دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: Leftist (Re: Amira Osman)
|
عزيزي ... أمجد ... تسلم
يسار بالعربي بإجتراح { ولدكم العزيز } طلال, وآخر بالإنجليزي من فيض خاطركم الكريم, فيما الموضوع هو هو ... فلماذا فرز العيشة يا صديق؟
أم هنا الأدلولة على { حتمية } تشرذم اليسار ...
... من دون خلق { الماركسية } في صمائمهما الأخر.
ثم عرفنا الرهط { الماركسي } على ألبومك ... لكن
مالكوم إكس ... مالو ... ؟؟؟
لا تعتقد أنني { أحرد } بوستك هذا بموجب ما أنف , فقط أحبذ من يساعدنا فى { التركيز } وفي توقيع المتشابهات على ضفة واحدة ... لأن مهمة الإطلاع والتجواب فى عشرميات المواضيع فى هذا البورد, تستنزف الكثير من طاقة الأعضاء.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
الاخت اميرة الشخصيات بالترتيب هي كارل ماركس فريدريك انجلز كارل ماركس تاني صديقي ارنستو تشي جيفارا (بالمناسبة تشي لقب و بيس اصلا في اسمه عبدالخالق محجوب جوزيف قرنق فرج الله الحلو احمد فواد نجم جان بول سارتر سليفادور ليندي بابلو نيرودا بابلو نيرودا تاني و مالكوم اكس
ما اروعها من اسماء في تاريخ الانسانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
استاذي حيدر تحياتي
معك في ملاحظتك ز لكن الفاس وقع و انفصل عن بوست طلال
كانت محاولة تماسك ذات مساء حزين ز مورق و طويل بعد عاصفة مطرية مفاجئة كالعادة و في حال نفسية يعرفها خدر حسين
و قلت لي عمنا مالكوم مالو
الا مسئول من الخير هو كان جمهوري ولا شنو ؟؟؟؟
يا استاذي انا افهم اليسار بوصفه كل حركة تنحاز للانسانية و تخدم تقدمها
و دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
العزيز
امجد
فكرة البوست جميلة جدا
ياريت تستعدل الصورة رقم 2 "صديقك تشى" ليستعدل البوست
ولو ..مساهمتى عجبتك ليك على كلما القى فرقة اديك واحدة
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
اخي عمر والله في موضوع استعدال الصورة دي اخوك جهلو مريع بالموضوع دا بتعمل كيف و مرحب بيك و مساهماتك في الصميم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
اليسارية السودانية حالة عاطفية لا عقلية ..
والدليل بوستي امجد وطلال ..
يا جماعة تاني دايرين تجيبوا سيرة البحر ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Abdel Aati)
|
Quote: فاليسار كمنطوق إستراتيجي في سياستنا المعاصرة , هو من إنتاج الرأسمالية وهي تتزيأ بالقبول وتفرد للآخر مكانه ووضعه حتى في داخل البرلمان ... والحادثة آيها تتصل لأول مرة فى التاريخ بإجتماع الأنقاض الفكرية ... على هدي إختيار الناس فى البرلمان الفرنسي عشية { تعديل } الثورة وإعادة إستيعابها كتيار سياسي وليس كسلطة مطلقة, وربما كان هذا أفصح الدلائل التاريخية على إنتصار الأفكار الليبرالية وهي تعي أن بقاءها لا يمكن أن ينفصل عن غريمها التاريخي ... فنجحت الرأسمالية فى تقنين الإختلاف وأنابت أفكارها للسعي بين الأمم على سبيل الإستهداء آنف الذكر ... وهذا فى حفظ التاريخ ... ورعايته.
فيما فشلت الماركسية فى الأتيان بتصور مشابه, وإعتمدت على الدوام حالة { التثوير } كخاصية آيدولجية مطعومة بفرضية الصراع الطبقي ... أو لأجل الإنتصار للفقراء ... فإعتمرت تجربتها علي هذا الأساس ... أي كيف يهزم الفقراء الأغنياء, وكيف يحلون محلهم ... فرضية { عجيبة } إنزوي تحت سطوتها الإنسان لذاته الفطرية قبل الفكرية وتوغلت فى أحشاء الفكرة الماركسية مضامين تجريدية تتعامل مع الإنسان وكأنه { حيوان } إقتصادي محض , فجردته عن تاريخه وثقافته ودينه إن وجد ومن نوازعه الأخلاقية الرامية للعدل من خلال المسلك الإنساني وليس من خلال { دهم } فكري يستوجز التاريخ فى غير أنصابه, ... أو هكذا كانت الماركسية. |
عزيزي أمجد ... هذا النقل من مخاضات الكلف الغير ضرورية التي أشرت إليها آنفا ... لأهمية تواصلي مع بوستك ... فقد دفعت لجهة طلال بأن حتى { فكرة اليسار } فقد كانت من مناعم الرأسمالية وهي تتوسل الديمقراطية والمتعدد فى شئون الناس وإصطفاءآتهم ... وفيما لم تقل به ولم تزعمه ولم تقيده على دفتر أحوالها ... الماركسية, علما بأن نزوعك اليساري الذي ترعاه هنا ماركسي الهوي ... وشيوعي الوجدان ... فكيف نوقع هذا الأمر ...؟
أشرت { ليسارية } سارتر ومالكوم فى سياق الصور, فيما الأول إجترح مذهبا جديدا إلى حيز الوجود وأسماه { الوجودية } كعنوان يجسد قيمة فكره والذي أرى فيه تميزا يرتفع عن معدلات التقويم { يمين/يسار} إذ عندما إشترع مفاهمه الوجودية كان ساحته تعج باليمين وباليسار ... إذن فهو إختار الأميز والأصوب فى التعبير عن ذاته وعن فلسفته ... وبالمناسبة فهذا السارتر لم يكن محسون إليه ماركسيا... فقط لعدم وصله لفلسفته الوجودية بالإيقاع الإجتماعي للماركسية , فصار ينسب ماركسيا { للعدميين } الذين يعبرون عن رؤى ذاتية أكثر من إجتماعية ... وبعد ده تقول لي يساري .
أما ... مالكوم إكس ... فهو ولا شك أقرب إلى اليمين ولما إختار لأجل تثوير مسألة السود الأمريكان روافعا دينية محافظة فى تقاليدها الآيدلوجية ولا أظنه أضاف إلى حيز المسألة سعة نوعية كما فعل سالفه مارتن لوثر كينج ... بقدرما إرتمت سهام إخيتاره الإسلامي اللهوف إلى صدره ... وأردته ... قتيلا ... فالقاتل والمقتول { يمينيا } الهوى ... والمفرق ... مع كامل إعتزازي بمثابرات وتضحيات مالكوم أكس.
فى ألبومك ... كذلك صورة للأستاذ خالد محي الدين ... ولما لم تشمله بالذكر ... فيما أرجح الغفلة عن سواها.
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
مصر انت يا استاذي حيدر على دمغي بالماركسية و تلك تهمة لا انكرها و لكنها خارج نطاق نقاشنا هذا الا ان كنت ترمي الي ان الماركسية ليست احدى روافد اليسار
و نعم سارتر لم يكن ماركسياً حتى النهاية (لكنه كان ملتزماً بها اولي سني فلسفته و له بعد ان خرج عليها سفر رائع اسماه قضايا الماركسيةناقش فيه قضاياه نقاش الحادب على الشي و الاسي لتركه لا الناقم عليه) و لكنه حتى في وجوديته تلك ظل يساريا يا استاذي فالوجودية حالة فكرية اما اليسار فهو موقف سياسي و اجتماعي الم يظل حتى اخر عمره منافحاً عن حقوق العمال و مدافعا عن اضراباتهم و داعيا لتقنين اوضاع المهاجرين ...الخ الخ الخ للشهيد الشفيع جملة رائعة قالها في خضم عصف عنف البادية اليوليوية (وقفنا مع مصالح الناس و تقدمهم ) و في ذلك افهم اليسار اما الماركسية فهي و ان اختلفت معها او اتفقت لا ينكر عليها احد انها احد التيارات القوية ان لم تكن الاقوى (بغض النظر عن الظرف التاريخي الذي جعلها كذلك) في حركة اليسار المعاصر و حديثك عن مالكوم اكس بانها توسل حقوق السود بالتحافه لمذهب يميني يدعني اتساءل حقيقة ما الفرق بيننا اذن و بين السلفيين الذين يصفون العلمانيين بالالحاد لانهم يدعون لفصل الدين عن الدول و دعني اكرر يا سيدي اليسار كما افهمه موقف انحياز سياسي و اجتماعي لحقوق الجماهير فهل اخرج مالكوم اكس السود المسيحيين من دعوته لحقوقهم وكذلك يا سيدي فاني ارى الكثير من الشيوعيين الملتزمين في صفوف حزبي الشيوعي السوداني كيمينيين و ربما يراني انا نفسي اخرون كذلك اما عن الموقف الديني المعين فانا لا ازال ابحث بلهفة اليأس عن صورة لعلي بن ابي طالب او ابو ذر الغفاري لاضمها الي هذه القائمة و بالله عليك من كان في العالم اكثر يسارية و ثورية من موسى و هو يخرج بيهود مصر من بطش فرعون او من عيسى عليه السلام و هو يرسي مبادئ العلمانية في ان اعطو لقيصر ما لقيصر و ما لله لله و في ذاك الحين من كان يقف على يسار محمد حين دعا اصحابه لتقاسم موارد عيشهم في ظهيرة وصوله للمدينة
فتلك الروافع الدينية التي اشرت اليها ليست في تبحث او (ترفع) في ذلك الميدان الذي يعمل فيه اليسار فهي ان قدرت تبحث في ميدان كيف وجدنا و اليسار يفسر كيف نعيش
مودتي قدر توهج كلماتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
نحن حبات البذار نحن لا ننمو جميعاً عندما يأتي الربيع بعضنا يهلك من هول الصقيع وتدوس البعض منّا الأحذية ويموت البعض منّا في ظلام الأقبية غير أنّ كلنا لسنا نموت يوليوس فوتشيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
خالص التحايا عزيزى امجد الظاهر دى حمى النضال [ويارزاز الدم حبابك] الشى الاخر امجد اقول ليك شي ماتزعل منى كلام عادل ده 100%.. كدى اقيف واعيد النظر فيهو مرتين..
تحياتي النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
معتز عزيزي و هل غالطت انا عادل او زعلت منو
نعم قد يكون اليسار حالة عاطفية لكن الانتماء الفكري هو الذي يسيرها يعني انا ولدوني من بطن امي يساري و بشجع المريخ يعني ثم هو انتماءنا لليسار عبر بوابة الحزب الشيوعي جاء عفو خاطر يعني ساكت كدا بس ساي بقينا شيوعيين عشان عاجبنا اللون الاحمر
و الله الرجاء منكم( سواء انت او عادل) انتو انكم تعاينو لي تجارب الاخرين ببعض العقلانية فليس من المفترض ان نتهي جميعا الي نفس النتائج
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
امجد يازميل.. كلنا بنشجع اليسار وكلنا يمكن جينا فطرة كده ، لكن يبقى البمرق الناس من حالة التمايز بين الانسان والحيوان هو [العقل] ، وعلى ذلك يجب بعدها لمن نصل مرحلة معينة يكون حبنا وكرهنا [بعقل] وقع ليك ياعزيزى.. وانا وعادل ولا خلينا اتكلم ليك عن نفسي ، لم ابخس حق الزملاء يوما ما لانى لا احتقر شخص من شكله مهما يكون وهذه قاعدتي في الحياة لكن احتقره بافعاله.. والجبتهم ديل كلهم بنحبهم لمن بندوب فيهم بس بعقل..
اهو زى ماقلت ليك كلو معاك الا الكورة لكن نقول ليك الف مبروك على نصف الدزنه ؛ واخر عمرنا ياولدي عايز تطلعنا (راس) وتخلي حسبو الشين يمد لسانو علينا قلت ليك ولا كلام القصير مابتسمع…
التحايا النواضر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
Quote: مصر انت يا استاذي حيدر على دمغي بالماركسية و تلك تهمة لا انكرها و لكنها خارج نطاق نقاشنا هذا الا ان كنت ترمي الي ان الماركسية ليست احدى روافد اليسار
|
لا والله ... يا أمجد ... لا مصر ولا شي, لكن ليس فى إمكاني { تجاوز } الماركسية حين الحديث عن اليسار, ليس لأنها رافد وحسب من روافد اليسار, بل لأنها{ أذت } اليسار وقلمت أظافره وحجمت أراضيه الفكرية والسياسية وقلصتها إلى نظرية لا تعترف بغير نفسها, فالعكس عزيزي هو الصحيح أن الماركسية هزمت اليسار وجعلته فى الهامش يندب حظه ويتملي في عزلته وضعف تأثيره فى قضايا العصر وفي توقيع سماته... حتى صار إستدرار التاريخ كما نفعل اليوم هو عزاء التشبث باليسار والإستمرار فى التيمن به.
مع هذا فأرجو ألا يغيب عن بالكم أنني أقدم على النقد بقلب يساري وبمشاعر يسارية كذلك , فالقسمة الكبرى تضعني فى محيط اليسار, لكني بأحاسيس ناقدة لأن اليسار يعاني معسرة ويخسر ويتضاءل ... فلا يمكن من بعد هذا ألا نرى فيه إلا ما نوده ... جميلا, صورا وأشعارا وكلام حنان .
ربما إخترت عزيزي أمجد أن تتناول اليسار هنا برومانسية ... لكنني أريد لمناولتي أن تكون واقعية, وثق فإنني أحترم خيارك ولا بد أنني واجد لأفكاري هذه مأوى يتسق وطبيعتها ... مع وافر تقديري
... ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
Quote: الصحيح أن الماركسية هزمت اليسار وجعلته فى الهامش يندب حظه ويتملي في عزلته وضعف تأثيره فى قضايا العصر وفي توقيع سماته |
مثل قولك هذا يا استاذي كمثل مقولة عمرو بن العاص لجند معاوية (انما قتل عمار اولئك الذين خرجوا به ) حينما ارتج عليهم الامر و تذكروا مقولة الرسول ان عمار تقتله الفئة الباغية
اليسار لم و لن يتحجم و تمتد رقاعه اليوم من حدود الارث الماركسي اللليني الي تخوم حركات الantiglobalization ,و خسارة المعارك اليوم كما تراها و اتفق معك فيها ليس سببها اسهام الماركسية او بصماتها على مسيرته بل هي حركة هبوط في لولب التاريخ سيشرق فجرها بعده حتما ما دمنا متماسكين في العاصفة نتلمس طريقنا و نجد بعضنا البعض لنتفق او نختلف في اي طريق سنسلك لكننا نتفق جميعا في هدف الوصول الي ذات الوجهة
و ... واصلين الما بيتأجل اليوم الشمسو قوية لا القش بيهاب المنجل ولا طب النار الكية مش كلنا جينا ن ادم مش ادم ابو البشرية السجن اذن يترايم و نبنيها قلاع ثورية مد ايديك يا بني ادم ابداع و علم حرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Leftist (Re: Amjed)
|
ربما لا يكون صالحا ... تفريق الدم اليساري بين قبائله , فعمر إبن العاص يتوخي صمائم إرادته السياسية وهي مقيمة فى زهو السلطة وفي بهو إستمجادها ... وإن على سبيل التضحية بعمار ... أو الإنكار الجزافي الذي ذكرت .
لتعلم أننا فى عالم يتبني فى جوهر مساره الراهن الحقائق الموضوعية, والماركسية ومشروعها السياسي الذي تبتنه وأقامته فى هذه الدنيا كان يقوم على القهر وبشكل أساسي ... فبدلا من ندب الحظوظ وتقتير الدعوة لثمة رموز أجلاء ... فالأفضل هو الإعتراف بخطأ { اليسار } وهو يقيد دعواه على قوادم العنف والأحادية ... فيما لا يستحسن التمجيد هنا { لليسار } الموضوعي الذي إستنبتته الرأسمالية نفسها وشرحت صدرها للتعايش معه وبكل أريحية ... فهذا ما لم تفعله الماركسية البتة ... وآسف { للتكرار } ... فقط هي ليست رغبتي الذاتية فى محاصرة الماركسية , لكنها وقائع عصر مشهود وتجربة ما تزال عالقة بالأذهان .
شكرا ... أمجد
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|