"الإبـداع شيوعي" والوعي كمان كما اختط علي عبدالله!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2014, 09:03 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"الإبـداع شيوعي" والوعي كمان كما اختط علي عبدالله!

    "الإبـداع شيوعي" والوعي كمان كما زعم علي عبدالله!

    بإجراء مسح (عشواوي) سريع في الخمسة قرون الأخيرة لخريطة منتوج الإبداع والوعي في السودان (بالقديم) فإنه لا يوجد إبداع حقيقي وبل يتوفر وعي زائف على قفا من يشيل، لذا منطقيًا أن يكون الإبداع شيوعي في السودان وكذا الوعي شيوعي في بلاد لا يوجد للإبداع والوعي من أتر.
    One-eyed man is king in the country of blind
    وترجمة المقولة الإنجليزية المغروضة هي "الجمل ما بشوف عوجة رقبتو"
                  

09-27-2014, 09:19 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)


    دي ماسورة كبيرة جدًا
    الجهلاء القائلون بها يجبرون الذين يتحسسون مواقع إبداعهم بأن يكونوا أو لا يكونوا:
    أن تكون شيوعيًا مبدعُا أو لا باع لك في الإبداع ولا الوعي خارج منظومة الشعوعية!
    وبهذا الجبر الفلسفي يستمر السودان ينتج تدوير مشكلته منذ 5 قرون!
    ويظل يحتكر ورثة الجهل بكل صفاقة
                  

09-27-2014, 09:24 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: الإبداع شيوعي !!

    صلاح عووضة ‎

    *فليست (استقامة الخلق) هي فقط ما يميز الشيوعيين في بلادنا عن (متحزبين) سواهم..
    *فهم يتميزون بالإبداع أيضاً في مجالات الأدب كافة ..
    *يتميزون شعراً ونثراً وقصصاً وفكراً وغناء ..
    *فما من شيوعي - معروف - قُبض عليه متلبساً بتهمة (الزنا) داخل شقة مفروشة..
    *أو أُخضع لاختبار (السكر) وهو يقود سيارته عقب حفل مسائي ..
    *أو تهامس الناس عن (فساده) بما رأوا من دراهم أبت إلا أن تطل برأسها..
    *ولكن الشيوعيين تجدهم حاضرين بشدة عند الحديث عن الإبداع..
    *فرائعة عمر الدوش (بناديها) - مثلاً- مازال يتقاصر دونها الشعر السياسي الرمزي لدى (الآخرين) كافة..
    *وكذلك درة شاعر الشعب محجوب شريف (وطنا) ..
    *وأيضاً تحفة محمد الحسن سالم حميد (نوره)..
    *ومن المطربين تجد وردي وعركي ومصطفى سيد احمد..
    *وفي دنيا الأدب والفكر والتفلسف هناك وراق والجزولي والخاتم عدلان..
    *والتميز الشيوعي - إبداعاً - خلق عقداً نفسية لدى (الآخرين) تجاهه..
    *وبدافعٍ من العقد هذه تستشف محاكاة (لا شعورية) فاشلة - لأدب الشيوعيين - من تلقاء نفر من الآخرين هؤلاء ..
    *محاكاة لا تمس شغاف القلوب ...
    *فالتقليد لا يكون مثل الأصل أبداً وإن جُودت صنعته..
    *وتشويهاً عظيماً ألحقه المقلدون - من مطربي زماننا هذا - بأغاني الحقيبة والكاشف وزيدان وعثمان حسين..
    *والإبداع الشيوعي ينعكس حتى على مجال السياسة ؛ تواضعاً وزهداً واندياحاً وعاطفة جياشة تجاه الناس..
    *وكاتب هذه السطور عاجزٌ - إلى الآن - عن تصديق ما يُنسب للشيوعيين من أحداث بيت الضيافة..
    *فنميري كان تحت (رحمة) هاشم العطا لأيام ثلاثة - بالقصر الجمهوري- ولم يصبه خدشٌ حتى بعد ثبوت تهاوي الانقلاب..
    *وما هو بشيوعي - صاحب هذه الزاوية - ولكن (الحق) يجب أن يُقال ولو كان مؤلماً..
    *وبمثل ما نشيد بـ(أخلاق السياسة) لدى الغربيين نشيد بأخلاق (بني جلدتنا) الشيوعيين كذلك..
    *وندعو - من ثم - إلى الاقتداء بهم فيما هو دون (الذي) يُثير مشاعر السواد الأعظم من السودانيين ..
    *وحتى في الجانب هذا أتمنى لو شاهد بعض ناعتي الشيوعيين بالكفر (الحاج) وهو يصلي..
    *فالحاج وراق هذا لم نره يصلي إلا صلاة مودع...
    *ثم عند الدعاء تكاد اليدان أن تتجاوزا سرايات (بعضهم) طولا ..
    *وكأني بأحد أشهر الذين (يضمرون) إعجاباً خفياً لأدب الشيوعيين - من الآخرين- يبتسم ابتسامة ذات مغزى عند بلوغه الفقرة هذه من كلمتنا..
    *ثم يغمغم بكلام يحاول أن يُسقط عنه - لأول مرة - مفرداتٍ شيوعية ذات بعدٍ شعبي..
    *أما صديقي حسين خوجلي فيبدو (زي عايز يقول حاجة !!!).

    الأهرام اليوم
                  

09-27-2014, 09:37 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    يلاحظ أن أغلب الذين تم ذكرهم في المقال أعلاه أنهم يتفقون ليس في الشيوعية فحسب وإنما في الجهوية
    لذا ورد عنوان المقال خطأ وصحيحه هو "الإبداع جهوي!!!)

    وإذا كان الإبداع جهويًا في السودان لأدرك الناس هدف تسويق هذه المقالات العضيرة
    ولتكشفت أكبر جريمة في خيانة الوعي قام بها الشيوعيون تجاه الإبداع في حد ذاته في ربوع المليون ميل!
                  

09-27-2014, 09:58 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: One-eyed man is king in the country of blind
    وترجمة المقولة الإنجليزية المغروضة هي "الجمل ما بشوف عوجة رقبتو"
    سلام يا آدم
    بعيدا عن موضوع البوست الترجمة دي ما صاح
    الأصح هي : الطشاش في بلد العمي شوف
                  

09-27-2014, 12:16 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: سلام يا آدم
    بعيدا عن موضوع البوست الترجمة دي ما صاح
    الأصح هي : الطشاش في بلد العمي شوف



    حبابكم ود البشرى
    ترجمتي دي ترجمة مخبزقة، لعنة الله على الوعي الزائف
    فعلا الطشاش في بلد العمى شوف
    بالمعنى، يعني تقصد السودان عميان إبداعيا ولا ككيف؟
                  

09-27-2014, 12:21 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: بعض الوعي: دليله وبرهانه
    09-21-2014 06:19 PM
    عبد الله علي إبراهيم

    لو امتد العمر بأستاذنا عبد الخالق محجوب المولود في 22 سبتمبر 1927 لكان بلغ اليوم السابع والثمانين ربيعا. واشتهرت كلمته "بعض الوعي" في الجيل العاقب. وكان قالها في يوم الهول ومثار النقع فوق الرؤوس بعد كسرة انقلاب 19 يوليو 1971. فاستجوبه القتلة الذين بلا أعراف: "ماذا قدمت للسودان؟" قال: "بعض الوعي." وهناك بالطبع من لا يري في أستاذنا الوعي الذي رآه لنفسه بل ربما رآه ممن أضل وأفسد. وهذا خلاف شرعي لن تخف غلؤاه إلا إذا توافرت لنا حيثيات نقيم عليها البرهان على صدق زعم الرجل. ووجدت هذه الحيثيات في مؤسسة المكتبة الثقافية السياسية، مملوكة للحزب الشيوعي أو لبعض أعضائه، التي كانت بعض أدوات حركته الشيوعية السياسة الاجتماعية. وهي حيثيات تضعنا أمام تحليل كمي ل"بعض الوعي" طالما كان التحليل النوعي (هل كان الوعي الذي زعمه الرجل لنفسه صالحاً أم طالحاً؟) مما يثير الجدل والخلاف..

    تربصت حلال السنوات الماضية بكل ما ينشر عن المكتبة الثفافية الشيوعية. وأكثر ما وجدته منه جاء بمثابة نعي لمن تولوا أمرها في مختلف المدن كتبه بعض قادة الفكر عندنا من عارفي فضل تلك المكتبات عليهم. فظهر مثل هذا النعي العرفاني لكل من المراحيم صديق محمد البشير صاحب مكتبة "الجماهير" بالفاشر، ويونس الدسوقي صاحب مكتبة "الفكر" بكوستي و"أفريقيا" بأم درمان. كما تذاكر أبناء الخرطوم بحري بمنبر السودانيزأونلاين المرحوم محمد الحسن شرف الدين صاحب المكتبة الوطنية بسوق بحري القديم الذي كان يبدأ بالبوستة القديمة إلى مدرسة الراهبات. وتذكر الدكتور حسن موسى رفيقنا عبد الله محمد بابكر صاحب كشك للصحف بسوق الأبيض. كما صدر كتاب من قريب عن المرحوم الجزولي سعيد صاحب المكتبة الشعبية بأروما. وذكرت في مقالة لي مرة مكتبة "المواطن" بحي السجانة لصاحبها بابكر محمد علي بوب.

    كتب عبد الله آدم خاطر وعالم عباس في نعي صديق محمد البشير صاحب مكتبة "الجماهير" بالفاشر كلمات مشرقة عن جمال شخصه وأريحيته وأثره الثقافي على المدينة. كتب خاطر(الصحافة 5-9-2009) كلمة مؤثرة عن فضل الرجل ومكتبته على ولعه هو بالمعرفة وأيلولته كاتباً راتباً محسناً. كما أحصى الشاعر المطبوع عالم عباس دائرة المعارف التي جاء بها صديق إلى الفاشر من دور النشر العربية. فكان يجلب (الآداب) البيروتية ومطبوعات دار الآداب، وصحف ومجلات (الحياة)، و(السفير)، و(الصياد)، و(الهلال)، و(المصور)، و(آخر ساعة)، ودواوين نزار قباني، ومؤلفات كولن ويلسون، وروايات ألبير كامو، وإحسان عبد القدوس، ويوسف السباعي وغيرها كثير. كما كتب مكي أبو قرجة كلمة مؤثرة عن رفيقنا المرحوم يونس الدسوقي يعدد حماسته لتسليك الطلاب في محبة القراءة وسبله الأريحية الذكية في ذلك.

    أما التشكيلي البارع حسن موسي فنسب بعض الفضل في تزكية بصيرته اللونية إلى كشك رفيقنا عبد الله محمد بابكر بسوق الأبيض. وكان عبد الله يبيع الصحف والمطبوعات الثورية السوفيتية والصينية معًا. وكان الكشك المتواضع مكانًا سحريًا لحسن يشتري منه مجلة “الصين المصورة” وكتب الدعاية السياسية المزينة بالرسومات الجميلة بقرش واحد مرة في الشهر. وكان عبد الله أحيانًا يمنحك “هوادة” بعض المطبوعات الإضافية لأنه توسم فيك مناضلا ثوريًا تحت الوعد. واستحصل حسن من إدامة النظر في تصاوير هذه المجلات تقنيات جديدة في صناعة التصاوير ما كان ليتوصل إليها لو بقي في حدود تجاريب رسامي مكتب النشر الذي كان يصدر مجلة الصبيان وكتب المكتبة المدرسية الأخرى.

    وجاء ذكر رفيقنا محمد الحسن شرف الدين ومكتبته "الوطنية" بسوق بحري في بوست بالسودانيزأونلاين( يونيو 26، 2014). ووصفه أحدهم بالبوست بأنه "الشايقى الكان شيوعى وبلبس جلاليب ناصعة البياض ويلف العمة بطريقة مميزة، وكانت السيجارة لا تفارق فمه؟". وهذه الفنجرة أيضاً مما جاءت في وصف المرحوم صديق البشير الفاشري.،
    كتب الأكاديمي عبد الرحمن إبراهيم يعرف بالشايقي الشيوعي. وقال إن مكتبته كانت موئلاً للكتب الاشتراكية و الروسية و عيون الأدب الروسي. وتعرف عبد الرحمن بالمكتبة لأول مرة على (بستان الكرز) و (الخال فانيا) لتشيكوف من كتب كان كومها أمام منزله في المزاد ليشيل منها من يريد. ورأى عبد الرحمن أول ما رأى كتب ماوتسى تونج، وكيم إيل سونق.والمنشق اليوغسلافى ميلوفين جلاس، وكتابات ميخائيل ليرمنتوف، وديستوفسكي، ومكسيم جوركى، وتشيكوف، وأشعار بوشكين بها. وقال إن الرجل فتح عيوننا على أبعاد من الفكر ما كان يمكن أن نعرفها إلا بفضله. وزاد بأنه وسع المدارك بتزويدنا بما يعين على النظر الناقد حتى للماركسية. فقد حوت المكتبة أيضاً مؤلفات لبعثيين وأخوان مسلمين وكتب عن الصراع الصيني السوفيتي، والوجودية: و"ياخي المكتبة دي كان فيها كنوز من المعرفة . . . ودا مش بس وسع مداركنا لكين خلانا ننقد فكريا ونناقش ونفند الماركسية والبعثية وفكر الأخوان المسلمين بجرأة. لأنه كان فيها مؤلفات حول الصراع الصينى الروسى، ونقد الأفكار الماركسية والوجودية ونقد فكر الأخوان فى إطاره التاريخى، وكان فيها جدل اليساريين مع البعثيين فى لبنان وسوريا والعراق". وتمتعت بحري بأكثر من مكتبة يسارية فذكر أحدهم في البوست كشكاً ثقافياً لمن يدعى جابر كثير التهذيب في الركن الشمالي الغربي للمجلس الريفي في بحري: "الراجل ده ساهم في إثراء الثقافة بشكل كبير لأنه كان بجيب المجلات اللبنانية زي الآداب و الصياد و كانت مجلات محترمة و كذلك صباح الخير وروز اليوسف."

    ووقفت من جهتي على خطر المكتبة الثقافية الشيوعية في موضعين. أما الموضع الأول فهو بعد قراءتي لكتاب "الجزولي سعيد: سيرة عامل سوداني." والجزولي مناضل معروف ومؤسس "المكتبة الشعبية" بأروما بشرق السودان. أما الموضع الثاني فهو عندما وقفت على مساعي السفارة الأمريكية لشراء مكتبة "المواطن" بحي السجانة لصاحبها الرفيق بابكر محمد على بوب.

    فتح الجزولي مكتبته في مكان غير متوقع في شرق السودان هو أروما التي قال زعيم مسيري محنوق من قريب أن صفوة الخرطوم لا تفرق بينها وبين "روما". وتعطي ربك العجب إن علمت أن كان لها فرع في بلدة وقر الأدروبات. فتأمل. وبلغ توزيع جريدة الميدان فيها 100 نسخة عام 1955. ومن أطرف ما قرأت في الكتاب عن الجزولي أنه بلغ الحزب الشيوعي أن أحدهم يصدر باسمه منشورات في بلدة ما دون أن يكون هو نفسه شيوعياً. فأتصل فيه الجزولي ليراجعه في الأمر. فقال الشيوعي من منازلهم: ما أنا بقرأ الميدان! وكانت المكتبة مشتركة بصورة مباشرة في الصحف والجرائد المصرية وتتلقى 20 نسخة من كل مطبوع لا تنتظر الجاري. وبلغ من شغف الناس بالاطلاع أن صار تعطل وصول الصحف إلى أروما خبراً تنقله الصحف نفسها.
    كانت المكتبة هي المحطة التي قرر الجزولي منها بناء الحزب الشيوعي والحركة الجماهيرية حين تكلف بقيادة العمل السياسي في قلب مشروع القاش. وكانت للمكتبة وظيفتان. الأولى بؤرة لنشر الوعي السياسي عامة والثوري خاصة. أما الوظيفة الثانية فكانت مقابلة منصرفات الحزب لرواتب 3 متفرغين وغيرها. وأظهر الجزولي مهارة في إدارة المكتبة ومسك دفاترها مما استثمره الحزب لاحقاً حين جعله المسؤول المالي المركزي في السبعينات. وشهد الحزب انضباطاً مالياً في عهده لم يشهده من قبل. ونفذ الجزولي من المكتبة لبناء الحزب بكوادر بجاوية محلية، ثم انتقل بهم إلى تكوين اتحاد مزارعي القاش وسط مصاعب لا حد لها، ثم مؤتمر البجا في 1958.

    من جهة أخرى قامت دلائل قوية على سعي دقيق موصول للسفارة الأمريكية بالخرطوم لمحاربة الشيوعيين إما بتجفيف منابع فكرهم أو يتنشئة منابر مضادة لهم. وقد عرضت لذلك في كتابي عن منصور خالد (تحت النشر) ولا نريد اجتراره. ومما قصدت السفارة تجفيفه كان مكتبة "المواطن" بالسجانة لصاحبها بابكر محمد علي (بوب) فقد حدثني عليم عن محاولة الإمريكان الاستيلاء بصورة حبية على تلك المكتبة. وكان أسس المكتبة المرحوم بابكر بوب في الخمسينات الأولى من القرن الماضي. وكان بوب، الذي لم يكمل المرحلة الأولية من التعليم ليعين والده في تربية إخوانه، وقتها عاملاً وعضواً بالحزب الشيوعي. وكان متطلعاً مشغولاً بالمعرفة. وكانت المكتبة جزءاً من حيله لنشر الفكرة الشيوعية وتمديد نفوذ الحزب. وكانت كما أراد. فقد كانت مدرجاً يعلو نشاط الشيوعيين بالسجانة منه ويهبط.

    وانتبه أحد أبناء الحي ممن عملوا بالسفارة الأمريكية إلى منزلة وخطر المكتبة. فجاء في عام 1958 إلى علبوب (أو علي بوب، في نطق المحدثين. وأهلنا بالبار وجلاس والقلعة يقولون عنهم في حالة الجمع ب"العلابيب")، الوالد الذي كان يدير المكتبة. وقال له إن السفارة على إستعداد لشراء كل الكتب الماركسية منه وأن تملأ له أرففها بكتب مكتب النشر التابع لوزارة المعارف السودانية وكتب عربية أخرى مجاناً. وأغرى العرض والد بوب وقبله في نفسه وسعى لإقناع ابنه بذلك. ولم يقبل بابكر بالطبع وغضب واحتد مع والده واستغرقهما شئ من الوقت للصلح بعد أن طرد الوالد، مكرهاً لا بطلاً، فكرة قلب المكتبة رأساً على عقب. وأبلغ علبوب الشاب برفضه عرض السفارة الذي نقله إليهم. وبناء عليه يصح القول إنه كانت للسفارة الأمريكية خطة لتجفيف موارد الشيوعيين الفكرية. فليس معقولاً تصور أن شاب السجانة قد بادر بعرضه بدون أمر من أولي أمره أو بدون موافقتهم.
    ربما تواضع أستاذنا كثيراً حين قال إن ما قدمه للسودان هو "بعض الوعي". فالعينة التي وقفنا عليها لقياس بذل الرجل كمياً للسودان، بشهادة عدول، برهان على صدقيته. فلقد ألقى في بحيرة السودان حجراً انداحت دوائره فلمست شغاف أجيال سودانية جددت معارفها، وصقلت ذوقها، وطبعتها على السماحة وإرادة التغيير. ولم يكن للرجل أن يبلغ أي شيء من هذا بغير "الفناجرة" من أمثال صديق، والدسوقي، وشرف الدين، وعبد الله، وبابكر علبوب، والجزولي سعيد الذين لبوا نداء هذا الفتي الذي لم يكد يتخطي سن العشرين بقليل وأختار حرب تحرير الكادحين السودانيين.
                  

09-27-2014, 05:22 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    واحدة من اختلاقات الإبداع بأنه شيوعي الهوى:

    كثير من المبدعين بعد أن طغت شهرتهم دخل عليهم الشيوعيون – حتى في السجن- بمقولة:
    يا أخي! إنت ما جميل ومبدع المقعدك مع الناس ديل شنو؟

    الشيوعيون يسرقون شوية كحل الإبداع السوداني وينسبونه إلى أنفسهم!
    يعني هذا العمل اللاأخلاقي-سرقة- هل يختلف عن منتوج الإنقاذ المسروقاتي الحالي؟
    ناس تسرق فلوس (بس) وناس تسرق ما فوق ذلك!!!

    كما لأول مرة يصير الإبداع حزبيًا!!
    إذا الإبداع حزبي يللا الجـــــــــــــــــــــــرد:

    الشيوعي: إبداع ووعي! هيييع
    الأمة: جهادية
    الميرغنية: فتـــــــّة
    القومية: عروبية
    ...
    ..
                  

09-27-2014, 05:24 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    سلامات يا صيام وكيفك ..
    غايتو فهمي لمقال البروف مختلف ..
    باقي ليّ زي الدكتور لما يديك حقنه مخدرة ويشرط بطنك يمرق مصائبها.
    نهايتو ممكن الواحد يقول هم حاولو بس نسو إنو الاسلام زاتو بكل زخمه الروحي وقف على ابواب السودانيين 700 سنه ..
    لحد ما المسلمين اتعلمو يدقو (النوبة ) تقراها كآلة أو إثنية ما فارقا.
                  

09-27-2014, 05:31 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: محمد على طه الملك)


    أستاذي ود الملك لكم التحية

    بجيكم بكرة برواقة - لو تعلم بلغنا الصباح
                  

10-01-2014, 06:01 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: غايتو فهمي لمقال البروف مختلف ..
    باقي ليّ زي الدكتور لما يديك حقنه مخدرة ويشرط بطنك يمرق مصائبها.
    نهايتو ممكن الواحد يقول هم حاولو بس نسو إنو الاسلام زاتو بكل زخمه الروحي وقف على ابواب



    البروف ده في عمر والدي (رحمة الله عليه)
    لكن لما استسطر في مقاله (رواة ثقاة) حسبت أن السودان غمره الوعي لدرجة أن ما نراه الآن ما هو إلا معكوس لصورة الوعي الحقيقي.
                  

10-01-2014, 07:30 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)


    الشيوعيون يسرقون شوية كحل الإبداع السوداني وينسبونه إلى أنفسهم!
                  

11-24-2014, 07:13 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    صراحة ! إن عبارة الإبداع شيوعي فيها كثير من التضليل والتخدير المؤقت:
    تضليل للعامة (ميم نون) وتخدير لقائليها ( ح شين)

    لكن لا يستبعد أن تستمر هذه الكذبة في مجتمع قبلي- قبيلة- بالميلاد، أهم معاييره الإنجازية هي الالتزام بالنظم الاجتماعية .
    - إن الإبداع له مؤسساته ليس من ضمنها الأحزاب!
    - إن الأحزاب لها مجالها ليس من ضمنها الإبداع والبراعم والشباب والدربُّكة!

    الإبداع السوداني منهول من ثقافة وتراث أمة كاملة لألاف السنين ليست الشيوعية أحد روافده البتة!!!
    وإنما جذوره تكمن في: المكان، المعتقدات والمورثات الأساطير، الحجوات، الحبوبات والنشاط البشري وأحداث التاريخ .
    أما عماده (ملكة) ربانية أو قل إن شئت من الطبيعة لا الحزب الشيوعي ولا حزب الأمة يمكن أن يزيد أو ينقص فيها!!!!!
    المؤسسات الإبداعية المعنية هي المؤثرة بعد اجتهاد صاحبها.


    طيب، لماذا أوجع رأسي بهذا المبحث؟؟؟
    لأن جذوة الشيوعية اليوتوبية قد خمدت في كل المعمورة، ولم يبق لها بصيص إلى في دول مثل السودان التي تم فيها مآخاتها مع القبيلة (والهيييييع) .
                  

11-25-2014, 09:12 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: بعيدا عن موضوع البوست الترجمة دي ما صاح


    الترجمة دي ما صاح ؟؟؟؟

    الفال ليك منو ؟؟
    موش قالوا في آية " بتقول العارف عزه مستريح؟؟
    فكيف ترجمة الراجل طلعتها غلط؟؟\
    وليكم إنت وهو والجميع .....
    تحياتي
                  

11-25-2014, 03:57 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: dardiri satti)

    Quote: موش قالوا في آية " بتقول العارف عزه مستريح؟؟
    فكيف ترجمة الراجل طلعتها غلط؟؟\
    وليكم إنت وهو والجميع .....
    تحياتي



    الكريم/ درديري ساتي
    التحيات النواضر
    مرورك العطر الذي يحمل لنا شذى جناينكم الظليلة يعطر البراح
    دم بخير
                  

11-26-2014, 10:32 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: : الطشاش في بلد العمي شوف

    الاعور ملك في بلاد العمايا

    -
    سلامات ادم وود البشرى
                  

11-26-2014, 02:00 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    "الاعور ملك في بلاد العمايا"

    غاب أبشنب ومرح أبضنب!
                  

11-26-2014, 02:40 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: محمد الأمين موسى)

    عاد نكضب
    الإبداع يسار
    والوعي يسار
    والقلب يسار
                  

11-26-2014, 03:07 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: aydaroos)

    Quote: الاعور ملك في بلاد العمايا

    -
    سلامات ادم وود البشرى




    عزيزي حيدر
    سلمكم الله
    كثير من الأمثال الشعبية لها مرادفها لدى الشعوب الأخرى -الكمدة بالرمدة - ناس الكلشر كومبرتيف بسموه: القاسم الثقافي المشترك بين الشعوب!
    زي مثَل صندوق البندورة (البينضورة) "Pandora's box" ولعبة هايد أند سيك (غمد لبد) إلخ...

    هسع المثل الفوق ده لو الواحد اتلح التنجليز وقال ليهم شلتوا مننا يودوا وشهم وين من حقوق الملكية الفكرية؟
                  

11-26-2014, 03:10 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: "الاعور ملك في بلاد العمايا"

    غاب أبشنب ومرح أبضنب!



    محمد الأمين موسى
    شكرا لمروركم والإضافة
                  

11-26-2014, 03:12 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    Quote: عاد نكضب
    الإبداع يسار
    والوعي يسار
    والقلب يسار



    عيدروس مشكور
    والحركة برضو
                  

11-26-2014, 03:46 PM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    أخي الفاضل آدم... اعتقد أن الأمر يعود في المقام الأول للنزعة التنميطية (التي هي خاصية من خواص الإدراك الإنساني) التي تعج بها حياتنا الثقافية والفكرية في السودان على شاكلة: (الشيوعي زكي وغير أنيق إلى أن يثبت العكس) و(الجمهوري زكي وباله طويل=مهذب إلى أن يثبت العكس) و(الكوز ميكيافيلي إلى أن يثبت العكس)...
    فأن يحسب وردي - رحمة الله عليه - للشيوعيين، فهذا يجعل صوتهم عاليا أمام أي جماعة أخرى مماثلة لأن لهذا المبدع سلطة فنية راسخة وقس على ذلك في مجالات أخرى.
                  

11-26-2014, 04:58 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: محمد الأمين موسى)

    Quote:
    أخي الفاضل آدم... اعتقد أن الأمر يعود في المقام الأول للنزعة التنميطية (التي هي خاصية من خواص الإدراك الإنساني) التي تعج بها حياتنا الثقافية والفكرية في السودان على شاكلة: (الشيوعي زكي وغير أنيق إلى أن يثبت العكس) و(الجمهوري زكي وباله طويل=مهذب إلى أن يثبت العكس) و(الكوز ميكيافيلي إلى أن يثبت العكس)...
    فأن يحسب وردي - رحمة الله عليه - للشيوعيين، فهذا يجعل صوتهم عاليا أمام أي جماعة أخرى مماثلة لأن لهذا المبدع سلطة فنية راسخة وقس على ذلك في مجالات أخرى.


    الأجـــواد/ محمد الأمين موسى

    (التنميط): دا هيلنا بالحيل
    ما دام الدولة -خليك من أفراد الشعب- تعتمد على غير الإحصاءات والرصد، شن قولك؟
    التنميط: نتاج قلة الصبر وعدم بذل الجهد والدراسة الرقمية!
    التنميط: نتاج العجز عن انجاز الهدف المرصود والاستعاضة بالأسهل منه ولو في غير محله!
    التنميط: إجابة على عجالة عن سؤال معقد!

    لكن في حاجة تانية غير التنميط - قوة العين وخفة اليد (الثورية)- وده كلو من أنصاف المثقفين الذين ينفخون في القربة المستوردة بغير هدى ولا منطق منير.

    هتافية بالغة في وسطهم الشيوعي و بيات كامل في مواجهة الحقائق!!!

    لذا الناتج العام صفر والهييع في السما!!!
                  

11-27-2014, 09:21 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: آدم صيام)

    أخي العزيز فهم هذا الأمر ينطلق من المثل الذي أوردته مضافا إليه المقولة التي مفادها أن "الطبيعة لا تقبل الفراغ"، لذا تجدني قبل أن ألوم الشيوعيين، ألوم من تركوهم يستأسدوا بالفضاء الثقافي فعلا أو ترويجا. وأقصد بالترويج أن إخوتنا الشيوعيين لهم قدرة كبير على الاحتفاء بنتاجاتهم الفكرية من خلال المدارسة والنقد التلميعي.
    إن كثيرا من قضايانا ومآسينا التهميشية يمكن النظر إليها من خلال المثل والمقولة أعلاهما. عندما كان أجدادنا في غرب السودان يحرمون آباءنا من التعليم بحجة أنه مفسد لهم (تحت رعاية الإنجليز)، كان أجدادنا في الشمال يدفعون بأبنائهم إلى المدارس، فكانت النتيجة عدم التوازن الحاصل في تركيبة النخبة السودانية: (الموظف من الشمال وناظر المدرسة من الشمال وسائق القطار من الشمال وحتى التاجر ومن ثم رجل الأعمال من الشمال...) وحدث هذا في ماضينا القريب من الأبيض إلى الجنينة. صورة أخرى من زاوية داخلية: كيف تذمر بعضنا من هيمنة الزغاوة على التجارة والأسواق (في الضعين وسوق ليبيا وغيرهما)، والموضة الآن في دار حمر التذمر من غزو الفور للأسواق.
    الشيوعيون يعرضون بضاعتهم وينفضون عنها الغبار كل يوم... أين بضاعة غيرهم؟
                  

11-28-2014, 12:18 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;الإبـداع شيوعيandquot; والوعي كمان كما اختط علي عبدالله! (Re: محمد الأمين موسى)

    Quote:
    إن كثيرا من قضايانا ومآسينا التهميشية يمكن النظر إليها من خلال المثل والمقولة أعلاهما. عندما كان أجدادنا في غرب السودان يحرمون آباءنا من التعليم بحجة أنه مفسد لهم (تحت رعاية الإنجليز)، كان أجدادنا في الشمال يدفعون بأبنائهم إلى المدارس، فكانت النتيجة عدم التوازن الحاصل في تركيبة النخبة السودانية: (الموظف من الشمال وناظر المدرسة من الشمال وسائق القطار من الشمال وحتى التاجر ومن ثم رجل الأعمال من الشمال...) وحدث هذا في ماضينا القريب من الأبيض إلى الجنينة.






    شكرا ود اللمين للمفاكرة

    في اعتقادي، أن الفارق التعليمي ليس مرده أن أجداد غرب السودان منعوا أبناءهم من دخول المدارس الحكومية وأن أجداد شمال السودان رخّصوا لأبنائهم الدخول في المدراس الإفرنجية-مع عدم نكران أن الطائفية الأنصارية أصدرت في ذلك فتواها بتحريم مدارس التُرك-
    الأدلــــــة:
    - إن أول من حارب مدارس الإنجليز هم الزعامات الدينية وما يسمى بأبناء القبائل فدخل المدارس والجيش ودور الحكومة على عبداللطيف و الماظ وغيرهم ولما ناس (سليمان كشة) الجلابي لاحظوا الفارق استنكروا عليهم قيادة الوعي الحقيقي وأزاحوهم بحجة أنهم ليسوا من أبناء القبائل المعروفة ذات الساس والراس! بل وصل النقد العنصري أن زعيم الشيوعيين شكك في وطنية ثورة اللواء الأبيض!!!
    لكن إذا كانت المدرسة بالقرب من منزلكم لدهر وقد تخرج منها في 4 سنوات موظفين لهم درجة اجتماعية جعيصة وراتب مقدر وملبس نضيف ولغة مرتبة، فلابد من أن تعيد النظر في مقاطعتك للمدارس الحكومية! وهذا ما قد كان (الإنسان مدني بالطبع)، لا سيما أن الإنجليز حكموا السودان لأكثر من نصف قرن.

    الدليل الثاني: الإنجليز غزوا وحكموا السودان بجيش مصري ومن الخزانة المصرية دي سياسة- من دقنو وافتل لو- نفس هذه السياسة حكموا بها السودان، أنشأوا المدارس حول العاصمة والوسط لتخريج مهرة وحكموا بقية البلاد النائية عبر المشايخ (ريموت كونترول) عشان ما يوجعوا راسهم كتير. وهذه أهم أسباب الفجوة التعليمية.

    لكن ما يسمى بالرعيل الأول وأشباه المستنيرين من الشيوعيين حافظوا على ما ورثوه من الإنجليز وسنّوه قانونا!
    فلو بتلاحظ الفضل أصلاً يرجع للإنجليز، بدل ما يعمموه على بقية البلاد من أجل نهضة كاملة متكاملة احتكروه لأنفسهم، والآن يتباهون بشوية الجوطة دي التي ذهبت بالسودان كله على أنها وعي!!!





    ----------------
    قاعدة: من حيث يدخل المستعمر ينتشر التعليم أكثر، أمثلة للمقارنة:
    - شمال مصر بجنوبها.
    - جنوب نيجيريا بشمالها.
    - التاميل في سيريلانكا.
    - جنوب الصين وشنغهاي وبكين وبقية الصين القارة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de