دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الحد الفاصل ، سؤال في السياسه !
|
المسؤليه الأكبر لما حدث لاهلنا في دارفور من قتل وتشريد - و بدون الدخول في أي تفاصيل - هي مسؤلية الإنقاذ حكومة و أفرادا . من هذا المنطلق أفهم تماما حجة الاستعانه بالشيطان نفسه في سبيل محاسبة الجاني و رد المظالم و الحقوق إلي أهلها . أفهم تماما أن صاحب الحق أرعن ، لا ير إلا حقه ، و أهلنا في دارفور أصحاب حق و مظالم لو وزعت علي أهل الأرض لكفتهم .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
و لكني في تجارب الاستعانه بالاجنبي : لم أر مظلمة ترد و لا حق يسترجع ، و إن بدا ذلك ! لم أر غير ظلمات تتزايد و مزيدا من الدماء تسيل و الحقوق تضيع لنفس أهلنا الذين جاء الأجنبي بخيله و رجله لنجدتهم ! للأجنبي أجندات و خطط و برامج بعضها ظاهر و إن بدا و بعضه مستتر و إن بدا ظاهرا !! لم أر أجندات و خطط و برامج الأجنبي تتقاطع يوما مع الوطن و المواطن !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
لذا لا بد من أن يكون هنالك حدا فاصلا بين النضال المشروع ضد حكومه ظالمه و غاصبه - كالإنقاذ ، و بين تحول هذا المشروع لعمل غير مشروع ضد الوطن و وأهله و شجره و حجره . أين يوجد هذا الحد الفاصل بين مشروعية الإستعانه و الاستقواء بالاجنبي ضد الظالمين من بني الوطن و بين تنفيذ أجندات أجنبيه لا تصب في صالح و خير الوطن و المواطن ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
ود سليمان اتفق معك معي تحفظي على افتتاحيتك ،وازيد: كل محاولات الاستعانة بالاجنبي لم تؤتي ثمارها وكان نتيجتها 1- تقوية الحكومة المستهدفة بسبب حساسية الشعب لكل ما هو قادم من الخارج ومثال لذلك ما يسمي الغزو الليبي 76 والذي قامت به أحزاب الامة والجبهة الاسلامية ثم الغزو الثلاثي ومصنع الشفاء وغزو امدرمان واخيراً أوكامبو 2- تضرر الشعب لما هذه التدخلات من آثار سالبة
وهي أولاً واخيراً دليل على عزلة من يستخدمها وتأكيد على انعدام الوزن والثقل الشعبي في الداخل والبحث عن مخارجات من الخارج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
سلام يا الشفيع ، Quote: كل محاولات الاستعانة بالاجنبي لم تؤتي ثمارها وكان نتيجتها
|
متفق معاك علي إنو الاستعانة بالاجنبي لم و لن تؤتي ثمارها حكومه ظلمت و تجبرت و لم يقدر عليها أحد. ما هو الحل ؟ و لو قلت لي إسقاطها بالوسائل السلميه و الديمقراطيه ، حا أقول ليك هم ذاتم ما جو بالوسائل السلميه و الديمقراطيه . حل الناس الماتت بسبب الحكومه شنو ؟ و مظالمهم دي يتحاسبو عليها كيف ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
سلام يا أمين
لي فترة بعيد من المنابر و حكاياتها ، دخلت للعزاء في الفقيد الغالي معتصم له الرحمة ، فوجدت بوستك هذا و قرأته أكثر من مرة علي أستطيع فهم ما ترمي إليه و سأحاول هنا إستجلاء ما فهمته - و أرجو تصحيحي -
في البدء قلت يا أمين :
Quote: المسؤليه الأكبر لما حدث لاهلنا في دارفور من قتل وتشريد - و بدون الدخول في أي تفاصيل - هي مسؤلية الإنقاذ حكومة و أفرادا |
و هذه حقيقة بدهية بالطبع لا تحتاج الى كثير إبانة و توضيح و اجدني متفقاُ معك فيها بالطبع
ولكني أراك بنيت عليها الفرض التالي الذي أسميته بالفهم أو (التفهم)- بناءً عليها:
Quote: من هذا المنطلق أفهم تماما حجة الاستعانه بالشيطان نفسه في سبيل محاسبة الجاني و رد المظالم و الحقوق إلي أهلها |
ثم واصلت في نفس الفرضية
Quote: أفهم تماما أن صاحب الحق أرعن ، لا ير إلا حقه |
و هنا أراك ترد ما أسميته ب(الرعونة) من أصحاب الحق - أي اهل دارفور - إلى :
Quote: و أهلنا في دارفور أصحاب حق و مظالم لو وزعت علي أهل الأرض لكفتهم . |
هنا سأتوقف عند هذه الجزيئة قبل الإسترسال لألخص ما فهمته من كلامك :
* انت تقر بحقيقة المظالم التي وقعت على أهلنا في دارفور
* أنت ترى أحقية أهل دارفور في الإستعانة بما أسميته بصيغة - المبالغة - (الشيطان) في سبيل إسترداد حقوقهم و دفع الظلم عنهم
* أنت تقر - ضمنياٌ - أن أهلنا في دارفور (قد) يكونوا (رعناء) الرؤية بمعنى أنهم لا يرون سوى حقوقهم الضائعة بإعتبار أن صاحب (الحق) أرعن "للتوضيح أنا فهمي لعبارة (أرعن) هو أحادية الرؤية "
النقطة الأولى : أتفق معك فيها.
النقطة الثانية : يحق لأي متضرر اللجوء للقضاء للحصول على حقوقه المشروعة ، و لكن عندما يكون حاميها حراميها و (فيك الخصام و انت الخصم و الحكم) - كما قال المتنبي لسيف الدولة قديماً - يصبح اللجوء للقضاء الدولي منطقياً و مطلوباً - بشدة - لإستحالة رد المظالم أولاً ، و لأن المحكمة الدولية درجة أعلى من درجات التشريع الإنساني ، تتيح للشعوب فرصة و إمكانية إقتصاص حقوقها من الحكام الفاسدين المتجبرين الطغاة
فقط لم تعجبني على صيغة المبالغة (الشيطان) أعلاه ، بالرغم من معرفتي أنها تأتي في السياق التبريري التوضيحي لما بعدها مما خلصت اليه
النقطة الثالثة: الفكرة في جدلية الحق و رد المظالم منذ بدء الخليقة ، أن يحاول المظلوم دفع الظلم عن نفسه ما أستطاع ويسعى لإستعادة حقوقه المسلوبة بشتى الوسائل الممكنة ، لأن الظلم ينافي العدل و هنا تفقد الموضوعية أحقيتها ، هذا لا يقر أحادية الرؤية و إن كان يبررها ، ولا يعني بالطبع ان تظلم - غيرك- في سبيل إستعادة حقك
ولكن لم يعجبني تعبير (رعونة الرؤية) و إن كنت انت قد سقت له المبررات
أواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: حاتم علي)
|
وفي الجزء الثاني من كلامك يا أمين أراك تقر النقاط الآتية :
1.
Quote: و لكني في تجارب الاستعانه بالاجنبي : لم أر مظلمة ترد و لا حق يسترجع ، و إن بدا ذلك ! |
2.
Quote: لم أر غير ظلمات تتزايد و مزيدا من الدماء تسيل و الحقوق تضيع لنفس أهلنا الذين جاء الأجنبي بخيله و رجله لنجدتهم ! |
أولاً: هل لك أن توضح ماذا تعني ب(الإستعانة بالأجنبي) ؟ و هل يعني أو يشمل ذلك التقاضي لمحكمة الجنايات الدولية ؟
ثانياً: مع خالص الإحترام لرؤيتك و إستنتاجك عاليه و لكن (التعميم) المطلق الذي ورد به مخل فأنت تبنيه على حالات معينة - لم تورد لها أمثلة - و سأعطيك حالات أخرى كان في الإستعانة بالأجنبي - كما تسميه - عظيم فائدة لأهل الحقوق المسلوبة من قبل الحكام الطغاة او لوقف نزيف الدم و العنف المتبادل :-
1. حالة البوسنة و الهرسك التي بدأت فيها الحرب في العام 1992 و تمت فيها إبادة أكثر من 300,000 مسلم بإعتراف الأمم المتحدة. ، وانتهت في العام 1995 بعد تدخل الناتو (الولايات المتحدة و الاتحاد الاوربي) - الاجنبي كما اسميته انت - و تم تحميل رادوفان كاراديتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة والجنرال راتكو ملاديتش الذي قاد المليشيا الصربية بالإضافة للعديد من القادة السياسيين والعسكريين وشبه العسكريين المسؤولية عن تنظيم عمليات قتل المدنيين وتشريدهم. وفي فبراير 2007، أكدت محكمة العدل الدولية ما أصدرته محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بأن ماجرى في مدينة سريبرينيتسا و غيرها كان إبادة جماعية
جرى لاحقاً في العام 2008 إعتقال رادوفان كاراديتش المتهم الرئيسي بارتكاب جرائم حرب وإبادة بالبوسنة في صربيا و من ثم تسليمه الى (محكمة الجنايات الدولية) في هولندا ليحاكم و الجدير بالذكر ان هذه المحكمة هي بالاساس تطوير لفكرة المحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.
2. حالة راوندا ففي العام 1994، شن القادة المتطرفون في جماعة الهوتو التي تمثل الأغلبية في رواندا حملة إبادة ضد الأقلية من التوتسي. وخلال فترة لا تتجاوز 100 يوم، قُتل ما يربو على 800,000 شخص وتعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب.
و قد أنشأ مجلس الأمن الدولي "المحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا" في العام 1994، لكي تتولى إجراءات التحقيق والمحاكمة فيما يخص جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتُكبت في رواندا خلال تلك الفترة ، وقد اتخذت المحكمة إجراءات قضائية ضد ما يزد عن 50 شخصاً من المشتبه أنهم ارتكبوا جرائم في رواندا ولازالت تواصل عملها الى اليوم.
أواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: حاتم علي)
|
ثم أراك يا أمين بناءً على فرضياتك السابقة - راجع مداخلتي أعلاه - تخلص مطمئناً الى الإستنتاجات التالية :
1.
Quote: للأجنبي أجندات و خطط و برامج بعضها ظاهر و إن بدا و بعضه مستتر و إن بدا ظاهرا !!
|
2.
Quote: لم أر أجندات و خطط و برامج الأجنبي تتقاطع يوما مع الوطن و المواطن !
|
وهذا كلام حسن في مبناه ، و قد يكون معناه جميلاُ ، لكنه محض إستنتاج مبني على فرضياتك السابقة - راجع ردي عليها اعلاه - ، و بالطبع ان لا أعارضه كله و لن أنكر أن (الاجنبي كما تسميه) إطلاقاُ في الوصف لديه مصالح قد لا تكون متقاطعة مع مصالح ابناء الوطن ككل و ضحايا الظلم و الإستبداد في بعض الاحيان على المنظور التعميمي لفرضية أن الضرر الذي يلحق بالوطن كله سيلحق باهل المظالم على المدى البعيد او القريب عند رفع الظلم نفسه.
ولكن إعتراضي هنا على التعميم - غير المنهجي - بإفتراض أن الأجنبي مجرد طامع في خيراتنا أو ينظر لمصالحه الخاصة ، هذه النظرة التي اعتبرها تضيق بالرؤية تغفل جانباٌ مهماٌ مرتبط بالتطور الطبيعي لمفهوم العدل في الإنسانية و الدرجة التي وصلتها التجربة البشرية في العالم ، فالديموقراطية - من جهة - التي اتاحت للافراد في معظم الدول المتحاكمة بها - حقيقةً - ان يوجهوا حكوماتهم وساستهم نحو ما يرونه من ظلم يقع على إخوتهم في الإنسانية جمعاء لرفعه ، فحسبما علمت أن اطفال بعض المدن الأمريكية يتبرعون بوجبة إفطارهم المدرسية لصالح اطفال دارفور و بالقياس - إجمالاٌ - نرى أن هناك رأي عام تكون لدى المواطنين في شتى بقاع الدنيا أن ما يجري في دارفور ظلم فات كل حدود المنطق و العقل و لم يعد الضمير الإنساني مستعداً لتقبل المزيد من هذا العنف و إراقة الدماء و الإستهتار بأرواح الناس و اعراضهم ، و بالتالي ستضغط شعوب العالم - ديموقراطياٌ - عبر الإعلام و صناديق الإقتراع على ساستها لاجل وقف الظلم المسلط على إخوتهم في الإنسانية في دارفور ، وسيسعون بكل الوسائل الممكنة لوقف المزيد من إنتهاكات حقوق الإنسان هناك.
قضية دارفور لم تعد شأناً داخلياُ يخص السودان وحده ، فمنظمات حقوق الإنسان و اجهزة الإعلام العالمية في ظل العولة أوصلت صرخات و آلام اهل دارفور و اطفالها الى العالم اجمع ، و بالطبع إذا كان بعض أهل السودان - يوصدون آذانهم و أبواب بيوتهم - من سماع تلك الصرخات - خوفاٌ من تهديدات قوش و رهطه من العصبة ذوي البأس و البطش- أو فالنقل - من ناحية أخرى- بسبب الجهل بما يحدث في دارفور - بسبب تعتيم الاعلام الحكومي الداخلي الموجه - فإن بقية أهل العالم لن يفعلوا ذلك إنطلاقاٌ من الاسباب التي سقتها انا في مجمل كلامي عاليه. أما في أمر محكمة الجنايات الدولية و طلبها القبض على الرئيس السوداني عمر البشير فلا أجد وصفاُ ابلغ مما خطه عنها منصف المرزوقي الكاتب و المفكر المغربي في مقاله على الجزيرة نت (أخطر من معارضة السلطان):
Quote: كأنّ الأمة بأسرها وراء عمر البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بطاقة اتهام ضده.. مظاهرات في الشارع، وأغلبية رجال الفكر والسياسة "تندّد وتدين وتشجب بمنتهى العنف هذا التعدّي الصارخ على كرامة العرب والمسلمين ووحدة السودان، وهذه الإهانة الجديدة من طرف الغرب المتعجرف وأداته القميئة المسماة ظلما محكمة دولية".
لا أسهل من السكوت وانتظار مرور العاصفة، لكن أليس دور المثقف والسياسي تحمل مسؤولياته في أوقات الشدة والجهر بما يعتقد بأنه الموقف الصواب؟
ليطمئن الكلّ.. لا أدعي أنني الناطق الرسمي باسم المصلحة الحقيقية للأمة، لكنني أرفض للآخرين مثل هذا الادعاء. كلنا حملة جزء من الفكر والشعور الجماعي وعلينا أن نسمع بعضنا بعضا لنعي ما يوجد داخلهما من توجهات وخيارات تعبّر عن تعقيد الواقع وصعوبة الخيارات.
يقولون: الرجل منا وإلينا ومن يقرّب عليه يعتدي علينا جميعا.. هذا في الوقت الذي يتجنّد فيه عدد كبير من الجمعيات المدنية الغربية لنصرة غزة، وفي الوقت الذي أعطى فيه الشعب الأميركي بانتخابه رجلا أسود مثالا رائعا عن تجاوز فكر بدائي. أما نحن فتحركنا العصبية القبلية و"أنا وابن عمي على الغريب"، متناسين أننا أمة أنذرت أنه "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى" أي أن الأخلاق أرفع من الدم.
يقولون: الرجل وطني وممانع ولولا وطنيته هذه لما طلبوه بذمتهم، كأنهم يغفرون باسم معاداة الغرب كل موبقات التعذيب والظلم والفساد وتعطيل الطاقات في المجتمع وتغييب المؤسسات. كل هذا بلا أهمية في نظر العامة والخاصة أمام "الوطنية". لم يتعلّموا من تجربة صدام "الممانع" ولا من تجربة القذافي الذي قايض وجوده بممانعته ولا بالكارثة التي أوصلنا إليها شعار "لا صوت فوق صوت المعركة"، ولا حتى فهموا لماذا فشل عبد الناصر رغم نزاهته الشخصية؟
لا أحد من هؤلاء الوطنيين والقوميين يريد قبول هذه الحقيقة البسيطة بأن من يتسبب في موت الآلاف من شعبه ويعذب وينتهك حقوق الناس ليس وطنيا بالضرورة، لأن الوطنية اليوم هي المواطنية لا غير. أضف إلى هذا أنهم لم يفهموا إلى اليوم أن الوحدة العربية لم ولن تتحقق في ظل الدكتاتوريات ولو كانت "وطنية" لأن النظام الدكتاتوري يمنع كل تقارب هو أملنا الوحيد في افتكاك المكان الجدير بنا.
يقولون: اعتداء صارخ على السودان وقد قبلوا النصب الأول لكل دكتاتورية والذي يجعل شخصا مساويا لبلد.. هكذا اختزل النظام مصر في مبارك، وتونس في بن علي، وسوريا في الأسد، وجعل كل هجوم على هؤلاء الأباطرة هجوما على سبعة آلاف سنة من التاريخ، ومسجد الزيتونة والقيروان، وملايين السوريين.
يقال نفس الشيء عن رجل ساهم في تدمير السودان بجرائم يعترف بها حتى المدافعين عنه مثل صديقنا عبد الباري عطوان، ومع ذلك لا تقربوه فقد أصبح بقدرة قادر -وهو الذي انقلب على حكومة ديمقراطية- السودان بطم طميمه.
يقولون: كل هذه القضية مؤامرة الغرب علينا وسعيه هو وإسرائيل لتفكيك السودان، كأن الغرب وإسرائيل هما من أسرا في أذن قادة السودان بتطبيق الشريعة في الجنوب المسيحي أو من خلقا الحزازات العرقية والقبلية التي ولد بها السودان.
ما أسهل –وما أجبن– المسارعة إلى الغريب لنضع عليه مسؤولية كل إخفاقاتنا، لكن ما أصعب وما أشجع التساؤل عن مسؤوليتنا نحن في الخل الذي مكن العدوّ من استغلاله لتحقيق مأربه. وعوض أن نسارع نحن إلى الشقوق نسدّها وإلى الخلل نصلحه حتى نقطع عليه الطريق، نواصل توسيع الشقوق ونكتفي بلعن مغتنم الفرصة التي وفرناها له.
يقولون: الأمر سيعقّد البحث عن السلام في السودان وينسون أن الرجل لم يهرع إلى دارفور ولم يبدأ في البحث الجدي عن حلول غير عسكرية إلا بعد بداية مشاكله مع المحكمة، لأن طبيعة الدكتاتور أنه يخاف ولا يستحي.
يقولون: المحكمة الجنائية الدولية مسيّسة.. ماذا يريدونها أن تكون؟ غير مسيّسة!!! وهي في محور الصراع السياسي. وعوض أن يقولوا أداة يجب أن نستغلها كما يستغلون وأن نسعى لتوظيفها كما يوظفون، يفضلون الصراخ كالأطفال العاجزين عن دخول معترك اللعبة وبذل كل الجهد للفوز.
نعم المحكمة الجنائية الدولية مسيّسة لأنها تتعاطى مع أخطر المشاكل السياسية التي هي مسؤولية السياسيين في سياسات مجرمة.
يقولون: محكمة منحازة وحتى مفهوم القانون الدولي خرافة.
حقا هي غير ما أردنا وحلمنا به كمناضلي حقوق الإنسان. حقا هي مرتبطة أكثر من اللازم بمجلس الأمن. حقا هي انتقائية وما زالت عاجزة عن التوجّه إلى الحيتان الكبيرة ومنهم مجرمو الحرب في العراق وأفغانستان. حقا المدعي العام غير جسور إلخ.. لكنها أيضا مؤسسة ناضلت من أجلها الأجيال لتكون أداة ردع للإجرام السياسي.
إنها أداة قابلة للتطوير وهذه مهمتنا لنجعل منها ولو على الأمد الطويل أداة ردع لدكتاتوريتنا ولمجرمي الحرب الصهاينة ولكل من سينهجون على منوالهم، فتتقدم البشرية ولو خطوة على درب الأنسنة. أما من يرمون بكل القانون الدولي في المزبلة فماذا يقترحون: العودة إلى شريعة الغاب أكثر مما هي عليه الآن؟ وآنذاك من سيأكل من؟
كيف نرفض أن تمس البشير ثم نذهب إليها بملف جرائم الصهاينة في غزّة؟ كل هذه اللخبطة في التفكير نتاج عقليات مريضة لأناس قبلوا أن يكونوا الضحايا المؤبدين، الشاكين في قدراتهم، المتلذذين بعجزهم.
المضحك المبكي في كل هذا أن العرب لا ينتبهون أنهم ليسوا قبيلة هندية بصدد الانقراض، بل هم يتزايدون عددا وعدة ونفوذا.. وأنهم خامس أمة كبرى في هذا العالم، وأن لهم لغة تتوسع ودينا ينتشر كل يوم، وأن لهم تاريخا يحصى بالقرون، أن نفاذ صبرهم أمام تشتتهم وضعفهم الحالي بداية تغييرات جذرية ستأتي أكلها يوما.
ولو كانت الثقة في النفس وليس انعدامها هي الشعور الغالب لقلنا هذا الرجل يسيء إلينا هو وغيره من الدكتاتوريين، إما نحاكمه أو نسلمه للجنائية الدولية فجرائمه هي التي جلبت لنا العار، وهذه المحكمة فرصتنا لتعرية الصهاينة وسنستغلها أحسن استغلال، والمهم مواصلة الصراع الداخلي لتحقيق الاستقلال الثاني لكل قطر والاتحاد العربي لكل الأقطار، وآنذاك سنرى إذا سيوجد من يتجاسر علينا.
لكن يبدو أن الصدع بمثل هذا الموقف مملوء بالأخطار وربما يكون سبب سكوت الكثيرين أو حذرهم الشديد.
صدق القائل "من عارض السلطان زهد في الدنيا"، أما من عارض الشارع فليس بأحسن حال.
لكن السلام في السودان وتحرير الشعب السوداني من الدكتاتورية هو وبقية شعوب الأمة وردع كبار المجرمين عندنا وداخل كل شعب، والمساهمة في إعداد عالم أقل همجية للأجيال المقبلة.. رهانات تستحق أن نقبل من أجلها بالزهد في الدنيا مرّتين. |
أخطر من معارضة السلطان - منصف المرزوقي - الجزيرة نت
أعتذر عن طول المقال - المنقول - و لكني أرى اهميته البالغة لما يدور الحديث حوله هنا
أواصل ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: لا أعتقد بأن كل من يؤيد التدخل الأجنبي في السودان عميل !! |
الاخ امين سلام
ما المقصود بالتدخل الاجنبي؟ اذا كان المقصود به القوات الدولية فهذا تم بعلم الحكومة وتوقيعها واما اذا كان المقصودبه التدخل في السياسة الداخلية الوطنية فهذا ايضا وافقت عليه الحكومة بقبولها لمبادرة الايغاد وبقبولها لاتفاقية نيفاشا التي تمت بضمانات دولية وبرفعها لقضية ابيي الي محكمة دولية
الحكومة هي التي استدعت التدخل الدولي بكافة اشكاله فمثلا مشكلة الجنوب مشكلة داخلية حاولت حسمها عسكرياتحت راية الجهاد وكانت هناك مبادرة مطروحة للحل لو تم الاخذ بها في وقتها لوفرت علي السودان مشاكل التدويل التي نعايشها الآن مشكلة دارفور كانت نتاج لعسكرة الحياة والتسليح المنظم وغير المنظم وصراع الفرقاء وكان يمكن احتواءها في مهدها ولكن العالم الذي اصبح قرية واحدة لم يطق مشاهدة المحرقة لمواطنين ابرياء يقتلون بيد الجهة التي من المفترض ان تتولي حمايتهم السياسة الداخلية كما ذكرت هي التي تسببت في التدخل الدولي ولهذا فهو مسئولية الحكومة ومسئولية القائمين عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
سلام يا شامي Quote: ما المقصود بالتدخل الاجنبي؟ |
المقصود المراهنه علي منطق القوه الغربيه و تدخلها لإزاحة النظام الحاكم في السودان . الامثله الذكرتها يا الشامي كلها صحيحه ، لكنها تمت برضا الحكومه - حتي لو بعد ضغوط سياسيه - ، أنا بتكلم عن تدخل أجنبي صريح من شاكلة القبض علي البشير لمحاكمتو في لاهاي أو توجيه أي نوع من الضربات العسكريه للسودان سوي بغرض القضاء علي النظام الحاكم أو تضعيفو .
Quote: مشكلة دارفور كانت نتاج لعسكرة الحياة والتسليح المنظم وغير المنظم وصراع الفرقاء وكان يمكن احتواءها في مهدها ولكن العالم الذي اصبح قرية واحدة لم يطق مشاهدة المحرقة لمواطنين ابرياء يقتلون بيد الجهة التي من المفترض ان تتولي حمايتهم السياسة الداخلية كما ذكرت هي التي تسببت في التدخل الدولي ولهذا فهو مسئولية الحكومة ومسئولية القائمين عليها |
السؤال هل في مصلحة الوطن و المواطن إنوالعالم الذي لم يطق مشاهدة المحرقة لمواطنين ابرياء ده يتدخل تدخلا عسكريا في السودان و كل التجارب السابقه تؤكد فشل هذا العالم في حل مشاكل الأبرياء في أي مكان كانو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلام يا حاتم Quote: و قرأته أكثر من مرة علي أستطيع فهم ما ترمي إليه |
بإختصار شديد يا حاتم أنا ضد إستيراد الحلول لمشاكلنا ، و أري إنو مفروض يكون في حد فاصل ما بين مصلحة الوطن بذهاب الانقاذ و الضرر علي البلاد و العباد في حالة حالة حدوث تدخل أجنبي . في نفس الوقت أري صعوبة - إن لم يكن استحالة - سقوط الحكومه بالوسائل السلميه و الديمقراطيه ، و بفكر بصوت عالي عن الحل شنو للمشكله دي .
Quote: ولكن لم يعجبني تعبير (رعونة الرؤية) و إن كنت انت قد سقت له المبررات
|
(صاحب الحق أرعن لا ير إلا حقه ) مثل معروف و مشهور - أو هكذا تخيل لي - يعني إنو المظلوم لا ير إلا ما حاق به من ظلم ، و أهلنا في دارفور مظلومين و من حقهم أن يرو الظالم مسؤلا عما اقترفت يداه . إذن هو مثل و ما كلام جبتو أنا ، و كلمة (أرعن ) لا تقرا في سياقها السالب ، إنما تقرا في سياق (أحادية الرؤيه) للظلم كما تفضلت . أدينا الحل شنو يا حاتم مع الإنقاذ بدون أن تسيل دماء الأبرياء ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
Quote: أولاً: هل لك أن توضح ماذا تعني ب(الإستعانة بالأجنبي) ؟ |
رجاء مراجعة ردي علي الاخ الشامي ، يبدو إننا نزلنا مداخلاتنا في نفس الوقت تقريبا ...
Quote: و هل يعني أو يشمل ذلك التقاضي لمحكمة الجنايات الدولية ؟
|
إذا كان التقاضي لمحكمة الجنايات الدولية سيؤدي إلي تدخل عسكري أجنبي ، فانا ضده .
Quote: ثانياً: مع خالص الإحترام لرؤيتك و إستنتاجك عاليه و لكن (التعميم) المطلق الذي ورد به مخل فأنت تبنيه على حالات معينة - لم تورد لها أمثلة - و سأعطيك حالات أخرى كان في الإستعانة بالأجنبي - كما تسميه - عظيم فائدة لأهل الحقوق المسلوبة من قبل الحكام الطغاة او لوقف نزيف الدم و العنف المتبادل :-
1. حالة البوسنة و الهرسك التي بدأت فيها الحرب في العام 1992 و تمت فيها إبادة أكثر من 300,000 مسلم بإعتراف الأمم المتحدة. ، وانتهت في العام 1995 بعد تدخل الناتو (الولايات المتحدة و الاتحاد الاوربي) - الاجنبي كما اسميته انت - و تم تحميل رادوفان كاراديتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة والجنرال راتكو ملاديتش الذي قاد المليشيا الصربية بالإضافة للعديد من القادة السياسيين والعسكريين وشبه العسكريين المسؤولية عن تنظيم عمليات قتل المدنيين وتشريدهم. وفي فبراير 2007، أكدت محكمة العدل الدولية ما أصدرته محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بأن ماجرى في مدينة سريبرينيتسا و غيرها كان إبادة جماعية
جرى لاحقاً في العام 2008 إعتقال رادوفان كاراديتش المتهم الرئيسي بارتكاب جرائم حرب وإبادة بالبوسنة في صربيا و من ثم تسليمه الى (محكمة الجنايات الدولية) في هولندا ليحاكم و الجدير بالذكر ان هذه المحكمة هي بالاساس تطوير لفكرة المحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.
2. حالة راوندا ففي العام 1994، شن القادة المتطرفون في جماعة الهوتو التي تمثل الأغلبية في رواندا حملة إبادة ضد الأقلية من التوتسي. وخلال فترة لا تتجاوز 100 يوم، قُتل ما يربو على 800,000 شخص وتعرضت مئات الآلاف من النساء للاغتصاب.
و قد أنشأ مجلس الأمن الدولي "المحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا" في العام 1994، لكي تتولى إجراءات التحقيق والمحاكمة فيما يخص جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتُكبت في رواندا خلال تلك الفترة ، وقد اتخذت المحكمة إجراءات قضائية ضد ما يزد عن 50 شخصاً من المشتبه أنهم ارتكبوا جرائم في رواندا ولازالت تواصل عملها الى اليوم.
|
البوسنه و الهرسك يا حاتم تكاد تكون إستثناء و المشكله ما معقده زي مشكلة دارفور ! في رواندا العالم ده كلو قعد يتفرج لحدي ما ماتو أكتر من مليون مواطن ، قتلي الحرب العرقيه في رواندا حوالي عشرين في الميه من السكان . أنظر للعراق ، الصومال ، أفغانستان أمثله بلقاء و تكاد تكون أقرب لحال السودان من مثال البوسنه و الهرسك ... العالم الحر و الأمم المتحده ديل ما ملائكه تسعي لعمل الخير نصرة للضعيف و إغاثة للملهوف ، تدخلاتم دي كلها لها أجندات و حسابات تختلف مع المواطنين المظلومين في البلدان المنكوبه دي ظاهرا و باطنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: و تاكد مافي قطيع ، في أخوان و أخوات نتفق و نختلف معهم بكل إحترام . |
اخي امين :
ان المتابع الحصيف هذه الايام مع اقتراب حمى الانتخابات او بدنوء زمان الخلاص بنظرة البعض يرى بوضوح ان غريزة القطيع هي المحرك الاكبر لكل الفعل السياسي الحالي ودوما ذلك القطيع أمامه ثوراً له جرس وهو الذي يحدد المسار وكثيراً في انطلاقه ذلك القطيع لايتاكد مسارات قادته فيقع في المحظور وبذلك وعموماً في مثل هذه الاوقات الديماجوجيه تتماهي الخطوط فلايسبين الفرد منهم ماهو الحد الفاصل للحزب وماهو الحد الفاصل للوطن ... وحتى ان وضعت مبضعك على مكمن الجرح سياتيك التبريرين ليصدوك كما منعوا الزكاة ذات يوم عن سيدنا ابوبكر (رض) لكن الفتنة دوما يحميها التبريريون وقالوا يومها ان الزكاة جزية رغم انها قران بينهم يتلى...
اتدري ان زرقاء اليمامة كانت ترى شجراً يسير وما صدقوها .؟؟؟.
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
فقط رد على بعض النقاط هنا إنطلاقاٌ من مقال منصف المرزوقي و ردودي أعلاه
Quote: أنظر للعراق ، الصومال ، أفغانستان أمثله بلقاء و تكاد تكون أقرب لحال السودان من مثال البوسنه و الهرسك ... العالم الحر و الأمم المتحده ديل ما ملائكه تسعي لعمل الخير نصرة للضعيف و إغاثة للملهوف ، تدخلاتم دي كلها لها أجندات و حسابات تختلف مع المواطنين المظلومين في البلدان المنكوبه دي ظاهرا و باطنا . |
منصف المرزوقي (أخطر من معارضة السلطان) - الجزيرة نت - من أعلاه
Quote: يقولون: محكمة منحازة وحتى مفهوم القانون الدولي خرافة.
حقا هي غير ما أردنا وحلمنا به كمناضلي حقوق الإنسان. حقا هي مرتبطة أكثر من اللازم بمجلس الأمن. حقا هي انتقائية وما زالت عاجزة عن التوجّه إلى الحيتان الكبيرة ومنهم مجرمو الحرب في العراق وأفغانستان. حقا المدعي العام غير جسور إلخ.. لكنها أيضا مؤسسة ناضلت من أجلها الأجيال لتكون أداة ردع للإجرام السياسي.
إنها أداة قابلة للتطوير وهذه مهمتنا لنجعل منها ولو على الأمد الطويل أداة ردع لدكتاتوريتنا ولمجرمي الحرب الصهاينة ولكل من سينهجون على منوالهم، فتتقدم البشرية ولو خطوة على درب الأنسنة. أما من يرمون بكل القانون الدولي في المزبلة فماذا يقترحون: العودة إلى شريعة الغاب أكثر مما هي عليه الآن؟ وآنذاك من سيأكل من؟ |
Quote: المقصود المراهنه علي منطق القوه الغربيه و تدخلها لإزاحة النظام الحاكم في السودان . أنا بتكلم عن تدخل أجنبي صريح من شاكلة القبض علي البشير لمحاكمتو في لاهاي أو توجيه أي نوع من الضربات العسكريه للسودان سوي بغرض القضاء علي النظام الحاكم أو تضعيفو . |
راجع تعريف محكمة الجنايات الدولية و نظام روما الاساسي و مواثيق الامم المتحدة اعلاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: حاتم علي)
|
سلام يا حاتم و ياخي كتر خيرك و أنا ممنون ليك جدا برفد البوست بمعلومات قيمه و أراء نيره اتفقنا أو اختلفنا حولها .Quote:
اولا: هل محكمة الجنايات الدولية بحسب توصيفها العالمي و تدخلها للقبض على البشير بواسطة - الامم المتحدة - هي مجرد (اجنبي) يسعى الى غزو السودان بحثاُ عن مطامع او فالنقل مصالح تضر بالوطن و المواطن ككل ؟
|
لا يا حاتم محكمة الجنايات الدولية ليست مجرد (اجنبي) يسعى الى غزو السودان بحثاُ عن مطامع فيما أري ، و لكن إذا كانت الجهه المنوطه بيها تنفيذ القبض علي البشير - سوي كانت هذه الجهه الأمم المتحده أو الولايات المتحده أو أي جهه أجنبيه - تريد أن تتدخل في السودان عسكريا لتنفيذ امر القبض ، فهذه الجهه تسعي إلي غزو السودان لاسباب لا تمت للعداله بصله في تقديري و قد تكون لها مطامع و أجندات بعضها معلوم و بعضها مجهول . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: ولكن إعتراضي هنا على التعميم - غير المنهجي - بإفتراض أن الأجنبي مجرد طامع في خيراتنا أو ينظر لمصالحه الخاصة ، هذه النظرة التي اعتبرها تضيق بالرؤية تغفل جانباٌ مهماٌ مرتبط بالتطور الطبيعي لمفهوم العدل في الإنسانية و الدرجة التي وصلتها التجربة البشرية في العالم ، فالديموقراطية - من جهة - التي اتاحت للافراد في معظم الدول المتحاكمة بها - حقيقةً - ان يوجهوا حكوماتهم وساستهم نحو ما يرونه من ظلم يقع على إخوتهم في الإنسانية جمعاء لرفعه ، فحسبما علمت أن اطفال بعض المدن الأمريكية يتبرعون بوجبة إفطارهم المدرسية لصالح اطفال دارفور و بالقياس - إجمالاٌ - نرى أن هناك رأي عام تكون لدى المواطنين في شتى بقاع الدنيا أن ما يجري في دارفور ظلم فات كل حدود المنطق و العقل و لم يعد الضمير الإنساني مستعداً لتقبل المزيد من هذا العنف و إراقة الدماء و الإستهتار بأرواح الناس و اعراضهم ، و بالتالي ستضغط شعوب العالم - ديموقراطياٌ - عبر الإعلام و صناديق الإقتراع على ساستها لاجل وقف الظلم المسلط على إخوتهم في الإنسانية في دارفور ، وسيسعون بكل الوسائل الممكنة لوقف المزيد من إنتهاكات حقوق الإنسان هناك.
|
التطور الطبيعي لمفهوم العدل في الإنسانية و الدرجة التي وصلتها التجربة البشرية في العالم الذي تتحدث عنه لم تمنع أمريكا من قتل و جرح مئات الآلاف من العراقيين و لم تمنعها و من معها من قوات التحالف الأجنبي من قتل عشرات الآلاف في أفغانستان و تحويل هذه الدول إلي دول محتله ، هذا ما شاهدناه بام أعيننا و علي الهواء مباشرة و كلو بإسم تحرير مواطني هذه الدول من حكامها الظالمين . ليس من المنطق أن تذبح البلاد و العباد بإسم العدل و الحريه و الديمقراطيه و من ثم ننتظر ضغط شعوب الدول المحتله علي حكوماتها بعد أن يموت الآلاف و تدمر البنيه التحتيه و الفوقيه و تصبح البلاد مدائن من خراب !! العاقل من اتعظ بغيره يا حاتم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
الخال امين سلامات !! ما قريت كل المداخلات عشان كدا عذرا لو كلامى دا فى زول قالوا ..
اولا .. انا شفت فى دارفور دى شوف العين اوضاع انسانية بالغة التعقيد ! فى فرق كبير يا امين بين الوضع الانسانى ومعالجته وبين الوضع السياسى ومعالجته .. معالجة الاوضاع الانسانية كانت بدايتها من الاجانب .. الاجانب ديل صرفوا على معالجة هذه الاوضاع اضعاف ما قد يكون متصور من موارد ( مجهولة ) فى دارفور ! .. الانسان لما يبقى هو واطفاله واهله فى ى ى تولا بيتقاذم الحديث عن الموارد !!
منو الاولى انسان المنطقة نفسه ام مواردها ؟؟؟؟
اذا كانت ارواح الناس مقابل مواردها فلتذهب الموارد !
مش هسه الواحد مننا بيمرض ببيع كل بيوته وامواله واموال اهله وبتبرعوا لى الناس عشان يتعالج فى واحده من اكبر مستشفيات العالم ؟؟ مش المستشفى دا معمول استثمار بكون لراس مالى كبير ؟؟؟ وبمشى بتعالج فيه وانا فاهم انو قروشى بتمشى ارباح لجيوب اجانب وبتعود عليهم باالربح الوفير وهم عاملنها على عيينك يا تاجر للربح ؟ هسه الاردن مش بقت سوق هايل واله استثمارية ضخمة لحصد اموال العرب والمساكين من امثالنا قصاد معالجتهم وحفظ ارواحهم ؟ اها ديل ولا بجونا بل بنتكبد نحن المشاق ونمشى نودى ليهم قروشنا وهم قاعدييين فى بلدهم ,, فى موارد بتصمد فى اى ميزان قصاد روحك ؟؟ اذافترضنا جدلا انو كل موارد دارفور ستذهب فى مقابل الحفاظ على ارواح اهلها وصحتهم النفسية والبدنية ... خسارة فيهم ؟؟ شهد العالم والدارفورين انفسهم نخوة هؤلاء الاجانب فى انقاذهم حتى اولوهم كامل ثقتهم ودونك المعسكرات !! العرب ديل انت قايلهم ما بحبوا التجارة ولا ما عندهم اطماع ؟ اها مالم ما هوبوا ناحية الكنز دا ؟ لييه وقفوا بعيد ؟ والدارفوريين احوج ما كانوا لا ستثماراتهم وقروشهم ؟؟ يا زول هىىى هنا مافى قروش هنا فى انسانية وتصدى ،، لما غلبت الناس شافوا الساهل واستلوا نظرية المؤامرة والتدخل الاجنبى وما اادراك ..
اهلنا فى دارفور يا امين فى ى ى ى تـولا .. مواردهم فى ستين !!! اولادهم فى العراء ونساءهم تحت قهر شديد .. وبرضو تقولوا موارد !
الدول الكبرى البتنسجوا حولها نظرية المؤامرة دى بتصرف اضعاف اضعاف ما يعود اليها من منافع فى دول العالم التالت .. فى القضاء على المجاعات والحروب والكوارث الطبيعية والسياسية ومشاكل الفقر والمرض فى تلك البلدان ..
مش لانهم ملايكة بالمقام الاول ، ودا برضو ما بنفى انو الدوافع الانسانية اصبحت فى عالم اليوم لاتقل عن بقية الدوافع السياسية والمادية ووالادبية وكلها !! لكن لانو العالم اصبح قرية صغيرة وما يحدث فى اى زقاق فى الدول المتخلفه دى من خمج بنعكس سلبا فى ضواحى تكساس عند ناس مستر هبانى .. وعشان ينوم جورج تاون وعمك دينق امنيين فى واشنطن لازم الامن يستتب فى كاب الجداد وعد الغنم وام ضريوة وحسكنيته فى حاجة اسمها لغة العصر وفى حاجة اسمها كلام ميت مثل ذلك الحمام ..
ـــــــــــــــــــــــ شكرا لاتاحة الفرصة يا زعيم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: دينا خالد)
|
سلام يا بصاص
Quote: وحتى ان وضعت مبضعك على مكمن الجرح سياتيك التبريرين ليصدوك كما منعوا الزكاة ذات يوم عن سيدنا ابوبكر (رض) لكن الفتنة دوما يحميها التبريريون وقالوا يومها ان الزكاة جزية رغم انها قران بينهم يتلى...
|
عشان كده مفروض نقارع الناس دي بالحجه . الناس المؤيده تدخل المجتمع الدولي في السودان عسكريا ما كلهم عملاء و لا مدفوعي الأجر ، فيهم أخوان و أخوات وطنيين و بحبو البلد دي زي ما أنا و إنت بنزعم ، فقط علينا توضيح وجهة نظرنا ليهم و نحاول نبين مخاطر التدخل الدولي علي البلاد و العباد ... خليك قريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
التحايا يا أمين
وعبرك الي الأخ حاتم الذي أود اقتباس بعض كلامه هنا لاتفاقي معه تماما
Quote: ولكن إعتراضي هنا على التعميم - غير المنهجي - بإفتراض أن الأجنبي مجرد طامع في خيراتنا أو ينظر لمصالحه الخاصة ، هذه النظرة التي اعتبرها تضيق بالرؤية تغفل جانباٌ مهماٌ مرتبط بالتطور الطبيعي لمفهوم العدل في الإنسانية و الدرجة التي وصلتها التجربة البشرية في العالم ، فالديموقراطية - من جهة - التي اتاحت للافراد في معظم الدول المتحاكمة بها - حقيقةً - ان يوجهوا حكوماتهم وساستهم نحو ما يرونه من ظلم يقع على إخوتهم في الإنسانية جمعاء لرفعه |
ثم أواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: الوليد محمد الامين)
|
لطالما خطر لي هذا السؤال يا أمين :
هل كان حال السودان سيكون أفضل لو لم يخرج الانجليز ام كان سيكون أسوأ؟
أسوأ هذه تشمل ما نحن فيه الان بعد عقود من الحكم الوطني !
دفعني الي ذلك حال المساكين من أهل السودان : الملايين التي لا هم لها فيمن يحكم او كيف يحكم ،
الملايين التي لا تجد الان ابسط مقومات الحياة ، هناك في هوامش السودان ، حيث السودان كله هامش الا بعض الخرطوم ،
الناس الذين يا أمين لا يجدون ماء للشرب ولا خبزا للطعام ، اما العلاج فدعك منه !
اتحدث هنا يا امين وانا اقابل العشرات من هؤلاء الناس كل يوم ،
دع عنك سفسطات كتاب الصحف الرقية البئيسة التي لا توزع اكثر من ربع ناتجها الفقير العدد اصلا ،
ودع عنك تهاويم كتاب الانترنت هنا في سودانيزاونلاين وغيرها ، كم يبلغ عددهم علي اي حال ؟
دعني اكرر السؤال : من الذي استفاد من استقلال البلاد من هذا الاجنبي ؟ من وكم ؟
والمودة كلها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلام يا أمين
تحياتي لك و أنت تدير النقاش هنا بموضوعية و عقلانية ، و سواءً إتفقنا أو إختلفنا في الآراء يبق الإحترام و المودة ، و آمل أن يستمر النقاش هنا على ذات الطريقة العقلانية الهادئة
في إجابتك على سؤالي الأول ضمن حزمة الاسئلة عاليه كانت إجابتك كالآتي:
Quote: لا يا حاتم محكمة الجنايات الدولية ليست مجرد (اجنبي) يسعى الى غزو السودان بحثاُ عن مطامع فيما أري |
إذن تتفق معي أن محكمة الجنايات الدولية هي ليست أجنبي يريد غزو السودان على نسق نظرية المؤامرة الإمبريالية إياها الخ.....
طيب .....
هل تنفق معي أن محكمة الجنايات الدولية هي منظمة دولية دائمة، تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة – وهي ثقافة قد يكون فيها تقديم شخص ما إلى العدالة لقتله شخصا واحدا أسهل من تقديمه لها لقتله مئه ألف شخص مثلاً، فالمحكمة الجنائية الدولية هي أول هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية، وبزمن غير محدد، لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الفضائع بحق الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشري (كما يقول تعريفها) ؟
إذا كانت الإجابة بنعم ... حسبما فهمت من مداخلتك أعلاه :
كيف ستقوم محكمة الجنايات الدولية بدورها المنوط بها ؟
ما معنى وجودها ؟ إذا كانت ستقف متفرجة أمام من يمارسون الإبادة لشعوبهم ؟
ملحوظة لم تجب على بقية الأسئلة :
Quote: ثانياُ: هل مشكلة دارفور لاتنطبق عليها معايير محكمة الجنايات الدولية و نظام روما الاساسي و مواثيق الامم المتحدة ؟
ثالثا: هل مفهوم المواطنة بمعناه الحقيقي متحقق في السودان ؟
بمعنى أن النظام الحاكم في السودان يعبر عن رأي و إرادة الأغلبية المطلقة في السودان و بالتالي يصح إعتبار أن إزالته و إجتثاثه إحقاقاُ لحقوق اهل دارفور و عموم اهل السودان تهديداً للوطن و إهانة للسيادة الوطنية ؟
فبناءً على فرضيتك الأولى التي بدأت بها وهي :
Quote: المسؤليه الأكبر لما حدث لاهلنا في دارفور من قتل وتشريد - و بدون الدخول في أي تفاصيل - هي مسؤلية الإنقاذ حكومة و أفرادا . من هذا المنطلق أفهم تماما حجة الاستعانه بالشيطان نفسه في سبيل محاسبة الجاني و رد المظالم و الحقوق إلي أهلها . أفهم تماما أن صاحب الحق أرعن ، لا يرير إلا حقه ، و أهلنا في دارفور أصحاب حق و مظالم لو وزعت علي أهل الأرض لكفتهم . |
الا يحق لأهل دارفور حق المواطنة و الأمن في ديارهم و المطالبة بحقوقهم تبعاٌ لها ؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
و عليكم السلام يا دينا Quote: اولا .. انا شفت فى دارفور دى شوف العين اوضاع انسانية بالغة التعقيد ! فى فرق كبير يا امين بين الوضع الانسانى ومعالجته وبين الوضع السياسى ومعالجته .. معالجة الاوضاع الانسانية كانت بدايتها من الاجانب .. الاجانب ديل صرفوا على معالجة هذه الاوضاع اضعاف ما قد يكون متصور من موارد ( مجهولة ) فى دارفور ! .. الانسان لما يبقى هو واطفاله واهله فى ى ى تولا بيتقاذم الحديث عن الموارد !!
منو الاولى انسان المنطقة نفسه ام مواردها ؟؟؟؟
اذا كانت ارواح الناس مقابل مواردها فلتذهب الموارد !
مش هسه الواحد مننا بيمرض ببيع كل بيوته وامواله واموال اهله وبتبرعوا لى الناس عشان يتعالج فى واحده من اكبر مستشفيات العالم ؟؟ مش المستشفى دا معمول استثمار بكون لراس مالى كبير ؟؟؟ وبمشى بتعالج فيه وانا فاهم انو قروشى بتمشى ارباح لجيوب اجانب وبتعود عليهم باالربح الوفير وهم عاملنها على عيينك يا تاجر للربح ؟ هسه الاردن مش بقت سوق هايل واله استثمارية ضخمة لحصد اموال العرب والمساكين من امثالنا قصاد معالجتهم وحفظ ارواحهم ؟ اها ديل ولا بجونا بل بنتكبد نحن المشاق ونمشى نودى ليهم قروشنا وهم قاعدييين فى بلدهم ,, فى موارد بتصمد فى اى ميزان قصاد روحك ؟؟ اذافترضنا جدلا انو كل موارد دارفور ستذهب فى مقابل الحفاظ على ارواح اهلها وصحتهم النفسية والبدنية ... خسارة فيهم ؟؟ شهد العالم والدارفورين انفسهم نخوة هؤلاء الاجانب فى انقاذهم حتى اولوهم كامل ثقتهم ودونك المعسكرات !! العرب ديل انت قايلهم ما بحبوا التجارة ولا ما عندهم اطماع ؟ اها مالم ما هوبوا ناحية الكنز دا ؟ لييه وقفوا بعيد ؟ والدارفوريين احوج ما كانوا لا ستثماراتهم وقروشهم ؟؟ يا زول هىىى هنا مافى قروش هنا فى انسانية وتصدى ،، لما غلبت الناس شافوا الساهل واستلوا نظرية المؤامرة والتدخل الاجنبى وما اادراك ..
اهلنا فى دارفور يا امين فى ى ى ى تـولا .. مواردهم فى ستين !!! اولادهم فى العراء ونساءهم تحت قهر شديد .. وبرضو تقولوا موارد !
|
كلامك ده حيرني تماما ، لكن ده : Quote: ما قريت كل المداخلات |
فك لي الحيره تماما ، لانو يا دينا مافي زول أصلا تطرق لمسألة الموارد ناهيك عن تفضيلها علي حياة الناس . نحن كلنا هنا : المتفقين و المختلفين في الرأي عن جدوي التدخل العسكري في السودان ، متفقين علي الظلم الواقع علي أهلنا في دارفور و مطالبين مش بحل عادل لمشكلتهم و بس ، بل بمحاكمة كل من أجرم في حقهم و كل من تسبب بطريقه مباشره أو غير مباشره في إراقة نقطة دم واحده هناك . فما عارف قصة الموارد و تفضيلها علي حياة الناس دي إنتي جبتيها من وين ؟
Quote: الدول الكبرى البتنسجوا حولها نظرية المؤامرة دى بتصرف اضعاف اضعاف ما يعود اليها من منافع فى دول العالم التالت .. فى القضاء على المجاعات والحروب والكوارث الطبيعية والسياسية ومشاكل الفقر والمرض فى تلك البلدان ..
مش لانهم ملايكة بالمقام الاول ، ودا برضو ما بنفى انو الدوافع الانسانية اصبحت فى عالم اليوم لاتقل عن بقية الدوافع السياسية والمادية ووالادبية وكلها !! لكن لانو العالم اصبح قرية صغيرة وما يحدث فى اى زقاق فى الدول المتخلفه دى من خمج بنعكس سلبا فى ضواحى تكساس عند ناس مستر هبانى .. وعشان ينوم جورج تاون وعمك دينق امنيين فى واشنطن لازم الامن يستتب فى كاب الجداد وعد الغنم وام ضريوة وحسكنيته فى حاجة اسمها لغة العصر وفى حاجة اسمها كلام ميت مثل ذلك الحمام ..
|
نظرية المؤامرة يا دينا - أي نظرية المؤامرة - بتظهر نتيجه لقراية الناس لما بين السطور ، في حتة تدخل الدول الأجنبيه عسكريا في دول العالم الثالث الزي حلاتنا ، دي ما نظريه مؤامرة ، دي مؤامره عديل و ما محتاجه لقرايه بين السطور ! مؤامره عديل شفناها في التلفزيون و علي الهواء مباشرة في العراق و أفغانستان و اللي حالتهم بتشبه حالتنا تماما ، دول محكومه بأنظمه ديكتاتوريه ظلمت و قتلت شعبها ، جاء الغرب بخيله و رجله و بإسم محاربة الارهاب و تحرير مواطني هذه الدول جعلو عاليها سافلها ومات و سجن و عذب نتيجة التدخل ده أضعاف مضاعفه من من مات و سجن و عذب بأيدي حكام هذه الدول طيلة سنوات حكمهم !! أما كلامك بتاع العالم اصبح قريه صغيره ، فعلا العالم اصبح قريه صغيره يا دينا و بدل ما تقري تاني يوم أخبار الموت و العذاب و الدمار الحاصل في الدول دي ، بتشوفيها و إنتي راقده في سريرك في بيتكم !! العالم البقي قريه صغيره ده كلو كان بتفرج معاك : عمل شنو العالم ده للناس البتموت كل يوم بالطرناطه دي ؟!! ما قعد يناشد زيو و زي مناشدة بتي لي الليله الصباح إنو نمشي ماكدونالز !! مخاطر التدخل الأجنبي ما عايزه نظريه و لا عايزه مؤامره ، عايزه تمشي قوقل و تجيبي إحصائيات بالخسائر في كل حرب و تسالي نفسك سؤال : ? Was it worth it
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
الوليد يا دكتور سلام ! Quote: لطالما خطر لي هذا السؤال يا أمين :
هل كان حال السودان سيكون أفضل لو لم يخرج الانجليز ام كان سيكون أسوأ؟
أسوأ هذه تشمل ما نحن فيه الان بعد عقود من الحكم الوطني !
دفعني الي ذلك حال المساكين من أهل السودان : الملايين التي لا هم لها فيمن يحكم او كيف يحكم ،
الملايين التي لا تجد الان ابسط مقومات الحياة ، هناك في هوامش السودان ، حيث السودان كله هامش الا بعض الخرطوم ،
الناس الذين يا أمين لا يجدون ماء للشرب ولا خبزا للطعام ، اما العلاج فدعك منه !
اتحدث هنا يا امين وانا اقابل العشرات من هؤلاء الناس كل يوم ،
دع عنك سفسطات كتاب الصحف الرقية البئيسة التي لا توزع اكثر من ربع ناتجها الفقير العدد اصلا ،
ودع عنك تهاويم كتاب الانترنت هنا في سودانيزاونلاين وغيرها ، كم يبلغ عددهم علي اي حال ؟
دعني اكرر السؤال : من الذي استفاد من استقلال البلاد من هذا الاجنبي ؟ من وكم ؟
والمودة كلها . |
ياخي والله كلامك ده فيهو كميه من الياس و الإحباط تكفينا عشرات السنين . أفهم و أحس بكل ما تقول يا وليد و إلي الله المشتكي !!
Quote: وعبرك الي الأخ حاتم الذي أود اقتباس بعض كلامه هنا لاتفاقي معه تماما |
في اعتقادي يا وليد إنك و حاتم خالطين الشعوب بالحكومات في المسألة و في النقطه دي تحديدا لا يجوز الخلط ! الشعب الأمريكي كمثال ، من أكتر شعوب الدنيا إنسانية : عطاء و تبرعا و إغاثة و منظمات غير ربحيه لا هم لها غير مساعدة المحتاجين بغض النظر عن لونهم و عرقهم و دينهم ، تبرعات الشعب الأمريكي لاعمال الخير تساوي ثلث تبرعات باقي البشريه جمعاء كل عام !! لكن هل ده عندو أي علاقه بما تفعله حكوماتهم المتعاقبه في العالم ؟! عشان كده التفريق بين منظمات المجتمع المدني التي تعمل لصالح أهلنا في دارفور و حكومات ذات الدول إذا ما تدخلت عسكريا في السودان مهم جدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلام يا حاتم Quote: أولاً يا أمين أراك مستمر في فرضيتك أن من سيتدخل لأجل تنفيذ أمر المحكمة الجنائية الدولية بالضرورة لابد أن يكون طامعاً بالضرورة في خيرات السودان الخ..... |
ما شرط يكون طامع في خيرات السودان ، لكن بالتأكيد عندو اجنده خاصه قد تتقاطع مع مصالح البعض في السودان ، لكنها قطعا لا تتقاطع مع مصالح السودان كشعب و كبلد .
Quote: و كأن العالم لازال يعيش بعقلية الغزو و التوسع الإستعماري في أفريقيا في القرن التاسع عشر التي درسناها في التاريخ .... صدقني العالم تغير كثيراُ و الغزو(الامريكي\البريطاني) للعراق لاقى معارضة عنيفة في العالم ككل و كان من نتائج ذلك ان فاز (اوباما) بالإنتخابات الأمريكية و كان من أقوى النقاط التي إعتمد عليها هي نقده و معارضته للغزو الامريكي للعراق و كسب اصوات ملايين الامريكيين جراء ذلك ، و اليوم (توني بلير) تجري محاكمته (سياسياً) بسبب خطأ قرار غزو العراق ......
|
العالم لا يعيش بعقلية الغزو و التوسع الإستعماري في أفريقيا في القرن التاسع عشر ، العالم يعيش بعقلية الغزو و التوسع الإستعماري في القرن الواحد و عشرين الفينا ده مع إختلاف الاسباب و الأجندات !! بالمناسبه : العراق و أفغانستان محتلتان حتي كتابة هذه السطور ما في القرن التاسع عشر !! مئات الآلاف الماتت في العراق و أفغانستان و ذويهم العايشين ما بهمهم إنو من نتائج ذلك ان فاز (اوباما) بالإنتخابات الأمريكية و اليوم (توني بلير) تجري محاكمته (سياسياً) !! شنو يعني لو بوش و حزبو خسرو الانتخابات و بلير زارنو سياسيا : هل هذا يسوي دم بني ادم واحد مات نتيجة الغزو ده ؟ ما عايزين الحصل في العراق و في أفغانستان يحصل في السودان و الناس تموت بالطرناطه و تكون نتيجة إزاحة البشير من الحكم شلالات من دماء الأبرياء كما حدث و يحدث الآن في هذه الدول ! الإنقاذ مسؤله من دماء الناس في دارفور و لكن محاكمتها و إزاحتها من الحكم لا يجب أن تكون بإسالة دماء مزيد من السودانيين !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: ثانياً : لماذا نحصر مفهومنا للوطن في أهلنا و جيراننا فقط ... ماذا عن أهل دارفور و معاناتهم سياسة (جحا) و الحريقة لاتجدي هنا (مادامت النار مشتعلة عند جيراني لايهمني الأمر) |
والله يا حاتم كلامك ده ظالم جدا !! ياخي أنا في أكتر من موضع في البوست ده أقريت بالظلم الوقع علي أهلنا في دارفور و حقهم - بل حقنا كلنا - في أن نري كل من تسبب في موت وتشريد الناس في المعسكرات يحاكم و يلقي جزاءه العادل . كوني أري إنو لا يجب إراقة مزيد من دماء السودانيين لمحاكمة من تسبب في قتل و تشريد بعض السودانيين : لا يعني وقوفي مع القاتل ولا عدم إهتمامي بالمقتول !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
أمين سلام هسه بالله أخير ليك السياسة دي ولا تبقى خال حمور المهم يا حبيبنا نظرية المؤامرة دي نحن فكينا سكتا وكرهناها لأنها كانت المساعد الأكبر في إنه يبقى على رأسنا حكام لا يخافوا الله ولا الرسول المؤامرة الفعلية هي الاختباء خلف الوطنية وسلامة الوطن وتراب الوطن تطير عيشة الوطن ما في زول بقول سلامة المواطن كله كله بالرغم من أنو الوطن دا أكتر من نصه مواطنين - ما في زول يقول لي النص التاني دا شنو - يا سيدي العالم أصبح فعليا قرية صغيرة يعني أمريكا ولا أوربا بتخاف من أي حروب ولو كانت على تخوم كايا أو ريفي أم رمتة لأنه على أقل تقدير الحروب دي ينتج عنها موتى ومشردين وناس كايسين لجوء في أوربا وأمريكا دي زاتها وكما قال أحد الأخوة عاليه فالعالم الأول أصبح يصرف على العالم الطيش أضعاف أضعاف ما يصله من موارد الأخير وتبقى نقطة مهمة وهي أن التدخل الأجنبي بشكله العسكري التقليدي أصبح في متحف التاريخ فالتدخل الذي يمكن أن يتم هذه الأيام هو من نوع آخر ... لحمته الاقتصاد وسداته السياسة
تبقى لي أن أشكر جزيل الشكر على هذا البوست ومستوى الحوار الراقي الذي يدور فيه وشكرا مستحق لكل المتداخلين هنا وخصوصا الأخ حاتم علي الذي أثرى البوست بالكثير المفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: جعفر محي الدين)
|
سلام يا جعفر Quote: هسه بالله أخير ليك السياسة دي ولا تبقى خال حمور |
تعرف السياسه دي أخير منها تكون تكون خال حمور !!
Quote: نظرية المؤامرة دي نحن فكينا سكتا وكرهناها لأنها كانت المساعد الأكبر في إنه يبقى على رأسنا حكام لا يخافوا الله ولا الرسول المؤامرة الفعلية هي الاختباء خلف الوطنية وسلامة الوطن وتراب الوطن تطير عيشة الوطن ما في زول بقول سلامة المواطن كله كله بالرغم من أنو الوطن دا أكتر من نصه مواطنين - ما في زول يقول لي النص التاني دا شنو - يا سيدي العالم أصبح فعليا قرية صغيرة يعني أمريكا ولا أوربا بتخاف من أي حروب ولو كانت على تخوم كايا أو ريفي أم رمتة لأنه على أقل تقدير الحروب دي ينتج عنها موتى ومشردين وناس كايسين لجوء في أوربا وأمريكا دي زاتها وكما قال أحد الأخوة عاليه فالعالم الأول أصبح يصرف على العالم الطيش أضعاف أضعاف ما يصله من موارد الأخير وتبقى نقطة مهمة وهي أن التدخل الأجنبي بشكله العسكري التقليدي أصبح في متحف التاريخ فالتدخل الذي يمكن أن يتم هذه الأيام هو من نوع آخر ... لحمته الاقتصاد وسداته السياسة |
يا جعفر ، أنا ما بتكلم عن نظرية مؤامره ! يعني أنا ما قاعد أقول إنو قصة الجنائيه دي مؤامره من الغرب لغزو السودان ، أنا بقول إنو أنا ضد أي تدخل أجنبي علي السودان تحت أي مبرر أو أي ذريعه حتي لو كانت قضيه عادله مثل محاكمة من تسبب في قتل و تشريد الآلاف من بني وطني . إذا كان العالم الآن لا يقبل أي تدخل عسكري في أي جزء كما تفضلت إذا خير و بركه ، اللي يشوفو اليه تانيه لتحقيق العداله بحيث لا يسقط مزيد من الأبرياء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: مرتضى احمد عبد القادر)
|
التحايا يا أمين
Quote: ياخي والله كلامك ده فيهو كميه من الياس و الإحباط تكفينا عشرات السنين . |
احاول ان ابدو واقعيا يا امين لا محبطا !
هل من الافضل للسودان او ما سيبقي منه الانزلاق الي الحالة الصومالية ام الرضوخ لما تسميه بالأجنبي ؟
الحديث هنا عن الناس الذين لا خيارات لهم : اي لا يملكون جوازات سفر بديلة ولا يملكون جوازات سفر اصلا ، ولا يملكون ارصدة ولا يعرفون طريق البنوك اصلا !
الحديث هنا عن غمار الناس وهم غالب الناس : للأسف هم نفسهم وقود الحروب الجهادية وشرف الوطن !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: الوليد محمد الامين)
|
Quote: بس انا شايف التدخل الاجنبي ما حببابو عشان المجازر الحتحصل بعداك والناس الحتموت اكتر من الوضع الأسي لأنو في جماعات حتعلن الجهاد وامبده حتبقى زي الفلوجة (والديسكو حيكون كتايب) وإيييييييييك مسلسلات حتحصل انا أديك آخري انا ما مع التدخل الاجنبي وشفته دارفور وشفت القتل والظلم الإتعرض ليهو الشعب الدارفوري وما عارف الحل شنو ملحوظه الديسكو فكي كان سان حلتنا
|
شكرا يا مرتضي علي إيضاح وجهة نظري باحسن مما حاولت أن أوضح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلام يا دكتور Quote: هل من الافضل للسودان او ما سيبقي منه الانزلاق الي الحالة الصومالية ام الرضوخ لما تسميه بالأجنبي ؟
الحديث هنا عن الناس الذين لا خيارات لهم : اي لا يملكون جوازات سفر بديلة ولا يملكون جوازات سفر اصلا ، ولا يملكون ارصدة ولا يعرفون طريق البنوك اصلا !
الحديث هنا عن غمار الناس وهم غالب الناس : للأسف هم نفسهم وقود الحروب الجهادية وشرف الوطن ! |
و ده يا وليد بالظبط سبب الاعتراض !! الناس الحا تروح في الرجلين لو حصل تدخل عسكري في السودان حا يكونو الناس ( الذين لا خيارات لهم ) (غمار الناس وهم غالب الناس : للأسف هم نفسهم وقود الحروب الجهادية وشرف الوطن !) كما تفضلت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: أمين محمد سليمان)
|
التحايا يا أمين
Quote: و ده يا وليد بالظبط سبب الاعتراض !! الناس الحا تروح في الرجلين لو حصل تدخل عسكري في السودان حا يكونو الناس ( الذين لا خيارات لهم ) (غمار الناس وهم غالب الناس : للأسف هم نفسهم وقود الحروب الجهادية وشرف الوطن !) كما تفضلت . |
ليس بالضرورة ، عنيت ان الناس الذين يصبح وجود الوطن او الدولة بالنسبة اليهم كعدم وجوده او وجودها لن يتوقفوا عند مناكفات السياسة ،
السودان كحالة ليس لها شبيه الان في اعتقادي لجهة تضييع الفرص والوقت وفشل الدولة ، لذلك قد لا تنطبق اوصاف الحالة الصومالية او العراقية هنا .
مودتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحد الفاصل ، سؤال في السياسه ! (Re: البدري عبد الله)
|
سلام يا دكتور Quote: ليس بالضرورة ، عنيت ان الناس الذين يصبح وجود الوطن او الدولة بالنسبة اليهم كعدم وجوده او وجودها لن يتوقفوا عند مناكفات السياسة ،
السودان كحالة ليس لها شبيه الان في اعتقادي لجهة تضييع الفرص والوقت وفشل الدولة ، لذلك قد لا تنطبق اوصاف الحالة الصومالية او العراقية هنا .
|
وجهة نظرك جديره بالإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
|