعيل امه السيدة هاجر افريقية من وادى النيل.
    كتابات لمؤرخين عرب تدعم وجود مكون افريقي عند العرب.
    مقروء مع ان اليمن صاحبة اعلا تركيز للهالوقروب j1. تعتبر قريبة للغاية وتاريخيا كانت جزء من افريقيا .
                  

11-18-2014, 02:58 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    بوست أخر مفيد يكسر طوق البوستات السطحية
    شكرا حبيبنا بجاوي وشكرا للمتداخلين الكرام

    مع وعد بالرجوع ...
                  

11-18-2014, 03:06 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: باحث بجاوى يصدر كتابا قد يثير الجدل ويغير الكثير من المفاهيم (Re: الرشيد السر البخيت)

    الأخ الرشيد

    هذا هو البوست المعني

    مشروع السودان للفحص الجيني وجدل الهوية السودانيةمشروع السودان للفحص الجيني وجدل الهوية السودانية

    أما بشأن سؤالك

    Quote: ستاذ عماد:
    الموضوع عندى حوله تساؤﻻت عويصة.
    وعشان ما نحرف مسار البوست دة اتمنى ترفع البوست بتاعك ﻻنى ما قدرت القاه.
    اتمنى اﻻجابة على سؤالى التالى فى البوست المعنى:
    لماذ يدل وجود الهالوقروب على الاصل العربى للسودانيين. ولا يدل على اصل افريقيى من شرق افريقيا للعرب.
    الشواهد التاريخية تقول ان العرب نتجوا عن اختلاط سكان افارقة قدماء لجزيرة العرب تحديدا جنوبها.
    مع هجرات من اواسط اسيا كمثال سيدنا اسماعيل امه السيدة هاجر افريقية من وادى النيل.
    كتابات لمؤرخين عرب تدعم وجود مكون افريقي عند العرب.
    مقروء مع ان اليمن صاحبة اعلا تركيز للهالوقروب j1. تعتبر قريبة للغاية وتاريخيا كانت جزء من افريقيا .


    فلا أريد التفصل هنا، حتى لا نحرف البوست كما تفضلت

    لكن الحاكم في هذه المسألة هو تكتل القبائل

    جميع القبائل العربية متكتلة تحت هذا الهابلوغروب

    وهناك مجموعة من (الأمهرا الأثيوبيين) ويظن أنهم أصلاً من (قيبيلة المهرة) اليمنيين

    بعض اليهود

    لكن العرب يتميزون بتحورات وخطوط أوضح

    ومنها J1c3d2

    وهو تفرع تحت J1

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de