سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.امجد فريد(Amjed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2010, 11:24 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس)

    نقلاً عن جريدة السوداني :


    حاورته بالخرطوم : رفيدة ياسين
    [email protected]

    * فخامة النائب الأول هناك جهات تتهم الحركة الشعبية بعدم إجراء استفتاء حر ونزيه.. ما تعليقك على هذا الأمر؟
    رد بسخرية: "ده كلام دعاية ساي بيقولوا ناس الخرطوم وبيروجوا ليو".. لكنه غير حقيقي.
    * البعض أيضا يتهم الجيش الشعبي بفرض سيطرته أيام الانتخابات بالضغط على المواطنين أثناء التصويت، وهناك مخاوف الآن من تكرار هذا الوضع في عملية الاستفتاء...؟
    بالفعل قيل ذلك في فترة الانتخابات، والآن أيضاً يقولون أن الجيش الشعبي سيستخدم قواته ليجبر المواطنين للتصويت للانفصال لكن هذا كلام غير صحيح، بل هو مجرد دعاية رخيصة للتشويش على عملية الاستفتاء، لكن في حقيقة الأمر الجيش الشعبي ليس له علاقة بتأمين الاستفتاء من الأساس، وإنما رجال الشرطة والأمن هم المعنيون بذلك.
    * وما هي ضماناتكم إذن لإثبات نزاهة الاستفتاء خاصة وأن جهات دولية وإقليمية أعربت عن قلقها بهذا الشأن؟
    هناك ضمانات لأن هناك مختصين بالمسؤولية هم الذين سيقوموا بالإشراف على عملية الاستفتاء، كما أن هناك عدداً من المراقبين الأجانب، والمؤتمر الوطني نفسه سيذهب للجنوب حينها، وكل الجهات المحايدة بالإضافة للمنظمات، أما الجيش الشعبي فسيكون مثله مثل بقية المواطنين العاديين في الجنوب، سيقوموا بالتصويت أيضاً، وكل منهم سيختار ما يريد سواء كان وحدة أو انفصال..."لكن كلام إنهم هيمشوا عشان يهددوا الناس بالسلاح ده مافي.. البوليس هم الذي سيحرس الصناديق"، هذه كلها ضمانات لا نظن إنه من المفترض أن تكون هناك ضمانات أخرى غير ذلك.
    * هل قدمتم هذه الضمانات لجهات دولية وإقليمية لإزالة هذه المخاوف؟
    قال بإصرار: قدمنا ضمانات للجميع للأمريكان والمصريين والمؤتمر الوطني نفسه.. ولا توجد دواعي لهذه المخاوف "لأنه بعد ده كله إحنا البنخاف".
    * ماذا تعني بـ "إحنا البنخاف"...؟
    لأنه بعد تقديم كل هذه الضمانات إذا ظلت الأحاديث تتردد عن عدم نزاهة الاستفتاء، سنعتبر هذه محاولات لعرقلة إجرائه.
    * إذا تطرقنا لقضية أبيي البعض يرى أنه لن يتم إجراء الاستفتاء في المنطقة متزامناً مع استفتاء الجنوب؟
    رد بهدوء بالغ: والله أنا شخصياً واثق من نفسي ومن الكلام البقولو ليكي ده إنه الاستفتاء ده هيقوم في أبيي في نفس الوقت المقرر له استفتاء الجنوب.
    * وما مصدر هذه الثقة والخلاف ما زال قائماً حولها، وهل يمكن أن يتم ذلك بدون الشريك الآخر في الحكم؟
    رد مقاطعاً: أنا أدرك جيداً ما أقوله الآن قضية أبيي سيتم حلها مع المؤتمر الوطني، وأنا واثق من حديثي هذا أن هذه القضية سيتم حلها قريباً جداً.
    * بالنسبة لمباحثات أديس أبابا تم تعليقها لأجل غير مسمى ما هو موقف الشريكين منها الآن؟
    مباحثات أديس أبابا تم تأجيلها لأننا لم نتفق على شيء معين، وما زال الخلاف بيننا وبين المؤتمر الوطني قائماً حول أبيي وترسيم الحدود وإجراءات ما بعد الاستفتاء وأيضاً بشكل عام لم نصل لصيغة مشتركة في الحوار من الممكن أن نتقدم بها إلى الأمام، لأنه إذا الجنوب انفصل ستكون هنالك أسئلة كثيرة "كيف سيكون شكل ارتباط الجنوب مع الشمال، سياسياً واقتصادياً وأمنيا؟؟؟"، كل هذه قضايا أساسية جدا يجب أن نتفق عليها قبل أن نذهب إلى هناك.
    * ومتى سيتم استئناف المباحثات مرة أخرى؟
    نحن وجهنا في اجتماع الرئاسة أمس الأول اللجان لكي تستمر في عملها من الجانبين، والمكتب القيادي للمؤتمر الوطني سيجتمع ليصدر قراراته ومواقفه، وأنا مع الحركة الشعبية في المكتب السياسي سنخرج بمواقفنا أيضاً ونقود الرأيين، بعد ذلك يمكن أن نذهب إلى أديس أبابا في المرحلة المقبلة.
    * هدد مسؤول العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي السيناتور جون كيري خلال زيارته الأخيرة للسودان بفرض مزيد من العقوبات على السودان في حال عدم توصل الشريكين لاتفاق حول القضايا الخلافية بينهما؟
    لم يبلغني جون كيري بذلك أثناء لقائي به، لكن ما جرى بيننا من نقاشات كان حول تخفيف العقوبات، فأنا شخصياً ناقشت معه العقوبات القائمة الآن على السودان، وطلبت منه رفعها وإعطاء السودان حرية، وتحدثت معه حول المساعدة في الديون لأن المؤتمر الوطني والشمال كله خائف الآن من تداعيات انفصال الجنوب... وتابع قائلاً: "لأنو إذا الجنوب انفصل سيكون عندهم عقوبات وعندهم ديون والجنوب هيشيل أغلبية البترول، ده لو ما كله، إذن الانفصال هيخلي الشمال في مشكلة وممكن يقع في ورطة، والوضع السياسي في الشمال سيكون بطال، ويكون في توتر شديد".
    * وماذا كان رد فعل جون كيري على هذه المطالب؟
    قال وهو يعقد حاجبيه: "جون كيري قالي ده داير شغل في الكونجرس"، لكن من ناحية العقوبات قال أيضاً إنه من الممكن أن يتم العمل في الفترة المقبلة في هذا الجانب لكي يقوم الكونغرس برفع هذه العقوبات، وأنا طلبت منه رفع العقوبات ضد السودان.. وقلت: "إنو ما في داعي لمسألة الديون دي في هذا التوقيت".
    * وهل أعطاك وعوداً محددة بهذا الشأن؟
    رد بشكل قاطع: "لالا.. لم يعطني وعود، لكنه قال إنهم يريدون من المؤتمر الوطني أن يحل أولاً مشكلات السودان ويقدم تنازلات"، يعني الأمريكان وضعوا شروطاً لرفع العقوبات عن السودان.
    * وما هي هذه الشروط؟
    أن ينفذ أولاً الاستفتاء، ويحل مشكلة أبيي.. وأيضا طالبونا نحن والمؤتمر الوطني بالذهاب لحل مشكلة دارفور.. بهذه الأشياء سترفع العقوبات.
    * من خلال واقع الأحوال في الجنوب الآن هل ما زال هناك أمل في الوحدة؟
    لست أنا من يعرف ذلك، فالشعب هو الذي يقرر مصير الجنوب.. لأني أملك صوتاً واحداً، "حتى لو أنا عاوز وحدة والشعب كله داير يصوت للانفصال صوتي ما بيغير النتيجة".
    * وما هي اتجاهات الشارع الجنوبي كما يبدو لك؟
    "الكلام البعرفو" إن الأغلبية في الجنوب دايرين انفصال.

    * ترددت أنباء أن سلاطين القبائل قاموا بتهديدك بالقتل إذا تحدثت عن الوحدة؟
    هذا غير حقيقي، نتيجة الاستفتاء سيحددها شعب الجنوب وليس سلفاكير، وأنا ذاتي اختارني في الحكم شعب الجنوب، وحتى لو تكلمت عن الوحدة لا يمكن أن يقتلوني، لأن صوتي وحده لا يمكن أن يحقق الوحدة.
    * وماذا بعد انفصال الجنوب؟
    لو الجنوب انفصل "ما هيرحل من محله"، وستظل العلاقات طيبة وجيدة بين الشمال والجنوب وستكون هناك مصالح مشتركة.
    * وكيف تتوقع شكل العلاقة بين الشمال والجنوب حال الانفصال..؟
    أنا شخصياً أريد أن تكون العلاقات بين الشمال والجنوب أخوية، وأن تكون علاقة متينة جداً وأن نتعايش سوياً ونتشارك في كل شيء، الجنوب سيكون جنوب بالاسم والشمال سيكون شمال بالاسم فقط.. وفي الحدود لن يكون هناك حائط أو جدار عازل لكي يحجز الناس ويمنعهم من الحركة بين الشمال والجنوب، بل ستبقى الحدود مفتوحة كما هي الآن، وسيكون هناك تبادل تجاري، والعلاقات بين الناس ستستمر، ومن يريد قضاء وقته مع أصدقائه في الجنوب فمرحباً به، نريد أن تكون العلاقات حميمية بين الشمال والجنوب، وأن يجد الشمالي في الجنوب حرية تامة في الحركة والتعايش والتعامل.
    * والعكس أيضا بالنسبة للجنوبيين في الشمال...
    قال مقاطعاً بضحكة ساخرة: "طبعاً هنا في الشمال أنا متأكد أنهم ما حيعملوا كده".
    * أريد توضيحاً أكثر..؟
    أنا ما ضامن حقوق الجنوبيين في الشمال إذا وقع الانفصال.
    * وما هي دلالات هذه التوقعات من خلال ما يجري الآن؟
    الآن يوجد جنوبيون في السجون، ولا يريدون إطلاق سراحهم، "لأنهم عملوا مريسة أو أي جريمة تانية".
    * ولماذا لا يريد المؤتمر الوطني إطلاق سراح هؤلاء أو تسليمهم للحركة في رأيك؟
    إذا لم يكون من أجل الضغط علينا، فربما تكون الأسباب هي الكراهية والمشكلات، "وفي ناس بيسووا في فتنة هنا في المؤتمر الوطني"، "وهناك جنوبيين يتم ضربهم في الشوارع بيدقوهم الشماليين".
    * من هذه الجهات تحديداً؟
    لا أدري من هم تحديداً.
    * هل تعني جهات متشددة في المؤتمر الوطني؟
    قلت ليكي لا أدري من يفعل ذلك، "وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.
    * وماذا عن بقية أحزاب المعارضة؟
    "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".
    * لماذا كثر الكلام في الفترة الأخيرة حول محاولات لتصفيتك؟
    أنا قائد مسؤول، حتى وإن كان الجنوب الآن ليس دولة مستقلة إلا أنني الرجل الأول في الجنوب، وهناك من يطمح للوصول لهذا المنصب، ولكي يصل هؤلاء إلى منصبي.. الأمر يتطلب تصفيتي "لأنو الكرسي ما بيشيل نفرين في وقت واحد.. لكن بيشيل زول واحد".
    * هل تتهم جهات محددة..؟
    أنا لا أتهم أحد وأي قائد مستهدف، فإذا كانوا من يريدون تصفيتي جنوبيين، فأقول لهم أنتم الآن مستعجلين "لأنهم دايرين متين أنا اطلع من الكرسي عشان يحلوا محلي ويقعدوا مكاني"، وإذا كانوا هؤلاء من شمال السودان، فأنا أرى سببهم هو أنهم "ما مبسوطين مني"، أو غير راضين عن طريقتي لإدارة وقيادة الجنوب لأنهم عندما "يقولوا لي كلام ما صاح أنا ما بقبله"، لكن هناك آخرين يقومون بإملاء القرارات عليهم "إنت امشي كده، وإنت أمشي أعمل كده، ويردوا "حاضر، نعم، جداً، أوكي"،.. لكن أنا ما بعمل كده، كل حسب أجندته، "لو في ناس زعلانين مني، لأني ما بنفذ أجندتهم ممكن يحاولوا يصفوني"، كل هذه أسباب لتصفيتي.
    * هل تشعر أنك مستهدف طوال الوقت؟
    أي قائد مستهدف، ولا استطيع أن أقول أنني بالذات مستهدف لأنني أعلم أنني سوف أموت في يوم من الأيام، كان زول قتلني أو مافي زول قتلني، "ربنا عنده يوم بتاعي محدد".
    * الجهات التي تتوقع أنها ذات مصلحة في تصفيتك داخلية أم خارجية؟
    لا أعرف.
    * هل إحساسك هذا مبني على معلومات أو دلائل أو محاولات لاغتيالك؟
    لن أعلق..
    * بصراحة هل تشعر بالاطمئنان قبل أن تخلد للنوم؟
    بنوم مطمئن، فأنا ما عندي أي مشكلة مع زول.
    * هل تنام وأنت مرتاح الضمير حول شكل قيادتك للجنوب؟
    بنوم وأنا ضميري مرتاح جداً، حتى لو جاء أحدهم ليقتلني أنا ما عندي مشكلة لمواجهة هذا الأمر.

                  

10-28-2010, 11:34 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".


    دي الحرقتك ي امجد
                  

10-28-2010, 11:35 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    هل تملك رفيدة تسجيل صوتى للقاء!
    عل العمومو الراجل قدراته الفكرية متدنية جدا!
    جنى
                  

10-29-2010, 00:06 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    وليد ازيك

    Quote: دي الحرقتك

    اتخيل لأ يا فردة
    وحياتك انا ذاتي اندهشت لفقداني الاحساس للدرجة دي
    و قربتا اقول لي نفسي
    زي التقول ياداب عرفتي الاندهاش
    عموما عطفاً على تصريحات نقد المتبرئة من العلمانية ايام الانتخابا ت سلفا هاس أ بوينت
    البينيفت اوف داوبت في صالحو بالتأكيد
    ثم ياخ اخونا في الله ارسطو قال افلاطون صديقي و الحق صديقي لكن الحق أصدق ... ولا شنو
    لكن الصراحة لي الله ... سلفاكير تحليلو في الحتة دي ضعيف ياخ كان ممكن يقدم دفوعات اقوى من كدا شوية

    ولا شنو

    (خليك في العضم و ما تحرف البوست ياخ ، البلد في وضع حساس و ما معروف تفضل بلد ولا تبقى بلدين و الهلال موقفو حرج في الكونفدرالية و انتا تخلي دا كلو و تفتش على الحرقني ... عالم انصرافي بشكل)
                  

10-29-2010, 00:13 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    جني
    مساء الخير

    التقيت أ.رفيدة يس عدة مرات و رأيتها و هي تعمل ابان فترتها في جريدة الاخبار قبل انتقالها للسوداني و لمست حينها مهنيتها التي تجعلني واثقاً بانها تحتفظ بتسجيلات صوتية لكل لقاءتها الصحفية و بالتأكيد هذا اللقاء.

    لكن اعتقد انه كان عليها مراجعة هذا اللقاء و اعادة صياغته بالفصحى قبل نشره ، فنشر مضابط الحديث هكذا كما حدث بالعامية و عربي جوبا قد يمنع الكثيرين من النظر الي افكار كثيرة هامةو جادة و تتطلب النقاش وردت في حديث سلفاكير
    العامية و عربي جوبا اعطت انطباع بالونسة اكثر من الجدية

    غلطة الشاطر بالف يا رفيدة خصوصاً انك تحققين اختراقات هامة و من مصادر ذات وزن
                  

10-29-2010, 04:03 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote:
    لكن اعتقد انه كان عليها مراجعة هذا اللقاء و اعادة صياغته بالفصحى قبل نشره

    بالعكس
    عدم تدخلها في الحوار هو قمة المهنية
    تحية لها
    ولك
                  

10-29-2010, 00:23 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: (خليك في العضم و ما تحرف البوست ياخ ، البلد في وضع حساس و ما معروف تفضل بلد ولا تبقى بلدين و الهلال موقفو حرج في الكونفدرالية و انتا تخلي دا كلو و تفتش على الحرقني ... عالم انصرافي بشكل)



    ده اسمو صلاة يوم القيامه يا امجد
    استفتاء ختوه قبل سته سنوات .. نتيجتو ظاهر من السنوات ديك .. وجادت ذادها ظهور موت جون قرنق
    ثم اربعة سنوات من الممارسة
    وجاي الليلة يا امجد تقول لي البلد في وضع حساس وحا تبقى بلدين وما اداكما
    معقولة يا صديق
    طوااااااااااااااااالي رمضان مفاجئكم !!!

    ما لمن قلنا الناس مافي داعي تنسحب من الانتخابات .. كان القصد شنو
    يعني الناس وكت سوتها حردي في الانتخابات ما كانت عارفة انو بعد 9 شهور في استفتاء

    بالنسبة للهلال

    بنضم معاك بعد بكره الليلة ما عندي كلام

    اها كمان نزيد ليك الطين بله
    ابيي حقت الدولة الجديدة
    والبشير ما حا يتحاكم في الجنائية
    ودارفور شربت ما روت

    عشان تنفقع مرارتك مرة واحد

    كمان حلايب مصرية
                  

11-02-2010, 11:17 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

                  

10-29-2010, 00:06 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: قلت ليكي لا أدري من يفعل ذلك، "وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.

    هل هذا كلام رجل مسئول يريد علاقة طيبة مع جاره الجديد؟ يعني كل الكلام عن أن المؤتمر الوطني هو العقبة أمام الوحدة كان للاستهلاك؟ بعدين إذا رأيه كدا في الناس ديل متحالف معاهم على شنو::
    Quote: "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا لصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً"
                  

10-29-2010, 00:19 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Elawad)

    العوض سلامات
    اذا كان الانفصال قد اصبح قاب قوسين او ادنى و لا مفر منه فالاولى بنا الاخذ بكلام سلفاكير عن الحدود المفتوحة و التبادل التجاري على محمل الجد التمسك به و العمل على تحقيقه و عموما يبدو ان الرجل قد تعلم الدرس من ذلة انه سيصوت للانفصال بتأكيده على انه يمتلك صوت واحد فقط لن يغير كثيراً في نتيجة التصويت و تفادى تحديد لما يرغب في التصويت له ابان الاستفتاء القادم

    و كموقف مبدئي يخصني لا زلت ارى انه كما يحق لنا الدعوة للوحدة يحق للجنوبيين الانفصال اذا شاءوا و لا نملك بعد كل ما حدث منذ الاستقلال الي يوم ربنا هذا اجبارهم على اختيار الوحدة
                  

10-29-2010, 00:30 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    وليد ياخ مالك بالليل دا
    مشكلتك شنو مع مرارتي ياخ
    مرة بتناقش مع واحد انصار سنة قام في الاخر كدا قال لي مالك هجتا ياخ فقعتا ليك مرارتك ولا شنو
    و طبعا كان متوقع ليك اخوك يطايبو و الكلام ينتهي بحاجات السودانية ديك
    قلتا ليو اي فقعتها و انا مرارتي دي غالية علي ياخ . أها دحين النوريك ياخوي انا فشفاشي غالي علي ياخ
    فبالنسبة لما تواردت عنه اراءكم عن انو

    - ابيي حقت الدولة الجديدة
    حا قول ليك ما اصلو ... قايلينو هظار هو

    - والبشير ما حا يتحاكم في الجنائية
    حيفضل طول عمرو متهم و مطالب بالمثول امام المحكمة انشالله عشان يبرئ روحو ساي لو هو واثق من روحو قدر دا

    - ودارفور شربت ما روت
    و المصيبة انو لسع حتشرب بالطريقة دي

    عشان تنفقع مرارتك مرة واحد

    كمان حلايب مصرية
    بالنسبة لي دي ... الله في ...
                  

10-29-2010, 00:39 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    بالنسبة لموضوع رمضان
    هو ما مفاجئ زول يا وليد
    و عميان بس الما شايفو من ال6 سنين دي زي ما قلتا
    و بليد و حيسقط في الامتحان و يجوع و يتسرد و يبقى ما عندو بترول الما استعد ليهو

    ما مفاجئ زلو لكن دخل العضم و عصر على الناس شديد
    الله يجيبك يا العيد ... شهر 7 جاي دا و الناس كلها منتظراهو و خايف من شرا الضحية
    عليك الله حصل شفتا ليك عيد رمضان الناس بتكون خايف فيهو من خروف الضحية

    محن يا بلد
                  

10-29-2010, 01:49 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    و عليكم السلام يا أمجد... معليش خشيت من غير ما أسلم لكن كتبت مداخلتي الفاتت و أنا مستعجل شديد. متفق معاك يا أمجد في إنه في كلام كويس عن التعاون بين الدولتين و في إنه مع حزننا على انفصال الجنوب فلا بد من احترام رغبة الجنوبيين بعد كل ما عاشوه من معاناة في ظل السودان الموحد... لكن احتجاجي على كلام سلفاكير و تعميمه و قوله إن الفرق الوحيد بين المؤتمر الوطني و الأحزاب الأخرى هو أن المؤتمر الوطني في الحكم... بكدا الرجل يبصق على تحالف استمر أكتر من خمستاشر سنة من التحالف مع هذه الأحزاب و ما ننسى إنه بعد انكشاف الغمة النحن فيها دي (طال الزمن أو قصر) فهذه هي بدائلنا في الشمال شئنا أم أبينا و لا يمكن أن يستبق العلاقة مع سودان (شمال سودان حتى نكون أكثر دقة) تحكمه هذه الأحزاب بهذا القدر من سوء الظن و التحامل.
                  

10-29-2010, 02:08 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Elawad)

    ولا يهمك يا العوض و سلام جاك تاني

    بالطبع لست في معرض التبرير لسلفاكير او تفسير رؤيته السياسية فهذه تظل تخصه وحده و لا تسقط على الحركة الا باعتبار تأثيره كرئيسها على مراكز اتخاذ القرار السياسي داخل مؤسساته و هذا اللقاء تم معه بصفته نائب اول و رئيس للحركة
    اذاً ما يجري على لسانه هو بعض من مواقف الحركة الرسمية و يبدو ان سلفاكير يتحدث و لسان حاله ما ورد في الاثر بان (المفارق عينو قوية) و هو غير مضطر للبحث عما يصلح لنا و يناسبنا لحكم الشمال و يراهم كلهم شلة ونسة اجتمعت في غير ما تصلح له ، ربما يكون هذا من تأثيرات احباط شخصي او عام يخصه و كان يتوقع فيه مواقف معينة من احزاب المعارضة القومية و لم يجدها (نتفق او نختلف معه هنا لا يهم فهو يتعامل معنا جميعاً بمستوى واحد كشماليين) و اعتقد ان لاحزاب المعارضة حمل ثقيل ايضاً على الحركة الشعبية و قيادتها في زمن سلفاكير (ان لم يكن قبله ايضاً منذ ايام قرنق)

    ما يهمنا و اعتقد انه يجب ان يهم الحركة و سلفاكير ايضاً انه يريد حكومة تستطيع المحافظة على استقرار اوضاع الدولة في الشمال بما يتيح لها عدم التأثير على الجنوب لكن لن يهمه ان كان يحكمها الشيطان نفسه بالحديد و النار
    هذا هو الذي يهمنا نحن من يحكمنا و كيف يحكمنا

    اما بدائلنا في الشمال فهذه يجب ان نخوض مخاضاً صعباً لاعادة انتاجها او انتاجها بالاساس
                  

10-29-2010, 06:10 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: * هل تعني جهات متشددة في المؤتمر الوطني؟
    قلت ليكي لا أدري من يفعل ذلك، "وفي الشمال نحنا ما عارفين منو متشدد ومنو ما متشدد، وده ياتو حزب"، لأن كل الأحزاب الموجودة في الشمال قاعدتهم إسلامية والفرق بينهم وبين المؤتمر الوطني أنه على كرسي الحكم.
    * وماذا عن بقية أحزاب المعارضة؟
    "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".


    سلفا لو عنده كلام مظبوط قاله في اللقاء هو الإقتباس الفوق دا .... لكن بالمرة كان يضيف للشباب الفوق ديل الحركة الشعبية قطاع الشمال
                  

10-29-2010, 07:04 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: و عليكم السلام يا أمجد... معليش خشيت من غير ما أسلم لكن كتبت مداخلتي الفاتت و أنا مستعجل شديد. متفق معاك يا أمجد في إنه في كلام كويس عن التعاون بين الدولتين و في إنه مع حزننا على انفصال الجنوب فلا بد من احترام رغبة الجنوبيين بعد كل ما عاشوه من معاناة في ظل السودان الموحد... لكن احتجاجي على كلام سلفاكير و تعميمه و قوله إن الفرق الوحيد بين المؤتمر الوطني و الأحزاب الأخرى هو أن المؤتمر الوطني في الحكم... بكدا الرجل يبصق على تحالف استمر أكتر من خمستاشر سنة من التحالف مع هذه الأحزاب و ما ننسى إنه بعد انكشاف الغمة النحن فيها دي (طال الزمن أو قصر) فهذه هي بدائلنا في الشمال شئنا أم أبينا و لا يمكن أن يستبق العلاقة مع سودان (شمال سودان حتى نكون أكثر دقة) تحكمه هذه الأحزاب بهذا القدر من سوء الظن و التحامل.

    سيلفا رجل متواضع القدرات وبالرغم من ذلك تمكن من استغلال كل الاحزاب بما فيها المؤتمرالوطنى من اجل تكريس الانفصال!
    مسالة التعاون بين الشمال والجنوب هو امر لا مندوحة عنه ومكره أخاك لا بطل وامر قضت به الجغرافيا والتاريخ ومصلحة البشر فلو اعتمد سيلفا على ميناء ممبسا وستسقط كل حكومات جوبا بسبب الغلاء وستذهب كل موارد الجنوب كاجرة شحن بحرى وبرى فى زمن رحلة طويل نسبييا ومحفوف بالاخطار!
    بحكم عملى والمامى بالتجارة الدولية بخبرة 25 عاما فى خدمة العملاء وايجاد الحلول لهم ولقد تعرضت لذلك مرارا وتكرار فى هذا المنبر ان اهل الجنوب ستكون ميناء بورتسودان مجدية لهم اكثر من ميناء ممبسا والمو المقترح من ناحية كلفة النقل برى والبحرى والتامين على اخطار الطريق وخفض كلفة المعيشة للمواطن واستقرار الحكومات الجنوبية فضلا عن تقليل كلفة اللوجستيك اللازمة للتنمية معدات واليات ومواد من ناحية النقل والتخزين !
    مثلا كلفة اجرة الشحن الى اندجمينا عبر بورتسودان بدلا عن دوالا الكميرونى اقل بخمسة الف دولار واسرع بخمسة وثلاثين يوما!
    انظر الى الفائدة التى يجنيها السودان ودارفور من تجارة الترانسيت بين تشاد والسودان اذا توقفت العدائيات!
    ما ينسحب على اندجمينا ينسحب على جوبا!

    لو فهم اغبياؤنا المصالح المشتركة لمنحوا دولة الجنوب ميناء سواكن بايجار اسمى ومنحوها 3 ارصفة بايجار زهيد فى ميناء بورتسودان ولقبلوا بنقل نفط الجنوب بكلفة بسيطة ولشجعوا الجنوب على الاستثمار فى الشمال ولقطعوا الطريق على الاجندة الكينية واليوغندية ولو قاموا باكمال الطريق البرى بين الغرب وجوبا لاستلم اهل الجنوب بضاعتهم خللا اسبوع فقط وبكلفة أقل وزمن رحلة اقل واخطار اقل واستثمار اموال الجنوب لمصلحة اهل الجنوب دون الحاجة الى دفع جزءا مقدرا من دخل النفط على انابيب وطرق!!
    ووقتها ستستفيد كينيا ويوغندا شيئا واحدا من انفصال الجنوب وهو انتقال عدوى الانفصال الى كينيا ويوغندا ووقتها كان اول من يعارض الانفصال هما كينيا ويوغندا!
    ولكن ماذا نفعل مع الاغبياء
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-29-2010, 10:34 AM)

                  

10-29-2010, 07:27 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    بفتش في بوست امجد ده من الصباح وأتاريهو معلق فوق
    اصلي شفت بوست محمد عبد الرحمن القال لفحه من امجد وافترعت بوست منه

    Quote: لو فهم اغبياؤنا المصالح المشتركة لمنحوا الجنوب ميناء سواكن بايجار اسمى ومنحوها 3 ارصفة بايجار زهيد فى ميناء بورتسودان ولقبلوا بنقل نفط الجنوب بكلفة بسيطة ولشجعوا الجنوب على الاستثمار فى الشمال ولقطعوا الطريق على الاجندة الكينية واليوغندية ولو قاموا باكمال الطريق البرى بين الغرب وجوبا لاستلم اهل الجنوب بضاعتهم خللا اسبوع فقط وبكلفة أقل وزمن رحلة اقل واخطار اقل واستثمار اموال الجنوب لمصلحة اهل الجنوب دون الحاجة الى دفع جزءا مقدرا من دخل النفط على انابيب وطرق!!
    ووقتها ستستفيد كينيا ويوغندا شيئا واحدا من انفصال الجنوب وهو انتقال عدوى الانفصال الى كينيا ويوغندا ووقتها كان اول من يعارض الانفصال هما كينيا ويوغندا!

    كلامك حكم يا جني
    والمفروض يبقوك وزير

    -------------
    أظن شيخ علي عثمان ناقش الشغلة دي
    عشان كده باين مبسووووط
                  

10-29-2010, 07:31 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    الأخ أمجد وضيوفه الكرام.

    سلام


    أنا لا أدري لماذ غضب البعض على تصريحات الرئيس سلفا كير على أن جميع الاحزاب الشمالية في النهاية هي إسلامية.
    لقد جربنافي السودان من قبل هذه الاحزاب ولقد كان برنامجها برنامج إسلامي وقواعدها هي قواعد إسلامية بحتة وهي ترفض العلمانية تماما. حتى الحزب الشيوعي السوداني لم نعد نسمعه يتحدث عن ألغاء قوانين الشريعة في السودان بل أنه عوضا عن التحدث عن علمانية الدولة كما كان يتحدث زمان فأنه الان يتحدث عن الدولة المدنية، وطبعا هذا مصطلح يستعمله الصادق المهدي دائما وفي أعتقادي أن المقصود به دولة المدينة. يا جماعة بالنسبة لأهل الجنوب لا يوجد هنالك فرق بين أحمد وحاج أحمد في الخرطوم. كل الذين كانوا على رأس السلطة مارسوا نفس النهج.
                  

10-29-2010, 07:17 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    ازيك يا امجد تاني

    عارف يا امجد رغما عن الثمن الباهظ الذي سيدفع، السودان محتاج للضنك الحايشوفوا بعد انفصال الجنوب

    عشان نتعلم الالتزام والموضوعية والمحافظة على الحقوق

    مافي امه بتبقى عظيمةالا بعد تمحيص وامتحان

    نحن ناس منضمة ساكت يا امجد

    وهس نحن في مرحلة دقيقة

    هل حا نفضل ننضم برضو ؟

    ما اظن لانو الامر بعد شوية حا يصبح شخصي ، شخصي عديل يا امجد . بخص كل زول توشك
                  

10-29-2010, 07:21 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote:
    عارف يا امجد رغما عن الثمن الباهظ الذي سيدفع، السودان محتاج للضنك الحايشوفوا بعد انفصال الجنوب

    عشان نتعلم الالتزام والموضوعية والمحافظة على الحقوق

    ولن نتعلم حتى تحج البقرة!!!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-29-2010, 10:55 AM)

                  

10-29-2010, 07:31 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: ولن تعلم حتى تحج البقرة!!!


    انت قنعان مرة واحده يا جني
                  

10-29-2010, 08:06 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    الأخ أمجدسلامات وتحايا،،،

    حقيقي وإن جاء عنوان البوست مبتوراً، إلا أنه وبإعمال مبدأ الـ(Benefit of Doubt)أشعر بأنك قد قصدت أن تقول أن السيد سلفاكير قد قال كفراً بعد طول (سكات). غير أنني لا أجد وجاهة في العنوان على النحو الذي قمت أنا بتفسيرهـ. فالسيد سلفاكير لم يكن صامتاً دهراً ولا ارى كفراً فيماتفضل به سيادته للكاتبة الصحفية رفيدا ياسين. صحيح أن السيد سلفاكير قليل الكلام والتصريحات ويجيد الاستماع، وتلك لعمري في علم السياسة الحديث إحدى المؤشرات الثانوية للحكم الرشيد(Good Governance)، ذلك أن القادة غير الرشيدين في حكمهم يكثرون من الكلام والخطب في مناسبة وفي غير مناسبة وهي أي (هذا الكلام والخطب) سلوك استيعاضي جذره قلة الفعل الإيجابي.

    من هنا اسألك: من أين جاءت مظنة (الكفر) في حديث السيد سلفاكير ميارديت الذي تفضل به إلى الكاتبة الصحفية رفيدا ياسين المنشور في صحيفة السوداني، وما هو الضعف في تحليله الذي أوصله إلى القول بأن أحزاب المعارضة بتشبه بعض، على الرغم من شكي القاطع في سوء نقل إعترى ذلك؟ ومن هنا أيضاً أسأل الأخ جني: ماهي الإشارات الدالة على القدرات الفكريةالمتدنية للسيد سلفاكير في حواره مع الكاتبة الصحفية رفيدا ياسين؟

    مع فائق الود والاحترام


    مرتضى جعفر
                  

10-29-2010, 08:07 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    حتى الحزب الشيوعي السوداني لم نعد نسمعه يتحدث عن ألغاء قوانين الشريعة في السودان بل أنه عوضا عن التحدث عن علمانية الدولة كما كان يتحدث زمان فأنه الان يتحدث عن الدولة المدنية، وطبعا هذا مصطلح يستعمله الصادق المهدي دائما وفي أعتقادي أن المقصود به دولة المدينة. يا جماعة بالنسبة لأهل الجنوب لا يوجد هنالك فرق بين أحمد وحاج أحمد في الخرطوم.

    ===========================================================

    اى قاصدين المدينة الفى السعوديــة ديــك ...

    الشوايعة ديل بقــو انصار سنـة عديــل كدا ..


    دينــق ( اسكت ساكت ) وأقــرأ



    يعنى انت الا تعمل مداخلــة



    قادة الحركات المسلحة دائمــا ما يختارون نائبــاً

    لا يملك ولا ينافــس القائد فى القدرات والامكانيات

    فكان سلفــا بديــل غير متوقــع لقرنــق



                  

10-29-2010, 08:39 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: لكن اعتقد انه كان عليها مراجعة هذا اللقاء و
    اعادة صياغته بالفصحى قبل نشره ،
    فنشر مضابط الحديث هكذا كما حدث بالعامية
    و عربي جوبا قد يمنع الكثيرين من النظر الي افكار كثيرة
    هامةو جادة و تتطلب النقاش وردت في حديث سلفاكير
    العامية و عربي جوبا اعطت انطباع بالونسة اكثر من الجدية


    اهاااااا يا امجد دا الكلام البجنن بوبى !!
    مرات فى زول بجى يعالج قضية بى مفاهيم هى اخطر من القضية المطروحة ذاتها
    من هم هؤلاء الكثيرين الذين تعنيهم فى دولة السودان الذين يتحدثون الفصحى ؟
    هل هم اهلك فى جبال النوبة ؟
    ام هم النوبيين فى الشمال ؟
    ام انك تعنى اهلنا فى الشرق ؟؟
    ام تراك عنييت عدد كبير هم اهلنا فى الجنوب ؟؟
    من تقصد بالكثيرين الذين لا يفهمون الا بالفصحى ؟؟؟
    طبعا ذى المفهوم دا من اكبر المفاهيم الواقفة حجر عثرة فى طريق الوحدة
    عارف
    دى الطيب مصطفى ما قالها اخير داك واااضح قال ما بفهموا كلامنا اخير يمشوا ..

    انا ما بوافقك الراى مطلقا فى انو نقل الكلام بى لغته ذاتها وطريقتو الدارجة
    اضعف الحوار بالعكس .. دا كان اقوى مافى الحوار
    وكشف عن مهنية عالية لى اختنا رفيده ودقه اضفت
    على الحديث جاذبية تفتقدها تلك الحوارات المعسمة

    برضو بخالفك الراى انو حديث سلفا دا فيه اى ى ى ى كفر
    بالعكس منتهى الايمان ...





    ــــــــــــــــــ
    ولو صدرك رحب بنجيك للنقاش ..
    خلينا نفرتق الموضوع دا شوية شوية ..
                  

10-29-2010, 09:10 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    وبعودة للموضوع يا أمجد
    أنا أفق تماماً مع دينا
    كتابة الموضوع بالعامية أداها "مصداقية" أكتر
    وأنا على يقين من أن الكاتبة "قصدت" ذلك ن وكان يمكنها بسهولة تحويله للغة فصيحةأو خبرية
    الموضوع الآن بقى اشبه بالاقتباس اللفظي ، حتى يمتنع التأويل ، وأظن ذلك لخطورة ما صرح به

    وعودة مرة اخرى لاصل الموضوع:
    سلفا لم يكفر
    وإنتو "فقط" كنتو فاهمنو "خطأ"
    وكما قال مرتضى (الراجل أصلاً كلامو "قليل")

    وأضيف انو من البداية برنامجه كان واااضح
    (انا ما ح احارب الكيزان بالنيابة عنكم
    لو قدرتو سقطوهم برررراكم ، ممكن نتفاهم
    ولو ما قدرتو ، كل زول ياكل نارو
    أنا بتخارج
    وانتو شوفو البخارجكم)
                  

10-29-2010, 09:15 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    واحده من اكبر العثرات والمعوقات التى واجهت اتفاقية السلام
    انها ظلت معسمة باللغتين الانجليزية الفصحى والعربية الفصحى
    وبذلك استحالت على الكثيرين[/B] وظل عالبية الشعب يجهل
    ما جاءت به الاتفاقية الى يومنا هذا ...

    وكثيرا ما سمعنا وعودا من الطرفين ومن المجتمع المدنى بتنزيلها للشعب
    بلغاته البسيطة ,,, وهذا ما لم يحدث حتى الان ..





    ــــــــــــــــــ
    مثلا انا الفصيييحة دى اول مرة اعرف انو استفتا ابيي واستفتا
    الجنوب لازم يكونوا متزامنيين حسب الاتفاقية .. ولا ما كدا !!
    اما انها اتفاقية مجهولة جدا للكثيرين ..
                  

10-29-2010, 10:25 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    امجد اظنو نااايم
    وانا لسه مستغربة ما علاقة الفصحى بالجدية !!!!
                  

10-29-2010, 10:51 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    Quote: أنا لا أدري لماذ غضب البعض على تصريحات الرئيس سلفا كير على أن جميع الاحزاب الشمالية في النهاية هي إسلامية.

    دينق
    حركة حق عُلمانية
                  

10-29-2010, 12:26 PM

عبدالفتاح أبوشيمة
<aعبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: بدر الدين الأمير)

    سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا...


    ما تكمّل ياخي عشان نجيك


    تحياتي
                  

10-29-2010, 12:49 PM

جمال الباقر
<aجمال الباقر
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 2237

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)

    Quote: والله أنا شخصياً واثق من نفسي ومن الكلام البقولو ليكي ده إنه الاستفتاء ده هيقوم في أبيي في نفس الوقت المقرر له استفتاء الجنوب.


    معنى هذا ان ابيي تم الاتفاق عليها بينك والمؤتمر الوطني ببنود سرية كعادتكم انت وهم


    ويعود ليقول
    Quote: مباحثات أديس أبابا تم تأجيلها لأننا لم نتفق على شيء معين، وما زال الخلاف بيننا وبين المؤتمر الوطني قائماً حول أبيي
    بالله شوف

    Quote: أنا شخصياً أريد أن تكون العلاقات بين الشمال والجنوب أخوية، وأن تكون علاقة متينة جداً وأن نتعايش سوياً ونتشارك في كل شيء، الجنوب سيكون جنوب بالاسم والشمال سيكون شمال بالاسم فقط.. وفي الحدود لن يكون هناك حائط أو جدار عازل لكي يحجز الناس ويمنعهم من الحركة بين الشمال والجنوب، بل ستبقى الحدود مفتوحة كما هي الآن، وسيكون هناك تبادل تجاري، والعلاقات بين الناس ستستمر، ومن يريد قضاء وقته مع أصدقائه في الجنوب فمرحباً به، نريد أن تكون العلاقات حميمية بين الشمال والجنوب، وأن يجد الشمالي في الجنوب حرية تامة في الحركة والتعايش والتعامل


    اذا لماذا كل هذا الصراع من اجل الانفصال!!!!!!!!!!!!!؟

    Quote: الآن يوجد جنوبيون في السجون، ولا يريدون إطلاق سراحهم، "لأنهم عملوا مريسة


    مافي كلام احسن من كدة يااستاذ هل وجود الجنوبي في الشمال هو فقط لعمل المريسة ؟؟؟

    Quote: أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".


    اذا لماذا جمعتهم في جوبا لذلك المؤتمر ؟؟؟؟


    نصيحة للام اكول
    خليك معارض بالDC فهذا الرجل لا يملك مقومات الزعامة




    اخر الكلام

    ياخوفي على الجنوب من هذا سلفاكير وماسيفعله غدا ... نبرته لاتختلف كثيرا من نبرة من جثموا واحد وعشرون عاما على صدورنا
    شكرا أ رفيدة
    شكرا امجد
                  

10-29-2010, 01:19 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: جمال الباقر)

    Quote: مثلا انا الفصيييحة دى اول مرة اعرف انو استفتا ابيي واستفتا
    الجنوب لازم يكونوا متزامنيين حسب الاتفاقية .. ولا ما كدا !!

    الاخت دينا
    حسب ما أعلم سابقا أن التصويت علي أبيي مفروض يكون في نوفمبر
    و إذا كانت النتيجة التبعية للشمال لا يصوتون في في أستفتاء الانفصال – الوحده .. يناير 2011
                  

10-29-2010, 01:58 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: العوض سلامات
    اذا كان الانفصال قد اصبح قاب قوسين او ادنى و لا مفر منه فالاولى بنا الاخذ بكلام سلفاكير عن الحدود المفتوحة و التبادل التجاري على محمل الجد التمسك به و العمل على تحقيقه و عموما يبدو ان الرجل قد تعلم الدرس من ذلة انه سيصوت للانفصال بتأكيده على انه يمتلك صوت واحد فقط لن يغير كثيراً في نتيجة التصويت و تفادى تحديد لما يرغب في التصويت له ابان الاستفتاء القادم

    و كموقف مبدئي يخصني لا زلت ارى انه كما يحق لنا الدعوة للوحدة يحق للجنوبيين الانفصال اذا شاءوا و لا نملك بعد كل ما حدث منذ الاستقلال الي يوم ربنا هذا اجبارهم على اختيار الوحدة
    الى متى تظلون تضحكون على انفسكم؟؟؟ فى ايجاد المسوغات والتبريرات
    من شاكلة ذلة...الرجل نطق فى موضوع الانفصال بلسان فصيح ومبين وراى قطعى الورود والدلالة..فلادعى للالتفاف وايجاد
    المعازير....الرجل وصل من امريكا وقالها صريحة....وهاهو يصفعكم شرة صفعة عندما وضعكم كلكم فى سلة واحدة الكوز
    والاتحادى والامة و (الشيوعى) اللهم لا شماتة فى سطحية وسذاجة وبساطة....انصار الحركة الشعبية الذين ناصروها واؤها
    وعزروها فى التجمع الديمقراطى وفى تجمع جوبا....وفى نهاية المطاف كلهم عبارة عن(جلابة) هل ما زلتم تعشمون؟؟؟
    العقلاء يئسوا من الحركة الشعبية كما يئس الكفار من اهل القبور.
                  

10-29-2010, 02:11 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: على تاج الدين على)

    سلامات يا دينق
    بالتأكيد المقصود بالدولة المدنية في ادبيات الحزب الشيوعي بغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف معها ليست هو دولة المدنية بل هي رؤية الشيوعيون لكيفية فصل الدين عن الدولة و مؤسسات الحكم
    و اصلاً طرح مصطلح وتصور «الدولة المدنية» لأول مرة عام 1988 خلال خلال المشاورات التي اجراها مجلس رأس الدولة مع الكتل البرلمانية بعد ان اقال الصادق المهدي حكومته الثانية، تمهيداً لتوسيع الائتلاف بإشراك الجبهة الاسلامية في الوزارة وفق شروطها بإجازة قوانين الشريعة خلال شهرين و جاء طرح التصور كرد فعل على هذا بالتالي هي تختلف مع دولة الصادق المهدي المدنية ايضاً. و ربما يعاب على الشيوعيين تقصيرهم الشديد في تفسير المصطلح و تفسير تفاصيل التصور الذي جاء من حسب محمد ابراههيم نقد تطبيقا حسب فهمنا لجوهر و معنى العلمانية و دون التمسك بحرفية المصطلحات
    و عموماً مساهمة نقد حول الدولة المدنية المنشورة بجريدة البيان عام 2002 قد توضح بعض تفاصيل ما هي الدولة المدنية التي يدعو لها الشيوعيين بعيداً عن تفسيرات النقال :

    طرحنا مصطلح وتصور «الدولة المدنية» لأول مرة عام 1988م خلال المشاورات التي اجراها مجلس رأس الدولة مع الكتل البرلمانية بعد ان اقال الصادق المهدي حكومته الثانية، تمهيداً لتوسيع الائتلاف بإشراك الجبهة الاسلامية في الوزارة وفق شروطها بإجازة قوانين الشريعة خلال شهرين.
    استقبل هيئتنا البرلمانية باسفيكو لادو، عضو مجلس رأس الدولة، انذاك، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وخلال المناقشة حول مصطلحات «دولة دينية، دولة علمانية، دستور اسلامي، دستور علماني» اكدنا للادو الحقائق التالية، لينقلها لمجلس رأس الدولة:
    ـ اننا لا نتقيد بحرفية المصطلحات، او بما اذا كان مصطلح «علمانية» بكسر العين ام بفتحها، وأننا نعطي الأسبقية للديمقراطية كحقوق وحريات وكنظام حكم ومؤسسات، وأننا نعارض الدولة العلمانية عندما تصادر الديمقراطية، مثل معارضتنا لدكتاتورية عبود، من جانب، ودخولنا، من الجانب الاخر، في صراع وصدام مع نظام مايو، سواء عندما بدأ يسارياً وعلمانياً، او عندما اعلن نميري قوانين سبتمبر عام 1983م ونصب نفسه اماما منذ ذلك الحين حتى اطاحت به الانتفاضة الشعبية في ابريل عام 1985م.
    ـ اننا لا نوافق على مشروع حكومة الوفاق، ليس رفضاً لمبدأ الوفاق، انما لكون المشروع يلتف حول شعار الانتفاضة الداعي لالغاء قوانين سبتمبر بدعوى الالتزام بقوانين بديلة تقدمها الجبهة الاسلامية لن تختلف عن تلك القوانين.
    ـ اننا نقدر حرص وجهود رأس الدولة لحل الازمة الوزارية، وتقريب وجهات النظر لنزع فتيل الاشتعال عن استقطاب «دولة علمانية، دولة دينية»، ونقترح مصطلح «دولة مدنية»، على اعتبار تعامل المجتمع السوداني في الشمال والجنوب مع القانون المدني والمعاملات المدنية، والقانون الشرعي والمحاكم الشرعية.
    لم تسفر جهود مجلس رأس الدولة عن تقارب او توافق في وجهات النظر، وشاركت الجبهة الاسلامية في الحكومة، وقدمت مشروع قانون الترابي وتداعت الأحداث حتى انقلاب يونيو 1989م.
    بعد تكوين «التجمع الوطني الديمقراطي» وتوقيع «ميثاقه» في اكتوبر 1989م، ثم انضمام الحركة الشعبية اليه عام 1990م، عقدت هيئة قيادة «التجمع» في الخارج دورة اجتماعاتها الثانية بلندن «26 يناير ـ 3 فبراير 1992م» بمشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي، حزب الامة، الحزب الشيوعي السوداني، المؤتمر السوداني الافريقي، النقابات، الحركة الشعبية، القيادة الشرعية للقوات المسلحة، وشخصيات وطنية.
    اجاز ذلك الاجتماع الدستور الانتقالي الذي يحكم به السودان، عقب الاطاحة بحكومة الجبهة الاسلامية القومية، خلال فترة انتقالية. وتقوم بمقتضى هذا الدستور هيئة تشريعية لوضع الدستور الدائم. كما أمن الاجتماع على بنود ميثاق التجمع التي تلزم الحكومة الانتقالية بعقد «المؤتمر الدستوري» لحسم قضايا «الهوية، وتحديد العلاقة بين الدين والدولة، واقتسام السلطة والثروة.. الخ».
    اشتمل الدستور الانتقالي على مواد وفقرات حول علاقة الدين والدولة والدين والسياسة تعبر عن الحد الادنى لاتفاق وجهات نظر الاطراف التي شاركت في الاجتماع، حيث تنص المادة «10» على أن: ـ تعامل الدولة معتنقي الاديان السماوية وأصحاب كريم المعتقدات الروحية دون تمييز بينهم فيما يخص حقوقهم وحرياتهم المكفولة لهم في هذا الدستور كمواطنين ولا يحق فرض اي قيود على المواطنين او مجموعات منهم على اساس العقيدة او الدين.
    ـ يهتدي المسلمون بالاسلام ويسعون للتعبير عنه.
    ـ يهتدي المسيحيون بالمسيحية ويسعون للتعبير عنه.
    ـ يحظر الاستخدام المسيء للأديان وكريم المعتقدات الروحية بقصد الاستغلال السياسي.
    في 17 ابريل عام 1993م أصدر التجمع اعلان نيروبي حول علاقة الدين بالسياسة، وقد نص على أن: ـ تعتبر المواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان جزءا لا يتجزأ من القوانين السودانية، ويبطل اي قانون يصدر مخالفاً لها ويعتبر غير دستوري.
    ـ يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيسا على حق المواطنة واحترام المعتقدات وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الذين او العرق او الجنس او الثقافة، ويبطل اي قانون يصدر مخالفاً لذلك ويعتبر غير دستوري.
    ـ لا يجوز لأي حزب سياسي ان يؤسس على أساس ديني.
    ـ تعترف الدولة وتحترم تعدد الاديان وكريم المعتقدات، وتلزم نفسها بالعمل على تحقيق التعايش والتفاعل السلمي والمساواة والتسامح بين الاديان وكريم المعتقدات، وتسمح بحرية الدعوة السلمية للاديان، وتمنع الاكراه او اي فعل او اجراء يحرص على اثارة المعتقدات الدينية والكراهية العنصرية في اي مكان او منبر او موقع في السودان.
    ـ يلتزم التجمع الوطني الديمقراطي بصيانة كرامة المرأة السودانية ويؤكد على دورها في الحركة الوطنية السودانية ويعترف لها بالحقوق والواجبات المضمنة في المواثيق والعهود الدولية بما لا يتعارض مع الأديان.
    في يونيو 1995م انعقد مؤتمر القضايا المصيرية في اسمرة، وأجاز قراراً حول الدين والسياسة في السودان على النحو الآتي: ـ اعترافا بأن العلاقة بين الدين والسياسة تؤثر مباشرة على عملية بناء الامة السودانية.
    ـ وادراكاً لحقيقة التعدد الديني والثقافي والقومي في السودان.
    ـ واعترافاً بدور الاديان السماوية وكريم المعتقدات كمصادر للقيم الروحية والاخلاقية التي تؤسس للاخوة والتعايش السلمي والعدل.
    ـ وادراكاً لفظاعة انتهاكات نظام الجبهة الاسلامية لحقوق الانسان، والابادة الجماعية والتطهير العرقي باستغلالها للدين وباسم الجهاد زوراً.
    ـ وتصميماً لاقامة سلام عادل ودائم ووحدة وطنية مؤسسة على العدل والارادة الحرة لشعب السودان.
    ـ والتزاما بمبدأ عدم استغلال الدين في السياسة.
    يقر التجمع الوطني الديمقراطي التدابير الدستورية الآتية: ـ كل المباديء والمعايير المعنية بحقوق الانسان والمضمنة في المواثيق والعهود الاقليمية والدولية لحقوق الانسان تشكل جزءاً لا يتجزأ من دستور السودان، واي قانون او مرسوم او قرار او اجراء مخالف لذلك يعتبر باطلاً وغير دستوري.
    ـ يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيساً على حق المواطنة واحترام المعتقدات والتقاليد وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين او العرق او الجنس او الثقافة، ويبطل اي قانون يصدر مخالفاً لذلك ويعتبر باطلاً وغير دستوري.
    ـ لا يجوز لاي حزب سياسي ان يؤسس على أساس ديني.
    ـ تعترف الدولة وتحترم تعدد الاديان وكريم المعتقدات وتلزم نفسها بالعمل على تحقيق التعايش والتفاعل السلمي والمساواة بين الاديان وكريم المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للاديان وتمنع الاكراه او اي فعل او اجراء يحرض على اثارة النعرات الدينية او الكراهية العنصرية في اي مكان او منبر او موقع في السودان.
    ـ يلتزم التجمع الوطني الديمقراطي بصيانة كرامة المرأة السودانية ويؤكد على دورها في الحركة الوطنية السودانية ويعترف لها بكل الحقوق والواجبات المضمنة في المواثيق والعهود الدولية بما لا يتعارض مع الأديان.
    ـ تؤسس البرامج الاعلامية والتعليمية والثقافية القومية على الالتزام بمواثيق وعهود حقوق الانسان الاقليمية والدولية.
    في مايو 1999م اصدر مندوبو الحزب في التجمع في الخارج ورقة بعنوان «قضايا استراتيجية» عالجت عدة قضايا، من بينها فصل الدين عن السياسة، وذلك على النحو الآتي: ـ السودان متعدد الديانات والمعتقدات، حيث توجد اغلبية مسلمة، وكذلك مسيحيون ومعتقدات افريقية، من هنا شرط التسامح والاحترام في المعتقد الديني كمقدمة للمساواة في المواطنة، حيث لا تخضع المعتقدات لمعيار وعلاقة الاغلبية والأقلية، ومن هنا ايضا شرط اقرار حقيقة ان الدين يشكل مكوناً من مكونات فكر ووجدان شعب السودان، ومن ثم رفض كل دعوة تنسخ او تستصغر دور الدين في حياة الفرد، وفي تماسك لحمة المجتمع وقيمه الروحية والأخلاقية وثقافته وحضارته.
    ـ السودان على تعدد أديانه ومعتقداته سادته روح التعايش والتسامح الديني الى ان فرض الديكتاتور نميري قوانين سبتمبر ونصب نفسه اماما جائرا على بيعة زائفة، وما تبع ذلك من ترسيخ لدولة الارهاب والفاشية تحت حكم الجبهة الاسلامية الراهن. على خلفية هذا الواقع الموضوعي، وتأسيسا عليه، تستند الديمقراطية السياسية السودانية في علاقتها بالدين على مباديء النظام السياسي المدني التعددي، والتي تشكل في الوقت نفسه فهمنا لمعنى العلمانية. فمصطلح النظام المدني اقرب لواقعنا من مصطلح النظام العلماني ذي الدلالات الاكثر ارتباطا بالتجربة الاوروبية.
    ـ مباديء النظام السياسي المدني الديمقراطي التعددي هي: المساواة في المواطنة وحرية العقيدة والضمير بصرف النظر عن المعتقد الديني.
    المساواة في الاديان.
    الشعب مصدر السلطات، ويستمد الحكم شرعيته من الدستور.
    سيادة حكم القانون، واستقلال القضاء، ومساواة المواطنين امام القانون بصرف النظر عن المعتقد او العنصر او الجنس.
    كفالة حرية البحث العلمي والفلسفي وحق الاجتهاد الديني.
    ضمان الحقوق والحريات الاساسية، السياسية، المدنية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية، وضمان حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية.
    الالتزام التام بما اجمعت عليه الحركة السياسية السودانية في اعلان نيروبي بالنسبة للتشريع، ووفق هذه المباديء يمكن ان تتسع الاجتهادات لكي تشمل مصادر التشريع الديني، وعطاء الفكر الانساني، وسوابق القضاء السوداني.
    في السرد التوثيقي «1»، «5» اعلاه فقرتان محوريتان هما: ـ «.. من هنا ايضا شرط اقرار حقيقة ان الدين يشكل مكوناً من مكونات فكر ووجدان شعب السودان، ومن ثم رفض كل دعوة تنسخ او تستصغر دور الدين في حياة الفرد، وفي تماسك لحمة المجتمع وقيمه الروحية والاخلاقية وثقافته وحضارته».
    ـ «.. على خلفية هذا الواقع الموضوعي وتأسيساً عليه تستند الديمقراطية السياسية السودانية في علاقتها بالدين على مباديء النظام السياسي المدني الديمقراطي التعددي، والتي تشكل في الوقت نفسه فهمنا لمعنى العلمانية، فمصطلح النظام المدني أقرب لواقعنا من مصطلح النظام العلماني ذي الدلالات الاكثر ارتباطاً بالتجربة الاوروبية».
    هكذا اكتمل تصورنا لمفهوم الدولة المدنية ومحتواه من خلال الجهد الجماعي المشترك للحركة السياسية السودانية، ومعاناتها للانعتاق من الاستقطاب العقيم المغلق «دولة دينية ـ دولة علمانية». وكانت اللحظات الفارقة في ذلك الجهد مؤتمر لندن فبراير 1992م، واعلان نيروبي ابريل 1993م، ومؤتمر القضايا المصيرية ـ اسمرا يونيو 1995م. ويمكن تلخيص وطرح العناصر والمكونات الاساسية لهذا التصور على النحو التالي: ـ لسنا ملزمين بنماذج العلمانية في انجلترا او اميركا او فرنسا، او نموذج العلمانية من فوهة البندقية في تركيا، انما نتعامل معها من حيث التعامل مع تجارب شعوب العالم، فضلا عن ان الترجمة العربية لمصطلح العلمانية ملتبسة: «بفتح العين» غيرها «بكسرها».
    ـ نركز في طرحنا لتصورنا على اسبقية الديمقراطية، وتأكيد أن العلمانية ليست بالضرورة ديمقراطية، مثال دولة ستالين، موسوليني، بيونشيه.. الخ.
    ج ـ نركز على تجربة الدولة السودانية ونماذجها الدينية او التي اقحم عليها الدين: ـ الدولة المهدية وليدة ثورة وطنية استعادت للسودان سيادته لكن مذهبية التدين، اقصت طرقا صوفية مؤثرة وقبائل ذات شوكة بسبب عدم اقتناعها بمهدية المهدي من منطلق فقهي محض وعن حمية قبلية ان تخضع لكيان قبلي اخر، دون ان تكون تلك الطرق وهاتيك القبائل موالية للتركية ابتداء.
    تجربة مايو الامامية وقوانين سبتمبر والقطع والبتر والصلب والتشهير واسلمة النظام المصرفي لاثراء الفئات الطفيلية ونسف الوحدة الوطنية والسلام المستعاد بعد حرب دامت 18 عاما بخرق اتفاقية اديس ابابا والتجريم والتكفير فيما اجاز فيه الشرع الاجتهاد كاعدام محمود محمد طه.
    تجربة الانقاذ وويلاتها الماثلة.
    لا نتخذ من قضية الجنوب تكأة او ذريعة رغم الاهمية الحاسمة لوحدة الوطن واستعادة السلام فالدولة العلمانية الفيدرالية او الكنفدرالية في الجنوب كحل مفاضلة للوحدة مع دولة دينية في الشمال، ليست ضمانة للديمقراطية في الجنوب بدليل دول افريقيا المجاورة وجامع الديكتاتورية العلمانية في كل تواصل طرحنا للدولة المدنية حتى لو انتصر اتفاق فرانكفورت في الجنوب.
    محصلة تجارب الحركة السياسية السودانية منذ الاستقلال اثبتت وباغلى التضحيات والزمن المهدر استحالة ان يفرض اتجاه فكري او سياسي واحد تصوره للدستور حتى لو توفرت له الاغلبية البرلمانية، امام معادلة الفارق القومي والاثني والديني او توفرت له السطوة العسكرية الشمولية (راجع مضابط لجنة الدستور الاولى 1957م واللجنة الثانية 1968م، ودستور نظام مايو لسنة 1973م ودستور نظام الانقاذ لسنة 1998م).
    ـ لقد شهد السودان حالتين استثنائيتين الاولى دستور ستاتلي بيكر للحكم الذاتي والاجماغ الوطني حوله كامتداد للاجماع الوطني حول الاستقلال من داخل البرلمان والثانية في ثورة اكتوبر والاجماع الوطني حول تعديل ذلك الدستور.
    ـ اما تجربة الانتفاضة 1985م فقد شابتها سلبيات تدخل المجلس العسكري الانتقالي والتفافه على ميثاق الانتفاضة الذي نص على دستور 56 المعدل 64 بتعيين لجنة لوضع دستور انتقالي انتقاها من حزبي الامة والاتحادي اضافة للقضاء العسكري كما انتقى لها ميرغني النصري من التجمع النقابي وتحايل على اختيار ممثل للجبهة الاسلامية بان اختار حافظ الشيخ الزاكي من مكتب النائب العام وكان الهدف من كل ذلك التحاليل هو ضمان النص على الشريعة في الدستور وفق تصورات الجبهة الاسلامية القومية واول ما يفصح عن (النوايا المبيتة) الاهمال المتعمد لتمثيل الجنوب في تلك اللجنة التي مارست مهامها بعيدا عن الرأي العام حتى اجيز الدستور الانتقالي في القصر بحضور المجلس العسكري ومجلس الوزراء، ثم ادخلت الجمعية التأسيسية، في وقت لاحق، تعديلات على ذلك الدستور الانتقالي، قبل ان يطيح به انقلاب الجبهة الاسلامية القومية في الثلاثين من يونيو 1989 ـ عينت حكومة الانقلاب «الانقاذ» لجنة قومية لوضع دستور دائم للبلاد، انجزت اللجنة مهمتها وسلمت المشروع للقصر، ولكنه خرج منه على سحنة غير التي دخلها بها، وقد اجازه المجلس الوطني لاحقا بهذه السحنة.
    اعد التجمع الوطني مشروعه لدستور الفترة الانتقالية في حالة انتصاره واقصاء الانقاذ ريثما تقوم بمقتضاه هيئة تشريعية لوضع الدستور الدائم «وثائق، مؤتمر لندن، فبراير 1992».
    اعلنت الانقاذ استعدادها، في حالة نجاح مساعي حل الازمة الوطنية بالتفاوض، لادخال تعديلات على دستورها دون مساس بالثوابت، وافق حزب الامة على ذلك، واقترح العمل بمسودة دستور الانقاذ التي اقرتها اللجنة القومية مع ادخال بعض التعديلات.
    اقترح التجمع الوطني وضع دستور تتفق عليه الاطراف التفاوضية، فلا هو بالدستور الانتقالي للتجمع ولا هو بالدستور الدائم للانقاذ.
    طرحت المبادرة المصرية الليبية المشتركة، من جانبها، تصورها او مقترحاتها للفترة الانتقالية ولاجراء تعديلات على دستور الانقاذ.
    هكذا نستطيع ان نرى بوضوح كيف ان قضية الدستور مازالت في قلب قضايا الصراع السياسي الاجتماعي حول حاضر ومستقبل السودان، وستظل حتى حل القضايا المصيرية، والاتفاق على الدستور الذي يقننها، لهذا علينا ان نواصل ونطور قدراتنا السياسية والفكرية في قضايا الدستور، وان نحرص على العطاء المسهم في الاجماع الوطني حول اساسيات الدستور، وكسر حاجز الاستقطاب المطلق، العقيم، والانطلاق الى فضاءات الحوار الحر، والقواسم المشتركة.
    التربية والأخلاق والقوة ثم القانون نزيد تصورنا للدولة المدنية وضوحا، وكذلك ما يميزها من العلمانية المنبثقة عن عصر الاصلاح الديني اللوثري وعصر التنوير في غرب أوروبا. إنها، مثلا، لا تصادر او تمانع تدريس مادة الدين في مناهج التعليم، مع مشروعية الاختلاف حول المنهج كيلا يتحول الى امتداد لبرنامج حزب سياسي بعينه، الجبهة الاسلامية مثلا.
    الدولة المدنية لا تتخذ موقف اللامبالاة تجاه مظاهر التفسخ والانحلال في المجتمع، ولا تسمح بأن يتحول المجتمع الى خمارة أو ماخور، أو أن ينحدر الشباب الى مهاوى الضياع. لكن اداتها لضمان ذلك ليس قانون ومحاكم وشرطة النظام العام، حسب النهج الذي يتبعه حاليا نظام الانقاذ، وانما واعز التربية ا السياسية والثقافية، واعز الدين والاخلاق ومثال القدوة الحسنة في الأسرة والمجتع، ثم من بعد ذلك، وليس قبله بأي حال، واعز القانون وعقوباته.
    لسنا ملزمين، ولا حتى مهتمين بالانشغال بالدفاع عن مجتمعات العلمانية الغربية، لكن بعض الحجج التي يسوقها دعاة الهوس الديني والتطرف والدولة الدينية، تتمادى في تشويه الواقع وانكار الحقائق. مثال ذلك الادعاء العريض حول طرد الدين من الحياة والمجتمع في الغرب، مع انهم يعلمون ان ملكة بريطانيا تحتل منصب رأس الكنيسة، مما كثر اجتراره في معرض التدليل على خطل ذلك الترويج الشائه، ويعلمون قوة ونفوذ اللوبي الكنسي في الولايات المتحدة الاميركية وصوته الراجح في انتخابات الرئاسة والكونغرس وقد نشرت مجلة نيوزويك نتاج المسح الذي جرى عام 1991م لمستوى التدين في اميركا حيث 42% من البالغين ينتمون الى كنيسة و42% يؤدون صلاة الاحد في الكنيسة، اما الاحزاب السياسية الاوروبية ذات الطابع الديني ـ مثل الديمقراطي المسيحي في ايطاليا أو المانيا ـ فقد شاركت في وضع الدستور العلماني الديمقراطي والتزمت به، وبما يتفرع عنه من تشريع في الممارسة كما يعلمون ان فرنسا بكل زخم ثورتها 1789م فصلت الدولة عن الكنيسة ثم تبنت دولتها الكنيسة حتى نالت لقب طفل الكاثوليكية المدلل، ولم يصدر تشريع الفصل إلا في العقد الاول من القرن العشرين عام 1905 بعد اكثر من قرن على الثورة، وفي المقابل لم تعترف الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية بوثيقة حقوق الانسان والمواطن الصادرة عن الثورة الفرنسية إلا في عام 1966م اي بعد 168 عاماً.
    فصل الدولة عن الكنيسة لا يعني اقصاءها عن المجتمع أو مصادرة دورها الروحي، لكن مناخ الديمقراطية اجبر الكنيسة ان تحد من غلوائها وتتصالح مع التاريخ، وتصحح بعض احكامها الجائرة، مثال لذلك ان الكنيسة قد راجعت، في عام 1920م ادانتها لجان دارك في القرن السادس عشر بالهرطقة والسحر، بل وعمدتها قديسة بعد 500 سنة، كما راجع الفاتيكان، في عام 1992، ادانته للعالم غالليلو غاليليه، وذلك على ضوء تأويل او تفسير معاصر للكتاب المقدس، اقراراً بالحقيقة العلمية القائلة بأن الارض تدور حول الشمس، كذلك اصدرت الكنيسة الكاثوليكية في فبراير عام 2000م اعتذاراً عن حرق محاكم التفتيش للعالم جوردانو برونو، وربما كان من المناسب الاشارة، ضمن هذا السياق، الى ان قائد الحركة الاسلامية التونسية راشد الغنوشي كان قد اقترح في منتصف تسعينيات القرن الماضي رد الاعتبار للفكر المعتزلي ورواده، مما يعد فكرة جديدة في الفكر السني الاشعري باطنه بالتعديلات الملحقة بمتنه، ولكن ما تراكم من تجارب وماتبعها من تطور يتجدد في الدساتير المتعاقبة يشكل رصيداً لا يستهان به، ولعل التعامل معه افضل من الازدراء العدمي، دعاة التعصب والاقصاء يهابون الحوار، ولان ديدنهم الاملاء ويسارعون لسد منافذ تجديد الفكر مهمتنا فتح منافذ الحوار لهزيمة التعصب في حلبة الصراع الفكري.
    لا ديمقراطية مستدامة مع مظالم اجتماعية وقومية مستدامة، ولا ديمقراطية مستدامة مع جماعات التطرف والارهاب، سواء من منطلقات دينية او علمانية، يمينية او يسارية.
    منذ اعلان نيروبي ابريل 1993م تواترت وجهات نظر وتصورات عدة حول الدستور والدولة، «دولة المواطنة، دولة مدنية، دستور محايد تجاه الاديان ان لا ينص الدستور على دين الدولة» وكلها محاولات جادة لحل تجاوز ازمة الدولة الدينية في وطن متعدد الاديان والمعتقدات، حيث لا تخضع المعتقدات الدينية لمعيار الاغلبية والاقلية.
    الحوار الجاد المستنير مع هذه الاجتهادات يلزمنا ان نطور طرحنا وتصورنا للدولة المدنية وعناصرها ومكوناتها «حقوق طبيعية، حقوق مدنية، مجتمع مدني، دستور مدني، دولة مدنية» من حيز الشعار او البيان السياسي الى مستوى المعالجة النظرية عمقا واتساعا، كيلا يضاف الى ركام الشعارات التي تزحم الآفاق ثم ما تلبث ان تنزلق من ذاكرة المواطنين دون ان تستقر في وجدانهم.
    تصورنا لمفهوم الدولة المدنية ليس تصوراً اكاديمياً معزولاً عن هموم المجتمع وصراعاته الماثلة، او عن مهام التغيير الاجتماعي نحو الديمقراطية والسلام والوحدة والتنمية. لهذا لابد من متابعة ودراسة التشوهات التي اضافتها شمولية الانقاذ على جهاز الدولة وصوغ منهج لاصلاحها. وفي ذات الوجهة لابد من ان نشرح ونوضح تمايز تصورنا للمجتمع المدني ومنظمات المجتمع المدني عن التصور الذي تطرحه المؤسسات الاميركية والاوروبية التي تمول وترعى منظمات المجتمع المدني في السودان ودول العالم الثالث، وتسعى لاستنساخها على نماذج جماعات الضغط والمصالح الخاصة (اللوبيات) في المجتمعات الرأسمالية المتقدمة، دونما اعتبار لخصائص وسمات مجتمعاتنا المتخلفة.
    نستند في توضيح تصورنا الى واقع وتاريخ المجتمع السوداني وتجربة شعب السودان الذي بادر، منذ سنوات باكرة، بتأسيس وتنظيم الاندية والفرق الرياضية والمسرحية والجمعيات التعاونية والخيرية والمدارس، والصحف والنقابات والاتحادات والاحزاب ولجان الدفاع عن الحريات ولجان التضامن مع شعوب العالم، ومارس حقه في التظاهر والاعتصام والاضراب، وتوسل بزخم هذه التنظيمات، على تفاوت قدراتها ونال استقلال الوطن، ومارس بكفاءة مشهودة العصيان المدني، واسقط الدكتاتورية العسكرية الاولى والثانية، وما زال مشتبكاً في صراع مع الدكتاتورية الثالثة، لقد راكم شعب السودان كل هذا الرصيد من التجربة والمعرفة قبل ان يدخل مصطلح المجتمع المدني في التداول شفاهة او كتابة، وانجز شعب السودان تشييد هذا الهيكل المهيب من التنظيمات والمؤسسات بالتضحية، والعمل الطوعي، وتنظيم يوم العمل الطوعي، وجمع التبرعات النقدية والعينية.. الخ. وهذا تقليد يتعارض مع العمل (الطوعي) مدفوع الاجر الذي تمارسه منظمات المجتمع المدني في البلدان الرأسمالية المتقدمة.
    وتتصور المؤسسات الاميركية والاوروبية، ان منظمات المجتمع المدني تمثل البديل المستقبلي للاحزاب والنقابات والمنظمات الجماهيرية وانها تؤدي وظيفة تطويق وتلطيف الصراعات الطبقية والقومية، وحماية السلام الاجتماعي في المجتمع الرأسمالي.. الخ. وقد ساد هذا التصور خلال فترة (دولة الرفاه) التي تحملت بعد الحرب العالمية اعباء الضمانات الاجتماعية، وخدمات التعليم، والصحة، وحق العمل.. الخ. ولكن تلك التصورات بدأت تتراجع منذ نهاية السبعينيات وصعود برنامج الليبرالية الجديدة للسلطة (تاتشر في بريطانيا وريغان في اميركا)، حيث انتصر برنامج حرية السوق، وتراجع الدولة عن التزاماتها الاجتماعية، وتصفية المكاسب الاجتماعية التي حققتها النقابات، وكان من نتائج سياسات الليبرالية الجديدة ان تصاعدت حدة الصراع الاجتماعي في اوروبا واميركا، واتسعت موجة الاضطرابات وحركة الاحتجاج ضد العولمة وآلياتها ونتائجها. واذا سلمنا جدلاً بأن منظمات المجتمع المدني في اوروبا واميركا يمكن ان تلعب دور تطويق الصراع الطبقي وحماية السلام الاجتماعي، فهل تستطيع ان تلعب ذات الدور في المجتمعات المتخلفة؟ المنظمات التي نشأت في السودان خلال عقد التسعينيات وما بعدها تحت اسم منظمات المجتمع المدني، يمكن ان تقدم خدمات للمجتمع السوداني في حدود تخصصاتها واغراضها، اذا التزمت اسلوب الديمقراطية والشفافية في نشاطها، وفتحت صفوفها لكل الراغبين في المشاركة، كيما تبعد عن نفسها اتهامات وشبهات (الشللية) وكونها مجرد مشروعات (للاعاشة) او مطايا لكورسات (السفر والسياحة).. الخ.
    موقفنا واضح ومحدد ويتلخص في ان منظمات المجتمع المدني التي نشأت كامتداد للمنظمات والمؤسسات في اميركا واوروبا ليست مجالاً للصراعات الحزبية او الاستقطاب الحزبي، ولكنها ايضاً ليست بديلاً للاحزاب والنقابات والمنظمات الجماهيرية او النشاط الجماهيري السياسي والنقابي والاجتماعي والثقافي.
    من أراد ان يؤرخ لميلاد منظمات المجتمع المدني في السودان، ويستخدم المصطلح بأثر رجعي، فليبدأ بشهادة نادي الخريجين عام 1918م وهي شهادة ميلاد اصلية ليست تسنينا او بدل فاقد، ثم ميلاد جمعية الاتحاد السوداني، وصحيفة الحضارة، وجمعية اللواء الابيض والمظاهرات التي مهدت لثورة 1924م وما تلاها من تداعيات وأحداث حتى يومنا هذا. وكل من يؤرخ للمجتمع السوداني بحيدة وأمانة لابد ان يلحظ الحيوية الكامنة في كيانه، ونزوعه وقدراته في تأسيس التنظيمات، سياسية كانت ام نقابية، ثقافية ام اجتماعية او حتى لاشباع الهوايات وتطوير المواهب. واذا كان مصطلح المجتمع المدني ومنظماته قد نشأ وتبلور مع نشأة المجتمع الرأسمالي في غرب أوروبا، فإن الكيانات التقليدية السابقة للرأسمالية في السودان، قد افرزت تنظيمات تندرج في اطار منظمات المجتمع المدني، فالطوائف الدينية افرزت احزابا سياسية، والقبائل افرزت الروابط التي بادرت برفع شعار تصفية الادارة الاهلية في ثورة اكتوبر عام 1964م.
    من جهة اخرى، فإن كل من يؤرخ للمجتمع السوداني بعين فاحصة لابد ان يصل الى نتيجة مفادها ان ترسانة القوانين القمعية المتراكمة والمتوارثة منذ عهد الاستعمار، وما اضافته اليها الدكتاتوريات المتعاقبة، لم تفلح في اقتلاع تلك التنظيمات من جذورها، بل ظلت تبقى دائما في حالة كمون مؤقت ريثما تبحث عن اساليب مناسبة للنشاط والصراع، حتى تفرض وجودها، وتستعيد حريتها، وتتخطى تلك القوانين. غير انها كثيرا ما تغفل او تتناسى ضرورة المتابعة والمثابرة والاصرار على الغاء تلك القوانين واستبدالها بتشريعات تضمن حرياتها. وربما كانت هذه الظاهرة هي احدى سلبيات ثقافتنا السياسية القانونية التي ادت الى تراكم قوانين قمعية عدة في حالة (تجميد) او تسربها الى تشريعات جديدة. ام لعل المسألة برمتها ناتجة عن ان السودان لم ينعم بعد بدستور دائم! تلك معضلة يستفتى فيها رجال القانون الدستوري، ولكن واقع الحال يشير الى ان اتحاد عام نقابات عمال السودان، ظل منذ تأسيسه عام 1951م غير مسجل، ولم تعترف به الحكومات المتعاقبة الا في عام 1966م، ولكن عدم التسجيل لم يحرمه من ممارسة دوره المشهود في الحركة النقابية والسياسية.
    تصنيف الدولة (دينية ـ علمانية ـ مدنية) لايعفينا من تطوير ثقافتنا ومعرفتنا بنظرية الدولة، في حد ذاتها، كظاهرة تاريخية اجتماعية، بدلا من القناعة الكسولة بتوصيفها او تصنيفها. ولعل افضل مدخل يتناسب وقدراتنا النظرية الاولية والمتواضعة، ان نبدأ بدراسة الدولة السودانية ونشأتها وأطوار تجلياتها المتعاقبة، دون ان نحشرها قسرا في قوالب وأطوار الدولة الاوروبية الحديثة (القرون الوسطى، عصر النهضة، عصر التنوير، ثم الثورة البرجوازية).. الخ
    لا ننفي او ننسخ ما هو عام في ظاهرة الدولة في تاريخ المجتمع الانساني، لكن لكل دولة ما هو خاص تنفرد به، وواجبنا ان نستخلص تفرد وخصوصية الدولة السودانية، ولا نحولها الى مسرح تستعاد عليه مسرحية الدولة الاوروبية، مأساة كانت ام ملهاة وفق تفسير كارل ماركس للقول الشائع: التاريخ يعيد نفسه؟!

    جريدة البيان 28 أغسطس
                  

10-29-2010, 02:12 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: ما اظن لانو الامر بعد شوية حا يصبح شخصي


    هو لسع (ح) يصبح يا وليد ياخ
    هو ما اصبح و واطاتو ذات صبحت
                  

10-29-2010, 02:28 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    مرتضى
    تحياتي و سلامات

    لكن انتا ياخ البينيفت اوف داوبت بتاعك دا ما بنيت عليهو كتير شوية
    طيب واحد يا سيدي
    عنوان البوست دا مني ما من رفيدة
    اتنين:
    انا ذاتي لا ارى كفراً فيما اتى به سلفا في حديثه هذا بل ارى عدة افكار اتفق مع بعضها و اختلف مع بعضها الاخر و لكن جاء العنوان نسبة لاحتواء الكلام على عدة افكار هامة و جديرة بالنقاش فكانما سكت دهرا (و هذه نتفق عليها كما قلت انت في انه مقل الكلام للاعلام و هذه ليست صفة حميدة بالنسبة للسياسي و القائد الذي يقل من مخاطبة الجماهير) ثم نطق بافكار كثيرة تستحق النقاش عليها ... كدا موضوع العنوان انشالله بقا واضح
    تلاتة:
    بالنسبة للضعف في تحليل سلفا باشارته لتشابه احزاب الشمال فهو جاءني من نفس الباب الذي داخلك فيه الشك بسوء النقل الذي اعترى الحديث فانا على عكسك اثق تماما في ان أ.رفيدة قامت بنقل الحوار بضبانته و انها تمتلك تسجيل صوتي على كل كلمة وردت كما هي لكن تحليل سلفاكير نفسه بتشابه احزاب الشمال بالنسبة له لانه لا يعرف في الجنوب مين موقفو شنو و افتراضات تانية مبنية على الجزم القاطع بما يخالف مواقف الاخرين و ما يقولوه عن انفسهم ... دا استناد منطقي ضعيف خالص ما ممكن يبني عليهو قراراتو و مواقفو السياسية .
    ولا شنو ياخ

    تحياتي و ودي
                  

10-29-2010, 02:34 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    امجد سلام

    والله العظيم وكتابه الكريم
    سلفاكير صار كل يوم ينال احترامي اكثر.


    الكلام القاله ده قمة النضج السياسي و الامانه.

    انتو عايزين يغشكم ويجاملكم لمتين!!

    كل احزاب السودان القديم يمينيه.

    بما فيها الحزب الشيوعي ذاته!!


    يا جني انا كتبت كلام ما مسؤل هنا زمان تجاه سلفاكير لما كنت غاضبه عليه

    كجندريه....واذكر يومها هو اليوم الوحيد الاحتد معي الاخ الفاضل زكريا جوزيف

    وصدقني وبكامل قواي العقليه اؤكد اليوم على كلام زكريا.


    هذا الرجل Has been tested وكل مره يثبت ان معدنه هو الدهب المجمر!!


    شكرا زكريا ان علمتني ولو عن الطريق الصعب عن من هو القائد سلفاكير.



    صدرات ذهبنيه بتاعت الساعه كم يا جني.....اهل الجنوب يحتاجون الآن الحكمه

    والقلب الكبير.....وسلفاكير اثبت انه الاكثر حكمة ونضجا....فقد ادار مؤتمر

    الحوار الجنوبي الجنوبي بكل المحبه و النضج و التجرد عانق خصومه وغفر لهم

    بل وصل به الامر وعدهم صادقا اما العالم انه سيجري انتخابات آخرى بعد سته اشهر

    لو قام الاستفتاء في مواعيده,يعني لو في تأخير من الشمال فلن نعيب سلفاكير

    ونقول خلف وعوده.





    اي قدرات ذهنيه يا جني تحتاجها لتعرف بان اي مواطن ببلدك محتاج للقمه

    و العلاج و قبلها الكرامه!!




    التحيه للقائد سلفاكير وهو يفكر في مواطنيه حتى الداخل السجون الانقاذيه!!

    Hats off للقائد سلفاكير.

    هكذا تكون القياده الحقيقيه.




    ومعك......حتى خروج آخر بريء جنوبي من سجون الاسلامين المتشنجين العنصرين.


    تخريمه:

    امجد نقدك لعربي جوبا في غير محله...او ما وصفته بطريقة اخراج رفيده ياسين

    كلمات اي محاور يجب ان ترد كما هي من باب الامانه العلميه.وكلمات سلفاكير

    واضحه وقويه وصادقه ونفضلها بنفس الطريقه القالها بيها.

    يمكنني ايراد مقال لك هنا لصحفي امريك حاور ناشط دارفوري ونشرته صحف

    امريكيه زي ماهو وكان به دراب كبير يمكن ان يوصف(بالكفر) هذا الذي الصلقته

    بسلفاكير بينما هو (الصدق )عينه بلا رتوش!
                  

10-29-2010, 03:42 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Tragie Mustafa)

    دينا ازيك
    اها قمنا على لخبطة المواضيع يا ستي

    اعادة الصياغة بالفصحى ليس امراً ما قطعتو من نافوخي ساي بل هي احد قواعد الكتابة الصحفية التي تنص على تجنب العامية في حالة الحديث باللغة العامية ففي أغلب الأحوال يجب إعادة صياغتها باللغة الفصحى إلا في أحوال نادرة ولأسباب مبررة( راجع ;كتاب فن الكتابة الصحفية د/نبيل الحداد) و الذي اراه أن أ.رفيدة تخوفت من التشكيك في نقل الحديث كما ورد في تعليق مرتضى اعلاه خصوصاً و انه يحتوي على عدة تصريحات بافكار خلافية كثيرة ستكون موضع للنقاش فتركت مضابطه كما هي.
    و اعادة الصياغة هنا ليس المقصود منها تغيير كلمة او لغرض رفض ورود لفظ معين لكنه يمنح الحديث و التعليق عليه الجدية اللازمة و لهذا ايضاً يكون استخدام اللغة الفصحى في المخاطبات الرسمية والوثائق و غيرها و بديهي ان حوار مع النائب الاول يأتي في ذات الاطار من الاهمية .
    و مثال اخر لماذا يرد هذا اللقاء بالعامية بينما الجريدة كلها مكتوبة بالفصحى

    ما زلت على رأيي ان ورود هذه الافكار على لسان سلفا بالعامية اثر كثيراً على تقييمها و استقبالها من قبل الناس بل اثر على تقييمهم لسلفا ذاته و المثال تعليق جني اعلاه
    ملحوظة بعلم الوصول :
    هذا الامر ليس فيه نظرة دونية ما لعنصر ثقافي ما فتعليقي كان سيكون نفس التعليق اذا كان اللقاء مع اياً كان و بالعامية
                  

10-29-2010, 03:45 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    اما و قد قلعتا الوش الجدية يا دينا
    ف
    Quote: من هم هؤلاء الكثيرين الذين تعنيهم فى دولة السودان الذين يتحدثون الفصحى ؟
    هل هم اهلك فى جبال النوبة ؟
    ام هم النوبيين فى الشمال ؟
    ام انك تعنى اهلنا فى الشرق ؟؟
    ام تراك عنييت عدد كبير هم اهلنا فى الجنوب ؟؟
    من تقصد بالكثيرين الذين لا يفهمون الا بالفصحى ؟؟؟


    انتي تعالي هنا
    انتا متين قلت ما بيفهمو الا الفصحي ... قلت منعهم من النظر لافكارو الطرحها بجدية

    ثم الطيب مصطفى ... الطيب مصطفى يا دينا خالد
    دا اسمو سب علني


    و بعداك حكاية الكفر المقوليني ليهو دا شنو
    راجعي ردي على مرتضى
    عالم كيف كيف
                  

10-29-2010, 03:56 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    بدر الدين الامير :
    Quote:
    دينق
    حركة حق عُلمانية


    حسي دا الله قدرك عليهو من كل نقة سلفا الفوق دي

    طيب حركة حق علمانية... علم
    اها و بالنسبة للاستفتاء و الانفصال و الجنوب و كدا يعني
                  

10-29-2010, 04:00 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    امجد اعتقد ان نفى كمال عبيد عن ما ورد فى جريدة السودانى يعنى حديث رفيدة!
    جنى
                  

10-29-2010, 04:03 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    علي سلامات
    اليأس من الحركة الشعبية او الحنق عليها لن يورثنا شيئاً فيما سيأتي على في مستقبل الايام
    اما بالنسبة لزلة لسان الرجال فهي ليست في اختياره بالتصويت للانفصال فهذا خياره الذي تحدده قناعاته لكنها كانت في التصريح بهذا بهذا الخيار
    فهذا فتح باباً الهجوم السياسي عليه و مساواته بدعاة الانفصال من المؤتمر الوطني و غيرهم
    و السياسي الشاطر لايضع نفسه في موقع اطلاق النار عليه ايا كانت خياراته

    و لهذا اعتقد انه تفادى الحديث عن خياره الشخصي في تفضيل الوحدة او الانفصال و اكد على ان له صوتاً واحداً لن يغير كثيراً في مألات التصويت

    فلق و داوى يعني

    ا
                  

10-29-2010, 04:21 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    جني سلامات
    عفوا لم افهم عبارتك (امجد اعتقد ان نفى كمال عبيد عن ما ورد فى جريدة السودانى يعنى حديث رفيدة!)
    كمال عبيد نفى شنو بالضبط و متين
    و كمال عبيد ينفي حديث مع سلفاكير كيف يعني
                  

10-29-2010, 04:49 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    سلامات امجد,
    لا ادرى لماذا سمح مكتب اتصالات الرئيس سلفا كيير بهذا التصريح لجريدة السودانى التى اصبحت احدى مؤسسات الانقاذ بعد ان اصبح ضياء الدين بلال رئيسا لتحريرها?
    هذا الكلام "is heavily redacted" و الهدف هو النيل من سلفا و وحدة الجنوبين.

    http://www.goss.org/

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 10-29-2010, 04:50 PM)

                  

10-29-2010, 05:04 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    There is no division in the Government of Southern Sudan (GOSS). The government and people of Southern Sudan are united and are moving together towards the referendum with one purpose: self-determination.


    This position was reiterated by H.E. Dr. Barnaba Marial Benjamin, the GOSS minister for Information during a press conference to respond to Khartoum-based media reports which quoted the GOSS President, H.E. Salva Kiir Mayardit, out of context on a number of issues following an interview with journalists in Khartoum recently.


    First and foremost, Dr. Marial confirmed that the interview did take place. However, he sought to set the record straight on a number of issues on which the President was misquoted.


    Al Sudani newspaper journalist had alleged that there is disunity within GOSS ranks and that the GOSS Vice-President, H.E. Dr. Riek Machar Teny has a shadow government. The journalist reportedly said that she had heard about the issue from “the streets”. Dr. Marial asserted that GOSS is united and that the Vice-President is un#####ocal in his support of the government and the President, H.E. Salva Kiir Mayardit. He also explained that Dr. Machar has been working together with the other leaders to cement this unity as exemplified by his leadership role during the recent South-South dialogue. “We are united and are moving together as one body”, asserted Dr. Marial.



    The same Al Sudani journalist also alleged that President Kiir declared that Southern Sudan would establish diplomatic relations with Israel if it becomes an independent state after the referendum. Dr. Marial clarified that the President only said that Southern Sudan has no enemies and will be free to form mutually-beneficial relations with any nation in the interest of its people. Dr. Marial stated that the President did not utter the name “Israel” in his response to the interview questions.


    Dr. Marial also denied reports by Al Rai Al Aam that Israeli intelligence is training the Sudan People’s Liberation Army (SPLA). He wondered how a foreign intelligence agency can train a national army like the SPLA. He said that these reports seem to be aimed at portraying Southern Sudan as a possible hostile state which will give Israel a pedestal from which to infiltrate the Arab world. Dr. Marial explained that should the people of Southern Sudan choose independence then the new state will be free to establish diplomatic relations as it deems fit. He wondered why some people seem concerned with the possibility of a new Southern Sudan state having diplomatic relations with Israel yet several other countries in the region and even in the Arab world such as Jordan, Egypt and Morocco already have such relations. He stated that Southern Sudan, if it becomes a sovereign state after the referendum, reserves the right to form any diplomatic relations that it deems beneficial for its people.


    Dr. Marial explained that he called the press conference to set the record straight because the concerned newspapers do not publish complaints from GOSS emanating from inaccurate reporting. He urged the journalists to uphold the tenets of professional journalism but added that GOSS will not take any punitive actions against the concerned journalists because it guarantees freedom of expression. He also urged journalists, both local and international, to follow the right procedures and respect protocols when seeking audience with leaders. He explained that the said interview should have been conducted by the Editor-in-Chief himself and not a junior reporter. He also encouraged the media to dialogue with the GOSS, through the Ministry of Information, to ensure credibility of information that goes to the public.

    From Goss official site.
                  

10-29-2010, 05:24 PM

عوض الصديق
<aعوض الصديق
تاريخ التسجيل: 05-31-2010
مجموع المشاركات: 507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    هناك امر غريب فى هذا الرجل الصامت
    فان اكثر الاحاديث كفرا تنقلها عنه النساء
    وقد بحثت فى اراشيف الصحافة عندى
    فوجد ان النساء هن من انفردن بمحاورة الكماندور سلفا
                  

10-29-2010, 05:50 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: عوض الصديق)

    (عدل بواسطة jini on 10-29-2010, 05:55 PM)

                  

10-29-2010, 06:24 PM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: من هم هؤلاء الكثيرين الذين تعنيهم فى دولة السودان الذين يتحدثون الفصحى ؟
    هل هم اهلك فى جبال النوبة ؟
    ام هم النوبيين فى الشمال ؟
    ام انك تعنى اهلنا فى الشرق ؟؟
    ام تراك عنييت عدد كبير هم اهلنا فى الجنوب ؟؟
    من تقصد بالكثيرين الذين لا يفهمون الا بالفصحى ؟؟؟
    طبعا ذى المفهوم دا من اكبر المفاهيم الواقفة حجر عثرة فى طريق الوحدة
    عارف


    ياريت لو الاهولية فى السودان كانت ببساطة مايكتب كما اعلاه
    علاجات مشاكل السودان تستوجب الوضوح والاعتراف صراحة بالوضع الراهن

    اعتقد من قال ان سليفاكير محدود الافكار ومتدنى التعليم هو المبعوث الامريكى غريشن او احدهم

    مضحك جدا ما قاله زكريا جوزيف عن لقاء سلفاكير بصحيفة السودانى والتى يرأس تحريرها ضياء بلال
    وهذا حسب مفهوم نظرية المؤامرة لديه هو استهداف لسلفاكير والجنوبيون وهذا يحتمل تفسيرين
    الاول ان زكريا جوزيف لا يؤمن بحرية النشر والتعبير برغم اقامته فى العالم الاول او هو يرى ان
    سلفاكير يمكن ان تلعب به صحفية يمين وشمال ليتفوه بكلام خارم بارم يؤخذ عليه وعلى الحركة والجنوب

    د. امجد
    كم عدد الاطباء الجنوبيين فى السودان؟
                  

10-29-2010, 06:39 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: احمد التجانى احمد)

    Quote: مضحك جدا ما قاله زكريا جوزيف عن لقاء سلفاكير بصحيفة السودانى والتى يرأس تحريرها ضياء بلال
    وهذا حسب مفهوم نظرية المؤامرة لديه هو استهداف لسلفاكير والجنوبيون وهذا يحتمل تفسيرين
    الاول ان زكريا جوزيف لا يؤمن بحرية النشر والتعبير برغم اقامته فى العالم الاول او هو يرى ان
    سلفاكير يمكن ان تلعب به صحفية يمين وشمال ليتفوه بكلام خارم بارم يؤخذ عليه وعلى الحركة والجنوب
    هسى دى منو جاب سيرة حرية التعبير?
    لاحظ اننى استخدمت فعل "to redact" و لو ما عندك فكرة عن التحرير الصحفى, فسوف اعذرك.
    انا هنا اتحدث عن "integrity" للنص المنشور لان رئيس التحرير لهذه الصحيفة لديه مهارات عالية جدا فى فنون "redacting" للحوارارت الصحفية لقادة الحركة الشعبية و منها حوار مع ياسر عرمان قبل اشهر.
    هو صحفى حزبى و منحاز لتنظيم سياسى لا يومن اساسا بحاجة اسمها النذاهة.
    شوفت كيف?????
                  

10-29-2010, 06:48 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: هو صحفى حزبى و منحاز لتنظيم سياسى لا يومن اساسا بحاجة اسمها النذاهة.


    سلامات زكريا

    طيب لو كنت الزول العادل تعلم كل هذا عن الصحيفة ورئيس تحريرها ؟

    هل يجهل السيد سلفاكير ؟

    لو بجهلو تبقى مشكلة


    ولو ما بجهله .. وعمل مع الصحيفة دي بعد كل اللذ قلته حوار في هذا التوقيت الدقيق دون غيرها من الصحف ؟


    بتكون في علامة استفهام كبيره
    اكبر من الاستفهام الحاصل هسع عن الحوار المنشور ومفرداته ومضمامينه
                  

10-29-2010, 06:59 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    يا وليد,
    انا قلت فى اول مداخلة لى فى البوست ان مكتب اتصالات رئيس حكومة الجنوب اخطآ بان يسمح لهذا الحوار دون ظوابط تامينية. و لو ملاحظ فى خبر نفى ما نسب لرئيس حكومة الجنوب, وزير اعلام الجنوب بيقول للصحفين انه دعاهم للمؤتمر الصحفى لان التصويبات حكومة الجنوب لا تنشر فى صحف الخرطوم.
    دى يسمى blunder لان التصويب "retraction" غير فعال لان ما اشيع هو ما سيلتصق باذهان الناس.
                  

10-29-2010, 07:10 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    والمفارقة الغريبة يا زكريا

    ان يمر هذا الحوار من مقص الرقيب وهو الذي قصقص مقالات وجنح صحف بل واغلقها في حوارات او حتى اعمده رائي اقل شانا من هذا الحوار واقل خطارا منه والمستقى منه ايضا اقل شانا من سلفا على الاقل في ترتيب الدولة


    حاجة محيرة موش
                  

10-29-2010, 06:42 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: احمد التجانى احمد)
                  

10-29-2010, 07:00 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: * لماذا كثر الكلام في الفترة الأخيرة حول محاولات لتصفيتك؟
    أنا قائد مسؤول، حتى وإن كان الجنوب الآن ليس دولة مستقلة إلا أنني الرجل الأول في الجنوب، وهناك من يطمح للوصول لهذا المنصب، ولكي يصل هؤلاء إلى منصبي.. الأمر يتطلب تصفيتي "لأنو الكرسي ما بيشيل نفرين في وقت واحد.. لكن بيشيل زول واحد".
    * هل تتهم جهات محددة..؟
    أنا لا أتهم أحد وأي قائد مستهدف، فإذا كانوا من يريدون تصفيتي جنوبيين، فأقول لهم أنتم الآن مستعجلين "لأنهم دايرين متين أنا اطلع من الكرسي عشان يحلوا محلي ويقعدوا مكاني"، وإذا كانوا هؤلاء من شمال السودان، فأنا أرى سببهم هو أنهم "ما مبسوطين مني"، أو غير راضين عن طريقتي لإدارة وقيادة الجنوب لأنهم عندما "يقولوا لي كلام ما صاح أنا ما بقبله"، لكن هناك آخرين يقومون بإملاء القرارات عليهم "إنت امشي كده، وإنت أمشي أعمل كده، ويردوا "حاضر، نعم، جداً، أوكي"،.. لكن أنا ما بعمل كده، كل حسب أجندته، "لو في ناس زعلانين مني، لأني ما بنفذ أجندتهم ممكن يحاولوا يصفوني"، كل هذه أسباب لتصفيتي.
    * هل تشعر أنك مستهدف طوال الوقت؟
    أي قائد مستهدف، ولا استطيع أن أقول أنني بالذات مستهدف لأنني أعلم أنني سوف أموت في يوم من الأيام، كان زول قتلني أو مافي زول قتلني، "ربنا عنده يوم بتاعي محدد".
    * الجهات التي تتوقع أنها ذات مصلحة في تصفيتك داخلية أم خارجية؟
    لا أعرف.
    * هل إحساسك هذا مبني على معلومات أو دلائل أو محاولات لاغتيالك؟
    لن أعلق..
    * بصراحة هل تشعر بالاطمئنان قبل أن تخلد للنوم؟
    بنوم مطمئن، فأنا ما عندي أي مشكلة مع زول.
    * هل تنام وأنت مرتاح الضمير حول شكل قيادتك للجنوب؟
    بنوم وأنا ضميري مرتاح جداً، حتى لو جاء أحدهم ليقتلني أنا ما عندي مشكلة لمواجهة هذا الأمر.


    دينق وتراجى
    هل اذا ثبت ان سيلفا قال هذا الكلام هل يكون شخصا مسئولا!
    هذه المرة الثانية التى يتحدث فيها سيلفا عن التصفية!
    جنى
                  

10-29-2010, 07:07 PM

احمد التجانى احمد
<aاحمد التجانى احمد
تاريخ التسجيل: 11-11-2006
مجموع المشاركات: 3155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: لاحظ اننى استخدمت فعل "to redact" و لو ما عندك فكرة عن التحرير الصحفى, فسوف اعذرك.


    ما عندى فكرة والله

    Quote: انا هنا اتحدث عن "integrity" للنص المنشور لان رئيس التحرير لهذه الصحيفة لديه مهارات عالية جدا فى فنون "redacting" للحوارارت الصحفية لقادة الحركة الشعبية و منها حوار مع ياسر عرمان قبل اشهر.
    هو صحفى حزبى و منحاز لتنظيم سياسى لا يومن اساسا بحاجة اسمها النذاهة.
    شوفت كيف?????


    لا اعرف عن ضياء بلال اى حزبية وبعدين حتى لو كان مؤتمر وطنى عديل فلا يحق له تحربف كلام الاخرين
    وبالنسبة لمهاراته العالية فى التحريف هل لديك ما يسندها ولا كلام جادعه ساى كدة لا ننا لم نسمع ان عرمان رفع عليه دعوى
    قضائية قد تنهى مسيرته الصحفية ان صح الاتهام والان يا زكريا لو لديك دليل انه كلام سلفاكير تم تحريفه
    فا وصيك باللجوء للمحاكم حتى لا يتم تحريف كلام باقى قادة الحركة
                  

10-29-2010, 07:12 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    سلفا كيير لا يمكن ان يقول ما فى هذا الحوار.
    انت حصل شوفت سلفا كيير و هو يتكلم "improvising" دون الخطبة المكتوبة?
    انا لم ارى سياسى حذر فى تاريخ السودان مثل كيير. هو يختار كلماته بكل حذر ليتماشى مع افعاله و يعرف اين و متى يتكلم. لم يوفق فى جلوسه مع السودانى هذه المرة.
    النخبة السودانية احتاجت لكلام كهذا لكى تخرج من غيبوبتها و الصدمة الموجودة فيها منذا اجتماع نيوريوك و هذه المرة اتت الهدية من حوار صحفى مشكوك فيه.
    انا بعرف الرئيس سلفا منذا ان ولدت و لا يمكن ان تكون المفردات الواردة فى الحوار له.
    نحن نثق بسلفا و اراءكم عن تواضع إمكانياته الفكرية ليست من همومنا.
    هو اخر من يخون الجنوب او يخان من قبل الجنوبين.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 10-29-2010, 07:13 PM)

                  

10-29-2010, 07:21 PM

عوض الصديق
<aعوض الصديق
تاريخ التسجيل: 05-31-2010
مجموع المشاركات: 507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: سلفا كيير لا يمكن ان يقول ما فى هذا الحوار.
    انت حصل شوفت سلفا كيير و هو يتكلم "improvising"
    دون الخطبة المكتوبة?



    توقعت هذا ياجوزيف
    بان الحوار سياتى بالكثير
    حينما نشر الحوار
    كتبت فى نفس الصباح هنا
    ان
    Quote: الحوار كسر ماكيت الصفحة الاولى من صحيفة السودانى
    فى عددها الصادر اليوم وا عتقد انه سيكسر ماكيت الاحداث
    خلال الايام القادمة


    على كل الحوار طاعم بالجد
    وفيه من المهنية والدقة مايجعله حوار العام
    فى الصحافة السودانية النائمة
                  

10-29-2010, 07:24 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: سلفا كيير لا يمكن ان يقول ما فى هذا الحوار.
    انت حصل شوفت سلفا كيير و هو يتكلم "improvising" دون الخطبة المكتوبة?
    انا لم ارى سياسى حذر فى تاريخ السودان مثل كيير. هو يختار كلماته بكل حذر ليتماشى مع افعاله و يعرف اين و متى يتكلم. لم يوفق فى جلوسه مع السودانى هذه المرة.
    النخبة السودانية احتاجت لكلام كهذا لكى تخرج من غيبوبتها و الصدمة الموجودة فيها منذا اجتماع نيوريوك و هذه المرة اتت الهدية من حوار صحفى مشكوك فيه.
    انا بعرف الرئيس سلفا منذا ان ولدت و لا يمكن ان تكون المفردات الواردة فى الحوار له.
    نحن نثق بسلفا و اراءكم عن تواضع إمكانياته الفكرية ليست من همومنا.
    هو اخر من يخون الجنوب او يخان من قبل الجنوبين.

    يا زكريا انا بتكلم عن سيلفا النائب الاول لحكومة جمهورية السودان وهو يستوى فى تواضع القدرات الفكرية مع رئيس جمهورية السودان والاثنان لايرقيان الى اخمص قدم دكتور قرنق وهذا ليس رشوة
    انت تقول بان سيلفا لم يقل هذا الكلام واذا ثبت عكس ذلك فماذا تفعل!
    جنى
                  

10-29-2010, 07:30 PM

عوض الصديق
<aعوض الصديق
تاريخ التسجيل: 05-31-2010
مجموع المشاركات: 507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: سيلفا لم يقل هذا الكلام
    واذا ثبت عكس ذلك فماذا تفعل


    يشوف ليهو ناطق رسمى ينفى كلامو الكتبو

    عادى بتحصل ياجنى فى عالم الصحافة
    مسعول يكيل لى الفوق ليهو والتحتو
    والصباح يترفع الكلام مانشيت
    النكران يحصل
    والجقلبة والتلفونات تتطاقش
    غايتو المرة دى البنية جابت اخر سلفا
    تانى الا يودو ليهو الاسئلة كتوبة
    ويديها الاجابة
    مكتوبة بعد تنقيح لجنة المراجعة والنفى



    هى (وجه ضاحك)
                  

10-29-2010, 07:39 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: jini)

    Quote: انت تقول بان سيلفا لم يقل هذا الكلام واذا ثبت عكس ذلك فماذا تفعل!
    جنى
    اولا, علمت من مصادر موثوق ان مكتب رئيس الحركة عنده "actual excerpts" للحوار و ربما التسجيل.
    ثانيا, لا يمكن ان تسمح حكومة جنوب السودان بالقيادى مثل برنابا مريال, وزير الاعلام, بنفى الخبر نفى قاطع و فى مؤتمر صحفى تم بثه مباشرة من قبل SSTv, و دعوة الصحافة الخرطومية المقيمة فى جوبا و معها الاجنبية إذا كان هناك شئ من الحقيقة فى المواضيع التى تم نفيها?
    اولا, وزير الاعلام بيقول ان الصحفية هى التى سالت عن وجود كلام يقال فى الشارع بان رياك مشار عندو حكومة الظل و انفصالى??
    ثانيا, سلفا لم يتفوه بكلمة اسرائيل بل قال ان "ليس للجنوب اعداء"
    You really needed something of the sort, didn't you??
                  

10-29-2010, 07:50 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: ثانيا, سلفا لم يتفوه بكلمة اسرائيل بل قال ان "ليس للجنوب اعداء"


    كلامك ده بعني انو قناة الجزيرة او العربية ايضا ناقله كلام غير صحيح عن سلفا

    احدى القناتين تعرض كلام على لسان سلفا وتقول عنه :

    احتمال قيام سفارة اسرائل في الجنوب وارد
    اسرائيل عدوه لفلسطين وليس لجنوب السودان



    ؟؟؟؟؟
                  

10-29-2010, 11:11 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    برغم الجدل القائم حول صحية نقل الحوار فالذي اثق فيه تماما ان سلفاكير قال كل كلمة وردت في مضابط هذا الحوار بالاضافة الي أن اللقاء اجرته أرفيدة يس و هي لم يعرف عنها انتماء سياسي ظاهر او مستتر بل عرف عنها مهنيتها العالية و حياديتها
    لكن كل ذلك هو تعلق بالقشور و ترك لما هو في لب الموضوع (كلام سلفا ذااااتو)
    من يرفض بعض ما جاء في حوار سلفاكير فليوضح لنا ما يرفضه من افكار و لماذا
    و على الصحيفة حسم هذا الجدل بنشر التسجيل الصوتي بعد ان يكتمل نشر الحلقات
    و في هذا حسم للجدل
    اما نفي وزير الاعلام الذي لم يكن مشاركا في الاعداد للقاء و لا حضره و تفاجأ به بعد نشره فهذه مجرد مشاركة منه لا ادري ماذا اسميها
    كان الاولى ان يقوم سلفا او واحد من مكتبه بهذا النفي
    الا ان كان الامر هو انعكاس لاختلاف في الاراء حول ما قاله سلفا

    هذا الذي يظهر من جبل الجليد العائم الان
                  

10-29-2010, 11:17 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    الجزء الأول من الحوار و في انتظار الجزء الثالث

    مشار انفصالي ويسعي لانشاء حكومة داخل حكومة الجنوب
    "الوطني" وافق علي إجراء الاستفتاء قبل ترسيم الحدود
    لن نبدأ الحرب ولكن....!
    هذه (......) أسباب خلافاتنا مع "الوطني"
    السلطات المصرية لم تقدم مقترحاً بتأجيل الاستفتاء
    ولن نقبل التأجيل حتى لو طلبته أمريكا

    حاورته بالخرطوم : رفيدة ياسين
    [email protected]

    قلق في الشارع الجنوبي، ومخاوف في أروقة الشمال، وغموض يكتنف الساحة السياسية في السودان مع اقتراب موعد الاستفتاء، وتساؤلات حول شكل المستقبل، والمصير الذي ستتمخض عنه نتائج استفتاء حق تقرير المصير المقرر في التاسع من يناير المقبل بحسب اتفاقية نيفاشا... أحاديث تتردد حول التأجيل وأخرى تحذر من اندلاع الحرب وثالثة تأمل فى مربع ثالث... ولم تتبق سوى ثلاثة أشهر تقريبا لحسم الجدل القائم...
    (السوداني) وضعت كل هذه الملفات على طاولة النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب الفريق أول سلفاكير ميارديت. وكنت قد حاولتُ لقاءه أثناء زيارتي للعاصمة الجنوبية ، لكن الرجل كان منشغلاً بالحوار الجنوبي، الذي تلته زيارات متلاحقة لعدد من المسئولين الإقليميين والدوليين، تلقيت وعوداً من طاقم مكتبه الذي يقدر تأثير الإعلام ودوره في المجتمع بلقائه لدى زيارته للخرطوم ، لكن تأجيل اجتماعات مؤسسة الرئاسة كاد أن يذهب بها، حتى تلقيت اتصالاً هاتفياً من مدير مكتبه يبلغني بالحضور خلال نصف ساعة من توقيت الاتصال، ذهبت في خطى متسارعة تسابق الزمن لبيته بحي المطار بالخرطوم، فإذا بفخامته يستقبلني بترحاب عال قائلاً وترتسم علي ملامحه ابتسامة ممزوجة بالجدية : "كان جنوب ده انفصل برضه هنقابل الجلابة في الجنوب ما في مشكلة"، وشرعت في إلقاء التساؤلات على الرجل حول المرحلة المقبلة ومصير الجنوب وشكل العلاقة بين الشمال والجنوب، ليكشف الرجل الكثير المثير...

    حاورته بالخرطوم: رفيدة ياسين
    [email protected]

    * ما هو السبب وراء التأجيل المتكرر لاجتماعات الرئاسة؟
    أولا الاجتماع تم إجراؤه صباح أمس، بالفعل هي تأجلت أكثر من مرة بسبب خلافات بيننا وبين المؤتمر الوطني، لأننا لم نتفق حول القضايا العالقة في اتفاقية السلام، الامر الذي جعل أجندة اجتماع الرئاسة كلها محل خلاف، وما زالت حتى الآن هناك خلافات قائمة بيننا، فلماذا نجتمع ولا توجد نتيجة من الحوار؟!.
    * وما هي القضايا محل الخلاف بينكما؟
    أكبرها قضية أبيي.. لم نحل مشكلتها حتى الآن، وأيضا كانت أزمة ترسيم الحدود سببا في خلاف آخر، بالإضافة لترتيبات إجراءات ما بعد الاستفتاء مثل النفط والمواطنة والعملة وغيرها، كل ذلك لم نتفق عليه.
    * هل تعتقد أن إصرار المؤتمر الوطني على ترسيم الحدود قبل الاستفتاء من الممكن أن يعيق إجراءه في الموعد المحدد له في التاسع من يناير المقبل؟
    المؤتمر الوطني الآن قام بتغيير موقفه، ووافق على إجراء الاستفتاء بدون إتمام ترسيم الحدود، ونحن الآن لسنا مختلفين حول قضية ترسيم الحدود، بل تخطيناها لنحل غيرها.
    * وما سر تراجع المؤتمر الوطني عن موقفه بشأن قبول إجراء الاستفتاء قبل ترسيم الحدود؟
    لأنه كان السبب في إرجاء الترسيم حتى الآن وتعطيله من وقت لآخر، فعندما أجرينا التعداد السكاني أنا بنفسي رفضت، وقلت للمؤتمر الوطني إنه يجب ترسيم الحدود أولا ثم نقوم بعدها بحصر الناس لكي نعرف من في الجنوب ومن في الشمال، لكن المؤتمر الوطني رفض ذلك حينها، وقال إنه لن يكون له تأثير على الإحصاء، وبالفعل أجرينا التعداد السكاني، وعندما جئنا لعملية الانتخابات أيضا رفعنا نفس الطلب بإجراء الترسيم مرة أخرى وقلنا للمؤتمر الوطني "يا جماعة الانتخابات العامة دي دايرة حدود عشان الدوائر"، لكنه جدد رفضه مرة أخرى، ونحن قبلنا بذلك وخضنا العملية الانتخابية، كل ذلك تم بهدوء والمؤتمر الوطني لم يصر على الترسيم إلا عندما جاءت عملية الاستفتاء، ورفعوا شعار ضرورة ترسيم الحدود، رغم أنهم كانوا السبب في تأجيل هذه القضية طوال الفترة الماضية، وأنا الآن رفضت هذا الإصرار لأنهم قاموا بتعطيله في السابق.
    * ولماذا يصر المؤتمر الوطني على ترسيم الحدود الآن في رأيك؟
    هم لديهم أسبابهم، لا استطيع التحدث نيابة عنهم اذهبي واسأليهم.
    * هناك حديث يدور الآن في الساحة السياسية حول مقترح مصري أمريكي بريطاني بتأجيل الاستفتاء، ما موقف حكومة الجنوب منه؟
    رد بحسم: الحركة لن توافق على تأجيل الاستفتاء، لأن ذلك مخالف لاتفاقية السلام، ولم يطرح عليّ وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أو مدير المخابرات عمر سليمان هذا المقترح أثناء زيارتهما ولقائي بهما مؤخراً في جوبا، وأنا بنفسي قلت لهم خلال اللقاء أننا في حكومة الجنوب الآن نعمل بكل جهدنا لقيام الاستفتاء بحسب الموعد المقرر له في التاسع من يناير القادم.

    * لكن ما تردد أن الوفد المصري جاء بهدف تقديم هذا المقترح إليكم!!
    قال مستنكراً: قلت لكِ لم يطرح علينا الوفد المصري هذا المقترح أثناء اللقاء، وكل ما تحدث عنه أبو الغيط وسليمان هو مطالب مصرية بأن يكون الاستفتاء حرا وشفافا ونزيها تفادياً لاندلاع أعمال عنف أو قيام حرب، وما شددوا عليه هو إجراؤه في جو آمن ومستقر، ونحن من جانبنا وعدناهم بتوفير ذلك.
    * هل هذا يعني أنكم رفضتم المقترح المصري بتأجيل الاستفتاء؟
    رد غاضبا: قلت لكِ إن السلطات المصرية لم تتقدم بمثل هذا المقترح من الأساس ولم تقم بطرحه علينا، وتابع قائلا: "وأنا ممكن أحلف أمام الجميع وأمامهم إنه ما في زول اقترح لينا تأجيل الاستفتاء منهم"، رغم أنني كنت على علم أن زيارتهم الهدف منها هو تقديم مقترح بتأجيل الاستفتاء، لأن وزير الدفاع "عبدالرحيم محمد حسين" سجل زيارة لمصر استبقت مجيء الوفد المصري للسودان، واقترح خلالها تأجيل الاستفتاء للرئيس المصري محمد حسني مبارك، والوفد جاء للسودان لكي يطلبوا منا بالاتفاق مع المؤتمر الوطني ذلك، لكنهم عندما جاءوا إلى جوبا لم يتحدثوا حول هذا المقترح على الإطلاق.
    * لماذا لم يطرحوه في رأيك رغم أنك أقررت بأنك كنت على علم أن تأجيل الاستفتاء كان سبب الزيارة؟
    لا أدري في الحقيقة لماذا لم يقترحوه...؟!
    * لكن هناك رأياً أمريكياً يتفق مع فكرة التأجيل، ومصادر من السلطات المصرية أكدت أنها وجدت تجاوبا واسعا حوله من أمريكا وبريطانيا، كما أن مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن "سوزان رايس" أطلقت تصريحات مؤخراً بأنها لا ترى ما يمنع تأجيل الاستفتاء لأسباب فنية!!
    لكن سوزان رايس عندما التقيت بها في نيويورك لم تقترح التأجيل، وعندما جاءت لجوبا برفقة وفد مجلس الأمن التقيت بهم ولم يقترح أحد ذلك منهم أيضا، هذا الكلام سمعته في الصحف فقط، لذا لم نتعامل معه باعتباره موقفا أمريكيا رسميا، لأن رايس لم تطلبه منا ولم تقترحه، وحتى مسئول لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكي جون كيري لم يقترح التأجيل بل أكد على أن الموقف الأمريكي مع إجراء الاستفتاء في موعده ويدعم هذا الاتجاه.
    * البعض يرى أن الموقف الأمريكي منقسم تجاه إجراء الاستفتاء البعض مع التأجيل والبعض الآخر مع قيامه في موعده.. ماذا ترى أنت؟
    رد ساخراً: "في الدنيا ده كله ما ممكن تجيب الناس في خط واحد وموقف واحد ولغة واحدة أو يتخذوا موقف واحد"، لكن أي شخص لديه فكرة للتأجيل فهي فكرة خاصة به، ومن يقُل إن الاستفتاء لا يمكن قيامه في موعده، فنحن لسنا معنيين بهذا الرأي، لكننا في حكومة الجنوب نقول للجميع إن الاستفتاء سيتم إجراؤه يوم التاسع من يناير القادم، ولن نتنازل عن هذا التاريخ حتى لو أمريكا أو أي جهة أخرى طلبت ذلك، لن نتنازل عن إجرائه في موعده.
    * ولماذا كل هذا التعنت والإصرار؟ من الممكن....
    رد مقاطعاً: لأنه لا يوجد سبب أساساً لتأجيل الاستفتاء، ومن يقولون إنهم يطلبون التأجيل كانوا شهوداً على اتفاقية السلام ووقعوا عليها، وفي اجتماعاتنا الأخيرة في نيويورك الكل أمَّن على قيام الاستفتاء في موعده، فلماذا إذن نتحدث الآن عن التأجيل؟ أكرر نحن في حكومة الجنوب لن نقبل تأجيل الاستفتاء.
    * ما هو موقف المؤتمر الوطني من الاستفتاء في رأيك؟
    المؤتمر الوطني بالطبع يريد تأجيل الاستفتاء.
    * ولماذا..؟
    لأنهم ما عايزين الجنوب ينفصل.
    * وما هدفهم من ذلك وهم قبلوا حق تقرير المصير في الاتفاقية منذ البداية؟
    لأسباب هم يعرفونها جيدا، اذهبي واسأليهم عنها.
    * بصراحة وبالمنطق هل ترى أن الشهور الثلاثة المقبلة كافية لإجراء الاستفتاء في موعده؟
    بالطبع منطقي جداً قيام الاستفتاء في موعده لأننا جميعا اتفقنا على ذلك الموعد في الاتفاقية، ولأن مفوضية الاستفتاء قامت بوضع برنامج اتفقنا عليه جميعا، ونحن نرى أنه لا يوجد سبب حقيقي حتى الآن للتأجيل.
    * وماذا إن كانت هناك مشكلات فنية حالت دون قيامه في موعده؟ هل يمكن حينها التعامل بمرونة مع هذا الأمر؟
    لا يمكن أيضا، لأن كل شيء جاهز.. البطاقات وإجراءات التسجيل، كما أننا سنقوم ببداية الحملة الإعلانية في الجنوب منذ السابع من نوفمبر المقبل، وأنا أرى أن الوقت كاف لإجرائه إن كانت هناك إرادة ورغبة حقيقية.
    * إن كان الوقت بالفعل كافيا كما تحدثت، ألا تتوقع أن تعيق القضايا الخلافية بينكم وبين المؤتمر الوطني قيامه؟
    المؤتمر الوطني لم يكن لديه رغبة لحل هذه المشكلات، وإلا لكان قد قام بحلها في السنوات الخمس الماضية منذ توقيع اتفاقية السلام، فأولا مشكلة أبيي نحن اتفقنا عليها في بروتوكول أبيي ووافقنا معا على ذلك، لكن عندما جئنا لمرحلة التنفيذ المؤتمر الوطني تراجع عن موقفه، وأصر على أن المسيرية لهم حق في أبيي، كل ذلك ناقشناه وعندما لم نستطع التوصل لحل بشأنه هنا، اضطرونا للذهاب للاهاي وعندما ذهبنا إلى هناك أيضا نحن كسبنا القضية والحكم صدر لصالحنا، وتم تحديد منطقة دينكا نقوك ومنطقة المسيرية، حتى المناطق التي تم تحديدها للمسيرية لم يلتزموا بها ومع ذلك نحن تركناهم، وكلّنا أعلنّا عند صدور قرار التحكيم قبولنا والتزامنا به سواء نحن أو المؤتمر الوطني، لكن رفض "الوطني" لقرار لاهاي لم يظهر إلا عند تشكيل مفوضية الاستفتاء فقالوا إنه لابد أن يكون المسيرية جزءا من الناخبين في أبيي، واستطرد قائلا: "أنا ما شايف في سبب منطقي لتراجع المؤتمر الوطني ده".
    * كنت قد اتهمت المؤتمر الوطني من قبل بتسليح أبناء المسيرية.....
    رد مقاطعا: المؤتمر الوطني حتى الآن يقوم بتسليح المسيرية ويمدهم كل يوم بالسلاح، ولم يتوقف عن ذلك.
    * وهل تملكون دلائل على هذه الاتهامات؟
    قال بلهجة حادة: "ياخ الناس ديل ماشين بالسلاح في أبيي على مسمع ومرأى من الناس، أمشي إنتِ هناك شوفيهم".
    * هل تتوقع اندلاع حرب في أبيي إذا لم تحل هذه المشكلات؟
    من يسعَ لبدء الحرب في أبيي سيكنْ مسئولا عنها، أما نحن من جانبنا فلن نبدأ الحرب سواء أكانت في أبيي أم في أي مكان على الحدود بين الشمال والجنوب
                  

10-29-2010, 11:29 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: اعادة الصياغة بالفصحى ليس امراً ما قطعتو
    من نافوخي ساي بل هي احد قواعد الكتابة الصحفية التي تنص على تجنب
    العامية في حالة الحديث باللغة العامية ففي أغلب الأحوال يجب إعادة صياغتها
    باللغة الفصحى إلا في أحوال نادرة ولأسباب مبررة( راجع ;كتاب فن الكتابة الصحفية د/نبيل الحداد)
    و الذي اراه أن أ.رفيدة تخوفت من التشكيك في نقل الحديث كما ورد في تعليق مرتضى اعلاه خصوصاً
    و انه يحتوي على عدة تصريحات بافكار خلافية كثيرة ستكون موضع للنقاش فتركت مضابطه كما هي.


    ايواااا سيدى نحن ما قلنا قطعتو من راسك نحن قلنا دا معمول به
    ودا غلط ما صاح .. حاجات كتييرة معمول بيها حتى بموجب قوانيين برضو
    غلط يعنى اذا كنا نحنا شعب نسبة الامية فيه اكتر من 90% مالنا ومال كتب
    ناس نبيل حداد ناس نبيل ديل واقعهم عروبى صرف ما عندهم ذى مشاكلنا
    بتاعت التعدد دى وما عندهم زول ما بتكلم عربى وما عندهم زول امى
    اها نحن بس نشبط فى كتبهم ساااى كدا عشان هم ناس نبيل حداد ؟؟؟

    مافى اى مشكلة فى ان تصدر صحافتنا بلغاتتنا المتعدده ...
    ومافى اى مشكلة ان تصدر بالدارجية اصلا هو فى النهاية هدف الصحافة
    شنو ؟؟؟ هدفها دا مفروض تحققو بدون ما تتعسم فى قوالب
    بالذات لما القوالب كمان تكون ما بتاعتنا ...






    ــــــــــــــــ
    مرات الحاجات السايدة بتدى اعتقاد انها صاح !
    مافى اى علاقة بين الفصحى والجدية ..
    ومافى اى علاقة بين الهذر والونسة والدارجة
    ممكن تقول اقوى كلام فى اعتى الموضوعات بالدارجة ..
                  

10-29-2010, 11:36 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    Quote: مافى اى مشكلة فى ان تصدر صحافتنا بلغاتتنا المتعدده ...
    ومافى اى مشكلة ان تصدر بالدارجية اصلا هو فى النهاية هدف الصحافة


    صاح مافي اي مشكلة انها تصدر اذا كانت بتصدر كدا فعلا
    لكن لمن تكون بتصدر بالفصحى و بطريقة معينة و يجي الحوار دا بالعامية و بطريقة مختلفة
    بما يخالف الحاجة السايدة يا دينا بيبقى الموضوع غريب ولا شنو
    و عموماً رفيدة شكلو رفيدة كانت متوقعة الضجة بتاعة النفي دي فنشرت الكلام زي ما جا بالضبط في التسجيل الصوتي


    و غايتو الموضوع كلو بقا محنة كبيرة


    انتا مشاكلاني ولا شنو
    ما تسلمي الاول ياخ
                  

10-29-2010, 11:34 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    شكرا يا محمد شمس الدين
    على معلومة مواعيد الاستفتايين
    فعلا كلامك منطقى جدا
    لكن طبعا هسه نوفمبر فات !
    امكن عشان كدا بتكلموا عن التزامن مع الاصرار
    على استفتاء تقرير المصير للجنوب فى مواعيده
    ببقى الحل انه يتزامنو وقمت انا لفحتو ..
                  

10-29-2010, 11:42 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    Quote: اذا كنا نحنا شعب نسبة الامية فيه اكتر من 90%


    الكلام ده جبتيهو من وين ؟


    ده كلام غير صحيح بتاتا
                  

10-30-2010, 06:16 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    يا امجد ياخ سلامات حبابك
    وكيف حالك لعلك طيب ..
    ودى بالفصحى :: السلام عليكم
    اخ العرب ورحمة الله وبركاته

    اها هسه الاولى ديك ادتك احساس بعدم الجدية ؟
    عليك الله ما اعمق ؟ لووووووب ازيك ياخ !



    وليد المبارك
    انا كلامى خلى انت فلت كم ؟
    فيك الخير ... اساسا احصائيات رسمية
    لمعدلات الامية مافى داكلو نجر ساى ..
    فلو انت داير تاخد ناس المدن النسبة ح تقل
    بس فى المناطق الاعداد السكان فيه عالية ذى الجنوب
    ودارفور والشرق معلات الامية هناك كادت ان تصل الى مية فى المية ..
    خليك من كلام ال 57% البتقال دا ..
                  

10-30-2010, 06:40 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    Quote: طرحنا مصطلح وتصور «الدولة المدنية» لأول مرة عام 1988م خلال المشاورات التي اجراها مجلس رأس الدولة مع الكتل البرلمانية بعد ان اقال الصادق المهدي حكومته الثانية، تمهيداً لتوسيع الائتلاف بإشراك الجبهة الاسلامية في الوزارة وفق شروطها بإجازة قوانين الشريعة خلال شهرين.
    استقبل هيئتنا البرلمانية باسفيكو لادو، عضو مجلس رأس الدولة، انذاك، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وخلال المناقشة حول مصطلحات «دولة دينية، دولة علمانية، دستور اسلامي، دستور علماني» اكدنا للادو الحقائق التالية، لينقلها لمجلس رأس الدولة:
    ـ اننا لا نتقيد بحرفية المصطلحات، او بما اذا كان مصطلح «علمانية» بكسر العين ام بفتحها، وأننا نعطي الأسبقية للديمقراطية كحقوق وحريات وكنظام حكم ومؤسسات، وأننا نعارض الدولة العلمانية عندما تصادر الديمقراطية، مثل معارضتنا لدكتاتورية عبود، من جانب، ودخولنا، من الجانب الاخر، في صراع وصدام مع نظام مايو، سواء عندما بدأ يسارياً وعلمانياً، او عندما اعلن نميري قوانين سبتمبر عام 1983م ونصب نفسه اماما منذ ذلك الحين حتى اطاحت به الانتفاضة الشعبية في ابريل عام 1985م.

    بالله عليكم شوفوا موقف الحزب الشيوعي السوداني منذ الثمانينات وهو الهروب من المصطلحات القيمية وعدم التمسك بها للغوص في عدة حبال مبهمة بالكامل ومضللة تماما بل هو التمهيد العملي لما نحن فيه الان.
    فهذه الجزئية لوحدها تدعم كلام الرئيس سلفاكير وليس العكس
    بل الحزب الشيوعي قد فتحت الباب على مصراعيه للهروب الكبير من الالتزام المبدئي بتاسيس دولة. لان العلمانية اساسا مرتبط بمؤسسة الدولة نفسها بغض النظر عن كونها ديمقراطية او دكتاتورية وبالتالي كان من الطبيعي ان يتماطل الاحزاب الشمالية الطائفية الدينية الجهوية بل يمتنع عن اتخاذ خطوة تجاه قوانين سبتمبر النميريوية والمتاسلمين وباقي جوخة العروبإسلاموية
    وواضح ان الشهيد البطل جون قرنق كان لوحده يؤذن في مالطا العلمانية في الغابة لتاسيس دولة سودانية للجميع على اساس المواطنة التي حتما لا تاتى إلا بفصل الدين عن موسسات الدولة التي يجب ان يكون محايدة تماما لاقرار حق المواطنة. وهذا من اهم اسباب اصرار توماس جيفرسون على اقرار الدستور العلماني للدولة الامريكية الوليدة انذاك ليكون البند الرئيس ضمن التعديلات العشر في العام 1791 تقريبا. على الرغم من عدم وجود الانقسام الديني او النزاع الديني إلا بالكاد حيث لا يوجد مسلمين بالمرة بالطبع وقلة بيد الاصابع من اليهود ولكنهم اصروا حتى انه قد اتهم بالزندقة ولا الكفر عارف.
    وموقف الحزب الشيوعي السوداني هنا في جزء منه وفق الصراع الايديولوجي بين الشرق والغرب دون مراعاة للواقع السوداني المنقسم على اساس ديني عرقي جهوي بشكل متعمد ومقصود ولا حتى الحرب المستعر في جزء عزيز من الوطن حيث يحترق شعب السودان جميعا باسباب ايضا واضحة للحزب الشيوعي حيث غياب العدالة والمساواة لذات الاسباب المذكورة اعلاه (الدين والعرق والجهة) وكان لاعلان تطبيق الشريعة عنصر اساسي في اشتعال الحرب وهذا ما دفع بالشهيد محمود محمود طه لاعلان موقفه الواضح الشجاع منذ الايام الاولي لاشتعال الحرب حيث واجه المشير نفسه حيث كان يعلم يقينا التهديد المباشر للوحدة الوطنية بتطبيق الشريعة ولقد دفع روحه ثمنا لما يرايه ماثل.
    وكان من الموكد لو حضر ايام الاحزاب لتمرد هو بنفسه او قاد المسيرات من اجل وضع لقوانين سبتمبر لانقاذ شعب السودان ووقف الحرب وربط الوحدة الوحدة الوطنية. وعند المقارنة بصفته رجل دين في المقام الاول؟
    فهل يعقل ان يكون هذا الموقف المائع من الحزب الشيوعي السوداني؟
    الازمة في السودان واضح تماما ولا يقبل اي نوع من الاوهام. ولقد كان واضح منذ البداية موقف الحركة الشعبية من العلمانية كمفهوم قيموى مرتبطة بتاسيس الدولة الحديثة كمؤسسة لخدمة المصالح الدنيوية للانسان في المجتمع ولكل هذا فهو قطعا ليس مكان للمساومة او مهابات اقليات مهووسة باصلها العرقي او الديني او الجهوي.
    فكم هم عدد هؤلاء الذين يقررون مصير الوطن برمته وفق فهمهم الديني وهوسهم العرقي الجهوي؟ ومن هم المجادلون؟ وفي ماذا يجادلون؟ وباي حق يتنازل الحزب الشيوعي عن مصطلح العلمانية الواضح كالشمس في رابعة النهار وحوجة الوطن الملحة جدا لها يتنازل لهؤلاء المهوسون الجهلة من الاقلية مقابل العبث بحقوق الشعب ومصير الوطن؟
    هل كان الحزب الشيوعي يعلم حقيقة ما يحتاجه الوطن برمته ويدرك اثر ما يجري في الجنوب السوداني؟
    ثم ماهي نوع الديمقراطية التي سيدافعها عنها الحزب الشيوعي بغياب مفهوم العلمانية؟
    سنعود لكل هذا حتما
                  

10-30-2010, 11:30 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: دينا خالد)

    مرحب دينا

    Quote: انا كلامى خلى انت فلت كم ؟
    فيك الخير ... اساسا احصائيات رسمية
    لمعدلات الامية مافى داكلو نجر ساى ..
    فلو انت داير تاخد ناس المدن النسبة ح تقل
    بس فى المناطق الاعداد السكان فيه عالية ذى الجنوب
    ودارفور والشرق معلات الامية هناك كادت ان تصل الى مية فى المية ..
    خليك من كلام ال 57% البتقال دا ..


    ده كلام ونسة ساكت يا دينا
    قد تكون الـ 57% غير صحيحة .. لكن قطع شك فوق الـ 90% حقتك غلط

    امسكي الكلام المؤسس ده وقيسي على اساسو

    عدد الطلاب الدخلو تعليم عالي في الفترة ما بيم 2005 -2010 فقط


    967282
    بالعربي ( تسعمائة سبعة وستون الف ومائتنان اثنان وثمانون )

    التعليم العالي يستوعب تقريبا معدل 70% من الطلاب الناجحين من الشهادة السودانية يعني زيدي للرقم عالية 30% تقريبا
    ونسبة التجاح في الشهادة السودانية ايضا معدلها تقريبا 70%
    يعني زيدي ليك 30% للناتج بتاع طلاب التعليم العالي زائد 30% الفاقد من الناجحين

    تعداد السكان تقريبا 38 مليون

    ولاحظي حسبتي الفوق دي مبنية على التعليم العالي وممتحني الشهادة السودانية
    لسع عندك 10 فصول اكاديمية رسمية من سنة اولى لحدي سنة تانية ثانوي شوفي ليك نسبة وختيها قياسا على الكلام الفوق
    نقول تستبعدي منها سنة اولى ابتدائي باعتبار انو لسع امي ، ده لو اتفنا انو على تعريف الامية واعتبرناها تعني فك الخط يعني القراية والكتابة ، لانو تعريف الامية الان اتحرك صعودا

    ديل الناس الحاليا بدرسوا .. يعني مواصلين في الدراسة لسع

    ختي في بالك المهاجرين والمغتربين واسرهم

    وما تنسي انو كلامي ده كله لخمس سنوات فقط

    غير محسوب فيه الخرجين القدام تعليم عالي او ثانوي او متوسط او حتى ابتدائي

    ده غير التعليم الاهلي خارج المؤسسات الرسمية او حتى التعليم الذاتي

    90% دي ما صحيحة
                  

11-02-2010, 04:51 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: وليد محمد المبارك)

    بالله رئيس تحرير جريدة السوداني المتصيحف وليد الانقلاب العسكري ضياء الدين بلال؟
    وكيف اجرى الفريق سلفا اللقاء مع صحيفة يتراس تحريرها هذا المتسلق الذي نشأ وترعرع في رحم الانقلاب العسكري الجهوي ضياء الدين بلال ويكون محايدا؟
    وياتي رفاقنا الشيوعيون مدافعون عن جريدته وما ادراك؟ يعني بالواضح كدا انا وابن عمي على الغريب ولا شنو دا؟ ضياء الدين بلال يكون محايدا ياعالم ما تحترموا عقولكم وخلو عقولنا الما معترف بوجودها اساسا من قبل جمعكم المحترم هذا؟
    ضياء الدين بلال مؤلف كتاب (الشماليون في حركة قرنق) فتاملوا هذا العنوان لهذا القزم الجهوي الذي لم يحدد من هم الشماليون بالضبط غير شمال عبد الرحيم حمدي وفي نفس لم ينتبه للجنوبيون في احزاب الشماليون او جيوشهم بالطبع او الغرابة عموما والشرقاويون في احزاب الجلابا تاريخيا؟ لان الاندفاع الجهوي والشعور العنصري الاعمى هما دافعه لكتابة هذا العنوان الجهوي لخدمة ايديولوجيا الحرب الجهوي لنظام الانقلاب العسكري الذي جاء به كمتصيحف يرعي في موائد الانقلاب منذ يومه ويكون محايدا خاصة وسط الصراخ والتهريج الذي نشهده الان؟
    فضاء الدين من اسوأ كتاتيب الانقاذ المتصحيفون الذين برروا لاجرام الانقلاب وترسيخ المفاهيم الجهوية التي نعيشها الان. خاصة فيما يتعلق بالانقسام التاريخي المصطنع شمال/ جنوب دون مراعاة او ادراك لنتائج هذه المسميات الجهوية وعواقبها الكارثية المدمرة للجميع بما فيهم الوطن الذي قطعا لس اسماء جهوية جغرافية. .فهو من الذين يعتقدون اعتقادا راسخا ان السودان هو الشمال والشمال هو السودان. مما عمق الانقسام المعاش بل يجزم ان حكومة الانقلاب تمثل الشمال والخرطوم هي عاصمة الشمال والاخرون مجرد ضيوف وفق كرم اهل الشمال وحكوماتهم الفاشية؟ وهنا يمكن خطورة المتسلق ضياء الدين على الشمال نفسه وهو مصاب بهوس مرضي بشماليته كأن الشمال عرق او جنس بشري وليس جهة جغرافية في ارجاء الدنيا بل حتى على جانبي الشخص الواحد في الشارع فلديه جنوبه وشماله وشرقه وغربه.
    وبدءا بعنوان كتابه الجهوي الذي يحمل إيحاءات عنصرية ايضا و ازدراء واحتقار للحركة بنسبتها لشخص خدمة لدعايا الحرب العنصري الجهادي في الجنوب انذاك؟
    في الوقت الذي يغمس الي شعر راسه في نظام حزب جاء بالانقلاب العسكري في جنح الظلام والناس نيام وفق عصابة خارجة عن القانون والنظام والشرع ويحمل فكر اجنبي بالكامل. وهذا هو ام المفارقات التي لم يدركها ضياء بعقله الجهوي الصغير ثم ياتي اليوم ليكون رئيس تحرير صحيفة محايدة وفق نظام الانقلاب الجهوي الفاشي القائم بالطبع لا؟
    اذن ما هو المبرر الاخلاقي لهؤلاء الذين يصدقون امثال ضياء؟
    اذن لماذا لا نثق في ابليس ايضا؟ لانه اكيد سيقول يوما ما الحقيقة ولو مرغما؟
                  

11-02-2010, 04:56 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    ضجة حوار سلفا كير وشقاوة البت رفيدة ... بقلم: ضياء الدين بلال طباعة أرسل إلى صديق
    الإثنين, 01 تشرين2/نوفمبر 2010 20:13

    هذه الصحفية لا ينفع معها الترهيب والترغيب والتكذيب يا هؤلاء!
    الصحفيون يحمون مصداقيتهم عبر سلاح الكاسيت!
    إلى لصوص الأخبار وملوك الفبركات.. بيننا وبينكم يومٌ ما!!
    بقلم: ضياء الدين بلال
    [email protected]

    أسوأ شيء في عالم الصحافة، أنها مع مرور الايام تفقدك القابلية للدهشة، بحيث تصبح كائناً بشرياً محصناً ضد المفاجآت.
    فكما يستطيع الطبيب عبر الدراسة والمتابعة والتجارب المتكررة أن يتوقع تطورات الامراض ونهاياتها، نستطيع نحن الصحفيين وبنسبة نجاح تصل للثمانين درجة ان نتوقع ما يمكن ان يترتب من ردود على أعمال صحفية محددة، إذا كانت أخبارا او تحقيقات او حوارات.
    حينما إطلعت على الحوار المفاجئ الذي أجرته الزميلة النابهة رفيدة يس مع رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت ووقفت على ما تضمن من تصريحات وآراء صريحة وصادمة وتأكدت عبر المتابعة السمعية من شريط الكاسيت صحة ودقة النقل، قلت في نفسي سيكون الفريق سلفاكير رجلا ذا شجاعة استثنائية إذا ثبت على هذه الأقوال والآراء، ولم يسارع تحت الضغط والتأثير لوضعها على ظهر صحفية صغيرة السن عظيمة الموهبة، ثم يولي هارباً من تبعات ما قال. كما يفعل كثير من السياسيين الذين ما أن تثور عليهم ثائرة القول، إذ سرعان ما يهربون من أقوالهم ويتركون دفع فواتيرها لتخصم من مصداقية الصحفي والمنبر الذي يمثله.
    فعلها الكثيرون دون ذكر أسماء. البعض يتخذ طريقاً آخر للمخارجة من ورطات ألسنتهم، يتصلون بالصحفي أو الصحافية للبحث عن مخارجة ترفع الحرج عن المصدر ولا تمس مهنية الصحفي بسوء، ولتلك العمليات الإسعافية فنون وطرق يعرفها الصحفيون جيداً.
    قد يكون الكثيرون لا يعرفون الصحفية رفيدة يس المحررة بالقسم السياسي لـ (السوداني)، وكثيرون آخرون بكل تأكيد يذكرون هذا الإسم جيداً، إذ أنها أول صحفية أطلعت العالم على العملية التي قامت بها اسرائيل بضرب مجموعة من العربات بشرق السودان.
    ورفيدة صحفية سودانية ولدت بقلمها وفي عينيها بريق الموهبة، درست كل مراحل تعليمها بالقاهرة، احتفت بموهبتها كبريات الصحف المصرية (الشروق والدستور والمصري اليوم)، كانت تتعاون مع بعض الصحف السودانية، قامت برحلات صحفية في قلب الأماكن الخطرة بدارفور وعلى حدود تشاد، وفي كل تنقلاتها عرف عنها الدقة والمصداقية والمهنية الرفيعة.
    هذه الصحفية صغيرة السن ترفض نشر أي خبر مهما كانت أهميته، إذا لم تتأكد من صحته من ثلاثة أطراف أخرى، ولا تذهب لحوار دون أن تحمل في حقيبتها السوداء سلاحها السحري جهاز التسجيل، وهو السلاح الذي يحمي الصحفيين من مفاجآت السياسيين، الذين تعودت ألسنة بعضهم الهروب من الاقوال التي تأتي على نقيض نتائج دراسة الجدوى.
    قبل أيام دخلت مع الأخت رفيدة في نقاش حول إفادات مهمة لأحد رجال الدين بمصر، قلت لها بنشوة السبق (لماذا لاننشر هذه الإفادات طالما صرح بها لك عبر الهاتف؟). قالت إنها لا تملك تسجيلاً صوتياً يوثق ما قال، لذلك لن تغامر بالنشر.
    وعندما جاء حوار سلفاكير وبحسها السياسي عرفت خطورة أقوال الرجل، وما يمكن أن تترتب عليها من ردود أفعال، وبإعدادها المهني المتميز قررت أن تنقل الحوار بحرفية نصية متناهية، دون إعادة تحرير أو صياغة، نقلت الحوار بعربي جوبا البسيط، الأمر الذي أزعج سدنة الفصحى وحراس أبواب بنت عدنان بالصحيفة.
    المهم نشر الحوار مع تلخيص اخباري بالصفحة الأولى وصورة جمعت سلفا برفيدة، كانت المينشتات تتحدث عن آراء سالبة يحملها سلفاكير ضد نائبه رياك مشار، كانت بمثابة تتويج عيني لكل الأخبار والمعلومات والأسرار التي كانت تتحدث عن وجود خلاف بين الرجلين، وسلفا في الحوار لم يستبعد أن تقيم دولته الجديدة بالجنوب بعد الإنفصال علاقة بإسرائيل وتفتح لها سفارة بجوبا، وقال لرفيدة إن إسرائيل عدو للفلسطينيين فقط وليست عدواً لجنوب السودان.
    الكلمات نقلت كما هي دون صياغة او إعادة تحرير، وتناقلتها وكالات الانباء والفضائيات، حتى بعض مراسلي الصحف من صغار النفوس ########ي الموهبة أسقطوا الحق الأدبي للصحيفة ونسبوا أقوال سلفاكير في الحوار لتصريحات صحفية مبنية على المجهول، وهذا إنحراف مهني سلوكي يحتاج لعلاج بالصدمات الكهربائية، سنتكرم عليهم بها في يوم ما.
    الحوار كان بمثابة فحص تشخيصي عبر الصور المقطعية وضحت مخاوف سلفاكير وهواجسه في الراهن والمستقبل، كيف يفكر ومن ماذا يخشى؟
    كان سلفاكير في ذلك الحوار وبقبعته السوداء أشبه بأحد أبطال الكاوبوي، بطل منح في لحظة ما لمسدسه حق إختيار الاعداء، فذهب يطلق الرصاص في كل إتجاه، وضع كل الأحزاب الشمالية يسارية ويمينية في سلة واحدة، تحدث عن إسرائيل في وقت زيارة وفد من الجامعة العربية لجوبا، انتاش نائبه رياك مشار، ولم يسلم منه حتى قبر قرنق، وأقلقت إفاداته أبناء النوبة والنيل الأزرق في الجيش الشعبي وقبل كل ذلك وكالعادة أصاب رصاصه شريك الحكم المؤتمر الوطني.
    وحينما جاءت ردود تحايا الرصاص من كل الاتجاهات لم يجد وزير إعلامه برنابا طريقة لحماية رئيسه سوى أن يتخذ من مصداقية صحيفة (السوداني) درعاً واقياً من ردود الأفعال.
    قبل ذلك بيوم جرت مكالمة بيني وأحد القيادات البارزة بالحركة الشعبية كان
    إعتراض القيادي أن الوقت غير مناسب لمثل هذه الحوارات، وكان علينا في الصحيفة ألا ننشر ما يؤدي للشقاق والصراع.
    كان ردي عليه ليس دور الصحافة أن تمارس قوامة وطنية على السياسيين بتنقيح إفاداتهم السياسية، كما من واجب الصحافة ألا تزيد على ما قيل بالإضافة كذلك عليها ألا تحذف من قولهم إلا لإعتبارات مهنية.
    ومن المعروف في دنيا الاعلام أن فن الحوار الصحفي من القوالب الصحفية التي تحتاج لموهبة خاصة وإعداد مهني رفيع، وإذا توفر صحفي بهذه المواصفات لابد في المقابل أن يكون هناك سياسي حاذق يجيد كل فنون الجدال الحواري، يعرف متى ينحني أمام الاسئلة، ومتى يواجه، متى يكر ومتى يختار الهروب للامام؟ سياسي له حساسية عالية في إنتقاء الكلمات وإنزالها في مقامها المناسب ومطلبها الصحيح.
    بعض الساسة تفاجئهم تصريحاتهم عندما تخرج مينشتات وعناوين بارزة، حيث تكون رغبتهم في الأساس دس بعض الآراء والأفكار داخل زحام الكلمات وبين السطور، ولكن تصيب الخيبة تلك المحاولات عندما تستطيع براعة الصحفي أن تضع يدها على ما هو جديد ومثير في ثنايا الحديث وبين ركام الكلمات.
    أطراف سياسية وصحفية حاولت ان تشكك في بعض ما ورد في الحوار، منهم من حاول أن يتحايل بحجة قديمة بالية وهي أن الافادات أُخرجت من سياقها، المدهش انه حتى إذا كانت هناك نوايا تحريفية سيئة لإخراج حديث سلفاكير عن سياقه لما إستطاعت الصحفية رفيدة يس أن تفعل ذلك، فسلفا كما هو معروف عنه يستخدم في الردود على الأسئلة إجابات قصيرة ومباشرة لا تحتمل التأويل ولا التحريف ولا تسمح بنقل الأفكار الى سياق غير الذي قيلت فيه.
    الحوار الذي أجرته رفيدة مع سلفاكير بكل المقاييس هو حوار الموسم من حيث ما ورد فيه من معلومات وآراء ومن حيث تكنيك الأسئلة ووضوح المواقف من جانب سلفاكير، الأسئلة المتلاحقة لم تكن تسمح لسلفا إلا أن يجاوب بالطريقة التي رد بها على الاسئلة.
    قد تكون هناك أطراف ترى في تقسيم الحركة الشعبية فائدة لها، لكن بالقطع (السوداني) ليست من هذه الجهات ولا يمكن أن تقدم مصداقيتها ثمناً لتلك الغاية غير الخيرة، ولأنها تدرك أن رأس مالها الاساسي في إنطلاقتها الجديدة وفي تجربتها السابقة مصداقيتها، لذلك كان شريط التسجيل هو سندها وحامي صدقيتها في كل الحوارات التي تجريها.
    قبل أيام أجرت الصحيفة حواراً ساخناً مع سياسي في وضع حساس، وعندما أعاد ذلك السياسي شريط اجاباته من الذاكرة، إتصل بالصحيفة وطلب بكل ذوق عدم نشر الحوار، وكان له ما أراد.
    تعجبت لسياسي مثل ادور لينو ولصحفية مثل الزميلة أسماء الحسيني بصحيفة (الاهرام) المصرية، حاولاعبر إفادات مضادة للحوار أن يكذبا ما ورد دون أن يكلفا نفسيهما بالإتصال بالصحيفة لسماع ما جاء في التسجيل او ينقلا عنها ردها على اتهامات التحريف، وسعدت جداً بموقف الصحافة السودانية وهي تهمل تصريحات التكذيب الصادرة من وزير إعلام الجنوب، لا مناصرة لـ (السوداني)، ولكن لمعرفتها المهنية بأن ما قيل لا يمكن تحريفه أو إختلاقه من العدم.
    وسعدت أكثر بالشهادة التي قدمها الزميل رئيس تحرير صحيفة (الإهرام اليوم) الاستاذ الهندي عزالزين في حق الزميلة رفيدة يس رغم أن من مصلحة (الإهرام) التنافسية إضعاف مصداقية (السوداني) كمنافس قادم جديد للساحة الصحفية بكل قوة وثبات.
    وكما نحن حريصون على مصداقيتنا كذلك حريصون أن تظل علاقتنا مفتوحة مع كل القوى السياسية وفي مقدمتهم الحركة الشعبية ككيان سياسي مهم ومؤثر على مصير وأوضاع البلاد في حال الوحدة أو الإنفصال.
    وسأقول للذين أرسلوا للزميلة رفيدة رسائل التهديد والوعيد إن هذه الصحافية أكثر ما هو مقلق في شخصيتها أنها لا تعرف الخوف، لأن عشقها للصحافة إقترب من محطات الجنون والهوس.
    وأقول للذين حاولوا إغراءها بالمال مقابل عدم نشر الحوار وتسليم شريط الكاست إن هذه الصحافية لا تغريها في الكون سوى الحقيقة والمعلومة الصحيحة، فأحفظوا مالكم لبيع وصفقات أخرى.
    ***************/
    نقلا عن سودانايل
                  

11-02-2010, 05:12 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    هذا هو المبرر الذي نشره السيد/بلال طبعا وسوف لن نعلق هنا غير انه طبعا لا يقر بان الفريق/ سلفاكير مازال نائب لرئيس جمهورية السودان وضياء كما اسياده الانقلابيون ربما تحت تحت قد فصلوا السيد/النائب الاول مثلما اطاحوا بالنظام الديمقراطي بعد اداءهم القسم على الحفاظ عليها والانتماء لها كنظام للحكم. ثم اطاحوا بشيخهم ايضا بعد القسم طبعا وكبار مساعديه ولا عزاء
    ثم اوحى بان هناك اخرون تعودوا على الهروب من اقوالهم وتصريحاتهم الصحفية ولكنه جبن عن ذكرهم بإسمائهم كصحفي مسئول يؤدي مهمة السلطة الرابعة لاحاطتنا بامرهم وكيفية هروبهم على الاقل بذكر نموزج.
    وكعقلية دوغماتية يتعقد جازما بان مزاعمه بكلمتين يكفي لاقناعنا بما يقول سيادته ربيب الانقلاب؟
    ونحن نعلم من هم الذين هربوا ليس من اقوالهم وانما نهبوا وطن كامل بالكذب والغش والخدع والتضليل منذ يومهم الاول قبل اكثر من عشرون عاما حتى اللحظة
    وهذا المقال يوضح الموقف بجلاء من السيد/ النائب الاول وهو الإقصاء والفصل
    ونكران لحقيقة ماثلة بنص الدستور حتى اللحظة.
    ولقد وصل عدم الحياد واللياقة بالمتسلق ضياء الدين بنزع كل القاب ورتب السيد/ النائب الاول حتى بصفته رئيس حكومة جنوب السودان الذي هو حتما ليس جنوب الواغ الواغ. فهل هناك عدم حياد اكثر من هذا؟
                  

11-02-2010, 05:53 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    ما فيما يتعلق بالحديث بان الاستاذ نقد نفسه لو حكم السودان اليوم لحكم بالشريعة. وهذا ما يقوله الواقع التاريخي المكرس بفعل نقده نفسه اذا هو بالفعل مخترع وهم الدولة المدنية وقاموا بمشاركة حزب الجبهة الاسلامية في الحكومة الديمقراطية المنتخبة في الوقت الذي تم إقصاء الجنوب السوداني من المشاركة الفعلية النزيهة في الانتخابات وتركهم في اتون الحرب. ورفض مطلب الحركة الشعبية بالعلمانية واستبدالها باوهام الدولة المدنية. كما رفض مطلب الموتمر القومي الدستوري المزمع عقده قبل الدخول في الانتخابات لوضع مسودة الدستور القومي للسودان ثم الدخول في الانتخابات. ولكن بسبب المماطلة والتسويف الذي يستبطن الرفض بالطبع لم يتخذ اي خطوات جادة لعقد الموتمر القومي الدستوري لنزع فتيل الازمة ووضع حد للحرب كاهمية قصوى وهدف استراتيجي غير قابل للمساومة والممالطة او التسويف خاصة لدينا تجربة مرة في فترة الديمقراطية الثانية حيث فشلت الاحزاب ايضا في السلام والامن اولا لشعب السودان فاهدرت ثورة اكتوبر الفتية عبثا.
    ثم ما الذي دفع بهؤلاء الى تقبير العلمانية كمبدأ اساسي مربوط بتاسيس الدولة ككيان سياسي قبل ان تكون هناك ديمقراطية ولا دكتاتورية تذبح شعبها في الشارع؟
    فاين نحن الان؟ وبعد اكثر من ربع قرن لا علمانية لا الدولة المدنية المزعومة؟ بل ولا الدولة نفسها فما الذي دفع هؤلاء لهذا الموقف المهزوم
    اساسا؟
                  

11-02-2010, 11:44 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    ارابي يعقوب

    دا شنو ...
    Quote: بالله رئيس تحرير جريدة السوداني المتصيحف وليد الانقلاب العسكري ضياء الدين بلال؟
    وكيف اجرى الفريق سلفا اللقاء مع صحيفة يتراس تحريرها هذا المتسلق الذي نشأ وترعرع في رحم الانقلاب العسكري الجهوي ضياء الدين بلال ويكون محايدا؟
    وياتي رفاقنا الشيوعيون مدافعون عن جريدته وما ادراك؟ يعني بالواضح كدا انا وابن عمي على الغريب ولا شنو دا؟ ضياء الدين بلال يكون محايدا ياعالم ما تحترموا عقولكم وخلو عقولنا الما معترف بوجودها اساسا من قبل جمعكم المحترم هذا؟
    ضياء الدين بلال مؤلف كتاب (الشماليون في حركة قرنق) فتاملوا هذا العنوان لهذا القزم الجهوي الذي لم يحدد من هم الشماليون بالضبط غير شمال عبد الرحيم حمدي وفي نفس لم ينتبه للجنوبيون في احزاب الشماليون او جيوشهم بالطبع او الغرابة عموما والشرقاويون في احزاب الجلابا تاريخيا؟ لان الاندفاع الجهوي والشعور العنصري الاعمى هما دافعه لكتابة هذا العنوان الجهوي لخدمة ايديولوجيا الحرب الجهوي لنظام الانقلاب العسكري الذي جاء به كمتصيحف يرعي في موائد الانقلاب منذ يومه ويكون محايدا خاصة وسط الصراخ والتهريج الذي نشهده الان؟
    فضاء الدين من اسوأ كتاتيب الانقاذ المتصحيفون الذين برروا لاجرام الانقلاب وترسيخ المفاهيم الجهوية التي نعيشها الان. خاصة فيما يتعلق بالانقسام التاريخي المصطنع شمال/ جنوب دون مراعاة او ادراك لنتائج هذه المسميات الجهوية وعواقبها الكارثية المدمرة للجميع بما فيهم الوطن الذي قطعا لس اسماء جهوية جغرافية. .فهو من الذين يعتقدون اعتقادا راسخا ان السودان هو الشمال والشمال هو السودان. مما عمق الانقسام المعاش بل يجزم ان حكومة الانقلاب تمثل الشمال والخرطوم هي عاصمة الشمال والاخرون مجرد ضيوف وفق كرم اهل الشمال وحكوماتهم الفاشية؟ وهنا يمكن خطورة المتسلق ضياء الدين على الشمال نفسه وهو مصاب بهوس مرضي بشماليته كأن الشمال عرق او جنس بشري وليس جهة جغرافية في ارجاء الدنيا بل حتى على جانبي الشخص الواحد في الشارع فلديه جنوبه وشماله وشرقه وغربه.
    وبدءا بعنوان كتابه الجهوي الذي يحمل إيحاءات عنصرية ايضا و ازدراء واحتقار للحركة بنسبتها لشخص خدمة لدعايا الحرب العنصري الجهادي في الجنوب انذاك؟
    في الوقت الذي يغمس الي شعر راسه في نظام حزب جاء بالانقلاب العسكري في جنح الظلام والناس نيام وفق عصابة خارجة عن القانون والنظام والشرع ويحمل فكر اجنبي بالكامل. وهذا هو ام المفارقات التي لم يدركها ضياء بعقله الجهوي الصغير ثم ياتي اليوم ليكون رئيس تحرير صحيفة محايدة وفق نظام الانقلاب الجهوي الفاشي القائم بالطبع لا؟
    اذن ما هو المبرر الاخلاقي لهؤلاء الذين يصدقون امثال ضياء؟
    اذن لماذا لا نثق في ابليس ايضا؟ لانه اكيد سيقول يوما ما الحقيقة ولو مرغما؟


    اغلب ما ورد اعلاه لا يمت للحقيقة بصلة
    - و اختلاف الاراء حول مقولات سلفاكير و اراءه لا يمنحك الحق في مهاجمة الاخرين ... هاجم سلفا ان لم يعجبك رأيه او اتفق معه او اطرح رأيك الخاص
    - (وياتي رفاقنا الشيوعيون مدافعون عن جريدته وما ادراك؟ يعني بالواضح كدا انا وابن عمي على الغريب ولا شنو دا) دا في اطار تحشيد الحشود يعني ولا شنو من يختلف معنا نحشره في زمرة الانقاذ
    - اؤاءك حول ضياء الدين اطرحها و نتفق او نختلف معها لكن بس اطرحها بدلائلها و مبراراتها عشان ما يكون الكلام ساي
    - لا يوجد ما يسمة بالمبرر الاخلاقي لتصديق او تكذيب ... هنا توجد ادلة و براهين و صحيفة السوداني تمتلك الدليل على صحة تصريحات سلفا... فما هو دليلك على عدم صحيتها
                  

11-02-2010, 11:47 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    ارابي قلت : قاموا بمشاركة حزب الجبهة الاسلامية في الحكومة الديمقراطية المنتخبة

    متى حدث هذا ؟
    متى شارك الشيوعيون في حكومة مع الجبهة الاسلامية ام ان اندفاعك لتبرير حديث سلفا سيجعلك تزور حتى في الوقائع التاريخية ...
    هذه زلة منك تستحق الاعتذار يا صديقي لمخالفتها كل اخلاقيات النقاش و الاختلاف بشرف
                  

11-03-2010, 01:29 AM

مازن قرافي

تاريخ التسجيل: 09-22-2010
مجموع المشاركات: 102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    الاخوة المشاركين
    تحية
    اعتقد ان حديث سلفا به مصداقية ولغته واضحة لا اختلف معه كثيرا وان قام بنعت الاحزاب الشمالية بالاسلامية فهذا الي حد ما صحيح ففي انتخابات 1986 خاضت احزاب الامة والاتحادي والجبهة القومية الانتخابات ببرامج متقاربةالجمهورية الاسلامية والدستور الاسلامي وغيره....وهذا يوضح وبعمق اختلافها مع افكار الدولة المدنية واقترابها بشكل كبير من البرنامج الاسلامي للجبهة القومية الاسلامية......وان نعته للشيوعيون بذلك ربما لتراجع خط الحزب السياسي عن برنامج العلمانية....وفعلا قد كانت لللحزب الشيوعي فلسفه غير واضحة فيما يخص العلمانية فالعلمانية لاتعني اجهاض الحقوق وقيام نظام طاغي علي الديمقراطية والحقوق وهذاالمعني الواسع مابشر به الحزب في ادبياته....فما الجديد وماهي اسباب التراجع؟
                  

11-03-2010, 02:34 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: مازن قرافي)

    Quote:
    ما فيما يتعلق بالحديث بان الاستاذ نقد نفسه لو حكم السودان اليوم لحكم بالشريعة. وهذا ما يقوله الواقع التاريخي المكرس بفعل نقده نفسه اذا هو بالفعل مخترع وهم الدولة المدنية وقاموا بمشاركة حزب الجبهة الاسلامية في الحكومة الديمقراطية المنتخبة في الوقت الذي تم إقصاء الجنوب السوداني من المشاركة الفعلية النزيهة في الانتخابات وتركهم في اتون الحرب. ورفض مطلب الحركة الشعبية بالعلمانية واستبدالها باوهام الدولة المدنية. كما رفض مطلب الموتمر القومي الدستوري المزمع عقده قبل الدخول في الانتخابات لوضع مسودة الدستور القومي للسودان ثم الدخول في الانتخابات. ولكن بسبب المماطلة والتسويف الذي يستبطن الرفض بالطبع لم يتخذ اي خطوات جادة لعقد الموتمر القومي الدستوري لنزع فتيل الازمة ووضع حد للحرب كاهمية قصوى وهدف استراتيجي غير قابل للمساومة والممالطة او التسويف خاصة لدينا تجربة مرة في فترة الديمقراطية الثانية حيث فشلت الاحزاب ايضا في السلام والامن اولا لشعب السودان فاهدرت ثورة اكتوبر الفتية عبثا.
    ثم ما الذي دفع بهؤلاء الى تقبير العلمانية كمبدأ اساسي مربوط بتاسيس الدولة ككيان سياسي قبل ان تكون هناك ديمقراطية ولا دكتاتورية تذبح شعبها في الشارع؟
    فاين نحن الان؟ وبعد اكثر من ربع قرن لا علمانية لا الدولة المدنية المزعومة؟ بل ولا الدولة نفسها فما الذي دفع هؤلاء لهذا الموقف المهزوم
    اساسا؟




    هل الناس بتفتكر أن المشكلة السودانية وحلولها ظهرت مع ظهور سودانيزاون لاين , ولماذا تزوير التاريخ , قلنا من قبل من حق أى فرد أن ينتقد الاحزاب أو الافراد , لكن تزوير التاريخ مرفوض , من هو الحزب فى فترة الديمقراطية الثالثة منذ تعيين المجلس العسكرى الانتقالي ومجلس الوزراء يطالب بتنفيذ شعارات الانتفاضة , ومن هو الحزب الكان فى طليعة الجماهير وتعريته للقانون الجنائى 1988 وتعبئة الجماهير حتى سقوط حكومة الوفاق , من هو الحزب الكان متهم بالطابور الخامس وعلاقتة مع الحركة الشعبية.
    الحزب الشيوعي شارك فى الفترة الديمقراطية الثالثة فى حكومة الجبهة الوطنية المتحدة(4/مارس 1989 ) والحركة الشعبية لتحرير السودان دعمت هذه الحكومة, بل تم تحديد للأجتماع بين مجلس الوزراء والحركة الشعبية فى يوليو 1989 , وتم تحديد انعقاد المؤتمر القومى الدستوري فى سبتمبر 1989 .
    يأخى مفهوم الدولة المدنية دولة المواطنة القائمة على حق المواطنة واحترام المعتقدات وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين او العرق او الجنس او الثقافة او اللون، تم الاجماع عليها فى مؤتمر اسمراء للقضايا المصيرية عام 1993 بمافيهم الحركة الشعبية, يعنى مصطلح الدولة المدنية المطروح من قبل الحزب تم الاجماع عليه من القوى السياسية , وهذا هو عمل الحزب المتعارف عليه توحيد القوى السياسية لمصلحة السودان , ام اذ ان هنالك بعض القوى السياسية تنصلت من هذا الاتفاق الجرم ليس هو ادانة الحزب .
                  

11-03-2010, 02:44 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: elsharief)


    انما الذكري تنفع المؤمنيين


    Quote:
    حتى ينجح المؤتمر الدستوري

    يأتي اللقاء بين العقيد جون قرنق والسكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني استمرارا ومواصلة للجهود التى ظلت القوى الحادبة على وحدة الوطن تبذلها لوقف اقتتال الأخوة وللجلوس الى مائدة الحوار.
    ان نجاح هذه الجهود عملية شاقة تحتاج منا الى بذل كل قوانا الفكرية للغوص فى اعماق المشكلة , مثلما تحتاج الى المرونة والى ان يعرف كل منا كيف يفكر الطرف الاخر والقضايا التى تشغله وتؤرقه, بهذا فقظ يمكن أن نتوصل الى اكتشاف نقاط اللقاء المشتركة التى تقود الى الوفاق والاتفاق.
    ولن يفيد هذه الجهود كيل الاتهامات بالخيانة والعمالة وبالديكتاتورية والمايوية, فاذا صحت الاتهامات ففيم المعاناة للدخول فى حوار, ولماذا ندعوا لعقد مؤتمر , ولماذا نتحدث عن الحل السلمي؟
    من الواضح اننا نتقدم , وان يكن ذلك ببطء , ونقترب من ازالة العقبات على طريق التحضير المشترك للمؤتمر , ويخطئ من يظن أنها عقبات مفتعلة , ذلك أنها نشأت وتراكمت نتيجة ظروف ذاتية وموضوعية, ومن تبسيط الأمور أن نظن انها يمكن أن تزول بين يوم وليلة بمجرد الاعلان عن النوايا والرغبات الطيبة.
    وكما سبق أن قلنا مرارا فأن مداولات المؤتمر القومي - اذا انعقد ونحن نأمل ونعمل على أن ينعقد - ستكون شاقة ومعقدة , وستمتحن صبرنا جميعا, ذلك ان الاطراف المشاركة فيها لديها وجهات نظر متباينة انبنت على حمل هموم الوطن كله , وحبه وحب شعبه.
    والذين يدعون الى أن نمضي قدما فى التحضير للمؤتمر دون انتظار لقادة الحركة الشعبية, بل وحتى دون اشراكهم فى ذلك التحضير , يرتكبون جرما كبيرا فى حق وطننا وشعبنا , ذلك أنه بدون مشاركة الحركة الشعبية فلن يكتب للمؤتمر غير الفشل والخيبة.
    ومن جهة اخرى فاننا نقول لقادة الحركة ان مكانها الطبيعي هو داخل السودان , فقد أسهمت في النضال من أجل الحرية السياسية ومن حقها وواجبها أن تمارسها وتحميها , وهنا داخل السودان , يمكن أن تزداد معرفة بالقوى صانعة الانتفاضة وان تواصل معها دفع مسارها الى للأمام , ونقول لهم ان مواصلة الحرب لن تحقق لهم انتصارا عسكريا , وأن الاقتتال لن يحل المشكلة , ولاسبيل أمام الوطن للخروج من الأزمة الا بالحوار.
    فلتتصل الجهود اذن من أجل انجاح المؤتمر , فان نجاحه - كما قال البيان المشترك بين الحزب الشيوعي والحركة الشعبية - " سيفتح الباب واسعا لانهاء الحرب واقتتال السودانيين فيما بينهم , وسيفتح الافاق لسودان جديد مزدهر بالتنمية الاقتصادية المتوازنة والواقع السياسي المعافى".

    الميدان 5 يناير 1986


                  

11-03-2010, 03:56 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: elsharief)

    Quote: طرحنا مصطلح وتصور «الدولة المدنية» لأول مرة عام 1988م خلال المشاورات
    من الذي ادخل مفهوم الدولةالمدنية في السياسة السودانية؟
    ولماذا افرغ الحزب الشيوعي العلمانية من معناه كمبدأ اساسي لاقامة الدولة اي دولة في الدنيا الان؟
    وما معنى الدولة المدنية؟ وهل له اي نموزج او جذور فكرية يستند اليها؟
    ولمصلحة من خلق هذه البلبلة لازمة وطنية مستعرة واضحة المعالم؟
    ثم الاتهام والطابور الخامس فكل هذا قطعا لا يمكن لا يقارن بحرب مستعر ورجال صامدون في خنادق الحرب ام ان اولئك جاءوا من كوكب اخر؟
    ثم من هم هؤلاء الذين يتهمونكم بالطابورر الخامس؟ يعني بصفتهم شنو؟
    فكل هذا لا يجعل الحزب يخضع للمساومة في قضايا اساسية كالعلمانية وبناء الدولة اساسا ثم ياتي اقامة النظام الديمقراطي ومؤسساتها التي ايضا لاتحقق بخلاف العلمانية؟
    وبالتالي قد اخرجت مبدأ العلمانية نهائيا من ساحة معركة الحسم التاريخي الذي كان لابد منه فاصبحنا في هذا الواقع فاين العلمانية والمدنية الان؟
    مواف الحركة الشعبية في كل تاريخها كان دائما مبدأ العلمانية هي الاساس حتى في اخر مفاوضات لها ثم ايضا من الضروري دعم بعض الخطوات في الخرطوم لانها لاتملك شيئا غير مواجهتها بالحرب العدواني من الخرطوم
    وهي تنطلق من ميدان الحرب وليس من ساحة سلم ومع كل هذا كان الاتهام السائد هو رفض الحركة للحلول السلمية ولاندري ماهي الحلول المطروحة انذاك من احزاب الخرطوم جميعا.
    اما الدعوة للحركة للعمل من الداخل ايضا كلام فيه خلل اساسي وهو ان الحركة موجودة بالداخل اساسا اللهم اذا كان الداخل هذا تسليم السلاح وهذا غير ممكن طبعا وهذا ينم عن قراءة غير صحيحة وغير واقعية ايضا
    وعلى الاخ امجد تحديد العبارات الواردة غير صحيحة بالضبط او ان تعتبر المداخلة كلها غير صحيح لنعرف الصحيح
    وشكرا لكم
    وساعود
                  

11-04-2010, 02:50 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    up
                  

11-04-2010, 04:01 PM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: كما رفض مطلب الموتمر القومي الدستوري المزمع عقده قبل الدخول في الانتخابات لوضع مسودة الدستور القومي للسودان ثم الدخول في الانتخابات. ولكن بسبب المماطلة والتسويف الذي يستبطن الرفض بالطبع لم يتخذ اي خطوات جادة لعقد الموتمر القومي الدستوري لنزع فتيل الازمة ووضع حد للحرب كاهمية قصوى وهدف استراتيجي غير قابل للمساومة والممالطة او التسويف خاصة لدينا تجربة مرة في فترة الديمقراطية الثانية حيث فشلت الاحزاب ايضا في السلام والامن اولا لشعب السودان فاهدرت ثورة اكتوبر الفتية عبثا.

    من أين جئت يا عربى يعقوب بهذا الإدعاء ؟ فى مغالطه للحقيقه التأريخيه التى تقول ان الحزب الشيوعى كان فى طليعة المنادين بالمؤتمر الدستورى , سوى انه كان قد إشترط إشراك الحركه الشعبية فى ذلك المؤتمر, ليس على مستوى الجلسات فقط , بل قال انه لابد ان تشارك الحركه فى الفعاليات التحضيريه ايضاً. أصر الحزب على موقفه هذا فى وجه قوى أخرى كانت تنظر للحركه كجسم غريب على مكونات المجتمع السياسى و تتهمها بما هو معلوم لديك من إتهامات . فهل ترى أن الحزب الشيوعى كان على خطأ ؟ هل تعتقد ان المؤتمر الدستورى كان لينجح من دون مشاركة الجميع, بما فيهم الحركه الشعبية ؟

    راجع نص البيان الذى جاءك به السيد الشريف فى الاعلى . البيان بتأريخ العام 1986 و يوضح موقف الحزب حينها .

    (عدل بواسطة Mohamed Elnaem on 11-04-2010, 04:48 PM)

                  

11-04-2010, 08:07 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: من أين جئت يا عربى يعقوب بهذا الإدعاء ؟ فى مغالطه للحقيقه التأريخيه التى تقول ان الحزب الشيوعى كان فى طليعة المنادين بالمؤتمر الدستورى , سوى انه كان قد إشترط إشراك الحركه الشعبية فى ذلك المؤتمر, ليس على مستوى الجلسات فقط , بل قال انه لابد ان تشارك الحركه فى الفعاليات التحضيريه ايضاً.


    الاخ محمد النعيم

    لايوجد اي مغالطة هنا لان المطالبة بعقد الموتمر القومي الدستوري كان قبل الانتخابات في الفترة الانتقالية بالطبع وموقف الشيوعي جاء لاحقا في 1986 وكان تحصيل حاصل لان التجاوز قد تم اساسا بقيام الانتخابات التي تم فيها إقصاء الجنوب بالكامل وابعاد الحركة ودون عقد الموتمر المزمع حتى قام الانقلاب بعد بعد اكثر من اربعة سنوات ونصف بعد الانتفاضة وهذا يوضح مدى المماطلة والتسويف بسبب استبطان الرفض. حيث كان الرافضون وان لم يكن الحزب الشيوعي ضمنهم إلا ان هدفهم الواضح هو الممالطة والتسويف ليس إلا
    كما قدم لهم الحزب الشيوعي المبرر لكل هذا باختراع الدولة المدنية لافراغ مبدأ العلمانية من محتواه كما ذكرنا بل الاخ الشريف الذي يتهمنا بتزوير التاريخ
    وماعارف تاريخ منو بالضبط؟ وهل هناك تزييف وخدع تمهيدا للتضليل اكثر من اختراع مفهوم الدولة المدنية الذي اعادنا الى القرن السابع وتكريس هذا الواقع المأساوي. وماذا كان ينتظر الترابي اكثر من هذا سواء بالمشاركة في الحكومة او حتى القيام بالانقلاب؟ فهل كان إلا يستأذن من نقد مثلا مخترع الدولة المدنية لطمس العلمانية بالمرة بالطبع لا
    بل المؤلم ان الحزب الشيوعي نفسه قد ترك المطالبة بالدولة العلمانية منذ عقود ونحن لا ندري كيف تم هذا؟

    شكرا لك
                  

11-04-2010, 08:45 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    اخونا ارابي

    الحقائق غير الصحيحة و تزوير التاريخ الذي يستحق الاعتراض عليه هو ادعاءك بان الحزب قد شارك مع الجبهة الاسلامية في تكوين الحكومة في العهد الديموقراطي و هذه فرية لم تحدث على الاطلاق، بالنسبة لخلافك مع طرح الدولة المدنية فانت تختار فيه ان تزايد على موقف الحزب و لا تطرح نقد واضح مع رويته و ذلك الاجدى. الدولة المدنية هي رؤية الحزب في كيفية انزال مبادئ الحكم الرشيد و فصل الدين عن السياسة يمكنك ان تنقدها كما شئت لكن لا تكتفي فحسب بالمزايدة عليها.
    الدولة المدنية كما يراها الداعيين لها ليست سوى تكييف سوداني لتطبيق العلمانية على واقع البلاد ، من الافضل لمصلحة النقاش ان توضح لماذا تختلق معه ياتجاه تطويره عوضاً عن المزايدة عليه فحسب و انتقاد تراجع الحزب عن دعوة معينة فهذا موقف عملي شجاع يستحق الاشادة فالافكار ليست جمادات او اصنام ثابتة ،و انما نتنقدها عندما تتحول الي ذلك

    شكراً لنفس الحوار و مع تحياتي
                  

11-04-2010, 09:59 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote:
    الحقائق غير الصحيحة و تزوير التاريخ الذي يستحق الاعتراض عليه هو ادعاءك بان الحزب قد شارك مع الجبهة الاسلامية في تكوين الحكومة في


    عندما يخترع الحزب الشيوعي مخارجة كبيرة كهذا من البديهي ان يقوم الاخرون باستغلالها بغض النظر عن مشاركة الحزب الشيوعي او عدمه وواضح ان الحزب له باع طويل في الازمة انذاك بتقوية موقف الاحزاب الاخرى وقطعا ليس في صالح التغيير المنشود.
    اما المزايدة فهذا كلام غريب جدا حيث مات الناس بالملايين من اجل العلمانية التي باعها الحزب الشيوعي للمتاسلمين وتجئ انت تعتبرنا مجرد مزايدة فليكن مزايدة يا اخي ولكن لماذا نزايد على الحزب الشيوعي في شنو مثلا والواقع كافي الان؟
    ثم انت قلت اغلب الكلام هنا غير صحيح وليس عبارة واحدة؟
    ثم لم اقل ان الحزب الشيوعي قد شارك او لم يشارك بل ما فعله لا يقل عن المشاركة
    التي ليست بالضرورة طبعا. لانه قد قدم الفتوى الكافي وخلق متنفس لدخول الاخرين والعبث بمصطلحات اساسية هي من صميم مبادئ واساس الحزب الشيوعي نفسه وفتح المجال واسعا للاحزاب الدينية للهروب والاستغلال والتاؤيل والرفض القاطع.
    لمصلحة من كل هذا؟ ولماذا اساسا؟
    وانا هنا منذ البداية قلت ان هذا الموقف من الحزب الشيوعي السوداني بتقليعة الدولة المدنية يدعم كلام الفريق سلفاكير اذا صح انه قد قال: "أحزاب الشمال كلها تشبه بعض... يعني إذا الصادق المهدي برضه لو جلس في الكرسي ما هيشيل الشريعة، ولو جاء أيضاً محمد عثمان الميرغني أو الترابي سيظل الوضع على ما هو عليه، حتى محمد إبراهيم نقد لو جاء إلى الحكم والشيوعيون أنفسهم سيحكمون بالشريعة الاسلامية أيضاً".
    وللاسف هذا هو الواقع كما نراه الان وبالطبع قد مهد له الحزب الشيوعي فعليا باختراع اسم الدولة المدنية التي بموجبها افرغت مبدأ العلمانية بالكامل بل المؤلم حقا ان الحزب الشيوعي نفسه الان في حل تام عن مصطلح العلمانية.
    وقطعا لا يستطيع الحزب الشيوعي تغيير هذا الواقع الان لاقامة دولة متعددة وتحكم بغير الشريعة؟

    وانت لم تفتح هذا البوست بصدد مصداقية الرئيس الفريق سلفاكير إلا في الجزئية المتعلقة بنقد وحكمه بالشريعة بالضرورة ومن هذه النقطة جعلت من السيدة رفيدة اصدق الصادقات وقد تكون هي كذلك بالاضافة الى رئيسها وهو المتصحيف ضياء الدين
    مصطلح الدولة المدنية والذي نعتبرها اكبر تزييف وتضليل وقع. وكانت لصالح الاسلامويون على مستوى السودان والاقليم كمان
    والسبب الرئيس لتمنع القوى التقليدية في السودان وحليفتهم التاريخية جماعات الاخوانجية باجنحتهم المختلفة لمبدأ العلمانية بل هذا مبرر كافي لدخول الجبهة في الحكومة الذي كانوا ينتظرونها بفارغ الصبر فعندما يتنازل الحزب الشيوعي العلماني عن لفظ العلمانية فماذا يعني هذا؟ وماذا تتوقع من المعارضة اذا علمنا بان قوانين الشريعة التي وضعها السفاح النميري لم يقربها احد لالغائها حتى بعد سقوط النميري شعبيا؟ وكان من البديهي ان يخرج مبدأ العلمانية من حلبة الصراع نهائيا.
    فيما يتعلق بضياء الدين لانه ببساطة شخص غير محايد بالمرة في قضايا الشمال والجنوب. الحكومة والمعارضة وهذا ما جعلنا نقول من حيث المبدأ لا يوجد مبرر لتصديقه ولو صدق ودعمنا موقفنا ببعض الشواهد يكفي لعدم حياديته
    وليس كلام ساي؟ كما ذكرت ايضا
    فانت ايضا محتاج لمزيد من الادلة او ان يكون جريدة المتصحيف ضياء و مصدرك الاول والاخير وعندها سنرى
    والسؤال هل كان الحزب الشيوعي قد قدم هذا الطرح للوفاق مع من بالضبط؟ هل كان يفاوض ويساوم الحركة الشعبية ام الاحزاب الدينية الطائفية والكيزان في الخرطوم؟
    ام ان الحزب الشيوعي كان وسيطا بين الحركة الشعبية والاحزاب الدينية في الخرطوم؟
    ام انها ضمن برنامجه السياسي انذاك؟
    اذا كان الحزب الشيوعي يفاوض الاحزاب الدينية في الخرطوم وقدم هذا التنازل بغية الاتفاق بينهم فكان من البديهي ان لا يوجد امام الحركة الشعبية الا خيارين وهما اما القبول بما اتفق عليها الاحزاب الشمالية في الخرطوم حتى لا يواجه بمزيد من الحرب بالاجماع, وذلك ما كان حادث بالفعل ولو بدرجة ما
    او الرفض والمطالبة بالانفصال كمان. لان الدولة المدنية هي مجرد تضليل وهروب من تاسيس الدولة الحقيقية وفق مبدأ العلمانية التي هي اساس مفاهيم الدولة الحديثة العادلة لجميع مواطنيها.
    اما اذا كان الحزب الشيوعي بصدد التفاوض مع الحركة الشعبية فالحركة اساسا حزب علماني وينادي بالعلمانية بوضوح حيث تبنت العلمانية ضمن كفاحها المسلح كضرورة ملحة للغاية لوحدة الوطن اولا وتجاوز ما يسمى بمشكلة الجنوب وذلك باقامة الدولة العلمانية الديمقراطية المتعددة العادلة بين جميع مكوناتها الموحدة فيدراليا. وهي تمثل اضافة حقيقية للحزب الشيوعي العلماني اساسا في مواجهة القوى التقليدية الدينية والمتاسلمين لهزيمتهم ليس بالاقصاء وانما عبر الجماهير الذين كانوا ومنذ الاستقلال في انتظار التغيير الحقيقي لمصلحة الجميع باقامة دولة الرعاية والخدمات الوطنية الحقيقية العادلة الذي يسع الجميع. وكان واجبا على الحزب الشيوعي تقديم المزيد من التوعية الجماهيرية في كل انحاء السودان للتعريف بالمبادئ العلمانية بالذات كضرورة حتمية لاقادمة دولة مجتمع الشعب ذات المؤسسات المحايدة تماما لخدمة الشعب وليست دولة الحكام او الاحزاب الجهة او العرق او الثقافة او الدين كما هو ماثل الان منذ الاستقلال.
    اما اذا كان الحزب الشيوعي وسيطا فلا ادري كيف يقدم الوسيط التنازلات؟
    ولمصلحة من تنازلات الوسيط؟ وهل يتنازل من مبادئه هو ايضا؟ لماذا؟

    شكرا لك
                  

11-04-2010, 11:43 PM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: لايوجد اي مغالطة هنا لان المطالبة بعقد الموتمر القومي الدستوري كان قبل الانتخابات في الفترة الانتقالية بالطبع وموقف الشيوعي جاء لاحقا في 1986 وكان تحصيل حاصل لان التجاوز قد تم اساسا بقيام الانتخابات التي تم فيها إقصاء الجنوب بالكامل وابعاد الحركة ودون عقد الموتمر المزمع حتى قام الانقلاب بعد بعد اكثر من اربعة سنوات ونصف بعد الانتفاضة وهذا يوضح مدى المماطلة والتسويف بسبب استبطان الرفض.


    لا يا عزيزى Arabi بل توجد مغالطه واضحه . حيث انك قلت :
    Quote: كما رفض مطلب الموتمر القومي الدستوري المزمع عقده قبل الدخول في الانتخابات لوضع مسودة الدستور القومي للسودان ثم الدخول في الانتخابات.

    و أعتقد انك تعود بكلمة (رفض) فى المقتبس أعلاه , الى الحزب الشيوعى...اليس كذالك؟ و فى الواقع ان الحزب لم يرفض قيام المؤتمر الدستورى قبل الإنتخابات هكذا فقط ! من أجل الرفض و لا من أجل التسويف . بل انه إشترط قيام المؤتمر بمشاركة الحركه الشعبية , حتى وإن ادى ذلك لقيامه بعد الإنتخابات. المؤتمر الدستورى يا عزيزى لم يكن فى نظر الشيوعيين مجرد عمل إجرائى يقام على عجل (كلفته ساى) . إنما خطوه اساسيه و مهمة للغايه فى مشروع تأسيس دولة القانون السودانيه , لا يصح الا بمشاركة الجميع فى الإعداد و التداول , و ما الإنتخابات التى عقبت الإنتفاضه سوى خطوه ضروريه لإرجاع السلطه السياسيه للتداول المدنى بعيداً عن العسكر , لا يجوز تأخيرها . بل انى قد اذهب لاكثرمن هذا و اقول ان صبغ السلطه السياسيه باللون المدنى عبر الانتخابات كان خطوه لا بد منها من أجل إنجاح فكرة المؤتمر الدستورى.
    إذن يا عزيزى الحزب لم يرفض قيام المؤتمر بل إشترط شروط موضوعيه من أجل نجاحه, لا يستقيم بدونها , وهذا موقف مشرف يحسب للحزب لا عليه.
                  

11-05-2010, 01:15 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Mohamed Elnaem)


    الأخ Arabi yakub

    عندما قلت لك تزوير للتاريخ عندما ذكرت مسئولية الحزب الشيوعي باشراك الجبهة الاسلامية فى الحكم فى فترة الديمقراطية الثالثة, والكل يعلم حكومتى الائتلاف الاولي والثانية وحكومة الوفاق وتلك الحكومات لم يشارك فيه الحزب بل عارضها وشارك فى حكومة الجبهة الوطنية المتحدة, لمصلحة من تزوير الحقائق.
    ثانيا ذكرت رفض الحزب للمؤتمر الدستوري , لماذا لم تقتنع بالبيان المشترك بين الحركة الشعبية والحزب الشيوعي حول حتى ينجح المؤتمر الدستوري.
    وماهو المطلوب من الحزب فى فترة الديمقراطية الثالثة لحل مشكلة الجنوب بانعقاد المؤتمر القومي الدستوري, الحزب ينتهج اسلوب العمل الجماهيرى , صاغ مع القوي السياسية شعارات الانتفاضة بل دافع عنها ومن اولوياتها حل مشكلة الجنوب بانعقاد المؤتمر القومي الدستوري ,وعارض قوانيين الانتخابات التى فصلت على مقاس الجبهة الاسلامية القومية وفلول مايو , والكل يعلم تركيبة المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء, توج نضال الحزب عبر الجماهير بتكوين حكومة الجبهة الوطنية الديمقراطية المتحدة, هذا هو نضال ودور الحزب فى فترة الديمقراطية الثالثة,
    والسؤال ماذا ترى ان يفعله الحزب فى فترة الديمقراطية الثالثة هل يخوض الانتخابات قبل انعقاد المؤتمر الدستوري ام ينسحب من الانتخابات.



                  

11-05-2010, 05:24 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: elsharief)

    Quote: و أعتقد انك تعود بكلمة (رفض) فى المقتبس أعلاه , الى الحزب الشيوعى...اليس كذالك



    الاخ محمد النعيم
    شنو هو الحكاية تعتقد ولا تظن واليس كذلك وبتاع؟
    الكلام واضح جدا بل ذكرت في مداخلة اخرى وان لم يكن الشيوعي ضمن الرافضون؟
    عبارة واضحة وضوح الشمس وتاويله الي ظنون واوهام باعتقد وما تعتقد قال؟ ولماذا انت حددت مطلب الموتمر الدستوري بعد الانتخابات حيث تقديم خطة الحزب الشيوعي 1986
    بينما هو في الواقع كان مطروح فور الانتفاضة وقبل الانتخابات في 1985 فدا نعتبره شنو مثلا؟
    فمصطلح الدولة المدنية التي افترعها المفكر نقد تم الوفاق حولها اولا بين القوى السياسية في الخرطوم وكان من البديهي ان يحدث هذا التنصل عن مبدأ العلمانية وإستبدالها باسم الدولة المدنية مما يعني فركشة مبدأ العلمانية بالكامل, وعدم التقييد بالمصطلحات الجوهرية الاساسية مما يوفر .المكان الانسب لحسن الترابي وكل القوى وكل القوى التقليدية تاريخيا اللعب على عدة حبال. ففتح لهم الباب على مصراعية للعبث بالمصطلحات.ووفر المبررات المطلوبة اساسا للقوى التقليدية فقاموا بمشاركة الجبهة الاسلاموي الاقصائي التي كانت تنتظر هذا التفريغ التقية بفارغ الصبر. وهنا ليس بالضرورة ان يكون ضمنهم الحزب الشيوعي صاحبة الصك التوفيقي الوفاقي بينهم التي قطعا لصالح القوى التقليدية. ثم جاء عبارة كما رفض بضم الراء وهذا ما حدث بالفعل بغض النظر
    عن موافقة الحزب الشيوعي او رفضه. فالرفض المقصود هنا هو قد بدأ قبل الانتخابات اساسا, ثم اقصاء الجنوب بكامله وابعاد الحركة الشعبية من الانتخابات بغض النظر عن ان يكون الحزب الشيوعي جزء من هذا او لم يكن. ثم النقطة اللاحقة عندما قام الحزب الشيوعي بتمييع مصطلح العلمانية امام جملة من التبريرات المتناقضة كربط العلمانية بالدكتاتورية او اقامة الديمقراطية ومؤسساتها والحفاظ عليها دون التقييد بمبدأ العلمانية التي ذهبت الى ادراج الرياح والسؤال هو: اية ديمقراطية هذه بغياب مبدأ العلمانية التي تتضمن المواطنة كاساس للحقوق وتامن حيادية موسسات الدولة واجهزة الحكم, وتقر بالتعددية وحرية الضمير والمعتقد؟
    وبدلا من ان كان الصراع بين القوى الرجعية والقوى التقدمية وفق الادب الشيوعي نفسه قام العبقري الجلابي نقد بوضع الطريق الثالث لنسف معسكر القوى التقدمية الذي كان قاب قوسين او ادني من ساعة الحسم التاريخي بدعم شعب السودان الثائر انذاك. فقلب الاستاذ المعادلة لصالح القوي التقليدية وهو ما نشهده الان بالضبط.
    خلاصة الامر فانه حتى مساعي الحزب الشيوعي قد فشل في شقه الايجابي وهو عقد الموتمر القومي الدستوري لتاسيس الدولة وعقد اتفاق سلام لوقف نزيف الحرب الذي هو الاهم على الاطلاق ومن ثم تامين وحدة البلاد.
    بينما نجح في التوفيق بين القوى التقليدية الذين اساسا لا خلاف جوهري فيما بينهم فاودوا بالديمقراطية وحصاد إنتفاضة شعب السودان الى خبر كان والى الابد

    شكرا جزيلا
                  

11-05-2010, 05:50 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: لمصلحة من تزوير الحقائق.


    الاخ الشريف

    ما اوضحته باعاليه للاخ/ محمد النعيم يوضح المكتوب فلا يوجد تزوير ولايحزنون اللهم إلا اذا القضية حمبكة كدا وخلاص. وما يعنينا هنا قضايا جوهرية عامة وليس شان حزبي او سرد لتاريخ حزب بالضرورة. وفي الاخر فان كل تلك المساعي قد ذهبت هباءا, وبقيت مصطلح الدولة المدنية الحلم البديل لمصطلح العلمانية وهنا مقصدنا وقاسمنا المشترك الاساس. فلا داعي للانجراف للخوض في تاريخ الحزب الشيوعي الذي هو ما اكثر من حزب سياسي ضمن الاحزاب الشمالية التاريخية الذين قامت من تحت اقدامهم كل الازمات الوطنية ولم يقدموا شيئا يعتد به بدليل الواقع الاسن المدمر القائم منذ الاستقلال حتى اللحظة. حيث وصلت نهايتها بانهيار كامل للوطن بعد ان دفع شعب السودان عموما ثمنا باهظا من الدماء الغالية. وهنا الامر يتجاوز اي حزب وتاريخه ما دام جزءا من صناعة الازمة تاريخيا بشكل او باخر . وبالفعل كان الاجدى بالحزب الشيوعي بان لا يدخل الانتخابات تحت نيران الحرب بين ابناء الوطن الواحد ويقاطع بوضوح من اجل وقف الحرب كاهمية قصوى لشعب السودان جميعا وليس مجرد جنوبيون كما يتصورهم احزاب الخرطوم تاريخيا. وهذا ما حدث حتى في كبرى الديمقراطيات المستقرة فلا انتخابات ولا ديمقراطية مستقرة تحت اسنة السلاح بين ابناء الوطن الواحد, و لكان قد انجز الحزب الشيوعي مهمة تاريخية عظيمة لشعب السودان جميعا ولتغير الوضع نهائيا. ولان الحرب اساسا قد اشعله نظام الدكتاتور النميري بالتواطؤ مع بعض القوى التقليدية فشعب السودان قطعا غير مسئول عن استمراره بعد ان اسقطوا نظام السفاح الدكتاتور جعفر النميري بانتفاضة شعبية تاريخية. وكان قد وضع امام طاولة الحكومة الانتقالية وكل الاحزاب الخرطومية نقاط اساسية لوقف الحرب وذلك بازالة اسبابها الموضوعية المباشرة, ثم الشروع في الانتخابات هذا ما التزم به الحكومة الانتقالية وقوى الانتفاضة وبالتالي فان الدخول في الانتخابات قبل ازالة اسباب الحرب في الجنوب كانت مؤامرة واضحة من القوى الشمالية التي ليست لها اي مبرر في ورثة الحرب واستمرارها باوامر من الخرطوم مرة اخرى بعد الانتفاضة. فيا ترى ما هو موقف الحزب الشيوعي انذاك من كل هذا؟
    فالبيان باعلاه به ايضا عبارات متناقضة او هي غير واضحة وهذا قطعا ليس البيان المشترك بين الطرفين وانما قد يكون تم صياغته بعد اللقاء من قبل محرري جريدة الميدان انذاك
    فائق الشكر

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 11-05-2010, 05:51 PM)
    (عدل بواسطة Arabi yakub on 11-05-2010, 06:28 PM)

                  

11-05-2010, 07:23 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: دا في اطار تحشيد الحشود يعني ولا شنو من يختلف معنا نحشره في زمرة الانقا


    تحشيد حشود ولا انت عنوان بوستك ذاته مشروع او يستبطن مشروع جهاد؟
    فهل هذا العنوان من المنفستو الشيوعي؟ ولا من القاموس المحيط؟ ولا نحو سيبويه؟
    دا عنوان من قلب ادب الاسلامي السياسي؟
    ثم جاء الاخ الشريف بايات من الذكر الحكيم (إن الذكرى تنفع المؤمنين)
    والعجوز الاستاذ في اخر جلسات حلقات الذكريات مع زميل دراسته شيخ الجن ذاته؟ وتصريحات مريبة وربما قاعد يفتئ تحت تحت!
    الله هو الحزب الشيوعي السوداني ايضا تم اسلمته كمان ونحن ما عارفين ولا شنو؟
    فالمسالة هنا اكبر من ان تكون ضمن زمرة الانقاذ فهذا ليس مهم بالضرورة الان بما يشهده الساحة. فالحزب الشيوعي بقيادة الدكتاتور نقد والاخرين الان في اتجاه واحد نسبيا. بل الاغرب ان كتاب الشيوعي هم في مقدمة طابور رمي الحركة بالانفصال كانما لا يوجد اي مبرر لمانراه الان. حيث الفصل العملي التاريخي للجنوب منذ الاستقلال من قبل حكومات الخرطوم الذين فرضوا انفسهم ملاكا على شعب السودان بالقوة العسكرية والدعم الخارجي وفق تعريف مزيف ونهج احادي اقصائي لمعظم شعوب السودان
    او كأن النزاع التاريخي بين الشمال والجنوب هو فقط من اجل الوحدة او الانفصال وهذا اختزال مخل وطمس بالكامل لحقيقة المشكل واجحاف في حق النضال التاريخي من اجل إنتزاع الحقوق اولا وتاسيس وبناء الدولة العادلة التي تكفل المساواة في الحقوق بدءا بضمان وتامين حق الحياة والحرية وحرية المعتقد والممتلك ,وحق الاختلاف وحق المشاركة العادلة الفاعلة في الشان العام. ثم ياتي التفكير في كيفية إقامة الوحدة بعد تحديد المركز والاتفاق حوله؟ اما مجرد جهة من الجهات مهيمنة فتفرض نفسها بالقوى على انها المركز والاخرين مجرد اتباع ويفرض عليهم التبعية والخضوع بالقوة العسكرية او انت الانفصالي؟ وهنا سرعان ما يتم قلب المظلوم الضحية ظالم بالضرورة! بينما الظالمون من القتلة والسفاحين يظهرون بمظهر الوحديون بلا حتى برنامج او رؤية للوحدة غير اعتبارهم على انهم المركز المصطنع زيفا طبعا؟ وهذا هو الفصل عينه! .

    فالان ليس من المهم تكون كوز بالضرورة فالكوزنة للاسف في واقعنا الماساوي حزب سياسي وحاكم بامر الواقع. وبالتالي من الطبيعي ان تكون كوز او موتمر وطني. فهذا حق سياسي مكفول في ان تنتمي لاي حزب سياسي موجود في الواقع او ان تتخلى عنه الى حزب اخر او ان يتحالف الاحزاب وفق قواسم سياسية او اهداف سياسية لاسباب استراتيجية او حتى تكتيكية واضحة فكل هذا طبيعي وممكن جدا. ولكن الغير طبيعي هو التمسك بجهاتنا الجغرافية والتمترس عندها كحد ادني حتى على مستوى قيادات احزابنا السياسية القومية المزعومة.إن تفشي ظاهرة الجهوية في السودان الان هي في الاساس ظاهرة خرطومية في المقام الاول وقد صنعها حكام السودان وقياداتهم الحزبية منذ الاستقلال حتى اللحظة. بدليل الاستبداد الحزبي والاحتكار الحزبي القائم الان لاحزاب تاريخية عمرها فوق الخمسون عاما يتراسهم اشخاص من جهة بعينها دون اي حتى احساس بمعني الديمقراطية الذي حتما يمارسه الشعب عن طريق الاحزاب السياسة وتبادل الاجيال ولاحتى عن طريق ابنائهم ليه مثلا؟
    ولا شك ان للحزب الشيوعي دور اساسي في هذا منذ عقود حيث مازال يعمل على هذا النهج الجهوي بل اسهم في صناعة ادب جهوي يتبادله الاجيال يتمترسون حولها الان ضمنهم المتاسلمون فاقدي الشئ. ومع ان هذا ايضا كان يمكن ان يكون مقبولا لو تم تاسيس دولة وطنية قومية حقيقية مستقرة وفق مؤسسات محايدة. وإعتماد الفيدرالية كاساس للعلاقة بين كل اقاليم السودان المختلفة وحكومة مركزية باتفاق الجميع. حيث يحدد بوضوح كيف يكون تمثيلهم على المستوى القومي في المركز. وهنا بالطبع سيكون الوظائف القومية على مستوى المركز والاقليمية واضحة ومعروفة ومحددة على كل المستويات
    ولكن الدويلة الجهوية القائمة الان هي الازمة في حد ذاتها بصناعة الجهوية وكل ماهو سئ وتكريسها منذ الاستقلال حتى اصبحت الان حقيقة ماثلة تمشي على قدميها بين تنظيماتنا السياسية جميعا!
    شكرا.
                  

11-05-2010, 11:55 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    ارابي سلامات

    لو رجعتا و عاينت لردك الاخير دا حتلقى انك بتثبت بالضبط الكلام الانا قلتو اعلاه
    من يختلف معنا نرميه في ضفة الانقاذ و نخسف به سافلين ذاتو

    بالنسبة للعنوان اكن في نقاش موضوعي بيني و بين الاخ مرتضى اعلاه و بالنسبة لمحمولو الجهادي فنفيدك علما انو العنوان دا شطر من بيت شعر عربي قديم و جرى بين الناس مثلاً
    ثم هل يتوجب علي بالضرورة ان اكتب من المانفيستو الشيوعي او كتب سيبويه


    يا ارابي لا يعوزك النقاش حول افكار سلفا الي كل هذا و لا يعوزك العجز عن تبريرها عن السوق في طريق اثارة قضية اخرى لفض لغض النظر عنها

    هذا الحوار منقول للنقاش عن افكار سلفاكير المطروحه يا ارابي
    ما اتفقنا معه و ما اختلفنا
    فنحن الشيوعيين الكعبيين ديل اعتدنا و في هذا البورد على انتقاد ما لا يروقنا من المواقف و الافكار حتى تلك التي تصدر من قادتنا و لا يفسد ذلك بيننا للود قضية
    ام تراك تفترض قداسة معينة لسلفاكير عندنا تمنعنا عن هذا
    هذا مع تثبيت رأيي الذي طرحته مسبقاً ان سلفاكير طرح عدة افكار قيمة تستحق النقاش حولها بدل من سباق الساعة الخامسة و العشرين الذي جرى في مسبق الايام في اطار النفي و الاثبات و ما زالت كفة قوله لهذا الكلام لا تزال راجحة
    يا ارابي
    رجاءاً قبل رمي الناس بالتهم جزافاً راجع ما كتب في مسبق النقاش على الاقل

    تحياتي
                  

11-06-2010, 02:38 AM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Amjed)

    Quote: الاخ محمد النعيم
    شنو هو الحكاية تعتقد ولا تظن واليس كذلك وبتاع؟
    الكلام واضح جدا بل ذكرت في مداخلة اخرى وان لم يكن الشيوعي ضمن الرافضون؟
    عبارة واضحة وضوح الشمس وتاويله الي ظنون واوهام باعتقد وما تعتقد قال؟


    Arabi yakub .....سلام .
    يا ريت تهدئ نفسك شويه , فقد رشح لى بين كلماتك بعض ضيق . فان كنت قد فهمت كلامك على وجه الخطأ , فبـيّـنه لى ولك منى إعتذار . ويا زول حتى من دون تبيان لك منى إعتذار مجانى (ساى) لعله يرفع عنى تهمة التأويل و الظن و غيره مما إفتتحت به مداخلتك الأخيره. ولكن لاحظ أننى لست وحدى الذى توصل لفهم على النحو الذى توصلت اليه ! فالشريف مثلاً قد نما الى فهمه شئ قريب من الذى نما لدى ..هل من الممكن أن يكون العطب فى تركيب مكتوبك؟

    على أية حال, الحزب الشيوعى كان من القوى الرئيسة و الفعاله فى ما يسمى بقوى الإنتفاضه , ومطلب المؤتمر الدستورى كان من أهم الشعارات التى سوقها الحزب حينها و بالشروط التى ذكرتها انا سابقاً (إشتراك الحركه) . كان هذا مطلبه منذ اليوم الاول للإنتفاضه و حتى بعد الإنتخابات ....الخ , دعنا من هذا إن كنت تتفق معى عليه و لننتقل الى مسألة علاقة الدين بالدوله. يا أخى طرح الدوله المدنيه هذا بغض النظر عن إختلاف الناس معه او إتفاقهم , فهو يشكل إختراق مهم فى مسألة التفكير فى تأسيس دولة السودان الجديد, و هى محمدة للسيد نقد و زمرة الشيوعيين , إذ انها تدل على ذهن قلق و مهموم جداً بهذه المساله الشائكه (الدين/الدوله) و تدل على وجدان و عقل مرتبطين بثقافة ارض السودان الذى تشكل فيه الأديان و المعتقدات الصدر و السداة (شئنا ام ابينا فهذا و اقع) . كما أن اطروحة الدولة المدنيه , تشير الى أن دعاتها نشطين و ابعد ما يكونوا عن الخمول الذهنى, حينما لم يركنوا الى ما ركن إليه أقرانهم من دعاة المعلبات الجاهزه (علمانيه ,لينينيه , ليبراليه ..الخ ) هواة المعلبات قد جلبوا مفهوم العلمانيه منذ قبل الإستقلال و لكنهم فشلوا حتى هذه اللحظه فى تسويق هذا المفهوم بين جماهير السودان المشبعه بالدين و المعتقدات و الخرافه و فى ظل يمين عالمى و إقليمى و محلى مسيطر, يسوق للفكر الدينى .و فى ظل ممارسات ما زالت حاضره فى أذهان الجماهير لنظم سياسيه علمانيه و بعضها ما زال قائماً , هى لم تكن شئ جذاب على أى وجه ! و على عكس هؤلاء الكسالى , قد إجتهد سكرتير الحزب الشيوعى السودانى جهده و قدم مقاربته الذكيه لمسألة الدين و الدوله , و نجح الى حد كبير فى تسويقها و سط القوى السياسيه و الإجتماعيه التى ما كان لها أن تقرب العلمانيه على أية حال. على الرغم من كونى علمانى إلا انى أجد الكثير من الوجاهة فى اطروحة محمد إبراهيم نقد, وهى بلا شك تسترعى الإنتباه .

    علاقة الدين بالدولة مثلها مثل كل القضايا الفلسفيه, لا شئ نهائى فى موضوعها , بل صراع و عراك و إرهاق ذهنى و مزيد من التجويد فى شأنها حتى نصل بها غايات المجتمع العصرى العادل . لا ينفع معها نقل تجارب شعوب و ثقافات أخرى , نقل أعمى ! لا بد من مقاربتها مع ثقافة شعوبنا و إيجاد تخريجه مناسبه و مبدعه . مفهوم الدوله المدنيه فى طرح الشيوعيين ليس إلتفاف لغوى على مصطلح العلمانيه و لا هو تنازل إنتهازى لصالح قوى اليمين السياسى فى السودان . بل هى محاوله خلاقه لمقاربة مسألة الدين و الدوله فى واقعنا السودانى و قفـز فوق ما علق بالعلمانيه من ممارسات . مفهوم الدوله المدنيه محل إختلاف و إتفاق حتى فى اوساط الشيوعيين أنفسهم , فى البال كثافة النقاشات التى دارت حول هذا المفهوم فى أروقة ما يسمى بالمناقشة العامه و أعداد الشيوعيين الذين إختلفوا مع هذا المفهوم الجديد . ولا شك أن الشيوعيين هم طليعة العلمانيين السودانيين و حداتهم منذ ما قبل الإستقلال و الى يوم الناس هذا و ما مفهوم الدوله المدنيه إلا تطور فى فهم الشيوعيين لمسألة علاقة الدين بالدوله و لطبيعة المجتمع السودانى و لن يكون هذا هو المنتهى ولكن مجرد إجتهاد خلاق ينتظر المزيد من التجويد.

    عفواً, قد قفـز الى ذهنى سؤال فور مطالعتى لتصريح سلفاكير ...من هو سلفاكير حتى يشكك فى إخلاص سكرتير الحزب الشيوعى لفكرة دولة المواطنه ؟ بل من هو سلفاكير ليشكك فى إخلاص محمد ابراهيم نقد (بغض النظر عن كونه سكرتير الشيوعيين) لفكرة دولة المواطنه ؟ ماذا قدم سلفاكيير من إسهامات للتبشير بمفوم عزل الدين عن السياسه والحكم . ما هى الإسهامات الكتابيه او الخطابيه التى قدمها لتطوير الفكره او حتى التبشير بها , حتى إنتفخت شخصيته و توهم أنه احرص عليها من محمد إبراهيم نقد ذو الإسهامات الكثيفه فى هذا الشأن . ماهى التضحيات التى قدمها فى سبيل هذا المفهوم فاورثته إحساس زائف بانه بطل تحديث السودان حتى انه لا يأمن على دولة المواطنه فى ظل حكم السيد نقد , ذو السنوات الاطول فى الدفاع عن هذا المفهوم , و لكم تمنيت ان التقى سلفاكير لاقول له نحن قد جربنا محمد إبراهيم نقد فى الملمات و الشدائد و ما تخاذل عبر السنين الطويله , وقد سجل التأريخ و انتهى ان هذا الرجل صلب و مجرب , ولكنا لم نختبر إيمانك بفكرة دولة المواطنه بعد يا سلفاكير و لا نعلم ما الذى سيسجله التأريخ على صفحاته فى شأنك. هذا على المستوى العملى , أما على المستوى النظرى فيا أيها السيد لماذا لا تتحفنا بمكتوب (إنشاء الله مقال) نقلبه بين أيدينا نحاكمك به ثم نقارنك بموجبه بمحمد إبراهيم نقد, حتى يستطيع الناس أن يحددوا أيكما القييم و المأمون على أمر دولة المواطنه. فانت لم تقل و لم تكتب شئ بعد و السيد نقد كتب و قال و فعل الكثير دفاعاً عن دولة المواطنه.

    الوصله أدناه جديره بالمطالعه
    محمد إبراهيم نقد ...الدوله المدنيه
    التعديل من أجل إستبدال حرف (ذ) ب(ز)

    (عدل بواسطة Mohamed Elnaem on 11-06-2010, 03:00 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Elnaem on 11-07-2010, 10:40 PM)

                  

11-06-2010, 04:53 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: عفواً, قد قفـذ الى ذهنى سؤال فور مطالعتى لتصريح سلفاكير ...من هو سلفاكير حتى يشكك فى إخلاص سكرتير الحزب الشيوعى لفكرة دولة المواطنه ؟ بل من هو سلفاكير ليشكك فى إخلاص محمد ابراهيم نقد (بغض النظر عن كونه سكرتير الشيوعيين) لفكرة دولة المواطنه ؟ ماذا قدم سلفاكيير من إسهامات للتبشير بمفوم عزل الدين عن السياسه والحكم . ما هى الإسهامات الكتابيه او الخطابيه التى قدمها لتطوير الفكره او حتى التبشير بها , حتى إنتفخت شخصيته و توهم أنه احرص عليها من محمد إبراهيم نقد ذو الإسهامات الكثيفه فى هذا الشأن . ماهى التضحيات التى قدمها فى سبيل هذا المفهوم فاورثته إحساس زائف بانه بطل تحديث السودان حتى انه لا يأمن على دولة المواطنه فى ظل حكم السيد نقد , ذو السنوات الاطول فى الدفاع عن هذا المفهوم , و لكم تمنيت ان التقى سلفاكير لاقول له نحن قد جربنا محمد إبراهيم نقد فى الملمات و الشدائد و ما تخاذل عبر السنين الطويله , وقد سجل التأريخ و انتهى ان هذا الرجل صلب و مجرب , ولكنا لم نختبر إيمانك بفكرة دولة المواطنه بعد يا سلفاكير و لا نعلم ما الذى سيسجله التأريخ على صفحاته فى شأنك. هذا على المستوى العملى , أما على المستوى النظرى فيا أيها السيد لماذا لا تحفنا بمكتوب (إنشاء الله مقال) نقلبه بين أيدينا نحاكمك به ثم نقارنك بموجبه بمحمد إبراهيم نقد, حتى يستطيع الناس أن يحددوا أيكما القييم و المأمون على أمر دولة المواطنه. فانت لم تقل و لم تكتب شئ بعد و السيد نقد كتب و قال و فعل الكثير دفاعاً عن دولة المواطنه.


    محمد النعيم


    هل هذه الجاهلية ايضا رايك ام كلام منقول عن شخص اخر ام ماذا بالضبط؟
    وهل انت بالفعل عضو بالحزب الشيوعي السوداني؟
    وسنرى؟

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 11-06-2010, 04:56 PM)

                  

11-06-2010, 05:10 PM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Arabi Yakub تحيه
    إن كنت تراها جاهليه فهى إذن جاهليتى ولا علم لى إن كان هنالك من يشاركنى هذه الجاهليه ! و على الرغم من كونى غير ملزم بالإجابه عن سؤالك عن عضويتى فى الحزب الشيوعى و لكنى سأفترض حسن النيه و سأفترض أنك سألت السؤال بغرض تأسيس رأى او حوار . وعليه فانا أخبرك أنى عضو فاعل العضويه حتى تأريخ هذه المداخله. ولكن قبل ان تحكم على مداخلتى بالجاهليه أما كان الاجدر ان توضح لى كيف هى مداخله جاهليه , لعلى أقتنع بجاهليتها أيضاً .
                  

11-06-2010, 10:08 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: أما كان الاجدر ان توضح لى كيف هى مداخله جاهليه

    الاخ محمد النعيم


    لان اساسا لايوجد مكان للمقارنة ثم انك تتجاهل نضال سلفاكير المسلح من اجل الدولة العلمانية الديمقراطية المتعددة وليس لنشر الفكر الشيوعي في بلاد السودان. ويتضمن مداخلتك على استفزاز شخصي غريب لاينم إلا عن جاهلية سحيقة والاستهانة باقدار الرجال الذي حملوا السلاح من اجل انتزاع حقوقهم الوطنية بدءا بوجودهم في الارض بكرامة فقدموا ارواحهم رخيصة من اجل شعوبهم واحسب ان السيد/ سلفا بنضاله المسلح هو الذي اخرج السيد/ نقد
    من غيبته الطويلة فخرج بعد نيفاشا بالطبع ولقد طالبت او دعت الحركة الشعبية بقيادة الفريق سلفاكير بضرورة خروج السيد/ نقد من عزلته
    اما اسهامات الاستاذ نقد في نشر العلمانية فلا اعتقد هناك مجال للمقارنة ايضا مع النضال المسلح للرفيق سلفاكير لتحقيق العلمانية في الدولة السودانية.
    وفي الواقع السيد سلفاكير غير معني بالعلمانية اساسا إلا لهيمنة المسلمين على حقوقه في اقليمه وفي الدولة التي ينتمي اليها. فهو اساسا مجتمعه في الجنوب مجتمع علماني ودينه المسيحية لا علاقة لها بالدولة لا بالشمال ولا الجنوب؟ اذن سلفاكير لا علاقة اساسا بقضية الدين والدين إلا بقدر هيمنة الدويلة الاسلاموية والاعتداء عليه وهذا مسئولية المسلمين في الشمال اساسا لتاسيس دولة حتى فيما بينهم كمسلمين في المقام الاول.
    ولكن فوق كل هذا فان الرفيق سلفاكير كعسكري قد ناضل بروحه العزيرة من اجل السودان الجديد العلماني الذي احدث تحولا في التفكير السوداني على مستوى كافة اقاليم السودان بالقطع لا يقارن مع كل تاريخ الحزب الشيوعي في السودان. وهناك اكثر من دليل اخرها استقبال شعب السودان للراحل قرنق الذي كان نائبه ورفيق دربه على طول سنوات النضال المسلح وهو من المؤسسين لمشروع السودان الجديد
    كما ان عملية الانتخابات الاخيرة كان بمجرد استفتاء لمشروع السودان الجديد العلماني في اقاليم السودان الاخرى خارج الجنوب كما ان الحزب الشيوعي نفسه يتفق معنا في إقامة السودان الجديد وليس بناء الدولة الشيوعية ولقد وقعت في اخطاء فادحة بالفعل ولو لا استفزازاتك لما رددت لك بالطبع ولكن ان عليك تترك الاستفزازات الفارغة وهات ما عندك من افكار اذا بالضرورة وإلا فان النقاش معك مضيعة للوقت في تقديس الاشخاص وبغض وازدراء اخرين ايضا اسهاماتهم كحقائق معاشة في الواقع كما نراه بينما لم نشهد حقيقة انجاز واحد نحسبه للسيد/ نقد بل ندعو باسقاطه فورا لفك عجلة الديمقراطية داخل صرح الحزب الشيوعي السوداني الذي تم ارتهانه ومصادرته بالكامل من شخص فاشل لاكثر من اربعة عقود مما يعد جريمة تاريخية وصناعة وترسيخ الدكتاتورية والاستبداد حيث اصبح الحزب اقرب الى شركة خاصة بمحمد ابراهيم نقد وشركاه
    اكثر من اي شئ اخر. قمة الاحتكار في تنظيم سياسي شيوعي؟
    و يبدو انك شاب صغير وتجهل الكثير كما وقعت ضحية لدكتاتورية السيد/ نقد
    وهو كان من البديهي ان يصنع امثالك ليبقى في قيادة حزبه اربعون عاما وبهذا يكون اكبر دكتاتور شيوعي يتولى قيادة حزب سياسي عالميا الان
    اما جانب اسهامه في الدولة العلمانية فلا ادري اين؟ في الخرطوم المحكوم بقوانين الشريعة الان ام اين؟ كتابة على ورق يعني ولا كيف؟
    وحتى كتابة على ورق في بلد فيها نسبة الامية هي الاعلى والقراء يدرسون الفقه ولا يرون في الحزب الشيوعي إلا إبتلاء من الله فماذا يجدي كتابات السيد/ نقد
    يا اخي اعتبرني انا واحد سوداني من رعايا حضرتكم فانا لاول مرة اعرف ان مصطلح الدولة المدنية انها من اختراع السيد نقد. وانا واثق بان هناك الملايين ومن الناشطين كمان وليس لهم علم بما كتب نقد! لان ببساطة نقد نفسه غير موجود معاهم إلا في الخرطوم او مختبئ في اليم؟
    ولكن لان انت ايضا بنفس الفهم فسودانكم لا يتجاوز الخرطوم او في الاغلب حدود عبد الرحيم حمدي. وهذا ايضا ما ساهم فيه السيد الدكتاتور العم نقد فهو اساسا كان مختبئ في حفرة ولا وين ما عارف ايام مايو. وبعد خروجه بعد الانتفاضة بسنتين فقط قام بكسر رقبة العلمانية بالدولة المدنية ليخلق التبرير بالاسم بس لقيام الدولة المدنية نموزج القرن السابع
    اما استفزازاتك الشخصية لسلفاكير بمن هو؟ وما ادراك فهذا يعبر عن مدى الجرح الوطني العميق والاستهانة بالرجال لمجرد انهم ليسوا من الجهات او الاعراق
    التي يروق لك وعن مدى قداسة الدكتاتور نقد الذي خرج من غيابه الطويل بناءا على نضال سلفاكير المسلح حيث خرج السيد/ نقد في الهواء الطلق ليقول ما ينفصل الجنوب ايه يعني لو انفصل؟ واذا هذا هو تصريحات زعيمك المقدس فماذا نتوقع منك وهذه هي الكارثة الوطنية؟
    وسلفاكير الان مقيم في عاصمة اقليمه العلماني وانت طبعا تعمي ان ترى هذا الانجاز التاريخي لشعبنا في الجنوب وقد حققه نضال سلفاكير وقطعا ليس عطاءا مجانيا من اي من احزاب الخرطوم ولا حتى من مؤلفات نقد بالدولة المدنية التي سوف لم يحققه في الخرطوم الذي نشهده الان
    ثم ايضا سيحقق سلفاكير دولة عديل علماني بمساحة اكبر من فرنسا
    فمتى يحقق الدكتاتور نقد الدولة المدنية بل متى يتقاعد السيد الدكتاتور نقد عن قيادة الحزب الشيوعي السوداني ليبدأ الحركة الديمقراطية داخل الحزب الشيوعي ويتم تبادل الاجيال
    قال قفز الى ذهني قال بالله؟
    شكرا لك يا محمد هذا درس جيد منك لنعرف حجمنا واقدارنا مع سيادتكم!
                  

11-06-2010, 10:12 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: ام تراك تفترض قداسة معينة لسلفاكير عندنا تمنعنا عن هذا


    الاخ امجد


    انا حتى اللحظة لم ادافع عن اراء سلفاكير بحجم دفاعك واعتمادك لمصداقية المتصيحف ضياء الدين والسيدة/ رفيدة
    دون ان تذهب بي الى قداسة ولا يحزنون! بالله عليك هناك قداسة اكثر من التمسك بالدكتاتور نقد لحوالى نصف قرن؟
    اين يوجد هذا في العالم اليوم؟ هل هناك نموزج واحد بس في الدنيا غير هذا السودان المنهار الان بفعل افكار وممارسات هؤلاء الدكتاتوريون المقدسون؟
    فالنقطة الوحيدة التي تحدثت فيها عن اراء سلفاكير هي ايضا قلت اذا صح ان قال؟ واتيت بالنقل الحرفي للعبارات التي اتفق فيها مع الفريق سلفاكير والدليل لما نقول هو الواقع المعاش بالطبع. حيث ذهبت العلمانية الى ادراج الرياح كما هو واقع الان. اذن القداسة عندكم وحقتكم كملاك حتى للاحزاب ورئاسة الحزب وشخص السيد رئيس الحزب نفسه مقدس بواقع الحال. وإلا ما كان الاستاذ نقد والاحزاب التقليدية في صف واحد لرئاسة احزابهم لحوالى نصف قرن؟ فهل هناك قداسة اكثر من هذا في عالم اليوم؟ والسؤال متى تمارسوا الديمقراطية او تقروا بالممارسة الديمقراطية كحق للشعب وليس للنخب والتبادل السلمي للسلطة بين الاجيال التي قطعا لا يتم إلا عن طريق الحزب السياسي الديمقراطي؟
    اما عن تطور الافكار التي ذكرتها فهذه مضحكة فعلا يا اخي انت مؤسسة دولة ما عندك بالمفهوم الكلاسيكي و لا الحديث تقفز لتطوير مبدأ العلمانية التي قطعا مربوط بوجود مؤسسة الدولة اولا وكل الافكار التي جاءت منذ اليونان عن الدولة كانت الدولة موجودة اساسا منذ حوالي خمسة الف عام. ثم بدأ التطور فيها من بعد تباعا وهنا التطور عن طريقة الممارسة اولا ثم متابعة الظواهر التي نتجت عن تلك الممارسات واخضاعها لوسائل التحليل التي ايضا كانت في تطور متتابع لكل عصر واحداثه.
    وببساطة ما قام به المفكر العم نقد هو تضليل او هو في الحقيقة قد زيف الاسم بصدد فك الكود المرعب للاسلامويين وهو لفظ اسم (العلمانية) التي يرتعد منها الاسلامويين لانه حقيقة صرح فكري علمي مؤسس مربوط بواقع الدولة الحديثة الموجدة الان. والتي يسعى الاسلامويين الى احتلالها عنوة بالعنف والارهاب ومن ثم استغلال نفس ادواتها التي هي اساسا فكري بشري دنيوي لا دين البتة فيها. لتحقيق اهدافهم ومأربهم الدنيوية, وردع الخصوم وقهر المجتمع ليحققوا امتيازاتهم وامانيهم المتخيلة في الجنة بعد الممات, في الدنيا ايضا على حساب المجتمع والتي لا يمكن ان يتم إلا بواسطة جهاز الدولة. لانهم اساسا عاطلين لا ينتجون ولا يفكرون ايضا لان الدين قد جاءهم من السماء جاهز طبعا, وبناءا عليه ايضا عاوزين يستلموا الدنيا ايضا بواسطة جهاز الدولة جاهز كدا؟ وهنا هم يجدون صعوبة ومشقة مع لفظ العلمانية ومفاهيمها الفلسفية الجوهرية الراسخة. والتي هي في تطور وملائمة مع واقع العصر اكثر من تطور الدولة نفسها مع المجتمع. بل العلمانية هي صاحبة القدح المعلى في تهذيب سلوك الدولة كموسسة دنيوية تحتكر العنف للاقرار بالجميع وترسيخ حق المواطنة كاساس للحقوق بغد النظر عن الدين بل الدين نفسه مواطن اصيل اذا صح التعبير وعدم عدم التعرض للاديان سلبا او إيجابا من قبل موسسة الدولة . ولهذا فان العلمانية انسانيا يتجاوز الفهم والتفسير الديني الضيق ويحتداه كمان؟ فالعلمانية يشكل تحدي معنوي اكثر من مع عنف الدولة ومؤسساتها التي يمكن الاستيلاء عليهم جميعا في ليلة بس بهجوم ارهابي غادر في جنح الظلام. الانقلاب العسكري او الغزوات المجيشة بالعواطف الدينية كما حدث تاريخيا اخرهم انقلاب اسلاموي السودان وغزوات طالبان ومهاجري الصومال على سبيل المثال. وهنا اوضح الحالة او اقرب مقاربة اتصورها هنا لحالة مؤسسة الدولة مع المتاسلمين فكأن هناك مبني جميل عظيم كقصر ممتاز محل الهندي مثلا. يقيم بداخله امم شتى, وبها جانب يستخدم كمدفن للموتى مثلا ويدخل فيها ميت عظيم الجثة يقوم يطلع عفريت مثلا فماذا تتصور ان يحدث لهذا المبنى وما بداخلها من سكان و مقتنيات؟ وافترض انو طلع عشرين عفريت او مائة ياسيدي وسيطروا تماما على هذا المبني العظيم المؤسس وفق فكر بشري عادي؟؟ فهل يسلم العالم من الصخب والارهاب والهوس؟ هذه القصة المتخيلة هي تكاد تكون اقرب لحال المتاسلمين مع جهاز الدولة اليوم؟
    وما فعله العم نقد هنا هو ان فتح بقدر ما باب المدخل الى القصر وجلس هو في الخارج, وعندما طلع العفريت توارى هو عن الانظار؟ ونحن مازلنا حتى اليوم نصطرع مع العفريت الذي استقوى بعد ان انتزع العم نقد المفتاح الكود المصنوع خصيصا للحؤول دون العبث بالدين والدولة معا؟
    وهذا ما اثار حفيظتي وحنقي كمان لان ضرب العدو ولا الصديق بل انني أقر بان بدايتي من نشأتي الدينية الصارمة جدا قد عتبت بوابة الفكر الماركسي مبتدءا وكنت بين خيارين الحزب الشيوعي او الحركة الشعبية لدورها المباشر في مخاطبة القضايا التي اؤمن بها

    وعلى كل انا فكرت مليا في فتح بوست خاص عن المصطلح السحري الدولة المدنية وكان لزاما على نقل المقال وارجو منك السماح بذلك
    حتى لا تتهمني باختطاف البوست الذي ما كان لي ادخله إلا للمادة الجانبية التي وجدت بها وقد دعمت بها راي في دعم جزئية فقط من لقاء الفريق سلفاكير وحتى هذا فما نشهده في الساحة من ركود وصمت مطبق من احزاب الخرطوم عن مبدأ العلمانية التي كانت حتى عهد قريب محتدما وكان لابد ان يفضي الى شئ ما. ولكن وللاسف تم تفريغ المعادلة منذ زمن وانا لا علم لي مطلقا بان الدولة المدنية هي اساسا من إختراع الحزب الشيوعي السوداني وكانت صدمة بالنسبة لي
    الجانب الاخر هو ان الاخوة النعيم والشريف بشن حملة لاتهامي بالتزوير وهم يحملون تقية الدولة المدنية المزورة. معهم والقضية بالنسبة لي اكبر من كل هذا بكثير لاننا في الحركة الشعبية خصوصا والمهمشين عموما قد دفعنا ثمنا باهظا في الدويلة المزورة القائمة منذ الاستقلال؟ وواضح من مداخلة الاخ النعيم الاخيرة وهو مشكورا قد اوضح بجلاء اين تكمن القداسة وواضح ايضا افتعال التعقيد واللولوة حول العلمانية حتى داخل التفكير النخبوي في الحزب الشيوعي اذا بالفعل الاخ محمد النعيم ينتمي الى الحزب الشيوعي السوداني
    ونحن اساسا نتفهم الصراع السلبي بين الشيوعيون والدينيون تاريخيا في السودان مما ادى الى نمو المتاسلمين واضمحلال الحزب الشيوعي الذي كان بدوره
    ان يقدم هذه التنازلات وفق الصراع القائم ونجزم بانه ليس لصالح قيام وتاسيس الدولة التي هي اساسا مؤسسة علمانية كما اوضحنا باعاليه
    كما ان عوامل الانتماء الجهوي العرقي والاستحواذ التاريخي على مفاصل الدولة والاحزاب السياسية معا قد لعب الدور الاساسي لهذه المساومة التاريخية التي افضت بنا الى هذا الواقع حيث لا دولة علمانية ولا مدنية ولا دولة ذاتها إلا في حدود دولة عبد الرحيم حمدي التي هي في الواقع العملي منذ إلاستقلال؟
    شكرا لك

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 11-07-2010, 12:11 PM)

                  

11-08-2010, 02:07 AM

Mohamed Elnaem
<aMohamed Elnaem
تاريخ التسجيل: 09-09-2006
مجموع المشاركات: 585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: اما استفزازاتك الشخصية لسلفاكير بمن هو؟ وما ادراك فهذا يعبر عن مدى الجرح الوطني العميق والاستهانة بالرجال لمجرد انهم ليسوا من الجهات او الاعراق
    التي يروق لك وعن مدى قداسة الدكتاتور نقد الذي خرج من غيابه الطويل بناءا على نضال سلفاكير المسلح حيث خرج السيد/ نقد في الهواء الطلق ليقول ما ينفصل الجنوب ايه يعني لو انفصل؟

    سلام يا عربى يعقوب ....منذ فترة تابعت نقاشاً جرى بينك و بين الاستاذ/أحمد عثمان عمر حينما كتب الأخير مقالاً ينتقد فيه موقف الحركه الشعبيه من قضية الإنفصال و الوحده. حينها رسخ لدى أن عندك ما تقوله و يستحق أن يقرأ سوى أنك فى كثير من الأحيان تفترض أشياء من عندك و تحشر فيها محاورك و تنصب منجنيقك لترمى اوهام من صنع خيالك! كما أنك تتحول من نقاش قضيه محدده لتسهب فى أخريات بلا ربط موضوعى بينها فى نسق يشبه ال flight of ideas . و مداخلاتك هنا عززت لدى قناعتى بما قلته عنك. فهنا انت بدأت بمهاجمة موقف الحزب من المؤتمر الدستورى عقب إنتفاضة مارس/ابريل و موقفه من الإنتخابات حينها, ثم مشروعه للدوله المدنيه و موقفه من العلمانيه, ثم دكتاتورية السيد نقد و فضل نضال الحركه الشعبيه عليه, ثم عرجت هازئاً على قصة إختفائه ....الخ. طالعت ردك على صباح اليوم فما عرفت أمسك شنو و اخلى شنو, يا راجل أنا لسه ما قادر أطلع منك بابيض ولا أسود, الحكايه شنو ؟
    المهم يا زول كلامك صحيح عن عدم وجود مجال لمقارنة سلفاكير بمحمد ابراهيم نقد, و ما كان لعاقل أن يفكر فى هذا سوى أن السيد سلفاكير وضع نفسه فى هذا الموضع المحرج حينما قال أنه لا يضمن دولة المواطنه مع السيد نقد. و قوله هذا يفترض شئ أخر بالمقابل الا و هو أن سيلفاكير أحرص على دولة المواطنه من السيد نقد. أرأيت كيف أن السيد سلفاكير وضع نفسه فى مأزق حينما إختار مضمار للتبارى لا يملك شئ من مؤهلاته ! وعلى ذكرك لكونى قد تجاهلت نضال الرجل المسلح فا قول لك أنى لم أجهل ذلك و لكنى تجاهلته عمداً لأنى كنت أدخر تأريخ الرجل العسكرى لأمجده به فى يوم يكون فيه التبارى على دقة التصويب بالسلاح (نيشان) أو فى سرعة الركض و تحمل المشاق. ولكن يا عزيزى لن يكون تأريخ الرجل فى العمل العسكرى مؤهلاً يبز به أحدا فى ميدان الفكر و إعمال الذهن, وللأسف قضية علاقة الدين بالدوله هى قضية فلسفيه فى الدرجه الأولى ولا مكان لقدرات سيلفاكير العسكريه لتسعفه فيها (شوفت كيف؟)
    شئ أخير, فقط أود أن اعرف كيف توصلت الى ان رأيى عن سيلفاكير مبنى على كون أنه من عرق أو جهة مختلفة عنى؟ بل كيف حددت الجهة او العرق الذى أنتمى إليه انا إبتداءً ثم قررت على ضوءه انه مغاير لسلفاكير !
    دعنى أخبرك بأنى لا أحكم على الناس من لون بشرتهم . وشخصياً لدى أصدقاء مقربون جداً ينتمون لنفس قبيلة سيلفاكير(لربما يكون مايكل كريستوفر و جون توماس يقرأون هذه المداخله و يضحكون) . لو قال الراحل جون قرنق بمثل تصرح سلفاكير(هيهات ان يفعل) لكان الأمر مقبولاً و لو قاله باقان أموم لكان مقبولاً و لو قاله إدورد لينو لكان مبلوعاً, ولو قاله دينق الور لكان مهضوماً, بل لوقاله ين ماثيو على صغر سنه فهو أيضاً قول مبلوع, لأن لكل هؤلاء رؤى و اضحه حول علاقة الدين بالدوله كتبوها و قالوها و دافعوا عنها دفاع العارفين. موقفى لا علاقة له بالأوهام التى فى رأسك فلا تحشرنى فى زاوية العرق و الجهة .

    * من الممكن أن أدفع عن السيد نقد تهمة الدكتاتوريه بان أقول انه منتخب من مؤتمر الحزب ولكنى لن أفعل فقط لأن التهمه أضعف و اوهى من أن أرد عليها....و رغم عن انك فى حاجه لمن يذكرك بان هامش الحريات على ضيقه لم يكن نتيجه لنضال الحركه لوحدها بل نتيجه لنضال كل فعاليات الشعب السودانى . الا اننى لن أفعل أيضاً, لأنه كلام مجانى .
                  

11-12-2010, 03:23 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Mohamed Elnaem)

    Quote: من عندك و تحشر فيها محاورك و تنصب منجنيقك لترمى اوهام من صنع خيالك! كما أنك تتحول من نقاش قضيه محدده لتسهب فى أخريات بلا ربط موضوعى بينها فى نسق يشبه ال flight of ideas




    الاخ/ النعيم



    هناك واقع ماساوي نعيشه وقطعا هذا الواقع انت ليس من ضحاياه كما نحن. ببساطة لان لم يصدر من اي حاكم في الخرطوم ان قرر اعلان الحرب ليس ضد حزبك السياسي وحسب وانما ضد اهلك بدءا بقبيلتك وسكان اقليمك بكاملهم. وهنا واضح المفارقة الكبرى بيني وبينك وحتى مع زعيمك السياسي الاستاذ/ نقد
    والسؤال هو لماذا؟
    فالاجابة واضحة جدا بالنسبة لي ولكن ما هو اجابتك انت بالضبط؟ وما تصورك للدوافع وراء هذا من حكام الخرطوم الذين هم من نفس إقليم نقد مثلا؟
    فحزب نقد ايضا قد حمل السلاح في وجه الحكومات بل كان لديهم جناح عسكري داخل القوات المسلحة ولكن لم يقصف الطيران قرية نقد او اقليمه لماذا يا ترى؟
    وهل تعتقد ان تصورك ورد فعلك او حتى شعورك لهذا الامر يكون كما هو تفسيري او رد فعلي انا او سفاكير؟ بالطبع لا. هذا سوف لم يحدث إلا لو تركت الحزب الشيوعي الذي يرزح تحت الجهوية منذ يومه الاول ؟ لان ادبيات الحزب الشيوعي هي من اكثر الادبيات التي رسخت مفهوم الجهة والقبيلة كمان بدليل الواقع الذي نعيش فيه وبالتالي ان تفسيرك لاي ظاهرة يتعلق بنا بالضرورة تحت تاثير موقف الحزب وادبياته وقياداته الجهوية وموقعهم المميز الذي سوف لم يتنازلوا عنه الى الابد وهكذا انت.
    وانا كضحية لي كامل الحق في ان اعبر بما هو واضح امامي وليس مجرد اوهام اتخيله او استنتجه من اضابير الكتب. لان السؤال البديهي بالنسبة لنا هو لماذا يقصفنا حكومات الخرطوم بالطيران في اقاليمنا؟ ومن هم بالضبط؟ من اين جاؤوا؟ ولماذا لا يقصف اخرين؟ بل اين السيد الزعيم نقد مثلا ماذا قدم بالضبط؟ وما مدى حراكه بهذا الامر الجلل؟ لان هذا موت هذا عدوان من ناس فقط بشر عاديين لا يملكون اي حق في السودان يتفوقوا به علينا. فهم ليسوا ملائكة او غزاة جاءوا من الخارج؟
    هذا الانقسام الوطني المتعمد واضح المعالم لا يتجاهله الا مغرض او متعمد
    والموقف يجب ان يكون حاسما ورادعا كمان؟ وكان خيار عرمان بالانضمام الى الحركة الشعبية كان هو الطبيعي الذي كان يجب ان يكون. وحتما هذا يوضح انه ليس جهويا او قبليا وانما وطنيا سودانيا وقف ضد العدوان بغض النظر عن من هو المعتدي او المعتدى عليه وعلاقته هو بهم من حيث القبيلة او الجهة او الدين. وهذا لا يعني ان يصبح الحزب الشيوعي حركة شعبية بالطبع لا ولكن كان هناك اكثر من عمل يمكن القيام به ليكون واضحا ويحدث اثرا فعليا نجده في الواقع وليس مجرد محاولات اساسا محكومة بالفشل بل هي في الاغلب نوع من تبرير الذات كالذي يقول والله طرحنا ورقة
    وكان موقفنا واضحا من ذاك وهذا وما عارف ايش؟ وهذا ما يقوله ويزعمه كل احزاب الشمال بالطبع ولكن اين الفعل؟ هذا هو المعيار هنا الفعل المضاد لوقف الحرب باعتباره فعل حادث في ارض الواقع ولاسباب واضحة ما عاوزة اي درس عصر ذاته. ومن الذي ظل يقرر الحرب من القصر الجمهوري سواء كانوا مدنيين او عسكريين؟
    حيث اصبح القصر الرئاسي السوداني منذ الاستقلال عبارة مبني هيئة اركان الحرب الى اليوم ليه مثلا؟
    وبالمقارنة مع الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا العنصرية حيث لم يكن هناك حرب مفتوح علنا بكل القوة العسكرية من الدولة ضد السود وانما كل ما هناك هو تقنين العنصرية من قبل اقلية بيض عديل. وقمع الشرطة للاغلبية السود بدعم عالمي دولي. بينما في السودان العنصرية المقننة بالدين اساسا. ثم العنصرية العرقية المرتبطة بتفوق ثقافي زائف بالطبع وسيادة الجهة وثقافتها في بلد متعدد الثقافات والجهات. وانت هنا خير مثال حيث كتبت في احدى مداخلاتك عبارة يا (اكوي) وقمت بشطبها سريعا لماذا؟ وهل هذه الكلمة التسمية جاءت من فراغ؟ بالطبع لا
    ثم تساؤلك الواضح الازدراء والتقليل المنمط بمن هو سلفاكير؟ لمجرد الحديث عن الحزب الشيوعي ضمن الاحزاب الشمالية التاريخية والذي يتزعمه الدكتاتور/ نقد. بالله هل يوجد تنميط اكثر من هذا وكان يمكن ان يكون مقبولا جدا وعاديا لو قلت ماذا قدم سلفاكير؟
    اما من هو سلفاكير؟ يعني نحن في القرن الواحد والعشرين ويكون هذه العبارة لا يستبطن العنصرية عديل كدا؟ هذا اذا اعترفنا بعامل التطور فالجريمة ايضا بتطور وادوات العنصرية والفاظها وحركاتها لازم تتطور. وانا اعطيك مثلا في بريطانيا مثلا بعض من البيض يرفضون السكن مع احياء يغلب فيها السود وضمن اسبابهم يقول ليك المنزل هناك سوف يقل سعره؟ هذه واحدة من اسبابهم طبعا. ولان التمييز ممنوع بالقانون.إلا انها لم يتجاوزها البعض في دواخلهم طبعا
    فالاجابة هو لمجرد ان السيد/ سلفاكير مواطن سوداني كامل الحقوق موجود فتلقائيا هذا السؤال ليس له مكان إلا لغرض بالطبع. هو الازدراء العنصري ليس إلا
    كما واصل الاخ امجد كتابة اسمي ( اخونا ارابي) مع ان اسمي في البروفايل واضح جدا وهذا ما لم يكتبه احد في الدنيا منذ اكثر من الربع قرن حيث بدأت اتعلم الكتابة بالعربية. وطفت عدة دول عربية وغير عربية فلم يكتب احد اسمي بهذه الطريقة إلا هنا مع جلابا الحزب الشيوعي السوداني؟ لماذا؟
    لان التصنيف الجهوي القبلي هو المتحكم في العقل النخبوي الشمالي حتى في الحزب الشيوعي وهذا امر محزن حقيقة؟
    وهذا هو مدرسة الدكتاتور المفكر نقد فمابالك بالاخرين من القوى التقليدية؟
    فموقف الحزب الشيوعي السوداني بالمقارنة مع الشيوعي الجنوب افريقي حيث يغلب عليه الملونين ودورهم الحاسم في مواجهة نظام الابرتايد في جنوب افريقيا لا يقارن اطلاقا مع دور الحزب الشيوعي السوداني وانظمة الابادة في الخرطوم. وهذه المفارقة لا ارى لها سببا لها إلا لان الحزب الشيوعي السوداني يهيمن عليه عقلية البيض في بلاد السودان ومن نفس اعراق الحكام وجهاتهم تاريخيا


    اما اخلاص نقد دا منو ؟ بالله عليك ياراجل ما تخجل نقد مخلص لمنو مثلا وهو زعيم سياسي تعود على الاختباء ساعة الشدة؟ وهل كان الشعب يمشي وين يعني يبخر في الهواء مثلا؟ بالله عليك جيب لي مثال في تاريخ نضال البشرية لهذا النمط من النضال؟
    وهل هناك من له القدرة بان يشعر بالفخر بان نقد كان مختبئا وهو يناضل من اجل شعبه؟
    وفي الواقع اي عمل يقاس بنتائجه النهائية وخواتيمه وحجم المكاسب في واقع الارض صغيرا او كبيرا وحتى لا نغمض للناس اشياءهم وبالتالي من الضرورة جرد الحساب من الصفر او ما دون الصفر ثم صاعدا؟
    ما هو المكسب الذي جلبه اختباء العم الاستاذ نقد لشعب السودان بالضبط؟
    وبالطبع نحمد له سلامته الشخصية الذي كان ممكن ضمانه وهو في الخارج ايضا. ولو قتل ايضا هو يحسب له بالطبع وليس كموت الاخرين حتى في خنادق القتال؟
    فكم من الذين ماتوا تحت قيادات مايسمى بالمعارضة في الشمال وقد ذهبت دماؤهم هباءا؟
    واخلاصه الذي نود ان نعرف المعايير لقياسه في الواقع ومن انتم الذين جربتوه؟
    وطيب بعد التجربة حصيلة النتائج كان شنو؟ ووين مثلا؟ في الفضاء يعني ولا لمجرد وجوده على قيادة الحزب لتعطيل ووقف التطور الديمقراطي وتبادل الاجيال
    حتى في داخل حزبه الشيوعي وتكريس ثقافة الاستبداد بسيطرة الرجل الواحد لعقود وتكريس الجهوية والقبلية كمان. وان نقد بفكره قد اسهم في تحطيم الاجيال وانت نموزج مثال للضحايا الاحياء الان الذي يوضح بجلاء الخلل الجوهري في التنشئة السياسية لاحزابنا السياسية الذين لوحدهم قد حطموا السودان
                  

11-12-2010, 03:29 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    والمشكلة تكمن في قناعة الاحزاب الشيوعية والطائفية والدينية بالديمقراطية كمنهج للحكم والخضوع المباشر لقرار الشعب الذي قطعا يتم عن طريق الحزب السياسي حتى ولو كانوا في المنفي لمنع تكريس الاستبداد وسيطرة الشخص الواحد. ولهذا ولربما يتم تعطيل الانتخابات على مستوى البلد لاسباب كثيرة ربما الحرب ضمنهم إلا انه لابد ان يتم التغيير في قيادة الحزب السياسي حتى لا يتوقف الحراك الديمقراطي الشعبي وتبادل الفرص والاجيال وتفعيل العمل لمواجهة التحديات الكبيرة بافكار جديدة وفق قيادات جديدة بدماء جديدة وهكذا .
    فهذه وسائل ضمن ثمارها التلقائي هو ازالة التمييز الجهوي والعرقي, ايضا بتبادل قيادة الحزب من عدة افراد من عدة جهات واعراق. ترسيخ العمل الديمقراطي. تجاوز المواقف التي قد تصنعها القادة الاوليون وياتي القادة الجدد بمواقف جديدة قد تسهل الحلول اكثر من التعقيد. ترسيخ قاعدة تبادل الفرص وترسيخ مبادئ اساسية كالشفافية والمسائلة وحرية الراي والتعبير والتداول السلمي للسلطة واثراء العمل السياسي بالخبرة والتجارب العملية في الواقع الاجتماعي. وتحصيل ارشيف ضخم بانجازات واخفاقات الحزب وفق العهود المختلفة للقادة والتحديات التي واحهتهم وكيف تصدوا لها مما يجعل من القادة القادمون ان يكونوا معدون انفسهم اعدادا جيدا وإلا فلا داعي للمزاحمة لمجرد انا فلان ابن علان من الجهة الفلانية او القبيلة الفلتكانية. وهكذا فان كتاب اللعبة واضح على الحيطة بناء على ما في الارشيف لخوض غمار الواقع وتصور المستقبل .
    لان العمل السياسي متعلق اساسا بالمخلوق الاسمه بني ادم هذا حيا يمشي على رجلين. وبالتالي لا يوجد معمل لادخاله فيه لمعرفة احتياجاته ومزاجه وتكيفه إلا بالممارسة لكسب الخبرة واثراء تجارب التعامل معه في الميدان السياسي الاجتماعي والافضل ان يفسح المجال ليقرر ويختار قياداته بنفسه ويتحمل الطرف المختار المسئولية لوحده .بينما يستمر المؤسسات ضمنهم مؤسسة الحزب كما هي في حياة الناس الاجتماعي السياسي الاقتصادي الثقافي. فاي تعطيل هنا معناه ضرب الجميع بارض الحائط او هو مصادرة للمؤسسة الحزبية من قبل افراد او جماعة محددة ذات مصلحة خاصة مشتركة لا اكثر ولا اقل وهذا هو واقع جميع احزاب الخرطوم منذ عقود
    اما حكاية وضع سلفاكير نفسه وهذا ايضا يوضح عقلية الجهة والهيمنة والاسكات كمان. فسلفاكير رئيس حكومة وقائد جيش ثوري مقاتل وزعيم سياسي إلا انه كيف الله قدره يتحدث عن احزاب الشمال من قاتلي شعبهم بهذه الطريقة؟ فسرعان ما قام اعضاء الحزب الشيوعي بالنيابة عن الجوخة الباقية فمن هو سلفاكير بالطبع؟ وكان الاولى بكم ان تسالوا جنرالات الحرب من الخرطوم منذ ايام حكومات الاحزاب وكان ضمنهم الانقلابي الجهبز السفاح البشير ليخبرك من هو البطل المحارب من اجل إنتزاع حقوقه المشروعة في وطنه الرفيق سلفاكير ميارديت الذي يعرف جيدا ماذا يقول ولماذا يقول؟ ومتى يقول؟ وانا شخصيا اتفق معه تماما فيما قاله عن الحزب الشيوعي الذي طرشق مبدأ العلمانية لصالح القوى التقليدية ليعبثوا بها هذا العبث ويستمر الحال كما نراه الان؟
    اما ان يقول الاستاذ نقد ما ينفصل الجنوب ايه يعني لو انفصل؟فهذا كلام غير مسئول اساسا, لانه يتجاوز شخص سلفاكير والحركة معا ويعبر عن ذهنية استعلائية يتحدث من فوق الكواكب وهذا مبدئيا ينصف دعاوي حزبه بالتمسك بالوحدة واتهام الاخرين بالانفصال؟ اضافة الى الازدراء والعبث بقدر اقليم كامل من السودان وعزيزا جدا شعبا وارضا وعطاءا. ومطلقا لا يقارن بما قاله سلفاكير عن ان الحزب الشيوعي بقيادة نقد نفسه لو حكم في الشمال الان فلا مفر له من ان يحكم بالشريعة؟
    هذا هو الواقع الذي نشهده نحن ايضا ولكن من الصعوبة ان تراه انت تحت قيادة نقد بالذات؟

    كما ان هناك صعاب فعلا في تحقيق الدولة الوطنية والحركة الشعبية هي اكثر الاحزاب التي ناضلت بالسلاح من اجل الدولة الوطنية ولها مشروع واضح في هذا الصدد قاتلت من اجله. وهي صاحبة المصلحة العليا في إقامة وتاسيس الدولة الوطنية لمنع التهميش والاقصاء والتطهير العرقي والتمييز وما الى هنالك وهذا ما دفع بسلفاكير لحمل السلاح في الاحراش. والسيد نقد قطعا ليس مهمش ولا يواجه تطهير عرقي او اقصاء ثقافي او اقتصادي, بل هو جزء اساسي في صناعة كل هذا وليس العكس.
    ثم ان ما هو تفسيرك لنضال شعب جنوب السودان منذ ما قبل الاستقلال منذ موتمر جوبا في العام 1947
    من اجل ماذا مثلا؟
    اما حكاية لدي اصدقاء مقربون بالله يا محمد انت قاعد وين بالضبط؟ يا اخي نقد بالغ لكن؟
    فهو سيادته لديه اصدقاء في اليونان وقد ذهب لزيارتهم فايه يعني حكاية عندي اصدقاء جنوبيون طبعا! هذا هو الماساة الذي كرسه السيد نقد ليصادر الحزب اربعون عاما بل ويصادر بلد بحاله وعاصمته القومية تصبح مجرد جهة تابعة لجماعة تتفاخر بان والله انا يا اخي عندي صديق او اصدقاء من الجنوب اي والله الجنوبيون فيهم ناس كويسين انا ما قلت ليك وبتاع؟؟ بالله دا بلد بني ادم كامل العقل يتشرف بالانتماء اليه في الالفية الثالثة؟ وين ابناء واحفاد صناع الحضارة والقيم في السودان معقولة اختفى اثر قيمهم حتى؟! ولماذا كل هذا؟ لان شوية جماعة نخبة من الكتبة والافندية نصبهم الاستعمار خدمة لمصالحه فاورثهم سلطة بلد قارة بحالها. فحددوا على انهم هم المركز, هم السودان وهم الملاك حتى للنفس والاخرين اصبحوا خيار وفقوس حسب الولاء لهذه الجماعة الذين اعتبروا انفسهم لوحدهم اصحاب الورثة من الاستعمار... و الاخلاق والمعاملة وما ادراك؟ عشان كدا وبدون ادني تفكير ذاته مجلس الحرب وقراراته منعقد على طول التاريخ. عسكري انقلابي سارق, مدني منتخب, او حتى حكومة انتقالية فطوالي القصف الجوي مستمر على طول التاريخ بعد الاستقلال! وهذا ما لم يفعله كل انواع الاستعمار في السودان اخرهم بناة هذا القصر الذي اصبح مثله مثل قصور النازية في المانيا بعد الاستقلال؟. واصبح ضحايا الحروب العبثية الاكثر في المنطقة على الاطلاق والقارة الافريقية بالذات؟ ولا عزاء وعندما قرر الضحايا الانفصال لتاسيس دولة تحترم بني ادميتهم قامت الدنيا ولم تقعد؟
    اذن من هنا واضح ذهنية النخب في الشمال هي جوهر الازمة فالشعور الزائف بالكمال والتفوق في اي مجال دائما ياتي بتفسير خاطئ للجهة او الفرد او المجتمع الذي يزعم ذلك.
    إن الطريقة التي تفكر بها في في الاشياء حتما تؤثر على الطريقة التي تشعر بها ، مما يؤثر على الطريقة التي تتصرف. ومن الصعب أن تغير الطريقة التي تشعر بها. ولكن يمكنك أن تغير طريقة تفكيرك في هذه الاشياء, وهذا ممكن بالطبع ولكن متى في ظل تعميم الاستبداد وعقلية تفكير الشخص الواحد السيد لاربعة عقود
    ودا ظاهرة غريبة عالميا لا يوجد إلا في السودان الان! انتخاب شنو بالله؟ بالله رئيس حزب سياسي تقدمي يظلة منتخبا لاربعون عام؟
    اها انت حتكون امين عام الحزب متين؟ يعني بعد خمسون عام اخرى طبعا وهذا ما لم يفعله إستالين ذاتوا؟ وعليه الافضل لنا ان نعود لابونا ادم عليه السلام!

    ما الانقلابي البشير ايضا يزعم كبار الجلابا من حاملي الدكتوراه على انه رئيس منتخب؟ زول جاء الى سدة الحكم بانقلاب عسكري عديل كدا في جنح

    الظلام؟ ويحلف كبار الدكتاترة والمختصصين انه رئيس منتخب؟ والغريب ان هؤلاء من نفس الجهة وقد يكونوا من نفس القبيلة كمان؟ ولكن لزاما علينا ان نصدقهم ونخرس كمان؟ يعني دا ايه دا؟

    وبالمناسبة لمجرد استمرار الانقاذ وهو يقتل حملة السلاح من المقاومين له في الاقاليم البعيدة المهمشة فهذا الدليل على انه لا يوجد نضال حقيقي من القوى السياسية الاخرى في الخرطوم لاسقاطه عسكريا او بالوسائل الاخرى ايضا؟
    وكان هذا ضمن الاسباب التي حمل الراحل قرنق لتوقيع اتفاق نيفاشا لتغيير وسائل النضال سلما لان المعادلة كانت غير مكتملة ولا احد على استعداد كامل لاسقاط الانقاذ عسكريا من القوى الشمالية الرئيسة. وكان اعباء الحرب الجهادي على الجنوب المنهوك بالحروب منذ الاستقلال مرورا بكل عهود الاحزاب قد بلغ حدا لايمكن تحمله بالطبع . بل لولا قدرات الراحل قرنق لسحب الاخرون البساط من تحت اقدام الراحل قرنق منذ انشقاق الحركة واتفاقات فرانكفورت والخرطوم. واصبح واضح ان الشماليون يتبادلون في استمرار الحرب الذي بدأ بعهد المشير جعفر النميري والذي عمليا كان يجب ان يتوقف باي ثمن بعد اسقاطه شعبيا؟
    وكان ما اكثر من اصدار قرارات رسمية من النظام البديل بالغاء قرارات النميري في كل ما يتعلق بالجنوب وباقي السودان ايضا لان ببساطة كل ذلك كان مطلب الجماهير الذين ثاروا ضده واسقاطه فمن الذي حال دون ازالة اسباب الحرب؟
    اما نضال الاخرين في الحقيقة فان هامش الحريات منصوص بدستور نيفاشا وليس اتفاق السيد/ نقد الذي خرج برفقة جهاز الامن بعد الدستور النيفاشي بالطبع
    والمشاركة في البرلمان حسب النسب النيفاشاوية فقط. اذن لا اضافة ولا تعديل لاي مجموعة بخلاف ما تواضع عليه اعضاء نيفاشا هذا عمليا في الواقع الان.
    ولما كنا نحمد لنيفاشا وقف الحرب في جنوبنا العظيم الذي عانى طويلا فهذا قطعا ليس نهاية المطاف. وكان من واجب السيد نقد وانت معه طبعا قلع او انتزاع نسبة اخرى وفق وسائل النضال المعروفة من الاحتجاج في شوارع مدن السودان. الى حمل السلاح في مناطق اخرى كما هو حادث في دارفور الان فدارفور جزء من السودان ولم يمنعهم نيفاشا او الجيش الشعبي والحركة الشعبية من حمل السلاح لانتزاع حقوقهم في اطار السودان الموحد.
    اذا كان السيد نقد جاد ومخلص لشعب السودان وليس لشخصه فليخرج في الشارع الان او كما خرج السيد/ على محمود حسنين, وبالمناسبة الكيزان الذين هم في السلطة ليسوا جنوبيون طبعا ولا غرابة او شرقايون. والسيد نقد سيد العارفين ويعرفهم جيدا من هم؟ ولماذا يفعلون كل هذا ضد الاخرين؟ كما يعرف كيف يتم اسقاط الحكومات بل الحزب الشيوعي كان له جناح عسكري داخل القوات المسلحة وشاركوا في اكثر من انقلاب, اذن ما المانع للقيام بانقلاب الان باسترداد حقوق جميع اهل السودان. وهذا هو المجال الوحيد الذي يجوز فيها الانقلاب العسكري بالطبع وهو استرداد السلطة للشعب من انقلاب سابق انتزع حقوق الشعب وسعي لتكريسها لصالح فئات معينة ورسخ الدكتاتورية والشمولية والاستبداد. وهنا ايضا لابد من طرح السؤال ما الفرق بين الدكتاتور نقد و والانقلابي الدكتاتور السفاح عمر البشير ؟
    فبينما الاول صادر حزب سياسي كامل واحتكره الى الابد
    فالثاني قام بانقلاب عسكري وصادر البلاد والحزب معا. فالفرق هنا كمي وليس كيفا. ولا اظن ان دكتاتورا يجبر نفسه على تغيير دكتاتور مادام هناك مصالح تجمع بينهم وعلاقات تربطهم. وهنا يكمن الخلل اساسا في معارضات الاحزاب التاريخية في الخرطوم. كما يبدو واضحا عدم الجدوى من تغيير دكتاتور بدكتاتور اخر ليه مثلا؟ ولمصلحة من يا ترى؟

    وواضح ان الدكتاتور عمر البشير قد تعلم من الدكتاتور نقد اسلوب الانقلابات العسكرية بواسطة خلايا حزبية بالجيش القومي المحايد لتنفيذ انقلابات حزبية لمصلحة حزب سياسي وفق جماعة عرقية/ جهوية/ دينية/ ثقافية/ او طبقة او مجموعة معينة لها مصلحة خاصة. لان اساسا نجاح اي انقلاب عسكري حزبي او لصالح حزب سياسي ما, مربوط بهذه المكونات الاجتماعية وليس نجاح من فراغ
    فالبشير قد اخذ الفكرة والخبرة من نقد في كيفية بيع الولاء لحزب سياسي وتنفيذ انقلاب والاستبداد كمان؟

    كما ان ازمات الوطن قد ظلت كما هي بالطبع فدارفور جزء عزيز من السودان إلا انه الان يكتوي تحت وابل الرصاص الحكومي ولم يقف في وجه عدوان الحكومة المجرمة إلا الدارفوريون لوحدهم. وهكذا اهلنا في الشرق فكل ما حدث الان هو نتيجة نضال ابناء الشرق لوحدهم. وكذلك في اقصى الشمال حيث اهلنا في كجبار ومناطق السدود فما نشهدهم في ميادين المواجهة هم ابناء تلك المناطق في مقدمتهم اعضاء وقيادات الحركة الشعبية بتلك وعبرك التحية والتجلة لهم جميعا. ثم حتى في وسط الخرطوم فالقمع مستمر وهامش الحريات لم يتجاوز نسب نيفاشا بالطبع. وحتى في الجزيرة الخضراء وكردفان وجبال النوبة والنيل الازرق فكل هذه المناطق اجزاء رئيسة من السودان. والان ترزح تحت حدود نيفاشا ولم نشهد اي تقدم او زيادة قد اضافها نضال القوى الرئيسة التاريخية المزعومة بالقومية في الواقع ولا حتى في داخل الخرطوم واذا وجد ارجو تزويدنا بها. فما عاد الكلام المجاني والمزاعم الباطلة يجدي نفعا, ونكرر علينا جرد الحساب واحد زايد واحد. كما هناك معايير علمية واضحة لمعرفة و تحديد اي تقدم او انجاز سياسي في اي مجتمع ومن اية جهة بالتحديد كمان؟
                  

11-12-2010, 03:33 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: الاستاذ/أحمد عثمان عمر حينما كتب الأخير مقالاً ينتقد فيه موقف الحركه الشعبيه من قضية الإنفصال و الوحده

    الاخ الدكتور احمد عثمان تحياتي له وهو في الحقيقة قد اخفى هذه الحقيقة الكبرى وهو ان المفكر نقد هو الذي كسر رقبة العلمانية باسم الحزب الشيوعي منذ عقود لينبهل العروباسلاموية من جديد وهي اكثر صحة وحيوية ومواكبة مع العصر حتى انتهى السودان بالمرة حيث اصبح الحزب الشيوعي نفسه في حل عن العلمانية او حتى الدفاع عن الدولة المدنية التقية التي تنزلت من السماء على ارواح الاحزاب الاسلاموية في السودان والمنطقة اجمع حيث قام بتسريبها المفكران الاسلامويان الصادق المهدي وصهره في الاسواق الاسلاموية بدءا بالموتمر الشعبي العربي الارهابي العنصري في بلاد السودان
    كما ان الاخ احمد كان متحاملا للغاية لان حتى ذلك الوقت لم يعقد الحركة الشعبية موتمرا لاقرار الانفصال والمطالبة بها وانما كان كل هجومه هو صدى لما يدور في الخرطوم والعقل النخبوي الشمالي الذي تعود على الاستباق في الضرب بالتهجم ورمي التهم الجزافية لتبرير الهجوم العسكري اذا امكن ذلك.
    فنيفاشا كانت واضحة في الاقرار لشعب الجنوب السوداني قيادة وشعبا في تحديد خياراتهم بالوحدة او الانفصال بحرية كاملة ولاسباب ايضا واضحة تاريخيا
    والاخ أحمد للاسف من الذين سعوا لطمس هذه الحقائق بنص الدستور الانتقالي ونصوص الاتفاق بل اكثر من هذا فقد سعى على اختزال النزاع التاريخي بين الشمال والجنوب فقط في الوحدة او الانفصال؟
    دون ان يقدم اي تطور في الواقع ازالت تلك التظلمات التاريخية لينحصر الامر في الوحدة والانفصال. وكل هذا هو سيطرة عقلية الجهة المسيطرة تاريخيا
    لاننا ببساطة لا نسمع مثل هذا من الغرب عموما او الشرق إلا الذين هم اساسا ينضوون تحت احزاب الشمال ونادرا ايضا ان يقولوا ما تقولونه انتم الان

    وهناك اكثر من تفسير طبعا اوضحهم مع حسن الظن وهو ما قاله كارل ماركس The ideas of ruling class هذا في احسن الفروض وهناك اشياء اخرى.

    او هاتوا برهانكم واعطونا تفسير دقيق لما ظل يحدث لنا من قصف بالطيران الحربية الوطنية وقتل المجان تاريخيا ولابد ان يكون مطابق للواقع العملي الذي ظللنا نعيش فيه تحت المدافع واسنة الرماح في داخل اقاليمنا البعيدة. وبما انكم معارضين ايضا فلماذا لا يقصف مناطقكم مثلا؟ فما هو التفسير الحقيقي لكل هذا دون مجاملات وهذا لا يعني اننا نطالب بقصفكم بالطبع فنحن ضد مجرد الشروع في الحرب من قبل حكومات الخرطوم لان مسئولية اي حكومة هي تقديم الخدمات المتوازنة لشعب ذلك البلد دون ادني تمييز وبذات القدر تقديم الحلول السلمية الواقعية التي تخاطب وتستاصل جذور الازمات وليس العكس.
    فارجو اعطاؤنا التفسير الواقع لما ظل دون اي مجاملات فالقتل هو القتل
    والسؤال هو حكومات منو بالضبط التي ظلت تقتل ولماذا؟ وفي ماذا مثلا؟

    وإلا من البديهي ان نقول ما ظل يحدث لنا وتقديم التفسير المنطقي لاسبابه وفق ما نشهده في الواقع في الميدان وفي الخرطوم ايضا؟

    إن قضية الوحدة أصبحت واضحة جدا ولا يحتاج لاي اوهام وهو ان هؤلاء الذين فرضهم الاستعمار كحكام للسودان القارة وجعلوا من انفسهم بانهم شعب الله المختار ولذا يحق لهم الهيمنة على الاخرين بالسيطرة على مقاليد الدولة السودانية فاصبحوا او ارادوا ان يكونوا طبقة راسمالية طفيلية يعيدون انفسهم في كل مرة على مدى التاريخ. وهذا يصطدم مع تطور المجتمع وتطور الوعي بل نقيض لمفاهيم تكوين الدولة اساسا وتطور المجتمع معا. وبالتالي فان عملية اعادة او استمرار الهيمنة بالضرورة يحتاج لصياغة جديدة لوحدة الدولة التي هي في تطور دائم وفق تطور وعي المجتمع التي هي نتاج طبيعي للتجربة البشرية وتراكم الخبرة.
    ولما كانوا هم عاجزون عن بناء الوحدة منذ البداية فمن الصعوبة بمكان او من المستحيل ايجاد مجال للوحدة الان مع استمرار ذات الهيمنة
    ببساطة لان الاخرون الذين ظلوا ضحايا الهيمنة التاريخية اصبحوا على وعي تام باضرار الهيمنة الجسيمة وحيل المهيمنون تاريخيا. بل اننا عمليا حققنا توازن القوى المطلوب لاعتراف الجميع بازالة الهيمنة سلما او ان نستقل بذاتنا المستقل سلما.
    يعني المعادلة واضحة نزع الهيمنة = الوحدة
    استمرار الهيمنة = إنفصال بل تشتيت الوطن وتمزقه
    وببساطة هذا ما نجحت فيها الفيدرالية الامريكية بينما فشلت الفيدرالية والكونفدرالية السوفيتية القابضة
    بل ان نزعة الهيمنة هي سبب التازم في دولة صغيرة المساحة كالمملكة المتحدة ولو انها جزيرة معزولة إلا ان نزعة الهيمنة هي السبب الرئيس للامتعاض داخل الجزيرة
                  

11-12-2010, 03:36 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سكت دهراً ثم نطق: هكذا تكلم سلفا ... (حوار رفيدة يس) (Re: Arabi yakub)

    Quote: أرأيت كيف أن السيد سلفاكير وضع نفسه فى مأزق حينما إختار مضمار للتبارى لا يملك شئ من مؤهلاته !

    طبعا لحنتها يامحمد؟ وبعدين الخلط لزومو شنو انا متعمد وبتاع؟
    هو اساسا انت اي كلمة سطرتها هنا واضح انك متعمد بالطبع ؟ يعني مع سبق الإصرار والترصد طبعا؟
    اما عن المؤهلات فدا طبعا سلوك جلابي معهود منذ اليوم الاول لتبرير السيطرة بادعاء التفوق والتاهيل ولهذا فان اي جلابي وبمجرد ما وجد نفسه في الارض داخل وسطه الجلابي المهيمن تاريخيا. فطوالي يقوم يركبنا باننا في هوامشنا غير مؤهلين بالخلقة كدا؟ وبالتالي لا مكان لنا ولا حقوق ولاهم يحزنون إلا بعد ان نخضع لصكوك الطاعة والولاء للسيد الجلابي المؤهل بالميلاد طبعا؟ وهذا سلوك استعلائي وتبرير عبثي لا يسند الى اي منطق وانما مجرد اوهام لركوب ظهورنا اونطة.
    كما نحن ايضا ومنذ العام ١٩٥٦ في انتظار الجلابي المؤهل انسانيا واخلاقيا في المقام الاول, لقيادتنا الى الرقي والتقدم والرفاهية سلما وفق اقامة وتاسيس دولة عادلة. ولكننا وللاسف الشديد لم نجد حتى لحظة كتابة هذه الاسطر والدليل الواقع المعاش الأسوأ على الإطلاق الذي لا جدال فيه فمن المسئول عن كل هذا اولا او واخيرا ياترى؟
    التاهيل العسكري يا محمد عنصر هام واساسي لاي مجتمع او دولة بالذات. وفي المجتمعات المتقدمة فان التطورالعسكري والعلوم العسكرية هي الاعلى حتى على مستوى الانتاج الصناعي والاسهام الاقتصادي وهو علم قائم بذاته منذ القدم.وهذا مانجحت فيه الاتحاد السوفيتي السابق لتصبح دولة عظمى فقط بالتفوق العسكري فلا حقوق انسان ولا حقوق المواطنة ولا حتى لكبار المفكرين الشيوعيون او اصحاب الاملاك او الصناعات الاستهلاكية من السلع الضرورية الاخرى ولا علبة فول ذاته بل عاد ليستورد القمح من كندا والولايات المتحدة حيث الوفرة والرفاهية تحت مظلة الراسمالية العتيدة.
    وفي مايسمى بالعالم الثالث ولا السابع ما عارف فان العسكري يعتبر هو المواطن والشخص نمرة واحد لمجرد انه عسكري؟ وباقي المجتمع عبارة عن اتباع في احسن الفروض او عبيد خاضعون كما عرف ذلك ارسطو في الحكم الاستبدادي.
    وإلا ما كان قد حكمنا العسكري الانقلابي عمر البشير لاكثر من عقدين
    من الزمان بما فينا كبارمفكرينا حيث المفكر السيد/ نقد الذي اختفى عن الساحة نهائيا. بينما ظل العسكري سلفاكير في خنادق القتال ليتصدى للعسكري عمر البشير الذي سرق الدولة السودانية في جنح الظلام بالقوة العسكرية ايضا. بل الان كل المفكرين وحملة الدكتوراة واساتذة الجامعات والافندية والكتاتيب ورجال الدين وائمة المساجد والعامة وكل ركبهم الميمون يقودهم العسكري الانقلابي الدكتاتور عمر البشير رغم انف من ابى وعليه ان يخرج في الباحة الخضراء ليرى؟
    اذن العسكرية مؤهل عظيم يا صديقي بامر الواقع السوداني ومنذ الاستقلال لا ينكره إلا مكابر او جاهل ولكن الغرض مرض
    بل اكثر من هذا فان العسكري البشير كدكتاتور رئيس للدولة السودانية بامر الواقع فانه قادر ودونما سبب في ان يعتقل السيد المفكر نقد او حتى يعدمه كمان؟ نهارا جهارا كما اعدم من قبله اخرون عظام هدرا.
    ولكنه قطعا لا يستطيع ان يفعل هذا مع العسكري سلفاكير بل الان يستاذن العسكري سلفاكير لزيارة جوبا السودانية المحررة تماما من سطوة عصبة الانقلاب؟
    ثم ان اي مواطن في وطنه فهو غير مسئول عن التاهيل بقدر ما هو صاحب حق شرعي ويجب ان يمارس حقوقه بنصوص الدساتير والقوانين واعراف وتقاليد الدولة الحديثة بما في ذلك رئاسة الدولة الذي يمارس كحق مشروع اولا عبر برنامج يحدده خبراء مختصون وينفذه الاداريون وليس شخص الرئيس وإلا كان وضعنا مع البشير وامثاله واسلافه من العسكر الانقلابيون لكان حصادنا الرماد
    وانت هنا قد وقعت في فخ التفسير الكولونيالي للزعم الشيوعي بهيمنة الكوادر او بالضرورة المؤهلات حسب وجهة نظركم وعبر هذا يتم هيمنة فئة معينة بزعم المؤهلات ومن البديهي ان يجمع بينهم المصالح لتضييع الحقوق واحتكار المناصب واقصاء الاخرين من المشاركة في شأنهم العام واخذ فرصهم. وهذا بالضبط ما فعله الدكتاتور نقد لاحتكار الحزب ومصادرته؟
    فالمشكلة كلها تمكن في انك لا ترى الاشياء كما هي, بسبب البرمجة التي صممها الدكتاتور نقد واخرون طبعا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de