ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير*

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2014, 11:18 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير*

    ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير طباعة أرسل إلى صديق


    الإثنين, 24 شباط/فبراير 2014 06:21



    بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير*

    شهد السودان القديم (كوش) ظهور العديد من الحضارات التي أدت أدواراً مهمة في مسار الحضارة الإنسانية منذ فجر التاريخ في وادي النيل والعالم القديم. وعرف السودان الدولة كبنية سياسية مؤسسية ومشروعية سلطة منذ ما يربو على أربعة آلاف عام بظهور دولة كوش الأولى (مملكة كرمة) التي بسطت ظل سلطتها على شمال السودان الحالي وكل منطقة النوبة (2500-1500 ق.م). وفي عهد دولة كوش الثانية (مملكة مروي، 900 ق.م – 350م) بلغت الدولة السودانية أقصى إتساعها حيث امتدت في بعض فترات التاريخ لتشمل وادي النيل برمته.
    ورفدتنا الحفريات الآثارية بمعلومات ثرة عن المنجزات الحضارية المتفردة التي إجترحها السودانيون وتفوقوا بها على كثير من أمم العالم القديم. وشملت هذه المنجزات اختراع الفخار كأول قطر أفريقي وشرق أوسطي يعرف هذه الصناعة؛ كما عرف السودان صهر وتصنيع الحديد ؛ فضلاً عن إبتداع نظام متقدم في الكتابة الأبجدية (الخط المروي الإختزالي).
    1- صناعة الفخار:
    يعتبر الفخار أقدم الحرف التي عرفها الإنسان. وظهرت أول الأشكال الفخارية في نهاية العصر الحجري القديم الأعلى وبداية العصر الحجري الوسيط (12000-10000 ق.م). وأهمية الفخار تتجاوز استخداماته في الحياة اليومية حيث استطاع الإنسان أن يتحكم لأول مرة في درجة الحرارة واستخدامها الأمثل في أفران الحرق. وربما كان ذلك مصادفة في البدء ، وفتح ذلك آفاقاً أرحب لتكنولوجيا المعادن ، مما جعل بعض الباحثين يطلق على قدامى الفخاريين لقب "المهندسين الكيميائيين الأوائل". والجدير بالذكر أن أقدم دليل موثوق به عن معرفة الإنسان للفخار أمدتنا به مواقع في جنوب غرب اليابان يعود تاريخها إلى نحو 12000 ق.م.
    ويعتبر موقع السروراب(2)شمال الخرطوم ثاني أقدم مركز في العالم القديم عرف هذه الصناعة وأقدم موقع في أفريقيا والشرق الأدنى القديم يحتوي على مصنوعات فخارية حيث يؤرخ إلى الألف التاسعة. وقد قام بتنقيب هذا الموقع الذي يقع ضمن مشروع جامعة الخرطوم للحفريات الآثارية بشمال أم درمان – كاتب هذه الأسطر عام 1978م حيث شكل جزءاً مهماً في دراسته لدرجتي الماجستير (جامعة الخرطوم 1982م) والدكتوراه (جامعة ساوثهامبتون – بريطانيا 1990م) عن فخار عصر ما قبل التاريخ في أواسط السودان بإستخدام المنهج العلمي الفيزيائي والكيميايئ. وكشفت الحفريات في هذا الموقع عن أشتات كثيفة من الكسر الفخارية، علاوة على كميات وافرة من الأدوات الحجرية والبقايا النباتية والعظمية وبعض الرخويات.
    مجموعة الأواني الفخارية التي عثر عليها في هذا الموقع كانت كسراً بأحجام وأشكال مختلفة. ويبدو أن معظمها لأوانِ مفتوحة تشمل كاسات وقدور وقليل من الأكواب. وأبرز زخارفها الحزوز المتموجة (wavy-lines). وتظهر هذه الزخارف تشابهاً لصيقاً بتلك النماذج التي وجدت في أنحاء متفرقة من السودان. كما وجدت أمثلة لها في مناطق متباعدة في وادي النيل والبحيرات الاستوائية وفي شمال وغرب أفريقيا(أنظر:عبدالرحيم محمد خبير"فخار العصر الحجري الحديث في السودان:موقع السروراب-2.رسالة ماجستير غير منشورة باللغة الإنجليزية-جامعة الخرطوم1982م؛"دراسة خزفيات عصور ما قبل التاريخ في أواسط السودان:المنهج العلمي الفيزيائي-الكيميائي.رسالة دكتوراة غير منشورة-جامعة ساوثهامبتون ببريطانيا 1990م).
    وتشير الأدلة الأثرية بكربون 14 المشع أن فخاريات موقع السروراب (2) أقدم تاريخاً من نظائرها الجيدة التوثيق في الصحراء الليبية (موقع تنتورها) (7400-6980 ق.م) وموقع كهف قمبل في منطقة البحيرات الاستوائية (6240-5700 ق.م) ومواقع قاندارح في إيران (7000 ق.م) "وكتال هيوك" في تركيا (6300 ق.م).
    وبلغت صناعة الفخار شأوا كبيراً في عهود ممالك كرمة (2500-1500ق.م) ومروي (900 ق.م – 350م) وفي العهد المسيحي (539-1504م) وفي العصور الإسلامية اللاحقة من حيث الصنعة والحرق والتشكيل والزخرفة حيث
    غدا الفخار السوداني من أجود أنواع الفخار أسلوباً وتشطيباً في الأزمنة القديمة.

    2- صناعة الحديد:
    أثبت الشاهد الأثري بكل تفصيلاته أن مملكة كوش (مروي) هي أول دولة في القارة الأفريقية استطاعت أن تقوم بعملية تعدين وصهر وتصنيع الحديد. وكان للحفريات التي قام بها جارستانج (Garstang ) ووصف نفايات الحديد في مروي (البجراوية) بواسطة الباحث سايس Sayce (1912م) القدح المعلِّى في كشف النقاب عن الدور البارز الذي لعبته دولة مروي في تعدين وصهر وتصنيع الحديد في أفريقيا. كما قام عالم الآثار البريطاني أ.ج. آركل A. J Arkell برفقة الكيميائي أ.لوكاس A. Lucas بعمل مجسات إختبارية في مروي القديمة بغية إلقاء مزيد من الضوء على طبيعة نفايات الحديد والمصنوعات الحديدية التي عثر عليها في المدينة. وتشير الأدلة الأثرية إستناداً إلى كربون 14 المشع إلى أن القرن السادس قبل الميلاد (514 + 73 ق.م: MR7) يمثل بداية صناعة الحديد في مروي. وتكمن أهمية العينة التي أمدتنا بهذا التاريخ إلى أنها كانت مترافقة مع أوان فخارية تنتمي للفترة المروية مما يدعم صدق هذا التاريخ.
    وإنتشرت مراكز صهر وتصنيع الحديد في مناطق متفرقة من المملكة المروية تمتد من الشلال الأول شمالاً إلى منطقة جبل موية في إقليم النيل الأزرق جنوباً. وإستخدم الحديد في صناعة أصناف متنوعة من الأدوات أبرزها أسلحة (سهام، حراب، فؤوس، وسكاكين) وآلات زراعية (معازق ومجارف) وملاقط وأزاميل وأدوات جراحية بعد جلفنتها لحمايتها من الصدأ. ومما ساعد على إزدهار صناعة الحديد في مروي القديمة توفر خاماته في جبال الحجر الرملي النوبي حول المدينة الملكية وفي أمصار شتى من الدولة المروية، بالإضافة إلى كميات غير قليلة من الأخشاب اللازمة لإيقاد أفران الصهر. ولعل الباحث البريطاني سايس – Sayce كان محقاً عندما أطلق عبارته الشهيرة "مروي برمنجهام أفريقيا".
    ويبدو أن مروي القديمة كانت مركز صناعة الحديد في وادي النيل الذي إنداحت منه أسرار هذه التقنية لتصل اقاليماً عديدة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لاسيما وأن أقدم مواقع صناعة الحديد في تلك البلدان (مواقع تاروجا في نيجريا ومواقع KM2 and KM3 في شمال تنزانيا) ذات تواريخ (حوالي القرن الخامس قبل الميلاد) تقل نسبياً عن موقع مروي (القرن السادس قبل الميلاد) في أواسط السودان. وجدير بالذكر أن السودان القديم قد سبق مصر الفرعونية بل وتفوق عليها في صناعة الحديد حيث أن أقدم دليل لهذه الصناعة في الأخيرة تم التعرف عليه في موقع تل الدفنة بمنطقة الدلتا يرجع للقرن الرابع قبل الميلاد(أنظر:عبدالرحيم محمد خبير"المنجزات الفكرية والتقنية للحضارة السودانية".مجلة جامعة جوبا للآداب والعلوم ،العدد الرابع ،يوليو2005م:8-22).
    3- الأبجدية المروية:
    إبتدع الكوشيون (قدامى السودانيين) الأبجدية المروية (الخط الاختزالي – Cursive) التي تعتبر أحد الأشكال المتطورة للكتابة في الشرق الأدنى القديم. ولا يعرف على وجه الدقة متى كتب السودانيون باللغة المروية لأول مرة لعدم توفر المادة المكتوبة بصورة متصلة خلال أحقاب مختلفة للعهد المروي (900ق.م – 350م). ويلزم التنويه إلى أن أقدم شيء مكتوب باللغة المروية هو إسم الملكة شناكدخيتي - Shanakakhete (180-120 ق.م). أما أحدث النصوص المروية- الهيروغليفية فيرجع إلى زمن الملك تاركنوال – Tarekenwal (85-103م) والتي عثر عليها على بوابة المقصورة المتصلة بهرمه (رقم 19) في مروي القديمة (البجراوية) . غير أن أقدم نص مكتوب بالخط المروي – المختزل هو نقش الملك تانيدأماني– Tanedamani (120-100 ق.م)
    وكانت اللغة المروية هي لغة العامة اليومية الذين تسموا بالأسماء المروية وتخاطبوا بها فيما بينهم. أما اللغة الرسمية، لغة التوثيق والتدوين فهي اللغة المصرية القديمة بخطها الهيروغليفي ، فقد تخاطب بها أفراد الأسرة الحاكمة وموظفو الدولة وبعض المتعلمين المرويين. وكتبت اللغة المروية في معظمها على الأحجار وقليل منها على ورق البردي.
    كتب المرويون بإستخدام ثلاثة وعشرين رمزاً مختزلاً ، إثنان وعشرون منها ترجع إلى أصول فرعونية مصرية متأخرة (ديموطيقية وهيراطيقية) في حين أن واحداً منها فقط لم يعرف له أصل مصري لا تأكيداً ولا ترجيحاً. ويلحظ أن الكاتب المروي لم يأخذ كل الابجدية المصرية ، بل أخذ منها عدداً أكمله برموز بعضها من داخل الرموز متعددة الأصوات وبعضها من رموز المعاني حتى حصل على أبجدية من ثلاثة وعشرين حرفاً كلها مفردة الأصوات فيما عدا رمزين فقط أحدهما للصوت "ت" (te) والآخر للصوت "تو" (to). وثمة إشارة إلى أن طريقة الكتابة لهذه اللغة مخالفة تماماً لطريقة الكتابة المصرية. ففي حين أن الرموز في الكتابة الأخيرة (المصرية) توجه نحو بداية السطر، فإن الرموز في الكتابة المروية توجه عكسياً بحيث تكون نحو نهاية السطر. وعليه تكون القراءة من الجهة التي توليها الرموز ظهورها. أما نقطة الاتفاق الوحيدة بين الخطين الهيروغليفي المصري والمروي المختزل فهي أن الكتابة في كليهما تبدأ من اليمين إلى اليسار(أنظر:عبدالقادر محمود عبدالله"اللغة المروية:الجزء الأول"-الرياض،مطابع جامعة الملك سعود1986م:149-150).
    ومما يستلفت النظر أن رموز اللغة المروية لم تفك كاملة بيد أن الباحثين في اللغة المروية باستطاعتهم قراءة الكلمات قراءة تهجئة ولكنهم لا يفهمون إلا النذر اليسير منها. ويرجع عدم قدرة الباحثين على فك رموز هذه اللغة ذات الأصل الأفريقي الصريح إلى عدم توفر لغات (قديمة أو معاصرة) وثيقة الصلة بهذه اللغة مما يسهل الدراسة المقارنة، إضافة إلى عدم التوصل إلى مناهج قادرة على التعامل مع هذه اللغة (كتابتها معلومة وقراءتها مجهولة بشكل كبير).
    وارتبطت اللغة المروية بالبلاط والسلطة المركزية لفترة طويلة، فعندما ضعفت المملكة المروية وسقطت (350م) فقدت هذه اللغة مكانتها الرسمية ومن ثم تلاشت نهائياً وحلت محلها أشكال لغوية أخرى (نوبية، قبطية وإغريقية وعربية).
    ومما تم تبيانه آنفاً يتضح لنا أن السودان (كوش) كان أحد القوى العظمى في العالم القديم .وأسس السودانيون إمبراطورية مترامية الأطراف شملت وادي النيل طراً لعبت دوراً رئيسياً في دفع عجلة التطور الإنساني نحو الأمام سواء في المجال الصناعي أو العلمي أو السياسي. وتمكن أسلافنا الأماجد من إختراع الفخار الذي مهد لصهر وتصنيع المعادن (الحديد) كما إهتدوا إلى أبجدية للكتابة خاصة بهم. فكانوا بذلك حداة ريادة فكرية وتقنية أماط اللثام عنها إرث حضاري شديد التفرد كشفت عنه الحفريات الآثارية والسجلات التاريخية ، فهلا سرنا على نهجهم لإستعادة أمجاد أمتنا السودانية العريقة، نأمل ذلك والله المستعان.



    [email protected]
                  

07-20-2014, 11:20 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)


    أم درمان ... أرض الحضارات .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد


    السبت, 12 تموز/يوليو 2014 20:38


    بدعوة كريمة من جامعة العلوم والتقانة شارك كاتب هذه السطور في المحاضرة الموسومة بـ" أم درمان ... أرض الحضارات " والتي أقامها منتدى الثقافة العلمي صباح الثلاثاء 24/6/2014م بالقاعة الدولية بمدينة المعرفة في مجمع كلية الهندسة بالثورة شارع الشنقيطي. قدم المحاضرة الأستاذ الباحث / الدكتور محمد المكاوي مصطفي وزير التخطيط الأسبق وشارك في النقاش البروفيسور يوسف فضل حسن (معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية-جامعة الخرطوم ) والبروفيسور عبد الرحيم محمد خبير (عميد كلية الدراسات العليا بجامعة بحري). وأدار الجلسة الدكتور مبارك بشير (أمين الشئون العلمية بجامعة العلوم والتقانة) وحضرها جمهور غفير من مواطني وأعيان أم درمان ولفيف من أهل الفكر والثقافة بالبلاد.
    إبتدر المحاضر حديثة بفذلكة تاريخية عن تاريخ العمل الآثاري في السودان بوجه عام وفي مدينة أم درمان على وجه التخصيص. وأبان أن آثار السودان عرفها العالم لأول مرة بعد إجراء المسح الآثاري الأول للنوبة(1907 - 1911م) والذي شمل (95) موقعاً بين الشلال الثاني ووداي السبوع، وأعقبه المسح الآثاري الثاني (1929 – 1934م) بعد أن أجري التوسع الثاني لخزان أسوان. وأشار إلي الإكتشافات المهمة لهذه المسوحات الرائدة التي أماطت اللثام عن الحضارات النوبية غير المدونة (المجموعة " أ " ونظيراتها " ب "و "ج "). ونوه الدكتور محمد المكاوي بالعمل الذي إضطلعت به جامعتي بوسطن – هارفارد الأمريكية برئاسة عالم الآثار الأمريكي الشهير جورج أندرو رايزنر.
    وأورد المحاضر خلفية علمية – مهنية لعالم الآثار البريطاني أنتوني آركل الذي شغل منصب أول مدير لمصلحة الآثار السودانية (1938 – 1948م) والذي يعتبر مؤسس لدراسات عصور ما قبل التاريخ في السودان .وأثمرت المسوحات والحفريات الآثارية التي قام بها عن ظهور حضارات العصور الحجرية الثلاث (العصر الحجري القديم – خور أبو عنجة، العصر الحجري الوسيط – الخرطوم الباكرة، فالعصر الحجري الحديثة وتمثله حضارة الشهيناب).
    أبرز المحاضر بانوراما تاريخية مفصلة ومدعمة بالمراجع العلمية المهمة للحضارات الأولي في السودان القديم والتي يعتقد الدكتور محمد المكاوي أن أم درمان هى مهدها وأن حضارات العصور الحجرية فيها كان لها الفضل في نشر الوعي الحضاري والثقافي في وادي النيل وأجزاء واسعة من القارة الأفريقية.
    قدم المكاوي وصفاً للأدوات الحجرية التي وجدت في موقع خور أبو عنجة والذي يرجع للعصر الآشولي مستنداً إلي كتيب أنتوني آركل المعنّون " العصر الحجري القديم في السودان الإنجليزي – المصري 1947م ". وتشمل هذه الأدوات فؤوس يدوية وهي أبرز الموجودات، فضلاً عن نُوى، مفارم،سكاكين ومكاشط صنعت من حجر الصوان والحجر النوبي الرملي،وإستخدمت في الصيد وإعداد الطعام وقطع الأشجار والقتال.وقورنت هذه الأدوات الحجرية التي ترجع للعصر الآشولي في خور أبوعنجة بمثيلاتها في شمال السودان خاصة في وادي حلفا، جزيرة صاي ومنطقة دنقلا. وتم التنويه بالدراسات الشاملة للعصر الحجري القديم والتي أجرتها بعثة جامعة ميثودست الجنوبية بولاية تكساس برئاسة البروفيسور الفرد ويندورف وظهرت في المؤلف المعروف باسم " ما قبل التاريخ في النوبة –1968م ". وأشير إلى عمل البعثة المشتركة لدراسات ماقبل التاريخ برئاسة البروفيسور الأمريكي جويل شاينر التي أنجزت دراسات عن هذه الحقبة(آثارية وجيولوجية)بشمال السودان(أنظر: ج. شاينر1971م:عصر ماقبل التاريخ وجيولوجيا شمال السودان).كما تناول الباحث الدراسة الموسوعية للبروفيسور وليام آدمز (جامعة كنتكي – الولايات المتحدة الأمريكية) التي خطها في كتابه المعروف باسم " النوبة رواق أفريقيا"(الطبعةالثالثة2010م)والتي قدم فيها الأخير عرضاً مفصلاً للحضارات السودانية منذ أقدم العصور وإلي العصور التاريخية المتأخرة.
    وجدير بالذكر أن الدكتور محمد المكاوي على رأي مفاده أن حضارة خور أبو عنجة (العصر الحجري القديم -الآشولي) (300.000ق.م) أعقبتها تاريخياً حضارة الشهيناب (العصر الحجري الحديث 4500 -3000ق.م) بمنطقة أم درمان. غير أن هذا الرأي قد تجاوزه الزمن سيما وأن حفريات جامعة الخرطوم والتي كان لي شرف المشاركة فيها (1977 – 1983 – 1990م) بمنطقة شمال أم درمان (السروراب) كشفت عن حضارة تنتمي للعصر الحجري الوسيط (الميزوليثك) هي " حضارة السروراب -2 " تمثل مرحلة إنتقالية بين الحضارتين السالفتين(أنظر أدناه لمزيد من التفاصيل). وتعتبر حضارة الشهيناب التي بزغ فجرها منذ بداية العصر الحجري الحديث في أفريقيا هي الأنموذج الذي إستقت منه العديد من حضارات العصر الحجري الحديث في وادي النيل وفي أقاليم متفرقة من شمال وأواسط وغرب أفريقيا. ولعل أبرز سمات هذه الحضارة أنها عرفت ولأول مرة في التاريخ الأفريقي إستئناس الحيوان، كما إستخدمت النار وأدوات عرفت بالأزاميل الحجرية (القاوج Gouge ) وأخرى عظمية (سلتيCelt ). وأثبت الشاهد الأثري صلتها بالعديد من المستوطنات التي تؤرخ للعصر الحجري الحديث حيث وجدت فخارياتها المصقولة والمتميزة والمزخرفة بالحزوز المتموجة المنقطة وبالمثلثات وتلك التي على هيئة حراشف السمك في أجزاء عديدة من أواسط السودان وشمال وادي النيل (حضارة الفيوم) وأصقاع بعيدة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
    وأكد المكاوي في حديثه أن حضارة الشهيناب أكثر الحضارات تقدماً في فترة العصر الحجري الحديث وأنها انتقلت عن طريق مهاجرين شمالاً ووصلت إلي منطقة عبكا (Abka) في أقصى شمال البلاد. ويستدل على ذلك بالتشابه في الفخار بين حضارتي الشهيناب وعبكا، وأن هذا النوع من الفخار المصقول ذي الزخرفة المتميزة إكتشف لاحقاً في أم درمان " أثناء الحرب العالمية الثانية " عندما كان الجنود يحفرون " خنادق " تحت جسر النيل الأبيض.
    وخلص الدكنور محمد المكاوي إلي أن الحضارات القديمة التي إنبثق فجرها في أم درمان وبخاصة حضارة العصر الحجري القديم الأسفل (الآشولي) في خور أبو عنجة وحضارة العصر الحجري الحديث في الشهيناب (50كم شمال أم درمان) هي المرتكز الأساسي لتاريخ السودان القديم.
    وعقَب البروفيسور يوسف فضل حسن على هذه المحاضرة القيمة وركز في حديثه على بعض النقاط وهي:أولاً: أن السودان يعتبر بلداً رائداً في مجال التقدم والحضارة الإنسانية رغم أن أول ظهور للإنسان كان في أثيوبيا (وادي الأباي) حوالي ثلاثة مليون سنة مضت كما وأن الحفريات الأثرية كشفت عام 1959م عن بقايا إنسانية ترجع إلي مليوني سنة بموقع أولدفاي قورج بسهل سرنقيتي في شرق تنزانيا.
    أفاض المؤرخ يوسف فضل في الحديث عن تاريخ العمل الآثاري في السودان ذاكراً أن الرواد الأوائل وعلى رأسهم أ.ج آركل ورونالد أوليفر ووليم آدامز كان لهم دور كبير في إثراء العمل الآثاري والتاريخي بالبلاد. وأِشاد بالمجهود الذي قام به المحاضر في دراسته لتاريخ السودان القديم وإرتكازه على دراسات مرجعية موثقة. وتوقع أن يظهر الكتاب الذي يأمل الدكتور المكاوي إخراجه إلي حيز الوجود عن تاريخ السودان القديم بحلة قشيبة وبآراء سديدة تنير الطريق للباحثين وبخاصة السودانيين بغية الكشف عن حضارات هذا القطر ذي التاريخ المؤثل والذي لم نعرف عنه حتى اليوم برغم المكتشفات الأثرية المتلاحقة في العقود الأخيرة – سوى النذر اليسير. فلاتزال هناك الآلاف من المستوطنات الأثرية في حاجة إلي العمل العلمي الجاد لإخراج كنوزها إلي حيز الوجود.
    وإختتم النقاش والتعقيب شخصي الضعيف موضحاً الأهمية التاريخية لمدينة أم درمان حيث تضم كافة إثنيات (أعراق) وثقافات هذا الوطن. بيد أن أهميتها في العصر الحديث – كما هو معلوم – مستمدة من كونها حاضرة دولة المهدية (1885 – 1898م) التي تعتبر أول حركة وطنية قام بها السودانيون في العصر الحديث ضد المستعمر، رغم أن طابعها وأهدافها كانا تقليديين وإسلاميين أكثر مما كانا لدوافع دنيوية محضة.وأسماها الإمام المهدي بـ " البقعة الطاهرة " و عرفت بـ " العاصمة الوطنية "في مقابل الخرطوم التي ظلت قصبة البلاد الإدارية منذ العهد التركي (1823م).
    ويشير السجل الآثاري التاريخي إلي بزوغ حضارات عريقة في منطقة أم درمان منذ عصور ما قبل التاريخ وإلي العصور التاريخية اللاحقة. وأجد نفسي في توافق مع ما ذكره المحاضر من أن حضارة خور أبو عنجة تمثل أول الحضارات والمرتكز لتاريخ السودان القديم. وقد قُيضّ لي المشاركة في التصنيف النوعي الأولي للأدوات الحجرية لموقع خور أبو عنجة والذي أجرته زميلتي الأستاذة شادية صلاح عبدالرحمن علي طه(جامعة الخرطوم 1979م) في أواخر السبعينات الماضية. وقامت لاحقاً في الثمانينات الماضية ببحث آخر أكثر شمولية عن حضارة العصر الحجري القديم في أواسط السودان إستناداً إلي المخلفات الحضارية للعصر الآشولي نالت به درجة الماجستير من جامعة كمبردج البريطانية.وجدير بالذكر أن للأدوات الحجرية ب"خور أبوعنجة" مايماثلها بمنطقة شمال أم درمان جمعت من على سطح الأرض في خور أبو دلالة،وادي سيدنا وجبل المعيقل-ثلاثون ميلاً شمال أم درمان-كذلك تلاحظ وجودها في مناطق متفرقة بشرق وغرب (كردفان ودارفور)البلاد.
    أشار كاتب هذه الأسطر إلي التنقيبات الآثارية التي أجراها بشمال أمدرمان (موقع السروراب) في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات الماضية تحت إشراف عالم الآثار السوداني الراحل البروفيسور أحمد محمد على الحاكم ((الرئيس الأسبق لقسم الآثار بجامعة الخرطوم، 1971 – 1981م والمدير السابق للهيئة القومية للآثار والمتاحف السودانية (1990 – 1994م))والتي تعتبر جزءً أساسياً من أطروحته لنيل درجة الماجستير في علم الآثار من جامعة الخرطوم (1982م). كما أدرج بعضاَ من نتائج حفرية موقع السروراب -2 في الدراسة المقارنة لمواقع ما قبل التاريخ (تقنية الخزف)في أواسط السودان والتي شكلت محور دراستة للدكتوراه بجامعة ساوثهامبتون ببريطانيا (1995م).
    والمأمول أن يستفيد الباحث الدكتور المكاوي من نتائج الحفريات الآثارية الحديثة بأم درمان وبخاصة بموقع السروراب -2. وتنبع أهمية هذا الموقع من أنه يرجع للعصر الحجري الوسيط (الميزوليثك) ويكمل بذلك الفجوة الحضارية بين حضارتي خور أبو عنجة (العصر الحجري القديم – الحقبة الآشولية) والشهيناب (العصر الحجري الحديث)بمنطقة أم درمان.وعثر في هذا الموقع على موجودات حضارية (فخار – أدوات حجرية وعظمية، خرز، مواد عضوية) وتم تأريخه بكربون 14 المشع إلي 10.000 سنة قبل الوقت الحاضر وتشابه معثوراته تلك التي حصل عليها أنتوني آركل نظيرتها بموقع حضارة الخرطوم الباكرة (العصر الحجري الوسيط) والذي وجد في المنطقة التي يحتلها مستشفي الخرطوم التعليمي حالياً.
    ولعل أهمية موقعي السروراب -2 ومستشفي الخرطوم (حضارة الخرطوم الباكرة) أنهما يحتويان على فخاريات ذات زخارف متموجة متصلة(Wav ylines)وأخرى متموجة منقطة(Dotted wavy lines)تمثل السمة المميزة لحضارة العصر الحجري الوسيط بأفريقيا والتي وجدت مستوطناتها في العشرات من الأماكن المتباعدة جغرافياً، شملت وادي النيل، منطقة البحيرات الإستوائية وشمال أفريقيا وغربها. وربما كان ذلك بدواعي إتصال حضاري مباشر أو غير مباشر، حيث أن الظروف الجغرافية المطيرة في عصر الهولوسين كانت مواتية للتنقل والتداخل الحضاري عبر بقاع شاسعة. وكانت القاسم المشترك لهذه المستوطنات المنتمية لحضارة العصر الحجري الوسيط هو إشتراكها في قيم ومفاهيم جمالية عبرت عن نفسها بصورة جلية في نماذج من صناعة الفخار وزخرفته بطرز متفردة أبرزها الطرز ذو الزخرفة المتموجة. وهذا التجانس القيمي والجمالي يعضد فرضية مؤداها أن هذه المستوطنات المتباعدة الأطراف تمثل أنموذجاً لمنطقة ثقافية مشتركة بؤرتها أم درمان خلال الحقبة المتأخرة لحقبة ما قبل التاريخ في أفريقيا.
    ومما يستلفت الإنتباه أن ثمة فجوة حضارية بين حضارات منطقة أم درمان ونظيراتها في شمال السودان في الفترة التي أعقبت نهاية العصور الحجرية وحتى قيام دولة كوش الثانية (مروي) (3000 – 900 ق.م)، إذ لانجد أي منشآت معمارية أو أبنية ذات أهمية إدارية ودينية تشي باُبهه الملك وعظمة السلطان بأم درمان لمدة تربو عن الألفي عام وحتى نهاية مملكة مروي (350م).
    وتشير الكشوفات الأثرية لجامعة الخرطوم بشمال أم درمان (أنظر:أحمد محمد علي الحاكم 1979م ، حفريات جامعة الخرطوم في السروراب والباعوضة،شمال أم درمان،مجلة Meroitica5:151-155) إلي أدلة لحضارات ترجع إلي الألفين الخامس والرابع قبل الميلاد (جزيرة إسلانج، النوفلاب، الباعوضة وجبل أم مرحي). ولعل من المظاهر اللافتة للإنتباه في الحفريات الآثارية بشمال أم درمان الأعداد المهولة لل########ات ومقابر التلال التي تعود للفترة المتأخرة لما بعد حضارة كوش (مروي) (900 ق.م – 350م) والعصور الوسطي المبكرة (350 – 543م). وهذه المقابر التلية أغلبها دائرية الشكل، يعلوها الحصى والتراب من الخارج ويبرز مخططها الداخلي على هيئة " حدوة الحصان ". ووجدت بداخلها هياكل عظمية لأفراد من مختلف الأنواع (الجندر) والأعمار وكلهم من عامة الناس. كما لوحظت مقابر على هيئة الطوة (المقلاة) أو بيضاوية الشكل لها ما يشابهها في حضارة البان قريف (Pan- grave)، بجنوب مصر وفي الصحراء الشرقية قبل ما يزيد عن 1500 سنة خلت.
    وبإجالة النظر في عادات الدفن الجنائزية التي وجدت في المقابر التلية التي ترجع للفترة المتأخرة لحضارة كوش المروية ومابعدها في شمال أم درمان,نلحظ انها متماثلة بدرجة كبيرة مع تلك التي تم التعرف عليها في شمال كردفان وفي المنطقة الممتدة من نبتا الى الجزيرة، سنار، وجبل موية (النيل الأزرق)،علاوة على تشابهاتها التي لاتخطئها العين مع المعثورات الحضارية لذات الفترة على إمتداد النيل الأبيض.وقد أدى كل ذلك إلى إفتراض أنها تمثل ثقافة واحدة عادة ماتوصف بـ " ثقافة تنقاسي " نسبة إلي الموقع الأنموذجي لها بتنقاسي في الإقليم الشمالي للبلاد.
    ومما سلف ذكره، من الواضح أن هناك صلات ثقافية وحضارية بادئة للعيان بين مختلف المجموعات السكانية التي قطنت السودان القديم (كوش) منذ أزمنة موغلة في القدم. وتاريخ أم درمان الحضاري كما كشفت عنه المعثورات الأثرية ذو صلة وثيقة العُرى بالعديد من أجزاء السودان الأخرى. وتؤمي كل الشواهد الأثرية المتوفرة إلي قواسم حضارية مشتركة في العادات والتقاليد والفنون لسكان هذا القطر المترامي الأطراف منذ آجال بعيدة. وهذه الخاصية الفريدة لا تجترحها إلا أمة تشعر بتمايز عن غيرها من الأمم. وهذا لا يتأتي بالطبع إلا ببلوغ الحد الأدني من التجانس الثقافي والحضاري الذي يسمح بوجود كيان معنوي جدير بأن ينعت بـ" الشخصية القومية" ، بغض النظر عن الولاءات العرقية والجهوية والعقدية. وهذا ما كان من شأن السودان منذ عشرات القرون . فالسودان كتراكم ثقافي-تاريخي وكبنية سياسية مؤسسية –أي دولة- كان معروفاُ منذ آلاف السنين. والله المستعان وهو الهادي إلي سواء السبيل.
    بروفيسور عبدالرحيم محمد خبير

    [email protected]
                  

07-21-2014, 02:44 PM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)

    Quote: وخلص الدكنور محمد المكاوي إلي أن الحضارات القديمة التي إنبثق فجرها في أم درمان وبخاصة حضارة العصر الحجري القديم الأسفل (الآشولي) في خور أبو عنجة وحضارة العصر الحجري الحديث في الشهيناب (50كم شمال أم درمان) هي المرتكز الأساسي لتاريخ السودان القديم.


    التحية لصاحب الخيط ..

    الاخ منصور

    تقبل الله صيامك

    هل كانت هذة المواقع اسمها (خور ابى عنجة ..والشيهناب ) ..

    فى ذاك الزمان ..؟؟؟؟؟؟؟










    سؤال برىء .....
                  

07-21-2014, 08:43 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: عبداللطيف شريف على)

    الأخ عبد اللطيف السلام ورحمة الله عليك والأهلين أجمعين أكرمك وإياهم الذى فلق السموات والأرض وعزاك ورفعك وإيانا مقاماً معرفيا يفوقها علواً
    عزيزى أسعفنى الحظ أن أعمل مع الأخ البروف خبير عامل أثار بالكروه اليوميه وأنا طوالب فى الثانويه فى فجر الثمانين من القرن الماضى ولم أكن وحدى
    بل كل أبناء جيلى آن ذلك من السروراب غرب شمال أمدرمان والتى جاء ذكرها فى مبحث البروف عبدالرحيم خبير عندما كان طالبا باحثا لدرجة الماجستير
    فى الآثار من جامعة الخرطوم تحت إشراف بروفسير أحمد حاكم رئيس شعبة الآثار آنئذٍ وكان عبدالرحيم يقيم ببيت الآثار التابع للجامعه بالسروراب والذى
    يستريح فيه طلاب البحوث الجامعية فما فوقها لذا نعرف كل علماء السودان فى الآثار وطلاب الآثار دفعة إثر دفعه وعملنا معهم جميعا من دكتور أحمد أبو القاسم
    ودكتور أنور ودكتور إنتصار صغيرون ودكتور حاكم الأصغر وأسماء كثيرة ممتده وكنا نصنع لهم الظرف الإجتماعى الذى ينزع عنهم الرهق
    وكان من المشرفين عليهم بروفسير شينى وحاكم وعلى عثمان محمد صالح والذى أشهده عن ذلك الخبير أنها وصل لذاك المقام بجهد النمل والنحل حتى شيد
    تلك المعرفة الفخيمه التى نتصفح بعض خراجها الآن ودوماً وأما عن سؤالك البرئ ذلك أتمنى من البروف أن يسعفنا بإجابة
    عليه ولكن بذات البراءة أجيب لك ليس من باب التخصص ولكن من باب الإهتمام علماً بأنى تتلمذت مكافحة على يد برفسير شينى لأكثر من عقدين من الزمان
    بكالقرى ليس بفصول درس ولكنه بذل نفسه لنا فقط لأننا من السودان وعليه أقول لك هل بحيرة فكتوريا المعلومة تلك كان إسمها كذلك أم نهر البرت أم كل الأسماء
    التى أطلقها الفرنجه على أقطار ومناطق وأبتدعوا لها خرطاَ كانت كذلك طبعاً لا وألف لا تظل الذات كما هى ولكن تتعدد أسماؤها حتى السودان كان كوش وبلاد
    النوبه وكان إثيوبيا وبلاد الحبشه إلى أن تشكل فى التركيه وصار السودان بحدوده الممتده إلى ما وراء الجنوب الحالى حتى صراع البلجيك والفرنسين والإنجليز
    أبان الهجمه الإستعماريه فمنطقة أمدرمان قبل خمسمائة عام ونيف كانت علوه وطبعا كانت الأسماء باللغات القديمه ومازالت بعض الأسماء ترجع لذاك التاريخ كتوتى
    والجيلى وواوستى والسبلوقه وأم كتى وغيرها إلا أن أبوعنجه أحسبه كشارع المك نمر والزبير باشا وعبيد ختم أسماء سميناها نحن وآباؤنا لم ينزل الله بها من
    سلطان وكذا الشهيناب إسم النسب الجمعى ذلك فشهين شقيق لسرور ونوفل وحريز ودشين وجميع وشايق وأهم أبناء جموع لذا تجد السروراب والحريزاب والنوفلاب
    والجميعاب والشايقاب والدشيناب والشهيناب أتمنى أن أكن قد أضأت بعض جوانب السؤال بحهالتى المعهوده حتى يسعفنا برفسير خبير باليقين والشكر لك ثم الشكر لك
    وبعض البراءة لا تبنى إلا على معرفة راكزه وأحسبك كذلك ولك من الود والسلام ماريليق بك,

    منصور
                  

07-22-2014, 00:24 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)

    الأخ العزيز منصور،
    تحياتي وإحترامي، وكل سنة وأنت طيب ..

    تاريخ السودان القديم غني جداً، وتكاد تكون أية بقعة في السودان الحالي تحتوي على آثار تعود لالاف السنين، خاصة في كل المناطق المتاخمة للنيل. عندنا في الشمالية من النادر ان يتم حفر بئر او أساس لمبنى أو غيره ولا يصادفك شئ من الماضي البعيد ..

    للأسف الشديد الدولة السودانية لا تولي التاريخ دا أي إهتمام. بغض النظر عن سبب الإهمال دا للأسف النتيجة خسران عظيم للدولة ولشعب السودان لمصدر دخل كبير كان ممكن يجي من السياحة، ودا لأنوا الدولة متمثلة في ساساتها وقادتها منذ الإستقلال ما فاضية من نزاعات السلطة والثروة والحروب العبثية وتكريس مفاهيم إيدولوجية متخلفة تصنف هذا التاريخ المجيد كمجرد حضارات سابقة لمجتمعات وثنية بائدة!

    في ظني أن أحد الأسباب الرئيسية لضعف الوطنية والإنتماء الوطني لدى كتير من السودانيين بصورة عامة هو نتيجة للقطيعة الجبرية الخلقتها الأنظمة دي فيما بين التاريخ المجيد دا وشعب السودان. فدماء كل شعوب السودان الحالي هي من دماء هؤلاء العظماء من أسلاف الماضي.

    تصدق الافريكان أمريكان في تراثهم الشعبي يفتخرون أما بالإنتماء لكوش والنوبة أو لشعب الزولو، بينما نحن أسياد الجلد والرأس ذات نفسهم نبحث عن إنتماءات أخرى!! لو كانت الدولة حريصة على إظهار هذا التاريخ وعملت على نشره وتدريسه للأجيال الناشئة ما كان حيكون في خلل الهوية البعانوا منه ناس كتار لأنهم بيعتبروا نفسهم مجرد مهاجرين من الجزيرة العربية أو الأندلس أو غيرها وهذا التاريخ لا يمثلهم.

    لك التحية مجدداً أخي منصور لطرح مواضيع تتحدث عن الجانب المهمل والبعيد عن إهتمامات الكثيرين.
                  

07-22-2014, 00:56 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: Ahmed Alim)

    شكرا منصور على إتاحة هذه السياحة المعرفية ..
    الحضارة السودانية قدمت الكثير ..
    بل وضع مهندسو السودان الكوشي الأسس العملية لهندسة الترس و صنعوا منها السواقي ..
    وهذا التصميم لا زال إلى اليوم ركيزة أي هندسة ميكانيكية ..
    وكانت سببا في انتقال البشرية للعصر الصناعي ..
    والمهندس الكوشي هو أول من صنع المركب الشراعي ..
    الذي طور فيما بعد للسفن الضخمة ثم السفن الآلية الحديثة ..
    والمهندس الكوشي هو أول من صمم العجلة واستخدم الحصان لجرها ..
    والمهندس الكوشي أول من صنع المحراث والأدوات الزراعية ..
    وأول من صنع شباك صيد الأسماك من طريق ضفر السعف والحبال..
    بس مين ينتبه؟
                  

07-22-2014, 12:04 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: Ahmed Alim)

    الأخ العالم أحمد عالم يقول سغراط الفيلسوف (أعرف نفسك)
    ويقول بعض العلماء إنه نبى أوحقق النبوة كحمورابى لتطابق قوليهما
    مع السنة والتنزيل فقد قال سيد العالمين عليه أفضل الصلاة والتسليم ما معناه (من عرف نفسه عرف ربه)ومن عرف ربه عرف دربه فنحن
    نجهل ذاتنا التى يجلها غيرنا فقد تتلمذ علينا الأغاريق وتعلموا التوحيد وتعلموا التطهر والنقاء والإرتقاء وأخذوا من اللغة المروية التى يقول
    عنها شينى أنها أكثر تعقيدا وتطوراً من غيرها وصنعوا مجدهم الأبقورى والأيونى لنعود ونستلف من ما تعلموه من علم الحجج التى صنعت
    ريادة فى العصر العباسى وما الأغاريق إلا مرجعية الكون الحديث ونحن مرجعية المرجعيات ومن يشك فى ذلك فاليطالع تاريخ الفلسفه
    الإغريقيه ليوسف كرم أو أميره حلمى مطر أو مصطفى النشار فيا أحمد العالم نحن من أكتشف الحديد وشكله ومن سخر الوحش لمنفعة
    الإنسان وأبتدع التخطيط والتدريب وأسس للأمارة والقيادة وأهميتها ولكن أصبحنا نتمرد على كل ذلك بجهالة الجاهلين لذا ساقية خسراننا
    مازالت تدور وشادوف مكرنا يرمى بخيرنا للغير- شكرا لك يا عالم وصادق السلام لك والأمانى بقبول الطاعات والشعائر والأفعال والأقوال
    ومضاعفة الثواب لك وجزيل شكرى لك والتقدير.


    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 07-23-2014, 06:27 AM)

                  

07-23-2014, 06:48 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)

    الملك محمد على طه الملك السلام ورحمة الله عليك وعلى الأهلين أجمعين
    أوافقك الرأى فى كل ما ذهبت إليه لا بل علموهم الكتابة والقراءة وأدواتها
    من ورق الكتان وألواح الصخور وغلموهم فن العماره وفن الزراعه وعلم
    النجوم والإعتقاد علموهم الإنضباط وتدرج المسؤوليه وتنوع المهام والتكليف
    لذا يهابون ذلك المجتمع الأنف الذى خبروه بالتجريب وقراءة التاريخ حتى
    صنعوامن بيننا خيولاَ طروادية الخصائص مكنتهم من إختراق أعماقنا كما
    نشاهد الآن نعم كان للترس أثرا ضخما فى ثورة
    الميكانيكا وكذا المكنكه الزراعيه والملاحه البحريه التى أوجدوا أساسها
    وهم من أبتدع الدبابه أو الحرب بالأفيال شكرا يا ملك على ذلك التنوير
    عله يملك الأجيال حقيقتهم بأن سلفهم كانت لهم الرياده فى إبتداع أسس
    التطور الكونى اليوم
                  

07-24-2014, 08:08 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)

    ما كان للحضاره اليونانيه أن تكون لو لا فراعنة النيل ونوبته!!
                  

07-24-2014, 01:54 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: munswor almophtah)

    Quote: فنحن نجهل ذاتنا التى يجلها غيرنا فقد تتلمذ علينا الأغاريق وتعلموا التوحيد وتعلموا التطهر والنقاء والإرتقاء وأخذوا من اللغة المروية التى يقول عنها شينى أنها أكثر تعقيدا وتطوراً من غيرها وصنعوا مجدهم الأبقورى والأيونى لنعود ونستلف من ما تعلموه من علم الحجج التى صنعت ريادة فى العصر العباسى وما الأغاريق إلا مرجعية الكون الحديث ونحن مرجعية المرجعيات ومن يشك فى ذلك فاليطالع تاريخ الفلسفه الإغريقيه ليوسف كرم أو أميره حلمى مطر أو مصطفى النشار


    أشكرك كتير أخي العزيز منصور على مداخلتك الثرة، فتأريخنا بحضاراته ومنجزاته العظيمة
    هو مبعث للفخر والإعتزاز بالذات، بلاشك يا صديقي كل من يعرفه حيزداد إعتدادا بنفسه ووطنه.
    للأسف التاريخ دا ما متاح لعامة أبناء الوطن وكل منا يبحث بطرقه الخاصة ومن مصادر خارجية
    عشان يعرفه! فلو تمت إعادة كتابة تأريخنا بصورة صحيحة وتم تدريسه للأجيال الناشئة أكيد حيزيل
    كتير من الإحباط المتوارث نتيجة للفشل المتواصل للدولة، وحيبعث الأمل في قيام دولة حديثة. فأنا كأضعف
    الإيمان دائماً أكلم صغيرتي عن تأريخ أسلافها المجيد وهي الأن معتدة جداً بنفسها..

    لك مني خالص المحبة وكل سنة أنت والأسرة طيبين

    (عدل بواسطة Ahmed Alim on 07-24-2014, 01:59 PM)

                  

07-26-2014, 10:45 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماذا قدم السودان للحضارة الإنسانية ؟ .. بقلم: بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير* (Re: Ahmed Alim)

    الأخ Ahmed Alim سلام من الله عليك والأهل ونشاطرك الرأى فى أن يكتب تاريخ السودان
    بطريقة باعثه لروح الوطنيه فى الكل لإشتراكهم جميعاً فى تلك القواسم العظيمة المشتركه المتمثله
    فى روح ذلك التاريخ الباعث فى النفس الجمعية أسباب الفخر والعزه وفى السودان أساطين من
    يعرفونه فهم (قفى ما يشيل) المجد للسودان فى العالمين وكيد الله على من كاد به أو سعى إلى ذلك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de