|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
أسرة مريم يحيى أتفهم غضبهم وحزنهم ومراراتهم، فالمجتمع السوداني والأسرة ذكوري يقمع النساء وهى إمراة، والمجتمع والأسرة وصائي لا يرضى بأقل من السمع والطاعة للأب والأم ولكل التقاليد البالية حتى ولو كانت تقضى على حياتك وحريتك وصوتك وحقك في الإختيار وهى متمردة، والمجتمع والأسرة عنصري ووهى تزوجت من جنوبي، والمجتمع والأسرة ضد الحريات والحقوق وبالذات حرية العقيدة وهى إختارت ما تؤمن به. أتفهم تماماً غضب أهلها ومرارتهم وحزنهم، ولكني أتفهم وأقف بلا تردد مع مريم في الإيمان بما تريد، والزواج بمن تريد . أنا لا إستنكر هجوم أهلها عليها وتشويه صورتها فقط لانها مارست حقوقها الطبيعية والدستورية، ما إستغربه هو وقوفك أنت أيتها المتعلمة والمتعلم ضد حقوق وحرية and#8235;#مريم_يحيىand#8236;
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: aydaroos)
|
من وجهة نظري هذا التسجيل مفبرك….وبعدين يا صاحب البوست
المفروض تكتب يوجد(تسجيل) ولا تقل يوجد (فديو) لانه ليس فديو ولا يحمل الا صوت غريب لا ثقة لنا بنسبة واحد علي مائه انه لوالدتها..
كل هذا التصعيد الاعلامي للانقاذ يحير ويوضح انه هنالك سلوك مريب في هذه القصه.
شكرا عيدروس انك جبت النجضيه
هذه الهيلامنه كلها لانه (الراجل جنوبي) ابقوا رجال وقولا الحق وبلاش عنصريه معاكم:
Quote: أسرة مريم يحيى أتفهم غضبهم وحزنهم ومراراتهم، فالمجتمع السوداني والأسرة ذكوري يقمع النساء وهى إمراة، والمجتمع والأسرة وصائي لا يرضى بأقل من السمع والطاعة للأب والأم ولكل التقاليد البالية حتى ولو كانت تقضى على حياتك وحريتك وصوتك وحقك في الإختيار وهى متمردة، لمجتمع والأسرة عنصري ووهى تزوجت من جنوبي ، والمجتمع والأسرة ضد الحريات والحقوق وبالذات حرية العقيدة وهى إختارت ما تؤمن به. أتفهم تماماً غضب أهلها ومرارتهم وحزنهم، ولكني أتفهم وأقف بلا تردد مع مريم في الإيمان بما تريد، والزواج بمن تريد . أنا لا إستنكر هجوم أهلها عليها وتشويه صورتها فقط لانها مارست حقوقها الطبيعية والدستورية، ما إستغربه هو وقوفك أنت أيتها المتعلمة والمتعلم ضد حقوق وحرية مريم_يحيى ; |
وبرضو شكرا يا عيدروس وانت تلقن لينا الزميله سناء عبد السيد درسا في الوضوح و الشفافيه و تسمية الامور باسمائها الصحيحه…خليها من تضاريه خلف بر الوالدين و الدجل ده:
Quote: هسه في (ضمتك) كما يقول أهلنا:
في سودانية من الشمال والوسط، تقدر تتزوج جنوبي أو نوباوي أو من الإنقسنا أو حتى من البجا او غرب السودان أو أي مجموعة غير المجموعة العربية وتغير عقيدتا للمسيحية وبعد داك تجي تدخل بيت أهلها؟؟؟!!!!!! |
وشكرا انك اثرت النقطه دي واكدتها بثقه لانها في نظرنا بتاكد انه هذا صحيح حاليا تفاقم الجهويه. وواضح من اجابه ثانيه تحت لواحد عضو جديد كاتب كلام زي ده برضو اشار لانه كيف زول ما من قبيلتها يتزوجها ….هههههههههههههههههههههه
وكأن كل الاتراك الاتزوج شماليات كانوا من قبائلهن؟!
ولا كل البنغاله…ولا الفسطينين؟!
ولا كل الخواجات….ولا….ولا…..الخ
لكن يبدو انها عقدة اللون بكل وضوح…….
لكن الكلام ده ما حده هنا…….وللحديث بقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: وتم التنبيه من الاول ان الوالدة زينب عبدالله لاترغب في الصور بشخصها |
الأخ ول أبا المسلمي بعد السلام الكلام دا ما بطلعوا بيا الدرنقل. من قال أن الصوت هو صوت الحاجة زينب والدة أبرار أو مريم؟ نحن إتلخبطنا.. العروس المرتدة دي: اسمها منو؟ مريم ولا أبرار؟ وين صورها وهي صغيرة؟ وين صورة الجنسية؟ وين أورنيك التقديم للجامعة كان درست في الجامعة؟ وين شهادة التخرج؟ وين صور بطاقات الجامعة؟ وين رقم الجلوس لإمتحان الشهادة الثانوية؟ وين الزابط الكانت ساكنه معه في ايام المدرسة الثانوية وكانت تزوره أيام الجامعة في المايقوما الحاج يوسف؟ هذه عدة نقاط ما لم تُعرف بالتفصيل تبقى القصة كلها فيها إنة كبيرة!! ملاحظة جانبية أو هامشية: لا يظهر على الإخوة أي إنطباع Good or Bad بعثورهم على أختهم الضايعة من كم سنة ولا شعور بالخجل من ما سببته بفعلتها النكراء هذه! يا زول الحكاية دي كلها طبخة ولكن لم نعرف بعد ماهو المقصود منها؟
قناتي في اليوتيوب http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan تحياتي.
كبـّاشي الصافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: Elmosley)
|
Quote: اذا سلمنا بان هذه هي الام فاي ام تلك التي تريد القتل لابنتها؟؟؟؟؟؟ |
هذا ما يثير الشكـ يا أستاذ يوسف الموصلي لو كانت هذه الأسرة فعلاً أسرتها الحقيقية لحاولت إخفاء الأمر و إبقاءه في أضيق نطاق ماذا أستفادت الأسرة بعد فتح البلاغ و صدور حكم الإعدام ؟ بماذا ستستفيد الأسرة بموت إبنتها ؟؟ أي أم تلكـ التي تدفع بإبنتها لحبل المشنقة ؟ أعتقد إنو الموضوع فيهو سوء فهم كبير من طرف هذه الأسرة حتى لا نتهمهم بالكذب ربما كانت إبنتهم المختفية قريبة الشبه جداً بمريم لذلكـ جاء إعتقادهم أنها هي
لماذا لا تحل هذه القضية بتحليل الـ DNA ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: خالد عبد الله محمود)
|
Quote: ربما كانت إبنتهم المختفية قريبة الشبه جداً بمريم لذلكـ جاء إعتقادهم أنها هي |
لاتوجد مريم كل المستندات باسم أبرار تم مطابقة البصمة مع بصمة الجنسية التي استخرجت عام 2003 شهادة الميلاد موجودة شهادة التخرج مع دفعتها موجودة بطاقة الجامعة موجودة صورها الشخصية الي اخر صورة جماعية في زواج أختها أخذت في عام 2012 شهر فبراير لاتوجد اي مستندات تخص مريم الكنيسة ذكرت ان القسيس توفي الذي اصدر العقد الوثيقة لايوجد بها اي رقم أوراق ثبوتية دانيال ذكر انه تعرف عليها في الكنيسة لاتحمل اي وثيقة باسم مريم ابراهيم يحي كل المستندات باسم أبرار الهادي محمد عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق الخالدى)
|
ان تنكر المتهمة اسرتها بل وتنكر امها وتذكر ان امها حبشية وتوفيت اشد ايلاماً (قال ثم من قال امك ) مستغرب جداً لدفاع الاستاذ الموصلي والبقية اتخيل دي بتك وعملت فيك وفي اسرتك كدة ما هو ردة فعلك مع الاخذ في الاعتبار ان ردة الفعل من شخص لاخر تختلف يا استاذ موصلي منو القال ليك ان الام تريد اعدام ابنتها هل هي القاضي ؟ بت متزوجة من مسيحي ومن قبيلة غير قبيلتها ومن دولة غير دولتها وعرق مختلف وغابت عن اهلها يعني يتعوضو فيها الله ولا يكوسو ليها من البديهي يا بتوع امريكا اول اجراء فتح بلاغ ونشرات وبحث والخاتمة صدمة كبيرة لا يحس بها الا الوالدين والاقربين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: Tragie Mustafa)
|
حديث زوجها دانيال للCNN و إدلاءات الأسرة حول هويتها لا يتطابقان! معلومات دانيال حول زوجته تؤكد أن أحد الأطراف الثلاثة يضلل الناس: فإما أن تكون مريم/أبرار قد ضللته منذ البداية أو أن يكون هو يسعى لمساعدتها بعكس معلومات تناقض ما تقوله الأسرة، أو أن تكون الأسرة هي التي تضلل الرأي العام. المنطقي و الأرجح عندي أنها (مريم/أبرار) هي التي ضللت زوجها منذ البداية بأنها أرثوكسية و لأم أثيوبية مطلقة من زوجها و أن إسمها مريم مين مش عارف حتى تسهل أمر علاقتهما و حتى تحتاط لما قد يأتي مستقبلا و قد أتى بالفعل! البت دي لخبطت الدنيا و أدخلت كل الأطراف و المجتمع في حيص بيص .. معلوم أنه كان سوف يكون من الصعب عليها أن تخطر أهلها بأنها ترغب في أن تغير دينها و أنها ترغب في أن تعيش حياة من نوع معين لذلك إختارت طريق غير مأمون العواقب كما رأينا! بالنسبة للناس المنطلقين من جانب "حرية الإعتقاد" الكلام دا كان ممكن يكون معقول لو أنها كانت قد أخطرت أهلها باقتناعها أكثر بالمسيحية أثناء تواجدها معهم لكنهم رفضوا و هددوها فاختارت الهروب ثم لو أنها لم تتنكر لهم بعد العثور عليها.. دا الوضع الطبيعي البيصلح معه الحديث عن الحقوق و حرية العقيدة و الحوار حول وجود حد ردة في الإسلام من عدمه.. لكننا نحن هنا أمام كيس case مختلف عقدته هذه البنت بما هو ليس بمألوف و لم يأت به كثيرون من قبلها، و ربما تفقد تعاطف المجتمع (العام) في حال وضوح القصة أكثر فأكثر. الأرجح كذلك أنها لم تكن راضية بحياتهم الأسرية و الإجتماعية فقررت أن تبحث عن حياة جديدة كاملة (دين و أسرة) جديدين و تهجر الجماعة ديك مرة و للأبد! إذن دا وضع غير طبيعي و عبارة عن [أزمة اجتماعية عميقة] و ليس مجرد رغبة شخص في تدين من نوع جديد لأن المسيحية نفسها لا تقبل أن يهجر شخص صلات أرحامه و ينضم إليها ما لم يكن وراء ذلك تهديد أو خطر على حياته من قبل أسرته ! أتمنى أن يتم وضع القضية في إطارها السليم من قبل كل الأطراف: الإجتماعيين و علماء النفس و الإعلام و المتعلمين و كل المختصين ثم أخيرا القاضي و القضاء و القانونونيين، و أن يطلق سراحها بناء على حيثيات تستجد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق محمد علي)
|
يا برلوم يا دفعى 2014
يا الصادق محمد علي
للاسف قال ايه واضع في بروفايلك……كلام لم تطبقه في اول ملف
كاتب انك سليم القلب و تحمل الحب للجميع
الغريب هذا الحب لم يتمد لاختك مريم ولا لاخيك في الوطن رسميا رغم الانفصال هو لا زال سوداني (دانيا واني)…الناس ديل ما شملتهم بحبك مالك؟!
Quote: ان تنكر المتهمة اسرتها بل وتنكر امها وتذكر ان امها حبشية وتوفيت اشد ايلاماً (قال ثم من قال امك ) مستغرب جداً لدفاع الاستاذ الموصلي والبقية اتخيل دي بتك وعملت فيك وفي اسرتك كدة ما هو ردة فعلك مع الاخذ في الاعتبار ان ردة الفعل من شخص لاخر تختلف يا استاذ موصلي منو القال ليك ان الام تريد اعدام ابنتها هل هي القاضي ؟ بت متزوجة من مسيحي ومن قبيلة غير قبيلتها ومن دولة غير دولتها وعرق مختلف وغابت عن اهلها يعني يتعوضو فيها الله ولا يكوسو ليها من البديهي يا بتوع امريكا اول اجراء فتح بلاغ ونشرات وبحث والخاتمة صدمة كبيرة لا يحس بها الا الوالدين والاقربين |
يا الصادق ايه رياك في عشرات السودانيات البتزوجوا اتراك و فلسطنين ومصرين و بنغاله و خواجات نصاري…..يا تري ديل اولاد عمكم؟! ههههههههههههه
يا زول قبيلتها شنو يا مسكين انت…….
يا اخي الدين نفسه قال : ( انا جعلناكم شعوبا و قبائل للتعارفوا………الخ) جاي انت تحدثنا كانه فرض ان يتزوج الناس من قبائلهم…..عشان يطلعوا بعد شويه كلهم مختفلين عقليا و جسديا…مش كده؟!
بعدين يا اخي لو عاملين لينا فيها عربي انت
ما كان تجونا السودان ده بنسوانكم…./الكم علينا….جيتوا عزابه و تزوجتوا حبوباتنا الزنجيات و انتجتم هذا الهجين المنكر لزنوجته و متلصق في عروبته!
يا اخي فضحتونا……الله يفضحكم في القبل الاربعه
بضيق افقكم و بؤس طرحكم…….وعنصريتكم……ربنا يعينكم علي بؤسكم سنواصل الدعوات لكم بان ينير الله بصيرتكم
وتتعافوا من عنصريتكم.
والتي هي المحرك الاساسي لهذه القضيه مهما تجملتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: Mohamad Shamseldin)
|
Quote: بالنسبة للناس المنطلقين من جانب "حرية الإعتقاد" الكلام دا كان ممكن يكون معقول لو أنها كانت قد أخطرت أهلها باقتناعها أكثر بالمسيحية أثناء تواجدها معهم لكنهم رفضوا و هددوها فاختارت الهروب ثم لو أنها لم تتنكر لهم بعد العثور عليها. |
هي تمت محاكمتها بالردّة ... وليس بالكذب أو بالصدق ...
ونحن المنطلقين من "حرية الإعتقاد" ... نرى أنها - أيًا كان اسمها وديانة أمها - تحتفظ بالحق الدستوري في "حرية الإعتقاد" ...
نرفض محاكمة "مريم" صادقة أو كاذبة ... ونرفض محاكمة "أبرار" حقيقية أو شخصية مصطنعة ..
ونرفض محاكمة أي مواطن آخر بتهمة الردّة ... وقع ليك؟
المسألة مسألة مبدأ وليست مسألة حيثيات قضية ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تبارك شيخ الدين كتب: (هي تمت محاكمتها بالردّة ... وليس بالكذب أو بالصدق ...
ونحن المنطلقين من "حرية الإعتقاد" ... نرى أنها - أيًا كان اسمها وديانة أمها - تحتفظ بالحق الدستوري في "حرية الإعتقاد" ...
نرفض محاكمة "مريم" صادقة أو كاذبة ... ونرفض محاكمة "أبرار" حقيقية أو شخصية مصطنعة ..
ونرفض محاكمة أي مواطن آخر بتهمة الردّة ... وقع ليك؟
المسألة مسألة مبدأ وليست مسألة حيثيات قضية ...)
كون تمت محاكمتها "بالردة" و ليس "بالكذب أو الصدق" فذلك عين الأزمة يا تبارك، بعدين ردة من غير كذب أو صدق هي أصلها "ردة عيش"؟! هؤلاء حاكموها بنصوص جامدة لا تراعي في مذهبهم أي تفصيلات أخرى و همهم الرئيسي أنها أعلنت أنها مسيحية من بعد إسلام and that's it غض النظر عن أي تعقيدات أخرى و هو ما خدم منطقهم و أضر بالبنت (المحنطة) لحظة (الإستتابة) فهل: إما أن يشترك بعضنا في في التقرير بأنها تستحق القتل أو أن يرى بعضنا أنها "تحتفظ بالحق الدستوري في -حرية الإعتقاد-" ؟! عجبي! و من هذا الذي يحق الحقوق الدستورية و أي حقوق دستورية و من الذي وضعها و كيف و لماذا؟! أي سياسي حصيف يجب أن يفهم كيف تتلاعب الأنظمة خاصة التي تشبه "نظامنا" بالألفاظ و المصطلحات و "اللعبة الدولية" و تنتهي لتطبيق ما أتت من أجله! ثم هل هو دستور مجمع عليه؟ و إن كان ذلك كذلك فلم الغلبة السياسية؟! أيوة وقع لي، أن ترفض شئ، و أن تتضجر و تضامن شئ، و أن تسعى للحاق برقبة هذه البنت من أن تطالها حبال مشنقة هؤلاء شئ آخر "السياسي" و "الدستوري" "بتلك الكيفية" وحدهما لن يخدما رقبة تلك البنت الأم البسيطة، لذلك الموضوع موضوع عقلنة و "حيثيات" و عكلتة و العدالة لا تقارعها إلا العدالة فقط من زاوية مختلفة، و دا مدخلي و مخرجي في الموضوع دا، بينما السياسي لا و لن يقع إلا محل حوار الطرشان كما أسلفت و تنتهي مريم (أو أي كان اسمها) إلي قبر قديم يشبه بلادنا المترعة بالرعونة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: Quote: وتم التنبيه من الاول ان الوالدة زينب عبدالله لاترغب في الصور بشخصها
الأخ ول أبا المسلمي بعد السلام الكلام دا ما بطلعوا بيا الدرنقل. من قال أن الصوت هو صوت الحاجة زينب والدة أبرار أو مريم؟ نحن إتلخبطنا.. العروس المرتدة دي: اسمها منو؟ مريم ولا أبرار؟ وين صورها وهي صغيرة؟ وين صورة الجنسية؟ وين أورنيك التقديم للجامعة كان درست في الجامعة؟ وين شهادة التخرج؟ وين صور بطاقات الجامعة؟ وين رقم الجلوس لإمتحان الشهادة الثانوية؟ وين الزابط الكانت ساكنه معه في ايام المدرسة الثانوية وكانت تزوره أيام الجامعة في المايقوما الحاج يوسف؟ هذه عدة نقاط ما لم تُعرف بالتفصيل تبقى القصة كلها فيها إنة كبيرة!! ملاحظة جانبية أو هامشية: لا يظهر على الإخوة أي إنطباع Good or Bad بعثورهم على أختهم الضايعة من كم سنة ولا شعور بالخجل من ما سببته بفعلتها النكراء هذه! يا زول الحكاية دي كلها طبخة ولكن لم نعرف بعد ماهو المقصود منها؟ |
ول ابا كباشي الصافي سلام وتحية خاصة وعليك الله اقرأ كلامي ده بتمعن وانا شاهد علي الحدث والشاهد مؤتمن كما علمنا ديننا والله والله ليس هنالك اي خداع في الامر هذا التسجيل لوالدتها بحضوري وسمعته منها مباشرة ليس فيه اي شي من التمثيل وخلافه ( وماشهدنا الا بماعلمنا ) ثانيا شهادةالميلاد شهادة الجنسية البطاقة الجامعيةشهادة التخرج وتفوق من دفعتها كلها مستندات موجودة طرف المحكمة تمت مطابقة بصمتها مع البصمة الموجودة في الجنسية الضابط الاداري موجود وكان شاهد أدلي بشهادته للمحكمة بعض زملائها أدلو بشهادتهم في المحكمة ثالثا الاسرة محترمة والله لو لا القضاء والحراسة المشددة عليها وأنهم لم يروها الا محاطة بالشرطة لأكلوها ومزقوها قطعة قطعة الاسرة محافظة وميسورة ووالدها هو من أرادها تكمل تعليمها بحثوا عنها في كل مكان الا ان فقدوا الأمل الأبعد ان اتصل عليهم مندوب المباحث انهم وجدوا ابنتهم عن طريق تلفونها القديم الذي كان مغلق وتم فتحه
------- اما مريم فلا يوجد لها اي أوراق ثبوتية وحتي وثيقة العقد الصادرة من الكنيسة بدون رقم أوراق ثبوتية وعند مخاطبة الكنيسة ذكروا ان القس الذي حرر الوثيقة الاب جون مات والشهود خفير وعامل في الكنيسة تم نقلهم خارج الخرطوم ده دواس براه مع الكنيسة سوف يظهر في ألايام القادمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
التحية للجميع ولكل من مرة بي هنا وتحية خاصة لاصحاب الضمائر الحية
Quote: كنت حضور وزميل اللورد المهندس محمد الفاتح صديق الاسرة موجود والله ليس به اي فبركة اوكذب هي الحاجة زينب عبدالله والدتها وتعيش في حالة نفسية ًاحباط شديد الناس المفروض تدعو لها بالثبات وليس الإنكار ياتراجي أليست انت ام |
الشي المستغرب ليهو يا ود المسلمي قوة عين الناس البتدعي المعارضة والتوعية والاستنارة والنشطنة في حقوق ال نسان دي وطبعا ما غريبة
يا تراجي معقول الراديكالية مدسية فيك قدر كدي وبتؤمني كمان (( بالمؤامرة )) طيب خليتي لجماعات الارهاب والكيزان شنو يا اختنا ام حازم
ايعلم الله مشغول شديد وعندي رغبة افلفل باقي كلامك دة كلو
بالمناسبة باذن الله اليوم غالبا موعود بكلمة المحامي كـــــــــاملة + باقي التسجيلات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: "تحتفظ بالحق الدستوري في -حرية الإعتقاد-" ؟! عجبي! و من هذا الذي يحق الحقوق الدستورية و أي حقوق دستورية و من الذي وضعها و كيف و لماذا؟! |
من الذي يحق الحقوق الدستورية؟ الدولة التي يعرف مواطنيها حقوقهم ويدافعون عنها .. وأي حقوق دستورية؟ حق الإعتقاد فيما تشاء بحرية كما تنص المادة 6 والمادة 38 من الدستور ... ومن الذي وضعها؟ على ما أذكر الراحل جون قرنق بمساعدة فريق قانوني اسكندنافي ... وكيف؟ عن طريق اتفاقية السلام الشامل ... ولماذا؟ لحقن دماء السودانيين ... ولكن هذه الحكومة لا تتعظ بتاريخها القريب ...
في نهاية الأمر لو وصل الموضوع للمحكمة الدستورية فسوف تضطر للإنحياز للدستور ...
لذا يجب أن يؤخذ تهديد أخوها على أنه تهديد جنائي لحياتها يجب المعاقبة عليه ... وهو موثق بالفيديو ..
... المهم ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تراجي مصطفى انعل ابو تخلفك ده .. يازولة انتي شايتة وين؟ انا قلتا في بوست محمد المسلمي إذا افترضنا انه دي ابرار ما مريم و جيت تميت الكلام هنا .. و انا قلتا انها ليها حق إختيار الدين و الزوج و ما ادنتا إختيارا للدين و للا للزوج و لكن ادنتا تصرفه و تجاهلا لي اهلها و بالتحديد والدتا لأني ختيت محلي نفسها و انتي عارفة تخلف مجتمعنا و نظرة الناس للأسرة دي حتبقى كيف؟ طبعاً انتي بوصفك تركية و بالانتي بتكتبي هنا ده يبدو انك ما بهمك و ما بتعرفي معنى و لا بتقدري حياة الأسرة .. و ما بتعرفي يعني شنو الأمومة و إلا كنتي حسيتي بمعناة امها انتي برضك يا خية ختي نفسك في حذاء امها و انتي طيب الاكد ليك شنو انه دي مريم ؟؟ كانت صحبتك و للا بت جيرانكم ؟؟ انعل يوم التخلف بتديني فيني و بتعملي الشي البتديني فيهو ؟؟ شنو شابكانا جنوبي و شمالي .. انتي مالك ما عرستي ليكي جنوبي و للا شمالي تشتمي في العرب و ماشة متزوجة ليكي واحد النبي جدو .. خلي التناقض الانتي عايشة فيهو ده ياخي و شنو شابكاني كندا كندا .. انتي كندا دي حقت اهلك ؟؟؟ اعيش محل ما عايزة اعيش مالك و مالي انتي انا كلامي واضح انا بشوف انها و اي واحدة غيرا ليها حرية إختيار العقيدة و إختيار الزوج .. بس لو هي عندها مجرد انسانية كانت بس تكلمن و تطمنم على نفسها و انها بخير بدل الفضايح الفي التلفزويون و في كل حتة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق الخالدى)
|
الخالة تراجي .. والله عندك مداخلات تفقع الواحد بالضحك ما ينافسك فيها إلا أخونا عمر ود الباوقة :)
Quote: ولعلمك ومن الاخر كده حتي برو الوالدين لا يكون بطاعتهم هكذا……ومحمد (صي) لما نزلت الدعوة عليه لم يقل العباس عمي الذي رباني علي بطاعته وظل مشركا |
أبو طالب يا خالتي هو الذي ظل مشركا ومات على الشرك إنتي بس قولي عندك مشكلة مع العباس جد الجعليين
Quote: يا الصادق ايه رياك في عشرات السودانيات البتزوجوا اتراك و فلسطنين ومصرين و بنغاله و خواجات نصاري…..يا تري ديل اولاد عمكم؟! ههههههههههههه |
وأردنيين برضو يا خالتو .. أردنيين ما قلتيها مالك؟ أردنيين دي مفروض تقوليها وش .. وللا شنو
Quote: يا اخي الدين نفسه قال : ( انا جعلناكم شعوبا و قبائل للتعارفوا………الخ) |
الآية مو هيك يا خالتو الآية : [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] أها قال وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا لكن ما قال المسلمة ترتد ولا قال المسلمة تتزوج كافر
Quote: وحاتك تلقوها عند الغافل!!
|
لا يجوز الحلف بغير الله يا خالة وأحمدونا ذاتو حيتبرأ من الحليفة بي حياتو دي (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) .. أعملي حسابك
غايتو الليلة يا خالتو: you made my day
الخالدي .. المكرفون معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد جلال عبدالله)
|
المتخلفه سناء عبد السيد
حسه انت كلامك الكتبتيه ده بالله و اعيه؟!
احسن لك ارعي بقيدك يا سناء عبد السيد
الاتراك متصلقين فهيم كلكم كسودانين وكثر خيرهم فتحوا الوان امثالكم….. من نوبين لشايقيه لبطيخ الكل …..داخله فيها دماء انكشاريه و ارتكاك و ارناوءط….وغيره.
وحقيقي انت نموذج بائس للمهاجرين الكندين لو هذه نمط كتاباتك البتدل علي الخواء الفكري وعدم الموضوعيه.
بر والدين شنو البتحدثيني انت عنه يا سناء عبد السيد؟!
قادر الله…..بتعرفيني انت يا موهومه…ولا بترعفي شنو عني عشان عايزه تكتبي عن بر الوالدين؟! بحقي؟!
انت جاهله و عدواينه ومبرطعه في الحقوق الغربيه ومستكثرها علي البنت المسكينه دي.
وقلنا لك كفي عن الباس القصه لبوس الكيزان هؤلاء.
مسكينه انت يا سناء عبد السيد بالمناسبه
وفايت…عليك انه اي زول موضوعي معتبر كل القصة دي فبركة كيزان
الكيزان العامله فيها ما بتصدقيهم….اه الخلاك ….تصدقي انه دي امها شنو؟!
قال امها قال؟!
وانا يا استاذه ما ضروري اعرفها شخصيا…ولكني اعرف النظام الذي يحاكمها و اعرف فساده وفبركاته.
ومتابعه هذه القصه عن قرب.
تقدري تقول لي النساء العظيمات ديل
امثال د.احسان فقيري و امل هباني و عشرات الناشطات الواقفات معها وكلهن امهات و بارات بامهاتهم و نعرفهم…يا تروي ما انتبهوا لنقطتك المختلقه دي ليه قال بر الوالدين قال !
يا زوله الكلام الكتبه لك عيدروس ده لقنك درس
بلا خليته بلا يحزنون معاك ده لو بتفهمي
ولعلك فاهم نوع ردحيك ده امسه كتابه؟!
يا زوله خليكم في بهجتكم
واوهامك انه كل زول امتلك باس ورد افتكر انه عامل من اجل التغيير او حتي عنده ما يسحتق القراءة.
والله لولا مريم و الرغبه في انصافها لما رديت عليك. يا وهم.
وكندا ذاتها الجمعتنا باشكالكم حقوا الواحد يعيد نظر فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: Tragie Mustafa)
|
المتشنج محمد جلال
الاردنين ما جبته اسمهم عارف ليه؟! لانهم ما بيرموا اولادهم….لعلمك بالعكس بيقعالوا فيهم……
Quote: وأردنيين برضو يا خالتو .. أردنيين ما قلتيها مالك؟ أردنيين دي مفروض تقوليها وش .. وللا شنو
|
فهمته وله لا؟! ولا فاكر ممكن تطاعن يا اهبل يا عبيط؟!
ابو حازم لعلمك اريته راجل البينات لحدهن وان اختلفنا فاهم…..يا ريت السودانيات لما يتاح لهم زواج من اجانب يكون في مستوي ابو حازم علما و ادبا خلقا و شهادات وعائله.
لكن بناتنا البقعن في اتراك وبنغاله وغيره...و هباب و ناكرنهم في السفارات احسن لك تعرف تبحث لهم عن حقوقهم بدل نمط كتابات الماشطات دي البتعمل فيها هنا.
غير كده ما عندك ما يستحق الرد.
مجرد راجل مشاطه. فاكر روحه بيسكتنا بنوع المغمز و اللمز ده.
ومريم ستنتصر لبحها وزوجها و ربنا هو من سينصرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: سناء عبد السيد)
|
كدي النوثق للزوله الوهم دي:
Quote: تراجي مصطفى انعل ابو تخلفك ده .. يازولة انتي شايتة وين؟ انا قلتا في بوست محمد المسلمي إذا افترضنا انه دي ابرار ما مريم و جيت تميت الكلام هنا .. و انا قلتا انها ليها حق إختيار الدين و الزوج و ما ادنتا إختيارا للدين و للا للزوج و لكن ادنتا تصرفه و تجاهلا لي اهلها و بالتحديد والدتا لأني ختيت محلي نفسها و انتي عارفة تخلف مجتمعنا و نظرة الناس للأسرة دي حتبقى كيف؟ طبعاً انتي بوصفك تركية و بالانتي بتكتبي هنا ده يبدو انك ما بهمك و ما بتعرفي معنى و لا بتقدري حياة الأسرة .. و ما بتعرفي يعني شنو الأمومة و إلا كنتي حسيتي بمعناة امها انتي برضك يا خية ختي نفسك في حذاء امها و انتي طيب الاكد ليك شنو انه دي مريم ؟؟ كانت صحبتك و للا بت جيرانكم ؟؟ انعل يوم التخلف بتديني فيني و بتعملي الشي البتديني فيهو ؟؟ شنو شابكانا جنوبي و شمالي .. انتي مالك ما عرستي ليكي جنوبي و للا شمالي تشتمي في العرب و ماشة متزوجة ليكي واحد النبي جدو .. خلي التناقض الانتي عايشة فيهو ده ياخي و شنو شابكاني كندا كندا .. انتي كندا دي حقت اهلك ؟؟؟ اعيش محل ما عايزة اعيش مالك و مالي انتي انا كلامي واضح انا بشوف انها و اي واحدة غيرا ليها حرية إختيار العقيدة و إختيار الزوج .. بس لو هي عندها مجرد انسانية كانت بس تكلمن و تطمنم على نفسها و انها بخير بدل الفضايح الفي التلفزويون و في كل حتة |
Quote: يا تراجي مصطفى انتي زولة مسكينة .. انتي مصابة بتلف في الفهم و الفكر و التناقض الانتي عايشة فيهو اكبر دليل انا دايماً بحتقر الناس البتردعليك بعتبرم ما عندهم موضوع و بحتقر نفسي لمن ارد عليك .. لكن مرات انتي محتاجة تتردعي و تاخدي في راسك عشان تستعدلي شوية و تعرفي تفهمي .. قال آدمية و انتي مالك عشتي في كندا و اتجردتي من الأدمية و الإنسانية .. و للا اصلك مجردة منها من قبل ما تجيها .. مرض يمرضك انتي وين إحساسك بالامومة .. بتحسي بالسيدة الاناينة دي و ما بتحسي بي امها .. لأنك انتي زيها عاقة و متمردة .. بس كانت تتصل عليهم بتلفون و تطمنم عليها و انها كويسة و بخير و بعد داك تغير تمرتا عشان امها الانا بعتبرا إمرأة قبل كل شي - لمن واحدة من الجيران و للا من اي حتة لمن تسألا يكون عندها ليها رد و تقول ليها بتي كويسة اتزوجت و عايشة في الخرطوم و ده منو ده اللقني درساً ده .. ماشفتي زاغ مني لمن قلتا ليهو لو دي اختك الاختفت دي ..الخ و اتخارج و ما ردا علي سؤالي و انا ما سالتو تاني عشان ما احرجه تاني بقول انا ما ادنتا حق اختيار الدين و الزوج .. و انا ما ايدتا حكم الردة .. بس ادنتا التصرف و الكذب ..ده كذبت على الكنيسة و على زوجها .. و الببيع والينا ببيع اي زول عشان مصالحه |
شوفي يا الجاهله و عامله قانونيه
عارفه انك اوردتي امور كثيره مشخصنه هنا….ولعلمك لو صعاليك الانترنت ديل بعيدين عننا
انت في متناول يدي…..وكل ما اورديته لو ذهبت بيه للقضائ الكندي ومحاكم الانترنت بتعتبي فيه.
الخلاصه مره آخيره ارعي بقيدك….فاهمه.
وقومي شوفي لك رحله لواشنطون ولا نيويورك ولا فسحه تنفعك بدل نوع الغثار الجايه تصدعينا بيه في قضيه جدا حساسه!
قال بر و الدين قال!!
هههههههههههههههههههه
اليسمعك يقول حضنتي و الدينك و قعدتي…..ههههههههههه مش مرقتيها في ام طرقا عراض من اجل حياة افضل.
اخير انا وسدتهم الترب حتي تغربته. فاهمه.
قال بحتقر البردوا عليك ههههههههههههههههه اه و القراء كيف؟!
بالله بوستاتي الكلها بالاف دي امسكيهم برضو اوكي
وتعالي و رينا بوستاتك ولا مكتبت هنا ولا حتي في زول بيتذكر ماذا ب(تعك) سناء عبد السيد!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: Hafiz Bashir)
|
يا محمد المسلمي ولاني ام وام واعيده فان الامومه لا تعني الامتلاك لاطفالنا وخياراتهم…….
Quote:
Quote: من وجهة نظري هذا التسجيل مفبرك….وبعدين يا صاحب البوست |
كنت حضور وزميل اللورد المهندس محمد الفاتح صديق الاسرة موجود والله ليس به اي فبركة اوكذب هي الحاجة زينب عبدالله والدتها
وتعيش في حالة نفسية ًاحباط شديد الناس المفروض تدعو لها بالثبات وليس الإنكار ياتراجي أليست انت ام |
يا محمد المسلمي انتم لا مصداقيه لديكم عندنا…جميعا.
لما يجيونا نساء مبادرة لا لقهر النساء و يقروا انه دي امها وقتها يمكن ان نكتب بناء علي شهادتهم
غير كده كلكم بشرطتكم و صحافتكم و بوردابكم واجهظتكم القضائيه و التنفيذيه لا مصداقيه لديها عندي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق الخالدى)
|
Quote: و ده منو ده اللقني درساً ده .. ماشفتي زاغ مني لمن قلتا ليهو لو دي اختك الاختفت دي ..الخ و اتخارج و ما ردا علي سؤالي و انا ما سالتو تاني عشان ما احرجه تاني بقول انا ما ادنتا حق اختيار الدين و الزوج .. و انا ما ايدتا حكم الردة .. بس ادنتا التصرف و الكذب ..ده كذبت على الكنيسة و على زوجها .. و الببيع والينا ببيع اي زول عشان مصالحه |
الزميلة سناء عبد السيد تحية طيبة أولاً شكراً للإتفاق على الحق في حرية العقيدة لكل المواطنين السودانين والسودانيات وثانياً شكراً على الإتفاق على حرية إختيار الشريك بالنسبة للبنات والأولاد
ما اختلفنا فيه هو قولك بأنه إذا صح أن مريم يحى هي أبرار الهادي فقد كذبت وهربت من أسرتها والحقت بها العار والشنار، واصابت امها بالحزن والإنكسار. وقد رددت عليك بأن هذا لو صح فسيكون خوفاً من مريم يحيى على حياتها ،إذ لا يستبعد من أسرة تسعى الآن لشنقها أن تقوم بقتلها، ولماذا؟ (لان المجتمع في الشمال والوسط ذكوري وعنصري وقامع للحريات وبالذات حرية العقيدة، ولن يرضى عنها إذا تزوجت بجنوبي وكمان صارت مسيحية. ولذا فالأوجب لا أن نلوم مريم يحيى ولا أسرتها ولكن أن نلوم مجتمعنا الذي يرزح تحت أفكار وتقاليد متخلفة. بعد داك سألتيني السؤال المعهود الذي يسأل لكل مدافع عن الحقوق والحريات وفي كل القضايا، في قضايا العنصرية يسألون من يدافع عن الزواج المختلط وعن حقوق المضطهدين (هل ترضى أن تزوجهم بأختك؟( ويسألون من يدافع عن حقوق المثليين في أن نتعامل معهم (كمواطنين) لا (كشواذ) ..يسألونهم (وهل ترضى لإبنك ان يكون مثلياً\؟) ... ويسألون المدافعين عن حقوق المرأة في أن يلبسن مثلاً (البنطلونات) ويقولون (هل ترضاها لزوجتك؟). في رأيي السؤال قديم ومتكرر ومبتذل ولا يضيف للقضية مثار النقاش، وقد أجبته في حياتي مئات المرات ولم أر أن إجابتي تضيف أو تنقص من النقاش، ولذا لم أجب عليك. ولكن بما أنك ترين أن هذه الإجابة يتوقف عليها حل الخلاف الفكري في هذه القضية فلك إجابتي: أولاً بتضامني معهم، فانا أعتبر كل المضطهدات والمضطهدين إخواتي وإخواني، وأقف معهم حتى ينالوا حقوقهم الطبيعية والدستورية. ثانياً أقيف مع حق الكل في حرية العقيدة وحرية إختيار الشريك ولذا أقف مع حق إخواني وإخواتي وكل من يمت لي بقرابة بشدة في هذه الحقوق. إذا حدث أن أحد إخواتي أو إخواني أو أي من يمت لي بصلة هرب وكذب وأنكر أسرته، فسيكون ردي من شقين، الأول نابع من حبي له وتقديري أن لا يحدث له إلا الخير والثاني عقلي نابع من تقديري أن هذا لا يمكن أن يحدث إلا لظرف قاهر وسأقف بجانبه حتى نتجاوز هذا الظرف. وفي النهاية وبعد الحب والمساندة والتقدير، كل بالغ عاقل مسئول من أفعاله وفق ما تكفله الحقوق الطبيعية والدستور ولك جزيل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: كنت حاضر مع زميل اخر المهندس مخمد الفاتح والشاهد مؤتمن كما تعلمنا من ديننا ليس هنالك مصلحة للكذب هنا |
هي نان قلبك دا ما فرفر؟ كيفن ليس هنالك مصلحة للكذب هنا؟ لو كانت أمها لكذبت لتنجي بنتها من الموت ... ولكن لو قالت أنها ليست أمها وانجتها من الموت ... فسوف تضيع "المصلحة" بقول الحقيقة ...
لذلك لا بد من الكذب من أجل "المصلحة" ... سترة للأسرة من "بت الحبشية" ... وانتقام لأنوثتها التي دحرتها "الحبشية" في 1984 ... وتخلّص من هذه النابغة التي صارت أفضل من ابناءها وبناتها كلهم ...
كيف "ليس هنالك مصلحة للكذب هنا"؟ ... حسادة سااااكت كدي ... دي ما مصلحة؟
انت ما لاحظت انها بتقول "ربيتها ... وسويت ليها ..." ... أصلو ما قالت "ولدتها من بطني" على طريقة السودانيات المعتادة؟
Quote: الحمدلله وقفوها لكن ربنا فتح علينا برزق حلال اخر ومستورة وعافي ليك اي حاجة مستني منك لله اها قصرت معاك(: |
ما بتقصّر يا السمح يا ودالقبايل ... والله لو ما خفنا عليك من دربك الماشي فوقو دا ... ما كان عصرنا عليك قدر دا ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
هذا الكلام ماكنت اريد كتابته يا تبارك شيخ الدين لكنني سوف اكتبه مضطر عند دخول الوالدة زينب الي القاعة وهي تبكي بصوت عالي بكا كل من كان في القاعة واصيب بحالة من الحزن الشديد وصمت عما كل القاعة وجلست الوالدة زينب في اخر القاعة وهي والله في حالة لا تسر صديق ولاتفرح عدو وتحدثت الي من كان حولها وانا منهم انها تريد بنتها حية ولاتريد قتلها وان بنتها أصيبت بمرض أفقدها الإدراك. وان بنتها مغيبة وأنها سوف تعود اليها وترجع الي إسلامها وأنها رغم حزنها عليها وأثر الصدمة عليها ليس هنالك اي تنازل منها ان لم ترجع الي الاسلام فلابد من تطبيق الحد الشرعي عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: قضية الطبيبة المرتدة النظر من زوايا أخرى باحثة اجتماعية تكشف عن حياة الطبيبة داخل السجن وكيف تقضي يومها مدير مركز إسلامي: ماحدث لأبرار ماهو إلا سحر وإلقاء القبض على طبيب يمارس التنصير. شقيقها: نتحدى محامي أبرار لو يثبت انو (نحن ما أسرتها) ولو ما أقيم عليها الحد عندنا كلام تاني
الخرطوم: زينب بُدل – نهاد احمد –تفاؤل العامري -بخيتة تاج السر – قبل سنة ويزيد تناولت وسائل الإعلام خبراً مفاده أن)هناك فتاة ارتدَّت عن دين الإسلام واعتنقت المسيحية)؛ لكن اللافت أن ذلك الخبر لم يأخذ من الإعلام بل من الشارع العام غير يومين فقط وانتهى الموضوع بانتهاء مراسم خروج الفتاة من البلاد بلا عودة حتى الآن. وبالطبع هناك أخبار مؤكدة أن تلك الحادثة ليست الأولى، أما هذه الأيام فقد عاد الخبر من جديد مع اختلاف التفاصيل هذه المرة، إذ ظلت أعين الإعلام طوال الفترة التي مضت تتجه نحو منطقة (الحاج يوسف) حيث كان العالم بأسره يتابع بشدة مجريات الحكم على الطبيبة (أبرار الهادي) المرتدة والتي غيرت اسمها إلى (مريم يحيى) والتي حكمت عليها المحكمة بالجلد 100 جلدة على خلفية قضية الزنا وبالإعدام على خلفية اتهامها بالردة. الشيء المختلف هذه المرة أن القضية ما زالت تأحذ النصيب الأوفر من التغطية الإعلامية بمختلف أنواعها (صحافة –تلفزيون)، والنصيب الأكبر من مجالس الناس بمختلف مستوياتهم وانتماءاتهم مما يجعل السؤال متاحاً بشدة الآن: لما أخذت قضية أبرار أو مريم كل هذا الحيز من الاهتمام الإعلامي؟ هل لأنها بمثابة صافرة إنذار أم فقط مراد منها تشويش الرؤية على القضايا الأخرى التي تشغل البلاد؟. من هذا المنطلق نحاول طرح هذه القضية من زوايا أخرى. حياة أبرار من داخل السجن قبل وبعد الحكم عليها باحثة اجتماعية: أبرار تقيم الليل (...) هذه أول كلمة قالتها بعد الحكم عليها أول ما يتبادر إلى الذهن في مسألة (أبرار) التي أصبحت بين عشية وضُحاها (مريم) هو سؤال منطقي عن صحتها النفسية.. والإجابة حسبما أكدت الباحثة الاجتماعية سعدية ابو القاسم المشرفة النفسية بالسجن لـ(السوداني) هى أن أبرار لا تعاني من أي مرض نفسي. سعدية أضافت بقولها: كثيرا ما أجلس الى أبرار وأتبادل معها أطراف الحديث رغم أنها في أول جلسة بيننا أكدت لي أن اسمها مريم وأن والدتها انتقلت الى دار الخلود وليس لديها إخوة، وكشفت سعدية أن أبرار تقوم بأداء صلواتها الخمس داخل المسجد المخصص للنزيلات كما أنها تقيم الليل. هذا حسب إفادات زميلاتها إضافة الى أنها كانت تحرص على حضور الندوات الدينية التي كانت تقام في فترات متباعدة داخل السجن وكانت تجيب على الأسئلة التي يتم طرحها مايدل على أنها تتمتع بكامل وعيها وغير مصابة بأي مرض نفسي، وأشارت سعدية إلى أن زميلات أبرار كنّ مندهشات من أنها مسيحية ورغم ذلك تؤدي صلواتها وحينما توجهوا لها بالسؤال عما يبدر منها أجابت بقولها: "أنا عارفة علاقتي مع ربي شنو " وأضافوا أن أبرار طيبة المعشر والكل يعاملها باحترام. وختمت حديثها بقولها إن تصرفها واعتناقها للمسيحية ونكران اسمها الحقيقي هذا يرجع الى احتمالين؛ إما أن تكون خائفة من شيء ما أو مسحورة لكن خلاف ذلك هي نفسياً طبيعية وقالت سعدية بعد أن أعلن الحكم عليها بالإعدام قالت لها إحدى زميلاتها لو كان نطقتي بالشهادة ماكان اتحكم عليك بالإعدام فردت عليها " ليه إنتي ماعارفاني أنا مسلمة مش حكموني خلاص" فقالت لها زميلتها لكن القاضي ماعارفك.
إرهاصات سياسية يقول أستاذ العلوم السياسية البروفسير عبده مختار موسى لـ(السوداني) إن قضية الطبيب المرتدة أبرار ارتبطت بالجانب الإعلامي وكذلك بصورة الإسلام في الرأي العام الدولي ومن المفترض أن يكون الحكم في هذه القضية لعدَّة قضاة، كما يستشار فيها مجمع الفقة الإسلامي وهيئة علماء السودان. ومن الواضح أن هذه القضية لها إرهاصات سياسية، فقد استغل العلمانيون هذه الحادثة ليشوهوا صورة الإسلام. وعلى الرغم من أن هذه القضية لم تصل إلى نهايتها من الناحية القضائية، لذلك توجد فرصة ليتدخل العلماء والفقهاء لإيجاد فرصة للحكم فيها، كما أوضح أنه ليس هنالك نص صريح في هذه القضية، ونظراً لما أثارته هذه القضية من ضجة إعلامية مشابهة لصرف النظر عن قضايا قومية أكثر أهمية من هذه القضية الفردية. وقال د.عبده إنه يتمنى أن تُلغى هذه العقوبة ويترك الأمر للفقهاء للتعامل مع هذه السيدة. مواثيق دولية من جهتها قالت لـ(السوداني) أستاذة القانون الدستوري والدولي بجامعة الزعيم الأزهري د.زحل محمد الأمين إنَّ للمسألة محورين: محور داخلي يتعلق بتطبيق القوانين داخل الدولة مرتبط بالقانون الجنائي السوداني لعام 1991م الذي نص على الردة كجريمة يعاقب عليها القانون بالإضافة للقانون الداخلي؛ ومحور خارجي بما للسودان من التزامات منبثقة عن الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948م والعهدين الدوليين الملحقين بالإعلان العالمي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966م. كل هذه المواثيق تنص على حرية المعتقد الديني وحق الإنسان في أن يختار الدين الذي يناسبه، ولذلك فإن الأمر شائك ومعقد يضع القاضي بين تطيبق القانون الوطني المستمد من الشريعة الإسلامية الذي ينص على التجريم وبين المواثيق الدولية الملتزم بها السودان التي تعتبر حرية المعتقد حقاً من حقوق الإنسان، لذلك يترتب على السودان أن يعمل مواءمة على حسب التدرج القانوني لأن الاتفاقات الدولية تعلو على الدستور والتشريع الوطني لتفادي الازدواجية في مسألة تطبيق الجرائم. نمط تفكير..!! (لا يمكن الوصول إلى تحليل شخصي للفتاة إلا عن طريق مقابلتها والجلوس معها ومعرفة الكثير من المعلومات الدقيقة عنها). بهذه العبارة بدأت الاختصاصية الاجتماعية سلافة بسطاوي حديثها لـ(السوداني)، مضيفة أنه من الضرورة بمكان اللقاء بأسرة الفتاة لمعرفة مستوى التفكير ونمط التفكير والتعرف على المراحل التعليمية وتحديد إذا كان السلوك سوياً أو متعدد الاتجاهات لأن كل ذلك يسهم بشكل كبير في الوصول للتشخيص الصحيح؛ أيضاً من الضروري معرفة البيئة التفاعلية المحيطة بها من خلال التعامل مع رفيقات الدراسة لأنه في بعض الأحيان تظهر بعض السلوكيات التي لا تنتبه لها الأسرة، كما أشارت إلى أنه طوال سنوات ممتدة من العمل في هذا المجال لم تكن هناك حالة بهذا الشكل لإثباتها كمرض معين، ورغم أن المرض النفسي هو تناقضات أو صراع داخلي يحدث للشخص إلا أنه لا يوجد تحليل ثابت لحالات الأديان هذه، إلا أنها تعود لتقول إن من الاحتمالات في هذه الحالة أن يكون هناك صراع نفسي يحل محل الاعتقاد بسبب عدم إيجاد المفاهيم التي تجيب عن الأسئلة. وقد أرجعت انتشار هذه الظواهر إلى عدم تحقيق إثبات الذات، وتداخل الثقافات، بالإضافة إلى فقدان الهوية بفضل التشويش الذي يحدث الآن. هناك احتمال آخر أن يكون هناك جو من الإهمال الأسري بحيث لا يوجد ترابط ولا توجد ممارسات عقائدية أو على العكس يوجد نوع من أنواع الكبت. وقد أشارت في نهاية حديثها إلى أنه لا بدَّ من ترسيخ القيم، لأنه من السهل تغيير الفكرة ولكن من الصعب تغيير معتقد. السحر.. والسحرة متهمون
من جانبه أكَّد دكتور عمار صالح موسى مدير المركز الإسلامي للدراسات المقارنة لـ(السوداني) إن ماحدث لأبرار ماهو إلا سحر وهي ليس الحالة الأولى التي يتم تنصيرها وهناك عدد من الحالات التي رجعت الى صوابها وأعلنوا إسلامهم من جديد، كاشفا عن أن هناك جماعات تخصصت في تنصير الطالبات على وجه الخصوص، لافتا الى أنه تم إلقاء القبض في الأيام الفائتة على طبيب قبطي يعمل على تنصير الطالبات إلى أن أوقعت به طبيبة صيدلانية محذرا الجميع من الاحتكاك بتلك المجتمعات، منوها على ضرورة التحصين اليومي وضمن حوار مطول ينشر لاحقا تحدث الدكتور عمار عن السحر وكيفية عمله وعن الحالات التي تم علاجها من داخل المركز.
|
Quote: شقيق الطبيبة المرتدة في حوار مثير: السماني: نتحدى محامي أبرار لو يثبت إنو (نحن ما أسرتها) ولو ما أقيم عليها الحد عندنا كلام تاني حوار: تفاؤل العامري ـ نهاد أحمد صارت قصتها حديث المجتمع بمختلف شرائحه ولا تخلو صحيفة او موقع الكتروني من نشر أخبارها بصورة يومية تنقل وقائع جلسات أبرار أو مريم الطبيبة التي اعتنقت المسيحية بعد زواجها من دانيال الذي أنجبت منه طفلا وهي الآن حبلى في شهرها الثامن. أبرار ابتعثها أهلها للدراسة لكن انقطعت أخبارها عنهم ما حدا بهم لفتح بلاغ بفقدانها وظلوا في بحث مضنٍ عنها حتى عثر عليها بواسطة إحدى شركات الاتصال. (السوداني) جلست الى شقيق أبرار، السماني الذي كان يحتبس الدمع وهو يتحدث بمرارة عن قصة شقيقته فإلى مضابط الحوار:
* في البدء اكشف لنا عن أول لقاء تم بينك وشقيقتك من خلف القضبان؟ بملامح حائرة ووجه يحمل هموم الدنيا قال السماني الشقيق الأصغر لأبرار: (مشيت السجن وطلبت مقابلة أختي وعندما جاء وقت الزيارة نادوا عليها باسمها الحقيقي فلبت النداء ووقفت قصادي وشفت الدموع في عيونها وحاولت أتكلم معاها لكنها رجعت مسرعة كأنها تخاف من شيء ما وحاولت من كانت بجوارها أن تعيدها لي لكنها رفضت وخرجت بعد ذلك دون أن يدور بيننا حوار). * ماذا كنت تود أن تقول لشقيقتك حينما قمت بزيارتها؟ بسرعة قال السماني: كنت ناوي اقوليها ارجعي عن الانتي فيهو ونحن على استعداد نغفر ليك كل شيء ونعمل عشانك كل حاجة. * حملت إحدى الصحف الصادرة يوم امس تصريحات من محامي الدفاع تشير الى أن والدة مريم قد توفيت منذ زمن بعيد وأن التي جاءت للمؤتمر لاعلاقة لها بها ماذا أنت قائل؟ اولا ربنا يطوِّل في عمرها - الوالدة - لكن أنا أتحدى هذا المحامي أن يثبت لينا كلامو ولو يجيب زول واحد عندو علاقة بي أختي ويقول دا من أسرتها او حتى يظهر وثيقة تشير الى أن أبرار لها أسرة غيرنا. المحامي دا لافي بالقنوات والجرائد يحاول يثبت أن أبرار مريم وأنها مسيحية لكن مايقدر يجي بي دليل واحد لأنه لا يملك شيء وهو زول ماسك القضية من نصها. * كيف بدأت رحلة البحث عن ابرار؟ في بداية شهر رمضان المنصرم بدأنا في رحلة البحث بعد أن فقدنا الاتصال بها لعدة أشهر وجئت الى الخرطوم برفقة شقيقي محمد فقد عشنا أوضاعا لا يقدر على تحملها بشر عادي فكنا طول النهار نجوب مابين الأقسام والمستشفيات وكل من لنا به صلة قرابة فكثيرا ما يصادف أن نفطر بجرعات ماء من أي سبيل وكثيرا ما ننام دون عشاء ونصبح صيام في اليوم الثاني وكل هذا لم يكن يهمنا بقدر ما كنا نمني النفس بأن نجد شقيقتنا بخير. * وماذا بعد ذلك؟ كنا على اتصال دائم برقم هاتف أبرار الذي كان مغلقا وفي يوم ما ردت علينا من الطرف الآخر وبعد السلام أنكرت أبرار نفسها وقالت إنها مريم وأغلق الخط وأصبحنا نتعقب التلفون بفضل مجهودات شرطة الخرطوم التي اهتمت بالأمر وتعاملت معه بكل تفان وبعد عيد الفطر المبارك اتصلنا بالرقم مرة أخرى وكنا نتعقب مكانه بفضل إحدى شركات الاتصالات وفي منطقة طرفية بالخرطوم كان يحمل الهاتف صبي حاول الفرار إلا أن الشرطة هددته بإطلاق النار واكتشفنا أنه الأخ الأصغر لدانيال الذي تزوج شقيقتنا. *وهل دلكم الصبي على الفور للمكان الذي تتواجد به شقيقتكم؟ نعم وحينما اصطحبتها الشرطة للتحري كان الخوف يبدو على عينيها وحاولت الهروب من أمامنا وأنكرت معرفتها بنا، ووعدناها أمام الشرطة أننا لن نصيبها بأذى لكن أصرت على عدم معرفتها بنا. * صف لنا كيف عرفت أن أبرار اعتنقت المسيحية؟ بعد أن تم القبض عليها ومثلنا أمام القاضي في أول جلسة وصل إلينا أن أبرار غيرت اسمها الى مريم وأنها اعتنقت المسيحية، فأدركنا من تلك اللحظة أن أبرار أصابها السحر لا محال. *وكيف وقعت في هذا الشرك؟ تم استدراجها من قبل شقيقة دانيال التي كانت صديقة أبرار. *ماذا كان سيكون مصير شقيقتك إن لم تعثروا عليها؟ أبرار تم عمل جواز لها ببيانات مزيفة بغرض الهجرة الى الولايات المتحدة وكان متبقي لهذه الرحلة 26 يوما فقط لكن لأن أبرار بنت قبائل ربنا أنقذها. * نقلت إحدى الصحف في الأيام الفائتة خبراً مفاده أن شقيق أبرار قام بتهديدها بالقتل وكان يحمل سكينا؟ أسند السماني ظهره الى الكرسي قائلا: استغفر الله العظيم الكلام دا يا أختي ماحصل ولا حيحصل لأننا واثقين أن أختنا مافي وضعها الطبيعي وعلى العكس نحن بتعامل معاها بكل عطف وحنية. * ماهي حكاية الصورة العائلية وثوب الوالدة اللذين تم عرضهما على أبرار داخل القفص؟ حاولنا أن نؤثر عليها ونرجعها لصوابها لما أبرزنا ليها صورة العائلة وهي في وسطنا وكانت الصورة دي في زواج أختنا. أما (توب امي) دا كان هدية من أبرار ووقفت جنبها في القفص وقالت ليها دا توبك يا أبرار وهي تجهش بالبكاء؟ *ماذا كان رد فعل أبرار؟ أزاحت بوجهها من أمامنا كأنها ترفض أن تؤكد لنا أنها تدرك كل شيء. * زي ما قلت لينا في البداية إنكم قبيلة كبيرة عريضة في القضارف والوالد شيخ قبيلة؛ صف لنا الحالة العامة بعد انتشار خبر أبرار وتناقل الصحف لها يوما بعد الآخر؟ هنا احتضنت عيناه الأرض كأنه يحبس دمعة من السقوط وقال بصوت تخنقه العبرة: حالتنا سيئة. فقدنا الضحكة. ما بننوم الليل، صغيرنا قبل كبيرنا الصدمة كانت قاسية. * كيف عاشت أبرار طفولتها؟ أبرار من قامت هادئة وحنينة، ذكية وهادئة ومميزة في دروسها وشاطرة من يوم قامت وهي الوحيدة الجات الخرطوم تقرا جامعة من بناتنا.
* على ذكر الجامعة نفت جامعة السودان أن تكون أبرار قد درست بها ؟ هم يقولوا أي شيء بس شهادتها الجامعية موجودة بحوزتنا وحننشرها إذا لزم الأمر.
*ماذا تسمي ما حدث لأبرار؟ أبرار مسحورة وربنا قادر يرجعها لينا ولوعادت صدرنا فاتح ليها وإلا يقام عليها الحد، ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني.
|
المصدر
http://www.alsudani.sd/news/?tmpl=componentandprint=1andoption=com_contentandid=21583
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق الخالدى)
|
Quote: امس وضعت مريم حملها في المستشفي وأنجبت بنت |
هسة بالله الناس الما بخافوا الله ديل عايزين ييتموا الطفلة المولودة دي بسبب أختيار ولدتها لمعتقدها؟؟ إرتدت إرتدت...الله يهديها إنشاء الله لديننا الحق...لكن قتل المرتد ليس من الدين في شيء وليس من الإنسانية في شيء وليس من الدستور في شيء مخليين القتلة و الحرامية الكبار حايمين مستمتعين من مال الشعب...و ماسكين في أم.. ولية مهيضة الجناح يسترجلوا عليها؟؟ الله لا كسب تجار الدين ... الله ينتقم منهم دنيا و آخرة حسبنا الله و نعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فديــــــوكلمة الحاجة زينب والدة ابرار الهادي (مريم ) المرتدة والتي تحاكم بالـــــــردة والزنــ (Re: الصادق الخالدى)
|
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عليك الله يا المدعوه Tragie Mustafa (ما كان تجونا السودان ده بنسوانكم…./الكم علينا….جيتوا عزابه و تزوجتوا حبوباتنا الزنجيات و انتجتم هذا الهجين المنكر لزنوجته و متلصق في عروبته) المتلصق فى العرب منو انتى الماشه متزوجه منهم ولا احنا (الاتراك متصلقين فهيم كلكم كسودانين وكثر خيرهم فتحوا الوان امثالكم….. من نوبين لشايقيه لبطيخ الكل …..داخله فيها دماء انكشاريه و ارتكاك و ارناوءط….وغيره.)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بطيخ فوق راسك يا ............. (معليش ماقادر اوصفك بشنو )
أن شاء الله تكونى فتحتى لون الجيل القادم منك
جاك البلاء اليخمك
| |
|
|
|
|
|
|
|