كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني !
|
في هذا البوست نأمل مناقشة الواجب الإنساني تجاه النفس والغير
أنت كإنســان إحترامك لنفسك ولآدميتك تملي عليك بل توجب عليك عدم الإستكانة للظلم
وبنفس القدر توجب عليك عدم ظلم الآخرين
كما ويتوجب عليك رفع الظلم عن أي إنسان يقع عليه ظلم في حضورك
يعني مسألة النضال ضد الظلم واجب إنساني وإلزامي على كل إنسان بقدر إستطاعته
وكل التشريعات السماوية تؤكد على ذلك
فما هي المشكلة اليوم:
هنالك عدة أسئلة ملحة يجب طرحها نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
1- المطالبة بالحقوق هل هي حصر على فئة بعينها أم هي حق مكفول للجميع؟
2- هل هنالك شرع سماوي يحرم المطالبة بالحقوق ؟
3- لماذا نجد تضييق على الإنسان عندما يرتفع صوته بالمطالبة بحقوقه ؟
وكثير من الأسئلة التي تدور في ذات الفلك
___________________
أنا هنا بحاجة لمشاركات جادة حتى أستطيع أن اتلمس كثير من الزوايا في هذا الموضوع
أرحب بجميع الآراء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
Quote:
1- المطالبة بالحقوق هل هي حصر على فئة بعينها أم هي حق مكفول للجميع؟
2- هل هنالك شرع سماوي يحرم المطالبة بالحقوق ؟
3- لماذا نجد تضييق على الإنسان عندما يرتفع صوته بالمطالبة بحقوقه ؟
|
طبعاً الأسئلة الثلاثة أعلاه مرتبطة إرتباط وثيق بجماعات الإسلام السياسي (الأخوان المسلمين - الإتجاه الإسلامي - الجبهة القومية الإسلامية - الجبهة الإسلامية)
أو اياً كان إسمها ولون جلدها الذي يتبدل بمختلف الظروف !
فهؤلاء عندما يأتون على رأس السلطة أول ما يقومون به هو قفل كل الطرق أمام المطالبة بالحقوق أو الإلتزام بالواجبات
بل لهم فنون كثيرة في ذلك منها تحديد الواجبات وتفصيلها بما يتماشى مع مصالحهم (في الحقيقة لن أركز على إستراتيجياتهم هنا)
بقدر ما أن مقصدي هو إثبات الواجب الإنساني فميا يتعلق بظلم النفس وظلم الإنسان لأخيه الإنسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
تحياتي وسلامي، أهنئك أخي Asim Fageary على هذا المنشور الحواري الجميل، ولو بيدي لثبته أعلى المنبر ليكن في الواجهة، حقا منشور رائع، هنا فقط اردت أن أعبر عن إعجابي بهذا البوست وأقترح على نفسي والجميع اتباع الآتي عند المداخلات وإضافة نقاط أخرى إن أمكن ذلك: 1/ لفت الإنتباه لظاهرة بعينها ، مثلا الواسطة. 2/ إعطاء أمثلة لتك الظاهرة ، ما أمكن ذلك. 3/ الإستشهاد بالإدلة الشرعية والقانونية أو المنطقية من أجل تقوية المداخلة، في حالتي نقل الخبر أو إعطاء إقتراح. 4/أهم نقطة: أن نعطي تصورات أو اقتراحات للتحسين و ترقية وتقويم ظاهرة أو سلوك معين. تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
الظلم ______
الظلم بضم الظاء وتسكين الميم هو القضية الأولى والآساسية للإنسـان منذ الأزل
والمرادف في الضد هو (العدل)
يعني الإنســــان ملزم بمناهضة الظلم وملزم بإحقاق العدل
ودي رســالة الإنســان وهو المخلوق أو الكائن المكلف بهذه المهمة على الأرض
وهذه هي المهمة والرسالة التي تجعل من الإنســان هو المسيطر على هذه الأرض
وإذا لم يلتزم الإنســأن بهذه الرسالة والواجب والمهمة في آن واحد فلن يكون هنالك فرق بينه وبين الدواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
نواصل ............
يعني كل ما ذكرناه بيأكد على أن حقوق الإنسان المعلنة في الجمعية العامة لللأمم المتحدة
والتي تطورت ونشأت بعد صراعات طويلة من بدايات القرن الثامن عشر حتى أعلنت كمواثيق لحقوق الإنسان
في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948؛ يجب أن يحترمها أول من يحترمها المسلمون لأنها تتماشى بل تؤكد
على كل الواجب الإنساني الذي تقره التعاليم الإسلامية
لكن ما يحدث اليوم عند الحديث عن حقوق الإنسان في كثير من الجدل المثار من قبل مدعي الفكر الإسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
Quote:
Galal E Omar · Scottsdale, Arizona الاستاذ عاصم سلام ,, ياخي الظلم ده حاجة قبيحة خلاص و رب العزة و الجلالة نفاه عن ذاته العلية بقوله .. و ما ربك بظلام للعبيد .. و له حسب الفقه الاسلامي من الفروع ثلاث و اوله اكبر و وهو ظلم النفس بأنكاره وجود الله او الاشراك به و العياذ بالله .. و الثاني ظلم الانسان لآخيه الانسان و هو اساس الحساب يوم لا ينفع مالا و لا بنون .. فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ .. اما الثالث فهو ظلم النفس الاصغر و هو التقصير في التكليف الشرعي في بناء الاسلام من صلاة و صوم وحج و زكاة و الامر فيه لله وحده ان شاء غفر و ان ساء عاقب ... و احسب ان خيطك يميل الي الاهتمام بالجزئية الثانية و هي ظلم الانسان لآخيه الانسان و فيها قال المصطفي رسول الرحمة صلي الله عليه و سلم ..كل المسلم علي المسلم خرام دمه و ماله و عرضه .. و زادت السنه المحمدية في ذلك و شملت الجوار من اهل الكتاب .. يهود المدينة ... و العهد مع المشركين .. قتل النفس من دون عدل يستوجب القصاص ظلم استباحة المال العام و الخاص ظلم التسلط علي رقاب الناس ظلم قظع الارزاق ظلم الافتراء علي الناس باسم الله ظلم تفريط الحاكم في حقوق الرعية ظلم التأله علي عباد الله ظلم .. فرعون مثالا.. و الحمد لله الذي لا يحمد علي مكروه سواه الفراعين كل يوم تزيد فرعون تحريم الحلال و تحليل الحرام ظلم شهادة الزور ظلم و الاعراض عن قول الحق ظلم و مناصرة الظالم ظلم الكذب ظلم التضليل ظلم و القائمة تطول يا صاحبي علي ان اجمل ما قيل عن الظالم ان نومه عبادة رد · · أمس في الساعة 01:04 صباحاً المكوّن الإضافي الاجتماعي لفيس بوك |
عزيزي/ جلال عمر .. من نافذة الفيسبوك
(و احسب ان خيطك يميل الي الاهتمام بالجزئية الثانية و هي ظلم الانسان لآخيه الانسان )
عزيزي/ لاء بل أقصد كل أنواع الظلم أما الخيط فيمكن أن نكشف غطاءه بعد مداخلتك هذه
هذا الخيط أردت أن أتناول فيه حقوق الإنسان بل أردت أن أستعرض فيه من المداخلة التالية
كتاب د/ محمد عمارة (حقوق الإنسان في الإسلام)
تابعنا لنستفيد من مداخالاتك
لأن موضوع حقوق الإنسان واضح وضوح الشمس وبالرغم من ذلك نجد كثير من المغالاة
قولاً وفعلاً من كثير من الإسلاميين السياسيين وغيرهم في محاولات يائسة ضد هذه الحقوق
لأنهم يخافون من مجتمع تسوده حقوق الإنسان فتتفشى حرية التعبير ولا يجدون من ينقاد لأهوائهم كما يريدون
ولك خالص الشكر للإضافة المقدرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
Quote: كتب د/ محمد عمارة في كتابه (الإسلام وحقوق الإنســان ):
الفقرة الأخيرة من الصفحة رقم 8
ونفر من الكتاب الإسلاميين يذهبون في الحديث عن ((الطابع الشمولي)) للدولة الإسلامية - وهو طابع يكاد يجمع عليه
الباحثون في طبيعة هذه الدولة، يذهب هذا النفر من الكتاب في الحديث عن هذا الطابع ((الشمولي)) فإذا هم يفسرون هذه ((الشمولية))
على النحو الذي يقترب بها من شمولية النظم المستبدة، المعادية ((للتعددية)) في الرأي والتنظيم والممارسة والسياسة .. حتى ليلقون في روع قرائهم
أن هذه الدولة الإسلامية - بسبب من طابعها ((الشمولي)) هي أقرب إلى ما يمارسه أولئك الذين إغتصبوا سل""ان الأمة، ثم أضفوا على هذا الإغتصاب
غلالة ((شريعة الإسلام)) ! ..
|
الكلام الفوق دا كلام د/ محمد عمارة في الصفحة المشار إليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
Quote: تعرف يا بريمة أنا لحدي قريب كنت بتعامل معاك على أساس إنك بتهرج فقط وكل ردودي ليك كانت مزاح
لكن لمن لقيتك حتى عندمل لا أرد عليك في كثير من المرات السابقة خلال الشهر الماضي وانت تدخل اي بوست أنا طرف فيه وتكيل لي السباب
عرفت تماماً إنك فعلاً خنــيث بمعنى الكلمة \ وإنت حــدث وأنك عانيت من مشكلة كهذه وهي التي تؤرقك ياخي إتصالح مع نفسك ومارس حياتك عادي
دي ما عندها علاج يا مخصــي |
Quote: فحول دي تقولها لواحد ما عارف تاريخك
الدنيا دي ضيقة
يا كلــجة يا بتاع ال........... |
وبرضو تتحدث عن الظلم !!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Asim Fageary)
|
أخونا عاصم سلامات، أول مرة أتداخل معاك برغم إني متابع لكتير من كتاباتك وأكن ليك إحترام كبير.
ماعندي فكرة عن أية خلافات حادة بينك والأخ بريمة في السابق، وما قد يكون كتب بشأنها إن كانت موجودة! لكن الكلام الكتبته في البوست دا والله عيب كبير في حقك وعشمي فيك أن تعتذر عنه حتى لا تدخل نفسك في دائرة شريرة يصعب الخروج منها!!
يأخي الكريم في لحظات الغضب الشديد أي واحد مننا ممكن يقول أي كلام أو يأتي بفعل في غاية السوء ، ودا أمر مفهوم لأنه جزء من طبيعتنا البشرية لكن المشكلة إنوا نتمادى في الخطأ ، فبدلاً من أن نغذي روحنا بمحبة وسلام وطمأنينة حنغذيها بمزيداً من الكراهية والغضب. الإعتذار عندي ليس لكسب ود الناس أو الظهور بمظهر الإنسان الشهم والقوي أو حتى لكسب الأجر بل لإراحة نفسي في المقام الاول.. الأخ بريمة أكاد لا أتفق معه الإ في قليل ما يكتب هنا ولكن مهما كان الإختلاف فمن الضروري أن لا يصل الأمر للدرجة دي!
ما تداخلت هنا إلا لحسن ظني فيك ونصرة ليك يا فقيرنتود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ... الواجب الإنساني ! (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: أخونا عاصم سلامات، أول مرة أتداخل معاك برغم إني متابع لكتير من كتاباتك وأكن ليك إحترام كبير.
ماعندي فكرة عن أية خلافات حادة بينك والأخ بريمة في السابق، وما قد يكون كتب بشأنها إن كانت موجودة! لكن الكلام الكتبته في البوست دا والله عيب كبير في حقك وعشمي فيك أن تعتذر عنه حتى لا تدخل نفسك في دائرة شريرة يصعب الخروج منها!!
يأخي الكريم في لحظات الغضب الشديد أي واحد مننا ممكن يقول أي كلام أو يأتي بفعل في غاية السوء ، ودا أمر مفهوم لأنه جزء من طبيعتنا البشرية لكن المشكلة إنوا نتمادى في الخطأ ، فبدلاً من أن نغذي روحنا بمحبة وسلام وطمأنينة حنغذيها بمزيداً من الكراهية والغضب. الإعتذار عندي ليس لكسب ود الناس أو الظهور بمظهر الإنسان الشهم والقوي أو حتى لكسب الأجر بل لإراحة نفسي في المقام الاول.. الأخ بريمة أكاد لا أتفق معه الإ في قليل ما يكتب هنا ولكن مهما كان الإختلاف فمن الضروري أن لا يصل الأمر للدرجة دي!
ما تداخلت هنا إلا لحسن ظني فيك ونصرة ليك يا فقيرنتود
. |
أخونا أحمد عالم
شكراً لكلماتك الطيبة
لكن موضوع بريمة دا ما تشتغل بيه كتير
بريمة دا ما قدر دا
لمن يجي يقل أدبه بنديه على راسه
غير العكننة والكلام الفارغ والعنصرية ما عنده حاجة ينشرها
عشان كدا ما تديه أكبر من حجمه
وأنا ما عندي أي عداوة معاه غير إني إنتقد أسلوبه الفج وكلامته حتى تلك التي يوجهها لزميلات المنبر
وما عاوز أجيب إقتباسات ليهو هنا في البوست دا زي ما هو قاعد يعمل
هو لو كان حقاني كان يجيب الكلام القالوا هو وأنا رديت ليه على أساسه لكن ما بيقدر
على العموم شكراً ليك مرة أخرى
مع خالص تحياتي وتقديري لكم
| |
|
|
|
|
|
|
|