الدلوكة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2014, 07:32 AM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدلوكة

    sudansudansudansudansudansudan66.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    وكتين الدلوكة تسخن.... والشتم يخلف ليها

    أها تلاقي الناس كيمان كيمان يتقاطروا ويتحلقوها

    شيء منظراتية وشيء فراجة وشيء خشامة وشيء

    مستهجنين .....

    القلييييييل منهم البركز لامن السوط اترفع فوق

    أثبت ياولد أختك شاقة حلقها بتزغرد ماتخذلها

    (عدل بواسطة معتصم سليمان on 06-08-2014, 07:47 AM)
    (عدل بواسطة معتصم سليمان on 06-08-2014, 07:49 AM)

                  

06-08-2014, 11:29 AM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: معتصم سليمان)

    تسخينة
                  

06-08-2014, 12:56 PM

سليمان القرشي
<aسليمان القرشي
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1491

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: معتصم سليمان)

    حباب المعتصم وكيف حالك
    تعرف انا اتنين بلاوز منهن
    الدلوكة حقت الجعليين والربابة
    حقت اهلنا البطاحين والشكرية
    بتخليك تنطط براك والله فيها
    حاجة غريبة خلاص من غير
    ماتشعر انت بتكون في وادي
    تاني لكن النصيحة لي الله ان
    الربابة والدلوكة اشتغلن للصباح
    السوط دا مابصلو تب ههههه
    نحن ناس عرضة برة الساحة
    تسلم ياحبيب
                  

06-08-2014, 01:09 PM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: سليمان القرشي)

    ود القرشي ياوجيه

    كيفك

    أي والله الدلوكة وربابة البطانة ليهم مفعول السحر
    يا أخي أنا شفت عم جلال في خشم القربة بكى بدموعو
    وبصوت عالي يعني { جعر } بتشديد العين
    تعرف السبب شنو ؟؟

    لأنو واحد حلف عليهو طلاق ما ينجلد اليوم داك

    يا أخي عندنا حاجات رغم أنها غريبة شديدة لكنها
    ذات نكهة خااااااصة وتفرد عجيب

    أنا كمان زيك بخت بيني وبين السوط شخيت

    لك المودة
                  

06-08-2014, 01:26 PM

سليمان القرشي
<aسليمان القرشي
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 1491

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: معتصم سليمان)

    هلا معتصم
    تعرف الملاحظ الان الناس بدات تهتم
    بالحاجات التراثية في المناسبات ودي
    ظاهرة كويسة جدا انا حضرت كم
    مناسبة بي اغاني الدلوكة والسوط
    وبي بنفس القدر بنجد فرق العرضة
    مثل اولاد ابوحريرة واولاد ابوسبيب
    والناس بتكون مستمتعة جدا ودي افضل
    من اغاني الهشك بشك الحايمة اليومين
    ديل .
    تعرف في جعلي اسمو البشري جاد
    السيد دا بجنن غناء الحماسة جن
    ومطلوب جدا خارج اوساط بني جعل
    دا بدل علي انو اللونية دي ليس
    حكر علي قبيلة معينة ودا بيعني
    انو نحن شعب متعدد الثقافات
    تسلم
                  

06-08-2014, 01:48 PM

مامون المعتصم أحمد
<aمامون المعتصم أحمد
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 1812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: سليمان القرشي)




    مـعـتـصـم يـا حـبـيـب

    ســـــلامى و إحــــترامـى

    يـا اخ خـاف الله ... دايــر تـشــجع الـناس عـلى الـجلـد ؟؟؟

    هههههههها

                  

06-08-2014, 02:12 PM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: مامون المعتصم أحمد)

    الحبيب الغالي مأمون المعتصم

    كييييفك ياراقي

    وانا اقول البورد ليهو نكهة عجيبة الليلة
    أتاريك انت هنا ...

    قلنا شوية يا مأمون نخلي الناس
    تتنسم عبق الماضي
    في محاولة لربط الأجيال بناوراء
    المدلولات التراثية والشعبية
    وأكيد الشغلانية فهمها اتجاوز مسألة
    الجلد والإيلام الطبيعي الناتج عنو
    تجاوزإرتقى بها إالى مفاهيم الإحتمال
    والسعة { بكسر السين }

    لك المودة والتقدير وأحيي فيك الحضور الزاهي
                  

06-08-2014, 02:06 PM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: سليمان القرشي)

    Quote: تعرف في جعلي اسمو البشري جاد
    السيد دا بجنن غناء الحماسة جن
    ومطلوب جدا خارج اوساط بني جعل
    دا بدل علي انو اللونية دي ليس
    حكر علي قبيلة معينة ودا بيعني
    انو نحن شعب متعدد الثقافات


    الودود سليمان
    تحيتي لك دوماً
    نعم ليس هناك أي وجه مقارنة مابين الهشك بشك
    وبين غنا الرجال الصناديد اولاد الرجال
    ....
    نعم لونية غناء العرضة والبطان ليست حكراً
    على اولاد جعل فقط وإن كانت قد إرتبطت بيهم
    بحكم النشأة الأولى والتكوين الأساسي
    يا أخي زمان لامن السودان كان واحد
    كان في جنوبي يحجزو فيهو حجيز من
    السوط ... الراجل كان لامن يتب ياسليمان
    تقول الواطة اتقدت عدييييل

    واحد اخونا عجبو الجنوبي عجبة شديدة قال لي
    يا اخوي الراجل ده قطع شك أبوهو جعلي .

    شكراً ليك للإضافة المميزة ياسليمان
                  

06-08-2014, 04:07 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: معتصم سليمان)

    الدلوكا فن كاد أن يندثر
    ولكن الشكر كُل الشكر لرجال وقفو على عودة هذا الفن الجميل لأهلنا
    وعودة للدلوكا .. الضحوية .. البطان

    يا معتصم عمي قال الدلوكا لما تهبق الحــ مار بتقوم لي شعرانة ويهب يعرض
    فعلاً في عطلاتي أحرص كل الحرص لحضور حفلات الضحوية ( دلوكا في منطقة شندي )
    والله من تبدأ الحفلة لآمن تنتهي القعدة دي تغلبك التقول خاتين ليك بقل جمر في صلبك
    وجلد ينكرش بي السكري الفوقي دا
    بكتب الآن عن فن الدلوكا في بوست فيه مسيرة الفن في شندي
    وهذا اللينك


    كلما اخفقنا في حب وكلما عصرونا العسكر نسمع لحناً ... ديل إحن...الو الله كريم علينا


    واسمع حديث البشيرة ود جاد السيد

                  

06-08-2014, 09:27 PM

معتصم سليمان
<aمعتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    خالد علي محجوب المنسي

    التحية ليك وإنت تشبع الموضوع بإمتدادات جميلة
    مفيده وتحدث عن أهم جوانب الموضوع
    الإتجاه نحو الاندثار
    وجود بعض من أعادوه لأرض الواقع
    بمناسبة أنك بتكتب عن الدلوكة لأحظت
    أنك كتبت الدلوكا وليس الدلوكة وبما أنك
    من المهتمين بالشأن المذكور وأنتم أهل منطقة
    تعتبر منشأ لها ....
    ليتك أكدت لنا عن الصحيح في الكتابة هل هي
    الدلوكة أم الدلوكا ...وأن تزيدنا معرفة من حيث
    مدلول المسمى إن كان هناك مدلول محدد

    اتوقع منك الكثير هنا حول هذا الموضوع أخي خالد
    وكل الشكر لك على مادة الفديو المصاحبة لمداخلتك
    الثرة

    لك المودة
                  

06-09-2014, 09:52 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: معتصم سليمان)

    الكلس \ المعتصم ..

    سلام يغشاك انت ... والفرسان المعاك .

    Quote: تسخينة

    والله ضحكت ضحك يعني اسه التسخينة دي دايرلك زولآ يديك ضهرو تجلدو
    هههههههههههههههههه . كدي هاك القصة دي عندي زميلي من الجعليين ناس
    الضرب ديل وهو عايش في البندر , اها يوم امو اقنعتو يمشي معاها لي زواج في
    دار جعل البضربو ديل قام مشي . جاهو واحد من اهلو قال ليهو ما داير تجلد ولا الا
    يحلفو عليك ؟ ههههههههه قال والله يا مني الخوفة الدخلت فيني من الشفت والكلام القالو
    لي الزول دا لو مودني حبل المشنقة ما كنت بكون مرعوب كدا هههههههههههههه . قلت
    ليهو يعني مشيت ترفه وتقضي ليك يوم سعيد لقيتو بالعكس ههههههههههههه اها يا الكلس
    بالرغم من حبي الشديد للرجال الفرسان والرجل الكلس النشمي لكن ما للدرجة دي ههههههه
    والله بامانة بشوف فيها قمة السادية يا المعتصم . اها وبالمناسبة دي بهديك انت واي كلس
    معاك هنا الاغنية دي ..

    ايوووووووووووووووووووي يوووووووووووووووي يووووووووووووووي

                  

06-09-2014, 12:42 PM

مامون المعتصم أحمد
<aمامون المعتصم أحمد
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 1812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: مني عمسيب)



    أخونا معتصم

    أخونا معتصم

    تحياتى و سلامى

    يا اخ النور إنت مكانو ذاتو ..

    عارف الموضوع دا ذكرنى قصة أظنها ظريفة و حصلت فعلاً

    واحد صاحبى قال زمان كان جنبهم في شندى دكان يمانى ، أيام اليمانية في السودان و كان عندو

    صاحبو شــديد من أولاد البلد يعنى كانوا فـِرد قـُراب ... ود البلد داير يتزوج و أبويمن بقى وزيرو

    و طالع نازل معاهو يجهز في الحجات و كدا ... لى غاية يوم الحنة صاحبو الجعلى أهلو جابوا الحكامات

    و الدلاليك و ظهرت السـيطان المميزة .... و ابويمن يعاين و مبسوط لى الزغاريد و الطرب ...

    الجماعة بسطوهو ليك بى كم قرعة مريسة و كم كاس عرقى ... و فرحو ماشى زيادة ... أول ما صاحبو

    قعد للحنة ، الدلاليك دقت نغمات البطان و الجلد ... يا زول الحريم زغاريدن للشباب وصلن السماء ...

    أها الجماعة ديل عندهم صاحب تانى قصدى العريس و أبويمن ... قام صاحبهم دا مـلّـص عراقيهو

    و ركز للسوط ... العريس أداهو ليك كم سوط زى الـسـم أكلن على اللبادة و قام يـتضرع و يهز

    في البنات زى ما الحاصلة حاجة ... بعد شـوية قال لى أبويمن أمش أركز عشان الناس ما يقولوا

    للعريس صاحبك على اليمانى ######## و تبقى ليهو عيبة في البلد ... أبويمن حـرن تب و اتسمّر في محلو

    يا الله الناس قدروا يقنعوهو بعد تعب شديد يركز و العريس يديهو سوطين بس ... في الأخير إتوكل

    على الله و مشى كراع ورا و كراع قدام لامن وقف قدام العريس ... و يقول كدى العريس يقشطو

    ليك أول ســوط ... شــــــو ... أبويمن السكرة طارت من راسـو و يا فـكيك على باب الشــارع

    جـرى نضيف ، الناس ماتوا من الضحك عليهو و البنات بقن يقولن ليهو ود المرا الجراى جرا الجراى جرا

    يا زول بعد فات بعيد حرقتو ليك الغنية دى بتاعة ود المرا دى .. جا راجع قصاد البنات البغنن عديل

    و قال ليهن جرا جرا عندى فيكن مرا ؟؟؟ ههههههها





                  

06-09-2014, 02:03 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: مامون المعتصم أحمد)

    Quote: خالد علي محجوب المنسي

    التحية ليك وإنت تشبع الموضوع بإمتدادات جميلة
    مفيده وتحدث عن أهم جوانب الموضوع
    الإتجاه نحو الاندثار
    وجود بعض من أعادوه لأرض الواقع


    نعم أخي معتصم
    بعد رحيل الحميرا والكثيرين ( الفنان ود النزيها ... الفنان كدباس وغيرهم ) اللذين أهتموا بهذا التراث
    كانت الفجوة بأن أتجه الناس لفن الحقيبة والأغنية الشعبية وفي الحفلة تلقى ليك اغنية أو أتنين دلوكا
    وكانت هناك مفارقة الناس توقفت عن فن الدلوكا لكن البشرية عاوزة دلوكا وعندما تُغنى أغنية دلوكا في
    الحفل تجد أن الدارة تموج وتهيج .....لآن ايقاع الدلوكا يجري في عروق هولاء القوم مجرى الدم وتشبعوا به
    إنبرى أناس من اهل المنطقة بتشجيع بعض الفنانين لإحياء ها التراث
    وكان في مقدمتهم الفنان محجوب كبوشية ( محجوب شينبو )
    وعمر الحواري
    ووابن الفنان ود النزيها
    والفنان البشرى جاد السيد
    وغيرهم بدون حصر ....
    وكان لهولاء ورفاقهم قصب السبق في الحفاظ على هذا التراث وبث روح الحياة فيه من جديد
    وعادت الضحوية بالدلوكا وعاد البطان عادة وتراث لأهل تلك المنطقة


    Quote: بمناسبة أنك بتكتب عن الدلوكة لأحظت
    أنك كتبت الدلوكا وليس الدلوكة وبما أنك
    من المهتمين بالشأن المذكور وأنتم أهل منطقة
    تعتبر منشأ لها ....
    ليتك أكدت لنا عن الصحيح في الكتابة هل هي
    الدلوكة أم الدلوكا ...وأن تزيدنا معرفة من حيث
    مدلول المسمى إن كان هناك مدلول محدد


    لا أبداً ليس هناك فرق في الكتابة لكن أنا أعدت عندما أكتب عن مدلولات باللغة العامية
    أن أكتبها كما تنطق حرفا
    مثلا بكتب السغيرة شديرة الأراك
    ولا أكتبها الصغيرة شجيرة الأراك
    حتى لا أفقد جرس وحنية المفردة العامية كمفردة عندما ننطقها بنفس نطقها
    وأما عن مدلول المسمى فأنه أسم لألة ايقاع والله أعلم أن يكون لمدلول معين وقد يكون لكن أنا لا أعلم
    ويصاحب للدلوكا الشتم ويضرب كان قديما بجريد النحل الأخدر ( جريدة بطول شبر لينة )
    والأيقاع على الدلوكا له فنه الخاص
    تخنق : أن يضع عازف الايقاع أصبعه الأبهام في طرف الدلوكا فيأتيك صوتها مخنوق
    تهبق : انتضرب بدون خنق الصوت وهنا يقال هبق الدلوكا اي سخنها
    وعادة تخنّق الدلوكا في التقيل
    لان هناك في غنا الدلوكا التقيل والخفيف
    والتقيل يكون شعره في الحماسة .. المناحة ( الرثاء ) .. الفخر والمدح لفاعل فارس أو رجل ذو مكانة أجتماعية عالية
    وفي هذا الضرب من الغنا التقيل تجد عازف الأيقاع دائماً يكثر من تخنيق الدلوكا
    والخفيف : ويكون في الغزل الشعر للمحبوبة


    لاحظ في الفيديو
    التقيل والخفيف


    محجوب كبوشية
    ( شينبو )


                  

06-09-2014, 02:17 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    وهنا في هذا الفيديو يبدو ما أشرت إليه واضحاً

    الأغنية التقيلة
    وحات أبوي بمشي الكي كدي
    برمكي العيال تومي يا علي
    وهي بنت تمد وتشكر في الفارس أخيها ( علي )

    والخفيف أغنية في غزل ( يصف فيها الشاعر محبوبته )
    وقال بي تاجوج ما بقيسو
    ظبياً بعيدة ميسو


                  

06-09-2014, 02:48 PM

usama Babiker
<ausama Babiker
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    Quote: ما أن ينتهي موسم الحصاد وتأتي بواكير فصل الصيف حتى ترى من بعيد أفواج الحمير، فكل حمار عليه ولد ويتوسطهم ولد عليه جلابية لامعة وطاقية حمراء اللون ونعلات جداد وبيده سوط وحماره ابيض عليه سرج موضوعة عليه بردعة كبيرة وعليها فروة تكاد تلامس الأرض من طولها فإذا اقتربوا من الناس المدعوين بادروا بالقول (نحن أولاد فلان ، أبوي قال لكم بكره عندنا طهور ومرادنا تحضروا) وهم بهذا الحال يطوفون البيوت بيتاً بيتاُ وقد كانت البيوت اغلبها من(حيران) وقطاطي ولم تكن بتلك الحيشان والأبواب المحكمة التي نراها اليوم . أما دعاء النساء لهم فكان (إن شاء الله تكبروا وإن شاء الله بخيت وسعيد). أما ذلك اليوم والذي يسمي(بالبوش) فتفوح رائحة اللحم والمرق وتشاهد الأطفال يلعبون وتسمع بكاء الرضع وثرثرة النساء وضحكاتهن. أما عن الطعام الذي يقدم في ذلك اليوم فيتكون من ملاح الرز وهو الطبق الرئيسي ويأتي بعده طبيخ الفاصوليا أما الدمعة فقد جاءت متأخرة . أما صاج اللحم الناشف فقد كانت تقعد عليه امرأة صارمة القسمات لا تجامل أحدا وقد كانت أشهرهن في الجزء الجنوبي من ود حامد القريشاب (فاطنة بت تكين ـ يرحمها الله ـ) أم
    ا في الجزء الشمالي فكانت (فضل الكريم بت كاكا ـ يرحمها الله ـ) وأتذكر أن فاطنة بت تكين من صرامتها وكنت قد مددت لها يدي عبر الطاقة في إحدى المناسبات اسألها قطعة لحم أن وضعت الكمشة في حلة المرقة الفايرة ثم وضعتها على يدي، فقد كانت معذورة في ذلك فهي لا تفرط أبداً في مهامها التي أوكلت إليها .
    أما الرغيف فلم يكن معروفاُ في ذلك الزمان بل كانت الكسرة هي السائدة . ويأتي الرغيف مع المسافرين القادمين من امدرمان أو من سوق ود الحبشي وكان لا يأكله إلا الشخص المانعو الحكيم من أكل الكسرة . عندما افتتحت طابونة ود حامد أتذكر ان حسن العوض كان المشرف على الطابونة وكان يتم خبز كيس دقيق واحد يطاف برغيفه القرى من حجر الطير حتى وادي بشارة وهو موضوع في صندوقين ومحمول على حمار ضخم ويصيح الشخص الذي يجلبه بأعلى صوته (الرغيف الرغيف) ولكن لا يجد من يشتري منه إلا نفر قليل وأما ( أم السادة ـ يرحمها الله ـ) فقد كان لها الفضل في تعريف الناس بالرغيف لأول مرة عندما كانت تأتي به على سبيل البركة من (دابرة سيدي) فقد كانت تعطينا الرغيف وهو مقطع ولا نكاد نتصور شكله حينما يكون كاملا قبل أن يقطعوه . ولا أبالغ إن قلت بان الرغيف كان يباع بالربع والنص لترغيب الناس فيه ، وقد كان للطابونة الفضل الكبير في تعليمنا مبادئ الحساب في الكسور والحساب الإملائي في السنة الرابعة الأولية . فمثلا سأل المدرس مرة نص + نص يساوي كم أجاب احدهم رغيفة تامة ولامة .

    وما أن يحين وقت العصر حتى تبدأ مراسم الطهور بعادة العديل والزين وقد يكون الختان قد سبقها بساعة . أما العديل والزين فهي مقطوعات شعرية تردد مع عبق البخور حيث يضع النساء الضريرة علي رأس ولد الطهور ويسبقها عادة الودك المعطر المغموس في المحلب ثم توضع الضريرة ويربط منديل احمر من مقدمة إلى مؤخرة الرأس وعليه فداية من الذهب من جهة مقدمة الرأس . ويربط في اليد اليمنى لود الطهور (المشاهرا) وهو قرش قديم أو جنيه دهب في داخل حريرة وهذه مجرد عادة ليس لها علاقة بالدين لان الحرير والذهب محرمات علي الرجال . أما هذه العادة فهي عادة نوبيه وكان يعقب ذلك دلوكة تمتد إلى منتصف الليل.
    كانت النقوطة لأولاد الطهور في الماضي هي الفيصل في نوعية ما يهدى لود الطهور وكان الرجال يشربون المريسة وتعقد مباراة في مقدار ما يمنحون للولد المطهر ، وكان يتقدم الناس الأبعد فالأقرب حتى تصل أخوال ولد الطهور فيتقدمون بالهبات كالأراضي وحتى السواقي بأكملها تحت نشوة المريسة والزغاريد .
    ثم جاء زمن اختفت فيه المريسة وحل محلها الشربوت مروراً بالجنزايا وأخيراً البيبسي. أما ود الطهور فيشرب موية الليمون في كوب الطلس ثم كباية التبخ الليموني ، وكنا بعد ما نخلص الشراب فيها تشوف السماء أحمر . وقد يمكث ود الطهور أسبوع ، وبالنهار يؤانسه الأولاد ، وكان أغلب اللعب هو الطاب ، وكان ورق الحلوى بمثابة الفلوس وفي بعض الأحيان اللعب بالتعريفة والقرش وأم قرشين والشلن والريال والطرادة .
    وكان في قديم الزمان لا يختنون الصبيان الصغار ولكن الختان خاص بالبالغين لأن هناك مقولة تقول في زمن القيمان وهو جمع قوم إذا وجدوا ولداً غير مختون فإنهم لا يختنونه فلذا كانوا يؤخرون ختان الأولاد إلى سن البلوغ .
    أما ختان البنات فيكون عادة في الصباح ، حيث تنفرد النساء بمراسيمه ولا يقرب مكان الطهور الرجال ، فكانت الطهارة هي المشرفة عليه حيث تحفر دكة في الأرض ويتجمع النسوان الكبار في السن ، ومع أنها عملية خطيرة حيث لا تخدير ولا أدوات معقمة وكلما علا صياح البنت المطهرة كلما علت الأصوات بالغناء والزغاريد وهن ينشدن (يا رحموت رحمك سلم ، وبت الراجل ما بتتكلم) ، وكن يغطين هذا المشهد الدموي بثوب ضخم يغطي النساء المساعدات للطهارة وتمكث هذه البنت الضحية خمسة وأربعون يوماً لعلاج الجروح ، أما العلاج النفسي فيمكث زمناً طويلاً .
    أما عن عادات الأعراس فقد سادت عادة (تغطية القدح) وهي زواج بنت العم ، كان من العيب أن تتزوج بنت العم وابن عمها موجود في القرية ، لكن في بعض الأحيان يخرج الشبان إلى الصعيد أو مدن أخرى لجلب المال اللازم للزواج ، ولا بد من الزواج من بنت العم حتى ولو كانت (سحارة) . وكان أغلب الزيجات يتم عن طريق (الكورة) وهي تعني الزواج بأقل تكلفة وكان يتولى أمرها الخليفة محمود أبوشرا طيب الله ثراه . فكانت البنت يزوجها أبوها لمن يريد من العرسان وغالباً ما يكون من كبار السن ، ولم تكن الخطوبة معروفة في ذلك الحين ، لذلك كان يسمى العرس (أخنق فطس) ، لكنها زيجات فيها بركة واستمرارية وعرس الكورة عادة بلا حفلات أو غناء . أما البنت التي كانت ترفض العريس فقد قال لي محدثي عمنا أحمد ود الحاج يرحمه الله (كان الخليفة محمود أبوشرا ـ يرحمه الله ـ شديد الإقناع ، فيقابل تلك العروس ويقول لها جيبي لك بنت إذا كبرتي تغسلك وتمرضك ، فقال فإن البنت تقتنع بهذا وترضى بأي عريس) .
    أما لو رجعنا إلى عهود قديمة فقد كان العرس يبدأ دائماً بالقيدومة ، وهي حفلات الدلوكة التي تسبق العرس بخمسة عشر يوماً ، فإذا كان يوم العرس تذبح الثيران والخراف ، وكان أغلب أكل المناسبة الكسرة والمرقة واللحم المحمر بالبصلة أو الكشنة ، أما السيرة فتكون عادة في العصر وتتقدمها أجمل البنات وعادة ما تكون بنتان . أما الدلوكة كما قال محدثي (أجود أنواع الدلوكة هي التي يكون جلدها جلد ###### فهي تنبح نبيح الكلاب ويسمعها أهل الشرق والغرب) .
    أما نظام الدلوكة فهو نظام عجيب ، أولاً يفسح له مساحة تسمى بالدارة ولا يشترط أن تكون دقاقة الدلوكة جميلة ، بل إنها كلما كانت فاحمة اللون كان مناسباً لوقع السياط والدماء . وكانت عادة ما تبدأ (بالتقيل) وهي تردد (الله لي منو .... ودا الأهلو حاجرنو يا زول) ، وتعال شوف الذين يقفزون داخل الدارة ، وكلما قفز الواحد إلى أعلى كان مشهوراً ، مثل حمدان ود الجاك ، كنا إذا قفز إلى السماء نرى أسفل حذاءه ، وبعضهم قالوا كانوا يرون نمرة الحذاء ، أما الطمبارة فيخرجون أصواتاً غريبة متناغمة مع (رتم) أو صوت الدلوكة مع ضرب بالأرجل وإنحناء وتمايل وحركة إلى الأمام . والتي تنظم حركتهم هي البنت الراقصة فهي مسدولة الشعر فإن أسرعت أسرعوا وإن تعبت غطت رأسها وخرجت ، والرقص عادة يتم بالثوب الساتر لكل البنات .
    وكان كلما علا صوت الطمبارة يسمى (بتور الجاعورة) وكانت تحدث مباريات في تحمل أقسى أنواع الجلد وفي ذلك السياق أعظم ما عرفت المنطقة من دقاقين سوط (حمد ود طه) و (عبدالقادر ود ارباب) و (حمد النيل أبو فاطنة بنت النيل) . أما الجيل الثاني من الدقاقين فهم (علي ود أم جركي) و (محمد ود النور) و (ابراهيم ود ماكنة) وأخيراً (علي ود شور) وقد قال محدثي (كان في نواتي حجر الدلوكة علي الشباب ، وكان ضخماً مخيفاً إذا نزل الدارة كان لا ينزل فوقه أحد ، تقدم محمد علي ود بدوي وكان شاباً عمره ثمانية عشر سنة وظهره نظيف من السياط لم يضرب في حياته بالسوط لكنه كان ينجر القداحة ، فقد كانت عضلات يده مثل سنكيت التور ، فنزل فوق النواتي المتغطرس فضربه النواتي خمسة سياط ظهرت على ظهره ولم تنزل دم ، فتقدم ود البدوي وعلت زغاريد البنات وهو يهز بسوطه الطويل فوق رؤوسهن وأخذ قبضة تراب من أمام الدلوكة ومشك بها سوطه وتقدم نحو النواتي وهزه من وسطه ودار حوله ثم نظر في عينيه وقال له عبارات تخويف " أنا ود أبو حوضة ، أنا أب أهلاً في الآخرة " – يعني ماتوا في الكريرة – أنا مجاعة سنة ستة ، أنا أب عرقاً دم) وضرب النواتي سوط واحد
    فأنقطع السوط أغلبه في ظهره حتى صار جدوة فقذفه خارج الدارة وطلب سوطاً آخر فلما أمسك بالسوط الجديد نظر في وجه النواتي وقال مثل مقالته الأولى وضرب النواتي سوطاً قوياً انقطع في ظهرة هو الآخر ، فوقع النواتي على وجهه وأخرج من الدارة ولم نره المسكن بعد ذلك اليوم) .
    أما مراسم العرس فتبدأ عادة بقطع الرحط ، فرقص العروس ومسك الحجاب . وكان من العادات أن لا تتكلم العروس مع زوجها مدة سنة كاملة ، وكان لا بد للعريس من مجاملة أهل العروس في السكن ، وكانت تعلق سعفة بأعلى القطية للدلالة على أن الشاب أو العريس قد استقل عن أبيه وتعتبر رمز للحرية والانعتاق من سلطة الأب . فلا توقد النار في بيت العريس سنة كاملة ، فالنار والطبخ والعواسة في بيت النسيبة وأشياء ومراسم لا يتسع المجال لذكرها


    المرحوم القاص عبد الحميد ارباب ..
                  

06-09-2014, 02:49 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    هييييييييييييييييييع
    اهلى الجعلين الركازة البملوا العين وكفي اسيادة الدلوكة والرجالة والثباتة






    ابشر يا مك هاااااااااااااااك جاك شبال اقبض هههههههههههههه
                  

06-09-2014, 02:50 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    Quote: تعرف في جعلي اسمو البشري جاد
    السيد دا بجنن غناء الحماسة جن
    ومطلوب جدا خارج اوساط بني جعل
    دا بدل علي انو اللونية دي ليس
    حكر علي قبيلة معينة ودا بيعني
    انو نحن شعب متعدد الثقافات
    تسلم


    نعم أخي الكريم
    فن الدلوكا في مناطق الجعليين بشكله المعروف
    مغني
    شيالين ( كورال )
    اثنين أو ثلاثة في ايقاع الشتم ( والشتم يخلف الايقاع مع الدلوكا
    ومنها جاء المثل ( الزول البرفع عصاتين ساعة المساكل يشجع دا ويشجع دا ) بقولوا علي
    دا يدي الشتم نقرة ويدي الدلوكا عصا
    عازف الدلوكا بكون جالس والدلوكا زمان بحكروها في بنبر أيامنا دي سو ليها مقعد خاص بها
    وهذا النوع من الفن عرف في منطقة جغرافية معينة
    وهي كما وصفها الشاعر حمدان عندما كان يمدح ناظر عموم الجعليين
    حاج محمد إبراهيم فرح
    قال :
    من البسري لي السبلوقة
    حَدد دار أبوك ...
    يا أبـ رسوة كدق فوقا

    والبسري هو نهر ستيت ( الأتبراوي )
    السبلوقة هو الشلال السادس
    وهذه هي حدود مناطق أراضي الجعليين زمان

    عرضة الجعليين تختلف قليلاً من عرضة الشكرية والبطاحين والبجة مثلاً وكل جماعة كانت لهم طقوسهم التي يعبرون بها عنما
    يجيش في مشاعرهم فرحاً وحزنا
    وإن ضربت مثال ببعض القبائل لا أعني حصرا بل هذا مثال فقط

    أما البطان فهو عادة دخلت السودان من الخارج وهذا موضوع طويل وكانت جُل وغالبية قبائل السودان
    تمارس هذه العادة في أفراحها
    وهناك رأي وهو الراجح أن البطان دخل السودان من غرب أفريقيا بالذات مناطق الفولان
    وقد أشتهر به الجعليين لأنهم أكثر القبائل تمسكت به شديد لكن مارسته قبائل كثيرة في السودان

    أيقاع الدلوكا فيه سر ولا أعرف ماهو وهذا يصدق قولك أخي الكريم بحرك كل شعرة مشاعر فيك
    وبخليك ترجف براك وجلد ما ببرد لو أخدتا ليك سوط ههههههه ماتجري يا بت عمسيب
    الطلعتينا سادين
    نسفتي تراث قوم كُثر ووصفتيه بالسادية حسب وصفك
                  

06-09-2014, 03:26 PM

عاطف احمد عثمان

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    سلام معتصم

    بوست جميل يعبر عن تراث شعبي رائع اتمني منك ومن خالد علي فرد مساحات واسعة للحديث عن فن الدلوكة او الدلوكا

    واختلاف ايقاع الدلوكة من منطقة لاخري في السودان ففي منطقة الدناقلة احس ان الايقاع اسرع نوعا ما اما في مناطق الجعلين احس الايقاع يميل

    الي البطء اما هذا يعتمد علي الاغنية في المقام الاول

    معاكم للصباح

    بس لو جابت ليها دق سوط انا بره

    تسلم كتير
                  

06-09-2014, 04:04 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدلوكة (Re: عاطف احمد عثمان)

    Quote: بالرغم من حبي الشديد للرجال الفرسان والرجل الكلس النشمي لكن ما للدرجة دي ههههههه
    والله بامانة بشوف فيها قمة السادية يا المعتصم


    الأخت الفاضلة بت عمسيب
    لك التحية سلااام
    ما رديت مكايدة لكي أدحض قولك لكن لتوضيح شئ مهم
    ضرب السوط ( البطان )
    هي عادة قديمة وكما أسلفت دخلت السودان والراجح من غرب أفريقيا
    وليه ضرب الفتى بالسوط
    قياس معيار التحمل والبحمل السوط بحمل الشدايد
    وهذا كان في زمان الولد القارح هو درع القبيلة وكانت الحروب القبيلة قائمة وأحيانا حرب في داخل
    القبيلة بين بيت وبيت في أراضي أو مرعى
    فكان ينشأ الجنيات على تحمل المصاعب والصبر
    لذا كان في وقت حروبهم ( دواس )
    ووقت سلمهم بطان وضرب بالسوط يزيد من قوة تحمله
    لكن نحن أصبحنا عندما نرى وننظر لتراثنا نقول تخلف وننظر لتراث الغرب هو الحضارة
    لماذا حافظ الاسبان على مصارعة الثيران هل تعتبريها سادية وتخلف ؟؟؟
    التراث تراث وارث .. والقديم موروث والماعندو قديم ماعندو جديد
    أنا مثلاً تربيت في منطقة فيها فن الدلوكا يجري في دماء كل أهلها وعندما تهبق الدلوكا بحس اني مهوي من الواطا
    وشعرة الجلد ما برقدها إلا السوط وفي النفس عجب
    هناك معاني كبيرة في ضرب السوط
    بالذات للفتاة في ذاك الزمان فهي تعي ان من يحميها ويصون عرضها هو الجنى القارح الامو ولدت مو الاضينة
    وكانت ترغب الفتاة في الفارس الثابت وتبغض الجبــ ان البفز
    ومن يفوز بي السمحة في البنوت
    يفوز بها من وصفه ودبادي
    وقال
    ضرب السوط الركزّة
    بفرز الناس
    عشان زينوبة ما بتحوق ( اي ما بتتقسم )


    وها أنا صوقها لك في مفردات الشاعر ود بادي العكودابي

    هوى يا وليد ...
    حصل صحاك عز الهجعة
    صوت شتماً بعيد مخنوق
    وجاتك شخرة الطنبارى مشتاقاً يسوى القوق
    ونومك طار واتقسم والرشرش صبح مفروق
    واتلفحت نص من توبك الجرجار
    على الدلوكة سايق سوق
    وتلقى هناك بنات بلدك ولاد بلدك
    يعلو الصفقة تقدح فى القلوب الشوق
    ونغم الفال ابشرن يا بنات بالخير
    والجنيات تطير لا فوق
    وكم زغرودة تتفجر تفور بالناس بعد ما تروق
    يعوم الوز صدورو تشابى للمجهول وما بتضوق
    تميل زينوبة زى البان يمين وشمال تودى الطوق
    واخوان ام شلخ ينكبو جوه الداره
    زى صقرا نزل من فوق
    ضرب الصوت والركزة بيفرق الناس
    عشان زينوبة ما بتحوق
    وعاد تتحزم الجنيات وتتنظم تقيف في روق
    وكل واحد يهز ضرعاتو والحجبات تزح لافوق
    جفير الخوسة فايت الكوع
    وسيرو مع العضل مطبوق
    والطاقية تحت الحاجب المعقود
    هدية أم زين وما مشرية من السوق
    ويتقدم عريس السمحة رافع صوتو
    كان بسوقوا بيهو النوق
    والعنجاوى ينزل فوق ضهورن
    بس تقول منشحطة فيهو بروق
    يبدا مجرو بالترقوة ويتحدر
    مع الضلع القصار ملصوق
    واحمر عين يشم الدم بعد ما يرش بنات
    عمو ويزيدن شوق
    وثابت حيطة لا بتهز ولا بتلز
    وصارى جبينو كلو عروق
    وقال بعد العقد طلقانة ما يحجزوهو
    إلا يخلو ضهروا شقوق
    هناك الحال مغير جد وهيجة الناس تفوت الحد
    وكان حجازو مد الليد بتسمع كع


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de