|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
حتى شاعر الامة خليل فرح .. أراد أن يجاري الاخرين في شعر الحماسة والفخر ولكن طبيعة الخليل السلمية والبيئة التي نشأ فيها خليل لم تسعفه كثيراً في لمعالجة هذا النوع من الشعر لأن البيئة في الشمال مختلفة ولم تكن هذه الممارسات من مكونات تلك الحاضنة .. فالقوة الجسدية والمعركة الحقيقية كانت مع الارض لانتاج الزرع والضرع والاكتفاء ولا بأس من الفائض ولا ننسى المعركة الابدية مع النيل ايام الفيضان .. فهناك مجتمعات طبيعتها تجبر الانسان على اتباع نوع الغلظة ومعرفة بفنون القتال والدفاع عن سربه من المعتدين وهنا اختلاف القيم ما بين السلمية والعدوانية .. واحسب ان خليل لم يتناول هذا النوع من الشعر بجدية وبالأخص عندما أراد أن يجاري زملاءه من الشعراء عندما اراد يفتخر بأهله ، لأن النوبة توقفوا عن الحروب والغزوات من معركة ( رماة الحدق ) وأنكفأوا الى مجتمع مسالم ، واصبح المجتمع خالي من كل أدوات القتل والقهر والحرب إلا معاول البناء والزراعة ( طورية ، سواسوق ، نورج .. ) .. فكان من المستهجن ( سكين الضراع) او حتى حمل العكاز إلا لمن يتوكأ عليه .. كانت البنادق فقط مرخصة لبعض كبار القوم ( العمد والمشايخ) وهي بنادق صيد .. وكمثال هنا بعض الابيات التي قالها في اخاه بدري : أبواتكم ملوك من أرقو لي سكّوت وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت
وهنا يفتخر بأصله :
إنِحْنا المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو فرّة سِنُّو في دارُو تحاكي سيوفُو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: طه جعفر)
|
اخوي علي عبدالوهاب،
ياخي خصمتك بالذي، عليك الله، فقط اطلع من حتة نوبيين تعني قبائل بعينها، او بي كده ما عندك مشكلة.
انتا زول عندك المام كبير شديد، ولكن مبوظو بالانغلاق والانكفاء القبلي.
ياعزيزي كل السودان بل كل السود نوبيين لو جيت للحقيقة المجردة.
يكفي اهلنا في الجبال نوبيين بذات قدر اهلهم في دنقلا ان لم يكن اكثر.
حقيقة دي مشكلتي الوحيدة معاك.
نعم كلامك عن مفهوم الفروسية وارتباطو بالمجتمعات الرعوية صحيح، ولكن بصفة عامة الافارقة او السود تاريخيا كقاعدة كانو مزارعين وهم من اخترع الزراعة مقارنة بغير السود وبالذات الاوربيين وكذلك الساميين وقبلهم الاسيويين، الكانو تاريخيا بدو ورعاة.
اذن وسع افقك وانظر للصورة الكبيرة علي مستوي العالم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: عوض جاه الرسول)
|
شعر الحماسه تلعب البئية المعيشية دوراً كبيراص في تشكيل مفرداته من منطقة لاخرى فمنطقة النوبة شهدت فترات كثيرة من السلم عكس بقية المناطق واعني مناطق القبائل العربية تحديداً ما بين منحنى النيل الى حلفايا الملوك وحتى سنار وكردفان ودارفور والنيل الابيض منطقة الجعليين والشايقية تميزت بمفردات تختلف كلياً عن بقية المفردات فالصراعات بين الشايقية والجعليين وبين كل قبيلة في بعضها شكلت مفردات واضحة المقصد في المقصد على شاكلة سيفك ودرعك ووو اليك نموذج من الشاعرة بنونة بت المك أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات
كوفيتك الخوده أم عصا بولاد
ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد
وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد
وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد
ا جرعة عقود السم
يا مقنع بنات جعل العزاز من جم
الخيل عركسن ما قال عدادهن كم
فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم
ساعود لك مجدداً مع محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: عبد الله شم)
|
الاديب الاريب استاذنا طه جعفر .. صدقني نورت البوست .. وكم أنا فخور بمداخلتك الدسمة هذه ، وكنت اتمنى ان تتوسع قليلاً بدلاً من تلك الاشارات التي تدل على عمق معرفتكم لك التحية كاتبنا الكبير .. حتى بعد دخول العرب كان نوبيون هم من ستنوبوا العرب .. والى فترة قريبة عايشتها كان النوبيون يقيمون الفرائض ( الصلوات ) باللغة النوبية وسوف اورد بعض هذه الامثلة لاحقاً .. لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: انتا زول عندك المام كبير شديد، ولكن مبوظو بالانغلاق والانكفاء القبلي.
ياعزيزي كل السودان بل كل السود نوبيين لو جيت للحقيقة المجردة.
يكفي اهلنا في الجبال نوبيين بذات قدر اهلهم في دنقلا ان لم يكن اكثر.
حقيقة دي مشكلتي الوحيدة معاك. |
أخي بشاشا .. صدقني احب اسلوبك في المخاطبة حتى لو كان خارج السياق .. العكس اخي بشاشا .. أنا حاولت أن اوضح أن الثقافة او الارث او الثقافة النوبية ليست مرتبطة بمنطقة معينة .. لقد اوردت في مداخلتي اعلاه .. عن شعر الحماسة وتلك المفردات النوبية .. والمقصود هنا وحدة وتواصل الكثير من اجزاء الوطن والدليل على ذلك على ان المراة التي قالت تلك القصيدة الموشحة بالكلمات النوبية كانت تعيش في بارا في كردفان وهل دليل على امتداد الاثنية النوبية .. لك التحية اخي بشاشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: شعر الحماسه تلعب البئية المعيشية دوراً كبيراص في تشكيل مفرداته من منطقة لاخرى فمنطقة النوبة شهدت فترات كثيرة من السلم عكس بقية المناطق واعني مناطق القبائل العربية تحديداً ما بين منحنى النيل الى حلفايا الملوك وحتى سنار وكردفان ودارفور والنيل الابيض منطقة الجعليين والشايقية تميزت بمفردات تختلف كلياً عن بقية المفردات فالصراعات بين الشايقية والجعليين وبين كل قبيلة في بعضها شكلت مفردات واضحة المقصد في المقصد على شاكلة سيفك ودرعك ووو |
استاذنا عبدالله اصبت الحقيقة في مكمنها .. نعم صدقت اخي عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
فالنوبيون منذ معركة رماة الحدق والكر الفر خلال عقود طويلة من الحروب وصلوا حتى اعالي مصر وهزموا الاشوريين وحرروا اورشليم ( القدس ) حالياً وحتى هنا تجد النفحة النوبية ( أور ... سليم ) أور هو الملك او الزعيم ( الملك سليم ) وتنطق ( شليم ) لشنشنة اللغة العبرية .. وعند التشبع من هنات الحروب وانتكاساتها ونشوة انتصارتها التي لا تدوم إلا للحظات ثم يستحضر الانسان لوحات من الدماء والعذابات والقروح التي لا تتماشى مع الصفة الانسانية وفلسفة خلق الانسان ووجوده لاعمار الكون وتطوير ذاته وصفاته فلا يمكن ان يكون الانسان مثل قطعة حجر يحتفظ بشكله وصفاته السالبة والموجبة لملايين السنين حتى يفنى هذا الكون .. فكان اكتشاف الانسان النوبي بفعل التأمل ان هناك قوة كامنة في الانسان اشد فتكاً للظلم والجهل والقهر من اي سلاح فكان نبذ العنف بالسلوك الانساني التلقائي ومقابلة الشر بالخير والرجوع الى قيم الانسان والتأمل في هذا الكون وما وراء هذه الطبيعة قوة تدفع نحو الخير وتم تأطير الفكرة بمكارم الديانات وان هذا الكون لا يستقيم بل ولا يعطي ريعه الاقتصادي كخير لبقاء الفرد ورخاءه إلا اذا تعامل معه الانسان بالقيم الطبيعة التي غرسها الخالق فيه فكان اكتشاف القوة الخفية التي غذت الاوراح بكل القوة المادية القيمية السلوك التي بدت للآخر وبأنها قوة لا تقهر تنحني لها قوة المادية القاهرة من الاسلحة واودوات الدمار والحرب وجعلت هذه القوة تستوعب كل موجات التجبر والغطرسة الفوقية لذلك الزمان فإستخلصت منها القيم ومكارم الاخلاق ورفعت من قيمة الانسان وحياة الانسان كمعمر لهذا الكون البديع فأبدع في الصناعة والطب والمعمار فهضم كل قادم اليه حتى لو كان وحشاً كاسراً فروضه وقلم اظافره وأدخله في دائرة الانسانية .. فأصبح المكان عبارة عن جغرافيا آمنه لا تسمع فيها غلظة او قعقعة سلاح او دمار او تطهير او نزح لا إرادي ، ومن تشبع بهذه القيم فإن كل مخرجات ثقافته سوف تكون على هذه الشاكلة ، ومن هذه المقدمة ندخل الى سياق الشعر النوبي ومضمونه من القيم الانسانية التي تدعو الى حب والوئام بل اصبح الامن والامان من ابجديات الحياة ، فلا تجد في محتوى الغناء وكلماته ومعانيه قتل وتنكيل وتهميش للآخر فمن هنا رسالتي الاخرى بعد التربالية ، هي نشر قيم التسامح والفضيلة والتي هي عمق كل الديانات السماوية ، فهذه الاغاني التي تردد اليوم أغاني الحماسة التي تدعو الى تجييش والحرب لا بد من تخفيض نبرتها قليلاً وبالفعل بدأت اشعر انها بدأت تخف كثيراً عن الماضي لأنها لا تدعو الى ما فيه خير الانسان ولا تحترم حياة البشر والشجر والحيوان ..الخ ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
فأولى مشاكل هذا الوطن كانت من جراء تجييش المجتمع ونقله من حالة الابداع والانتاج الى خانة القتال والاشتباك بحجة الجهاد والشهادة .. فبعد ان كان الوطن يؤسس على قواعد المدنية الحديثة في الاقتصاد والاجتماع في الخرطوم جاءت المهدية وقضت على الاخضر واليابس .. وجنحوا الى تجييش المجتمع لمحاربة عدو غير واضح المعالم .. فتوقفت عجلة الانتاج بل رجعنا الى العصر الحجري وسمعت من اجدادنا كيف تم تفكيك السواقي وقهر المزارعين واتلاف الزرع والضرع اثناء حملة ودالنجومي المتجهة الى مصر .. فكانت المجاعة .. فتكررت نفس الممارسة مع شبابنا اليوم .. فمنذ بداية ثورة الانقاذ سلك الاسلاميون نفس خطوات ( المهدي والتعايشي ) فبدلاً من تطوير المجتمع والتحفيز على الانتاجية ونقل الشباب الى نوع من الحداثة الالكترونية المنتجة .. تم حصرهم في معسكرات في معظمها حاضنات لعمليات غسيل المخ ، وخلق عدو هلامي غير محسوس .. فمن هنا كانت الردة الى ذلك ماضي وبدلاً من استشراف المستقبل وخلق جيل حديث مؤهل لمقارعة الحياة الحديثة وبناء المنتج .. تم استحضار ذلك الماضي الدموي .. فكان لابد من شعارات تعبوية تغيب الذاكرة وتعطل التفكير .. فكان شعر الحماسة وترويج للقتل وابادة الاخر الغير محدد .. فرجعنا الى اضابير الماضي السحيق ( سيفو البسوي التح .. سيفك في غضاريف الرجال ارويه .. الخ) فكنا نرى كيف يعود ابناءنا من تلك المعسكرات باحثين عن العدو المفترض لتطبيق تلك النظريات الدموية .. فكانت قبلتهم جنوب الوطن ( كمل قماش النصارى ) باحثين عن عدو يشفون فيه غليلهم .. فتعطل الانتاج والبناء الاقتصادي للدولة واصبح هناك فائض من المقاتلين دون وجود عدو ظاهر يمتص هذا العدد الهائل من الشباب .. فنشأت كل هذه الحركات في الهوامش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
على اننقا يا تاريخ والله اتابع واستمتع واستفيد واعيد الزكريات لكل ما تكتبه ومن كل ما تكتبه فى التاريخ والتراث النوبى وفى العادات والتقاليد وعن القرى النوبية وحياة زمان فيها ! عدم المداخلة فى بوستاتك ناتج فقط من عدم وجود ما نضيفه فى ما تكتبه !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: خالد حاكم)
|
خالد اننقا .. مسكاقمي .. اخي خالد لدينا الكثير الذي يمكن نقدمه .. انا قصدت من كل ذلك السرد ( الامن المجتمعي ) وعدم اللجوء الى الجريمة هنالك مثالية فوق الوصف .. شكراً حالد .. الحمدلله الذي جعل لنا تراث نتكيء عليه
هيرووو ووو خالد أمبس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
من مداخلة الاستاذ / طه جعفر
Quote: و كانت اهم هجرة عربية هي تلك التي اعقبت طرد العباسيين للجنود النجديين بتهمة موالاتهم لغرمائهم الامويين .كان العرب الوافدون باستمرار قبائل ذات طبيعة عسكرية و كانت مهنة معظمهم هي الجندية لذلك ربما ساد وسط العرب هذا الحس العسكري . للنوبا بلاشك إرثهم العسكري المختلف نوعاً و كماً عن موروث العرب العسكري و لقد انبهمت ملامح ذلك الإرث العسكري مع مجمل ما ضاع من الموروث النوبي بعفل الاسلمة و الاستعراب لمعظم الشعوب النوبية |
استاذي طه جعفر : لاحظت في المجتمع النوبي أن الليبرالية مأصلة فيهم من غير تهتك او تجاوز للحدود .. فهي ممارسات سبقت النظريات الليبرالية الحديثة بقرون عديدة ويمكن انطلق عليها مصطلح (( التربالية )) لأن حياة التربال في السواقي منذ فجر التاريخ ، فيها انواع من الممارسات التي كانت تدخل ضمن المنظومة الحياتية للتربال .. ومثال ذلك تناول ( المشروبات الكحولية ) في فصل الشتاء كنوع من الوقاية من البرد وللمساعدة في مواصلة نشاطه في الموسم الشتوي .. فكانت ازيار النبيذ المدفونة تحت الارض .. كما أن مجالس البوقانا كانت لها دور في الترويح عن النفس من وعثاء العمل في السواقي .. وهذه المجالس كان يحضرها كل طبقات المجتمع حتى المتدنيين منهم وتجد وصف لهذه الجلسات في أغنية وردي ( بوقانا ) .. ولكن رغم ذلك كان السلوك المثالي مطلوب حتى لمن هم خارج السياق بفعل المشروب فكانت هنالك خطوط حمراء ( السرقة والاعتداء والتحرش ..الخ) لأن ممارسة العبادات الجسدية لم تكن بالصورة المطلوبة مثلا ( الصلوات ) غير صلاة الجمعة .. وأحسب ان التدين موروث جيني لدى النوبة مما انعكس على سلوكهم كتكافل اجتماعي وايثار وتواصل .. ولم يتأتى هذا إلا من توارث الاديان منذ ديانة سيدنا ادريس الى اليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام .. فتعاقب كل هذه الديانات جعل من الانسان ذو سلوك غير عدواني مما خلق نوع من ( الأمن المجتمعي ) الفطري .. ومن هذا السياق كان الفن والغناء النوبي يدعو الى الحب والتسامح وعدم التفرقة ومراعاة احساس كل طبقات المجتمع .. دعنا نتبنى النظرية ( التربالية ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
شكراً الاستاذ / على عبدالوهاب على هذه الكتابة العميقة والمفعمة بتراث الاجداد والنوبة لهم ارثهم التاريخى المبجل فى كافة ضروب الشعر وفى الحماسة على وجه الخصوص والذى لا تخطئها العين وأحيلك الى الاشعار التى قيلت فى سدود الدمار والتى حثت المواطنين على الاستمساك بأرضهم وارض اجدادهم .. متابع هذا الخيط .. شكرا لك اخى العزيز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علاء سيداحمد)
|
شكراً حبينا علاء ..لك التحية .. الشعر الحماسي لدى النوبيين .. ( سلاد ) في الفزع والنفير .. وفي مقاومة القيضان
عرش البيوت ، وضع الاساس ، حش المحصول ، النوريق .. عندما يسقطون النخيل المعمرة .. الخ كلها كانت في مجال الانتاج والعمل ..
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: Mannan)
|
Quote: يا سلام يا استاذ على نقرأ باعجاب وتلذذ ما تكتبه من ابداع عن الفولكلور والأدب النوبى والعادات والتقاليد... نحتاج فعلا لباحثين جادين مثلك فى هذا المجال... شكرا |
التحية لك .. الدبلوماسي منان .. وانت شايل هم النوبة في كل المحافل حروفي لا تكفي للتعبير عن احساس النوبيين بما تقوم به .. واصل في نضالك ..
| |
|
|
|
|
|
|
|