بين ليبا والسودان والعراق واليمن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2014, 09:02 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين ليبا والسودان والعراق واليمن

    قلت لزميل عمل يمني يلا نزور فلان في منزله لانه لم ياتي للدوام الرجل اتصل قال عيان
    فوافقني وذهبنا للمريض جلسنا معه بعض وقت
    ثم خرجنا
    في طريق العودة سالني اليمني
    بالله عليك ايش معنى عيان
    قلت له عيان عندنا بمعنى مريض
    قال لي نحن نقول في اليمن المعيون هو الشخص المصاب بالعين او السحر
    والعيان هو الشخص الذي يصيب الاخرين بعينه او مصدر السحر
    تأملت الكلمة فوجدت كلام اليمني اقرب للصواب ان لم يكن الصواب كله
    فقلت له ضاحكاً والله انحنا برضه (( معيونين ))
    قال لي كيف يعني
    قلت معيونين في سودانيتنا
    لا بقينا فاهمين كلام الافارقة من حولنا ولا الواثبين على عباياتهم قادرين يفهموا كلامنا
    قال لي ما فهمت عايز تقول شنو
    قلت ليه خليها لما نجي نزور صاحبنا مرة تانية

    نقطة سطر جديد
    وقف ابن خالي القادم من السودان قبل يوميين امام محل تجاري للملابس فاختار له شقيقه بنطلون
    فقال ابن الخال محاولاً ان يوصل السعودي الجالس على الكاشير ما يود قوله
    (( هذا ما قدري ))
    كان قد سبقني الضحك قبل ان يلتفت ناحيتي الكاشير
    ايش يقول هذا
    قلت له ساخراً لزيادة توهانه
    بقول في كلام
    (( الطير في الباقير ))
    فقال الكاشير ضاحكاً والله انحنا عندنا كاشير هندي بتعامل مع الاسويين بصفة عامة
    حاقول لراعي المحل هات لينا مترجم سوداني
    قلت له لو عايز الشربكة ذاته ما يحلها ليكم
    (( ود خالنا ده جائي جديد من السودان وببحث عن عمل شغلوا ليييييينا ))
    عشان يزيد ليكم
    (( الكوم ردوم ))
    فقال الكاشير بشي من ضجر
    يا اتلكموا عدل ولا ما ابي ابييييييييييييييييييع .

    صديقنا وحبيبنا احمد يعمل باحد الفنادق لديهم عامل هندي مضى على قدومه من الهند اكثر من ستة شهور
    كانت لديه مشكلة كبيرة في العربي
    فاتى شقيقه الي احمد واخذ يتبادل معه اطراف الحديث
    فقال لاحمد من بين ما قال بالله عليك يا احمد
    انت متى يجي للسعودية
    رد احمد من فترة طويلة
    فقال شقيق الهندي
    الحين انت كلام عربي مية المية كل نفر سوداني يجي هنا شهر شهرين كلام عربي مية مية
    شوف اخو انا ستة شهور وما يعرف كلام عربي .

    تسجيل خروج
    وتبقى لسه بيننا وثبة
    لكن باي طريقة لربما بطريقة
    (( وراء وراء يا ))
    وهذا ما يفهمه قادة الوثبات وحدهم
    مع التحييييييييييية
                  

06-21-2014, 07:21 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين ليبا والسودان والعراق واليمن (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: عيان : إعياء ..قدري : مقدار


    Quote:
    عَيّان: ( اسم )
    الجمع : عَيَايا ، عيَّانون ، المؤنث : عَيَّا ، عيَّانة ، و الجمع للمؤنث : عَيَايا ، عيَّانات
    عَيَّانُ / عَيَّانٌ
    رَجُلٌ عَيَّانٌ : مُتْعَبٌ ، مُرْهَقٌ
    احْذَرْهُ فَهُوَ عَيَّانٌ : شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالْعَيْنِ
    : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ / عَيَّ في وعيِيَ بـ / عيِيَ في : عاجز عن بيان مُراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
    عيان: ( اسم )
    مصدر عَايَنَ
    لَقِيتُهُ عِيَاناً : لَقِيتُهُ مُشَاهَدَةً ، أَيْ لَمْ أَشُكَّ فِي رُؤْيَتِي إِيَّاهُ
    شَاهِدُ عِيَانٍ : شَاهِدٌ عَيْنِيٌّ ثَابِتٌ ، مَنْ رَأَى الحَدَثَ مُعَايَنَةً ، مُشَاهَدَةً وَيَشْهَدُ بِذَلِكَ
    عِيَانُ الْمِحْرَاثِ : سِكَّتُهُ ، حَدِيدَةُ الْمِحْرَاثِ
    عِيان: ( اسم )
    عِيان : مصدر عايَنَ
    عيّانٌ: ( اسم )
    عيّانٌ : فاعل من عَييَ
    عَيَّ: ( فعل )
    عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان ، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده { أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ } ، { خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ }
    عيَّ في كلامه : عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    عَيَّ الأمرَ ، وبالأمرِ : جهِله
    فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
    عَييَ: ( فعل )
    عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    عيِي في منطقهِ : عَيَّ ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
    عايَنَ: ( فعل )
    عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن
    عايَن الموقِعَ : رآه أو شاهده بعينه ، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه
    عاين حالةَ المريض : فحصها
    عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ
    رآه عِيانًا : رآه مشاهدة ، ووقف عليه ،
    شاهد عِيان : شاهد يشهد بشيء رآه ،
    ظهَر للعيان : اتَّضح ، بدا للنّظر

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de