الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2014, 05:08 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه)

    الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه)
    كتب صلاح الباشا عن المبدع ابوعركى البخيت


    هوابن مدينة الفن والابداع ودمدني فهاهو ابنها ابوعركى يتحرك من تلك المدينة في بداية ستينيات القرن الماضي صوب الخرطوم ،وقد كان مصمماً أن يصمد وألا يتراجع عن الدرب الذي إختاره ليبدأ من هناك رحلة العطاء في عالم الفنون والموسيقي ، فلم ينتبه له أحد في سنواته الأولي بالعاصمة إلا أهله (ناس مدنى ) الأوفياء الذين ظلوا يتابعون خطاه عبر المذياع وعبر القليل من الأخبار بالصحف التي كانت قليلة العدد وعبر المجلة الإسبوعية الوحيدة (هنا أم درمان) التي كانت تصدرها وزارة الإستعلامات والعمل ، ثم تحول إسم المجلة إلي مجلة الإذاعة والتلفزيون بعد إفتتاح التلفزيون ولكنه ظلّ مصمماً علي تحقيق النجاح، فكان نتاج ذلك التصميم نجاحات متعددة يتزايد معدلها عاماً بعد عام.

    كانت البداية صعبه وكانت أغنياته الأولي طريق الماضي ورائعة عمر أحمد (كان بدري عليك) ثم إبداعه في إحياء عزة الخليل (عزة في هواك) التي أضاف لها بعداً موسيقياً ولحنياً عالي الرقة فساعد في إنتشارها بعد أن كادت تندثر ، وهاهو يكتب له ذلك الشاعر الرائع فضل الله محمد وهو لايزال طالباً بعد بالحقوق بجامعة الخرطوم في منتصف الستينيات أغنية (وعد) والتي كانت تقول:


    بوعدك ياذاتي ****** يا أقرب قريبه

    بكره أهديك ****** دبلة الحب والخطوبه


    وعد من قلبي وإردتي

    ومن ضميري

    مافي زول شاورني

    ماشورت غيري

    كل كلمه أقولا

    بتعذب ضميري

    هي البريده

    وهي حتواجه مصيري


    ولقد أحسن الجمهور إستقبال تلك الأغنية بمفردات لغتها التي كانت جديدة آنذاك والتي كانت بمثابة مؤشر للمقدرات اللحنية وتميز هذا الصوت الجديد الذي لايشبه إلا نفسه ، ولاينافس في الساحة الفنية إلا نفسه ، وقد ظل كذلك حتي الحظة

    وعند إفتتاح المعهد العالي للموسيقي والمسرح لم يتردد أبوعركي البخيت في الإلتحاق به ، لا لشيء إلا لإيمان هذا الفنان الواعد بأن موهبته تلك ، يجب صقلها بالعلم 00والعلم وحده ، فكان له ما أراد فوجد التأهيل الأكاديمي من المعهد ، ووجد أيضاً شريكة دربه في ذات المعهد ، تلك السيدة ذات الصبر الشديد والشفافية العالية والإرادة الحديدية والثقافة الرفيعة العالية والطموح المشروع (دكتورة عفاف الصادق)والتي كان لها فيما بعد عدة أعمال شعرية وجدت هوي عند الزوج الفنان فغرد بها لجمهورهوفي أثناء دراسته بالمعهد بدأت مواهبه وإمكانياته المختفية تظهر أكثر فأكثر في شكل أعمال بدأت تعطي ثمارها ، فجاءت :

    الجميل السادة وضاح المحيّا

    إبتسَم يوم شفتو ماقبلان تحية

    من دلالو واللا مالو؟؟؟


    كانت موسيقي الأغنية تنساب بكل هدوء ، فطرب له الجمهور ، فتحمس عركي فأردفها بتلك الأغنية الأجمل والتي ظلت تسأل وتلح في طلب الإجابة:

    جسمي إنتحل كيف العمل؟؟؟

    هو إنت الطبيب عندك شفاي

    وأشرب براي منك شفاي

    أشرب براي عسل النحل

    حن ياطبيب وأعطف علي

    وريني ما سبب الألم

    أعطف علي وأرحم عيني

    قالوا الشفاء دونك عدم

    فكانت هاتين الأغنيتين بمثابة بدايات يتلمس بها فناننا طريق النجاح

    وذات مره فاجأ أبوعركي كل الجمهور الفني بعمل مميز كان من تأليف عملاقنا الأستذ عبدالكريم الكابلي نصاً ولحناً ، فأضاف له ابو عركي من نكهته المعروفة ألقاً زائداً ، فإنتقل بذلك العمل الغنائي الجديد إلي آفاق أكثر رحابة من قبل ، فكانت أغنية (جبل مرّة) هي النقلة النوعية في (باقة ورود ) أبو عركي بكل ماتحكيه مفردات الأغنية عن روعة طبيعة سلسلة جبل مرّه البديعة في جنوب غرب بلادنا الحبيبه ، فكانت تلك الأغنية التي كم كنا نرددها ونحن لا زلنا طلاباً بالخرطوم آنذاك في بداية السبعينيات من القرن العشرين:_

    مرسال الشوق ياالكلك ذوق

    أغشي الحبان في كل مكان

    قول ليهم شفنا جبل مَره

    وعشنا اللحظات حب ومسرّه

    بين غيمه تغازل كل زهره

    وخيال رمانه علي المجري

    لوحة فنان تمحي الأحزان

    صُفره وخـُضره زرِقه وحُمره

    حلوه ونضِره وزفة ألوان

    بين غيمه تغازل كل زهره

    وخيال رمانه علي المجري

    مرسال الشوق


    ثم تتوالي الأوصاف في تلك الأغنية الضخمة جداً وتحكي في وصفها عن طبيعة الجبل وجمال الطبيعة وسحرها ، وللينابيع التي تتفجر من بين ثنايا تلك السلسلة ، فهنا يأتيك ماء عذب لذة للشاربين ، وهناك ماء مالح مابين صخرة وأخري، وتقابلك أشجار الفواكه التي تنمو طبيعياً وتشرئب بأغصان ثمارها لتصبح قطوفها دانية ، فكانت وستظل قدرة الخالق جلّ وعلا بائنة في تلك المناطق البكر التي تمتليء بكل ألوان النبات والطيور الموسمية 0 وتتواصل إشراقات مفردات الأغنية مع ترانيم أبوعركي الذي أكسبها هدوءاً رائعاً يأتي منسجماً مع الوصف:

    وزهر ناير نادي وبسّام

    بالحيل داير ريشة رسام

    جيرانو جداول هيمانه

    وصنوبره نادية وريانه

    كزمرده في صورة بانه

    ورتنا العزيزه العا########ا

    الدرنا تكون هسه معانا

    وتشوف بعيونا النعسانه

    وتتم الصوره الفنانه

    ثم يختتم تلك الرائعة بالشكر لله تعالي لهذا الإبداع الرباني الساحر والآسر حيث يرتفع صوت أبوعركي بالدعاء لروعة هذا المشهد الذي يصور به الكابلي جمال الطبيعة في جبل مره:_

    ونقول ياربنا ياقادر

    يا واهب كل شيء نادر

    يااللفنان أمرك صادر

    تجمعنا كمان مره ومره

    بين الحبان في جبل مره

    بين غيمه تغازل كل زهره

    وخيال رمانه علي المجري

    مرسال الشوق

    وبعد تلك التحفة الفنية نصاً ولحناً وأداءً وتطريباً ، أصبح للفنان أبوعركي مكانة خاصة وعالية المقام في قلوب وعقول الجمهور المحب للفنون والأدب والموسيقي في بلادنا المبدعة في كل شيء فخاطب بها قلوب الشباب وطلاب الجامعات ، مما زاد من مسؤولية الفنان تجاه جمهوره وتجاه حركة الفنون في مجملها ، وكان لابد لهذا الفنان أن يكون قدر التحدي لا تراجع للوراء لا تكاسل بعد تحقيق تلك النجاحات لا إنقطاع عن مواصلة الإبداع والإبتكار الجاد.

    ونحن عندما نكتب عن الفنان أبوعركي فإننا نعرف أنه جاداً ومسؤولاً ومجتهداً نعرف تفاصل ذلك لأن أبوعركي تربطنا به أجمل الذكريات وأقوي وأرقي نوع من أنواع العلاقات العائلية التاريخية التي تعود لأربعين عاماً إلي الوراء لايمكن أن تنمحي من الذاكرة ، فهو قد كان صديقاً وأخاً وفياً لأخي الراحل الفنان الإنسان حسن الباشا ، ولن ننسي كيف أسرع بالحضور من الخرطوم إلي بركات فور سماعه برحيل صديق عمره حسن الباشا في مايو من عام 1997م ، أتي ابوعركي وفي رفقته الأخ الوفي عازف الكمان الماهر عذ الدين فضل الله وكانت الدموع تنهمر من مآقيهما لتقديم واجب العزاء في رفيق دربهما الراحل المقيم، مما كان له وقع جميل في أوساط كل أهل ودمدني وبركات وإتحاد الفنانين بالجزيرة الذي أسسه الفقيد الراحل.لذلك نحن نكتب عن ابوعركي لأننا نعرف جيداً حجمه الإجتماعي ووفائه لأصدقائه وحبه وإخلاصه لدوره الإبداعي ، مما إستدعي العديد من معجبي فنه أن يؤسسوا في زمان مضي (جمعية أصدقاء ومعجبي الفنان أبوعركي البخيت)

    ثم اتي أبوعركي برائعتين ، كان أن قد ظهر بهما في عام 1972م في سهرة تلفزيونية كان يقدمها وقتذاك المذيع اللامع الذي هاجر إلي أمريكا (متوكل كمال) صاحب برنامج (أمسيات) التاريخي ، فكانت بمثابة تحول ضخم في مسيرته ونواصل قصتهما في الحلقة القادمة
                  

11-02-2014, 05:12 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    وتستمر مسيرة أبوعركي نحو القمة


    كانت أغنية (أخاف أسأل ) في برنامج أمسيات هي سر نجاح أبوعركي المبكر

    كان برنامج (أمسيات) للنجم اللامع (متوكل كمال) من أنجح برامج السهرات في مسيرة التلفزيون الفنية، والذي كان يتم تقديمه مساء يوم الإثنين من كل إسبوع حيث كان يستضيف فيه عائلة كاملة من عائلات العاصمة المثلثة ويستضيف فيه الفنان الذي تختاره تلك العائلة ، وكانت السهرة في شكل حوار إجتماعي جميل وراقي ، يحكي المدعوون فيه عن مختلف تجاربهم وإهتمامتهم الحياتية ، فكان بذلك يجذب غالبية المشاهدين في ذلك اليوم من كل إسبوع .وقد كان ضيف إحدي الحلقات صاحبنا أبوعركي ، فأطل بالأغنية الأولي (أخاف أسال)التي كتب كلماتها الشاعر (حسن السر).ولكن هناك موضوع إستجد في قصة هذه الأغنية مؤخراً جداً ، فقد قرأنا حواراً بجريدة الخرطوم في شهر يونيو 2000م مع شقيقة هذا الشاعر وهي الأستاذة( سهام السر) حيث ذكرت بأنها هي التي كتبت تلك الرائعة التي تغني بها أبوعركي في ذلك الزمان ، ، غير أن الظروف لم تكن مواتية آنذاك لأن تذكر إسمها كشاعرة ، فتم نشرها تحت إسم شقيقها(حسن السر) فأصبح بذلك هو والد القصيدة بالتبني. وعلي أية حال ، فإن الإغنية جميلة وفيها موضوع جديد ، ومفرداتها تحكي الحدث تماماً ، وطارت تلك الأغنية بأبي عركي نحو القمة بسرعة الصاروخ فما كان حيث وضع لها ذلك اللحن التطريبي الهاديء الذي كان له وقع جميل في نفوس الجمهور ، وكانت الأغنية تستحق أن تفوز في مهرجان دمشق عام 1976م ، كانت تقول:

    أخاف أسال .. عليك الناس

    وسر الريده.. بينا يذيع

    اخاف أكثر .. كمان ياغالي

    من إيدي..إنت تضيع

    وأعيش بعدك.. حياتي جفاف

    مواسم ريده.. مافي ربيع



    ثم تتعمق مفردات الأغنية في جوانب أخري ربما كانت في ذلك الزمان تؤطر لمعاناة جيل بأكمله من الجنسين ، حيث كان التعبير عن الأشواق علناً لا يمكن المجاهرة به ، وكان ضرباً من الخيال ولن يصدقه جيل اليوم الذي يعيش الحدث بطريقة عادية ، مثلما نشاهده اليوم من تنسيق وإندماج (وخلطات) واضحة في كل منحي ومعهد وكلية وركن وسوق و( وبارتيات).

    لذلك كانت الأغنية (بخاف) هي فعلاً إنعكاس حقيقي لظروف بيئة ذلك الزمان .. وسنري:

    بخاف يا إنت لوجيتك

    ألملم في خطاوي الشوق

    وأزور بيتك

    يقولو عليّ حبيتك

    بخاف لوبرضي غبت عليك

    تقول نسيت وجافيتك

    بَهـِم لو صدفه لاقيتك

    درب حِـِلـِّتنا جابك يوم

    تشيل ياروحي ترمي اللوم

    عليّ وتزيد همومي هموم

    تقال جافيك وأنا نسيتك ؟؟؟


    وفي تقديري الشخصي ان هذه الأغنية تكاد تتفجر من كثافة الوجد التي يملأ جوانحها ، فهي تأسر الخيال لأنها تخاطبه بأرق الكلمات التي تتحدث عن الظروف التي تحيط بتلك العلاقة فمن جانب ، نجدها تخاف أن تسأل عنه الناس ، ومن جانب آخر تخشي إن لم تسأل عليه ، ربما يعتقد في هذه الحالة أن الجفاء قد حصل ، يعني أصبح الموقف في هذه الحالة كالمثل الذي يتداوله الحريم في لغتنا البلدية (كده ووب وكده ووبين) ، ذلك تماماً ما تخبرنا به مفردات القصيدة (الحكاية) ونواصل :-


    أريت تعرف

    حنيني إليك ياريتك

    كمان تعرف

    لحدة وين بعزك

    وفي أعماقي حسيتك

    ياريت إنت تعرف

    وبس خايف إذا جيتك

    حكاية الريدهتم شي تذيع

    ومن إيديَّ إنت تضيع

    وأعيش بعدك حياتي جفاف

    موسم ريده مافي ربيع
                  

11-02-2014, 05:13 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    أبوعركي يتغني بأجمل إبداعات الشعراء


    عن حبيبتي ، واحشني ، صاحبة في الزمن الصعب ، اضحكي وكل البنات أمونه00تعتبر من أجمل محطات أبوعركي

    بعد النجاح الذي حققته أغنية (نوبية) بزخم موسيقاها الفريدة تلك00أتت رائعة الشاعر المتجدد (سعد الدين إبراهيم) الذي ظل يثري الساحة الشعرية في بلادنا بكل الروائع التي يتغني بها العديد من المطربين ، وهو قد احدث تحولاً كبيراً في توظيف شعر الحداثة وإبتكار وإستخدام لغة شعرية غنائية جديدة تحكي عن عدة أشياء ، وتجعل كل متابع ان يضع لها من التفسير ما يواكب هواه ، فهاهو سعدالدين يهدي لأبي عركي (عن حبيبتي حأحكي ليكم ) ، فكانت من أجمل الحكايات في تاريخ الغناء السوداني ، وهي تخاطب أشياء محددة وتدعو لقيم معينة ، وكان أبوعركي قدر المسؤولية حيث ترجم هذا العمل إلي لغة غنائية بموسيقي خفيفة أظهر فيها براعة الموسيقار السوداني في تنفيذ العمل من الناحية (المنهجية البحتة) ، وقد كانت حكاوي سعدالدين التي أظهرها عركي بتلك الروعة تقول:

    عن حبيبتي أنا حأحكي ليكم

    ضُل ضفايرا ملتقانا

    شدُّوا أوتار الضلوع

    أنا بحكي ليكم عن حنانا

    مرة غنت عن هوانا

    فرّحت كل الحزاني

    ومرة لاقت في المدينة

    الحمامات الحزينة

    قامت أدّتا من حنانا

    ولما طارت في الفضاء

    رددت ألحن رضاء

    وكانت أول مرة في عُمر المدينة

    أنو نام مكتوم حزينا

    تحيا محبوتي الحنينه

    وهنا يبدأ أبوعركي بإجراء تعديل مفاجيء في المسار الميلودي لللحن كما يقول خبراء الموسيقي ، ونراه قد إنتقل من لونية ذلك الإيقاع السريع ، إلي إيقاع أكثر بطئاً يشابه إيقاع (التمتم ) ، وذلك لمقابلة النص في المقطع التالي:-

    ساوّه ليكم بإيدينا شاي

    وحالبالكم ضي القمرا

    مخبـّيه في جيوب الليل

    متي ما تدورو بترويكم

    وما ممكن تخليكم

    تجيب النجمه تديكم

    عشان كان نورا ماكفـّي

    تجيب ضواً يكفـِّيكم

    وعن حبيبتي بقول لكم

    ولسه برضي حاقول لكم

    يلا صفقوا كلكم

    نعم000بلاشك لغة شعرية جديدة كما ذكرنا سابقاً ، وقد كان الأستاذ سعد الدين واحداً من فرسان هذه اللغة الجديدة الذين لايشق لهم غبار ، وكان أبوعركي في قمة ألقه وعطائه حينما أخرج ذلك العمل الجميل للجماهير ، فيكون بذلك قد إرتفع بذوق المستمع إلي كل ماهو جميل ورائعوقد يكون الأساتذة الموسيقيون أيضاً وجدوا ألون جديدة من الألحان التي وضعتهم أمام تحدي إنجازها ، فكونا أيضاً قدر التحدي فأنجزوا كل تلك الأعمال بنجاح باهر ينم عن مدي القدرات الهائلة التي يتمتع بها كل الموسيقيين في السودان بمختلف الآلات الموسيقية التي يلعبون عليها في عزفهم وبمختلف أعمارهم ، ومع كل الفنانين والمطربين الذين تمتليء بهم الساحة الفنية في بلادنا المعطاءة لا حدود0

    ثم قام أبوعركي في مرحلة لاحقة بتأليف لحن هاديء وقريب الشبه من (إستايل) أغنية أخاف أسأل ، وهي (واحشني) للشاعر المتميز والكثيف الإنتاج الذي كتب الكثير من الكلام الجميل الذي أثري به الساحة الفنية ، وهو الأستاذ (التجاني حاج موسي) ، فقد كانت أغنية واحشني تعبر تعبيراً حقيقياً عن إستخدام شرائنا المبدعين لكلمة واحشني في حراك حياتهم اليومية ، وهي كلمة يتم توظيفها والنطق بها في مواقف معينة حيث ترمز لنوع أكثر خصوصية في العلاقات الإنسانية الحميمية 00000 فهي تقول:

    واحشني

    ياالخليت ملامحك في حياتي

    يا الرسيت مراسيك جوه ذاتي

    إلا باكر لما ترجع

    أنا بحكي ليك عن الحصل

    عن بعد المسافه وقربها

    لمان يفارق زول عيون

    غاليات عليهو كثير وبحبها

    والله أحكام ياقدر

    والله أحكام يامسافه وياسفر


    واحشني

    بس تاني لما بتسيبني وتسافر

    خُت في بالك إنو دنياي في مدارك


    وقد أبدع عركي في توصيل مضمونها بذلك اللحن الهاديء في موسيقاه وفي إيقاعه ، وقد ظل عركي وكل زملائه من مطربين وموسيقيين في ساحة الغناء الملتزم يحرقون انفسهم من اجل تعديل نغمة أو ضافة صولة أو لازمه حتي يأتي العمل اكثر إنسجاماً مع نص القصيدة 0

    أما شاعرنا المتفرد الأستاذ خطاب حسن احمد فقد كتب نصاً رائعاً ، وهي قصيدة (صاحبة في الزمن الصعب) ، ويعتبر خطاب من شعراء الأغنية المجددين في الكلام والمعني والمضمامين ، وهو قد اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه عند تناول لحركة التجديد وإستخدام اللغة الشعرية الجديدة التي تجبرك ان تجهد نفسك كي تصل إلي ما يرمز إليه الشاعر ، وهنا يجدر بنا أن نتذكر رائعة خطاب حسن أحمد التي أحدثت دوياً هائلاً( البنت الحديقه) عندما غرّد بها ذلك الرائع الراحل (مصطفي سيد احمد) طيب الله ثراه0 فاللغة كل يوم تشهد تجديداً في ثوبها وتبديلاً في توظيف مفرداتها ، ويمكن أن نقول (إنت وحظك) ، فإما أن تكون مواكباً أو تتوقف عند محطتك الحالية فتسبقك حركة الشعر الغنائي بلغته الجديدة التي أرسي دعائمها شعراء كثيرين،وقد رحل بعضهم عن دنيانا ولا زالت البقية تواصل حركة إبداعها لتثري حياتنا الفنية وتجعلها أكثر رقة كي نمتص بها كل آلام (الزمن الصعب) الذي يجب ان نصحو فيه جيدا ونستخدم كل أدواتنا الفكرية لأجل أن نتلاءم ونتواءم معه 0000 وتقول مفردات هذه الأغنية الرائعة التي كم كان مطربنا رائعاً في تأليف اللحن الذي يتناسب مع مضمونها:-

    لمّا لا ترحال يحلك

    لا البُعاد يقدر يحلك

    لا القرب يقدر يدوم

    الكلام بصبح مفرّق

    الدنيا تشبه لون بعاد

    وأبقي أحوج ما أكون

    أنا لي حضورك بالجد بدورك

    فجأة يشع فيني نورك

    والقاك نبتـِّي من تراب السكه

    سديتي الأُفق

    لِحاك حلمي الملوّن بهمومي

    ومن جانب آخر يأتي لنا الفنان أبوعركي بعمل فني آخر وقد وجدناه قد سكب فيه جهداً موسيقياً مقدراً ، وقد كتب النص الشاعر الشامخ المتألق (هاشم صديق) وقد كانت الأغنية تحمل عنوان ( كل البنات أمونه) ، وهي موضوع جديد ، وفكرة تحكي قصة مشوار وتعكس لمحات من معاناة ظل الشاعر يتحدث عنها من خلال مفردات قصيدته التي أبدع أبوعركي في يوضحها لنا لكي ترسخ في خيالاتنا تماماً ، وقد قام بتركيب إيقاع الدليب عالي التطريب لها ، للدرجة تجبرنا أن نعيش مع مضمونها بيتاً بيتاً ، ومقطعاً مقطعاً ، وهي تقول:-

    كل البنات أمونه ياخرطوم

    معاي ساعة أفتح الدكان

    معاي ساعة الدرب بالليل

    معاي في البص علي أم درمان

    وفي الكوبري الكبير في الليل

    وتستمر الأغنية وتتجه في مسار آخر بعد أن يقطع البص كوبري النيل الأبيض العرق ، لنري من خلاله وعلي مد البصر ذلك المشهد التاريخي الفريد (مقرن النيلين) الأزرق والأبيض في الخرطوم ، حيث ظل هذا الملتقي مصدراً لوحي أشعارالعديد من الشعراء والأدباء والزوار الأجانب 0 وقد كان الرئيس الجزائري الأسبق الراحل( هواري بومدين) عند زيارته للخرطوم في منتصف سبعينيات القرن الماضي لحضور جلسات مؤتمر القمة الأفريقي كان يصحو من النوم مبكراً ويتسلل إلي خارج (هيلتون الخرطوم) ليتمشي علي رجليه حتي مقرن النيلين ليستنشق هواءً نقياً وليمتع نظره ويشبع مشاعره بهذا المشهد العجيب ، حيث ذكر بأنإلتقاء النيليلن بالخرطوم يعتبر من أكثر المناظر التي أعجب بها ( يرحمه الله)

    وهنا تقول كلمات الأغنية بعد عبور البص الذي يحمل (ست البنات أمونه) للكوبري :-

    دحين خاتي أكان يا يُمه

    صبحت نفسي ساعة الكتمه

    من ضيق الزمن والناس


    ثم يأتي ذلك الشاعر الذي كتب سيد الإسم وتايه الخصل وغيرها وغيرها لكي يتحفنا أبوعركي بمفردات قصيدته ( الزيتونه) 000إنه الأستاذ الوزير والإداري الخبيربشؤون الحكم المحلي السوداني( كامل عبدالماجد) حيث أتت قصيدته بلحن خفيف من النوع الذي جعله أبوعركي أكثر ميلاً للإيقاع السريع منه إلي البطيء ، فكانت مفرداتها تقول:-

    الشابه الخضراء وزيتونه

    لو شفتو الفرح الفي عيونا

    والقمر البرقص في سنونا


    وتستمر الأغنية بهذا الوصف الجمالي 0وقد لاحظنا من خلال إستعراضنا لبعض أعمال هذا الفنان الملتزم بأهمية تطوير موسيقي فن الغناء في بلادنا ، أنه يعرف جيداً كيف ينتقي لنفسه النصوص التي تكون مشحونة دائماً بالمحتوي الفرائحي الذي يسعد النفس ، لذلك لم يكن مستغرباً أن يتعاون معه العديد من شعراء الأغنية الحديثة الذين وجدت نصوصهم طريقها إلي الإنتشار نظراً لملاءمتها مع إمكانيات الفنان أبوعركي البخيت الذي يوظف لها الموسيقي التي تجعلها أكثر ألقاً وختاماً لا يسعنا إلا أن نتمني لهذا الفنان المبدع المزيد من النجاحات بنفس مستوي الجدية والإلتزام الذي يتميز به في ساحة الغناء الحديث في بلادنا.
                  

11-02-2014, 08:48 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    مصطفي سيد أحمد المقبول مختار عمر الأمين مغنى وملحن سوداني من منطقة ود سلفاب ريفي الحصاحيصا ولاية الجزيرة برز في نهاية السبعينات عبر مهرجان الثقافة رغم أن مهنته الأساسية هي التعليم فقد عمل بالتدريس بالمدارس الثانوية لفترة طويلة من حياته، عرف عنه لونية خاصة من الكلمات المعبرة ومساسه المباشر لقضايا البسطاء والمحرومين، في قالب لحنى مميز يجمع بين الأغنية الشبابية والوقار في نفس الوقت، لذا كان مفضلا من قبل النخبة والمثقفين وشباب الجامعات، وبسطاء الناس. ولهذه الميول وجد مصطفى سيد أحمد نفسه محاصرا من قبل الحكومة فبما انه كان يميل للبسطاء والمحرومين فقد كسب عداء السلطة. شانه في ذلك شأن العديد من الفنانين والمبدعين امثال: الأستاذ محمد وردى والرواى العالمي الطيب صالح وغيرهم. مثل الهادي حامد والاستاذ

    (عدل بواسطة عمران بابكر بدري on 11-02-2014, 08:49 AM)

                  

11-02-2014, 08:49 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    قدم جده الأمين سلفاب من شمال السودان، منطقة الشايقية وأستقر جنوب غرب الحصاحيصا على بعد 7 كيلومتر منها في مكان قرية ود سلفاب الحالية. عمل سكان ود سلفاب بالزراعة المطرية لبعدهم عن النيل ولوفرة الأمطار وكان ذلك قبل مشروع الجزيرة، وبعد قيام المشروع توفر الرى الصناعي والموروث من المعرفة بالزراعة القادمة معهم من شمال السودان لذلك كان والده فلاحاً بالفطرة، احتقنت دماؤه بعاطفة الأرض والزراعة فكان محصلة لها بمصطلحاتها النوبية القديمة فيعتقد في ارتباط الحياة في الأرض بالنجوم وحركاتها وبالرغم من أنه كان يتمرد كثيراً على التعاليم الرسمية والجدولة الزمنية التي كان مفتشو الغيط يطلبون تطبيقها، إلاّ أنه كان دائماً وقت الحصاد يكون من أوفر الناس إنتاجاً.. ولكن كان اعتقاده دائماً أن ذلك يتم في إطار قاموس الطبيعة.. وتكملة لهذا القاموس والتزاماً به كليةً كان ينفق فائض الإنتاج على المحتاجين حتى لا يتبقى منه ما يقابل إنتاج العام الجديد.. لم يتخرج في كلية غردون التذكارية بل كان أمياً ولكنه علمنا ما ما لا نجده في دور العلم. ويقول مصطفى : بل أحمل في داخلى منه الزاد الذي لا ينفذ في كل مراحل عمرى.. ويقول : لدى سبع شقيقات وأخ شقيق واحد توفى في عام 1970 م، وكان عمره سبعة وعشرين عاماً وكان يكتب الشعر ويغنى وتنبأ منذ وقت مبكر بأنى سأكتب الشعر أيضاً وأغنى أفضل مما كان يغنى.. وكان صوته جميلاً.. وفى حوالى عام 1965 وفى مناسبة زواج أحد أبناء القرية من فتاة في قرية " العيكورة " وفى الحفل الذي أقيم في هذا الزواج سمعت مغنياً من القرية شارك في الحفل يشدو بأغنية شعبية ميزت منها في ذلك الوقت " الفريق أصبح خلا.. جانى الخبر جانى البلا.." وملامح اللحن كانت مشحونة بالعاطفة.. وفى لحظة صفا ذكرت لشقيقى المقبول ملامح اللحن والمعانى التي تدور حولها القصيدة وأخبرته أن هناك إحساساً قوياً يهزنى في هذا اللحن وهذه المعانى وقد وافق ذلك فيه ظرفاً نفسياً خاصاً فكتب نص أغنية " السمحة قالو مرحّلة ". أثبت هذه المعلومة إحقاقاً للحق وتوضيحاً للغموض الذي قد يحسه من لهم صلة بالأغنية القديمة عندما فاجأتهم الأغنية الجديدة.. كانت أول كتاباتى بعد أن توفى شقيقى " المقبول " وأول قصيدة مكتملة كانت في رثائه. درس الأولية والمتوسطة " المدارس الصناعية " وكان مبرزاً حيث جاء ثاني السودان على مستوى الشهادة الفنية... لم يواصل في المدارس الفنية حيث التحق بمدرسة " بورتسودان الثانوية " ومنها لمعهد إعداد المعلمين بأم درمان، حيث تخرج فيه وأصبح مدرساً بالمدارس الثانوية العامة. إلى جانب ما أشتهر عنه من ممارسته لهواية الغناء، أيام دراسته بمدينة بورتسودان، كان موهوباً في مجال الرسم وفنون التشكيل...عندما لم يسمح له أثناء عمله بالتدريس بالالتحاق بمعهد الموسيقى والمسرح قدم استقالته وعمل فترة مصمماً للأقمشة بمصنع النسيج ببحرى. التحق بمعهد الموسيقى والمسرح وأكمل خمس سنوات بقسم الموسيقى " قسم الصوت " إلاّ أنه لم ينتظر حتى ينال شهادته الأكاديمية. متزوج وله طفلان " سامر وسيد أحمد " له من الأخوات سبع وشقيق توفىي عام 1970 م " المقبول " وهو شاعر غنى له مصطفى.
                  

11-02-2014, 08:50 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    عانى من المرض كثيراً فقد لازمه الفشل الكلوى مدة طويلة " 15 عاماً" أجرى خلالها عملية زراعة كلى بروسيا أواخر الثمانينات إلاّ أنه تعرض لإنتكاسة جديدة بداية عام 1993 بالقاهرة وانتقل منها للعلاج بالدوحة حيث ظل هناك يباشر عملية الغسيل الكلوى ثلاث مرات في الإسبوع إلى أن توفاه الله مساء الأربعاء 17 يناير 1996 م.. وكان استقبال جثمانه في مطار الخرطوم حدثا مؤثرا، رغم منع السلطات الأمنية للجماهير من الحضور والتعتيم الإعلامى على خبر وفاته فقد ضج الناس بالبكاء في ساحات المطار والشوارع.
                  

11-02-2014, 08:51 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    اشهر اغنايتة :
    الشجن الاليم
    المسافة
    الممشي العريض
    مع الطيور
    الامان
    الحزن النبيل
    صابرين
    على بابك
    نورا
    سر مكتوم
    وضاحة
    عباد الشمس
    عم عبد الرحيم
    مزيكة الحوارى
    قمر الزمان
    غدار دموعك
    السيل
    أظنك عرفتي
    كوني نجمة
    طيبه
    الدنيا ليل
    اقتراح
    الحاج ود عجبنا
    بقول غنوات
    واقف براك
                  

11-02-2014, 08:54 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    أحمد القرشي طه
    هو أول شهيد في ثورة أكتوبر السودانية في عام 1964 م، التي قامت ضد حكم الفريق إبراهيم عبود العسكري وأدت إلى سقوطه وقيام حكومة مدنية في مكانه.
                  

11-02-2014, 09:20 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    ولد حسن خليفة محمد الفضل بمدينة عطبرة عام 1919م، والدته زينب الشايقية التي تنحدر من منطقة تنقاسي ووالده من منطقة البركل بمحافظة مروي.. درس المرحلة الابتدائية بمدرسة عطبرة الشرقية. عاش العطبراوي في مدينة عطبرة ,عشقها حتى انه يقول (إذا عاشت الأسماك خارج المياه سأعيش خارج عطبرة)
                  

11-02-2014, 09:21 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    عمل في بداية حياته في مهنة التمريض ثم مصنع الزراير بعطبرة، ثم سافر إلى مصر في عام 1938م وعاد في عام 1940م ليمتهن مهنة الجزارة وهي المهنة التي طالما اعتز بها
                  

11-02-2014, 09:22 AM

عمران بابكر بدري
<aعمران بابكر بدري
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1267

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان / ابوعركى البخيت ( نبذه تاريخيه) (Re: عمران بابكر بدري)

    بدأ حياته الفنية في مدينة عطبرة عام 1935م بترديد أغاني الحقيبة. وأول أغنية خاصة به كانت أغنية..الشادن المحجور – 1942م. له حوالي مائتي أغنية وأناشيد وطنية أشهرها أناشيد لوطن العزيز 1945م – غريب بلدك 1945م – لن يفلح المستعمرون 1946م – أنا سوداني 1946م – لن أحيد 1950م. واشتهرت له من الأغاني العاطفية الخفيفة (ضاعت سنيني – مامنظور ينسانا – يازاهي ماتزورنا – القلوب مرتاحة – مالك مااعتيادي – عتاب. غنى في بداية حياته في ثنائية فنية مع عبد العزيز محمد داؤود ورغم سفر عبد العزيز إلى الخرطوم فإن أواصر الصداقة بينهما امتدت حتى وفاة أبوداؤد فقد كان من أعز أصدقائه. حمل لواء الأغنية الوطنية الصريحة متخطياً بها جدار الرمزية الذي كان يسورها به المستعمر وأصبح يجهر بالقول أمامهم وأصبح يردد أنا سوداني.. لا لن يكون.. لن يفلح المستعمرون.
    غنى العطبراوي للموردة وللتحرير وللمريخ عندما حصل على كأس مانديلا وكتب أغنية لمريخ عطبرة ولم يمنعه ميوله للهلال من إظهار حبه للكل وساوى حتى في اهتماماته الرياضية وكتب أروع قصيدة مغناة للهلال عضو اتحاد الفنانين: ومعروف عنه انه شاعر كتب العديد من القصائد الفنية.
    تزوج من فاطمة محمد إسماعيل ورزق منها بابنه خليفة. وبعد أن توفاها الله تزوج من أم الحسن عطية ورزق منها بابنتين.

    قومية العطبراوي تظهر بجلاء واضح في كل أغانيه ووطنيته تظهر من خلال تناوله لكافة قضايا الوطن والمشاركة في كل المناسبات.
    يحب الاطلاع وكانت سلسلة الهلال تجبره على الغوص فيها بأعماقه وكان يبحث عن كل ما هو جديد إذ انه قام بتلحين أغنيات من عيون الشعر العربي لشعراء عدة أمثال الأمير عبد الله الفيصل والشاعر السوري عمر أبو ريشة بل وجد قصيدة أنا سوداني منشورة في الصحف وهي للشاعر عمر عبد الرحيم وهو من رفاعة.. فقام بتلحينها وغناها قبل أن يرى شاعرها، عرف قيمة الحرية مبكراً فكانت كل أفعاله وأقواله تدعو للحرية فقد حمل لواءه ليكون قائداً للرأي من خلال أغانيه فغنى للحرية وللاستقلال وللوطن وللزراع والصناع وغنى للجيش بل غنى للسلام من زمن بعيد ودعا له.
    ظلت أغانيه خالدة تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل فحتى أطفال اليوم يرددون.. ياوطني العزيز.. أنا سوداني أنا.. لن يفلح المستعمرون.. مرحبتين بلدنا حبابا.. ويكفي أن أغنية يا غريب يلا لي بلدك ظلت شعاراً للاستقلال..
    قاد النضال في مدينة عطبرة ضد المستعمر وشارك في ثورة النقابات وغنى يا غريب يلا لي بلدك أمام المفتش الإنجليزي بمدينة الدامر فكانت سبباً وراء محاكمته والحكم عليه بالسجن لسنوات ولكن تحولت بعد تدخل أعيان عطبرة إلى عدة شهور قضاها بسجن عطبرة وخرج بعدها لمواصلة ركب الكفاح ضد المستعمر.
    لم تخلُ مناسبة رسمية في مدينة عطبرة من وجود العطبراوي وظل قاسماً مشتركاً لكل ما يفرح الوطن بل وتعدى الأمر عطبرة ليكون حضوراً في العديد من المناسبات الوطنية في جميع أنحاء السودان.
    ظل دائماً يرفض التكريم وظل يرفض كل الإغراءات التي قدمت له لمغادرة عطبرة والهجرة إلى العاصمة فقد رفض عرض الرئيس الأسبق نميري بالهجرة إلى الخرطوم.حاولنا أن نلقي بصيص ضوء على حياة هذا المبدع علنا ننير جزءاً من تاريخه الثر ونعلم أن حياة العطبراوي تمثل موسوعة فنية وطنية تحمل في دواخلها الكثير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de