دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
البيت السوداني للكتاب الالكتروني - انشر كتابك الآن !
|
البيت السوداني للكتاب الإلكتروني
في عصر المعرفة المفتوحة والانترنت وتحت شعار "لا حدود للمعرفة .. لا قيد على الحريات.. لا حرية بلا عقل"، نعلن عن إنشاء دار للكتاب الإلكتروني، لتكون أول دار سودانية تقوم بنشر الإبداع السوداني في كافة أشكال المعرفة: أدب، رواية، شعر، دراسات: سياسة، مجتمع، فلسفة الخ... كتب علمية، كتب مدرسية هادفة ، علوم دينية، الخ... بمجرد اكتمال المجموعة الأولى (خمسون كتابا) سوف نقوم بافتتاح الموقع.. على أمل أن يكون تعاونكم بوابة لنجاح الفكرة.
- يرسل الكتاب على فايل وورد ، وسوف يقوم (البيت السوداني) بتصميمه وعمل غلاف له، ونشره بالموقع مع تصحيحه من الناحية اللغوية... - تنشر الكتب على صورة بي دي اف فايلز. - في الوقت الراهن لا يدفع (البيت السوداني) أي مكافآت على الكتب.. ولكن هذه الخطوة سوف تتم لاحقا... بعد توسع الموقع.. - حقوق النشر للمؤلف، حيث بإمكانه نشر كتابه بأي وسائط أخرى يراها مناسبة..
نجاح المشروع سيعمل على دعم هدفه: توسيع المعرفة، نشر الثقافة السودانية، وكسر قيود الحريات على النشر، ونفض الغبار عن عشرات الإبداعات السودانية التي لم تر النور بعد لمشكلات النشر في السودان.
الموقع سوف يتم افتتاحه قريبا.. والمطلوب من كل من لديه كتاب يرغب في نشره إرساله على البريد الإلكتروني المدرج: [email protected] مع مودتي:
عماد البليك
|
|
|
|
|
|
|
|
أول الغيث قطرة (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
الدكتور والصديق عبد المطلب صديق
وصلتني رسالتك عبر البريد الالكتروني، قبل أن أقرا تعليقك هنا، وبالفعل كان لك السبق.. وتلك سمة أهل الصحافة..
لك شكري
للقراء والزملاء بالبورد:
كتاب د. عبد المطلب صديق هو عبارة عن رسالته للدكتوراه والتي جاءت بعنوان:
الاخراج الصحفي – التطبقيات الفنية الحديثة في الصحافة القطرية
وفيه يقارن بين تجربتي الاخراج الصحفي في جريدتي الشرق القطرية والرأي العام السودانية، وهو عبارة عن مرجع لا غنى له للعاملين في الحقل الصحفي وطلاب الصحافة، لاسيما من يعملون وسيعملون في الاخراج. وربما كانت الاخراج الصحفي أحد مشكلات الصحافة السودانية وهذا الكتاب يساعد في رسم آفاق جديدة لها.
من مقدمة الكتاب:
"الإخراج هو المحصلة النهائية للأسلوب + الخيال" والأنموذج الإخراجي الجيد هو الذي ينجح فـي المزاوجة المنطقية بين الصورة والمتن ومراعاة توزيع العناصر التيبوغرافية فـي الصفحة دون الإخلال بتوازنها وأن يكون الـهدف خدمة النص تحريريا وليس البحث عن الجوانب الجمالية وحدها على الرغم من أهميتها.
وقد خلت البحوث العلمية السابقة فـي الإخراج الصحافـي، عن أية إشارة لـهذا الفن الحديث ومع مرور الأيام فرضت البرامج الإيضاحية الحديثة نفسها على المخرجين الصحافيين. ومع نمو استخدامات الكمبيوتر فـي الصحافة لم يعد ممكنا الاستغناء عن هذه البرامج وأصبح المصمم اليدوي فـي حكم الخطاط اليدوي الذي اختفى بعد استخدام الكمبيوتر فـي كتابة العناوين. ومثلما لم يعد مقبولا أن يقوم الخطاط بكتابة عنوان الصحيفة الرئيسي، فلن يكون مقبولا أيضا أن يقوم المصمم الإيضاحي بإعداد الأشكال يدويا فـي ظل البرامج المهولة التي تحفل بها أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام. وقدمت هذه البرامج الحديثة حلولا سهلة فـي العمل الطباعي من حيث الجودة وقوة التعبير واختصار الزمن وسلاسة التنفيذ وهذا هو السبب الرئيس، إلى جانب أسباب اقتصادية أخرى، فـي ارتفاع عدد صفحات الصحف إلى ما يفوق عشرة أضعاف حجمها قبل عشر سنوات. غير أن هذا التطور الكبير فـي فن التصميم الإيضاحي تكمن داخله مخاطر عديدة تتمثل فـي كيفية الموازنة بين الضرورات التحريرية والجوانب الجمالية والفنية التي قد لا تتسق مع مضمون الرسالة الصحافية، وهنا تبرز أهمية المحرر الصحافـي المسئول الذي يستطيع أن يقدر الاستفادة من هذه البرامج إلى أقصى الحدود دون الخروج من روح الرسالة الإعلامية إلى عوالم الفن بما يحويه من إيحاءات قد تخرج فـي كثير من الأحيان حتى من حدود المنطقة والمعقول. ناهيك عن القيود الإخراجية والتحريرية المعمل بها فـي صناعة الصحافة.
غلاف مقترح..
| |
|
|
|
|
|
|
مجالات مقترحة فقط للإضاءة.. (Re: emadblake)
|
مجالات مقترحة فقط للإضاءة..
رحلات أدب وروايات: جريمة – فانتازيا – تاريخ – خيال علمي هوايات التكنولوجيا والكومبيوتر قضايا الأسرة قضايا الصحة والطب الزراعة والحدائق العلوم الرياضة مجالات الأطفال الأركولوجي الميثولوجيا الديانات الأعمال والتجارة الفلكلور الدراما والمسرح دراسات السلام والتنمية القانون الشعر والقصيدة والنصوص المفتوحة الإعلام الموسيقى الطبيعة العسكرية الفن التشكيلي الجنس التنمية الاجتماعية التصوير السير الذاتية الفنون والعمارة الفلسفة الخ...........
هذه مجرد إشارات وليس محاولة للحصر
| |
|
|
|
|
|
|
رد على الاخ معاوية (Re: Maawya Hussein)
|
العزيز معاوية
شكرا على التعليق واللنك..
قمت بمراجعة الموقع المشار اليه.. واود ان اكتب الملاحظة التالية:
الفكرة التي اتكلم عنها تركز على الكتب "غير المنشورة " من قبل، وفي الموقع المشار اليه نجد ان التركيز على كتب منشورة.. كما ان الموقع لا يضع اعتبارا لمسألة الملكية الفكرية التي اشار لها الدكتور عبد المطلب.. وهي اشارة مهمة ..
ان الفكرة تصب في البحث عن جديد ما هو غير منشور وليس اجترار كتب ادمنها السودانيون ..
واعتقد ان الاجيال الجديدة لديها الكثير من المخبأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد على الاخ معاوية (Re: emadblake)
|
الضمان شنو يا عماد
عشان انا اضمن حقى الادبي
ارجو منك ان تبرز الوثيقة الامنة من اجل التصديق
ويحتمل فى ذهن كل كاتب الخيانة
واذا وعدتنا بحفظ حقوق المؤلف فنحن معك
ولدي كقير من المؤلفات
| |
|
|
|
|
|
|
اضافة جديدة (Re: emadblake)
|
وصلتني الرسالة التالية عبر الايميل ..
الاخ عماد السلام عليكم ورحمة الله أشكرك علي فكرة الكتاب الالكتروني السوداني واتمني لك التوفيق لدي عدد من الكتب التعليمية في علم الاجتماع مشنورة علي الانترنت علي موقعي omar.socialindex.net يمكنك نسخها ووضعه في موقعك المقترح وهي: رواد علم الاجتماع دليل كتابة الاطروحة الجامعية مدخل الي علم الاجتمتع المعاصر مقدمة في البحث الاجتماعي كما لدي كتابين آخرين احدهما معجم مصطلحات علم الاجتماع الحديث عربى انجليزى ألماني نشرته في المملكة العربية السعودية ويمكنني ارساله لك لاحقا وكتاب آخر عن النظرية الاجتماعية طور الاعداد ولاني من المؤمنين باشاعة المعرفة والدور الهام للانترنت في ذلك فقد حرصت من وقت مبكر علي انشاء الموقع المشار اليه سابقا ولا اري مانعا من نشر محتوياته في موقعك حتي تعم الفائدة. للمزيد عن المعلومات عنى يمكنك مراجعة السيرة الذاتية علي الموقع مع امنياتي بالتوفيق د. عمر عبد الجبار محمد أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: emadblake)
|
الاخوة المتداخلين جميعا لكم التحية والشكر على كل جهد تبذلونه في هذا المجال 00 قضية حقوق الملكية اصبحت من الركائز الاساسية للبحث العلمي والابتكار وهي الضمانة الاساسية لحقوق المؤلفين والمبتدعين وهي ليست مساله حقوق مالية كما يتبادر للذهن منذ الوهلة الاولى ، ولكنها الاساس الذي يحفظ الحق الادبي قبل المادي وقد تفشت في عصور مضت الاتهامات بان فلان هو الذي كان يكتب شعر فلان بل شاع في السودان ان شاعرين لاكثر الاغاني السودانية طلاوة وموسيقى وجمال لم يكتاب اي اغنية اخرى مما رجح اتهام البعض لهما بانهما سرقا هذه الاغنيات من اصدقاء اخرين في ظروف بعينها سواء كان ذلك بالتغرير او الترقيب 00 والسودانيون بوجه عام لا يهتمون لحقوق الملكية وينطبق عليهم القول بان مكتش الكهرباء مات فقيرا معدما ولكن من اكتشف عداد الكهرباء هو الذي حصد الملايين . ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
كتب جديدة وصلت (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
عبر الايميل: مشاركات جديدة:
1- كتاب المهندس الهمام لمؤلفه عمر محمد عثمان احمد، وفيه يحكي عن خبايا في الهندسة لا يمكن معرفتها الا عبر الممارسة.. بالتحديد في الهندسة الانشائية...
2- ناهد بشير الطيب وهي عضو بالبورد، وعدت بارسال ابداعاتها للنشر في كتاب...
3- كتاب: الحداثة في الشعر الهولندي المعاصر - النص الأدبي : احمد عكاشة احمد فضل الله: ترجمة الأشعار : محسن السراج
..... وشكرا على التجاوب السريع مع المشروع،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
الزيرو الأحسن (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
ما عليك يا سلمى ... أحيانا يكون "الزيرو" أفضل من أي رقم آخر...
على سبيل الطرفة: مثلا "عربية على الزيرو"... مش أحسن من "عربية نص كم"...
عموما اشكرك
وفي انتظار المؤلفات ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزيرو الأحسن (Re: emadblake)
|
الأخ عماد تحياتى فكرة طيبة أن يكون للكتاب غير المعروفين منفذا لنشر كتاباتهم وسط هيمنة الأسماء المعروفة واحتكاريتها وسائل النشر .. اضافة لعدم مغامرة القائمون على دور النشربالمجازفة بأسماء غير معروفة لا تحقق مقصدها الأساسى وهو الربح لا نشر المعرفة كما تفعل الدولر العالمية المحترمة .. حاولت أن أوضح الضمانات القانونية التى كفلها القانون لحقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف كما أشار الاخوة د. عبد المطلب وذو اليد .. لكن يبدو حدوث لبس تقنى طباعى أدى لنزول المداخلة حول القانون كبوست منفصل .. عموما سأحاول نقله الى هنا للفائدة وطمأنةالاخوة المتخوفين على حقوقهم الأدبية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: سمير شيخ ادريس)
|
(فاصفعِ الطغيان)ديوان شعر لـ : لنا مهدي عبدالله
سيتم نشره ضمن البيت السوداني....
من الديوان:
كُنْ أباذرّ طليقاً حين غيّبه الظلام
كان مفقوداً
ملوكيّ الحضور
حين رش الصبح غيماتٍ و قاماتٍ و نور
كان موجوداً و إن غاب الأثر
لم يسربله الموات
راحتاه
موكب الإنسان في ركْب القدر
مقلتاه
لمعة الأشواق في روح البشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: emadblake)
|
لقد بدأ السودانيين الحديث عن انفصال جنوب السودان مبكراً .. كأن السودانين يهيئون انفسهم من الان للانفصال و يمرنون أنفسهم للتعايش معه .. و اليوم صار اكثر المتفاءلين يرددون قائلين انفصال و عيش في سلام أفضل من وحدة و حرب و قتال .. أن الجميع سئم الحرب و لا احد يريدن او يتنمي للسودان حرباً جديداً بين الشمال و الجنوب .. اذ بات الجميع مقتنعين بعدم جدواها و مدركين لفداحتها .. ان السودانين بحاجة الي مراجعة مواقفهم و التفكير في أمر هذا الوطن بأفق أرحب .. و العمل بجدية لتحقيق الوحدة السودانية الجاذبة .. تلك الوحدة التي عمل ناضل و كافح من أجلها جون قرنق .. فما هي الوحدة السودانية الجاذبة ؟ هذه مقدمة كتاب سوف يتم نشره ارسله ايليــــا أرومــي كــوكو
عنوان الكتاب:
وحدة السودان بين الممكن و المستحيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: Mohammed Elhaj)
|
الأخ : عماد البليك تحية طيبة. وبعد ،،،
لم أر هذا البوست إلاّ هذه اللحظة، وفي الحقيقة أحببتُ أن أشكرك على هذا المجهود الكبير وبهذه الطريقة المنظمة والمدروسة، ونحن فعلاً بحاجة إلى منافذ للنشر واستغلال تقنية الإنترنت "تقنية العصر" في نشر منتوجاتنا الإبداعية في كافة المجالات. سعيد جداً بهذه الخطوة وأتمنى لك وللجميع التوفيق والنجاح.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: emadblake)
|
العزيز عماد شكرا على هذه المادرة الرائعة التي تدعم أهمية التواجد بهذه الاسافير وتأذن بدخولنا إلى حقبة جديدة من التوثيق الممنهج لك التحية على هذه الفكرة ونهيب بكل زملائنا المبدعين في كل المجالات أن يثروا هذه التجربة حتى لا توأد في المهد شأنها شأن العديد من المبادرات الخلاقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اضافة جديدة (Re: emadblake)
|
الأخ عماد البليك
من غير دعوة يا حبيب، وبالتأكيد أتشرف بالمشاركة في هذا العمل الذي من شأنه أن يُفيد في وصول أكبر قدر ممكن من الإنتاج السوداني إلى أكبر شريحة ممكنة عبر تقنية مواقع الويب. لقد أرسلت إليك مجموعة قصصية بعنوان "لوحة بريشة لا أحد"
تمنياتي لك وللموقع بالنجاح والازدهار
| |
|
|
|
|
|
|
الأُستاذُ العزيزُ / عماد الْبليك .. معَ التَّحيَّةِ والتَّقديرْ .. (Re: emadblake)
|
العزيزُ / عِمَاد الْبليك ..
شُكْرًا لكَ على هذهِ الْبَادرةِ الطَّيِّبةِ
والْجميلة .
أرسلتُ لكَ مجموعةَ نُصُوصٍ أديبَّة
بعُنوانِ :
( وأَذْكُرُ آنَاءَ مَوْتِيَ السَّرْمَدِيِّ ) .
وشَاكرٌ لكَ كرمَ الْقَبُولِ وتَعَبَ وصُولِ
الْحَرْفِ إلى أيَادي الْقَاريء والَّذي
كُنَّا نُعاني منهُ زمَنًا لَيْسَ
بالْقَصير.
احترامي غيرَ منقوص.
أخوك / محمَّد زين . _______________________ * أرجو شاكرًا أنْ تراجِعَ بريدَكَ الإلكترونيّ .
| |
|
|
|
|
|
|
|