هل التراويح بدعة وليست سنه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 02:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2014, 07:33 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل التراويح بدعة وليست سنه

    B]حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا عبدالله بنوهب : أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة أخبرته أن رسول الله (ص) خرج من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس يتحدثون بذلك فاجتمع أكثر منهم ، فخرج رسول الله (ص) في الليلة الثانية فصلوا بصلاته ، فأصبح الناس يذكرون ذلك فكر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج الناس فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله (ص) فطفق رجال منهم يقولون : الصلاة فلم يخرج إليهم رسول الله (ص) حتى خرج لصلاة الفجر فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال :" أما بعد فإنه لم يخف علي شأنكم الليلة ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها" .
                  

06-29-2014, 07:34 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل التراويح بدعة وليست سنه (Re: Sabri Elshareef)

    السنه قيام الليل وهو ما فعله النبي المعصوم
                  

06-29-2014, 11:41 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل التراويح بدعة وليست سنه (Re: Sabri Elshareef)

    صلاة التراويح .. بدعة!!
    لقد درج المسلمون، في زماننا هذا، على صلاة التراويح بعد العشاء، في أيام شهر رمضان المبارك .. وهم بذلك، يظنون انهم يصلون صلاة القيام، ويحرصون عليها، وكأنها فريضة تابعة للصيام، أو كأنها من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكل هذا خطأ، وقد آن له أن يصحح، حتى ينفتح أمام الناس، باب السنة المطهرة الواسع، فيلجوا منه الى حقائق الدين.
    لقد درج الفقهاء، على تكرار تعريف السنة بأنها (قول النبي وفعله واقراره) .. وهذا التعريف الذي نتداوله كثيراً، ونعلمه النشء في المدارس، والمعاهد الدينية، يحتاج الى تصحيح .. فقول النبي صلى الله عليه وسلم، وفعله، واقراره، لم يكونوا جميعاً في مستوى واحد، حتى نطلق عليهم أسماً واحداً .. فالسنة هي عمل النبي صلى الله عليه وسلم، أما قوله فهو في سائره شريعة، وليس سنة .. لأنه قد يأمر الناس على قدر طاقتهم، ولا يعمل عملهم، فيختلف قوله عن عمله، ومن ذلك، مثلاً، قوله صلى الله عليه وسلم (كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر ألا فزوروها). فحين كانوا حديثي عهد بالإسلام، وزيارة المقابر تذكرهم مصارع قومهم، وتثير بينهم حمية الثأر، نهاهم عن زيارتها، ولكنه كان في ذلك الوقت، يزور المقابر، لأنها لا تؤثر عليه سلبياً، كما تؤثر عليهم.. وحين دخل الإيمان في قلوبهم، واصبحت رؤية المقابر تذكرهم بالموت، وتعينهم، من ثم، على العمل الصالح، أمرهم بزيارتها .. فقوله صلى الله عليه وسلم شريعة، وليس سنة، إلا ما كان يعبر فيه عن حالته من المعرفة، فهو يلحق بالسنة، ومن ذلك مثلاً، قوله (ليلة عرج بي إنتسخ بصري في بصيرتي فرأيت الله) .. أما إقراره فهو على إطلاقه شريعة، وليس سنة. وذلك لان ما رأي اصحابه يفعلونه، ولم ينههم عنه، إنما هو مستواهم هم، ولا علاقة له بسنته هو عليه الصلاة والسلام، ومن أمثلة الإقرار ما ورد في الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسترها، وهي تنظر الى الحبشة، وهم يلعبون بالحراب في ساحة المسجد.
    أما البدعة، فهي ما جد من قول، أو عمل، على ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به وهي نوعان: بدعة حسنة، وبدعة سيئة .. فالبدعة الحسنة، هي ما جد من امر من أمور الدين، وهو لا يخالف أصله، ولا يهزم غرضه .. والبدعة السيئة، هي ما جد في أمر من أمور الدين، وهو يخالف جوهر الدين أو يهزم غرضه .. ومن أمثلة البدع الحسنة، إتخاذ السبح لذكر الله، وتلاوة الأوراد التي يعطيها مشائخ الطرق الصوفية، لأتباعهم ومريدهم .. ولقد عنى رسول الله صلى الله عليه وسلم البدع السيئة، حين قال (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)!! يدل على ذلك، قوله في حديث آخر (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فإنه رد عليه)، أي من احدث فيه ما ليس من روحه وجوهره .
    ولقد كانت البدع الحسنة، وهي كثيرة، مقبولة، ومبررة، حين كانت طاقة المجتمع البشري، وحاجته، دون مستوى السنة المطهرة .. أما بشرية اليوم، فإنها مواجهة بتحد كبير، لا ينهض له، ويوفي بمواجهته، إلا مستوى التشريع، الذي يقوم على السنة .. أما في منهاج التربية الفردية، والسلوك التعبدي، فإن قامة العصر، لا تستوعبها قامة، أقل من النبي صلى الله عليه وسلم .. ولهذا اصبح حكم الوقت الحاضر، يستلزم إتباع السنة، بغير زيادة ولا نقصان .. فالسنة مطلوبة من المسلمين اليوم، ولن يقبل منهم غيرها قال تعالى في ذلك (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) ومن هنا فإن البدع، التي كانت حسنة في الماضي، ومقبولة، تصبح اليوم، من المفارقات لنهج النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك لأن الفهم الدقيق يقول إن من زاد على ما فعله النبي، فكأنما إتهمه بالتقصير، وأن هنالك عمل يؤدي الى الله لم يفعله، ومن نقص عن عمله، متعمداً، فكأنما إتهمه بالزيادة في غير موجب، وكلا الأمرين معوق لسلوك السالك الى الله باتباع المعصوم.
    وصلاة القيام هي قيام الليل، وهي قد كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم، التي داوم عليها في سفره وحضره، في مرضه وصحته، إمتثالاً لأمره تعالى (يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلاً، نصفه أو انقص منه قليلاً، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا، إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلا، إن ناشئة الليل هي أشد وطأ واقوم قيلا) .. ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يصليها وحده، في بيته، لا يزيد فيها بالوتر على ثلاثة عشر ركعة، ولا ينقص عن ثلاث، لا في رمضان ولا في غيره .. ولقد سميت صلاة القيام، لأنه إنما يقام لها من النوم .. هذه هي السنة، وهي اليوم واجبة على المسلمين، لأن بالسنة يبعث الإسلام، فقد جاء في الحديث (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء قالوا من الغرباء يارسول الله ؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد إندثارها). وقد جاء عن صلاة الليل (وصلاة الليل هي أهم الصلوات بعد المكتوبة ، لأن في ظلمة الليل تكون النفس قريبة من عنصرها الذي منه صدرت- ظلمة الطين- ولأنه في ظلام الليل تتقيد الحركة ، فلا يصل الى الأذن ما يوزعها .. ولأن فيه يتقيد النظر فلا يصل الى العين ما يوزعها ، ولأن في قيد هاتين الحاستين شيئاً من الرهبة والخوف الخفيف الذي يجعل الداخل متيقظاً ، وكل هذا يعين الإنسان على ان ينسحب من الدوامة الخارجية التي تفرضها علينا (الجلبة) وتيقظ الحواس ، ليعيش في الداخل، سائحاً في ومكتشفاً لاغوار النفس، وهذا ما عناه سبحانه وتعالى حين قال (إن ناشئة الليل هي أشد وطأ واقوم قيلاً).. فلا تفرط في صلاة الليل، فإنها كانت دائماً ذخيرة العباد، والحاجة اليها في وقتنا الحاضر أوكد منها في أي وقت مضى)(محمود محمد طه: تعلموا كيف تصلون ص 82).
    أما صلاة التراويح، فقد جاء عن كيفية بدأها (عن السيدة عائشة انها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فاصبح الناس فتحدثوا ، فاجتمع اكثر منهم فصلوا معه ، فأصبح فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح ، فلما قضى الفجر اقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فانه لم يخف علي مكانكم ، ولكني خشيت ان تفرض عليكم فتعجزوا عنها ... فتوفى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك) (صحيح البخاري –الجزء الأول صفحة 241). ومن هذا الحديث، يتضح ان النبي صلى الله عليه وسلم، خرج لصلاته في جوف الليل، وليس بعد العشاء، كما يفعل الناس الآن في التراويح .. وهو لم يدع لها الاصحاب، لأنه يعلم ان صلاة القيام فردية، وحين وقفوا خلفه، وصلوا بصلاته، غاب عنهم، وصلى في داخل حجرته، حتى لا تكتب عليهم .. وهو حين لم يحضر اليهم في بقية رمضان، كان يقوم الليل في داخل بيته، كما هي سنته.. وكان يتأسى به من شاء من الاصحاب، فيقوم كل منهم في بيته.. واستمر هذا الامر طوال خلافة ابي بكر رضي الله عنه، ولما جاءت خلافة عمر رضي الله عنه، قام بإنشاء الصلاة الجماعية، هذه، في رمضان، جاء عن ذلك (عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري انه قال: خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان الى المسجد ، فإذا الناس اوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني ارى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب .. ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون .. يريد آخر الليل وكان الناس يقومون اوله)(المصدر السابق ص 242) وجاء في شرح هذا الأمر بصورة أوضح ("ثم خرجت معه ليلة اخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم " .. أي أمامهم المذكور وهذا صريح في ان عمر كان لا يصلي معهم لأنه كان يرى ان الصلاة في بيته ولا سيما آخر الليل افضل ..)(الامام مالك: الموطأ –الجزء الأول صفحة 134). من كل هذا نعلم ان الصلاة التي يداوم عليها المسلمون اليوم، في رمضان، لم يصليها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يصليها أبوبكر الصديق رضي الله عنه، ولم يصليها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإنما هي بدعة، ابتدعها عمر، حين وجد الناس عاجزين عن القيام المطلوب في السنة، فرأى ان صلاتهم هذه المبتدعة، خير من ان يصلوا فرادى، ويشوشوا على قراءة بعضهم بعضاً، ولم يشاركهم عمر صلاتهم تلك، وكان يصلي الليل في بيته، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
    واتجاه السنة، عموماً، أن يصلي الإنسان في بيته، ما لم تكن صلاته الصلاة المكتوبة، فإنها أفضل في الجماعة وفي المسجد .. فقد جاء في الحديث (عليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته الا الصلاة المكتوبة)(رواه الشيخان والترمزي) وجاء أيضاً (صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة) (رواه ابوداؤود).. والصلاة المكتوبة يعني الصلوات الخمس، والتراويح ليس منها، فلماذا يصلونها في المساجد ؟! وعلى بعد صلاة التراويح عن السنة، ومع أنها حسب رأي عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدعة، فإن الناس اليوم يؤدونها وهم راضون عن انفسهم، متفاخرون بها، يخرجون اليها في جماعات، ويتفقدون من يغيب عنها، مما يعرضها للرياء، والسمعة، ويجعلها اقرب الى المباهاة والتفاخر.. اكثر من ذلك!! يقرأون فيها القرآن بالمايكرفونات العاليةـ فلا يستطيع الكبير والمريض، والمرهق، أن يستريح في بيته، من الإزعاج، بل لا يسمع الناس في بيوتهم اصوات بعضهم، إلا ان يوقفوا حياتهم، حتى ينتهي الناس في المسجد من هذه البدعة، التي اصبح ضررها أكثر من نفعها .. ومهما يكن من أمر التراويح، فإنها على كل حال، تؤدى في أول الليل، والناس لم يناموا بعد، ولكن هنالك بدعة جديدة، أسوأ من بدعة التراويح، وهي ما يحدث في العشر الخواتيم في رمضان، إذ اصبحت بعض المساجد، تصلي في وقت متأخر، ما سمي بصلاة التهجد.. تتلوا فيها بالمايكرفونات العالية، ما يحرم الناس من النوم الهادئ في بيوتهم، في وقت ليس بوقت صلاة .. فبعد صيام النهار وتعبه، يأوي الطالب، والعامل، والمرأة المرضع، والحامل، والمريض الى فراش النوم، حوالي الساعة الواحدة صباحاً، فإذا المايكرفونات تصيح حوالي الساعة الثانية صباحاً، وتستمر حتى الفجر زاعمة بأن هذه صلاة التهجد!! إن من يقوم الليل على نهج السنة في بيته، لا يستطيع أن يصلي في هدوء أو يسمع قراءته، من شدة ارتفاع قراءة صلاة التهجد المزعومة هذه!! وهكذا ينفر جهلة الأئمة الناس من الدين، ويؤذونهم باسمه، وهم يظنون انهم يتبعون النبي صلى الله عليه وسلم، حين كان يشمر تهجداً في العشر الخواتيم من رمضان، أقرءوا إن شئتم قوله تعالى (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً ؟ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً).

    د. عمر القراي
                  

06-30-2014, 00:11 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل التراويح بدعة وليست سنه (Re: Sabri Elshareef)

    الروايات ( من كتب أهل السنة ) :
    صحيح البخاري - صلاة التراويح - فضل من قام رمضان - رقم الحديث ( 1871 )
    - وعن إبن شهاب عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال : خرجت مع عمر بن الخطاب ( ر ) ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله .

    قد وردت هذه الرواية بطرق و أسانيد مختلفة , كلها تفيد المعنى نفسه : " عمر بن الخطاب هو الذي ابتدع صلاة التراويح , و هي لم تكن على عهد الرسول " . الروايات :


    الإمام مالك - النداء للصلاة - ماجاء في قيام رمضان - الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 231 )
    إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب صلاة التطوع – رقم الحديث ( 7588 )
    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر الناس – رقم الحديث ( 1091 )
    إبن شبة النميري - تاريخ المدينة - جمع عمر الناس – رقم الحديث ( 1095 )
    مسند إسحاق بن راهويه - ما يروى عن عروة بن الزبير - عن خالته عائشة – رقم الحديث ( 721 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 148 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 149 )
    الفريابي - كتاب الصيام - باب ما روي عن النبي ( ص ) – رقم الحديث ( 153 )
    محمد بن نصر المروزي - قيام رمضان - باب ذكر الصلاة – رقم الحديث ( 1 )
    محمد بن نصر المروزي - قيام رمضان - باب صلاة النبي – رقم الحديث ( 16 )
    البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الجمعة – رقم الحديث ( 1817 )
    البيهقي - المدخل إلى السنن الكبرى - باب ما يذكر ..- رقم الحديث ( 190 )
    البيهقي - فضائل الأوقات - باب صلاة التراويح – رقم الحديث ( 118 )
    البيهقي - السنن الصغرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 644 )
    البيهقي - معرفة السنن والآثار - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 1442 )
    البيهقي - شعب الإيمان - قيام شهر رمضان – رقم الحديث ( 1322 )
    البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 4274 )
    البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة – رقم الحديث ( 4275 )
    إبن خزيمة - صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 155 )
    الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 174 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 259 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - كتاب الصيام – رقم الحديث ( 7481 )
    الشوكاني - نيل الأوطار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 63 )
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 407 )
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 408 )
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 298 )
    الشيخ سيد سابق - فقه السنة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 207 )
    إبن حجر العسقلاني - سبل السلام - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 10 )
    إبن أبي حديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 158 )
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 152 )
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 153 )
    عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة ( 798 ) :
    إبن قتيبة - غريب الحديث - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 277 )
    المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة ( 450 ) :
    عبدالله بن قدامة - المغني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 798 )


    2 .
    أقول علماء السنة بأن صلاة التراويح هي سنة عمرية وليست سنة الرسول الله (ص) :

    1 - قال العلامة: القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه ، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (ص) لم يسن لهم الاجتماع لها ، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل ، ولا هذا العدد الخ. وفي تحفة الباري وغيره من شروح البخاري مثله فراجع.

    2 - وقال العلامة أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه روضة المناظر: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز ، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح . الخ.

    3 - ولما ذكر السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء أوليات عمر نقلا عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وأول من حرم المتعة ، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات. الخ.

    4 - وقال محمد بن سعد حيث ترجم عمر في الجزء الثالث من الطبقات: وهو أول من سن قيام شهر رمضان بالتراويح وجمع الناس على ذلك ، وكتب به إلى البلدان ، وذلك في شهر رمضان سنة أربع عشرة ، وجعل للناس بالمدينة قارئين قارئا يصلي التراويح بالرجال وقارئا يصلي بالنساء. الخ.

    5 - قال الزهري: فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك أن كل أحد يصلّي قيام رمضان في بيته منفردا حتى جمع عمر الناس على أبي بن كعب ، فصلى بهم جماعة واستمر العمل على ذلك .

    6 - الشوكاني: قال مالك وابويوسف وبعض الشافعية وغيرهم ، الأفضل فرادى في البيت لقوله (ص) : افضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ، متفق عليه. وقالت العترة: إن التجمع فيها بدعة
    .

    علماء آخرين :
    عبدالرحمن البكري - عمر بن الخطاب - رقم الصفحة : ( 100 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - من أولياته : 1 - قال الدميري : وعمر أول من ضرب الدرة وحملها ، وهو الذي أخر المقام إلى موضعه اليوم وكان ملصقا بالبيت . وهو أول من جمع الناس على إمام واحد في التراويح .

    الزيعلي - نصب الراية - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 174 )

    - وهذا يدل على أنها تركت إلى زمان عمر بدليل أن عمر جمع الناس على أبي بن كعب والله أعلم ، رواه البخاري أيضا وعن أبي ذر نحوه رواه أصحاب السنن وحسنه الترمذي وصححه وعن النعمان بن بشير نحوه رواه النسائي قال النووي في الخلاصة بإسناد حسن .


    3 .
    ما كان رسول الله( ص ) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة :

    صحيح البخاري - صلاة التراويح - فضل من قام رمضان - رقم الحديث : ( 1874 )

    - حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه أخبره أنه سأل عائشة ( ر ) كيف كانت صلاة رسول الله (ص) في رمضان فقالت ما كان رسول الله (ص) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا قالت عائشة فقلت يارسول الله أتنام قبل أن توتر فقال يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي .


    مصادر أخرى للحديث :

    صحيح مسلم - صلاة المسافرين - صلاة الليل.. - رقم الحديث : ( 1219 )
    مسند أحمد - باقي مسند.. - حديث السيدة..- رقم الحديث : ( 22944 )
    سنن أبي داود - الصلاة - صلاة الليل - رقم الحديث : ( 1143 )
    الإمام مالك - كتاب الموطأ - نداء الصلاة - صلاة النبي ( ص ) - رقم الحديث : ( 243 )
    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 159 )
    سنن الترمذي - الصلاة - ما جاء في وصف.. - رقم الحديث ( 403 ) :
    إسحاق بن راهويه - مسند إبن راهويه - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 555 )
    الألباني - تمام المنة - رقم الصفحة : ( 249 )
    البيهقي - السنن الكبرى - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 62 )
    عبدالرزاق الصنعاني - المصنف - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 38 )
    إبن خزيمة - صحيح إبن خزيمة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 30 )
    إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 186 )

    فهل من أحد يستطيع بعد الآن أن ينفي أن صلاة التراويح بدعة عمرية , و أنها لم تكن على عهد رسول الله ( ص ) ؟؟

    والحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد و على آله الطيبين


    http://forum.qawem.org/showthread.php?t=89522
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de