|
الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة )
|
من منــا لم يصادف الموجهين فى المسجد الحرام فى مكة والمسجد النبوى فى المدينة وهم يقدمون ويبذلون النصح والارشاد الى الحجيج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام وحرم رسول الله .. مع سعه علمهم وإلمامهم بالفقه على مختلف المذاهب ودرايتهم وعلمه باللغات الاردية والتركية والفارسية والاثيوبية والسواحيلية مع العربيــة وبعض لهجات غرب افريقيا فمن هم هولاء الاقوات ؟ من اين جاءو ؟ ما هى ادوارهم التى يقومون بها ؟ ما هو تاريخ هولاء الاخيار فى الحرمين الشريفين ؟ كم من الوقت مضى على وجودهم فى الحرمين ؟ قصص القدوم ؟ قصص الرحيل ؟ قصص الظلم عليهم ؟ قصص الاحسان إليهم ؟ السعودة ؟ التاريخ المشرف ؟ الى مسيرة الاقوات فى الحرمين الشريفين دعوة للمعرفة دعوة لكتابة بعض من تاريخهم بحول الله وقوته نكتب ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
البداية ياشيخ بدرالدين كانت اختيارية بالنسبة ( لأولي الاربة من الرجال) وبعد ذلك اصبح حكام الولايات الاسلامية في دارفور والحبشة يبعثون بهم الي الشريف في الحجاز بعد جبهم جب كامل ويبعثون في شكل قوافل ويتم توزيعهم مابين المسجد الحرام والمسجد النبوي وهم مسؤولون عن النظافة في داخل الحرم والكعبة الشريفة وتنظيم النساء داخل الحرم ونظافة المسجد النبوي والغرفة الشريفة التي دفن فيها نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ومسؤولون عن النظافة وتقديم الماء داخل المسجدين وخصص لهم زي موحد ودكة موجودة داخل المسجد النبوي بالقرب من الورشة الشريفة وخلف حجرة السيدة فاطمة الزهراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاغوات .. او الاقوات ..
.لفظ اغا أعجمية مستعملة في اللغات التركية والكردية والفارسية فعند الأكراد تطلق على شيوخهم وكبارهم وتطلق عند الأتراك على الرئيس والسيد وتطلق في الفارسية على رئيس الأسرة وصارت كلمة اغا أيام الدولة العثمانية تطلق على الشيخ او السيد وصاحب الارض ورئيس خدمة البيت وكان كثير من خدمة الحكومة في الوظائف العسكرية يلقبون بكلمة اغا وكانت تطلق أيضا على الخصيان الخادمين في القصر ...وفي مكة والمدينة لفظة خاصة بخدمة الحرمين الشريفين .
الاصل السائد للكلمة فى الخلافة العثمانية هو السائد فى تحديد معنى كلمة الاغوات وتنصرف هنا الى الخدام الذين يعملون فى خدمة الحرمين الشريفين مكة والمدينة وتطلق فى بلاد الحجاز على الخصيان الذين نذرو أنفسهم للعمل فى خدمة الحرمين الشريفين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
تشير الراجح من المصادر التاريخية الى أن معاوية بن ابى سفيان هو اول من خصص خداماً للكعبة المشرفة من العبيد لخدمة الحجيج ونظافة الكعبة .. وأن اول من إستخدم الخصيان فى العمل على نظفة الكعبة هو يزيد بن معاوية .. وأن اول من قام بترتيب علم الاغوات فى المسجد الحرام هو ابو جعفر المنصور وأن أغوات الحرم المدنى فيعود اول تاريخ لهم الى عهد الملك الناصر صلاح الدين بن أيوب
...
ويتواصل التوثيق التاريخى منكم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
وفى العصر الحديث كان الاغوات فى اثناء حكم ال عثمان على الحجاز كان هناك مسئولين عن الاغوات ومنحتهم فرمانات عثمانية من الباب العالى تجيز وتحفظ لهم حقهم فى ممارسة عملهم دون التدخل من احد كان من كان فى تفردهم بنظافة وخدمة الكعبة المشرفة ..
وفى أثناء حكم الاشراف على مكة اصدر لهم الشريف محمد بن عون تقريراً فى العام 1266ه وتقرير الشريف عبد الله باششا فى 1275م وتقرير الشريف الحسين على رقم 437 بتاريخ 1334ه
وختمت بالقرار الملكى من الملك عبد العزيز بن سعود رقم 835 بتاريخ 19 ربيع ثانى 1346ه ونصــه
Quote:
(فبخصوص اغوات الحرم المكي فهم بامورهم الخاصه على ما كانو عليه ولا يحق لاحد ان يعترض عليهم او يتدخل في شؤونهم ) وفي عام 1355هـ صدر في مكه نظام خاص للاغوات تنص الماده (40) منه على ما يلي: "ان نظام الاغوات مؤيد بالفرمانات السلطانيه وتقارير الملوك المسجله والمخلده بايديهم وان تقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزيز المسجل لدى كاتب عدل مكه والمجلد بايديهم قد جاء مصدقا بهذه التقارير والفرمانات ومؤيدا للنظام الشمل لامورهم الخاصه والعامه"
وتنص الماده (42) من نظام الاغوات "ان رئيس الاغوات وجماعته امه مستقله في نظامهم الداخلي وان هذا الاستقلال الاداري ممنوح لهم بتقرير صاحب الجلاله الملك عبد العزبز المعطى لهم والمنصوص عليه في الماده (40) " وبعد مامات الملك عبدالعزيز رحمه الله صدر الملك سعود رحمه الله تقرير ملكي صادر من ديوانه الملكي بعدد 35 في 4/3/1374 هـ و نصه " اننا نقر اغوات الحرم الملكي ان يبقو على الترتيب والعادة التي يسيرون عليها في امورهم الخاصه والا يتعرض لهم في هذه الامور او يتدخل في هذه الشؤون احد" ثم صدرقرار من مجلس الوزراء بعدد 925 وتاريخ 21/9/1391ه ينص بان "يبقى الاغوات على عاداتهم و تقاليدهم وما هم عليه " وللحين مثل ماهم على عاداتهم وتقاليدهم دون ان يتعرض لهم احد .. |
وختام القرارات الادارية والقانونية انها منحتهم الحق كاملاً فى ترتيب امورهم وتسيير عملهم دون التدخل من اى جهة قانونية كانت او ادارية فى تحقيق كامل لحريتهم فى اداء اعمالهم او التخلى عنها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
( قصة حزينة وادوار مجيدة )
لعلها قصة حزينة يا سيف النصر لكنها مسيرة وادوار مشرفة لاناس نذرو أنفسهم لخدمة الحرمين
منهم من قام الاستعمار الايطالى فى الحبشة بقطع اعضائهم التناسلية فنذرو أنفسهم طوعاً لخدمة بيت الله الحرام فلهم التجلة والثناء والدعاء لادوارهم المجيدة .. _______ لقراءة الجوانب القانونية لتى تم إصدارها بواسطة الحكم العثمانى وحكم الاشراف وحكم ال سعود ( الكرة فى ملعبكم والقانونيين ) فى الاتساق مع القوانين الدولية ومن قبلها القيم الاسلامية فى حفظ حقهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote:
اما في الوقت الحاضر فقد انحصر عملهم في أربع وظائف هي : 1. المشاركة في استقبال الملك و الوفد المرافق له 2. خدمة ضيوف الدولة من رؤساء ووزراء وغيرهم من المرافقين والتابعين حيث يفرشون لهم السجاد ويقدمون لهم ماء زمزم 3. فصل النساء عن الرجال أثناء الطواف ومنع النساء من الطواف بعد الأذان وفي المسجد النبوي الشريف يقوم الأغوات بتنظيف الحجرة النبوية وفتحا للضيوف عند الحاجة واستقبال ضيوف الدولة عند باب السلام ومرافقتهم وملازمتهم الى ان يغادروا المسجد النبوي الشريف ...
|
بمعنى أنها اعمال ذات طابع تشريفى مراعاة لكبر اعمارهم .. فهو اصبحو جزء من المراسم البرتكولية فى الحرمين الشريفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الفكرة كلها غلط، بدليل أنو الآن في وقتنا الحاضر يشرف على الحرمين رجال و نساء طبيعيين محتفظين بكامل اعضائهم و يمارسون حياتهم الطبيعية-على قول عادل أمام- بل و منهم المتزوج بثلاث أو اربع نساء و لا يبدو أن هنالك أي مشكلة. إذن لم افترض المعتوهون من القدماء و خصوصا العثمانيون أن خدمة الحرمين تتطلب اشخاصا مشوهين مقطوعي الاعضاء التناسلية؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: Faisal Al Zubeir)
|
Quote: رغم توافق مواصفات «الأغوات» إلا ان أعمالهم تختلف من شخص لآخر. فلهم رئيس يسمى بشيخ «الأغوات»
ويأتي بعده (نقيب الأغوات) وهو الذي يخلف شيخ الأغوات بعد موته ثم يأتي بعد ذلك (أمين الأغوات) ويليه مباشرة
(مشدي الأغوات) ومن ثم (الخبزي) ومن بعده يأتي (نصف خبزي) ثم (شيخ بطال) بعد ذلك يأتي (ولد عمل) ليأتي
أخيراً (المتفرقة)، وهو آخر مرتبة لسلم الأغوات، والخمسة الأوائل يسمون (خبزية) وهم المشرفون الذين يتولون
الاشراف على توزيع عمل الأغوات، وأقدم الأغوات يعين شيخاً عليهم وهو المسؤول عن أوقاتهم وسير عملهم في
الحرم وبعد موت الشيخ يصبح النقيب شيخاً والأمين نقيباً، وينوب النقيب عن الشيخ في حالة غيابه ويأمر كما يأمر
الشيخ والناظر.. واما الوكيل الشرعي فلا ينوب عنه وانما يساعد الشيخ والناظر و(مشدي الأغوات) هو الاغا
المشرف على أوقافهم الى جانب الوكيل والأمين يأتي من بعد (الخبزي) والخبزية يضعون على رؤوسهم (شوشة)
وهي عبارة عن شاش معمول من القصب يوضع على الرأس. وبذلك يكون الأغا الذي لا يضع الشوشة على رأسه
من صغار الأغوات اما نصف الخبزي فلا يضع شوشة على رأسه واذا مات الذي قبله يُرقى الأغا الى خبزي ويضع
الشوشة على رأسه. وأما (شيخ بطال) فيصبح نصف خبزي اذا رُقي الذي قبله ويوزع العمل بين هؤلاء ويخبر
الشيخ بالذي لا ينفذ أمره ليتولى معاقبته.. وأما (ولد العمل) فهو الذي ينام في الحرم طوال اليوم وبعد إنقضاء سبع
سنوات على هذا الحال يُرقى الى (شيخ بطال).. ليتولى «المتفرقة» مكانه ويصبح «ولد عمل».. والمتفرقة قبل
الآغا الذي دخل من أولاد العمل بسنتين حيث ينظم الجديد للمتفرقة. فالمتفرقة هم أصلاً أولاد العمل ويسمونهم
المتفرقة. |
يتدرج الاقوات فى مناصبهم وفقاً للتسميات التالية ..
شيخ «الأغوات»
(نقيب الأغوات)
(أمين الأغوات)
(مشدي الأغوات)
(الخبزي)
(نصف خبزي)
(شيخ بطال)
(ولد عمل)
اً (المتفرقة)،
شكراً فيصل الزبير على الروابط ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الاعزاء في البوست
الواحد منهم "أغا" و الجمع "أغاوات" و هم الخصيان تنجح عملية خصاء واحدة في 10-20 يافع من الارقاء يتم الخصاء للارقاء و هم دون الرابعة عشر هنالك تفصيل عن الموضوع في كتاب الدكتور نسيم نقار الرحالة الاجانب في السودان من اصدرارت مركز الدراسات السودانية بالقاهرة. الخصيان هم رقيق الخدمة الذي يختلط بالنساء في بيوت ملاك الرقيق. ارسالهم للحرمين تم في زمن العثمانيين.
طبعا هذه الممارسة الان قد انتهت و اذا حدثت فستكون جريمة ضد الطفولة التاريخ الاسلامي مليء بالاشياء الغريبة ليست ذات الصلة بالتعاليم الاسلامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: طه جعفر)
|
Quote: الفكرة كلها غلط، بدليل أنو الآن في وقتنا الحاضر يشرف على الحرمين رجال و نساء طبيعيين محتفظين بكامل اعضائهم و يمارسون حياتهم الطبيعية-على قول عادل أمام- بل و منهم المتزوج بثلاث أو اربع نساء و لا يبدو أن هنالك أي مشكلة. إذن لم افترض المعتوهون من القدماء و خصوصا العثمانيون أن خدمة الحرمين تتطلب اشخاصا مشوهين مقطوعي الاعضاء التناسلية؟؟؟ |
الحكاية اكثر قدماُ من العثمانيين يا سيف النصر ..
فتاريخياً كانت توجد ظاهرة دولية يتم التعامل بها بين الدول تسمى العبيد وهم أشخاص فاقدين للاهلية لا يمتلكون قرارهم فى تحديد خياراتهم الانسانية وفوق ذلك هم عبارة عن مال يتبع ويمتلكه صاحب العبد ( وهم عبيد وإماء ) يتم توظيفهم كما يريد صاحبهم للرجل الحق فى وطء أمتــه عرفاً وقانوناً اهــا الظاهرة ( الاغوات ) تقرأ فى هذا السياق التطور التشريعى فى التعامل مع الارقاء توظيفهم حقوقهم تسخيرهم طريقة تحقيقهم لحريتهم الوعى فى ذاك الزمان لم يكن يفهم ويدرك قضية الاختلاط بين الرجال والنساء والدخول على النساء الا بأنه مطلق الشرور لذلك جاءت أفكار توظيف الخصيان من العبيد للدخول على النساء وليس ذلك الامر من العثمانيين فلقد بدأ به معاوية بن ابى سفيان وأبطله الملك عبد العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: في عهد الملك عبد العزيز تم منح الاغوات الجنسية السعودية ( التابعية) وتم منحهم مخصصات خاصة من سكن جماعي وسكن خاص ومرتبات وهبات وتم منحهم اراضي خاصة تم تسجليها باسم أوقاف الاغوات وهي موجودة في مكة والمدينة المنورة وفي مكة يوجد فندق حياتي رجينسي وهو ملك أوقاف الاغوات |
منحهم الجنسية السعودية فيه تقدير لمجهوداتهم المقدرة فى خدمة زوار الحرمين الشريفين معاملتهم معاملة العامليم فى هيئة الشئون الدينية السعودية أسوة ببقية السعوديين العاملين فى تلك المناطق والمزارات الاسلامية ..
_______
هل تقصد يا محمد المسلمى فندق ريجنسى مكة من ضمن املاك هولاء الاغوات ( الاغاوات )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاقوات فى الحرمين الشريفين ( قصة حزينة وادوار مجيدة ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ذكريات.. في دكة الآغوات
د. محمد عبده يماني
هذه حلقات جديدة أكتبها عن ذكريات عشتها يوم كنا نصلي في دكة الأغوات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكانت مواقع مشهورة لأن الأغوات كان لهم دور كبير في خدمة الحرم المكي والحرم النبوي الشريف، وكانوا يدعون إلى المناسبات الهامة، ويستقبلون الوفود عند قدومهم إلى الحرم، ويشاركون في الإحتفالات التي كانت تجرى في مكة المكرمة، ولهم ملابسهم وزيهم الخاص وعمائمهم المقصبة، وكانوا مسؤولين مباشرة عن نظافة الحرمين عندما كانت أعداد الحجاج والزوار قليلة ولم تبلغ الملايين كما هي عليه اليوم، وكان أول شيخ من شيوخهم في تلك الأيام الذين نذكرهم في مكة المكرمة الشيخ " آدم" ثم الشيخ " فرج " ثم الشيخ "مختار" والشيخ الموجود الآن اسمه الشيخ "علي حسين"، وكان لهؤلاء الأغوات إحترام كبير في المجتمع المكي والمجتمع المدني، وينفقون من ريع أوقاف خصصت لهم من أجدادهم أو ذويهم أو بعض المحسنين الذين يرغبون في خدمة الحرمين الشريفين عندما لم يكن هناك موارد كافية في الأيام السابقة، والحمد لله اليوم إن الدولة تعهدت بخدمة الحرمين الشريفين، وخصصت لهما ميزانية كبيرة وزودتهما بالأجهزة الحديثة، ولكن ما يزال الأغوات يمارسون دورهم كرمز من الرموز السابقة لخدمة الحرمين، ولهم إهتمام خاص بالحجرة النبوية الشريفة بالمدينة المنورة، وقد تناقصت أعدادهم ولكنهم بقوا على إخلاصهم لشرف هذه الخدمة.. بعض هؤلاء الأغوات ينتمون إلى قبائل عريقة في بلادهم، وينتسب بعضهم إلى الأشراف في تلك البلاد، وقد اطلعت على بعض الصكوك التي تشير إلى هذه الأنساب والصلات، وما زلنا على اتصال بهم في المدينة المنورة ومنهم الشيخ " نور آدم "، والشيخ " سعيد"، والشيخ " أحمد ياسين. وأتذكر أنني عندما كنت أجلس في دكة الأغوات بالمدينة المنورة بجوار العم عبد الله كامل، والعم جميل شيناوي، والعم السيد عباس صقر، والشيخ أحمد عبد الجواد، والسيد أحمد رفاعي، والسيد أحمد رضا والسيد حسين جمل الليل، وفي بعض الأحيان كان يأتينا الشيخ حسين بخاري رحمهم الله جميعا، فقد كنت استأنس بالحديث معهم وكنت أستمع إلى تاريخ هؤلاء الأغوات وحياتهم في الحرم المكي وكذلك في الحرم النبوي الشريف، وبعضها ذكريات تستحق التسجيل، فقد كانوا يؤتمنون على تنظيف الكعبة المشرفة، ويشاركون في غسلها وكذلك في نظافة الحجرة النبوية الشريفة، وظل الأمر إلى حياة الملك عبد العزيز، ثم أولاده من بعده وسوف أحاول في الحلقات القادمة أن أستعرض بعض هذه الذكريات فلعل القاريء يجد فيها متعة.. |
شهادة د. محمد عبده يماني فى فضل وكسب الاغاوات ودورهم المشرف فى خدمة الحرمين الشريفين
العم عبد الله كامل، والعم جميل شيناوي، والعم السيد عباس صقر، والشيخ أحمد عبد الجواد، والسيد أحمد رفاعي، والسيد أحمد رضا والسيد حسين جمل الليل، الشيخ حسين بخاري
عليهم رحمة الله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاغاوات / الاغوات فى الحرمين الشريفين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: ذكريات.. في دكة الآغوات
د. محمد عبده يماني
واقتصر اليوم على حادثة واحدة ذكرها لي العم عبد الله كامل، وهي أن الملك عبد العزيز رحمه الله عندما وصل الى المدينة لأول مرة بعد استقرار الأمور بها وكان ذلك في 23 ربيع الثاني عام 1345 وقد أستقبل عند بئر درويش على مشارف المدينة وبعد أن دخل المدينة توجه إلى الحرم في خشوع وأدب جم، وتوجه إلى الروضة النبوية الشريفة فصلى بها، ثم ذهب فسلم ووقف أمام الشباك حيث قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وكان يردد: السلام عليك يارسول الله، ثم تنحى ناحية سيدنا أبي بكر فسلم عليه، ثم ناحية سيدنا عمر رضي الله عنهما، وبعد أن انتهى اقترب منه شيخ الأغوات وقال له: يا سيدي إننا تعودنا أن نفتح الحجرة النبوية الشريفة في مثل هذه المناسبات، فهل ترغبون في الدخول الى الحجرة، وكان معه بعض أبنائه، وبعض العلماء، ووجهاء المدينة المنورة، وإمام المسجد النبوي، فأجابه الملك عبد العزيز: نعم. وافسحوا الطريق، وقام شيخ الأغوات ـ وكان معه شيخ المزورين ـ بفتح باب الحجرة، ودخل الملك عبد العزيز واتجه إلى الداخل ثم سلم، وكان الشيخ يردد السلام الذي تعود زوار المسجد النبوي ترديده، وردده الملك عبد العزيز معهم:( السلام عليك يارسول الله، السلام عليك يا حبيب الله.. السلام عليك يا خير خلق الله، السلام عليك وعلى آل بيتك الطيبين وصحابتك الكرام). وبعد أن خرج من الحجرة وأتم الزيارة خاطب الملك عبد العزيز أمير المدينة والمسؤولين عن الحرم وقال: أوصيكم بالمحافظة على مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يبقى كل شيء كما هو دون تغيير أو تبديل، فهذه أمانة وخدمة نتشرف بها ونشكر الله على ذلك ثم خرج الملك عبد العزيز واتجه إلى مكان إقامته في المدينة المنورة، وكان يحدث زواره وجلساءه بعمق السعادة التي شعر بها وهو يصلي في المسجد النبوي الشريف، ثم يسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاغاوات / الاغوات فى الحرمين الشريفين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: واصدرت حكومة المملكة ان كل من يثبت ان له علاقة بهم يعني وارث شرعي يأخذ حقه من الورثة ولدينا بعض السودانين أعرفهم معرفة شخصية لديه عقارات في المدينة المنورة ورثوها من احد الاغوات وهي مؤجرة بأكثر من مليون ريال في العام |
إنها أحد قضايا إعادة الاهلية الشرعية لهم فى التوارث والميراث فقد كانت بعض الفرمانات تحدد أن يتوارث الاقوات بعضهم البعض دون وجود مسوغ شرعى يبيح ذلك فالاغاوات ينتسبون الى أسر وعوائل فإذا لم يكن لهم ابناء من اصلابهم فلهم اباء وامهات وإخوان وأخوات وما نزل من نسب ولهم حق الزواج اذا كان الامر برضا المراة وتنالها عن حق التمتع بها
وايضاً للسعودية الفضل فى إرجاع الامر الى أهله وفقاً لضوابط الشرع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاغاوات / الاغوات فى الحرمين الشريفين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
شكرا لك وانت تعطينا هذه السياحة والتامل , في خدمة بيوت الرحمن هؤلاء عظم الله اجرهم , وجزاهم كل خير ..
قصص مؤثرة وعميقة ..
______________________________________________________ ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال د شهـاب الفاتح ـ كوالالمبـور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاغاوات / الاغوات فى الحرمين الشريفين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
شكرا لك وانت تعطينا هذه السياحة والتامل , في خدمة بيوت الرحمن هؤلاء عظم الله اجرهم , وجزاهم كل خير ..
قصص مؤثرة وعميقة ..
______________________________________________________ ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال د شهـاب الفاتح ـ كوالالمبـور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاغاوات / الاغوات فى الحرمين الشريفين (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
Quote: شكرا لك وانت تعطينا هذه السياحة والتامل , في خدمة بيوت الرحمن هؤلاء عظم الله اجرهم , وجزاهم كل خير ..
قصص مؤثرة وعميقة .. |
شكراً وانت تنظر الى النصف الممتلئ من الكوب .. قدمو جليل الاعمال لم يدخرو وسعاً فى خدمة اطهر بقعتين شرفهم الله بتعلق قلوبهم بحب هاتين البقعتين لهم التجلة والاحترام ..
| |
|
|
|
|
|
|
|