كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: قرارت جنيف إدانة وضغوط علي الإنقاذ... (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
النقطة الثانية (الند الثالث في القرار)
لغة خطاب القرار كان ذكية وهي أن يبلع السودان الطعم بتشجيعه علي التعاون مع الخبير المستقل وهي سياسة العصي والجزرة المستخدمة مع نظام الانقاذ خلال العشرة سنوات الماضية. مع سخونة الأجندة يصعب علي السودان رفض التعاون مستقبليا في التحقيق في ملفات مفتوحة مثل ما حدث من إنتهاكات في سبتمبر الماضي ضد المواطنيين العذل. لم يشير القرار إلي أية إنتهاكات من أية مجموعات أخري بل ركز علي حكومة الإنقاذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرارت جنيف إدانة وضغوط علي الإنقاذ... (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
النقطة الثالثة (البند الرابع من القرار)
هذا ضغط واضح علي حكومة الإنقاذ بتوسيع قاعدة الحوار ليستوعب جميع المعنيين بالأمر معارضة او منظمات مجتمع مدنى او غيرهم. هذا يعنى ضمنيا إلغاء الإنتخابات أو بالأصح تأجيلها للوصول لإتفاق او سلام شامل أولا. أنا بفتكر أن هذا البند، بند تشجيع الحوار، لا علاقة له بقضية حقوق الإنسان في السودان ولكن تم إدراجها بصورة إيجابية لمحاسبة النظام عليه. هذا يعنى ضغوطا أكثر علي النظام وسحب مسألة إدارة الحوار وتسليمها للإتحاد الإفريقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرارت جنيف إدانة وضغوط علي الإنقاذ... (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
النقطة الرابعة (البند الخامس من القرار) وضح للجميع تخوف الإنقاذ من ضغوط الدول الغربية. الإعتقالات هي إنتهاك واضح وصريح لحق المواطن السودانى. إستمرار الإعتقالات يعنى عدم إلتزام من جانب الإنقاذ بالحوار.
دعوة وتشجيع الحكومة للإستمرار في الحوار زي عملية التور لمن يسقوه للضبح. هذه ضغوط تضع الإنقاذ في وضع صعب..
السؤال هل تستطيع الإنقاذ إدارة حوار مع الإلتزام بما جاء في قرارت المجلس؟ لا أظن ذلك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرارت جنيف إدانة وضغوط علي الإنقاذ... (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
النقطة الخامسة (البند السادس من القرار) في النقطة دي ناس مجلس حقوق الانسان ضحكوا عديل كده علي حكومة الإنقاذ...
وناس الإنقاذ مفتكرين ممكن يأكلوا حلاوة علي عقول الناس في المجلس بأنهم سوفوا يقوموا بإدخال تعليم حقوق الانسان في المنهج الدراسي علي مستوي التعليم الأساسي..
ده شغل، او شعر الإنقاذ ما عندها ليهو رقبة لإنها أصلا فاقدة لمسألة إحترام حقوق المواطن السودانى...
قال إدخال تعليم حقوق الانسان في المنهج المدرسي...
| |
|
|
|
|
|
|
|