|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: إذا كان هناك فعلاً حساب وجزاء، فمنطق العدل بقول يجب أن لا تؤثر في ميزان أعماله. ولو ما في حساب وجزاء؛ فبرضو تحصيل حاصل ساي. |
أخي ابو بكر عباس اتمني ان لا تنبري للفتوي بغير علم تحصيل حاصل كيف وهذا قول رسول الله صلي الله علية وسلم : (أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَاللَّفْظُ لِتَمْتَامٍ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُجَيْرٍ ، عَنْ هَانِئٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ , قَالَ : " اسْتَغْفِرُوا لِمَيِّتِكُمْ وَاسْأَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ " . وَأَخْبَرَنَا عَلِيٌّ ، أَنَا أَحْمَدُ ، ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا هِشَامٌ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ إِلا أَنَّهُ قَالَ : كَانَ إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الرَّجُلِ وَقَفَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : " اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَاسْأَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ " .) لكن كان بقيت من زمرة علي دفع الله فاعفي مني وعافي منكم يا خوووي : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
رحم الله الفقيد محمد المهدي مندور المهدي رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا. اللهم أحشر المنافقين والمنافحين والمتبطلين والعطالي وحارقي البخور في نار جهنم ولا تظلهم يوم لا ظل إلا ظلك
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها https://http://http://www.youtube.com/user/KabbashiSudanwww.youtube.com/user/KabbashiSudan
كبـّاشي الصافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
الأخ / أبوبكر عباس
تشكر على المرور .. في الدين لا مجال للمنطق والدين هو مجموعة تعليمات علينا أن نأخذهاونتبعها كما جاءت وفي هذه الحالة نصبح مؤمنين أو نرفضها وبالتالي نصبح في الكفة الأخرى .. لا علينا وحتى لا ينحرف البوست عن مساره نحترم قناعاتك لكن خلينا في معقولية الدعاء للظلمة فهل يعقل رغم أنهم تسببوا في كل المآسي والمصائب للسواد الأعظم من هذا الشعب ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
الأخ / سيد أحمد الشامي
نحن هنا لا نتحدث عن شخصاً بعينه وإنما نتحدث عن كل الظلمة بشكل عام..!! والدعاء على الظالم جائز والأحاديث في ذلك كثيره " اتق دعوة المظلوم " وربنا لم يحدد لنا أن ندعو على المظلوم عندما يكون حياً فقط ولكن عندما يموت تأخذنا به الرأفة والرحمة مع العلم أنه إن ظل حياًسوف يستمر في ممارسة هوايته في ظلم العباد والتجبر عليهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا".[النساء:48]
سيد البوست --- سلام -- في هذا المنبر الناس كانت تترحم على موتى غير المسلمين -- وهو لا يجوز شرعاً ...
وكل من يؤمن بشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله -- يحق لنا كمسلمين أن نترحم عليه حتى وإن كان ظالماً ... فأمره متروك لخالقه ...
لأنه بين يدي الخالق العادل -- وهو ادرى به مني ومنك .... إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ....
ومقام الموت مقام ترحم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: أبوبكر عباس)
|
التحية للجمييييييع ,, واختص ابوبكر عباس ..
Quote: غايتو الدعاء لموتى الكيزان هين، المشكلة في منى عمسيب الدايرا تغير الكيزان بالدعاء!!
|
غايتو يا ابوبكر عباس هجمتني والله جد الكلام دا جبتو من وين يا ود امي ؟ والله مني عمسيب ولا دايرة تغير ليها اي زول كل الطلبتو من ربي حبيبي وقريبي ياخدهم جميهم اخد عزيز مقتدر واهو اللهم لك الحمد والشكر بوادر الصبر واستجابة الدعاء بدات تنهال علينا . انت قايلني انا زولة ساهلة ؟ وبالمناسبة الزي ديل ما بتغيروا بس قول ربنا يبتليهم ب مصائب عشان يبقوا عبرة وعظة للباقين , عمومآ يا ود عباس انا سامحتك عشان ربنا يستجيب لي المزيد من دعائ .
ولي قدام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعقل أن ندعو لموتى الكيزان بالرحمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: وحسب منطوق الاية اعلاه لو جلسنا ندعوا لهم بالرحمة والمغفرة الى ان تقوم الساعة فلن يستجيب الله لدعواتنا والعلة فى ( ظلم الناس واكل اموالهم بالباطل وسفك دمائهم ) |
كلام سليم
Quote: قال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك). هل يغفر الله تعالى الجور على حقوق العباد، أم يحاسبه الله فيأخذ من سيئات هذا وترد لهذ ؟ وما هو تفسير الآية الكريمة؟
الاجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: قوله تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) [النساء: 48]. أي إن الله يغفر كل ذنب فعله الإنسان إلا ذنب الشرك فإنه لا يغفره وأما حقوق العباد مع العباد فإن المرء يحاسب عليها إلا أن يتوب منها ويتنازل عنها صاحب الحق، قال صلى الله عليه وسلم: "أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال:إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا، فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يوفي الذي عليه أخذ من سيئات صاحبه ثم طرحت عليه ثم طرح في النار" رواه الترمذي، قال حسن صحيح. وقال صلى الله عليه وسلم :" الدواوين ثلاثة…" وذكر منها صلى الله عليه وسلم "وديوان لا يتركه الله" وبينه صلى الله عليه وسلم بقوله: وهو ظلم العباد بعضهم بعضا " رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه |
http://fatwa.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=3944http://fatwa.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwaandOption=FatwaIdandId=3944
| |
|
|
|
|
|
|
|