|
Re: Kabar و Mohamed E. Seliaman .. نقاشات موازية للاستطلاع (Re: محمد حيدر المشرف)
|
بروف محمد أي سلامات .. اتوحشنا مناكفتك يا عزيزي ..
وكما العنوان اعتزم مناقشة مداخلتك في بوست الاستطلاع اذا سمحت لي .. سأثبتها أولا .. وحتى اتوافر على زمن يتيح لي مهلة التعليق في الغد لو امد الله في الآجال ..
Quote: يا ابن المشرف إذا كانت العاصمة تحكمها مليشيا قبلية مسلحة؛ فما المانع أن تحرسها مليشيا قبلية مسلحة أخرى؟ ثم من جهة أخرى: ألم تكن أنت من الداعمين للدور الأخير الذي تقوم به مليشيا موسى هلال القبلية المسلحة في دارفور؟ فإن كانت إجابتك (بلى)؛ فما الذي يجعل الخرطوم رجلاً، ودارفور كراعاً؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Kabar و Mohamed E. Seliaman .. نقاشات موازية للاستطلاع (Re: محمد حيدر المشرف)
|
لوليد مادبو "شخصيا" مقال جيد في الراكوبة .. والمقال هجومي كاسح في الضد من الصادق المهدي او "الكهنوت كما يسميه وليد" ولكن يهمنا جدا التالي ..
Quote: إن الجانجويد لا يمثلون الرزيقات إلا كما يمثل الكهنوت الدناقلة او كما تمثل الانقاذ الشوايقة والجعليين والرباطاب والحلفاويين، إلى أخره. واهل دارفور بيقولوا "الجريمة ###### يتبع سيده"، بمعني اخر كل يمثل نفسه في هذا المعترك الخبيث ولا يحق لشخص ان يستنجد بقوم الا اذا كان ممثلا لمصالحهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. عهدي بالرزيقات ان نسائهم لم يزل يمتن في الولادة من جراء الاهمال وان 90% من ابنائهم لا يستطيعون مواصلة تعليمهم بعد الاساس تأثرا بالفقر، هذا اذا استثنينا الانعدام الكامل للبنية التحتية وعدم توفر التدابير الادارية والسياسية الحكيمة بل تمادي الاجهزة الامنية في بث الفتن القبلية والخشم بيتية.
11. لا يمكن ان يزعم الكهنوت بان الجانجويد يمثلون مجموعة عسكرية منسجمة عرقيا، كما لا يمكن ان نحكم بغربتهم كأن يقول الكهنوت أنهم من مواطني النيجر، وتشاد وأفريقيا الوسطى وهو يعلم ان في معيته من هو من أصول تركية، حبشية، و مصرية، هذا إذا استثنينا "البدون". بيد انه يلزم ان لا ننكر ان التجنيد قد تم من البيئات التي استنزفتها دائرة المهدي واقعدها الجهل بمجريات الامور.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Kabar و Mohamed E. Seliaman .. نقاشات موازية للاستطلاع (Re: Haytham Ghaly)
|
محمد..حبابك يا صديقي و نأسف كثيرا على التأخير في المفاهمة..معليش الواحد ، لظروف ذاتية خالص ، داخل في جحر ضب..المهم..!
لا ادري بالضبط فكرة النقاش هنا: هل البحث عن تأريخ و مكونات الواقع في غرب السودان طلب للحقيقة من جانب اخر غير الجانب المطروح على المشهد السوداني ، أم الأمر شنو بالضبط؟..
انت قلت.. انها مليشيا ذات تكوين قبلي..و هنا السؤال ماذا تعني بالضبط بحكاية التكوين القبلي؟..لأن الواقع بيقول يا محمد حتى المؤسسة العسكرية الرسمية في السودان هي قايمة على هذا الفهم.. باختصار يا صديقي الجيش الموحد هو ما تركه الإنجليز.. لكن أول ما حدثت السودنة حدثت معها القبائلية كأيدولوجيا مسكوت عنها في تكوين الجيوش السودانية.. طبعا ناس كتيرة تتأسى على الجش قبل الإنقاذ باعتبار انه كان مؤسسة قومية لكل قوميات السودان ، و هذه المسالة يجانبها الصواب..فالجيش كان مسكون بالقبائيلية و القبلية و الدليل هو حدوث الحروب المستمرة في السودان..ايضا لو تيسر لك الإطلاع على تاريخ حركة هاشم العطا في جانب منها (مسكوت عنه تماما) ستجد من يحفظ عبارة من قال (نحن قاعدين البلد يمسكوها الشوايقة؟ و كان يقصد هاشم العطا و عبد الخالق محجوب و غيرهم..!!)..
بالنسبة للواقع الذي خرج منه حميدتي..فهو واقع له اكثر من جانب..و كل قارئ حصيف يجب ان يأخذ بكل المعطيات حتى يتمكن من تكوين صورة معقولة للواقع هناك و التمكن من فهم الحاصل..فالجيوش في غرب السودان يا اما جيوش تقاتل لصالح الدولة المركزية ، و هذه الإعلام المعارض يصنفها كمليشيا ، و يا اما جيوش تقاتل تمردا على الدولة المركزية في السودان ، و هذه تصنف بانها جيوش ثورة..مع انها مثلها مثل مليشيات الحكومة تقاتل لأجندة خاصة بها و باهلها..و تكوينها قبلي مثلها و مثل جيوش الدولة..!
القبائل العربية في غرب السودان ، وجدت نفسها في منتصف المسافة..لا حكومة تحميها ولا حركات مسلحة تريد التفاهم معها سواءا بالتحالف معها أو باحتوائها باعتبار ان القتال من اجل كل المظلومين و المظلومات.. فاصبح الأمر بالنسبة لها متعلق بالوجود..لذلك اختارت ان تدافع عن وجودها سواءا بدعم من الدولة المركزية او بدون دعم..و سوف نفصل في هذه المناحي كثيرا في فرصة قادمة..!
حقيقة قد تستغرب منها يا محمد.. حميدتي حينما كان يحارب في غرب السودان ، خصوصا في درافور كان محترما و مقبولا للبعض باعتبار انه يؤدي في دور حماية مصلحة شريحة مغيبة تماما..و لكن حينما اصبحت خدماته تقدم للخرطوم و كردفان ، فهنا فقد التضامن المحلي..و اصبح في نظر غالبية اهله انه اصبح مرتزق يقاتل لأجندة خاصة به..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Kabar و آخرون .. نقاشات موازية للاستطلاع (Re: محمد حيدر المشرف)
|
أما وقد محونا علامة التعجب الوحيدة للصديق محمد أي سليمان .. نامل كثيرا في الرد على أعلاه /أدناه
فضاء السؤال الأول يا د. محمد أي سليمان فضاء عجيب وغريب في ذات الوقت .. إتهامي وساخر ومخاتل جدا ومختل .. والادهي من كل ذلك على الاطلاق يقينك التام من أن الخرطوم تحكم من قبل مليشيا عسكرية قبلية ثم لم أسمع لك حسا على الاطلاق لادانة هذا الواقع الاسلاموي البذيء جدا والذي تؤمن بوجوده يا عزيزي .. لماذا لم تقم لمناهضة ذلك؟! ..
ما علينا ولكن .. أنا لا أؤمن بذلك .. ليس بهذه العلاقة الخطية الواضحة على الأقل .. هناك نظام إسلامي فاسد جدا تعلمه أنت جيدا , أليس كذلك , لا .. لم تقل أنت شيئا ولكني أعلم أنك تعلمه يقينا , هذا النظام يراهن بشكل أساسي على أن تكريس واقع القبلية في السودانية يمثل احد أدواته للإستمرار .. وأما عسكرة هذا المفهوم وإنتاج مليشيات قبلية فقد تمت في إطار غريب وغير دستوري بتشكيل قوة عسكرية تتبع لجهاز الأمن الوطني.. هي ذات القوات التي فشلت تماما في التصدي لقوات العدل والمساواة فيما يعرف بعملية الذراع الطويلة, هل تذكر تلك العملية يا عزيزي؟! .. وبحسب ما أعلم أنها ذات تكوين قبلي وجل منسوبيها من أبناء الشمال وقد توافرت لها العديد من الإمكانيات والتدريب الجيد والعتاد العسكري..
أما اذا ما كنت تعني بالمليشيا القبلية الجيش السوداني, فأنت مخطيء تماما .. هو جيش تم تدجينه جيدا وتغيير عقيدته القتالية على مراحل عديدة خلال ما يعرف بالمشروع الحضاري وحتى وصوله لمحطة أن يكون محط السخرية والإساءة من قادة الجنجويد الحكومي .. أما تكوينه فما زال قوميا وسيكون من الصعب عليك إثبات العكس ..
موسى هلال !!
بالتأكيد يتمنى منسوبي هذا الفساد الإنساني والأخلاقي العظيم أن يعود موسى هلال لحظيرتهم .. والرجل صاحب منصب دستوري رفيع في دولتهم الحضارية .. والرجل يعلم خفايا الفساد والاستبداد واللعب البذيء جدا على حبال القبلية المعلقة في دواوين الفساد الإسلامي الحلال .. الا انني لا ادعمه مطلقا .. وأدعم كل ما يصب في المصلحة العامة لأهل دارفور حتى ولو تقاطعت مع موسى هلال .. .. الم يكن ذلك واضحا جدا؟!!
مودتي التي تعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
|