دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
تبدأ بعنوان مستصحباً الاية القرانية وما اريد الا الاصلاح ما استطعت ..
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم معالم فى طريق الاصلاح والنهضة ورقة اطارية ( رقم 1 ) 30نوفمبر 2011م مقدمة : نحن الذين امضينا عقوداً من الزمان فى العمل فى الحركة الاسلامية فى السودان تأسيس وتطوير حركة للتغيير الاجتماعى والاصلاح السياسي الوطنى تقوم على رؤية اسلامية متكاملة . تأكد لنــا بعد النظر والتجربة الطويلة ان جهودنا قد بعثرت وان حركتنا قد حولت من مسارها . وتأكد لنا ان عدد من الاخوان والطلاب لازالو قابضين على جمر القضية ينظرون الينا فى عتاب ويلحون علينا الا نكتفى بالكتابة فى الصحف والسفينة تغرق فصار لزاماً علينا ان نقدم لهم ورقة اطارية تتضمن معالم فى طريق الاصلاح والنهضة وان ندعو الاخرين للتداول حولها واعتمادها إطاراً عاماً لاعادة تأسيس الحركة الاسلامية وعدم الوقوف على الرصيف .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ولكن ما ان صارت الحركة الاسلامية قاب قوسين من التفويض الشعبى لحكم البلاد الا وتورطت قيادتها فى لعبة الاتقلابات وصار الاستيلاء على السلطة هدفاً إستراتيجياً وكان نتاج ذلك انقلاب يونيو 1989م . وما لحقه من حل لمجلس شورى الحركة الاسلامية والتغييب المتعمد للسواد الاعظم من عضويتها مع ادراج عناصر منها فى اجهزة الدولة .. وانخرطت تلك القيادات فى مناوشات وحروب فى الجنوب ومع الدول الكبرى مما جر البلاد الى حروب باهظة التكاليف ( لم تسبر غاياتها ولم يحسن التخطيط لها ولم تدبر سبل الخروج منها ) وتكالبت دول كثًر على السودان تحت دعاوى محاربة الارهاب حتى وضع فى قائمة الدول الداعمة والراعية للارهاب فتحول المشروع الاسلامى برمته تحت الحصار والحرب من مشروع ثقافى فكرى مفتوح يتدرج نحو مسار التفويض الشعبى الى مشروع عسكرى / امنى منغلق على نفسه يضيق بالديمقراطية فى داخله ويُضيق مسالكها فى الخارج فتحولت البلاد الى الاستقطاب العسكرى الحاد لقوى المعارضة .
|
التفويض الشعبى وما ادراك ما التفويض الشعبى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: Hisham Ibrahim)
|
Quote: اين الحركة الاسلامية اليوم .. تم اختطافها واعتقالها فى دهاليز النظام الحاكم فصارت موجودة وغير موجودة .. موجودة حين يحتاج النظام الى وقود للمعارك العسكرية والانتخابات .. وغير موجودة حين يحتاج الى مساومات وتحالفات محلية مع القبائل والاحزاب أو حين يتقرب من الحركات السلفية ليتخذها قاعدة شعبية بديلة .او حين يضطر لتقديم تنازلات هامة تحت الضغوط الاقليمية والعالمية . قلنا من قبل ان الحركة الاسلامية ليست هياكل فارغة أو علامة تجارية يمكن الحاقها بهذا الجهاز أو بتلك المؤسسة وانما هى ( منظومة مبادى اخلاقية مرجعية تبرم فى ضوئها برامجنا الاقتصادية وعلاقاتنا السياسية ويتحدد فى اطارها سلوكنا الاجتماعى والسياسي فاذا وقعت المفارقة بين هذه المرجعية والحزب الحاكم فلا مناص من ان تخرج الحركة الاسلامية من عباءة الحكومة وحزبها الحاكم وتعود الى موقعها الطبيعى بين الجماهير . فليس الخروج هو نهاية المطاف بل هو بداية الحراك التنظيمى للتأسيس فى الرؤى والمنهج والتنظيم واعادة النظر فى البرامج والقيادات .. التحولات الكبرى فى البيئة العالمية والداخلية والاقليمية لا ينفع معها الترقيع ولا يناسبها التقليد ..فنحن نشهد دولاً تهوى ومجتمعات تتمزق ومعارضين صارو حكاماً ونرى شباباً يهتفون للكرامة والحرية فتتجاوب معهم الملايين دون خوف أو وجل .. وراينا كيف ان التقانة وادواتها جعلت من الحظر والكبت وسائل غير صالحة فى عالم الحراك المجتمعى اليوم فبفضل هذه التقنيات صار العالم كله شهيداً على كل حراكنا اليومى . وبديهى ان هذه التحولات الكبيرة لا يتأتى فهمها الا من خلال رؤية مكينة نافذة وما لم تتوفر هذه الرؤية فلن نستطيع فى هذا الكم الهائل من الضباب ان نعرف انفسنا أو ان نرى العالم من حولنا ولن نستطيع ان نحدد مواقعنا فى خريطته وان نستطيع ان نميز فى القوى الاجتماعية المتصارعة المتناقضات الاساسية والثانوية ولن نستطيع معرفة العدو الاستراتيجى وميادين المعارك معه ولن نستطيع ضبط مسارنا أو ان نحدد مراحل تقدمنــا .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: محمد ابراهيم قرض)
|
Quote: اين الحركة الاسلامية اليوم .. تم اختطافها واعتقالها فى دهاليز النظام الحاكم فصارت موجودة وغير موجودة .. موجودة حين يحتاج النظام الى وقود للمعارك العسكرية والانتخابات .. وغير موجودة حين يحتاج الى مساومات وتحالفات محلية مع القبائل والاحزاب أو حين يتقرب من الحركات السلفية ليتخذها قاعدة شعبية بديلة. او حين يضطر لتقديم تنازلات هامة تحت الضغوط الاقليمية والعالمية. |
لا يهم لمن بقدر أهمية مرارة الحقائق الواردة في الاقتباس أعلاه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: وبناء على هذا فنحن : ننادى من خلال هذه الوثيقة بإخراج الحركة الاسلامية وإحيائها لتتوفر البيئة اللازمة للمراجعة الامينة والنقاش الحر الذين يمهدان الطريق لاعادة التأسيس واستكمال البناء بعيداً عن الدولة ومؤسساتها وحزبها الحاكم ولسنا معنيين برأب الصدع بين المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى أو ان نسعى للتوحيد بينهما فذاك شأن يخصهما وحدهما وليس من اهدافنا اعادة تلك المؤسسات والشخوص والتركة السابقة فتلك حقبة قد تم تجاوزها ولسنا معنيين بترميم النظام الحالى أو محاولة اصلاحه . وليس هدفنا ان نتأمر مع جهة عسكرية فى الداخل أو الخارج للاطاحة بالنظام . وليس هدفنا ان نحاكى موجات الربيع العربى بأن نفتعل الازمات أو نختلق المشكلات .. وكل ذلك لا يعنى اننا غير مدركين لما يجرى من حولنا فى العالم العربى والاسلامى أو ان ندعى ان الفساد الاستبداد العربى لا يوجد مثله فى السودان ولا ننكر ان مكاننا ان نكون الى جانب المظلومين والمحرومين .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ولكن هدفنا اولاً: ان نبين للصالحين العاقلين من إخواننا ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ولكن هدفنا اولاً: ان نبين للصالحين العاقلين من إخواننا ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote:
وهدفنا ثانياً ان نعمل بعد فك الاشتباك بين النظام الحاكم والحركة الاسلامية على السير فى اتجاه التطور الديمقراطى السلمى فى اطار مشروع وطنى رشيد يرفض الاستبداد وينأى عن العصبيات والجهويات ويرفض التعايش مع الفساد فى كافة صوره ويتمسك بالحرية والعدل كمبأدئ اخلاقية لا تقبل المساومة . مع التزامنا بالنظام الديمقراطى داحل وخارج الحركة بلا مواربة ولا تحفظ حيث تستمد المشروعية من الشعب عبر الانتخاب الحر النزيه .. حيث تتجسد السيادة فى دولة مدنية تكفل فيها الحقوق والحريات الاساسية ويتساوى فيها الناس امام القانون .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ولكن هدفنا اولاً: ان نبين للصالحين العاقلين من إخواننا ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: وفى الختام : نأمل ان تصل هذه الورقة الاطارية الى كل اخوتنا العاملين فى الحركة الاسلامية الصادقين العاقلين ايا كانت مواقفهن السابقة ومواقعهم الحالية وان تقع منهم موقعاً حسناًوان يوقعو عليها لكى نغادر معاً محطة الاحزان ونبدأ دورة جديدة من دورات الكفاح مع يقين ثابت بأن الارض لله يورثها من يشاءوالعاقبة للمتقين . توقيع : .......................... ..........................
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم معالم فى طريق الاصلاح والنهضة ورقة اطارية ( رقم 1 ) 30نوفمبر 2011م مقدمة : نحن الذين امضينا عقوداً من الزمان فى العمل فى الحركة الاسلامية فى السودان تأسيس وتطوير حركة للتغيير الاجتماعى والاصلاح السياسي الوطنى تقوم على رؤية اسلامية متكاملة . تأكد لنــا بعد النظر والتجربة الطويلة ان جهودنا قد بعثرت وان حركتنا قد حولت من مسارها . وتأكد لنا ان عدد من الاخوان والطلاب لازالو قابضين على جمر القضية ينظرون الينا فى عتاب ويلحون علينا الا نكتفى بالكتابة فى الصحف والسفينة تغرق فصار لزاماً علينا ان نقدم لهم ورقة اطارية تتضمن معالم فى طريق الاصلاح والنهضة وان ندعو الاخرين للتداول حولها واعتمادها إطاراً عاماً لاعادة تأسيس الحركة الاسلامية وعدم الوقوف على الرصيف . ولكن ما ان صارت الحركة الاسلامية قاب قوسين من التفويض الشعبى لحكم البلاد الا وتورطت قيادتها فى لعبة الاتقلابات وصار الاستيلاء على السلطة هدفاً إستراتيجياً وكان نتاج ذلك انقلاب يونيو 1989م . وما لحقه من حل لمجلس شورى الحركة الاسلامية والتغييب المتعمد للسواد الاعظم من عضويتها مع ادراج عناصر منها فى اجهزة الدولة .. وانخرطت تلك القيادات فى مناوشات وحروب فى الجنوب ومع الدول الكبرى مما جر البلاد الى حروب باهظة التكاليف ( لم تسبر غاياتها ولم يحسن التخطيط لها ولم تدبر سبل الخروج منها ) وتكالبت دول كثًر على السودان تحت دعاوى محاربة الارهاب حتى وضع فى قائمة الدول الداعمة والراعية للارهاب فتحول المشروع الاسلامى برمته تحت الحصار والحرب من مشروع ثقافى فكرى مفتوح يتدرج نحو مسار التفويض الشعبى الى مشروع عسكرى / امنى منغلق على نفسه يضيق بالديمقراطية فى داخله ويُضيق مسالكها فى الخارج فتحولت البلاد الى الاستقطاب العسكرى الحاد لقوى المعارضة . ثم جاء الخلاف الشهير فى كيفية قيادة الدولة ومن يقودها وانشطرت النواة القيادية الى ثلاث فرق ( فريق إستأثر بالدولة / وفريق ثان ظل يعمل ليل نهار لاستعدة الدولة التى سلبت منه / وفريق ثالث وقف على الرصيف ) حتى غابت الرؤية لكليهما فصار كل فريق يتودد الى اعداء الامس وجاءت نيفاشا فى هذ السياق وحرب دارفور .. اين الحركة الاسلامية اليوم .. تم اختطافها واعتقالها فى دهاليز النظام الحاكم فصارت موجودة وغير موجودة .. موجودة حين يحتاج النظام الى وقود للمعارك العسكرية والانتخابات .. وغير موجودة حين يحتاج الى مساومات وتحالفات محلية مع القبائل والاحزاب أو حين يتقرب من الحركات السلفية ليتخذها قاعدة شعبية بديلة .او حين يضطر لتقديم تنازلات هامة تحت الضغوط الاقليمية والعالمية . قلنا من قبل ان الحركة الاسلامية ليست هياكل فارغة أو علامة تجارية يمكن الحاقها بهذا الجهاز أو بتلك المؤسسة وانما هى ( منظومة مبادى اخلاقية مرجعية تبرم فى ضوئها برامجنا الاقتصادية وعلاقاتنا السياسية ويتحدد فى اطارها سلوكنا الاجتماعى والسياسي فاذا وقعت المفارقة بين هذه المرجعية والحزب الحاكم فلا مناص من ان تخرج الحركة الاسلامية من عباءة الحكومة وحزبها الحاكم وتعود الى موقعها الطبيعى بين الجماهير . فليس الخروج هو نهاية المطاف بل هو بداية الحراك التنظيمى للتأسيس فى الرؤى والمنهج والتنظيم واعادة النظر فى البرامج والقيادات .. التحولات الكبرى فى البيئة العالمية والداخلية والاقليمية لا ينفع معها الترقيع ولا يناسبها التقليد ..فنحن نشهد دولاً تهوى ومجتمعات تتمزق ومعارضين صارو حكاماً ونرى شباباً يهتفون للكرامة والحرية فتتجاوب معهم الملايين دون خوف أو وجل .. وراينا كيف ان التقانة وادواتها جعلت من الحظر والكبت وسائل غير صالحة فى عالم الحراك المجتمعى اليوم فبفضل هذه التقنيات صار العالم كله شهيداً على كل حراكنا اليومى . وبديهى ان هذه التحولات الكبيرة لا يتأتى فهمها الا من خلال رؤية مكينة نافذة وما لم تتوفر هذه الرؤية فلن نستطيع فى هذا الكم الهائل من الضباب ان نعرف انفسنا أو ان نرى العالم من حولنا ولن نستطيع ان نحدد مواقعنا فى خريطته وان نستطيع ان نميز فى القوى الاجتماعية المتصارعة المتناقضات الاساسية والثانوية ولن نستطيع معرفة العدو الاستراتيجى وميادين المعارك معه ولن نستطيع ضبط مسارنا أو ان نحدد مراحل تقدمنــا . وبناء على هذا فنحن : ننادى من خلال هذه الوثيقة بإخراج الحركة الاسلامية وإحيائها لتتوفر البيئة اللازمة للمراجعة الامينة والنقاش الحر الذين يمهدان الطريق لاعادة التأسيس واستكمال البناء بعيداً عن الدولة ومؤسساتها وحزبها الحاكم ولسنا معنيين برأب الصدع بين المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى أو ان نسعى للتوحيد بينهما فذاك شأن يخصهما وحدهما وليس من اهدافنا اعادة تلك المؤسسات والشخوص والتركة السابقة فتلك حقبة قد تم تجاوزها ولسنا معنيين بترميم النظام الحالى أو محاولة اصلاحه . وليس هدفنا ان نتأمر مع جهة عسكرية فى الداخل أو الخارج للاطاحة بالنظام . وليس هدفنا ان نحاكى موجات الربيع العربى بأن نفتعل الازمات أو نختلق المشكلات .. وكل ذلك لا يعنى اننا غير مدركين لما يجرى من حولنا فى العالم العربى والاسلامى أو ان ندعى ان الفساد الاستبداد العربى لا يوجد مثله فى السودان ولا ننكر ان مكاننا ان نكون الى جانب المظلومين والمحرومين . ولكن هدفنا اولاً: ان نبين للصالحين العاقلين من إخواننا ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد .
وهدفنا ثانياً ان نعمل بعد فك الاشتباك بين النظام الحاكم والحركة الاسلامية على السير فى اتجاه التطور الديمقراطى السلمى فى اطار مشروع وطنى رشيد يرفض الاستبداد وينأى عن العصبيات والجهويات ويرفض التعايش مع الفساد فى كافة صوره ويتمسك بالحرية والعدل كمبأدئ اخلاقية لا تقبل المساومة . مع التزامنا بالنظام الديمقراطى داحل وخارج الحركة بلا مواربة ولا تحفظ حيث تستمد المشروعية من الشعب عبر الانتخاب الحر النزيه .. حيث تتجسد السيادة فى دولة مدنية تكفل فيها الحقوق والحريات الاساسية ويتساوى فيها الناس امام القانون . وهدفنا الثالث : ان نفتح قنوات للعمل الوطنى المشترك مع قناعتنا بأن الوطن يجب ان يكون فوق الاحزاب والتنظيمات فلا ينبغى لجماعة ان تحتكره سياسياً ..وان القضايا الوطنية لا محل لها للاستعلاءوالاقصاء لاى مكون وطنى . وهدفنا رابعاً: ان نعمل مع الاخرين على اطفاء نيران الحروب .. وان ندفع بكل قوة فى اتحاه السلام والتنمية .وان نسعى فى اتجاه إستئصال الفساد . وان نعلى من قيم العدل والشفافية . وفى الختام : نأمل ان تصل هذه الورقة الاطارية الى كل اخوتنا العاملين فى الحركة الاسلامية الصادقين العاقلين ايا كانت مواقفهن السابقة ومواقعهم الحالية وان تقع منهم موقعاً حسناًوان يوقعو عليها لكى نغادر معاً محطة الاحزان ونبدأ دورة جديدة من دورات الكفاح مع يقين ثابت بأن الارض لله يورثها من يشاءوالعاقبة للمتقين . توقيع : .......................... .......................... .........................
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
استاذ بدر الدين كيف حالك ... قطع شك ما اوردته هو النص الحقيقي لمذكرة الاسلامين الحقيقة وليست ( المدغمسة) التي تم نشرها في منابر متعددة واللغة هنا مختلفة والمطالب واضحة ومن خلال متابعة جيدة لإقلام إسلامية ملتزمة(بخط الحركة الاسلامية) وليس المؤتمر الوطني اشارو الي ماجاء في متن المذكرة .. مع ملاحظة بان المذكرة الاولي بها إشارات عن انجازات تحسب علي الوطني ثم جاءت فقرة الاصلاح علي إستحياء اما هنا ف (الشغل علي ميه بيضا) علي قول المصريين .... فالورقة تحدثت عن خروج الحركة الاسلامية من عباءة الوطني والشعبي .... ثم كيفية الخروج (الٌكلي) من الدوائر الشريرة (حروب + مواجهات مع المجتمع الدولي + انهيار إقتصادي + فساد) وهنا جمع يتكلم(حزب الحركة الاسلامية مجردا-او الاصلاحيين الاسلاميين) شأنه شأن اخريات (احزاب) بعيدة عن الحكومة وهنا اوردغانية تتماهي مع نماذج اسلامية صنعت تاريخ(ثوري شعبي ) ضد حكومات شمولية استقطبت كافة اللوان الطيف السياسي بحنكةسياسية ومصالح مشتركة ضد عدو (شمولي ومتنعت). فالورقة هنا رصينة ومرتبة مع قراءة جيدة للشأن الداخلي والاقليمي والدولي. ده مجرد راي يا استاذ بدرالدين مودتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: Abd Alla Elhabib)
|
[ مذكرتان او مذكرة المهم التأكد من مدى صحتهما اميل الى تصديق المذكرة الثانية لان الاسلامين احسوا انهم فقدوا الكثير جدا من هذا النظام وان المستفيد الحقيقى شلة وجوقة زد على ذلك ان المكاسب التى حققها اخوتهم فى الله فى مصر وتونس جعلتهم يحسون بالندم على استعجال الانقلاب على القوى التى تبحث عن الخيار الدبمقراطى عدم تجاهل الامر والبحث عن الحوار مع هذه الفئة الثالثة وهذا الحوار يكون مع شبابهم فى الجامعات فى االاحياء ودور الاحزاب والندوات فى الاسافير والمنابر فرصة علينا ان لا نضيعها عشان السودان لان بقاء هذا النظام يعنى
مذيد من اهدار للسيادة ورهن اليلاد تمزيق اليلاد والعباد مذيد من الحروب الاهلية مذيد من تسلط حكم الفرد وحكم العصابة المعروفة اعلان الانهبار الاقتصادى الشامل ورفض المنظمات الدولية التعامل معه
مذيد من القوات الاجنبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: رؤوف جميل)
|
وهذا مقال للاخ كمال عباس حول المذكرة وهمومهم
الطيب مصطفي يسعي لوارثة االمؤتمر الوطني وينعاه قائلا ا لمؤتمر الوطني شاخ وهرم، وتسلل إليه النفعيون والانتهازيون !!
كمال عباس أعترف الخال الرئاسي بتفشي الفساد وفقدان البوصلة ######ر مما يسمي بالحركة الإسلامية قائلا أنها خلعت أسنانها بنفسها وأسلمت قيادها للمؤتمر الوطني،!! بينما ورفع مهمشو الحزب الحاكم مذكرة جديدة تدعو للإطاحة بالحكومة !! فما هو السر في هذه الملمة فما هو إنعكاس هذه التداعيات علي المعارضة والحركة الجماهيرية !? أولا نعرج علي تصريحات الطيب مصطفي الاخيرة - في صحيفة الإنتباهة -والتي أعترف فيها بتفشي الفساد والتوهان وفقدان البوصلة ! يقول خال الرئيس ( أن الفساد قد عمَّ، وفُقدت البوصلة، والمؤتمر الوطني شاخ وهرم، وتسلل > إليه النفعيون والانتهازيون، لافتاً إلى أن الحركة الإسلامية خلعت أسنانها > بنفسها وأسلمت قيادها للمؤتمر الوطني، )> إذا وبحسب إقرار الطيب مصطفي فإن الحزب الحاكم قد تكلس وتنحط وأنه يعيش فقط علي أنبوب السلطة وبريق الثروة ويسير بقوة الدفع الناتجة عن تزاوجه بجهاز الدولة ! مما حدا بالخال الرئاسي لإصدار نعي مزدوج لحزب الحاكم والحركة االإسلامية ! فما هو البديل الذي سيملأ الفراغ الذي سيخلفه المؤتمر الوطني ? يجيبنا خال البشير ( إنه لا سبيل لإصلاح > البلاد إلا بعد أن يحتل المنبر موقعه مشاركاً في السلطة التنفيذية والتشريعية،) والمنبر المقصود طبعا هو منبر السسلام العادل ! إذا الخال الرئاسي يخطط للإستئثار بميراث الحزب الحاكم لوحده ويركل جماعة مذكرة الإصلاح خارج دائرة إعلان الوراثة بإعتبارهم بلا أسنان ولاقوة لأنهم أرتضوا الذوبان في الحزب الحاكم ! وبطبيعة الحال فإن الطيب مصطفي أصبح يدرك جيدا عمق الازمة التي تأخذ بتلابيب الوطن ونضوب الموارد وعجز الموازنة والضائقة الاقتصادية التي ضربت بإطنابها في البلاد بالاضافة للحروب وإنعدام الإستقرار وسوس الفساد الذي ينخر في عضم البناء الاقتصادي والسياسي ويعي جيدا حجم التململ ومؤشرات الثورة التي تعتمل تحت الارض ... أصبح يدرك كل هذا بل صار يركب موجة الحديث عن الفساد ويلوح بهذه الورقة الحساسة حتي يظهر بمظهر الحادب علي المسحوقيين والرافض للفساد! إنطلاقا من كل هذا قام صاحبنا بضربة مزدوجة أصابت خاصرة الحزب الحاكم وصدور أصحاب المذكرة الالفية ! فهل يشكل منبر -الطيب مصطفي - العنصري والملفوظ جماهيرا -بديلا يستوعب فلول مايسمي بالحركة الاسلامية وسدنة المؤتمر الوطن بحيث يجذب الشارع ? سأرجي التعليق علي أحلام الشيخ " الطائر" الطيب مصطفي في وراثة حزب السلطة وتغبيش وعي الجماهير والعزف النشاذ علي وتر التغيير ساأرجي التعليق لحين الفراغ من تسليط الضوء علي ظاهرة المذكرات - الاولي الالفية والثانية الثورية !! حرب المذكرات تتواصل ... مذكرة إصلاحية وأخري ثورية !! ماذا يحدث داخل المؤتمر الوطني وماهو المناخ الذي أفرز المذكرات ? تسرب الي الإعلام نص مذكرة قيل إن خلفها الفا من عضوية ما يسمي بالحركة الإسلامية نظرة سريعة لمحتوي المذكرة -الاولي تكشف إنها محاولة إصلاحية ترقيعية ترمي الي زيادة هامش الحرية ومواجهة الفساد والاهتمام بالاحوال العامة وأصلاح حال القائميين علي الامر - أي إعادة ترتيبب البيت الداخلي للإنقاذ وتقوية الحركة الإسلامية وإخراجها من هامش الاحداث لمركز الضوء ووالفعل المؤثر !! وحقيقة الامر أن المؤتمرالوطني يعيش في أزمة عميقة فهذا الكيان لايعدوا أن يكون حزب الحكومة - يتغذي من ثدي الدولة إنه مترهل و متورم بفعل بريق السلطة ووهج المال ويتسلح ويتقوي بأجهزة الدولة الامنية ...حزب يفتقر للمؤسسية والديموقراطية ولايعدو أن يكون هياكل فارغة بلا فاعلية أو سلطة فقد تحكمت شلة معدودة في صناعة القرار ( الرئس وأهل بيته/ نافع / بكري/ علي عثمان/ عبد الرحيم حسين/ الجاز وأسامة عبد الله فقد إستولت هذه المجموعة علي مقاليد السلطة والثروة وسيطرت علي الدولة والحزب وحولت بعضا من العضوية الي مجرد موظفيين في أجهزة الدولة والحزب وهمشت الأغلبية فلم تعد عضوية تحشد الا في مواسم التعبئية والهتافات واللقاءات الجماهيرية آو حيث تشحن بالهتافات المعلبة- ضد دول الإستكبار والطابور الخامس وتغني بأمجاد الشلة الحاكمة ! والان وبعد أن تكدست الاموال المنهوبةلدي قلة قليلة أرتفعت عماراتها الشوامخ وتضخمت أرصدتها البنكية وأنفصل الجنوب وضمرت الموارد وتواصل لهيب الحروب وتمدد الفقر والجوع والمرض و وأستشري الفساد هب أبناء المؤتمر الوطني من ثباتهم ثائريين!! ويمكن أن نصنف هولاء الناقميين - الي تيارات شبابية وطلابية ومهمشين - وشيوخ رأوا بنيانهم ينهد وطامحيين يحلمون في نصيبهم من المغانم :- -بعضهم - قام من نومو يفتش لي كومو ونصيبه بعد أن رأي الوزارات توزع علي المحاسيب وعلي المؤلفة قلوبهم والمنشقيين من أحزابهم وكياناتهم المسلحة فقد جف السوق وأصبح السمك يأكل بعضه ! ونهض البعض الاخر متحسرا بحق علي النموذج وعلي الدولة الرسالية القاصدة والمشروع الإسلامي فقد أفني عمره يصارع في أحراش الجنوب في سبيل مبادئ آمن بها فأذ به يصحو علي سراب وعلي شلة من المفسديين كنكشت علي الكراسي السلطة وكنوز الثروة وقتلت وعذبت وهمشت الاخر وأستأثرت بصولجان السلطة في ديكتاتورية لم تعرف لها البلاد مثيلا ! ووثب الـطلاب والشباب من الحزب الحاكم بعد أن أعيتهم الحيل في الدفاع عما لايمكن الدفاع عنه من فساد وأستبداد وقهر وطغيان فقالوا لابد من التغيير لابد من الأصلاح فكان أن رد عليهم البشير بتشكيل الحكومة من ذات الاوجه وأصر علي الحرس القديم !! فكان لابد من الخروج هذه المرة من دائرة المناصحة والإصلاح لدائرة الرفض والمواجهة ومن ناحية أخري فقد تحسرت القيادات القديمة علي الحركة الإسلامية والتي ذوبت في الحزب وأخرس صوتها - فقد كان عشمهم أن تكون الحركة القلب النابض الذي يقود الحزب والدولة لا مجرد تابع ذليل فالحزب الحاكم مصيره لزوال شأنه في ذلك شأن حزب بن علي ومبارك والاتحاد الاشتراكي المايوي - بينما يمكن أن تصمد الحركة في وجه الأعاصير . - ولكن خابت أحلام الشيوخ فقد أنهار كيان الحركة وتداعي البناء الذي أفنوا عمرهم في الذود عن حياضه ! ...إذا تلاقت أهداف الشباب الحالميين بأمال مهمشي الوطني والطامعيين في فتات الثروة مع شيوخ الحركة الواقفين علي الرصيف ليكون نتاج ذلك هذا التململ والحراك وتطاقش مذكرات الإحتجاج أخطر ما ورد في المذكرة الثورية الاخيرة! بخلاف المذكرة الترقيعية الاولي فقد تداولت الاسافير نصا جديدا يعتبر أكثر قطعية وتحديدا فقد جاء فيها ( ان مسايرة النظام الحالى واعتباره اميناً وداعماً للمشروع الاسلامى هو ضرب من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة ولا يتعامل مع الناصحين والمعارضين الا كحالة نفسية يجب علاجها أو كحالة امنية يجب التصدى لها ويعمل على تركيز الاختصاصات فى رأس الدولة والمطابقة بينه وبين الوطن وحشد المؤيدين لـه ورفض اى اصلاح حقيقى يمس قيادة النظام أو شبكات الفساد ) والمذكرة تشير بوضوح الي عدم جدوي أصلاح النظام أو الرهان علي فس والتهرب من مواجهة الواقع أوضاع البيت وأجرأ عمليةجراحية محدودة ويعتبر ذلك ضربا من مخادعة النفس والتهرب من مواجهة الواقع .فالنظام لا يحسن الاستماع ولا يقبل المراجعة " إذا المذكرة قد تجاوزت محطة الحكومة حيث رفضت ما أسمته " التعايش مع الفساد فى كافة صوره ويتمسك بالحرية والعدل كمبأدئ اخلاقية لا تقبل المساومة " ومضت رافضة للأقصاء مقرة "( بأن الوطن يجب ان يكون فوق الاحزاب والتنظيمات فلا ينبغى لجماعة ان تحتكره سياسياً ..وان القضايا الوطنية لا محل لها للاستعلاءوالاقصاء لاى مكون وطنى )) والأخطر من ذلك كان هذا التحول الفكري الكبير حيث تبنت المذكرة ملامح خطاب ديموقراطي علماني مخفف ( حيث تستمد المشروعية من الشعب عبر الانتخاب الحر النزيه .. حيث تتجسد السيادة فى دولة مدنية تكفل فيها الحقوق والحريات الاساسية ويتساوى فيها الناس امام القانون ) دولةمدنية تكون السيادة فيها للشعب والسير في ( السير فى اتجاه التطور الديمقراطى السلمى فى اطار مشروع وطنى رشيد يرفض الاستبداد وينأى عن العصبيات والجهويات) ولابد من الإشارة الي نقطةأخري مفصلية وردت في المذكرة ( ولا ننكر ان مكاننا ان نكون الى جانب المظلومين والمحرومين ) يعلن أصحاب المذكرة أنهم سيكونون مع جانب المظلومين والمحروميين إذا خرج الشارع فسينحاز هولاء للاغلبيةالثائرة في وجه قيادة المؤتمر الوطني فقد أكدوا آن الفساد والاستبداد الذي أطاح بالحكام العرب مستشري بالوطن ! ............... ماذا يهمنا كمعارضةمن زخم المذكرات وتفاقم أزمة الحزب الحاكم ? الثورة- أي ثورة - تعبر في جوهرها عن أزمةعامة -أزمة حاكم ومحكوم وها قد بلغت أزمة الشعب مداها وبلغ الضيق أعلي مراحله- بدأت في الافق علائم تمزق في الحزب الحاكم وتصاعد الصراع والتهديد بالانحياز للجماهير والتأكييد علي حقيقة أن الحزب الحاكم ماهو الا كيان سلطوي هلامي متضخم ومتورم بفعل جبروت السلطة وبريق ذهب السلطان - يهمنا والحال هذا أن نشجع كل من يقف أو يثور في وجه السلطة الا أننا لا نراهن علي هذه الحركات والتذمرات الا بالقدر الذي تحدثه من إضعاف للقبضة الأمنيةوتفكيك لدولة الحزب الواحد فهذه التيارات المتصارعة لا تشكل بديلا للحركة الجماهيرية أو خليفة للعصابةالحاكمة فالرهان يجب أن يكون علي مطالب الجماهير وعلي القابضيين علي جمر القضية منذ 1989 وعلي قوي شعبنا الحية الثائرة في وجه كل من أفسد وقتل وعذب وهمش ومزق أواصر البلاد ...بديلنا هو مشروع وطني ديموقراطي يضم كل القوي صاحبة المصلحة في التغيير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: رؤوف جميل)
|
Quote: يبدو انها لتيار ليبرالي ديمقراطي داخل الحركة الإسلامية |
انت قايل الحركة الإسلامية دي "انصار سنة"؟
زماااان قلنا ليكم تنميطكم للكيزان والديباجات البتصرفوها ليهم دي حا تجيب لينا الكفوة ...
انتو قايلين انو لامن تصوّروا العدو السياسي بتاعكم بى صورة بعبع دين الدقن الشيطانية ... معناها حا تكسبوا مواقع جماهيرية بدون ما تكونوا مؤهلين ليها لا تأهيل آيديولوجي لا تأهيل سياسي ... قلنا ليكم دي إقصائية ونتايجها حا تكون عكسية لأنها مبنية على عدم الإنصاف في تقييم الكيزان وعلى خرق المبادئ الديموقراطية .... اشتغلتوا لينا "هجم النمر ... هجم النمر" فتحتوا لينا أبواب السلطة على مصراعيها للهوس الديني ... بعد ما كانت معركتنا للحفاظ على وحدة الأراضي السودانية تحت مبادئ الإتفاقية الوقعوها الكيزان ... بقت معركتنا للحفاظ على العلمانية الجابوها لينا ودايرين يسمّوها "دغمسة" وينطّوا منها ... ثم تقهقرنا لدرجة أن المعركة صارت للحفاظ على لقمة عيش وموبايل وكاميرا وكمبيوتر ... حرية التعبير ملحوقة ... والعلمانية ملحوقة ... نحن بقينا في "تولا" ...
أها .... خمّوا وصرّوا .... التسوي كريت في القرض ... تلقاه في جلدها ... والجمل ما بشوف عوجة رقبتو ... والقلم ما بزيل بلم ... ولا الحكمة الشعبية والأمثال ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
بالله الكيزان وللا الاسلاميين ديل ما ########ين وحقيرين
سلطة شنو، واستئثار شنو من جماعة منو البتكلمو عليهو والدايرين يصلحوهو
الررم ديل ما يطلعوا مذكرة زي الرجال يعترفو فيها باي زول دقوهو وسلخو جلده في بيوت اشباحهم ومشوا اعتذروا للناس في النيل الازرق زجبال النوبة ودارفور فردا فردا، ويطلبوا العفو من اهل الميتين او ياخدو حقهم بما أمر الله، ينزل الواحد على ركبو ويدنقر راسو للسيف زي الرجال الرصصوهو ليلة العيد
يمشو للفصلوهم للصالح العام ويشوفو حالهم بقى كيف واولادهم اتشردوا وللا لا
يجو يورونا في مذكرتاهم كيف بنو بنو بدل العمارة اتنين وبدل المرا اتنين
يجيبو لينا الناس الزوروا الانتخابات، وكيف زوروها، والاختلسو منو واختلسوها كيف والاتستر عليهم منو
يجو يقولو لينا ياخي احنا بنعتذر عن تدمير التعليم والصحة والامن والخدمة المدنية والمؤسسات العسكرية
########ين وحقيرين
قال دايرين نصلح قال، تصلحو شنو يا مجرمين
جيبوا لينا اي زول شال سيخ وللا مطوة وشق بيها بطن زميل ليهو بتعليمات التنظيم
######ين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: قرض : هل هناك مذكرتان ؟؟؟؟!!! |
بل هنالك مذكرة ثالثة وقيل رابعة اما الثالثة فتتحدث صراحة عن تنحي الرئيس وعدد من القيادات مع شائعة بتهديد قطاعات بالإعتصام في المركز العام حتى يحدث الإصلاح هي شائعات ربما يطلقها شعبيون لأجل (المديدة حرقتني) المذكرة يُشتّم فيها رائحة كتابات ومرارات مصطفى إدريس ... ... .... شيخ بدرالدين الواضح ان الحركة الإسلامية تحاول إعادة سيناريو 1985 فالحركة دخلت في مصالحة مع نظام مايو وحين (خرج عن الطريق) خرجت عليه الحركة الإسلامية فالآن الأرض مهياة لتكرار السيناريو ... ... ...
شيخ بدرالدين ...(همسة) لو خُيّر شيخ على عثمان محمد طه بين إنهيار النظام وإنهيار الحركة الإسلامية لإختار إنهيار النظام ..وعمل له حتى ..!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن من الاسلاميين هذه المذكرة ( مذكرة اخرى جديدة ) (Re: Ahmed musa)
|
الاخ/بدرالدين
Quote: اعادة تلك المؤسسات والشخوص والتركة السابقة فتلك حقبة قد تم تجاوزها ولسنا معنيين بترميم النظام الحالى أو محاولة اصلاحه . |
ماهى الا لعبة جديدة لامتصاص الربيع العربى والذى حتما سيزور السودان وبهذه المذكرة تريدوون ان تكونوا اول من يقود تحرك الشارع السودانى ولكن هذا بعدكم سنقف بكل حزم مع اى تلاعب جديد وما الربيع العربى فى السودان ببعيد تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
مركب الظلم تغرق! (Re: بلدى يا حبوب)
|
ود اسحق
سلام عليك
مذكرة معقولة, و تدل ان هناك خيريين بين الاسلاميين. و ايضا تدل على تضعضع صفوف المؤتمر الوطني. انا شخصيا مبسوط و اصدق ان المذكرة تعبر عن قطاع محترم من الاسلاميين. لكن عايزين نشوف طحين! عايزين نشوف مناديب من كتبوا المذكرة في قوى الاجماع الوطني, عايزين نشوف المذكرة منشورة في المساجد و تجمعات السودانيين, عايزين نشوف وجوه قادة الحركة ونعرف من يقف خلفها, عايزين ضمانات باختيار المجموعة للديمقراطية و السلام و الانفتاح السياسي.
ود اسحق دا زمان الهدام في المؤتمر الوطني, و لن يستمر فيه الا الانتهازيين و المتنفعين!
| |
|
|
|
|
|
|
Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ بدرالدين
تحياتي
وهذه مذكرة ضرار مجهولة نسب ومدسوسة
اذ ليس هنالك اسلاميين ينكرون قرار الحركة الاسلامية بقيام الانقاذ
وليس هنالك اسلاميين يتنكرون للحركة والمؤتمر الوطني
وليس من ادبيات الاسلاميين مصطلحات الكفاح والدولة المدنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: عمر صديق)
|
Quote: وليس هنالك اسلاميين يتنكرون للحركة والمؤتمر الوطني |
وده كان شـنو ? ... شيوعي ولا بعـثي ?? وقبله كبارُ في قامـة داؤود يحي بولاد ود. خليل ( عليهم الرحمة ) أنتم أقـذر مـن أن ينتمـي لكم ذوي الضمائر الحـية يا ميّتي القلوب !!
إنسلاخ قيادى من المؤتمر الوطنى وإنضمامه لحركة العدل والمساواه السودانيه
Quote: (( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبه قالوا إنا لله ,إنا أليه لراجعون )) صدق الله العظيم (( هذا بيان للناس وهدى وموعظه للمتقين )) صدق الله العظيم . بادىء ذى بدء أعزى نفسى والشعب السودانى قاطبه وأخص اهلى فى الهامش من الثكالى والارامل واليتامى فى فقيد الحق والحريه وشهيد النضال من أجل إسترداد الحقوق المسلوبه الشهيد المشير د\ خليل إبراهيم محمد رئيس حركة العدل والمساواه السودانيه . عندما جاءت الانقاذ كنت أحد طلائعها الاوائل فأفنيت جل فترة الصبا والشباب النضر فى صفوفها ، كنت أظن وكثيرون معى أن ذلك عملا خالصا من أجل الدين والوطن فكانت نفوسنا خلصا لله تعالى ، لم تكن العصبيه والقبليه البغيضه تعرف طريقها ألينا بل ما كنا نعلم ان سياسة الاستعلاء والاقصاء وسياسة ( فرق تسد ) هى جزء من منهج التنظيم . ثم بدأت تلوح أزمة الاسلاميين فى الافق وبعد المفاصله الشهيره إنضممنا لمجموعة القصر ( المؤتمر الوطنى لاحقا ) على الرغم من أنى كنت أعلم علم اليقين أن المؤتمر الوطنى مصاب بداء التعصب والقبليه البغيضه وكنا نقول قولتنا الشهيره ( بعد ما نضجت ما بنديها بغاث الطير ) ، بل كنا نظن أن لكل جيل دوره فى قيادة التغيير والحياه لكن خاب أملنا عندا علمنا بعد فتره ليست بالوجيزه أن ذلك هو المنهج المتبع ( بنو قريظه وبنو قينقاع ) لم نصمت لان ذلك هو الحق فاجتهدنا كثيرا لنرد القوم إلى صوابهم ونذكرهم بقول رسول الله (ص) الذى قال دعوها فانها منتنه ولكن لاحياة لمن تنادى . ثم جاءت قضية دارفور وقد رفع أخوة منا السلاح لانهم إستشعروا بذلك قبلنا وإنتبهوا للمخطط المعد مسبقا ، فرأينا كيف أن النظام إنتهج منهج التطهير العرقى والاباده الجماعيه لفئه معينه من أبناء شعبنا العزل كما ادخل نظام المؤتمر الوطنى لاول مره فى تاريخ الحروب عمليات الاغتصاب والتهجير القسرى والاستيطان المتعمد وكأن نظام الابارثايد الذى أفل نجمه فى جنوب القاره السمراء تحول إلى شمئلها فاستقر فى السودان ووجد ضالته فى نظام المؤتمر الوطنى . وعليه هناك عدة أسباب تجعل من هذا النظام المتهالك نظاما غير مؤتمن عليه وغير جدير بحماية الوطن والمواطن وذلك للاتى :-- أولا : المؤتمر الوطنى حزب يقوم على القبليه والعنصريه بل يسعى جاهدا لغرسها وسط الاجيال القادمه ثانيا : لم يسعى المؤتمر الوطنى سعيا جادا لتحديد جذور المشكل السودانى وحلها حلا جذريا والمتمثله فى ازمه الحكم والهويه . ثالثا : لم يعمل المؤتمر الوطنى على تحقيق العداله الاجتماعيه فى قطر كالسودان يعانى جميع أطرافه من الظلم الاجتماعى المتعمد . رابعا : المؤتمر الوطنى أصبح تاريخه أسود ووجهه قبيحا بعد أن عمد فصل جنوب السودان عن شماله ويسعى ايضا لتفتيت ما تبقى من السودان . خامسا : المؤتمر الوطنى لم يكن جادا فى حل قضيه دارفور ومناطق الهامش السودانى وهو الذى بذر بذور الفتنه فى دارفور فألب القبائل على بعضها البعض وهتك النسيج الاجتماعى . سادسا : المؤتمر الوطنى عباره عن عصابه من الحراميه والبلطجيه والزلنطحيه إتفقوا على مص دماء الشعب السودانى ونهب ثرواته وممتلكاته وهو تنظيم يفتقد للديمقراطيه والشفافيه بل تعود قادته على الكذب والتضليل والنفاق . سابعا : أسواء ما غرسه المؤتمر الوطنى فى الشعب السودانى هو التعصب للقبليه وتسييس الخدمه المدنيه وحصر الالتحاق فى القوات النظاميه على ثله من ابناء الشعب السودانى ثامنا : أدخل المؤتمر الوطنى لاول مره فى تاريخ السياسه السودانيه سياسه الاغتيال والتصفيه الجسديه وعليه ان يتحمل تبعاته . أخيرا : لايمكن لاى شخص أن يتشرف بالانتماء لحزب اصبح رئيسه وجميع قادته مطلوبين للعداله الدوليه لارتكابهم جرائم فى حق شعبهم .حينها تكاملت الصوره وأدركنا أننا سلكنا طريقا خطأ ووردنا منهلا كدرا ودخلنا وكرا لاخربا وإتبعنا منهجا قذرا لاناس قذرين همهم أن يظلو فى السلطه وبناء على ماتقدم فأننى ضوء البيت يوسف أحمد حسن أعلن بكامل قواى العقليه وشخصيتى المعتبره شرعا وقانونا أعلن إستقالتى من ما يسمى بحزب المؤتمر الوطنى وأعلن فى نفس الوقت إنضمامى لحركة العدل والمساواه السودانيه وأدعو جميع الشباب والطلاب والمحبين للحريه والكرامه والانسانيه أن يلتحقوا بحركة العدل والمساواه السودانيه وهى حركه قوميه المنهج والتوجه للعمل سويا جنبا إلى جنب مع حركات الهامش السودانى ومنظمات المجتمع المدنى والقوى السياسيه المعارضه لازالة هذا الكابوس الذى جثم على صدور شعبنا .
ولانامت أعين الجبناء . ثوره ثوره حتى النصر
ضوء البيت يوسف احمد حسن .. الامين العام للاتحاد العام لطلاب ولاية غرب كردفان سابقاُ 1998 ..أمين قطاع الطلاب بالمؤتمر الوطنى محافظة لقاوه 1999 .. رئيس لجنة العمل السياسى والتدريب بالاتحاد العام للطلاب السودانيين المركزى 2001—2003 .. الامين السياسى لحركة الطلاب الاسلاميين بجامعه النيلين 2003 .. أمين قطاع الطلاب بالمؤتمر الوطنى بولاية شرق الاستوائيه وعضو المكتب القيادى بتلك الولايه 2005—2008 مشرف قطاع الجنوب بامانة الطلاب الاتحاديه بالمؤتمر الوطنى 2009 عضو اللجنه العليا للسجل الانتخابى ومشرف الاستوائيه الكبرى 2010 .. مشرف ولايه غرب الاستوائيه باللجنه العليا لاستفتاء جنوب السودان 2010
كمبالا الموافق 29\ 12\ 2011 - 002566794220799 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: Abd Alla Elhabib)
|
وهذه مذكرة ضرار مجهولة نسب ومدسوسة
اذ ليس هنالك اسلاميين ينكرون قرار الحركة الاسلامية بقيام الانقاذ
وليس هنالك اسلاميين يتنكرون للحركة والمؤتمر الوطني
وليس من ادبيات الاسلاميين مصطلحات الكفاح والدولة المدنية
=========================================================
يا عمر هناك كثيرون رفضوا مبدأ الانقلاب من حيث الفكرة لتعارضها مع مفاهيم الحرية وقيامها وإرتكازها على القهر ولكنهم متأدبون بأدب الحركة الاسلامية فقد قالو ا فى رؤيتهم داخل آطر الحركة الاسلامية الداخلية ثم ( طواهم النسيان ) المذكرة هذه فيها إشتطاط كبير وتدعو الى هدم المعبد على الكل فمن كتبها اذا لم نحسن الظن بـه فهو مغاضب والمغاضب لا ينتج فكراً بل ( هياج ) اما من حيث المصطلح فدونك مصطلح المواطنة من كان من الاسلاميين قبل الانقاذ يقول بــه .. التوالى السياسي من كان من الاسلاميين كان ينادى بــه .. انت يا عمر نسيت انو د. الترابى بيقول انهم كاسلاميين تحركو من مواقع فكرهم بإتجاه الشيوعيين وتحرك الشيوعيين من مواقع فكرهم تجاه الاسلاميين ( فإلتقوا ) شفت كيف يا عمر ..
========
الاخطر من ذلك هناك من ملآ الصحف كلاماً وحديثاً وتحليلاً وهو من المنكرين لها ويعمل ليل نهار على توزيعها وتسويقها ديل اسلاميين جدد على وزن المتدينين الجدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: Abd Alla Elhabib)
|
يبدو انها لتيار ليبرالي ديمقراطي داخل الحركة الإسلامية ====================================================
يا تبارك عليك الله امسك لي فى شجرة اللالوب دا الى حيــن ..
تيار + ليبرالى + ديمقراطى + داخل + الحركة الاسلامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: Abd Alla Elhabib)
|
وهذه مذكرة ضرار مجهولة نسب ومدسوسة
اذ ليس هنالك اسلاميين ينكرون قرار الحركة الاسلامية بقيام الانقاذ
وليس هنالك اسلاميين يتنكرون للحركة والمؤتمر الوطني
وليس من ادبيات الاسلاميين مصطلحات الكفاح والدولة المدنية
=========================================================
يا عمر هناك كثيرون رفضوا مبدأ الانقلاب من حيث الفكرة لتعارضها مع مفاهيم الحرية وقيامها وإرتكازها على القهر ولكنهم متأدبون بأدب الحركة الاسلامية فقد قالو ا فى رؤيتهم داخل آطر الحركة الاسلامية الداخلية ثم ( طواهم النسيان ) المذكرة هذه فيها إشتطاط كبير وتدعو الى هدم المعبد على الكل فمن كتبها اذا لم نحسن الظن بـه فهو مغاضب والمغاضب لا ينتج فكراً بل ( هياج ) اما من حيث المصطلح فدونك مصطلح المواطنة من كان من الاسلاميين قبل الانقاذ يقول بــه .. التوالى السياسي من كان من الاسلاميين كان ينادى بــه .. انت يا عمر نسيت انو د. الترابى بيقول انهم كاسلاميين تحركو من مواقع فكرهم بإتجاه الشيوعيين وتحرك الشيوعيين من مواقع فكرهم تجاه الاسلاميين ( فإلتقوا ) شفت كيف يا عمر ..
========
الاخطر من ذلك هناك من ملآ الصحف كلاماً وحديثاً وتحليلاً وهو من المنكرين لها ويعمل ليل نهار على توزيعها وتسويقها ديل اسلاميين جدد على وزن المتدينين الجدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
هذه المذكرة تذهب إلى تأكيد ما قال به الصحفي أو الرجل الذي يكتب باسم ثروت قاسم بأن هناك مذكرتين الأولى هي الحقيقية والثانية مزورة وكان الغرض منها استباق المذكرة الأولى وإجهاضها، وتلك هي المذكرة التي نشرها الطيب مصطفى في الانتباهة الكلام عن المطالبة بتنحي البشير ربما يكون في صيغة أخرى للمذكرة اثناء تداولها انقسام الحركة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام أو أفرقة - فريق الوطني والحكومة، وفريق الشعبي، والفريق الذي وقف على الرصيف أو أصيب بالإحباط وابتعد - هذا الانقسام أمر واقع ومعاش.
معظم الإسلاميين، ما عدا جماعة الوطني وأهل الحكم، بدأوا تدريجيا يدركون منذ فترة، وخاصة بعد المفاصلة، خطأ الانقلاب والطريق الذي سارت فيه الحركة بعد الإنقلاب وفتنة الحكم التي قوضت حركتهم
أزداد ذلك الشعور بفداحة الخطأ بعد ثورات الربيع العربي. فقد كان واردا أن يصل إسلاميو السودان إلى السلطة عن طريق الانتخابات، في شكل مشاركة أو منفردين، بعد نتيجة انتخابات عام 1986. خرجوا بعد تلك الانتخابات وقد أصبحوا الكتلة الثالثة، وكان لديهم أقوى تنظيم ومؤسسات مالية كبرى ودعم لا ينضب من إسلامي ا لخليج، بينما كان الحزبان الرئيسيان في حالة ضعف وتفكك. دفعهم إلى الاستعجال للإنقلاب الخطر الذي شكله جون قرنق والحركة الشعبية بعد اتفاق قرنق الميرغني. لو نفذ ذلك الاتفاق لغير الموازين في غير صالحهم. استعجلوا إلى الانقلاب والاستيلاء على السلطة، فكانت تلك غلطة الشاطر التي بألف.
لم يكن لديهم برنامج لما يفعلوه بالسلطة سوى شعارات الحاكمية لله وتطبيق الحدود على نسق ما عملوا في عهد نميري. لم تكن هناك تربية. كانت القيمة غائبة غيابا شبه تام. إذا كان الله معنا فكل شيء مباح. وكل من خالفنا فقد خالف شرع الله وخالف الله وبالتالي فإن دمه وماله وعرضه مباح.
سبب المفاصلة أن الترابي، بعد أن شعر بأن المركب موشك على الغرق، كان يريد أن يفتح خط رجعة إلى الانفتاح المحدود أو المتحكم فيه على القوى الأخرى لفك العزلة الخانقة التي كان يعاني منها النظام. لو تم للترابي ما أراد سيزيح العسكريين وسيفقد كثير من القيادات التي ليست لها قدرات الترابي السياسية مواقعهم. أسرعوا إلى الفطور به قبل أن يتغدى بهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: b_bakkar)
|
يجب أن تأخذ المعارضة مثل هذه المذكرة بجدية، فهي تعبر عن واقع لا تحتاج رؤيته إلى مصباح. ما من إنسان به مسكة من عقل يمكن أن يتمادى في تأييد نظام بلغ من الولغ في الدماء والفساد ما بلغ, وأصبح مفكره وملهمه شخص مثل الطيب مصطفى. أليس في تعويل الطيب مصطفى على ما أسماه بمنبر السلام العادل دليل يأس من الاعتماد على المؤتمر الوطني أو الحركة الإسلامية التي لم تعد موجودة؟
أصحاب المذكرة يتكلمون عن الدولة المدنية لأنهم يرون أن الحركات الإسلامية التي صعدت إلى الحكم مثلما حدث في تونس وفي المغرب وفي مصر وقبل ذلك في تركيا، لا سبيل أمامها غير اعتماد أسس الديمقراطية والدولة المدنية إذا أرادت البقاء والاستمرار.
بالنظر إلى ضعف المعارضة وتشتتها، ظل الإسلاميون، بغض النظر عن نتائج حكمهم المدمرة وحتى بعد انقساماتهم، اكثر الجماعات السياسية السودانية دينامية وقدرة على الحراك. ويكفي أن يكون أكبر القوى السياسية المنظمة التي تمثل تحديا للنظام هو المؤتمر الشعبي. فيا لعار قادة المعارضة.
هذا لا ينسينا أن هناك في الجانب الآخر حراكا ديناميا آخر من قوى متعددة ولكنه ليس متسقا ولا منظما ولا ملتفا حول برنامج واضح ومحدد لإزالة النظام وإقامة البديل. تلك القوى تتمثل في الحركات الإقليمية المقاتلة، وفي حركات الشباب والقوى الجديدة الصغيرة والاحتجاجات الشعبية المطلبية العفوية في مختلف المدن، وفي مقدمة ذلك وقفة المناصير، بل وفي المعارضة الداخلية القوية وسط الشباب والقيادات الوسيطة في حزبي الأمة والاتحادي للنهج الذي ينتهجه السيدان في مشاركة النظام والدفاع عنه وهو يكاد يلفظ أنفاسه. هذا الحراك سيكون هو سيد الموقف إذا ما اتسق وتنظم واتفق على برنامج وبرزت منه قيادات قوية في الداخل.
وإذا تباطأ، وظل مشتتا، فلا شيء يمنع أن يأتي البديل في شكل إسلاميين جدد، ينقذون السودان من الإنقاذ. إذا حققوا ذلك، فإنهم لا يملكون إلا أن يكونوا شركاء لتلك القوى الشعبية، ولا يستطيع أحد أن يقول لهم قد فعلتم خطأ بتغيير النظام قبل أن نستعد نحن لتغييره. إذا صحت هذه المذكرة وصدق مؤلفوها فإن أهدافها لا تختلف عن أهداف تلك القوى. وظهور قوة من الإسلاميين وراء هذه المذكرة سيعزز الصف الوطني المعارض، وسيزيد من ضعف النظام وعزلته، مما يشكل ضغوطا جديدة زائدة، تيسر عملية التغيير والتحول الديمقراطي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: b_bakkar)
|
Quote: قطع شك ما اوردته هو النص الحقيقي لمذكرة الاسلامين الحقيقة وليست ( المدغمسة) التي تم نشرها في منابر متعددة واللغة هنا مختلفة والمطالب واضحة ومن خلال متابعة جيدة لإقلام إسلامية ملتزمة(بخط الحركة الاسلامية) وليس المؤتمر الوطني اشارو الي ماجاء في متن المذكرة .. مع ملاحظة بان المذكرة الاولي بها إشارات عن انجازات تحسب علي الوطني ثم جاءت فقرة الاصلاح علي إستحياء اما هنا ف (الشغل علي ميه بيضا) علي قول المصريين .... فالورقة تحدثت عن خروج الحركة الاسلامية من عباءة الوطني والشعبي .... ثم كيفية الخروج (الٌكلي) من الدوائر الشريرة (حروب + مواجهات مع المجتمع الدولي + انهيار إقتصادي + فساد) وهنا جمع يتكلم(حزب الحركة الاسلامية مجردا-او الاصلاحيين الاسلاميين) شأنه شأن اخريات (احزاب) بعيدة عن الحكومة وهنا اوردغانية تتماهي مع نماذج اسلامية صنعت تاريخ(ثوري شعبي ) ضد حكومات شمولية استقطبت كافة اللوان الطيف السياسي بحنكةسياسية ومصالح مشتركة ضد عدو (شمولي ومتنعت). فالورقة هنا رصينة ومرتبة مع قراءة جيدة للشأن الداخلي والاقليمي والدولي. |
شكراً عمر ...
انا فى مرحلة القراءة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: مذكرة معقولة, و تدل ان هناك خيريين بين الاسلاميين. و ايضا تدل على تضعضع صفوف المؤتمر الوطني. انا شخصيا مبسوط و اصدق ان المذكرة تعبر عن قطاع محترم من الاسلاميين. لكن عايزين نشوف طحين! عايزين نشوف مناديب من كتبوا المذكرة في قوى الاجماع الوطني, عايزين نشوف المذكرة منشورة في المساجد و تجمعات السودانيين, عايزين نشوف وجوه قادة الحركة ونعرف من يقف خلفها, عايزين ضمانات باختيار المجموعة للديمقراطية و السلام و الانفتاح السياسي.
|
حليل بدر موســى ..
بجيك يا زول خليك قريب من شجرة اللالوب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: محمد عبدالرحمن)
|
Quote: الحركة الاسلامية كلها مافيها زول بقدر يكتب كلام زى دا غير غازى صلاح الدين ...المذكرة دى قطع شك بتاعت غازى صلاح الدين وجماعتو ... |
انا يا محمد عبد الرحمن كنت فاكر ان الموضوع بيأخذ قوته وتأثيره من الحيثيات الى يوردها .. وليس من الكاتب الذى كتبها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: فالورقة تحدثت عن خروج الحركة الاسلامية من عباءة الوطني والشعبي .... ثم كيفية الخروج (الٌكلي) من الدوائر الشريرة (حروب + مواجهات مع المجتمع الدولي + انهيار إقتصادي + فساد) وهنا جمع يتكلم(حزب الحركة الاسلامية مجردا-او الاصلاحيين الاسلاميين) شأنه شأن اخريات (احزاب) بعيدة عن الحكومة وهنا اوردغانية تتماهي مع نماذج اسلامية صنعت تاريخ(ثوري شعبي ) ضد حكومات شمولية استقطبت كافة اللوان الطيف السياسي بحنكةسياسية ومصالح مشتركة ضد عدو (شمولي ومتنعت). فالورقة هنا رصينة ومرتبة مع قراءة جيدة للشأن الداخلي والاقليمي والدولي. |
قطعا الاخ عمر الحاج بعد التحايا الطيبات .. هذه المذكرة / النص .. بيتحدث عن رؤية كلية قد يتفق معها من هم خارج الاطر التنظيمية للحركة الاسلامية لكن الاسلاميين داخل الحركة الاسلامية دوما يتحركون فى دائرة وما اريد الا الاصلاح ما استطعت .. هذه المذكرة تنسف كل ارث السابق للحركة الاسمية وتمظهراتها السياسية والمؤسسات والشخوص الذين هم نتاج لافكار هذه الحركة جملة واحدة ثم تبحث عن تحالفات سياسية وطنية مقبولة فى اطار البحث عن امن وسلامة البلاد ولكن فى ظل آطر غير معلومة واهداف تكتيكية مرحلية وهذا ليس بديدن عمل الاسلاميين فى العمل العام . المفردات تشير الى تفاعل بعض الاسلاميين مع بعض الوطنيين والليبراليين الباحثين عن التوحد الوطنى للحفاظ على الحد الادنى من القبول بالتشارك فى هذا الوطن ... التوافق والتماهى مع المجتمع الدولى ومؤسساته قطعاً ليس بالبراءة التى قدمتها المذكرة فالامر هنا امر استراتيجيات لدول كبرى لها مصالح اقليمية ودولية ولابد ان تتقاطع هذه الاستراتيجيات فوق ارض السودان ..فالانحياز مفروض على بلادنــا من قبل هذه القوى . تغيير مكونات السودان الثقافى والدينى والاثنى والاجتماعى هو المحرك لتلك الاستراتيجيات مهما تغافلنا عن ذلك ..
سؤالى المهم من الذى كتب هذه المذكرة ؟ من الاسلاميين وهذه مقطوع بها الشك من الاسلاميين فى الداخل ؟ من الاسلاميين فى دول المهجر ؟ من الاسلاميين المغاضبين على المؤتمر الشعبى ؟ من الاسلاميين المغاضبين على المؤتمر الوطنى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Reilهذه مذكرة ضرار مجهولة النسب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ماهى الا لعبة جديدة لامتصاص الربيع العربى والذى حتما سيزور السودان وبهذه المذكرة تريدوون ان تكونوا اول من يقود تحرك الشارع السودانى ولكن هذا بعدكم سنقف بكل حزم مع اى تلاعب جديد وما الربيع العربى فى السودان ببعيد تحياتى |
بلدى يا حبوب ... قراءتك بعيدة هناك فى رحم المستقبل ... لكن قطعاً لم يكن اهل الحركة الاسلامية ليجعلون من مسارات الحراك السياسي والاجتماعى ان تتحرك بمعزل عنهم فتجربتنا اننـا دومــا بنكون على قيادة الجماهير فى كل الاوقات
الفيصل بينــنــا الجماهيـر ...
| |
|
|
|
|
|
|
|