|
كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــابق
|
كلما تمر الانقاذ بازمة مستعصية يخرج لينا على العلن بعض ممن تربطهم علاقة ما بالنظام ويعلنون عن انسلاخهم من منظومة المؤتمر الوظتي وندمهم وأسفهم عن فترة امضوها مخدعوين وبأنهم الان على يقين من ثباتهم على مبدأ الحق وبأنهم طالما تمنوا فيها هذه اللحظة التي أتت متأخرة ثم يقدم العذر لنفسه بالتبرير المعروف لكن معليش يا شباب او يا وطن (( خيرة في غيره )) يبارك له المباركين ويصفق المصفقين في كرنفال فرحة يصفه البعض بالحلال والمشروع تحت رأية التسامح والعفو والصفح الجميل ويرفضه الرافضون بحجة القصاص للشعب واسترداد حقوقه المسلوبة وان لا تصالح مع النظام او سدنته واذنابه الا باسقاطه ثم من بعد ينتهي البيان ويتوارى الكوز ولو انعم الله عليه ببعض ظهور ينحصر على المناسبات الاجتماعية وبعض متفرقات هنا وهناك انا من تجربة شخصية مع قبيلة بني كوز وجدت بانني غير قابل للمصالحة او التصافي مع هؤلاء النفر من الناس ولو تفوهت لهم ببعض عبارات مجاملة في بعض الاوقات بغرض التشجييع على (( التحلل )) من هذه المنظومة الفاسدة او شكل من اشكال المجاملة الاجتماعية في زيارتي الاخيرة للسودان كان في الحي بعض مؤتمرجية معروفين انسلخوا من المؤتمر الوطني وتربطني بهم وباسرهم علاقات ممتدة بكل امانة وجدت نفسي بانني اتصنع وسائل التواصل معهم كلما قابلتهم او ظهرت مناسبة ما تجمعني بهم ففضلت تحاشيهم انا لا ادري شعور الاخرين تجاه الكوز السابق وهل هو مقبول على المستوى الشخصي للبعض ولكن تظل هناك امور متعلقة بالكوز نفسه تسهم في ابتعاد الاخرين منه وفي تقديري يرجع هذا الامر لعدد من الاسباب اعلان الانسلاخ من المنظومة الفاسدة لا ياتي بقناعة صادقة مخلصة للوطن وانسان الوطن ودوماً ما تكون مرتبطة باحداث معينة تلعب فها العاطفة ويغظة الضمير للحظة دوراً كبيراً عدم استطاعت الكوز التخلص من المورث السابق الامر الذي يجعل من صوته خافتاً صامتاً عن ابدأ رؤية فيما يحدث من حوله من امور طبيعة المنظومة الفاسدة وما خلفته من فساد وبطش واستغلال لخيرات السودان وانسانه الامر الذي يجعل من التسامح امراً صعب لن يتم عبر العبارات الجوفا او اعلان التخلي عن هذه المنظومة انا من رائي لو اراد الكيزان السابقين التخلي عن منظومتهم الفاسدة وقبل تقديم الاستقالات عليهم ان يراجعوا انفسهم جيداً وينظروا هل هم بقادرين على تجاوز محنة حقيقية كشخصيات ينظر اليها الشعب السوداني في مقام المشوهين ؟ ختاماً ليست مهمة رؤيتي الشخصية في الكوز المنسلخ عن منظومته ولكن لابد لي من ان احيي كل الذين تخلوا عن اعداء الوطن في لحظة من لحظات الصدق واليقين والقناعة وبصقوا على تواريخهم القبيحة بلا رجوع اليها . مع التحييييييييييية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: عادل البراري)
|
Quote: هو هروب من الغرق لان الشارع يمارس فرزه اليومي ولا تغفل عليه مطلقاً |
اذا كان الموضوع بالنسبة لهم مجرد هروب من الغرق فهم غارقون قبل المتشبثين بكرسي السلطة فلا هم دافعوا عن هذا النظام حتى نهايته وتحمل مسئولية جرائمه بحق الشعب السوداني بشي من الصبر والجلد ولا احسنوا نفض اليد من منظومة قالوا هم انفسهم بفشلها وقلة حيلتها
برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا ويقول : الحمدلله إله العالمينا ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينا بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: El Hassan Faried أتفق معك كل الاتفاق الاخ فرح. ومعظم الذين انسلخوا من حزب الكيزان لم ينسخلوا فكرياً عن التظيم إنما انسلخوا لعدم حصولهم على المناصب والمكاسب والمغانم. يمين الله الواحد فيهم كان لقى ليهو كدّة أو عضّة (أراضي، كوتات سكر أو أسمنت، منصب فيهو لحس تمام) ما ينسلخ لو قامت القيامة. بعدين إين هو التنظيم الذي تنضم إليه أو تنسلخ منه. دي عصابة هدفها تحقيق مصالح شخصية. مافيا بس. شوف الفساد العملوهو في كم وعشرين سنة والدمار الدمروهو للبلد. دي عمايل مسلمين. شوف مرسي في سنة واحدة عمل شنو في مصر. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
سلام ايها الشعب المخدر هههههههههه .. وبالله ما ننسي احباتنا الفيسبوكيين خارج الحوش . التحية لك اخي حسن فريد .
Quote: El Hassan Faried أتفق معك كل الاتفاق الاخ فرح. ومعظم الذين انسلخوا من حزب الكيزان لم ينسخلوا فكرياً عن التظيم إنما انسلخوا لعدم حصولهم على المناصب والمكاسب والمغانم. يمين الله الواحد فيهم كان لقى ليهو كدّة أو عضّة (أراضي، كوتات سكر أو أسمنت، منصب فيهو لحس تمام) ما ينسلخ لو قامت القيامة. بعدين إين هو التنظيم الذي تنضم إليه أو تنسلخ منه. دي عصابة هدفها تحقيق مصالح شخصية. مافيا بس. شوف الفساد العملوهو في كم وعشرين سنة والدمار الدمروهو للبلد. دي عمايل مسلمين. شوف مرسي في سنة واحدة عمل شنو في مصر. رد · أعجبني · 1 · متابعة المنشور · منذ 11 ساعة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: Jamal Mustafa)
|
الكوز التائب
هل بوسع الكوز أن ينسى كوزنته ؟ وأن يتوب توبة نصوحة.. راكلا فى إباء قيود (عبوديته).. مكفرا عن ذنوب كالجبال.. غاسلا لها.. عاضا أصابع الندم.. على إثمه ..و لوثته..؟! ..أم أن توبته عسيرة.. ومحال أن يشفى من (علته).. فمهما حاول أن ينكرها.. تبدت رغما عنه فى سمته.. خطوته على الأرض .. همسته.. كتاباته..أو كلمته .. فهل بوسع الفيل أن يقلد مشية الغزال.. أو رشاقة خطوته ؟ أم بوسع الزمار أن ينسى عادته.. ولعب أصابعه على المزمار.. وفى عادته راحته ؟! .. وهل زوال السبب الذى يجعل من الكوز كوزا.. كافيا لينقلب على أولياء نعمته.. داعمي وجوده ..وكينونته ؟! أم هى صحوة الضمير بعد طول تعامي .. تجعله يعمل جاهدا للتكفير عن ذنبه واستعدال خطوته ... لا تظلموا (الكوز التائب ) فربما.. فى توبته بعض ( صحوته )..أو ( حاجته).. ..... ... . __ www.amnamukhtar.blogspot.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنت كــــــــــــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: هل بوسع الكوز أن ينسى كوزنته ؟ وأن يتوب توبة نصوحة.. راكلا فى إباء قيود (عبوديته).. مكفرا عن ذنوب كالجبال.. غاسلا لها.. عاضا أصابع الندم.. على إثمه ..و لوثته..؟! ..أم أن توبته عسيرة.. ومحال أن يشفى من (علته).. فمهما حاول أن ينكرها.. تبدت رغما عنه فى سمته.. خطوته على الأرض .. همسته.. كتاباته..أو كلمته .. فهل بوسع الفيل أن يقلد مشية الغزال.. أو رشاقة خطوته ؟ أم بوسع الزمار أن ينسى عادته.. ولعب أصابعه على المزمار.. وفى عادته راحته ؟! .. وهل زوال السبب الذى يجعل من الكوز كوزا.. كافيا لينقلب على أولياء نعمته.. داعمي وجوده ..وكينونته ؟! أم هى صحوة الضمير بعد طول تعامي .. تجعله يعمل جاهدا للتكفير عن ذنبه واستعدال خطوته ... لا تظلموا (الكوز التائب ) فربما.. فى توبته بعض ( صحوته )..أو ( حاجته).. ..... |
هل بوسع الفيل ان يقلد مشية الغزل وقطعاً لا لكل مقدراته وتحركاته تاتي متناغمة مع تلك المقدررات
لا تظلموا الكوز التائب فربما في توبته صحوته او حاجته ههههههه لكي التحية استاذتنا امنة مختار وتظل امكانية قبول المجتمع السوداني للكوز التائب مكان شك عظيم والكوز نفسه وعودته للمجتمع كشخص سوي عائد من مستنقع الظلمات فيها تحديات عظيمة وصراع يعيشه الكوز في معظم الاحيان يصعب عليه تجاوزه وعلى كل لا نظلمهم ولكن نتمنى لهم التوفيق مع التحييييييييييية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــــــــــــــــــــــــــــنت كـــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
كان دباباً سابقاً خاض جل معارك المشروع الحضاري التي قادها لاسلمة شعب جنوبهم الحبيب او اخضاهم بالقوة تحت راية امام المسلمين وشيخه ومهندس مشروعه الحضاري ترك التنظيم ايام المفاصلة بين القصر والمنشية اتى الي دول الخليج طالباً الرزق ومكتفياً بالصمت عن سيرته وتاريخه وسط كتائب الدبابين كثيراً ما كنت اساله عن معارك في الجنوب ويحدثني بهمة عالية عن تضحاياتهم وبطولات شبابهم الذي حصدته الحرب اللعينة يتحدث باسى وحرقة عن قرى كاملة احرقت وهجر وقتل مواطنيها وعن انفصال الجنوب وكيف ذهب ثلث الوطن وكف تشرذمت الحركة الاسلامية وتمزقت بسبب السلطة وذهاب هيبتها اعتقدت بان الرجل ترك هؤلاء القوم بلا رجعة ولم يطوف بخاطره ما هو الا من رواثب ماضي اليم تمر السنوات وياتي ما يمسى بالتفاوض والمصالحة بين الشعبي والوطني والوساطة القطرية ليطل علينا من بين القروب الذي يضمنا بكتاب طويل عريض عن عزة السودان في وحدة الحركة الاسلامية والمكاسب التي تجنيها الحركة والسودان من هكذا اتفاق متنمياً ان يتم في اقرب فرصة ممكنة رددت عليه بين الدهشة والاستغراب صحيح والله الكوزنة كما سواقة العجلة ما بتتخلا وكي لا يذهب الاخرين بخيالتهم بعيداً القروب المعني قروب الاسرة والخمسة وعشرين عام العجاف تركت في اكل اسرة ممتدة شخص عاق مع التحييييييييييييييييية ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــــــــــــــــــــــــــــنت كـــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخ / ابوروضة الكوز ينطبق عليه ما ينطبق على غيره ان كان صادقاً فى موقفه عند الانتماء وصادقاً عند التوبة .. فكل من يتخذ موقفاً يكون قد اتخذه على قناعةً منه بأنه الموقف الصحيح او على اساس وجود انتفاع او مصلحة له وراء هذا الموقف وعلى هذا تقاس توبته .. فكثير من اعضاء الحركة الاسلامية قد ابتعدو عنها وعن الساحة السياسية عندما وجدو ان الامر لا علاقة له بالشعار والافكار التى تعاهدو عليها ولا يعدو عن كونه شهوة سلطة ومال .. لذلك من يحس بأنه على خطأ ويتوب عن ذلك وهو نظيف اليد من السرقة والفساد وقتل النفس والتعذيب فلا ارى حائلاً يحول بينه وبين مجتمعه .. والامثلة موجودة فى محيطنا الاقليمى ابان الثورة المصرية والليبية والان السورية التى على رأس قيادة جيشها الحر المعارض ضباط خدموا بالجيش السورى سنين عددا ..
ارتيقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــــــــــــــــــــــــــــنت كـــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: Artiga Gilani)
|
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم الاخ / ابوروضة الكوز ينطبق عليه ما ينطبق على غيره ان كان صادقاً فى موقفه عند الانتماء وصادقاً عند التوبة .. فكل من يتخذ موقفاً يكون قد اتخذه على قناعةً منه بأنه الموقف الصحيح او على اساس وجود انتفاع او مصلحة له وراء هذا الموقف وعلى هذا تقاس توبته .. فكثير من اعضاء الحركة الاسلامية قد ابتعدو عنها وعن الساحة السياسية عندما وجدو ان الامر لا علاقة له بالشعار والافكار التى تعاهدو عليها ولا يعدو عن كونه شهوة سلطة ومال .. لذلك من يحس بأنه على خطأ ويتوب عن ذلك وهو نظيف اليد من السرقة والفساد وقتل النفس والتعذيب فلا ارى حائلاً يحول بينه وبين مجتمعه .. والامثلة موجودة فى محيطنا الاقليمى ابان الثورة المصرية والليبية والان السورية التى على رأس قيادة جيشها الحر المعارض ضباط خدموا بالجيش السورى سنين عددا ..
ارتيقا |
ارتيقا لك خالص التحايا ياخ وطولنا من طلاتك البهية والله داخل السطر نحن لا ندخل في نواياهم كما هم ولكن نستفيد من تجاربنا معهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كــــــــــــــــــــــــــــنت كـــــــــــــــــوز ســـــــــــــــ (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
وقف معتزاً بانتمائه للانقاذ ايام كانت (( نضيفة وكان الانقاذيين مخلصين لقضائهم )) تحدث عن انجازاته وعن مبادراته وعن اسهاماتهم في التمكين لقيم المشروع الحضاري وعن صدقه مع نفسه واخلاصه لمبادئه ومواقفه الواضحة من بعد ما حادت الانقاذ عن الطريق وكف انه اصبح اليوم منحازاً لرغبات الجماهير الا يعلم هذا المتبجح بانه وجب عليه الاعتذار عن انتمائه للانقاذ وعن اسهاماته في الفعل الحرام وان مجرد تائيد هذا النظام المجرم في اي مرحلة من مراحله يعن اسهام مباشر في تدمير الوطن ونهب خيرات البلاد واسهام في القتل والتشرذم وقبل الحديث عن تطلعات الجماهير وتائيده لمطالبهم عليه التوبة والاغتسال من نجاسة عالقة به ثم من بعد ينظر الشعب السوداني ايغفر له ام لا
| |
|
|
|
|
|
|
|