|
لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟
|
تحياتي اخوتي واخواتي .. مساءكم سعيد..
شعر الدوبيت مثله مثل باقي ضروب الشعر والابداع السوداني انتقل انتقالة كبيرة في السنوات الاخيرة.. ونهض بهذا التطور شباب وفحول من اميز من ولدتهم حواء الابداع في بلادي.. وان كان ود حسب الله الشريقاوي ويوسف البنا وعبد الله ود ادريس الكباشي هم الفحول في هذا الجيل.. الذين ساروا على نفس نهج الاوائل في المفردة والمضمون والالقاء.. فان ود مسيخ ..نزار سراج "قبقبة" ..بشرى البطانة..الهمباتي الاغبش ..الشفيع احمد الشفيع ..ود مسمار ..يس صالح.. ود نجاع..ود العبد وغيرهم الكثير.. هم حاملين لواء التغيير والتطوير في فضاء شعر الدوبيت السوداني من الشباب.. وذلك عبر اضافة المفردة الحديثة والتشبيهات المعاصرة مع الاحتفاظ بالمفردة الاصيلة والبناء الراسخ المتوارث للمربوعة.. قبل اكثر من سنتين كان زواج شقيقي فاستضفنا كوكبة كبيرة من هؤلاء الشعراء: بينهم يوسف البنا وبشرى البطانة ونزار سراج والشفيع احمد الشفيع البطحاني ويس صالح .. وكلهم ادلى بدلوه وامتعوا الحضور .. وكانت الانطباعات بان هؤلاء الشباب قد شكلوا فعلا قامة سامقة في ديوان شعر الدوبيت.. في حين ان آخرين من متذوقي الدوبيت قالوا ان الشباب قد اقحموا مفردات قد تخل بالدوبيت المتوارث.. ويجئ سؤالي لمعشر متذوقي الدوبيت : هل الشعراء الشباب اضافوا لهذا الفن الراقي أم لا؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
من تجليات الشاعر عبدالله ود إدريس الكباشي في الحكمة .. وعبدالله ود ادريس الذي تجده مع تجارته بين سوق ليبيا وسوق ام درمان هو من ارفع من رايت اخلاقا وتهذيبا..
ومن اروعهم شعرا .. شعره اصيل اصالة رمال كردفان ..تشاهد وانت تستمع الى شعره قوافل الابل في رحلتها الى مصر .. ورياح كردفان وهي تسوق الهرع امامها :
الدنيا ان بقيت بتوري شفنا كتير والما عندو جنحين كان صقر ما بتطير ما جنحين قروش نفر المداها قصير قصدي وجوه رجال في القواسي تغِيّر
اليد الواحدة ما بتصفق ان سولها طار ونحاس ومهما الجته تكبر ما في غير الراس الفوز بالبراعة والعلم والكاس ما بجيبو الغبي البسمع كلام الناس
وما ترابع المدنقر واللا تمشي تشاورُ والبتناط لي عرضك اخير ما تجاورُ فوق المنفرد بي ملكو حملك صاورُ أُخد حُرّ السيوف شقو البقابلو بباورُ
وما تناسب البِنِتك بالبيدي اولادك وان مديت زحل ما بتبري درب اجدادك المِنْ الله واصلة مهما تكمل استعدادك بتجيك ان بقيت خفت* العنكبوت مشهادك
رفيق مالك عدوك ما تعدو من اصحابك بجفاك ان عدمت وان دقست بسخابك اياك والحجر تكضُمْ عليه أنيابك لي راحة الكبُرّ احسن تخدمو شبابك وسرك سدرك إن ضاق ابقي قنعان منو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
ولا ننسى من الشاعرات الشابات الماجدات نضال الحاج.. والخنساء بت المك..
اليكم مسدار الدامر ..يوصف رحلتها من الخرطوم الى دامر المجدوب.. للخنساء بت المك..
قمت علي ديار اهلي وقلبي تركتو وأتجرعت حنضل في الوريد وعركتو ناويه علي السفر مولاي ذيدا بركتو واقفه اودعك وانا دمي واقفه حركتو
بقيت الليلة بين امرين غلبت معاهن حظي وقسمتي قل كيف اختاهن انا يالبيك بسبح وبي هواك براهن قلبي ومهجتي سيف فرقتك شقاهن
مصايب الدنيا جت اتلملمولي اترصو وســتفن القلب ملن الحلــق لآنصو الودعتو راحلة وفـــــــي غناي بخصو نيران فرقو تهرد في حشاي وتقصو
قلبي الليله مو مليوم فقد ارشادو حالو مفرح الشمات عجب حسادو تايه في لجج فيهن فقد مشهادو اريت كان ماخلق او مات قبل ميلادو
بعد ما اتحرك الباظ البيهدر مكنو حسيت قلبي طاعونو المطول مكنو مهلوس بيك وجرحا من فراقك سكنو انت الزايرو اسمح ليهو زاير سكنو
بسم الله السفر ودعاهو كلو قريتو شريط الزكريات بي خاطري طاف جريتو وقت البص مرق من بحري حالي اريتو حال اعداك يالعندك قليبي نسيتو
قفا الباص وقام وانا عقلي ودر وجلا ولوّح لي وفات روحي الهلاك عجّلا البين الخلوق عــــــزاهو ربي وجلا مابنسيني طيفو شريط كاسيد ومجلا
قام بص السواد بي الكدرو والسامراب وانا حزنانه قلبي من المواجع ذاب اصبر نفسي افتح للفرح كم باب وارجع تاني لي احذاني دون اسباب
جينا الدورشاب بي سرعة عديناها وفتنا الخوجلاب بالسكه شقيناها الفكي هاشم البص المصمم جاها حيو الزملا بي البوري وعزف رداها
ياالكباشي ياسيد الضيرح والقبه دايره الفاتحه لي قلبي المود غبا فرا وفاتني طفطف ماهو فارز الحبه مبلي وفيهو ريداً سكنو من ماشبه
البص شارف السقاي سقني دموعي سايقه العبره والاهات عليك مسجوعي قاسي علي فراقك وامنياتي رجوعي بعدك عني نارو أتعلبت في ضلوعي
بين الحله والتفتيش مسافه قريبة فيهو وقفنا بي شيشنا ودفعنا ضريبه شفنا المصفى في الساريه الموقدا لهيبه ذي قلبي المعذب وفيهو الف مصيبه
جينا الجيلي فتناها وعبرنا المصفا وعلاتا كتاااار جــــــــواي ما تتصفا الخلا الحروف حاضرات معاي متصفا فرقو وشوقي ليو تب روحي مانصفا
لاحت قري والسوق الكبير قدامي والرويان ظهر شرفو البعيد مترامي جرحي المن فراقك في الدواخل دامي هدد حيلي ياالريدك مناي واحلامي
الكفتريا والناس في الفطور وقهاوي وانا من حزني حسيت ساس بناي متهاوي لايكة الحسره شاربه من العذاب تلتاوي تايها افاكري في حالي الصبح ماساوي
عدا الباص وقـــــــفا وودع البكـــــــاش وطيف معشوقي مرّ وخلى شوفي طشاش الـــــــــــــساكن القلييب وللدموع قشاش فرقو جرح فؤادي ومـــــــابداوي الشاش
فـــارقنا البسابير فيها ماتوقفنا بانقا والقهاوي الطبيبا فاح كيفنا نسام الشمال الهبه ليهو كرفنا ذاد الشوق وجدد في فؤادنا هدفنا
اتوجهنا والسبلوقه باقيه شمالنا والشيخاب مع الحجر العسل في قبالنا نقول قسمه وظروف ولا الفرح مافالنا ولا الفي النصيب نرجى ونقول عقبالنا
عطرك بيهو فاح نسام جناين شندي واحيا عروقي واتمنيت اكون من شندي عشانك انت يالطينك عزيز من شندي ارض المك نمر ارض التواريخ شندي
معذة شندي عندي معزة اهلي وناسي وعزت دار جعل خاتاها تاج فوق راسي نسمات شندي وقتين داعبت انفاسي حسيتك معاي في مهجتي واحساسي
شمال من شندي خلينا الشقالوه شمال وفرقان المسيكتاب والنخيل والمال بعد فتنا التراجمة وفتنا الحلال راود قلبي طيفك وفي الخواطر جال
ديم قراي وقوز الحاج خلاس قربنا وطيف اللقيا لي ارض النخيل داعبنا جينا علي كبوشيه البليب اطربنا اريتك كان معاي ياالشوق هواك عذبنا
بجراويه ياارض الحضاره سلام تاريخ الجدود فيك تشهد الاهرام حماداب قدو وبقروسي لي قدام طريق جبل ام علي الفي يوم اكان احلام
فتنا الضيقه واتعدينا بالكتواب دمع العين سرب فوق الخديد داداب الحتانه والمحميه والعالياب فيهن قلبي من احساس فراقك ذاب
ويالعلياب سلام بلد الزبير واحفادو اياعز دار جعل نفس النميم وفؤادو ياك ضي العيون وانتي الكحل مروادو قلمي الليلة ماسك نمتك اورادو
العالياب سلام اهل الزبير جد امي اهل الطيبة رؤياهم بتفرج همي ريدن باقي في روحي وعضاي ودمي ليهن شوقي ممذوج في غنايا ونمي
مشروع المكابراب رويتو بتفرحني وفي الذيداب شديد شوقك ابا يبارحني بعد فتنا الحصايا بكاي عليك فضحني الشوق لي الاهل وانا شوقي ليك جرحني
عصراً بدري والبص في الحديبة اتمهل وخاشي الدامر المولى الكريم كان سهل مقرن عطبره الفي حسنو بس تتامل مابنسيني جرحي الليهو مابتحمل
سلام لي دامر المجذوب والف تحيه سلام اهل الخلاوي النارا توقد حيه لي ابواتي والصالحين رعفت ايديا ارحمو ضعفي مكسورة جناح ووليه
ارقص قلبي من فرح الوصول لي دياري لكن فرحي مابرد لهايب ناري عهدي معاك ياالريدك اساي وحساري فداك عيوني واهدي لك نظم مسداري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
صناجة البطانة بلا منازع هو الحاردلو .. وهو من القدامى الذين خلدوا شعر الدوبيت .. ومن قبله ود عبشبيش ومن بعده ناس الصادق ود آمنة وود شوراني وغيرهم...
اليكم مقاطع من اروع مساديره ..الذي وصف فيه رحلة الظباء الخريفية عبر البطانة .. مسدار الصيد الخالد:
الـشَّــــمْ خـوَّخَــتْ بـردَنْ لـيـالـي الحَــرَّة والـبـرَّاق بـرق، مِـن مـنَّا جـاب الـقِـــرَّة شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرَّة تلـقـاهــا أم خــدود الليـلـة مـرقــت بـرَّة ************* تـعـــرف لـي مشـاهــيـد الرُّقـاد والـفَــرَّة فَـلاخ المـصَـــبْ بـيـهـــو بتـبـيـن تـتْـورَّا فوق حيا فوق محـل من الصعيد منجـرَّة شـاحـد الله الكريـم ما تلقى فيهو مضـرَّة ************* قَدَمـَت من هنا وبي أضـانا سمعـت كَـرَّة فـوق كارتـوت شخـيـتـيـراً تِخَـيِّـن خــرَّا قَلاتـو الوُهـاط بي لشغـــة قبلـو مَـحَـــرَّا يا باسـط النعــــــم تسقيها في ها المـرة ************* أبْ عَـرَّاق فَـتَـق قـرنــو المِـبـادِرْ شَــــرَّا والباشـنْـدي عَـمَّـــتْ مَهْشَشـيـب الــدرَّه من النَّقـرة كل حين فوق عليوْ منصــرَّة هـا الأيـام محـاريهـا القليـعـــة أم غُــرَّة ************* بِـتْ المـن قِـريـن مرقـــن على الجــبَّـال فـي بَـيَّــة وبَـلُـوس مـا بِـرجــن الـوبَّـال صُفْــــراً درعــتِـن تـتـدلَّـى لـلـبَـهَّـــــــال وبُـيْـضَــــةْ شاشْ قراقيبِـن تريــع البَـال ************* عقبنْ ود دعـول بِجْـرن شفاقــــة عُـدال ختـمـن مقـرح الحـربة الجـبـالها طُـوال قـلْــتْ أمَّــات قــرود وردنُّــو من قــبَّــال خِلَقَــنْ كيـف بـرمُّــولهـن دمـيـر حــبَّـال ************* من أُمَّـــات رميلـة متركشـــات لا شمـال سمعـن هَــدَري لا قـدام، كريـر واضْـلال إشَّـحَّـــطْ بـريـقــن راح يـشـــيـل ولـوال وتـيـســـن زاعـلـن باكــر مـع الشَّهْــلال ************* خلاهـن رتـوع في بقـيـل وخَرْجـــة نـال لامــن دوَّر الـوادي الـسِّــــري سَـــيَّــال فوق قَمْزوز طلع شاف في ملاينو زوال وقلعـــة كَـوْ حفـيـرا لقالـو فيهــو نِعــال ************* مِـطَّـامــنـات هــنـاك لامـن نهـــارن زال وشرفــن كلَّهــن شمَّــن دُعاش أتْـعــــال مـابـيـات البلـد دايـرات حقـــو السِّـروال ووصفــــاً مـتـَّــع الغـنَّـاي قـــدُر مـا قـال ************* شاف برقـن بِشيـل فوق الجـبـل رفـراف وهِنْ وَحَـل الدُّرار يا الليلـة مـنُّـو خفاف من عند المضيق مرقن هناك بي سناف وديـل الـطَّـبْـعــهِــن دايــم الأبـد عـيَّـاف ************* لـونـن من بعـيـد مـتـل البليبـلي نُضـاف حُـرْد ومعَصَّـــرات مـن شَــبَّـة الأكتـاف لـي الـنَّـاس البـغــنُّـولـن يجـــرُّو القـاف ماليـات الخَشُـــمْ من كامِـــل الأوصــاف ************* أخـدن فيهْ سُــبـوع دورين حســابـن تـام ومـن أوديـــد بِـزاول شرفـهــــن قـــــدام طلعـن قـوز كديس جاهـن صقـيـط نمنـام وصـلـن حــد بُـطــــانـة مركــز الـعُــــدَّام ************* الهــبـريـم طـلَــقْ جــاب الـمَـــيَـع حــوَّام ومن شهـــر النُّفـاس فِضـلـنـلـهـــن أيَّـام انقلـبـن مـن القــــوز المقـامــــو تُـمــــام ولـونِـن بـشْــبَـه البـفْـت الجـديـد والخَـام ************* ديـل الطبعهـن بالحـيـل خُفـاف وهُـمــــام وفي سِمير ود حريـري مضقِّلات كُلْ عام قـربـن لـي مـوالـيـد الرخــيـص وبُعـــــام ومـن عـيـن البـعـايـن سُـــورة الأنْعـــــام *************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
من حق الشعراء الشباب تغيير المفردة لتتواءم مع العصر الحديث..
ومن حقهم ايضا اختيار المضامين التي تتلاءم مع الواقع المعاصر..
ويبقى التحدي في التوزان المطلوب بين طعم الحداثة وطعم التراث..
في هذا نجح نجاحا منقطع النظير ود نجاع في مرابيع الحماس والغزل.. ونجح معظم شعراء الشباب في شعر الحماسة .. وبعضهم في الغزل.. ولكن المسادير لم يأت حتى الان من يقنعنا بمسدار يضاهي مسادير القدماء .. اللهم الا مسدار مسدار فينيكس للفرجوني.. والفرجوني ايضا من فحول شعراء الدوبيت الان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
مسدار فينكس ..الذي ابدع فيه احمد عبد الله البنا "الفرجوني" وهو في اريزونا بامريكا .. كان خير مقارنة بين مسادير الامس واليوم.. استطاع فيها حفيد الحردلو ان يتتبع خطى جده بما استطاع.. وقارن بين فينكس وحلال الصفيا وريرة.. قارنوا بين قوة المفردة بين مسدار الصيد ..ومسدار فينكس.. ومسدار الدامر.. تعرفون ماذا اريد ان اصل خلال هذا البوست:
1 شُفـْتَ بَنـَاتْ شُقـُرْ مِتـْل الارايِل شوْفـْهِن
متـْنـَاهِن رَقـِيقْ تـُبَّـرْ مساكِن دوفـْهِن
الْ خَلاَّنِي صَايَحْتْ بـ معاني حْروفـْهن
فيهِن فِطْرة اخْلاصْ الحَنَان لـ َولُوفـْهِن
______________________________________________________________________________
لقد رأيت بنات شقراوات كالظباء،دقيقات الخصور ممتلئات ماغير ذلك،وماجعلني أرفع الصوت
بالغناء لهن أنهن ودودات مخلصات في الحب لمن يخترنه.
2
لحَّنِّي ويِبِسْتْ مِن اللَّحَم بالمَرَّة
وادَّنـِّي الفـَواق ما قـَطـَّعَنْ لِي الدَّرة
فيهِن شُقـْرة الرِّيلْ الْ جَفل وانـْدَرَّ
وفيهِن تـَبْرَة ال خَامْسَةْ حِجُولهِن غُرَّة
_____________________________________________________________________________________
(1)لقد سلب الشوق لهن اللحم من جسمي(2)وقد سقينني الحب صرفاً كما تدر المرضعة العطوف اللبن(3)وقد جمعن شقرة
ظباء المراح الجفول إلي امتلاء أجسام الخيل ذوات التحجيل والغرر .
3
حُوراً مِلـَّتِن لا مِلـَّتي و لا جِنـْسِي
مالِك نـَفـْسِي ليهِن كلُّ ساعَة تـْخَنـْسِي
الْ نـَسَّتـْنِي رُبعَايَ ومَجَالِس أنـْسِي
رَايْهوبْة الشِّتا الْ لاقـْيَالْها قـَالْباً مَنـْسِي
_______________________________________________________________________________________
هؤلاء الحوريات لا دينهن ديني ولاأهلهن أهلي فلماذا أيتها النفس أراك كل ساعةٍ تلتفتين إليهن؟ ولكنني أعذرك،
فمنهن تلك الحورية التي جعلتني أنسي مجالس أنسي وأصدقائي، ولاعجب فهي تشبه الظبية الشابة(الرايهوبة) التي
أتي عليهاالشتاء وهي مستفردة ترعي نباتاً أصابه مطر آخر الخريف فانقلب جديداً ونسيه اللآخرون فبقي لها وحدها.
جِـيلا كُـلُّ جَـنـَّة و(ود فـَـرَج) كان شافـُو
شاف الـــِّريل، ُرقـَابُو وانـْهِدَالـْة اكتـَافـُـو
شَعَـراً كالجَـداِول مِـنسـدِل لي هَـافـُو
صَدرو هَـبَـاب ودوف الصَّافِـنـَات اردافـُو _________________________________________________________________________________
هؤلاء الحسناوات جميلات كالجنة بل إن صديقنا (ود فرج) لو رآهن يكون قد رأي الأرايل برقابهن الطويلة وأك########ن
الهُدَّل وزد علي ذلك شعراً منسدلاً حتي الخصور وصدوراً في مرحلة التكوُّر وأردافاً كأرداف الخيل الصوافن,
5 حسناً ذاتـُو مالُو قـْيَـاس ولا لـُو نـْهايَـة
نـُورو يفـُوقْ علي نـُور شَـمْشَـنـَا الضَوَّايَة
لا في الفـَات ولا اظِـن في العُصُور الجايَـة
مِـتـْلـُو تـْكُوُنْ منـَاظِـر كَـونـُو فايْـت الغـايَة
_________________________________________________________________________________
إنه جمال زاد عن كل المقاييس فهو بلا نهاية، له نور يفوق ضوء هذه الشمس المضيئة،وأنا أعتقد أن هذا المنظر البديع
لم يأت في العصور الماضيات ولن يأتي في العصور المقبلات لكونه قد تجاوز كلَّ مدي .
6
صَقـَط امريكا ياعُمر ال طَلـَقْ بـ نـَـِزيلـُو
لِبْس الصُّوف ؤردّيـف البِـدَل مابْــِزيلـُو
بلِّغْ عنـِّي لي اخْواني السَّلام ؤ جَـزِيلـُو
ؤقـُول لفـْلانـَة مالِـك قـَلبي بتـْواِزيلـُو ________________________________________________________________________________
ياعمر،لقد إشتد علينا البرد في أمريكا فقد نزل بكل قوته ولم يعد يفيد فيه الملابس الصوفية ولو أكثرت منها ،
ماأشوقنني للبلد، ولأخواني الذين أرجو أن تبلغهم تحياتي الجزيلة، وأن تسأل فلانة لماذا هي تعذب قلبي بخيالها.
7
تـَعَبان ياعُمَرْ بـَانْ التـَّعَبْ في حَالِي
سمْحَات الِـوجُوهْ ادَّن هَجِـينِـي القـَالي
ساحِـب دمِّـي ُردّيف السَّهر طَـــَّوالي
قـَالوا الحَـي بِعود وان مُتَّ ماني مْـبَالي _______________________________________________________________________________
ياعمر،إن التعب ظاهر علي،فهؤلاء الجميلات أصبن راحلتي بالتعب و الهجير،بل إن موالاة السهر قد نشفت دمي إنها
أقدار يا صديقي،فالمثل يقول إن من يعيش لابد أن سيعود، أما إذا قدر لي الموت فأنا لاأبالي ولوباليت فماذا سيتغير؟ لاشيء.
زُوزَا بِرْتـَعَن صَـيْ الخَـلا المِتـْعَفـِّي
جِيتـْهِن ياعُـمَرْ وانا عُمْرِي نـَاوي يْـقـَـفـِّي
فوْقِــي بِحَمْحِمَن والحُر حَقِـيقـْتـُو يْوفـِّي
يِمْسِـك دربَـهِـن لامِن مَنـَاسْمُو تـْحَـفـِّي _______________________________________________________________________________
هؤلاء الصبايا شبيهات الغزلان اللواتي يرتعن البراح الواسع النقي،جئت الي بلدهن بعد أن أوشك العمر أن ينصرم،
ولكن رغم ذلك أظهرن ودأً وتلطفاً والحر لابد أن يكون وفياً فلهن عندي أن أمشي طريقهن حتي تتحفي أقدامي.
9
عُنـْجْ، الْ ساوَحـَن صَـي الخَلا الـمِتـْسَادِي
فوْقِـي اتـْمايَحَـن زي هَـمْـبَـروْك الوادي
غَيْ الْ نـَسَّفـَـن فوْقِـي القِـرين النـَّادِي
هُـ الْ خلاَّني زاهْـد النـَّوْمْ ؤعَايِِِـفْ زَادِي
________________________________________________________________________________
هؤلاء الفتيات شبيهات الظباء اللواتي ترتاد البراح المترامي،تمايلن حوالي كمايتمايل النبات الغض في الوديان ،إن الشوق
لهؤلاء المموجات حولي شعرهن الندي قد جعلني أزهد نومي وأعاف زادي.
10 ما تـَرجُوني يا ُربعايَ ماني مْعَوِّد
وماتـَهَدُوني مِن التـّوْبَة قـَلـْبِي مْـحَوِّد
ال اتـْصَبَّن الضُّل ال سِحابـُو مْـسوِّد
خلـَّن قـَلـْبي تـَاِركْ كُـلَّ واجـْبَة مْهَوَِّد _______________________________________________________________________________________
لاتنتظروني يا أصدقائي فلست عائداً،ولاتنصحوني فقلبي منصرف عن التوبة، إن شبيهات الظباء المتوجهات في شوق
نحو السحاب المسود الممطر أصبن قلبي بالذهول عن كل الواجبات.
امْسيت والقِـبَـل من البِـريقَات هادْيَة
واصبَحْتْ والسِّيوف فوق القلِب مِتـْفـَادية
شُقْر امريكا ياعُمر الْ جِسومهِن نادية
شَالَن قلْبي نسـَّنـِّي الحَضَرْ والبادية
______________________________________________________________________________
عندما جاء المساء لم تكن هناك بروق فتشجيني ،ولكنني أصبحت وكأن سيوفاً تتبادل ضرب قلبي، والسبب؟هو
شقراوات أمريكا ذوات الأجسام الندية فقد أختطفن قلبي وجعلنني أنسي الحضر والبادية.
12 الشُّقُرْالْ بِِضَحَّـنْ في الِودَي ِويِِنْمازَن
بيْنْ المَرْخ ْ ؤبيْنْ العَيْـقَـرَابةْ بْـجـازَن
جَرحاً مو جَـديِد فَـتَقَنُّـو دمُّـو اتْخَازَن
خلَّن عيني والغَـمْـدة الهَـنِـيَّــة اتْـرَازَن _________________________________________________________________________________
أُولئك الشقراوات شبيهات الغزلان اللائي يرعين خضرة الوادي عند الضحي ثم ينصرفن الي ناحية للمقيل ،وقد استغنين
بخضرة العيقراب والمرخ عن الماء،قد أصبن جرحي القديم فانخزن فيه الدم وأصبح النوم الهنيء عدواً لعيني،
13
شَرَع القايلَـة ياصاحْبي ونَهِـيض كُلْ ليلة
صَــوَّم نـَفـْسِـي مِـن الزَّاد ؤكَـتَّر ويلا
شَـبَهْ ال بِرْعَن القَشْ في وِشَـام النِّـيلة
خَـلَّـن عيني روقْـة الغَمْدة ما بْتَاِويلا ___________________________________________________________________________________
يا صديقي: إن مطاردة الغزلان في هاجرة النهار والسهر المتوالي كل ليلة جعل نفسي تصوم عن الزاد وأشبعني ويلاً
وبسبب أشباه اللواتي يرعين نبات أطراف الوادي الخضر لم يعد غميض النوم يأوي الي عيني
شُقْرْ امريكا ياعُمرال جِسومْهِن ضَـوَّن
بالنـَّار والمَحَـاِور فوق كُـبَادْنا بْكَوَّن
ال اتْزَعْزَعَن مِن الضَّعايِن وهَــوَّن
فيهِـن وقـْلَـتِن والخَدْ تَـشوفُو مَلَـوَّن ________________________________________________________________________________
ياعمر: هؤلاء الأمريكيات الشقراوات ذوات الأجسام المضيئة,يكوين أكبادنا بالنار وبالحديد المحمي،فهن يلتفتن كالظباء
المجفلات من ضعائن العرب المتراحلة أما خدودهن فهي ذات ألوان.
16
تَلْج امريكا فوق رُوس الجُـبال اِنْلَفَّ
تلَّج تلْج وجاب لينا (الكِيَاقِي) مَصَفَّي
شـقُْر المَرْنَع الْ بيهِن عَـقِـيـدهِـن رفَّ
في لَبَّاتـْهِن التـَّقـَا للبِدُور يِتـْدَّفَّا
____________________________________________________________________________________
لقد التف الثلج علي رؤوس الجبال وتسالبت درجاته وجاءنا برد( كيهك) صافياً،فقل لمن يبحث عن الدفء عليك
بشبيهات الأرايل اللواتي رعين نبات منخفض الوادي ثم انطلق بهن قائد القطيع فالدفء في مواضع العقود من صدورهن
17
الليلة الصَّـقط طلـََّق عِـيالو ونـّـفَّ
بالهُضْليم ونـُـفـَّاض التـَّلِج ما اتـْكفَّي
جابْ امطارْؤهـيْطِـيِلاً قـَرَنْ ما جَفَّ
وال ماعِندو بُـلبُلـَة كُلـُّو فيهواتـْشَّـفـَّي _________________________________________________________________________________
لقد أطلق البرد أُسرته كاملةً علينا،ولم يكتف بجعله الأُفق غامضاً ،بل أمطرنا ثلجاً قرن ساعات اليوم
إلي بعضها دون أن يتوقف ،وهو باختصار قد تشفي تشفيا ً في كل من ليس له حبيبة(بلبلة) تدفئه.
18
الليلة التـَّلِـج رُوُسْ الجُبال عَـمَّـمْهِـن
ؤفـَازَع في القلوب الْ بِصْبُرَن هَـمَّمْهِـن
طَالْ اللَّيل علي جْرُوحْ الكَبِـدْ دَمَّـمْهِـن
ؤكَتـْح الزِّيف بعَـد ما اتـْفتـَّقـَن سمَّمْهِـن
____________________________________________________________________________________
لقد أصبح الثلج علي رؤوس الجبال كالعمائم،وقد أصاب حتي القلوب التي ديدنها الصبر فامتلأت هماً، أما الليل فقد طال
ونكأ الأكبد المقروحة، ثم أكمل الهواء البارد( الزيف)مابقي فأصاب تلك القروح بالتسمم.
19 صَقـَطْ امْرِيِكَا ياصَاحْبِي الْ نَزَلْ بي تلـُوجُو
خَلـَّي النـَّاس كَتِير مِتل اليَتـَامَي يْلوجُو
زولِي الْ جِسمو بِتـْفـَوَّق علي محَلُوجُو
دِيسُـو وْسَادْتِي والعَسَل الْ لَذِيِذْ مَفـْلُوُجُو _____________________________________________________________________________________
ياصاحبي :هذا البرد الذي راكم الثلوج , جعل الكثير من الناس يتجولون بلا هدف ويحسون وحشةً كاليتم، أما أنا فقد
تذكرت ذلك الإنسان الذي يفوق الحرير نعومة ًوتذكرت وسائدي من حرير شعره وذلك العسل المخبأ في أسنانه ذات الفلجة.
20
شَتـْلْ امْريِكَا يا صَاحْبِِي انْ كَزَمْتَ ثمَارُو
قـَلبَكْ بِِنـْخَِربْ بالمَرَّة تـَانِي عَمَارُو
ليْلاً فِيِها سَارْحِيِنْ بالطـَّرَبْ سُمَّارُو
تَعَجَبْ مِنْ سَمَاحْ ناسُـو وْكَتـَرْة اقـْمَارُو ____________________________________________________________________________________
ياصديقي: لو تذوقت ثمارهذه الشتلات الأمريكية فأن قلبك سوف يصيبه الخراب،وستعجب من أمريكا ومن هذا الليل
الممتليء سمرا، وستعجب لجمال السمار ولكثرة الأقمار.
22 شقراً ( ياعُمر) مَـرَّات مَدهَّــب دِيسهِـنْ
ؤيِجْرح في الضَّميرقوقَايْ قَمَاري حَدِيْثهِن
مَفـْرُودْة الجَدِي ال اُمَّاتـَا قـَصَدن مِـيسهِـن
فيهِـن لفـْتـَتـَا وكْتْ اِنـْظـُرَنْ لـ َونِيسهِـن _______________________________________________________________________________________
ياأخي:هؤلاء الشقراوات أحياناً يكون شعرهن مذهباً،أماحديثهن فهو كغناء القماري يجرح الفؤاد لرقته، أما لفتاتهن عندألأنس ،
فتذكرنى بظبية موزعة القلب بين صويحباتها اللواتي يسرعن هرباً نحو الغابة، وبين صغيرها الذي فرده الصائد عنها.
من (جورجيت) و(جرجي) مَنَسَّلَة الحُوريَّة
لُولِـيـةً تـَضَـاِوي مَـجَـوهَـرة ونـُـوِريَّة
الخـَـلاَّنِـي اعَــجِّـــز سَــاجِــع القـُمْـِريَّة
ِريـقـْهَـا بْـداِوي مِـن قـَـرْيَـافـَة البِـكْــِريَّـة ____________________________________________________________________________________
أنها تنتسب للشقر أُماً وأباً ولونها كلون الحوريات، وهي لؤلؤية تضيء وكأنها خلقت من الجواهر والنور،ومما جعلني ازيد
حتي علي القماري في الغناء أن رضابها يداوي مدمن القهوة من (القريافة).
23
مِن(جوْرْجيْتْ) مَنـَسَّل والحرير في كفـُوفُو
جنـَّة ونار بِضُوقـْهِن كُلُّ ليلة وَلُوفـُو
كان زارتـْبُـو دُوَّار (البُطَانة) ظـْرُوفُو
ببْقـَي مَزَارْ ؤعُشَّاقْ السَّماحة تـْطُوفُو _______________________________________________________________________________________
هذا ألإنسان المنتسب إلي الشقراء خالصة الشقرة (جورجيت)،يجيد تعاطي فنون الحب ،فهو في كل ليلة يذيق عاشقه جنة ونارأ،ً
ويمازج بين المنح والصد، والإقبال والدلال، ولو أن هذا الإنسان زار(البطانة)لأصبح مزاراً يطوف حوله عشاق الجمال.
25
مِن (جورجيت) مَنـَسـَّل وكُلـُّهْ ذوق ؤصَرَاحِـي
نـَعَسَانـَات عِيونـُو تـْقـُول دا نايِم ؤصاحي
قـُلْـتَ لُهْ كيف نشَـيْـت قالْ لَيْ رِمُوشِي سْلاحي
بِـفـْرَن كَبْدَة الْ بِسْنـَغْ عَمَارْ تـُفـَّاحِي ____________________________________________________________________________________________
إن سليل (جورجيت) هذاممتليء ذوقاً وصراحةً،وله عيون متفترة تجعلك تتسائل أنائم هو أم صاحي، وقد عجبت لهذا الجمال فسألته
كيف نشأت؟ فقال نشأت في حماية هذه الرموش التي تفتك بكبد كل من يحاول أن ينال البعض من هذا التفاح الذي أثمرته أغصاني,
26
با شقيْرَاً مَدَهَّبْ كلـُّهْ يا ( ابوعْميْرَة)
ربَّالِي الوَهَاِوهْ والجِنـُون والطـّيْرَة
كان فِيك وقـَّلَن وادَّن لِحَاظـْهِن ديْرَة
نـَظـْرة بْتـَفـْرَ كَبْدَك مابْتـَحِيج لـ غيْرَا _____________________________________________________________________________________
إعجب ياصديقي(ابوعميرة)لهذا الجيل الأشقر المذهب ،الذي سبب لي قلة العقل( الوهاوه) والجنون و(الطيرة) الصرعة، واعلم
إنهن إذا حدقن فيك للحظة ،ثم تغافلن عنك، فلن تحتاج لنظرة أخري لينسحق كبدك.
28
صَقـَط امريكا يا(عُمر) الشِّدُورْ حَتـَّاهِن
والشُّقـُر السِّمُوح مِسْتفـْردات في غْطَاهِن
الْ سَبَّاني فِيهِن وفي الضَّمير خَتـَّاهِن
قـَادِرْ إلِمَّنا ويِنزَال شِتـَايْ ؤ شْتـَاهِن _______________________________________________________________________________________
في هذا البرد الأمريكي القارس،الذي جرد حتي الأشجار من أوراقها ،أري الغزلان الشقر قد تغطين فرادي(مستفردات)
فأنا أدعو الذي جعلني أتعلق بهن(سباني فيهن)ووضعهن في ضميري أن يجمع بيننا فيرحل الشتاء عني وعنهن.
29
شُقـْراً بِلـْهَجَنْ مِتـْلْ الشَّمِشْ في عينـَك
كانْ واصَلتـَهن تـَنْسَي الجَنـَا وْوالْدينَك
أرْجَعْلَك واقـُولْ وينْ دَارْسكُونـْهِن ؤوينَك
البَـحَرالمُحِـيط وافـْريقـْـيَـا بينـْهِن ؤبينـَك
_____________________________________________________________________________________
لو أنك ياصديقي رأيت هؤلاء الشقراوات اللواتي يبرقن كما تبرق الشمس في العيون، لفعلت ما لايجوز فربما تنسي اطفالك
أوربما اصبحت لاتعرف من هما والداك،ولكن إطمئن ياصديقي، فأنت بعيد عن رؤيتهن وبينك وبينهن قارة أفريقيا وكل المحيط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: نعمنك طيب عادل
فى دراسة قام بيها د. سعد العاقب. ياريت لو لميت فيها. سعد تلقاهو هنا https://http://http://www.facebook.com/profile.php?id=100001858268326andfref=tswww.facebook.com/profile.php?id=100001858268326andfref=tshttp://http://www.facebook.com/profile.php?id=10000185826832...1858268326andfref=ts
كلامى كتير بس معصور شوية.
مودتى أبوبكر |
تحياتي استاذي ابوبكر أحمد.. نعلك طيب ..
الدكتور سعد عبد القادر العاقب من فطاحلة نقاد ودراسي هذا الفن الجميل..
ربنا يديهو العافية ..واكيد ساستعين بدراساته الثرة عبر هذا الخيط..
وانتا برضو بالله وقت تلقالك فرقة مر علينا بي جاي .. وخلنا النوشف كلام اهلنا المليان حكم وفراسة دا..
لك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: الحبيب / عادل ابراهيم ..
والله الشباب ديل مبدعين عديييييل ..
كتر خيرك الفتحت الموضوع ده ..
بجيكـ برواااااقة .. |
حباب ود البشاري
ياخي الشباب ديل مبدعين جدا.زوضكرانين جدا..
وفي اجازاتي بلاقيهم دائما..ويوم مشيت لقيتهم مجتمعين في حدائق كورنيش النيل جنب برج الاتصالات ذات جو خريفي بديع..
ناس بشرى البطانة وود مسيخ والهمباتي الاغبش.. ناس مبدعين فعلا..وعندكم ولدكم نزار سراج"قبقبة" ابن القمبرات قرب بربر دا كما جنا نجيض تب.. كانت لهم بصمة واضحة في برنامج "ريحة البن" .. واسهامات لا تخطئها العين في تغيير مزاج كثير من شباب الجامعات لهذا الفن الاصيل.. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: لماذا انحاز الشعراء الشباب لتأليف الدوبيت ... برنامج «ريحة البن» نموذجاً ؟
الصحافة نشر في الصحافة يوم 10 - 09 - 2012
أصبح تأليف الدوبيت وقراءته في المنتديات الشعرية الشبابية أمراً ملفتاً للنظر وتكاثر الامر حتى صار ظاهرةً تحتاج إلى دراسة. كان الدوبيت إلى وقت قريب هو شعر «العجائز» وهو إلى وقت قريب فن الريفيين فما الذي جعله الآن في صدارة اهتمامات شباب العواصم الأدبية؟ هل شاخ الشباب أم تريف الحضريون؟ وانضافت إلى ذلك ملاحظة ثالثة ليست أقل غرابةً من سابقتيها ، وهي أن الدوبيت صارت له مؤلفات من البنات الشابات ... وهذا ما زاد الأمر كيل بعير إضافي لأن الدوبيت في تعريفه الأول هو : شعر قديم ينشده الرجال في الأرياف فأصبح فجأةً شعراً معاصراً تنشده مع الرجال الشباب النساء الشابات في أشد الأماكن تحضراً ! وكان الدوبيت هو طريقة التعبير عن الرجولة والبطولة ، والصورة النمطية لمنشده هي : أنه رجل كهل له أشناب يرمي على كتفيه بثوب عتيق ويلوث على رأسه بعمامة ويحمل في يمناه عصا خفيفة «حدّاثة» وترقد على ذراعه سكين « نصف مسلولة» جاهزة لبعج بطن من يبدي أمامه أقل علامة من علامات التحدي . ويتطاير من عينيه الحمراوين شرر خفيف دليل على أنه «بدين» . ولغة الدوبيت في غالبها لغة «رجالية » فمما يحفظه كل أحد من شعر الدوبيت : أنا الدابي الرصد لي زول بعيقو * أنا المأمون علي بنوت فريقو فالدوبيت لغةً ومفاهيم بعيدٌ جداً عن لغةِ ومفاهيم أهل الحواضر إذ من المعلوم أن مفاهيم الحضر تقوم في أساسها على الفردانية والمصلحة الشخصية بينما تتركز مفاهيم القرى على النجدة والروح الجماعي . ولغة الريف رصينة خشنة فصيحة بينما لغة المدن ركيكة طرية ملفقة. فكيف عام شباب الحواضر ضد تيار واقعهم وأقبلوا على الدوبيت ليكون أداة التعبير عن مشاعرهم التي من المفترض ألا تكون مما يمكن التعبير عنه بنمط من الشعر وضع أصلاً للتعبير عن مشاعر وأفكار شديدة الاختلاف عن مشاعر الحضريين وواقعهم. هل هذه موضة طارئة في المدائن قصد منها مؤقتا التشبث بشئ غريب رغبةً في الغرابة نفسها لأن «الموضات » غالبا ما يحركها شئ من ذلك؟ أم أنها ثورةٌ حقيقية ٌ وسط الشباب وحنين جارف إلى الريف بصدقه وأريحيته وفروسيته وفصاحته بعد أن مل إنسان المدينة السوداني من مفاهيم المدينة التي يقاومها في داخله الريفيُ الرابض في حنايا كيانه الأصيل؟ ولماذا بدأت بنات الحواضر في تأليف شعر الدوبيت ؟ أهو استجمال الناقة ؟ أم خوف حواء السودانية من أن الحضري لا تراه حامياً كافياً لعرضها ومنافحاً مناسباً عن كرامتها ورفيقاً وفياً لحياتها ، فقالت له معنى قريبا ً مما قالته جدتها القديمة «إن لم تكن أهلاً للمسئولية الذكورية فالبس ثيابي ودعني البس ثيابك» !! ولماذا كتب شبابنا شعرهم الجديد بالدوبيت الذي هو على فصاحته عاميٌ ؟ أهو بسبب عجزهم عن تناول الشعر الفصيح باللغة العربية الفصيحة بعد أن ضعف تعليم اللغة العربية وانهارت أساليبها ونحوها و صار أقل القليل من الشباب من يتمكن من التعبير القوي الدافق باللغة الفصحى ... ثم أليس في لجوئهم إلى لغة الدوبيت -أشبه اللهجات فصاحةً باللغة الفصحى- عتاب لنا جميعاً بأننا قد قصرنا في تعليمهم اللغة العربية الفصحى فلجأوا إلى ما هو دون ذلك دون أن يتنكروا لتراثهم مع تشبثهم بالعربية ولو في شكل أقل من الشكل القرآني الأعلى ؟ أم يا ترى أنها انحياز «فلكلوري» إلى فن سوداني هو الدوبيت بقصد تدعيم أركان الحضارة السودانية الأصيلة؟ بعد ثمان سنوات من الآن ، وتحديداً في عام 2020م سيمر على إنشاء فن « حقيبة الفن» مائة سنة ... فهل رجوع الشباب إلى تأليف الدوبيت يوحي بميلاد «حقيبة ثانية جديدة» ...؟ أحيّ في نهاية مقالي هذا ابن أخي وابن بلدي طابت ، الإعلامي الأستاذ محمود الجيلي صلاح الدين صاحب البرنامج الناجح الواسع الانتشار « ريحة البن» بقناة النيل الأزرق الذي كان لبرنامجه أكبر الأثر في قدح هذه الأفكار في ذهني . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
المقال السابق للدكتور عبد الطيف سعيد ..ونشر بجريدة الصحافة ..
فعلا تساءل تساؤلات مهمة جدا..
اتجاه كثير من الشباب والشابات لفن الدوبيت .. والابداع فيه.. هو بدون شك عودة للجذور والريف بموروثه الاصيل النبيل .. وهم بالقطع لم يتخذوا هذه العودة الفنية كــــــ"فولكلور " فقط.. انما عودة حتما ستضيف شيئا لهذا الفن الاصيل..
في ونسة جانبية مع الشاعر يوسف البنا ذكر لي ان الشباب بعضهم لا يلتزم بالوزن في المربوعات .. وهذه تحتاج لدربة كبيرة في المصطلحات البدوية و تعبيرات البادية .. والحفظ السماعي هو ما يصقا مواهبهم .. وليس حفظ المكتوب..
في هذه تميز ود نجاع .. انظر الى ما قاله من حكمة : اتنين فيهن الخايسة وتلاتين تبة غربال موية لابنسد ولا بتعبأ واحد تلقي لي عرض الرفيق بتدبة واحد عقلو ناقص وماهو عارف الحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
Quote: عقب بي امات جداد خب وجدع تراسو ناوي مزاورة بهما لوين راسو طبلونو الكمل عدو ونقر جراسو جافة الوقفه ابنصيهو الكمل دواسو andandand مسك التنكي عبه وقشطو من المترة مشيهو نهيض وخاتيه اقدامو من العترة بكسح في الزحيح مابهمو قل لاكترة المابعرف البحر بتقشو ترع المطرة andandand دخل الدو ضهر قفه ومسك للسيسة دفق زيت مكنتو فوق دومتو غته دميسة قال لي تم زوادتك مو بالقريب ميسة قتلو خف النقله ات ياهديك مباني خميسة andand، قال لي ابقى واعي واسمع كلامي وهم نحن رجوعنا فوق شارعنا قبل الم قتلو خابر نضمك يالفوقك لساني بنم غير ذاد البريدو ابقالي عاد بالسم andandand نسبك حر خاتي القر واصهب لون تحت الساسه قارح ركبو مو بالهون الجلاسه ترطن من زحيح الدون مزموم فضة خالصة حاشة مو المون |
شكرا ياعادل على هذه النافذه الجميلة بحق ... المرابيع الفوق للشاعر الشاب محمد ود الكابس والشاب ده صغير جدا ممكن مواليد 1992م لكنه شاعر فحل تب ... والشباب بشكل عام فيهم جهابذه عديل وفي نظري اشعرهم هو نزال قبقبة متمكن في الشعر والالقاء على حد السواء ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: usama Babiker)
|
Quote: شكرا ياعادل على هذه النافذه الجميلة بحق ... المرابيع الفوق للشاعر الشاب محمد ود الكابس والشاب ده صغير جدا ممكن مواليد 1992م لكنه شاعر فحل تب ... والشباب بشكل عام فيهم جهابذه عديل وفي نظري اشعرهم هو نزال قبقبة متمكن في الشعر والالقاء على حد السواء ... |
تحياتي اخي اسامة ود الكابس شاعر ما فيهو كلام تب .. واعجبتني هذه المربعة جدا : نسبك حر خاتي القر واصهب لون تحت الساسه قارح ركبو مو بالهون الجلاسه ترطن من زحيح الدون مزموم فضة خالصة حاشة مو المون
شوف استخدامه لتعبيرات تكون قد اندثرت فاحياها وبث فيها الروح من جديد : مثل "المون" ويقصد بها "الالمونيوم"
فعلا الشباب ديل مميزين واكيد حا يشكلوا اضافة حقيقة للدوبيت.. قبل مدة رايت فيديو لشاب عريس لا يتعدي الرابعة والعشرين تحت جبال توتيل مع اصدقائه يلقي في مرابيع ثناء عجيبة لوالده.. كانت قمة في الروعة.. ونزار سراج فعلا علامة فارقة .. حيث برزت موهبته ايضا في الشعر النبطي الخاص بدول الخليج وسوريا والعراق.. وابدع فيه ايضا.. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عادل ابراهيم احمد)
|
هذا نموذج للمواضيع التي تلامس الواقع طرقها الشباب ..مرابيع الفيس بوك للشاعر نزار سراج :
مرابيع في الفيس نزار سراج (قبقبة )
كيف امسيتو عوك اشجوني يالفسباكة وشوفكم فيني موقد ومن لظا ويتباكة سوا بي فاعيل خرمة التمباكة والصاج المولع وفاقد المعراكة .................................... داير نم جديد اخدر يهز وجداني ويطرب عقلي ينعش ومن عذاب الفاني اللايكات حبابن وبكرم البقشاني بي دوبيت ونما من جميل اوزاني ............................................. الفيس للتواصل وانتي ما تواصلينا وهجرك زاتو طول وفي القلب مازينا واردع لبتو فاضية وعيني تبكي عزينا ياللايكيك بغمر زي فنش جون سينا ................................................. بنتا جننت خلق الله فوق الفيس الصداقها اصبح في دقائق قيس العامل مفتح وللخلايق ليس اصبح بيها مغرم ونضمو بي نو ويس ................................................. في ساعة تشارك وتطعنك رمحتها لايكات البيعشقو ما بصف جمحتها بهدلة الخلق بي طلتا ولمحتها والعجب العجيب السو في صفحتها ..................................................... جت خلق الله تسال يوم تغيب وتجافي وين السمحة راحت ام لهيجا شافي الفيس المضلم من غيابك خافي زاتو عليك بسال وبتعزر من مافي ....................................................... قالو ارواحنا هلكت وعيتا وشلتها وصامولة المقرض بالبعد حلتها ورين الروح نروح وعينا ماملتها راجين ام موايق ولمحتها وطلتها ................................................. واحدين عام يرسلو في المشاركة ببكو ويعلنو بي هواها ومن صدودك بشكو واحدين يكرهوها والا ساكت بفكو فوق الخاص يرسلو من غرمك ببكو ................................... جننتي الكبار الغمدة ضما نسوها والجامعات عشان التكنلوجيا قروها يومن كلو رايح ولو شهر برجوها لابتبات ومقهي وحيرتنا السوها .............................................. واسهر البريدك واسا وخيباتو والعجز عشانك صبغن شيباتو الشفع عشانك في التفسبك باتو من تلفون اغار وقت تمس كيباتو .............................................. كم طالب عشانك ملحقوه وقاري وهلوس بالتفسبك ولي صفحتك جاري في شان التواصل بينك يصبح ساري نقص حق قروشو وحنك الكمساري .................................................. والفيس للتواصل وانتي ماتواصلينا وهجرك زاتو طول وفي القلب مازينا واردع لبتو فاضية وعيني تبيكي حزينا ياللايكيك بغمر زي فنش جون سينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: usama Babiker)
|
الأستاذ عادل لك ولضيوفك عُشَّاق الأدب الرصين التحايا الزاكيات نعم إن هؤلاء الشباب ، شعراء رائعين وموهوبين جدا وهم إضافة لشعر الدوبيت، ولهم مفردة أنيقة وجميلة جدا في الدوبيت قديما توجد الحداثة وقد كان الشاعر الكبير ودالسميري ،رائد هذه المدرسة أي مدرسة التحديث في بادية البطانة وودالسميري أكبر عُمرا من الصادق أب آمنةومجايليه لكن تحديث دون إخلال بالوزن والسبك ودون إعوجاج للمربوعة شوف الصادق أب آمنة : جروحك نوسرن بعد الصقوط ماشاتن ظروفك جوَّه جوف قلبي المفوِّت باتَن غرامِك منُّو كِِرعي كنَّبَن يتخاتن كريفك طيبب روحي وعروقي الماتن في رأي المتواضع الشباب شعراء رائعين وعندهم إضافات جميلة جدا وفي شعرهم حلاوه وطلاوة وعندهم مسحة طرافة وغزلهم شفيف وعتابهم سمح، لكنني أري مفردة الأنا ظهرت كثيرا عند بعض الشعراء من الشعراء الشباب الذين أعجبني شعرهم إضافة للذين ذكرتهم في أوَّل البوست ،الشاعر ودالضو وعبدالله عباس والشاعر الرائع ،بيتاي والشاعر بيتاي دي مميز جدا وبه وهاطة وتواضع وشعره مدهش جدا أنظر له في هذه المربوعة الطافرة جدا فيك طبع البِزاوْلَن بي الصقايع نُفَّر وفيك حاجات تحيِّر وفيك محاسنن وفَّر فينا هواك تمكَّن يا الحسايسك كُفَّر صبَح حالنا كيف حال الجمال الجفَّر أيضا أنظروا للشاعر عبدالله عباس وهذه القافية الشرود: ما بهديكي ورده تجف و حالاً تزبُل ولا بهديكي عبقات البخور والفُل أنا بهديكي كل ما عندي أخدي الكُل و ليك ضلوعي سويهن ضراكي و ضُل نحنا نـعجنـو كارهـن و نرقـدو لُـخ ونحنا ندكو فوق ضلعو وعضامو نجُخ نحنا صغيرنا مو الجاهل البخاف من أُخ ونحنا الحيـَّه للسُّم و الزعاف بـنـبُـخ عندنا في بوادي الكبابيش استاذنا الشاعرعلي الشيخ "ودالمُر"هو رائد مدرسة الدوبيت الحديثة ومن شعره عيون الصيد ومن عين الأنيس متدراقي وفي جوه القلوب نيران غرامك حارقي قصيبة الهوى ورُقابة الجزيرة الزارقي ترباليكي يوت بجري وبتشربي سارقي -----------------------------
أنا دايماً بطوف بي ديارك وإنت ما بتحني ياعيون الغزالة خبارك؟ عشان ياشتلة الباوقة الشبك نوارك مغرم بيكي والقلب انحرق بي نارك؟ ----------------------------- علي الشيخ انشغل بي ريدك ورب العزة صور بي براعة خديدك عنقك باهي زي قرن العجيلة نهيدك أميرة جيل زمانك يا البنية وحيدك وله مسادير رائعة جدا كمسدار القمرية وودكسلا وعيون الصيد ومن بعده الشاعر حنفي حاج الطيب وله شعر رائع جدا وهو شاعر متميز جدا ،أنظر للحوار الذي دار بينه وبين قرين الشعر خَبَار لغتك بقت متبهدله ومنْحَطَّه يا مَالِكْ زِمَام حرفاً سواك مانخَطَّا نايِمْ لِي بَدَرِج ْفيك محطة محطَّه ما عارفني كحال العيون بي الشطَّه القرين:- خطوطي الحمرا حاسب ليها ما تتخطا انا ود كيفي سرجك فوقي ما بِنْخطا شرطي معاكا لا تهدّدني لا تنشطا وحذارك تاني فوق ضيل النمر تتوطا حنفي:- بحرك موجو اصبح ما بعوّم بطَّه وفي الباقيلي جمّام الينابيع قطّا راجع الخلفي مالك والسنين منشطَّه لامن ليك اقزام الشعر تتخطاَّ القرين:- جيب ايدك رهان يا زول نسيبت النطَّا سهم من شارد النم لا علا ولا وطَّا اوكت ما اشدّو وتر القوس معاي ينمطَّي جهّز لي دفاترك وقول سطر ما انطَّا وله ايضا مسدار القمرية ومسدار أم سماح ومسدار العركة وله شعر دارجي رصين جدا وكذلك الشاعر ابراهيم الدلال صاحب المربوعة التي ذكرها شخصكم في بوست ود اب صالح وأيضا يقول شيخنا الدلال : قوقي ياقمرية فوق فرعَن تلولي الريح وزي ماصحتي من ألم الفراق بنصيح ذكرتينا لي مثلا بقولو صحيح من المستحيل مجروح يداوي جريح صداف البقوقي دباسك مدَّة طويلة من وارفك ظلالك وناسك تعَّالك هدج وزرق السِّحاب إتماسك وحتَّات تاني ساري المُدجنات الباسك والشاعر علي وددياب ومن مربوعاته الجميله حوراه مع جملو : ى الحاله العــَلــَى ماك دارى فى الباقيلك ماك عارفنى جنيت من قعدت بشكيلك طالب اللطنــَب المســَّـخ عليكا مقيلك تعال نتغلطو فى الدير يبقى هيلى وهيلك ********************* إنت خاف جنيت قعدتَ تناجل اصبـُر يا صبى البهديلى مو حق راجل قصيبة المرنع التيرابها بمشى فرادل ليك بدنيها كان شفقان عليها بواجــِل ْ والكثيرين ببوادي الغرب ومن بعدهم حمل الراية الشاعر الرائع عبدالله ودإدريس وعبدالله شاعر فصيح جدا وزول وهيط ، بقول: أُم حرسن مِحارب توقة الطلاَّلي بلا ابكي وإنودِر منَّها إنضلاَّلي ما بتجيبها واسطة وسمسرة ودلاَّلي ويات مِن رامي صوتو مِدرِّعا الملاَّلِي حظِّي إن لفحت جيمي ودنيت شنحيبي جلخت بي البادية لي حدود دولة إدريس ديبي أخت ايَّام مع ناسن عليهُن هيبي تُقَّابة الوقود برموها قبل الغيبي نعم شباب شعراء ، ورائعين جدا وموهوبين ولهم إضافات جميلة في الدوبيت، كنت أريد الإسهاب أكثر، ولكنني مفزور وأيْنُقِي ظوالع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمتذوقي الدوبيت والباحثين في ابداعاته..هل أضاف اليه الشعراء الشباب جديدا؟ (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: الأستاذ عادل لك ولضيوفك عُشَّاق الأدب الرصين التحايا الزاكيات نعم إن هؤلاء الشباب ، شعراء رائعين وموهوبين جدا وهم إضافة لشعر الدوبيت، ولهم مفردة أنيقة وجميلة جدا في الدوبيت قديما توجد الحداثة وقد كان الشاعر الكبير ودالسميري ،رائد هذه المدرسة أي مدرسة التحديث في بادية البطانة وودالسميري أكبر عُمرا من الصادق أب آمنةومجايليه لكن تحديث دون إخلال بالوزن والسبك ودون إعوجاج للمربوعة شوف الصادق أب آمنة : جروحك نوسرن بعد الصقوط ماشاتن ظروفك جوَّه جوف قلبي المفوِّت باتَن غرامِك منُّو كِِرعي كنَّبَن يتخاتن كريفك طيبب روحي وعروقي الماتن في رأي المتواضع الشباب شعراء رائعين وعندهم إضافات جميلة جدا وفي شعرهم حلاوه وطلاوة وعندهم مسحة طرافة وغزلهم شفيف وعتابهم سمح، لكنني أري مفردة الأنا ظهرت كثيرا عند بعض الشعراء من الشعراء الشباب الذين أعجبني شعرهم إضافة للذين ذكرتهم في أوَّل البوست ،الشاعر ودالضو وعبدالله عباس والشاعر الرائع ،بيتاي والشاعر بيتاي دي مميز جدا وبه وهاطة وتواضع وشعره مدهش جدا أنظر له في هذه المربوعة الطافرة جدا فيك طبع البِزاوْلَن بي الصقايع نُفَّر وفيك حاجات تحيِّر وفيك محاسنن وفَّر فينا هواك تمكَّن يا الحسايسك كُفَّر صبَح حالنا كيف حال الجمال الجفَّر أيضا أنظروا للشاعر عبدالله عباس وهذه القافية الشرود: ما بهديكي ورده تجف و حالاً تزبُل ولا بهديكي عبقات البخور والفُل أنا بهديكي كل ما عندي أخدي الكُل و ليك ضلوعي سويهن ضراكي و ضُل نحنا نـعجنـو كارهـن و نرقـدو لُـخ ونحنا ندكو فوق ضلعو وعضامو نجُخ نحنا صغيرنا مو الجاهل البخاف من أُخ ونحنا الحيـَّه للسُّم و الزعاف بـنـبُـخ عندنا في بوادي الكبابيش استاذنا الشاعرعلي الشيخ "ودالمُر"هو رائد مدرسة الدوبيت الحديثة ومن شعره عيون الصيد ومن عين الأنيس متدراقي وفي جوه القلوب نيران غرامك حارقي قصيبة الهوى ورُقابة الجزيرة الزارقي ترباليكي يوت بجري وبتشربي سارقي -----------------------------
أنا دايماً بطوف بي ديارك وإنت ما بتحني ياعيون الغزالة خبارك؟ عشان ياشتلة الباوقة الشبك نوارك مغرم بيكي والقلب انحرق بي نارك؟ ----------------------------- علي الشيخ انشغل بي ريدك ورب العزة صور بي براعة خديدك عنقك باهي زي قرن العجيلة نهيدك أميرة جيل زمانك يا البنية وحيدك وله مسادير رائعة جدا كمسدار القمرية وودكسلا وعيون الصيد ومن بعده الشاعر حنفي حاج الطيب وله شعر رائع جدا وهو شاعر متميز جدا ،أنظر للحوار الذي دار بينه وبين قرين الشعر خَبَار لغتك بقت متبهدله ومنْحَطَّه يا مَالِكْ زِمَام حرفاً سواك مانخَطَّا نايِمْ لِي بَدَرِج ْفيك محطة محطَّه ما عارفني كحال العيون بي الشطَّه القرين:- خطوطي الحمرا حاسب ليها ما تتخطا انا ود كيفي سرجك فوقي ما بِنْخطا شرطي معاكا لا تهدّدني لا تنشطا وحذارك تاني فوق ضيل النمر تتوطا حنفي:- بحرك موجو اصبح ما بعوّم بطَّه وفي الباقيلي جمّام الينابيع قطّا راجع الخلفي مالك والسنين منشطَّه لامن ليك اقزام الشعر تتخطاَّ القرين:- جيب ايدك رهان يا زول نسيبت النطَّا سهم من شارد النم لا علا ولا وطَّا اوكت ما اشدّو وتر القوس معاي ينمطَّي جهّز لي دفاترك وقول سطر ما انطَّا وله ايضا مسدار القمرية ومسدار أم سماح ومسدار العركة وله شعر دارجي رصين جدا وكذلك الشاعر ابراهيم الدلال صاحب المربوعة التي ذكرها شخصكم في بوست ود اب صالح وأيضا يقول شيخنا الدلال : قوقي ياقمرية فوق فرعَن تلولي الريح وزي ماصحتي من ألم الفراق بنصيح ذكرتينا لي مثلا بقولو صحيح من المستحيل مجروح يداوي جريح صداف البقوقي دباسك مدَّة طويلة من وارفك ظلالك وناسك تعَّالك هدج وزرق السِّحاب إتماسك وحتَّات تاني ساري المُدجنات الباسك والشاعر علي وددياب ومن مربوعاته الجميله حوراه مع جملو : ى الحاله العــَلــَى ماك دارى فى الباقيلك ماك عارفنى جنيت من قعدت بشكيلك طالب اللطنــَب المســَّـخ عليكا مقيلك تعال نتغلطو فى الدير يبقى هيلى وهيلك ********************* إنت خاف جنيت قعدتَ تناجل اصبـُر يا صبى البهديلى مو حق راجل قصيبة المرنع التيرابها بمشى فرادل ليك بدنيها كان شفقان عليها بواجــِل ْ والكثيرين ببوادي الغرب ومن بعدهم حمل الراية الشاعر الرائع عبدالله ودإدريس وعبدالله شاعر فصيح جدا وزول وهيط ، بقول: أُم حرسن مِحارب توقة الطلاَّلي بلا ابكي وإنودِر منَّها إنضلاَّلي ما بتجيبها واسطة وسمسرة ودلاَّلي ويات مِن رامي صوتو مِدرِّعا الملاَّلِي حظِّي إن لفحت جيمي ودنيت شنحيبي جلخت بي البادية لي حدود دولة إدريس ديبي أخت ايَّام مع ناسن عليهُن هيبي تُقَّابة الوقود برموها قبل الغيبي نعم شباب شعراء ، ورائعين جدا وموهوبين ولهم إضافات جميلة في الدوبيت، كنت أريد الإسهاب أكثر، ولكنني مفزور وأيْنُقِي ظوالع |
احييك اخي عبيد ود الطيب بعاطر التحايا
واشكرك جزيلا على هذا المداخلة المانعة الباتعة الثرة الغليدة..وانت من المهتمين بهذا الضرب الاصيل من الشعر..
فعلا هم شباب مبدعين ومميزين ويرجى منهم الكثير .. وسعدت جدا بقراءة مرابيع الشاعر ودالضو وعبدالله عباس والشاعر الرائع بيتاي ومرابيع ومسادير ابناء الكبابيش الافذاذ..
لو حافظ الشباب على الاوزان ورتم المرابيع يكونوا ما قصرو تب..
وبرنامج ريحة البن واجتهادات شباب شعراء واعلاميين مثل الهمباتي الاغبش في برامجه الاذاعية برضو ساهمت مساهمة كبيرة..
نتمنى ان يكون تجديدهم مثل تجديد الرائع ود السميري..
هنالك ايضا اخي ود الطيب فن اخشى عليه من الاندثار هو فن الجراري او الجابودي..
وهو غايب تمام عن هؤلاء الشباب ..
اتمنى ان تلقي عليه الضوء لا سيما وانه لا زال يروى في بادية كردفان
احترامي الاكيد
| |
|
|
|
|
|
|
|