دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عماد البليك(emadblake)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شعرية العزلة من التيجاني بشير إلى الصادق الرضي

05-28-2003, 01:05 AM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

شعرية العزلة من التيجاني بشير إلى الصادق الرضي

    رد الاعتبار لشعرية العزلة

    عالجت قصيدة " غناء العزلة ضد العزلة " للصادق الرضي والتي غناها الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد إشكالية الانكسار والعزلة لدى جيل التسعينات، مكونة بعدا جديدا في النص الشعري السوداني، بردها الاعتبار للذات، في إطار مفاهيم ما بعد الحداثة التي أثرت أن تجعل للذات إطلاقها القادر على تشكيل العالم وفق رؤى جديدة تؤمن بالمستقبل، على طريقة مختلفة تباين ما درجت عليه المدارس الواقعية لما قبل الانعتاق الحداثي في الشعر السوداني.

    لم تكن غناء العزلة مجرد قصيدة فحسب بل لوحة تشكيلية استعان الصادق الرضى على رسمها بأبعاد وقيم جديدة في بناء النص الشعري الجديد، اعتمدت هذه القيم بشكل مباشر على هواجس جيل العزلة، وهو جيل مثابر على الوجع والانكسار، يحاول الخروج بحثا عن ذاته وهويته، بعيدا عن طريقة البحث المركبة على الوعي المكاني كما في أسلوب " الغابة والصحراء" عند محمد عبد الحي والنور عثمان أبكر ومحمد المكي إبراهيم.

    لكن المحاولة لم تأتي منفصلة عن التراكم الحادث في المستويات الشعرية للقصيدة السودانية بعكس ما ذهب بعض النقاد الذين حاولوا أن يفصلوا تجربة " شعرية العزلة" عن مجمل الإرث الشعري الحديث، باعتبارها متشكل جديد، يقوم على مفردات مختلفة، وبناء تركيبي يباين السائد.

    لم تأتي " شعرية العزلة " عند الصادق الرضي أو عاطف خيري كبعد جديد في الثقافة السودانية يقوم على العزلة عن الماضي كما كرسته ظاهرية النصوص التي حاولت أن تبسط المفهوم، لقد قامت هذه الشعرية الجديدة على الماضي بشكل مستحدث حاول قراءة العديد من مركبات الواقع الجديد، بشكل يباين السائد والمألوف، وبذلت محاولات في سبيل البحث عن قضايا شعرية جديدة من خلال المعاش مستفيدة من تجربة الشعرية العرفانية التي أسس لها شعراء مثل عالم عباس ومحمد عبد الحي.

    كانت العرفانية مذهبا شعريا لم يدرس على الوجه الكافي ولم يرد الاعتبار له بشكل علمي إلى اليوم، لسبب بسيط يتعلق بالقراءات النقدية التي عالجت هذه الشعرية دون أن تمسها بهذا البعد العرفاني الخالص، كما عملت المسميات المدرسية المباشرة المعتمدة على الفضاءات المكانية والجغرافيا على خلق نوع من اللبث لدى جمهور النقاد فوقعوا في مصيدة الجدل بعيدا عن القراءة المستندة على الإطار العرفاني للنص.

    ويعتقد الدكتور قيصر موسى الزين وهو أستاذ جامعي سوداني مقيم بالخرطوم أن البناء الشعري الجديد، هو موضة سرعان ما سيتخلص منها الجيل الجديد، ليعود إلى صوابه، لكن الزين يحمل رؤية أكثر استشراقا وعمقا بخصوص البعد العرفاني غير المرئي في الشعرية السودانية ويفسر تجربة عالم عباس على هذا الأساس الذي يرد الإعتبار لفاعلية الرموز الدينية في النص السوداني شعرا كان أم قصة أو رواية، ويستدل على مفاهيمه بنموذج " وادي آزوم " لعالم عباس، حيث يعتقد الشاعر من خلال النص المتخيل الذي أعاد فيه خلق وادي أزوم أن الحياة بدأت من هناك ومن هنا استمد الوادي عبقريته وصار علامة بارزة، وبقدر ما تكون هذه الرؤى مؤسطرة وغير فاعلة بالمنظور التاريخي الواقعي، إلا أن لها بعدا على مستويات بناء نوع جديد من الأسطورة التي تحاول بشكل ما أن تعيد تشكيل الواقع الجديد بالاستناد إلى الشعرية العرفانية.

    أكاد أجزم بأن " شعرية العزلة " ولدت كتطور منطقي للشعر العرفاني السوداني، وبالتالي استمرت التجارب تدعم بعضها البعض قديما وحديثا، على نحو يؤسس لمقولة أن الماضي لا ينفصل بأية حال عن الحاضر أو المستقبل، أو أن الماضي والمستقبل وجهان لعملة واحدة تفصل بينهما مرآة، كما في نظرية " الجد والحفيد" في رواية بندر شاه للطيب صالح.

    استفادت الشعرية الجديدة وبالتحديد شعرية العزلة من قاموس الشعر العرفاني، وولدت منه أنماط جديدة لم تكن في حسبان الجيل القديم، وظلت الشعرية الجديدة تحاكي تجارب الماضي بشكل جديد، لكن رغم ذلك وجهت لها الاتهامات والنقد اللاذع من قبل نقاد المدرسة التقليدية دون أن يتفكروا قليلا في مستويات النص الجديد بنحو ما يجعل احتمالات التصالح ممكنة بين التجارب.

    ويكمن القول أن الراحل محمد عبد الحي كان يمتلك وعيا مبكرا بقضية التصالح والامتداد الذي لابد منه لدفع العجلة الثقافية ، لكنه رحل قبل أن يؤسس لمشروعه النقدي المتكامل في هذا الإطار، وكانت بوادر هذا المشروع الرائد في دراساته العميقة المنشورة عن أشعار التيجاني يوسف بشير التي قالت بشكل مباشر على حد ما فهمتها أن العرفانية وبعد العزلة هي جذور شجرة الشعر السوداني، فالتيجاني غني وحيدا للعزلة قبل أن يغني لها الصادق الرضي في التسعينات من القرن العشرين، ما يفصل بينهما زمنيا أكثر من ستين عاما، لكن وحدة الشعور الداخلي للنصوص تجعل من الممكن القول أن التعايش حادث فعليا ما بين النصوص القديمة والجديدة، وأن منظور العزلة – غير المفكر فيه – يمكن قراءته وبشكل وافي من خلال محاولات جادة.

    لقد حاول الراحل الهادي الصديق أن يؤسس لأصول الشعر السوداني، بيد أن محاولته جاءت غير عميقة استبعدت بشكل غير واعي أصولا هامة وإستراتيجية في بناء النص الشعري، من زمن الفونج والسلطنة الزرقاء إلى زمن العزلة الجديد، وحاول محمد المكي إبراهيم كذلك في بحثه حول مشكلات الثقافة السودانية، لكن كلا الدراستين لصديق والمكي لم يعرفا كيف يفكرا بشكل عميق في قراءة التاريخ الثقافي ومركباته المتشعبة التي هي اكبر من كونها مجرد تمازج" أفرو – عربي " أو " غابة وصحراء"، أو تاريخ خطي يبدأ بالفونج مرورا بالتركية القديمة والجديدة إلى السلطة المهدوية فالعهد الثنائي " أنجليمصري ".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-28-2003, 09:20 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعرية العزلة من التيجاني بشير إلى الصادق الرضي (Re: emadblake)

    أهلا
    ضربة بداية حلوة يا أستاذ
    ولدي نقطة صغيرة
    طبعا الصادق وعاطف بدوا الكتابة من منتصف التمانينات
    غناء العزلة بالذات كتبت 88
    وحقيقي ان هناك كثيرين التبس عليهم الأمر
    لكن فعلا القصيدة تعبر عن مرحلة الصادق المنتهية بهذا التاريخ
    ربما كانت فعلا تقول ما بعدها ، ونحن في التسعينات كنا نراها تعبيرا عنا
    ولاأزال شخصيا
    المسألةان تصنيف الكتابة والكتاب بالعقود أمر أرى أنه لا يكون مفيدا عند محاولة التفكيك عميقا للنصوص او حتى لتصنيف الكتاب أنفسهم
    وربما تدخل هنا حقيقة العزلةنفسها
    ولك المحبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-28-2003, 09:37 PM

emadblake
<aemadblake
تاريخ التسجيل: 05-26-2003
مجموع المشاركات: 791

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعرية العزلة من التيجاني بشير إلى الصادق الرضي (Re: emadblake)

    شعرية العزلة هي ربما كانت تعبير عن حالة انقطاع التصالح مع العالم معرفيا بشكل الجدلي غير المقبول وهي محاولة أيضا لإعادة تركيب العالم على نحو جديد وكما ذكرت هي لا تتقيد بالمركب الزماني فالعزلة فكرة تختص بالذات الإنسانية في رحلة بحثها عن الذاتية المطلقة والكينونة

    يقول الصادق الرضي في القصيدة غناء العزلة ضد العزلة

    لا تثق بالقلب
    إن العشق يؤذي
    بينما يجدي التحرك في مساحات الأنا
    وإبتكار الفرد مجموعا يوازي سلطة الإطلاق

    فالعزلة هي نحو تكوين سلطة الإطلاق وهي عذاب التصوف كما عند التيجاني يوسف بشير عندما يكون العالم منحصرا في ذرة صغيرة جد
    تكريس طاقة العزلة هي المقام الجوهري لبقاء الشعر فالشعر ميراثه الإنعزال الذي ينفتح لاحقا على العالم بوابة التواصل مع الآخر

    إذن تتحول عزلتك وعزلتهم وعزلتي إلى مسرح للعبث الوجودي الذي ينكسر بالإنتماء هذا الإنتماء المسمى على النص وعلى الحقائق المجردة والبدايات المتأخرة أو المتقدمة في مهرجان الإنكسار بحثا عن الذات وتربعها في إشراق المعرفة وعرفان الحقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

08-24-2003, 07:46 AM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعرية العزلة من التيجاني بشير إلى الصادق الرضي (Re: emadblake)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de