كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار و غيرت دينها و اسمها كمان ، من هنا نبدأ (Re: Elhussein Ahmed)
|
احمد أبكر سلام Quote: نعم انا شخصياً بدأت اصدق انو مريم دي ياها أبرار ذاتها الجدليات الأقنعتني هي كالآتي : وين أهل مريم ؟ أهل المرحوم أبوها أين أهل يحيى ابراهيم ؟ لم يظهر و لا شخص واحد ، يحيى ابراهيم دا مقطوع من شجرة و لا شنو؟ أين أهل أمها ، قالوا أمها إثيوبية ، طيب اثيوبيا دي مافي الكرة الأرضية؟ التكنولوجيا حولت العالم كله الى قرية صغيرة و العالم كله يتحدث عن مريم أين أهل أمها الاخرى، لماذا لم نسمع صوتهم في اي مكان كانوا؟ أين أهل أبوها الافتراضي ( يحيى ابراهيم) ؟ (عدل بواسطة أحمد أبكر on 24-06-2014, 10:42 PM) |
كلامك صحيح والمداخلة دي تعبر عن واقع حقيقي ويسلم قلمك ونصيحة تخدرك
------------- التداخل في بوستات محددة حسب البوست وكاتبه وفق المنطق حقي انا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
يا اخواننا انا - ود الشريف دا - اسمي معروف وأهلي معروفين ...
لو ركّبت وش الككّو ... ونكرت اسمي وأهلي ... تاني في محكمة بتقدر تفرضهم عليّ؟
والله أهلها ديل فقدوا أهليتهم من يوم فتحوا فيها بلاغ ردّة ...
ارتدّت وعرّست جنوبي ... وكت غلبهم حق الأهل .. متسلبطين فيها دايرين بيها شنو؟
قايلين روحهم عايشين في بطحاء قريش تحت كنف الحجاج بن يوسف؟
دا السودان في القرن الواحد وعشرين ... قوموا بلا لمّة ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
الفاضل احمد ابكر
تحياتي
ورمضان كريم
يا احمد كل زول بيكتب فعلا من منطلقاته و دوافعه
وانت مثلا هنا بتسوق روحك مسلم معتدل
وانا مثلا في قضية مريم لم اكن محزبه وانما (جندريه) في المقام الاول
اي لمحت غبن ذكوري بين كل خطوات التقاضي بغض النظر عن اسلامها او مسيحيتها!!
وتابع انت باقي القصص حتعرف ما لمحته انا منذ اول يوم من خلال حروف امثال المسلمي و غيرهم.
لو لاحظته العاملين علمانين و الجمهورين بيكرروا لكمة حد الرده كثيرا
وانا كنت كل ما اراهو في الامر هو شماليه تزوجت جنوبي لا اكثر و انا ابارك هذا.
وبالمناسبه لو تزوجت اثيوبي او خواجا ربما كنت اقل حماسا!! للامر رغم استمرار دفاعي عنها.
Quote: و محاولة تسويق ان مريم مسيحية اصلاً هذا يضعف قضية تثبيت حق و حرية التعبير و الاعتقاد كأنهم يقولون انهم يدافعون عنها لانها بريئة و لم ترتد و كأنهم يقولون انهم اذا تأكد لهم انها ارتدت فسوف لن يدافعوا عنها هذا تموضع خاطئ في ميدان المعركة |
نحن ملزمين بذكر الحقائق كما وردت الينا وليس ملزمين بالمتجاره السياسيه. انا لا يهمني حق حرية التعبير هنا يا احمد كان يهمني انقاذ امراة سودانيه فقط لا اكثر. وكما قلت لك الامر الثاني متبنايه التيارات السياسيه .
Quote: و على ذات المنحى ذهب بوست إختنا العزيزة الأستاذة ألجسورة تراجي مصطفى ذلك حين منحت مريم لقب ( القديسة) ،و تدخلت بذلك - من شدة العاطفة - في شان حصري للكنيسة |
ومن قال لك انا شغاله بالكنايس ذاتها يا احمد؟! الا تعرف انه الكنايس ذاتها هي مؤسسات سياسيه,وكم ظلمت قديسا حقيقا وكم نزعت القابا و كم منحت القاب بغير وجه حق؟!
وكم ظلمت قديسين حقيقين و احرقتهم و جاءات اجيال اخري و كرمتهم و منحتهم لقب القداسه؟!
انا لست عاطفيه انا واعيه تماما لما افعل
اي سيده ي محلها يهوديه سميحيه بوذيه مسلمه لو تمسكت بما تؤمن به كما فعلت فهي محل تقديري و احترامي.
وكونها مريم او ابرار كما ذكرت
فعلا لا يعني لدينا شيئا يكين انها تلك السيده .
ثانيا:
بخصوص صمتها وصمت تاج الدين عرجه
الا تعلم هنالك تعهدات يجبرون علي توقيعها؟!
فيما يخص تاج الدين.
اما مريم
لم يكن متاح اطلاقا للان لها اي عمل اعلامي.
ثانيا:
فات عليك انها بنت عاديه سودانيه نشاـ جل عمرها في هذا القمع الانقاذي غير الرعب الشخصي الذي عاشته
وهي اصلا ليست بناشطه والا لكانت اكثر وعيا في تدارك جوان خياراتها هذه.
مريم سيده بسيطه سيحيرك صوتها حينما تسمعه !! ولي حدس انها لا ترغب في الاضواء حتي.
ستكون هنالك مهمة عسيره امام الناشطين لتحويلها للنجمه ناشطه (هذا مجرد حدس ايضا) بوالمناسبه بنس القدر دانيال
هو رجل بسيط واعتقد طيب وهنالك اخطاء كثيره في طريقة تصعيدهم لقضيتهم بطريقه افضل من كده.
وقضية مريم دي بنعتبرها درس ليس للمؤتمر الوطني لوحده بل لكل الحالمين بحكمنا مستقبلا
باننا نساء السودان لن نقبل اي تدخل في خياراتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
إختنا الفاضلة اخلاص المشرف مشكورة على إطرائك لطرحنا و كذا استحسان توقيت البوست اما عن الطرح ، فاااا أهو نحاول ان نقدم شيءاً مفيداً نساهم به في تشكيل الرأي العام و الوعي الجمعي و نصد به خطل التوجهات الضارة و اما عن التوقيت فلقد أصبت ، فإنني قد تعمدت ان أتناول ملاحظاتي حول الحملة من اجل حرية مريم بعد وصول الحملة الى غاياتها و ليس أثناءها كذلك انني كما ذكرت قد ابتدأت انزعج لطريقة (الفورة ثم الصمت) نفور ونغلي حينما يصيب النظام احدنا / احدانا ثم نحتفل بخلاصه / بخلاصها ، و من ثم ينفض السامر و لذلك قررت ان أنبه الناس الى ضرورة ان يظلوا في حالة فوران و فضح النظام الحاكم في ذات المواضيع التي يقفز منها عندما يضيق عليها الخناق ثم لا يلبس ان يعود اليها بعد هدوء العاصفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: Elhussein Ahmed)
|
احمد بابكر تحياتى لك وللمعقيبن الكرام
Quote: وانت مثلا هنا بتسوق روحك مسلم معتدل
|
الاخت تراجى قصدك علمانى يؤمن بحق الفرد المسلم فى الردة عن الإسلام
المسلمون لم يختلفوا على حرمتها بل اختلفو على العقوبة ووقتها
والإعتدال فى هذة القضية هولايقتل المرتد فورا الا خشية للفتنة الكبرى التى تهدد المجتمع المسلم الواحد ويقرن الصبروحسن الظن مع الإستتابة خاصة للنساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
الأخ الصادق صديق سلمان يا مراحب مسالة ان الاسرة تلد و ترمي في الشارع دي لم يقل بها احد لكن ان قلت بعد سن الرشد ، فالجميع - عملياً - في الشارع طالب او طالبة تدرس في الجامعة او تعمل في وظيفة حتى و لو في نفس مدينة أسرتها كيف هم ما أحرار في الشارع ؟ الأسرة دي الا تكون عايزها تتحول الى ملكين ( منكر و نكير) حتى يكونوا رقيبين عليهم بعدين انت حلك شنو للمسألة دي؟ يعني الطالبات ما يمشن الجامعات او الشغل علشان دار المايقوما ما تمتلئ و لا شنو ؟ و اذا اتفقنا ان الاسرة - اية أسرة- لا و لن تستطيع السيطرة على الحركة الفيزيائية للراشدين و الرلشدات من ابنائها و بناتها فإنها بالتأكيد لن تستطيع السيطرة على حراكهم المعنوي ( الفكري و العاطفي) دا طبعاً اذا سلمنا ان مريم دي حصل ليها حراك فكري داخلي و ليس تدبير و تصرف و هي مسالة تخصها في كل الأحوال ، و نحن علينا بالظاهر لكنني هنا أتحدث عن عموم المنطق و الواقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
نعم بعد قضية مريم و ما انتهت اليه اي مجاهر برأي معارض للنظام يتم اعتقاله سوف يرفع هذه الحجة في وجه النظام: أصلي انا سويت شنو علشان تعتقلوني؟ اذا كانت مريم طعنت في رسول الاسلام و ما عاقبتوها؟ انا فقط طعنت في مصداقية و نزاهة البشير و نظامو و وصفت حميدتي بالمجرم القاتل تقوموا تخلوا مريم و تعاقبوني انا !! الأختشوا ماتوا و لا شنو ؟!
السؤال الذي نستنتجه من هذا هو : نظام الإنقاذ هذا ، من هو ربه الذي يخشاه ؟
وين ناس النظام و أبواقه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
التحية للجميع ورمضان كريم اذا كانت فعلا ابرار وليست مريم اين اصدقائها وزملائها في الجامعة ؟ اين جيرانها ؟ اين زميلاتها في السكن 0 باعتبار انها درست في الخرطوم وانها من القضارف او درست في اي مكان اخر غير القضارف 0 هل هناك شهود عدل غير من يدعون انها اختهم يقسمون ان تلك السيدة عاشت عمرها كله واسمها ابرار؟ هل ستقبل بان تكتب في وثيقتها الجديدة اسم ابرار؟ ) هناك اشاعة تفيد بان الحكومة عرضت عليها جواز سوداني ولكن اشترطت ان يكون باسم ابرار)
ذكرت من قبل بان الحكومة وبمنطلق المكايدة ومنطق - خسرانة خسرانة - سيحاولون لواكة ومط الموضوع ما استطاعو .
ف.....بي صراحة كدة يحلنا الحل بلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
الفاضلة اخلاص بت المشرف
Quote: المحترم الصادق لا لا الامر ليس كذلك واجب الدوله تبني داخليات بها اعاشه وترحيل ومشرفات للجامعات الاسره بتحميك لسن معينه بالاوامر لكن الحمايه الحقيقه = ب الاقناع = وبعد ذلك التواصل بين افراد الاسره و عمرو الخوف ما بخلق ثقة |
لم اقصد من كلامي واجب الدولة او واجب الاسرة كما هو معروف دون اي مؤاربة ولكني قصدت ان كل من وقف مع ابرار ضد اسرتها وتحديداً امها وابوها فهو لايحمل شيء من المباديء السمحة بالنسبة لي المواقف تحدد شخصيات اصحابها هناك من فرحوا للعذاب الذي تعيشه ام ابرار تحديداً بل وخرجوا للشوارع وتنادوا للتظاهر ضد قرار المحكمة
طيب اها ابرار طلعت افرحوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
الفاضل احمد ابكر بجيك بهدؤ باذن الله
ورمضان كريم
ــــــــــــــ
الصادق رمضان كريم
بالمناسبه اضحل منك مافي يا زميل
عارف ليه العنصريه ثلاثه ارباع مشاكل السودان منها
واسرة ابرار المستهبله انا تحديدا ما عندي اي تعاطف ليهم
آخر استهبالتهم جايبها محمد المسلمي…..قال الراجل (دانيال عمره ستين عاما!!)
بالله؟! حسه دي بقيت قضيتهم؟!
Quote:
واستغرب في رأي الأستاذة تراجي التي قالت انها تدافع عن ابرار لانها تزوجت جنوبي
قمة الاضمحلال في الرأي
أبرار رباها أبويها و سهرت امها الليالي ماذا فعلت لها تراجي لتدافع عن ابرار
|
وبعدين انا لا استاذه ولا بطيخ يا الصادق ونوع كلامك المغلف البتكلم عن كل زول ي تناوله لامر الاسر بيدل علي تربيته و ما عارف ايه
من كلام ايحايء مسيء…….اين انت من التفكير في مشاعر الاخرين و اسرة مريم بلا خجله عايزين يسيوء…..للطفل مارتن و يطعنون في نسبه
تقدر تقول لي مالهم هم ومال ال DNA طلع من رحم بنتهم ام لم يخرج يبقي مالهم ومال ابوهو يا اخي…..وكمان تحدثني بنفس فاتحه عن المشاعر الاسريه.؟! بالله؟!
يا اخي قصة الام الفي التاريخ معروفه الاختلفت مع امراه اخري حول طفلها وقرر القاضي قطع الطفل بينهم برفضت الام الحقيقه ذلك لمشاعرها تجاهه.
تقدر تقول لي ام مريم دي جاءت من وين البتقول بتي اقيموا عليها الحد لو مرتده؟! يردها البلاء اليخمها يا اخي…دي ما امها
واتحداكم اعملوا DNA ليها عشان نتاكد انها امها ولك علي لو ثبت ذلك انه نبوس راسها ونعتذر!!
قال امهال قال!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: Tragie Mustafa)
|
رمضان كريم يا الفاضلة تراجي تصومين وتفطرين على خير ان شاء الله -------
نواصل خاطرة اخرى نعم ، في ظل الفرضية الاخرى ، و هي ان مريم كانت أبرار ، و لأمر ما احتمت بالكنيسة فإنها لا تملك ان تعود للأسرة حتى و لو أعلنت عودتها الى الاسلام لا شيئ يضمن لها السلامة وارد جداً ان تقتلها أسرتها ، تماماً مثلما قتل صدام حسين ابني بن عمه حسين كامل و صدام كامل و هما زوجان لبنتيه و أبوين لأحفاده و مع ذلك قام بتصفيتهما تحت ذريعة الشرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: did you mean: x
SECULAR Civil and Non-biased Servant State? x |
No I explicitly articulated that I do not use this term " Secularism So please detach it from my descriptive phrase بعدين كلمة Non-biased دي ما قاعدة هناك ضيفة شرف ساكت فالمترادفات دي بيستخدموها لتقوية المعني و توضيح المراد و زيادة على ذلك، انني لم اكتف بايرادها ، بل شرحتها و ضربت أمثال لها لكن المشكلة هي انو كلمة "علمانية" ذاتها أصبحت دين و بقينا في (عبادة المصطلحات ) و التعصب لها و التخندق حولها ، كأن الله لم يخلق غيرها يعني اذا لم ترد كلمة العلمانية في اي مكان فمعناها تلقائياً الحكاية دولة دينية ؟ دا كلام شنو دا؟ أنتو يا ناس قبل ميلاد مصطلح العلمانية دي العالم دا لم يشهد أنظمة غير دينية ؟ لا ممالك الفراعنة و لا كوش ، و لا مملكة سبأ و و و ... الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: No I explicitly articulated that I do not use this term " Secularism So please detach it from my descriptive phrase بعدين كلمة Non-biased دي ما قاعدة هناك ضيفة شرف ساكت فالمترادفات دي بيستخدموها لتقوية المعني و توضيح المراد و زيادة على ذلك، انني لم اكتف بايرادها ، بل شرحتها و ضربت أمثال لها |
يا زول الـ non-biased تعبير مطاط ولا يعني شيء ... يعني شنو دولة "غير إنطباعية في ميولها" Non-biased ... الإنسان ممكن يكون محايد حين يكون Non-biased ...`لكن الضمان الوحيد لحياد الدولة هو "علمانياتها" Secularism أي الفصل بين سلطاتها وسلطات المؤسسة الدينية ... (وذلك لا يمنع انتشار الـ Bias في الثقافة السائدة وبين صانعي القرار في الدولة) ..
Quote: Bias is an inclination of temperament or outlook to present or hold a partial perspective, often accompanied by a refusal to even consider the possible merits of alternative points of view. People may be biased toward or against an individual, a race, a religion, a social class, or a political party. Biased means one-sided, lacking a neutral viewpoint, not having an open mind. Bias can come in many forms and is often considered to be synonymous with prejudice or bigotry
http://en.wikipedia.org/wiki/Bias
|
خلينا ننتهي من موضوع الدولة المدنية ولاّ كسلاوية بتاعة الحزب الشيوعي ديك ... بعد داك نفضى للترف الفكري وسوء الترجمات ...
Quote: المشكلة هي انو كلمة "علمانية" ذاتها أصبحت دين و بقينا في (عبادة المصطلحات ) و التعصب لها و التخندق حولها ، كأن الله لم يخلق غيرها يعني اذا لم ترد كلمة العلمانية في اي مكان فمعناها تلقائياً الحكاية دولة دينية ؟ دا كلام شنو دا؟ |
يا زول العلمانية والحكم الديني (الطاغوت) نوعين متناقضين من الحكم يقسمان الحكم لنوعين من المرجعية لا ثالث لهما ... وهما إما مرجعية التعاليم الدينية في النصوص المقدّسة أو مرجعية العقل والتجربة الإنسانية خارج قدسية النصوص الدينية ... بالتالي يصير الموضوع مثل الكتلة والفراغ ... فكل فراغ يعني غياب الكتلة وكل كتلة تعني غياب الفراغ ... فالعلمانية هي حالة غياب الدولة الدينية والدولة الدينية هي حالة غياب العلمانية ... ولا يمكن تحقيق الحياد الديني والمساواة في حرية الإعتقاد في دولة دينية ذات مرجعية تستند على تأويل محدد لنصوص ديانة محددة ... ومن هنا تأتي ضرورة علمانية الدولة (مدنية كانت أم عسكرية) ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: اها انت هسه نموذج للبيعبد مصطلح العلمانية و لو جا زول وقال ليك انا بستخدم مصطلح اخر يتفق مع العلمانية في الكثير لكنه اكثر دقة و شمول من العلمانية طوالي تقول ليهو انت كافر ، كافر بمضمون العلمانية ما دمت لا تستخدم المصطلح عينه ، دا تسميهو شنو ؟ |
انت زول ما جادي ...
جبت ليك مصطلح يتعلق بنزعات الإنسان في تقييم الآخر والتعامل معه (non-biased) داير توصف بيهو منظومة دولة في علاقتها بالدين ... كيف يعني؟
دولة non-biased دي زي (خانني التعبير) بتاعة حمودة حلاق الجامعة ...
بعدين تشتكي من انو الناس بتفكر بثنائية العلمانية والدولة الدينية ... نشرح ليك ليه تقوم تتهمنا بالسطحية؟
انا لو زول قال ليّ بيستخدم مصطلح غير العلمانية طوالي بسألو مصطلحو دا شنو وجابو من وين وبيعني شنو بالضبط ...
الـ Bias هو التحيّز ... والتحيّز نوع من تجاوز المعيارية لمحاباة جهة ما ... والدولة يجب أن تتسم بعدم المحاباة وتكون Non-Bias بالضرورة ... ولكن هذا ينطبق على الدولة العباسية أيضًا ... والمحاباة من عدمها ليست المعيارية التي تحدد مبدأ علاقة الدولة بالدين ... بل المحاباة من عدمها نزعة أخلاقية يمكن تحديدها لو توفّر تعريف واضح للمعيارية التي تعمل بها الدولة ...
ومعيارية الدولة يجب أن تكون واضحة ما إذا كانت معيارية دينية أم معيارية علمانية تقف على مسافة متساوية من جميع الديانات ... وعلى أساس هذه المعيارية يمكن تحديد ما إذا كانت الدولة متحيزة أم غير متحيزة في قرار محدد أو قانون محدد أو موقف سياسي محدد ... فالدولة العباسية الملتزمة بالمذهب المالكي الذي ابتدعته لا تكون متحيزة لو طبقت الشريعة ... لأنها ملتزمة بمعياريتها كدولة دينية ... ولكن اعتبر بوش متحيّز للمسيحيين حين استخدم لفظ Crusade لأنه لم يلتزم بمعيارية الدولة الأمريكية كدولة علمانية وانحاز للمفهوم الصليبي ... وهكذا ...
احتمال تكون عاجباك كلمة Non-Biased لأنها مكرضمة كدا وبتملا الخشم ... لكن معناها (غير متحيّز) ولا تضع معيارية لتحديد التحيّز من عدمه ... وفي حالة الدولة يطفو للسطح الخلاف الأزلي حول ما إذا كانت هذه المعيارية منزلة وتعبّر عن الحاكمية لله أم كان لنا الحق نحن البشر في استخدام عقولنا وتحديد معياريتنا للعدل والمساواة وعدم التحيّز ... يعني دولة دينية أم دولة علمانية ... مسائل مدنية الدولة أم عسكريتها ... تحيزها أم تقواها ... ديموقراطيتها أم استبدادها .... هذه مسائل لا تغيّر كثيرًا في مشكلة الدولة الدينية والحوجة للعلمانية كحل مبدئي لها ...
(العلمانية في الإصطلاح السياسي هي فصل سلطة الدين عن سلطة الدولة .... عشان ما نتغالت في دي برضو )
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
هههه لما ترجع تتبنى كلامي و تنسي ترجمتك اللولبية ديك مفروض تكون أمين شايفك فكيت درب ( التحيز الغير انطباعي ) و لا أسمو شنو مش عارف داك و كمان تحاول تتفذلك و تقول مصطلح التحيز داك يتعلق بتقييم الانسان للآخر يعني عايز تقول انو ما بيتعلق بتقييم الدولة للناس ، يا زول انت صاحي ؟ يعني الدولة دي ما مجموعة ناس يقودهم زول او مجموعة ناس ؟ و لا عندك كلام تاني ؟
عموماً اما انا يا زول بعتبرك جادي جداً لكنك تعتريك حالة نفسية جراء عصبية لمصطلح نشأت عليه Non-biased دي عندها معني لغوي و معنى اصطلاحي و المصطلح عندما يدعمه معنى لغوي بيكون اكثر وضوحاً و معنى بينما Secularism دي ما عندها اي معنى لغوي هو اصطلاح سياسي محض و انا من اول مداخلة ثبت المعنى اللغوي الواضح لكلمة Non-biased ثم مضيت اشرح حدود استخدامي لها كمصطلح في جملة واحدة بأنها: دولة محايدة تجاه قيم و حقوق مواطنيها في وضوح اكتر من كدا؟ كلمة قيم دي بتشمل اي شيء ذي قيمة معنوية عند صاحبه: دين ، ثقافة ، لغة ... الخ لكنك اول ما الزول يستخدم كلمة غير العلمانية لوصف دولة غير دينية بتجيك كاروشة ، كيف لا ، فمخك لا يستوعب غيرها اها ابتديت تلف و تدور في تعريف و ترجمة المعنى اللغوي و فشلت و اخيراً جئت قلت نفس كلامي انو معناها التحيز ، ايوة تحيز و بس ، و طبعاً لما تدخل ( لا النافية ) تصبح عدم تحيز ( حياد)
و تارة ذهبت تتحدث عن الدولة الدينية رغم ان الموضوع المطروح هنا ليس عن الدولة الدينية إنما الحديث المطروح هو حول أيهما اكثر دقة : العلمانية ام الدولة المدنية المحايدة تجاه قيم مواطنيها؟ لكنك تفعل ذلك لتشتيت الكرة بعيداً حتى لا تصل مرمى العلمانية
و مرة ثالثة ذهبت تشرح في عشرين سطر معنى العلمانية بينما ( عملت دايخ) من شرحنا المكون من جملة واحدة فقط للمصطلح بتاعنا و الاعجب انك تأتي لتقول بكل جراءة انك لما زول بيستخدم مصطلح معين تسأله عن معناهو و انا شرحته قبل ان تسأل و لكنك تجاهلته لأنك لا تريد ان تعرف فأنت لست هنا لتعرف ، إنما لكي تدور و تلف
طيب تعال نسألك عن العلمانية الانت بتقول انها واضحة و دقيقة دي 1- انت بتقول ان كلمة ( محايدة ) دي يمكن التلاعب بها طيب و ماذا عن العلمانية ؟ ليه بتشرحها لو كانت واضحة و لا تحمل اكثر من تفسير؟ و هنا نسألك مرة اخرى لماذا تلجأ الى شرح مطول لكلمة العلمانية كاعتراف منك بان مجرد ورود المصطلح ليس كافيا بينما لا تعير اهتماماً للشرح المختصر في جملة واحدة لمصطلح الدولة المحايدة ( تجاه قيم و حقوق مواطنيها)؟ 2- قلت العلمانية معناها فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة. حتقول شنو لو جاء عمر البشير و قال ليك الان هذه المؤسسات مفصولة عن بعض و قال ليك هل سمعت بوزارة اسمها و زارة الشؤون الدينية و الطاقة؟ او وزارة الأوقاف و الاتصالات؟ او هيئة الإفتاء و المواصلات ؟ 3- حتقول شنو لو جاك واحد علماني ملتزم جداً وقال ليك لازم نمنع الحجاب في المؤسسات العامة في السودان ( زي فرنسا و تركيا) بحجة انه بيخالف العلمانية ، علماً بان الطرحة و التوب السوداني يصنف حجاب 4- حتقول شنو لو جا واحد و قال ليك وفقاً للعلمانية لازم نمنع تعدد الزوجات بالقانون و ليس بالتوعية ؟ 5- انت قلت اذا لم تكن الدولة علمانية فهي بالضرورة دينية، عليه ، هل تعتقد ان الحزب الشيوعي -الذي لا يستخدم كلمة العلمانية في منشوراته الرسمية - سوف يقيم دولة دينية اذا استلم الحكم في السودان؟ اذا جاوبت بنعم فسوف أقول لك مرة اخرى انك سطحي و اذا جاوبت بلا فسوف أقول لك انك تناقض منطقك و حجتك 6- هل قرأت عن تعريف مصطلح العلمانية في اول ظهور للمصطلح ؟ هل مر بك ان التعريف يقول ان هدف العلمانية هو ازاحة الدين عن حياة الناس؟
الأسئلة عن مطاطية العلمانية كثيرة جداً نكتفي في هذه المرحلة بهذه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: هل تعتقد ان الحزب الشيوعي -الذي لا يستخدم كلمة العلمانية في منشوراته الرسمية - سوف يقيم دولة دينية اذا استلم الحكم في السودان؟ اذا جاوبت بنعم فسوف أقول لك مرة اخرى انك سطحي و اذا جاوبت بلا فسوف أقول لك انك تناقض منطقك و حجتك |
دا سؤال عجيب ... أول وآخر نظام حكم أقامه الحزب الشيوعي في السودان ... انتهى بإعلان الشريعة لأول مرة في السودان واغتيال الأستاذ محمود محمد طه بتهمة الردّة ... هل تعتقد أن نميري جاء إلى سدة الحكم على اكتاف الكيزان؟
لو سنحت الفرصة للحزب الشيوعي - كحزب انقلابي - بالإستيلاء على السلطة في انقلاب آخر؛ فسوف تنتهي الدولة التي يقيمها بنظام إسلاموي ارهابي اظرط من الأسبق والحالي ... وذلك بسبب النفاق السياسي المخزون في استراتيجية "معمكة الخطأ في العمل وسط الجماهير" لصاحبها عبدالخالق محجوب ... هذه هي النتيجة الطبيعية لعدم الثقة في العقل الشعبي وعدم الثقة في المبدأ السياسي الواضح والمباشر والإذعان لابتزاز الخصوم السياسيين ... وقد حدثت هذه النتيجة في السابق ... وستحدث كل مرة يستولي فيها الشيوعيون على السلطة ... ومن الخبل توقع نتيجة مختلفة (حسب تعريف آينشتاين للجنون أنه تكرار الفعل وتوقع نتيجة مختلفة) ...
دا من ناحية .... من ناحية تانية ... الـ Bias نزعة للتحيّز إنطباعية وغير معقلنة في أصلها ... ولا تتم باتفاق أو تآمر ... بل بالميول الإنطباعية لجهة ما أو مجموعة ما أو ضد جهة ما أو مجموعة ما ... وهي درجة أقل من العنصرية والتفرقة على أساس الدين ... بل مجرد التزام واهي بالمعيار المعلن بسبب انطباع واهي عن الذات أو الآخر ...
والمصطلح السياسي يصف أداء مؤسسات الحكم وأجهزة الإعلام الحر والمجتمع المدني كتصنيف أخلاقي وسلوكي وتحليلي ... ولكن لا يرسم مبدأ أو معيار لعلاقة الدولة بالدين وصيغة هذه العلاقة ... فعندما يحدث تحيّز فإنه يتم ضبطه متلبسًا بقياسه على المعيار المعلن - كالعلمانية مثلاً - ولكن "عدم التحيز" (أو عدم الإنطباعية في الميول لجهة ما أو ضد جهة ما) في حد ذاته ليس معيار ... ووصف الدولة بأنها "مدنية غير متحيزة" وصف باهت لا يحدد معيار التحيّز أو عدمه ...
عامل رايح لامن خليتنا نصرف عربي بديهي ما كان في داعي ليهو ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
حكمت أنظمة طاغوتية باسم العلمانية و حكمت أنظمة طاغوتية اخرى باسم الأديان و حكمت أنظمة طاغوتية ثالثة باسم الشيوعية و حكمت طاغوتيات مثلها باسم أيديولوجيات اخرى
الحل في الدولة المدنية المحايدة الخادمة و على الأيديولوجيات ان تتحول الى مجرد ملهمات لأصحابها و عندما يتطلعوا الى الحكم ، عليهم ان يأتونا فقط بالبرامج الخدمية و الإدارية خدمة الناس و إدارة شؤون الناس و تعاملاتهم ، و ليس بطلاسم تحمل خلفها ما خلفها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
الطاغوت طبقة من الكهنوت الديني تطغي على السلطة السياسية ... وليست كلمة مطاطة كالإستبداد مثلاً ...
نجاوب ليك على الاسئلة السطحية يا احمد:
Quote: 1- انت بتقول ان كلمة ( محايدة ) دي يمكن التلاعب بها طيب و ماذا عن العلمانية ؟ ليه بتشرحها لو كانت واضحة و لا تحمل اكثر من تفسير؟ و هنا نسألك مرة اخرى لماذا تلجأ الى شرح مطول لكلمة العلمانية كاعتراف منك بان مجرد ورود المصطلح ليس كافيا بينما لا تعير اهتماماً للشرح المختصر في جملة واحدة لمصطلح الدولة المحايدة ( تجاه قيم و حقوق مواطنيها)؟ 2- قلت العلمانية معناها فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة. حتقول شنو لو جاء عمر البشير و قال ليك الان هذه المؤسسات مفصولة عن بعض و قال ليك هل سمعت بوزارة اسمها و زارة الشؤون الدينية و الطاقة؟ او وزارة الأوقاف و الاتصالات؟ او هيئة الإفتاء و المواصلات ؟ 3- حتقول شنو لو جاك واحد علماني ملتزم جداً وقال ليك لازم نمنع الحجاب في المؤسسات العامة في السودان ( زي فرنسا و تركيا) بحجة انه بيخالف العلمانية ، علماً بان الطرحة و التوب السوداني يصنف حجاب 4- حتقول شنو لو جا واحد و قال ليك وفقاً للعلمانية لازم نمنع تعدد الزوجات بالقانون و ليس بالتوعية ؟ 5- انت قلت اذا لم تكن الدولة علمانية فهي بالضرورة دينية، عليه ، هل تعتقد ان الحزب الشيوعي -الذي لا يستخدم كلمة العلمانية في منشوراته الرسمية - سوف يقيم دولة دينية اذا استلم الحكم في السودان؟ اذا جاوبت بنعم فسوف أقول لك مرة اخرى انك سطحي و اذا جاوبت بلا فسوف أقول لك انك تناقض منطقك و حجتك 6- هل قرأت عن تعريف مصطلح العلمانية في اول ظهور للمصطلح ؟ هل مر بك ان التعريف يقول ان هدف العلمانية هو ازاحة الدين عن حياة الناس؟ |
أولاً لا يمكن ازاحة الدين عن الحياة ... ولا يمكن إزاحة العلمانية من الحياة ... لو تتذكر مثال الكتلة والفراغ ... فهو ينطبق على كل الحياة ... وانت داخل الحمام ... لو ما داخل بنية الغسل الشرعي ... فمعناها حا تاخد دش علماني ولا على كيفك ... كذلك قيادة السيارة - بعد دعاء السفر - لو لم تكن هجرتك لله ورسوله ومجرد رحلتك اليومية بين البيت والعمل ... فرحلتك هذه علمانية ولو زرت كل المساجد التي في الطريق ...
لا سبيل لإزاحة الدين أو العلمانية من الحياة ... ومن يقول بإزاحة أي منهما أو كلاهما فهو لا شك مخبول لا يعبّر عن فكرة عاقلة ...
المصطلح السياسي للعلمانية أكثر تعقيدًا من المعنى اللغوي البسيط ... وهو فصل سلطة الدين عن سلطة الدولة ... وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لو تابعة لمسجد انصار السنة ولا تنظم الشؤون الدينية والأوقاف لغير مسجد أنصار السنّة فمرحبًا بها ... لاكين لو سلطاتها مستمدة من سلطات الدولة فمعناها البيقول انها مفصولة عن الإتصالات ولا توجد وزارة الأوقاف والإتصالات بيكون زول بيحتقر أذهاننا بالتلاعب الممجوج على الألفاظ ... وتنظيم وإدارة حيواتنا وتحديد المبادئ التي تحكم علاقة الدين بالدولة ليست مجالاً للمزاح السخيف القائم على التلاعب بالألفاظ ... العندو سؤال زي دا يسألني ليهو بالدرب ما في منبر حوار عام ...
ونزوع سلطة مايو الدينية المتأخرة ليست نزوع اعتباطية منعزلة عن مدخلها الشيوعي للسلطة ... والشيوعيين ليسوا سوى كيزان يبررون الحاكمية لله بفرارهم من المبدأ العلماني ولجوءهم للحذلقات اللفظية والوهمات التجارية ومحاولات تسويق ماسورة "الدولة المدنية" بمساعدة الشلة العتيقة للسيّدين وتوابعم ...
بعدين لا علاقة للعلمانية بلبس الحجاب أو منعه أو الزواج من رجل أو امرأة أو أكثر ... خليك موضوعي شوية في النقاش ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
أحمد أبكر تصوم وتفطر على خير
بعيدا عن اى تجارب
الحكم الإســــلامى هو أمر ربانى يجب طاعته إمتثالا لأمر الله فى إقامه حكمه وإقتدا بسنة رسوله فى تطبيقه الحل الذى أقصده هو الحكم وفق الشريعة الإسلامية مع إستصحاب تطورات العصر اى دستور إسلامى معاصر متجدد يرفض الغلو والتطرف يقوم على إصلاح الامة فى الدنيا والأخرة لاتمكين ولاتعظيم فيه الا للدين نتطلع للذلك النظام حتى نحفظ إيماننا والحياد الذى تتكلم عنه يعنى كذلك الحياد عن دين الله حيث لا يحل ما حلل الله ولايحرم ماحرم ولايقوم بما أمر به ولاينتهى عما نهى عنه
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: نجاوب ليك على الاسئلة السطحية يا احمد: |
بالله هسه انت شايف نفسك جاوبت على أسئلتي ؟ قلت لي عايز السلطة الدينية تكون دولة داخل دولة و لا تعمل تحت السلطة التنفيذية للدولة؟ و كلو دا علشان تلقى اجابة ( لفزورة ) فصل الدين عن الدولة؟ و قلت لي برضو لا يمكن ابعاد الدين و لا العلمانية عن الناس؟ منو سألك عن ( الإمكان) من عدمه؟ سؤالنا كان عن الرغبة ( الموثقة) برضو قلت لي لا علاقة للعلمانية بالحجاب و تعدد الزوجات ؟ نصدقك انت ام نصدق الدول العلمانية التي طبقت ذلك
غايتو الفائدة الوحيدة من مداخلتك الأخيرة هي انك ناديتني باسمي لأول مرة في هذا البوست و السبب معروف ،، نحيا و نشوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: Elhussein Ahmed)
|
و أني صائم ايضاً لكن لم افهم يا الحسين لماذا أغضبك السؤال ياخي انا جاد جداً اعتبرني جاهل المعلومة و بسال سؤال بديهي جداً هل أمرنا الله بإقامة دولة إسلامية؟ و بالتالي فان إقامتها هو تكليف و فرض مثل الصلاة و الصيام ام ان انشاء الدولة هو شان دنيوي مثلما ننشيء بيوتنا و مزارعنا و شركاتنا و مدارسنا .. و ننظمها بلوائح و نظم ادارية .... الخ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
احمد أبكر كيف حالك
Quote: بل ما هو تعريفك انت للدولة الاسلامية؟ الست انت من يدعو لها؟ انا لا تعنيني الدولة الاسلامية لأن منهاج المسلم في التربية و السلوك و التعبد و التعامل يمكن ان يكتمل له في الدولة المحايدة انت شايف غير كدا ، و قلت انو دا غير ممكن الا في الدولة الاسلامية إذن عليك ان تعرفنا عن ماهية الدولة الاسلامية ألفي رأسك |
بأختصار هى التى تقوم على مبادى الشريعة الإسلامية فى جميع مناحى الحياة عبر السلطة التشريعية -التنفيذية -القضائية مع إستصحاب التطور فى عصرنا الحالى عبر التجديد والإجتهاد وأخذ التجارب لا تتعارض مع مبادى الإسلام
يتبع إسلامى مختلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
Quote: لم افهم موقع كلامك الفرق دا من الأعراب في نقاشنا
|
بل من صلب الموضوع وقصد بهذا Quote: إسلامى مختلف مادام نحن مسلمون حقا لا داعى لمثل هذة التسميات أخوان مسلمون - حركة إسلامية - وسط إسلامى الخ |
ان تكون الدولة الإسلامية لا خلاف عليها بين المسلمين ولاترتبط عندهم بكيانات معينة ولاحاجة لهم بتسميتها بتلك الإسماء بل يجب الاتفاق على تحقيق مبادى الشريعة الإسلامية مادام معظم الشعب يدين بالإسلام هذا ماأقصده فقط لاغير إسلامى مختلف يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: أحمد أبكر)
|
أحمد أبكر
ذلك لا يتجزاء من تلك المبادى ولها مقاصد شرعية للتنظيم وتحقيق العدل بين الناس
مثلا القصاص الذى ورد فى قوله تعالى Quote: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ) |
Quote: هي نفس مبادئ و مقاصد الإعلان العالمي لحقوق النسان |
لاندين بهذة المواثيق ولاحاجة لنا بها لان الإسلام نظام سياسى وأقتصادى وإجتماعى متكامل
والدولة المحايدة التى تنادى بها تقوم على فصل الدين عن الدولة وبالتالى يصعب تحقيق مبادى ومقاصد الإسلام ان لم يكن مستحيلا
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة ، مريم كانت أبرار، لكن دا ما المهم ... و من هنا نبدأ (Re: Elhussein Ahmed)
|
Quote:
Quote: (عقوبات او احكام)
ذلك لا يتجزاء من تلك المبادى ولها مقاصد شرعية للتنظيم وتحقيق العدل بين الناس |
هنا افترقنا ، انت و انا بس كان تقول الكلام دا من الاول رغم ان الحدود و الأحكام شيء ، و المبادئ و المقاصد شيء تاني خالص لكن ما دام انت جمعتهم فلقد تبين مقصدك فأنت تدعو لدولة تتجاوز مراعاة مبادئ الاسلام وصولاً الى تطبيق العقوبات الحدية التي طبقها المسلمون الأوائل في زمان مضى و انا ارى ان تلك العقوبات ليست للديمومة و الإلزام عبر الأزمان كالفرايض التعبدية و حيث الحال كذلك فلقد افترقنا في ما ندعوا اليه لكنني سوف أظل أوجه خطابي ( الدولة المحايدة ) و أسوقه للكل بمن فيهم انت (كنموذج لداعي الى الدولة الدينية) مثلما أسوقه لدعاة الدولة العلمانية وأتعشم ان يكون فيه التقاء الطرفين و تنتهي حالة التوهان و النزاع :. و بالمناسبة ، أصحح لك معلومة الدولة المحايدة لا تفصل الدين عن الدولة بل العكس ، الدولة المحايدة ترعى الأديان ، مثلما ترعى ثقافات مواطنيها ذلك حتى تساهم الأديان في خدمة الدولة و التي في منتهاها هي ( المجتمع / الأمة ) فألاديان قد قد جاءت لهذا الغرض ، إصلاح المجتمعات اما الدولة الدينية فتستخدم الدولة لخدمة الدين و الذي في منتهاه هو (الفئة / العصبة) و الشواهد أمامنا و اما العلمانية فلقد تحدثنا عنها و عن ضبابيتها في هذا الخصوص
| |
|
|
|
|
|
|
|