قراءة نوبية في شعر الحماسة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2014, 08:27 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة نوبية في شعر الحماسة ...

    قراءة نوبية في شعر الحماسة

    أغاني الحماسة ليست لها ذلك الصدى في الوجدان النوبي، لإختلاف المعطيات البيئية ونمط الحياة بين المجموعات القبلية والجميل أن القيم والمكارم هي القاسم المشترك ، فالبيئة الرعوية تجد فيها الغلظة والقسوة والحشد عند الملمات على عكس المجتمع الزراعي القائم منطق السلمية وإعمال العقل والعاطفة، فالغناء عنصر مهم في تكوين وجدان الفرد وتوجيهه الى حيث المبتغى منه ، وخلال العقدين الماضيين درجت وسائل الاعلام في الاحتفالات والمناسبات الوطنية والخاصة الى ترديد أغاني الحماسة حتى اصبحت تشنف الآذان ليل نهار، ورغم عدم تعمق شريحة من أهلنا النوبيين في بعض مفردات هذه الإغاني إلا أن هناك رموز نوبية توشح هذه القصائد، ويرددها الاخرون دون التعمق في مدلولها، فمثلاً القصيدة التي قيلت في عمدة الجعليين ( النميراب ) .. دابي السار الرسا .. والمقصود هنا تمساح السار ومفردة (سار) نوبية خالصة وتعني منطقة محددة من شاطيء النهر تكون ذات ارضية جيرية صلبة لا تنبت فيها الزرع وتكون مثالية لرسو المراكب لأن قاع النهر يكون فيها عميقاً حتى آخر نقطة عند الشاطيء ويكفي ذلك الركاب عناء النزول في الماء وخاصة الاناث لتجنب رفع اثوابهن أثناء الخوض للوصول الى البر، كما أنها دائرة خطرة تحدث فيها حالات الغرق لمن لا يعرفون السباحة، ولكنها الساحة المفضلة للتمساح حيث يمكنه الصيد والمناورة لأن الارضية الصلبة تمكنه من القذف بفريسته داخل النهر والغطس بها الى الاعماق بسهولة ودون مقاومة، ونموذج آخر في أغنية خال فاطنة ( أبكريك في اللجج .. سدر حبس الفجج ) وكذلك (عشميق حبل الوجج) هنا تزواج الثقافة الزراعية مع الرعوية فكان الجمال، ( كريك) في النوبية هو الخور الذي يمتليء بالماء موسم الفيضان ويجف مع نهايته، وخور ارقو في الشمال يطلق عليه أهلنا (كرييه) وإخواننا العرب في نفس المنطقة يطلقون عليه (كريك) وأبكريك هو التمساح الذي يدخل (الكريك) دون قصد لأنه متفرع من النهر ومحدود المساحة ، وتنقص مياهها يومياً ، يشعر فيها التمساح بالخطر وعدم الامان ويصبح وحشاً كاسراً يضرب في كل الاتجاهات ، ثم كانت البلاغة الرعوية في كلمة (لجج) واللجة هي البحر او ماء الغزير وهذا دليل على ثراء قاموس العامية السودانية فقد إختارت الشاعرة أجمل المعاني من بيئتين مختلفتين فكانت هذه الدرر ، الى ان توجها ( بعشميق ) وهي الألياف التي تستخرج من سبائط النخل وحبلها متين وقاسي يزداد قوة كلما تقادم الزمن ، وحسب ما ورد لدى الباحثين فإن جدة الشاعرة هي البتول من الجوابرة الذين نزحوا من منطقة مشو والحفير الى شمال كردفان وخال فاطمة هو نقدالله عمر نقدالله ومن مسمى نقد الله تتضح صحة الرواية ، ورغم جماله وثرائه الا أن هذا الضرب من الغناء جيش المجتمع نحو إتجاهات اخرى غير الانتاج والمعرفة والبناء وخلق نوعاً من الشوفينية لدى البعض وشعوراً مختلفاً لدى اطراف اخرى من ابناء الوطن ..


    حاشية :
    كرييه : يمكن ان يكون الخور بالعربية .. وكرييه يتم استغلاله في سقي الزراعة وخاصة النخيل ايام الفيضان عندما يكون النيل مرتفعاً عن السطح الارض وينتهز المزارعين الفرصة بفتح جدول في المناطق المنخفضة للري .. ولكن المقصود هنا هو ( الخور الطبيعي ) مثل ( خور ارقو في مناطقنا ) حيث يمتليء بالمياه ايام الفيضان ولكن سرعان ما يجف .. تخيلوا التمساح عندما يكون مكشوف ( التشبيه بليغ جداً )
    السار : الشاطيء الصلب ليس الحجري .. نجد ان السار غالباً ما يكون ابيض اللون واحسب انه من الجير الصلب ..
    عشميق معروف : يستخرج من النخيل لصناعة الحبال .. وحبل العشميق من الصلابة حيث لا يمكن قطعة باليد والغريب ان حبل العشميق عكس حبل ( نبات حلفا) لايتأثر بالماء .. ويزداد صلابة عندما يتبو لعليه الحيوان

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 06-01-2014, 08:56 AM)
    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 06-01-2014, 11:34 AM)

                  

06-01-2014, 04:10 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حتى شاعر الامة خليل فرح .. أراد أن يجاري الاخرين في شعر الحماسة والفخر ولكن طبيعة الخليل السلمية والبيئة التي نشأ فيها خليل لم تسعفه كثيراً في لمعالجة هذا النوع من الشعر لأن البيئة في الشمال مختلفة ولم تكن هذه الممارسات من مكونات تلك الحاضنة .. فالقوة الجسدية والمعركة الحقيقية كانت مع الارض لانتاج الزرع والضرع والاكتفاء ولا بأس من الفائض ولا ننسى المعركة الابدية مع النيل ايام الفيضان .. فهناك مجتمعات طبيعتها تجبر الانسان على اتباع نوع الغلظة ومعرفة بفنون القتال والدفاع عن سربه من المعتدين وهنا اختلاف القيم ما بين السلمية والعدوانية .. واحسب ان خليل لم يتناول هذا النوع من الشعر بجدية وبالأخص عندما أراد أن يجاري زملاءه من الشعراء عندما اراد يفتخر بأهله ، لأن النوبة توقفوا عن الحروب والغزوات من معركة ( رماة الحدق ) وأنكفأوا الى مجتمع مسالم ، واصبح المجتمع خالي من كل أدوات القتل والقهر والحرب إلا معاول البناء والزراعة ( طورية ، سواسوق ، نورج .. ) .. فكان من المستهجن ( سكين الضراع) او حتى حمل العكاز إلا لمن يتوكأ عليه .. كانت البنادق فقط مرخصة لبعض كبار القوم ( العمد والمشايخ) وهي بنادق صيد ..
    وكمثال هنا بعض الابيات التي قالها في اخاه بدري :
    أبواتكم ملوك من أرقو لي سكّوت
    وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت
    غرب صيصاب جيوشُهم ذلّت الجبروت
    كتلوا الجرْدة وفيها سوّوا الفوت

    وهنا يفتخر بأصله :

    إنِحْنا المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو
    متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو
    نارُو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو
    فرّة سِنُّو في دارُو تحاكي سيوفُو
                  

06-01-2014, 11:14 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كتابة راقية و مفيدة جدا
    شكرا جزيلا استاذ علي عبد الوهاب عثمان
    شكرا علي هذا الجهد المميز

    اتفق معك حول ما ورد من الاختلاف في الثقافة بين النوبا و القبائل النوبية المستعربة من الجعليين و غيرهم في الجزيرة و كردفان و دارفور و بقي اجزاء السودان
    الاستعراب لم يكن عملية مفاجئة او ناتجة عن هجرة واحدة بل حدث بالتدريج بمعدل يشبه معد ل مجيء العرب للسودان و لقد كانت مصر هي المصدر الرئيسي للعرب ( راجع وليام آدمز النوبا رواق افريقيا ) الذين استوطنوا بالسودان
    و كانت اهم هجرة عربية هي تلك التي اعقبت طرد العباسيين للجنود النجديين بتهمة موالاتهم لغرمائهم الامويين .كان العرب الوافدون باستمرار قبائل ذات طبيعة عسكرية و كانت مهنة معظمهم هي الجندية
    لذلك ربما ساد وسط العرب هذا الحس العسكري .
    للنوبا بلاشك إرثهم العسكري المختلف نوعاً و كماً عن موروث العرب العسكري و لقد انبهمت ملامح ذلك الإرث العسكري مع مجمل ما ضاع من الموروث النوبي بعفل الاسلمة و الاستعراب لمعظم الشعوب النوبية
    و لو راجعت خطبة الملك بعانخي لجنوده قبل الذهاب لحرب مصر تجد الملامح المحددة للموروث العسكري النوبي و اذا توفر الوقت سأحاول أن ارفد البوست بتلك الخطبة النادرة للملك بعانخي

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 06-01-2014, 11:15 PM)

                  

06-01-2014, 11:34 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: طه جعفر)

    اخوي علي عبدالوهاب،

    ياخي خصمتك بالذي، عليك الله، فقط اطلع من حتة نوبيين تعني قبائل بعينها، او بي كده ما عندك مشكلة.

    انتا زول عندك المام كبير شديد، ولكن مبوظو بالانغلاق والانكفاء القبلي.

    ياعزيزي كل السودان بل كل السود نوبيين لو جيت للحقيقة المجردة.

    يكفي اهلنا في الجبال نوبيين بذات قدر اهلهم في دنقلا ان لم يكن اكثر.

    حقيقة دي مشكلتي الوحيدة معاك.

    نعم كلامك عن مفهوم الفروسية وارتباطو بالمجتمعات الرعوية صحيح، ولكن بصفة عامة الافارقة او السود تاريخيا كقاعدة كانو مزارعين وهم من اخترع الزراعة مقارنة بغير السود وبالذات الاوربيين وكذلك الساميين وقبلهم الاسيويين، الكانو تاريخيا بدو ورعاة.

    اذن وسع افقك وانظر للصورة الكبيرة علي مستوي العالم.
                  

06-02-2014, 06:15 AM

عوض جاه الرسول

تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الله ينور عليكـ
    علي عبدالوهاب عثمان

    دائما مبدع.
                  

06-02-2014, 06:39 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: عوض جاه الرسول)

    شعر الحماسه تلعب البئية المعيشية دوراً كبيراص في تشكيل مفرداته من منطقة لاخرى
    فمنطقة النوبة شهدت فترات كثيرة من السلم عكس بقية المناطق واعني مناطق القبائل العربية تحديداً ما بين منحنى النيل الى حلفايا الملوك وحتى سنار وكردفان ودارفور والنيل الابيض
    منطقة الجعليين والشايقية تميزت بمفردات تختلف كلياً عن بقية المفردات
    فالصراعات بين الشايقية والجعليين وبين كل قبيلة في بعضها شكلت مفردات واضحة المقصد في المقصد على شاكلة سيفك ودرعك ووو
    اليك نموذج من الشاعرة بنونة بت المك
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات

    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    كوفيتك الخوده أم عصا بولاد

    ودرعك في أم لهيب زي الشمس وقّاد

    وسيفك من سقايته إستعجب الحدّاد

    وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد

    ا جرعة عقود السم

    يا مقنع بنات جعل العزاز من جم

    الخيل عركسن ما قال عدادهن كم

    فرتاق حافلن ملاي سروجهن دم

    ساعود لك مجدداً
    مع محبتي
                  

06-02-2014, 06:55 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: عبد الله شم)

    الاديب الاريب استاذنا طه جعفر ..
    صدقني نورت البوست ..
    وكم أنا فخور بمداخلتك الدسمة هذه ، وكنت اتمنى ان تتوسع قليلاً بدلاً من تلك الاشارات التي تدل على عمق معرفتكم
    لك التحية كاتبنا الكبير ..
    حتى بعد دخول العرب كان نوبيون هم من ستنوبوا العرب ..
    والى فترة قريبة عايشتها كان النوبيون يقيمون الفرائض ( الصلوات ) باللغة النوبية
    وسوف اورد بعض هذه الامثلة لاحقاً ..
    لك التحية
                  

06-02-2014, 07:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: انتا زول عندك المام كبير شديد، ولكن مبوظو بالانغلاق والانكفاء القبلي.

    ياعزيزي كل السودان بل كل السود نوبيين لو جيت للحقيقة المجردة.

    يكفي اهلنا في الجبال نوبيين بذات قدر اهلهم في دنقلا ان لم يكن اكثر.

    حقيقة دي مشكلتي الوحيدة معاك.


    أخي بشاشا .. صدقني احب اسلوبك في المخاطبة حتى لو كان خارج السياق ..
    العكس اخي بشاشا .. أنا حاولت أن اوضح أن الثقافة او الارث او الثقافة النوبية ليست مرتبطة بمنطقة معينة ..
    لقد اوردت في مداخلتي اعلاه .. عن شعر الحماسة وتلك المفردات النوبية .. والمقصود هنا وحدة وتواصل الكثير من اجزاء الوطن
    والدليل على ذلك على ان المراة التي قالت تلك القصيدة الموشحة بالكلمات النوبية كانت تعيش في بارا في كردفان وهل دليل على
    امتداد الاثنية النوبية ..
    لك التحية اخي بشاشا
                  

06-02-2014, 07:07 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: الله ينور عليكـ


    عوض امبس .. يا اخي تحياتي ليك ..
    الله ينور حياتك ..
    لك التحية اخي العزيز
                  

06-02-2014, 07:47 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: شعر الحماسه تلعب البئية المعيشية دوراً كبيراص في تشكيل مفرداته من منطقة لاخرى
    فمنطقة النوبة شهدت فترات كثيرة من السلم عكس بقية المناطق واعني مناطق القبائل العربية تحديداً ما بين منحنى النيل الى حلفايا الملوك وحتى سنار وكردفان ودارفور والنيل الابيض
    منطقة الجعليين والشايقية تميزت بمفردات تختلف كلياً عن بقية المفردات
    فالصراعات بين الشايقية والجعليين وبين كل قبيلة في بعضها شكلت مفردات واضحة المقصد في المقصد على شاكلة سيفك ودرعك ووو


    استاذنا عبدالله اصبت الحقيقة في مكمنها ..
    نعم صدقت اخي عبدالله
                  

06-02-2014, 07:50 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    فالنوبيون منذ معركة رماة الحدق والكر الفر خلال عقود طويلة من الحروب وصلوا حتى اعالي مصر وهزموا الاشوريين وحرروا اورشليم ( القدس ) حالياً وحتى هنا تجد النفحة النوبية ( أور ... سليم ) أور هو الملك او الزعيم ( الملك سليم ) وتنطق ( شليم ) لشنشنة اللغة العبرية .. وعند التشبع من هنات الحروب وانتكاساتها ونشوة انتصارتها التي لا تدوم إلا للحظات ثم يستحضر الانسان لوحات من الدماء والعذابات والقروح التي لا تتماشى مع الصفة الانسانية وفلسفة خلق الانسان ووجوده لاعمار الكون وتطوير ذاته وصفاته فلا يمكن ان يكون الانسان مثل قطعة حجر يحتفظ بشكله وصفاته السالبة والموجبة لملايين السنين حتى يفنى هذا الكون .. فكان اكتشاف الانسان النوبي بفعل التأمل ان هناك قوة كامنة في الانسان اشد فتكاً للظلم والجهل والقهر من اي سلاح فكان نبذ العنف بالسلوك الانساني التلقائي ومقابلة الشر بالخير والرجوع الى قيم الانسان والتأمل في هذا الكون وما وراء هذه الطبيعة قوة تدفع نحو الخير وتم تأطير الفكرة بمكارم الديانات وان هذا الكون لا يستقيم بل ولا يعطي ريعه الاقتصادي كخير لبقاء الفرد ورخاءه إلا اذا تعامل معه الانسان بالقيم الطبيعة التي غرسها الخالق فيه فكان اكتشاف القوة الخفية التي غذت الاوراح بكل القوة المادية القيمية السلوك التي بدت للآخر وبأنها قوة لا تقهر تنحني لها قوة المادية القاهرة من الاسلحة واودوات الدمار والحرب وجعلت هذه القوة تستوعب كل موجات التجبر والغطرسة الفوقية لذلك الزمان فإستخلصت منها القيم ومكارم الاخلاق ورفعت من قيمة الانسان وحياة الانسان كمعمر لهذا الكون البديع فأبدع في الصناعة والطب والمعمار فهضم كل قادم اليه حتى لو كان وحشاً كاسراً فروضه وقلم اظافره وأدخله في دائرة الانسانية .. فأصبح المكان عبارة عن جغرافيا آمنه لا تسمع فيها غلظة او قعقعة سلاح او دمار او تطهير او نزح لا إرادي ، ومن تشبع بهذه القيم فإن كل مخرجات ثقافته سوف تكون على هذه الشاكلة ، ومن هذه المقدمة ندخل الى سياق الشعر النوبي ومضمونه من القيم الانسانية التي تدعو الى حب والوئام بل اصبح الامن والامان من ابجديات الحياة ، فلا تجد في محتوى الغناء وكلماته ومعانيه قتل وتنكيل وتهميش للآخر فمن هنا رسالتي الاخرى بعد التربالية ، هي نشر قيم التسامح والفضيلة والتي هي عمق كل الديانات السماوية ، فهذه الاغاني التي تردد اليوم أغاني الحماسة التي تدعو الى تجييش والحرب لا بد من تخفيض نبرتها قليلاً وبالفعل بدأت اشعر انها بدأت تخف كثيراً عن الماضي لأنها لا تدعو الى ما فيه خير الانسان ولا تحترم حياة البشر والشجر والحيوان ..الخ ،
                  

06-02-2014, 05:10 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    فأولى مشاكل هذا الوطن كانت من جراء تجييش المجتمع ونقله من حالة الابداع والانتاج الى خانة القتال والاشتباك بحجة الجهاد والشهادة .. فبعد ان كان الوطن يؤسس على قواعد المدنية الحديثة في الاقتصاد والاجتماع في الخرطوم جاءت المهدية وقضت على الاخضر واليابس .. وجنحوا الى تجييش المجتمع لمحاربة عدو غير واضح المعالم .. فتوقفت عجلة الانتاج بل رجعنا الى العصر الحجري وسمعت من اجدادنا كيف تم تفكيك السواقي وقهر المزارعين واتلاف الزرع والضرع اثناء حملة ودالنجومي المتجهة الى مصر .. فكانت المجاعة ..
    فتكررت نفس الممارسة مع شبابنا اليوم .. فمنذ بداية ثورة الانقاذ سلك الاسلاميون نفس خطوات ( المهدي والتعايشي ) فبدلاً من تطوير المجتمع والتحفيز على الانتاجية ونقل الشباب الى نوع من الحداثة الالكترونية المنتجة .. تم حصرهم في معسكرات في معظمها حاضنات لعمليات غسيل المخ ، وخلق عدو هلامي غير محسوس .. فمن هنا كانت الردة الى ذلك ماضي وبدلاً من استشراف المستقبل وخلق جيل حديث مؤهل لمقارعة الحياة الحديثة وبناء المنتج .. تم استحضار ذلك الماضي الدموي .. فكان لابد من شعارات تعبوية تغيب الذاكرة وتعطل التفكير .. فكان شعر الحماسة وترويج للقتل وابادة الاخر الغير محدد .. فرجعنا الى اضابير الماضي السحيق ( سيفو البسوي التح .. سيفك في غضاريف الرجال ارويه .. الخ) فكنا نرى كيف يعود ابناءنا من تلك المعسكرات باحثين عن العدو المفترض لتطبيق تلك النظريات الدموية .. فكانت قبلتهم جنوب الوطن ( كمل قماش النصارى ) باحثين عن عدو يشفون فيه غليلهم .. فتعطل الانتاج والبناء الاقتصادي للدولة واصبح هناك فائض من المقاتلين دون وجود عدو ظاهر يمتص هذا العدد الهائل من الشباب .. فنشأت كل هذه الحركات في الهوامش
                  

06-03-2014, 01:56 AM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    على اننقا يا تاريخ
    والله اتابع واستمتع واستفيد واعيد الزكريات لكل ما تكتبه ومن كل ما تكتبه فى التاريخ والتراث النوبى وفى العادات والتقاليد وعن القرى النوبية وحياة زمان فيها !
    عدم المداخلة فى بوستاتك ناتج فقط من عدم وجود ما نضيفه فى ما تكتبه !
                  

06-03-2014, 07:44 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: خالد حاكم)

    ليلة اربعائية دسمة

    نتابع


    دوما مؤصل ومفيد على ارتاوى الباحث الانيق العميق
                  

06-03-2014, 09:02 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: محمد عبد الله حرسم)

    شاعرنا الجميل حرسم ..
    منتدى الاربعائية وراء كل هذا الزخم ..
    فهذا المنتدى له فضل كبير على الجميع ..
    والاربعائية هي المظلة الفكرية التي نأوى أليها
    ومنطلق بلا حدود للفكر والادب

    التحية لكم وانتم تقودون هذا المنتدى الرائع
                  

06-03-2014, 07:55 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: خالد حاكم)

    خالد اننقا ..
    مسكاقمي ..
    اخي خالد لدينا الكثير الذي يمكن نقدمه ..
    انا قصدت من كل ذلك السرد ( الامن المجتمعي ) وعدم اللجوء الى الجريمة
    هنالك مثالية فوق الوصف ..
    شكراً حالد ..
    الحمدلله الذي جعل لنا تراث نتكيء عليه

    هيرووو ووو خالد أمبس ..
                  

06-03-2014, 09:30 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كالعادة كتابة طاعمة ومستبصرة ..
    فقط أذكرك بكلمة ( دقر الحرائق ) الواردة في قصيدة عشميق الأصم ..
    والقصيدة قيلت في الشيخ عبد الله ود جاد الله ناظر الكواهلة وخال الإمام الصادق .
                  

06-03-2014, 03:13 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ط أذكرك بكلمة ( دقر الحرائق ) الواردة في قصيدة عشميق الأصم


    ,ود الملك .. تحياتي يا زول يا اصيل ..
    سوف ابحث عن القصيدة في قوقل ..
    مع أن بعض المفردات موغلة في الخصوصية وتكون صعبة الفهم
    مرحب بيك .. اوري نتود
                  

06-03-2014, 11:03 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    شكراً على الكتابة السمحة..

    تحياتي،،
                  

06-04-2014, 10:11 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: Ahmed Alim)

    شكراً استاذي احمد ..
    الصورة في الروفايل معبرة جداً ..
    لك التحية

    ونواصل ..
                  

06-04-2014, 10:32 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    من مداخلة الاستاذ / طه جعفر

    Quote: و كانت اهم هجرة عربية هي تلك التي اعقبت طرد العباسيين للجنود النجديين بتهمة موالاتهم لغرمائهم الامويين .كان العرب الوافدون باستمرار قبائل ذات طبيعة عسكرية و كانت مهنة معظمهم هي الجندية
    لذلك ربما ساد وسط العرب هذا الحس العسكري .
    للنوبا بلاشك إرثهم العسكري المختلف نوعاً و كماً عن موروث العرب العسكري و لقد انبهمت ملامح ذلك الإرث العسكري مع مجمل ما ضاع من الموروث النوبي بعفل الاسلمة و الاستعراب لمعظم الشعوب النوبية


    استاذي طه جعفر :
    لاحظت في المجتمع النوبي أن الليبرالية مأصلة فيهم من غير تهتك او تجاوز للحدود .. فهي ممارسات سبقت النظريات الليبرالية الحديثة بقرون عديدة ويمكن انطلق عليها مصطلح (( التربالية )) لأن حياة التربال في السواقي منذ فجر التاريخ ، فيها انواع من الممارسات التي كانت تدخل ضمن المنظومة الحياتية للتربال .. ومثال ذلك تناول ( المشروبات الكحولية ) في فصل الشتاء كنوع من الوقاية من البرد وللمساعدة في مواصلة نشاطه في الموسم الشتوي .. فكانت ازيار النبيذ المدفونة تحت الارض .. كما أن مجالس البوقانا كانت لها دور في الترويح عن النفس من وعثاء العمل في السواقي .. وهذه المجالس كان يحضرها كل طبقات المجتمع حتى المتدنيين منهم وتجد وصف لهذه الجلسات في أغنية وردي ( بوقانا ) .. ولكن رغم ذلك كان السلوك المثالي مطلوب حتى لمن هم خارج السياق بفعل المشروب فكانت هنالك خطوط حمراء ( السرقة والاعتداء والتحرش ..الخ) لأن ممارسة العبادات الجسدية لم تكن بالصورة المطلوبة مثلا ( الصلوات ) غير صلاة الجمعة .. وأحسب ان التدين موروث جيني لدى النوبة مما انعكس على سلوكهم كتكافل اجتماعي وايثار وتواصل .. ولم يتأتى هذا إلا من توارث الاديان منذ ديانة سيدنا ادريس الى اليهودية ثم المسيحية ثم الاسلام .. فتعاقب كل هذه الديانات جعل من الانسان ذو سلوك غير عدواني مما خلق نوع من ( الأمن المجتمعي ) الفطري .. ومن هذا السياق كان الفن والغناء النوبي يدعو الى الحب والتسامح وعدم التفرقة ومراعاة احساس كل طبقات المجتمع .. دعنا نتبنى النظرية ( التربالية ) ..
                  

06-04-2014, 10:34 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    شكراً الاستاذ / على عبدالوهاب على هذه الكتابة العميقة والمفعمة بتراث الاجداد
    والنوبة لهم ارثهم التاريخى المبجل فى كافة ضروب الشعر وفى الحماسة على وجه الخصوص والذى لا تخطئها العين
    وأحيلك الى الاشعار التى قيلت فى سدود الدمار والتى حثت المواطنين على الاستمساك بأرضهم وارض اجدادهم ..
    متابع هذا الخيط .. شكرا لك اخى العزيز ..
                  

06-04-2014, 12:41 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علاء سيداحمد)

    شكراً حبينا علاء ..لك التحية ..
    الشعر الحماسي لدى النوبيين .. ( سلاد )
    في الفزع والنفير .. وفي مقاومة القيضان

    عرش البيوت ، وضع الاساس ، حش المحصول ، النوريق .. عندما يسقطون النخيل المعمرة .. الخ
    كلها كانت في مجال الانتاج والعمل ..

    لك التحية
                  

06-05-2014, 06:14 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا سلام يا استاذ على
    نقرأ باعجاب وتلذذ ما تكتبه من ابداع عن الفولكلور والأدب النوبى والعادات والتقاليد... نحتاج فعلا لباحثين جادين مثلك فى هذا المجال... شكرا
                  

06-05-2014, 01:28 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نوبية في شعر الحماسة ... (Re: Mannan)

    Quote: يا سلام يا استاذ على
    نقرأ باعجاب وتلذذ ما تكتبه من ابداع عن الفولكلور والأدب النوبى والعادات والتقاليد... نحتاج فعلا لباحثين جادين مثلك فى هذا المجال... شكرا


    التحية لك .. الدبلوماسي منان ..
    وانت شايل هم النوبة في كل المحافل
    حروفي لا تكفي للتعبير عن احساس النوبيين بما تقوم به ..
    واصل في نضالك ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de