|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
فرح سلامات وكيف الحال ورمضان كريم ...
قصي ضيف عزيز ولكنه يأتي بخلفية تراث وموروث بشري/كهنوتي مهيمن جدا على العقل الإسلامي وطرائق تفكيره لاسيما في نواحيه المتطرفة والتي يضيق عندها ماعون الدين ويتأطر بين أرتال من النصوص البشرية شبه المقدسة والتي لا تتيح لكافة الناس الا الخضوع التام لسطوتها والتسليم المطلق بما ورد فيها من آليات ومناهج تحتكر المقدس تماما ولا تسمح بتدوله خارج إطاره ..
ولذلك وبذلك أتى قصى ليطالبنا بالدخول لعصمة هذا الكهنوت تصور؟!! ربما لنواياه الحسنة على أية حال ولكني أرفض وببساطة شديدة الدخول لبيت الطاعة هذا .. هذه بعض تفاكيري الشخصية جدا إزاء ما تدبرته من آيات قرآنية .. قد تكون خاطئة أو فيها شيء من الصواب الا أنها تخصني جدا ومرتكزة على أساس ديني متين يدعوني أكثر ما يدعوني للتدبر والتفكر في آيات الله وبتكليف واضح لا لبس فيه على الاطلاق .. والتجربة الايمانية تجربة فردية جدا في جوهرها .. لا تتصل بغيرها الا في اطار في التدافع البشري سلبا وايجابا .. الا انها فردية في مبتداها وفي منتهاها .. لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ..
مودتى يا أبا روضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام محمد المشرف، ورمضان كريم ،
يا زول براحتك، عارفين السنة دي رمضان مولع نار، هههههههههههه المهم: زي ما قال الشفيع:
Quote: رحاب القرآن يسع الكثير
|
إن كان بخصوص القتل وما والاه، فالتاريخ الذي يوافق غزوة بدر على الأبواب. وسورة الأنفال وسورة القتال (محمد) وسورة الأحزاب مليئة بمثل هذه المواقف، وعشان الجماعة ما يفزعوا... لن نقصر في المشاهد الناعمة. وإن شاء الله نجيك مكسرين أنوار الإشارات ومطفيين الأنوار الرئيسية والدنيا ضلمة والناس في صلاة التراويح ، و نمد المنشور بالمشاهد والمشاهدات القرآنية بصورة عشوائية. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: قصي محمد عبدالله)
|
سلام يا حيدرنا امس في - الديلي تلغراف - قريت خبر ظريف يبدو ان له علاقة بي بوستك ده والله اعلم ! البابا فرانسيس بعد ان انتقد الراسمالية المتوحشة اتهموه بانه ماركسي ، فقال ان الشيوعيين سرقوا راية المسيحية ! . وعندما سئل اعن مدونة في مجلة ايكونومست وصفته بانه يبدو وكأنه لينيني لانتقاده الراسمالية ودعوته الى اصلاحات اقتصادية جذرية قال استطيع القول فقط بان الشيوعيين سرقوا راياتنا المسيحية وهي راية الفقراء ، والاهتمام بالفقر يأتي في صلب الانجيل واضاف ضاحكا : يقول الشيوعيون ان كل هذا في الشيوعية ، لذا نستطيع ان نقول لهم : وبالتالي فانكم مسيحيون !
--------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
في رحاب القرآن .... مشاهد ومشاهدات (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
برضو ادخل الرف الاول اختار السورة التي تعجبك واستمع http://t.co/idU7JZal الرف الثاني تفسير القرآن بلمسه واحده كل سورة علي حدة http://t.co/38naBRB2 الرف الثالث اضغط علي اي اسم من اسماء الصحابه واقرأ قصته http://t.co/CiNKDQ2C الرف الرابع مجرد ما تكتب سؤال تحصل علي احابه http://com/ www.alfatwa.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن .. مشاهد ومشاهدات (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
سلام اخلاص، رمضان كريم، شكرا على الرابط، قبل أقل من اسبوع سالني أخ عزيز عن هذا المصحف الجميل، وهذا التطبيق المتقن، ويبدو أن إيرادك للرابط قد وقع بردا وسلاما على الكثيرين، شكرا مرة أخرى، وسأرسل الرابط للأخ العزيز، و نسأل الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: Haitham Elsiddiq)
|
كلامك سمح بالحيل يا دوك وتراني ابصم عليهو دون تحفظ
واتفق معك ان قتل النفس لا يمكن ابدا ان يكون رسالة الهية مرضي عنها
اجترارك لمقتل يهود المدينة ثم الحرب العالمية، كأنما تقول "بحكم الوقت" من نفس مدخل "حكم الوقت"، يدخل "حكم الموقف"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
إخلاص عبدالرحمن المشرف (إخلاص عمتي) تحية طيبة ومشتاقين ..
مررت على الرابط الجميل جدا فشكرا جميلا يا عزيزتي .. قلبت فيه قليلا وحتى الآية : وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً and#1750; قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ and#1750; قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
وأي عزاء لنا كبشر أجمل وأجل من أن المخبوء فينا هو الوعد الالهي المبجل و المقابل لواقع الفساد وسفك الدماء والقتل .. هذه البشرية تمضي نحو غاية جليلة ومقدسة تجوهرت تماما في العلم الالهي وإختبأت فيه ..
مودتي التي تعلمين .. وتحياتي للاهل الكرام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
هيثم الصديق .. الصديق القديم بمفهوم جديد تماما وكما دعاية بنك الخرطوم .. ههههههه
ازيك يا هيثم ومشتاقين ..
Quote: ياتي الينا رمضان….في كل عام بمحنه…وامتحان….
وتناسي اهل داعش كلام الله….وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا
انظر ماذا يفعلون باسم الله… |
هؤلاء أصحاب رخصة الهية بقتل غيرهم من عباد الله كما يتصورون ... ليست رخصة فحسب بل تكليف الهي وتوجيه رباني لسفك الدماء !! بل عبادة وأمتثال للأمر الالهي بالقتل الجماعي !!!!
للأسف الشديد يا هيثم أن مثل هذه الجماعات تتواجد الآن في المجتمع السوداني وتجد مساحات واسعة للتحرك الاعلامي والدعوي وتتعامل تعامل الحليف للدولة السودانية ومخلبا من مخالب النظام في الضد من مخالفيه .. كما وتمثل بيئة الانحطاط العام بيئة مناسبة جدا لانتشارها وتفشيها وسط الناس ..
خطورة مثل هذه الجماعات المتطرفة أنها ذات خلفية عدائية لمجتمعاتها وتتحرك بمنطلقات امتلاك الحقائق المطلقة فتكفر من تشاء وقد تقتل من تشاء في نهاية الامر ..
مودتي يا صديقي وما تنقطع ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الشفيع سلامات ..
Quote: كلامك سمح بالحيل يا دوك وتراني ابصم عليهو دون تحفظ
واتفق معك ان قتل النفس لا يمكن ابدا ان يكون رسالة الهية مرضي عنها |
يبدو إنو بالفعل أن مقولة "جنا بتعرفو احسن من جنا ما بتعرفو " قد تنطبق تماما على حالنا معكم .. هههههههه
حكم الوقت وحكم الموقف !!
ستتمحور صراعات العالم الحديث حول مقاهيم جديدة يا شفيع .. أغلبها سيكون ذا طابع اقتصادي وأمني في ظل مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية المستدامة الخ .. وادوات هذا الصراع ابتداء هي الديمقراطية .. هي التعليم .. هي الصحة .. هي التكنولوجيا .. هي الثقافة .. هي ادارة الموارد البشرية .. هي الاقتصاد المعافي الخ ..
وسيبدو الجهادي والمهوس الديني وحتى أصحاب التزمت الايدولوجي .. سيبدون ككائنات تأريخية متخلفة وعاجزة جدا وفاقدة لادوات الوجود البشري الفاعل وقابلة جدا للانقراض والى الزوال ..
| |
|
|
|
|
|
|
في رحاب القرآن .. مشاهد ومشاهدات (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
القتل اول قاتل حرم من رحمة الله قابيل وقد ابان الحق غضبه وبالتالي حرم قتل النفس الا خطأ او بتجاوز يخل بهدف الوجود وهو موكل لمن بيده الميزان فداء البشر وتحريم تقديمهم اضحيه تم علي يد خليل الله ثم ان مغزي سورة البقرة وتحريم القتل والتسترعليه مما ورد في سورة البقره ويقرآ بتقديم الابقار فداء هذا مما ورد في القرأن اما شرعة حقوق الانسان فتسعي لتحريم القتل والغاؤه ك عقوبه الا ان القتل موجود نتيجة الدفع والتدافع وقد اسرف اناس فيه بغيآ من عند انفسهم مما تأبه وترفضه النفس السويه مهما كان المبرر = ترهيب او انتقام او اعلاء لدين = بلاك ووتر وما قام به منسوبيها لا تستطيع اي قوة في الارض تبريره او المطالبه بتجاوزه وما حدث في ابو غريب يجعل القتله ملة واحده - من جميع الاطراف - وما لم تقلم انياب الوحش الراسمالي عابر الحدودوالذي اظل العالم بظله فان دوائر الشر والقتل ستغمر الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: أتمنى أن تورد مقاطع القتل الوحشي بصورة عادلة(دون التركيز على جماعات محددة) حتى يكون الهدف منها (أي تلك المقاطع) رفض عملية القتل البربري، وان لا يركز الزملاء الكرام على الجرائم التي تتم تحت الرايات الدينية كأنما يشمئزون منها، و يتفاءلون بتلك التي تبيد إخواننا المسلمين حيثما كانوا. مثال حرق مسلمو بورما وهم أحياء، |
لست أولى بمسلمي بورما من أي زول هنا يا قصي .. ثم الا تستحي أن تتهم الناس بالتفاؤل بعمليات القتل الوحشي لمسلمي بورما ..
تعرف يا قصى !! مداخلتك هذه تكشف الكثير عن طريقة تفكيركم ..
أنت وانتم تمثلون الاسلام .. انتم وحدكم من تغضبون لقتل المسلمين.. والآخرون من بني وبنات ذات الاسلام هم من أعداء الاسلام الذين تصيبهم هذه المجازر بالغبطة والسرور ..
هذا ما اتحدث عنه حول احتكاركم للدين .. وها انت تقدم نموذج حقيقي ومباشر لما أقول .. فشكرا على ذلك يا عزيزي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عزيزتي إخلاص .. تحية طيبة ..
الشر موجود في العالم .. وقوى الشر بطبيعتها تمتلك ادواتها الفعالة وإمكاناتها الكبيرة ونفوذها وارتباطاتها الاقتصادية والسياسية الخ ..
الا أن الخطورة الحقيقية تتمثل في أن تستمد مبررات وجودها من الدين والعقيدة .. هذا برأيي الفرق الواضح والجوهري بين داعش وبلاك ووتر على سبيل المثال ..
وخطورة وجود المبررات الدينية لاي جماعة ارهابية لا تنتهي عند قابليتها للتمدد والانتشار فقط .. بل وتمتد نظرا لطبيعة الدين نفسه والانقسامات الكبيرة الموجودة بين المؤمنين أنفسهم في شكل مذاهب وطوائف الخ ..
انظري فقط للحالة العراقية واحتمال قيام جيوش طائفية شيعية للتصدي لداعش .. بل وان الدعوة لذلك قد انطلقت ومن المالكي بنفسه .. ولولا ضبط النفس العالي جدا والذي تحلت به المرجعيات الشيعية لتحول الوضع لوضع اكثر كارثية بكثير مما يحدث .. ولكن الى متى ستتحلى المرجعيات الشيعية بضبط النفس هذا ؟!!
هذا مجرد مثال - واكتب في عجالة - على خطورة استمداد الشرعية الدينية لمثل هذه الكيانات الارهابية .. ربما ساعدل قليلا في بعض ما ورد هنا ..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: هيثم طه)
|
الأخ محمد حيدر المشرف تحيِّاتي
لم أفهم على وجه الدِّقة إلى أين يطيش سهمك! ولكن يبدو أنه ليس سوى خرزة في سِبحة ذلك التيار الذي بدأ يتنامى في الآونة الأخيرة والتي تسعى إلى تخليص الدين ونصوصه من "إخفاقات" المُطبِّقين لهذه النصوص عبر الفهم "الخاطئ" للنصوص. هذا التيار يجد ترحيبًا كبيرًا جدًا بين عدد كبير من المسلمين الذين حاك صدرهم اعتبار الإسلام دينًا إرهابيًا؛ لاسيما في ظل وجود تيار مُحافظ يسعى إلى تثبيت الفهم "السَّلفي" للنصوص، وكذلك في ظل حركات مُسلحة تقتل وتمارس العنف مُتخذة النصوص ساترًا (وليس ستارًا) لها. وليس هذا فحسب؛ زاد الأمر أكثر حتى ظهرت حركات فكرية إسلامية تحاول إيجاد مدخل لها (عبر النصوص) لتتوائم وتتفق مع المُنجزات والنظريات العلمية الحديثة، وكل هذا تحت دعوى (إعادة تأويل النصوص) أو إعادة (فهمها). هنا سوف أقف على مجموعة من النقاط التي أراها هامة:
أولًا: القرآن الموجود حاليًا مكتوب باللغة العربية، واللغة العربية مثلها مثل غيرها من اللغات منتج بشري؛ وبالتالي فإن مُحاولة وصفها بالكمال محاولة فاشلة وليست موضوعية على الإطلاق. ومن ناحية أخرى فاللغة العربية كغيرها من اللغات أيضًا هي نتاج للحراك الثقافي والاجتماعي لمُتحدثي اللغة، وبالتالي فإن أي لغة متناسبة تصويريًا ووصفيًا ووجدانيًا مع مُستخدميها في الوقت التاريخي عينه، وبالتالي فإن أي محاولة للتغزل باللغة العربية بشكل عام تُعتبر محاولة غير موضوعية، لأنها تتجاهل هذه الحقيقة (تماهي اللغة مع أهلها وثقافتهم). وأخيرًا لغة القرآن البشرية تسببت في غموض كثير جدًا من آيات القرآن، ولهذا وصف علي بن أبي طالب القرآن بأنه حمَّال أوجه؛ بل وأكثر من ذلك فإن القرآن نفسه يعترف بهذا الغموض فيقول: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات}(آل عمران:7) وكذلك: {الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها}(الزمر:23) وأي حديث عن "التدبر" في آيات كتاب متشابه؛ فهو حديث مغرور يفترض الإلمام بما لم يُؤته الأولون والآخرون.
ثانيًا: أستعجب كثيرًا لكتاب يُقال بأنه من إله، ثم أجد مئات الأفهام المختلفة له، ما يعني أن لا أحد فهم القرآن؛ في الوقت الذي تعتقد فيه كل جماعة بأنها فهمت القرآن حق فهمه، وأن الآخرين لم يفهموه على حقيقته. فالسلفيون دغمائيون في فهمهم للقرآن، والجهاديون التكفيريون دغمائيون في فهمهم للقرآن، وأهل الإعجاز العلمي دوغمائيون في فهمهم للقرآن، والقرآنيون دغمائيون في فهمهم للقرآن، والشيعة دغمائيون في فهمهم للقرآن، والإنسانيون دغمائيون في فهمهم للقرآن. وتظل الحقيقة الناصعة التي أمامنا هي أن سبب اقتتال المسلمين فيما بينهم هو هذا الاختلاف الكبير جدًا؛ بل وهذه الدوغمائية التي يتمتع بها أصحاب كل فهم من هذه الأفهام. وتأملاتك الذاتية للقرآن تتسم بالدوغمائية كذلك، وإلا لاكتفيت بفهمك الشخصي لنفسك، وما آثرت نشر تأملاتك على "العام"، وإلا فاسمح لي بسؤالك: ما الذي تبغيه من نشر تأملاتك "الذاتية"؟ أليس هو تقييم تجربة الآخرين ممن لم يفهموا القرآن كما فهمته، لتُحاكم به داعش وغيرها من التكفيريين والمتشددين؟ أليس الدفاع عن الإسلام "من وجهة نظرك" فبذمتك من قال لك بأن قراءتك هذه صحيحة حتى تدافع عن الإسلام بفهم شخصي (ليس مُلزمًا لأحد غيرك)؟ أم تراك تمتلك الحقيقة المطلقة؟
ثالثًا: تقول في إحدى مُداخلاتك: "وياهم ديل ناس داعش وغيرهم من عبدة النصوص البشرية والتصورات القائمة على فكرة التميز المطلق فوق البشر والأمتلاك المطلق للحقيقة المطلقة والوحيدة في هذا الوجود على خلفية نصوص تأريخية تنص على ذلك" ولم أفهم ما هي هذه النصوص "البشرية"؟ هل الآيات القرآنية نصوص بشرية؟ هل آية: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَايُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَاللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواالْكِتَابَ} نص بشري؟ هل آية: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَاتَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ} نص بشري؟ هل آية: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَيُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْيُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْخِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ} نص بشري؟ هل آية: {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُالْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْوَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُواالصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ} نص بشري؟ هل آية: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} نص بشري؟ هل آية: {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَكَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} نص بشري؟ هل آية: {فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُواإِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} نص بشري؟ أم تريد أن تكون مليكًا أكثر من الملك؟ القرآن يأمر بالقتل وقطع الرقاب وأنت تقول: "نستغفر الله العظيم وننزهه تماما من أن يرضى ويثيب عن هذه التفاهات والسلوكيات والانحرافات الاخلاقية والنفسية الخطيرة" (؟؟)
رابعًا: تقول: "لم أتصالح مع ذلك وببالي ان مفهوم الدين في ذاته إنما جاء لتهذيب النفس البشرية وتقويمها وتثقيفها والارتقاء بها بعيدا عن الغرائز الوحشية ونحو السمو الأخلاقي والمعرفي وترسيخ الجوانب اللطيفة في الانسان" هذا الكلام يوضح أنك قدمت الفرضية على النتائج، وبالتالي فإن أي نتيجة تخالف فرضيتك فهي مرفوضة جملة وتفصيلًا، حتى وإن كانت مذكورة في القرآن، وعندها ستكون الحجة جاهزة (لاشك أن المشكلة في تأويلنا للآية) أو (هذا النص لا يمكن أن يقرأ خارج سياقه التاريخي) أو (هذه الآيات كانت لأسباب ومبررات وقتية) ووو إلخ من المبررات التي تخلقها خلقًا حتى تجعل من الفرضية نتيجة! هذا منهج يتنافى مع الموضوعية يا عزيزي. وقلتَ في مكان آخر: "ما من مذهب ديني أو لاديني أو اي فلسفة حياتية يتبعها البشر الا وكانت المعاني الخيٍرة جوهرها الاصيل .. الاشتراكية حلم انساني نبيل جدا يا خالد .. يتجاوز حالة العطف والعطاء الممنوح بالرأفة لحالة الحق المكتسب والكسب الاصيل .. وفي ذلك إعلاء لقيمة الانسان ..اذن كل المذاهب سعت لتحقيق فكرة المجتمعات الخيٍرة والدفع بها نحو الانتظام تحت راية الانسانية السمحة .. وما كان الاسلام إستثناءً من ذلك" بل إن كل ما قلته ليس استثناءً يا صديقي؛ فكل المذاهب الدينية وكل المدارس الفلسفية وغيرها تحاول أن تنتصر لنفسها، وذلك بفرض رأيها باعتباره الرأي الصحيح؛ وبالتالي اعتبار بقية الآراء خاطئة. كل مذهب يضع معايير الخير والشر والأخلاق حسب معتقده هو ورأيه هو، في محاولة لإقامة مجتمع محكوم بهذه المعايير، وأي تهديد خارجي فإنها سوف تسعى لحمايته بالقوة، فالأفكار لاسيما الدينية لم تأت لخير "البشرية" من واقع أنه بشر؛ ولكن من واقع كونهم مسلمين أو غير مسلمين. ولهذا نقرأ: {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم} وكذلك نقرأ: {يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين} ونقرأ كذلك: {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء} ونقرأ أيضًا: {الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا} فكل جماعة تحرص على مصلحتها هي، وتضع تصوراتها للعدالة والمساواة والرحمة من منظورها هي، ولهذا تحدث الحروب والمشاحنات، والإسلام ليس استثناءً وهذا مما يُبيِّن ويوضح بشرية الأديان، ولن يتوقف الناس عن القتال لأن هذه هي الطبيعة البشرية الميالة إلى الجور والظلم وتغليب المصلحة الشخصية؛ وأما المجتمع الملائكي الطاهر الذي يعمر بالحب والتسامح والصلاح فلا وجود له إلا في جمهورية أفلاطون التي لا وجود لها.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: هشام آدم)
|
الأخ هشام آدم تحيِّاتي
عن وصفي اللغة القرآنية بالكمال كتبت أنت التالي ..
Quote: وبالتالي فإن مُحاولة وصفها بالكمال محاولة فاشلة وليست موضوعية على الإطلاق. |
ماذا تعني "الموضوعية" بالنسبة لذائقتي بالتحديد ؟!! والاشارة واضحة لا تحتاج لتوضيحات أكثر للمجال الذي أكتب فيه هنا في هذا البوست يا عزيزي ..
لا أعلم ان كان كلامي قد يعد خرزة في سبحة أم لا ولكنه بالتأكيد سبحة تخصني وأنا شديد الاحتفاء بها جدا .. وفي تخصني هذه إجابات ممكنة نحو الفضاء الذي أكتب فيه .. لا يعنيني كثيرا تجميل الدين للآخر .. ولماذا أفعل ذلك على اية حال!! .. رددت كثيرا أن التجربة الايمانية (سمها العرفانية), تجربة فردية في جوهرها .. هذه قناعتي والتي تتوائم تماما مع قناعاتي الأخرى سواء كانت ذاتية أو عامة .. أما نشرها للملأ السايبري, فذلك مرده لحقيقة أن الناس تكتب ذواتها وتحكي ذواتها وتتمدد بها نحو الآخر في مشهد شديد الانسنة والالفة و الحميمية كما أريدها جميعا .. لماذا تغيب مثل هذه التفاصيل الجميلة والسيطة والإنسانية جدا عن خواطر الناس ؟!! أو لماذا يجب أن يردها الناس بتوجساتهم العظيمة وهم في أشد الريبة والاحتقان .. تأملات بسيطة جدا تخصني ونشرتها .. تقول لي دوغمائي :)
آيات السيف والنفرة والقتال !!
أرى من شمول أكبر أنها كانت في سياقات محددة وفي سياقات قد تتجدد .. الا أنها خارج السياق الصحيح في الراهن الماثل الليلة 2-7-2014 وفق قراءتي لتفاصيل المشهد الإنساني الذي أعيشه .. وأتمنى ان يتحلى العالم بالشجاعة اللازمة للاستمرار في طريق الارتقاء بالإنسان لفضاءات جديدة بصراعات مختلفة (ذلك لحتمية الصراع) .. قف تأمل/تذوق حلاوة هذه اللغة القرأنية الآسرة : ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز
مودتي التي تعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام أخي محمد
Quote: مداخلتك هذه تكشف الكثير عن طريقة تفكيركم . |
شفت الموضوع مال كثيرا وضغط بقوة على فئة واحدة ، فقط أردت أن أوازن الكفتين، ولأن الموضوع لا يزال يميل كثيرا على ذات الفئة... فالمزيد قادم بإذن الله. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عزيزي محمد حيدر المشرف تحياتي
ما أعرفه أن الرأي الشخصي لا ينفع للمحاكمة. أنت ترى أن الدين في أصله يحتوي على التسامح والقيم وكريم الأخلاق ووو إلخ. هذا شأنك وحدكَ طبعًا ويحق لكَ أن ترى في الدين ما تشاء، أما أن يتجاوز الرأي الشخصي إلى أن يشمل تجريم الآخرين المخالفين لك في الرأي فهذا ما أسميه بالدوغمائية؛ فلا تخلط حابل كلامي بنابل فهمك لكلامي. وإن كنت لا ترى فهمك دوغمائيًا؛ فبماذا تبرر تجريمك للجماعات الإسلامية التي تفهم القرآن والدين بفهم مُخالف لك؟ ما أعرفه أنا أن الرأي الشخصي (غير الدغمائي) يفترض الصحة والخطأ في ذاته وفي غيره، كما ذهب إلى ذلك الشافعي: "رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب"، فهل ترى أنتَ أن داعش "مثلًا" قد تكون على صواب؟ وإن كانت الإجابة بـ"لا" مثلًا، فما هي درجة موثوقيتك في هذه الإجابة؟ أعني إلى أي حد تثق أن رأي وفهم داعش للقرآن والدين خاطئ؟ هل يصل إلى درجة اليقين، كما يتضح من قولك: "نستغفر الله العظيم وننزهه تماما من أن يرضى ويثيب عن هذه التفاهات والسلوكيات والانحرافات الاخلاقية والنفسية الخطيرة"؟ إذا كان هذا صحيحًا، فقارن موقفكَ هذا بما قلته عن داعش: "وياهم ديل ناس داعش وغيرهم من عبدة النصوص البشرية والتصورات القائمة على فكرة التميز المطلق فوق البشر والأمتلاك المطلق للحقيقة المطلقة والوحيدة في هذا الوجود" فلا أعتقد أنك تدعي امتلاك الحقيقة المطلقة. ومن لا يدعي امتلاك الحقيقة لا يمكن أن يكون واثقًا من تجريم الآخرين حسب آرائهم وفهمهم للقرآن. كان من المتوقع منك (كشخص يدلي بآرائه الشخصية الخاصة) أن يقول جملة مثل: "هذا رأيي وربما كانت داعش على حق." لأنك لا تمتلك الحقيقة المطلقة التي تؤهلك لتجريم داعش بالمطلق.
تخيل أنني أقف الآن أمام لوحة فنية لفنان ما .. أحدهم يقول: "قراءتي للوحة أنها تعكس معاناة الإنسان المعاصر مع التكنولوجيا." هذا رأيه وفهمه وقراءته الخاصة للوحة، ولكنني أخالفه الرأي وأرى رأيًا شخصيًا أن اللوحة لا علاقة لها بمعاناة الإنسان المعاصر، ولكنها تمثل صورة تجريدية لرحلة الوعي الإنساني وتأرجحه بين الكمال والنسبية. هل أملك جرأة أن أقول بأن قراءة الآخر خاطئة؟ لا أستطيع. لماذا؟ لأن رأيي في النهاية رأي شخصي لا أفترض فيه الحقيقة المطلقة. (الشاهد من كلامي: طالما لا تفترض الدوغمائية في تأملاتك ولا تفترض امتلاك الحقيقة المطلقة، فلا تملك تجريم الآخرين الذين يُخالفونك في الرأي)
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فأنتَ تقرأ آيات القتال في سياقات تاريخية محددة، وهذا (بصراحة) أعتبره هروبًا من مُجابهة الحقيقة، فما قيمة الآيات القرآنية ذات السياق التاريخي المحددة، وهي الآيات نصوص مكتوبة ومقروءة؟ هل تتعطل هذه الآيات؟ عمومًا، دعني أسألك سؤالًا مباشرًا: "كيف ترى آيات القتال (ضمن سياقها التاريخي) في وقتها؟" هل تراها إجرامًا كما ترى أفعال داعش؟ أم لديك رأي آخر مُخالف؟
تحياتي لك ومودتي التي تعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: هشام آدم)
|
فيما يتعلق بالآية التي استشهدت بها {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم إنه الحق} فهي بالطبع من الآيات التي تم استهلاكها كثيرًا من قِبل الإعجازيين، ولا أدري ما هو وجه الإعجاز في هذه الآية. ولكن على أي حال دعني اسألك، على مَن أو ماذا يعود الضمير المتصل في كلمة (إنه): القرآن، الرسول، ما سنراه من الآيات، الإسلام؟ وكيف بإمكانك أو بإمكان أي شخص الجزم بصحة أي من هذه التأويلات المتساوية في احتمالات صحتها وخطئها؟
ما أريد قوله إن هذه الآية المكونة من جزئين أساسيين: السبب والنتيجة؛ فبسبب آيات الله سوف تتبين النتيجة (الغامضة)؟ ورغم أن الآيات التي في الآفاق وفي أنفسنا هي نفسها غامضة وغير محددة، وهي ما تجعلك ترى فيها ما رأيت، وتجعل أهل الإعجاز العلمي يرون فيه ما رأوا، ولكن يظل لدينا الطرف الأهم غائبًا ومجهولًا تمامًا، وأنا أستعجب في الحقيقة من قدرتك كشخص علمي أن تحكم على فرضية ما بالصحة في غياب طرف المعادلة الأساسي؛ إلا طبعًا إذا أولت هذا الطرف من عندك وقررت من نفسك أنه هو الطرف الناقص للمعادلة، وعندها سوف أحسد على يقينك طبعًا، ولكن النتيجة الأهم أنك سوف تبتعد عن المنهج العلمي الرصين.
وعلى فرض أنه كان بالإمكان أخذ المعادلة ناقصة أو بطرف مجهول كما هو الحال في هذه الآية، فكيف يُمكن أن نصل إلى نتيجة (أنه الحق)؟ وأنت تعلم جيدًا أن الرابط بين السبب والنتيجة هو رابط تجريبي وليس مجرد حدس أو بداهة أو اجتهاد شخصي أو عرفانية. لا مفر لك من إخضاع المعرفة للتجريب يا عزيزي وإلا فلا يمكنك الوصول للنتائج بشكل اعتباطي. أنت رجل أكاديمي وعلمي ويجب ألا تغيب عنك هذه الحقيقة، عليك أن تطبق مبدأ السببية كما هو:
experience only teaches us, how one event constantly follows another; without instructing us in the secret connexion, which binds them together, and renders them inseparable. We then call the one object, cause; the other, effect. We suppose that there is some connexion between them; some power in the one, by which it infallibly produces the other, and operates with the greatest certainty and strongest necessity. I say then, that, even after we have experience of the operations of cause and effect, our conclusions from that experience are not founded on (a priori) reasoning, or any process of the understanding. It is allowed on all hands that there is no known connexion between the sensible qualities and the secret powers; and consequently, that the mind is not led to form such a conclusion concerning their constant and regular conjunction, by anything which it knows of their nature.
يا كمان يا عزيزي نخلي العلم ونشتغل شعوذة ودجل، وشغل "أبرا كادابرا" ونتوه أكتر مما أنحنا تاهين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: هشام آدم)
|
رمضان كريم على الجميع وكل عام وانتم بخير..
كتب الاخ المشرف :/
Quote: والاسوأ من ذلك هو إعتقاد القاتل بأنه يتقرب لله سبحانه وتعالى بقتل اخيه الانسان .. .. الله صانع ومبدع وخالق هذا الكون الشاسع واللامحدود يكافيء انسانا لقتله انسانا آخر لان القتل والقتال والتمثيل بالجثث وارتكاب الفظائع الانسانية هو الطريق القويم والاقوم والاجمل لله رب العالمين.. . نستغفر الله العظيم وننزهه تماما من أن يرضى ويثيب عن هذه التفاهات والسلوكيات والانحرافات الاخلاقية والنفسية الخطيرة .. |
ورد الاخ الشفيع وراق فقال :/
Quote: واتفق معك ان قتل النفس لا يمكن ابدا ان يكون رسالة الهية مرضي عنها |
وقال الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة :/ ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ( 111 ) )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: كمالية لغة القران ما ادعاء ولكنها حقيقة .. لانو لو جيت وعاينت انو القران نزل وين بنلقاهو نزل في منطقة معرض الكلمة في العالم وقتذاك وهي سوق عكاظ مكان صراع اللغة والانشاد الشعري الرصين ... يعني مثلا تلقي طفل عمره لا يتجاوز ال 8 سنوات بيكتب قصيدة من اكتر من 80 بيت لموقف استفزازي اصاب قبيلته بالحرج ... في قمة الصراع اللغوي البمستوي ده نزل القران بتكنيكه اللغوي ليعجز اهل اللغة انفسهم وباعترافهم ............... نحنا يا هشام محتاجين في بعض الاحيان نقرأ القران ونحن مجردين من القدسية لانو القدسية بتصحبا الرهبة والانسان لما يكون خائف نسبة الاستيعاب بتكون ضئيلة .... بالمقابل يا هشام انت برضو محتاج لقراءة القران وانت مجرد من الاحساس بانه دين معين يختلف مع افكارك فمن المؤكد شكل التفكير بكون مختلف . |
الأخ عابد عقيد مسالة بلاغة القرآن دي واحدة من المسلمات التي يجب أن نتجاوزها لأنه من الوهم الذي صدقناه وانطلى علينا لعقود أولًا، أنا لم أحكم على القرآن بشكل مسبق، بل كنت مسلمًا أقرأ القرآن بقداسة وعندما قرأته بلا قداسة عرفت أنه كتاب مكتوب بلغة عادية جدًا بالنسبة لزمانه وأهل زمانه
ثانيًا، أهل ذلك الزمن كان موقفهم من القرآن ولغة واضحًا جدًا، فلو كان بلغيًا لما قالوا عنه أنه (قول البشر) ولما استهزأ به الأعراب أهل الفصاحة والبلاغة حتى نعتهم القرآن بأنهم (أشد كفرًا ونفاقًا) .. فقط نحن الذين صدقنا التراث المكذوب والمغشوش الذي حاول تصوير القرآن كمعجزة لغوية ونسج حوله القصص الخيالية والمكذوبة، ويكفي ذلك التلفيق الذي لفقه النحويون للتبرير لأخطاء القرآن النحوية، واقرأ في ذلك ما كتبه طه حسين لتعرف التلفيقات التي لفقها سيبوه وغيره من النحويين حول لحن القرآن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: الطيب شيقوق)
|
الطيب ود شيقوق .. حبابك عشرة يا صديقي ..
Quote: اقي لي ما فضل ليك - يا دكتور المشرف - الا تقول ( هي لله ما للسلطة ولا للجاه) |
لو قلناها لصدقنا .. الا أن شبهة الاتجار بالدين تشوبها ولن نقول بها باذن الله يا مولانا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: هشام آدم)
|
عذرا للغياب بسبب جائحة المت باللابتوب ففرتقتو تماما ..
صديقي هشام آدم .. حبابك عشره يا عزيزي في خضم هذه الخلافات الجميلة , جميلة بامتداداتها العقلية والفكرية والإنسانية بالتأكيد
Quote: ما أعرفه أن الرأي الشخصي لا ينفع للمحاكمة |
لا أعلم من أين اتيت بهذه الاستيتمنت القوية .. ربما هي رد فعل مستعجل لحديثي عن الذائقة .. وذلك امر مختلف جدا ولكن وعموما لا .. هذه الاستيتمنت غير صحيحة اطلاقا .. الراى .. مطلق راى .. ينفع للمحاكمة .. وأصلا لا حدود فاصلة بين الآراء الشخصية والعامة ... فبخروج الرأي الشخصي للحيز العام فسيدرك هذه ال "العمومية" على اية حال !! ..
Quote: تشاء، أما أن يتجاوز الرأي الشخصي إلى أن يشمل تجريم الآخرين المخالفين لك في الرأي فهذا ما أسميه بالدوغمائية |
لم اجرم داعش .. ما يجرم داعش هي الجرائم التي ترتكبها .. الاطار الفكري لخلافاتي وداعش لا يجعل مني دوغمائيا .. واصلا الدوغمائية لا بنعرف ليها راس من قعر .. أين تبدأ وأين تنتهى ؟!! هسع انت ما دوغمائي عليك الله ؟!! .. الست وبصورة من الصور متحجرا جدا في موقفك إزاء الدين .. الا تجد العديد من القواسم المشتركة مع داعش في فهمك للدين.. الامر الذي يفسره تعنتك الواضح في استيعاب الآخر المخالف لداعش في فهم الاسلام.. فالدين عندك هو داعش .. وهو المؤسسة التاريخية للكهنوت الديني .. وهو النصوصية الاجترارية الفاخرة ذات البناء الشاهق في التاريخ وفي الشخصية الدينية .. انت متحجر تماما "مدرساني بامتياز" في موقفك المماثل لهؤلاء الرجعيين في تفسيرهم للدين .. لا فرق هناك سوى رفضك المطلق لكل ذلك وتسليمهم المطلق بكل ذلك .. وبهذه الخلفية تريد للناس آجمعين أن يدخلوا في احد الفسطاطين .. فسطاط الرفض المطلق .. وفسطاط التسليم المطلق للدين الحقيقي كما يفهمه هشام آدم وداعش !!
لذلك يا هشام تفتقد في دوغمائيتك السلسة هذه لخاصية محاكمة صلاحية آراءك الشخصية والتي انزلتها هنا .. لا استطيع كيف حكمت على تنزيهي لله سبحانه وتعالى ان يرضى ويثيب عن هذه الدموية المتوحشة .. كيف حكمت عليه بأنه امتلاك للحقيقة المطلقة من جانبي !! هذا يا رجل نصيبي من الفهم والادراك .. وهذا هو ايماني الذاتي بالله .. فهم وادراك وايمان لم يتعدى على أحد .. لم يُعلَن بموجبه حكما بالاعدام على احد .. ولم يُكفِر زول واحد .. بل هو خاضع تماما لكل ما بي من قصور انساني وعقلي يمنعني من الإحاطة المطلقة بالأشياء .. والا -انا الزول الواحد ده- لاعتبرت نفسي الها عديل كده ..
وأما تنزيل هذه الأفكار للحيز العام والافصاح عنها .. فقد عرضتها للمحاججة وعَرضتُها للعقل وكشفتها للنقد .. وما زلت محاججا بها ومازالت هي متناضحة في مواعين الفكر والحياة .. تزيد وتنقص وتمضي متغيرة الأحوال في مسيرتي الحياتية .. لا امتلك ولا ادعي إمتلاك أية حقيقة مطلقة ..
Quote: تخيل أنني أقف الآن أمام لوحة فنية لفنان ما .. أحدهم يقول: "قراءتي للوحة أنها تعكس معاناة الإنسان المعاصر مع التكنولوجيا." هذا رأيه وفهمه وقراءته الخاصة للوحة، ولكنني أخالفه الرأي وأرى رأيًا شخصيًا أن اللوحة لا علاقة لها بمعاناة الإنسان المعاصر، ولكنها تمثل صورة تجريدية لرحلة الوعي الإنساني وتأرجحه بين الكمال والنسبية. |
نعم .. تختلف وتتباين ذائقة الناس تباينا شديدا ..
Quote: لا أستطيع. لماذا؟ لأن رأيي في النهاية رأي شخصي لا أفترض فيه الحقيقة المطلقة |
من الجيد اللا تفترض في ذائقتك للاشياء التفسير الموضوعي لتلك الأشياء .. ذلك بحسب مثال اللوحة بتاعك ..
Quote: (الشاهد من كلامي: طالما لا تفترض الدوغمائية في تأملاتك ولا تفترض امتلاك الحقيقة المطلقة، فلا تملك تجريم الآخرين الذين يُخالفونك في الرأي)
|
لم اجرم أحدا بغير جريمة كما اوردتك أعلاه ولكن تأمل فقط موقفك المتحجر جدا ما دعاك لتكييف المسائل قسرا لملائمة الفكرة المركزية التي تدور حولها .. هي دوغمائية يا هشام .. دوغمائية سلسة تحتال ولا تقتل ولا تخرج صاحبها من المدار الإنساني الرحيم ..
مودتي التي تعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: تأسرني اللغة القرآنية, وأنا على يقين تام لو أن للكمال آية واحدة في هذا الدنيا لكانت لغة القرآن .. لا تحس في رحابهاالا بكمال دلالاتها ووضوحها ذلك الوضوح المطلق النظيف |
"أو يأتيَهم عذابُ يوم عقيم" (الحج، 55)
وفي بقية السور ( عذاب يوم عظيم )
وردت مرة واحدة بمعني (يوم عقيم) وبقية الايات وردت بمعني (يوم عظيم)
المفسرون اخذوها كما هي (يوم عقيم) ليشيروا بها الي يوم بدر ، باعتباره يوم شر او طويل علي الكفار الخ
في مصحف علي وردت اية جنات مغروسات وعير مغروسات ، وفي مصحف عثمان جنات معروشات
وغير معروشات (راجع التفسير لدي الطبري مثلا ....
الامثلة كثيرة ....
اخنلاف المصاحف ، هل انت غير مسلم به ؟!
شكرا المشرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
عبداللطيف سلامات ورمضانك كريم ..
فيما يتعلق بالنص القرآني هناك اختلافات صغيرة لا الم بتفاصيلها وهناك اختلافات كبيرة قرأت عنها .. المصحف العثماني جهد بشري حتمته الضرورة وساهم كثيرا في الحفاظ على النصوص القرآنية وترتيبها ..
يبدو أن هناك لبساً في فهم الذي أردته تعبيرا عن إعجابي الكبير واللامحدود باللغة القرآنية ووصفي لها بالكمال .. هذه اللغة القرآنية لم أجد لها مثيلا من حيث القوة التعبيرية والبلاغية والابداعية .. هذا غير الاجواء التي تخلفها في نفسي وملامستها لشغاف القلب وأعصاب الحس وخلايا الوجدان.. أنظر (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) ..
أذكر يا عزيزي أنني أمضيت ليلة في خريف العام 99 في مدينة الأبيض .. أمضيتها وحدي في غرفة ببيت أحد الأصدقاء .. كانت هناك لوحة معلقة في الحائط المقابل كتبت عليها الآية " فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ " .. ظللت أرامق هذه اللوحة باستغراق شديد حتى ظننت أنني قد توحدت معها في مدار يبعد كثيرا عن الزمان والمكان وأجواء الرعود والبروق والاطار والتي حفلت بها تلك الليلة .. قوة تعبيرية هائلة للقوة المطلقة فوق حدود الزمان والمكان .. فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ .. فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ .. فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ..
هذا ما أتحدث عنه يا عزيزي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: رؤيتي لسياق آيات السيف التاريخي لا تختلف عن رؤيتي لسياقات الخطاب السياسي والوطني لبريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال |
يا سلام عليك يا ود المشرف وعلي فهمك الراقي..يا ريت يكون ده فهم كل المسلمين لدينهم...والمشرف مثال جيد لمسلم يستعمل عقله بكامل الحرية منطلقا من قناعاته من دون الإرتهان لآراء كهنوتية وتفسيرات دوقمائية !
المشكلة في المتخندقين في الإتجاه الآخر المتحيز والمتعصب ضد الدين...والغريبة يدعون في نفس الوقت الموضوعية والعلمانية...العلمانية موقف محايد وليست آيدلوجية لمحاربة الدين, بل هي ضد كل آيدلوجية تحتكر السلطة وتقصي من يخالفها, وكما ينطبق هذا علي تجار الدين, ينطبق أيضا بنفس القدر علي الملحد وعلي الشيوعي وعلي القومي أو البعثي..إلخ
خالص التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: Adrob abubakr)
|
عزيزي أدروب .. تحية طيبة ..
Quote: المشكلة في المتخندقين في الإتجاه الآخر المتحيز والمتعصب ضد الدين...والغريبة يدعون في نفس الوقت الموضوعية والعلمانية...العلمانية موقف محايد وليست آيدلوجية لمحاربة الدين, بل هي ضد كل آيدلوجية تحتكر السلطة وتقصي من يخالفها, وكما ينطبق هذا علي تجار الدين, ينطبق أيضا بنفس القدر علي الملحد وعلي الشيوعي وعلي القومي أو البعثي..إلخ
|
الدين حاجة مجتمعية, وحقيقة مجتمعية راسخة في السودان .. وواحد من التداعيات المهمة لذلك أن الانطلاق من خلفية معادية للدين لا يخدم اى توجه عام ووطني ولن يكتب له التواجد المجتمعي والجماهيري اللازم والضروري .. ولقد استثمر تجار الدين هذه الحقيقة وحتى آخر درجة ممكنة, ولعل ذلك احد الاسباب التي أتاحت لهم الاستمرار في حكم السودان رغم سقوطهم الاخلاقي والوطني الكبير .. الحركة الواعية للعلماني السوداني في المجتمع تستلزم استحضار الحقائق المجتعية في مجمل حراكه السياسي والثقافي والادبي .. او سيكون اداة اضافية في يد الشمولية ..
مودتي وشكري الجزيل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
لم اجرم داعش .. ما يجرم داعش هي الجرائم التي ترتكبها .. الاطار الفكري لخلافاتي وداعش لا يجعل مني دوغمائيا .. واصلا الدوغمائية لا بنعرف ليها راس من قعر .. أين تبدأ وأين تنتهى ؟!! هسع انت ما دوغمائي عليك الله ؟!! .. الست وبصورة من الصور متحجرا جدا في موقفك إزاء الدين .. الا تجد العديد من القواسم المشتركة مع داعش في فهمك للدين.. الامر الذي يفسره تعنتك الواضح في استيعاب الآخر المخالف لداعش في فهم الاسلام.. فالدين عندك هو داعش .. وهو المؤسسة التاريخية للكهنوت الديني .. وهو النصوصية الاجترارية الفاخرة ذات البناء الشاهق في التاريخ وفي الشخصية الدينية .. انت متحجر تماما "مدرساني بامتياز" في موقفك المماثل لهؤلاء الرجعيين في تفسيرهم للدين .. لا فرق هناك سوى رفضك المطلق لكل ذلك وتسليمهم المطلق بكل ذلك .. وبهذه الخلفية تريد للناس آجمعين أن يدخلوا في احد الفسطاطين .. فسطاط الرفض المطلق .. وفسطاط التسليم المطلق للدين الحقيقي كما يفهمه هشام آدم وداعش !! أعجبتني العبارة فابتسمتُ، ثم تطوّرت الابتسامة إلى دهشة، ثم كبُرت فصارت ضحكة ملء الفم، بس ما طلعت منو! هههه على نهجك الجميل في المزج بين الفصحى والعامية يا محمد حيدر! مع تحياتي لضيفك الكريم الأخ هشام آدم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في رحاب القرآن.. مشاهد ومشاهدات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عزيزي ص ع ف تحية طيبة يا صاحب ..
Quote: أعجبتني العبارة فابتسمتُ، ثم تطوّرت الابتسامة إلى دهشة، ثم كبُرت فصارت ضحكة ملء الفم، |
ضحكك شرح قلب البوست يا عزيزي .. المزج بين العامية والفصحى هي لغة خاصة بهذا السايبر العظيم .. دوما ما أقول أن المنبر كان على حساب اللغة الجميلة والمعتنى بها جيدا .. وأحسب أني كنت زول "كَتًاب" الى درجة ما قبل انضمامي للمنبر .. اهو كلها أمست كان وكان .. كتاب ولعاب واجتماعي و .. ايييييه يا صديقي .. حليلنا والله :)
.. الله يستر هشام ده ما يقوم علينا !!
| |
|
|
|
|
|
|
|