|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: علي دفع الله)
|
سلام نعمات وسلام على، أعاننا الله وأياكم على قيام العشر الأواخر. في رأيي أن الترابي يعلم الحقائق، ولكنه وجد الإعلام مكثفا نحو بناء الدولة الماركسية واللينينية، أو اللادينية، أو السودان المستشرق، فأراد أن يدلو بدلوه نحو التجديد في العلم والفهم تبعا لسياسات وتوجهات الأجيال القادمة (بحسب ما يقرأ ويسمع)، معتقدا أن الشعب السوداني وصل إلى مراده و تشيوع وتعلمن وتلبرر ولا أحد يستطيع أن يكتشف مثل هذه الأراء "الفلتة" و المتناقضة مع الأحاديث والآيات ظنا منه - كما ذكرت - أن الشيوعين والعلمانيين واللبراليين والمستشرقين لا يفرقون بين الآيات والأحاديث و الحقائق و الفقه والفلسفة والتجديد. مجرد وجهة نظر مني حول آرائه المثيرة للجدل... تحياتي وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: وضاحة)
|
الأخت نعمات عماد تحيِّاتي
هذا الرأي الذي ذهب إليه الترابي ليس من اجتهاده الشخصي على الأرجح، فهو رأي يتداوله بعض المفكرين الإسلاميين، وأعتقد (إن لم أكن مُخطئًا) فهذا الرأي واردٌ أيضًا في كتاب (آذان الأنعام)، وهي وسيلة لمحاولة سد الهوَّة العلمية بين نظرية التطور والفكرة التي يطرحها الإسلام (والأديان الإبراهيمية عمومًا) عن موضوع الخلق وبداية الخلق البشري على وجه التحديد. ولكن الآية شديدة الوضوح، ولا تسمح لهم بهذا التحايل: {الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساءً} ولكي نفهم هذه الآية بصورة أكثر دقة فإنه يتوجب علينا معرفة فكرة النفس من خلال القرآن ذاته، فالنفس هي الذات الكينونة ولهذا يقول القرآن {وما يخادعون إلا أنفسهم} وكذلك {يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم} وكذلك {ولا تخرجون أنفسكم من دياركم} وكذلك {ولا تقتلوا أنفسكم}، فالنفس هو الإنسان ذاته. ومن هنا نرى أن قوله {خلقكم من نفس واحدة} تعني بوضوح شديد إن بداية الخلق البشري بدأت بإنسان واحد (وهو آدم) وكلمة (واحدة) جاءت مؤنثة لأنها صفة للنفس، والنفس مؤنث أصلًا. وهذه النفس ليس فيها الذكورة والأنوثة كما يقول الدكتور الترابي ومن على نهجه، بل هي نفس ذات نوع واحد فربما كانت النفس لآدم وربما كانت النفس لحواء، فالآية هنا لا توضح، بل اكتفت بالقول إن بداية الخلق كانت بنفس واحدة وتوقف عند ذلك. ثم تقول الآية {وخلق منها زوجها} وكلمة (منها) تعني أي من النفس الواحدة التي في البداية، وهي هنا للتبعيض أي جزءًا من تلك النفس، وهي مثل قولنا (أخذت من الكعكة لقمة) فاللقمة بعض من الكعكعة، فكذلك الزوج الجديد جاء من النفس الواحدة التي كانت في البداية. والزوج في العربية تفيد التذكير والتأنيث في الوقت ذاته. فنقول: "جاء محمد وزوجه" والمعنى (زوجته)، أو نقول: "جاءت ليلى وزوجها" فالضمير الهاء في نهاية كلمة (زوج) تعتمد على ما قبلها فإن كان الاسم مذكرًا أصبح الضمير مذكرًا (زوجه)، وإن كان الاسم مؤنثًا أصبح الضمير مؤنثًا (زوجها).
الآن لدينا نفس واحدة (غير معروف ما إذا كانت ذكر أم أنثى) وزوج هذه النفس تم خلقها من النفس الواحدة السابقة
ثم بعد ذلك نقرأ {وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساءً} ولو نلاحظ لكلمة (منهما) فإننا نلاحظ أنها مثنى، وهو هنا (النفس الواحد + زوجها) فأصبح لدينا نفسان (مثنى) ومن هذين النفسين جاء الرجال والنساء (البشر) وهي طبق الأصل الصورة التقليدية أو الكلاسيكية عن قصة آدم وحواء .. ولكن وحسب نص القرآن لا يُمكن الجزم بأن آدم هو الذي خُلق أولًا، فمن المحتمل (حسب نص القرآن) أن تكون حواء هي التي جاءت من آدم وليس العكس. على أن كلمة (منها) أيضًا لا تحدد قطعًا أنها من الضلع أو من الركبة كما أشار الأخ علي دفع الله أو من أي جزء آخر من جسم النفس الواحدة الأولى. ولكننا نفهم تفاصيل القصة من منابعها الأصلية في التوراة (العهد القديم) الذي يقدم لنا صورة أكثر دقة عن هذا الأمر. وباختصار أقول: الدكتور حسن الترابي يُخرِّف بزعمه أنَّ النفس الواحدة تحمل الذكورة والأنوثة داخلها، أمَّا قوله بأن الأنثى لم تخلق من ضلع الرجل، ففيه نظر لأن نص القرآن لا يوضح ذلك أبدًا. إضافة إلى أنني أقول إنه ووفقًا لنص القرآن فقد يكون الرجل هو الذي خلق من ضلع حواء أو من أي مكان آخر من جسدها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: وضاحة)
|
الترابي طرح فكرته وهي ان حواء لم تخلق من ضلع ادم بل كانت موجودة اصلا او خلقت منفرده هكذا فهمنا من الخبر المبتور بفعل النقل يجب علي الطرف المعارض للفكرة دحضها بالفكرة هل توجد ايات قرأنية تقول ان حواء من ضلع ادم الايسر هل توجد احاديث شريفه ذات سند ومتن تقول ذلك اما بخصوص تفقه النساء فلا غبار عليه فقد ورد ان السيدة عائشة كان ياتيها الصحابة متفقهين يسألونها عبر حجاب عن ما صعب عليهم دون خجل او حياء فروي ان احد الصحابة اتاها سائلاً عن كيفية أتيان الرجل لزوجته واجابته اجابة في قمة الادب ما يتماشى مع زوجة رسول الله وام المؤمنين عليهما افضل الصلاة واتم التسليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: عبد الله شم)
|
الأخت / نعمات الإخوة المتداخلون ...
ده إسمو تشتيت كورة ... فمثل هذه المسألة الفقهية المختلف عليها لا تمثل لنا نحن السودانين في هذا الوقت كثيراهتمام فهناك من المشاكل والهموم ما هو أكبر من ذلك بكثير فإن ثبت أم لم يثبت أن حواء خلقت من ضلع آدم فماذا يستفيد الإنسان السوداني أو قل الإنسان المسلم على الإطلاق من ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هروب للأمام لكسب المزيد من الوقت ليس إلا ، الترابي لم ينطق ببنت شفه في مسألة المرتدة التي شغلت الرأي العام العالمي والداخلي وجاي الآن يتحدث في أمر هامشي ؟؟؟ لكن هكذا هذا الرجل دوماً يختار مسائل معينة وأوقات معينة ليظهر فيها ، إنه مرض العظمة والظهور ومن هنا يبدأ مرض الزهايمر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: عبد الله شم)
|
الأخ / عبد الله شم ... تحياتي
الفكرة ليست في دحض فكرة الترابي أو إثباتها ... الفكرة في أن مثل هذه المواضيع لا تخدم الإسلام كثيراً لأن هناك كثير من الأمور غير المختلف عليها لو تم التركيز عليها لكان خيراً للإسلام وللسودان وللإنسانية جمعاء. وسؤال آخر لهذا الترابي لماذا دوماً يختار المواضيع المثيرة للجدل والمختلف عليها ؟؟؟؟؟؟ ألا توافقني أن الأمر غير طبيعي ؟؟؟؟؟؟؟ ثم لماذا لم يفتينا هذا الترابي في الشريعة المدغمسة منذ 25 عاماً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إن كان أمر الإسلام يعنيه في شئ ؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: وضاحة)
|
Quote: هذه الفتوى للسيدات بمناسبة الانتخابات لضمان تصويتهن . |
ما ذكرتيه أعلاه هي نقطة هامة ، فيما يلقيه الترابي من وقت لآخر لأسباب أضحت معلومة ، ولكن أما كان الأجدر به أن يظل سياسياً أكثر من أنه عالماً دينياً ويخوض في فقه الفلسفة والجدلية ، .. فمفكرنا الترابي من أولئك الذين بدأوا بالإجتهاد الفقهي وفقاً لملاءمة متغيرات الحياة وثقافتها في كل مرحلة ، وأصبح من الأئمة الناطقون والداعين الى التجديد والتغيير في كل شيء من ثوابت الدين والعقيدة ، من خلال تمكنه في إبداع وخفة وحذق من ألفاظ معينة إلى مرادفاتها، وهذا يدل على قدرة فنية لديه ، يسحر بها مستمعيه ، في وقت يصوب سهامه أي الترابي على المارقين على الإسلام بفتنة الصحوة وللادينية أو العلمانية العازلة لعالم الدين السياسي ، وهو مبتغاه ، .. !! فأصبح من المجادلين حول الإسلام بفقهه هو وفلسفته التي يأخذها من هنا وهناك عبر أزمنة الفلاسفة منذ حسن البصري و واصل بن عطا ( مذهب المعتزلة ) في الإسلام ، وإهتمامات الترابي الرئيسية في علم الكلام وسحره ، ويزين في محاضراته فكره بكلمات مخادعة بذكر من الإسلام .. هكذا هو الترابي الذى قرأنا له كثيراً وأصبح لا يخفى على أحد مقاصده .. شكراً نعمات ونبارك للجميع الأواخر من رمضان ، .. وتحيتي .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: وضاحة)
|
Quote: Quote: لا نحن دايرنها خلقت من ضلعه مش على كيفنا ،،وبعدم الضلع ممكن تكون خلقت من الركبة ،،
وهكذا يصبح ال knee cap replacement مرجعية ومبرر جاهز لكل قرار طلاق عند البعض يا شيخ علي، |
الترابي عقله تراب مافيه فهم ويحب لفت النظر لكن الزووول الجاب كلام الركبة دا زول عجيب وانا لا حظت كلما وضـــــاحة تكون مريضة أنا ركبتي بتوجعني شديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
الشيخ الدكتور حسن عبدالله الترابى / زعيم الامة؛؛ وأكبر مفكر اسلامى ومجتهد ومجدد فى عصرنا هذا ؛؛وان الله سبحانه وتعالى؛ اكرمه ونعمه بحفظ القران وتفسيره وتجويده ؛؛؛ وساهم ومازال يساهم فى الحرية و الديمقراطية والعدالة والمساواة والاصلاح فى السودان وجميع انحاء العالم ؛؛؛ وعلى سبيل المثال شارك فى كثير من البلدان العربية فى وضع الدساتير من اجل السلام ؛؛ وهو رجل السلام ؛؛ رجل التطحيات والبطولات والوفاء ؛؛؛ وله تاريخ الشرف والمجد والبطولات ؛؛؛ يعرفه كل صادق وامين ؛؛ ومتجبر ومتكبر ؛؛؛وعلى سبيل المثال !حيث قضى جل عمره معتقلا فى سجون الانظمة المنخورة الفاسدة . لك التحية والتقدير يا شيخ الدكتور حسن حفظك الله ونصرك على الفاسدين والمفسدين والحاقدين والضالين والمضلين والجهلاء والعملاء واعداء الدين الحنيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي يؤكد حواء لم تخلق من ضلع آدم و يدعوا لنساء فقيهات (Re: نعمات عماد)
|
شكرا نعمات,
المؤتمر الشعبي كان من أشد منتقدي النظام الحاكم في السودان وكانت انتقاداته في مواضع الألم وتحديداً فيما يخص المواطن السوداني في معاشـه ورفاهـهـه وحرياتــه وحقوقـه السياسيـة وطريقة الحكم التي يستحقهـا ...
فلما أن حدث التقارب بين الشعبي والوطني بوساطة وضغوط قطرية وإخوانية دولية .. (سكت المؤتمر الشعبي عن الكلام المباح) .. وأصبحت تصريحات قادة
المؤتمر الشعبي تصريحات (تسليمية) و (قدريـة) و(مشـتـتــة) للتركيز السياسي , فكل شئ هو من (الله) و(كما تكونوا يولى عليكم) وغيرها ومن ثم امتدت
للفتاوي التي يسميها الإعلام (المثيرة) للجــدل ... طبعاً لأنها صادرة من (الشيخ) لكنهـا لو صدرت من غيره لكانت الفتاوي (جاهـزة) والتظاهرات ضـدهـا (جاهـزة) كذلك ...
المهم أن الشيخ يريد أن يقول (أي شئ) ولا يريد أن يتحـدث في السياســة ... فالسياسـة هذه الأيام (وفــاق) ولا عزاء لــ .. (قوى الإجماع الوطني )
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
|